فضاء الرأي

مبادرة إنسانية الى ولي العهد محمد بن سلمان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حظي تولي الامير محمد بن سلمان ولاية عهد المملكة العربية السعودية بتباشير الأمل والتفاؤول الكبير لخدمة بلده والخليج والمنطقة بصورة عامة، والكل بعلم ان للمملكة حضور اقليمي متميز على مستوى العالمين العربي والاسلامي، وبحكم الأزمات التي واجهتها المنطقة وما رافقتها من افرازات أمنية وعسكرية وانسانية واجتماعية، استدعت الحاجة للمملكة الى التروي من باب الحكمة والعقل لتجنب السيناريوهات التي التي اعدت لضرب المملكة والخليج وعموم المنطقة بدولها وشعوبهاوالتي كانت تبغي الى الدمار لا البناء، ووقفة المملكة مع الامارات والبحرين ومصر ضد قطر كشفت المخططات التي اعدت بين دول ومنظمات ارهابية لتدمير المنطقة.

واليوم يمر الخليج والعراق والمنطقة اقليميا ودوليا بأزمات سياسية واقتصادية وأمنية كبيرة جلبت معها اضرارا كثيرة لشعوبها ودولها مسببة مأسي وكوارث انسانية متواصلة لا قدرة لسكانها المنكوبين على الخروج منها بسلام بسبب تعقد وكثرة اللعب السياسية والمخابراتية التي ترمى بها المنطقة.

والعراق من كبرى دول جوار المملكة التي دفعت ثمنا باهضا من خلال حروبها الأهلية والطائفية، وخاصة في مرحلة ما بعد سقوط نظام البعث البائد الذي جلب الويلات والمآسي للمنطقة وللعراق وسوريا في آن واحد، حيث ترافق دمار وخراب واسعين معهما للسكان وللبنية الحياتية، وتدمير المناطق وتحطيمها من قبل القاعدة وتنظيم داعش الارهابي صفحات وحشية في تاريخ البشرية.

والكرد في تركيا وسوريا وايران والعراق شعوب تعرضت على الدوام الى معاناة انسانية كبيرة وكثيرة وخاصة في بلاد أنقرة، حيث يتعرض الكرد الى جريمة ابادة شاملة من قبل الرئيس والحكومة والحزب العنصري الحاكم، وكذلك يعاني شعب اقليم كردستان من خلافات متأزمة وأزمات اقتصادية وحياتية ومعيشية بسبب رئاسة دكتاتورية وسلطة مارقة متسلطة على رقاب المواطن لا تعرف غير النهب.

والحقيقة المرة التي افرزتها الاحداث المريرة للمنطقة ان دول مارقة لعبت دورا خبيثا على الدوام لضرب العرب والكرد معا لنوايا وأهداف عنصرية وشوفينية وسلطوبة حالمة بالتوسع لاعادة تاريخ سلاطينها المارقين في زمان السلطنة العثمانية، والدولة هي تركيا الدكتاتورية في ظل رئيسها اردوغان وحزبها الحاكم وحكومتها المتعجرقة، وهذا الدور الخبيث لأنقرة بان أكثر وانكشف على مصراعيها خلال أزمة الحليج من خلال تماديها في اتخاذ موقف مؤيد ومتحالف مع قطر ضد المملكة ودول الخليج.

ومن باب الرؤية الانسانية والأمل المنشود بالقدرة والقيادة الاقليمية للمملكة، يسرنا وبتواضع ان نطرح بعض الافكار والمهام الانسانية النبيلة على سمو ولي العهد لنوايا وأهداف تخدم المملكة وشعوب ودول المنطقة، وبما لسمو الامير من حضور فعال وأثر بليغ فان المهام المقترحة في حالة تبنيها ستكون لها اثر كبير في ارساء تنمية أساسية للافراد وللمجموعات السكانية لانها تضمن مستلزمات ومقومات الحياة الرئيسية، وهذا ما يساعد على ارساء السلام والأمان بين شعوب المنطقة، ونقترح ان تكون الرعابة لمبادرة المهمات الانسانية لجلالة الملك او لسمو ولي العهد، والمهام هي:

أولا: الاعلان عن تبني صندوق دولي تحت عنوان "صندوق اعادة اعمار العراق" برعاية المملكة السعودية ومشاركة دول الخليج والأمم المتحدة لاعادة اعمار المناطق المدمرة وخاصة في المحافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى وديالى وكركوك لاعادة المقومات والبنية الحياتية لسكانها وضمان المستلزمات الأساسية والخدمات العامة.

ثانيا: تبني قتح حوار ونقاش مباشر من منطلق تثبيت المشتركات الاسلامية السمحاء بين المراجع الدينية في المملكة وفي العراق للاتفاق على وثيقة اسلامية عالمية ضد العنف والتطرف والتشدد والتكفير والارهاب، ولهذه الوثيقة ضرورات حتمية من واقعنا المعاصر في ظل اتهام الاسلام بجميع مذاهبه بالارهاب.

ثالثا: العمل الاستراتيجي لتشكيل تحالف سعودي عراقي، او خليجي عراقي وبمشاركة خليجية للوقوف بوجه التحالفات المعادية لشعوب المنطقة والتي تقودها بعض الدول لاهداف ارهابية وتوسعية وتخريبية لم تجلب غير الدمار والخراب والمآسي والويلات.

رابعا: العمل الاستراتيجي لتشكيل تحالف سعودي كردي، او خليجي كردي، وبمشاركة خليجية وذلك لضرورات سياسية واقتصادية وأمنية وعسكرية استراتيجية ولتملك الكرد لقدرة قتالية عالية شجاعة وباسلة معترف بها عالميا، وللوقوف بوجه سياسة دول ارهابية ودول معادية للمملكة والخليج ولشعوب المنطقة من العرب والكرد خاصة، والتي لم تجلب من ورائها غير الدمار والخراب والمآسي والويلات لهما.

