فضاء الرأي

الاستبداد هو الداء وأصل البلاء في الوطن العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الاستبداد في اللغة هو: غرور المرء برأيه، والأنفة عن قبول النصيحة، او الاستقلال في الرأي وفي الحقوق المشتركة. 

وعرف "مونتيسكيو" (المفكر الفرنسي وصاحب فكرة الفصل بين السلطات التي أصبحت من خصائص الحكم المتوازن في المجتمعات المتقدمة) الاستبداد: "بأنه ذلك الحكم المطلق الذي يمارسه حاكم بدون قانون ولا قواعد حكم وإنما حسب إرادته المطلقة ونزواته. هو نظام يتمتع فيه الحاكم بسلطة مطلقة لا يحدها قانون أساسي ولا قانون مدني ولا قواعد لتبادل السلطة أو خلافة الحاكم". ويقدم "مونتيسكيو" مثالا على الاستبداد: بأنه شبيهبالسكان البدائيين في لويزيانا، عندما يرغبون بقطف الثمار فإنهم يقطعون الشجرة ليسقطوها ثم يجنون الثمر، هكذا هو الحكم المستبد.

أما الشيخ "عبد الرحمن الكواكبي" في كتابه (طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد) يقول: "يراد بالاستبداد عند اطلاقه استبداد الحكومات خاصة لأنها أعظم مظاهر اضراره التي جعلت الانسان اشقى ذوي الحياة، واشد مراتب الاستبداد التي يتعوذ بها من الشيطان هي حكومة الفرد المطلق الوارث للعرش، القائد للجيش، الحائز سلطة دينية. وكلما قل وصف من هذه الأوصاف خف الاستبداد الى ان ينتهي بالحاكم المنتخب المؤمن والمسؤول فعلا. وكذلك يخف الاستبداد كلما قل عدد الرعية، وقل الارتباط بالأملاك الثابتة، وقل التفاوت في الثروة، وترقى الشعب في المعارف. والاستبداد لا يزول ما لم يكن هناك ارتباط في المسؤولية لدى المشرعين، وهؤلاء المشرعون مسؤولون لدى الأمة، تلك الأمة التي تعرف انها صاحبة الشأن، وتعرف ان تراقب وان تتقاضى الحساب".

مفهوم الاستبداد يرتبط بمفاهيم أخرى عديدة تنتمي الى شجرته الملعونة، كالطغيان والتسلط والحكم الفردي المطلق والديكتاتورية والشمولية، وانه لا يقتصر على حاكم او نظام بعينه، وانما يمتد بشروره الى مختلف حياتنا وتفكيرنا وسلوكنا ومناهج تعليمنا، ويثمر ثماره المسمومة في كل ألوان التعصب والتطرف وادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة التي نشقى اليوم بطغيانها على حياتنا، ونتوجس خيفة من اخطارها على مستقبلنا.

ماذا يفعل المواطن العربي عندما يجد ان القيم الإنسانية قد فقدت قيمتها في مجتمعه، وكيف يتصرف وهو يرى حضارته المأزومةيتزاحم عليها الأعداء لاقتلاع جذورها؟ إذا كان "العدل" هو غاية سعي الانسان في الغرب، فـ "الاستبداد" هو الداء وأصل البلاء في شرقنا العربي.

"العدل" هو البذرة التي غرسها حكماء وفلاسفة الإغريق منذ قرون طويلة في تربة الحضارة الغربية، فأثمرت شجرتها حرية وفكرا إنسانيا وعلما منهجيا وشغفا بالمعرفة لا حدود له وبحثا عن الحقيقة لا يتوقف. اما "الاستبداد" فهو الداء وأصل البلاء في الشرق العربي، والشجرة الملعونة التي لا نزال نمضغ ثمرها المر منذ منتصف القرن السابع للميلاد: قهر الحاكم للمحكوم، وخوف الحاكم من المحكوم، وتسلط بعضنا على بعض، وغدر بعضنا ببعض، وقتل بعضنا البعض، وتدمير اوطاننا، وفشلنا في تحقيق حلمنا بأن نعيش حياة حرة كريمة او سوية تليق بالإنسان. 

وقد تكلم بعض الحكماء لا سيما المتأخرون منهم في وصف الاستبداد ودواءه بجمل بليغة بديعة، تصور في الأذهان شقاء الإنسان كأنها تقول له: هذا عدوك فانظر ماذا تصنع. ومن هذه الجمل قولهم:"المستبد يتحكم في شئون الناس بإرادته لا بإرادتهم ويحكمهم بهواه لا بشريعتهم، ويعلم نفسه أنه الغاصب المعتدي فيضع كعب رجله على أفواه الملايين من الناس يسدها عن النطق بالحق والتداعي لمطالبته".

