فضاء الرأي

ما بين الصحافة والسياسة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أحد الصحفيين المعروفين في عالم الصحافة وفي أقنية التلفزة العربية يعلق يومياً على الوضع في سوريا ويستخدم الخطاب الناري ضد عصابة الأسد وفي تأييد إنتفاضة الشعب السوري . في الحقيقة أن خطاب هذا الصحفي يتلاقى مع الأخلاق الإنسانية القويمة دونما حاجة لعلم السياسة إذ أن الخسائر الهائلة التي لحقت بسوريا والشعب السوري فيما يفترض أنه ربيع سوريا أسقطت كل الحدود السياسية وبات الأمر موقفاً أخلاقياً حيث من لا يتعاطف مع الشعب السوري بعد كل هذه الدماء التي سفكتها ذئاب شبيهة بالإنسان يفتقد كل خلق إنساني قويم . أتعقب تعليقات هذا الصحفي حيثما وجدت طالما أنها تشحنني من جديد بالمزيد من التعاطف مع الشعب السوري الذي خبرته كأذكى شعب بين الشعوب العربية لكن عصابة الأسد استطاعت منذ العام 1970 أن تلقي به في مهاوي التهلكة والتخلف والفقر . غير أن خطابات هذا الصحفي النارية الذي يرى في نفسه معلقاً سياسياً لا يشق له غبار تفتقر إلى المعلومات والقراءة التاريخية الصحيحة . ميلي الشديد إلى تعليقاته دفعني إلى مهاتفته مرتين كي أشرح له ما فاته من وقائع تاريخية تصب في طاحونه المهنية غير أن الرجل وكما بدا لي اعتبر تدخلي اعتداء على ما حقق من نجاح في مهنته كمعلق سياسي. 

من القليل الذي أعلمه في تخصص الصحافة والإعلام هو أن الدرس الأول فيهما يشترط أن يقوم الصحفي بتصوير الحدث فوتوغرافياً ونقل الصورة بكامل خطوطها إلى القراء كما هي دون أن يضيف أليها شيئاً من آرائه أو تحليلاته الشخصية للحدث . الأمر ليس كذلك في العالم العربي المتخلف في الإعلام أكثر منه في الأنشطة الأخرى بسبب مصادرة الحريات حيث كل المعلقين السياسيين هم صحفيون في الأساس لكنهم اجتهدوا ليبرزوا محللين سياسيين لهم ثقل ملحوظ في الصراع السياسي مما يعود عليهم بمغانم لا تتواجد في أعمال الصحافة أو الإعلام . أمثال هؤلاء الصحفيين الذين انقلبوا إلى معلقين سياسيين لن يورثوا قراءهم والمستمعين إليهم بالطبع غير التخلف السياسي وهوما يكلف الأمة أكلافاً باهضة الأثمان . من أول أسباب تخلف الأمة هو أن يكون معلميها رجال الدين وأن يعلمها السياسة صحفيون . السياسة هي بالجوهر الشرح الوافي لعلم الإقتصاد، لعلاقات الإنتاج المحلية والدولية والمصالح المتضاربة فيها، ومهنة الصحافة هي أبعد ما يكون عن علم الإقتصاد.

كنت أود أن أكشف لهذا الصحفي وقد نجح عربياً في امتهان التعليق السياسي مسألتين في غاية الأهمية، وكل تعليقاته تقريبا تروح لغير مكان نظراً لجهله حقائق الأمور . المسألة الأولى هي وصول حافظ الأسد إلى سدة السلطة في سوريا وهو موضوعه الرئيسي والمسألة الثانية علاقة روسيا بالوضع في سوريا وهي كذلك موضوعة رئيسة في تعليقاته . أما وأن الرجل لم يستجب ورد علي باستكبار فارغ فعلي أن أشرحهما في التالي.

كنت كشيوعي ماركسي ضد انقلاب حافظ الأسد على مجموعة يسارية من قادة حزب البعث خاصة وأننني كنت قد سمعته كوزير للدفاع يخطب بالوحدات العسكرية في الجولان ضد الشيوعيين قبل حرب ال 67 ويؤكد أن الجيش العربي السوري لن يرفع علماً آخر غير علم البعث !! وقام إذاك بطرد كل العسكريين المشتبه بهم كشيوعيين من الجيش وهو ما سهّل تسليمه الجولان دون حرب لإسرائيل برأي أحد رفاقه. 

والأسد نفسه هو الذي رفض أن يغطي الدبابات السورية في شمال الأردن بالطائرات رغم وقوعها تحت قصف الطائرات الأردنية وتهديدها من قبل الطائرات الإسرائيلية، وكان ذلك بمثابة جرم الخيانة العظمى، وقد تبين إذاك أن الأسد اقترف جرم الخيانة الوطنية بطلب من القيادة السوفياتية التي شددت على الحكومة السورية بضرورة الإنسحاب من الأردن فوراً غير أن القيادة السورية لم تستجب للطلب، فكان أن حدث ما لم يحدث في تاريخ الحروب وهو أن طواقم الجنود في الدبابات تركوا دباباتهم في سهول الأردن وعادوا راجلين إلى سوريا . كان ذلك في نهاية سبتمبر 1970 ؛ وفي 16 نوفمبر قام الأسد بانقلاب عسكري ووضع رفاقه في القيادة في السجن دون ذنب اقترفوه، بل ظلوا في السجن 25 عاما دون أن يسألهم أحد عن ذنب اقترفوه . ما كان غريباً أيضاً في انقلاب الأسد هو أن سوريا ظلت بعد الإنقلاب لأسبوعين بلا حكومة وهو ما يعني أن الدستور أكله "الحمار" كما رأى أحد الكتاب الأذكياء السوريين ؛ وأخيراً تشكلت الوزارة في نهاية نوفمبر وتبين أن سبب التأخير كان رفض الحزب الشيوعي بقيادة خالد بكداش الإنقلاب والاشتراك في الوزارة . تشكلت الوزارة وفيها وزيران شيوعيان وليس لذلك من تفسير سوى أن موسكو اتصلت بخالد بكداش وطلبت منه الإشتراك في الوزارة ولعلها أفضت إليه بحقيقة أن الأسد هو رجلهم، مع أن الإنقلاب كان "تصحيحياً" أي رفض المسار الاشتراكي الأمر الذي أكده نائب الأسد ومنظره السياسي عبد الحليم خدام، المسار الاشتراكي الذي تبناه حزب البعث في مؤتمره الأخير . الأسد يقوم بانقلاب ليرفض الاشتراكية والاتحاد السوفياتي والحزب الشيوعي السوري يقبل به والحزب الشيوعي الأردني يدافع عنه بحماس يدعو إلى الشبهة . لا غرو في ذلك فالهواري بومدين قام بانقلاب على بن بلة في العام 1965 بعد أن أعلن بن بله أنه سيأخذ بالاشتراكية العلمية كنظام في الجزائر وبالرغم من ذلك فقد كان لبومدين حظوة خاصة في الكرملين.

في حرب 1973 وصلت القوات الإسرائيلية بلدة سعسع قرب دمشق فكان أن تجهز الإتحاد السوفياتي لإشعال حرب عالمية كما أدت أكثر من جهة حفاظاً على نظام الأسد في دمشق علما بأن السوفييت أنفسهم ظلوا يتفرجون على ناصر ينهزم في ال67 دون أن يحركوا ساكنا، بل إن الطائرات الإسرائيلية مرت من فوق الأسطول السوفياتي شرق المتوسط لتضرب مصر من الغرب دون أن يحذر السوفيات مصر وهم الذين تكفلوا مصر قبل يوم فقط ألا تقوم بالضربة الأولى فكان أن سمحوا لإسرائيل أن تقوم بالضربة الأولى وهو أمر يدعو بقوة إلى الاشتباه بموقف العصابة الحاكمة في موسكو وأدانته بقوة من قبل الشعوب العربية وسائر قوى التقدم والسلام في العالم ؛ وكان ناصر قد وبّخ بريجينيف وجهاً لوجه في شباط 1970 حين قال له ناصر أن الحرب كانت في الأساس عليكم ونحن حاربنا بدلاً عنكم ومع ذلك وقفتم تتفرجون علينا ننهزم.

فيما بعد خسارة سوريا لأكثر من 80 طائرة في معركة الطيران في البقاع اللبناني في حزيران 1982 ذهب محسن دلول نائب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي اللبناني لمواساة حافظ الأسد على تلك الخسائر الفادحة وفوجئ دلول بأن الأسد كان في مزاج طبيعي ولما استفسر دلول عن الأمر قال له حافظ الأسد حرفياً .. "أنا لي صديق صدوق في موسكو أكد لي بأنه سيرسل إلينا طائرات بعدد الذي فقدناه وبطياريها إذا احتجنا ذلك ووعد بأنه سيعلم الأمريكان درساً لن ينسوه في لبنان" وعندما سأل ذلول عن اسم ذلك الصديق الصدوق أجابه الأسد بأنه يوري أندروبوف، وأندروبوف كان رئيساً للمخابرات السوفياتية (KGB) حين كان حافظ الأسد يتدرب على الطيران الليلي في الاتحاد السوفياتي . من كل هذه الدلائل لا مندوحة من القول أن حافظ الأسد إن لم يكن عميلاً للمخابرات السوفياتية فهو كان متعاونا معها والفرق بين الحالتين عديم الأثر. 

منذ انطلاق الإنتفاضة في سوريا في آذار 2011 كنت أؤكد لجلسائي أن روسيا لن تسمح بحال من الأحوال بتغيير النظام في سوريا ولو اقتضى ذلك التدخل العسكري . في الجزائر قضي على انتفاضة الشعب الجزائري بعد تقتيل أكثر من 300 الف مواطن ولم يلزم تدخل عسكري روسي . أما في سوريا فقد اضطرت روسيا إلى التدخل العسكري بعد أن زاد الشهداء على 300 الف وبدا أن الانتفاضة لن تخمد بدون تدخل روسيا . ليس لروسيا أية مصالح في سوريا كماأكد ذلك بوتين نفسه لكن المعلقين السياسيين العرب لم يصدقوه ويعللون تدخل روسيا العسكري المجافي لكل خلق إنساني قويم بمصالح روسية في سوريا رغم أن بريجينيف في عرب اكتوبر 73 غلمر بحرب عالمية ثالثة دن أن يكون هناك أية مصالح للإتحاد السوفياتي في سوريا . المخابراتالسوفياتية جاءت ببومدين في الجزائر وبحافظ الأسد في سوريا لضرب الحركة الوطنية المتصاعدة في العالم العربي وهو ما كان قد عبر عنه خروشتشوف في المؤتمر الثاني والعشرين للحزب الشيوعي في العام 1961 مؤكدا على وضع خط فاصل بين الثورة الاشتراكية وثورة التحرر الوطني التي قد يتقدمها مغامرون (!!) المخابرات الروسية مصممة على ألا تنهزم في سوريا وستبقي على عصابة الأسد في السلطة، ولذلك فإن اتصالات قادة الإنتفاضة بروسيا إنما هو خيانة لدماء مئات آلاف الشهداء.

