فضاء الرأي

حرروا المرأة من المجتمع الذكوري (2)

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لن أهدر وقتي في كتابة شيء غير مقتنعة به تماماً تشبع قلمي فيما سوف يحرره عن حال المرأة في الشعوب الإسلامية وهل هي حقاً مضطهده أم تثير الشفقة حتى يتسنّى لها نيل مطالبها التي لم تنلها بعد.. العراك بين آدم وحواء والحقوق مازال قائماً ولم ينتصر حتى الآن غير آدم والمجتمع هو من ينصره ويهتك حجج الأنثى ويضعفها بعدما تأملوا في عدة فتاوى مختلقة بأنهن ضعيفات وناقصات عقل ينبغي معاملتهن معاملة القواصر ويكون الذكور قوامون عليهن بالسلطة والمال وتطبق في بعض البيوت هذه المعاملة وينشأ ويترعرع على أن المرأة يجب أن يكون واليها رجل زمام أمورها بيده، لاضرر إن كان صالحاً ذلك الرجل لكن ماذا يا ترى لو كان ظالماً هل ستسير مركبة الحياة بسلام.؟ إن هذا الكائن الحي إنسان من حقه أن يعيش حتى لو لم يكن هناك ضرر إقامة سلطة يعكر صفو حياتها ويهدده مع مزاجية الذكور.
إن الاضطهاد لا يعمم على امرأة واحدة في مجتمع مثل المجتمع السعودي، إن نماء هذا الاضطهاد من قسوة أنظمة بعض العشائر التي تظل تحارب وتهدم هوية المرأة وفي وقت مضى كانت الدولة تتيح استخراج هوية المرأة مستقلة فهناك نساء حتى الآن لا يوجد لديهن هوية وطنية وتمنع حتى الآن من ذويها خوفاً من استقلالها فالذكور يهابون من المرأة المستقلة الواعية المثقفة ولا يفكرون في الارتباط بها لأنها تعرف حقوقها ولا ترضى أن تكون مثلما نشاهد اليوم ممن تذوق العنف بأنواعه والظلم والضرب من زوجها و تظن أن صبرها عبادة ويرضي مجتمعها؟ لا ليس الصبر عبادة وارضاء بل يدفن حياتها ويربي شاكلته ومن بعده على طريقته كي يندثر صوتها في الحياة وتصبح بلا رأي خشيه من الطلاق الذي يلاحق المرأة في مجتمع الذكور، فعار أن تطلب المتزوجة الخلع رغم أنه ليس عاراً في حكم العقل أن تكرم نفسها ولا تقبل الذل، إن هذه الحياة حياة واحدة فهل يُعقل أن يطلبوا منها العيش مع من يعنفها وينظر لها نظرة سيئة جدا لا تستحق البقاء معه دقيقة واحدة! كوني حرة عندما ترين أن متسلطا يدفن حياتك. 
المرأة كلها ومالها لأبيها إن لم يوجد لها أب فلأخيها أو زوجها..... هكذا هي السلسلة التي عقدت على رقبة المرأة باسم الدين المزيف فقد جعلوا فوقها ولي ومحرم وباسم تفسيراتهم الغير ناضجة جعلوها لا تتحرك إلا بأمر منه حتى لو لم يكن هناك أنظمة المسألة باتت بالفكر والاعتقاد أن المرأة حتى لو كبرت تبقى مقيدة لمن تُسلّم السلطة من بعده!؟ على سبيل المثال ابن عمره 18 عاماً يكون مسؤولاً ومتصرفاً بحياة اخته حتى تصل إلى 30 و عن حياة أمه التي أنجبته والولية عليه فالبلوغ فقط يحدد عند الذكور أم الإناث تعتبر فاقدة الأهلية للأبد فمتى يعترف بهذه الإنسانة التي أنجبته؟!
حرمت المرأة في الماضي من التعليم واليوم هَزمت من حاربها وكذلك حاربوها من تعلُّم الرياضة حتى سُمح هذا اليوم التعليم في المدارس واعتمد بدون موافقة ذاك الولي، منعت من قيادة السيارة وغداَ أقرب لها من بعد غد، ستنهض المرأة وتشرق حياتها كما ينبغي على المرأة أن تنهض بنفسها من هذه المجتمعات التي تضطهدها عليها أن تناضل وتأخذ حقها لتخلق حياة جديدة مشرقة لأجيالها القادمة، وتكون قدوة حسنة تبث الوعي لمن حولها، حيث أن تعليمها قوة وعملها يشكل قوة أخرى فهنا نستطيع أن نطمس ذاك المجتمع الذي يقدس الذكورية ونشرق بصبحٍ عليلٍ يكون فيه المجتمع منصفاً لها،
ولتحيا المرأة من جديد.

كاتبة سعودية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صالح وظالم
خوليو -

الرجل الصالح هو الذي يغض النظر عن تطبيق الشرع كله اوبعضه فيسمح لزوجته ان تزور اَهلها بدون أذنه،، ويسمح لها ان لا تتبرقع بالكامل مثلما أمره شرعه،،ويخالف أوامر شرعه بضربها ان خاف ان تنشز،، ويخالف أوامر شرعه بالنكاح من ثانية وثالثة ورابعة ،،ويخالف شرعه ويمتنع عن نكاح التي سباها ان كان مجاهداً،، ويخالف شرعه ويعطي لابنته مثل اخيها بالميراث ،،وطالما ان الشرع لا يسمح بل ويأمر بتطبيق عكس ما فعل الرحل الصالح،، فلماذا نسمي الرجل الاخر ظالماً كما ورد في المقالة،، طالما كل ما يفعله هو تطبيق شريعته بحذافيرها،، ولإكمال التطبيق يقول لها انت قارورتي،، انت حراءري لايضربك الا لءيم ولا يكرمك الا كريم ،،ولكن أياك ان تخرجي بدون أذني وإياك ان تخرجي بدون البرقع لانه لايحق لغيري ان يرى زينتك ،،واضربك ضرباً حتى تطيعيني ان خفت نشوزك وسانكح عليك متى شءت يا قارورتي ،،وساطلقك متى شءت،، ولَك الحق ان تطلبي الخلع ولكن عليك ان تعلمي انك ستفقدي القسط الثاني من ثمنك وتعيدي لي القسط الاول ولا تأخذين شيءاً ،،هل فهمت ماهو الخلع ياحريرتي؟ فقد أوصاني الذي لايتكلم من عنده بك خيراً ،، وانا اتبع تعاليم ذلك الخير ،،فهل لك اي اعتراض ،،ان كنت لاتصدقين فلنذهب لعند العلماء اهل العلم .

كيف تتحرر المؤمنة ؟
فول على طول -

الاستاذة الكاتبة تدور حول الموضوع ولكن لا تقدر على قول الصدق ....ها هى الكاتب تتهم الفتاوى والمشايخ أو حتى بعض الأحاديث التى تقول عنها ضعيفة بأنها سبب ظلم المرأة المؤمنة ....سيدتى يقولون أن الصدق ينجى ...هل لا تعرفين أيات القران التى تظلم المؤمنة ظلما بينا ؟ هل لم تسمعى عن : وانكحوا مثنى وثلاث ورباع وعليهم ملكات يمين ؟ هل هناك اهانة وظلم للمؤمنة أكثر من ذلك ؟ ونكتفى بهذة الاية .

نقطة
نظام -

لم التعميم والتنميط؟ العالم الاسلامي منوع وأكثر تعقيداً من شعارات وشماعات الاضطهاد لدى النسويات الغربيات والعربيات. في تركيا وماليزيا وأندونسيا مثلاً، المرأة المسلمة نالت ّحقوقها" وزيادة. باستثناء دول اسلامية لا تتجاوز عددها اصابع اليد الواحدة من أصل 57 دولة عربية واسلامية، فان المطلوب هو تحرير المجتمعات الاسلامية من التطرف النسوي.

وهل يملكون الا التشكيك
والتهكم والازدراء؟ -

ما هو حلّكم العملي والتطبيقي والقابل للتنفيذ لمشكلة العنوسة لدى النساء العربيات؟ السوق السوداء؟ أم المصاحبة بلا أجر؟ أم الرهبنة القاتلة؟؟

متى ينتهي خوليو من
التدليس والانتقائية؟ -

نسيت آية "فعظوهن"، وحديث "لن يضرب خياركم" و ظاهرة "ضرب الزوجات للأزواج". وبالمناسبة، ما حلكم لمشكلة نشوز المرأة وتعديها على الزوج بسبب الفاضلة "سيداو" وأخواتها، وبدعم من حركة النسوية العربية الفاشلة؟!

اضاءة في
زمن التدليس -

يقول الدكتور الطبيب الكسيس كاريل الحائز على جائزة نوبل في كتابه "الانسان ذلك المجهول": " إنَّ الاختلافات الموجودة بين الرجل والمرأة لا تَأتي من الشَّكل الخاصِّ للأعضاء التناسليَّة، ومن وجود الرَّحِم والحمل، أو من طريقة التعلِيم؛ إذ إنَّها ذات طبِيعة أكثر أهمِّية من ذلك، إنَّها تَنشأ من تَكوين الأنسِجة ذاتها، ومِن تلقيح الجِسم كلِّه بمواد كيميائيَّة محدَّدة يفرزها المبيض، ولقد أدَّى الجهلُ بهذه الحقائق الجوهريَّة بالمدافِعين عن الأُنوثة إلى الاعتقاد بأنَّه يجب أن يتلقَّى الجنسان تعليمًا واحدًا، وأن يُمنحا سلطات واحِدة ومسؤوليات متشابِهة، والحقيقة أنَّ المرأة تختلف اختلافًا كبيرًا عن الرَّجل"... ويعود فيؤكد: "فكل خلية من خلايا جسمها تحمل طابع جنسها، والأمر نفسه صحيح بالنسبة لأعضائها، وفوق كل شيء بالنسبة لجهازها العصبي. فالقوانين الفسيولوجية غير قابلة للين شأنها شأن قوانين العالم الكوكبي. فليس بالامكان احلال الرغبات الانسانية محلها، ومن ثم فنحن مضطرون الى قبولها كما هي". انتهى الاقتباس.

