فضاء الرأي

إستفتاء إيلاف على حقوق الأقليات

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لاحظت إستفتاء إيلاف في عدد اليوم حول " هل تعتقد أن من حق الأقليات في العالم العربي من تنظيم إستفتاءات لتقرير مصيرها".
برغم أنني لا أريد تفتيت المنطقة العربية ولا زيادة عدد دول المنطقة.. إلا أنني لم أستطع ان أغاير ضميري بأنه ومن حق كل شخص تقرير مصيره.. خاصة ومع إنعدام المساواة والقانون وإنعدام الضمير الإنساني في التعامل مع الأقليات في المنطقة العربية مما لا يترك لهم مجالآ للإحساس بالمواطنة ويبقى الشوق لتكوين دولتهم المستقلة خاصة تلك التي إمتلكوها سابقا. حقيقة أن هذا الموضوع بالذات قد يفتح أبوابا لأقليات أخرى تعيش نفس عذابات المواطن العربي من إنعدام المواطنة.. إلا أن الجميع له الحق في الخيار.. الذي يبقى أفضل مئات المرات من إراقة دماء أي إنسان أينما كان.. 
 
عادت بي الذاكرة إلى الوراء.. سنوات عدة.. حين قام طلبه من الأكراد العراقيين بعرض صور وتلصيقها على جدران جامعة الدراسات الشرق أوسطية في لندن المعروفه ب سواس.. في آخر أيام الحرب العراقية الإيرانية.. لا زلت اذكر بألم صور حروق الأطفال في الهجوم الكيميائي على مدينة حلبجه التي كانت ’محتله من الجيش الإيراني في 16-17 مارس عام 1988.. في أكبر هجوم كيميائي على سكان مدنيين من عرق واحد.. الأكراد.. والذي راح ضحيته ما يفوق 5500 شخص.. حينها تبادل الطرفان الإيراني والعراقي الإتهامات بإرتكاب الجريمة.. ولكن تبنّت الولايات المتحدة الأميركية التي كانت متحالفة مع العراق آنذاك موقف "" مفاده أنه لا يمكن التأكد من مسؤولية العراق عن هذه العملية من الصور فقط "".. بينما أصرّ الجانب الإيراني على مسئولية حكومة صدام حسين عن هذه المجزره البشعة؟؟؟ وبقي المجرم المسؤول عن الجريمة مجهولا.. مستندا إلى الإتفاقية التي عقدها في آذار 1970 التي أقرّت حقوقهم القومية وإعترفت بلغتهم كلغة رسمية وأقرت حقهم في الحكم الذاتي ضمن الدولة العراقية؟

 بعدها بسنوات ’ذهلت حين أخبرني صديق كردي- عراقي عن السياسة التي يتبعها نظام صدام حسين..في سياسة ممنهجة لتعريب المناطق من خلال عمليات تهجير قسري للسكان الأصليين وحجز أموالهم وممتلكاتهم. ثم إعادة توزيعها على العوائل الفلسطينية التي ’تجلب خصيصا من مناطق أخرى في العراق لهدف واحد وهو تغيير الديمغرافية السكانية في المنطقة.. حيث ’يسرّح الموظفون الأكراد أو ’يحالون على التقاعد قبل السن القانونية وعدم تعيينهم في أي وظائف أخرى خاصة النفطية مهما كانت مؤهلاتهم؟؟؟ الأهم في ذلك عمليات تهجير ما ’يقارب من 100,000 من الأكراد الشيعة من بغداد والمناطق الجنوبية إلى إيران!!!! ’ترى ما ذا كان هدف النظام؟؟ ربما الخوف من ضياع تلك الثروة النفطية؟؟؟ ولكن يبقى إنعدام المواطنة والمساواة والعدالة؟

يؤسفني الإعتراف بجهلي آنذاك.. وسكوتي عما سمعته لأني لم أعرف شيئا عن الأكراد ومأساتهم إلى أن تكشفت لي الحقائق التاريخية خلال البحث.. وأضعها جميعها أمام القارىء.. وأنا أعلم ’مسبقا بأنني سأنال النصيب من؟؟؟؟؟ ولكن ضميري يرفض الخضوع والنفاق.. ليس معنى هذا أنني أؤيد الإنفصال فهذا خيار الإنسان الكردي تبعا لمصلحته.. 
بدأت مأساة الأكراد عام 1514 الذين كانوا يعيشون في إمارات تهتم بتنظيم شئون حياتها المعيشية.في مناطقها الجغرافية حول الدولة الصفوية والعثمانية ولكن ظلم وسوء معاملة الشاه إسماعيل الصفوي لها دفعها لطلب الحماية من الدولة العثمانية مقابل أن تدفع هذه الإمارات رسوما سنوية كرمز لتبعيتها وأن ’تقدم العون للجيش العثماني فيما لو خاض حربا , وتذكر إسم السلطان من على منابرها في خطبة الجمعة.

بعدها وفي عام 1515 نجح العلامة الكردي "ملا إدريس البدليسي " في الحصول على إعتراف رسمي من الدولة العثمانية في وثيقة ’ترسّخ حقوق الأكراد في إماراتهم على أرض كردستان وأن منصب الإمارة وراثي بما يؤكد حقهم في إنشاء دولتهم عاجلآ أم آجلآ مقابل مناصرة الدولة العثمانية. 

