فضاء الرأي

الإستفتاء نهاية المشاكل ام بدايتها؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بات واضحا ان لعبة جر الحبل بين القوى والاحزاب السياسية في إقليم كردستان قد بدأت بالفعل وبوتيرة متصاعدة , وخاصة بعد ان اتفقت (الاحزاب الكردستانية)* باستثناء ( حركة التغيير والجماعة الاسلامية ) على تحديد يوم 25 من أيلول المقبل لإجراء الاستفتاء على مصير الإقليم  , وقررت الاحزاب  المجتمعة تشكيل مجلس أعلى للاستفتاء برئاسة السيد (مسعود البارزاني) ، كما قررت تشكيل ثلاث لجان لزيارة الدول الإقليمية والعربية وبغداد لمناقشة مسألة الاستفتاء الشعبي على مصير إقليم كردستان.

قاطعت الجماعة الاسلامية وحركة التغيير والتي تتمتع بشعبية كبيرة في الإقليم وهي القوة الثانية في البرلمان بعد كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني ,وتمتلك 24 معقدا من اصل 111 ، قاطعت الاجتماع المذكور لاعتقادها ان معظم المواقف والقرارات السياسية المصيرية تصدر في اروقة وقاعات الاحزاب ووسط اجواء مشحونة يشوبها الحذر وانعدام الثقة والضبابيه والتوتر والغموض والتشنج , ودون مراعاة او مبالاة لقضايا الشعب المصيرية ولدور البرلمان الحقيقي باعتباره هو الجهة الرسمية التي يجب ان تحدد مصير شعب كردستان وباعتباره مرجعا للاحزاب السياسية الكردستانية . 

وتزامنا مع مقاطعة التغيير والجماعة الاسلامية التي تمتلك 6 مقاعد برلمانية , صرح الحزب الديمقراطي الكردستاني إن مسألة الاستفتاء على استقلال كردستان كانت بتوافق مع الأطراف السياسية الكردستانية واعتبر وقوف حركة التغيير ضد الاستفتاء هو عدم ثقة بمستقبل الشعب الكردستاني.

وهنا نسأل , هل يمكن اجراء الاستفتاء على مستقبل كردستان ( بمناطقها الخارجة عن ادارة الإقليم )  بمعزل عن نتائج دراسة الوضع الداخلي( الكردستاني والعراقي ) ناهيك عن الوضع الدولي والإقليمي ؟

في استفتاء الذي جرى عام 2005 في اقليم كردستان صوت اكثر من %98 من السكان على إستقلال كردستان، ماهي الاسباب الحقيقية التي ادت الى اعاقة العمل من اجل الإستفتاء والإستقلال في عام 2017 من قبل ثاني قوة برلمانية في الإقليم ؟ هل حقأ ان الدعوة الى الإستفتاء واستقلال كردستان مازالت مجرد كلام وذريعة للتنصّل من الفساد الحاصل في واردات النفط والعقود النفطية المريبة وذريعة لتأجيل الانتخابات العامة في الإقليم كما يقال ؟ هل حقأ ان الاستفتاء هو مشروع حزبي وسياسي لترسيخ  مسار الزعامة البارزانية في الإقليم ؟ هل الإستفتاء مشروع وطني ام تمزيقي للمجتمع الكردستاني كما نراه اليوم ؟ هل الإستفتاء هو مطلب جماهيري لتصويب المشهد الكردستاني قبل الندم , ام هو بداية لمشاكل نحن بالغنى عنها ؟ هل حقأ الإستفتاء  سيعزز موقف الإقليم في المفاوضات مع بغداد وان نتيجة الاستفتاء لا تعني( الانفصال والاستقلال )و لا أيضا ضم( كركوك , حانقين , شنكال ) ومناطق أخرى متنازع عليها إلى الإقليم كما سمعنا مؤخرا من الجهات المعنية في الإقليم ؟ ماهي  قيمة الاستفتاء في ظل الخلاف السياسيّ الداخليّ بين ( الاخوة الاعداء ) وفي ظل أزمة الفراغ الدستوريّ وتفاقم المشاكل الداخلية ( السياسية والاقتصادية ) في الإقليم , فلا يزال برلمان الإقليم معطّلاً، والوزارات تدار بالوكالة ، ولا حلّ قريباً لأزمة الرئاسة ؟ هل من المعقول  تشكيل ثلاث لجان لزيارة الدول الإقليمية والعربية وبغداد لمناقشة مسألة الإستفتاء الشعبي على مصير إقليم كردستان , ولا يتم تشكيل لجنة واحدة لحل مشاكلنا الداخلية في الإقليم والتي بدأت تظهر للعلن تزامنا مع موعد انتهاء ولاية السيد مسعود بارزاني ، الأمر الذي أدّى إلى تفاقم خلاف سياسيّ حادّ بين (الديمقراطي الكردستاني)  من جهة، و(الاتحاد الوطني وحركةالتغيير )من جهة ثانية ؟ ما هي فائدة الاستفتاء ورائحة الادارتيين الكريهة لاتزال تَزكُم الأُنوف بعد ان لم يبقى من برلمان كردستان سوى ( المبنى ورواتب النواب والغرف المهجورة ) ؟ 

كمراقب للشان الكردستاني , نقول بملء الفم وبضمير مرتاح و بكل صراحة ووضوح كما قلنا سابقا وكما اكدنا من خلال سلسلة من مقالاتنا السابقة ومازلنا نؤكد عسى ولعل قد يفيد التكرار: ان رفض سبيل السلم والمصالحة الحقيقية بين ( الاخوة الاعداء ) عمليأ و عدم تفعيل البرلمان( ممثل الشعب الحقيقي ) , سيعرض إقليم كردستان لاشد المخاطر , وفي مقدمتها التدخلات العسكرية السافرة , وسيؤدي حتما الى ارتهان القضية الكردستانية للقوى الاجنبية التي لامصلحة لها في حل النزاع والصراع الكردي ـ الكردي , واستتباب السلم والامن في الإقليم , ولا في تطور الاقليم وازدهاره , وهذا الموقف مرتبط مع موقف هذه القوى الاجنبية من الوضع في العراق والمنطقة عمومأ , بالضبط كما حصل في أب عام 1996 , اثناء الاقتتال الداخلي المدمر ( الجولة الثالثة)للاقتتال بين ( الديمقراطي والاتحاد ) , بعد ان جرت الاستعانة بالدول الاقليمية لتبديل موازين القوى الداخلية , بعد ان استعان  الاتحاد الوطني ( بالدعم العسكري الايراني ), واستدعى الديمقراطي الكردستاني قوات (صدام حسين )لاجتياح مدينة اربيل في 31 اب 1996 .... 

ان الاستقلال لا يتحقق بالغاء الاخر وبقمع الحرية والتنكيل والترويع وتجويع  ابناء الوطن وزرع الاحقاد القبلية والعشائرية والحزبية المقيتة وبتعطيل البرلمان والهيمنة الحزبية,وبتبادل الاتهامات .

كردستان تنتصر بارادة وعزيمة ابناءها وليس بتبادل الاتهامات وتخوين الاخر : ضدي, انت أبليس , معي , أنت قديس , ولاخيار ثالث ابدا , واذا انتقدت اربيل , انت مالكي ايراني , ان تنتقد السليمانية , انت اردوغاني طوراني , تنتقد الطرفين فانت شيوعي وضد السيادة والحرية والاستقلال , والاهم من كل هذا وذاك , ان هذه الاحكام الثقيلة والجاهزة غير قابلة للاستئناف اطلاقأ ....

نعم هذه هي صورة ( حرية الرأي والرأي الأخر في إقليمنا الذي نريد ان يستقل ويعيش شعبه في  امان وراحة وطمانينة بعد ان عانى كثيرا ولايزال يعاني ....!!

والاسئلة الاهم التي تشغل اهتمامات المواطنيين في الإقليم وخارجه هي : الكل يعرف بان الشعب  يقول (نعم ) للاستقلال ولاغيره في يوم 25 من أيلول المقبل , ولكن لماذا لم يُعلن او لم يحدد فترة زمنية معينة لتطبيق نتيجة الإستفتاء واعلان إستقلال كردستان ؟  وهل نتيجة الإستفتاء الشعبي تعني نهاية مشاكلنا ام بدايتها ؟ هل الاستقلال هو نهاية حكم عراقي سيئ أم مولد حكم كردي أسوأ ؟ هل تُستخدم (نتيجة الاستفتاء ) كورقة ضغط لتحقيق موقع تفاوضيّ أفضل مع بغداد وخاصة بعد تحرير العراق كاملة من سيطرة داعش , ام لا , تستخدم لاستقلال الإقليم ؟

لننتظر ونرى ما سيحدث .....!!