فشل المرأة
والاسرة الغربية -

ماذا تقول الحقائق وليس التنظيرات الفارغة: في المجال الأسري ، تعاني الدول العلمانية المعاصرة من مشكلات مزمنة لا علاج لها الا بالدين الحق، أبرزها العنوسة (العزوبية) والهجران الزوجي والطلاق، وما يعنيه ذلك من تفكك بل غياب الاسرة من أصلها، ومن الأمراض الجنسية المهددة للصحة وللحياة ذاتها أحياناً وآخرها الإيدز ، ومن البغاء والشذوذ الجنسي والاجهاض، ومن الاغتصاب والخيانة الزوجية وظاهرة "الامهات المراهقات" والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وغيرها. كل هذه الاختلالات الاسرية الحادة والمشكلات الاجتماعية المزمنة بالنسبة لمعظم لعلمانيين العرب هي مجرد أضغاث أحلام!

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

أذكى اخواتة تعليق 3 - نقطة نظام هذة المرة - أرجوك أن تقرأ ما تكتبة وتحاول تفهم ولو مرة واحدة ...ما معنى أن المجتمع ىالاسلامى منوع وأكثر تعقيدا ؟ هل هناك مجتمع نقى من جنس واحد أو من دين واحد فى العالم ؟ يا شيخ ذكى أى دولة فى العالم فهى مجتمع متنوع وبة عدة ديانات ...اشمعنى مجتمع الذين امنوا ؟ يا شيخ ذكى أكثر المجتمعات تنوعا هى المجتمعات الغربية والتى تقبل الهجرة من زمان ...فهمت ؟ ومن قال لك أن تركيا واندونيسيا وماليزيا بها حقوق للمرأة المؤمنة ؟ هل الدول المذكورة بها اسلام يختلف عن اسلام الذين أمنوا ؟ وأين بقية الدول الاسلامية ال 57 من حقوق المرأة ... ؟ الغريب أنك تؤكد على 3 دول اسلامية نالت فيها المرأة المؤمنة حقوقها وزيادة وتصف بقية الدول الاسلامية ال 54 بالأقلية ....وعجبى ؟ اذا كنت لا تقرأ ما تكتبة ألا تعرف أن تحسب الأغلبية والأقلية ؟ مساكين الذين امنوا . ربنا يشفيهم قادر يا كريم

ادعاء الحداثة
غسان -

مشكلة العلمانيين العرب انهم لا زالوا يصرون على اعادة اختراع العجلة وادعاء الحداثة ! العمل الصالح والعمل الطالح هي مصطلحات معيارية وأخلاقية وخلافية بالضرورة، ولا علاقة لها بالعلم التجريبي أو بالعقلانية الغربية التقليدية. باختصار، المفكرون والفلاسفة الغربيون بعد جهود فكرية مضنية على مدى ثلاثة قرون -وليس عقود-من التنوير بعيداً عن الدين توصلوا الى صعوبة ان لم يكن استحالة تعريف الفعل ّالجيد" و"السيء" أو التمييز بين الحق المطلق من الباطل المطلق أو توصيف "العمل الجميل" و"العمل القبيح"، بعد ان فشلوا في ايجاد حل شاف للمغالطة الطبيعية.

هزلية خوليو
وانتقائيته -

البرقع ليس فرضاً والخروج باذن الزوج هو عمل فطري وهو لصالح المرأة، لأن هذا ينطبق على ملايين النسوة..

متى يعقل
هذا الفوال؟! -

باتباع نهج الفوال في الاسئلة: كيف علمت انه أذكى أخوته؟ هل صاحبته لفترة كافية؟ هل أجريت له اختبار ذكاء؟ وما مدى دقة هذا الاختبار؟ هل هو اختبار معترف به دولياً؟ هل تعلم كل اخوته؟ هل أجريت لهم نفس الاختبار؟ هل الاختبار كان موحداً؟ هل الاختبار ينطبق على الوضع الآن أم عند اجراء الاختبار فيما مضى؟ الا يمكن حدوث تدهور في درجة الذكاء بسبب عوامل بيئية؟ وما دورها في تفاوت االنتائج مع مرور الزمن؟؟ أجب عن كافة هذه الأسئلة مستر فول قبل طرح أي سؤال، والا روح بيع فوللك المسوس بدلاً من بيع الافكار السخيفة والأسئلة الاستنكارية.

باختصار شديد ..
Almouhajer -

إن لم تتحرر المرأة العربية المسلمة بسواعدها هي نفسها , لن تتحرر إلى الأبد . مثال بسيط يا سيدتنا الكاتبة , واعذريني إن كان المثل ينطبق على حضرتك . من المعلوم أن الحجاب ضد الطبيعة التي خلق الله عليها المرأة , أي تغطية الشعر ولا أقول الوجه , فالشعر هو تاج جمال المرأة فكيف يأمر الإله بإخفاء هذا الجمال الذي خلقه ؟ المثال يقول : عندما تخلعين الحجاب يا سيدتي , وأطلب المعذرة مرة ثانية, عندها يمكن فهم مقالاتك , أو على الأقل, تتناسب المقالات من حيث المحتوى مع شخصية الكاتب . أكرر ... إن لم تحرر المرأة نفسها , لن تتحرر .

رحم اللة المشعوذين
فول على طول -

دائما يؤكد الذين امنوا أن سبب تعدد الزوجات هو حل مشكلة العنوسة ....يا سلام على التبرير ؟ عموما أنا قرأت تبرير تعدد الزوجات فى الاسلام وكلها محاولات تجميل فاشلة وسوف نركز على حل مشكلة العنوسة ...يا شيخ ذكى ..حل أى مشكلة لا يمكن ولا يجب أن يكون على حساب الأخرين ...ولا يمكن ولا يفترض أن يكون الحل بخلق مشاكل أكبر بكثير من العنوسة ...فهمت ؟ أولا أن الدين الحنيف - القران يعنى - لم يذكر أبدا سبب التعدد هو العنوسة بل هو غير مشروط وبدون سبب وهو لمتعة الفحل فقط وترغيبة فى اعتناق الدين الحنيف ..ومن بين أسباب التعدد أيضا كما يقول الذين أمنوا : أن شهوة الرجل أكبر بكثير من شهوة المرأة - وهذا عكس ما يقولونة فى مواضع أخرى وخاصة عند مناقشة ختان الاناث - والشرع الجنيف أكد على أن الرجل لا يقدر أن يعدل بين النساء ومع ذلك أباح لة التعدد ...وعجبى ؟ حل مشكلة العنوسية لا يكون بتدمير البيوت المستقرة ...وخطف الزوج من وسط بيتة وأولادة ....خطافة الرجالة كما تطلقون على الزوجة الثانية ولكن أنتم دائما تلحسون كلامكم عند الزنقة ... ولم يحدث أبدا أن أحد المؤمنين تزوج زوجة ثانية أو ثالثة من عانس ...بل يسرع الى الزواج من صبية فى عمر أولادة أو أحفادة ..فراغة عين كما يقولون لأن الشرع فتح لة الباب ..... والكثير من المؤمنين يتزوجون الزواج الثانى أو الثالث فى السر وكأنة يسرق لأنة يعرف تماما أن هذا ضد الفطرة السليمة لأى انسان ..أنصح المؤمنين بقراءة تبرير تعدد الزوجات وكلها أسباب مضحكة وهزيلة ....فى لقاء تلفزيونى مصرى كان المذيع يسأل السيدة : ماذا تفعلين لو زوجك تزوج عليكى ؟ كانت الاجابة : أنا أقطعة بأسنانى ...وهى الغريزة أو الفطرة الطبيعية للمرأة ...ويسارع المذيع بالقول : أن هذا شرع ربنا ..وترد المؤمنة بالقول وهى مقهورة بالطبع ..مادام شرع ربنا يبقى خلاص ...ولكن كان هناك بعض المؤمنات ممن تبقى لهن ذرة من النخوة والعزة والكرامة بالقول : لا ..أنا لا أقبل بذلك وسوف أطلب الطلاق ...يا شيخ ذكى : التهذيب والأخلاق العالية والانضباط يتطلب الالتزام بالانسانية أولا وليس تنزيل لتشريعات تبيح الانحطاط وتحللة ...فهمت ؟ وسؤال أخير : لماذا فقط الاسلام أباح التعدد ؟ هل لا يوجد مجتمعات أخرى تعانى من العنوسة غيركم ؟ حاولوا الاستفادة بخبرات الشعوب النظيفة فى حل مشكلة العنوسة - اذا كنتم صادقين فى كلامكم - بعيدا عن الانحطاط

الرهبنة
والطبيعة البشرية -

بل الرهبنة هي ضد الطبيعة... للمرأة حق اظهار مفاتنها كاملة لكن ضمن عش الزوجية ومؤسسة الزواج ليس خارجهما.

صكوك الشعوذة
يوزعها الفوال؟! -

أعتى الشعوذة هي... وصف الآخرين بالشعوذة.

نقطة
نظام -

بعض الطوائف في الأديان السابقة للاسلام تحلل تعدد الزوجات

سؤال دون اجابة
من العلمانيين العرب -

ما هو حلّكم العملي والتطبيقي والقابل للتنفيذ لمشكلة العنوسة لدى النساء العربيات؟ السوق السوداء؟ أم المصاحبة بلا أجر؟ أم الرهبنة القاتلة؟؟

الشعوب النظيفة
حسب هوى الفوال! -

في المجال الأسري ، تعاني الدول العلمانية المعاصرة من مشكلات مزمنة لا علاج لها الا بالدين الحق، أبرزها العنوسة (العزوبية) والهجران الزوجي والطلاق، وما يعنيه ذلك من تفكك بل غياب الاسرة من أصلها، ومن الأمراض الجنسية المهددة للصحة وللحياة ذاتها أحياناً مثل السيدا وآخرها الإيدز ، ومن البغاء والشذوذ الجنسي والاجهاض، ومن الاغتصاب والخيانة الزوجية وظاهرة "الامهات المراهقات" والأطفال غير الشرعيين والعنف الأسري والتحرشات بالمرأة العاملة في سوق العمل وغيرها.