وتأكد هذا الحق مرة أخرى في معاهدة سيفر عام 1920 حين قرر المجتمعون على أن حل المشكلة الكردية وحصولها على الإستقلال سيتم على مراحل إن إجتازوها بنجاح.. وأن على الحكومة التركية الإعتراف بهذا الحق والإستقلال.. المؤسف في ذلك أن كمال الدين أتاتورك قام بإستغلال الصراع الدولي بين الدول الغربية وخوفها من الشيوعية القادمة من الإتحاد السوفيتي في محاولة لإلغاء المعاهدة ورفضها!

مرة أخرى في عام 1921 وفي مؤتمر لندن وبينما كانت نية الحلفاء تتجه نحو حل المشكلة الكردية وقف إصرار الحكومة التركية على حلها داخليا كعقبة خاصة وحين عقدت تركيا عددا من الإتفاقيات الدولية التي كرّست الشرعية الدولية لنظامها الجديد وقامت بإلغاء كل الإتفاقيات السابقة بما فيها معاهدة سيفر؟

بعدها وفي لوزان عام 1923 تحايلت الحكومة التركية على المجتمعين. حين تعهدت أنقرة ( تركيا ) بمنح سكانها الحماية التامة والحريات دون تمييز.. الأمر الذي إنتهكته ولا زالت في رفضها المطلق للإعتراف بحقهم في تقرير المصير برغم معاناتهم من النظام التركي؟

ولكن ومرة أخرى تبقى المسؤولية الكبرى في تفتيت الأرض الكردية على الحلفاء الذين قسّموا الأرض جغرافيا في إتفاقية سايكس بيكو عام 1916 حين قضوا آنذاك على حلم الأكراد في دولة مترابطة جغرافيا.. في التفاهم السري بين الدول الكبرى بعد تهاوي الدولة العثمانية وتقسيم الأرض الكردية وبمباركة الإمبراطورية الروسية بين بريطانيا وفرنسا في الجناح الغربي من الهلال ( سوريا ولبنان) وقامت الحكومة البريطانية بإلحاق منطقة الموصل التي يشكل فيها الأكراد الأغلبية إلى العراق إضافة إلى الجزء الموجود في تركيا.

عداء تركيا لهم وخوفها من تملكهم زمام امورهم ظهر جليا في سجن زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان.. ضربها لمناطقهم بينما ’تعلن انها تضرب الدولة الإسلامية المزعومة في الرقة (سوريا ).. والذي أكده تقرير الأمم المتحدة في مارس 2017.. بان هناك أدلة على دمار شامل وجرائم قتل وإنتهاكات للحقوق إرتكبتها الحكومة التركية بعد سقوط الهدنة ما بين يوليو وديسمبر عام 2015 وقدّرت عدد النازحين بين 355 ألف و500 ألف إنسان.. بينما رفضت تركيا دخول أي محققين لتلك المناطق الكردية؟؟؟ ما سبق يؤكد على إنتهاك حقوق الأكراد.. في كل مناطقهم؟؟ 
جميعنا يعلم بأن الإدارة الأميركية نأت بنفسها عن الحرب الدائرة في سوريا.. وصبت كل همها وإهتمامها على مكافحة الإرهاب خاصة وفي ظل تمدد الدولة الإسلامية.

وفي ظل فشل كل دول المنطقة في محاربة الدولة الإسلامية. وبعد أن ثبت بالدليل القاطع عجز الدول الخليجية عن حربها بينما أظهر الأكراد في كل من سوريا والعراق جدارة. لا نعرف إن كان القرار الأميركي بتسليح البشمركة بحسن نية وصحوة ضمير. وإعترافا واضحا ورسميا بقدرة الميليشيا الكردية على القتال.. وثقه كبيرة في الإدارة الكردية.. الأمر الذي دفع الولايات المتحدة الأميركية لقرار تجهيز الميليشيات الكردية بكل الأسلحة لتحقيق الإنتصار الأكيد على الدولة الإسلامية في معركتها الأخيرة في الرقة.. القرار الذي قد يكون نواة الدولة الكردية المستقلة؟

يأتي إعلان كردستان في إستفتاء حول الإستقلال في 25 ديسمبر 2017 ل’يجابة بالعديد من الأسئلة الصعبة والإجابات المعقدة.. 
تصريح حيدر العبادي بأن تكون عملية الإستفتاء وفقا للدستور المرتبط بموقف الحكومة الإتحادية.. 
تعليق الحكومة الأميركية بتقديرها للتطلعات المشروعة للشعب الكردستاني إلا أن الأولويات تتمثل في هزيمة داعش أولآ... والحفاظ على وحدة أراضي العراق.

تصرّيح وزير الخارجية الألماني بأن هذا الإستفتاء على الإنفصال سيؤجج التوتر في المنطقة وأن الأولوية لوحدة العراق ولدعم الحرب والتخلص من داعش.. 
تعليق أنقرة واضح ومفهوم وهو الرفض المطلق لمثل هذا الإستفتاء.
 
