فضاء الرأي

العلاقة بين "المكتوب" ونظرية المؤامرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا حاسلم بالمكتوب
ولا حارضى أبات مغلوب
وحا أقول للدنيا 
أنا راجع ...أنا راجع للمحبوب
...
كانت هذه أغنية عبد الحليم حافظ والتي كفرها الإسلامويون لانها ترفض الاستسلام للمكتوب..
وهذا يذكرني بالفيلم الرائع "لورانس العرب" للمخرج الانجليزي العبقري دافيد لين، وفِي الفيلم يحاول الضابط الانجليزي الشاب تجميع القبائل العربية المتعاركة مع بعضها دائماً (وماشابه الليلة بالبارحة)! وينجح في هذا ويتوجه لفتح عكا لتحريرها من القوات التركية حيث كانت تحت سيطرة الدولة العثمانية، وفي طريقه شمالا في الجزيرة العربية ليلا علي ظهر الإبل سقط خادمه العربي من علي سطح الجمل دون ان تنتبه له باقي أفراد القافلة، وعندما اكتشف لورانس انه فقد خادمه قرر ان يرجع للبحث عنه، ولكن أهله العرب قالوا للضابط الانجليزي ان يتركه يلقي مصيره ونصيبه لانه "مكتوب" وأشاروا الي السماء ، وبالطبع رفض لورانس الاستسلام لل "المكتوب" ورجع وحده يبحث عن خادمه لكي ينقذه من مصيره "المكتوب" وبالفعل وجده مرمي في الرمال فأعطاه المياه والطعام وعاد به ولحق بالقافلة ، وفوجي الإخوة العرب بنجاح لورانس بالرغم من "المكتوب" فنظر لهم لورانس باستنكار وأشار الي راْسه قائلا "مكتوب هنا" "it is written here" في إشارة الي العقل وضرورة استخدام العقل، وعدم الاستسلام للخزعبلات.

وهناك حكاية مشابهة: هاجم إعصار شديد احدي القري الساحلية وكانت هناك تنبؤا ت بحدوث فيضانات شديدة وطلبت السلطات المحلية من جميع السكان بضرورة مغادرة القرية تماما، وكان هناك قسيسا يرعي كنيسة القرية رفض مغادرة الكنيسة أو القرية قائلا : "الرب راعي فلا يعوزني شيء" ثم حضر ضباط الدفاع المدني وطرقوا باب الكنيسة وفتح لهم القسيس فطلبوا منه بضرورة الرحيل معهم لخطورة الوضع فقال لهم: "لا تقلقوا بشأني فالرب راعي فلا يعوزني شيء" ثم اشتد الفيضان وغرقت شوارع القرية وحضر قارب بالقرب من الكنيسة طالبا من القسيس المغادرة ، ولكن القسيس قابلهم بابتسامة اطمئنان قائلا "الرب راعي فلا يعوزني شيء" ، ثم ارتفعت مياه الفيضان حتي غطت الكنيسة بالكامل مما اضطر القسيس الي الصعود الي سطح الكنيسة انتظارا لرعاية الرب، ثم طارت طائرة هليكوبتر فوق القرية لإنقاذ اخر السكان ووجدت القسيس فوق سطح الكنيسة فأسقطت له حبلا لانقاذه من الغرق ولكنه رفض قائلا قوله المعتاد "الرب راعي فلا يعوزني شيء" ، ثم حدث ما ليس منه بد وغرق القسيس، وعند يوم الحساب قابل الرب وقال له وهو متأثر جدا: لقد كنت مخلصا لك طوال حياتي واعتنيت بكنيستك واهتممت بالمصلين اتباعك ،وأمنت بان "الرب راعي فلا يعوزني شئ" فكيف تخذلني يوم الفيضان ولَم تنقذني، فقال له الرب: لقد أرسلت لك انذارا بالرحيل من الكنيسة قبل الفيضان ثم أرسلت لك قاربا ثم أرسلت لك طائرة هليكوبتر ورفضت كل هذا ؟؟ ماذا كنت تتوقع؟

الإيمان بالمكتوب وبان الله بفعل كل شيئ متغلل في عقيدة معظم المتدينين ، وأحكي لكم قصة اخري عن تجربة شخصية عندما كنت مجندا في الجيش المصري، كلفت بمهمة من قبل الضابط الذي كان يراسني، فذهبت ومعي مجموعة من الجنود لكي انهي المهمة في نفس الْيَوْمَ حسب تعليمات الضابط، وبينما نحن في منتصف المهمة هطلت أمطارا غزيرة، وتباطأ العمل قليلا من جانب الجنود، مما دعاني الي ان اشخط فيهم بحدة قائلا : الشغلانة دي لا بد تخلص النهاردة فاهمين ولا لا؟ فانبري احد الجنود المعروف عنه بالفتاكة قائلا : طيب قول ان  شاء الله !! فقلت له: ما فيش حاجة اسمها ان شاء الله في الجيش يا عسكري، فيه اوامرو بس ، اشتغل وبطل دلع! ففوجئت بالجندي يقول لي: أنا متظلم منك يا أفندم عشان بتقول ما فيش حاجة اسمها ان شاء الله! 

ومن القواعد العسكرية المعمول بها انه اذا تظلم جندي مني فعلي ان أحوله الي رتبة أعلي مني كي يفصل في هذا التظلم 
فعملا بتلك القاعدة حولت هذا الجندي بالخطوة السريعة جريا الي الضابط الذي كلفني بالمهمة ، وحكي له الجندي مظلمته، فما كان من الضابط ان نهره قائلا : روح يا عسكري يا .... (شتيمة عسكرية لا أستطيع كتابتها هنا) كمل شغلك وضروري يخلص النهاردة زي ما قال لك الشاويش سامي!

ويرجع الجندي خائبا ولكن الضابط استوقفني قائلا (بعد انصراف الجندي) : ما فيش داعي للكلام ده في الجيش يا سامي ، ما تودناش في داهية!

وبالغ الناس في قول (ان شاء الله) فأحيانا تسال شخص طويل عريض  عن اسمه، فيقول لك: ان شا الله ( عوضين محمد احمد) فاتعجب هل هو اسمه فعلا عوضين أم انه ينتظر إشارة من الله وبمشيته لكي تخبره عن اسمه الحقيقي والتسليم بالمكتوب (علي عكس عبد الحليم حافظ ولورانس) وانتظار الفرج والمشيئة الإلهية لكي تفعل لنا كل شيئ هو تواكل فظيع وكسل أفظع ، والأفظع منه بل والاشبه به هي نظرية المؤامرة حيث ان معظم العرب والمسلمين مقتنعين بان ارادتهم ليس فقط بيد الخالق ولكنها أيضا بايدي قوي كبري علي الارض ولا قبل لنا بمواجهتها فأحيانا هي بريطانيا وأحيانا أمريكا وكل الوقت هو الموساد الاسرائيلي!

وقد كتبت مرة من عدة سنوات مقالة عنوانها :"عبقرية نظرية المؤامرة" ولا اريد ان اعيدها مرة اخرى، بالرغم من ان التكرار يعلم الشطار!! فاهمين يا شطار؟؟ 
وملخصها ان نظرية المؤامرة هي نظرية عبقرية لانها توكد علي ان أسباب فشلنا وتخلفنا ليس هو كسلنا وفسادنا وتقاعسنا عن الابتكار والابداع والإنتاج ولكن السبب هو الغرب الوحش الذي لا يريد لنا التقدم أبدا لذلك يجتمع يوميا في مكان سري فوق احد جبال سويسرا لكي يخطط ويتآمر علينا المواطن تلو الاخر، كيف نجعل سامي البحيري مهندسا فاشلا لا يتقن عمله، وكيف نتمكن من مساعدة المعلم حسن النجار في عمل باب مخلع، وكيف نقنع سواق قطار الصعيد ان يقوده بتهور لكي يقضي علي عشرات الأرواح ، وكيف نجح الغرب بالتآمر على ملايين العرب وملايين الشبان لكي نقنعهم باننا يجب ان نحارب كل الدنيا  وكيف نعمل تنظيم داعش والقاعدة لكي يقتلوا آلاف المسلمين وغير المسلمين ويشوهوا صورتهم، ويفعل الغرب فينا هذا بصفة يومية، واحنا قاعدين يا بيه!! 
اما متى نسترجل ونمسك مصيرنا بايدينا فهذا ايضا مكتوب بإذن الله!!
samybehiri@aol.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرأي الصواب
في الأخذ بالأسباب -

رعاية الأسباب واجب، وتعني أن تأخذ بالأسباب وكأنها كل شيء، ثم تتوكل على الله وكأنها ليست بشيء. المصدر: محمد راتب النابلسي. وكل عام وأنتم بخير.

ترك الأسباب معصية
وللكون سنن يجب احترامها -

(( إِنَّ اللَّهَ يَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ، وَلَكِنْ عَلَيْكَ بِالْكَيْسِ، فَإِذَا غَلَبَكَ أَمْرٌ فَقُلْ: حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )) حديث نبوي.

عندي تعليقين على المقالة
واحد عقله يفكر -

اولا كثيرا ما اقرأ استعمال المثل " التكرار يعلم الشطار " و لكن هذا المثل فيه خطأ و الأصح هو" التكرار يعلم الحمار " ،اي ان حتى الحمار الذي هو كناية عن الشخص الغبي يمكن ان يتعلم بتكرار المعلومة على مسامعه بينما الشطار ليسوا بحاج الى التكرار لان الشاطر مفروض به ان يلقفها و هي طايرة كما ما يقول المثل العراقي ، ثانيا اذا اخذنا بنظرية المكتوب فالمفروض ان لا يكون هناك حساب و كتاب في الآخرة على جرائم القتل و السرقة و التفجيرات و الإشراك و الكفر فما دام الله هو كتب على الانسان كل ما سيفعله و كل ما سيلقاه في دنياه منذ ولادته و حتى مماته فلماذا و كيف يحاسبه على شيء كتبه الله لهذا الشخص و الشخص لا راد له لمشيئة الله ثانيا التسليم بالمكتوب هو إساءة لله لان الله لا بتدخل لمنع ألجريمة قبل وقوعها ، و نظرية كل ما يقع من حوادث فهو مكتوب تعني ان الانسان مسير و ليس مخير أنا اعتقد يجب إلغاء فكرة المكتوب لانها تسيء للله اكثر من ان تجاه و تعظمه

كان عليك بوضع علامات تعجب
عربي من القرن21 -

على آخر سطر ؟؟.. القضاء والقدر هو الفيروس القاتل , ولا تسألوا عن أشياء , فأن بدت لكم تسيئكم , وهذا أمر ألهي مكتوب ومفروض لترك العقل تحت الجزمة أو النعال , على الذين آمنوا !!؟..

عند قراءتي المقالة تذكرت
حادثة طريفة حدثت معي -

قبل عدة سنوات ذهبت أنا مع مجموعة من الاصدقاء نزور زميلا لنا و نهنئه على سلامته من حادث انقلاب سيارته عندما كان في سفرة و هذا الزميل كان معروف عنه الدعابة و الفكاهة و كان لا يخفي إلحاده و عدم إيمانه فقلنا له الحمدالله على سلامتك و ان الله أنقذكم من موت محقق فقال ضاحكا لا ان الله هو الذي وضع كمين لي و أني أفلت من هذا الكمين !!! ، طبعا كلنا ضحكنا من هذا التفسير ، ربما كان يقصد الدعابة و الفكاهة و لكنها هذه الدعابة تنطوي في داخلها على تساؤل هل الله يعرف بكل ما سيتعرض له الاسان في حياته و هل الله كتب كل شيء للإنسان ؟ و هل كان الله يعطي انذارا لهذا الشخص الظريف الملحد أم ان هذا الشخص أفلت مما نصبه الله له من كمين ؟ لماذا لم يهديه من الأساس و يجعله مؤمنا به ، الا نقول ان الله يستطيع ان يفعل كل ما يشاء و يقول للشيء من فيكن ! و لا احد يستطيع ان يخالف مشيئة الله ! أليس الله كتب على الناس كل شيء و هل الله كتب على هذا الزميل ان لا يؤمن و هل كان هذا الزميل الغير مؤمن يستطيع ان يخرج من مشيئة الله لو أراد الله ان يهديه ؟ هل تصح المقولة الشائعة "" كله مقدر و مكتوب !! "

ويرزق من يشاء
فول على طول -

..موضوع الدروشة وأن اللة يرزق من يشاء بغير حساب لة أصولة وخاصة عند الذين امنوا حسبما جاء الأتى : فالآية الكريمة هي قوله تعالى: وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ {البقرة: من الآية212} قال ابن كثير في تفسيره: ولهذا قال تعالى: والله يرزق من يشاء بغير حساب، أي يزرق من يشاء من خلقه ويعطيه عطاء كثيراً جزيلاً بلا حصر ولا تعداد في الدنيا والآخرة، كما جاء في الحديث: ابن آدم أنفق أنفق عليك، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: أنفق بلالاً ولا تخش من ذي العرش إقلالاً، وقال تعالى: وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه، وفي الصحيح أن ملكين ينزلان من السماء صبيحة كل يوم فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً، وفي الصحيح يقول ابن آدم: مالي مالي. وهل لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، وما لبست فأبليت، وما تصدقت فأمضيت، وما سوى ذلك فذاهب وتاركه للناس. انتهىوفي تفسير البيضاوي: والله يرزق من يشاء في الدارين بغير حساب بغير تقدير، فيوسع في الدنيا استدراجاً تارة، وابتلاء أخرى. انتهى..- يعنى من الأخر أن الرزق مكتوب كما يقول الذين امنوا ...اذن لماذا تتعب نفسك ؟ لكن الغريب أن اللة يرزق الكفار أكثر من المؤمنين ...بالطبع سوف يتنطع أحد المؤمنين ويقول أنة ابتلاء من اللة للمؤمنين ...ولماذا يرزق الكفار فى اليابان أو الصين أو الهند ...بلاش كفار الغرب لأنهم نصف كفار ؟ أما القسيس اياة فى القصة المذكورة فهو درويش أيضا ولا يقل دروشة عن الذين امنوا ...وبالتأكيد فان هناك أمثالة كثيرون من مسيحيين الشرق لأنهم شربوا الثقافة الاسلامية .....ويؤمنون بأن الرزق من عند اللة ....واذا كان الرزق مكتوب ومن عند اللة لماذا نعمل ؟ الحقيقة أنا معجب بالكفار الغربيين وكفار اليابان والصين الذين يعملون ولا ينتظرون الرزق من فوق ...أما حكاية المؤامرة فهى مرض مزمن عندج المؤمنين منذ أن قيل لهم : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ...يعنى الرضا عن المؤمنين مشروط بأن تتبع ملة الكفر مع أن اليهود لا يقبلون بأى حال من الأحوال أن يتبع أحد ملتهم ويعتبرون أنفسهم أصحاب دماء زرقاء ولا أعرف كيف غابت هذة الحقيقة عن جبريل ؟ والكفار النصارى لا يهتمون بمن يتبع ملتهم أو لا أو حتى من يترك ملتة منهم ...

الى3و5
مسلم -

يقول3 "اذا اخذنا بنظرية المكتوب فالمفروض ان لا يكون هناك حساب و كتاب في الآخرة على جرائم القتل و السرقة و التفجيرات و الإشراك و الكفر فما دام الله هو كتب على الانسان كل ما سيفعله و كل ما سيلقاه في دنياه منذ ولادته و حتى مماته فلماذا و كيف يحاسبه على شيء كتبه الله لهذا الشخص و الشخص لا راد له لمشيئة الله"عليك ان تعلم ان لله علم ازلي فهو يعلم كل ما يفعله العباد قبل ان يخلقهم وان لكل منهم الخيار في افعالهم كلها، يأتي المعصية باختياره وإرادته ، كما يقوم بالطاعة بإرادته واختياره، وعلم ‏الله السابق بحال هذا الإنسان ومصيره لا يعني أن الإنسان مجبور على سلوك طريق معين، ‏بل قد جعل الله له الاختيار( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)المسيء يحاسب لأنه هو الذي أساءوفعل الإساءة بمشيئته وإرادته واختياره ويقول"التسليم بالمكتوب هو إساءة لله لان الله لا بتدخل لمنع ألجريمة قبل وقوعها ، و نظرية كل ما يقع من حوادث فهو مكتوب تعني ان الانسان مسير و ليس مخير أنا اعتقد يجب إلغاء فكرة المكتوب لانها تسيء للله اكثر من ان تجاه و تعظمه" التسليم بالمكتوب هو الرضى بقدر الله وليس اساءة له,الله قادر على منع الجريمة قبل وقوعها,ولكنه يعلم ان الجريمة ستقع لان المجرم اقدم عليها باختياره وسيحاسبه الله عليها,اما التسيير والتخيير:الإنسان له وصفان، مسير ومخير، مسير ليس له خروج عن قدر الله لانه تعالى قدر مقادير الخلق قبل أن يخلقهم بخمسين ألف سنة كما جاء في الحديث,والقدر أمر ثابت، وهو من أصول الإيمان وتؤمن بالقدر خيره وشره. الله قدر أشياء وكتبها قبل أن يخلق الناس، خلق العبد وقدر رزقه وأجله وشقاوته وسعادته، هذا أمر معلوم وقد أجمع عليه أهل السنة والجماعة فهو مسير من هذه الحيثية من جهة أنه لا يخرج عن قدر الله ولكنه ميسر-أيضاً- لما خلق له، فإن الصحابة لما أخبرهم النبي أنه ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة. فقالوا: يا رسول الله، أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل؟ قال: (اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما من كان من أهل السعادة فييسر لعمل أهل السعادة، وأما من كان من أهل الشقاء فييسر لعمل أهل الشقاوة). ثم تلا قوله سبحانه: (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى)، فبين أن جميع الأمور مقدرة وأن أعمال العبد وشقاوته وسعادته وسائر شؤونه قد مضى به عل

الإتّكال والتواكل !
رمسيس الحناوى -

، اسمح لى بأن أعلّق على موضوع اليومبأن هناك فرقاً بين "الإتّكال " والتواكل ، أو بين " التسليم " والإستسلام.فالإتّكال أو التسليم هو أن يقوم الإنسان بعمل ما يجب عليه أن يعمله بأقصى ما يمكنه ، ثم يقبل النتيجة بعد ذلك كمشيئة الله.أما التواكل أو الإستسلام ، فهو أن يكون الإنسان سلبيا بليدا ثم يعزو النتائج الى مشيئة الله !

