فضاء الرأي

مرة أخرى عن إستفتاء إقليم كردستان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مقالتي اليوم هي تكمله لمقالتي السابقه (الإستفتاء نهاية المشاكل أم بدايتها؟)، التي كتبت عنها باختصار كمتابع للشان الكردستاني والعراقي ونشرت في ايلاف،معتمداً على تطورات الوضع السياسي والاقتصادي في الإقليم و العراق بشكل عام، وتهديدات دول الجوار وانتهاكاتها المستمرة للاراضي العراقية منذ عام 1991 ولحد كتابة هذه المقالة، والتوترات في منطقة الشرق الاوسط،إضافة إلى معايشتي الميدانية مع الاحداث الكردستانية وخاصة في هذا الوقت العصيب الذي يمر به الإقليم والمنطقة برمتها لأسباب( لن اعود اليها لعدم اهمية ذكرها هنا )، ولكن للرد على بعض مداخلات وتعليقات قرائي الأكارم ومن باب تعزيز التواصل معهم خصصت هذه المقالة لتكون تكملة للمقالة السابقة، لاني وبكل صراحة اجد نفسي امام واجب لا استطيع التقاعس عنه و هو واجب التوضيح والرد على بعض مداخلات قرائي الاكارم واسئلتهم.

في البداية اود ان أشكر قرائي على تجاوبهم وتعليقاتهم الكثيرة والتي وصلت لحد كتابة هذه المقالة الى ( 81 ) مداخلة وتعليق على مقالي المذكور، لفت نظري واستوقفني أحد المعلقين وهو السيد (إسكتلندي ) والذي اتهمني زورا وبهتانا و بدون دليل بتهم باطلة، يقول السيد( إسكتلندي ): 
( لا يخفي الكاتب الحقد العنصري والعرقي في عنوان المقالة : (الإستفتاء نهاية المشاكل ام بدايتها ).هل فعلا الاستفتاء مشكلة حسب عقلية الكاتب ؟ نهاية المشكلة ؟ ام وسط المشكلة ؟ ام بدايتها ام نهايتها ؟ ولماذا ينظر الكاتب الى الاستفتاء كمشكلة ؟ هل اراء الناس حول مصيرهم مشكلة ؟ هل الا ستفتاء على استقلال كتلونيا مشكلة ايظا ام استفتاء كوردستان مشكلة فقط ؟ اليس من حق الشعوب الاستفتاء على الاراء والافكار وو جهات النظر ؟ اين المشكلة في طرح الا راء ؟ ام الحقد الدفين على استقلا ل كوردستان مشكلتكم ؟ اذا الاستفتاء نهاية المشاكل ام بدايتها فان لملايين الكورد حول العالم مجرد حق طبيعي من حقوق البشر. لماذا ممارسة ابسط حقوق البشر اي الاستفتاء مشكلة ؟، ويقول في مداخلة اخرى : لو أمطرت السماء حرية.. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات افلاطون ) انتهى الاقتباس.

وهنا اود ان اوضح للقاريء الكريم وتحديدا ل( إسكتلندي ) بعض النقاط التي لابد من الوقوف عليها وبعجالة:
1 يا سيد (إسكتلندي)،لقد تربيت وترعرعت وتعلمت ابجديات النضال في مدرسة النضال والاخاء والانسانية والعدالة الاجتماعية، وهي مدرسة الحزب الشيوعي العراقي، اعرق حزب عراقي يؤمن بحق تقرير المصير للشعب الكردي، ليس فقط في جنوب كردستان، وانما في كافة أجزاء كردستان، بما في ذالك حقه باقامة الدولة الوطنية الموحدة، وعليه لااحد يستطيع ان يزايد على وطنية الشيوعيين العراقيين ويتهمهم بالعنصرية والخ من التهم الجاهزة، الحزب الشيوعي العراقي معروف بتوجهاته ونضالة ليس الان فقط وانما منذ انبثاقة في الثلاثينات من القرن الماضي من اجل حق تقرير المصير للشعب الكردي ( راجع صحيفة الحزب الشيوعي ( كفاح الشعب ) الصادرة في تموز عام 1935، العدد الثاني، الصفحة الاولى والتي جاء فيها : طرد المستعمرين وضمان حرية الشعب والاستقلال الكامل للاكراد وضمان حقوق الثقافية لكل الاقليات القومية ). 

 ياسيد ( إسكتلندي ) ان الحزب الشيوعي العراقي هو في طليعة الأحزاب السياسية في العراق وهو من المؤيدين وفي محافل عدة لحق تقرير المصير لكردستان، وبسبب هذا الموقف اصبح الحزب الشيوعي العراقي عرضة للإستهدافات المستمرة من قبل )المتطرفين والشوفينيين والعنصريين( في وسط وجنوب العراق.

2 نسب اليَ ( إسكتلندي ) قولا لم اقله، انا لم اقل (ان الاستفتاء مشكلة )، ولم اقل (ليس للشعب الكردي حق في تقرير مصيره، بل بالعكس انا ناضلت وقدمت زهرة شبابي من اجل الحرية والديمقراطية )، ولم اقل اطلاقأ بان( المشكلة تكمن في طرح الاراء ) ؟ وإنما طرحت سؤالا وقلت : هل الإستفتاء نهاية المشاكل ام بدايتها ؟ 
لماذا طرحت هذا السؤال ؟ لان منذ عام 1991 شهدت كردستان تهديدات حقيقية واعتداءات عسكرية وتدخلات سافرة من جانب ( تركيا وايران )، فقد جرت ولاتزال عمليات قصف للقرى والمناطق الحدودية بذريعة مطاردة (حزب الحياة الحرة الكردستاني، پژاک، والحزب العمال الكردستاني بكك )، الحقت اضرارا مادية بالبنى التحتية، وبشرية وبسكنة تلك المناطق المغدورة، وفي منتصف تشرين الاول 2007 صعدت تركيا من تهديداتها وحشدت جيوشها على حدود الإقليم، ومن ثم فوَض برلمان تركيا الحكومة لأجتياح أراضي الإقليم وسط معارضة دولية وإقليمية وعراقية، جاء هذا التصعيد لاضعاف التجربة الكردستانية وعرقلة تطبيق المادة ( 140 ) من الدستور العراقي والتي تنص على تطبيع الأوضاع في المحافظات و المناطق التي قام النظام البعثي الفاشي الدموي بتهجير سكانها و إستقطاع مناطق منها و إضافتها الى محافظات أخرى، بهدف تغيير التركيبة السكانية لتلك المحافظات و المناطق المغدورة، وهنا اود فقط ان اذكر السيد (إسكتلندي) بمقتطف من تصريح ارودغان حول مادة 140 والذي قال : ( هناك جهود من قبل الكرد لتغيير التكوين السكاني لكركوك، لا يمكن أن نقف موقف المتفرج تجاه هذه التطورات الخطيرة، وأضاف : أن هذه التطورات قد تؤدي الى مستوى أشرس من الحرب الاهلية في العراق والتي قد تضر بالمنطقة، واكد اردوغان على : ان اخضاع كركوك لوضع خاص (سيحبط مخططات من يعملون على تقسيم العراق )، اضافة الى موقف تركيا التاريخي من القضية القومية الكردية، وطموحاتها في كردستان العراق، وتصوراتها حول مستقبل العراق، ولاننسى ان هذا التصعيد مرتبط بسياسات تركيا وايران لمعالجة ازماتها الداخلية خارج حدودها، فهي تعاني من ازمة هوية الدولة احادية القومية المفروضة على مجتمع متعدد القومية، والغاء هوية القومية الثانية وحرمانها من ابسط حقوقها المشروعة. 

وعليه بعد صدور قرارات القيادة الكردية الارتجالية حول اجراء استفتاء شعبي في ايلول سبتمر المقبل على انفصال اقليم كردستان واجه القرار بمعارضة وتحفظات داخلية و دولية واقليمية. فقد اكدت الجارة الصديقة جدا (تركيا) على أهمية وحدة العراق معتبرة حديث القيادات الكردية عن إجراء استفتاء على استقلال إقليم بأنه (خطأ كارثي)، كما أعلنت ايران معارضتها لاجراء استفتاء حول استقلال كردستان العراق، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمى، أن ( الموقف الأولى لإيران هو دعم وحدة اراضى العراق)، وأضاف أن (منطقة كردستان جزء من الجمهورية العراقية، واى قرار يتخذ من جانب واحد بمعزل عن الاطار الوطنى والقانونى... يمكن ان يؤدى فقط إلى مشاكل جديدة). 

وعليه يا سيد ( إسكتلندي ) لمعرفتنا المسبقة بأن موازين القوى ليست في صالحنا الان، اضافة الى حجم مشاكلنا الداخلية والناتجة من ( صراع الاخوة على النفوذ والموارد )، سألنا وقلنا ( هل الإستفتاء نهاية المشاكل ام بدايتها)؟ 

3 ان وجهة الإقليم في التعامل مع التهديدات الحالية، وحتى تهديدات مستقبلية متوقعة من تركيا وايران تحديدا، وعلية يجب على القيادة الكردية ان تنطلق من منهج يتسم بالحكمة وتجنب ردود الافعال السريعة و تجنب لغة التهديدات المتبادلة، وضرورة التركيز على حل المشاكل الداخلية في مقدمتها (تفعيل البرلمان وعدم الانفراد بالسلطة وترسيخ ثقافة الحزب الأوحد في إدارة الدولة، والاتفاق مع بغداد حول مصير الإقليم). 

4 انا قلت واكرر هنا مرة اخرى : ما هي فائدة الاستفتاء ورائحة الادارتيين الكريهة لاتزال تَزكُم الأُنوف بعد ان لم يبقى من برلمان كردستان سوى (المبنى ورواتب النواب والغرف المهجورة)، وهنا اسأل : اين الحقد العنصري من هذا الطرح، اليس هذه هي الحقيقة؟ 

5 قلت ايضا واستنادا على كلام السيد هوشيار زيباري الذي صرح وقال : إن التصويت المتوقع (بنعم ) في الاستفتاء على استقلال الكورد سيعزز موقف إقليم كردستان العراق في المفاوضات مع بغداد لكنه لن يؤدي إلى انفصال عن العراق بشكل تلقائي، وإن التصويت على الاستقلال لن يعني أن يضم الكرد منطقة كركوك الغنية بالنفط ). وعليه يا سيد (إسكتلندي ) اختتمت مقالتي بتوجيه سؤال إلى كل من يهمه الامر وقلت : هل تُستخدم (نتيجة الاستفتاء ) كورقة ضغط لتحقيق موقع تفاوضيّ أفضل مع بغداد وخاصة بعد تحرير العراق كاملة من سيطرة داعش، ام لا، تستخدم لاستقلال الإقليم ؟ وبدل ان تفكر بالجواب، اتهمتني بتهم جاهزة غير قابلة للاستئناف.

6 يا سيد ( إسكتلندي ) من ذاق طعم السجن وزنزانات الانفرادية وتعرض للتعذيب الوحشي (الجسدي والنفسي ) في سجون ومسالخ النظام البعثي الفاشي في مقتبل عمره، يعشق الحرية ويموت من اجلها. ويقف بشموخ ضد سياسة ( الاستحمار والاستغفال ) وليس العكس. 