 أضف لكل ذلك الصراعات الداخلية للأكراد وعدم إنسجام مواقفها؟؟ الأسئلة كثيرة و’معقدة..
هل تكون اميركا المظلة الدولية الراعية لحقهم في الدولة عاجلآ أم آجلآ؟
هل تسليحهم كان حقا بحسن نية أم هو مرة أخرى سياسة غربية لا تهتم إلا بمصالحها وإشعال المنطقة وتفتيتها بحروب مستمرة؟؟ أم هي مجرد ضربة أميركية لكل دول المنطقة وإنتقاما من تركيا.. وإيران..؟
ثم هل سيستيطع الأكراد لملمة إنقساماتهم والبدء في بلورة الحلم وتثبيت الحق في الإستقلال حتى ولو بعد حين.؟؟؟
 
وعلى رأس هذه التساؤلات.. إلى متى لا تعي الدول العربية بأن المواطنة هي الطريق الوحيد والأسلم للحفاظ على الإستقرار السياسي في الدولة وفي المنطقة كلها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبادئ عالمية
أم براجماتية تمييزية؟ -

هل طرحك ينطبق أيضاً على الأقليات المسلمة في الغرب؟

خطورة الدعوات الانفصالية
بعيداً عن الحكمة والتعقل -

قضية الكانتونات الانفصالية فكرة صهيونية قديمة لتفتيت المحيط بالكيان الصهيوني الى وحدات انفصالية ومسألة تقرير مصير ما يسمى بالأقليات تقرره الدول الغربية العظمى التي مزقت المنطقة في سايكس بيكو الى دول ولم تراعي وضع الاقليات فيها فتم الفصل و الدمج بالمسطرة والقلم على الخرائط آخذين في الاعتبار جعلها قنابل موقوتة ستنفجر في قابل الأيام او استخدمها كأوراق للضغط على الدول القُطرية خاصة مع ارتفاع حرارة الاتجاه القومي في كل بلد يضم اقليات مما أدى الى قمعها لكن يجب ان نعرف ان الأغلبية في تلك البلاد عانت ولا تزال تعاني قطاعات منها من القمع والقهر والفقر مثال ذلك مصر. حيث الصعايدة والنوبة والبدو وغيرهم يتعرضون للتهميش والقمع على يد الأقلية العسكرية الحاكمة التي تدعمها الأقلية العلمانية والدينية ككنيسة الارثوذوكسية التي يظهر رعاياها اكثر راحة في وضعهم من بقية مكونات الامة فيما تسيطر وسيطرة اقليات مذهبية كما النصيرية في سوريا التي اما ابادت الشعب السوري او هجرته ودمرت مدنه ولا تزال وشعارها يا نحكمكم يا نحرقكم نفس الشيء في العراق حيث سيطرت أقلية شيعية جعفرية موسوية مجوسية وأبادت المكون السني الاخر او هجرته وتعمل تحت أقنعة داعش بالارهاب على قتل وترحيل وتهجير المكونات الاخرى من مسيحية وغيرها او التهديد بتشيعيها تحت مزاعم الجهاد يبدو ان فكرة الانفصالية مؤلمة كعملية من غير تخدير قد تحتاج الى انهار من الدماء والاشلاء والامر رهين برغبة الدول العظمى التي لها مصالح مع نظم الأغلبية الوظيفية اما اذا انهارت تلك الدول العظمى او تراجع نفوذها فستكون الفرصة الانفصالين وفرصة ايضاً للنظم القومية المركزية في قمعهم وابادتهم ان تطلب الامر نأمل في حل عقلاني بعيداً عن الضغائن التاريخية يتقدمه العقلاء والحكماء في الاقليات والاغلبيات لصياغة عقد اجتماعي جديد لا يحيف فيه احد على احد يتم فيه الاحترام الكامل والتعاون وفق معايير. جديدة . مع ملاحظة ان حركة انفصال قد لا تجلب العسل للانفصاليين فقد يجدون انهم تحت حكم أشد ديكتاتورية وقمعاً من ابناء جلدتهم من قمع الدولة القُطرية مثال ذلك كيان الاكراد الذي لم ينفصل بعد !

بعد عام 2003 توحش الاكراد
طارق حسين -

الاكراد بعد عام 2003 استأسدوا، وصاروا يتبعون نفس سياسة البعث في شمال العراق، فبدل التعريب حل محله التكريد... التكريد في كل شيء، حتى انهم اصبحوا يعانون من عقدة النقص، والتي هي عدم امتلاكهم لاي حضارة، وصاروا يخربون كل معلم اثري آشوري في شمال العراق، واخذوا يدعون بانهم الماديين، ولكن الحقيقة، والشمس لا تحجز بغربال، فالعالم يعلم علم اليقين بان الماديين هم الفرس، وان اصل الاكراد قرج، تمكنوا من التسلل كالثعبان الى اراضي العراق من الشمال والاستحواذ عليها، من بمساعدة اقذر امبراطورية عرفت على هذه البسيطة، الا وهي العثمانية... باختصار ان الاكراد اخذوا الوحشية عن جلاديهم.