الى نقطة نظام تعليق 16
زعبوطو -

يقول تعليق 16 : بعض الطوائف في الأديان السابقة للاسلام تحلل تعدد الزوجات....نطالبك يا نقطة نظام أن تأتى بالنصوص من بعض الطوائف التى تتحدث عنها ...كفاكم كذب وتزوير ...كلما تحاولون تبرير القبيح تقعون فى مشأكل أعمق وأكبر ..واذا كانت بعض الطوائف تبيح ذلك ...ألم يكن بالدين الخاتم ..الدين النقى والأطهر والأشمل - الى أخر هذة الخزعبلات - أن يرتقى عن جميع الأديان التى سبقتة . كفاكم شعوذة كما يقول فول .

مصداقية فول
دوما على المحك -

هل هذا أيضاً تعليق أخير؟!

طلبات غير دينية
نورا -

طلبات واقتراحات الكاتبه ليست دينية وانما طلبات من اصحاب العضلات من الذكور المتحكم والمسيطر .

ضرب النساء
نورا -

الضرب المذكور في القرآن .. هو توقعات افعال الازواج الواردة الحدوث في العلاقات الزوجية .... بدليل ضرب الزوجات والنساء عام في العالم .. بل التاريخ القديم يصور لنا امرأة وتشد من شعرها في اقبح صوره .. القرآن ذكر الضرب وهو شعور الزوج المندفع ..ولهذا قال الرسول ولن يضرب خياركم .. القرآن والسنه مصدران للتشريع متساويان ...بل لن يستطيع احد ان ينكر ان الاسره الاسلامية من اسعد الاسر والاكثر استقرارا وتماسكا على المستوى العالمي .

الزوجه الاولى والثانيه
نورا -

هناك تهديدان للزوجه الاولى .. وهما الزوجه الثانيه ( الحلال ) والعشيقة ( الحرام ) .. وهذا لن يحصل ابدا ,, لن يعدد الزوج صاحب الفطره السليمه وان كان يعيش في ظل زوجه حبيبة ..الزواج الثاني ليس امرا الهيا اجباريا وانما حل لظروف معينه .. التعدد نادر .. والواقع يقول ذلك اين هو التعدد بالاساس في كل مجتمع بعض الحالات .. واما العشيقات فهن كثر وهن السبب في شقاء اختها المرأة لهذا كان الامر بالحجاب وهو الستر على العموم وليس اخفاء الشعر فقط ..المرأه لاتخاف من الزوج وانما تحقد على متبرجه تتمايل وتعري جسدها اما زوجها الضعيف امام هذه المواقف او كان مسافرا في عمل مثلا فتأكلها الغيره من ان يجد امرأه تغويه جنسيا وهو فاقد السيطره جسديا على العموم ويشعر برجولته من اغواء انثى له ... ونحن نساء ونعلم ذلك .. فالأمر ليس دينيا حين التحدث عن شقاء المرأه .. انما التعدد شراكه في الاسباب المرأة والرجل

فول
مسلم -

سبق وان تم النقاش حول تعدد الزوجات في الاسلام,غير انكم ما زلتم تطرحون شبهاتكم حوله.ساحاول ان ابين معظم التفاصيل عسى ان تقلعوا عن طرح شبهاتكم:1- التعدد رخصة لمن يحتاج وليس فرضا2- الاية تقول: ( وَآتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا . وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا )والمتأمل في الآيتين يتبين له أن الحديث إنما هو عن اليتامى في الأصل ، وعن حفظ أموالهم وتحريم أكلها بالباطل ، ثم جاء قوله : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ )عَنْ عَائِشَةَ : ( أَنَّ رَجُلًا كَانَتْ لَهُ يَتِيمَةٌ فَنَكَحَهَا ، وَكَانَ لَهَا عَذْقٌ ، وَكَانَ يُمْسِكُهَا عَلَيْهِ ، وَلَمْ يَكُنْ لَهَا مِنْ نَفْسِهِ شَيْءٌ ، فَنَزَلَتْ فِيهِ : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَنْ لَا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى ) أَحْسِبُهُ قَالَ : كَانَتْ شَرِيكَتَهُ فِي ذَلِكَ الْعَذْقِ وَفِي مَالِهِ ) العذق : النخلة .رواه البخاري كان بعض الصحابة يحسنون إلى الأيتام ، ويتكفلون برعايتهم والولاية على أموالهم ، فوقع من أحدهم أنه تزوج من إحدى اليتيمات التي تحت وصايته ، ولم يدفع لها مهر مثيلاتها من النساء ، بل ظن أن رعايته لهذه اليتيمة وكفالته لها كافية عن المهر ، فنهى الله هؤلاء الرجال إذا ظنوا أنهم لن يُقسطوا في اليتيمات اللاتي تحت وصايتهم فيهضموا شيئا من مهورهن إذا تزوجوا منهن : نهاهم الله أن يتزوجوا منهن ، وأمرهم أن ينكحوا ما طاب لهم من غيرهن من النساء مثنى وثلاث ورباع .وقد سأل بعض التابعين – وهو عروة بن الزبير ، فأجابت عائشة : ( يَا ابْنَ أُخْتِي ! هَذِهِ الْيَتِيمَةُ تَكُونُ فِي حَجْرِ وَلِيِّهَا ، تَشْرَكُهُ فِي مَالِهِ ، وَيُعْجِبُهُ مَالُهَا وَجَمَالُهَا فَيُرِيدُ وَلِيُّهَا أَنْ يَتَزَوَّجَهَا بِغَيْرِ أَنْ يُقْسِطَ فِي صَدَاقِهَا فَيُعْطِيَهَا مِثْلَ مَا يُعْطِيهَا غَيْرُهُ ، فَنُهُوا عَنْ أَنْ يَنْكِحُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يُقْ

ليسوا علمانيين
وإنما صليبيين حقدة -

يا اخ غيان المحترم ان المدعو خوليو و ان كان يدعي انه علماني فهو في العمق صليبي معتق حقود على طريقة حراس الأرز الكتائب اللبنانية التي تقتل المسلمين على الهوية وتغتال الصالحين من المسيحيين ؟! خوليو ينتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، كما أنّ البطريرك صفير أعطى عظة مرّة عن المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً .

ضرب النساء حالة وبائية
بالمجتمعات المسيحية -

يعتبر ضرب النساء في المجتمعات المسيحية العلمانية الغربية والمجتمعات المسيحية الشرقية حالة وبائية حيث تضرب في كل ثانية امرإة في امريكا وكل ثلاث ثوان تقتل امرأة و قلما تنجو من الضرب امرأة زوجة او عشيقة او ام او بنت او عمه او خاله بل وجده وزميلة عمل او امرأة عاملة ، ويؤدي الضرب المبرح لهن الى إصابات وإعاقات جسدية وتشوهات نفسية قد تودي بهن الى الانتحار في حال تكرار الفعل ذاته باستمرار بالنسبة لضرب النساء عندنا للضرورة ومن باب الإصلاح لا من باب الاهانة كضرب الاستاذ للتلميذ البليد والمتمرد وليس لكل النساء وبعد استنفاذ الحلول الاخرى و الذي وضع له الدين ضوابط ، وفي كل الأحوال تستطيع المرأة المسلمة طلب الطلاق بسهولة للضرر اما المسيحية الشرقية المسكينة فتضل تعاني فإما ان يقتلها زوجها او تقتله للخلاص منه لانه لا طلاق لديهم الا لعلة الزنا وحتى هذه لا تقبل بها بعض الطوائف فيفضلون ما يسمونه الانفصال الجسدي ليعيش كل واحد منهما على حل شعره في الحرام ولا ينفصلان ؟! شوفتم رحمة المسيحية الجميلة بالانسان ؟!

تحرير الذكر اولاً
بعيداً عن هذيان الصليبيين -

أن ذكوريّة المجتمع ليس لها علاقة بالدِّين وإنما هي أعراف وتقاليد قبائلية تم إلباسها لبوس الدين لتبريرها ، وهو امر لا يختص بالمجتمع المسلم فهو منتشر في كل البيئات والاديان والمجتمعات ففي المسيحية مثلاً تخضع المرأة لذكورية الرجل البابا او القسيس بالتعاليم والممارسات الكنسية وتلزم بطاعة زوجها وتحذر بالترهيب عن مخالفته بالحرمان الكنسي الذي يعني عدم قبولها في ملكوت جيصص ويزيد من معاناة المرأة المسيحية انها لا تستطيع الفكاك من قيد الزوجية بسبب تحريم الطلاق عندهم ان الذين يهاجمون الاسلام والمسلمين من الكنسيين جدير بهم ان يذهبوا ويصلحوا مجتمعاتهم الذكورية ويطالبوا للمرأة المظلومة حقاً عندهم حق تقرير المصير الإنساني في التخلص من زوج يكرهها ويضربها أو يظلمها وان يكون لها حق الزواج بمن تحب خارج طائفتها ومذهبها وحقها في الاعتقاد وتغيير دينها او مذهبها دون ان تتعرض للتعميد وهي كبيرة والعبث بسؤتها ! وحقها في الميراث والحضانة والطلاق والزواج ثانية دون اعتبار ذلك زنا ؟!! عيوبكم في بيوتكم في كنائسكم في اديرتكم كثيرة ومتلتلة يا صليبيين فهلا انشغلتم بها عنا ؟

دفاع خاطيء = قصورعقلي
Almouhajer -

أنقل كامل المشاركة التالية التي هي ردٌّ مباشر على مشاركتي :""الرهبنةوالطبيعة البشرية - GMT 17:20 2017 الإثنين 17 يوليوبل الرهبنة هي ضد الطبيعة... للمرأة حق اظهار مفاتنها كاملة لكن ضمن عش الزوجية ومؤسسة الزواج ليس خارجهما"" انتهى النقل .المشارك العزيز يحاول التشبيه بين الراهبة التي تلبس ثياباً مميزة ومنها غطاء الشعر, وبين المرأة المسلمة عموماً التي فُرض عليها تغطية الشعر . صاحبنا العزيز يحاول أن يدافع عن الحجاب دفاعاً خاطئاً , والدفاع الخاطيء هو نوع من القصور العقلي وعدم الأهلية للحوار؛ والعزيز فول يصفه وأمثاله بالمشعوذين . إقرأ جيداً يا هذا من فضلك ! الراهبة تقوم بذلك بمحض إرادتها , هي تُنذر نفسها لخدمة المسيح التي تعني خدمة الكنيسة والمرضى والفقراء والمحتاجين ...إلخ تنذر نفسها للعفة والعيش البسيط بفقر من أجل الآخرين ؛ هذه المرأة أو الفتاة التي نذرت نفسها لهذا العمل الإنساني , هل يجوز أن نقارن لباسها بلباس المرأة العادية بشكل عام والمسلمة على وجه التحديد ؟ بالطبع يا حضرة المشارك الكريم , ودعني أكرر .. هي تقوم بذلك بمحض إرادتها , وليس تنفيذاً لحكم أحد . ولكي لا يتدخل الثرثريون والثرثارين ويقولون (بأدبهم) الجمّ , في الأديرة تجري حفلات جنس جماعي , نقول لهم إن الراهبة والراهب والكاهن وكل البشر معرضون للوقوع بالخطيئة فإذا لم تستطع الراهبة أو الراهب الحفاظ على العفة وتقع في تجربة الشيطان وتمارس الفاحشة, تكون أو يكون سقطوا في الإمتحان , ولا يعودان لا راهبة ولا راهب ولا كاهن ولا مطران ...هل أدركتَ الإختلاف يا حضرة المشارك ؟؟