من مذكرات ازهرى سابق
فول على طول -

أولا :1 ـ فى أى مناقشة سياسية قد يختلف المصريون ولكن يتفقون فى أتهام اسرائيل وأمريكا بأنهما سبب ما يجرى فى مصر من فساد واستبداد وانهيار اقتصادى وأخلاقى .أى إن المصريين خير أمة أخرجت للناس ، وشعب مبرّأ من العيوب ولكن يأتيه الشّر من أمريكا واسرائيل . وبمعنى أنه لو كفّت أمريكا واسرائيل عن التلاعب بمصر فستكون مصر بلا فساد ولا إستبداد ولا إنهيار أخلاقى واقتصادى . وبمعنى أن مصر البريئة الطاهرة لا حول لها ولا قوة ، وهى مجرد جسد خائر نائم تتلاعب به أمريكا واسرائيل ، ولو كفّت امريكا واسرائيل عن التلاعب بالجسد المصرى الخائر الذى لا حول له ولا قوة فستتلاعب بها قطر أو الامارات أو البحرين أو موزمبيق .!! منطق أعرج يدل على شعب فاسد حتى النُّخاع .!!2 ـ طيلة حياتى العملية وخلال أبحاثى التاريخية لم أجد شخصيات أحقر من حسنى مبارك وزمرته سوى محمد مرسى وجماعته . فهل هم مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟ . يمتلك المشير طنطاوى أسوأ سجل فى العسكرية المصرية ، فقد كانت وظيفته التى يفخر بها هى أن يحمى بجيشه الشرعية ( أى شخص حسنى مبارك ) ، وحين تولى بمجلسه العسكرى لم يتورعوا عن قتل المتظاهرين بالعربات المصفحة، وانتهاك حرمة أجساد الفتيات المصريات الوطنيات . هؤلاء المجرمون والقتلة من القادة والجنود : هل هم مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. لا يوجد فى التاريخ المصرى الحديث وزير داخلية فى فساد ووحشية وحقارة حبيب العادلى .ارتكب هو كبار ضباط الداخلية مذابح وأقاموا سلخانات تعذيب للأبرياء . هؤلاء القتلة من القادة والضباط والجنود : هل هم مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. ظهر فى عصر مبارك فساد لم يحدث من قبل من حيث الكمّ والحجم ومن حيث النوع . من الأدوية المسرطنة وأكياس الدم الملوثة والأطعمة الفاسدة والقمح الفاسد ..واستمر هذا حتى الان بعد عصره ، من نوعية تسمم الطلبة وتهريب الغاز والبنزين .. هؤلاء الفاسدون من كل الأصناف :هل هم مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. ثم الاهمال الذى قتل ويقتل الالوف فى حوادث الطرق وفى حوادث القطارات والسفن والعبّارات ..ووصل أخيرا الى المنطاد . هذا الاهمال هل ارتكبه مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. ثم المذابح العامة للمتظاهرين فى الشوارع والميادين منذ قيام ثورة 25 يناير الى مذابح المجلس العسكرى والاخوان فى القاهرة وبورسعيد والسويس والاسماعيلية وغيرها من المدن المصرية . المجرمون مرتكب

من مذكرات ازهرى سابق
فول على طول -

ثم جماعات البلطجية التابعين لنظام مبارك ووزارة الداخلية والبلطجية التابعين للإخوان ، والبلطجية أصحاب الأعمال الحرة الذين يظهرون دائما يسلبون ويغتصبون عيانا جهارا ، هؤلاء البلطجية : هل هم مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. هؤلاء الرعاع الذين قاموا فى الشارع بانتهاك حُرمة سيدة قبطية وعرّوا جسدها وهم يهتفون ( الله أكبر ) .!! هل هم مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. هؤلاء الذين يدمنون بثّ الفتنة والدعوة الى الارهاب باسم الاسلام : هل هم مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. هؤلاء الذين يقتلون الأقباط ويعتدون على كنائسهم من عهد السادات ( مثل حادثة الخانكة والزاوية الحمرا..الخ) الى عهد مبارك (الكّشح وابوقرقاص وشبرا وكنيسة القديسين فى الاسكندرية ) الى (الخصوص ) من اسبوع مضى ،هل هم مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. هؤلاء الذين يحترفون التحرش بالنساء وإغتصابهن فى الشوارع علنا ، لهدف سياسى ( إخوانى ) أو لسبب حيوانى .. هل هم مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. ثم من الذى خضع لمبارك ثلاثين عاما وتحمّل الذل والهوان ؟ هل هم مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. ثم الذين أعطوا أكثر من 95 % من الأصوات فى انتخابات الرئاسة الى مرشحى الاخوان والسلفيين والفلول ( مرسى ، أبو الفتوح ، العوا ، شفيق وعمرو موسى ) والذين لم يعطوا حمدين صباحى الناصرى عدو الأمريكان سوى الفتات . هل هم مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. ثم هؤلاء الغوغاء الذين يهللون للمتطرفين السنيين وهم يضطهدون الأقباط والشيعة والبهائيين وأهل القرآن .. هل هم مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. وانظر حولك فى الشارع وانت تتعثّر فى جبال الزبالة ، وأنت تدخل المسجد لتسمع منكرا من القول وزورا باسم الاسلام وتلاعبا باسم الله جل وعلا ودينه فى سبيل السياسة وحُطام الدنيا ، والى مناهج التعليم المتخلف فى الأزهر والتعليم المدنى ، وانتشار الرشوة والمحسوبية والصفقات المشبوهة وفساد المحليات والمصالح الحكومية ..كل هذا السقوط الأخلاقى هل يرتكبه مصريون أم أمريكان واسرائيليون ؟. ثم من الذى سرق من مصر أكثر من سبعين بليون دولارا وتسبب فى خسارة مصر 4 تيريليون دولار حسب ما قالت إشتيرن رئيسة الاتحاد الأوربى هل هو مبارك أم الأمريكان والاسرائيليون ؟. ثم من الذى يقوم ببيع مصر أنقاضا بعد أن دمرها مبارك ، هل هو الاخوان ( مرسى / الشاطر / بديع / مالك ) أم أمريكان واسرائيليون ؟. ومن ا

من مذكرات ازهرى سابق
فول على طول -

هناك مرض حقيقى داخل الجسد المصرى ، صار وباءا يكتسح المصريين جميعا . أمريكا واسرائيل لم تخلق هذا المرض ، ولكن لأن السياسة هى فنّ المنفعة فقد حاولت كل منهما الاستفادة منه لمصلحتها . ولأن إستفادتها تعنى التعامل مع مرض مُعدى فقد دفعت أمريكا واسرائيل الثمن غاليا . كمن يتعامل مع شخص مُصاب بالجرب المّعدى فينتقل اليه المرض . 4 ـ وللتدليل على ذلك ، نقول : إن أمريكا لم تخترع الوهابية ، ولم يكن الشيخ محمد بن عبد الوهاب أمريكيا من مواطنى تاكساس . وليست الأسرة السعودية من نيويورك . تأسست الدولة السعودية الأولى وأسقطتها مصر وتأسست الدولة السعودية الثانية وسقطت بلا أى إهتمام أمريكى . ثم أسّس عبد العزيز آل سعود الدولة السعودية الراهنة ، وحتى لا تسقط كما سقطت مرتين من قبل فقد قام عبد العزيز آل سعود بنشر الوهابية فى مصر واسّس فيها جمعيات سنية سلفية وهابية كان أخطرها الاخوان المسلمين . كما وثّق عبد العزيز علاقته بأمريكا ، وأعطاها إمتياز التنقيب على البترول ، فدخلت أمريكا المنطقة من باب البترول السعودى . وخلال صراعها مع الاتحاد السوفيتى بعد احتلاله أفغانستان إضطرت أمريكا للتحالف مع الوهابية ..ودفعت الثمن بظهور القاعدة وتوالى التفجيرات و11 سبتمبر. إسرائيل أيضا لعبت بالنار ، فقد فرحت بظهور حماس ، وتغاضت عن نشاطها لتكون حماس شوكة فى حلق منظمة التحرير الفلسطينية . كررت اسرائيل غلطة أمريكا ؛ لعبت بالنار ووضعت يدها فى يد الأجرب فأصابها الجرب ، ولقد عانت من حماس أضعاف ما عانته من ياسر عرفات وأبى مازن . ولكى تتقى أمريكا واسرائيل شرّ حماس فقد عقدتا صفقة مع ( أم حماس ) أى جماعة الاخوان فى مصر، وسيدفع الأمريكان والاسرائيليون الثمن . المراد أن اسرائيل وأمريكا تتعاملان مع واقع موجود طلبا للمنفعة . ولكن لأن الواقع الموجود مرض شديد العدوى فإنهما يدفعان الثمن . أمريكا واسرائيل بريئتان من خلق الفساد فى مصر وفى العالم العربى . ما يحدث فى مصر والعالم العربى هو مرض وبائى إسمه الوهابية وثقافتها فى الفساد والاستبداد والاستعباد والتطرف والارهاب والتزمت والتخلّف . وقد حاولت أمريكا واسرائيل توظيف هذا لمصلحتهما فأصبحتا من ضحايا هذا الجرب .!!هذا لمصلحتهما فأصبحتا من ضحايا هذا الجرب .!!5 ـ وقبل ظهور أمريكا بعشرة قرون كان السُّنة يقتلون الشيعة فى العراق ، ولا يزالون يمارسون ذلك جهادا دينيا سنيا بنجاح فائق حتى

من مذكرات ازهرى سابق
فول على طول -

ـ ونفس الحال فى سوريا . إعتاد السّنة اضطهاد المسيحيين والشيعة العلويين النصيرية منذ العصر المملوكى ، وتفاقم الأمر بظهور وباء الوهابية كأفظع نسخة من التطرف والارهاب السّنى . ارتكبوا مذابح فى لبنان وسوريا خلال القرن التاسع عشر ،خصوصا مذبحة عام 1860 فهاجر مسيحيو الشام أفواجا الى مصر وامريكا الشمالية والجنوبية وظهور ما يعرف بأدب المهجر . فرارا من الاضطهاد اضطر الشيعة النصيرية فى سوريا لحمل راية العروبة وحزب البعث القومى ، وبها وصل حافظ الأسد للحكم ، وانتقم من السنيين . وانتهز السنيون فرصة الربيع العربى فثاروا على بشّار الأسد. ولأنه مرض متوطّن فى الجينات فقد تحولت الثورة ـ وبسرعة ـ الى حرب أهلية يتفنّن فيها كل فريق فى ذبح الآخر . وعزفت أمريكا واسرائيل عن التدخل العسكرى . ومع ذلك فلا تزال بعض الحيوانات الأليفة ترى أن ما يحدث فى سورية هو مؤامرة اسرائيلية أمريكية .أخيراالحرب الأهلية التى ينحدر اليها الشعب المصرى أكبر دليل على وجود فساد هائل وصل الى النُّخاع . والعلاج الصحيح يبدأ بالتشخيص الصحيح . وهو أن الشعب المصرى حاليا شعب فاسد . ولشفائه فعلا فلا بد من اصلاح حقيقى فى التعليم والاعلام والتشريع ، على أن يبدأ الاصلاح بإلغاء كل القوانين التى تمنع حرية الرأى والفكر وحرية الدين للجميع .. بدون هذا سيدمّر هذا الشعب الفاسد نفسه بنفسه ، وسينتحر وهو يهتف ( الله أكبر ـ لا اله إلا الله ) . ...هل تريد المزيد يا باش شاويش سمسم .؟ أنا بأدلعك نظرا للعشرة اللى بيننا حتى لو كانت من طرف واحد ...هل تريد المزيد من الفول ؟ تحياتى يا سمسم من غير شاويش .

الفول المصري!
زبير عبدالله -

يبدو ان فولك ،يافول على طول، الذ،من فول المصري،قرب محطة الحجاز بدمشق،في الطريق الى تقديم الامتحانات الجامعية،غير البعيدمن المحطة هي الاخرى.كنا نعرج عليه ،نملا المعدة غير ابهين ،،بما يصيبنا من عندالله او من عند انفسنا..كان ذالك في سبعينات القرن الماضي ،وكانت فيروز تغني لنا شام اهلك اصحابي وموعدنا اواخر صيف حان الكرم يعتصر،،ولو كنت تريد شيئا من عصير فيروزفي غنائها،كان عليك الذهاب الى قرب مياه عين الفيجة،وعندها تختلط عليك ،هل انت مخير ام مسيرُ،وهل هذه مؤمرة من اسرائيل،الذي تراقبك من فوق قمة جبل الشيخ ،ام تحسب عليك انفاسك،اقمار امريكا الفضائية....الله هو العقل ،والهلوسات والشعوذة،والسحر،والمخير والمسير،والمؤامرة،هو من نتاج هدا العقل،كلما قل عقلك ،كثرت المؤامرةعليك،وكلما زاد عقلك قل من يتامر عليك....

تدليس الفوال
ونظريته في المؤامرة -

فول يتحدث عن سوءات العلمانية المستبدة ثم يلصقها بالأزهر والاسلام في تدليس قل نظيره... انها نظرية المؤامرة في أقصى وأصفى درجاتها: لصق كل مشكلة مهما كبرت أو صغرت بآخر وأنقى وأشمل الاديان!.

نقطة
نظام -

المكتوب لا يلغي الأختيار البشري وانما يوثقه بعلم عالم... مثال قد يعلم الأب بأن ابنه لن ينجح في مدرسته في سنة ما بسبب همالته، فهل أجبر الأب ابنه -بعلمه المسبق- على رسوبه؟ طبعاً لا. الاستناد الى القدر هنا هو عذر أقبح من ذنب، لأن التفوق الدراسي واجب وفرض عين وجزء من توجيهات الأب بالأصل!

نقطة
نظام -

المكتوب لا يلغي الأختيار البشري وانما يوثقه بعلم عالم... مثال قد يعلم الأب بأن ابنه لن ينجح في مدرسته في سنة ما بسبب همالته، فهل أجبر الأب ابنه -بعلمه المسبق- على رسوبه؟ طبعاً لا. الاستناد الى القدر هنا هو عذر أقبح من ذنب، لأن التفوق الدراسي واجب وفرض عين وجزء من توجيهات الأب بالأصل!

لا المكتوب يلغي الاختيار
و يلغي أيضا العقوبة ؟ -

لا ياسيد نظام كلامك ايس صحيحا فمن الواضح ان المكتوب يلغي الأختيار البشري و المثال الذي ضربته لا ينفع و هو غير دقيق ،و لا ينطبق على علاقة الله بالناس الذين هو خلقهم و كتب عليهم ما سيحدث لهم بينما هذا اب صحيح انه يعرف ابنه لن ينجح و و لكنه لا يستطيع ان يعمل شيئا لينجح ابنه حتى لو عمل نثلا (واسطة) ، و لكن الله يقل للشيء كن فيكن و يستطيع ان يتدخل و يجعل الابن ينجح او يسلك سلوك سوي بدلا ان يدعه سلوك المنحرف ثم النقطة الاخرى هي ان هذا الأب لم يكتب هذا الاختيار على ابنه بينما الله هو الذي كتب هذا على هذا الابن و يعرف ما هو مكتب لهذا الشخص و اكيد ان الله يستطيع ان يتدخل و يكفي ان يقول كن فيكن و لكن مع هذا لا يتخلى ، فهنا نحن امام احتمالين الارل هو ان ما تؤمن به الاديان السماوية عن ان الله يعرف كل شيء و هو خالق كل شيء و لا شيء يحدث بدون علمه المسبق فليس إذن من العدالة ان يحاسب الذين يخطأون لانه هو الذي خلقهم و كتب لهم ما سيفعلونه و لم يتدخل ليصحح مسارهم فالمفروض ان لا يعاقب الله هذا الشص المنحرف اما اذا عاقب اللله الشخص المجرم فهذه يناقض العدالة الإلهية او الاحتمال الثاني هو ان نقول ان الله خلق كل شيء و لكن لا يعرف ما سيحدث للإنسان و لكن الله أوضح للإنسان الطريق الذي عليه سلوكه ليخلص و ليكسب الآخرة و لا يستطيع ان يتدخل و يغير مسار الشخص لان هناك قوى شريرة اخرى تعرقل عمل الله و تحاول ان تسحب لانسان في الطريق الخاطيء و ان الله لا يستطيع القضاء على هذا الشريرة لأن اذا كان الله بستطيع ان يقضي على القوة الشريرة و مع هذا لا يفعل ذلك فذلك يناقض من رحمة الله و يعني انه غير معني بخلاصهم

مبدأ أساسي
في عدل الحياة -

المسؤولية والمحاسبة تقتضي حرية الاختيار.