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*الاحزاب  والقوى السياسية الكردستانية التي شاركت في اجتماع يوم الأربعاء المصادف 7\6\2017 في منتجع صلاح الدين  : الحزب الديمقراطي الكردستاني , الحزب الاتحاد الوطني الكردستاني , الاتحاد الإسلامي الكردستاني , الحركة الإسلامية الكردستانية , الحزب الشيوعي الكردستاني  , الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني  , حزب كادحي كردستان ,حزب العمال والكادحين الكردستاني ,حزب الاصلاح الكردستاني ,قائمة تركمان أربيل ,جبهة تركان العراق ,حزب التنمية التركمانية  ,قائمة الأرمن في برلمان كردستان  ,حركة الديمقراطي الاشري  ,المجلس الشعبي الكلداني الاشوري 

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاستمرار في الخطا،
زبير عبدالله -

جميع معارضي استقلال كوردستان ،يربطون المشاكل المالية للاقليم بالبرزاني،والاستفتاء،وكانه اذا لم يقم شعب كوردستان بالاستفتاء ،ستحل المشاكل تلقائيا،وسيحمل المالكي ،وقاسم سليماني،واردوغان،على غرار قادة قطر،المليارات في حقىائبهم،وياسماء كوردستان،امطري ذهبا ودولارا..مو الشوفينية الفارسية،والتركية،والعربيةوعاى مدى التاريخ الكوردي،وتحت تغطيات مختلفة،انكروا عليه حتى حق التنفس كانسان كوردي،في ايران كانوا فرسا ،وفي تركيا اتراك الجبال ،وفي العراق وافدين ،كان الانفال والحلبجة،وفي سوربا الحزام العربي والاحصاء،.لم يكن الكوردي يريد شيئا وقتها ،سوى حقه في الحياة،كاي انسان اخر ،.سياسة الانكار العنصري لم يتغير منه شيئا ابدا،وهؤلاء الاعداء ليسو بحاجة الى مبررات وردتها ايها الكاتب،لكي ينقضوا على شعب كوردستان،ويزيلوه عن وجه البسيطة...ستستقل كوردستان،شاء اردوغان ام ابى،شائت قم ام ابت،شاء المالكي ام ابى،...القيادة التاريخية لشعب كوردستان،تتمثل في شخصية البىزاني مسعود،وسيكتب التاريخ كم كان مصيبا في خطته،حول الاستفتاء ،وعندما يحين الوقت. الاستقلال..كم سيكون سىرور شعب كوردستان كبيرا، عندما يكتب التاريخ،وكان مسعود اول رئيس لكوردستان الحرة الديمقراطية...سيجد الجميع مكان لهم في الدولة القادمة،سيرجع الاشوري الى ارض اجداده ،ولم نبخل عليه بان نسمي عاصمة كوردستان اربيل وليس هولير،،سيذهب الايزيدي الى لالش حاجا بدون حماية،والارمني الى كنيسته ،بدون مراقبة وسيطلب الفرس والارمن حق اللجوء السياسي ولن ننتقم،...نحن شعب بسيط مسامح،ترضينا كلمة واحدة جميلة لنسامح الاخرين..لكن على اولئك الذين يخدمون العدو ان يخجلوا من انفسهم ،...حركة التغيير عليه ان يغير العقلية الشوفينية في انقرة وقم وليس في اربيل والسليمانية وديار بكر(امد)وكوباني...والاسلاميون المتطرفون ،سيزولون بزوال داعش...

toxoid
Rizgar -

هل السموم اوقف استقلال الشعوب ؟:ا ستقلت الهند 1942 , أندونيسيا 1949 ,السودان 1956 , غانا 1957 , نيجيريا 1960 , كينيا 1963 ................ا للاوس1954 , كمبوديا 1954 , انغولا1975 والموزنبيق 1975....و..........اكرر كما قلت سابقا , عدم الاطلاع عل الثقافات الاخرى وعدم اتقان لغات حية - ما عدا اللغة العربية - امثال الكاتب ضحايا الثقافة العربية بوعي و بدون وعي , كبروا وتغذوا من ثقافة مبنية على العنف والكره والحقد والتزوير والكذب ... زائدا عدم معرفتهم واطلاعهم على تاريخ شعوب العالم .. فيطالبون بالد يمقراطية السويسرية قبل اعلان الاستقلال وكان في كوسوفو اقتصاد ذاتي كفؤ لذلك استقلت ولاءن اذربيجان خالية من الفساد لذلك استقلت .... والخ .بتصور كاتب المقالة ان الاستقلال تسلية وبرامج تلفزيونية شيقة وغير متعلقة بحصار اقتصادي شيعي ظالم على فقراء كوردستان !!! ولا متعلقة بالتعريب والاغتصاب الجنسي .

١١ ساعة مناقشة
Rizgar -

١١ ساعة مناقشة بين غاندي ومحمد جناح واستقلت باكستان .قال غاندي لمحمد جناح , اختار اي وظيفة من رئيس وزراء الهند الى وزير او سفير او نائب لريس الوزراء او رئيس الهند ..... فقال جناح :عشنا ٣٠٠ سنة من العبودية تحت حكم الانكليز , فهل علينا ان نتحمل ٣٠٠ عبودية اخرى تحت حكم الهنود ؟ فانتهت المناقشة واستقلت باكستان ( الا رض ال Pak) الباك يعني النظيف , الخالي من الهنود .

إيران
إستقلال جنوب كوردستان -

حكومة الملالي في إيران التي تحتل جزء من كوردستان، تبذل كل ما تستطيع لإفشال إستقلال جنوب كوردستان. تستخدم إيران ثلاث وسائل لتحقيق ذلك، أولاً: التدخل العسكري المباشر، وخاصة بإستخدام سلاح الطيران، حيث أن الحرس الثوري الإيراني يساند الآن الحكومة العراقية الشيعية في قتالها لإستعادة المناطق التي إستولى عليها البعثيون والإرهابيون، الى جانب العشائر السُنّية. ثانياً: عن طريق مساندة الأحزاب الإسلاموية الشيعية في العراق للحيلولة دون تفكك الكيان العراقي المصطنع. إذا ما نجحت إيران والقوات الشيعية العراقية في دحر الإرهابيين والبعثيين، فأنهم سيوجهون فوهات مدافعهم وبنادقهم نحو الكوردستانيين في جنوب كوردستان لإحتلال جنوب كوردستان وحرمان شعب كوردستان من التمتع بحريته وإستقلاله. ثالثاً: خلق حرب أهلية في جنوب كوردستان بين الحزب الديمقراطي الكوردستاني والإتحاد الوطني الكوردستاني، الذي له علاقة قوية بحكومة طهران بِحُكم جوار منطقة نفوذ الإتحاد الوطني مع إيران. قد يتم جر حزب العمال الكوردستاني من قِبل الإيرانيين الى هذه الحرب والوقوف ضد الحزب الديمقراطي الكوردستاني، حيث أن العلاقات بين حزب العمال وإيران جيدة. إذا نجحت إيران في إشعال الحرب الأهلية في جنوب كوردستان، ستكون هذه الحرب من أخطر التحديات التي سيواجهها شعب كوردستان في تحقيق إستقلال القسم الجنوبي من كوردستان.

أن كردستان ليست فقط
بيشكجي -

أن كردستان ليست فقط مستعمرة بل وضعها اسوء من المستعمرات التقليدية، ففي المستعمرات التقليدية لا تحاول الدولة المستعمرة ان تفرض لغتها وهويتها على الشعب المستعمر، فأوغندا بقية اوغندا بعد خروج البريطانيين، ولم يقل البريطانيون يوما ان شعب اوغندا هو بريطاني،

وعن الكرد الذين يهربون من
بيشكجي -

عن الكرد الذين يهربون من واقع شعبهم ويخفون انفسهم وراء الشعارات الثورية والأممية الكاذبة يقول بيشكجي ( بصدد هؤلاء انا افكر بهذه الطريقة، هؤلاء الذين يتنكرون لكرديتهم يعرفون كيف يعامل الكردي ، لذلك يزعمون تمسكهم بالأممية و اليسارية ، وتعاملهم المحاكم على انهم امميون . وهكذا فإنهم يحاولون ان يضربوا عصفورين بحجر واحد . فمن جهة يعدون انفسهم اكثر ثورية و من جهة اخرى يدفعون ثمنا أقل ، لأن الكردي المتمسك بكرديته و المطالب بحقوقه القومية و الأنسانية هو الذي يعذب في السجون و المعتقلات ). ويوصم بيشكجي هؤلاء باللاثورية لأن الأنسان ( البعيد عن الام شعبه لا يمكن ان يكون ثوريا حقيقيا ، والأنسان الذي لا يعرف مفردات حياة شعبه ولا يناضل من اجل وضع حد لآلامه لايمكن ان يكون ثوريا صلبا ولن يفيد في شئ دعمه لنضالات الشعوب الأخرى). و التحدث بالتركية من قبل الثوري الكردي يعني له (التفكير في القضية الكردية بطريقة تركية).

قراء اللطميات
قارئات فنجان -

قارئ فنجان يقول الاستفتاء بداية المشاكل .

الاستبداد معضلة
أنمار -

اعتقد ان الأمراض الشرقية كالاستبداد و ما يتصل به قاسم مشترك بين ابناء المنطقة من شتى الاديان والمذاهب والاعراق من العجيب انك مثلا تجد حزب ما يصف نفسه بالديمقراطي وهو في حقيقته حزب عشائري يستلمه الابن عن ابيه او أخيه ؟! وان اغلب من فيه من كوادره هم من أقرباءه وحمولته وكذلك مفاصل الحزب والدولة الاخرى الأمن والخارجية والمالية والمخابرات ؟! عقدة الاستبداد الشرقي تحتاج الى شغل كثير وربما الى معجزة ، ولن يرى ابناء هذا الجيل ولا الذي بعده وما بعد بعده !