انحطاط الصليبيين
المشارقة بلاحدود -

الصليبي هجوره لا يكتفي ان الكاتبة متحررة فكرياً بل يريدها متحررة ذاتياً من ملابسها كذلك ؟! عمركم شوفتم زي كده سفاله و وساخة وعفانه ؟! تعليقات الصليبيين المشارقة يا من بيوتهم يا من كنايسهم وهي على كل حال تعليقات اناس فشلت الوصايا والتعاليم في ان تجعلهم بشراً أسوياء

فول
مسلم -

يتبع..5- العنوسة ليست شرطا شرعيا للتعدد ولو انه قد يخفف منها,الحروب تاكل الرجال ويزداد عدد العوانس,تبلغ العنوسة معدلات عالية خاصة في نصف الدول العربية حيث تتراوح بين85%في لبنان - 25% في البحرين,فهل من المنطق ان يبقى ذلك العدد الهائل من النسوة عوانسا,ام ان يتزوجن بالتعدد فينجبن اطفالا يملاون حياتهن ؟اضافة الى قضاء حياتهن الفطرية بالاستمتاع بالجنس,ام ان يمارسن الفاحشة كما يفعلون في دول الغرب التي تزيد فيها الخيانة الزوجية عن50%,او ان تمارس الرذيلة في بيوت الدعارة وبترخيص قانوني؟6-القول بان الشرع الجنيف أكد على أن الرجل لا يقدر أن يعدل بين النساء ومع ذلك أباح لة التعدد ,قول غير صحيح ابدا,لان الشرع قال للرجال:فان خفتم الا تعدلوا فواحدة وهذا واضح على ان الخوف من عدم العدل يمنع التعدد7- كما ان القول بان حل مشكلة العنوسية لا يكون بتدمير البيوت المستقرة ...وخطف الزوج من وسط بيتة وأولادة ,غير صحيح ايضا,لان الزوجة الثانية لا تذهب الى بيت الرجل فتخطفه من اهله,بل هو من يذهب لاهلها ويطلب يدها,كذلك اين الادلة على تدمير البيوت المستقرة؟كثير من بيوت التعدد مستقرة ولم تتاكد حالة عدم الاستقرار المزعومة8-القول ايضا بان التهذيب والأخلاق العالية والانضباط يتطلب الالتزام بالانسانية أولا وليس تنزيل لتشريعات تبيح الانحطاط وتحللة,قول باطل ,التشريعات نزلت لتدبير حياة البشر وليس لانحطاطهم,ومتى كان التعدد طاهرة من ظواهر الانحطاط؟نحن نؤمن بان الشرع انزله الله,وحاشا له ان يامر او يدعو للانحطاط9-اخيرا القول:حاولوا الاستفادة بخبرات الشعوب النظيفة فى حل مشكلة العنوسة - اذا كنتم صادقين فى كلامكم - بعيدا عن الانحطاط الأخلاقى والتعدد واباحتة ...أنتم تستوردون كل شئ اشمعنى القوانين الراقية ؟ لأنها لا تناسب الشرع الذكورى .ما هي مظاهر الانحطاط الاخلاقي المزعوم في التعدد؟الانحطاط ظاهر ومؤكد في المجتمعات الغربية بدلالة الارقام التي اوردتها انفا عن الخيانة الزوجية,فهل تلك اخلاق راقية تريدنا ان نستوردها؟عجبا !!! 10-نسبة التعدد منخفضة جدا في اغلب دول الاسلام:1%في السعودية,4% في قطر,2% في الكويت,صفر%في باكستان,والنسبة في معظم الدول الاسلامية تدور حول نفس الارقام,فهل هذه ظاهرة تستحق التطبيل والتزمير من بعضكم؟هل فهمتم او تريدون ان تفهموا التعدد من كافة جوانبه وكما شرحته لكم؟ام ستعيدون تخرصاتكم وشبهاتكم حوله؟؟؟قد

كيف تتحرر المرأة الكافرة
من كنيستها وعبث رهبانها؟ -

وضع المرأة الارثوذوكسيةتحت كنيستها السوداء - GMT 4:46 2017 الإثنين 10 يوليوالواد الشماس جرجس العبيط بيسأل ابوه الراهب النكاح برسوم عن الوضع البائس للمرأة الارثوذوكسية المسيحية والمسيحية عموماً في ظل الكنيسة وفي ظل المسيحية الرحيمة وهل لهذا علاقة بداء ازدراء النساء المستشري بالكنيسة ؟! يتنهد الراهب برسوم ويقول يا بني جرجس وضع المرأة عندنا نحن الارثوذوكس يبكي الحجر وينطق الاخرس مسكينة المرأة الارثوذوكسية كم هي تعسة مع كنيستها ومكسينة من تولد تحت ظل زريبة الكنيسة مجللة بعار الخطية الاولى. وهيه لِسَّه لحمه حمرا فرش طرية وينظر اليها على انها نجسة دنسة بربع روح وربع عقل شيطانة خبيثة ومخلوقة حقيرة يخضعونها للختان الفرعوني وهي طفلة ، ويحرمونها من الحب بحرية وهي شابة ، ويمنعونها من الزواج من غير الارثوذوكسي ، ويفحصون فرجها قبل الزواج من ارثوذوكسي ويمنعونها من الطلاق بعد زواجها منه حتى وإن كان عاجز جنسياً ويضربها أو كان مجرماً سكيراً قذراً ، ويحبسونها مدى الحياة في الأديرة الصحراوية البعيدة المنعزلة إن هي فكرت أن تغير عقيدتها أو مذهب طائفتها.والكنايس تلزم النساءبالخضوع التام للرجال ؟!! "أيها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب، لأن الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح أيضاً رأس الكنيسة، وهو مخلّص الجسد. ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهنّ في كل شيء" (أفسس 21:5–24). خضوع تام للذكر في كل شيء وقوامه له مطلقة على المرأة

عادات وافكار الجاهلية
نورا -

العادات العربية لها تأثير قوي على التعدد .. بالأمس لدي صديقة لاتريد العوده الى بلدها في اجازتها والسبب .. أنه لأمر مضحك .. رغبة والدا زوجها في تزيجه بزوجه أخرى كي تنجب ذكر معضل يرفع اسم العائلة .. وهي ام البنات ..هل من الدين ام من العادات ..وهذا الزوج القاصر عن التفكير والعاجز حائر بين ارضاء اهله وبين حبه لزوجته .. وكأنه يضمن الولد من زوجه اخرى .. .. وفي الاسلام يحق لها الطلاق ان كرهت .. الاسلام لم يتعس المرأه وفتح لها ابواب كي تتنفس .

تعالوا يا موحدين نغيظ
المثلثين بهذا الخبر -

تبحث المرأة المسيحية في الغرب عن الرجولة الحقة فوجدتها في المسلم الملتزم. ! ‎باحثة ألمانية تدعى "ماريا إليزابيث باومان" ذكرت في كتاب لها صدر قبل سنوات قليلة بعنوان: طرق النساء المؤدية إلى الإسلام، بأن قرابة 250 إلى 300 ألمانية يعتنفن الإسلام كل عام. ‎القصة ذاتها تتكرر في كثير من أقطار العالم، لاسيما المتقدم منه، فتجد أن الداخلين الى الإسلام أغلبهم من طبقات مثقفة وذات وضع اجتماعي واقتصادي جيد غير بائس، الأمر الذي أثار كثيراً من الباحثين والدارسين في الغرب، وجعلهم يتتبعون الأسباب التي تؤدي بفئات مثقفة واعية لتغيير دينها أو معتقدها، والدخول في أكثر دين يواجه حملات تشويه في العالم! ‎واحدة من الإجابات المبهرة التي طُرحت من قبل الألمانيات، وسبب دخولهن الإسلام دون سائر الأديان الأخرى المعروفة في العالم حالياً، هي أن الرغبة في تغيير نمط حياتهن من خلال بناء نظام أخلاقي جديد، أحد الأسباب الرئيسية لاعتناق الإسلام، فيما عبّرت أخريات عن أن سبب التحول للإسلام هو الرغبة في هجرة رمزية، بحثاً عن انتماء مغاير بعيداً عن الوطن والعرق الألماني، والذي وجدوه واضحاً في الإسلام.

المجتمع السعودي حالة خاصة
بعيداً عن هذيان الصليبيين -

الواقع والمجتمع السعودي حالة خاصة لها ظروفها ولدينا 56 دولة مسلمة لا ولاية للرجال على النساء فيها بشكل عام ولكن الاوغاد الكنسيين الانعزاليين الحقدة لا يَرَوْن الا دولة واحدة اختارت ان تفهم الاسلام. وفق العادات والتقاليد في هضبة نجد التي كانت معزولة عن العالم لقرون وبالتالي وصم كافة المسلمين وكافة الدول المسلمة بهذا التوجه ؟!!