"المستبد عدو الحق، عدو الحرية وقاتلهما، والحق أبو البشر والحرية أمهم، والعوام صبية أيتام نيام لا يعلمون شيئا، والعلماء هم إخوتهم الراشدون، إن أيقظوهم هبوا وإن دعوهم لبوا وإلا فيتصل نومهم بالموت.

" المستبد يتجاوز الحد ما لم ير حاجزا من حديد. فلو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفا لما أقدم على الظلم، كما يقال: الاستعداد للحرب يمنع الحرب".

"الاستبداد أعظم بلاء لأنه وباء دائم بالفتن، وجدب مستمر بتعطيل الأعمال، وحريق متواصل بالسلب والغصب، وسيل جارف للعمران، وخوف يقطع القلوب، وظلام يعمي الأبصار، وألم لا يفتر، وصائل لا يرحم، وقصة سوء لا تنتهي".

"المستبد يود أن تكون رعيته كالغنم دراً وطاعة، وكالكلاب تذللاً وتملقا".

إنه لمن الغريب والمحزن ان يكون العقل والفكر العربيان بهذا الوعي الكامل منذ فترة طويلة بخطر الاستبداد وسيئاته على تطور الأوطان ومستقبل الأجيال، وقياداتنا السياسية والدينية والاجتماعية لا تزال غارقة في الاستبداد، والشعوب عاجزة عن فك هذا القيد الثقيل المكبل لحرياتها والمعطل لإبداعها. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا لاتطبقون ذلك على حك
Almouhajer -

..حكوماتكم ؟؟ الكاتب الكريم يستدل بتعريف مونتيسكيو للإستبداد ويضع بين قوسين ...وهذا هو الإقتباس::""وعرف "مونتيسكيو" (المفكر الفرنسي وصاحب فكرة الفصل بين السلطات التي أصبحت من خصائص الحكم المتوازن في المجتمعات المتقدمة) الاستبداد: "بأنه ذلك الحكم المطلق الذي يمارسه حاكم بدون قانون ولا قواعد حكم وإنما حسب إرادته المطلقة ونزواته. هو نظام يتمتع فيه الحاكم بسلطة مطلقة لا يحدها قانون أساسي أو مدني..."" انتهى الإقتباس . ألم يكن الأمر كذلك منذ 1435سنة , مدعياً أن القوانين هي قوانين إلهية !؟ ومازال حتى اليوم بجعلكم الشريعة هي المصدر الأساسي للتشريع . مهما حاولتم التجميل , لن تتوصلوا إلى نتيجة مقبولة ؛ فقط عندما تفصلون الدين عن الدولة وتتركونه لعلاقة بين الفرد وبين معبوده سواء في المسجد أو في الكنيسة , عندها قد تصبحون في بدايةالطريق على درب التقدم وتصبحون ربما في يوم ما في عداد الدول المتقدمة .

الاسلام يحرم
الاستبداد -

الشورى دليل اساسي على مدنية "دولة الرسول". دليل آخر هو القاعدة الشرعية القائلة بأن العصمة هي لمجموع الامة، وليس لفرد أو جماعة بعينها. دليل ثالث اعتماد الاسلام على السوق الحرة كمبدأ عام وأداة للتصويت الاقتصادي. وبالموازاة، فان الانتخابات الحرة هي الأداة في السوق السياسي. دليل رابع: هل يرضى الدين الحق بالفساد في الأرض؟؟ اذا أوجد الله عز وجل في الأرض سنن مجتمعية وكونية لمنع الفساد، الا يعتبر الأخذ بها فريضة أم لا؟؟ ما بالنا والقرآن يقول: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين). والى جانب سنة التدافع التي تقتضي الزامية الشورى، هنالك سنة "التواصي بالحق" الواردة في سورة العصر، والتي أقسم الله عز وجل فيها بأن من لم يأخذ بهذه السنة فهو في طريق الخسران المبين. دليل خامس: دستور المدينة المنورة التشاركي.