آل سفيه وآل معتوه
الدكتور حسن الدهوكي -

أقليات كُردستان من مسيحيين وتركمان سترفض الإستقلال في بداية الأمر. لكن متى ما أعلنا الدولة وعرف الجميع أن العراق قد أفضى الروح إلى الباري، سيأتي هؤلاء زرافا وفرادا لطلب الجنسية الكُردستانية. .

God bless the queen
فيصل أبن الشريف -

في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية).

معلومات عامة
FYI -

سقط إعلام (غوبلز) ودولته النازية،

معلومات
معلوم -

معلومات عامة : سقطت كافة (الأحزاب الشيوعية والد عاية الشيوعية ) في الاتحاد السوفييتي ومنظومته الشرقية من زمان ..

السنة الشركس
نور الشمس -

اقول شكرا للمالكي والشهرستاني وبقية قادة الشيعة الفلتة نيابة عن القومية الكردية ولكثرة اخطاءه ضدنا حصلنا على كل اراضينا والسلاح اللازم والاموال اللازمة واننا بعد فترة قصيرة جدا جدا سنعلن الدولة التي تشع منها نور الشمس ونضع لافتة على حدودنا يسمح لزيارة كل المسلمين كسياحة ما عدا شيعة لانهم انكروا الجميل معنا وسنترككم عبيدا اذلاء بيد السنة الشركس وشكرا لحقدكم علينا -

الكيان اللقيط الى الجهنم
الامبراطورية الميدية -

زمن الامبراطورية الميدية الكوردية حيث كان الامبراطور الكوردي الميدي قبل حوالي 3000 عام يصدر مراسيمه واوامره بسبع لغات…. فكان حكم الشعب الكوردي يتصف بالعدالة والمساواة بين الحاكم والمحكوم ولم يفرض الشعب الكوردي نفسه ولغته على شعوب الشرق الاوسط كما تفرض اليوم هذه الشعوب نفسها ولغاتها على الشعب الكوردي ولم يمنع الشعب الكوردي ايضا لغات شعوب الشرق الاوسط من التداول كما تمنع شعوب الشرق الاوسط اللغة الكوردية من التداول حتى يومنا هذا. لذا فإن دولتنا الكوردية القادمة سنبنيها بالعدالة والانسانية والحضارة التي تحلت بها امبراطورياتنا

تلتقي مصالح التنظيمات
هوشيار -

تلتقي مصالح التنظيمات السياسية اليسارية والدينية على أرضية واحدة، رغم وجود كل منهما على طرف نقيض للأخر، وذلك في إتباع النهج الفكري والأسلوب ذاته عندما يتعلق الأمر بالإرهاب الفكري، والفروق بين الجهتين شكلية إذ أنهما يلتقيان في أسلوب ممارسة التهميش والطغيان، مهما اختلفا عقائديا وفكريا.

رفع هذا العلم لأول مرة
علم كوردستان -

رفع هذا العلم لأول مرة من قبل "جمعیة تعالي کوردستان" بعید الحرب العالمیة الأولی مباشرة (١٩١٩)، ومن ثم تبنتها "جمعیة خویبون" عام ١٩٢٧، لتتبناە بعد ذلک جمهوریة کوردستان في مهاباد عام ١٩٤٦. منذ ذلك الوقت أصبح رمزا موحدا للکورد أینما کانوا. لقد تحول العلم مع إحتضان کوردستان لجمیع الهاربین من عنف داعش والبعث والمیلیشیات المذهبیة الی رمز کوردستاني خالد.

اقدم من علم الجاسوسة
علم كوردستان -

علم كوردستان اقدم من علم الجاسوسة المس بيل

كركوك
حي رحيم آوا الشعبي -

حي رحيم آوا الشعبي - اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية .

عنتر شایل سیفە
ازاد -

فی عام ٢٠٠٥ جری استفتاء وصوت ٩٨٪ من الکرد بنعم للاستفتاء ، لم یکن وقتها حزب التغیر موجودا ، لم یکن هنالک ازمە مالیە ، لم یکن هنالک انقسام عمیق بین الشعب ، حزبی طالبانی و برزانی کان فی تحالف استراتیجی لسرقە کردستان ، اشترک وزیر الثقافە الکردی (فتاح زاخویی) بنعم للاستقلال فتم طردە من الوزارە بسب موقفە ، خرج برزانی لیقول ، اذا لم یوافق علی الاستفتاء دول الجوار فان شعبنا سیتعرض للتجویع ولا یمکن ان نوافق علی ذللک . فی ذللک الوقت کانت کل الاحزاب الکردیە تؤمن بالاستقلال الا حزب مسعود ، فقط عندما ظهر مسالە انتهاء فترە حکمە عرف ان کردستان من حقە ان یستقیل. طیب لماذا الان لا یوجد رواتب منذ سنتین شعب منقسم برلمان معطل رئیس غیر شرعی اقتصاد مدمر قواعد وجیوش ترکیە فی کردستان ، لماذا الان لا یتم تهیئە المجتمع، وزارە العلاقات الخارجیە الکوردیە السجلە کاملە باسم حزب برزانی لم تهیء دولە للاعتراف بالاستفتاء مع انە ینشر منذ سنتین ان ١٨ دولە اوروبیە ستعترف رأسا بالاستقلال این ذهبت هذە الدول ولماذا لا یحاسب احد لهذا الفشل، اعلان دولە لا یوجد فیها اموال للاستفتاء ویتم جمع الاموال بالقوە من الاغنیاء ، لماذا اعلان دولە متخلفە عشائریە فاسدە بدون ایە مقومات ضرورە وطنیە ، اما المطالبە بدولە تحفظ کرامە الانسان الکردی دیمقراطیە اقتصادها شفاف تحارب الفساد والعشائریە وخنق الحریات تصبح المطالبە بهذا الدولە خیانە ، نقطە اخری ان جوقە طبالی البرزانی یشنون هجوما دائما علی الحزب الشیوعی وینسون ان الحزب الشیوعی کان دائما حزبا مطیعا جدا لعشیرە البرزان ففی الثمانینیات کانت الحزب الشوعی تقوم بالعیش فی مناطق الاتحاد والتجسس لحزب مسعود ، عند دخول صدام لاربیل لم یکن للحزب الشیوعی ایە مشکلە مع مجازر الحرس الجمهوری الصدامی فی اربیل . الحزب الشیوعی دعم بقاء برزانی بصورە غیر شرعیە وبقوە السلاح فی الحکم،وافقوا علی الاستفتاء الذی یقول هوشیار زیباری لیس من اجل الاستقلال . فکفوا هجومکم علی الشیوعین فهم والاخوان والسلفین من دعائم بقاء عائلە البرزانی، واخیرا لماذا البیانات عن الاستفتاء باللغە الکردیە تدعو للاستقلال اما باللغات الاخری فتنفی الاستقلال ،وتنفی ضم المناطق المقطعە ، وانها فقط لتقویە موقف الحکومە

You only need to look at
kamaran -

Kaka Shamal,We all know the purpose of this referendum is not to pave the way for a Kurdish state. It is simply to give Barzani some popular legitimacy after the embarrassing situation of clinging to his position illegally. The minute we point out a Kurdish state can and will not be established without a proper economy, the rule of law and having a unified army we are being accused of being agents for this and that. Even Maliki whom they accuse of being his agents ,when won the majority but was not allowed to form a government did not resort to what Barzani has done, disabling the parliament. We only need to look at how Israel was established, sheer determination and selflessness of its leaders. Days before the 1967 was , i.e 19 years after establishing the Jewish state people were on the streets against their government because of their poor economic situation . They had managed to establish a proper democracy and the civil society was in full action. You can cite many reasons for Israel survival amongst all its enemies but the strongest point, the state is strong from within. Barzani’s selfishness and greed will lead us to all sort of disasters and time will tell.

ممثل الشعب الحقيقي
ahmad -

البرلمان اصبحت جزءا من المشكلة، ما الفائدة من تفعيل البرلمان و النواب يمثلون و يمتثلون لاحزابهم، اي النتيجة في اي تصويت ستكون نفسها. الحل الافضل هو حل البرلمان و اجراء انتخابات مبكرة.

المثالية الفاضحة
محمد الكوردي -

سقطت ورقة التوت عنكم وعنك يا كاتب الاممية عندما تقول ((هل الاستقلال هو نهاية حكم عراقي سيئ أم مولد حكم كردي أسوأ )) بالله عليكم يا قارئي ايلاف هذا الكلام من عاقل ؟ منصف؟؟؟ام كلا م يردده الخانعين والمذلين اهل الهوى العراقي العروبي..وانحيازك واضح تقف في الصف المعادي للاستقلال. مصير جهة الضد من استقلال كوردستان مزبلة التاريخ وان غدا لناظره لقريب.