الصليبيون الفاشلون يهربون
من مشاكل بيوتهم وكنايسهم! -

لماذا يكرر الصليبيون المشارقة اسطواناتهم المشروخة

الشعوذة والسحر الاسود
للركب بكنايس الارثوذوكس -

سُئل الأنبا بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكترعندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذةوعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص ! يا فوليو الصليبي يا عظمه زرقا

اضاءة في
زمن التدليس -

رد ضعيف جداً

اضاءة في
زمن الفتنة -

دائما العلمانيون العرب يطبلون ويزمرون على الاستثناءات والحالات المتطرفة والأمثلة الشاذة.. لكي يحدثوا أثراً حيث لا أثر!

ما المحصلة النهائية؟
غسان -

كالعادة، يدلي العلمانيون في موضوع الجدال بتفضيلاتهم الشخصية وانفعالاتهم الذاتية، مدعومة بأدلة منطقية زائفة أو حقيقية، يقابل ذلك الرأي المعارض أو المقابل. فما المحصلة؟ لا معرفة أخلاقية حاسمة أو موضوعية حسب المغالطة الطبيعية. لذلك: لا بديل عن تعداد الروؤس أو معايير أخلاقية موضوعية مستقلة عن التفضيلات الشخصية ومستمدة من الشرع.

الى مسلم
فول على طول -

مسلم صال وجال وقال ولم يأتى بجديد ولم يقول شيئا .......هل الزواج مثنى وثلاث ورباع كرامة للمرأة المؤمنة أم اهانة ؟ نقول السؤال تانى ؟ وبعدين كان ممكن جدا أن يوصى باليتامى دون نكاح مثنى وثلاث ورباع ...فهمت ؟ وما علاقة رعاية اليتامى بنكاح مثنى وثلاث ورباع ...وملكات يمين ؟ ما علاقة ملكات اليمين باليتامى ..؟ ونقطة أخيرة هل محمد تزوج من يتيمة واحدة ؟ كفاكم شعوذة ودفاع عن القبح حتى تشفوا .

صليبيون لا علمانيون
امثال هؤلاء -

ان من تسميهم علمانيين يا اخ غسان ليسوا كذلك ولا يملكون عقلانية المنطق والحوار انهم صليبيون معاندون حقدة لا عقلانية ولا منطق وإنما احقاد دينية وكنسية وتاريخية ونفسية سرطانية متجذرة لا تنتهي الا بهلاكهم . هل امثال خوليو الصليبي الشتام علمانيون قد يكونون كذلك ولكن علمانيتهم عوراء حولاء انتقائية .

مصداقية الفوال
دوما على المحك -

هل هذا أيضاً تعليق أخير؟!

على محدودية الحالات
الواقعة فعلاً -

هو كرامة للمرأة بالتأكيد، وذلك بالمقارنة مع السوق السوداء أو المصاحبة الشيطانية أو الرهبنة القاتلة.

جاوب على الأسئلة المهمة
يا زعبوط يا جبان وما تهرب -

جاوب يا صليبي وما تهربش يا جبان اسئلة لا جواب لها عند اي الصليبي

يا صليبيين حقدة اذهبوا
وحرروا اختكم المسيحية -

حرروا المرأة المسيحية المشرقية المسكينة من قبضة كنيستها وتعاليمها ومن أعراف مجتمعها وقيوده اللاإنسانية حيث لا حرية اعتقاد ولا حرية طلاق ولا حرية زواج ممن تحب اذا كان من غير طائفتها مسكينة المرأة المسيحية تولد مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لسه لحمة حمرا طرية لم ترتكب خطية بعد وتحمل إثمها يزوجونها او تتزوج لا تستطيع الفكاك منه ولو كان سكير عربيد مأفون مأبون لا غيرة عنده مخبول عفن الرائحة يضربها !

من المستفيد من عدم
التعدد والطلاق بالمسيحية -

لا احد مستفيد من عدم التعدد و عدم اباحة الطلاق في المسيحية

انت تكذب يا هجوره الصليبي
وانت تعرف انك تكذب ؟! -

انت تكذب يا هجوره الصليبي ان غطاء الرأس رمز ديني في كل الأديان ذات الاصل السماوي وانظر الى صور ام مخلصك هل تراها حاسرة الرأس ؟! ان سفور المرأة عمره مائة عام وهو استثناء من آلاف السنين لدى الامم حتى الوثنية منها كف عن هذيانك الصليبي والزم أدبك يا صليبي حقود . من ناحية ثانية لماذا يعرض الراهب او الراهبة حياتهما للخطيئة ؟ لماذا لا يتزوجا ؟! وهل يمنع الزواج من الاعمال الصالحة لماذا تتهمون المسلمين بالشهوانية ورهبانكم يحفرون الانفاق تحت الارض للوصول الى دير الراهبات المجاور لنكحهن هل هذه خطية عابرة او هي خطيئة مع الإصرار والحفر والترصد

فول
مسلم -

"مسلم صال وجال وقال ولم يأتى بجديد ولم يقول شيئا " بل قال مسلم كل شيء يتعلق بالتعدد:عشرة نقاط و6000حرف مدعومة بالايات والادلة الموثقة,ولكن هيهات ان تنفذ الى عقول صدئة لا تجيد الا المناكفة وتفتقر لثقافة لها القدرة على دحض الحجة بحجة اقوى,لما لم تناقش كل فقرة كما فعلت انا ؟لما تختبيء خلف كلام عام لا يسمن ولا يغني من جوع؟واذا لم تستطع,فلما لا تنسحب من نقاش فوق مستوى ثقافتك؟" هل الزواج مثنى وثلاث ورباع كرامة للمرأة المؤمنة أم اهانة ؟" ما هي مظاهر تلك الاهانة؟هل لديك ادلة موثقة؟هل شكت لك نساء المسلمين من التعدد؟هل قرات الارقام الخاصة بنسبة التعدد عندنا؟لماذا لا تفتح عينيك الاثنتين ثم دماغك لتقرا تلك الارقام الموثقة وترى ان النسبة لا قيمة لها لانها في اضيق الحدود؟لماذا لم تقرا ان المراة التي تتزوج على غيرها تشبع حاجتها الفطرية للجنس كبقية عباد الله بدلا من الفاحشة؟لماذا لم تقرا ان تلك المراة قدتنجب اولادا يملاون حياتها؟لماذا تتجاهل كل ذلك وتزعم انه اهانة؟" وبعدين كان ممكن جدا أن يوصى باليتامى دون نكاح مثنى وثلاث ورباع ...فهمت ؟" كلا لان فهمك يتعلق بك فقط وامثالك ولسنا بحاجة لاستيراد عقولكم المغلقة,الاية تقول:وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً ,اذن الخوف من عدم القسط,اي فاذا حدث الخوف فعليكم بواحدة فقط,اما اليتامى فاوصى بهم في ايات عديدة,ولكن وصيته هنا تتعلق بالخشية من ظلم اليتيمات بالزواج منهن دون مهر..هل فهمت انت؟" وما علاقة رعاية اليتامى بنكاح مثنى وثلاث ورباع " هذه ليست رعاية متعلقة باليتامى,بل باليتيمات اللاتى رباهن الزوج وطمع في الزواج منهن دون مهر باعتبار انه انفق عليهن,ومنعا لذلك الظلم المتوقع اباح لمن يرغب في الزواج من غيرهن..هل تريد ان تفهم؟"ما علاقة ملكات اليمين باليتامى ..؟" ملكات اليمين تتبع للزواج مثنى وثلاث ورباع,اي انكم اذا خفتم الا تقسطوا في اليتامى عند الرغبة بالزواج منهن,فلكم الخيار اما بالزواج مثنى وثلاث ورباع,او من ملكات اليمين لديكم,ونحن نعلم ان ملك اليمين تم تحريمه منذ عهد عمر بن الخطاب..الا تعقلون؟"ونقطة أخيرة هل محمد تزوج من يتيمة واحدة ؟ "محمد لم يكن لديه يتيمات رباهن هو وانفق عليهن,خلافا لبعض المسلمين على زمنه,افتح

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

يا شيخ ذكى ...الجبان الحقيقى هو الذى يهرب من الموضوع الأصلى الى مواضيع أخرى ...الموضوع الأصلى عن تحرير المرأة المؤمنة من الشرع الذكورى الذى يكتم أنفاس المؤمنة فلا تهرب الى المرأة فى المسيحية ..هذا هروب كبير وينم عن انسان جبان ..لن نسمح لكم بالهروب اطلاقا . تعليق 16 أين النصوص التى تثبت كلامك أن بعض الطوائف فى الأديان الأخرى تبيح تعدد الزوجات ؟ هل سننتظر كثيرا ؟ لا تلقى الكلام على عواهنة ...شكلكم بقى وحش قوى قوى ..انتهى - أما أذكى اخواتة فهو يقارن بين تعدد الزوجات وبين السوق السوداء أو المصاحبة الشيطانية ..أو الرهبنة التى يصفها بالقاتلة ...يا شيخ ذكى الرهبنة عمل اختيارى بحت ومن تقوم بها فهى عن قناعة تامة بذلك ...فهمت ؟ ومن قال لك أنها قاتلة ؟ هل سمعت عن الأم تريزا التى سمع عنها العالم كلة ...وأن يومها كلة مشغول بخدمة الأخرين والعبادة الحقة ؟ هذة هى الرهبنة .فهمت ؟ أما مقارنتك تعدد الزوجات بأنها أفضل من السوق السودا أو المصاحبة الشيطانية فع=هى مقارنات مغلوطة وفاسدة ...يجب المقارنة بالشئ الطبيعى والجيد وليس بالشئ الفاسد ...فهمت ؟ يعنى مثلا تقارن الأمانة مع السرقة ...تقارن العفة والطهارة مع الفساد ..ولكن لا تقارن بين الشئ والأسوأ ...فهمت ؟ السوق السودا والمصاحبة الشيطانية أعمال فاحشة وأنت تقارنها بتعدد الزوجات وهذا يدل على محنة العقل المسلم ...لماذا لا يلتزم الرجل المسلم بالحد الأدنى من الأخلاق ؟ ولماذا لا يلتزم بزوجة واحدة ؟ ولماذا نبيح لة التعدد ؟ الرد الغريب أن التعدد حماية للفحل المؤمن من النزوات وهذة تدل على الشعوذة ومحنة العقل المسلم ...ومن قال أن التعدد يمنع الانحطاط الأخلاقى ؟ العين فارغة والأخلاق المنحطة لا يهذبها التعدد أو غيرة ....الاسلام انحط بالكود الأخلاقى للمسلمين الى أدنى درجة ممكنة . ربنا يشفيكم قادر يا كريم ن الانحطاط ومن الشعوذة .