لا المكتوب يلغي الاختيار
سلطان -

المكتوب لا يلغي الاختيار البشري لان ذلك الاختيار هو المكتوب,قبل ان يخلقنا الله كان قد اعطانا الاختيار في افعالنا وعلم هو ذلك الاختيار فكتبه,علم الله ازلي وليس حادثا,اي ان كل ما جرى ويجري وسيجري كان في علم الله الازلي: (فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى)هل عرفت ان التسيير من الله يتبع لما اختاره العبد وليس مفروضا عليه؟؟وتقول:علاقة الله بالناس الذين هو خلقهم و كتب عليهم ما سيحدث لهم.نعم هو خلقهم ولكنه كتب عليهم ما اختاروه هم,وتقول:و لكن الله يقول للشيء كن فيكن و يستطيع ان يتدخل و يجعل الابن ينجح او يسلك سلوك سوي بدلا ان يدعه سلوك المنحرف.الله قال لكل شيء خلقه كن فكان وانتهى الخلق,الله لا يتصرف كالبشر,ولذلك حين سئل أحد العلماء: ما شأن ربك الآن؛ وقد صَحَّ أن القلم قد جَفَّ؟ فقال:أمور يبديها ولا يبتديها.أي: أنه سبحانه قد رسم كل شيء وجعل له زماناً ليظهر فيه,لا انه قرر الوم ما يجب القيام به بل كل ذلك مقرر ومكتوب سلفا.تقول ايضا:بينما الله هو الذي كتب هذا على هذا الابن و يعرف ما هو مكتب لهذا الشخص و اكيد ان الله يستطيع ان يتدخل و يكفي ان يقول كن فيكن و لكن مع هذا لا يتخلى..مرة ثالثة الله كتب على الابن ما اختاره الابن نفسه,الله لا يتدخل بل علم ما سيفعله كل واحد فينا وباختيارنا فكتب ذلك الاختيار علينا,مرة رابعة ارادة الله ازلية وليست حادثة بحيث يقول كل يوم كن فيكون..وتقول:ما تؤمن به الاديان السماوية عن ان الله يعرف كل شيء و هو خالق كل شيء و لا شيء يحدث بدون علمه المسبق فليس إذن من العدالة ان يحاسب الذين يخطأون لانه هو الذي خلقهم و كتب لهم ما سيفعلونه و لم يتدخل ليصحح مسارهم فالمفروض ان لا يعاقب الله هذا الشص المنحرف..مرة خامسة:نعم الله يعرف كل شيء وهو خالق كل شيء ولا شيء يحدث بدون علمه المسبق,الله خلقك وخلق اختيارك في ما تفعله ولا يصح ان تقول:ليس من العدالة ان يحاسب الذين اخطاوا,بل هي العدالة بعينها لان الله بين لنا طريق الخير وطريق الشر وترك لنا حرية الاختيار,ثم لماذا يصحح المسار؟نحن علمنا النهار من الليل,والخير من الشر,والحق من الباطل,والا كانت الحياة كلها فوضى,ربك كتب عليك ما اخترته انت فيثيبك على فعل الخير ويعاقبك على فعل الشر,هل هناك عدالة اكثر من ذلك؟اخيرا تقول:الاحتمال الثاني هو ان نقول ان الله خلق كل شيء و ل

من غير شعوذة
فول على طول -

ومن غير شعوذة وخبلان من الذين امنوا ...اللة لا يرزق أحدا ولا يمنع الرزق عن أحد ...انتهى - يعنى مثلا من جد وجد ومن زرع حصد..وماعدا ذلك تهريج وشعوذة . الملاحدة مثلا ومن يجتهد منهم يغتنى وينجح وممكن أن يصبح من أثرياء العالم وأكثرهم تفوقا فى العلم والمعرفة والدخل الخ الخ ....لا دخل للايمان والالحاد بالرزق أو الشهرة أو المراكز ...أكبر دليل على ذلك وكما قلنا الملحدين مثلا ..واليابانيين والصين الكفار فى عرف أهل الأديان السماوية - بتوع نادى الأديان السماوية الثلاثة - يعنى الاية التى تقول : ويرزق من يشاء بغير حساب لا محل لها من الاعراب .....ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم .

يا سيد سلطان
انت تخدع نفسك -

انت تتلاعب بالكلمات و تتخبط ، المسألة لا تحتاج الى هذا الشرح الطويل و اللف و الدوران ، اذا كان الله يعرف كل شيء سيحدث و يقدر على عمل كل شيئ و منع حدوث الشر حتى لو كان باختيار الشخص نفسه فالمفروض ان الله منعه مت ان ينحرف و يتفرج عليه و هو يرتكب الجرائم ، البشر هم كل الناء الله و الله هو خلقهم و الأب البشري لا بمكن ان يدع ابنه ينحرف و يدعه يستطيع ان ينشئ في الطريق الخطأ اذا كان بإستطاعته ان بمنعه الا اذا كان هدا الأب ليس اب رحوم و لا يهمهم ما يحدث لابنائهم و لكن الله هو الكمال في كل شيئ و هو حتما أفضل من الأب البشري فلنذا لا يتدخل و يصلح سلوك ابنه الضال مادام هو فأدر على ذلك ، اما اذا هو لا يقدر على ان يتدخل و يفرض ادارته و يصلح مسار ابنه فعند ذلك لا عتاب عليه

الى21
سلطان -

اذا كنت اخدع نفسي فالضرر يقع علي وحدي,ولكن من يخدع الاخرين فضرره يعم الجميع..الشرح الطويل ضروري لبيان كافة ما يتعلق بالموضوع مدار البحث ليكون القراء على بينة تامة بالامر,اما اللف والدوران فهو ممن عقولهم مغلقة عن ادراك الحقائق..قولك: اذا كان الله يعرف كل شيء سيحدث و يقدر على عمل كل شيئ و منع حدوث الشر حتى لو كان باختيار الشخص نفسه فالمفروض ان الله منعه مت ان ينحرف و يتفرج عليه و هو يرتكب الجرائم ,اوله صحيح(الله يعرف كل شيء ) وبقيته خاطيء,لان الايمان بالقضاء والقدر:خيره وشره,خيره وشره,خيره وشره,ملزم للمسلم والا كان ايمانه ناقصا,هل ادركت ذلك؟والمرتبة الاولى من ذلك الايمان هي:العلم والأساس؛ لأن علم الله لا يحدث ولا يتجدد ولا يتغير بل علمه محيط بكل ما كان وماسيكون دائماً، فهو يعلم أن كذا سيكون وقت كذا وبهيئة كذا وكيفية كذا، فيخلق ذلك وفق ما علم، وما ُكتب-كما تقدم- فهو وفق ما علم، فلا تناقض ولا تعارض بهذه المراتب، لكن العلم هو أصلها جميعاً.فالإيمان والكفر، والطاعة والمعصية، كلها بقضاء الله وقدره، وإرادته ومشيئته، غير أنه يرضي الإيمان والطاعة، ووعد عليها الثواب، ولا يرضى الكفر والمعصية، وأوعد عليها العقاب .لا يجوز لأحد أن يحتج بقدر الله ومشيئته على ما يرتكبه من معصية أو كفر، وقد رد عليهم فقال: سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شي كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون أي هل اطلع المدعي على علم الله فعلم أنه قد قدر له أن يفعل ففعل، علما أن قدر الله غيب لا يعلمه إلا الله فلا يصح أن يقول أحد : كتب الله علي أن أسرق فأنا ذاهب لتنفيذ قدره، فهل اطلع على اللوح المحفوظ فقرأ ما فيه. إن على العبد المؤمن حقا أن ينفذ أوامر الله وأن يجتنب نواهيه وليس المطلوب أن يبحث عن كنه مشيئة الله وعلمه فذلك غيب ولا وسيلة إليه. وعقولنا محدودة والبحث في ذلك تكلف لم نؤمر به، بل قد جاء النهي عنه. وأما أنواع الأقدارفهي ثلاثة أنواع : الأول: نوع لا قدرة على دفعه أو رده ويدخل في ذلك نواميس الكون وقوانين الوجود، وما يجري على العبد من مصائب وما يتعلق بالرزق والأجل والصورة التي عليها وأن يولد لفلان دون فلان. قال تعالى: كل نفس ذائقة الموت . ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من

الى21
سلطان -

يتبع...وتقول:البشر هم كل الناء الله و الله هو خلقهم و الأب البشري لا بمكن ان يدع ابنه ينحرف و يدعه يستطيع ان ينشئ في الطريق الخطأ اذا كان بإستطاعته ان بمنعه الا اذا كان هدا الأب ليس اب رحوم و لا يهمهم ما يحدث لابنائهم..وهل يلتزم كل ابناء الاباء البشريين بتعاليم ابائهم حتى لو كانوا رحيمين ويهمهم ما يحدث لابنائهم؟؟قليلا من الواقعية!!! كذلك فان الاب السماوي امر ابناءه بطاعته,فهل اطاعوه كلهم؟؟ قليلا من الموضوعية !!! وتقول:و لكن الله هو الكمال في كل شيئ و هو حتما أفضل من الأب البشري فلنذا لا يتدخل و يصلح سلوك ابنه الضال مادام هو فأدر على ذلك ، ,, نعم الله هو الكمال في كل شيء,واما تدخله فلو كان محظورا على الإنسان قدريا أن يقتل ويفسد لما كانت حرية الاختيار مطلقة، لكنه سبحانه ترك البشر في هذه الذرة الصغيرة من الكون التي اسمها كوكب الأرض ليصوغوا أقدارهم باختياراتهم الحرة". "فإن الإنسان يصنع قدره بنفسه، سواء كان هذا القدر حروبا وإفسادا، أو سلاما وإصلاحا، والله في جميع الأحوال كرم الإنسان بأن أعطاه الاختيار الحر إلى آخر مدى". "ما معنى اعتراضنا على عدم تدخل الله ليوقف الحروب والدمار، بينما هو أعطانا حرية الاختيار المطلقة لنفعل ذلك؟، وهل سيمنع الله البشر لو قرروا يوما ما أن يجتمعوا ويصنعوا السلام، ويتوقفوا عن سفك الدماء والإفساد في الأرض"؟ "الإنسان وحده هو الذي يسخط من واقعه، لكنه يغيب عن باله أن هذا هو الوجه الآخر لكونه حرا في اختياره، ومعنى الحرية وفلسفتها أن يتركك الله ليختبرك".لماذا يسمح الله بحدوث الزلازل، والعواصف، والفيضانات والسونامي و البراكين، والكوارث الطبيعية الأخري؟؟أفعالك معلومة عند الله في كتابه ، ولكنها ليست مقدورة عليك بالإكراه .. إنها مقدَّرة في علمه فقط .. كما تقدِّر أنت بعلمك أن ابنك سوف يزني .. ثم يحدث أن يزني بالفعل .. فهل أكرهته .. أو كان هذا تقديراً في العلم وقد أصاب علمك .انت حر في أن تقمع شهوتك وتلجم غضبك وتقاوم نفسك وتزجر نياتك الشريرة وتشجع ميولك الخيرة..أنت تستطيع أن تجود بمالك ونفسك ..أنت تستطيع أن تصدق وأن تكذب ..وتستطيع أن تكف يدك عن المال الحرام .. وتستطيع أن تكف بصرك عن عورات الآخرين ..وتستطيع أن تمسك لسانك عن السباب والغيبة والنميمة ..في هذا المجال نحن أحرار ..وفي هذا المجال نُحاسَب ونُسأل .والله لا يجبرنا على الهداية إجبارا، بل بينها لن

إذن السبب معروف ياباشمهند
Almouhajer -

..س ! أولاً : مرحباً بعودة مسلم وسلطان .. سلطان ومسلم وانشاءالله كان عيد الفطر خيراً عليكما وعلى جميع الناس . أما الباشمهندس سامي العزيز فلا أعلم مقصده من هذه المقالات , وهو يعلم تماماً سبب تخلف الأمة العربية الإسلامية ويُشكر على مقالاته التي لا تلاقي الصدى المرجو !! هل مازلت مؤمناً يا أستاذ سامي ومسلماً كذلك ؟ أما الشيخ مسلم فيعيد نفس الأسطوانة بأن كل شيء في علم الله , لذلك فإذا حصل القتل أو السرقة أو ..أو أو ...إلخ من أعمال تضر بالبشر فلا دخل له بذلك , هي بعلمه لكنه يترك الحرية للناس ولإرادتهم ؟؟ هذا تفسير غامض يطرح أسئلة كثيرة يا شيخ مسلم ؛ من هذه الأسئلة مثلاً : لماذا يصاب وليد لم يتجاوز عمره اليوم الواحد بالسرطان مثلاً أو بأي تشوه ولادي خلقي , تؤدي هذه الأمور إلى مفارقته الحياة , قبل أن يكون له إرادة أو تفكير أو حرية في شيْ ؟ الشيخ سلطان يجيب أحدهم ويقول :""اذا كنت اخدع نفسي فالضرر يقع علي وحدي,ولكن من يخدع الاخرين فضرره يعم الجميع."" انتهى الإقتباس. صدقت يا سيد سلطان, فيما لو كنت تعيش منعزلاً عن الناس , كأن تكون أعزباً وليست لديك امرأة وأولاد مثلاً, مع أنني لا أعتقد أن الإنسان يكون بمعزل عن الناس حتى في حالة العزوبية . هناك خديعة كبيرة حصلت قبل 1438 سنة , يؤمن بها الكثيرون, وضررها يعم الجميع فعلاً , ليس فقط الذين يؤمنون بها , بل يمتد ضررها إلى الغير ربما أكثر وأعنف بكثير من ضررها على المؤمنين بها فتفكَّر يا شيخ سلطان طال عمرك وعمر الشيخ مسلم .

ما القيمة
المضافة للتعليق أعلاه؟ -

وهل يملك الفوال غير التهكم والسخرية والتشكيك والفهلوة والاستهزاء والتحامل والانتقائية والتحيز والشخصنة والتفويل؟

لافائدة منهم
خليجي صريح -

هذا هو الاسلام المتشدد --الذين يعتقدون ان الاسلاميون واحزابهم ومنظريهم ورجال الدين منهم انهم عقلاء فهو واهم--لافائدة لان النصوص مدمرة --فقط فيها شعارات من اجل ارضاء خالق --كيف يرضوه --هذه النتيجة دمار وارهاب وسفك دماء- والغريب ان اغلب الاحزاب الدينية اذ لم تكن كلها جاءت من فكر المنظرين المصرين وهم سبب بلاءالعرب والعالم-- وما يحصل من ارهاب-وفكرهم ان الخالق فقط زعيم للقتل---اخيرا اقول اما ننفض تراب الجهل والنصوص من فكرنا او ستستمر الحياة بالغباء والى الوراء سر

لا فائدة
عمر ال سوية -

لان نظرية-----كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار هي السائدة---العرب كانوا قوم فيهم الكرم والنخوة والشرف والعزة حتى الاسير والاعزل بالحرب لا يقتلوه----بعدها --جاءت عقيدة --تقتل لأتفه الاسباب مثل لايصلي او ترك صلاة واحدة بل يؤكل بعد قتله --كما فعلها خالد ابن الوليد مع مالك ابن نويرة ولم يفعلها قبل الاسلام--وتسفك الدم وتحرق وتسبي وتنهب --بسبب ان خالق في هذا الكون يحبذ هذه الممارسات--انه البؤس العقلي

لا لتدخل الدين
كريم بن قيدار -

لان الرسالة ملخبطة--بسبب انها من الهرطقة المسيحية جاءت--

رداً على الذين كفروا من
الصليبيين والملاحدة -

نحب ان نوضح لأبو واحد وعشرين قرن ولغيره من الجهلة و على خلاف ما يروجه.الجهلة بدينهم او من الذين كفروا من الصليبيين من الطوائف المسيحية الضالة الذين شعار دينهم أغمض عينيك واغلق عقلك واتبعني واخوانهم في الجهالة الملاحدة ان معنى يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا اي لا تطلبوا مزيداً من الأوامر الإلهية والعبادات حتى تُفرض عليكم فقد سألها ( طلبها ) من كان قبلكم من الذين كفروا من اليهود والنصارى فلم يطيقوها وكفروا بها - فيا جهلة بدينكم يا احفاد اليونانيين والرومان واللاتين افهموا :. السؤال هو الطلب ، والإسلام كله يا جهلة بدينكم قائم على الأسئلة. وعبارة يسألونك يتردد صداها في الكتاب والسنة وليس كما عندكم حيث السؤال ممنوع تحت طائلة الأسرار المقدسة و اللعن والحرمان الكنسي والتهديد ببحيرة الكبريت والاسيد والقتل

من مذكرات ارثوذكسي سابق
من رعايا الكنيسة السوداء -

انته يا ارثوذوكسي نموذج الارثوذكسي الحقود الذي ربته كنيسة شنودة على الكراهية بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح

من مذكرات ارثوذوكسي سابق2
بلطجية الكنيسة السوداء -

الكنيسة الارثوذوكسية السوداء في مصر اخرجت الملايين من البلطجية من رعاياها ليقولوا نعم تجلب النعم لراعي الانقلاب العسكري مسيح الكنيسة السوداء بمصر والمهجر

من مذكرات ارثوذوكسي سابق3
عشق الارثوذوكس لليهود ؟!! -

الارثوذوكس من رعايا الكنيسة الارثوذكسية السوداء في مصر والمهجر من أصول يهودية ثم يونانية ولذلك لا يقبلون اي كلمة تمس اليهود الغاصبين لفلسطين ، ومن هنا نفهم كراهيتهم للاسلام رغم إحسانه اليهم وكراهيتهم للمصريين حتى الملحدين منهم ، وهم يفرحون لإي اذى يصيب مصر والمصريين ويظهرون شماتتهم بلا خجل .