المواطنة سلم الاقليات
لحكم وقمع الأكثرية -

لا يمكن إقامة نظام قائم على المواطنة في ظل الانظمة الوظيفية العربية وغير العربية القمعية لان المستبد العربي يستفيد من تمزيق وحدة الشعب بين مسلمين وغير مسلمين محافظين ومتحررين ، ولأن الغرب لا يشجع على ذلك لان الاولوية لمصالحه التي يوفرها لهربلاء عناء اي نظام وظيفي ، مع ملاحظة ان المواطنة كمبدأ استغلته الاقليات الدينية والعرقية كما في سوريا للوصول الى السلطة عبر الجيش الوطني والتغلغل في الأحزاب وحكم الأكثرية وقمعها وقتلها وتهجيرها وتدمير مدنها كما تفعل الأقلية النصيرية في سوريا على سبيل المثال المثقف العربي يروج للمواطنة على اجندته الفكرية القائمة على قمع الأغلبية ايضاً وحرمانها من حقوقها كما رأينا من اصطفاف المثقف العربي اللبرالي مع نظم القمع العسكرية او الحزبية او الطائفية او العشائرية من باب كراهيته للاسلام دين الأغلبية ؟! فهو غير صادق ومخادع في حقيقة أمره !

الانفصال المقرون بحمل
السلاح غير مقبول -

في ما خَص الحركات الانفصالية المسلحة في تركيا .. لا يمكن للدول القُطرية التي تكونت نتيجة للحربين العالميتين ان تقبل بإنفصال مسلح عنها وحتى النظم الغربية الديمقراطية التي حاربت وتحارب الانفصاليين المسلحين ولا زالت مثال ذلك بريطانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال وفِي الولايات المتحدة الحرس الوطني جاهز لقمع اي حركة تمرد مقرونة بحمل السلاح ضد الاتحاد يمكن فقط قبول النضال السلمي والديمقراطي بناءاً على استفتاءات حقيقية و نزولاً عند رغبة أغلبية الشعب كما خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي او رغبة الأسكتلنديين في الانفصال والأيرلنديين .

اصطفافات الاقليات الخطأ
الى جوار المستبدين -

يُنقل عن القطب المصري السياسي المسيحي مكرم عبيد انه لما غازله الإنجليز بكانتون للمسيحيين في مصر رفض وقال مشروعنا في مشروع الأغلبية من الملاحظ ان الاقليات بدل ان تناضل مع الأحرار من الأغلبية من اجل مواطنة حقيقية فضلت الاصطفاف مع الاستبداد والطغاة لا بل حاربت معهم كما في سوريا والعراق وفِي مصر حيث المشهد اكثر فقاعة عندما انحازت الكنيسة الارثوذكسية مع العسكر الانقلابيين ضد اماني المصريين ومن ضمنهم رعاياها في الحرية والكرامة دمرة اجمل مشهد جمع المصريين مسلميهم ومسيحييهم في ميدان التحرير إبان هبة. ٢٥ يناير . ولا زالت الكنيسة ممعنة في اصطفافها مع الاستبداد مقدمة رعاياها كقرابين للاستبداد بعكس ما فعلته الكنايس في امريكا اللاتينية مثلاً التي اصطفت مع الجماهير ضد الاستبداد المدعوم أمريكيا وحمل رجال الدين فيها السلاح ضد الطغيان .

امبراطورية
اللي جابتك يا مجوسي -

أقذر امبراطورية في التاريخ هي الامبراطورية الفارسية التي تنتمي اليها يا مجوسي التي تمثلها الان دولة الشيعة الاثنا عشرية الجعفرية الموسوية المجوسية في ايران والعراق

المتغطي بالامريكان عريان
ايها الانفصاليون -

المتغطي بالامريكان عريان يا من تفكرون في الانفصال المسلح

ابحث عن السبب
فول على طول -

يقاس تقدم الأمم بمقدار حقوق الأقليات وحقوق المرأة فى أى دولة ..انتهى - ما لا شك فية أن أغلب دول العالم ارتقت وتقدمت فى مجال حقوق الانسان الا دول المؤمنين ...السبب بسيط وهو أن الدين الأعلى لا يمنح الحقوق لأحد وأقصد المخالفين لهم فى العقيدة ولا للمرأة ...نقطة ومن أول السطر - للأسف الشديد فان أصحاب البلاد الأصليين أصبحوا أقليات فى بلادهم بعد الغزو البدوى التتارى والذين قضوا على حضارات أهل البلاد وحرقوا المكتبات وفرضوا لغتهم ودينهم على أهل البلاد ...الدين الأعلى يؤكد على أن الحاكم - ولى الأمر - لابد أن يكون مسلم ولا يجوز ولاية الكافر حتى لو كانت الولاية رئيس عمال نظافة ....ويقسم المسلمين أنفسهم الى مسلم عربى ومسلم غير عربى ...وبالطبع فان العربى أفضل من الأعجمى ...وأيضا القرشي العربى أفضل من الغير قرشى ... ..ولا تنسي أن الأكراد نفر من الجن حسبما جاء فى اللوح اياة ...أما وضع المرأة فهذا يحتاج الى مجلدات من المراثى أو المرثيات ...الغريب أن الذين أمنوا يتشدقون بأن الاسلام أعطى الحقوق للمخالفين لهم فى العقيدة ...وأن الاسلام كرم المرأة ...شعوذة لا علاج لها بالتأكيد الا البتر النهائى . ربنا يشفيهم قادر يا كريم