المسألة الثانية التي يجهلها العامة ومنهم هذا الصحفي والمعلق السياسي، وتسكت عليها الدوائر العسكرية في الغرب وهي أن الولايات المتحدة مدعومة بحلف الأطلسي لم تستطع مواجهة الاتحاد السوفياتي حتى في عام تفككه 1991 عندما اتصل غورباتشوف بجورج بوش وأكد له إن لم يوقف الحرب على العراق بعد نصف ساعة سيوجه إليه إنذاراً نهائياً، فكان أن توقف إطلاق النار قبل انقضاء نصف ساعة . ليخبرني هذا المعلق السياسي الذي كتب أن الكف الروسية لا تستطيع مواجهة المخرز الأميركي، ليخبرني لماذا توقف القتال بعد أن اجتازت القوات البريطانية والأميركية الحدود الحنوبية للعراق وحطمت الحرس الجمهوري ورفض مجلس الأمن بالإجماع وقف إطلاق النار قبل أقل من ساعة . لماذا أمر الرئيس بوش بوقف إطلاق النار !؟ ونعود أيضا إلى إنذار شبيلوف في مجلس الأمن في 23 تمور 1958 وقد أنذر الولايات المتحدة وبريطانيا بسحب قواتهما من لبنان والأردن خلال ثلاثة أيام وإلا فالإتحاد السوفياتي سيضطر لحماية حدوده الجنوبية . وكان أن فسرت الصحافة العالمية التهديد السوفياتي باحتلال ايران وتركيا . إذاك لجأت الدولتان العظميان إلى عبد الناصر يتوسط لدى أصدقائه السوفييت بتمديد فترة الإنذار إلى ثلاثة شهور بدل ثلاثة أيام وهو ما كان . ونعود أيضاً إلى إنذار بولغانين الرهيب لدول العدوان الثلاثي على مصر مطالبا بوقف العدوان قبل منتصف ليل 5/6 نوفمبر 1956 وإلا فستقصف عواصمهم بالصواريخ البالستسة فكان أن وقف العدوان بعد أن رفضت أميركا مواجهة الإنذار السوفياتي.

كان أهم تقرير تكتبه المخابرات الأميركية لدى إنشائها في العام 1949 هو أن الولايات المتحدة لا تستطيع مواجهة الإتحاد السوفياتي حربياً في الشرق الأوسط وهو المبدأ الذي تحرص الولايات المتحدة على مراعاته حتى اليوم ولعل موقف الولايات المتحدة من الحرب في سوريا خير دليل على ذلك.

الصحفيون الذين برزوا كمعلقين سياسيين في العالم العربي يسيئون التحليل عندما يدعون أن الكف الروسية لا تستطيع مواجهة المخرز الأميركي وتعليلهم أن القدرات الاقتصادية الأميركية هي أضعاف القدرات الروسية وينسى هؤلاء القوم المتطفلين على السياسة أن الحرب العالمية الثالثة لن تستمر أكثر من بضع ساعات حتى يتبين المهزوم من المنتصر ولن تلعب القدرات الاقتصادية أي دور في تلك الحرب بل إن العامل الحاسم في حينذاك سيكون التكنولوجيا الحربية وتكنولوجيا الفضاء وروسيا متقدمة على أميركا في هذا السياق لأكثر من عشر سنوات رغم أن المعطيات الموثوقة ستؤدي إلى هزيمة الطرفين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المنافقون على الأرض
jj -

جاي اليوم تسدد حساباتك مع الحكم في سوريا, العالم المنافق و المنافقون وانت والصحفي وغيركم محسوبين على الصحافة راهانتو على سقوط الحكم السوري في اسبوعين لكن طلعلكو اشارة like بلا قافيه, وبالاخير هجماتكم الإعلامية الممنهجة ضد سوريا هي الخبز والزبدة للاسترزاق الرخيص

المعلق رقم 1
فؤاد النمري -

ليس لدي دليل على أنك من المخابرات سوى أنك لم تقرأ المقالقلت أنني ومنذ بداية الإنتفاضة أكدت لجلسائي أن روسيا لن تسمح بسقوط عصابة الأسد كلفها ما كلفهاتعلم أن تقرأ بروية وتتداخل بروية أيضا

كلام غير دقيق
medi -

"التكنولوجيا الحربية وتكنولوجيا الفضاء وروسيا متقدمة على أميركا في هذا السياق لأكثر من عشر سنوات" اين الدليل؟ عكس هذا الكلام هو الصحيح تماما, امريكا متقدمة على روسيا في كل شيء وهناك عشرات الامثلة . اما ادعائات الكاتب عن الانذارات الروسية ورهبة المخابرات الامريكية من الاتحاد السوفيتي وروسيا فيبدوا ان الكاتب وحده من سمع بها دون الامريكيين والروس وغيرهم وهنا ايضا نطالبه بالدليل.

إلى Medi
فؤاد النمري -

حسناً مدي، أنا كنت أتوقع مثل هذا الإعتراض من العديدين وليس من احد بعينهالاتحاد السوفياتي هو الدولة العظمى الهائلة المقدرات وقد بدا في الحرب العالمية الثانية بمقدرات تتجاوز مقدرات الدول الرأسمالية العظمى الثلاثكان ستالين يعارض كل إنتاج عسكري حتى أن الجيش حاول القيام بانقلاب عليه في العام 1937 ولما غزا هتلر الاتحادالسوفياتي كان تسليح الجيش متواضعابعد اغتيال ستالين في العام 1953 استلم قيادة البلاد الجيش وحول كل إنتاج البلاد إلى إنتاج الأسلحة وكانت وزارة الخارجية الأميركية تشكو من ذلك وتعلن سنوياً تقريراً بهذا الشأن يقول أن انفاق السوفيات على التسلح هو أضعاف مخصصات وزارة الدفاع المعلنة بل إن السوفيات يوجهون كل أنشطتهم الاقتصادية على التسلح فكان بالتالي أن عاف الشعب اشتراكية العسكر الكاذبة بعد أن اتخذواقراراًرشهيراً في ايلول 1953 بتحويل كل الانتاج المدني إلى الإنتاج العسكريولعلك لا تعلم أن طائرة الميغ 17 قد أدهشت العالم في العام1951 حتى أن أميركا رصدت جائزة كبرى لطيار سوفياتي يهرب بطائر ميغ إلى الغرب وفعلا هرب أحد الطيارين لا أتذكر هو سوفياتي أم صيني بطائرته إلى اليابانولعلك لا تعلم أن الاتحاد السوفياتي فجر القنبلة الهيدروجينية قبل أميركا لكنك تعلم بالتأكيد أن الاتحاد السوفياتي شق عنان الفضاء في اكتوبر 1957 قبل اميركا وحلق غاغارين في الفضاء قبل أميركافي عهد ريغان عقد خبراء أميركا في صناعةالفضاء مؤتمراً للبحث في أمور صناعتهم وكان تقريرهم أن السوفيات يسبقون أمريكا بعشر سنوات على الأقل وهو ما اعتمدته في خطاب اليوم .عندما قرر العلماء الروس تحطيم مركبتهم الفضائية (مير) بدأ الأمريكان يحذرون العالم من سقوط المركبة أو أجزاء منها على مناطق مأهولة لكن العلماء الروس أعلنوا أن المركبة ستسقط في مساحة محددة جنوب المحيط الهادئ فاعترض الأمريكان بادعاء أن ذلك ليس بمقدور أحد وكانت الدهشة عظيمة عندما سقطت المركبة في المنطقة المحددة تماماًوأنت لا تعلم أنه ومنذ إنشاء المحطة الفضائية الدولية وأمريكا تدفع لروسيا سنوياً 100 مليون دولار للقيام بأعمال فنية لا يحسن القيام بهاالأمريكان وكانت ضجة في الكزنجرس قبل سنوات بادعاء أن الروس يستغلونهم ولا أدري إذا الدفعات ما زالت قائمة المؤسف أن سياسة بوتين الاجرامية في سوريا تلقى قبولا عاما لدى الشعبالروسي النبيل أبداً وذلك لأن سياسات بوتين في سو

مفارقات غريبة
فول على طول -

نحن لسنا بتقييم الأقوى ..روسيا أم امريكا فنحن مجرد متفرجون لا ناقة لنا ولا جمل فى ذلك وبالتأكيد لا أحد يعرف حجم قوة التسليح فى البلدين ولو قامت حرب عالمية ثالثة فالجميع خاسرون ..انتهى - واستغرب جدا من وصفك للأسد بالمجرم أو الخائن ..وكذلك بوصفك للسوفيت بالمجرمين وخاصة بوتين ...وأيضا لا نعترض على ذلك ربما يكون لديكم وجهة نظركم ...ولكن نسأل السيد الكاتب : وماذا عن خصوم الأسد ؟ بالمناسبة أنا لا أدافع عن الأسد ولكن نريد تقييم لجميع الأطراف ؟ لو لم يقوم الأسد بالانقلاب على رفاقة كانوا هم قاموا بالانقلاب ...تاريخ الانقلابات معروف لدينا منذ القدم ...والأخ ينقلب على أخية والابن على أبية الخ الخ ...والضباط الأحرار فى مصر - كما كانوا يطلقون على أنفسهم - انقلبوا على الملك فاروق ...ثم انقلبوا على قائدهم محمد نجيب ...والاخوان انقلبوا على عبد الناصر ..وعبد الناصر انقلب على الاخوان الخ الخ . .انتهى - ولا أعرف أى مبرر لعبد الناصر أن يقول ل بريجنيف أننا نحارب عنكم ..فى الحقيقة هذا منطق مغلوط هو لم يحارب عن السوفيت ولكن عنجهية عبدالناصر ورغبتة أن يرمى اسرائيل فى البحر هى السبب ...ولماذا يحارب السوفيت بالانابة عن مصر ؟ ..وأيضا نسأل الكاتب : هل خصوم الأسد الابن ملائكة ؟ ألم ترى ماذا حدث للدول التى فقدت قيادتها مثل ليبيا والعراق ...؟ هل البديل للأسد أفضل ؟ أعتقد مما يحسب للروس وعلى رأسهم بوتين هو مساندة الأسد فى بقاء دولة اسمها سوريا ...بالتأكيد بعد الأسد لن يتبقى هناك سوريا قلا تتعجل الامور .. خصوم الأسد دواعش بامتياز ...والذى أشعل الحرائق فى سوريا معروفون جيدا وأنت لم تشير اليهم لا من قريب ولا من بعيد . سيدى الكاتب : كلهم انقلابيون وارهابيون . تحياتى على كل حال .

فول على طول
JJ -

ما قصرة بهؤﻻ المنافقين

الصديق فول على طول
فؤاد النمري -

فاجأني موقفك من انتفاضة الشعب السوري والتي كانت من الربيع العربي المماثل لربيع مصر وانتفاضته ضد حسني مبارك وهو مثال الوطنية والديموقراطية مقارنة بالأسد الذي هدم جزيرة الحرية والديموقرطية في الخمسينيات، قلب العروبة النابض سورياهل كان فول على طول ضد انتفاضة الشعب المصري ليكون ضد انتفاضة الشعب السوري ؟أطفال درعا هم من بدأ الانتفاضة السورية وبقيت درعا لشهر كامل تنتفض ضد النظام وقتل فيها 300 مواطن قبل أن تنتفض حمص تأييداً لدرعا . قبل حمص وقف بشار الأسد في البرلمان يعترف بحقوق أهل درعا وبقصور الدولة تجاههم وتم بث خطابه على التلفزيونلستة شهور ومتظاهرو سوريا يطالبون بالحرية وبالكرامة الإنسانية والآلة العسكرية تواجه المتظاهرين بالرصاص والتقتيل حين انشق العقيد رياض الأسعد وشكل سرية عسكرية لحماية المتظاهرين بعد أن قتل عشرات الآلاف من الشعب السوري . إذاك وإذاك فقط خطب الأسد يبرر توجيه كل آلة الحرب ضد الشعب السوري يدعي أن سوريا تحارب الإرهاب وقال فيما قال أن معظم الإرهابيين هم سوريون وادعى أن الارهاب يطال الشخص وأبناء عمومته وخؤولتهحتى خريف 2012 كانت أميركا تنادي بقيام الأسد بإصلاحات سلمية ديموقراطية وتعرض باراك أوباما لهجوم حاد ليس من قبل الجمهوريين وحدهم بل ومعهم أوساط واسعة من المجتمع المدني فكان أن صرح أوباما برحيل الأسدكيف للرجل الواعي أن يحتج على وصف الأسد بالمجرم وقد قتل من شعبه 450 ألف بإحصاء الأمم المتحدة ويقارب المليون فعلياً .عن أي شيء يدافع الأسد ؟ لا يمكنه الإدعاء الدفاع عن سوريا والشعب السوري . لقد بدا واضحا اليوم أنه مجرد ألعوبة بيد المخابرات الروسية والتي جاءت بالأسد في سوريا وببومدين في الجزائر لإطفاء شعلة الاشتراكية في العالم العربي التي قبض عليها بن بلا في الجزائر وصلاح جديد في سوريا وكلاهما قضى في السجن 25 عاما بلا محاكمة ودون ذنب اقترفوه سوى أنهم حملوا شعلة الاشتراكية والتي كانت المخابراتالسوفياتية قد أطفأتها في العام 1953 بدءاً باغتيال ستالين .أنا أؤيد السيسي بكل سياساته بما في ذلك العلاقة الحميمية مع روسيا لكنني أشجب أن يمتد ذلك لتبني موقف روسيا في سوريا . لا يجوز بحال من الأحوال أن تقف مصر ضد الربيع السوري وعبثاً الإدعاء بأن المعارضة السورية يقودها الارهابيون أو حتى الاخوان المسلمون في سوريا المختلفون نوعياً عنهم في مصر ففي سوريا حدث أن كان فارس ا