سابقى صوتا للحقيقة وواحدا من ملايين الاحرار في العالم الذين يرفضون منطق العبودية ويتوقون للحرية ويكشفون الاقنعة المزيفة، من اجل تحقيق قيمنا العليا وتطلعنا نحو الافضل والاسمى لشعبنا ولشعوب العالم كلها، فنحن نعني بحرية شعبنا في وطننا،وعليه نقول : من لا يدرس احداث الماضي يصعب عليه ان يأخذ العبرة لما هو جار في الوقت الحاضر. فهل انا عميل وعنصري لاني اقول الحقيقة وانتقد الاخطاء واشخص منابع الخلل، هل هذه هي صورة الرأي والراي الاخر في الإقليم؟ 

7 اقول بملء الفم، ان قيام الدولة الكردية حق مشروع للشعب الكردي، لكن الدول لا تبنى بالنوايا الحسنة ولا بالصدقات ولابتجويع الشعب ولا بالقمع ولا باحتكار السلطة ولا بترسيخ ثقافة حزب البعث البائد (ان لم تكن معي فانت ضدي)، عليه يجب ان نقر بالحقيقة وان ننظر الى الامور كما هي وليس كما نتمنى. 

8ـ لا احد يتحمل مسؤولية واقعنا المزري واخطاءنا غيرنا نحن، وان أحد أهم الأسباب التي أوصلتنا إلى ما نحن فيه، هو عدم كفائة وتقصير السياسيين (ولا استثني منهم احد اطلاقأ من اقصى اليمين الى اقصى اليسار)، وخاصة الذين كدسوا وجمعوا ثرواتهم على حساب الوطن والمواطن، مستخدمين ابشع وأقذر الأساليب لتحقيق وتثبيت مصالحهم الشخصية. 
9 تناسى السيد ( إسكتلندي ) ان يجاوب على الاسئلة المطروحة في مقالي ويناقش الفكرة، واكتفى بتكرر وتوزيع التهم المعلبة والجاهزة وأسطرا ممجوجة لا جديد فيها اطلاقا. 

وفي الختام اقول للجميع وانا مسؤول عن كلامي، لقد ظهرت حقأ بوادر الإستفتاء وليست هذه الاتهمامات التي وجهت لي اﻷ غيض من فيض ومن (منجزات الإستفتاء )،وهنا استغل هذه الفرصة للوقوف بإيجاز على أهم انجازات الاستفتاء على الطريقة البعثية : ان تعطي رأيك مسموح، ولكن تاييدا للنظام.

فبعد اعلان عن موعد إجراء الإستفتاء في الإقليم، تصاعدت بعض الاصوات النشاز داخل الإقليم ومن منابر حزبية مقيتة طالبت بضرورة البدء بفتح ملفات لتدوين وحفظ التصريحات التي يطلقها المعارضون لاستفتاء استقلال الإقليم، وذلك تمهيدا لاحالة هؤلاء المعارضين الى الاستجواب والمساءلة القانونية وتقديمهم الى القضاء بتهمة (التجسس والتبعية )،كما طالبت الجهات القضائية الى اتخاذ تصريحات المعارضين للاستفتاء على محمل الجد من الوجهة القانونية لمنع اي شخص يعارض الاستفتاء الان، من تسلم اية مناصب في المؤسسات والدوائر التابعة للحكومة الكردية في المستقبل).
فهل عرفتم الان ماهي علة العلل وكبرى المصائب ؟ هل عرفتم الان ماهي المشاكل التي مسخت عقولنا وشخصيتنا ؟ هل عرفتم الان حجم الكارثة الفكرية التي تهدد مجتمعاتنا ؟ هل عرفتم الان حجم التركة الثقيلة التي ورثناها من البعث الفاشي؟ 

نعم لكي تكون وطنيا ومناضلا ومقداما، عليك ان (تنفذ ولا تُناقش) عليك ان تكون (روحاً ميتاً في جسد حي) لان عقوبة التمرد على شريعة الغاب، خيانة وجريمة لا تغتفر، والمتمرد، يستحق أقسى العقوبات.. 
خلاصة الكلام وزبدته : انا لست ضد الإستفتاء والإستقلال، وانما اقف بشموخ واناضل بلا هوادة ضد سياسة (الإستحمار والإستغفال وتوزيع التهم وتخوين الاخر وقمع الاراء بحجج واهية). 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الدولة شرف
د. حسن الدهوكي -

بغض النظر عن المحتوى، تفاعل السيد الكاتب مع المعلقين ظاهرة حضارية تحسب له.

لا تحاول تبرير موقفك اعل
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

1-يا سيد (إسكتلندي)،لقد تربيت وترعرعت وتعلمت ابجديات النضال في مدرسة النضال والاخاء والانسانية , انا علقت على موقفك من الا ستفتاء وليس لي الحق في مناقشة تربية الناس , موقفك للا ستفتاء بائس وعنصري وسخيف . لا تحاول تبرير موقفك اعلنصري بقضايا ليس لي في حق المناقشة !! 2- مرة اخرى (ياسيد ( إسكتلندي ) ان الحزب الشيوعي العراقي هو في طليعة الأحزاب السياسية في العراق وهو من المؤيدين وفي محافل عدة لحق تقرير المصير لكردستان !!! لم اناقش مواقف الاحزاب الشيوعيغ , ناقشت موقفك واللف والدوران وائحة الحقد تزكم الانوف .3- لك الحق في تقديم زهرة شبابك من اجل الحرية والديمقراطية والشيوعية , ولم اناقش حرية الناس في اعتناق الافكار والاراء .قدمت حياتك للشيوعية او البعثية او البارتية او اي فكرة اخرى لس لك الحق في التطاول على حرية الاستفتاء. 4- لك كامل الحرية في تحليل الوضع الكوردستاني حسب اهوائك وحتى الا طفال يعرفون بعدم حيادية مواقفك ..احدى الا طراق ملائكة والاخرين شياطين !! اسلوب الا علام التجاري , شراء كوكا كولا مفيد للصحة والعافية اما التحدث عن نسبة السكر في كوكا كولا شئ اخر .5-ما هي فائدة الاستفتاء ورائحة الادارتيين الكريهة لاتزال تَزكُم الأُنوف - رائحة مقالاتك بنفس مستوى الحزبين بل اكثر لانك متطفل .6-تزوير اقوال زيباري عمل سخيف راجع المقابلة قبل الرقص على انغام التزوير . 6-من ذاق طعم السجن وزنزانات الانفرادية وتعرض للتعذيب الوحشي -لا نه ذاق السجن وزنزانات الانفرادية وتعرض للتعذيب الوحشي , فهل لك الحق في شتم الاخرين ( الاستحمار والاستغفال ) !!! لا تسب . فالرابح في تجارة السباب خاسر. ومن ثم انا احترمك ، فلقد ابديت رأيك فشكرا لك ، ومقولتي المفضلة هي: كلم الناس على قدر عقولهم. فلو كنت انسانا كاملا مقتديا ومهتديا بنهج محايد لما شتمت ولما شططت في القول. ولوجهت نقدك وعتابك وسبابك للمحتوى ، للنص ، لا لصاحب النص ، ولجئت بحججك وبراهينك تدحض ادعائاتي الباطلة كما تدعي . أرى في تعليقك انك تفتقر الى ادنى حد من فن التعليق وآدابه . أذهب و تعلم ثم تكلم. اني لك ناصح أمين.ادعو لك بالشفاء من داء ( السب واستحمار الناس ) ، ولامجال لي في هذه العجالة في وضعها امام عينك لانني في طريقي الى العمل . 7-لك الموفقية في الكذب والتزوير والضحك على الحقائق ... هل المرتزقة يقررون مصير ال

تناقض كبير
Petars -

هل تعرف ياسيد شمال ان كنت شيوعيا وتتبع الحزب الشيوعي العراقي او الكردستاني بانه اول حزب عراقي زار مسعود بارزاني وقدم له الولاء واعلن تاييده للاستفتاء؟ فكيف تشكك او تموه ان كنت صادقا بشيوعيتك؟

بوصلة القلم!
زبير عبدالله -

هو لاشك هناك تراجع في موقفك،ايجابيا،اقصد لمصلحة الاستفتاء وبالتالي الاستقلال،..اعتقد من الافضل ان توجه قلمك ،الى المنحرفين من ابناء الشعب الكوردي،والذين يسيرون خلف قياداة التغيير،وقنديل،والبعض من الاتحاد الديمقراطي...ان الخطر الحقيقي لاتكمن في بؤر الشوفينية في قم وانقرة ،وانما من اولئك الذين سيحملون السلاح ضد شعبهم،وضد قيادة كوردستان التاريخية،والمتمثلة في البرزاني مسعود،والغيورين في الاتحاد الوطني الكوردستاني،والديمقراطي الكوردستاني...اذا كنت غيورا فعلا فليكن قلمك وبوصلتها،تتجه الى هؤلاء،وليس الى البرزاني .....كوردستان قادمة،وهذا هو الوقت المناسب.

التحجج بالاستكلندي
متابع ايلافي -

هذا السرد الطويل الفارغ من المعنى للاجابة على تعليق باسم الاسكتلندي من مجموع العدد الحيالي للتعليقات دليل على وجود فبركة واحتيال فني في الزيادة الوهمية للتعليقات والتحجج بالاستكلندي محاولة بائسة لتقليل الشكوك والريبة عنن الزيادة المفبركة للتعليقات الوهمية

Kurdistan
kamaran -

Kaka Shamal,I think it is the duty of every Kurdish intellect to say no this referendum. I would rather stay where I am instead of becoming the back garden of Turkey. Barzani never been an advocate for a Kurdish states until recently where he thinks this is his last chance to cling to power. We all dreamt of a free independent Kurdistan all our lives, but this is not a plan for Kurdistan, it Barzanstan tyranny. Many of his squad on this platform keep talking about Anafal and jash’s forgetting many of these jashs who committed Anfal live happily under Barzani’s protection.

الى اسكتلندي
نشميل احسان -

كم انت بائس ـ حقأ تربية بارزاني ـ انت تهاجم وتطاول على الكاتب وثم تنتقده ؟ عيب فعلا عيب ولكن يتبين بانك لاتعرف العيب لان حقدك ععماك

الى كاك شه مال
ابن كوردستان -

ارجو من كاك شه مال عادل سليم ـ ان لايجاوب ـ الجحوش ـ لان ليس له سوى قلم شريف ـ اما الجحوش فمعروقين ـ ثم من هو اسكتلندي ؟ لو كان شجاعا مثلك , ......