معاهدة سيفر 1920 ينص ان
شرق تركيا ملك ارمينيا -

معاهدة سيفر 1920 ينص ان شرق تركيا / الهضبة الارمنية المحتلة هي ارض ارمنية وهو ملك ارمينيا وبتليس مدينة ارمنية ومحتلة وليست كردية وسيفر يمنح حكم داتي للاشوريين في مناطقهم تواجدهم التاريخية اعلن لنين استقلال ارمينيا الغربية وبولونيا وفنلندا سنة 1918 اين دولة ارمينيا الغربية والصغرى فنلندا وبولونيا دولتان معروفتان وموجودتان ولكن ارمينيا الغربية اختفت لا لامبراطورية كردستان الشريرة في الهضبة الارمنية المحتلة والموت لمجرمي الابادة الارمنية 1878 - 1923من اكراد واتراك

اقليات العراق والاقليم
خليجي صريح -

نعم الاهم ان مسيحيي العراق والايزيديين والصابئة وعددهم اكثر من 3 مليون بالداخل والخارج يكون لهم اقليم خاص يجمعهموان تكون لهم قوة خاصة ذات قدرات كبيرة واسلحة متفوقة--اما مصر المفروض الغاء المادة العنصرية بالدستور لانها تحابي فئة على اخرى--اي ان يكون لاقباط مصر اقليم وهم اصحاب البلد وهم 10 مليون-وليسوا لاجئين او سواح يعاملون من متشددين وبرلمان وحكم اعتمادا على كتب وتراث ديني من القرون الوسطى--اما بسوريا بالداخل حوالي مليون و المسيحيين اذا اصبح البلد دول وهم بعشرات الملايين بالاغتراب---

رحم اللة المشعوذين
فول على طول -

المشعوذ اياة يردد دائما : حيث الصعايدة والنوبة والبدو وغيرهم يتعرضون للتهميش والقمع على يد الأقلية العسكرية الحاكمة التي تدعمها الأقلية العلمانية والدينية ككنيسة الارثوذوكسية التي يظهر رعاياها اكثر راحة في وضعهم من بقية مكونات الامة ..انتهت الجملة . يا مشعوذ ألم ترى غير الكنيسة والعلمانيين الذين وقفوا ضد شعوذتكم ؟ ألم ترى أزهركم الشريف جدا ؟ ولم ترى السلفيين أو القضاة أو المفكرين والكتاب وغيرهم ؟ يا مشعوذ هل تعتقد أن الكنيسة يمكن أن تؤيد المشعوذين الذين يطالبون بالجزية ؟ يا مشعوذ لماذا ترفضون الدواعش اذن وتقولون أنهم لا يمثلون الاسلام ؟ ...وما الفرق بينكم وبين الدواعش ؟ وكما انقلب الشعب على حسنى مبارك - الرئيس الشرعى - كذلك انقلب الشعب على المشعوذ محمد مرسي - الرئيس الشرعى بالتزوير والمطابع الأميرية - ...هل تعتقد أن الكنيسة تؤيد من يريد تطبيق الشريعة الهمجية على أبنائها ؟ هل لا تعرف أن شريعتكم همجية وأنتم أنفسكم لا تقدرون على تطبيقها على أنفسكم ؟ شريعتكم تخصكم ولا نعترف بها ولا نريدها ...فهمت ؟ شريعتكم التى تتدخل فى شئون الأخرين شريعة همجية فوضوية بربرية ....فهمت ؟ ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

وهل يملك سوى
تهكم المراهقين؟ -

أعتى أنماط الشعوذة: وصف الآخرين (بما فيهم الأغلبية) بالشعوذة.

فضل المسلمين والاسلام
على الارثوذوكس اللئام -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية الصليبية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين وم

الواد جرجس
بيسأل ابوه الراهب برسوم -

الواد الشماس جرجس بيسأل ابوه الراهب النكاح برسوم ليه احنا يا به بنتدخل كمسيحيين في شئون المسلمين وإلا بدل ما نعير المسلمين ننظر في حالنا وننشغل به مثلاً عن الوضع البائس للمرأة الارثوذوكسية والمسيحية عموماً في ظل الكنيسة وفي ظل المسيحية الرحيمة وهل لهذا علاقة بداء ازدراء النساء المستشري بالكنيسة ؟! يتنهد الراهب برسوم ويقول يا بني جرجس وضع المرأة عندنا نحن الارثوذوكس يبكي الحجر وينطق الاخرس مسكينة المرأة الارثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها ومكسينة من تولد الانثى المسيحية في المسيحية مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لِسَّه لحمه حمرا طرية لم ترتكب خطية بعد تحت وفي ظل الكنيسة يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الارثوذوكسي ،

هذا تعليق او
يا خليجي زقان -

هل هذه تعليق او وصلة شتائم ؟! لم تستفد يا خليجي من مخادنة الكنسيين الصليبيين والملاحدة الا البذاءة وسلاطة اللسان لقد غرفت من تربيتهم الكنسية والمنزلية الوضيعة وغرقت في أتون بيئة اخوانهم الملاحدة .