ما هذا المنطق؟
الاجوبة مع الأسئلة؟؟ -

انه اختبار يا صاحبي؟ هل سمعت باختبار عادل مع محاباة أو تدخل؟

بالنسبة للمسيحيين
جابر سالم ال فهد -

بالدول العربية افضل حل هو ان تكون لكم اقاليم خاصة او حتى دول بالمنطقة العربية--بصراحة انتم ارقى واكثر تحضر من اغلبية المسلمين الذين يطبقون نظريات القتل والجهاد والتكفير وعلشان يرضون خالق لايعرفون عنه الا لاتسال عنه ---انتم اصلاء بالمنطقة ولستم لاجئين او سواح

موقف الازهر الشريف المشرف
من مذكرات ارثوذكسي سابق -

الأزهر‬⁩: لا يجوز للمسلمين أن يصالحوا اليهود الذين اغتصبوا ⁧‫#فلسطين‬⁩ واعتدوا على أهلها على أي وجه يمكن اليهود من البقاء كدولة..‏⁧‫#غزة_تحت_القصف‬⁩

اللخبطة في دماغك وإخوانك
المسيحيون وثنيون بالحقيقة -

لا علاقة للمسيحيين الحاليين بالمسيحية ان نسبت الى المسيح ولا الى المسيح ذلك ان انهم ميثرائيون وثنيون يعبدون ميثرا فقبل ميلاد المسيح بحوالي 700 عام، ولد إله النور الفارسي "ميثرا" (إله المجوس)، الذي اعتمدته الديانة الزردشتية كإله مساعد للإله الأكبر أهورا مزدا، ثم دخل إلى روما في القرن الأول الميلادي مع الجنود والتجار والعبيد كواحد من الآلهة الوثنية المعروفة يجسّده أتباعه على الأرض بشعلة من نار.ولد ميثرا من أم عذراء،ولد ميثرا ليلة 25/ كانون اول، ديسمبر،ولد ميثرا في كهف،ومات ميثرا لثلاثة أيام كيّ يفتدي الكائنات ويحرّرها من خطاياها، ثم قام يوم الأحد (يوم الشمس)، 21/ آذار، مارس وهو يوم (عيد النيروز) لا أحد يعرف متى ولد المسيح، ولم تخبرنا الأناجيل الأربعة عن تاريخ مولده (باستثناء الحديث العام عن ظروف الميلاد في مغارة بيت لحم في انجيل متى)، إذا من اين جاء هذا التاريخ المحدد (25/ ديسمبر، كانون أول؟عندما قرر الامبراطور قسطنطين بداية القرن الرابع، بتأثير والدته المؤمنة القديسة هيلانا، أن يفرض المسيحية كدين رسمي وعمومي في أرجاء الامبراطورية الرومانية استثمر (كعوامل معززة) الاحتفالات الصاخبة التي كان يقيمها الجنود والعبيد على حدّ سواء بمناسبة ميلاد معبودهم الاله ميثرا فـ "قّرر" وأشاع معلومة مفادها أن المسيح ولد في الخامس والعشرين من ديسمبر/ كانون أول. فاستمرت الاحتفالات ولكن المحتفى بميلاده صار ملتبسا. ومع توالي السنين والقرون، وتأصل المسيحية كدين في العالم اختفى الاله ميثرا وتقلص عدد اتباعه واستأثر السيد المسيح بهذا اليوم ! كل طقوس المسيحية ومناسباتها ورموزها ذات أصل وثني فهم بالواقع لا نصارى ولا حتى مسيحيون وإنما وثنيون ولو نزل المسيح الان وسينزل مجاهداً بالاسلام آخر الزمان لأنكرهم وسينكرهم امام الله يوم الحساب عندما يسأله الرب سبحانه ان كان طلب من الناس ان يعبدوه ويعبدوا أمه فينكر عيسى عليه السلام ذلك فتأتي ملائكة الجحيم لتسوق مليارات المسيحيين بسياطها الى نار الابدية .

صليبيو المشرق ليسوا
أصلاء بل مستوطنين -

ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، يعود الفضل في إنشائها إلى "بطليموس الثاني")( 7)، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وبخاصة الإغريق الذين قاموا بتغيير اسم البلاد من أرض مصر إلى أرض "إيجي" ـ إيجبتوس ـ، وكذلك ما تم من تغيير لأسماء المدن، فمثلًا "إرسنيوي" بدلًا من "الفيوم"، و"بانوبوليس" بدلًا من "أخميم"، و"هيراكليوبوليس" بدلًا من "أهناسيا"، و"هرموبوليس" بدلًا من "الأشمونين"، إضافة إلى "نوكراتيس" و"بطلمية" وغيرها من المدن؛ مما يبين لك مدى ما كان للإغريق من غلبة على سكان مصر الأصليين، ويوضح عميق حزنهم وجرحهم من المسلمين حين فتحوا مصر؛ فعادت لأهلها وفقدوا ما كانوا عليه من غلبة وتمييز.كثرة اليهود والإغريق تقول ألمؤرخة "بتشر": (أن سكان مصر قبل استيلاء الرومان على عليها؛ كانوا ثلاثة طوائف: اليونان واليهود والمصريين، وأن ذلك كان بسبب موجات الهجرة في العهد البطلمي، حتى أصبح كل فريق منهم أمة أجنبية مستقرة في البلاد، ممتازة بشريعتها ولغتها عن سواها)(8 ).ولك أن تتخيل ذلك، عندما تعلم أن المؤرخ اليهودي "يوسفيوس" ـ يوسف ـ ذكر أن عدد اليهود بمصر كان لا يقل عن مليون نسمة، في عهد "فلاكوس"، حاكم مصر عام 38م؛ وقد تابعته على ذلك "بتشر" في كتابها "تاريخ الأمة القبطية" (1/8)، وأضافت في (1/38): (أنه في عام 70م، بعد سقوط الهيكل؛ اقتيد لمصر 97 ألف يهودي، ليعملوا في معادن مصر بالأخص، بالإضافة إلى عدد غفير تبعهم، رجاء أن يجدوا عونًا لدى يهود مصر الأغنياء).هذا مع العلم أن "يوسفيوس"، قدر عدد سكان مصر في ذلك الوقت بسبعة ملايين ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، يعود الفضل في إنشائها إلى "بطليموس الثاني")( 7)، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وب

يا صليبيي المشرق 1
خلاص ما فيش خلاص -

‎لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد.

يا صليبيي المشرق 2
ذنب آدم لا يضر إلا آدم -

لا تذهبوا الى نور العالم إن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة للنجاة؟! -

يا صليبيي المشرق 3
ورطكم بولس اليهودي -

لا تذهبوا إلى نور العالم فقد ورط بولس اتباع المسيح ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد المسيحية لدرجة أن معظم الم

القتلة هم الهتك الملاحدة
و تربية الكنايس ؟!! -

يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد. / ستالين كان تعليمه ديني ليصبح قسا أرثوذكسياً وعلاقة هتلر بالكنيسة كانت تعاونية مشوبة بالحذر ولم يعاديها في يوم مثلما فعل مع الكنيسة في المانيا الشرقية بعد ذلك من تضييق وپولپوت قضى طفولته في معابد بوذية ونشأ في مدارس الإرساليات الكاثوليكية الفرنسية حتى درس في جامعات پاريس وليوپولد الثاني كان الداعم الأكبر لنشاط التنصير في الكنغو البلجيكي (زائير) وخطابه للإرساليات الكاثوليكية عام 1883 مشهور ويستحق القراءة "أتلو كل يوم سعداء هم من يبكون لأن مملكة الرب من نصيبهم..." ويظهر إنه مسيحي صليبي أصولي وذبح هذه الملايين من أجل ملكوت الرب. هم أشخاص مجرمون ووجدوا غطاءا دوجماتي عقائدي سواء معلن كحالة ليوپولد وستالين أو مستتر وراء قومية فاشية كهتلر وماو وپولپوت!هذا لا ينفي إن نفوس هؤلاء القتلة مجرمة بعض النظر عن محركهم عقيدة دينية ولا حتى ماتش كورة؛ لكن أرفض دفاع بعض المسلمين غير المبرر عن عقائد الكفار المنحرفة وأنها غير مسئولة عن الحروب. لأ مسؤلة عن الحروب ولازم الكلام ده يتفهم وتغطي عليهم بتاع إيه وهم بيسبوا دينك ليل نهار!؟

فعلاً انت البائس الملحد
الكافر اقرأ فقط يا جاهل -

‫إن عدد القتلى التقريبي في كل حروب النبي ‬rوسراياه من المسلمين والمشركين ، يتراوح بين 1000 إلى 1500 قتيل كأقصى حد متصور . ‫و نلحظ أن كثيراً من المستشرقين بالرغم من سوء نوايا أغلبهم إلا أنهم لاحظوا تلك المثالية التي تحلى بها النبي ‬r في حروبه ، والتي لم يعهدوا لها شبيه في غيره من القادة ، وهذه الملاحظة تشير إشارة واضحة إلى مصداقية محمد r في نبوته ، بل أخلاقيات الحرب في السيرة النبوية من أعظم دلائل نبوة محمد r ، ولئن كان العهد النبوي يمثل سقف تلك الأخلاقيات على مستوى التاريخ إلا أن المسلمين في حروبهم عبر القرون كانوا يهتدون بهديه بنسب متفاوتة حسب قربهم أو بعدهم عن هدي النبي r ، ولعل أقل هذه النسب تمثلاً بأخلاقيات حروب النبي r يعتبر من أرقى المثل الحربية الأخلاقية بالنسبة لمن حوله من الأمم ، يعبر المؤرخ المشهور ول ديورانت عن ذلك بقوله : « إن المسلمين – كما يلوح – كانوا رجالاً أكمل من المسيحيين ، فقد كانوا أحفظ للعهد منهم ، وأكثر منهم رحمة بالمغلوبين ، قلما ارتكبوا في تاريخهم من الوحشية ما ارتكبه المسيحيون عندما استولوا على بيت المقدس في عام 1099م . » عندما قتلوا الآلاف من المسلمين واليهود وحتى المسيحيين المشارقة واستباحوا القدس لأيام اغتصبوا خلالها النساء وكانوا يضربون ادمغة الاطفال بالجدران لتتفجر ؟! يا سلام على المحبة بتاعت يسوع الانجيلي الحمل الوديع رب الجنود صحيح انه لم يقتل لكن اتباعه قتلوا ملايين من البشر بعده اليس هو رب الجنود وهو الذي سيطهرهم من خطاياهم ويدخلهم الملكوت اليس هذا إقرار منه بصحة ما يفعلونه من قتل واجرام ؟! يذكر التاريخ أن ٥ أشخاص قتلوا ١٨٥ مليون إنسان ١- ماوتسي تونج " زعيم الصين" قتل ٧٩ مليون. ٢- جوزيف ستالين " زعيم روسيا" قتل ٥٠ مليون. ٣- أودلف هتلر " الزعيم النازي" قتل ٤٠ مليون. ٤- بول بوت "الزعيم الكمبودي" قتل ٣ ملايين من شعبه. ٥- ليو بولد " ملك بلجيكا" اشترى الكونغو و قتل ١٥ مليون من شعبها. لا يوجد من بينهم اسم احمد او محمد.

المؤامرة بعيدا عن هذيان 1
الصليبيين والملاحدة -

في مذكرات "موشي شاريت" ـ رئيس وزراء إسرائيل ـ بتاريخ 27 فبراير سنة 1954م ـ أي قبل أكثر من عشرين عامًا على الحرب الأهلية اللبنانية.. وظهور المارونية السياسية الساعية إلى إنشاء دويلة مسيحية في لبنان ـ في هذه المذكرات نص اقتراح "بن جوريون" (1886 ـ 1973) لتحريك الأقليات المسيحية في العالم العربي.. وذلك "التدمير المجتمعات المستقرة، وإذكاء النار في مشاعر الأقليات المسيحية في المنطقة، وتوجيهها نحو المطالبة بالاستقلال.. وتثبيت الميول الانعزالية للأقليات في العالم العربي.. بدءًا بالأقلية المارونية نعم.. منذ ذلك التاريخ كتب "بن جوريونإن لبنان هو الحلقة الأضعف في الجامعة العربية.. إذ يشكل المسيحيون الأغلبية عبر التاريخ اللبناني، وهذه الأغلبية لها تراثها وثقافتها المختلفة عن تراث وثقافة الدول العربية الأخرى.. وهكذا تبدو مسألة خلق دولة مسيحية أمرًا طبيعيًا، لها جذورها التاريخية، وستلقى مثل تلك الدولة دعمًا واسعًا من العالم المسيحية الكاثوليكي والبروتستانتي..وإذا كان مثل هذا الأمر يبدو شبه مستحيل في الظروف العادية، وذلك بسبب افتقار المسيحيين إلى الشجاعة والحافز من أجل تنفيذ مشروع كهذا.. فإن انتشار الفوضى والاضطرابات، وظهور أعراض الثورة أو الحرب الأهلية، يجعل الأمر مختلفًا، إذ يتصرف الضعيف كبطل في مثل تلك الأوقات!..وربما كان الوقت الحالي هو الظرف المناسب لخلق دولة مسيحية مجاورة لنا، ومن دون مبادرتنا ودعمنا القوي لا يمكن إخراج تلك الدولة إلى حيز الوجود!.. ويبدو لي أن هذا هو واجبنا الأساسي، أو على الأقل أن الهموم الرئيسية لسياستنا الخارجية. وهذا يعني أن علينا أن نحسن استثمار الجهد البشري، وعامل الوقت، والعمل بكل الطرق الممكنة لإحداث تغيير أساسي في لبنان. يجب علينا تجنيد "ساسون" ـ (أحد الخبراء الصهاينة في اللغة العربية والعادات العربية) ـ وكل من يتكلم العربية بيننا، ولن نتقاعس عن توفير الأموال اللازمة لإنجاح هذه السياسة. ولا بأس لو اضطررنا أحيانًا إلى إنفاق الكثير دون التوصل إلى نتائج سريعة!..فلنركز جهدنا جميعًا على هذه القضية، فقد لاحت في الأفق فرصتنا التاريخية، ولن يغفر لنا التاريخ إضاعتها سدى. ولنكن على ثقة بأن موقفنا هذا لا يتضمن أي تحد للقوى الكبرى. إذن علينا أن نشرع في العمل فورًا وقبل فوات الآوان.وفي سبيل الوصول إلى ما نبتغيه، علينا فرض قيود على الحدود اللبنانية وتنظيمها، ويست