خامسا: العمل على انضمام العراق الى منظومة دول التعاون الخليجي لاهداف استراتيجية واقتصاددية وعسكرية وامنية واجتماعية تخدم العراق والمنظومة ودولها وشعوبها ومكوناتها وحاضرها وممستقبلها، وتضيف قوة كبرى الى المنظمة التعاونية.

سادسا: تكرم خادم الحرمين الشريفين او ولي العهد بتبني دعوة من اجل السلام الاقليمي لاطلاق سراح الزعيم الكردي في تركيا عبدالله اوجلان لضرورات سياسية وقيادية للمشاركة والمساهمة الفعالة لحل القضية الكردية وارساء السلام في المنطقة، تيمنا بدعوات دولية مماثلة تسببت باطلاق سراح الزعيم الأفريقي نيسلون مانديلا.

هذا باختصار أهم المهام الانسانية النبيلة التي نعرضها بتواضع شديد الى السيد ولي عهد المملكة العربية السعودية الامير محمد بن سلمان، ولا شك ان هذه المبادرة ستعزز الدور الانساني للمملكة لدى شعوب المنطقة لمساهمتها الانسانية الكبيرة في تحقيق التنمية واحلال السلام، وفي الحتام نأمل ان تحظى هذه المبادرة بالاهتمام الكافي من قبل السادة المعنيين في المملكة، وندعو بالتوفيق والعمر المديد لجلالة الملك وولي العهد، ولكل من يتبنى غصنا للسلام من أجل خدمة الانسانية، والله من وراء القصد.

(*) كاتب صحافي ورئيس تحرير مجلة "بغداد" سابقا

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تقترح الفلوس طارت
نظمي -

ما فيه فلوس الفلوس اخذها ترامب وبنته وطاروا بها مليارات الدولارات

واضح و جلي
برجس شويش -

الرفيق الكاتب يصف ما جرى للعراق من دمار وخراب و ما حل به من مآسي وكوراث من صنع الانسان , ليستنجد بسمو ولي العهد السعودي في انقاذه , بطبيعة الحال, ليس من الحكم الفاشل الذي يقوده القوى الشيعية , التابعين لملالي ايران الذين لهم النفوذ الاكبر في سير دفة الحكم في العراق, الرفيق الكاتب ابدا لا يمر حتى مجرد مرور الكرام في لوم القوى الشيعية التي حكمت العراق بعد سقوط النظام البائد والتي هي سبب ما حصل فيه من ارهاب و صراع طائفي و تدمير وتشريد و قتل, رفيقنا الكاتب في مقاله هذا , لاحظوا معي, انه لم يمر مرور الكرام ايضا بذكر ايران ودورها الشرير في العراق وسوريا و اليمن ولبنان وفي كوردستان , والذي يدعو الى السخرية بانه يستنجد بالمملكة السعودية في مساعدة العراق وهو يعلم بان هذا يتطلب التعاون و التنسيق مع دولة ايران العدوة لها و التي تحاربها على عددة جبهات في اليمن وسوريا و لبنان و حتى العراق. الكاتب يكشف بشكل جلي وواضح بانه من اكراد المالكي ولهذا لا ينتقد الحكم الطائفي في العراق ولا يتجرا ان ينتقد حتى ايران بينما لسانه لاذع على من جعل كوردستان , بعكس العراق الذي يقوده القوى الشيعية, بعيدا عن الكوارث و المأسي و الصراعات وعصي على الارهاب و الارهابين. كم انت عظيم يا ايها الابن البار للبارزاني الخالد مسعود بارزاني.

العراق ومجلس التعاون
حسين العراقي -

دعوة العراق للاضمام الى مجلس التعاون الخليجي فكرة جيدة ومطلوب تبنيها من دول الخليج وبانضمامه سيكون المجلس اقوى تحالف في المنطقة وستكون قوية من ناحية القوة العسكرية والاقتصادية.

قليلا من الانصاف
كوردى مخلص -

معاناة شعب إقليم كوردستان سببه قطع ميزانية الإقليم وهجوم داعش واذنابهم ونزوح عدد كبير من اللاجئين الى الإقليم واستغلال الحاقدين والفوضويين التذمر والاستياء الشعبى والمتاجرين بالشعارات الزائفة للتصيد بالماء العكر حكومة الإقليم في ظل ظروف قاسية وتحديات جسيمة واعداء متربصون ومتامرون في الداخل والخارج استطاعت ان توفر الامن وتحافظ على السلم الاهلى وبامكانيات محدودة بينما عجزت حكومة المركز وفشلت في توفير ابسط متطلبات الحياة الحرة الكريمة بوجود إمكانيات وثروات هائلة تحت تصرفها أستاذ كليزادة الإساءة الى حكومة الإقليم ووصفها بالمارقة غير منصف

كذلك يعاني شعب اقليم كردس
خالد خالد -

كذلك يعاني شعب اقليم كردستان من خلافات متأزمة وأزمات اقتصادية وحياتية ومعيشية بسبب رئاسة دكتاتورية وسلطة مارقة متسلطة على رقاب المواطن لا تعرف غير النهب ( يحول الكاتب عدم ذكر الحصار الاقتصادي الظالم على كوردستان ). ......السلطة المارقة حصل على ٣٨% من الاصوات في انتخابات حرة تحت اشراف الامم المتحدة .والاغرب يطالب الكاتب المساعدة من دول وسلطات غير مارقة و رئاسات ........ولكن هل هناك اي انتخابات في الدول المعنية الغير مارقة ؟ هل قطع ميزانية كوردستان عن طريق البرلمان ام عن طريق مزاج شخصي ؟ ١٦ صحيفة معارضة فقط في اربيل . ٩ قنوات تلفزيونية في اربيل , KNN بادارة شيرزاد شيخاني ٣٥ كلم من حكم ( الد كتاتور القذافي ) و القناة معروف ببث الشتائم والسباب وفبركة الاخبار , . بالامس كانت بالاسلحة الفتاكة واليوم باعلام قبح ومأجور.