عمرو بن العاص
فول على طول -

جاء عمرو بن العاص على رأس جيش لغزو مصر سنة 639-641 ميلادية المصادر التاريخية الإسلامية أوردت أن عمرو بن العاص تولى مصر فترة أربعة سنوات بعد غزوها ثم لما وصلت أخبار كره المصريين له لقسوته و الحقيقة لإختلاسه الغنائم (كتاب البداية و النهاية لحافظ بن كثير) عزله عثمان وولى عبد الله بن أبي السرج على الخراج أي الغنائم أصل الخلاف.وعزل عمرو بن العاص عن مصر تماماً و تولى عبد الله ابي السرج الذى دام عشرة سنوات والياً علي مصر فصارت 14 سنة تحت الغزو الإسلامى و لم يتم الإستقرار العسكرى الإسلامى إلا بعد تحطيم و ذبح في الفيوم و في الإسكندرية ثم الصعيد . بينما كان هناك بين الكوفة و المدينة صراع آخر بين الخلفاء (رضي الله عنهم) فبعد قتل أبي بكر و عمر بن الخطاب وعثمان صارت فتنة بين قاتلي عثمان بقيادة علي إبن أبي طالب وبين الراغبين في الإنتقام لمقتل عثمان و على رأسهم معاوية بن أبي سفيان ومع تصاعد الأحداث إحتاج معاوية لمساعدة ( و هذا عمل عمرو بن العاص قبل الإسلام) و كان قد نال شهرة واسعة بعد غزو مصر ثانية و عودته إلى المدينة فقابل معاوية (رضي الله عنه ) و هو يعلم أنه يريد قتل على بن أبي طالب (رضي الله عنه ) فقال عمرو بن العاص (رضي الله عنه) لمعاوية رضى الله عنه (لاأعطيك من ديني حتى آخذ من دنياك أي أن عمرو بن العاص يعرض أن يتنازل عن دينه مقابل مكسب لدنياه يأخذه من معاوية بن أبي سفيان فسأله معاوية عن طلبه فقال له إعطني مصر فوعده معاوية بعد قتل على رضي الله عنه فقد طلب من معاوية أن يكتب هذا الأمر و يحضره شهود فكتب له مصر شرطاً وأودعه شهوداً وبايعه عمرو وهكذا رأينا رضي الله عنهم يقتلون بعضهم بعضاً لأجل المكاسب و الغنائم و المناصب.(موسوعة أعلام الخلفاء ص 95 تاريخ مصر- ولاة الفتنة الكبرى) إذن نحن أمام رجل مستعد أن يتنازل عن دينه ليأخذ غنائم مصر و يقتل أمير المؤمنين لكي يحقق هدفه حتى أنه حين عاد إلى مصركان أول ما فعله هو قتل محمد (إبن أبي بكر الصديق) سنة 38 هجرية . كان هذا سلوك الجزار عند دخوله مصر مجدداً فهل نتوقع منه سماحة؟ من كان أولى بسماحة عمرو بن العاص: أمير المؤمنين على و إبن الخليفة أبي بكر أم بابا الأقباط ؟ فإذا كان قد قتل هؤلاء ليغنم بمصر فهل حلت المحبة فجأة في قلب الجزار؟ فماذا حدث إذن؟ سر إستبقاء بابوات الإسكندرية أحياء حين تقرأ سير بابوات الكنيسة من بعد دخول الإسلام مص

الأكراد ليسوا أقلية،
أرجو نشر عذا التعليق بدل -

بعد تصحيح الأخطاء الإملائية مع الشكر ، يا ست احلام كنت أتوقع منك و انت المعروف عنك الاهتمام بحقوق الانسان ان تتذكري ان هناك اقليات اخرى مظطهدة مهمشة في العراق و الدول الاسلامية أكثر تهميشا و إقصاء من الاكراد بكثير و اقصد بذلك المسيحيين العراقيين و اليزيديين و الصابئة و الكاكائية و الشبك و هؤلاء هم الأقليات الحقيقية المظطهدة التي لا يحصلون الا على الفتات من جثة العراق التي ينهش فبها الشيعة و العرب السنة و الأكراد و للشيعة حصة الأسد الى درجة اقل. التركمان ، و لكن مع الأسف لم تكلفي نفسك حتى الإشارة الى وجودهم مع العُلم هم الأكثر تحملا للاضطهاد و القتل من الأكراد ، الأكراد هم ملوك بالنسبة لباقي الأقليات عندهم دولة الامر الواقع و منصب. رئيس الجمهورية و منصب نائب رئس الوزراء و منصب نائب. رئيس البرلمان ورئيس أركان الجيش ، بينما باقي الأقليات العرقية و الدينية حتى لا يعطوهم منصب مدير مدرسة ابتدائي ، و لكن لان الأكراد صوتهم صاخب و أقاموا الضجة فالناس تتوقع ان الأكراد مغدورين ، و لكن في الحقيقة الأكراد لا يمكن ان نسمبهم أقلية و وضعهم الف مرة أحسن من الأقليات الحقيقية الغير مسلمة؟ قد يكون الأكراد مغدورين بالنسبة للعرب في الوظائف و لكن الكردي مسلم و يدخل درجة المواطنة الاولى بينما المسيحيين و اليزيديين و الصابئة فهم كفار و مواطنين من الدرجة الرابعة او الخامسة فهم ليسوا مسلمين وفوقها هم قوميا ليسوا عربا ، و طبعا الاعلام لا يذكر شيئا عن الاضطهاد الذي تعرض له المسيحيين في شمال العراق منذ الستينات و السبعينات و الثمانينات على يد الحكومة العراقية و مثل الأكراد اخرجوا من قراهم و مزارعهم و اضطروا الى الهروب منها الى بغداد و الموصل و البصرة و حاليا الكثير من أراضي المسيحيين في شمال العراق استولوا اليها الاغوات الكرد و حكومة الإقليم لا تستطيع ان ترجع أراضي المسيحيين آلو أصحابها ، لكن الاعلام الدولي لا احد يذكر اضطهاد المسيحيين لان الذي يسيطر على الاعلام العالمي و على الحكومات في الغرب ( واكيد تعرفين من هم ) هؤلاء لنقلها بصراحة لا يحبون المسيحيين و الا لكان الدول للغربية التفتت لهم و أقاموا كيانا للمسيحيين مثل ما أقاموا لليهود مع العلم ان عدد المسيحيين كان اكبر و لكن لان ليس لهم نفوذ و القوى و الأحزاب العلمانية المعادية للمسيحية تحكم أوروبا منذ الثورة الفرنسية و نابليون ،