المؤامرة بعيداً عن هذيان 2
الصليبيين والملاحدة -

أن عداء الغرب للإسلام قديم قدم الديانات السماوية لأن الغرب إما يهودي أو مسيحي أو حتى ملحد وهي تصنيفات عقائدية على عداء تام مع الإسلام، في الوقت الذي نجد فيه الإسلام يفتح ذراعيه للأخر ويتسامح معه بقوله تعالى "لكم دينكم ولي دين"، وترك لهم حرية الاعتقاد الديني وممارسة معتقدهم والتحاكم الى قانونهم وجعلهم في نسيج الأمة وهم بالمشرق بالملايين ولهم آلاف الكنائس والأديرة الا ان عداءهم للإسلام غير مفهوم ؟! وقد نبهنا القرآن الكريم في أكثر من موضع لتاريخ هذا العداء كقوله تعالى "لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون" والموجودون الآن في الغرب مسيحيين وليسوا نصارى حتى لا يختلط علينا الأمر.أن جدلية العداء من الغرب تجاه الإسلام تطورت على مراحل مختلفة أصلته في إحداها الكنيسة الغربية في العصور الوسطى، وانتقل هذا الى كنائس الشرق الذي اما اخترقتها الكنائس الغربية او أقامت هي لها كنائس موازية للكنائس الشرق تؤصل للحقد الكنسي ضد الاسلام ولتخرج تياراً انعزالياً في مصر والشام يكره العرب ويتجنى على الاسلام لتخلق لها عدوًا تلصق به صفة الدونية وتصفه بكل الصفات المشينة لتداري تسلطها وعيوب ممارساتها، وجاء ليكمل دورها في العصر الحديث من نسميهم "المستشرقين"، الذين حاولوا إضافة صورة مزيفة ومغلوطة عن إسهامات الإسلام في الحضارة الإنسانية، كذلك التشكيك في أصول العقيدة بانتقاداتهم الجزئية والصريحة للقرآن وأركان العقيدة.أن العداء للإسلام موجود بالغرب مهما حاولنا تخفيف حدته أو تجميل صورته بالحوار أو الدعوة إلى التقريب بين الأفكار وتبني حملات التهدئة كالتي حدثت بعد أحداث 11 سبتمبر رغم أن الغرب هو من بدأ بتبني اتهامات له بأنه دين إرهابي يقوم ويتعطش للدم وليس به أي مساحة للتسامح. أن العداء بين الديانات موجود من قبل حتى ظهور الإسلام، وقد كان ممثلا بين اليهودية والمسيحية لدرجة أن اليهود كانوا يدبرون المكائد ويتهمون فيها أتباع الدين الجديد "المسيحية" ويحرضون ملوك الروم ليقوموا بقتل وحرق المسيحيين الجدد، ثم تحول العداء بعد ذلك ليصبح بين اليهودية والمسيحية من جانب وبين الإسلام من جانب آخر. أن العداء بين الغرب والإسلام كان في العصور الوسطى على أوجه، وانتقل من الحكام والأنظمة إلى الشعوب والأفراد بكل

الى تعليق-ان كنت تقصدني
عمر ال سوية -

(الكافر اقرأ فقط يا جاهل-)--اولا انت البائس--ودليلي قتلكم لواحتقاركم للبشر لان الله عندكم هو فقط جاء لمجموعة من عصابة صحراوية --دمرت الانسان والجماد---اذهب وتعلم مافي كتابك من كراهية وتحريض---اعطيط البعض لكي تفهم قبل ان تكتب--الايات 5 و29 سورة التوبة--الاية 4 سورة محمد---او اكتب باليوتيوب احكام الاسلام بالسبايا--شيء مقرف--ونهاية العقيدة عندكم ستنقرض --لانها جاءت بالسيف وعكسها الفيس--اي بل بالفيسبوك

الى صاحب تعليق--
من رقم 28 -

المسيحيون وثنيون بالحقيقة التهجم------ راجع اصل العقيدة ستعرف انك مخدوع---ومن يكيبديا--قام يوحنا الدمشقي، المعروف أيضًا باسم "دفّاق الذهب"، بالعكوف على القرآن تفلية ونبشًا،[16] وانتهى إلى رأي مفاده أن الإسلام يُعتبر طائفة مسيحية مهرطقة.[17][18] وقد اعتبر يوحنا الدمشقي أن الراهب النسطوري "بحيرى" ساعد محمدًا على كتابة القرآن وكذلك حال ورقة بن نوفل، نافيًا مصدره الإلهي وقدسيته، لا سيما وأن الآريوسية والنسطورية كانتا تعتبران من الطوائف المهرطقة، واعتبر أن المشابهة بينه وبين نصوص الكتاب المقدس إنما هي مشابهة ضحلة بما قلَّتْ قيمته من أسفار العهدين القديم والجديد.[19] في كتابه De Haeresbius (بالعربية: الهراطقة) اعتبر الإسلام نوعًا من المسيحية المهرطقة، وفي الكتاب المذكور، سرد الدمشقي قائمة مائة هرطقة ظهرت بين القرن الأول والقرن السابع، ونال الإسلام الترتيب مئة في تصنيف الدمشقي. دعم الدمشقي أطروحة حول الآثار المسيحية والكتابية في القرآن، عملية الأخذ والرد بين مؤيدي نظرة الدمشقي ومعارضيه لا تزال حتى اليوم من خلال مؤلفات النقد والنقد المعاكس، وما يعيقها فعليًا فقدان عدد كبير من الوثائق القديمة المتعلقة ببداية الإسلام خصوصًا إثر حريق المكتبة المكية بداية القرن العشرين.

الى 46
مسلم -

يوحنا الدمشقي مهرطق حاول اثبات خلق القران ففشل,قصة الراهب بحيرا وورقة بن نوفل تم توظيفهما لاثبات خلق القران,ومن المعروف انهما ماتا في بداية البعثة,فكيف اوصلا سورة الاحزاب مثلا او معركة بدر وغيرها من الوقائع التي وردت في القران؟هل ارسلا تلك الايات من قبورهما؟لا نحتاج الى وثائق قديمة طالما ان القران بين ايدينا دون ان يتغير فيه حرف..شبهات خلق القران ماتت وانتهت منذ عهد بعيد !!!!

رددنا على بذاءتك
وحمقك بالارقام -

ردداً على حماقتك بالارقام وقلنا لك ان آلهة الالحاد والصليبية قتلت ملايين البشر نحن نخاطب العقلاء وليس الجهلاء الكفار قاتلك الله وأراح المسلميين من بذاءتك وحمقك

المهرطق الحقيقي كل من
لا يعتبر المسيح بشراً رسول -

كل ما تقوله شبهات اكل الدهر عليها وشرب من ايام البالتوك والماسنجر و المنتديات وجرى الرد عليها ودحضها وتكرارها صار حماقة بحيرا الراهب على الحق رإى الرسول العربي وهو صغير وحذر جده من اغتيال اليهود له فعاد به سريعا واما سيدنا ورقة بن نوفل كان من الحنفاء على دين. ابراهيم عليه السلام المسلم الذي لم يكن لا نصراني ولا يهودي ولا مشرك و كل من لا يوافق على بشرية المسيح يعتبره الوثنيون الميثرائيون هرطوقاً كافراً .. صاحب كتاب قصة الحضارة الغربي يقول ان الوثنية ابتلعت النصرانية الحقة وفرضت عليها طقوسها ومناسباتها ورموزها روح انت المهرطق الحقيقي والكافر اذ تعتبر يسوع ابن اله ثم تطور الى الاله ذات ولا يُعلم اي شيء عن ابوه ؟! .

الى مسلم تعليق 47
فول على طول -

قصة خلق القران أثارها المعتزلة ...ونحن نسألكم يا شيخ ذكى - أو أذكى اخواتة - هل القران مخلوق أم أزلى أو أبدى ؟ ...اجابتك سوف تضعكم فى ورطة كبيرة جدا . ..ومن الأفضل لكم القول بأن القران مخلوق كما قال المعتزلة ...تعرف لماذا ؟ سوف أجاوبك بعد ردك ...واذا كان القران مخلوق فان اللوح المحفوظ خرافة ....أى أن القران من وضع بشر ..فهمت يا ذكى ؟ وسؤال على الماشى هل كلمة اللة وروحة أزلية أو أبدية أم لا ؟ ...مصيبتكم تخبطكم ...والكذب ليس لة أرجل ...ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

الجزم القديمة لماذا تثير
شبهات قديمة ؟! -

ان هناك عشرة ادلة على عدم خلق القرآن الكريم نكتفي بواحد منها وهو قال الله تعالى : ( الرَّحْمَنُ . عَلَّمَ الْقُرْآنَ . خَلَقَ الْإِنْسَانَ )الرحمن/ 1 – 3 .ففرَّق الله تعالى بين علمه وخلقه ، فالقرآن علمه ، والإنسان خلقه ، وعلمه تعالى غير مخلوق .وقال الله تعالى : ( قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ )البقرة/ 120.فسمى الله تعالى القرآن علمًا ، إذ هو الذي جاءه من ربه ؟ وهو الذي علمه الله تعالى إياه صلى الله عليه وسلم ، وعلمه تعالى غير مخلوق ، إذ لو كان مخلوقا لاتصف تعالى بضده قبل الخلق ، تعالى الله عن ذلك وتنزه وتقدس .وبهذا احتج الإمام أحمد رحمه الله ، حيث قال في حكاية مناظرته للجهمية في مجلس المعتصم وقيل له رحمه الله : قوم يقولون : إذا قال الرجل : كلام الله ليس بمخلوق ، يقولون : من إمامك في هذا ؟ ومن أين قلت : ليس بمخلوق ؟ قال : " الحجة قول الله تبارك وتعالى : ( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم )، فما جاءه غير القرآن ".وقال رحمه الله : " القرآن علم من علم الله ، فمن زعم أن علم الله مخلوق فهو كافر" رواه ابن هانئ في " المسائل " (2/ 153، 154) والآن ... رد وأخبرنا يا صليبي ارثوذوكسي عن كتابك المقدس المزعوم المترجم عن اليونانية لغة اسلافك وأخبرنا عن الانجيل الآرامي الاصلي اين هو وأخبرنا عن الأربعين مؤلف من مجهولي الهوية والنسب النسب للكتاب المسمى مقدس من هم اذكر أسماءهم وهوياتهم

احنا اللي متخبطين برضوولا
انتم يا ارثوذوكسي صليبي ؟ -

إن خطايا يسوع تؤكد على بشريته وتنفي ألوهيته سبع خطايا ليسوع الإنجيلي !!" يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. وهذا دليل على إلوهيته !!كلمة طالما رددها ؛ ولا يزال يرددها ؛ المسيحيون جيلاً بعد جيل ولديهم إيمان عميق بصحتها .. ويؤسفني حقاً أن أقول أنهم يرددونها ( كالببغاوات ) دون فهم ودون دليل .. بل دون أن يفكروا لحظة في مدي صحة هذه العبارة التي لا أساس لها من الصحة للأسف كما سنثبت لكم الآن !ولكن .. هل حقاً " يسوع " هو الوحيد الذي بلا خطية .. بل هل هو بلا خطية أصلاً ؟!أولاً : " يسوع " والخطية الأصلية !الخطية الأصلية ؛ وهو الذنب الذي أقترفه " آدم " بالأكل من الشجرة المحرمة ؛ هو من أساسيات الديانة المسيحية .. فمن أجل الخطية الأصلية كان تجسد الرب ؛ كما يعتقدون ؛ وصلبه وقتله وقيامته ليرفع عن العالم نير الخطية الأصلية هذه .. ومن أهم صفات الفادي ؛ كما يعتقد المسيحيون ؛ أن يكون بلا خطية ليصلح للفداء ولبذل دمه .. ولكن " يسوع " ؛ وطبقاً لهذا المبدأ ؛ لا يصلح للفداء لأنه وارث للخطية الأصلية من جهة أمه " مريم " ! وللتوضيح نقول أنه تبعاً للعقيدة المسيحية فإن المسيح هو الإله المتجسد الذي أتخذ جسداً بشرياً وولد من " مريم " العذراء ليتمم عمل الفداء .. ولكن مولد " يسوع " من " مريم " معناه ببساطة أنه حمل وزر الخطية الأصلية منها .. ف" مريم " ؛ بإعتبارها من نسل " أدم " تعتبر حاملة لوزر الخطية الأصلية مثلها مثل باقي أبناء " آدم " .. ولابد إذن ؛ وكما يقتضي المنطق ؛ أنها تمرر هذا الوزر للمولود منها وتورثه إياه ! إذن فالمسيح وارث لوزر الخطية الأصلية مثله مثل أمه ومثل باقي البشر .. فكيف يقال أنه بلا خطية ؟!! قد يقول قائل : أن " يسوع " بإعتباره مولود بدون زرع بشري وبدون أب من بني " آدم " فهو غير وارث للخطية الأصلية .. ولكن أصحاب هذا الرأي يتجاهلون أن الكتاب المقدس يحمل وزر الخطية الأصلية للمرأة أكثر مما يحملها للرجل .. كما يقول " بولس " بنفسه :رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 14(( وَآدَمُ لَمْ يُغْوَ، لكِنَّ الْمَرْأَةَ أُغْوِيَتْ فَحَصَلَتْ فِي التَّعَدِّي )) وعلى ذلك فلو أريد أن يأتي مخلص بدون وراثة الخطية لوجب أن يولد من رجل بدون امرأة .. وليس العكس !ولكن هناك من يقول أن الله خلص " مريم " من وزر الخطية الأصلية وطهرها منه قبل أن تحبل بالمسيح ولهذا فهو غير وارث للخطية أصلاً .. عندئذ ؛ وأس

47
Almouhajer -

""يوحنا الدمشقي مهرطق"" هكذا يقول الشيخ مسلم ؟؟ ما شاء الله على الذكاء والمنطق يا أكبر مهرطق . يصدقون بحيرا الراهن , عندما رأى محمداً لأول مرة بالقرب من الدير في بصرى الشام, وقال أنه اكتشف (ختم النبوة) بين كتفيه ؟؟ هل هنالك عاقل يصدق هذا الكلام يا حضرة الشيخ مسلم ؟ وبعدين أنت تجافي الحقيقة عندما تقول ""قصة الراهب بحيرا وورقة بن نوفل تم توظيفهما لاثبات خلق القران,ومن المعروف انهما ماتا في بداية البعثة,""انتهى. من الذي وظفهما يا شيخ مسلم ؟ ثم إن ورقة توفي بعد سنة واحدة كما يقال من قلوظته للنبوة هو وخديجة بعد الإختبار المهزلة . أما بحيرا الراهب الذي هو الوالد الحقيقي له ؟؟ فقد مات في السنة الثالة أو الرابعة للهجرة أي بعد مسرحية ظهور (جبريل) الأول وهو حسب صاحب الدعوة "شيطان أو جنّ" فلماذا تقول غير الحقيقة يا شيخ مسلم ؟ بحيرا هو الذي ضمَّن مطلع بعض السور بما يسمى الأحرف المقطعة , بعد أن اكتشف وتحقق من نرجسية صاحب الدعوة العنيفة وإجرامه الذي لم يضاهيه إجرام فكتب بحيرا نادماً يقول "" لقد ارتكبت خطأً كبيراً لا عودة فيه , طالباً من يسوع السماح والمغفرة.

-

عندما تقول أن القرآن بين أيديكم ولم يتغير فيه حرف، ألا تعتقد أنك تكذب على نفسك أو تخادعها ؟ ! قد يكون كلامك صحيحاً لو تعلق الأمر بالقرآن الذي جمعه زيد بن ثابت بعد إحراق الخليفة عثمان لكل المصاحف المجردة ، لكن تاريخكم يقول أن هنالك عدة مراحل أو حقبات لجمع القرآن قبل واقعة حرق المصاحف ! فأيٌّ من هذه المصاحف هو الصحيح المطابق للوح المحفوظ أصلاً ، عداك عن تغيير الحروف والكلمات ...إلخ خُدعتم يا شيخ مسلم ، ومازلتم تخدعون أنفسكم ، وتخدعون أكثر من مليار بني آدم، لا يعرفون من القرآن أو من الإسلام شيئاً سوى الشهادة ، لأنه حتى من تسمونهم علماء مسلمين ضليعين باللغة العربية ، لغة القرآن، يختلفون ولايتفقون يوماً على تفسير آية .