عامل شريف مكة
jj -

تخبيص في تخبيص انت و الشيوعيون من امثالك, تربية الكذب والترهيب و اللعب على الحبليين تمارسونهم على صغار العقول في التاريخ, ولاتنسى ايضاَ كنتم من التكفيريين في زمانكم المظلم , والاسد الأب و الأبن ما قصروا في الشيوعيين, اصحى

مالم ينشر
زبير عبدالله -

اول بيان لحزب البعث السوري ،بيان سري للاعضاء العاملين،كان :لقد دخل الحزب مرحلة النضال السري،بعد اعلان ماسمي بالحركة التصحيحية...لكن شعر الاسد ومن كان وراء الانقلاب ،بانه من الضعف بمكان،حتى يعتمد على نفسه ومن ورائه،لذالك غير في استراجيته،وكان ماتبين. فيما بعد،ان حزب البعث اصبح طوال حكمه مطية له،وكان بامكان اي ضابط امن علوي،لي عنق اكبر مسؤول في حزب البعث....واعرف اناس,علويين، رفضوا اوامر طلاس الذي توفي منذ عدة اسابيع،وكان نائبا للرئيسووزيرا للدفاع...في 16تشرين عام1970 وبعد اعلان الاسد لانقلابه،استدعى راسا القوات السورية التي تدخلت في الاردن لصالح الفلسطينيين،كما ذكر الكاتب ايضا...والبيان الذي وزع من قبل الانقلابيين يومها،على الاجهزة الامنية وضباط الجيش:يوسف زعين(كان رئيس الوزراءفي حكومة اابعث قبل الانقلاب)وابراهيم ماخوس(وزير الخارجية),الذين تدربوا في كواليس الماركسية اللينينية،يووسف زعين وابراهيم ماخوس الذين،يريدون ان يحولوا الجوامع،والكنائس الى بارات وملاهي..طبعا الاثنين كانوا من يسار البعث،...ادا توغلنا قليلا في الحقبة السوفياتية،ولتخفيف التوتر بين الشرق والغرب،تم اختيار الاسد ،وذكر الكاتب الكريم ايضا، عندما كان الاسد هناك في موسكو كطيار يتدرب،وذكر فاتح الحمراني اكثر من مرة كصحفي في موسكو،ومعاشرته لمخضرمي الحقبة السوفياتية،...اذا عدنا الى دمشق ،وفي 1967اثناءحرب حزيران،يقول السيد عبدالرحمن الاكتع،وكان وزيرا للصحة،والاسد كان وزيرا للدفاع،يقول الاكتع :وكنت في جولان في جولة تفقدية،في حرب حزيران،وسمعت بالراديو،بيان من الاسد كوزير للدفاع عن سقوط الجولان،واتصلت به مباشرة،انه ياسيادة الوزير ها انا في الجولان ،لاسقوط ولامن يحزنون،رد الاسد بحدة وبلهجة صارمة لاتتدخل في غير عملك،وسكر الخط...وقصة جورج صدقني،والذي سماه القذافي،جورج كذبني معروفة،...ويقول البعض قبل انقلاب الاسد ُكان هناك وفد يهود من امريكا اتصل بهم سرا الاسد في بيروت،واتفق معهم على ان يدعموه...لقاء خدماته للدولة العبرية،وفي رواية اخرى ان خالته كانت تعيش وقتها في اسرائيل...خالد بكداش،اخذ جانب الاسد واصبح من العرب المستعربة(هذا ما قاله في كراس صدر له وقتها)،وكان تبعيته المطلقة للاسد،وكان انشقاقات الحزب الشيوعي،يوسففيصل...يوسف نمر ،ابراهيم بكري الرشواني،ُوومثل انشطار الذرة،... وهذا الانشطار عمم على الاتحاد الاش

السيد فؤاد
سلطان -

عاد السيد فؤاد لتكرار قراءته المختلفة للتاريخ رغم انه تم تفنيد اغلبها ضمن التعليقات على مقالاته السابقة,في مقاله هذا يقول: وقام إذاك بطرد كل العسكريين المشتبه بهم كشيوعيين من الجيش وهو ما سهّل تسليمه الجولان دون حرب لإسرائيل برأي أحد رفاقه. سبق لي كعسكري ان شاركت في دراسة كل الحروب العربية الاسرائيلية ومنها حرب67,تلك الحرب افتعلها حزب البعث نفسه دون ان يكون مستعدا لها ابدا رغم توفر الوقت الكافي, لم تبدأ سوريا الحرب إلا صباح 6/6/1967 رغم أن سورية هي سبب الحرب وهي الداعية إليها ، واقتصرت الهجمات السورية على مستعمرات (وان- تل دان ـ كرياشوف ) ولم تخرج القوات الإسرائيلية للرد بسبب انشغالها بالقتال على باقي الجبهات , لم يدخل الإسرائيليين المعارك الفعلية ضد سورية إلا يوم الخميس 8-6-67 حيث تفرغوا لجبهتها شن الإسرائيليون هجوماً شاملاً على المواقع السورية وبدل أن تقصف المدافع السورية القوات الإسرائيلية المهاجمة تابعت ضرب المستعمرات المذكورة .اذن ليس لطرد الشيوعيين من الجيش دور في الهزيمة.ويقول الكاتب:في حرب 1973 وصلت القوات الإسرائيلية بلدة سعسع قرب دمشق فكان أن تجهز الإتحاد السوفياتي لإشعال حرب عالمية ,يجمع المعنيون بكتابة تاريخ الشرق الأوسط، على أن الشرارة الأولى التي اشعلت فتيل حرب 1967، كانت المعلومات الخاطئة التي غذى بها الإتحاد السوفيتي مصر في مايو أيار من عام 1967، حول التعزيزات العسكرية الإسرائيلية المزعومة على الحدود مع سوريا. هذا كان دور السوفييت في اشعال تلك الحرب,اما انهم تجهزوا لاشعال حرب عالمية فلم يرد حتى في ادبياتهم مطلقا,وكيف يجهزون انفسهم للحرب طالما انه تم طرد الشيوعيين من الجيش السوري؟ويقول الكاتب:اتصل غورباتشوف بجورج بوش وأكد له إن لم يوقف الحرب على العراق بعد نصف ساعة سيوجه إليه إنذاراً نهائياً، فكان أن توقف إطلاق النار قبل انقضاء نصف ساعة . هذا ليس له ادنى قدر من الصحة,بل دون التاريخ ما يلي:خلال حرب الخليج الثانية تم عقد خيمة سفوان الشهيرة في 3 مارس 1991التي تم الاتفاق فيها على وقف إطلاق النار مع العراق تم توقيع الاتفاق بين الجنرال الأمريكي نورمان شوارزكوف والأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود قائد القوات العربية المشتركة ومن الجانب العراقي اللواء الركن سلطان هاشم أحمد واللواء الركن صلاح عبود محمود الجبوري ونصت الاتفاقيه على وقف لإطلاق النار من

ضبابية الوضع السوري
علي البصري -

العالم الثالث لاتنطبق عليه مساطر القياس السياسية ..سوريا حركات سلفية جهادية فاشية قدرت 85% من اصل ماسمي بالثورة السورية ولا ادري فعلى اي فصيل فاعل تعول مقالك وتعتقد انه سوف يغير حال سورية،شعوب العالم الثالث اخر من يقرر مصيرها .الدوائر المخابراتية والصراعات الطائفية والاقليمية هي الان تتحكم بالساحة السورية وكل المنطقة بعد انتهاء عبدالناصر والحركات التحررية ،المهم في العالم الغربي الدولة العبرية وامانها ولا امان لغيرها وحين يقتل اسرائيلي او من حلفاء الامريكان تقوم الدنيا ولاتقعد وتقام محاكم دولية وحصارات وحروب ويجري الانتقام بمئات الاضعاف ..اصلا ماسمي بالربيع العربي الذي تعول عليه هو حركة برنار ليفي لاحداث تغيرات خطيرة وتمزيق المنطقة ..سورية الان قسمت الى ثلاث مناطق كردية وسنية وعلوية بعد ان مزقت داعش حدود معاهدة سايكس بيكو ..صحافة اليوم اكثرها ماجور او طائفية وغير محايدة ويحدث الان تسوق كل المختلفات بين شعوب المنطقة ولاشيء غير ذلك...عشرات الفضائيات التي اختير فيها افضل من يشق ويؤلب ويستخرج من بطون الكتب التاريخ البالية ويؤجج الصراع والتمزق انها حرب 100 عام القادمة كما توقعها برجنسكي او حرب البسوس ..او البداوة وشعار الغرب دع الشر ياكل نفسه ..لاتوجد عندنا الان لاثورات ولافكر جمعي فاعل ..ضباب وضياع وقتل والى اشعار اخر !!!

المسمى عامل شريف مكه
فؤاد النمري -

تؤسفني جداً حالتك فحقدك على الشيوعيين استلبك العقل والتعقلالشيوعيون يحرقون أنفسهم خدمة للإنسانية ولا يحقد عليهم غير أعداء الإنسانية

عزيزي زبير عبدالله
فؤاد النمري -

ما أود التأكيد عليه في هذا المقام هو أن انقلاب الأسد من تدبير المخابرات السوفياتية وخالد بكداش لم يعلم بذلك ولذلك عارض الإنقلاب لكنه قبل به بعد اسبوعين بعد أن اتصل به السوفيات وأعلموه بأن الأسد متعاون معهمناك مذكرة سوفياتية في وزارة الخارجية السورية تشجب يسار البعث وتعتبرهم مغامرين يجلبون المتاعب للإتحاد السوفياتيكان ذلك قبل انقلاب الأسد بنحو اسبوعين أو أكثرقليلاأما قولك بأن يوسف زعين وابراهيم ماخوس سيحولون الجوامع إلى خمارات فأمر لا يقبله العقل فكم بالأحرى رجال وصلوا لقمة تاهرم السياسيتحياتي