دور الغرب الديمقراطي
في رعاية الاستبداد الشرقي -

يجب ان لا ننسى دور الغرب الديمقراطي ؟!! في تعضيد وحماية ورعاية النظم العربية الوظيفية القمعية المستبدة الى الان الغرب الديمقراطي يرسل الى هذه النظم الوظيفية أحدث اجهزة التعذيب والاستنطاق وأدوات القمع من مركبات وأدوات ويتبادل معها المعلومات ويعذب من اجلها من ترسله الى تلك النظم من ابناء الحرية ليتم تعذيبهم واستنطاقهم بأبشع وسائل التعذيب حتى لا يوسخ الغرب الديمقراطي يديه ولا يتعرض للمساءلة من مواطنيه .

شلة الصليبيين اياهم
سيهاجمون الكاتب والمقال -

تحليل جيد لكن كالعادة ستأتي شلة الصليبيين المشارقة إياها لتهاجم الاسلام !

منتصف الرقن السابع
فول على طول -

جاء بالمقال : ما "الاستبداد" فهو الداء وأصل البلاء في الشرق العربي، والشجرة الملعونة التي لا نزال نمضغ ثمرها المر منذ منتصف القرن السابع للميلاد:ماذا يفعل المواطن العربي عندما يجد ان القيم الإنسانية قد فقدت قيمتها في مجتمعه...انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب مقالك ممتاز ويشخص تماما سبب الاستبداد فى عالمكم العربى والاسلامى ويشخص سبب غياب القيم الانسانية فى مجتمع الذين امنوا ...ولكن السؤال : ماذا تقصد بالضبط من تحديد منتصف القرن السابع الميلادى ...هل تقصد اللى بالى بالك ؟ أنا أقصد بالفعل ظهور الاسلام وأؤمن تماما أنة سبب شقاوتكم وسبب شقاء الكثير من بلاد العالم . عموما الاعتراف بالمشكلة وتشخيصها هو بداية الحل الصحيح .

أصحاب فكرضيق ومتحجر
Almouhajer -

هناك قانون طبيعي وعالمي يقول إن الشعوب هي من يفرز الحكام , بمعنى أن الحاكم هو من الشعب , والشعب بطبيعته المستبدة, سيكون كل حاكم مستبداً .

ما تعبدون من دونه
الا أسماء سميتموها -

أهلا تقدم. "التقدم" بروفسور مهاجر هو من المفاهيم حمالة الأوجه، أو بالمفهوم المعاصر من "المفاهيم الخلافية بالضرورة". الذي يعبد مفهوم نسبي يتباين حسب العقول والمجتمعات والثقافات والعهود هو بلاشك مشكوك في عقله وفطرته.

قريت طبعاً تعليقات الذين
كفروا من الصليبيين الحقدة -

الم نقل لك يا حضرة الكاتب ان الذين كفروا من الصليبيين المشارقة سيأتون ويوسخون ويلوثون مقالك القيم بتعليقات الكراهية والحقد الانعزالي الصليبي الاسود ؟!

الاسلام بقي
والأمويين تلاشوا -

لا تذهب بعقلك بعيداً عن الحق والحقيقة بروفسور فوال!. يقصد الأمويين الذين أصابوا في مجالات وأخطأوا في الشورى... والعبرة لمن يأتي بعدهم. الاقصاء السياسي والاقتصادي هو أبرز هامل مفسر لفشل الأمم حسب دراسة تاريخية معمقة للباحثان Acemoglu and Robinson (2012). التعليق الثاني يبين بوضوح تحريم الاسلام للتسلط والاستبداد.

تعالوا يا مسلمين نضحكم
على الصليبين المشركين -

عاوز تضحك على الذين كفروا من الطوائف المسيحية الصليبية الضالة ؟!! من الخوارنة الصليبيين العنصريين الذي يغترفون تعليقاتهم من بيئاتهم الكنسية والمنزلية الوضيعة وتربيتهم ، اضحك

الصليبيون المشارقة تحت
حكم الاستبداد الكنسي -

على خلاف ما يروجه الصليبيون المشارقة الذين تتحكم في مصائرهم كنائسهم السوداء فإن الرسول العربي وهو المؤيد بالوحي كان دائماً يقول أشيروا عليّ ايها الناس وكان ينزل على رإي الأغلبية وان خالفت رأيه وعلى نهجه سار الخلفاء الراشدون من من بعده حيث كان هناك مجلس للشورى . روحوا يا صليبيين مشارقة وحرروا انفسكم من كهنوت كنائسكم السوداء وتحرروا من لعناتها وحرمانها اياكم من ولوج الملكوت المزعوم الموهوم روحوا روحوا يا صليبيين

اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر -

الاستبداد في اللغة هو: غرور المرء برأيه، والأنفة عن قبول النصيحة، او الاستقلال في الرأي وفي الحقوق المشتركة./الاستبداد: "بأنه ذلك الحكم المطلق الذي يمارسه حاكم بدون قانون ولا قواعد حكم وإنما حسب إرادته المطلقة ونزواته. هو نظام يتمتع فيه الحاكم بسلطة مطلقة لا يحدها قانون/مولية، وانه لا يقتصر على حاكم او نظام بعينه، وانما يمتد بشروره الى مختلف حياتنا وتفكيرنا وسلوكنا ومناهج تعليمنا، ويثمر ثماره المسمومة في كل ألوان التعصب والتطرف وادعاء امتلاك الحقيقة المطلقة التي نشقى اليوم بطغيانها على حياتنا، ونتوجس خيفة من اخطارها على مستقبلنا. /لمستبد يتحكم في شئون الناس بإرادته لا بإرادتهم ويحكمهم بهواه لا بشريعتهم، ويعلم نفسه أنه الغاصب المعتدي فيضع كعب رجله على أفواه الملايين من الناس يسدها عن النطق بالحق والتداعي لمطالبته"/المستبد يتجاوز الحد ما لم ير حاجزا من حديد. فلو رأى الظالم على جنب المظلوم سيفا لما أقدم على الظلم، كما يقال: الاستعداد للحرب يمنع الحرب"./المستبد يود أن تكون رعيته كالغنم دراً وطاعة، وكالكلاب تذللاً وتملقا")<< "" يحول لبني " فـرعون "" هل من مجيب ؟؟؟!! يا فراعنة العصر الحديث / تسلم يا كاتب يعجبني الهجوم الناري الصاعق يمكن ترجع لهم الحياه قادر العـزيز الجبار يزيل الغشاء المظلم عن "" العـيون " ويرجع لها الابصار

وكذلك شعوب الكنايس
تنتج استبداد الكهنوت -

وكذلك شعب كل كنيسة مثال شعب الكنيسة السوداء الارثوذوكسية في مصر والمهجر

الطغاة
كريم الكعبي -

الشغوب لها الدور الاكبر في صناغة الطغاة والمستبدين، والغالم الغربي أكبر هذه الدول بصناغة هؤلاء مغ الاستغمار الغربي الذي يحمي هؤلاء المستبدين ، بالامس القريب ترامب قالها وبصراحة أن يجب أن يدفغوا الجزية مقابل حماية الغوائل المستبدة في الخليج والشرق الغربي ، الانسانية تغيرت مفاهيمها حتى لو كان الحاكم ديمقراطيا يدغم الطغاة في دول أخرى بأسم المصالح وبقائها وبطرق شتى ، الغجب بغض المجانين يقبلون بالذل والخنوغ والهوان والله خلقهم احرارا

ما السبب فى ذلك ؟
فول على طول -

السيد الكاتب يسأل : ماذا يفعل المواطن العربي عندما يجد ان القيم الإنسانية قد فقدت قيمتها في مجتمعه، وكيف يتصرف وهو يرى حضارته المأزومة يتزاحم عليها الأعداء لاقتلاع جذورها؟..انتهى السؤال . ولكن السؤال الأهم هو ما السبب فى ذلك ...أى ما السبب فى فقدان القيم الانسانية عند المواطن العربى والمسلم عامة ؟ وقبل الاجابة عن السؤال السابق نوجة عناية الكاتب بأنة لا أحد يتربص بكم وبحضارتكم كما تتوهمون والسبب معروف وهو ليس لديكم حضارة من الأساس بل دمرتم الحضارات التى احتلها البدو وهذا تاريخ ثابت ..ونعود للسؤال المهم ...أى قيم انسانية تتحدث عنها سيدى الكاتب ؟ هل نكاح مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين تعتبر قيم انسانية ؟ وهل اقتلوا وانكحوا واذبحوا ..قيم انسانية ؟ وهل الجزية وهم صاغرون قيم انسانية ؟ وهل المرأة تساوى الحمار والكلب الأسود ومثل الشيطان قيم انسانية ؟ وهل المرأة مثل اللحم المكشوف والرجال مثل القطط الجائعة تعتبر قيم انسانية ؟ وهل مدة الحمل أربع سنوات قيم انسانية ؟ وهل لا يقتل المؤمن بدم الكافر قيم انسانية ؟ وهل لا عقاب لمن يقتل ذمى قيم انسانية ؟ وهل وهل وهل ...سيدى الكاتب أنتم لديكم مفاهيم مقلوبة دونا عن الانسانية جمعاء ...أنتم شوهتم كل ما هو انسانى ولا يجوز لكم الكلام ...مجرد الكلام ...عن القيم الانسانية ... هل سمعت عن الفتوى التى تؤكد على وجوب وجود محرم بين الأب وابنتة الشابه ؟ هل يوجد تشوية للقيم الانسانية أكثر من ذلك ؟ هل سمعت فتوى يجوز نكاح الأخت أو الأم ؟ يا أخى أى قيم انسانية تتحدث عنها ؟ هذا غيض من فيض ونتمنى النشر بالكامل حتى تعم الفائدة . أما عن الاستبداد فهذا يحتاج الى مجلد ...فهو من ثوابت الدين ومنذ بدء الدعوة . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