لا ينفع معاهم لا قرآن
ولا عقل هؤلاء الصليبيين -

يا اخ مسلم لا تجادل امثال هؤلاء الصليبيين لا بالقرآن ولا بالعقل .ناس موتورة وحاقدة

الديوث هو الرجل الصالح
في عرف الصليبي خوليو ؟!!! -

لعل الاخت نورا لاحظت تعريف الصليبي الشتام خوليو للرجل الصالح وانه الرجل الديوث الذي لا يغار على محارمه !

هذه شئون مسلمين مالك انته
ومال أهلك بها -

هذه شئوون مسلمين ايش اخشششكم فيها يا صليبيين حقدة مالكم ومال اهاليكم بها ؟!! ؟

الدليل من الواقع على
حل التعدد بالمسيحية -

الذين يعتنقون المسيحية من الوثنيين لا ينكر عليهم المنصرون التعدد ولا يمنعونهم منه ولا يأمرونهم بتطليق زوجاتهم والإبقاء على واحدة وقبل ذلك اين الدليل من الاناجيل العديدة والكثيرة والمتضاربة والمتخالفة على تحريم التعدد والطلاق لا تقول لي القديس فلان قال ، ثم انه ليس هناك ثابت واحد في المسيحية كله قابل للفك والتحليل والتحريم فما يعقده الباباوات في الارض ينعقد تلقائياً في السماء واي شيء في المسيحية لا يوجد اتفاق عليه لدى الطوائف المسيحية خذ مثلاً يوم ميلاد ربهم

العنوسة وتعدد الزوجات
Almouhajer -

كنت قد أجبت على أحدهم في مشاركتي/28/ حول الحجاب الذي قارنه مع غطاء الرأس لدى الراهبات , بقصد أن يدافع عن مشروعية الحجاب . بصراحة لم أُكمل ما أردت قوله تماماً , وذلك حول العنوسة المشابهة للعفة التي تنذر الراهبة نفسها لها. جاءت مشاركات الهارب الكبير من مطارق الحق ليقول..وأقتبس :" تبلغ العنوسة معدلات عالية خاصة في نصف الدول العربية حيث تتراوح بين85%في لبنان - 25% في البحرين,فهل من المنطق ان يبقى ذلك العدد الهائل من النسوة عوانسا, 4-بعض اسباب التعدد ان تكون الزوجة الاولى عقيما او مريضة لا تقدر على مواجهة اعباء الزوجية بحيث يصبح الزواج باخرى لا مناص منه""انتهى الإقتباس . الزواج الثاني أو الثالث لن يحل مشكلة العنوسة على الإطلاق, لكنه وفي الوقت نفسه يجلب وبالتأكيد المشاكل التي ستحصل بدون أدنى شك بين الزوجتين أو الثلاثة أو الأربعة .. وهنا علينا تذكر , كيف أن النبي كان يذهب لينام في المسجد هرباً من نسائه المتخاصمة . لماذا لا تنذر العانس نفسها , كما الراهبة مثلاً, لتقديم الخدمات للمحتاجين , بما يتناسب مع قدرتها البدنية والمادية ؟ بدلاً من أن تكون زوجة أخرى , تجلب معها المشاكل , ومن أهمها عذاب وعناء الأطفال فيما لو تم الطلاق ..؟؟ فيما يخص مرض الزوجة فمن الممكن أن يكون الزوج مريضاً ولا ينجب الأطفال كالنبي الكريم !! هناك حل إجتماعي إنساني يخدم الجميع ؟؟؟؟ التبني !

من المستفيد من عدم التعدد
والطلاق بالمسيحية -

لا احد مستفيد من عدم التعدد وعدم الطلاق في المسيحية الا الذين بالي بالك

متى يعقل
موزع صكوك الشعوذة؟ -

كيف علمت انه أذكى أخوته؟ هل صاحبته لفترة كافية؟ هل أجريت له اختبار ذكاء؟ وما مدى دقة هذا الاختبار؟ هل هو اختبار معترف به دولياً؟ هل تعلم كل اخوته؟ هل أجريت لهم نفس الاختبار؟ هل الاختبار كان موحداً؟ هل الاختبار ينطبق على الوضع الآن أم عند اجراء الاختبار فيما مضى؟ الا يمكن حدوث تدهور في درجة الذكاء بسبب عوامل بيئية؟ وما دورها في تفاوت االنتائج مع مرور الزمن؟؟ أجب عن كافة هذه الأسئلة مستر فول قبل طرح أي سؤال، والا روح بيع فوللك المسوس بدلاً من بيع الافكار السخيفة والأسئلة الاستنكارية.

التعليق الأخير لفول
هو التعليق الأول؟! -

هل هذا أيضاً تعليق أخير؟!

اضاءة في
زمن التدليس -

رد ضعيف جداً...

رجاء للأخ مسلم لا تناقش
هذه النوعية من البشر -

لا تناقش مثل هذه النوعية من المسيحيين الحقدة المكابرين المعاندين بالقرآن والحديث والسيرة ولا عقل ولا منطق فهؤلاء ليسوا طلاب حق وحقيقة لا تدعهم يستنزفونك فقط أوضح للقاريء المسلم وغير المسلم من العقلاء الحكمة من احكام الشريعة في الاسلام .

الرسول لم يكن مريضاً
يا صليبي خبيث مريض -

الرسول العربي لم يكن مريضاً يا صليبي مريض فقد كان له اثنان من الأبناء القاسم وإبراهيم توفيا صغيرين وأربع من البنات زينب ورقية وام كلثوم وفاطمة والاسلام فيه تبني وحث عليه بشرط عدم نسبة المتبنى للمتبني لما يتصل ذلك بالنسب والميراث .

المسامح كريم يا حلو !!
Almouhajer -

حضرة صاحبة أو صاحب المشاركة وأنقل العنوان كاملاً ""الرسول لم يكن مريضاًيا صليبي خبيث مريض - GMT 18:11 2017 الثلائاء 18 يوليو. أنا لم أقل أنه كان مريضاً يا معلِّم ! كل ما أعرفه من خلال قراآتي أنه كان يهرب من البيت وينام في المسجد , إذا أزعجته نساؤه الكثيرات , ربما أحد الأسباب أنه كان يطوف عليهنَّ بغُسل واحد !؟ ما أعرفه من خلال السيرة , أن النبي لم يرزق بالأطفال إلا من خديجة , وأن إبراهيم من ماريا القبطية ربما حملت به من غيره !؟ وما هو معروف أن النبي قد تزوج أكثر من عشر نساء في وقت واحد , وجميعهنَّ , إن لم أكُ مخطئاً, كنَّ في سن الإنجاب وخاصة الصغيرة عائشة .. هنا وفي مثل هذه الحالة .. ألا يكون السؤال مبرراً , لماذا لم يُنجب من كل تلك النسوة !؟ وفي نفس السياق , لابد من التذكير أنه وفي العصر الجاهلي كانت هناك عدة أنواع من الزواج ومنها زواج الإستبضاع حيث يأخذ الزوج زوجته التي لم تحمل منه بعد فترة لا أعلم مدتها , يأخذها لتعاشر أحد الرجال وتحمل منه , ويكون المولود إبناً للزوجين . هكذا يقول التاريخ في تلك المنطقة من العالم .. جزيرة العرب ! فهل إذا أشرنا إلى الأمر من كتبكم الغرَّاء , أصبحنا(صليبيين خبثاء) ؟ بكل بساطة وثقة علمية ثابتة فإن التساؤل حول عدم إنجابه من النساء التي تزوجها بعد خديجة , هو تساؤل مبرر , سواء أعجبك ذلك أم لم يعجبك يا هذا فنحن لا نخجل من العلم . أنا أعلم الإجابة على هذا التساؤل لأنني قرأتها من كتابات البعض سابقاً , هي حكمة الله في ذلك !؟ أية حكمة ؟؟؟؟؟؟؟ بصراحة لا أدري .

تعريف الصليبي خوليو
للرجل الصالح ؟!!!! -

تعريف الصليبي الشتام خوليو للرجل الصالح انه الشخص الديوث الذي لا يغار على أهله ؟! هل يقبل المسيحيون المشارقة بما اننا وهم ابناء ثقافة واحدة بهذا التعريف ؟!!!

لا تناقش
مسلم -

" لا تناقش مثل هذه النوعية من المسيحيين الحقدة المكابرين المعاندين بالقرآن والحديث والسيرة ولا عقل ولا منطق فهؤلاء ليسوا طلاب حق وحقيقة لا تدعهم يستنزفونك فقط " يا اخي : بل هم من تم استنزافهم !!! هل لاحظت انهم يعيدون طرح شبهات تم تفنيدها مرارا وتكرارا ؟؟ لماذا ؟؟ لانهم نفدت بضاعتهم المستهلكة التي تفتقر للادلة والبينات المقنعة لاهل العقول السليمة !!! لم اكن اتصور مقدار ذلك الحقد وخاصة من الاقباط الذين يعيشون بين ظهرانينا,يشاركونا الماكل والمشرب والعمل,بل ان مستوىا معيشتهم افضل من معظمنا,كما ان حريتهم الدينية مصانة ويمارسون معتقداتهم كما يشاؤون,فلما هذا الحقد الاسود؟؟ ليت احدهم يطرح اجابة موضوعية وصادقة !!! ومع كل ذلك فلا يصح ترك الباب مفتوحا لنفث سمومهم وشبهاتهم الداحضة دون ان نرد عليهم بالبراهين والادلة القاطعة,هذا ديننا وهذه عقيدتنا ونحن مطالبون بالدفاع عنهما رضي من رضي وابى من ابى,كل الاحترام والتقدير لنصيحتك !!!