عزيزي سلطان
فؤاد النمري -

مع احترامي لعلومك العسكرية إلا أن تسليم الجولان لإسرائيل دون قتال أمر لا يحتمل الشك وأقرأ مداخلة السيد زبير عبدالله لتتأكد من ذلكأنا قلت أن الإتحاد السوفياتي كان على استعداد لدخول حرب عالمية في حرب 73 حفاظا على بقاء الأسد وقارنت موقفهم ذاك بموقفهم في حرب 67 حين لم يحركوا ساكنا بل أوافقك أن أخبار حشود اسرائيلية على حدود سوريا كانت كاذبة كما صرح بذلك محمود فوزي وزير الدفاع آنذاك بل لدي شك كبير بأن حرب 67 كانت مؤامرة حبكتها المخابراتالسوفياتية لتتخلص من عبد الناصر ومن يسار البعث مر ة واحدة وهي التي كانت قد انقلبت على الاشتراكية في العام 1953 بدلالة الأحداثأما حرب الخليج الأولى فكنت مراقبا لصيقا لأحداثها وقد أذيع انذار غورباتشوف على التلفزيون مباشرة لتأكيد جدية الإنذار وكان غورباتشوف قد شرح بأن الانذار صادر عن قيادات الجيش المجتمعين فيالكرملين دون انقطاعوكان مجلس الأمن قبل ساعة فقط قد رفض مقترح وقف اطلاق النار بالإجماع بما فيذلك المندوب السوفياتي والأميركيإزاء هذا لا يحق لك ولا لغيرك التشكيك بالإنذار وإلا ماذا كانت أسباب وقف إطلاق النار بعد معركة فاصلة علىالحدود الجنوبية استطاعت فيهاالقوات البريطانية تحطيم الحرس الجمهوري وتهيأت الطريق مفتوحة إلى بغدادأخي سلطان أنا لا اورد الوقائع إلا تلك المؤكدة وهذا من مسؤوليتي تجاه نفسي والتي كلفتني أكثر مما يمكن أن تتصورتحياتي

عفوا سيد النمرى
فول على طول -

كل التحية والتقدير للسيد فؤاد وبعد : بالفعل ربما كانت الثورة السورية فى بدايتها ثورة سلمية وحقيقية بالفعل ولكن سرعان ما ركبها الدهماء - مثلما حدث فى مصر - ولكن الحقيقة يا سيد فؤاد : من يمسك بالسلاح ويقتل فهو ليس بثائر ...ومن يحرق ويهدم فهو ليس بثائر ...وأنت تعرف جيدا أن سوريا بها قرابة مائة فصيل وكلهم مسلحون ويتقاتلون حتى فيما بينهم ...اذن أى ثورة هذة ؟ وأنت تعرف تماما من يمول هذة الجماعات الارهابية ...وما الهدف من تمويلهم ؟ الهدف من التمويل بالتأكيد ليس رفاهية الشعب السورى أو حريتة وأنت تعرف ذلك . أما أغرب الغرائب عندما تقول أن اخوان سوريا يختلفون عن اخوان مصر ....؟ بالتأكيد أنا لست ض د حرية أى شعب ولكن أدرك تماما أن المعارضين السوريين لم ولن يمنحوا أى حرية للشعب السوري ...بل ستدخل سوريا بعد الأسد فى حروب طائفية وسوف تنتهى بالتقسيم بعد خراب سوريا بالكامل ...الربيع العربى أظهر الشعوب العربية والاسلامية على حقيقتها تماما ...شعوب همج وشعوب ارهابية حتى النخاع ...الشعوب التى ترضع الكراهية فى تعاليمها لا يمكن أن تبنى أوطانا ...أو تبحث عن العدل والمساواة . مقارنة بسيطة بين عراق صدام وما بعد صدام سوف تعرف مصر سوريا . أنا لا أدافع عن أى ديكتاتور ولكن الواقع العربى والاسلامى يتطلب أكثر من ديكتاتور فى الحكم . تحياتى دائما

الصديق علي البصري
فؤاد النمري -

عزيزي علي،للتاريخ قوانينه وأحكامه فلا يستقبل كل طارئ عليه ويسمح لبرنار ليفي أن يحرك الشعوب العربية في انتفاضة تاريخية ضد عصابات من اللصوص اغتالت فيها كل عصب للحياة . بل حتى الجماعات المتأسلمة لا تتحرك قبل أن يتحرك التاريخ لتغتصب منه حركة من خارجه .دعاوى الارهابيين في سوريا هي دعاوى كاذبة تبرر ولوغ عصابة الأسد بالدم السوري فلو خير الشعب السوري بين الوصول إلى مثل حالهاليوم بمليون قتيل ومليونين من المعوقين ونصف مليون في السجون و12 مليون مهجرين ليس من شك فإنه سيختار الارهابيين ليحكموه ولا هذا الحال .عجيب أمر الذين يتحدثون عن الإرهابيين في انتفاضة الشعب السوري فهم يتجاهلون الشعب السوري وهو القوى الأساسية والرئيسية في سوريا . هل الشعب السوري مع الإرهابيين أم مع الأسد أم مع قوى الانتفاضة ؟ ونعجب أكثر عندما يتجاهل هؤلاء مئات الشخصيات السياسية والاجتماعية التي يجتمع في الرياض وفي اسطنبول وليس بينهم ارهابي واحد أو حتى متأسلم بارز فيهم الكثيرون من البعض أصلاً منهم رئيس الإتلاف رياض حجاب وهو رئيس الوزراء المنشق ونصر الحريري رئيس الوفد المفاوض ورياض نعسان وزير الثقافة ويحي العريضي وزيرالإعلام وفيهم شيوعيون منهم رئيس المجلس الوطني جورج صبره والصحفي البارز ميشيل كيلو وفايز ساره والعشرات من أساتذة الجامعات .من الافتئات بحق الشعب السوري اعتبار المتأسلمين هم المقاوم الرئيسي لعصابة الأسد وليس الشعب السوري بمختلف تنظيماتهمن يفتك بالشعب السوري كل هذاالفتك المريع هو المخابرات الروسيى مستخدمة الحرس الثوري الإيراني وبعض الضباط السوريين الذين أجرموا بحق الشعب

عزيزي فول على طول
فؤاد النمري -

أنت تقول أن الإرهابيين اغتالوا الثورة - وهي انتفاضة وليست ثورة - لو كان ذلك صحيحا لتم اتفاق بين النظام القائم والمنتفضين لكن الواقع يقول أن عصابة الأسد هي التي تفتك بأهل الإنتفاضة وتستخدم كل الأسلحة ومنها الأسلحة الكيماوية لتقتيل الشعب ففي خان شيخون كان هناك مدنيون وليس ارهابيين وقصفتهم عصابة الأسد بغاز السارينعندما ادعىالاسد بأنه يحارب الارهابيين لم يكن في الانتفاضة سوى أهل درعا حتى قبل أن تهب حمص لمساعدة درعاأنتم في مصر ترددون أعذار عصابة الأسد في الولوغ بدماء الشعب السوري . على السيسي أن يتراجع عن هذه السياسة وليذهب بوتين إلى الجحيمطول عمر الشعب السوري وهو قلب العروبة النابص والشعب المصري العظيم شعب عبد الناصر يتراصف مع الشعب السوري . لا تلطخوا تاريخ الشعب المصري شعب 30 يونيو بما لا يليق بهيرجى قراءة ردي على الصديق علي البصري أعلاه فخطابكم واحدتحياتي

السيد فؤاد
سلطان -

"أما حرب الخليج الأولى فكنت مراقبا لصيقا لأحداثها وقد أذيع انذار غورباتشوف على التلفزيون مباشرة لتأكيد جدية الإنذار وكان غورباتشوف قد شرح بأن الانذار صادر عن قيادات الجيش المجتمعين فيالكرملين دون انقطاع وكان مجلس الأمن قبل ساعة فقط قد رفض مقترح وقف اطلاق النار بالإجماع بما في ذلك المندوب السوفياتي والأميركي"اذا كنت حضرتك مراقبا لتلك الحرب,فانا كنت شاهد عيان ثم درستها بحيادية تامة للاستفادة من الدروس التي انبثقت عنها,اما انت فتنطلق من ايدولوجية تسيطر على العقل والاعصاب تغمض العينين على اي حقيقة ولو كانت امام الناظرين,وشتان ما بين الموقفين,لم يكن هناك انذار من غورباتشوف او غيره,ولو صح لذكره المؤرخون,حتى الادبيات السوفيتية لم تتطرق الى ذلك الانذار المزعوم,ادرجت لك ما جرى في خيمة صفوان ومن هم الذين وقعوا اتفاق وقف اطلاق النار,ومع ذلم ما زلت حضرتك تشير لانذار لم يحصل ابدا,كونك شيوعي هو ما يقتضي منك مخالفة التاريخ دون ادنى اهتمام بالوقائع والحقائق" إزاء هذا لا يحق لك ولا لغيرك التشكيك بالإنذار" بل يحق لي ان اشكك باغلب اراءك لانها تنطلق من موقف مسبق يقرا التاريخ خلافا لما قراه ويقراه العالم,هل لديك دليل موثق ومدون عن ذلك الانذار؟هل ذكرته وسائل الاعلام العالمية واين ومتى؟"وإلا ماذا كانت أسباب وقف إطلاق النار بعد معركة فاصلة على الحدود الجنوبية استطاعت فيهاالقوات البريطانية تحطيم الحرس الجمهوري وتهيأت الطريق مفتوحة إلى بغداد"كانت الطريق مفتوحة للعراق كله عندما احتله الامريكان في الحرب التي تلت,فما الذي فعلهالسوفييت او غيرهم؟اما اسباب وقف النار فاليك الوقائع:30 يناير/كانون الثاني 1991: وزيرا خارجية الاتحاد السوفياتي وأميركا يصدران بيانا مشتركا -في ختام اجتماعهما بواشنطن- قدما فيه عرضا للعراق بقبول التحالف وقف القتال، إذا تعهد العراق "على نحو لا لبس فيه" بالانسحاب من الكويت وتنفيذ القرارات الأممية(لم يكن هناك انذار) 25 فبراير/شباط 1991: العراق يعلن موافقته على كل شروط الانسحاب.- 26 فبراير/شباط 1991: الجيش العراقي يبدأ مغادرة الكويت - 27 فبراير/شباط 1991: الرئيس الأميركي جورج بوش الأب يعلن وقف إطلاق النار و"تحرير الكويت".هذه هي الوقائع كما حدثت تماما وليس كما تتخيلها حضرتك," أخي سلطان أنا لا اورد الوقائع إلا تلك المؤكدة وهذا من مسؤوليتي تجاه نفسي والتي كلفتني أكثر مما يمك

البيان!
زبير عبدالله -

الاسد في تبرير حركته التصحيحية، اصدر بيان وزع على الاجهزة الامنية،وضباط الجيش،وهو بيان سري،اتهم فيها زعين رئيس الوزراء،ووزير خارجيته ماخوس ،بتحويل الجوامع والكنائس الى بارات وملاهي...وفي نفس البيان اتهمهم بالماركسية..كسوري كنا نحبذ تلك الحكومة،وخاصة زعين،عدا عن ميوله اليسارية،فانه طبيب اضاف الى يساريته قيم انسانيةاكثر قبولا من سواد الشعب...يقول المرحوم انيس منصور،الكاتب المصري:بان الاسد منع من دخول كتابي ،الى سورية، لانني قلت، اثناء المحادثات الذي توسط فيه كيسنجر،بين سورية واسرائيل،من كثرة تنقله بين دمشق،وتل ابيب كان ينسى اين هو في دمشق او في تل ابيب..السياسي هو الذي يتنباء بالحدث قبل حدوثه،والان وقد وقعت الواقعة ،الكل اصبح بامكانه معرفة الحقيقة،

الى السيد النمرى
فول على طول -

يا سيدى الكاتب أنا لا أقيم فى مصر ولا أعرف ماذا يقول المصريون ....ولكن أنا قلت الذى يعرفة ويشاهدة العالم كلة بأن الثورة فى سوريا بالفعل بدأت سلمية ولكن أعتلاها الدهماء مثلما حدث فى مصر تماما وامتطاها الاخوان المسلمين ....واذا أنت ترى أن الوضع فى سوريا بالفعل هو ثورة فأنت حر فيما تعتقدة وأنا كذلك . وأنا لست ولى أمر السيسي أو بوتين ....ولا أؤمن بالعروبة اطلاقا بل أرى أن العروبة هى سبب المعاناة التى نعانى منها جميعا ...وحكاية قلب العروبة النابض هو كلام حنجورى ليس أكثر ....العروبة هى التخلف والفقر والعنصرية وهى سبب مشاكل منطقتنا بالكامل . وسوريا لم تكن عربية بل تم تعريبها بالقوة مثل كل بلاد الشام وشمال افريقيا وهذا تاريخ معروف ...وقلت أنا لا أدافع عن الأسد ولكن يجب تقييم كل الأطراف وأقصد الأسد وخصومة أيضا ....الدمار فى سوريا بسبب أن الأسد علوى نصيرى وخصومة من أهل السنة والجماعة وهذا هو عصب الخصومة والدمار الذى لحق بسوريا . تحياتى دائما وهذا تعليق أخير .