فول
مسلم -

"قصة خلق القران أثارها المعتزلة" مذهب المعتزلة في القران هو أنّ الكلام من صفات الفعل وليس من صفات الذات وأنّ معنى كون الله متكلماً هوأنه فاعل الكلام وخالقه وإنّ لم يكن قائماً بذاته,واتفقت كلمتهم على أنّ القرآن هو كلام الله مخلوق له وليس بقديم, وقد كفرهم بعض علماء عصرهم بناء على معتقدهم ذلك,بل ان تلك الفرقة لم يعد لها في أيامنا أي وجود كفرقة دينية أو مذهب إسلامي مستقل."ونحن نسألكم يا شيخ ذكى - أو أذكى اخواتة - هل القران مخلوق أم أزلى أو أبدى ؟اولا ما سر رغبتك العارمة والمستمرة في قولك:شيخ ذكى أو أذكى اخواتة ؟ انا اعلم انكم كمصريين تحبون حشو الكلام الذي لا ضرورة له,غير اني لست ذكيا وليس لي اخوة,فهل تعفيني من ذلك الحشو؟؟ثانيا:مذهبنا هو ان الأئمة الأربعة لم يقولوا بخلق القرآن بل معتقدهم هو معتقد السلف أجمع أن القرآن كلام الله غير مخلوق، والمحفوظ عن جمهور السلف ترك الخوض في ذلك والتعمق فيه، والاقتصار على القول بأن القرآن كلام الله، وأنه غير مخلوق، ثم السكوت عما وراء ذلك.وانه مكتوب في المصاحف، محفوظ في الصدور، مقروء بالألسنة. خَلقُ القرآن هو مصطلح، يشير الى فكرة عقلية قاصرة ومغلوطة، ظهرتْ نتيجةَ تَحَكُمِ هَوَى النفس بالعقل، وذلك بإبعاده عن الدليل الشرعي، والذي يُعد أوسع من العقل البشري علما وفهماًوتصويراًوإدراكاً، فقياسُ كلام ِالله ِعلى الخَلْقِ، ووصفُ القرآن بأنَهُ مخلوق ينفي عنه أن يكون صفةً لله مما يُبيح ُلمن يتبنى هذا الرأي تأويل وتفسير النصوص القرآنية حسب المُقتضى العقلي البشري القاصر تاركا ًالإستدال بالأدلةِ الشرعية والمنهج النبوي. أدى الإدعاءالباطل ُ بقول أن القرآن مخلوق إلى نفي صفات الله الأزلية فالقرآن الذي يُعد صفة لله حين يُدَّعَى بأنه مخلوق، يستلزمُ نفي صفات الله التي وردت به،آثار القول بخلق القرآن نفي ُالصفات عن الله والدخولُ في جدل اللاهوت ونفي الإعجاز عن القرآن والإدعاء بوجود التناقضات وإِعْمَالُ العقل ِفيها وترك النَقْل تأسيسُ ثورة ٍتكفيرية ٍمتبادلة، من قبل المدرستين العقل والرأي. تعطيلُ العمل بكتاب الله بحجة انه مقصور على الزمان والمكان الذين نَزَلَ فيهما فتحُ الباب لتوسع عقيدة الجهمية وغيرهم من أصحاب العقائد المنحرفة. القول بأن علم الله مخلوق وهذا يقتضي أن الله لم يكن له علم حتى خَلَقَ العلممن أدلة بطلان القول بخلق القرآن فَرَقَ اللهُ بين علمه وخل

فول
مسلم -

" وسؤال على الماشى هل كلمة اللة وروحة أزلية أو أبدية أم لا؟"المضافات إلى الله نوعان: أعيان وصفات؛ فالصفات إذا أضيفت إليه كالعلم والقدرة والكلام والحياة والرضا والغضب ونحو ذلك دلت الإضافة على أنها إضافة وصف له قائم به ليست مخلوقة لأن الصفة لا تقوم بنفسها، فلا بد لها من موصوف تقوم به، فإذا أضيفت إليه علم أنها صفة له,كلام الله كله ازلي, ورَوح الله بفتح الراء التي يراد بها الرحمة فإنها صفة من صفات الله{وَلا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللهِ إِنَّهُ لا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللهِ إِلا الْقَوْمُ الكَافِرُونَ}(بروح الله) بضم الراء وهوما يحيا به الخلق ويكون حياة لهم وفي بعض النسخ بفتحها ففي النهاية: الروح بفتح الراء: نسيم الريح فالمعنى: أنه بإذن الله أو بنفخة من نفخاته، وأما الروح بضم الراء،فأراد به هنا القرآن لقوله تعالى{وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا} سمي بذلك لأنه يحيا به القلب كما يحيا بالروح البدن، والمعنى أنهم يتحابون بداعية الإسلام ومتابعة القرآن،وما حثهم عليه من موالاة المسلمين مصادقتهموالرُّوح بالضم ليست من صفات الله لأنها عين. الرُّوح خَلقٌ من مخلوقات الله أضيفت إلى الله إضافة ملكٍ وتشريفٍ لا إضافة وصف فهو خالقها ومالكها يقبضها متى شاء ويرسلها متى شاء وقد وردت في الكتاب والسنة مضافة إلى الله في عدة مواضع وأما عن معنى الآية: (ولا تيأسوا من روح الله) فيه ثلاثة أقوال أحدها: من رحمة الله والثاني: من فرج الله والثالث: من توسعة الله : لا تيأسوا من الروح الذي يأتي به الله، إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون؛ لأن المؤمن يرجو الله في الشدائد.انت تهدف الى وصف المسيح بانه كلمة الله وروحه لاثبات انه الله نفسه,هذه محاولة مكشوفة لن تستفيد منها,فمعنى أن عيسى هو كلمة الله أنه كان بكلمة الله "كن" كما قال السلف : بالكلمة التي ألقاها إلى مريم حين قال له: (كن) فكان عيسى بكن، قال تعالى: [إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ]وإضافة الأعيان إلى الله على وجهين: الأول: أن تضاف إليه لكونه خلقها وأبدعها، فهذا شامل لجميع المخلوقات، كما تقول: أرض الله وسماء الله. الثاني: أن تضاف إليه لما خصها به من معنى يحبه ويأمر به ويرضاه، كما خص البيت العتيق بعبادة لا تكون في غيره، فتقول: بيت الله. وكذلك القول في كلمة الله. تبين

مهاجر
مسلم -

"يصدقون بحيرا الراهن , عندما رأى محمداً لأول مرة بالقرب من الدير في بصرى الشام, وقال أنه اكتشف (ختم النبوة) بين كتفيه ؟؟ هل هنالك عاقل يصدق هذا الكلام" نعم هناك 1,6 مليار مسلم يصدقونه ولسنا بحاجة لتصديق الاخرين,مراجعنا تقول:لما رآه بحيرا جعل يلحظه لحظًا شديدًا، وينظر إلى أشياء من جسده قد كان يجدها عنده من صفته، حتى إذا فرغ القوم من طعامهم وتفرقوا، قام إليه بحيرا فقال: يا غلام، أسألك بحق اللات والعزى إلا أخبرتني عما أسألك عنه. وإنّما قال له بحيرا ذلك لأنه سمع قومه يحلفون بهما،فقال: "لا تسلني باللات والعزى شيًئا، فوالله ما أبغضت شيئا قط بغضهما". فقال له بحيرا: فبالله إلا أخبرتني عما أسألك عنه. فقال له: "سلني عما بدا لك". فجعل يسأله عن أشياء من حاله من نومه وهيئته وأموره، فجعل رسول الله يخبره، فيوافق ذلك ما عند بحيرا من صفته، ثم نظر إلى ظهره فرأى خاتم النبوة بين كتفيه على موضعه من صفته التي عنده. فلما فرغ أقبل على عمه أبي طالب فقال له: هل هذا الغلام منك؟ قال: ابني. قال له بحيرا: ما هو بابنك، وما ينبغي لهذا الغلام أن يكون أبوه حًّيا. قال: فإنه ابن أخي. قال: فما فعل أبوه؟ قال: مات، وأمه حبلى به. قال: صدقت، فارجع بابن أخيك إلى بلده، واحذر عليه يهود، فوالله! لئن رأوه وعرفوا منه ما عرفت ليبغنّه شرًّا، فإنه كائن لابن أخيك هذا شأن عظيم، فأسرع به إلى بلاده..نحن لم نخترع تلك القصة بل اوردها من حضروها,"وبعدين أنت تجافي الحقيقة عندما تقول ""قصة الراهب بحيرا وورقة بن نوفل تم توظيفهما لاثبات خلق القران,ومن المعروف انهما ماتا في بداية البعثة,""انتهى. من الذي وظفهما يا شيخ مسلم ؟انا قصدت:توظيف قصتهما وليس توظيفهما فالميم زائدة نتيجة خطا طباعتي,لانني كنت اتحدث عن القصة وليس عن الشخصين,"ثم إن ورقة توفي بعد سنة واحدة كما يقال من قلوظته للنبوة هو وخديجة بعد الإختبار المهزلة"ما هي تفاصيل تلك القلوظة المزعومة؟لم يطلب احد من ورقة او خديجة اجراء اختبار,بل ان خديجة فزعت لحال زوجها بعد عودته من الغار فحاولت ان تهديء من روعه بقولها:أَبْشِرْ يَا ابْنَ عَمِّ وَاثْبُتْ فَوَالَّذِي نَفْسُ خَدِيجَةَ بِيَدِهِ! إنِّي لأَرْجُو أَنْ تَكُونَ نَبِيَّ هَذِهِ الأُمَّةِ.فاستنجدت بورقة تبعا لسعة علمه في الدين,فطرح عدة اسئلة على محمد اقتنع بعدها انه ربما يكون النبي المنتظر,ومع ذلك لم يؤثر الاختبار المزعوم عل

مهاجر
مسلم -

"عندما تقول أن القرآن بين أيديكم ولم يتغير فيه حرف ألا تعتقد أنك تكذب على نفسك أو تخادعها؟" بل انت من يكذب على نفسه ويخدعها,الله قال: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ,فهل نصدقك انت ونكذب كلام الله؟هل لديك الاحرف او الكلمات او الايات التي تغيرت؟"قد يكون كلامك صحيحاً لو تعلق الأمر بالقرآن الذي جمعه زيد بن ثابت بعد إحراق الخليفة عثمان لكل المصاحف المجردة، لكن تاريخكم يقول أن هنالك عدة مراحل أو حقبات لجمع القرآن قبل واقعة حرق المصاحف ! فأيٌّ من هذه المصاحف هو الصحيح المطابق للوح المحفوظ أصلاً عداك عن تغيير الحروف والكلمات"مرة اخرى:ما هي الحروف والكلمات التي تغيرت؟اليك قصة جمع القران:عندما توفي الرسول كان القرآن كله مدوناً على الرقاع والعسب واللخاف وما إلى ذلك من الأدوات ولكنه لم يكون مجموعاً بل كان مفرقاً ويرجع السبب انه لم ينزل دفعة واحدة ومن هنا كانت عملية جمعه مباشرة غير مجدية لأن الآيات كانت تنزل تباعاً وكان ذلك سبباً في أن تستمر عملية التغيير والتبديل في ترتيبها وهذا أمر شاق ولكن بوفاة الرسول اكتمل نزول القران فأصبح كاملاً ولكنه متفرق كما أن وفاته أعقبتها وقائع حروب الردة والتي استشهد فيها جمع غفير من الصحابة حفاظ القرآن مما سبب قلقاً لعمر بن الخطاب الذي ظل وراء أبي بكر حتى أمر زيد بن ثابت بجمع القرآن ويتوجب الانتباه إلى أن ترتيب الآيات وترتيب السور وأسماء السور كله من عند الله وليس لأحد فيه اجتهاد فكل ما يتعلق بكتاب الله هو من عند الله أما المرحلة الثانية من مراحل الجمع فهي ما تم في عهد عثمان بن عفان، ففي زمنه دخل غير العرب إلى الإسلام بكثرة، حتى أصبحت وجوه القراءة متعددة، فخاف عثمان على القرآن من حدوث تغير في طريقة قراءته ولفظ كلماته وحروفه وبالتالي تبدل المعنى، فأمر زيد بن ثابت مرة أخرى ومعه عبد الله بن الزبير وعبد الرحمن بن الحارث وأخيراً سعيد بن العاص(اذن لم يكن زيدا لوحده كما زعمت انت) حيث قاموا بنسخ المصحف وتوحيده على قراءة الرسول ونطقه للكلمات، وبالتالي حفظ كتاب الله وكنتيجة لذلك حفظت اللغة العربية وتم توحيدها ولهجة القرآن اليوم هي لهجة قريش.والقران اليوم هو مطابق تماما للوح المحفوظ,واذا كان لديك ما يخالفه فالكرة في ملعبك,"خُدعتم يا شيخ مسلم ومازلتم تخدعون أنفسكم وتخدعون أكثر من مليار بني آدم لا يعرفون من القرآن أو من الإسلا

مهاجر
مسلم -

"لأنه حتى من تسمونهم علماء مسلمين ضليعين باللغة العربية لغة القرآن يختلفون ولايتفقون يوماً على تفسير آية"الاختلاف رحمة للمسلمين والعلماء اختلفوا بالفروع وليس الاصول,ومن أسباب الاختلاف اعتماد بعض المفسرين على الأحاديث الموضوعة والضعيفة، وكذلك الروايات الإسسرائيليات التي تخالف العقل والنقل واعتبار ذلك أصلا في التفسير وهو مناقض لما ثبت في تفسير القرآن.ومن أسباب الاختلاف اعتماد البعض على مجرد المعرفة باللغة وتفسير القرآن بظاهر العربية دون الرجوع إلى أصول التفسير وأدواته,أما الاختلاف المحمود فهو اختلاف التنوع، وهو الذي يمكن الجمع بين الأقوال فيه، كأن يعبر كل مفسر عن المعنى الواحد بعبارات شتى تدور كلها حول هذا المعنى، أو تكتمل بها صورته ويستقر المعنى في الأذهان، أو أن يفسر بعضهم اللفظ بمعان متنوعة لكنها تدور في محور واحد: وبعض المفسرين قد يفسر المعنى بمثال عليه أو بلازمه، ومن أسباب الاختلاف هذا:1- أن يكون في الآية أكثر من قراءة فيفسر كل منهم الآية على قراءة مخصوصة. 2- ومنها الاختلاف في الإعراب، فإن للإعراب أثره في تفسير الآية: ومثاله اختلافهم في قوله تعالى: ﴿ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾، فقد اختلفوا في ﴿ وَالرَّاسِخُونَ ﴾ فقيل: عطف نسق على لفظ الجلالة، وقيل: مبتدأ والخبر في قوله تعالى: ﴿ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ ﴾ فعلى القول الأول أن الراسخين يعلمون تأويله وعلى القول الثاني لا يعلمون، وسبب هذا الاختلاف، الاختلاف في الإعراب. 3- ومن أسباب الاختلاف احتمال اللفظ أكثر من معنى كالاشتراك اللغوي، فإن بعض الكلمات لها أكثر من معنى في اللغة كلفظ "قسورة" الذي يطلق على الرامي وعلى الأسد، ولفظ "النكاح" الذي يطلق على العقد وعلى الوطء، ولفظ "القرء" الذي يطلق على الحيض وعلى الطهر، وهناك أسباب أخرى غير ذلك. 4- ومن أسباب الخلاف أيضاً الخلاف في تصحيح رواية وتضعيفها، وكذلك الاختلاف في سبب نزول بعض الآيات بحيث قد يكون في سبب نزول آية قولين أو أكثر. 5- ومن أسباب الاختلاف هذا هو مذهب المفسر الفقهي. 6- ومن أسباب الاختلاف أيضا الاختلاف في الإطلاق والتقييد، فقد يري بعض المفسرين بقاء المطلق على إطلاقه، وقد يقول بعضهم بتقييد هذا المطلق بقيد ما، فقد ور

اين انجيلك الآرامي
يا هجوره الصليبي؟ -

افهم يا يا هجوره الصليبي الانعزالي الجاهل لو تم حرق المصاحف اليوم افتراضاً كأن لم يكن شيء لانه محفوظ في صدور ملايين المسلمين السنة كبار وصغار والآن ... رد وأخبرنا يا صليبي كاثوليكي عن كتابك المقدس المزعوم المترجم عن اليونانية لغة اسلافك وأخبرنا عن الانجيل الآرامي الاصلي اين هو وأخبرنا عن الأربعين مؤلف من مجهولي الهوية والنسب للكتاب المسمى مقدس من هم اذكر أسماءهم وهوياتهم

رجل لاهوت مشرقي يفضح
التحريف المسيحي المستمر -

فارس الشدياق رجل اللاهوت الماروني وقد شهد عليكم بذلك رجل اللاهوت الماروني فارس شدياق الذي حاور المسلمين طويلاً و الذي قال و قد كان في لجنه لبنانيه لإعادة صياغه كتابكم المقدس ؟!!! وبعد ان اتم العمل (اسلم ) قال عن المسيحيين --هؤلاء قوم يهرفون بما لايعرفون وكلما ضاق بهم الامر كتبوا مايريدون ؟! وفِي مصر الكنيسة الارثوذكسية السوداء الخائنة طول عمرها كنيسة العسكر وجعل الانقلابي بلحه مسيحاً

الى المشعوذ اياة
فول على طول -

المشعوذ اياة عقب على تعليقى رقم 50 يقول : الجزم القديمة لماذا تثير شبهات قديمة ؟! - يا سلام يا شيخ ...افحمتنا بردودك ..؟ أكثر اللة من أمثالكم ...نعم كلكم مثلك وهذا معروف للجميع ...لكن الحقيقة أنتم حفاة العقل والأقدام ...متى عرفتم شئ اسمة الجزمة ؟ كل الشكر لايلاف التى تظهركم على حقيقتكم ...مع أننا نعرفها ولكن لا مانع من النشر كى تعم الفائدة ...والشيخ مسلم صال وجال وقال ولكن لم يقل شيئا ....يا شيخ مسلم : روح اللة أزلية ....وكلمة اللة أزلية سواء صفات أو جزء من طبيعة اللة ....فهمت ؟ نحن نعرف لماذا تهربون لأنكم فى ورطات كبيرة ...عيسى المسيح هو روح اللة وكلمتة ...يعنى أزلى ...فهمت لماذا تهربون ؟ ربنا يشفيكم قادر يا كريم .