الى اسكتلندي
نشميل احسان -

الاناء ينضح بما فيه ـ وللجواب على سؤالك هل النرتزقة يقررون مصير الشعب ؟ اقول نعم ـ اليس كاكا مسعود يقرر مصير الشعب وثم كاكا مسرور وكاك منصور بالله والخ من كاكات البارزاني ـ

No. 6
Raid -

Not sure why you lump all so-called "intellectuals" and neither why you do assume to speak on their behalf as if you have been elected to do so? The problem with you and Shamal and people like you, if indeed you are truly a Kurd and not using a Kurdish name to enhance the value of your so-called comments, is that you think you are the only ones who hold the high ground of truth and morality. In fact, people like you who attack a single political party and family/tribe are no more than self-volunteering enemies of the Kurds and Kurdistan. tell us frankly: what are the Kurds to do in face of the in-yielding determination of the rulers of the so called new Iraq to destroy Kurdish resistance to their and Iran persistence for hegemony on the region? No one and certainly not me, is saying that the situation in Kurdistan is perfect nor that their is no corruption or nepotism but you have to consider where the Kurds live, where Kurdistan is and have some understanding of the nature of political evolution in the region. However, let me assure you and enemies like you that so long as the Kurds live under occupation of others who do what they like to the Kurds and punish them with weapons they have at their command by chemical or economic then democratic institution will not develop in Kurdistan and natural political selection will not take its course. Therefore, I advise people like you and the writer to be realistic and stop acting against the long term progress of the Kurds and Kurdistan and stop acting as the slaves who serve our ardent enemies for free. I also advise both you and the writer and people of your ilk to read about how democracy and its institutions have developed in the democratic world. Finally, let us be clear that a bit of knowledge and reading by you might help you address this complicated issue from knowledge rather blinded hatred against the Barzani clan, who by the way have served Kurdistan profoundly more than ignorant prejudiced people like you, the

صوت مدوي
محسن احمد -

اولا ـ انا معجب بشجاعتك وحوارك وطرح اراءك بكل دقة وعقلانية , ثانيا ـ فعلا لو دافعت عن الفساد لما اتهموك بكل هذه التهم وكانك متهم بالخيانة العظمى ـ في حين الخونة يعيشون في كوردستان وكان شيء لم يكن , اتمنى ان تستمر لان باستمرارك نعرف مازال هناك اصوات جميلة ونقية تطالب بحقوق الشعب ـ دع الضفادع يقبعون في مستنقعهم أو في بركة ماء آسن، حتى ينقون .... انت ....انت وهم هم .... بارك الله فيك

الاستقلال ليس نزهة
kamal -

يحتاج الاستقلال إلى تراكم سياسي دبلوماسي وضمان اعتراف الدول العظمى به، وفتح ممر تجاري عبر منفذ بحري خاص، أو مع دول لن تكنّ العداء للدولة الفتية الوليدة. فهل يمكن القول إن دولة كردستان ستبصر النور في الشرق الأوسط على المدى القريب؟ وما مستقبلها إذا قامت؟

انا مع ما طرحه السيد الكا
يلماز كوناي -

أنا كمواطن تركماني لا أريد التدخل في التطلع والطموح، فطموح الأخوة الكرد بإنشاء دولة لهم، حق لهم، وليس من حق أي إنسان أن يمنع هذا التطلع والطموح، ولكن إجراء استفتاء في هذا الوقت والعراق لايزال يحارب عناصرداعش ، والوضع الإقليمي لا يزال غير مرتب، بعض الدول المجاورة للعراق ترى أن هذا الأمر سيكون خطراً على أمنها القومي، ليس من حقهم ذلك، ولكن سوف يدخلون في صراع ومشاكل، وحتى العلاقات مع الحكومة العراقية كيف سيتم حلها؟ هناك اسئلة جدية وضرورية يجب طرحها ـ ومناقشتها بروحية وطنية بعيدة عن التعصب .....

كانتونان لأسرتين
كاكة حمه الله بالخيرالله -

الشيء الذي لم ينتبه اليه السيد الكاتب حتى الآن في سياق مقالاته بهذا الخصوص هو : في حالة حدوث انفصال إقليم كوردستان عن العراق فأتوماتيكيا سيُنشأ كانتونان تتحكم بهما أسرتان فقط : أ] البارازانية في أربيل و الطالبيانية في السليمانية مع احتمال أكيد لاندلاع و نشوب الاقتتال الدموي بين الطرفين سيما على آبار النفط في كركوك

موازين القوى ليست...الآن
برجس شويش -

اعداء قضية شعب كوردستان دائما مستنفرين ويهددون اي حركة لشعبنا في اتجاه حقوقه المشروعة, وهم بكل تاكيد في مواقع اقوى من مواقعنا , ولكن ارادة شعبنا و اصراره واستعداده للتضحية وما يملك ايضا من قوة يجبر العنصرين الاعداء على التراجع والتنازل على مضض عن سلبهم لحقوق شعب كوردستان. لنذكر ما حققه شعبنا : الاعتراف بالشعب الكوردستاني في العراق, الحكم الذاتي, الفدرالية و المادة 140وغيرهم, الاعتراف بثقافة الكورد وبوجود قضية كوردستانية في تركيا و جرت مفاوضات لحلها, في غرب كوردستان, شعب كوردستان يسيطر على معظم مناطقه ويتحالف مع اعظم دولة في العالم وهناك وفد كوردستاني في المفاوضات بين النظام والمعارضة, اما في ايران فان هناك نضال مستمر بين المد والجذر في شرق كوردستان وايضا هناك انجازات و انتصارات تحققت هناك وان لم تستمر , جمهورية مهاباد, كاكا شه مال عادل سليم يكتب بان موازين القوى ليست لصالحنا الآن , لنسأله : متى كانت موازين القوى لصالحنا؟ بينما هو وكلنا نشاهد هذه الانجازات و الانتصارات العظيمة لشعبنا, هذه من جهةاما من جهة ثانية , اما كاكا شه مال لايثق بنفسه وبشعبه ولا يعتبر نفسه وشعبه ايضا قوة في هذا الميزان ( الذي يعتبره لصالح الاعداء) يؤثر فيه اما سلبا او ايجابا والذي يعتمد على استغلال طاقات شعبنا و اصراره و تضحياته والظروف الدولية والاقليمية (كالتي تحدث الان في منطقتنا ) لكسر هذا اللتوازن لصالح قضية شعبنا ,اعتقد كاكا شه مال يقرأ قراءة غير سليمة وغير صحيحة للواقع السياسي لشعبنا والمنطقة و العالم. بعكس كاكا شه مال, ارى بان ميزان القوى تميل لصالح شعب كوردستان, انها فرصة ذهبية لشعبنا للاقدام على هذا العمل العظيم و ان تهديدات الاعداء هي مجرد تهديدات لتخويف بعض الشرائح من شعبنا, فاردوغان اعتبر كركوك خط احمر ودخلها البشمركة الابطال ولم يفعل اي شيء , وعد وهدد واليوم هو وكاكا شه مال وانا والكل يعرفون بان كركوك برمته بيد شعب كوردستان عمليا, واردوغان لم يفعل الى هذه اللحظة اي شيء يذكر للحيلولة دون ان يبقى كركوك كوردستانية, ولهذا سانشر تعليق لي على ما كتبه السيد جرجس كوليزادة في مقاله الاخير في الايلاف , بسبب اهميته لكل متردد الذي يشك في قدرات شعبه

رزگار اسکتلندی
ایدن -

فی کل موضوع یکتب فی ایلاف ، ٧٠٪ من التعلیقات لشخص واحد هو رزگار مرە اسمە اسکتلندی و مرە سجاد کاظم تقی ، او اسم ارمنی واسم نسائی کردی ثم یکتب سلسلە تعلیقات بدون ای اسم ، فهل من المعقول ان تعلیقات کل هؤلاء نفس الشیء فسجاد یسب مس بیل ، والاسکتلندی یسب عاصمە لانفال واخر بدون اسم یکتب عن مسعود غاندی ، او مسعود سنغافوری ، وخوشناو یکتب عن proxy, mentality ورزکار چخیور یکتب عن لاو تزو ثم یتبدل الاسماء والتعلیق نفس الشیء و کوبی پست من ویکیپیدیا علی اخرە یا اخی اکتب کل ما لدیک فی تعلیق طویل وخلصنا، وتم اخیرا تعین رزگار ناطقا باسم جموریە کوردستان من قبل المعلق الدائم الدهوکی الخریج بدرجە دکتور من جامعە مانشستر ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!! والذی کان یکتب مسعود شمسنا و نیجرفان قمرنا وماادری منو درب تبانتا عین هذا الشخص الاسکتلندی ناطقا مسعودیا لشجاعتە وبسالتە فی اطلاق التعلیقات المملە دعما للقائد الضرورە

حسن-دهوكي نحتاجك بالمريخ
كردي من المريخ -

فعلا الان ثبت لنا وبالدليل القاطع بان الدكتور حسن الهوكي هو قائد الحراك -الاعلامي لمشروع الاستفتاء -على كوكب الارض-الكردستاني؟؟ المهم لاحظوا كيف تحليله ورايه وقراره للكاتب والموضوع والفكرة؟وبما اننا اكراد المريخ -ليس لنا فترة طويلة بالمريخ كما تعلمون لا نستطيع الادعاء ان الممريخ مستوطنتنا-وخاصة بعد ان نشرت ناسا تمثال-وصورة واضحة في المريخ لتمثال-الاله نبو- او نابو اله المعرفة لدى الاشوريين-الايزيديين فمن حق الايزيديين مثلا ان يعلنوا المريخ مستوطنتهم وخاصة اننا اي الاكراد -في كوكب الارض نجحنا بابادتهم او بالاحرى-تحطيمهم بما يقرب الابادة -بلعبة داعش بعد ان ذبحناهم عبر 75 مذبحة بال-100 سنة الاخيرة واسالوا النائبة الايزيدية-من الحزب الديمقراطي الكردستاني-فيان دخيل؟نعم قالتها في البرلمان -العراقي ومن بغداد عاصمة الكيان العراقي العنصري؟؟؟ولكن لم تقول من قام بها ونخاف ان يرمي البرازاني-عبر اخونا الرائع والفائق القدرة في التحريف الدكتور حسن الدهوكي ورهطه من المعلقين وخاصة في موقع ايلاف التهمة على كرد المريخ؟والا من قام بها؟ المهم فعلا نحتاج خبرتك ايها الكردي الرائع في المريخ لتساعد اخوتك اكراد المريخ وشكرا مقدما؟؟ ملاحظة-الموضوع جدي جدا يتناسب مع هشاشة وشعوذة المدعو الدكتور حسن الدهوكي؟شكرا ايلاف للفرصة والرد

الحزب الشيوعي العراقي حزب العار
حسن -

حزب السحل والقتل حزب المهداوي حزب الحبال والسكاكين حزب اعور ينظر بعين واحدة واعمى بالعين الاخرى بالنسبة لقضايا اخرى يتعاطف مع الاكراد ويتعاطف مع اليهود وينسى الفلسطينيين حزب المجرم ستالين الءي دبح الملايين

No. 7 Nashmeel
Raid -

It is truly rich coming from you as it happens accusing others of been blinded by hatred!!!!!!!!!!!! You know absolutely nothing else and certainly no logic at all by simply attacking everything Barzani and PDK. You even blame them if something happens on Mars!!!!!!!! Have some dignity and humility by not throwing stones when your own house is so blatantly made of not only glass but of very fragile fragmented glass. People should have some humility when so clearly ignorant and prejudiced

بيع البضاعة الفاسدة
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

بيع البضاعة الفاسدة : لان الانسان بطبيعته يصدق كل شئ الا الحقائق فيجدها مره لانه لا يريد ان يصدقهاوربما تكون احيانا ضد تفكيره وضد مبادئه فتجده لا يستسيغهاوالحقيقه المره في جوانب اخرى مره لانها تحزن الشخص ...الحقيقه بحد ذاتها ليست مره فالحقيقه هي الواقع الذي لا مفر منه ولكن مدى استقبال هذه الحقيقه من الاشخاص وعلىحسب ظروفهم تصبح حلوه او مره ....والحقيقه المره لانها تحزن الشخص , حزن الكاتب من بعض الكلمات البسيطة جدا, يحاول الكاتب بيع البضاعة الفاسدة , بيع البضاعة الفاسدة في كوردستان صعب جدا , الايام بيننا , , الرفيق مالكي يرحب بكم .