الظروف ليست مناسبة !
Salem Poor -

الظروف ليست مناسبة للاستفتاء في اقليم كوردستان ! الكورد لا يستطيعون بناء دولة والحفاظ عليها لأنهم محاطون بأيران وتركيا اللتين لن تسمحا بتأسيس دولة كوردية في المنطقة ! لو أعلن الكورد دولتهم سيحاربون من قبل الانظمة العربية من ضمنها العراق لأن تجزئة العراق الموحد جريمة لا تغتفر، الصراعات الداخلية في الاقليم عامل سلبي في المرحلة الحالية وسينعكس تأثيرها على الرغبة في الاستقلال! البرلمان غير مفعل في الأقليم وهناك أزمات اقتصادية خانقة قد تفشل هذا المشروع ! هذه الاسئلة وغيرها تطرح دائما عند الحديث عن اجراء استفتاء تقرير المصير في اقليم كوردستان لتمرير اجندات مغرضة تريد افشال مشروع الاستقلال الذي يجمع عليه الشعب الكوردي في كوردستان العراق ويؤيده الكورد في الأجزاء الأخرى من كوردستان والذي هو محور النضال الكوردي منذ عقود طويلة والهدف السامي الذي يترقبه الكورد وقدموا من اجله التضحيات تلو التضحيات خلال عمرهم النضالي الطويل الذي يشهد له العالم الحر والمجتمعات المتحضرة في الغرب وهو حق مشروع لأي شعب لديه مقومات الدولة كاللغة والارض والتاريخ والارادة ولا يمكن بأي حال من الاحوال الوقوف أمام رغبة شعب عنيد كالشعب الكوردي الذي لن يتنازل عن حقه مهما طال الزمن ومهما واجه من تحديات ورفض واستنكار من الآخرين.

التخلص من عقدة الدونية
گه یلا نی -

التخلص من عقدة الدونية هناك في مجتمعنا الكوردي كما في كل المجتمعات الاخرى من يشعر بأنه أقل شأناً من الآخرين وأنه لايستطيع ادارة اموره بنفسه وأن الاستقلال سيؤثر سلباً على وضعه الاجتماعي وطريقة العيش التي اعتاد عليها وهذه الأمور مجرد أوهام لا يمكن لها ان تسيطر على الأرادة والاصرار في التخلص من التبعية، هذا الأمر يستغله البعض لترويجه واشاعته بين الناس لتثبيط المعنويات بشكل عام لكن هؤلاء لن يكون لهم صوت مسموع أمام ملايين الناس الذين يطالبون بالاستقلال واعلان دولة مستقلة تحفظ لشعبها كرامتهم وتضعهم في مراتب الدول المستقلة المتحضرة

حق تقرير المصير
حقوقي -

تبنت الامم الامم المتحدة في مواثيقها وقراراتها حق الشعوب بتقرير المصير فالمادة الخامسة والخمسين من الفصل التاسع الخاص بالتعاون الدولي والاقتصادي والاجتماعي يتضمن ما يلي: "رغبته في تهيئة دواعي الاستقرار والرفاهية الضروريين لقيام علاقات سليمة ودية بين الأمم، مؤسسه على احترام المبدأ الذي يقضي بالتسوية في الحقوق بيت الشعوب، وبأن يكون لكل منها تقرير مصيرها." كما نصت في قرارها رقم "545" الصادر في شباط 1952م على ضرورة تضمين الاتفاقية الخاصة بالحقوق المدنية والسياسية، والاتفاقية الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مادة خاصة تكفل حق الشعوب في تقرير مصيرها، ومن ثم أصدرت في 16 كانون أول 1952 القرار رقم "673" والذي اعتبرت بمقتضاه حق الشعوب في تقرير مصيرها شرطاً ضرورياَ للتمتع بالحقوق الأساسية جميعها، وأنه يتوجب على كل عضو في الأمم المتحدة الحفاظ على تقرير المصير للأمم الأخرى واحترامه."

الاكراد يهددون استقرار
وسلام المنطقة -

ان اي دولة جديدة يجب ان تكون عامل استقرار وسلام في منطقتها ويجب ان تكون لها جدور تاريخية فالاكراد ليس لهم جدور تاريخية هنا ويهددون استقرار وسلام المنطقة فالاكراد شاركو في قتل وابادة الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين 1878 -1923 وسرقو واحتلو اوطانهم واستغلو فراغ شرق تركيا وشمال العراق من الارمن والاشوريين سكانها الاصليين على يد الاكراد المسلحين انفسهم عملاء الاتراك المرتزقة بندقية الايجار استكردو بلاد الارمن والاشوريين بعد تطهيرها عرقيا بعد الابادة الارمنية والمسيحية وهدا غير مسموح به ومن حق اصحاب الارض من الارمن والاشوريين الاعتراض ان انشاء امبراطورية كردستان الشيطانية على اراضي الارمن والاشوريين المحتلة وبدون اي حق سيتسبب في سلسلة حروب يشارك فيها ايران وتركيا وارمينيا وسوريا والعراق والعرب والاكراد ويونان وقبرص والارمن الغربيين والاشوريين والايزيديين وتاكل الاخضر واليابس وتقضي على الاكراد انشاألله الاكراد الذين سرقوا موارد واراضي الارمن والمسيحيين وكثروا نسلهم وكما استكردوا نساء واطفال الارمن والاشوريين ان جمهورية ارمينيا المتحدة قادمة وستمنح الحكم الذاتي للاشوريين واليونان والايزيديين ضمن دولة ارمينيا العظمى ولا لامبراطورية كردستان الشريرة

جمهورية ارمينيا المتحدة
قادمة -

ان اي دولة جديدة يجب ان تكون عامل استقرار وسلام في منطقتها ويجب ان تكون لها جدور تاريخية فالاكراد ليس لهم جدور تاريخية هنا ويهددون استقرار وسلام المنطقة فالاكراد شاركو في قتل وابادة الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين 1878 -1923 وسرقو واحتلو اوطانهم واستغلو فراغ شرق تركيا وشمال العراق من الارمن والاشوريين سكانها الاصليين على يد الاكراد المسلحين انفسهم عملاء الاتراك المرتزقة بندقية الايجار استكردو بلاد الارمن والاشوريين بعد تطهيرها عرقيا بعد الابادة الارمنية والمسيحية وهدا غير مسموح به ومن حق اصحاب الارض من الارمن والاشوريين الاعتراض ان انشاء امبراطورية كردستان الشيطانية على اراضي الارمن والاشوريين المحتلة وبدون اي حق سيتسبب في سلسلة حروب يشارك فيها ايران وتركيا وارمينيا وسوريا والعراق والعرب والاكراد ويونان وقبرص والارمن الغربيين والاشوريين والايزيديين وتاكل الاخضر واليابس وتقضي على الاكراد انشاألله الاكراد الدين سرقو موارد واراضي الارمن والمسيحيين وكثرو نسلهم وكما استكردو نساء واطفال الارمن والاشوريين ان جمهورية ارمينيا المتحدة قادمة وستمنح الحكم الداتي للاشوريين واليونان والايزيديين ضمن دولة ارمينيا العظمى ولا لامبراطورية كردستان الشريرة

جمهورية ارمينيا المتحدة
قادمة -

ان اي دولة جديدة يجب ان تكون عامل استقرار وسلام في منطقتها ويجب ان تكون لها جدور تاريخية فالاكراد ليس لهم جدور تاريخية هنا ويهددون استقرار وسلام المنطقة فالاكراد شاركوا في قتل وابادة الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين 1878 -1923 وسرقو واحتلو اوطانهم واستغلوا فراغ شرق تركيا وشمال العراق من الارمن والاشوريين سكانها الاصليين على يد الاكراد المسلحين انفسهم عملاء الاتراك المرتزقة بندقية الايجار استكردوا بلاد الارمن والاشوريين بعد تطهيرها عرقيا بعد الابادة الارمنية والمسيحية وهدا غير مسموح به ومن حق اصحاب الارض من الارمن والاشوريين الاعتراض ان انشاء امبراطورية كردستان الشيطانية على اراضي الارمن والاشوريين المحتلة وبدون اي حق سيتسبب في سلسلة حروب يشارك فيها ايران وتركيا وارمينيا وسوريا والعراق والعرب والاكراد ويونان وقبرص والارمن الغربيين والاشوريين والايزيديين وتاكل الاخضر واليابس وتقضي على الاكراد انشاألله الاكراد الدين سرقوا موارد واراضي الارمن والمسيحيين وكثروا نسلهم وكما استكردو نساء واطفال الارمن والاشوريين ان جمهورية ارمينيا المتحدة قادمة وستمنح الحكم الداتي للاشوريين واليونان والايزيديين ضمن دولة ارمينيا العظمى ولا لامبراطورية كردستان الشريرة

بالإيطالية: Stato della C
دولة مدينة الفاتيكان -

بالإيطالية: Stato della Città del Vaticanoالنشيد الوطني في الفاتيكان وهو "السلام البابوي" ألفه الفرنسي شارل غونو خلال القرن التاسع عشر لمناسبة قداس اليوبيل الذهبي لنيل للبابا بيوس التاسع سر الكهنوت.