الى متى الردح
دون حلول وبدائل مناسبة؟ -

هذا التعليق هو -في أحسن وصف- عبارة عن وصلة تهكم وردح واستهزاء صبيانية .. ألم تدرك أيها الفوال الفاشل بعد ان اللغة واللسان الآدمي يمكن طعجهما لتبرير "أية" قيمة أو تشويهها!.

يا شيعي سلم نفسك
للاستبداد الكهنوتي -

وح انته بس يا شيعي اثنا عشري موسوي مجوسي وسلم خمسك ومتعتك للاستبداد الكهنوتي عابدي النار الخامنئي عبر وكيله السيستاني

كلام 100%
عمر ال سوية -

لان العقل العربي وخصوصا الحاكم المستبد تقريبا كلهم-- مشكلته انهيمارس عادات وتقاليد ورثت اليه من الاف السنين--ويعتقد ان بطل بينما بداخله جبان --يهرب عندما يحاصر--لان وقت المحن ينتهي الى مكان يليق به --وهذا هو مكانه وليس الزعامة---صدام مثلا كان الزعيم والقائد والملهم --بل ان عنده مستشارين لكن بكل اسف هم يستشيرونه--ولهذا اوصل بلاده الى ماهو فيه دمر الانسان والجماد--وباقي الحكام ليسوا ببعيدين عنه--ممكن كلمة واحدة من حاكم الى حكم --قتل عشرات الاف وشرد الملايين--لافائدة ببيئة عصر الحجور ومعها قبلية رجعية--النتيجة التي قلتها

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

هذا الردح هو من تعاليمكم المقدسة .....والحل هو تجريم تداولها .....أتحداك أن تأتى بكلمة واحدة من تعليقاتى لا توجد فى كتبكم ....هل تقدر على التحدى أو تخجل وتصمت لو عندك قطرة دماء فى عروقك ؟ تحياتى يا شيخ ذكى وها نحن منتظرون .

اضاءة
حول الاطار القانوني -

هذا التعليق الرادح يتناقض مع تشريعات ازدراء الأديان في الوطن العربي.

التكرار يفيد
غير الشطار -

اللغة واللسان الآدمي يمكن طعجهما لتبرير "أية" قيمة أو تشويهها!.

الى تعليق الفوال
مع التحية -

ما دام البروفسور فول قدس الله سره يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية والمصالح الذاتية الأنانية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟

الى متى التشكيك
دون حلول بديلة؟ -

البينة على من ادعى... بروفسور فول.

هذه تعاليمنا
لبناء أمة معاصرة -

بعيداً عن خطاب الكراهية المنغلق والمتعصب والانتقائي، اقول بأنه من دعائم بناء أمة حديثة: الدين المعاملة.. ويؤثرون على انفسهم.. ان الله يحب اذا عمل أحدكم عملاً ان يتقنه...أَلَيْسَتْ نَفْسًا؟... ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَئآنُ قَوْمٍ علـى ألاَّ تَعْدِلُوا اعْدلُوا هُوا أقْرَبُ للتَّقْوَى.. وهل ينبؤك مثل خبير.. وشاورهم في الأمر.. التواصي بالحق.. التسامح وقبول التدافع.. لعن الله الراشي والمرتشي.. ولو كنت في نهر جار... من غش فليس منا.. وغيرها الكثير.

تعليقات الذين آمنوا
وتعليقات الذين كفروا -

لعل الكاتب المحترم لاحظ الفرق بين تعليقات الذين آمنوا من المسلمين وهي تصب في عمق الموضوع وتعليقات الذين كفروا من الصليبيين المشارقة واخوانهم الملحدين والطائفيين البعيدة تماماً عن أصل الموضوع واثارة شبهات كنسية صليبية والحادية قديمة جداً جرى الرد عليها مرات ومرات من زمن البالتوك والماسنجر والمنتديات وتتوفر في المواقع الاسلامية ردود وافية على شبهاتهم

عيد فطر مبارك للجميع
Almouhajer -

وهذه ليست منَّةً مني أو من أحد غيري , بل هي شعور صادق بأن يحتفل المسلمون إخوتنا في الإنسانية بعيد الفطر السعيد بسلم وأمن وأمان, عسى أن ينظروا إلى الأمور كلها بعين المحبة والمساواة والعدل والحرية آمين . كل عام وأنتم بخير وخاصة جريدتنا إيلاف .