سعوديات يلقمن اللبراليات
والصليبيين حجارة كباراً -

مما يثلج الصدر تصدى عدد من الأكاديميات السعوديات والمختصات بقوة، لمطالبة صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، التواصل مع النساء السعوديات؛ لمعرفة طموحاتهن وآرائهن في المجتمع، وطالبن الصحيفة بـ”الكف عن التدخل في شؤونهن، وعدم التطفل عليهن”.وقالت “نيويورك تايمز“، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي“تويتر” والتي غرّدت عبره لأول مرة باللغة العربية مخاطبة النساء السعوديات: “نود أن نتواصل مع النساء السعوديات، أخبرونا عن حياتكن، وطموحاتكن، وآرائكن في المجتمع السعودي”وكتبت أستاذة الحديث بجامعة الأميرة نورة، ومشرفة مركز النجاح للاستشارات التربوية الدكتورة رقية المحارب: “نصف النساء البريطانيات يتعرضن للتحرش في مكان العمل! يمكنكم التواصل معهن ليتكلمن عن حياتهن، وآرائهن، وطموحاتهن!”.وأضافت أن: “٧٥٪ من النساء البريطانيات يعانين من اكتئاب نفسي بسبب الضغوط المالية! تواصلوا معهن.. وهناك ٨ ملايين امرأة في أمريكا يعشن وحيدات مع أطفالهن دون أي مساعدات خارجية منذ عشرين سنة! حاوروهن!”. من جهتها علقت الدكتورة نوال البخيت على مطالب “نيويورك تايمز“ بقولها: “رمتني بدائها وانسلّت”، وأضافت: “نريد إخباركم عن المرأة المهدرة كرامتها عندكم وعدد اللقطاء والشواذ والأمراض الجنسية المنتشرة بينكم، وإن شئتم تواصلنا معكم بإرسال أطباء لعلاج الفتيات المكتئبات من اغتصاب آبائهن لهن، أو نفتح لكم مصحات لعلاج المدمنات ومحاضن لإيواء كبار السن”.وأشارت الكاتبة هيا الرشيد: أن النساء السعوديات بخير ولله الحمد وراضيات بطريقة حياتهن، لكنهن يشفقن كثيراً على حال المرأة في أمريكا، ويوجهن لكم طلباً بالاهتمام بها فقط.واكتفت الباحثة والمختصة في شؤون قضايا المرأة سامية العمري بقولها: “لا شأن لكم بحياتنا، والأقربون أولى بالمعروف!” روعة سلمت أناملهن وجزاهن الله خير الجزاء أعطينهم في الصميم

تصورات الصليبي هجورة
من واقعه المنزلي والكنسي -

تصوارتك الخبيثة يا صليبي خبيث من بيئتك الكنسية والمنزلية وَمِمَّا تقرأه في أسفار البورنو الاباحية في كتابك الموسوم بالمقدس على كل حال انت تمثل نفسك وتيارك الصليبيين الحقدة المرضى بسفلس الكراهية وسرطان الحقد ولا تمثل عموم المسيحيين المشارقة المحترمين ابناء الثقافة العربية المشتركة .

تلقين الدروس
خوليو -

عقب احدهم على تعليقي الاول وعنون تعقيبه بان أكاديميات سعوديات لقن درساً لللاميركيات اللواتي طلبن التواصل معهن للاطلاع على حياتهن وآراءهن في المجتمع السعودي ،،جواب الأكاديميات او مدرسات جامعات،، كان غريباً حيث طلبن من الأميركيات ان يهتمن بتحرش البريطانيات في العمل وبالنساء اللواتي عندهن اولاد وهن عازبات ،،واكيد ان الأميركيات يقلن الان ان السعوديات لم يفهن السوال ،، وعلى مايبدوا ان إحداهن فهمته وقالت ان السعوديات بخير ،،وهذا مايردن الأميركيات،، بان يشرحن لهن عن سعادة المراة السعودية ،،لان الأخبار تصلهن على العكس،، فهل صحيح مثلاً ان شريعتهن تسمح بتانيبهن وهجرهن بالفراش وضربهن؟ يردن الأميركيات ان يعرفن كيف ان تلك التصرفات من قبل الذكور تسبب سعادة للسعوديات،، ويردن ان يعرفن كيف ان النكاح المتعدد هو مصدر سعادة للمراة السعودية ،،ويردن ان يعرفن كيف ان طلاقهن بلمحة البصر هو منبع السعادة وعدم اتخاذ نفس الأجراء من قبلهن اتجاه الرجل هو الغبطة بكاملها،، يردن الاتصال لمعرفة كيف ان سبي نساء اخريات تسبب سعادة لا قبلها ولا بعدها لقلوبهن او على الاقل لا يهتمن بذلك فهي شؤون ألههن ،،فقط يردن التواصل لمعرفة هذه الإنجازات التي وصل اليها ذكور الذين امنوا وهي بنفس الوقت تسبب سعادة للنساء ،، وكما قالت إحداهن أنهن بخير ،، لقد سمعن الأميركيات بان نسبة الطلاق في السعودية هي من النسب الأعلى في العالم،،ربما من كثر السعادة ،، وهذا هو الذي يردن ان يعرفن،، فلماذا لم تتطوع إحداهن للتواصل ؟ ربما ا قتنعن ًودخلن في دين الله افواجا ،، الشيىء الوحيد الذي حصل من موقف الأكاديميات هذا هو اثلاج صدر احد الذكور .

خبث وحماقة
المهاترين -

يستفسر...ليستفز... وليزدري الدين الأخير

مجموعة إقتباسات(جميلة)
Almouhajer -

1- رجاء للأخ مسلم هذه النوعية من البشر - GMT 17:55 2017 الثلائاء 18 يوليولا تناقش مثل هذه النوعية من المسيحيين الحقدة المكابرين المعاندين بالقرآن والحديث والسيرة ولا عقل ولا منطق"" شكراً لك . 2-تصورات الصليب هجورة من واقعه المنزلي والكنسي - GMT 8:38 2017 الأربعاء 19 يوليوتصوارتك الخبيثة يا صليبي من بيئتك الكنسية والمنزلية وَمِمَّا تقرأه في أسفار كتابك الموسوم بالمقدس على كل حال انت تمثل نفسك وتيارك الصليبيين الحقدة المرضى بسفلس الكراهية وسرطان الحقد ولا تمثل عموم المسيحيين المشارقة المحترمين ابناء الثقافة العربية المشتركة "" كمان ألف شكر ولى المزيد . 3-خبث وحماقة المهاترين - GMT 9:51 2017 الأربعاء 19 يوليويستفسر...ليستفز... وليزدري الدين الأخير"" والشكر الثالث للمهاتر الذي لايعرف سوى هذه الكلمات . 4-من مشاركة الهارب الكبير (الصادق الأمين) 63 :""لم اكن اتصور مقدار ذلك الحقد وخاصة من الاقباط الذين يعيشون بين ظهرانينا,يشاركونا الماكل والمشرب والعمل,بل ان مستوىا معيشتهم افضل من معظمنا,كما ان حريتهم الدينية مصانة "" كل كلامك غير صحيح يا شيخ مسلم فالأقباط موجودون قبلكم ولذا فتعبير أنهم يعيشون بين ظهرانيكم تعبير بالمقلوب . مستواهم المعيشي أفضل !؟ بالطبع فهم يكدون ويعملون ويُخلصون لوطنهم ومن عرق جبينهم يأكلون ويشربون ؛ أما أن حريتهم الدينية مصانة فهذا كلام فاضي وهراء , وكل العالم يعلم أن كنائسهم تفجر , وأن رحلاتهم للحج إلى الأديرة تُهاجم ويُقتلون شهداء المسيح ....إلخ والحكومة المصرية الرشيدة منذ أيام الخليفة الراحل أنور السادات , وصولاً إلى يومنا هذا , لم تجرِ محاكمة واحدة لمفجري الكنائس والقتلة ولم يدان أحد .

دروس مسوحات السعادة
اقتصادي -

العديد من مسوحات السعادة ومؤشراتها في الغرب تفيد بحدوث تراجع مطلق (بالمقارنة مع الماضي) وتراجع نسبي (بالمقارنة مع الرجل) في سعادة المرأة الشخصية في الدول الصناعية، كما تعكسها آراء النساء أنفسهم. حدث هذا التراجع الملفت والمتسق في سعادة المرأة الغربية رغم التحسن المتزايد في حقوق وتشريعات المرأة هناك، وسميت هذه الظاهرة The Paradox of Declining Female Happiness. بصورة عامة، السعادة هي متغير شخصي يصعب توصيف محدداته، لكن من الواضح وجود عيوب قاتلة في توجهات الفكر النسوي المتطرف وعدم حاجة الامة العربية الى فكر القمامة لدى النسويات العرب ولدى خوليو وجوقته.

أحلام خوليو
وتفكيره الساذج -

الزوج الأمريكي يضرب زوجته وبتكرار وبقسوة أكبر لأنه لا يلتزم بضوابط الشرع، ولديه عشيقات وصاحبات بلا سقف لأنه لا يلتزم بمعايير الشرع وعدالته، والهجران الزوجي ميزة اضافية للزوجة الأمريكية وبلا أيه حقوق لها ولأولادها، أما السبي فهو في أحلام بعض الاسلاموفوبيين فقط. أما الاسرة الغربية فلا وجود لها بعد 30 عام.