اقليم كوردستان
محمد استفتاء -

استفتاء اقليم كوردستان علينا ان نعي بان الخطوة التي اتخذتها القيادات الكوردية في تحديد موعد اجراء الاستفتاء في 25 ايلول 2017 من الخطوات المهمة التي ستحدد مستقبل الكورد ويجب على الجميع المساهمة في انجاح هذه الخطوة المصيرية التي تقف معها كل القوى الخيرة والدول المحبة لحريات الشعوب .

مساحتها km2 2.02 ،
موناكو -

موناكو مساحتها km2 2.02 ،

مساحتها 316 km2
مالطا -

مالطا مساحتها 316 km2

مساحتها 2,586 km2
لوكسمبورج -

لوكسمبورج مساحتها 2,586 km2

مساحتها 9,251 km2
قبرص -

قبرص مساحتها 9,251 km2

استقلال
عام 1993 -

جمهورية التشيك وجيكسلوفاكيا عام 1993

استقلال
ارتيريا -

ارتيريا عام 1993

عام 2006
مونتينيغرو -

مونتينيغرو عام 2006

كوسوفو 2008
2008 -

كوسوفو 2008

جنوب السودان 2011
2011 -

جنوب السودان 2011

رئيس عام قبيلة بني أسد
بني أسد -

رئيس عام قبيلة بني أسد...آلآ طالباني من عشيرة بني اسد , قالت رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكوردستاني في البرلمان العراقي الا طالباني، انه يشاع على السنة الناس ان العشيرة التي انتمي اليها تعود أصولها الى بني اسد احدى القبائل العراقية الشيعية التي تقطن مناطق الفرات الاوسط. !!!!

:اصولي عربية شيعية !
بني أسد -

آلاء الطالباني :اصولي عربية شيعية !

:اصولي عربية شيعية !
بني أسد -

آلاء الطالباني :اصولي عربية شيعية !

يوم الاستفتاء
غرب كوردستان : -

غرب كوردستان : أن يوم الاستفتاء على استقلال إقليم كوردستان سيكون عرساً قومياً لعموم أجزاء كوردستان،

قل خيراً
Salim -

مقال بعد مقال تكشفُ لنا اسرار حقدك على البارزاني وحزبه، يوماَ بعد آخر تفضحُ عن داخلك من انت ولماذا تكتب وماهية دورك ك(مواطن كوردي)، انا كقارىء قريب من ايلاف كنت اعتقد بأنك سخرتَ قلمك من اجل خير كوردستان، كنت اظن انك ترسلُ كلماتك هدفاً لكي توحد ابناء كوردستان من اجل يوم عظيم كلفنا انهار من الدماء، الاستقلال سيوحد مصيرنا فلماذا تاتي بكل الماضي المملوء بالنائبات الان؟ قل خيراً واجمع شمل كوردستان ياحضرة الكاتب.

الاصدقاء
غ غ ر -

ان عملية الاستفتاء المزمع اجراؤه في الخامس والعشرين من شهر ايلول المقبل ستواجه مواقف مختلفة من اصدقاء واعداء الشعب الكوردي على مستوى العراق والمنطقة والعالم ، بالتاكيد الاصدقاء سيدعمون المشروع بسبل مختلفة والاعداء المتربصون سيحاولون كل بطريقته الخاصة اعاقة العملية من الجوانب الامنية واللوجستية والاعلامية

قرر اطلاق سراح نوشيروان،
الحزب الشيوعي -

بتاريخ 7/12/1980 قرر(حمه ى حاجي محمود) ومعه (5) من أمراء الكرتات، و(10) من امراء المفارز و(100) بيشمركة آخرين تكملة واستمرار النضال ضمن صفوف وتنظيمات الحزب الاشتراكي الكوردستاني. قوة من بيشمركة الحزب الاشتراكي الكوردستاني بقيادة (مام ئاراس) حاصرت قرية (قويلة) في منطقة (شاربازير) حيث تم القاء القبض على (نوشيروان مصطفى) مع ثلاثة من البيشمركة وترك احدهم وهو جريح , والسبب كانت اغتيالات (نوشيروان مصطفى) للبارتيين والا شتراكيين في السليمانية . واصطحبوا نوشيروان إلى القياديين في الاشتراكي وهما (تايه ر علي والي و قادر جباري). فتوجه الاتحاد الوطني إلى قيادة الحزب الشيوعي لكي لا يتم اعدام نوشيروان. يوم 16/كانون الثانى 1981عقد اجتماع بين قيادتي الحزب الشيوعي والاتحاد الوطني،، من أجل حل المشاكل والإفراج عن نوشيروان بتاريخ 21/1/1981 وصلت رسالة محمود عثمان (القيادي في الاشتراكي الكوردستاني انذاك) إلى قيادة الحزب الشيوعي، وفيها طلب من الحزب الشيوعي بأن يتصدى لتلك القضية انطلاقا من روح الأخوة، وطلب تسليم الاسلحة والبيشمركة المحجوزين لدى الاتحاد الوطني، بالمقابل يجري الافراج عن نوشيروان، والأسرى هم:1- كامران سعيد 2- محمد فتاح 3- حسين حاجي احمد 4- حه مه رشيد هورامي 5- ناصح بينجويني.يوم 23/1/1981 قرر اطلاق سراح نوشيروان، وتسليمه إلى الحزب الشيوعي وكاوه ى شيخ له تيف من باسؤك.

state-building
Opinion -

Let’s separate from Iraq first then talk about state-building

a proper economy
Kurdish state -

a Kurdish state can and will not be established without ,a proper economy like Mozambique , South Sudan Mali, Mauritania,Moldova, Estonia ,Burkina Faso, Kenya, Cambodia, Ghana, Senegal,Pakistan, Nigeria........Egypt .

September
Referendum -

Since the announcement of the plan for a referendum in the Kurdistan Region to decide whether to stay with Iraq or leave and build an independent state some worry that such a project would lead to the establishment of a dictatorial state. Others have come up with a long list of preconditions to be met before going for a referendum such as writing a fantastic constitution, good institutions, strong economic infrastructure and a functioning parliament. At the end of all their negative comments they say they are not against independence, they are only against referendum especially the one planned for September. How do they think you can decide on your future if not through a referendum? Also a date has to be set for a referendum whether it is now or ten years from now.

كاكا مالكي
جماعة بني اسد -

((هل الاستقلال هو نهاية حكم عراقي سيئ أم مولد حكم كردي أسوأ )) ..... جماعة بني اسد ولكن خجول للا فصاح عن نسبه بعكس آلا.

وانتاج الساعات السويسرية
قارئ فنجان آخر -

قارئ فنجان آخر يقول علينا تطبيق الد يمقراطية السويسرية وانتاج الساعات السويسرية ثم بعد ذلك التفكير في الاستقلال !!!

أولئك الذين
قارئات فنجان -

في هذه الأيام يصادفنا بعض الكورد الجنسية, يتخبطون كالأعمى في الطرقات في أقوالهم وأفعالهم غير المسئولة .

إقامة دولة كوردستان
محسن طاهر -

: من يقف ضد إقامة دولة كوردستان مستقلة يُصنف في خانة اعداء الحرية .

السيد كامل ساكو و الكاتب
البارزاني -

البارزاني يصر على الاستفتاء رغم تحذير السيد كامل ساكو و الكاتب .

الف مبروك للدولة الكردية.
ناصح -

الف مبروك للدولة الكردية. يا شيعة استقلوا انتوا ايضا لو كنتوا رجال، ثلثين نفط العراق عدكم، حتى نخلص منكم ايضا صعب الاشتراك في بلد مع ناس عدها احقاد ١٥٠٠ سنة وفهم اخر للتاريخ الاسلامي. السنة اذا استقلوا راح يكونوا الاغنى لانهم الاقل فسادا والاكثر انضباطا وقدرة على ادارة دولة مستقلة (ولن تكون ذنب لايران) وستكون دولتهم الاكثر قبولا في المنطقة. بس الشيعة راح تضمهم ايران لعربستان

توكل على الله يا ابن كورد
Dilzam -

توكل على الله يا ابن كوردستان البار ولاتنظر الى تحت قدميك فالزواحف كثر ولكن لاتؤذي ولاتهتم بالشوك فيكاد لاتكون طريق خالية من الاشواك اقتلع الاشواك فجميع زهر كوردستان تهتف للاستقلال والتحرر والانعتاق حتى ورود كوردستان لاتعطي عطرها الا لابناء كوردستان.سدد الله خطاك بعد الله يساندك كل كوردي حر اما العبيد فلا قيمة لهم فهم للبيع والشراء.منذ اظلك راية كوردستان في مهاباد يوم مولدك أصبحت أمانة في عنقك فأنت الأجدر بحملها.