أسوأ الانواع
خوليو -

أسوأ انواع الاستبداد هو النوع الديني حيث يسحق الانسان( ضمة على الياء) دون اي تأنيب ضمير من الساحق المستبد،، فهو ينفذ أوامر دينية ،،وهذا الساحق بالفعل يتقن عمله كما أوصاه الهه،، فان غزى مثلاً يسبي ويوزع السبي بالعدل على مجاهديه بعد ان ينتقي الاجمل لنفسه،، فهذا العدل هو الأقرب للتقوى ،،والساحق المستبد بترخيص ديني يشاور بالامر طبعاً ويسال ما ذَا اعمل ان خفتم نشوزهن ؟ ويات الجواب بالإجماع عظهن واهجروهن في المضاجع واضربهن حتى يتبن ،، وماذا افعل ان امرأة خافت من بعلها نشوزاً؟ فيات الجواب اصلح فان الله يحب المصلحين ،، كما يحب ان تقاتلوا في سبيله كالبنيان المرصوص تقتلون وتقتلون ( الضمة على التاء في احداهما والفتحة على التاء في الاخرى) ألاحظتم كيف ان العدل هو الاساس والأقرب للتقوى في حالة الخوف من نشوزها والخوف من نشوزه ؟ هل تريدون أمثلة اخرى من هذا العدل ؟ الكتاب مملوء بها ،،،أسوأ انواع الاستبداد هو الذي يمارسونه ويتبجحون بانه عدل ،،يستهزئون بالذكاء الانساني ،،منذ أربعة عشر قرناً يطبقون استبدادهم الديني ( العدل) ومن ذلك الوقت لم تتوقف المذابح بين بعضهم البعض وضد الاخرين ويسمونه عدلاً ومعاملة ،،ومن أجمله وانكحوا ما طاب لكم من النساء ٢ و٣.و٤ ( لللاختصار) وما ملكت ايمانكم هو اجمل انواع العدل مع حريمهم ،،كل عام وأنتم بخير لأنكم من نوع الفصاءل الانسانية المحتاجة للتأهيل ،،مهمة صعبة ولكن غير مستحيلة .

تحامل خوليو
على الدين -

وماذا اذا كانت "الأوامر الدينية الصارمة" تدعو الى التسامح وتنادي بالتواصي بالحق وتشرّع الشورى والتدافع بين الناس وتأمر بالعدل وتمنع الظلم؟ وكل عام وأنتم بخير.

القصة الكاملة
بدلاً من الرؤية القاصرة -

التباين في قوة البشر هو أمر طبيعي، سواء على مستوى الجندر أو الدول أو الأفراد أو العشائر. ما الحل اذن لاساءة استخدام القوة وتغليب الأنانية البشرية؟. التشريع العلماني لوحده لا يكفي، والقوي هو الذي يشرع لنفسه! الدين هو الحل المكمل حيث الثواب والعقاب الأخروي ودون الاعتماد المغرور على آليات متابعة وتنفيذ تعمل حيناً وتفشل أحيانا.

الى متى التحامل
على الدين؟ -

التباين في قوة البشر هو أمر طبيعي مستر خوليو، سواء على مستوى الجندر أو الدول أو الأفراد أو العشائر. ما الحل اذن لاساءة استخدام القوة وتغليب الأنانية البشرية المتأصلة؟. التشريع العلماني لوحده لا يكفي، والقوي هو الذي يشرع لنفسه! وآاليات المتابعة مكلفة وأحيانا فاشلة. الدين هو الحل المكمل حيث الثواب والعقاب الأخروي ودون الاعتماد المغرور على آليات متابعة وتنفيذ علمانية تعمل حيناً وتفشل أحيانا، خصوصاً في دولنا العربية.