الى هذا تعليق او
خليجي صريح -

الى الذي لم يكتب اسمه وهو صاحب هذا تعليق او --انت غير مؤدب فعلا

تعليق خليجي ممتاز
رجب بن عجب--محتار -

افضل اقتراح --من اجل العدل للمسيحيين وغيرهم لانهم اصحاب البلاد بمصر والعراق وغيرها

من حقهم
هادي مراد -

المفروض من زمان المسيحيين وباقي الاقليات ان يأخذوا مصيرهم الى الامم المتحدة--لانهم اصل هذه البلدان وهناك دجالين ارهابين مجرمين يحرضون ويظلمونهم--حان وقت ان تكون لهم دول--لانهم ناس اغلبهم خلق وعلم وتسامح وتحضر --وهنا اقول لليبراليين المحسوبين على الاسلام عليكم المساعدة لانهم اصحاب حق---

5 مليون مسيحي
فاهم -بدون عمل -

نعم هناك بشرق تركيا 5 مليون مسيحي ارذودوكسي ارمني هناك اجبروا على الاسلام قبل 100 سنة--لكن مازالوا يمارسون طقوسهم المسيحية سرا لحين العودة الى دينهم --ومن اصل 5 هناك 4 منهم لهم اجداد وجدات ارمن بشرق تركيا--

منين المسيحيين اصحاب
الارض -

تقول ألمؤرخة "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛ وقد تابعته على ذلك "بتشر" في كتابها "تاريخ الأمة القبطية" (1/8)، وأضافت في (1/38): (أنه في عام 70م، بعد سقوط الهيكل؛ اقتيد لمصر 97 ألف يهودي، ليعملوا في معادن مصر بالأخص، بالإضافة إلى عدد غفير تبعهم، رجاء أن يجدوا عونًا لدى يهود مصر الأغنياء).هذا مع العلم أن "يوسفيوس"، قدر عدد سكان مصر في ذلك الوقت بسبعة ملايين ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، يعود الفضل في إنشائها إلى "بطليموس الثاني")( 7)، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وبخاصة الإغريق الذين قاموا بتغيير اسم البلاد من أرض مصر إلى أرض "إيجي" ـ إيجبتوس ـ، وكذلك ما تم من تغيير لأسماء المدن، فمثلًا "إرسنيوي" بدلًا من "الفيوم"، و"بانوبوليس" بدلًا من "أخميم"، و"هيراكليوبوليس" بدلًا من "أهناسيا"، و"هرموبوليس" بدلًا من "الأشمونين"، إضافة إلى "نوكراتيس" و"بطلمية" وغيرها من المدن؛ مما يبين لك مدى ما كان للإغريق من غلبة على سكان مصر الأصليين، ويوضح عميق حزنهم وجرحهم من المسلمين حين فتحوا مصر؛ فعادت لأهلها وفقدوا ما كانوا عليه من غلبة وتمييز.كثرة اليهود والإغريق بمصرتقول "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛

الرد
خليجي صريح -

الى صاحب هذا تعليق او ---انت الزقان---

حتماً انت مخبول
يا خليجي طقعان -

يمارسون طقوسهم بسرية في القرن الواحد والعشرين. ؟!!! خبل انت ؟! وين عايش انت

اخوانك الصليبيين
بيستحموا في المناسبات -

يا خليجي ملحد اخوانك الصليبيين متحضرين منين ؟!! هؤلاء لا يستحمون الا في المناسبات

التدليس الصليبي للارثوذكس
احتراف وصنعة -

الاقباط ليس المسيحيين فقط بل عموم المصريين وواضح التدليس في الرواية اصلاً الخليفة ابوبكر رضي الله عنه لم يُقتل وهما يكن من ظلم لا يقارن بظلم اخوانكم في الدين الرومان الكاثوليك الذين قتلوا بأبشع الطرق مليون أرثوذوكسي لإرغامهم على اعتناق مذهب الدولة الملكاني رغم انوفهم بالقمع والقهر والغلي في قدور الزيت ان حقدكم الكنسي يا أرثوذوكس نال المصريين قبل دخول الاسلام مصر وتم قتل الآلاف من المصريين الموحدين والاستيلاء على ممتلكاتهم انت الارثوذكس بضاعتكم الوحيدة العفنة هي الحقد على البشر حتى ولو كانوا مسيحيين مثلكم وليس لديكم اي بضاعة اخرى