نتمنى استقلال كردستان بأس
الانباري -

نتمنى استقلال كردستان بأسرع وقت لكي نسد الطريق على العداء الوهمي لاخوة الدين الواحد الذي خلقه الغرب وملا مصطفى البرزاني وصدام وَعَبَد الناصر وعبدالله اوجلان الأرمني وكل مؤيديهم من أعداء الاسلام. نعم لننهي قيام البيشمركة بقتل وتهجير أهل ربيعة ومخمور وزمار وسنجار والقامشلي والحسكة وغيرها فليأخذوا ما شاءوا يكرمنا الحاتمي وليتركوا اطفالنا احياء فحياة المسلم أعز عند الله من هدم الكعبة. فاوضنا العربية ستبقى مسّلة سواءا ضلت معنا او أعطيناها للأكراد فالمهم ان يحولوها جنة كما فعل الأتراك بالاسكنرونة

بسبب المكون الشيعي .
محاسن -

الجيش العراقي سلم الموصل والان يهجم المدينة بحجة التحرير. العراق كله اسير لايران بسبب المكون الشيعي .

MSF
بيرنارد كوشنير -

عبر وزير الخارجية الفرنسي الاسبق بيرنارد كوشنير والمؤسس المشارك لمنظمة أطباء بلا حدود (MSF) ، عن اعتقاده بأن الوقت مناسب لاعلان الكورد الاستقلال ، قائلاً انه آن الاوان لاعادة رسم خارطة الشرق الاوسط من جديد وان يكون للكورد دور في ذلك . السياسي الفرنسي العالمي ، المعروف بصداقته للشعب الكوردي ، معلقاً على استفتاء الاستقلال قال "منذ 50 عاماً انتظر ذلك اليوم الذي ينال الكورد فيه استقلالهم . لقد ناضل الكورد كثيراً من اجل الحرية والديمقراطية ، والاستقلال افضل السبل وعلى الامم المتحدة دعمه وان تمر العملية عبرها " . مضيفاً،بالقول " اذا كان المجتمع الدولي يمتنع عن دعم ومساندة الكورد في استقلالهم بحجة ان القوانين لاتسمح بذلك،فيجب تغيير هذه القوانين،كونها خاطئة " . وتابع كوشنير،بالقول " على الاقل فليسألوا المواطنين الكورد ماذا تريدون،ومن ثم يحترموا هذه الارادة،لا ان يرفضونه ويعادونه " .

يتمنى الحريق لو كان في
حريق البرج السكني في لندن -

ال آخر بيان للشرطة البريطانية إن عدد قتلى حريق البرج السكني في لندن ارتفع إلى 17 قتيلا، وتفقدت رئيسة الحكومة تيريزا ماي موقع الحريق المأسوي . كاكة شه مال يتمنى الحريق لو كان في كوردستان ليشتم البارزاني والفساد وحكومة الاقليم ...ولكن مع الاسف الحريق في لندن .

the only nation
We -

we are the only nation on earth facing the risk of choosing between independence or oppression

العراق أُنشئ مقسماً
العراق -

العراق أُنشئ مقسماً

exercise basic rights
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

لا يخفي الكاتب الحقد العنصري والعرقي في عنوان المقالة : (الإستفتاء نهاية المشاكل ام بدايتها ) .هل فعلا الاستفتاء مشكلة حسب عقلية الكا تب ؟ نهاية المشكلة ؟ ام وسط المشكلة ؟ ام بدايتها ام نهايتها ؟ ولماذا ينظر الكاتب الى الاستفتاء كمشكلة ؟ هل اراء الناس حول مصيرهم مشكلة ؟ هل الا ستفتاء على استقلال كتلونيا مشكلة ايظا ام استفتاء كوردستان مشكلة فقط ؟ اليس من حق الشعوب الاستفتاء على الاراء والافكار وو جهات النظر ؟ اين المشكلة في طرح الا راء ؟ ام الحقد الدفين على استقلا ل كوردستان مشكلتكم ؟ اذا الاستفتاء نهاية المشاكل ام بدايتها فان لملايين الكورد حول العالم مجرد حق طبيعي من حقوق البشر . لماذا ممارسة ابسط حقوق البشر اي الاستفتاء مشكلة ؟

To Kurdish state
آراز -

We should have a great economy like Moldova then declare a statehood .

اجمل
جميل -

اجمل تعليق

ا من بغداد
استقلال كوردستان لا يبدا -

استقلال كوردستان لا يبدا من بغداد, والتفاوض معها مطب يجب الحذر منه

الكيان في تنفيذ المادة 1
NHS -

لقد اثبتت السنوات التي تلت الالفين وثلاثة ان بغداد تتعمد المماطلة والتسويف ومن ثم افشال كل الاتفاقات والتفاهمات التي كانت بينها وبين اربيل , فقد ماطلت لمدة عشر سنوات في تنفيذ المادة 140 من الدستور المتعلقة بالمناطق المستقطعة من كوردستان , وافشلت كل ما اتفق عليه من تفاهمات في ملف النفط الكوردستاني ( عقوده او انتاجه او تصديره) , وكذلك لم تستطع اربيل على مدى عشر سنوات التوصل الى تفاهمات مشتركة مع بغداد فيما يتعلق بحصة الاقليم من الموازنة والتي اصبحت مشكلة سنوية , وحتى في مجال تصدير المنتجات المحلية من داخل الاقليم الى المدن العراقية الاخرى لم يتم التوصل الى اي اتفاق واضح بينهما... فكيف يمكن للاقليم ان يتوقع نتائج من الحوار بينه وبين العراق حول استقلال كوردستان ؟

هناك بعض النقاط يجب اخذها
استقلال كوردستان -

هناك بعض النقاط يجب اخذها بنظر الاعتبار في اي توجه للتفاوض مع بغداد حول استقلال كوردستان من بينها : - - ان التفاوض حول الاستقلال دون استعدادات مسبقة لا يعدو الا ان يكون فخا سيوقع الاقليم نفسه فيه دون مبرر . فبغداد ستحاول في اي مفاوضات خلط الاوراق و تحويل مسار المباحثات نحو موضوع المناطق المستقطعة للمساومة عليها , عارضة بنود الدستور مرة اخرى لحلها , وتدخل بذلك الاقليم الى معمعة تاويلات الدستور وتفاسيرها وستعطي لنفسها فرصة جديدة للتماطل والتسويف لسنوات كما فعلت سابقا في تسويف تطبيق المادة 140 لعشر سنوات . ولان عامل الزمن مهم في موضوع استقلال كوردستان , فان التفاوض بهذا الشكل لن يخدم الاقليم باي حال من الاحوال , اضافة الى ان موضوع المناطق المستقطعة هو موضوع محسوم ومنتهي بالنسبة لكوردستان , لا يمكن النقاش فيه الا على سبيل اقناع الجانب العربي لا للتفاوض عليه . لذلك فالتفاوض مع بغداد يجب ان يكون تحت سقوف زمنية لكل مراحلها ونقاطها يحددها الاقليم وليس غيره

النقاط
زمان -

تشير مجريات الاحداث الى اننا امام الفصول النهائية لرسم الخريطة السياسية الجديدة في المنطقة , يحاول كل طرف فيها الحصول على اكثر مكاسب ممكنة , وما حدث قبل ١٠٠ سنة حيث حصل العرب عن طريق الدعم الانكليزي مناطق شا سعة وموارد هائلة وسيطرة مطلقة على مصي الكورد واعلن استعباد الكورد رسميا باتفاقيات رسمية ومعاهدات فنية لتطهير العرقي.

كتاب تاريخ العالم
جواهر لال نهرو -

جواهر لال نهرو[أستغرب كيف أن الأتراك الذين ناضلوا من أجل حريتهم يقمعون بهذه الوحشية؟ الشعب الكردي الذي يناضل من أجل الهدف نفسه ـ أي الحرية ... كما هو غريب أن تتحول قومية أعلنت احترامها لحقوق الإنسان إلى قومية عدوانية بهذا الشكل ... وأن يتحول نضالها من أجل الحرية إلى محاولة لاستبعاد الآخرين .... ونسمع عن المآسي التي يتعرض لها الشعب الكردي الذي استقر في عدة دول، ولم تتيح له الظروف التاريخية أو السياسية تشكيل دولة تضم قوميته (الكردية)]جواهر لال نهرو [وهكذا فالأتراك الذين لم يمض إلا وقت قصير على كفاحهم من أجل حريتهم عمدو إلى سحق الكرد الذين سعوا بدورهم إلى نيل حريتهم. ومن الغريب كيف تنقلب القومية المدافعة إلى قومية معتدية، ويتغلب الكفاح من أجل الحرية إلى كفاح من أجل التحكم بالآخرين. ففي عام 1929 نشبت ثورة أخرى عند الكرد. إلا أنها سحقت من جديد، مؤقتاً على الأقل. ولكن كيف يسمح أحداً أن يسحق شعباً يصر على نيل حريته وحقوقه القومية وهو على استعداد لدفع ثمنها ...]

(العراق من الاحتلال إلى ا
عبد الرحمن البزاز -

من أقوال الدكتور عبد الرحمن البزاز رئيس وزراء العراق الأسبق : (إن القضية الكردية هي مشكلة العراق الأساسية المرتبطة بوجودهُ، ولن يتأتى له الاستقرار إلا إذا حلها حلاً عادلاً ينصف الأطراف المعنية كلها، فتتحقق نتيجة ذلك وحدة الشعب الكردي).من كتابه (العراق من الاحتلال إلى الاستقلال)

ه (الكرد يتامى المسلمين أ
الدكتور (الطبيب) فهمي -

الدكتور (الطبيب) فهمي الشناوي: في كتابه (الكرد يتامى المسلمين أم ضحاياهم)1-إن الأكراد هم يتامى المسلمين، وأنّ ثرواتهم الطائلة قد قام عليها إخوتهم المسلمون الآخرون، ونهبوها لأنفسهم دون الوريث المستحق الأصلي (ص8).