ليلةُ القدر
Rizgar -

ليلةُ القدر ... أشدُّ عذاباً مِنْ عذابِ ألفِ شهر ....يوم استقلال كوردستان . أشدُّ عذاباً مِنْ عذابِ ألفِ شهر لاءعداء كوردستان .

جبال كوردستان
Rizgar -

عموما فان الاطراف العربية في العراق مدعوة الى فهم حقيقة واحدة ... ان استقلال كوردستان اتي لا ريب فيه , فمن شاء منهم فليرحب بهذا الاستقلال ومن شاء فيلكفر به , ولكن في الحالتين فلا تراجع عن الاستفتاء ولا عن الاستقلال شاء من شاء وابى من ابى , ومن لا يعجبه فجبال كوردستان موجودة يستطيعون التناطح معها

في ظل الا خوة العربية الك
الا خوة العربية الكوردية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية دمروا الاف القرى والبلدات الكوردستانية بمزارعها وبساتينها ومصادر مياهها منذ انشاء الكيان ...١٩٢١ .

واول تجربة ١٩٢٣
مركز مدينة السليمانية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية ابادوا مدننا بالغازات السامة .

سياسات التهديد والتعريب
ظل الا خوة -

في ظل الا خوة العربية الكوردية احتلوا اراضينا واستوطنوا فيها بقوة السلاح والتهديد ضمن سياسات التهديد والتعريب القسري.

حصار اقتصادي شيعي ظالم
حصار -

في ظل الا خوة العربية الكوردية وضعوا حصار تلو الحصار على كوردستان

السعودية دولة غير
سجاد تقي كاظم -

اولا: (السعودية دولة غير ديمقراطية؟؟ وامريكا تعادي ايران الديمقراطية)؟؟نقول لهم.. (هل وجدتم سعوديين ذهبوا للعمل في ايران الديمقراطية ؟؟ ام نجد اعداد كبيرة من الايرانيين يعملون بدول الخليج والسعودية منها).. فلماذا يهرب الايرانيين من ديمقراطيتهم ؟؟ هل فعلا ديمقراطية بايران التي تذكرن بالتهكم على ديمقراطية صدام (عزة لدوري دخل الانتخابات مع صدام) واثنينهم طيارة بعثية؟؟ (روحاني المعمم مع اسلامي افندي)؟؟ واثنينهم اتباع ولاية فقيه للخامنئي الزعيم الاوحد.. ومصيرهم القتل كل من ينتقد النظام الايراني علنا بايران..وماذا جنت امريكا من دعم الديمقراطية بالعراق غير وصول قوى وكتل سياسية مشبوهه تعلن ولاءها لايران .. ونكران جميل امريكا..وكفى ان نعلم ان ايران ثاني دولة بعدد الاعدامات بعد الصين التي يبلغ عدد سكانها مليار و400 مليون نسمة.. في وقت ايران عدد سكانها فقط 90 مليون نسمة تقريبا.. لنكتشف وحشية النظام الايراني وقمعه لشعوب وقوميات ومكونات محتلة من قبل ايران.. كالبلوش والاحوازيين والكورد والاذربيجانيين.. وغيرهم

وسؤال.. الذي يسمعكم يضن ا
سجاد تقي كاظم -

وسؤال.. الذي يسمعكم يضن ان ايران تدعم قلعة الديمقراطية نظام بشار الاسد.. الذي بظله مدن سوريا مهدمة بفضل صواريخه وبراميله المتفجرة.. وتناسيتم بان السعوديين يعيشون بنعيم بداخل السعودية افضل بمليار مرة من ما يعيشه السوريين بظل بشار الاسد.. وافضل بمليار مرة من عيشة ا لشيعة بمنطقة العراق بظل حكم ايات الله وولاية فقيه وشيعة ماما طهران والاسلاميين المدعومين من ايران ببغداد.. سؤال .. الذي نعرفه بان سوريا وروسيا وايران وحزب الله ومليشيات ايرانية الافغانية والعراقية والباكستانية واللبنانية هي التي تصول وتجول بسوريا دعما لبشار الاسد.. وليس مليشيات تابعة للخليج ولا للسعودية.. والاكثر السعودية تحكم بالاعدام على كل من ينتمي لداعش او القاعدة بداخل السعودية.. ويحضر عمل الاخوان فيها..

. (تموت ضحك)؟؟
هل !!! -

. (تموت ضحك)؟؟ (هل سمعت يوما ان ال سعود قصفوا مدينة سعودية بالصواريخ والبراميل المتفجرة وهجروا سكانها)؟؟ ثم ايران وروسيا وحزب الله ومليشيات ماما طهران الافغانية والعراقية والباكستانية.. واللبنانية.. ماذا يفعلون بسوريا ؟؟ اليس من اجل ابقاء نظام متهالك هو نظام بشار الاسد الذي دمر مدن سوريا بالبراميل المتفجرة والصواريخ والطائرات وقصفها بالمدفعية.. الم تستقوي ايران بروسيا في دعم نظام بشار الاسد.. والطائرات الروسية تنطلق من مطار همدان الايراني متوجهه لسوريا ثم تعود لهمدان..