تجاوز حدود المعقول
فؤاد النمري -

أنت يا سلطان تتجاوز حدود المعقول فعندما أقول لك أنني سمعت الإنذار على التلفزيون فعليك أن تصدق ذلك وإلا لماذا تناقش كاتباً يكذب فيما يكتب وهي مسؤولية حدية قاضية ,ألم تتحسب أنه كان فعلا هناك إنذار يتجاهله الأمريكان وكل البورجوازيين الذين تهتز أبدانهم كلما ذكر اسم الاتحاد السوفياتيابحث عن اسماء الشخصيات في خيمة صفوان لتجد بريماكوف حاضراً هناكللمصادفة قرأت اليوم سؤالاً لدك تشيني يسأله الصحفيون لماذا أوقفتم الحرب ولم تحتلوا بغداد فكان جوابه لو احتلينا بغداد سنخسر كل أصدقائنا العرب . كل البورجوازيين يتجاهلون حضور الاتحاد السوفياتي وفي مؤتمر للفلاسفة قبل سنوات عندما ذكرت الانذار السوفياتي هبوا صائحين مستنكرين ما قلتالحقيقة التي ستفري عيون البورجوازيين هي أن ثورة أكتوبر ما زالت حيّة وتمسك بأزمة العالمالشيوعي مثلي ومثل ستالين لا ينطق إلا بالحقائق وهو ما يكرهه البورجوازيونمن وقع على وثيقة خيمة صفوان ؟أعتقد أن بريماكوف كان من الموقعين على الوثيقةتحياتي

السيد زبيرعبدالله
فؤاد النمري -

ثمة حقائق يمليها التاريخ لا يجوز تجاهلها خاصة من قبلالسياسي فالسياسي الذي لا يدرس التاريخ جيداً وكمت هو هو سياسي فاشل ومتطفل على علم السياسة والذي هو في الجوهر علم الصراع الطبقي الذي يجهله عامة السياسيين وعامة الشيوعيين للأسف .السؤال الكاشف لحقائق التاريخ والذي لم يسبق أن سأله مؤرخ أو باحث ذكي وهو .. ماعدد الإنقلابات العسكرية الرجعية التي حدثت في العالم في عقد الستينيات من القرن الماضي ؟ التاريخ الذي لا يحسن قراءته غير الماركسي الضليع قال لنا أن عقد الستينيات من القرن الماضي كان عقد الإنقلاباتالعسكرية الرجعية بامتياز , لم يتطوع أحد من المؤرخين أو من السياسيين أو حتى من الماركسيين الإجابة على هذا السؤال الكاشف بالرغم ةمن أن عشرات الإنقلابات العسكرية الرجعية وقعت فيه !! المنشور السري الذي ذكرته حضرتك يشير إلى التعليل الصحيح والإجابة المستوجبة لحركة التاريخ ..كل تلك الانقلابات التي حالت دون تقدم البشرية على مسار تطورها إنما كانتتداعيات للإنقلاب التاريخي الكبير الذي حدث في موسكو , كان المجتمع السوفياتي بكل قدراته الهائلة يتحضر لقهر قوى الرجعية والإمبريالية في العالم عن طريق إنجاز الخطة الخمسية الخامسة التي كانت ستنقل الاتحاد السوفياتي إلى عتبة الشيوعية قامت البورجوازية الوضيعة السوفياتية وقد تصلب عظمها بفعلالحرب والعدوان الهتلري قامت بانقلاب رجعي ضد الاشتراكية بقيادة الجيش وتعاون خروشتشوف . فكما كانت ثورة التحرر الوطني العالمية الإمتداد الطبيعي لانتصار الاتحاد السوفياتي الحاسم في الحرب، كانت الانقلابات العسكرية الرجعية في العالم امتداد طبيعي للإنقلاب الرجعي في الاتحادى السوفياتيليس لدي أدنى شك في أن انقلاب بومدين في الجزائر وانقلاب حافظ الأسد في سوريا كانا من تدبير المخابراتىالسوفياتية ضد النهوض الوطني الذي هو امتداد للنهوض الاشتراكي .حافظ الأسد يوزع منشورا يقول أن الشيوعيين سيحولون الجوامع إلى خمارات والبورجوازية الوضيعة في عالم اليوم تؤكد أن ستالين قتل 50 مليونا من الشعوب السوفياتية بينما تشيرتشل وروزفلت رفيقا ستالين في الحرب أكد كلاهما أن قلب ستالين يطفح بحب الإنسانية .مع أصدق التحيات لشخصكم الكريم

السيد فؤاد
سلطان -

" انت يا سلطان تتجاوز حدود المعقول فعندما أقول لك أنني سمعت الإنذار على التلفزيون فعليك أن تصدق ذلك وإلا لماذا تناقش كاتباً يكذب فيما يكتب وهي مسؤولية حدية قاضية ," القضية ليست الكذب والصدق ابدا,وليست تجاوزا لحدود المعقول ايضا,لاننا نتحدث عن تاريخ حديث عشناه معا,ولا بد من ايراد الادلة التي تثبت ما استشهدنا به من ذلك التاريخ,فقد يدخل الاستشهاد في خانة الظن وليس الحقيقة.اذا كنت حضرتك قد سمعت الانذار من التلفزيون,فلما لم يسمعه الاخرون,ولما لم يوثقه التاريخ المكتوب,ولما لم يذكره السياسيون الذين لهم صلة وثيقة بالاحداث التي مرت؟" ألم تتحسب أنه كان فعلا هناك إنذار يتجاهله الأمريكان وكل البورجوازيين الذين تهتز أبدانهم كلما ذكر اسم الاتحاد السوفياتي" مرة اخرى هذا تاريخ لا يمكن ان ينكره الجميع,وانت تعلم ان الاعلام العالمي والغربي خاصة يبحث عن اي فضيحة قد تكشف مواقف السياسيين في بلدانهم,واذا تجاهله البعض,فيستحيل ان يتجاهله الكل,كذلك فان اهتزاز الابدان يبقى في خانة الظن ايضا,بل ان الاتحاد السوفييتي لم يهتز بدنه فحسب,بل تشظى وانشطر واصبح اثرا بعد عين, وقائع الحرب ووقف اطلاق النار والتي بينتها لك سابقا بتفاصيلها خلت من اي انذار ومن اي طرف" ابحث عن اسماء الشخصيات في خيمة صفوان لتجد بريماكوف حاضراً هناك" نعم كان بريماكوف هناك,ولكنه لم يتحدث عن اي انذار سواء خلال الاجتماع او بعده,وكل ما قاله هو انه جاء إلى منطقه سفوان لكي يقارب من وجهات النظر دون اي ذكر للانذار,في 3 أغسطس 1990، أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 660 يدين الغزو العراقي للكويت ويطالب العراق بالانسحاب غير المشروط عن جميع القوات المنتشرة في الكويت, وبعد سلسلة من المفاوضات الفاشلة بين القوى الكبرى في العالم والعراق والولايات المتحدة، قامت قوات التحالف بشن هجوم عسكري كبير على العراق والقوات العراقية المتمركزة في الكويت في منتصف يناير 1991. يوم 16 يناير ،واستمر القتال حتى أواخر شهر فبراير, في 3 مارس 1991 تم الاتفاق على وقف إطلاق النار وتوقيعه من قبل من اوردت لك اسماءهم سابقا في خيمة صفوان .هذه فقط الحقائق التي دونها التاريخ,وما عداها تبقى ضمن دائرة الظنون او اقحام امور لا سند لها كالانذار المزعوم"للمصادفة قرأت اليوم سؤالاً لدك تشيني يسأله الصحفيون لماذا أوقفتم الحرب ولم تحتلوا بغداد فكان جوابه لو احتلينا بغداد سنخسر كل أصد

الاستاذين ،فؤاد،وسلطان،
زبير عبدالله -

عشت سنوات طويلة في الاتحاد السوفياتي،في طشقند،كييف،وموسكو,...لاازال مرتبطا بشعوبها،صداقة ونسلا،وعلما وثقافة..اعتبر كل عقيدة تفرض على الاخرين ،شوفينية،...وستالين ينتمي الى فئة الديكتاتوريين،الذي فرض افكاره،بالقوة...العقيدة السليمة هو ان توصل الناس الى مستوى فهم العقيدة،وتعطيهم حرية الاختيار...لا ان تجبرهم على ذالك...في موضوع ستالين اميل الى راي الاستاذ سلطان،لكما احترامي

السيد سلطان
فؤاد النمري -

منذ البداية قلت لك أن الإنذار لم يصدر لأن بوش أوقف الحرب قبل إنقضاء نصف ساعة الموعد المحدد للإنذار . لكن السؤال هو لماذا وقفت الحرب بعد صدور قرار من مجلس الأمن يرفض بالإجماع وقف إطلاق النار ؟ هل لك أن تجيب على السؤال أم أنك ستقول لم يكن هناك قرار من مجلس الأمن !!أؤكد لك مرة ثانية أن مشروع لينين الاشتراكي لم يمّحِ كما يتعلل مجندو البورجوازية الوضيعة والدليل على ذلك هو أنه ليس هناك دولة في العالم تمتلك نظام إنتاج مستقل يقوم على الذات لأن العصابات الحاكمة في فوضى الهروب من الاشتراكية , انهار النظام الرأسمالي في السبعينيات وكان أن استحق النظام الإشتراكي غير أن البورجوازية الوضيعة الطفيلية بخلقتها تبذل ما وسعها الخداع هاربة من الاشتراكيةسمِّ لي بلداً في العالم له اقتصاد مستقل !!تحياتي

السيد زبير عبدالله
فؤاد النمري -

ظل ماركس يكرر أنه لا يعتقد بشيء الماركسيون لينين وستالين وأنا لا نعتقد بشيءالصراع الطبقي وقد قام منذ فجر التاريخ سينتهي إلى دكتاتورية البروليتاريا بحكم قوانين الإنتاج . دكتاتورية البروليتاريا تتحقق بمحو كل الطبقات . كان واجب ستالين هو بناء الاشتراكية أي إلغاء تقسيم العمل ومحو الطبقات , لم يخطئ ستالين في كل ما صنع وكانت الاشتراكية القوة المسيطرة على العالم عندرحيل ستالينمرة أخرى أخير الزبير أقول أن الماركسيين لا يعتقدون بشيء وعندما تنقلب الماركسية إلى عقيدة لا تعود ماركسيةتحياتي للأخ الزبير عبدالله