مرة اخرى
Rizgar -

كنت أتخيّل أن يثير تعاليقي السابقة هذه الزوبعة التي أثيرها ، وقد نلتُ، بسبب تعاليقي ، جرع محترمة ،كنت أتوقعها، من الشتائم، والتسقيط، والطعن الأخلاقي والضميري والشتم والسباب . لقد اعتدتُ على مثل ردود الأفعال هذه، وقد اخترتُ أن اعلق للحقيقة فقط . وأنا أعرف أنني أواجه ثقافة تحتقر الحقيقة و حريةَ التفكير واستقلاليتَه،.. ثقافة تأسّست على أنه ينبغي للفرد أن يفكّر ضمن قطيع، أو جماعة او ضمن اكاذيب طارق بن زياد ..لا مصير لثقافة الا ستعلاء وحتى ان اغتصبتوا كل البنات الكورد الاز ديات ،.. لا خصوصية في التفكير، وإذا تجرّأ الفردُ، وفكّر بشكل مغاير لتفكير المرتزقة ، فإنه يفعل هذا لسبب باطني، قد يكون متآمراً، شريراً،كورديا, مدفوعاً من جهة ما ليخرب نقاءَ الجماعة او يخرب دول سايكس وبيكو الهزيلة المخربة اصلا او ليقسم عاصمة الاحتقار و الا نفال , وهل عاصمة الا نفال بحاجة الى تعاليقي , عجبا الا ترون جدار الاعظمية , مقسم منذ ١٩٢١ ولماذا لا تقر اءون مذكرات المس بيل ؟ اليس تعريب مقبرة شئ جدير با لدراسة ؟ اللعنة على الكيان و كلا........

كم يتألم
محمد الكوردي -

كل من يضعف الشعور القومي الكوردي هو في خانة المرتزقة والاعداء كل من يقف بالضد من استقلال كوردستان هو جسم دخيل عن كوردستان ...اسم الرئيس البارزاني , والكورد وكوردستان, كم تصدع رؤوسا مهترئة ...؟؟؟

الشيخ محمد الغزالى
الشيخ -

الشيخ محمد الغزالى " لا يُشترط أن تكون جاسوسا لتخدم عدوك بل يكفى أن تكون غبيا " .... الكاتب فاشل فكريا ولايستطيع مناقشة المواضيع , الكاتب التجاء الى الشتم وسرد تاريخ العائلة بينما الاسكتلني ناقش فقط الافكار الواردة للكاتب و في علم النفس الشتام انسان غير واثق بالنفس .

To Raid
Kamaran -

I have not claimed any high ground or morality but this is simply what I believe in. And let me tell you it is my belief that the greed of Barzani family will lead us, yet again, to catastrophic consequences They are the biggest threat to the Kurdish national security and time will tell. You went around the block but not answered my question. If you are accusing us of being Jashs and agents for the others why your paymaster is not handing the Jashs who committed Anfal atrocities to the courts? Many of them enjoy his protection. And why is he hosting all sorts of anti-Kurds , Baathists in my city , Hawler . And why has not he brought his corrupt commanders to task for the fall of Sinjar? You really don’t seem to have realised the enormity of what happened to the Yezidi’s because of Barazani and his forces and yet quick to point out that it was Maliki’s fault for what happened in Mosul. Finally, it does not look to me you or your crowd have read the history of development of democratic institutions, unless you are talking about the freedom of speech and democracy under Mugabi and Mr Ordugan.

اسكتلندي هو: رزكار!
مضاد رزكار -

رزكار هذا ـ وأظن لايخفى عليك سيدي الكاتب ـ يكتب باسماء مختلفة ومنها هذا الإسم (اسكتلندي) ويحضرني الآن منها أمازيغي والحفيد ومس بيل وكثير غيرها. وأنا استغرب من رزكار هذا الذي يبدو إنه يقيم الآن في اسكتلندا لماذا لايطالب بدولة كردية في اسكتلندا فقد عُرٍف عن جماعة بارزاني ـ ولا مؤاخذة ـ أنهم يحاولون تأسيس دول لهم في كل مكان يتواجدون فيه بغض النظر عما لو كانت لهم أصول في تلك البلدان أم لا!!! أقول: لايصعب على قراء إيلاف ـ وأظن هذا الأمر لايفقهه هذا المعلق الثقيل ـ لا يصعب عليهم تشخيص تعليقاته جميعاً ثم طرحها جانباً لأنها تشترك جميعها بقاسم مشترك وهو عبادة العائلة البارزانية والحقد العنصري الصارخ على كافة الأعراق غير الكردية باستثناء عِرق معبودته ومعبودة سيده مسعود وهي الصهيونية (هناك تعليق يكرره صدام كثيراً حتى حفظناه نحن قراء إيلاف قوله انه على استعداد أن يحكمه صهيوني على أن يحكمه عربي) متغافلاً إننا نحن العراقيين قد نصبنا كرديا ـ السيد معصوم ـ رئيساً لجمهوريتنا، وحتى (زيباري) هذا الانتهازي العنصري الذي يركب هذه الأيام الموجة التي تقودها عائلة بارزاني جعلناه وزير خارجيتنا لعدة دورات. أنا لا يسعني أن أزيد على ما وصفتَ به جنابك طغمة بارزاني بأنهم تلامذة المدرسة الصدامية الفاشية في قمع الصوت الآخر والفتك به، لا أزيد شيئاً سوى أن أنبّه بأن هذه الحفنة من المعلقين كرزكار بأسمائه المتعددة، والمدعو برجس فيلسوف التملق، ورفيقهما الثالث المانح نفسَه درجة دكتوراه أظنها في الكذب والتدليس، وذاك الآخر الذي يكتب من كندا بالإنجليزية بدافع من حقده العنصري بدليل إنه يتابع المقالات بالعربية ويفهمها ويجيدها ورغم ذلك يتعمد أن تكون ردوده بالانجليزية التي يبدو أنه لا يعرف أن يستخدم منها سوى كلمة No التي كلما رأى سيده البارزاني قد حوصر في زاوية حرجة!!!.. هؤلاء جميعهم مساكين مخدوعون مضلَّلون ووصوليون من النوع الغبي لأنهم يبنون آمالاً في الهواء وينقشون أحلاماً على الماء؛ ألم يصرّح زيباري الذي ركب أخيراً سفينة البارزاني المنخورة بأن كل هذه الهيعة والضجة لايمكنها أن تؤسس دولة، يعني: علينا أن نفتش عن المستفيد ونوع الاستفادة والتي بالطبع هم العائلة البارزانية التي جاءت بهذه اللعبة لإدامة تسلطها على قومها وصرف النظر عن استئثارها بحقوقهم ومستحقاتهم.. أخيراً وليس آخراً أقول: يؤسفني أن يكون بينكم أيها

..........................
........................... -

Svensk mentalitet : ett jämförande perspektiv , لو تعلم الكاتب يوم من الايام اللغة السويدية(طبعا مستحيل ان يتعلم ) بصورة جيدة اتمنى ان يقراء كتا ب البروفيسور الالماني في علم النفس Åke Daun كتب بالسويدية حينذاك يتفهم الكاتب بعض المبادء البسيطة في علم الذهنية .ذهنية الكاتب ذهنية mentality عربية ( يخوض حرباً خيالية “شرسة” ضد الحقيقة, شي طبيعي بالنسبة لا مثال الكاتب والاسباب كثيرة ) و متاثر بصورة غير مباشرة فيما يسمى بالتاثير الثقافي العربي من ثقافة الممنوعات والمحظورات والقمع والتكميم والاسكات والحجب والتحجب والتغطية والتحريم والحرام والحلال وفرض العين والانف وغيرها من الفروض والوجوب والاجبار والاخضاع ...الخ.ذهنيات منسلخة بائسة وضحايا الاحتلال العربي الثقافي .

Concerns about corruptio
Rizgar -

Concerns about corruption, fear of dictatorship, philosophizing or texts from political science books are irrelevant here. It is a simple yet historical project for a people to separate from a country they have never been proud or felt part of.

المستسلمون الغوغائيون
برجس شويش -

حين قاد الحالد ملا مصطفى بارزاني الحركة التحررية الكوردستانية, وطالب بالحكم الذاتي كان هناك فريق مستسلم من الكورد بالاضافة الى الجحوش الكورد , يصفونه بالرجعي, كانوا يرددون ما يردده اعداء القضية الكوردستانية من قبيل عميل و خائن و يعمل لصالح اسرائيل, ولكن حالا جاءت اتفاقية 11 اذار في عام 1970 ليثبت لشعب كوردستان حقه في الحكم الذاتي , وقع الاتفاق النظام العراقي البائد مرغما بفضل قوة وصلابة وشجاعة الخالد ملا مصطفى بارزاني الذي كان الممثل الحقيقي لارادة شعبه, وفي مرحلة لاحقة, حين بدأت التحضيرات الامريكية لاسقاط النظام البائد ومطالبة البارتي بقيادة مسعود بارزاني واليكتي بقيادة جلال طلباني بالنظام الفدرالي في العراق ايضا كان هناك فريق معارض من الكورد بالاضافة الى ججوش صدام حسين واستكثروا على الحركة التحررية الكوردستانية هذا المطلب وصنفوه بانه مشروع خطير ومستحيل وان تركيا و ايران لن تسمحا بذلك, ولكن , ايضا جاءت النتيجة حالا في 2004 ليقر النظام الفدرالي ويصبح كوردستان امن ومستقر وافضل من العراق ذاته , اليوم و كما كان بالامس, فريق كوردي مستسلم بالاضافة الى البعض الذين اصبحوا جحوشا لنوري المالكي حسبما جاء التصنيف على لسان الكاتب المستسلم و الغوغائي شيرزاد شيخاني , يرددون ما يقوله الاعداء الطائفيون الذين يهددون شعب كوردستان بايران و تركيا ( الكاتب جرجس كوليزادة واضح في اظهار جبنه وخوفه من تركيا و ايران في مقاله هذا) انهم يظهرون للاعداء عن خوفهم وجبنهم بكل وضوح وصراحة, ويحذرون شعب كوردستان من النتائج الوخيمة للاستفتاء و الاستقلال اذا ما اقدم علىهما , اقول لهم: قريبا جدا سيحقق شعب كوردستان استقلال كوردستان بقيادة الرئيس بارزاني وستشاهدون كوردستان المستقلة كما شاهدتم سابقا الحكم الذاتي و الفدرالية. الكاتب تماما مثل القومين العرب يتهم قيادة كوردستان بالعمالة لاسرائيل بدون ان يملك الشجاعة ويسميها بالاسم, فاكتفى بتسميتها بالدولة المخفية التي تدعم استقلال كوردستان لمصالحها الخاصة كما يدعي. لاكون واضحا وصريحا مع الكاتب وغيره , ليس لنا اي مشكلة مع اسرائيل التي هي ليست عدوة لنا ولقضيتنا , والاهم هي عبرت عن وقوفها مع دولة كوردستان و اعتقد انها تعمل من اجل ذلك , قال لي احد الاصدقاء اليهود : ما قالته اسرائيل ستنفذه, اعتقد السيد كوليزادة سمع ما قاله الرئيس دونالد ترامب حين اشاد بالشعب الكور