مبادرة إنسانية
Rizgar -

الحياة صراع وارادة وقوة والغلبة للاقوى والبقاء للافضل ,وليست تذللا وترجيا واسترحاما واستدار العواطف والقيم الاخلاقية لا تزيد الا العنجهية , الحرية والاستقلال والسيادة تؤخذ ولا تعطى , لكن العين بصيرة واليد قصيرة ولا تمتلك الى اللجوء الى سلاح الضعفاء , الرجاء واستدار العواطف والاخلاقيات والقيم ,ولو ممن لا يملكها ,فلو كان الظالم المستبد الغازي يمتلك العواطف النبيلة والا خلاقيات الرفيعة ,لما اصبح ظالما , او مستبدا او غازيا فاتحا او محتلا او مغتصبا , والسياسة بعيدة عن الاخلاق الحميدة والعواطف النبيلة , خاصة عند الشعوب المتخلفة التي تتمسك بقيم قديمة انفالية تعريبية بالية.

أمطرت السماء حرية
أفلاطون -

لو أمطرت السماء حرية.. لرأيت بعض العبيد يحملون المظلات .. أفلاطون

الشيعة عاجزين عن حماي
Delivery address -

الشيعة عاجزين عن حماية انفسهم بمنطقة اكثريتهم بوسط وجنوب العراق (اسمعوا الاخبار كل يوم) هل تسمعون تفجيرات تحصل بمثل ما تحصل بمناطق اخرى( اعلى نسبة من التفجيرات والعمليات الانتحارية). ... كل الطرق الى بغداد مغلقة للسيارات لخوف الشيعة من السنة خلال فترة العيد .

قضية تأريخية
كريم الكعبي -

غندما غزى مصغب ابن الزبير الكوفة وحاصرها واسقط حكومة المختار الذي ثأر من قتلة الامام الحسين غ ، فجمغ من وقغ بالاسر لم يقاتلوا ضانين منهم انه يبغفي غنهم ،فذبح داخل مسجد الكوفة اكثر من 7 آلاف مقاتل أسير من جند المختار الثقفي فغرق كرسي الحكم بالدماء،مما اضطره ان يسبح بالدماء للخروج من المسجد ، صحيح انت مغفل وبليد ايها الكاتب بزمن صدام الى اليوم سبح ملوك السغودية بدماء الغراقيين الشيغة والاكراد وكانوا السبب الحقيقي بأدامة حكمه الى وقغت القطيغة بينهم مثلما اليوم الله أوقغ القطيغة مغ قطر الغارقة بالدماء السورية والليبية واليمنية ، تطلب من الجلاد ان يكون أنسانيا اقسم لك قسم غليض لن يحدث هذا لو أنطبقت السماء غلى الارض ، استغدوا للبلاء بغد تولي محمد ابن سلمان الحكم بغد ابيه قريبا ،يمكن انت ليس بوغيك وكتبت هذه المقالة،مايغيشه الاكراد في تركيا قمة بالديمقراطية ولهم حقوقهم الكاملة في البرلمان والحكومة وحياة منغمة وهم افضل مئات المرات من حكم الاقليم الذي يحكمة مسغود في الاقليم بخنق الحريات واغتيال المثقفين والاحرار

أوقفوا رزكار و برجس
كردي مُحرَج -

هذان الصريحان جدا بحقدهما العنصري على العرب يظنان أنهما يحسنان صنعاً لكنهما يسعيان لغلق جميع أبواب التفاهم والتعايش مع كل من حولنا في الوقت الذي نحن بحاجة لتهدئة الأوضاع لتمرير استفتائنا المتهور بسلام!

وأين قم....
زبير عبدالله -

القيادة السعودية تعلم بواطن الامور السياسية، القيادة السعودية، هي التي منحت إبن كوردستان مسعود البرزاني وسام الملك فيصل، لذلك وصفك لقديس النضال الكوردي، بالدكتاتور، أفرغت مبادرتك المشبوهة من محتواها....أليس هذا التفاف ينصب في مصلحة شوفينيي، أنقرة وقم، للتشويش على الاستفتاء وبالتالي الاستقلال الكوردي....إلا تعلم بأن القيادة السعودية تعلم أحفاد قاضي محمد، وكوردشرقي كوردستان المخلصين لنضال شهيد الكورد وكوردستان....الاتعلم، بأن أنقرة وقم وحصان طروادهم دوحة، يريدونالقضاء على العروبة المعتدلة، والإسلام العادل...لماذا هذا الجبن ، وانت تتحدث باستحياء، عن قم وعملائها في بغداد....كوردستان قادمة، وسيعترف بها كل من فيه ذرة من الانسانية(وهذا ماتحتاج إليه قم وانقر،)....كان من الأفضل سكوتك،....

حلم الكرد
Salim -

لقد وصلتَ ياكاتب المقال الى الافلاس بكل ابجدياتها، لم يبقى شيئ فيك يبعث بالحياة، تقف ضد امتك المجروحة بملايين الجروح، وتنادي باعداء الكورد خير نداء وانت تحمل في آن الوقت داخل اوراقك بيانات كوردية، تريد تشويه الاستفتاء الذي ضحى من اجله اجيال من الشباب، وانهار من الدماء، ؟، هل تقف ضد ارادة امتك لانك تعادي البارزاني؟ انت تعادي امة الكورد وتطلعاتها؟ اكتب ماتشاء ولكن وقوفك بوجه حلم الكرد فهذا خط احمر لاريب فيه. عُد الى رشدك فالحياة بجبال كوردستان روعة وبهجت وصفاء. عُد الى رشدك واحترم الدماء التي تجري في عروك والا فان التاريخ لن يرحمك ومواقفك.