أسوأ أنواع التحامل
على الدين من خوليو -

في الحربين العالميتين الأخيرتين، بلغ عدد ضحايا العلمانية المتسلطة ما يقارب مئة مليون ضحية, فهل كان الدين هو السبب؟. الصراع على السلطة السياسية قائم وموجود في كافة الحضارات والمجتمعات والقارات والحقب التاريخية وليس في ال1400 سنة الماضية كما يحلو للبعض ان يظن ويشتهي، ولا علاقة متأصلة له بالدين، وهذا هو الحال أيضاً مع الصراع على الموارد والثروات الاقتصادية، فلا علاقة له بالدين بل بالأنانية. في كلا الحالتين، الأنانية البشرية هي السبب الجذري. الشريعة نادت بالمنافسة ومنع الاحتكار في الأسواق الاقتصادية، ودعت سيد البشرية المعصوم الى الشورى قبل تبني الامم الغربية للديمقراطية الحديثة ب 1000 عام على الأقل. فهل تعقل امتنا أهمية الشورى في تسوية الخلافات والنزاعات بعد اختفاء الأمويين عن الوجود؟ فلعل تهكم وتحامل العلمانيين العرب على الدين أن تخف ناره الحامية ويختفي؟.

عدل الفاتيكان
وجور العلمانيين العرب -

بابا الفاتيكان: العالم في حالة حرب لكنها ليست دينية. وقال سماحته في مناسبة أخرى: الإسلام بذاته ليس عنيفًا.

ينظرون للجهة الاخرى
خوليو -

عندما تحشرهم في موضوع إسلامي بحت ينظرون للجهة الاخرى وكأنهم صُم ،،يتكلمون عن العدل وعندما نضع لهم مثالاً ومن كتابهم حتى لايقولوا انه حديث ضعيف ونسأل اين هو العدل على المسلمة الانثى في قضية نشوزها ونشوزه بات احد ليحدثنا عن الحرب العالمية وان القتال كان من اجل الاقتصاد والنفوذ وهذا صحيح ولكن ما علاقة هذا بموضوع الخوف من النشوز وعقابه المختلف كلياً في حالة الانثى عنه في الذكر ،،يات جواب اخر وكانه لم يقرا الموضوع ليقول وماذا عن التسامح والتنادي بالتواصي والشورى بالحق ،، طيب ادخل ياسيد بالموضوع وطبق التسامح والتواصل على ابة الخوف من النشوز وارينا ماذا يصدر منك ،، نفهم عذاباتكم وتص

من عدل الاسلام
في المرأة -

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا.

نقطة
نظام -

يقول الدكتور الطبيب الكسيس كاريل الحائز على جائزة نوبل في كتابه "الانسان ذلك المجهول": " إنَّ الاختلافات الموجودة بين الرجل والمرأة لا تَأتي من وجود الرَّحِم والحمل، أو من طريقة التعلِيم؛ إذ إنَّها ذات طبِيعة أكثر أهمِّية من ذلك، إنَّها تَنشأ من تَكوين الأنسِجة ذاتها، ومِن تلقيح الجِسم كلِّه بمواد كيميائيَّة محدَّدة يفرزها المبيض، ولقد أدَّى الجهلُ بهذه الحقائق الجوهريَّة بالمدافِعين عن الأُنوثة إلى الاعتقاد بأنَّه يجب أن يتلقَّى الجنسان تعليمًا واحدًا، وأن يُمنحا سلطات واحِدة ومسؤوليات متشابِهة، والحقيقة أنَّ المرأة تختلف اختلافًا كبيرًا عن الرَّجل"... ويعود فيؤكد: "فكل خلية من خلايا جسمها تحمل طابع جنسها، والأمر نفسه صحيح بالنسبة لأعضائها، وفوق كل شيء بالنسبة لجهازها العصبي. فالقوانين الفسيولوجية غير قابلة للين شأنها شأن قوانين العالم الكوكبي. فليس بالامكان احلال الرغبات الانسانية محلها، ومن ثم فنحن مضطرون الى قبولها كما هي". انتهى الاقتباس.

في حالة النشوز الحل
المسيحي العلاقات المحرمة -

اصلاً ما علاقة تعليقاتك السمجة يا صليبي حقود بموضوع المقال ؟ وضع الاسلام الحلول العقلانية لحالة المشاكل الاسرية وغيرها انتم انتم يا كنسيين حقدة ماذا عندكم كصليبيين من حلول بمشاكلكم الاسرية في حال النشوز ؟ هل هناك طلاق ؟ لا مجرد فراق جسدي كما يسمونه بين الزوجين وكل واحد فيهم يعيش على حل شعره ويمكن لاحد أفراد العائلة ان يقيم علاقة محرمة مع زوجة أخيه او ابنه حال نشوزها ؟!