السيد فؤاد
سلطان -

"منذ البداية قلت لك أن الإنذار لم يصدر لأن بوش أوقف الحرب قبل إنقضاء نصف ساعة الموعد المحدد للإنذار"احترنا معك يا سيد فؤاد,ما هو الموعد المحدد للانذار وما هي صيغة التحديد؟لماذا اوقف بوش الحرب,وهل وضع انذار امامه يتضمن وقتا لايقاف الحرب؟ما معنى ان يصدر الانذار بعد نصف ساعة؟كيف يمكن ان يكون انذارا دون ان يصدر؟هل نسيت تعليقك رقم 14 والذي قلت فيه(وقد أذيع انذار غورباتشوف على التلفزيون مباشرة لتأكيد جدية الإنذار وكان غورباتشوف قد شرح بأن الانذار صادر عن قيادات الجيش المجتمعين فيالكرملين دون انقطاع وكان مجلس الأمن قبل ساعة فقط قد رفض مقترح وقف اطلاق النار بالإجماع بما فيذلك المندوب السوفياتي والأميركي)واذا كان مجلس الامن قد رفض مقترح وقف اطلاق النار بما في ذلك المندوب السوفييتي والامريكي,فلماذا يكون هناك انذار من غورباتشيف وصحبه طالما ان مندوبه في مجلس الامن رفض مقترح وقف اطلاق النار؟هل لك ان تفسر ذلك التناقض؟" لكن السؤال هو لماذا وقفت الحرب بعد صدور قرار من مجلس الأمن يرفض بالإجماع وقف إطلاق النار ؟" في 22 فبراير 1991 وافق العراق على مقترح سوفيتي بوقف إطلاق النار والإنسحاب من الأراضي الكويتية خلال فترة قدرها 3 أسابيع على أن يتم الإشراف على الإنسحاب من قبل مجلس الأمن. لم توافق الولايات المتحدة على هذا المقترح وأعطت مهلة 24 ساعة فقط للقوات العراقية بإكمال انسحابها من الكويت بالكامل ,جاء في كتاب " الكرملين وأزمة الكويت " لنائب وزير الخارجيه السوفيتي السابق الكسندر بيلونوغوف:ابلغ مندوبنا فورنتسوف أعضاء مجلس الأمن بمحتوى نداء صدام حسين الى رئيس الاتحاد السوفيتي واقترح ممثلنا اتخاذ قرار وقف إطلاق النارِ غير أن هذا الاقتراح لم يحظ بالتأييد المطلوبِ لذا استمر النظر في هذه المسألة في الجلسة غير الرسمية حيث اتضح نهائيا أن نداء صدام حسين الى القيادة السوفيتية يعتبر غير كاف لأنه يجب أن يكون هناك نداء مباشر الى مجلس الأمن، زد على ذلك تتطلب موافقة العراق الرسمية على 12 قرارا للمجلس وليس أولها فقطِ ولم يكن هذا رأي الولايات المتحدة وإنكلترا وفرنسا فحسب، بل تمسك به أكثرية أعضاء مجلس الأمن، هذا ما دونه بيلو نوغوف(وشهد شاهد من اهله)هل ادركت سبب رفض مجلس الامن لمقترح وقف اطلاق النار؟بعدها مباشرة جاء الرد من طارق عزيز لمجلس الامن مباشرة قال فيه:يشرفني ابلاغكم ان العراق يوافق على كل قرارات

السيد سلطان
فؤاد النمري -

لك أن تعلم يا سلطان بأنني قبل 67 عاما قررت أن أكرس حياتي في خدمة المشروع اللينيني في تغيير العام الذي بدأه لينين في اكتوبر 1917لافي روسيا , في العام 1963 وبعد قراءة تقرير خؤوششوف لمؤتمر الحوب في العام 61 أكدت لرفاقي في المعتقل أن للإتحاد السوفياتي سينهار في العام 1990 وبعد خروجنا من السجن في العام 65 كنت على فراق مع الحزب الذي تبنى مشروع خروشتشوف بينما كنت مصراً على تخوين قيادة الحزب السوفيتي . تركت الحزب وزاد اهتمامي بتفاصيل تطور أو الأحرى تراجع الثورة الاشتراكية . في آب 90 كنت مع قيام صدام باحتلال الكويت لسبب واحد وحيد وهو يخريب التلاقي الأميركي السوفياتي وعارض غورباتشوف لنفس السبب وصرح آنذاك ضد احتلال الكويت ليقول أن مشروع صدام يخرب مشروعه , وتجدر الاشارة هنا إلى خطاب بريجينيف في مؤتمر الأمن والتعاون الأوروبي في هلسنكي 1975 يستعطف قادة الغرب للإلتقاء في منتصف الطريق فلا نخسر كلانا . يكفي هذا ليفند مواقف الأحزاب الشيوعية التي ظلت على ولائها للقيادة السوفياتية الخائنة لمشروع لينين الذي قام بداية على تفكيك النظام الرأسمالي العالمي وقد نجح في ذلك .كنت أعلم تماماً أن غورباتشوف ووزير خارجيته شفرنادزه ضد احتلال صدام للكويت ولذلك صوت مندوبهم في مجلس الأمن لرفض وقف الحرب قبل وقفها بساعة واحدة فقط كما أعلم تماماُ أن من مبادئ الجيش السوفياتي هو عدم وجود عسكري معتبر لأميركا في الشرق الأوسط قريبا من حدوده الجنوبية . لذلك كان تصريح غورباتشوف يفسر ذلك بأن أضاف ما لم تعتاده القيادة السوفياتية مؤكدا أن الانذار سيصدر عن القيادة العسكرية وليس عنه . الإنذار صدر معلقا وبالتالي فوقف الحرب حكم عدم صدور الإنذار .ليس صحيحا ما تقوله عنموافقة صدام الإنسحاب من الكويت . ويقص بريماكون عن زيارته لبغداد ولقائه بصدام فما ان اقترح بريماكوف الانسحاب من الكويت حتى نهض صدام وانسحب من الجلسة مخافا ابسط قواعد السلوك مما اضطر طارق عزيز القول " ستثبت لك الأيام أن زعيمي هو الصحيح والمنتصر"وفي تلك الأثناء زارني ضابط مقرب من عصابة صدام ودار نقاش حام لماذا لا ينسحب صدام من الكويت وفقاً للمقترحاتىالسوفياتية التي وافق عليها الأمريكان وتعزز الموقف العراقي مما اضطر ذلك الضابط إلى القول " نحن نريد الحرب والحرب هدفنا"الصورة التي لا تحب أن تراها حضرتك هي أن التاريخ كان يجري في النصف الأول من القرن العشرين نح

السيد فؤاد
سلطان -

" كنت أعلم تماماً أن غورباتشوف ووزير خارجيته شفرنادزه ضد احتلال صدام للكويت ولذلك صوت مندوبهم في مجلس الأمن لرفض وقف الحرب قبل وقفها بساعة واحدة فقط, لذلك كان تصريح غورباتشوف يفسر ذلك بأن أضاف ما لم تعتاده القيادة السوفياتية مؤكدا أن الانذار سيصدر عن القيادة العسكرية وليس عنه . الإنذار صدر معلقا وبالتالي فوقف الحرب حكم عدم صدور الإنذار "سبق لك ان قلت: المسألة الثانية التي يجهلها العامة ومنهم هذا الصحفي والمعلق السياسي، وتسكت عليها الدوائر العسكرية في الغرب وهي أن الولايات المتحدة مدعومة بحلف الأطلسي لم تستطع مواجهة الاتحاد السوفياتي حتى في عام تفككه 1991 عندما اتصل غورباتشوف بجورج بوش وأكد له إن لم يوقف الحرب على العراق بعد نصف ساعة سيوجه إليه إنذاراً نهائياً، فكان أن توقف إطلاق النار قبل انقضاء نصف ساعة" مرة الانذار سيصدر عن القيادة العسكرية وليس عن غورباتشوف..ومرة ان غورباتشوف سيوجه لجورج بوش انذارا نهائيا..ومرة صوت مندوبهم في مجلس الأمن لرفض وقف الحرب قبل وقفها بساعة واحدة فقط,...معذرة:لم افهم هذا السياق:1-انذار من القيادة العسكرية2-انذار من غورباتشوف3- كنت أعلم تماماً أن غورباتشوف ووزير خارجيته شفرنادزه ضد احتلال صدام للكويت ولذلك صوت مندوبهم في مجلس الأمن لرفض وقف الحرب قبل وقفها بساعة واحدة فقط..اذن لماذا الانذار طالما ان مندوبهم صوت لرفض وقف الحرب؟4-الإنذار صدر معلقا وبالتالي فوقف الحرب حكم عدم صدور الإنذار..صدر!!! عدم صدور !!!...على اي حال انتهت الحرب ومضى عليها زمن طويل ولا فائدة من بحثها مجددا..." ليس صحيحا ما تقوله عن موافقة صدام الإنسحاب من الكويت . ويقص بريماكون عن زيارته لبغداد ولقائه بصدام فما ان اقترح بريماكوف الانسحاب من الكويت حتى نهض صدام وانسحب من الجلسة " المهم ان الجيش العراقي انسحب من الكويت مرغما,وتعرضت قواته للتدمير بالقصف الجوي المعادي خلال الانسحاب"الصورة التي لا تحب أن تراها حضرتك هي أن التاريخ كان يجري في النصف الأول من القرن العشرين نحو انتصار الاشتراكية في العالم كله وانعكس التاريخ خلال النصف الثاني من القرن في هروب عام وفوضوي من الاشتراكية . تلك هي صورة العالم اليوم"ما هي الادلة الموثقة حول ذلك الانتصار؟ومن هو العالم كله؟في النصف الاول من القرن العشرين كانت كثير من البلدان مستعمرات للغربيين وبلدان اخرى تعيش الجهل والفقر والانقطاع

انذار بولغانين
عبد المطلب العلمي -

الجهل بالوقائع التاريخيه ليس مبررا لرفض حدوثها.ما اصطلح على تسميته انذار بولغانين ،هو في الواقع ثلاث رسائل منفصله ارسلت الى رؤساء وزراء بريطانيا ،فرنسا و اسرائيل يوم 5نوفمبرالرسالتان الى فرنسا و بريطانيا بنفس النص مع اختلاف اسم المرسل اليه :كيف سيكون موقف انجلترا (فرنسا)نفسها، إذا تعرضت للهجوم من قبل دول اقوى منها، لديها كل أنواع الاسلحه المدمره الحديثه ؟ لكن هذه الدول يمكنها في الوقت الحاضر عدم إرسال اساطيلها البحريه و الجويه إلى شواطئ إنجلترا ، بل استخدام وسائل أخرى، كالصواريخ مثلا. إذا تم استخدام الصواريخ ضد إنجلترا أو فرنسا، ربما كنتم ستصفون هذا بأنه عمل بربري. ومع ذلك، ماذا يفرق ذلك عن الهجوم الوحشي الذي ترتكبه قوات بريطانيا وفرنسا المسلحة ،على مصر العزلاء تقريبا من السلاح. الحرب في مصر يمكن أن تنتشر إلى بلدان أخرى وتتطور الى حرب عالمية ثالثة و نحن عازمون على استخدام القوة لسحق المعتدين واستعادة السلام في الشرق .اما الرساله الى اسرائيل فكانت: محققه إرادة الآخرين و بناء على تعليمات من الخارج، الحكومة الإسرائيلية تلعب بمصير العالم ، و كذلك بمصير شعبها بشكل إجرامي وغير مسؤول. انها تزرع الكراهية لدولة إسرائيل بين شعوب الشرق، وكل هذا لا يمكن أن لا يؤثر على مستقبل إسرائيل والذي من شأنه أن يضع سؤلا حول امكانيه وجود و بقاء إسرائيل كدولة.بعد ساعات سحبت موسكو سفيرها من اسرائيل و اعطت امر الى غواصاتها في البحر المتوسط بالصعود الى سطح الماء (للترهيب)و وجهت اسطول البحر الاسود الى المضائق للدخول الى المتوسط.هل تعتقد بعد قرائه متانيه لنص الرشائل، انه لا يوجد فيها اي نهديد؟