I agree 100% t
Domino -

I''m often critical of KDP and PUK but I agree 100% that we should all pull together on this very important issue and support our government and President. This our indipendence we''re talking about for heaven''s sake, I don''t care if aliens from Mars are initiated it. None of the countries we perceive today as advanced and developed started that way, not even the superpowers, their history is riddled with civil wars, revolutions, uprisings and so on. We HAVE to secure Basur first then start tackling corruption and other issues, you have to insane not to understand that

Welcome
Kaka Maliky -

Kaka Maliky welcome you , like an old song do not cry for me Argentina

أرفض أن أكون مملوكاً
غاندي -

غاندي : أرفض أن أكون مملوكاً ....(وخاصة مملوكا من قبل العرب والفرس والاتراك )

إذا كانت حقوق ملايين
Delivery address -

إذا كانت حقوق ملايين العرب تُنتَهك في العراق بأسوأ الصور فقط بسبب الاختلاف المذهبي، فأيّ أملٍ للكورد والقوميات غير العربية من العيش في دولةٍ كهذه،

25
نادر - المانيا -

السنوات الخمس والعشرين المنصرمة، أصبح إقليم كوردستان مصدراً للأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وقد تفوّق في ذلك على العديد من دول المنطقة، الأمر الذي ساهم في إعلاء صوت شعب كوردستان المطالب بالاستقلال.

العراق أُنشئ بالأساس
آكو - كوردستان الجنوبية -

يقوم الكورد بتقسيم العراق الآن، لأن العراق أُنشئ بالأساس مقسّماً، مثلما لم تتشكّل "الأمة العراقية" أبداً، لأن هذه الدولة أُنشئِت بطريقة مصطنعة وأُقيمت على أسسٍ غير سليمة، كما أنها أُديرت على الدوام وما زالت تُدار بطريقة غير سليمة إطلاقاً، واليوم، شعب كوردستان لا يُقسّم العراق، وإنّما يستقلّ بدولته وبمصيره عن العراق، سيما وأنّ العراق أثبت منذ نشأته وحتى الآن، أنّه دولة فاشلة.

سقط إعلام (غوبلز) ودولته
آرام -

سقط إعلام (غوبلز) ودولته النازية ... ، وسقطت كافة (الأحزاب الشيوعية) في الاتحاد السوفييتي ومنظومته الشرقية .

وسقط (أحمد سعيد) ونظام ع
(أحمد سعيد) -

وسقط (أحمد سعيد) لأنهم انتهجوا الكذب والتضليل الاعلامي والسياسي، فهل بامكان بعض الفاشلين انعاش التضليل الاعلامي والسياسي،

التهميش والطغيان
جمال شبك -

تلتقي مصالح التنظيمات السياسية اليسارية والدينية على أرضية واحدة، رغم وجود كل منهما على طرف نقيض للأخر، وذلك في إتباع النهج الفكري والأسلوب ذاته عندما يتعلق الأمر بالإرهاب الفكري، والفروق بين الجهتين شكلية إذ أنهما يلتقيان في أسلوب ممارسة التهميش والطغيان، مهما اختلفا عقائديا وفكريا.

كُردستان تشكر رزكار
د. حسن الدهوكي -

كره أعداء كُردستان لك هو وسام شرف تُحسد عليه يا سيد رزكار.

صوت مدوي
آراز -

صوت (أحمد سعيد) كان صوت مدوي ونظام عبد الناصر !!! لأنهم انتهجوا الكذب والتضليل الاعلامي والسياسي، وأصبح كل من يسلك طريقهم محط سخرية لأن الحقيقة ستظهر والمآل سيكون متشابها، فحبل الكذب قصير، مهما كان الصوت مدويا .

تصويب
مضاد رزكار -

في عبارة (هناك تعليق يكرره صدام ....) ورد ذكر صجام سهوا والمقصود رزكار فلم يعهد حتى عن صدام حسين رغم فاشيته المعروفة للجميع أن مدح الصهاينة الذين فاقوا جميع الفاشيين فاشيةً ودموية؛ تصوروا رزكار يمدحهم ويتمنى أن يكون تحت حكمهم!

پارتیزان ، شکرا
Rizgar -

پارتیزان ، شکرا

فليستعدوا لحصار وحرب ال
١٠٠ عام -

فليستعدوا لحصار وحرب ال ١٠٠ عام ...بالانتفاخات الهوائية , لولا الامريكان في الد فاع المباشر عن الشيعة لكان عاصمة الانفال والحقارة تحت حكم داعش , فشل الانكليز في صيانة عاصمة الحقارة بعد ٨٠ سنة , فهل بامكان الامريكان صيانة الكيان المنبوذ ٨٠ سنة اخرى ؟ اشك في ذلك .

ومحاولا الحصار الا قتصادي
كوردستان -

تعرضت كوردستان في العصور القديمة و الوسيطة و الحديثة الى اعتداءات و هجمات اجنبية، دمرت ونهبت مدنها و قراها، امحيت اثارها و وثائقها التأريخية الكثيرة.. فيما يأتي امثلة من تلك الغارات والهجمات على كوردستان على مدى التأريخ: -هجمات الاشوريين في القرن السابع قبل الميلاد. -هجمات الاخمينيين في القرن السادس قبل الميلاد. -حروب اليونان و الاخمينيين في القرن الخامس و الرابع قبل الميلاد. -حروب الرومان و الساسان في القرن الثالث و السابع. -غزوات و غارات القبائل العربية بذريعة فرض الديانة الاسلامية منذ عام 641 فصاعداً. -غارات الامويين خلال السنوات 663-678. -هجمات الامويين خلال القرن الثامن. -غارات القبائل الحمدانية العربية خلال السنوات 890-910. -غزوات القبائل التركية و الازرية خلال القرون الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر. -هجمات المغول خلال القرنين الثالث عشر والخامس عشر. -حروب العثمانيين و الصفويين خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر. -حروب العثمانيين و الروس خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر -هجمات السنة العرب1921 واحتلال ومحاولات تعريب كوردستان من قبل العرب . -هجمات الشيعة العرب 2003 ومحاولا الحصار الا قتصادي واذلال الشعب الكوردستاني -

(14/12/1914)
الشيخ عبد السلام -

في (14/12/1914) اعدم الاتراك العثمانيين الشيخ عبد السلام البارزاني في و لاية الموصل مع نخبة من رفاقه المناضليين بعدما القي القبض عليهم في ايران بواسطة احد العملاء وقد سلمت السلطات الايرانيية بدورهم الى الاتراك وبعد محاكمات عسكرية غير عادلة اصدرت بحقهم اوامر الاعدام وقد تم تنفيذه في مثل هذا اليوم من عام (1914) وجدير بالذكر بان الشيخ عبد السلام البارزاني هو الشيقيق الاكبر لملا مصطفى البارزاني حيث قام هذا الشيخ المناضل بثورة شبيعة في كوردستان ضد سيا سية العثمانين في كوردستان

الى نشميل
Kwano -

هذه العائلة التي تصفهم بالمرتزقة، لولا نضالهم وتضحياتهم من اجل الشعب الكوردي لَكان اسمك الان (صبحه او فطومه او حسنة او او)، نشميل اسم جميل ولكن لا يناسب الذين يستهزؤون بتاريخهم وكاتبك المفضل كاك شه مال قد بان حقيقته فهو يقول: اقف بشموخ واناضل بلا هوادة ضد سياسة (الإستحمار والإستغفال وتوزيع التهم وتخوين الاخر وقمع الاراء بحجج واهية). مبروك لاسلوبك واسلوب الكاتب.

هل اسرائيل هي التي تحتل ك
هل -

هل اسرائيل هي التي تحتل كوردستان ؟ هل اسرائيل قامت بتعريب كوردستان ؟ هل اسرائيل قصفت حلبجة بالاسلحة الكمياوية ؟ هل اسرائيل قامت بعمليات الانفال ؟ هل اسرائيل تقوم بشنق شباب الكورد بالرافعات في الميادين العامة كما يفعله النظام الايراني ؟ اذا كان هناك قاسم مشترك بين الفلسطنين والكورد فهو قاسم المعاناة من الحرية فقط والثورة الفلسطينية هي الاخرى كالثورة الكوردية تناضل من اجل الحقوق والحريات مع اختلاف كبير بين اطراف الصراع في المواجهة بين الاسرائيلين ومحتلي كوردستان دون استثناء في مسألة القييم الانسانية ، حيث اسرائيل لم ولن تستخدم الاساليب التي استخدمها النظام العروبي الشوفيني في بغداد بحق الفلسطينين كأستخدامها من قبل بغداد بحق الكورد ، اذاً يا عالم يا ناس هل هناك من دواعي معاداة الكورد لآسرائيل

فشل العرب فشلا مخزيا في
Rizgar -

فشل العرب فشلا مخزيا في اغتصاب آراضي اليهود التاريخية ,رمي شعب في البحر نكتة قبيحة .هناك اثباتات تاريخية في القران على احقية الشعب اليهودي في اسرائيل و لاوجود اسم - فلسطين - في القرآن ابدا .كلمة فلسطن كلمة يونانية Palaistinê بلستين

كاوا هو اسكتلندي
نشميل احسان -

اشفق عليك يا ( كاوا ـ اسكتلندي ـ رزكار ) هذه طبعا اسماء شخص مقنع واحد ولايحتاج كشفه الى ذكاء ـ فكل من يقرأ التعليقات يعرف بان هو اسلوب شخص واحد ـ كم اشفق على هؤلاء المرضى .... واعرف جيدا ياسيد _ كاوا ـ لو لا عائلة بارزاني وخياناتهم المتكررة ـ لكان الان علم كردستاتن ترفرف في سماء الدول وبجانب علم دول العالم ـ ثم انت لا تعرف اصلا ماذا تعني كلمة الاستحمار ـ ارجو ان تثقف نفسك قليلا ـ وتقرا كتاب ( علي شريعتي عن الاسحمار الديني ) حتى تفهم الامور كما هي ....