تحامل خوليو
المزمن والمتحيز -

المساواة التامة بين المختلفين قد يكون ظلماً من ناحية، ومبدأ وحدة الادارة هو مبدأ اداري عريق من ناحية أخرى. فالسفينة تحتاج الى ربان واحد وليس اثنان، فلابد في نهاية المطاف من تطبيق قاعدة "وللرجال عليهن درجة" (وليس سلم مأذنة!) على الأقل لحماية الاسرة من التفكك وضمان الدفاع عن حقوق الأطفال في الاسرة. وللمرأة ان أحست ظلم مستمر ولم تنفع قاعدة "حكم من أهله وحكم من أهلها" أن تطلب الخلع.

تحامل خوليو
المزمن والمتحيز2 -

أين التوازن في العرض؟ لا يمكنك تسويق بضاعة مغشوشة مثل هذه مستر خوليو، لان القارئ ذكي ويعرف ان يميز الهوس من المعرفة المتوازنة. هنالك كتب بأكملها عن موضوع تكريم الاسلام للمرأة، ويمكن تلخيصها في مئة تعليق.. لم التفكير النمطي والمعلب والجاهز والمنتقى بغرض بث خطاب الكراهية؟ نسيت حديث أمك ثم أمك ثم أمك. ثم نسيت عدم الزام المرأة بالعمل خارج منزلها 8 ساعات على الأقل والعودة الى العمل المنزلي الشاق حيث التوقعات العالية من قبل الأولاد والزوج والمنزل. نسيت أيضاً حقها الطبيعي في الاسلام في الزواج بدلاً من السقوط في فخاخ السوق السوداء، نسيت حقها في ان لا تدفن حية بعد ولادتها مباشرة في مكب نفايات أو توضع على قارعة الطريق أو في مأوى بيروقراطي فاشل أو حرمانها من أمها ووضعها في أحضان "أم بديلة" لأنها ولدت بالحرام. نسيت حقها في عدم اصابتها بالايدز من زوجها المهووس بالزنا والسوق السوداء، نسيت حقها في ان لا ترغم على الاجهاض غير الآمن، لأن زميلها أو صاحبها قد جرها الى السرير بوعد الزواج أو بالخداع.

لم التركيز على
جانب واحد فقط؟؟ -

طيب ادخل انت في ظاهرة انتقال الايدز وغيره من الأمراض المعدية الفتاكة الى الزوجات الطاهرات في الغرب.. أين العدل والمساواة التي قرقعتنا فيها ليل نهار صبح ومساء من هذه الظاهرة المهلكة والمقرفة؟.

التهنئة مرفوضة لانها
نفاق صادر من عدو خبيث -

التهنئة مرفوضة لانها صادرة من كنسي خبيث و صليبي حقود ، نرفض تهنئتك ونفاقك لنا

الانتقائية والتقييم
غير المتوازن -

من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية والمصالح الذاتية الأنانية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "خوليو" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "خوليو" أم أكرر؟

أقرأ جيدا
كريم الكعبي -

الغصمة فقط لأشخاص مغينيين خصهم الله بها، وهم محمد ص وأهل بيته الاطهار بقول ص القرآن وغترتي أهل بيتي ما أن تمسكتم بهما لن تظلوا بغدي أبدا ، وآية التطهير التي خصهم الله بها ، وآية المباهلة ، نقلته لك من البخاري أقرأ صحيحه جيدا قبل أن تقرأ لكتب الشيغة غن ائمة اهل البيت غ

صليبيون مضبوعون
لا تناقشهم -

يا رجل هؤلاء صليبيون مضبوعون لا يفيد النقاش معهم وليكن ردّك ليس عليهم ولكن الى القاريء الطبيعي تفضحهم وترد على بهتانهم وافكهم الصليبي

لا للتسيب و لا للاستبداد
الحسن لشهاب -

يقال على ان الغرب يفضل التعامل مع الانظمة الاستبدادية بدلا من التعامل مع الانظمة الاسلامية المتشددة ، ولكن الاستبداد هو اصل الفوضى المنظمة التي على اثرها يظهر الاسلام المتشدد ،تم يقال محليا ان الاستبداد افضل من التسيب ،الا ان الاستبداد هو اصل التسيب الدي على اثره تظهر الفوضى الغير المنظمة،وهكدا دواليه لان كثرة الضغط تولد الانفجار حتى على المستوى الاجتماعي و ليس فقط على المستوى الكميائي، و يبقى السؤال ،ما هو البديل عن الاستبداد و عن التسيب لعل المجتمع يمر الى وضع افضل منهما معا ؟