كوكب اخر
فول على طول -

غالبا الكاتب يعيش فى كوكب اخر ولا يدرى ما يحدث على كوكب الارض . خليك فى كوكبكم فهو افضل من الارض المليئة بالدمار والحروب

المساعدات الانسانية
الى نظمي -

قد لا تدري ان المملكة السعودية من اكبر الدول المساعدة والمساهمة في البرامج الغذائية الانسانية للمنظمات الدولية وبرنامج الاغذية العالمي شاهد على ذلك

اوباق الوهم
الى برجس شويش -

بوقك والابواق من امثالكم وانت مستشار في مكتب رئيس غير قانوني ذكرني باعلام ايام نكسة حزيران حيث ان الابواق التابعة للسلطة المصرية جلبت اجراس النصر الى ابواب القاهرة ولكن في غضون ايام قليلة تبين ان مصر خسرت كل شيء وانتم وابواقكم ورئيسكم على نفس النهج سائرون.

انضمام العراق
الى حسين العراقي -

فعلا انضمام العراق الى مجلس التعاون الحليجي افضل سياسة عراقية وخليجية لاخراج العراق من النفوذ الايراني والتدخل التركي في العراق وافضل خطة للحفاظ على وحدة العراق..

معاناة الكرد
الى كردي مخلض -

معاناة شعب اقليم كردستان ليست سببها حكومة بغداد، وانما السبب هو سياسة النهب للنفط والغاز والثروات والموارد والمممتلكات من قبل الحكومة والسلطة الفائدة الحاكمة بالاقليم تحت شعار زائف الاستقلال الاقتصادي وكما صرح مسؤول باتحاد رجال الاعمال فن وجود اكثر من عشؤين ملياردير واكثر منن عشرة الاف مليونير دليل على ان الاقليم منهوب ومنخور من ارضه الى سمائه، والا من اين اتت هذه الكتل المالية العملاقة ؟

الانتخابات
الى خالد خالد -

ان كان البارزاني والسلطة منتخبة من انتخابات نزيهة وشفافة لما وصل حال الاقليم الى ما وصل اليه ولما تجمع لدينا مليارديرات بالعشرات والمليونيرات بالالوف، عائلة البارزاني باعتراف مسعود كان يملك 74 مليون دولار والبيشمركة في حال يرثى لها، فترى البارزاني وافراده كم يملكون الان، عشرون مليار او اربعون مليار، نائب من برلمان كردستان صرح انهم يملكون سبعون مليار دولار وعائلة الطالباني تملك خمس وعشرون مليار دولار، هذه هي ديمقراطية الاقليم.

يوم الاستقلال
الى رزكار -

يوم استقلال كوردستان يبنى بجهود وقيادات وطنية حقيقية ولا يبنى بجهود مافيات تنهب من جسد الشعب والاقليم ولا يبنى من قبل خونة باعوا انفسهم مرة لنظام الخميني ضد كرد ايران ومرة باعوا انفسهم الى تركيا ضد كرد تركيا ومرة باعوا انفسهم الى نظام البعث ضد كرد العراق وحلبوا لنفسهم عار 31 اب لتاريخهم الاسودد.

الاستقلال
الى جبال كردستان -

حليفكم تركيا عن استقلال اقليم كوردستان تهدد بغلق الحدود ووف التجارة وقطع اجواء الطيران والحرب ستكون في الازقات وهذا الكلام ليس اقلام معادية بل هو من مسؤول حزبي كبير من حزب الطالباني وهو بهروز كلالي ممثل حزب الاتحاد في انقرة.

الانفال والتدمير
الى الاخوة العربية الكردي -

صحيح ما حصل باسم الاخوة من انفال وتدمير للقرى وثمع عنصري ضد الكرد في العراق، وبقي الكرد ولم يكن قلعا من الجذور، ولكن تفعله تركيا ضد الكرد هو اقتلاع من الجذور ونحر شامل لكل الشعب الكردي في تركيا.

استعمال الغاز
الى اول التجربة -

بريطانيا هي التي حاربت الكرد وهذه الفعلة الشنيعة كانت من الانكليز وبريطانيا نفسها اجبرت الحكومات العراقية على محاربة الحركات التححررية الكردية بقيادة الشيخ محمود، وابقت هذه السياسة العدائية على نظام الحكم في بغداد حتى في العهد الجمهوري، وهذا ارث فمعي ووحشي تركته بريطانيا في العراق.

سياسات استعمارية
الى التغليق 10 -

التعريب سياسة استعمارية ابتدأت بها بريطانيا والحكومة العراقي في العد الملي من ثلاثينيات القرن الماضي، واستمرت الى عهود النظام الجمهوري، ونظام البعث زادها رعبا وقمعا وتعريبا وبعيثا لنهجه العنصري والشوفيني في ايديولوجيته الحزبية التي كانت معدة من قبل المخابرات الغربية.

قدر .
ليلةُ القدر ... -

ليلةُ القدر ... أشدُّ عذاباً مِنْ عذابِ ألفِ شهر ....يوم استقلال كوردستان . أشدُّ عذاباً مِنْ عذابِ ألفِ شهر لاعداء كوردستان .

الجيرة الحسنة افضل بكثير
امازيغي من تغزوت -

الجيرة الحسنة افضل بكثير من الاتحاد القسري

لماذا نسيت نوشيرو
خالد خالد -

لماذا نسيت نوشيروان ١٠ ملايين لتاجيج الصراع و استولى على ١٢٠ دونم من احسن اراضي السليمانية , وابنه يمتلك سمنت السليمانية بمبلغ ١٢٥ مليون فقط , وابنه الاخر المسكين كان يدفع من جيبه ٣٥ الف دولار لجامعة هارفرد (اجور الدراسة فقط) ووالده كان يسافر بالطائرات الخاصة من جيبه ,

السعودية
سليم الجبوري -

السعودية لا تملك مجالا لحماية العراق واعادة تعميره لانها مهددة من قطر وايران وحزب الله وامريكا تلعب على حبلين لحلب الخليج.