الاستحمار السياسي
علي شريعتي -

قرأت كتاب رائع لعلي شريعتي إسمه النباهة و الإستحمار , كتاب أكثر من رائع باسلوب سهل و سلس يجعل عينيك ترى الحقيقة عارية . و عندما تأملت في حالنا شعرت أن من واجبي أن أبين في هذه الكلمات مظاهر الإستحمار في مجتمعنا و لكي تشاركوني الرأي. مبدئيا الإستحمار هو ما تقوم به السلطة السياسية أو أي جهة تحاول الهيمنة على المواطنين أو مجموعة من البشر بأن تفقدهم نباهتهم الإجتماعية و تستحمرهم , أي تجعلهم حمير بأن تتحكم فيهم دون أي مقاومة , إن أرادتهم هناك ذهبوا هناك و إن أرادتهم هنا أتوا هنادون وعي منهم أو بوعي منهم لكنهم ملجمين بلجام من الأفكار الاستحمارية يجعلهم ينقادوا بسهولة للقوى الاستحمارية حتى و إن كانوا كارهين لهذا الأمر لأنهم قد فقدوا نباهتهم الإجتماعية و تم استحمارهم .عادة تكون الفكرة الاستحمارية مغلفة بفكرة مقبولة دينال و اجتماعيا كمن يضع السم في العسل حتى يتم تقبلها و ابتلاعها و بذلك تتم العملية الاستحمارية

الحسم
محمد الكوردي -

بارزاني بعد لقائه الجبوري: قرار استفتاء شعب كردستان لا رجعة عنه

رد على هل اسرائيل تحتل...
مضاد رزكار -

نعم يارزكار، إسرائيل هي وراء كل ما أصابكم ولازالت.. لو كانت إسرائيل تحبّكم لما سكتت على (مجزرة) حلبجة التي ارتكبت في الثمانينات وكان عليها أن تسكت لأن صدام حسين كان في صفها وصف حلفائها عندما كان في ذلك الوقت يحارب إيران..إسرائيل.. والآن ماذا فعلت لكم إسرائيل؛ تدرّب بيشمرقة سيدك مسعود لتستخدمهم وحليفها الغرب كجنود لهم على الأرض كما قال الرئيس الفرنسي الأسبق أو لإشعال الأزمات في المنطقة كما يفعل مسعود الذي يرفع اليوم لواء الانفصال الذي سيقبر ماتسمى قضيتكم إلى الأبد ويحوّلكم إلى إمارة صغيرة محمية لاتتعدى حدود أربيل كباقي الإمارات المعروفة في المنطقة، فهل هذا ماتصبون إليه؟ وهل إمارة أربيل التي هي أكثر مايمكن أن يصل إليه مسعود والتي فيما لو افترضنا المحال وتحققت وأضحت بعد عقود كقطر تحتوي على أكبر قاعدة أمريكية صهيونية هل هذا ماتطلقون عليه دعماً إسرائلياً لكم؟ هل لك أن تخبّرني كيف يمكن لبارزاني الذي لو تفضلت عليه إسرائيل بإمارة يكرهها ويحاربها ويقطع علاقاته معها كل من حولها حتى أغلبكم أنتم الأكراد، كيف يمكن لبارزاني أن يخدم ماتسمى قضيتكم وهاهي امامكم قطر بثرائها ووجود أكبر قاعدة أمريكية صهيونية في العالم على أراضيها وهي تئن من مجرد غضب عاطفي ممن حولها؟ وأنتقل من غبائك هذا إلى غبائك الثاني عند مقارنتك جرائم حبيبتك إسرائيل بما زعمتَ من جرائم قامت بها إيران لقمع تطلعاتكم وكبح جماحكم في تقسيم أرضها، هل تعليق جثث بعضكم من المتمردين ترتقي ـ بنظرك ـ إلى جريمة قتل مئات الأطفال التي برعت بها إسرائيل حتى أصبح يطلق الناس على الصهاينة اسم (قتلة الأطفال)؛ هل إسرائيل هذه اللقيطة الفاشية المجرمة والممقوتة من أغلب سكان هذا الكوكب ومن ضمنهم غالبية قومك والتي لم تنبس ببنت شفة عند أنفالكم لسنوات لأن صدام حينها كان في صفّها؛ هل إسرائيل هذه التي تقف اليوم في صفّ الجهة الضاغطة على قطر الآن رغم الخدمات التي قدمتها قطر لها والاستثمارات القطرية الكبيرة في إسرائيل هل هذه التي طزال حياتها ماحفظت ودّاً ولا عهداً هي معتمدكم في المستقبل؛ إسرائيل هذه التي ستحرمكم من حبّ بعضكم وكل جيرانكم ومن كل الخيرات التي يمنحونكم إياها اخترتم أن تكون هي الملاذ والملجأ والركن أو الجهة أو الحائط الذي ستتوكأون عليه لحفظ إمارتكم البارزانية؟ إن أجبتم يا فلول بارزاني على هذا السؤال ب(نعم) إذن، فيا يالبؤسكم وغبائكم وخسارت

الدعاية الشيوعية
عبدو -

الدعاية الشيوعية مبنية على التزوير والفبركة وضَع لينين القاعدة التي تقول: "إن العامل الأساسي للدعاية هو الإثارة والتهييج بين طبقات الشعب"أن العقيدة الشيوعية لا تقوم في دعوتها على الإقناع العقلي الموضوعي، وإنما تقوم على التهييج الانفعالي، أو الإثارة العاطفية .تتَّسِم الدعاية الشيوعية باستعمال أكبر قَدْر من البيانات والأرقام غير الصحيحة، سواء عن نفسها أو عن خُصومها. ولا تتورَّع امثال الكاتب عن استعمال أي بيانات أو أرقام، بغض النظر عن نصيبها من الصحة ( لا حظ كيف زّور مسالة الزيباري) الدعاية الشيوعيَّة على استعداد لاستعمال أي وسيلة تُزيِّن الشيوعية فكرًا أو تطبيقًا، كما أنها على استعداد - في الوقت نفسه - لاستعمال أي وسيلة لتحقير النُّظم غير الشيوعية، والهجومُ على أشخاص المعارضين للشيوعية من أبرز وسائل الدعاية الشيوعية، فالشيوعية لا تلجأ فقط للهجوم على التيارات الأخرى، وإنما تَعمِد في الوقت نفسه لتشويه صورة أقطاب هذه التيارات تشويهًا كاملاً بتصويرهم كمجموعة من فاسدي الذمم أصحاب الأخلاق المعوجَّة والنيات السيئة.

صدام حسين كان فاشيا ومج
خالد خالد -

صدام حسين كان فاشيا ومجرما ولكن الشيعة وضعوا كوردستان تحت الحصار الاقتصادي , صدام لم يهرب الى كوردستان و لم نساعد صدام يوم من الايام ,بالعكس حاربنا صدام منذ فجر التاريخ .ولكن الشيعة اكلوا وشربوا في كوردستان وساعدناهم وعندما حصلوا على الحكم بسبب غباء القادة الكورد , وضع الحكم الشيعي كوردستان تحت احقر حصار اقتصادي ... في اسؤ فترات حكم صدام كان الموظف الكوردي يحصل على الراتب .

تاريخيا وحضاريا لا يوجد ا
ز . ز . ميران -

تاريخيا وحضاريا لا يوجد اي مشكلة بين الكرد واليهود باستثناء الحماقة التي ارتكبها صلاح الدين الايوبي باحتلاله القدس وتسلميها للعرب والمسلمين وانا بدوري اقدم اعتذاري للشعب الاسرائيلي وللقومية اليهودية عما ارتكبه صلاح الدين الايوبي بحقهم من خطأ فادح، غير هذا لا يوجد اي اشواك بين الكرد واسرائيل بل بالعكس روابط الاخوة والصداقة والنضال المشترك ضد الاحتلال ومغتصبي الارض يتقاسمها الشعب الكردي والشعب الاسرائيلي.

امراضك نفسية
Go to Dr. -

الملح والفلفل والليمون أفضل من أي دواء في علاج امراضك .

ان ايران
سجاد تقي كاظم -

ان ايران اكثر الدول خائفة و رعديده…. فكلنا نعلم (الكلب السايب) يكثر من النباح ليعكس ضعفه.. ولكن (الاسد زئره مرة واحده وينقض على فريسته).. فامريكا اسد يزئر وينقض.. اما ايران فنظامها كلاب تنبح.. وتستعين بالروس والمليشيات من ابناء ولد الخايبة الشيعة من خارج ايران لتصفية حسابات ايران القومية العليا ولمصالح طهران ..

(ان عشرات الاف الشيعة تطو
جاسم تقي كاظم -

(ان عشرات الاف الشيعة تطوعوا لقتال داعش ليس من غيرتهم.. ولكن نتيجة فتوى رجل دين يمثل طائفة)؟؟ ضد (تنظيم مسلح سني اسمه تنظيم الدولة داعش)؟؟ يعني (جيش المرجعية ضد جيش الخلافة)؟؟ ام يباركون له مثلا (حكومة الفساد المهولة ببغداد وسوء الخدمات والوضع الامني المزري.. وما يكشف من صفقات مهولة من سرقات المال العام بمنطقة العراق)؟؟ ام يباركون له انبطاح (منطقة العراق لايران ولاية فقيه.. بما سرب من وصف العبادي نفسه للخامنئي بانه سماحة السيد القائد)؟؟وهو زعيم دولة اجنبيةاي الخامنئي؟؟ عمي خلوه سكتة يا عمي..

يجب ان تحاكم شعب كوردس
شعب كوردستان -

يجب ان تحاكم شعب كوردستان كوليزادة بجريمة الخيانة العظمى لاعلانه الولاء لزعيم دولة اجنبية.

..البشمركة كلنا نعلم ان ا
جاسم تقي كاظم -

..البشمركة كلنا نعلم ان البشمركة والكورد يقاتلون في سبيل دولة كوردستان و تحقيقها.. اي (البشمركة تمثل كوردستان التي تريد الاستقلال) فقتالها داعش ياتي ضمن هذا المجال واستثمرت ذلك بالسيطرة على اراضي تعتبرها كوردية (متنازع عليها).. ثالثا: الجميع يعلم.. ان القوات الامنية والجيش .. قوات مرهلة.. ولولا التحالف الدولي والسند الجوي.. (لسقطت بغداد بيد تنظيم الدولة).. (اي لو بقت على الجيش و الشرطة وحدهم بلا دعم لوجستي امريكي وجوي وكومندوس ومستشارين).. لما تحقق اي ما يسمى انتصارات.. رابعا.. الجميع يعلم.. حتى من يقاتل بفصائل بالحشد.. جاءوا انعكاس لفتوى رجل دين (السستاني).. اي لم تحركهم لا غير وطنية ولا غيرة انسانية.. بل فتوى دينية.. من رجل دين يمثل (طائفة).. شئنا ام ابينا. .هي حرب طائفية بالمحصلة. . (فهل تريدون دول تدعم مليشيات جاءت انعكاس لفتوى رجل يمثل طائفة)؟؟

Talking about Kurdish nam
Kamaran -

I agree you with hence Mr Barzani Masoud, the father called his sons all these typical Kurdish names, Masroor and Mansoor