الفهم الصحيح
لعقيدة القضاء والقدر -

بعيداً عن هذيان الذين كفروا من الصليبيين والملاحدة نقول إنّ الإشكالية الأساسية التي تكمن في مسألة القضاء والقدر ، تعود إلى الالتباس الناشئ عن تصوّر التعارض بين الاختيار والإيمان بالقضاء والقدر لدى بعض الفرق الإسلامية . إنّ لمسألة القضاء والقدر تأثير مباشر على الواقع الاجتماعي ، ولهذا ينبغي تصحيح أفكار المجتمع إزاء هذه المسألة، لئلا يترك الفهم الخاطئ لها أثراً سلبياً في الصعيد الاجتماعي.وقال الشاعر الفيلسوف المسلم الدكتور محمد إقبال:( المؤمن الضعيف هو الذي يحتجُّ بقضاء الله وقدره، أما المؤمن القوي فهو يعتقد أن قضاء الله الذي لا يُرد، وقدره الذي لا يُدفع) يقول شيخ الإسلام رحمه الله:" الْقَدَرَ يَجِبُ الْإِيمَانُ بِهِ وَلَا يَجُوزُ الِاحْتِجَاجُ بِهِ عَلَى مُخَالَفَةِ أَمْرِ اللَّهِ وَنَهْيِهِ وَوَعْدِهِ وَوَعِيدِهِ " من نتائج الفهم الواعي للقضاء و القدر -إن الإيمان بالقضاء والقدر يثمر تصحيح الاعتقاد في ذات الله وفي أسمائه وصفاته .-إن الإيمان بالقضاء والقدر ينمي الجوانب العملية عند المسلم .-أن الإيمان بالقدر يحقق الترابط الاجتماعي ويقويه .- إن الإيمان بالقدر يسمو بأخلاق المسلم إلى أرفع المقامات . الفهم الخاطى للقضاء والقدر إن عقيدة القضاء والقدر قد امتزجت بالجبر في نفوس بعض المسلمين . لقد ذهب المجبرة أن الإنسان مجبور في جميع أفعاله وتصرّفاته بما قضى اللّه تعالى له وقدّر. فقد ذهب المجبرة أن العبد ليس له قدرة ولا اختيار وإنما هو مسير لا مخير كالشجرة في مهب الريح ، ولم يفرقوا بين فعل العبد الواقع باختياره وبين فعله الواقع بغير اختياره إنّ الفهم الخاطئ لمعنى القضاء والقدر. إن الفهم غير الواعي للقضاء و القدر جعل بعض المسلمين يفعل الذنب والمعصية ويصر عليها ويحتج على فعله بأن ذلك هو قدر الله، فانتقل من دائرة الإيمان بالقدر إلي الاحتجاج به على معصيته كما قال المشركون (لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلا آبَاؤُنَا )الأنعام:148 فهذا القول منهم ليس على سبيل الندم أو الحزن بل على سبيل الاحتجاج بالقدر على المعصية المصر عليها كقول إبليس : (رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) الحجر:39 لذلك نقول لا يجوز الاحتجاج بالقدر على المعايب والذنوب، وإنما يحتج بالقدر على النكبات والمصائب: الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم

مهاجمة الاسلام اسهل
هروباً من الأسئلة الصعبة -

أين قال المسيح عليه السلام أنا الرب ؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا إبن الرب ؟؟ أين قال المسيح عليه السلام إعبدوني او إعبدوا أمي ؟! هل يعقل ، بعد ان وصف المسيح عليه السلام نفسه ، (بإبن الانسان) ، ليس مره ، او عشره ، او ثلاثين مره ، بل 83 مره في العهد الجديد ، أن تقولوا (إبن الرب ) ؟؟!! هل الاله يولد ويختن ويأكل ويشرب وينام ويعذب ويصلب و يصلي ويموت ؟؟!! أين قال المسيح عليه السلام أنا مرسل للناس كافه ؟؟! أين قال المسيح عليه السلام أنا جئت لانتحر على الصليب من أجل خطايا البشريه ؟ أين دعا المسيح إلى الرهبانيه ؟؟! أين دعا المسيح عليه السلام إلى شرب الخمر ؟؟ أين دعا المسيح عليه السلام إلى أكل لحم الخنزير ؟؟ متى بنى المسيح كنيسه ؟؟!! متى عبد الصليب ؟؟!! متى عين بابا؟؟!! متى عين بولس مسيح الاغيار ؟؟!! من كتب العهد القديم ؟! من كتب العهد الجديد؟؟ هل العهد القديم يتناقض مع العهد الجديد؟! هل العهد الجديد هو نفس الانجيل الذي نزل على عيسى عليه السلام ؟؟!! هل العهد القديم هو نفس التوراة التي نزلت على موسى عليه السلام ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بنفس العهد الجديد ؟؟!! هل تؤمن كل الطوائف النصرانيه بالعهد القديم ؟؟!! هل يؤمن اليهود بالعهد الجديد ؟؟!! كيف يمكن جمع كتابين متناقضين في كتاب واحد ؟؟!! لماذا لا تسمون أنفسكم ( مسيحيون) بدل (بولسيون) وهو الاسم الانسب لكم ؟؟!! هل بولس نبي ورسول من رسل الله وانبياءه؟ كيف ينزل الروح القدس (الوحي) على من لم يكن نبيا او رسولا ؟؟!! هل عيسى عليه السلام بشر أم إله او إبن الله؟؟!! هل الكتاب (المقدس؟) المليء بالقتل والاباده والتناقض والعنصريه والافتراء على الله ورسله وأنبياءه كلام الله؟؟!! إذا كان التاريخ النصراني الاكثر دمويه وعنفا وفساد وظلم وإستعباد وتسلط وإباحيه وشذوذ وحروب وقتل وإقتتال وطغيان وإباده ومذابح وتكفير فلماذا تزايدون على المسلمين ؟؟!! ألم يركع ويسجد ويصلي المسيح لله عز وجل ؟؟!! كيف يكون التثليث توحيد؟؟!! هل تستطيعون إثبات عدم تحريف الكتاب (المقدس؟!) بشكل علمي موضوعي حضاري وبدون شتم الاسلام والمسلمين ؟؟!! ألا يتناقض ما كتبه بولس (82%) مع القليل مما قاله المسيح في العهد الجديد؟؟!! ألا يختلف العهد الجديد عند الكاثوليك عن البروتستاتنت عن المورمون عن شهود يهوه عن الانجيليين؟! ألا تتناقض عقيدة الفداء مع أهمية وجود الدين؟ أليس هناك

قساوسة الصليب
يضحكون على رعاياهم -

يقول الدكتور وديع الشماس السابق بداية إتجاهي نحو الإسلام عندما دخلت الكنيسة ووجدت صورة المسيح وتمثاله يعلو هيكلها فسألت نفسي كيف يكون هذا الضعيف المهان الذي استهزأ به و عذب ربا و إلها ؟؟ هل من المفروض أن أعبد هذا الرب الضعيف الهارب من بطش اليهود. وتعجبت حين علمت أن التوراة قد لعنت الصليب والمصلوب عليه وانه نجس وينجس الأرض التي يصلب عليها !! ( تثنية 21 : 22 – 23 ) .وبعد موت أبي 1988 وجدت بالإنجيل الخاص به قصاصات ورق صغيرة يوضح فيها أخطاء موجودة بالأناجيل وتصحيحها .وعثرت علي إنجيل جدي ( والد أبي ) طبعة 1930 وفيها توضيح كامل عن التغيرات التي أحدثها المسيحيون فيه منها تحويل كلمة ( يا معلم ) و ( يا سيد ) إلى ( يا رب ) !!!ليوهموا القارييء أن عبادة المسيح كانت منذ ولادته

الكليشات المعروفة أقتبسها
Almouhajer -

الكليشيه الأولى : من المشاركة/57/"""يصدقون بحيرا الراهن , عندما رأى محمداً لأول مرة بالقرب من الدير في بصرى الشام, وقال أنه اكتشف (ختم النبوة) بين كتفيه ؟؟ هل هنالك عاقل يصدق هذا الكلام" نعم هناك 1,6 مليار مسلم يصدقونه""تعليقي: كل من يصدق هذا الكلام لا منطق لديه ولا عقل حتى . الكليشيه الثانية :من المشاركة/58/أقتبس"""عندما تقول أن القرآن بين أيديكم ولم يتغير فيه حرف ألا تعتقد أنك تكذب على نفسك أو تخادعها؟" بل انت من يكذب على نفسه ويخدعها,الله قال: إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ,فهل نصدقك انت ونكذب كلام الله؟""انتهى . من يصدق أنه كلام الله فهو كذلك الأمر بلا منطق ولا عقل . الكليشيه الثالثة . من المشاركة/59/ أقتبس:"""لأنه حتى من تسمونهم علماء مسلمين ضليعين باللغة العربية لغة القرآن يختلفون ولايتفقون يوماً على تفسير آية"الاختلاف رحمة للمسلمين والعلماء اختلفوا بالفروع وليس الاصول,ومن أسباب الاختلاف اعتماد بعض المفسرين على الأحاديث الموضوعة والضعيفة، وكذلك الروايات الإسسرائيليات التي تخالف العقل والنقل واعتبار ذلك أصلا في التفسير وهو مناقض لما ثبت في تفسير القرآن"" انتهى . ماهي الأصول وما هي الفروع يا شيخ مسلم ؟؟وما هو الثابت في تفسير القرآن ؟؟ ثم ألا تشعرون بالخجل عندما تكررون وجود الإسرائيليات والأحاديث الموضوعة ..إلخ. ثلاث مقالات كالعادة رداً على سؤال بسيط وإجابته أبسط . قرآن عثمان لم يتغير , لكنه ليس هو القرآن الأصلي و100% يختلف كثيراً كثيراً عن القرآن الأصلي الذي ليس له وجود أصلاً , واللوح المحفوظ يسأل صاحب المشاركة /اين انجيلك الآرامي يا هجوره الصليبي؟/ والسؤال هو عنوان المشاركة . أولاً يسميني دوماً بالصليبي ولا يعلم أنني أفتخر بصليب المسيح لن الخلاص فيه وليس في سواه . أنت جاهل يا بني لأنه لا وجود لإنجيل باللغة الآرامية . يعيد صاحبنا كذلك أسطوانة /حفّظَة الصدور/ !! بصراحة أشعر بالخجل من اعتقادكم أن القرآن لم يتغير ولم يتبدل بناء على بعض الناس الذين حفظوا بعض الآيات من القرآن !! طيب يا طيب ! وما حال الحفظة الذين قُتلوا في معركة اليمامة وأعدادهم بالمئات!! ألم يكن واحداً منهم على الأقل , يحفظ ولو آية واحدة لا يحفظها الآخرون ؟؟ يا رجل أنت والشيخ مسلم بحاجة لاستعمال العقل حتى يمكنكم الخروج من هذه الورطة ؛ وإذا أبيتم فلتبقوا في غيِّكم وف

فول
مسلم -

" والشيخ مسلم صال وجال وقال ولكن لم يقل شيئا ." طبعا لم اقل شيئا ينفذ الى ابصار وبصائر مغلقة,اجهدت نفسي وبينت لك معاني الروح والازلية,واوردت لك قوال علمائنا المعتبرين حولها بينما عجزت حضرتك عن مناقشة وتفنيد اي منها لانك خالي الوفاض.القران كتابنا ونحن نفسره وليس انتم,ليس لأحد أن يصف الله إلا بما وصف به نفسه ، أو وصفه به رسوله ، لأنه لا أحد أعلم بالله من الله نفسه ، ولا مخلوق أعلم بخالقه من رسول الله قال الله ( قُلْ أَأَنْتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ) ( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ) الروح ليست من صفات الله ، بل هي خلق من مخلوقاته . وأضيفت إلى الله في بعض النصوص إضافة ملك وتشريف ، فالله خالقها ومالكها ، يقبضها متى شاء ، ويرسلها متى شاء . فالقول في الروح ، كالقول في (بيت الله) و (ناقة الله) و (عباد الله) و (رسول الله) فكل هذه مخلوقات أضيفت لله تعالى للتشريف والتكريم . ومن النصوص التي أضيفت فيها الروح إلى الله قوله ( ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِه ) . وهذا في حق آدم .وقال عن آدم أيضاً ( فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ )اما الروح الذي ارسله الى مريم فهو عبد الله ورسوله جبريل. وقد أضافه الله إليه في قوله (رُوحَنَا) فالإضافة هنا للتكريم والتشريف ، وهي إضافة مخلوق إلى خالقه وفي حديث الشفاعة الطويل : ( فَيَأْتُونَ مُوسَى ، فَيَقُولُ : لَسْتُ لَهَا ، وَلَكِنْ عَلَيْكُمْ بِعِيسَى ، فَإِنَّهُ رُوحُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ ) رواه البخاري ومسلم . " فليس في مجرد الإضافة ما يستلزم أن يكون المضاف إلى الله صفة له ، بل قد يضاف إليه من الأعيان المخلوقة وصفاتها القائمة بها ما ليس بصفة له باتفاق الخلق ، كقوله تعالى (بيت الله) و (ناقة الله) و(عباد الله) بل وكذلك روح الله عند سلف المسلمين وأئمتهم وجمهورهم . ولكن إذا أضيف إليه ما هو صفة له وليس بصفة لغيره مثل كلام الله وعلم الله ويد الله ونحو ذلك كان صفة له وربما أشكل على بعض الناس قوله في شأن عيسى ( إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ ) فظنوا كما ظنت النصارى أن (مِِْن) للتبعيض وأن الروح جزء من الله والحق أن (مِِْ

-

أقتبس من رد الشيخ مسلم على العزيز فول تحت المشاركة رقم/٦٧/"" أنت اقتطفت ذلك من القرآن فهل تؤمن بالقرآن ؟؟" انتهى . مان هذا الرد كما نقرأ ، على السيد فول الذي قال نقلاً عن القرآن أن المسيح هو روح الله وكلمته ، وكلمة الله وروحه أزليتان ، أي المسيح أرلي . لم يعترف الشيخ مسلم بأن في القرآن أمور كثيرة صحيحة ، بل يجب الإعتراف بالقرآن ككل وبصحبته لأنه كلام الله ؛ هذا هروب واضح من الحقيقة الثابتة سواء في القرآن أو في الإنجيل، أن المسيح هو روح الله وكلمته . سؤالي للشيخ مسلم العزيز : نحن لا نؤمن بالقرآن أنه كلام الله ، لكننا نؤمن بأن القرآن نقل عن الكتب السابقة ومنها الإنجيل عن طريق ورقة بن نوفل والراهب بحيرا . أنت تؤمن بالقرآن، إذن من واجبك الإيمان بأن المسيح هو كلمة الله وروحه ، يعني أن المسي أزلي . لماذا تحاول خلط الأمور بسؤال هروبي، إن كنا نؤمن بالقرآن ؟!

مهاجر
مسلم -

"اكتشف (ختم النبوة) بين كتفيه ؟؟ هل هنالك عاقل يصدق هذا الكلام" نعم هناك 1,6 مليار مسلم يصدقونه""تعليقي: كل من يصدق هذا الكلام لا منطق لديه ولا عقل حتى" ومن انت حتى تحدد المنطق او العقل؟رحم الله امرءا عرف حجمه وقدرنفسه"من يصدق أنه كلام الله فهو كذلك الأمر بلا منطق ولا عقل" نفس الرد السابق"ماهي الأصول وما هي الفروع يا شيخ مسلم ؟؟وما هو الثابت في تفسير القرآن ؟"يقصد بالأصول: الكليات والثوابت والقواعد العامة للدين التي ثبتت بنصوص قطعية الدلالة والثبوت سواء أكان ذلك في العقائد أو الأحكام (كفرضية الصلاة وحرمة الزنى) .. كل هذا داخل في الأصول التي يكفر منكرها لأنه بإنكاره يخالف مالا يسع العقل إنكاره لقوة دليله، وانكشاف معناه، وتبادره للعقل دون حاجة لاختصاص وعلوم مسبقة قاصرة على العلماء والمختصين، فحرمة الشرك بالله وإنكار رسالة الرسول وإنكار حرمة الزنا والخمر والربا والزواج بالمحارم وأكل الخنزير .. هذه من الأمور المعلومة من الدين بالضرورة لقطعية أدلتها من حيث الثبوت والدلالة ولاحتياجها لمجرد العقل السوي لفهمها فلا يسع أي عاقل إنكارها. أما ما كان من أمور ظنية سواء كانت عقائدا أو أحكاما فهى من الفروع، ولذلك جاز الخلاف فيها بين العلماء، ولم يكفر منكرها لأن نصوصها محتملة، وليست قطعية، اما الثابت في التفسير فهو ما فسره الرسول وصحابته والائمة الاربعة واتفقوا جميعا على نفس التفسير"ثم ألا تشعرون بالخجل عندما تكررون وجود الإسرائيليات والأحاديث الموضوعة" بل لما لا تشعر انت بالخجل والحياء من استخدام كلمات نابية؟ثم انت لا تعرف المقصود بالاسرائيليات :الإسرائيليات هي مجموعة من القصص والتفسيرات لقصص وأحكام القرآن وأبطالها شخصيات من العهد القديم ورد ذكرهم في القرآن, وسبب تسميتها بذلك وإن كان هذا الاسم يدل بظاهره على اللون اليهودي: إما نظراً إلى الأصل لأن أصل النصارى راجع إلى بني إسرائيل , وإما للتغليب فإن أكثر الأخبار منقول عن اليهود وإما لأمر آخر .وقد دخل الكثير من الإسرائيليات إلى كتب التفسير الإسلامية عن طريق اليهود الذين اعتنقوا الإسلام في مرحلة مبكرة مثل كعب الأحبار ووهب بن منبه , ولكن بعد فترة لم يَعُد اليهود الذين أسلموا وحدهم مصدر الإسرائيليات فكثير من المفسرين المسلمين كانوا يعودون بأنفسهم إلى الكتب الدينية اليهودية لتفسـير القصص. وكتب التفسير لا يكاد يخلو تفسير منها من إسرائيل