ميزانية الاقليم
الى المعلق حصار -

قطع ميزانية الاقليم حصل بسبب سرقة حكومة الاقليم للنفط ونهب مواردده وايراداته ولا يعقل ان تستلم ميزانية ولا تسلم بغداد موارد النفط والايرادات والكممارك وسبب المشكلة حكومة اربيل

السعودية وايران
الى سجاد تقي -

السعودية صحيح انها ليست ديمقراطية ولكن لها دور اقتصادي عالمي وممكن الاستفادة منها في مجالات تنمية الدول ولكن ايران صحيح انها دديمقراطية مشكوكة ولكنها سياستها عدووانية ومدمرة للشعوب وحال العراق مثل واضح للجميع والعراق بحاجة الى السعودية في اعادة تعمير مناطقها المدمرة.

سعودية ضد الارهاب
الى 13 سجاد -

صحيح السعودية تعمل ضد الارهاب ولا تملك قوات تابعة لها في سوريا بينما ايران تعمل لنشر الارهاب وتستخده لمصالحه العسكرية والطائفية ولكن تتهم السعودية بانها مصدر الارهاب والحاجة تلزم كشف خبايا وخطط ايران من خلال الفضائيات لبيان الحقيقة للعالم الاسلامي والمجتمع الدولي.

محور الشر
الى المعلق هل -

الدول روسيا وايران وسوريا تممممممممممثل محور الشر والعدوان ويؤسف ان العالم الاسلامي ليس موحدا ضد هذا المحور المدمر للشعوب ودول المنطة.

فعلا مبادرة انسانية
الى رزكار -

المبادرة فعلا انسانية وتحمل بعض الذكاء السياسي وتعود فائدتها للعراق بالدرجة الاساسية والعراق بحاجة اليها لاعادة تعممير مناطها المدمرة والسعودية صاحبة ممواقف غي هذه الحالات الانسانية.

عبيد السلطة
الى افلاطون -

العبيد الذين تتحدث عنهم يدافعون اليوم عن استفتاء محكوم بالمهزلة لانها تبني دولة وهمية في مخيلة مسعود من زرق ورق ولا تبني دولة حقيقية من بنيان واساس.

الارهاب ليس من الشيعة
الى دليفري ادريس -

مهما قيل عن الشيعة على الاقل ان الانتحاريين والتكفيريين ليسوا منهم ومواقف ايران وحزب الله والاحزاب العراقية الطائفية لا تحسب عليهم.

No. 19
Raid -

You either live on Mars or the most stupid person who has ever written to Elaph: The Arabs of Iraq hate the Kurds even if they have date palms gowning on their heads. Wake up and realise that no amount of arse licking on your part will make the Iraqis love you. You are pathetic. It is thanks to the efforts of Rizgar and Bergis that we can answer some of the vitriolic attacks on the Kurds from the racist Arabs. One million thanks to Rizgar and Bergis

السعودية وتركيا
الى كريم الكعبي -

لانك تمدح بالحكم التركي باطلا وتستشهد بعكس ما يتعرض له الشعب الكردي في ظل قمع وعنصرية وشوفينية اردوغان وحزبه الحاكم، فان حكمك على السعودية باطل ايضا وكلامك فيه بعض الهلوسة التركية.

دعهم يكتبون
الى كردي محرج -

دع رزكار وبرجس شويش يكتبون ما يشاؤون فالسنابل المملوءة تقف منحية من عطائها والسنابل الغارغة تفف عالية من فراغ جوفها وشتان ما بين الاصنين وشتان ما بين البوق والنوق الاصيل، وكلمتك الصادقة خجل وعار لهما.

عذاب الاستقلال
الى ليلة القدر -

وما ادراك الاستقلال المزيف، استقلال باطل ونمر من ورق والرئيس على جبل مكيف والشعب في عذاب مسطم والاطفال والاجيال في مستقبل محطم.

ونعم القول
الى السيد الامازيغي -

لو انتهجت حكومة الاقليم الفاسدة والمغرورة تفاهما عقلانيا على اساس المنطق ولغة المصالح مع الحكومة الاتحادية اكيد فان الجيرة افضل بكثير من الاتحاد المتأزم بالمشاكل والأزمات.

خراب مسعود
قادر عزيز -

اول آثار الاستفتاء الحزبي الهزلي لمسعود بارزاني تهديد الاكراد الفيليين في بغداد ويبدو ان حكومة بغداد غير قادرة في الدفاع عنهم والحكومة الفاسدة في اقليم كردستان نائمة وصامتة ومشغولة فقط بنهب وتصدير النفط الى سيدهم اردوغان.

المالكي والاستفتاء
كاوة كةرمياني -

أكد نائب رئيس الجمهورية نوري كامل المالكي، الثلاثاء، ان المطالبة باجراء اي استفتاء لتقرير المصير على أساس قومي أو طائفي يعد تجاوزا على القانون"على حد قوله. وقال المالكي في كلمة القاها اليوم(27 حزيران 2017) في مناسبة إقامتها عشائر خفاجة بمحافظة بابل،، ان"العراق بلد واحد موحد يحكمه دستور وإرادات وطنية وتاريخ حافل بالمواقف المشرفة، وان المطالبة بتنظيم استفتاء لتقرير المصير على أساس قومي أو طائفي يعد تجاوزا على القانون لان الدستور العراقي لا يحتوي فيه على ما يسمى بتقرير المصير" مؤكدا انه " لايوجد في العراق ما يسمى أقلية، فالكل هم ابناء البلد وجميعهم متساوون في الحقوق والواجبات".