Kamaran, again
Raid -

Your reply and personal accusations of me is typical of pathetic people like you. You claim that I am defending my pay masters!!!! You neither know me nor, to my knowledge at least, have any personal animosity or even history with me yet you still see it fit to accuse me of been paid by the Barzanis or the PDK. Let me correct your information for once, I have not lived in Iraq for the last 36 years and have never ever been a member of any party and can assure you that I am absolutely in no need for anyone to pay me been at the very top of my profession. However, because I happen to have a different opinion to your majesty''s views, you see it appropriate and correct to accuse me of been paid. This to me at least confirms what I know about people like you: been brought up on a dictatorial mentality and of self righteousness no matter how ignorant of the facts about anything. This to my mind questions everything you say about the Barzanis and the PDK and make me disbelieve all you say. If you are accusing me totally and utterly falsely without even knowing who I am, then god knows about all the lies and fabrications you say about others!!!!!!!! Indeed, I think you talk totally out of your other end. As for Baathists and Jash living in Erbil protected by the PDK, what else did you want to happen to them? Do the same as al-Maliky did to his perceived enemies, Sunnis and innocent people who so happened to disagree with him and his disgraceful criminal rule? That would have turned Kurdistan into a killing field as it has and continues to do in the rest of Iraq. Of course I hate the guts of the Baathist Kurds and jash having 18 individuals of my own larger family been executed by the Saddam regime on the instigation of these individuals and having my own father one of the very first peshmergas from the early 1960s but the Kurds should not be consumed by the destructive desire for revenge. In any event, I consider most Kurds who became Baathists or jash better than you a hu

كذبة نيسان
تحسين مزوري -

اتمنى من القراء والمعلقين من امثال اسكتلندي اان يخصص دقيقة واحدة لمشاهدة وسماع الخبر ــ بزي كوردستان

صوت صارخ في البرية؟
أنسان وبس؟ -

السيد كاتب المقال بكل تواضع أنا لا أعرفك من غير موقع أيلاف وما تكتبه من اراء وخاصة انك تركز كاي كردي على مواضيع الاكراد وبالذات اقليم-كردستان-العراق وطبعا وبكل احترام وتقدير ومحبة انسانية روحية وعملية أنا اصلا لا اتفق مع مشروع البرازاني الاب والابن ولاعملية غسل دماغ جرت لشعبكم وبل هم ضحية كما كان السيد المسيح في رسالته الانسانية -صوت صارخ في البرية كما قبله يوحنا المعمذان والى الان اتباعه من اهلنا المندائيين-الصابئة-في العالم كله والمهم السيد المسيح ويوحنا المعمذان ورسالة المحبة والسلام والعدالة رفضها احبار الاسرائليين-بلغتنا السياسية التقدمية-الاقطاع السياسي في كل زمان وليس الشعب اليهودي المسكين -ماعدى من غسل دماغهم او كان تابعا ذليلا للاحبار ومشروعهم بمحاربة الحق والحقيقة وللعلم اخي الانسان شه-مال-الى الان لا احد يكره اهلنا اليهود العبرانيين -الساميين-وخاصة نحن العراقيين-الانسانيين لا نكرهم ولا نحملهم تبعات مشاريع اليهود-الاشكنياز؟ومنهم عائلة-روكفلور وبلديبرغ وباور وبوش وعائلة- روتشليد وهذه لوحدها تملك 500 تريليون دولار وكل ا اغلبية البنوك الفدرالية في امريكا والعالم وناهيك عن شركات النفط والسلاح والادوية ولكن اهم سياسي يخطط معهم -هنري كيسنجر؟انا متأكد انك واعي وتعرف ما اقصد بل كل كردي مخلص وواعي يجب ان يعرفه ومقصدنا اخ شه-مال-لا تتعجب عن فجاجة أسلوب جماعة البرازاني فانهم بنفس اسلوب مخطط الاعلام الهوليدي وجوهره والسيد واحد واكرر اسرائيل تلعب بالبرازاني والشعب هو الضحية واكرر اني او اننا لا نكره اليهود كشعب والمشكلة هي في التحريف والكذب والخبث والجشع والعنصرية القومية-الاقتصادية-السياسية لمشروعهم العولمة -المتوحشة وحكومة العالم الواحدة منذ ان نجحوا بالف وسيلة من اسقاط نينوى-ثم بابل والتاريخ يعيد نفسه كما قال ماركس علما اسمه الاصلي هو مردوخاي؟وهذا موضوع اخر يقول ماركس التاريخ يعيد نفسه مرة على شكل مهزلة ومرة على شكل مهزلة وفي موضوعك وقضيتك هو مأساة ومهزلة بنفس الوقت اي الان وبل ينطبق على من يهاجمك حكمة-شر البلية ما لا يضحك بل ما يبكي وهم لا يفقهون؟حورت المثل لاصل الى المعنى والقصد ؟نعم أن هجوم اتباع البرازاني عليك يثبت ان رعاع اسرائيل الذين قتلوا يوحنا المعمذان وصلبوا السيد المسيح او وقفوا ضده والذيين قال لهم السيد المسيح -قال لهم اسامحكم لانكم لا تعرفون ماذا ت

الانفصال مشكلة
علي البصري -

ابسط شيء بعد الانفصال سوف يعتبر العراق الكرد مواطنين اجانب وعليهم المغادرة وهذه سوف تشكل مشكلة عظيمة لان اعدادهم كبيرة جدا وسوف تنفض الحكومة يديها عن جميع الرواتب الى كردستان ومن الاكيد ان حروب وحصارات سوف تحدث لكردستان من الايرانيين والاتراك لان السماح لكردستان بالانفصال سوف يشجع على الحروب بين الاكراد وهذين الدولتين وقد تكون حروب 100 سنة القادمة كما توقع لها بريجنسكي ..يبدو ان الكرد تستهويهم الحروب والتمرد !!!

التأريخ يعيد نفسه
الى البرازاني-الاردوغاني -

يقول المؤرخ الكردي الكبير محمد أمين زكي (كان وزيراً للمالية في العراق أثناء مذابح الآشوريين في سميل عام 1933) في كتابه الموسوعي (تاريخ الكرد وكردستان) الذي كتبه عام 1931 وترجم إلى العربية عام 1936 وطبع في القاهرة، يقول بأنه لما زالت كلمة (العثماني) العامة من الوجود في تركيا، وهي الكلمة الشاملة لجميع العناصر والشعوب الخاضعة للدولة العثمانية والتي كانت قد خدرت نوعا ما أعصاب كل واحد منا نحن أبناء القوميات الأخرى، وحلت محلها كلمتا التركي والطوراني، شعرت أنا أيضا بطبيعة الحال، كسائر أفراد العناصر العثمانية غير التركية، شعوراً قوياً بقوميتي المستقلة من الترك فحملني ذلك على إظهار الشعور القومي الفياض والإحساس بالعاطفة الوطنية القوية (من مقدمة الكتاب )، وهو الشعور الذي كان يعم بين العديد من المثقفين الكورد وبين بعض شيوخ العشائر الكردية التي طالبت بحق الكورد في تقرير مصيرهم القومي وتأسيس دولة كوردية لهم والذين كانوا قد قدموا مطالبهم وأرسلوا الوفود إلى مؤتمر السلام في فرساي بفرنسا (1919-1920)، إلا أنه مع هذا كله أستمر وبشكل عام معظم الكورد في مساندة الترك وتقديم خدماتهم لإنجاح الحركة القومية التركية وتأسيس الجمهورية التركية الحديثة حيث شاركوا مشاركة فعالة في توطيد أركان النظام التركي الجديد وفي القتال ضد الآشوريين والأرمن وضد القوات الروسية حتى تمكنوا من إفشال معاهدة سفير (1920) وانتعاش "التركي الميت" كما يقول زكي (ص268)، ومن ثم إحلال محلها معاهدة لوزان (1923) والقاضية بموت مشاريع بناء دولة أرمينيا الكبرى وكردستان المصغرة والحكم الذاتي للآشوريين ومن ثم بروز تركيا بقيادة كمال أتاتورك كقوة فاعلة ورئيسية في المنطقة وقادرة على مفاوضة الإنكليز والفرنسيين لضمان استقرار حكمها. وبالمقابل لم يحصل الكورد إلا مزيداً من الاستبداد والظلم والحرمان من أبسط حقوقهم القومية، بما فيها منعهم من التكلم والتعلم بلغتهم الكوردية، ولم يعترف بهم كقومية كوردية بل اعتبروهم مجرد أتراك الجبال.

الى نشميل
Kwano -

اشك في انك كوردية بل تحملين اسم نشميل زورا، ومع جل فخري بالاسكتلندي ورزكار فانا لست اي واحد منهم ولو كان لك فهم الادراك بالتعابير لكنت تفرقين اسلوب التعبير لدى المعلقين الثلاثة. ثم انك تسميني (كاوا)!! اقراءي اسمي جيدا قبل ان تشفقي علي فانا اسمي (كوانو) وليس كاوا ياعبقرية، تآسفتُ لانني دخلتُ معك في تعليق ما ولانني احسست بظلم وتجاوز غير محدودين على اولئك الثوار الابطال، انا كوردي واعتز بتاريخي وكل ابطال كوردستان اما انت فلك ان تقولي ماتشاءين فالظاهر انك اهلٌ له.

الاستفتاء
Hassan -

اولا حق الاستفتاء والاستقلال لا يخص شخص معين او حزب معين انه حق الشعب في اقارار ذلك، سوالي للكاتب لماذا لا يقف الحزب الشيوعي العراقي صراحة وبكل قوة الى جانب الشعب الكوردي في الاستفتاء والاستقلال الان ؟ في وقت نظام صدام ( بعد فشل تجربة التحالف بين البعث والشيوعي ) كان ينادي بقوة في ابجدياته بحق الشعوب في تقرير المصير ،،،،أتعرف لماذا ؟ لاحتمال تحالف شيوعي صدري ،،،وهم واهمون سوف لن يقبل إسلامي بتحالف مع الحزب الشيوعي الضعيف جدا على الساحة العراقية ولا يكاد يستطيع وصول نائب شيوعي الى البرلمان العراقي

The name of Barzani is al
D.BB -

The name of Barzani is already woven with golden threads in the marvelous tapestry of the Kurdish History

بالكيان اللقيط
آر -

بالكيان اللقيط الخبيث..... تم اغتصاب اليهوديات في الساحات العامة في بغداد ١٩٤٨ -١٩٥١, وتم فرهود اليهود , شعب همجي , وتم اعدام اليهود في الساحات العامة في بغداد و ملايين من اهل بغداد يرقصون من الفرح على جثامي الاطفال اليهود ... الكيان الا صطناعي الخبيث , انشاءت ١٩٢١ من قبل الجاسوسة المس بيل . الكيان في مزبلة التاريخ قريبا.عليك كتابة اشعار النحيب والبكاء على احقر دولة عنصرية سخيفة في تاريخ البشرية . لك كامل الحق ان تبكي بكاء مرا على الكيان السخيف.

قادمة
عابد حاجي -

كوردستان قادمة فلا تتعبوا انفسكم

ايدن
proposal -

؟ تمتعوا الى الابد بعدم سماع افكار شريرة و هدامة ...لقد نجح الارهاب الفكري في زمن الشيوعية وزمن صدام و زمن القذافي ....

والعرب فرطوا بهم
خالد خالد -

(كان وزيراً للمالية في العراق أثناء مذابح الآشوريين في سميل عام 1933) , الاثوريين كانوا مر تزقة جلبهم الا نكليز و اهداهم للعرب العراقيين بعد ان استعملهم الا نكليز في الهجوم على العمادية ١٩١٩ و استعمالهم في اخماد ثورة العشرين في الجنوب ١٩٢٠ , والعرب فرطوا بهم بسب ا رتزاقهم للا نكليز وهناك الالاف الوثائق .