مستقبل كردستان
Murrad -

نعم ، سوف يتم عمل الأستفتاء وستكون نتيجته ما بين 95 - 99% . ليس هذا هو المهم ، المهم والأهم هو ما بعد الأستفتاء ، هل سوف تعلن الدوله العتيده وستقوم دول العالم في التسابق للأعتراف بها . لكي لا نطيل الشرح والتحليل وندخل في متاهات ليس لها معنى من الواجب أن نسأل من يطالب بالإستفتاء اسئله تتعلق بالموضوع أو بالأحرى هي من صلب الموضوع ، جميع هذه الأسئله مطلوب الإجابه عليها ولا نعتقد أنها خفيت على من طلب اجراء الأستفتاء لكنه غض النظر عنها متعمدا لاسبابه الخاصه والشخصيه ومن أهمها ؛ وجوده الغير شرعي على رأس السلطه ؛ هروبه من اجراء انتخابات حقيقه ؛ اخفاء ما تم اختلاسه من اموال الشعب هو وعائلته ومن حوله ، واهم الأسباب هي القضاء على معارضيه والخلاص منهم ومن معارضتهم باستعمال نتيجه الأستفتاء لاظهار أن النتيجه هي ليست ارادته بل أراده الشعب . أما الأسئله نفسها التي يعرفها الجميع حتى من هو من غير المطلعين على دقائق الأمور فهي بأختصار : هل الأستفتاء سوف ينهى المشكله القائمه ما بين الكورد أنفسهم بتوحيد وجهة نظرهم والموافقه على الأستفتاء ونتيجته ، هل كل ما عارض ويعارض سياسه الفساد القائمه حاليا بالأقليم سوف ينسى ويقوم باعلان الولاء لصاحب الأستفتاء والترحيب به على رأس السلطه . ماذا سوف يكون موقف الغالبيه من ملايين الأكراد المقيمين في الدول المجاوره للأقليم في العراق وسوريه وتركيا وايران وغيرها من الدول الأخرى فهل سوف ترحب بالدكتاتور نفسه وعائلته وعشيرته لكي يتسلم زمام الأمور كرئيس دوله ويستمر في فساده وفشله في اداره الأمور والكل يعرف أنه وشلته فشلوا فشلا ذريعا في اداره الأقليم منذ قيامه ولغايه هذا التاريخ واوصلوا الكيان للإفلاس حتى أنهم لم يتمكنوا من دفع رواتب العاملين لديهم وتحت امرتهم ، فهل سوف يكون الحال مختلفا بعد الأستفتأء ويتحول هؤلاء الفاسدين الى ملائكه ويكرسون أنفسهم لخدمه العامه . المنطق والعقل يقول أنهم سيصبحون أسؤ وسوف يتمادون أكثر في السرقه والفساد . نأتي الآن على ما سوف يكون موقف الدول المجاوره كدول وحكومات ومن المعروف أنها دون أستثناء لن توافق على قيام دوله جديده فاشله ومعاديه ، قد يقول قائل أن موقفها ليس ذات اهميه لأنها أصلا ضد القضيه الكرديه ، صحيح ، لكن لا يمكن استبعاد ذلك الأمر لانه سوف يكون عامل مهم على عدم الأستقرار وخلق المشاكل بصوره وبشكل أكبر وأمر . ثم ما

مواقف مخجلة ومضرة
كوردى مخلص -

كوران بمواقفهم يقدمون اكبر خدمة لاعداء الكورد ويشوهون سمعة شعبهم ويلحقون اكبر الاضرار بقضيته العادلة حقدهم على البارزانى اعماهم وافقدهم الصواب

الى اسكتلندي
نشميل احسان -

عزيزي اسكتلندي على كيفيك وية الكاتب ـ شنو هالعصبية ـ عزيزي ـ اذا ماكو مشكلة ـ ليش هالهوسة ؟ الا تسمع ردود افعال الدول الصديقة قبل العدوة ؟ عجيب امرك يا اسكت ـ لندي ـ اقرأ المقال مرة اخرى حتى تستوعب ماذا يقول الكاتب ـ

مزايدات المعلقين
ابن كوردستان -

ادلى رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بتصريح الى وكالة انباء (باسنيوز) الكردستانية، حول موضوع الاستفتاء المعلن عن اجرائه قريبا في اقليم كردستان، جاء فيه ما يلي:يطرح موضوع الاستفتاء في ظل ظروف واوضاع دقيقة يمر بها العراق واقليم كردستان، في مقدمتها الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي وما تتطلبه من توحيد للجهود على مستوى العراق ككل وبجميع أطيافه، ما بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، الى جانب الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة الناجمة عن الأزمة الاقتصادية والمالية وعن المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم والتي تنعكس آثارها سلبا على أبناء الاقليم ومعيشتهم.من جانب آخر، نحن ننطلق في تحديد الموقف إزاء هذه المسألة من التزامنا بمبدأ حق الأمم والشعوب في تقرير مصيرها وفق صيغ وأشكال ملموسة حسب الظرف التاريخي. وكان آخر تجسيد ملموس لذلك، الصيغة الفيدرالية ( الاتحادية) التي اقرها الدستور العراقي. وللأسف، لم تتحقق جميع إيجابيات هذه الصيغة الاتحادية بالصورة المطلوبة، بسبب التلكؤ وضعف الإرادة السياسية في حل القضايا والمشاكل العالقة.يتبع

مزايدات المعلقين
ابن كوردستان -

وارتباطا بذلك تأتي رغبة القوى السياسية في الإقليم في تنظيم الاستفتاء، والمفترض أن السؤال الذي سيطرحه الاستفتاء يتعلق بالاستقلال وتشكيل الدولة الكردستانية.من حيث المبدأ يحق للإقليم ان يستفتي أهاليه بهذا الشأن، اما المترتبات على الاستفتاء ونتائجه فستعتمد، في جانب منها، على موقف الحكومة الاتحادية وعلى طريقة تفاعلها مع نتائج الاستفتاء. لذلك يحسن ان يصار الى تفاهم معها بشأن اجراء الاستفتاء. كما سيكون لمواقف القوى الدولية والإقليمية تأثير في مختلف جوانب مسألة الاستفتاء.يتبع وفي رأينا ان من الضروري ان يجري تجنب أية آثار سلبية لتنظيم الاستفتاء على التعامل مع التحديات الكبيرة التي تواجه البلاد واقليم كردستان بوجه خاص. كما نأمل ان يتم التعامل مع قرار تنظيم الاستفتاء من طرف الجهات غير الكردستانية، بعيدا عن ردود الفعل الحادة، لا سيما وأن قيادة الاقليم أعلنت ان الاستفتاء ونتائجه لا تعني الانفصال وإعلان الاستقلال، وانهم ينظرون الى نتائجه باعتبارها تفويضا شعبيا تستند اليه قيادة الإقليم عند اجراء مفاوضات لاحقة مع الحكومة الاتحادية. لذلك نرى ضرورة اعتماد الخطاب العقلاني الهادئ من جانب جميع الأطراف، في التعامل مع التباين في وجهات النظر بهذا الخصوص.وفي جميع الأحوال، يظل الدستور المرجع في تنظيم العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، وإيجاد الحلول للمشاكل العالقة عبر الحوار.بغداد 13/6/2017

الى فرقة احباب القائد
محسن احمد -

هذا تصريح هوشيار زيباري الذي طرد من بغداد بسبب نهبه اصبح ملك الاستفتاء في اقليم بارزاني يقول : "هوشيار زيباري" -عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني- تأكيد حزبه على إجراء الاستفتاء على الاستقلال خلال العام الحالي لتحديد مصير إقليم كردستان. وقال "زيباري" في تصريح صحفي: "إن الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني اتفقا خلال اجتماعهما الأخير على إجراء الاستفتاء خلال العام الحالي"، لكنه أشار إلى أن النتيجة التي سيخرج بها الاستفتاء لا تعني بالضرورة استقلال الإقليم عن العراق في الوقت الراهن. وأضاف "زيباري": "نتيجة الاستفتاء ستكون بمنزلة ورقة ضغط للأكراد على الحكومة الاتحادية في بغداد"، متوقعًا أن يصوت غالبية شعب كردستان بـ(نعم) في الاستفتاء لصالح تأسيس دولة كردستان، نافيًا وجود معارضة لهذا الطرح داخل البيت الكردي في الوقت الراهن.