جريمة إنتحال بقصد السرقة
د. حسن الدهوكي -

إنتحال الهوية الآشورية من قبل مسيحيي كُردستان ينبغي أن تعتبر جريمة مخلة بالشرف يعاقب عليها القانون بشدة. بالإضافة إلى ذلك هي جريمة ينبغي حماية المجتمع الكُردي منها بسبب كونها خطيرة على مستقبل الأمة الكُردية بأكملها. إليكم السبب: جريمة إنتحال الهوية الآشورية هي كجريمة إنتحال أحد المجرمين هوية شخصٍ مات (آشور) ومحاولته إستخراج بطاقة هويّة بإسم ذلك الشخص الميت (بمعنى مسيحيي كُردستان قاتلهم الله يحاولون إجبارنا على تصديق كذبتهم بإنهم أحفاد الآشوريين) وذلك بقصد الحصول على ثروة الرجل الميت (سرقة أرض كُردستان منا التي إحتلتها إمبراطورية الشر آشور في يوم من الأيام).

الإنتحال جريمة
د. حسن الدهوكي -

السيد الكاتب محبوب لدى الأوساط الكارهة لكُردستان.

كراهية مشمئزة
الى المعلق 51 -

لماذا هذه الكراهية المشمئزة عن الاقليات الممسيحية في اقليم كوردستان وما الذي يدفعك الى خبث هذا الحقد الدفين، اتق الله اان الله خالق جميع انوواع البشر، والمسيحيون اخوان لنا ومشاركون لنا في الحياة وفي الارض، فكفى حقدا وكراهية.

الى حسن من دهوك
متابع مننصف -

كل من يكتب الحقيقة محسوب من ضمن الاعداء وكل من يخون وينهب ويسرق مثل مسعود ونيجيرفان واشتي هورامي ابطال وهم سراق واكبر من المافيا .

تحذيرات امريكية
وكالة اخبار -

اكدت بعض وسائل الإعلام الأميركية أن إيران و السعودية تتجهان نحو حرب مباشرة، وأن دونالد ترمب لا يحاول منع ذلك ويوافق روسيا على هذا السيناريو. وكتبت مجلة «فوربس» تقول "أن طهران والرياض تقتربان بسرعة من حرب عسكرية مباشرة، ما سيؤدي إلى اختلال في تصدير النفط وعودة أسعاره إلى 100 دولار". وأضافت أنه "يمكن للولايات المتحدة أن تزيد من كمية إنتاج نفطها الصخري حتى تتمكن من أن تجبر النقص في كمية النفط المعروض للبيع، وأن ذلك سيكون لصالح الميزان التجاري الأمريكي وللاستقرار السياسي في الولايات المتحدة". وأوضحت الصحيفة أن "إيران والسعودية تخوضان حربا بالنيابة منذ سنوات عديدة لحل خلافاتهما السياسية، وأن تلك الحرب لم تؤثر على أسعار النفط كثيراً، لأن الرياض وطهران لا تريدان أن تؤثرا سلباً على أسواق النفط، لكن مؤشرات خطيرة بدأت تظهر توضح أن البلدين يتجهان نحو صدام عسكري مباشر".

Kamil Sako Mr
امازيغي من تغزوت -

Scientists say that the probabilities of another Isaac Newton to born is 1/20 million. I think the probabilities for another Kamil Sako to born is 1 / infinity . يقول العلماء أن احتمالات ولادة إسحاق نيوتن آخر هو 1/20 مليون نسمة , انا أعتقد أن الاحتمالات لولادة سيد كامل ساكو آ خر هو 1 / اللانهاية .والله كنت ادرس حول اسحاق نيوتن فتذكرت غباء السيد .....متت من الضحك.

العنصرية العربية عائق ام
عنصر -

العنصرية العربية عائق امام علاقات انسانية , الذ هنية العربية مبنية على الاغتصاب والتعريب .

أنتم نساطرة
DNA -

الناس الي يسمون نفسهم آشوريين الان هم ليسوا الآشوريين قبل الميلاد هم نساطرة آراميين الآشوريين انقرضوا وانتهوا لكن قبل الاحتلال البريطاني للعراق قاموا بتسمية الآثوريين آشوريين لأسباب سياسة فقط وهؤلاء الان الذي يسمون نفسهم آشوريين هم مسيرين للشفقة أنتم لستم آشوريين أنتم نساطرة كفاكم تزويراً للتاريخ وابحثوا بالنت اذا ما تصدقوناثبتت البصمة الوراثية (الحمض النووي) DNA ان النسطوريين خليط من الشعوب والسلالات ولا يجمعهم الا شيء واحد وهو الدين فقط حالهم حال المسلمين والهندوس والبوذيين إلخ..

قصة حقيقية
12 Years a Slave -

قصة حقيقية : انصحك بمشاهدة الفلم 12 سنة عبد (بالإنجليزية: 12 Years a Slave) هو فيلم دراما تاريخي بريطاني-أمريكي 2013، مبني على السيرة الذاتية "اثنا عشر عاما من العبودية" لسليمان نورثوب، وهو شخص أسود حر تم اختطافه في واشنطن العاصمة في سنة 1841 وبيع إلى العبودية. سليمان عمل كعبد ل12 سنة في إحدى المزارع في ولاية لويزيانا قبل أن يطلق سراحه..... عليك تعلم مبدلول التعاريف اي definitions اولا قبل السباب.

بامكانك
Try -

بامكانك ان تقف في وجه حلم الدولة الكردية ان استطعت .