اليهود اكثر ذكاءٍ من الا
امازيغي من تغزوت -

اليهود اكثر ذكاءٍ من الاثوريين , اسسو ا جمل دولة ديمقراطية بالرغم من اطماع العرب في اغتصاب و رمي اليهود في البحار. خاض الشعب الاسرائيل حروب شرسة وانتصروا بامكانيات بسيطة واعداد قليلة ...الخ اما انتم عملت وشاركت في جميع الاعمال القذرة للبريطانيين والعرب والروس ( الهجوم على رواندز ١٩١٧ , الهجوم على العمادية ١٩١٩, الهجوم على جوت حمام في كركوك ١٩٢٢ , الهجوم على عرب الجنوب في ثورة العشرين ) ....ثم هربتوا من بعقوبة الى غرب كوردستان ثم الى الغرب !!! ثم شتم الشعب الكوردي .

, لا حاجة للشر
خالد -

, لا حاجة للشرح والتفصيل ......الخ

referandom
Kurdistan -

Kurdistan is grater than rats , we definitely do not need your Yes

كيف تنتقد احدى المهرجين
KGB -

جريمة كبيرة جدا , كيف تنتقد احدى المهرجين ؟؟ اتصل ب KGB للسفر الى اندنبرة لقتل المدعو سكوتلندي المجرم وعدو الانسانية وعدو الفقراء وعميل البارزاني وسارق الشعب الكوردي وشرير و فارغ....الخ من الكلمات السخيفة !!! الم يسافر KGB الى المكسيك لقتل تروتسكي ؟ هل تعرفين ما معنى KGB ؟ هل تعرفين او سمعتي بالمكسيك ؟ دولة في افريقيا ...وهل تعرفين من هو تروتسكي ؟ تروتسكي كان عميلا لعائلة البارزاني في المكسيك . هههه

منطق الاغبياء
HBC -

(كان وزيراً للمالية في العراق أثناء مذابح الآشوريين في سميل عام 1933) , طارق عزيز كان وزيرا خلال عمليات الانفال , فهل المسيحين قاموا بانفال الكورد ؟

Raid again
Kamaran -

Life, in this part of the world, taught me one thing is to respect other people’s views but it was you who started lambasting me for my views. 36 years of diaspora has not taught much when it comes to this. Let me tell you one thing, a person who commits an act of treason such 31 ab should be in prison but the irony he wants to stay in power forever, and it gets worse, he also wants his other little dictators to rule us forever, all under the umbrella of Barazni family false legitimacy and historic rights. So Mr Barzani’s priority is the social harmony, hence he decided not to do anything to the jshas and even give them important roles, but it serves social justice to deport his critics from your our fellow kurds to the check points of Hawler. I once was like you, believed this corrupt family but after witnessing what they did to us in 1974 , never again , and time proved me right and I hope we both still be here, on this forum, in the next few months exchanging views.

قيادات الحزب الشيوعي
واحدمحروك قلبه -

استشهاد الكاتب بالحزب الشيوعي العراقي للانفصال لايعني ان موقف الحزب حيادي لان كل قيادات الحزب الشيوعي العراقي كانت كردية وودائما كانت تهرب للجبال ومن هناك للخارج وهي وقواعدها الكردية وتترك القواعد العربية تحت رحمة البعث وغير البعث قيادات عنصرية هي من قادت البلد الى الانفصال الان بسبب عمالة الحزب للاتحاد السوفيتي السابق الذي كان يرى بالبرزاني جيب عميل يحركة كيفما يشاء ضد الوجود البريطاني انذاك بالمنطقة والامريكي ,باعتراف الراحل نفسه وقوله انا جنرال روسي مخابراتي . في حين روسيا انذاك الاتحاد السوفيتي قامت باكبر عملية تهجير للاكراد من غرب الاورال الى اقصى شرق روسيا ولم يسمح لهم بالرجوع الا مؤخرا اي بعد 100 سنة من التهجير بحجة عدم الولاء للحزب الشيوعي السوفيتي

الى كوانوا
نشميل احسان -

شك او لاتشك ـ لايغيير من الامر شيء بتاتا ـ انا كوردية وافتخر بشعبي وبوطني كوردستان ـ واكتب باسمي الصريح ـ نشميل احسان ـ وانا من اربل ـ اربيلية ابا عن جد ـ وللعلم شقيقي استشهد في انتفاضة عام 1991 ـ وكل ما اقوله لك ـ هو ـ ان تجار السياسة من امثال البارزاني ـ ينعمون اليوم بحياة هانئة ويعيشون كالملوك والامراء ظظظت بسبب تضحية شقيقي وشهداء كوردستان ـ وبدل ان ينصفوا شعبهم ـ بداوا بنهب خيرات كوردستان ـ انت تعرف جيدا ولكن العبودية عماكم ـ اما انا ـ لا ـ اقول الحقيقة حتى على نفسي ـ والفرق بيني وبينك هو اني شقيقة شهيد ومن عائلة معروفة ـ اما انت مجهول الهوية ـ كوانوا ـ من هو ـ وماذا قدم لكوردستان ؟ اترك الاجابة لك ـ اخي لاتزايد على عوائل الشهداء بكلمات انشائية ـ اصطف مع جوقة الاحباب ـ احباب القائد ـ فهم كثيرون ـ والف مبروك مقدما للدولة الكورية ـ بقيادة الملك الاعظم والاوحد ـ بارزاني ـ انا يكفيني فخرا باني اساند شعبي ـ ودم شقيقي هو بوصلتي ـ

السيد شه مال بعد التحية
مضاد رزكار -

إذا أردتَ حضرتك أن تعرف بعض أسماء الاسكتلندي رزكار فإليك ١٩ اسماً منها وبدءاً من التعليق الأول. هذه الأسماء التسعة عشر هي ليست كل أسماء هذا المعلق البائس وإنما هي بعضها وإلى حد كتابة تعليقي هذا فقط، والبقية تأتي فهذا الحرباء المتلوّن لا أبالغ إذا زعمت بأنّ له أكثر من مائة اسم. يذكر لنا علماء اللغة بأن للبعير في اللغة العربية ألف اسم وهناك مائة اسم للبغل لكننا اليوم لدينا هذا الرزكار الذي لانعرف ربما في اللغة الفارسية الكردية والفولكلور الفارسي الكردي يمكن للمرء أن يتخذ لنفسه عشرات أو مشات الاسماء. والمشكلة هنا ليس في تعدد أسماء شخصٍ ما بل المشكلة في أن يخرج علينا هذا الشخص في أية لحظة ومرة واحدة وفجأة بأسمائه الكثيرة المتعددة ويتوجب علينا معرفته بهذه الأسماء!!!.. أنا أرى أنه يتوجب إدخال رزكار هذا في موسوعة غينيغس للأرقام القياسية من ناحية حمله لهذه المجموعة القياسية من الأسماء. أما من الناحية الموضوعية فلا يفوتني هنا أن أنبّه قراء إيلاف بأنّ كثرة التعليقات التي نراها على المقالات التي تخص الأكراد التي ربما يتخيل البعض بانها مقالات لها تميّز عن المقالات في مواضيع أخرى، فبناءاً على ماتقدّم لو طرحنا ما يصدّع رزكار به رؤوسنا من تهريجات فإننا سوف لن نحصل إلا على بضعة تعليقات بأعداد مساوية لأعداد التعليقات على المواضيع الأخرى! أخيراً وليس آخراً يبدو لي أنّ رزكار في اتخاذه لأسماء متعددة ومحاولته الهيمنة على هامش التعليقات بشعوذاته يتّبع نظرية تلك الوليّة (الخرفانة) التي لاتملك أي منطق في جدالها مع الآخرين فتحاول أخذهم بمواصلة الكلام وعدم الإنصات لهم واستخدام الصوت العالي والصراخ والعياط ظناً منها بأنها لو اتخذت هذا السبيل فإنها ستهزمهم!

فؤاد معصوم
الهموندي -

حذر رئيس الجمهورية العراقية فؤاد معصوم القوى السياسية في إقليم كردستان من عدم موافقة دول الجوار على انفصال الإقليم، فيما دعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الأكراد إلى تجنب اتخاذ «خطوات أحادية الجانب»، وحل القضايا العالقة مع بغداد بالحوار.وقال معصوم في مقابلة مع صحيفة كردية نشرت أمس إن «مسألة الاستقلال ليست في إجراء الاستفتاء فحسب، فهناك مجموعة من الأمور الأخرى التي يجب وضعها في الحسبان». وأضاف: «لا وجود، حتى الآن، لبوادر دعم من دول الجوار». ورداً على سؤال عن مواقف بعض الدول التي أعلنت تأييدها الاستفتاء وتقرير المصير، أكد أن «الأهم هي دول الجوار».وأفاد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في بيان بأن الاتحاد يعتقد بأن «المصلحة العامة للشعب العراقي تتحقق على أكمل وجه من خلال الحوار والتعاون، ويجب تجنب الخطوات أحادية الجانب. لا بد من حل المسائل غير المحسومة من خلال المواقف المبنية على التراضي، استناداً إلى التطبيق التام لنصوص الدستور». وحض البيان الحكومة الاتحادية والسلطات المحلية الكردية على «مواصلة العمل معاً في ما يتعلق بالأمن، بما في ذلك الحملة العسكرية لتحرير الموصل من قبضة متطرفي داعش والانخراط في حوار بناء في القضايا الأخرى».إلى ذلك، دافع رئيس الإقليم مسعود بارزاني و «كتلة الحزب الديموقراطي» التابعة له عن الاستفتاء وأشار الى أن «الاستفتاء ليس بدعة، والإقليم ماض فيه». وأوضح أن «قرار استفتاء شعب كردستان لا رجعة عنه. الإقليم يريد نيل حقوقه بعيداً عن العنف وعبر الوسائل السلمية، والتفاهم مع الأطراف العراقية»، وأوضح: «هناك تجاوزات عدة حصلت في الدستور العراقي، هناك خرق لمبدأ الشراكة والتوافق».وقال النائب عن «الحزب الديموقراطي» عرفات كرم إن «القوى السياسية في كردستان تركز حالياً على الاستفتاء ولا تعنيها محاولات تشويه الحقائق الذي تقوم بها أطراف أخرى لإفشال هذا الحق الدستوري والقانوني»، واعتبر أن «الاستفتاء ليس بدعة ونحن ماضون فيه كما حصل ويحصل مع شعوب عدة من دون معرقلات كما يحاول البعض وضعها «، وأضاف ان «الاستفتاء هو خطوة لمعرفة موقف الشعب من قرار تتم دراسته داخل البيت السياسي، بالتالي فهو أمر لا ينبغي تضخيمه وتهويله وهو مجرد امتحان للشعب»، مشيراً الى ان «الاستفتاء لا يعني انه سيتم إعلان كردستان مستقلة».وكانت بعض الأحزاب الكردية قررت، في اجتماع مع بارزاني في السابع من ال