الى المعلقين
متابع -

اكثرية المعلقين لم يطلغوا على مقالة السيد شه مال عادل سليم ـ اكتفوا بقراءة العنوان ـ فقط ـ كعادتهم ـ لان من يقرأ المقال يعرف بان الكاتب هو احرص على كردستان من امثال البارزاني ـ ثم منو بارزاني ؟ الم يكن عميل صدام ؟ على الاقل تاريخ وناضل الكاتب يشرفنا نحن اهالي اربيل ـ عشت سيدي الكاتب كاكا شه مال ـ

جنود الليفي هم من قام ب
هاشم سوراني -

جنود الليفي هم من قام بتنفيذ المجازر بحق الشعب الكوردي و لو بأوامر من قادة بغداد من الانكليز و لكنهم كانو كمرتزقة من قام بالمجازر و هذه حقيقة مثبتة و موثقة و لا شك فيها .

هوية جديدة و تاريخ جديد
محمد سلموني -

عندما يتفق الكرد فيما بينهم على أصلهم خبروني عندما يتفق الكرد فيما بينهم على لغتهم أخبروني عندما يتفق الكرد فيما بينهم على عرقهم أخبروني عندما يتفق الكرد فيما بينهم على مستقبلهم أخبروني الكرد شعب مسكين يبحث عن هوية جديدة و تاريخ جديد لأن ماضيهم و حقيقتهم لا تعجبهم.

ضحية أنفسهم
محمد المصري -

الكرد هم ضحية أنفسهم أعانهم الله و فرج همومهم و فتح بصيرتهم امين, لأنهم يعشقون العبودية و يؤمنون بها بالنظرية و الممارسة.

هنا تكمن المشكلة
سمير محردة -

ليس هناك كردي يجهل حقيقة و تاريخ الكرد و لكن أيضا ليس هناك كردي واحد فخور بتاريخه و أصله و هنا تكمن المشكلة.

What states do we want?
kamaran -

Everybody seems to conveniently ignore the question what kind of state do we want? From what I see the state Barzani wants is no different to what Sadam and Assad and Gadhafi had. We want a state that guarantees the freedom for everyone. Not states where Barzani deports people beyond Hawler’s check points, if they are not agreeing with him. Democracy in it is simplest definition is accepting the other voice and this concept is non-existent in Barzan’s mind and some of his followers.

الى المعلق رقم 54
صديق كامل ساكو -

اتحداك انت وسيدك البرازاني ان تقولوا لي ماذا بعد الاستفتاء؟ما هي النتيجة وماذا ستستفادون ايها المعلقون جماعة اوركسترا -طبالي البرازاني ومشروعه؟اليكم ما ساقول -اليوم التالي للاستفتاء بداية النهاية للحياة السياسية للسيد مسعود البرازاني وعائلته وبل لربما محاكمته ولكن هو والعائلة والبطانة الحزبية امنوا امورهم في الخارج ؟؟؟؟؟؟ومن سيدفع الثمن لا سامح الله من اية تهور او تطرف فسيكون الشعب المسكين ؟وغدا لناظره قريب ؟ملاحظة مقال السيد شه-مال-معقول -ناقشوه وانا شخصيا اتعاطف معه ولاحظوا اسميه الكاتب ولن اقول طبال لان شه-مال-شيوعي وماركسي ومن عائلة شيوعية ووالده شهيد وهم مثقفين ولزيادة الطين بله كما يقال -للمعجبين بكتابات كامل ساك الاشوري-فانه للعلم شيوعي سابق الى ان اكتشف -فلم ما يسمى مشروع -كر-ستان على ارض الاشوريين وحق تقرير المصير للاكراد وكان الاشوريين-ليسوا بشرا وهنا اللعبة-الماسونية-الصهيونية-الاشوريين انقرضوا بامر اله ما؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ولهذا انبرى الاشوري كامل ساكو ذو الخلفية الشيوعية والتي اساسها الدفاع عن العمال والفلاحين وكل المظلمين؟انبرى بقوة لفضح الاقطاعي-الدكتاوري البرازاني ومشروعه ونتمنى ان يبقى السيد شه-مال-على كتاباته وناقشوه وشكرا ايلاف

فلس- طين
Inferiority complex -

لو كان الاستفتاء في فلس- طين لكان للكاتب نظرة اخرى للموضوع , مرض الشعور بالنقص Inferiority complex امام العرب. هؤلاء الاكراد عليهم ان يتذكروا الوزير سعد قزاز , اعدم قزاز وجميع الوزاء في العهد الملكي تم اعفائهم , لماذا اعدم وزير واحد مع العلم المرحوم اغتنم الفرصة وقال انه ( عراقي) ابن عراقي قبل المشنقة !! و باشادة العرب كان انسانا نزيها وعمل كعبد مطيع للعرب ولكن هل مصير الا رتزاق للعرب ورقة النجاة من القومية ؟ والجواب معروف .

National interests should
Inferiority complex -

National interests should be above all , now time is for unity and an yes vote

Inferiority complex
Muraz Adzhoev -

Those so called "opposition parties and movements" in fact are against the inalienable national right of the People of Southern Kurdistan to self-determined reintegration and sovereign independence from the failed Iraqi Arab federation. This is the main task of their opportunistic plan, which favors only the enemies of Kurdistan.

جريمة تجارة العبيد
مطار جومو كنياتا بنيروبى -

عندما تقلع الطائرة من مطار جومو كنياتا بنيروبى( كينيا ) متجهة الى دار السلام عاصمة تنزانيابعد عشر دقائق فقط يعلن كابتن الطائرة ان ينظروا نحو اليسار اسفلهم ...هناك ينتصب جبل كلمنجاروا ...يقف وحده بقمته الشاهقة على أرض منبسطة وحيدا...لقد ظل هذا العملاق كجبال كوردستان شاهدا على جريمة تجارة العبيد ..كلمنجارو هذاالعملاق شاهد التاريخ الاول على أكبر جريمة انسانية ارتكبها الانكليز والاوربيين , حسب قناعتي الشخصية تقسيم كوردستان واهداء كوردستان وتحت شروط العبودية الى الاتراك والعرب والفرس اخبث من تجارة العبيد . ...وقبيل اعلان الهبوط تظهر جزيرة زنجبار عند المحيط الهندى وعلى الشاطيئ ...زنجبار التى صارت بعد ذلك تنزانيا..بها أكبر أحد أكبر اسواق العبيد فى افريقيا.... وكوردستان اكبر سو ق العبيد الى اليوم ٢٠١٧ .

في العام 1814 و في فيينا
1820 -

في العام 1814 و في فييناكان الاوربيون يوقعون معاهدة منع الاتجار بالعبيد ..و في العام 1820 كانت جبوش محمد علي باشا تقوم بغزو بلاد السودان من اجل الحصول علي العبيد .تاريخ عار الرق والانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي ليس في صالح العرب .

أفلاطون
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

أفلاطون : لو أمطرت السماء حرية.. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات ..

سكت لندي
نشميل احسان -

الى اسكتلندي ـ حامي حمامك وتدافع عن العبيد من امثال اسيدك وتتهم الاخرين بالعبودية ؟ كم اشفق عليك وعلى امثالك من جماعة كاكا مسعود العميل ـ

انت محق
لالو جميل -

الى السيد الكاتب المحترم ـ كل هذه التعليقات والمداخلات تثبت بانك على حق واصبت بمقالك القيم كبدالحقيقة ـ احييك واحييك واحييك على كتاباتك ـ ننتظر المزيد

الاستفاء
بختيار حسين -

الاستقلال كذبة العصر ـ خرج من معف بارزاني . من يصدقه فهو جاهل او يتجاهل

كوردستان
يلماز كوناي -

حزب بارزاني باع كوردستان ـ ارضأ وشعبأ لصديقه تركياـ عن اي استقلال تتحدثون يا معشر البارزاني ؟ الاستقلال اكبر خدعة صدقها السذج فقط ـ طبل كفاح ـ حان وقت الافطار

اجمل نكتة
تحسين مزوري -

البارزاني يقول: أنه سيتفاوض مع العراق بعد الاستفتاء و سيقوم بتنفيذ نتيجة الاستفتاء بشكل سلمي. و هذا أكبر نكته في العصر. فأذا تنازلت عن كركوك و باقي المناطق الكوردستانية فأن العراق هو الذي يقول لك باي باي ( ) و لا نريدك ضمن العراق و أذهب و أنفصل.....هل وصلت رسالة كاكا مسعود

اسمعوا ووعوا
محسن احمد -

البارزاني أعترف لصحيفة امريكية أنه لم يجري أية استعدادات للاستفتاء و لم يقم حتى بخزن المواد الغذائية و لا الطبية و لم يقم بأنشاء معملبجة كثيرا و الضحية كان الشعب و أهالي حلبجة الذين الى اليوم يعانون من أثارها. واحد. الصحفي كان أشطر بكثير من البارزاني حيث واجهة بسؤال صارخ: ماذا ستفعل لو قامت الدول بفرض فقط الحصار عليك كالذي جرى لقطر. البارزاني قال: فليمت الشعب. انها فعلا مهزلة... قطر قامت بأنشاء موانئ و خطوط جوية و أستيراد حتى الابقار من أجل الحليب خلال أسبوع واحد فقط. بينما البارزاني يقول فليموت الشعب. أي أنه يجازف بأرواح الشعب. كما جازوا من قبل. فصدام قال لهم سأضربكم بالكيمياوي و مع هذا تقدموا الجيش الايراني و دخلوا حلبجة. و طبعا أستفادوا هم من حل