انذار شيبليوف
عبد المطلب العلمي -

بالاطلاع على نص الانذار نجد ان القوات الامريكيه كانت قد بدات الانزال، اما كيف تمكنت بهذه السرعه فالاحرى بك كعسكري ان تجيب على السؤال بدلا من طرحه.من نص انذار شيبليوف:نحن مخولين بالتصريح ان القوات الامريكيه بدأت الانزال البحري في بيروت و الانزال الجوي في الاردن،في وقت كانت الحكومه اللبنانيه مجتمعه لمناقشه طلب المساعده الامريكيه، و لم يكن قد اتخذ قرار حولها.لذلك نعتبر الانزالات اعتداء على دوله مستقله.وإن الاتحاد السوفياتي سيتخذ الإجراءات اللازمة لحماية حدودة الجنوبية . دون تحديد تلك الإجراءات إلا أن الصحافة تحدثت عن احتلال إيران وتركيا وجاءت الأنباء في اليوم التالي تقول .. لم يكن هناك ليل على الحدود السوفياتية الإيرانية بفعل نيران المناورات كما قالت أن القوات المسلحة في أرمينيا تستعد للآنتقام من العثمانيين . المناورات العسكريه الضخمه،لم يكن معلن عنها سابقا، على طول الحدود الجنوبيه. و كذلك مناورات بحريه بالاشتراك مع الاسطول البلغاري في البحر الاسود.400الف مقاتل اشتركوا في المناورات البحريه و البريه.بخصوص تصريح ايزنهاور فلقد صدر يوم 6 نوفمبر بتوقيت واشنطن اي بعد38 ساعه من انذار بولغانين و بعد ان رفض الوقوف الى جانب فرنسا و بريطانيا(اللتان طلبتا الحمايه)ضد الانذار السوفياتي

حفار التاريخ
فؤاد النمري -

بسرور بالغ تفاجأت هذا الصباح بحفارنا للتاريخ يحفر عما وصفته الصحافة بإنذار بولغانين الرهيب الذي تحدث لأول مرة عن مسح اسرائيل من الوجودلا يصح الصحيح الا بحفار التاريخ الرفيق البولشفي عبد المطلب العلمي

السيد سلطان
فؤاد النمري -

ما أعلمه هو أن العلوم العسكرية تقوم على تفسير الوقائع وليس القناعات ويفاجئني السيد سلطان وهو الدارس للعلوم العسكرية بحوار المغالطات .أنا ما كتبت إلى الوقائع التي تفسر ذاتها بذاتها بعيدا عن أية قناعات وذلك لأنني كماركسي لا اومن بشيء على الإطلاقالبورجوازية الوضيعة التي تحكم عالم اليوم دون قواعد لحكمها تشيع القول بفرحكاذب وهو أن الشيوعية ماتت واندثرت ولن تعود للتاريخمثل هذه المزاعم لن تكون صحيحة إلا إذا كان عالم اليوم في تمام الصحة .ما ينفي مثل هذه المزاعم الجوفاء ليس لأنها صادرة عن بورجوازية وضيعة جوفاء بحكم تقسيم العمل هو أن بلداً في العالم لا يملك نظام إنتاج مستقر وثابت .البورجوازية الوضيعة السوفياتية بقيادة الجيش هربت من الاشتراكية في العام 1953 عندما ألغت في ايلول الخطة الخماسية الخامسة التي كانت ستنقل الاتحاد السوفياتي إلى عتبة الشيوعية وأغنى دولة في الأرض .إذاك انحرف التاريخ وآلت السلطة في كل بلدان العالم إلى البورجوازية الوضيعة التي لا تنتج إنتاجاً مادياً .الإشتراكية ما زالت على الأبواب خاصة أبواب تلك الدول التي تستهلك كثيرا أكثر من إنتاجها كالولايات المتحدة ,مشروع لينين لم يمت ما زال في عمق الأرض ينتظر ربيع العالم ,تحياتي

إنذار غورباتشوف لبوش الأب
فؤاد النمري -

الرفيق البولشفي حفار التاريخ مطلب العلميأنت تقرأ هنا أن محاوري المحترم سلطان ينكر وجود إنذار أنهى حرب الخليجهل لك أن تحفر عن ذلك الإنذار او التهديدبالإنذار الذي أذيع على راديو وتلفزيون موسكو والعالم في 28 فبراير 1991البورجوازية الوضيعة ومنها حكام أميركا ينكرون ذلك التهديد بالإنذارتحياتي

السيد فؤاد
سلطان -

"ما أعلمه هو أن العلوم العسكرية تقوم على تفسير الوقائع وليس القناعات" العلوم العسكرية هي العلوم الخاصة بدراسة الجيوش والإستراتيجيات العسكرية والأسلحة الحربية، تطورت في العصر الحديث لتصبح علماً مستقلا بذاته بل وتتفرع منه عدة دراسات,تفسير الوقائع تفسيرا صحيحا يؤدي الى تشكيل القناعات ولا تنفصل عنه"وذلك لأنني كماركسي لا اومن بشيء على الإطلاق" طالما انك لا تؤمن بشيء,فلماذا لا زلت تدافع عن الاشتراكية التي هجرها اهلها كما اسلفت سابقا؟"البورجوازية الوضيعة التي تحكم عالم اليوم دون قواعد لحكمها تشيع القول بفرحكاذب وهو أن الشيوعية ماتت واندثرت ولن تعود للتاريخ مثل هذه المزاعم لن تكون صحيحة إلا إذا كان عالم اليوم في تمام الصحة . ما ينفي مثل هذه المزاعم الجوفاء ليس لأنها صادرة عن بورجوازية وضيعة جوفاء بحكم تقسيم العمل هو أن بلداً في العالم لا يملك نظام إنتاج مستقر وثابت ." ما هي القواعد التي تقصدها؟هناك دول عديدة صحتها جيدة ومناسبة لها,وهناك دول اخرى دون ذلك,هذا هو العالم الذي نعيش فيه,وليس بمقدورنا خلق عالم يناسب الجميع,كل بلد يحاول الاعتماد على إمكانياته الخاصة للحصول على احتياجاته من السلع الاستهلاكية والاستثمارية، بهدف التقليل من مستوى التبعية السياسية والاقتصادية للدول الأخرى وبالتالي تحقيق درجة أعلى من الاستقلالية في قراراته ومواقفه الدولية والداخلية. الاكتفاء الذاتي لايعني بأي حال من الأحوال وقف أو قطع التبادل التجاري مع الدول الأخرى وإنما إعداد وتأمين شروط وظروف داخلية وطنية لتحقيق ربحية أعلى للتبادل الاقتصادي عبر قنوات تقسيم العمل الدولي وذلك رغبة منه في تنمية الإنتاج المحلي كميا ونوعيا. بالتالي تحقيق مستوى إشباع نوعي وكمي أعلى لاحتياجات المواطنين الاستهلاكية والاستثمارية. من جهة أخرى يؤدي هذا الوضع الجديد إلى ارتفاع مستوى الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية بشكل عام. كل هذه التحولات لا تحدث تلقائيا ولابد من بذل الجهود المكثفة والحثيثة من جميع الوحدات الاقتصادية، أفرادا ومؤسسات وعلى كافة المستويات، ضمن أجواء الديموقراطية والشفافية الاقتصادية، السياسية والاجتماعية.عالم اليوم صغير ويعتمد على بعضه بعضا كالافراد تماما وكما اسلفت سابقا ايضا,تصدر الدول وتستورد فما العيب في ذلك؟ "البورجوازية الوضيعة السوفياتية بقيادة الجيش هربت من الاشتراكية في العام 1953 عندما ألغت في ايلول الخط

السيد سلطان
فؤاد النمري -

أنا لا أومن بالإشتراكية فالاشتراكية مرحلة تاريخية قادمة شاء بعض القوم أم أبوايتمرحل التاريخ تبعاً لتطور أدوات الإنتاج . النظام الرأسمالي من طبيعته تطوير أدوات الانتاج فينتقل العالم تبعاً لذلك إلى الإشتراكية استعداداً لمرحلة الشيوعية . القانون العام للحركة في الطبيعة هو ما يقضيبذلك بعيدا عن رغائب الإنسانأقول لك أن مشروع لينين في الثورة الاشتراكية لم يمت وما زال في عمق الأرض والدليل على ذلك هو أن بلداً في العالم لا يملك نظام إنتاج مستقل وقائم على الذات حتى أميركا التب لا تنتج بمقدار ما تستهلك وتضطر سنويا أن تستورد بضائع تزيد قيمتها على صادراتها بزهاء ترليون دولار زالصين وهي أكبر منتج للبضائع فب العالم بحاجة لأن تصدر سنويا بضائع بقيمة ترليون أو أكثر من الدولارات . السويد وقد بلغ مجتمعها رفاهية لا نظير لها هي مدينة اليوم ضهف مجمل إنتاجها السنويالأمر الذي يعني بالتالي أن الفوضى في الإنتاج تعم العالم وهو في هروب من الاستحقاق الإشتراكيليس استشرافا مني أن الخطة الخمسية الخامسة ستنقل الاتحاد السوفياتي إلى عتبة الشيوعية فكامل نصوص الخطة لديي وكان الخطاب في العام 1952 أن الخطة في تطبيق ناجح . ولما أنت ذكرت الحليب فقد ذكر لي طالب درس في موسكو 7 سنوات وأكد لي أن كل مواطن سوفياتي يجد عبوة حليب صباح كل يوم على ىالباب , في الاتحاد السوفياتي مختلف المناخات تنتج مختلف الفواكه والخضارتحياتي

السيد فؤاد
سلطان -

" أنا لا أومن بالإشتراكية فالاشتراكية مرحلة تاريخية قادمة شاء بعض القوم أم أبوا " كيف لا تؤمن بها وبنفس الوقت تتنبا انها مرحلة قادمة؟ثم ما هي الادلة على انها قادمة؟الم تجربها بعض الدول ثم هجرتها؟ لو كانت صالحة لما تركها اهلها.." النظام الرأسمالي من طبيعته تطوير أدوات الانتاج فينتقل العالم تبعاً لذلك إلى الإشتراكية استعداداً لمرحلة الشيوعية . " كيف ستتطور ادوات الانتاج,وكيف سينقل ذلك التطور العالم الى الاشتراكية ثم الى الشيوعية؟لقد مر قرن كامل على الثورة الشيوعية,وانتهى بخمس دول فقط تقول انها شيوعية.." أقول لك أن مشروع لينين في الثورة الاشتراكية لم يمت وما زال في عمق الأرض والدليل على ذلك هو أن بلداً في العالم لا يملك نظام إنتاج مستقل وقائم على الذات " ومن الذي سيخرجه من عمق الارض ومتى واين؟القضية ليست ان يملك بلدا انتاجا مستقلا وقائما على الذات,لان ذلك الانتاج يعتمد على امور كثيرة اهمها توفر المواد اللازمة للانتاج محليا,كثير من البلدان تفتقر الى مقومات الانتاج المستقل,فما الذي ستفعله الاشتراكية والشيوعية في هذا الصدد؟" حتى أميركا التب لا تنتج بمقدار ما تستهلك وتضطر سنويا أن تستورد بضائع تزيد قيمتها على صادراتها بزهاء ترليون دولار"يعود ذلك الى النهم الاستهلاكي الامريكي,ثقافة الاستهلاك ارتبطت برموز وصور ومعان للتفوق والرفاهية والمتعة , وقد لعبت وسائل الإعلام دوراً بالغ الأهمية وخاصة من خلال الإعلانات فى نشر وتدوين ثقافة الاستهلاك الغربية , وإعلاء قيم الفردية ، والبحث عن المتعة من خلال الاستهلاك , وهي القيم التي تؤكد عليها ثقافة الاستهلاك الغربي ذاتها ,كذلك فان الاستيراد لا يقتصر على امريكا وحدها,فاغلب دول العالم تستورد وتصدر,هذا واقع يصعب تغييره,العولمة هي ابرز مظاهر عصرنا هذا"كذلك ليست سويسرا وحدها مديونة بل ان اغلب دول العالم مدينة ايضا,وقد تعايش العالم مع هذه الظاهرة منذ زمن بعيد"كان الخطاب في العام 1952 أن الخطة في تطبيق ناجح " يبقى خطابا لم يتح له التطبيق على ارض الواقع,ولذلك فالنجاح و الفشل متعادلان"كل مواطن سوفياتي يجد عبوة حليب صباح كل يوم على ىالباب "لا يعني هذا ان الحليب غير مستورد ,الحليب المحلي لا يكفي للاستهلاك" في الاتحاد السوفياتي مختلف المناخات تنتج مختلف الفواكه والخضار " اي اتحاد سوفييتي تتحدث عنه؟الم يتفكك عام1991؟اذن المقصود روسيا الحالية والتي كان