مهاجر
مسلم -

"مان هذا الرد كما نقرأ ، على السيد فول الذي قال نقلاً عن القرآن أن المسيح هو روح الله وكلمته" (مان هذا الرد) هل يتكرم احد القراء بترجمة تلك العبارة؟عندما يسيطر الحقد على عقل الانسان وحواسه,فانه لا يدرك ما يقول او يكتب"لم يعترف الشيخ مسلم بأن في القرآن أمور كثيرة صحيحة" الشيخ مسلم لا يعترف فقط بل يؤمن ان القران كله صحيح تماما(لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه,تنزيل من حكيم حميد)"بل يجب الإعتراف بالقرآن ككل وبصحبته لأنه كلام الله ؛ هذا هروب واضح من الحقيقة الثابتة سواء في القرآن أو في الإنجيل أن المسيح هو روح الله وكلمته" بصحبته او بصحته؟لماذا لا تدقق كتابتك قبل ارسالها؟ اين هو الهروب وما ادلتك عليه؟؟القران لم يقتصر على القول بان المسيح هو روح الله وكلمته بل قال:يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا * لَنْ يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلا الْمَلائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَنْ يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا اذن المسيح هورسول الله وكلمته القاها الي مريم وروح منه,روح منه وليس روحه,هل تدرك ذلك؟ اختلف العلماء في تفسير:وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه على ستة أقوال : الأولى : أنها نفخة نفخها جبريل في جيب درعها ، وسميت النفخة روحا لأنها تكون عن الريح . الثاني : أن الروح الحياة ، الثالث : أن معنى روح رحمة . الرابع : أن الروح صورة ; لما خلق الله آدم أخرج من صلبه ذريته وصورهم ثم أشهدهم على أنفسهم ألست بربكم ؟ قالوا : بلى ثم أنشأهم كرة أطوارا أو جعل لهم الدنيا قرارا فعيسى من تلك الأرواح أدخله في مريم . وقيل في الخامس : روح صورة صورها الله ابتداء وجهها في مريم . وقيل في السادس : سر روح منه يعني جبريل وهو معنى الكلام ألقاها إليه روح منه أي إلقاء الكلمة كان من الله ثم من جبريل . وهذه الأحكام كلها محتملة .اما ان يصبح

-

المنطق واضح يا حضرة الشيخ ، لأنه لايوجد ختم للنبوة . إذن! من يصدق وجود ختم نبوة بين كتفي محمد ، لامنطق ولا عقل لديه . أعطيت أمثلة على الأصول ولم تُعطِ أمثلة عن الفروع . أما الإسرائيليات فيبدو من شرحك الوافي لتواجدها في تراثكم ، أن اليهود ضحكوا عليكم منذ بدء ما تسمونه الدعوة حتى سلب فلسطين . سؤال لجميع القارئين والمشاركين وللشيخ مسلم : هل الخجل كلمة نابية ؟ الشيخ مسلم يقول أنها نابية فهل هذا صحيح ؟ بالطبع يجب أن أشعر بالخجل من وجود الإسرائيليات في كتب التراث الإسلامي ، لو كنتُ مسلماً . الإسرائيليات تملأ القرآن . (مان هذا رده) بالتأكيد يفهمها الطفل الصغير أن الذي يكتب قد بدل حرف الكاف بالميم لوجودهما بجانب بعضهما البعض. لا لل أدقق كتاباتي ولن أدقق يا شيخ مسلم ، أكتشفت الخطأ المطبعي أم لم تكتشفه . بأية واحدة يجوز لنا الأخذ، هل بأن المسيح هو روح الله وكلمته وبالتالي فهو أزلي ، أم بالآية التي استشهدت بها "يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ....إلخ" ألا تعترف بأن قرآنكم حمَّال أوجه فيأتي بالشيء وبنفيها ؟

مهاجر
مسلم -

"المنطق واضح يا حضرة الشيخ ، لأنه لايوجد ختم للنبوة . إذن! من يصدق وجود ختم نبوة بين كتفي محمد ، لامنطق ولا عقل لديه" هذا منطقك وعقلك انت,اما نحن فنتبع ما قال الصحابة: جابر بن سمرة: «رأيت الخاتم عند كتفه مثل بيضة الحمامة يشبه جسده»، عمرو بن أخطب«شعراتٌ بين كتفيه» عبد الله بن سرجس"ثُمّ دُرْتُ خَلْفَهُ فَنَظَرْتُ إِلَىَ خَاتِمِ النّبُوّةِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ. عِنْدَ نَاغِضِ كَتِفِهِ الْيُسْرَىَ جُمْعاًعَلَيْهِ خِيلاَنٌ كَأَمْثَالِ الثّآلِيلِ» السائب بن يزيد« ثم توضأ فشربت من وضوئه وقمت خلف ظهره فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه مثل زرّ الحجلة» القرطبي: «اتفقت الأحاديث الثابتة على أن خاتم النبوة كان شيئًا بارزًا أحمرَ عند كتفه الأيسر قدره إذا قلل قدر بيضة الحمامة وإذا كبر جمع اليد» قال القاضي: وهذه الروايات متقاربة متفقة على أنها شاخص في جسده قدر بيضة الحمامة»فهل نكذب كل اولئك ونصدقك انت؟هذه ادلتنا,فما ادلتك انت"لا شيء سوى المناكفة "أعطيت أمثلة على الأصول ولم تُعطِ أمثلة عن الفروع" كأحاديث الآحاد التي لم تجمع الأمة على تلقيها بالقبول وقطعي الدلالة هو ما كان نصا في المراد منه لا يحتمل غير معناه وظني الدلالة ما كان محتملا لأكثر من وجه فحمله على المعنى المعين مظنون، مثل هيئات الصلاة( اليدين على الصدر او على الجنبين)او اختلاف التفاسيراو المعاملات التجاريةوغيرها" أما الإسرائيليات فيبدو من شرحك الوافي لتواجدها في تراثكم أن اليهود ضحكوا عليكم منذ بدء ما تسمونه الدعوة حتى سلب فلسطين"لا يقتصر الامر على اليهود فكثير من المنافقين عربا وعجما ادخلوا امورا كثيرة في الاسلام وهي ليست منه,القضية ليست ضحكا بل محاولات للطعن في الدين كما تفعل انت واقرانك من خلال تعليقاتكم,طرح العلماء معظم الاسرائيليات وغيرها وفندوها تماما فليس لها اثر الان الا عند الجهلة والاعداء"سؤال لجميع القارئين والمشاركين وللشيخ مسلم : هل الخجل كلمة نابية ؟ الشيخ مسلم يقول أنها نابية فهل هذا صحيح ؟"تقييم الكلمات يعود للتربية والبيئة التي تلقاها الانسان,فاولاد الشوارع لا يفرقون بين الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة,يقول الشاعر:فلا والله ما في العيش خير==ولا الدنيا اذا ذهب الحياء.يعيش المرء ما استحيا بخير==ويبقى العود ما بقي اللحاء..اذا لم تخش عاقبة الليالي==ولم تستحيي فاصنع ما تشاء..الحيار هو الخجل وهو صفة محمودة,فعن

-

للمرة الثالثة : من يؤمن بوجود ختم للنبوة فهو فاقد للمنطق وللعقل . نقطة على السطر . سؤال للشيخ مسلم : من أول من قال بوجود ختم للنبوة، وهل كل أنبياء الله لديهم ختم للنبوة ؟ يا شيخنا الجليل ! هذه نوع من الوحمات أو الأورام الوعائية في جلد الإنسان . أعجبني خبر في مشاركتك/٧٢/ حول شرب السائب إبن يزيد من وضوء النبي ...هنيئاً مريئاً له ، وهنيئاً مريئاً لكم جميعاً بهذه العقول الملهَمة . أرجو أن تتعظ من قول الشاعر وتخجل من اعتقادكم بختم النبوة . ياشيخ مسلم بصراحة فالمهاجر يعتمد في اختلاف علماء التفسير على جملة واحدة ، نقرؤها في بداية تفسير أي شيء وهي /اختلف العلماء/ هل تعتقد أنه يهمني ماذا قال هذا العالم أو ذاك ؟ لا يهمني لأن تراثكم كله خلبي وغير حقيقي ، وأعتمد في ذلك على قول المسيح أولاً ** لانبي بعد المسيح** وعلى تناقضات تراثكم الغير قابلة للهضم . شكراً لك يا شيخ مسلم ، ولا تنسى من فضلك أن تزودني بمعلوماتك حول سؤالي عن ختم النبوة .

مهاجر
مسلم -

الحيار( الحياء) هو الخجل وهو صفة محمودة"يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ۚ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۖ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ ۚ انتَهُوا خَيْرًا لَّكُمْ ۚ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ.يا أهل الكتابا أهل الإنجيل من النصارى لا تغلوا في دينكم : لا تجاوزوا الحق في دينكم فتفرطوا فيه ولا تقولوا في عيسى غير الحق فإن قيلكم في عيسى إنه ابن الله قول منكم على الله غير الحق لأن الله لم يتخذ ولدًا فيكون عيسى أو غيره من خلقه له ابنًا ولا تقولوا على الله إلا الحقوأصل الغلو في كل شيء مجاوزة حده الذي هو حدّه. قوله: إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ: يعني ما المسيح أيها الغالون في دينهم من أهل الكتاب بابن الله كما تزعمون ولكنه عيسى ابن مريم دون غيرها من الخلق لا نسب له غير ذلك. ثم نعته الله بنعته ووصفه بصفته فقال: هو رسول الله أرسله الله بالحق إلى من أرسله إليه من خلقهوأصل المسيح الممسوح صرف من مفعول إلى فعيل وسماه الله بذلك لتطهيره إياه من الذنوب وقيل: مُسِح من الذنوب والأدناس التي تكون في الآدميين كما يمسح الشيء من الأذى الذي يكون فيه فيطهر منهوقد زعم بعض الناس أنّ أصل هذه الكلمة عبرانية أو سريانية مشيحا فعربت فقيل: المسيح كما عرب سائر أسماء الأنبياء التي في القرآن مثل إسماعيل و إسحاق وموسى و عيسى وليس ما مثَل به من ذلك لـ المسيح بنظيروذلك أن إسماعيل و إسحاق " وما أشبه ذلك أسماء لا صفات والمسيح صفة وغير جائز أن تخاطب العرب وغيرها من أجناس الخلق، في صفة شيء إلا بمثل ما تفهم عمَّن خاطبها. وأما قوله: " وكلمته ألقاها إلى مريم "، فإنه يعني: بـ " الكلمة "، الرسالة التي أمرَ الله ملائكته أن تأتي مريم بها، بشارةً من الله لها، التي ذكر الله في قوله: إِذْ قَالَتِ الْمَلائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ يعني: برسالة منه، وبشارة من عنده. " وكلمته ألقاها إلى مريم "، قال: هو قوله: " كن "، فكان. وقوله: " ألقاها إلى مريم "، يعني: أعلمها بها وأخبرها، كما ي

الشيخ مسلم واللامنطق العن
Almouhajer -

..العنيد . أقتبس :"""حمال اوجه ليس كما تفهمه انت.بل معان كثيرة للكلمة,امثلة: من ذلك الهدى 1 بمعنى الثبات اهدنا الصراط المستقيم 2 والبيان أولئك على هدى من ربهم 3 والدين إن الهدى هدى الله 4 والإيمان ويزيد الله الذين اهتدوا هدى 5 والدعاء ولكل قوم هاد وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا ومن ذلك السوء 1 الشدة يسومونكم سوء العذاب 2 والعقر ولا ت تمسوها بسوء 3 والزنى ما جزاء من أراد بأهلك سوءا ما كان أبوك امرأ سوء 4 والبرص بيضاء من غير سوء هل فهمت"" فهمت كثير الفهم يا شيخ مسلم فشكراً لك يا شيخنا الجليل, مع أن تعدد المعاني للكلمة الواحدة, يُدخل اللغة في متاهات التفسير التي لا تنتهي ! لكن من فضل أن تقول لي رأيك في الفكرتين التاليتين في القرآن, وهل هما وجهين لعملة واحدة , أم أنهما تمثلان عملتين مختلفتين ؟ الأولى من سورة /الكافرون/""بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6). أما الثانية فهي ""فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ ذَٰلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ ۗ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ (4) . أرجو أن تسمح لي بالتعليق على سورة/الكافرون/. نستنتج من هذه الآيات أنكم تؤمنون بإله غير الإله الذي نعبده , لأن اليهود والمسيحيين يؤمنون نفس الإله , ونحن المسيحيون نقول ونصلي في قانون الإيمان ""نؤمن بإله واحد .....إلخ"" وباستكمال الإستنتاج نتوصل إلى أن الكافرين الذين تعنيهم سورة الكافرون , هم الذين لا يؤمنون بنبوة محمد , وليس الذين يؤمنون بالله .

مهاجر
مسلم -

"لكن من فضل أن تقول لي رأيك في الفكرتين التاليتين في القرآن وهل هما وجهين لعملة واحدة أم أنهما تمثلان عملتين مختلفتين ؟ الأولى من سورة /الكافرون,هذه السورة تمثل البراء من الشرك,وهي موجهة الى كفار قريش لانهم كانوا يعبدون الاوثان,سبب نزول هذه السورة أن كفار قريش عرضوا على النبي أن يعبدوا الله ويقبلوا ما جاء به بشرط أن يشاركهم في عبادة آلهتهم الباطلة بعض الزمان فنزلت هذه السورة تقطع كل مفاوضات لا تفضي إلى تحقيق التوحيد الكامل لله رب العالمين .اما الاية:فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّىٰ إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّىٰ تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ۚ.نزلت بعد معركة احد,حيث اسر المسلمون عددا من كفار قريش واحتاروا هل يقتلونهم ام يطلقون سراحهم بعد دفع الفدية,او يمنون عليهم باطلاق سراحهم مجانا.اذن لا علاقة لسورة الكافرون بتلك الاية وليستا وجهين لعملة واحدة كما ظننت انت:السورة تبين انه لا مجال لقبول عرض كفار قريش حول مشاركة المسلمين لعبادة الهة قريش خلال فترة زمنية مقابل عبادة المشركين لاله المسلمين فترة اخرى مساوية للاولى,اما الاية فانها تحدد كيفية التصرف مع اسارى الحرب من المشركين,السورة ذات وجه يختلف عن وجه الاية,فكيف خطر على بالك انهما وجهان لعملة واحدة؟" أرجو أن تسمح لي بالتعليق على سورةالكافرون. نستنتج من هذه الآيات أنكم تؤمنون بإله غير الإله الذي نعبده , لأن اليهود والمسيحيين يؤمنون نفس الإله " نحن نؤمن باله واحد هو الله سبحانه,وانتم تعبدون بشرا خلقه الله,وهذا هو الخلاف الرئيسي,اما اليهود فكانوا يعبدون ربا واحدا في زمن موسى,ولكن التوراة تعرضت الى التحريف فيما بعد من قبل أحبار اليهود بحيث تجد في سطورها كلمات تتنافى مع قدسية الله ، فتارة تقرأ أن الله يغضب وتارة تجد أن الناس فعلوا الشر في أعين الرب . وأصبح الرب في التوراة لا يتورع عن مصارعة أحد أفراد البشر، ويغضب ويغار ويعتب ويحنق حتى أنه يوجه سهامه إلى صدور شعبه الأثير لديه، ويعلن أنه أجمع عليهم شروراً وأنفذ سهامه فيهم . وهذا الأمر يعكس بشكل كبير تأثر أحبار اليهود وكتاب العهد القديم بالعقائد التي سبقت ظهور أنبياء بني إسرائيل، الأمر الذي جعلهم يشبهون الله بذاك الإله البدائي القبلي القديم الذي كان على شاكلة البشر يحب ويكره ويحزن و

يا عيني عالمنطق !!
Almouhajer -

أقتبس :""اذن لا علاقة لسورة الكافرون بتلك الاية وليستا وجهين لعملة واحدة كما ظننت انت"" شكراً لك يا شيخ مسلم فالعملة الواحدة أعني بها القرآن يا سيد ! أم أم للقرآن وجهين .....بل وجوه متعددة . هذا الذي يقوله كل صاحب منطق , أن أسباب النزول تضرب القرآن في مقتل , وتجعله غير صالحٍ , لا للوقت الذي ظهر فيه ولا لأي وقت من الأوقات في التاريخ الإنساني . أشكرك من جديد يا شيخ مسلم .

هوس المهاترة
اللانهائية دون جدوى! -

يستفسر المهاتر.. ليستفز.. وليهاتر في الظلمة.