شعب صلاح الدين وقاضي محمد
خالد خالد -

شعب صلاح الدين وقاضي محمد وملا مصطفى ومام جلال وشيخ سعيد بيران لايخاف من تهويشات

انتصار عظيم على شخص
31 اب -

انتصار عظيم على شخص حاقد على مدينة اربيل حاول تدمير وقصف مدينة اربيل (كما قال مدينة غير مقد سة ) و بمساعدة ايران ولكن الجبان هرب لولا هروبه المشين لاسروه للمرة الثانية او الثالثة .طبيعة الجبناء الهروب .

ما يسمون انسهم آ ثوريين
A.B.C -

ما يسمون انسهم آ ثوريين حاقدين على الكورد و كوردستان , بقايا مرتزقة الليفي , جبناء هربوا من العراق .

ليست فقط مستعم
كردستان -

أن كردستان ليست فقط مستعمرة بل وضعها اسوء من المستعمرات التقليدية، ففي المستعمرات التقليدية لا تحاول الدولة المستعمرة ان تفرض لغتها وهويتها على الشعب المستعمر، فأوغندا بقية اوغندا بعد خروج البريطانيين، ولم يقل البريطانيون يوما ان شعب اوغندا هو بريطاني، ولم يطالب بريطانيا باي مدينة هندية ولكن العرب يقولون ان كركوك عربية !!!!!

ولي العهد
نائب عراقي -

الاميؤ محمد بن سلمان ولي عهد السعودية بمقدوره ان يلعب دورا كبيرا في اخراج العراق من تحت النفوذ الايراني من تقديم الدعم للبرامج التنموية لاعادة تأههيل الانسان العراقي وبناء مجتمع بعيد عن المعممين ورجال الدين الفاسدين.

استثمار العبادي
نصير المالكي -

على المملكة السعوديةالاعتماد على رئيس الوزراء حيدر عبادي في بناء علاقات استراتيجية بين العراق والسعودية وتشكيل تحالف عراقي سعودي للوقوف بوجه الارهاب والتطرف الديني في المنطقة.

أنا كردي أنا كردي
كردي بيستمزغنا وبيستكردنا -

شكراً يا سيد رزكار على هذه المعلومة القيّمة عن نيوتن وساكو. ككردي سوري كنت أستغرب لماذا يطلقون النكات على الحماصنة والأكراد ، وتبين لي فيما بعد لأن فيهم نسبة من العباقرة مثل إسحاق نيوتن والأغبياء من البلاهة لدرجة أنهم يعتقدون أنهم أمازيغون من تغزوت . هل تذكر النكتة عن الحمصي الذي سأل لماذا في إشارة المرور الضوئية لونين أخضر وأحمر؟ فقالوا له الأخضر للشامي والأحمر للحمصي، وعندما قطع الإشارة الحمراء صرخ فيه شرطي المرور فقال له أنا حمصي أنا حمصي.

غرائب البارزاني
قادر عزيز -

أكد رئيس كتلة الديمقراطي الكردستاني النيابية، عرفات كرم، رفض حزبه للأغلبية السياسية في العراق لأنها "ستؤدي إلى تقسيم البلاد"، كاشفا عن شروط القبول بعودة نوري المالكي إلى الحكم. وقال كرم في تصريح لوسائل إعلام كردية محلية، أعاد نشرها في حسابه على موقع "تويتر"، اليوم (28 حزيران 2017)، إن "الكرد ليس لديهم مشكلة مع الأشخاص والوجوه بل مع البرامج والأجندات"، مبينا أن حزبه يدعم "كل من لا يؤمن بالأغلبية السياسية لأنه في حال تطبيقه سيتجه العراق إلى التقسيم"، حسب تعبيره. وكشف كرم أيضا عن شروط الديمقراطي الكردستاني لقبول عودة نائب رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة السابق، نوري المالكي، إلى الحكم، قائلا "ندعم عودة المالكي إلى رئاسة الوزراء بشرط أن يعلن أن ما حصل تجاه الكُرد في 2014 كان خطأ"، في إشارة إلى إيقاف حصة الإقليم من الموازنة العامة للبلاد. وقد أعلن المالكي، في كلمة له، أمس الثلاثاء، أن المطالبة بإجراء أي استفتاء لتقرير المصير على أساس قومي أو طائفي يعد "تجاوزا على القانون"، على حد قوله. فاين الاستفتاء واين الاستقلال يا مخادع الكرد ؟

تقسيم العراق
وكالات ااخبار -

ذكر عضو ائتلاف دولة القانون، محمد العكيلي، أن الأموال التي تمول عقد مؤتمرات للسنة تأتي من دول إقليمية عليها اتهامات بدعم جماعات إرهابية داخل العراق، على حد قوله وان الهدف منها هو تقسيم العراق.وأوضح العكيلي أن عقد هكذا مؤتمرات يأتي بسبب الضغوطات وردا على مطالب الكتل السياسية التي ترفض إقامة مؤتمرات لمكون معين خارج البلد، لافتا إلى أن هناك أسباب محددة لإجرائها.وأضاف أنه من خلال تصريحات داخل بعض المكونات، فالاموال التي تمول هذه المؤتمرات تأتي من دول اقليمية عليها اتهامات بتمويل جماعات ارهابية داخل العراق، مبينا ان الشخصيات التي ستحضر المؤتمر يجب أن تكون بعيدة عن هذه الاتهامات، وليس عليها مذكرات قضائية كما يجب أن تكون مخرجات هذا المؤتمر تحت سقف الدستور .

الى رقم 45
كريم الكعبي -

قارن بين اوضاع اكراد الاقليم وبين أوضاع اكراد تركيا وكن منصفا واحكم