عزيزي السيد سلطان
فؤاد النمري -

الإيمان يا سلطان قرين الشك فنحن لا يمكن أن نقول بأننا نؤمن بأن 2 زائد 2 يساوي أربعة وعليه أنا لا أومن بالإشتراكيةلماذا الاتحاد السوفياتي الذي كان أفقر بلد في العالم في العام 22 أصبح في العام 41 أقدر بلد في العالم يفقد في الحر 102 ألف طائرة وينتصر ؟ ذلك لأنه كان اشتراكية نسبة التنمية السنوية فيع تبلغ 14% سنوياأميركا اليوم وهي أقدر بلد في العالم هي لا تنتج ما يكفي شعبها وهو ما يعني أن نظام الانتاج فيها ظام فاشل بحاجة إلى تغيير وهذا مسألة لا غبار عليها . فما هو النظام الذي سيحل بعد نظامها الحالي ؟ ليس عناك إلا النظام او الأحرى اللانظام الاشتراكيلا يجوز لك يا عزيزي سلطان أن تغض النظر عن حقيقة أن بلدان العالم جميعها لا تملك نظام إنتاج ثابت ومستقر . عليك ما دمت تبحثفي الياسات العالمية أن تبحث عن حل لهذا الإشكال وأنت تقر به متعلله بظروف خاصة في الإنتاج دون أن تتساءل عن سبب هذه الظروفالفرق بيني وبينك يا عزيزي سلطان هو أنني أعرف النظام البديل للفوضى الحالية وأنت ليس فقط لا تعرف بل لا تريد أن تعرفتحياتي

السيد فؤاد
سلطان -

" الإيمان يا سلطان قرين الشك فنحن لا يمكن أن نقول بأننا نؤمن بأن 2 زائد 2 يساوي أربعة وعليه أنا لا أومن بالإشتراكية" اذا كنت تشك بالاشتراكية وعليه لا تؤمن بها,فلماذا تدافع عنها؟" لماذا الاتحاد السوفياتي الذي كان أفقر بلد في العالم في العام 22 أصبح في العام 41 أقدر بلد في العالم يفقد في الحر 102 ألف طائرة وينتصر ؟"من قال انه كان افقر بلد في العالم؟هل كان افقر من تشاد او افغانستان او السعودية او او او او معظم افريقيا واسيا وامريكا الجنوبية,ما هي الادلة على ذلك الفقر؟ كذلك فيجب ان لا ننسى ان الغرب قدم مساعدات كبيرة للجبهة الشرقية:قدمت فرنسا الحرة الدعم للاتحاد السوفێتي من خلال إرسال الفرقة GC3 تنفيذًا لدعوة القائد العام لقوات فرنسا الحرة ديغول، الذي رأى ضرورة مشاركة عناصر من القوات الفرنسية على كل جبهات الحرب العالمية الثانية مهما بعدت جبهة القتال ، كما شاركت القوات البريطانية وقوات من دول الكومنولث البريطاني بشكل مباشر في المعارك على الجبهة الشرقية من خلال تسيير قوافل الدعم والإمداد، وكذلك تدريب قوات الجيش الأحمر الجوية، علاوة على تقديم الإمدادات والدعم الاستخباراتي في المراحل الأولى للحرب، إضافة إلى الدور البارز التي لعبته الإمدادات الأمريكية والكندية في لوجيستيات الحرب، والتي وصلت للاتحاد السوفێتي من خلال برنامج الإعارة والتأجير الأمريكي.كانت تلك المساعدات ترسل عن طريق الكويت وايران,ومع ذلك فان العبء الاكبر كان على الاقتصاد السوفييتي الذي تحول لاقتصاد الحرب فقط"أميركا اليوم وهي أقدر بلد في العالم هي لا تنتج ما يكفي شعبها وهو ما يعني أن نظام الانتاج فيها ظام فاشل بحاجة إلى تغيير وهذا مسألة لا غبار عليها ."ابدا بل كل الغبار عليها لان امريكا تشكل اكثر من ربع الاقتصاد العالمي كله وصادراتها تغطي العالم كله ايضا,واعيد:تمتلك الولايات المتحدة أقوى اقتصاد في العالم. وهي تعتمد على اقتصاد السوق المبني على الاستثمار الحر والمنافسة التجارية. تمتلك الولايات المتحدة ثروات كبيرة من الموارد منجمية وطاقوية: البترول، الغاز الطبيعي، الفحم، واليورانيوم تمثل أهم منتجات البلاد.- تمثل الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة فلاحية على المستوى العالمي سواء من حيث إنتاجها أو صادراتها. زيادة على تمتع الفلاحة الأمريكية بأراضي خصبة ومناخ مناسب فإنها تتميز بتصنيع كبير. ومن أهم قطاعات الزراعة: تربية

عزيزي السيد سلطان
فؤاد النمري -

أنا لا ألومك لأن تستغرب انتصاري للإشتراكية وذلك لأنك لا تعرف قيمة الإشتراكية . طبعا المغالطة فعندما أقول أن روسيا كانت أفقر بلد في الدنياالذي عاش آلاف السنين في المجتمعاتالطبقية والصراع على الملكية من العسير عليه جداً أن يتفهم قيمة الإشتراكية . أنا لا أنتصر إلى الإشتراكية لأنها مرحلة حتمية تبعاً لقوانين الإنتاج ولا لأنها تعطيني أكثر مما أمتلك الآن، أنا أنتصر بقوة إلى الاشتراكية لأنها الباب الوحيد لتطهر الإنسان من كل أثر للوحشية . ما زال في الإنسان آثار عميقة من التوحش وناجمة بصورة رئيسية عن الملكية وما تستدعي من صراعات وكراهية واستخدام للقوة المجنونة قد تطال أرواع عشرات الملايين من البشر .عزيزي سلطان، لك أن تعلم أنني أحترم منطقك ونقاشك لكن ليس لحد المغالطة فعندما أقول أن الاتحاد السوفياتي كان في العام 1922 حين دعا رئيس الدولة لينين لأن يقول أن شعوب الإتحاد السوفياتي "تبيت على الطوى" فأنا أشير إلى البلدان التي كان يحسب حسابها في تقرير مصائر العالم .ثمة إشكال في تفهم الاقتصاد الأميركي فكارل ماركس يعتبر الإنتاج الذي لا يحقق فائضاً للقيمة ليس هو إنتاجاً . فسلطان قد لا يعلم أن 80% من الانتاج الأميركي هو من الخدمات التي لا تنتج ثروة عداك عن فائض القيمة فلو أخذنا الإعلان الأميركي أن 17.5 هو من الإنتاج المادي الصناعي فذلك أن فائض القيمة لا يتعدى بضعة مليارات من الدولارات الصين تنتج أضعاف هذا المبلغ وأميركا تحتاج إلى مثل هذاالفائض للقيمة تحتاج إلى ما هو أكثر منه ولذلكميزانها التجاري يعجز سنوياً بأكث من 700 مليار دولار . أميركا اليوم أكبر مستورد للبضائع ورؤوس الأموال في العالم وهو ما يشير إلى عجزها الإقتصادي .ولك أن تعلم أنني أشير إلى هذا ليس كرهاً بأميركا التي لم أعد أكن لها أدنى كراهية إنما يقتضيني واجبي أن أشرح للعالم الأوضاع الدولية واتجاهات تراجعها التي قد تصل إلى كارثة كونية ,هل يقدر سلطان تداعيات انهيار الدولار في ليلة ليلاء ؟سيكون ذلك كارثة كونية تطال العالم كلهقريباً وقريباً جداً سيعلن الرئيس الأميركي أن الولايات المتحدة لم تعد قاددرة على خدمة ديونها البلغة اليوم أكثر من 500 مليار دولار وعندئذ سينها كل نقود العالم وستنها الجغرافيا السياسية للعالم التي يرسمها اليوم الدولار المعولم والاأمريكيتحياتي

السيد فؤاد
سلطان -

"أنا لا ألومك لأن تستغرب انتصاري للإشتراكية وذلك لأنك لا تعرف قيمة الإشتراكية"وكيف عرفت انت قيمتها؟من طبقوها وعرفوا قيمتها تركوها,اذن لم يكن لها قيمة طالما انها فشلت في مهدها"أنا أنتصر بقوة إلى الاشتراكية لأنها الباب الوحيد لتطهر الإنسان من كل أثر للوحشية "ما هي تلك الوحشية وما الادلة الموثقة عليها؟الملكية الفردية مقدسة,وكل انسان يطمح ان يحسن مستوى دخله ومعيشته لاان يوزعها على الاخرين الكسولين,التنافس مظهر صحي دون ظلم الاخرين"ما زال في الإنسان آثار عميقة من التوحش وناجمة بصورة رئيسية عن الملكية وما تستدعي من صراعات وكراهية واستخدام للقوة المجنونة قد تطال أرواع عشرات الملايين من البشر "ما هي تلك الاثار وما الادلة على انها نجمت عن الملكية؟ما هي تلك الصراعات وما ادلتها اليوم,ومتى استخدمت القوة فيها؟هذه كلها تنبؤات قد تصح او لا تصح" 80% من الانتاج الأميركي هو من الخدمات التي لا تنتج ثروة "يقسم الاقتصاديون النشاطات الاقتصادية إلى صنفين وهما: السلع و الخدمات. صناعة السلع تشمل: المنتجات الزراعية والتعدين والصناعات التحويلية و البناء، حيث يعد كل منها منتجات ملموسة. صناعة الخدمات تشمل كل ما عدا ذلك كالخدمات المصرفية والاتصالات و تجارة الجملة والتجزئة، وجميع الخدمات المدنية مثل الهندسة، برمجة الحاسوب، الطب، والنشاطات الاقتصادية غير الربحية كخدمة العملاء، والخدمات الحكومية التي تتضمن الدفاع وإقامة العدل. تعد هيمنة الاقتصاد على الخدمات من سمات الدول المتقدمة ولا تقتصر على امريكا"أميركا اليوم أكبر مستورد للبضائع ورؤوس الأموال في العالم وهو ما يشير إلى عجزها الإقتصادي ."عمر امريكا اكثر من 300سنة دون ان يظهر عجزها الاقتصادي,محنة1929و2008 تجاوزتهما امريكا وهي قادرة على تجاوز اي محنة اخرى,اكبر مستورد للبضائع ورؤوس الاموال لانها تسيطر على اكثر من ربع اقتصاد العالم,ونمط الاستهلاك لدى الامريكيين يدعوهم للاستيراد الكثيف وهم قادرون على ذلك"إنما يقتضيني واجبي أن أشرح للعالم الأوضاع الدولية واتجاهات تراجعها التي قد تصل إلى كارثة كونية" وماذا عن شروحات الاخرين في امريكا والعالم؟وهل تصل شروحاتك لكل العالم؟"هل يقدر سلطان تداعيات انهيار الدولار في ليلة ليلاء ؟" ولماذا ينهار طالما ان الامريكيين قادرون على طباعة دولارات يطلبها العالم كله؟"وقريباً جداً سيعلن الرئيس الأميركي أن الولايات المتح