الى تعليق
خليجي صريح -

صاحب حقا انت مخبول--انت لاتستحي--وانت الطقعان--من حقي الرد --لاتحذفوا

تعليق 22
رجب بن عجب--محتار -

كلامه صحيح 100% --فعلا 5 مليون بشرق تركيا هم ارذودوكس اجبروا على الاسلام --وسعودون الى دينهم--ونفس الشيء ينطبق على اغلب اهل الشام من سوريا وفلسطين--وكذلك مصر--دول كلها بالاصل مسيحية

مسيحيي الدول العربية
صهيب رمضان -

لماذا تستكون وانتم وتاريخكم من هذه الدول---انتم تصمتون والارهابين والاسلاميون الهمج ومعهم دولهم وقوانينهم ضدكم--مثلا مصر--اصلا 100% قبطية--بعدها الان انتم 10%--وبسبب التهديدات والقتل--من 1437 سنة--واليوم الحكم والبرلمان يستعملون العنصرية ضدكم--والدليل المادة الثانية بالدستور--والحكم يخاف من المتشددين الوحوش--الحل اقليم او حتى دولة--لا تصمتوا كفاية يعني كفاية

رقم 11
ضاهر حسين كارم -

تعليقه جيد---بل منطقي

اصحوا يامسيحيي المشرق
عادل سالم -

انتم لاتريدون حقوكم--وكيف تنالونها وانتم لا فعل--ادفعوا قضيتكم الى العالم--لايجوز الصمت

يا معلق N18
سيروان1 -

انت يا معلق N18 يوما تكتب عشرات مرات هنا في ايلاف تعليقات سخيفة ضد الشعب الكوردي تحت اسماء مثل عراقي متبرم من....او كامل ساكو او اشوري هاديء جدا وعشرات اسماء اخرى, لا تكتب اي شيء غير شتائم هسة جاي تطلب من السيدة الكاتبة ان تكتب على قوم انقرضو قبل 2000سنة? التركمان ايضا ليس لديهم ارض فيالعراق اصلهم تركمنستان ,اما اليزيدين هم اكراد الاصليين و لن يتحولوا الى مسلمين. شكرا سيدة احلام.

الى سيروان ٣٣
انا لم اشتم الأكراد -

انا لست كامل ساكو و لا اشوري هاديء ، و اخلاقي لا تسمح لي ان اشتم اي قوم ، أين الشتيمة في تعليق ١٨ و قل لي اي فقرة غير صحيحة و هل ان أقول الأكراد هم ملوك بالتسبةً اليزيديين و المسيحيين و التركماني ليسوا أقلية ، انت عنصري و نحن المسيحيين أعدادنا قليلة و لكننا لم ننقرض و كلاكم هذا سخيف عن الانقراض ، حتى لو كان عددنا مليون فنحن باقون و و يوجد علو الأقل ٥ ملايين حاليا من للسريان و الأسر يئن و الكلدان في العالم أنتم الأكراد سرقتم ترضي المسيحيين ليس فقذفه العراق بل في عراق و تركيا و ايران و سوريا و هذه حقيقة لا ينكرها لا اخد يستطيعان ينكرها ، كنت عملاء للفرس و الترك و استغليتم الشعور الديني الاسلامي لطرد المسيحيين من المنطقة و الاستيلاء على أراضيهم و هذه حقيقة و ليست شتيمة ، هل ان اقول ان اليهود هم سكان فلسطين الأصليين و العرب استولوا عليها هي شتيمة للعرب ام حقيقة تاريخية سواء كنت تتعاطف مع اليهود ام لا و لكن هذه حقيقة .

دولتك شرفك
الدكتور حسن الدهوكي -

إذا نجحنا في تأسيس دولتنا الكُردستانية لن يكون لمناوئيها نصيب من الشرف. وإن لم ننجح سينالون هم كل اللوم وسننال نحن شرف المحاولة.

آشور إنطفأت
الدكتور حسن الدهوكي -

لن نسمح لحفنة من رعاع شيكاغو كساكو آل سفيه أن يأخذوا كُردستان منا. يجب أن تقطّع رقابنا أولا !Well good luck with that Mr Sako.

شكرا احلام
سوري -

مقال جميل وموضوعي والحق يقال بان الكاتبة احلام وصفت الامر بدقة وحيادية ولك جزيل الشكر...هناك عنصرية وحقد لدى الكثيرين ولكن الحق والحقيقة شعلة مضيئة تنير درب الحياة... والكاتبة احلام كتبت من وحي ضميرها الحي عن الحقيقة وعن امنية الكرد والقوميات الغير العربية

الدولة شرف
الدكتور حسن الدهوكي -

أدعو كل كًردستاني مسيحي أن يصوت لصالح تأسيس جمهورية كُردستان الديموقراطية. حقوقهم نضمنها لهم عهدا لهم منا،

انت مستواك هابط
يا حسن دهوكي -

هذا فقط نقوله اك