خوليو
مسلم -

يقول خوليو: فهل صحيح مثلاً ان شريعتهن تسمح بتانيبهن وهجرهن بالفراش وضربهن؟ يردن الأميركيات ان يعرفن كيف ان تلك التصرفات من قبل الذكور تسبب سعادة للسعوديات،تانيبهن من عندك انت بدلا من وعظهن,الهجر بالفراش مرحلة ثانية ان لم يفلح الوعظ,الضرب مرحلة ثالثة ان لم يفلح الوعظ والهجران بالفراش,والضرب له شروط ومحاذير,نعم تلك مصادر السعادة للسعوديات اللواتي يؤمن بكتاب الله وسنة رسوله,هن مسلمات وليست امريكيات لا يعرفن قرانا ولا سنة,ويردن ان يعرفن كيف ان النكاح المتعدد هو مصدر سعادة للمراة السعودية,,النكاح المتعدد مصدر سعادة للعوانس فقط لانهن تزوجن واشبعن حاجاتهن الجنسية كبقية خلق الله,وتتضاعف تلك السعادة اذا انجبن اطفالا ايضا كبقية النساء ،ويردن ان يعرفن كيف ان طلاقهن بلمحة البصر هو منبع السعادة وعدم اتخاذ نفس الأجراء من قبلهن اتجاه الرجل هو الغبطة بكاملها.الطلاق ليس بلمح البصربل له عدة انواع:الرجعي: من الممكن للزوج أن يرّد زوجته ويسترجعها إلى عصمته، وهذا النوع من الطلاق لا يحلّ عقد الزواج ويبقى الطلاق ضمن الرجعي إذا استرجع الرجل زوجته ، أمّا في حال انقضاء ثلاثة قروء، ولم يعيدها فإنّ الطلاق دخل في حكم البائن بينونة صغرى. الطلاق الرجعي يعتبر طلقة أولى، أي إنّه في حال وقوع طلقتين أخرتين تنتهي الرابطة الزوجية نهائياً،.الطلاق البائن بينونة صغرى: وهو أن يرمي الزوج على زوجته يمين الطلاق لمرّة واحدة أو مرتين أي دون الثلاث طلقات، ويدخل الطلاق ضمن حكم البينونة الصغرى في حال عدم مراجعتها خلال العدة، وفي حال نطق الزوج بالطلاق ثلاث مرات أو قال لزوجته أنت طالق بالثلاثة وكان ذلك في نفس المكان والوقت فإنّ ذلك يُحتسب بمثابة طلقة واحدة فقط، ومن أحكام الطلاق البائن بينونة صغرى: منح الإسلام الزوج الحق باسترجاع زوجته المطلقة طلاقاً بائناً بينونة صغرى بعقد ومهر جديدين لكن دون الحاجة إلى الزواج من غيره، وكما يشترط رضا الزوجة، وذلك في حال عدم انتهاء مدة العدة (ثلاثة قروء). سلب الإسلام من الرجل حق استرجاع زوجته المطلقة طلاقاً بائناً بينونة صغرى بعد انتهاء مدة العدة، ويدخل بذلك الطلاق ضمن أحكام الطلاق البائن بينونة كبرى,الطلاق البائن بينونة كبرى: يفسخ هذا النوع من الطلاق الرابطة الزوجية نهائياً، ويزيلها، ولا يحلّ للزوج أن يسترجع زوجته التي طلقها ثلاثاً إلى عصمته إلا في حال أن تتزوج من رجل آخر دون اتفاق

المسيحيةورهبانية ابتدعوها
فما رعوها حق رعايتها -

كشف محام ألماني عن نتائج تحقيق بشأن تعرض مئات الأطفال في كنيسة كاثوليكية بألمانيا لاعتداءات جنسية منها حالات اغتصاب، خلال الفترة ما بين 1945 و1994.وقال يوبريخ فيبر المحامي الذي كلفته الكنيسة بالتحقيق في هذه الفضيحة التي كشفت في 2010، إن نحو 500 طفل في المرحلة ما قبل المدرسية، ومرحلة الدراسة الثانوية، في جوقة "عصافير كنيسة راتيسبون" كانوا ضحايا اعتداءات جسدية وتعرض 67 لاعتداءات جنسية بينها الاغتصاب.وأشار المحامي إلى أن الضحايا وصفوا مرورهم بهذه الجوقة التي يعود تأسيسها إلى عام 975 وذات الشهرة العالمية بأنه "كان سجنا وجحيما ومعسكر اعتقال (...) وأسوأ لحظة في الحياة طبعت بالخوف والعنف والرعب".وتعتبر الاتهامات المحيطة بجوقة الإنشاد الكنسي "روغرنزبورغ دومسباتزن" جزءا من موجة الانتهاكات التي ارتكبت من قبل رجال الدين الكاثوليك، والتي كُشف عنها في عام 2010.وتغطي الوقائع الجنح والجرائم التي تتراوح من الحرمان من الغذاء إلى الاغتصاب مرورا بالضرب والتحرش الجنسي. غير أن معظم الحالات بطل التقاضي فيها بمرور الزمن (بالتقادم) ولن تتم بالتالي ملاحقة 49 شخصا يشتبه بأنهم اقترفوا الانتهاكات التي تم تحديدها.في المقابل سيحصل كل فرد من الضحايا على تعويض يمكن أن تصل قيمته إلى 20 ألف يورو.

احوال المرأة الغربية هي
الاسوء على الإطلاق . -

مهما بلغ الحال بالنساء في السعودية وغيرها من سوء فهو لن يصل بأي حال من الأحوال الى السوء الذي وصلت اليه احوال النساء المسيحيات والعلمانيات والملحدات في الغرب وغير الغرب فهمت يا خوليو الصليبي الشتام ؟ انك تحاول عبثاً يا فاشل

مهاترة ومجادلة
المهاترررر -

أخشى أن كل كلامك فاضي ...

إقباسات وردود
Almouhajer -

اللإقتباس الأول :""الضرب المذكور في القرآن .. هو توقعات افعال الازواج الواردة الحدوث في العلاقات الزوجية..."القرآن ذكر الضرب وهو شعور الزوج المندفع ..ولهذا قال الرسول ولن يضرب خياركم ."" الإقتباس الثاني:"" وفي الاسلام يحق لها الطلاق ان كرهت .. الاسلام لم يتعس المرأه وفتح لها ابواب كي تتنفس "" العزيزة نورا تريد من هذه المشاركات وخاصة قولها بأن الضرب المذكور في القرآن , هو توقعات أفعال الأزواج . في مكان آخر قبل بضعة ايام , وقبل أكثر من سنة , أسأل نورا إن كان تحليل ضرب المرأة , هو إهانة لها أم لا ؟ لم تتجرأ يوماً على الإجابة ؛ وفي المرة الأخيرة أحالتني على إجابات الشيخ مسلم والشيخ سلطان . هنا في محاولتها تحوير معنى الضرب , وكأنها تريد أن تقول لي .. يا مهاجر هذه هي إجابتي . تعليقي هو أن الضرب مشروح في كل التفاسر بدون استثناء , على أنه ضرب غير مبرح لايؤذي الزوجة , وبعضهم قال , شرط الا يُكسر لها عظم . في الإقتباس الثاني تقول نورا العزيزة أن المرأة يحق لها (الطلاق) الخلع فالإسلام فتح لها أبواباً كي تتنفس . وأذكر أنه قالت هناك أنه إذا تزوج عليها زوجها فستخلعه بسهولة ومرونة .. يا بنيتي العزيزة نورا ! لا يوجد قاضٍ شرعي على وجه الأرض , يحق له خلعك عن زوجك بسبب زواجه من امرأة أخرى , ولا يتجرأ على الإجتهاد وإقرار طلب الخلع , لأنه في الحالتين يخالف شرع القرآن . طالما أن الزوج الذي يريد الزواج بثانية , لم يخالف عقد النكاح المبرم بينه وبين زوجته الأولى , يكون الخلع أمراًُ مستحيلاً .

ليهاتر
في الظلمة! -

لها ان تشترط قبل الزواج... وليس بعده

نظام حقد وحسد وغيظ
يا صليبيين مشارقة فشلة -

في مسألة التعدد والطلاق في الاسلام واضح ان الصليبيين المشارقة مغتاظين من المسلمين بسبب ان بولس شاؤول اليهودي. رسوّل المسيحية الكذاب اداهم المقلب السوقع بتحريم الإطلاق والتعدد عليهم ، ولذلك فتعليقاتهم قائمةعلى الحقد والحسد والغيظ ونحن نقول لهم موتوا بغيظكم يا صليبيين فاشلين خاسرين وتعفنوا في قبوركم واحترقوا الى يوم البعث وبعد يوم الدين حريق اشد وعذاب أشد تنكيل في جحيم الابدية

إلى المهاتر
Almouhajer -

ليهاتر في الظلمة! - GMT 21:47 2017 الأربعاء 19 يوليولها ان تشترط قبل الزواج... وليس بعده. صمٌّ بكمٌ عميٌ لا يفقهون . هل قرأت السطر الأخير من مشاركتي يا مهاتر إيلاف وأنقله لك مرة ثانية "" طالما أن الزوج الذي يريد الزواج بثانية , لم يخالف عقد النكاح المبرم بينه وبين زوجته الأولى , يكون الخلع أمراًُ مستحيلاً .""لو أنك قرأته , لما كلَّفتَ نفسك العناء الذي يُظهرك على حقيقتك , من جماعة ال صم عمي بكم لا يفقهون .

مهاجر
مهاتر -

يقول المهاتر(يا بنيتي العزيزة نورا ! لا يوجد قاضٍ شرعي على وجه الأرض , يحق له خلعك عن زوجك بسبب زواجه من امرأة أخرى , ولا يتجرأ على الإجتهاد وإقرار طلب الخلع , لأنه في الحالتين يخالف شرع القرآن .)كيف عرفت انه لا يوجدقاض شرعي واحد على وجه الارض؟؟هل اتصلت مع الالاف من القضاة الشرعيين في57دولة اسلامية,وقالوا لك انهم لا يحق لهم خلع الزوج عن زوجته بسبب زواجه باخرى؟؟لماذا تفتي بامور ليس لك بها علم,وليست تخصك,ولست مسؤولا عنها؟متى تتوقف عن حشر انفك في امور الاخرين؟فكما أن الله تعالى أعطى الرجل الحقّ في الطلاق إذا كره المرأة واستحالت الحياة بينهما، فكذلك أعطى المرأة الكارهة لزوجها والنافرة منه حق طلب الاختلاع والافتداء منه بمال تعرضه عليه، لقول الله تعالى: (فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ)وفي الحديث: أن امرأة ثابت بن قيس جاءت إلى النبي، فقالت: يا رسول الله، ما أنقم عليه من خلق ولا دين، إلا أني أكره الكفر في الإسلام، فقال رسول الله "أتردين عليه حديقته؟" فقالت: نعم، فردتها عليه، وأمره ففارقها. وفي رواية، فقال له: "اقبل الحديقة وطلقها تطليقه" رواه البخاري. يقول الإمام ابن قدامة: إن المرأة إذا كرهت زوجها لخُلقه أو خَلقه أو دينه أو كبره أو ضعفه أو نحو ذلك، وخشيت ألا تؤدي حق الله في طاعته جاز لها أن تخالعه بعوض تفتدي به نفسها.ويقول ابن كثير: إذا تشاقق الزوجان، ولم تقم المرأة بحقوق الرجل، وأبغضته، ولم تقدر على معاشرته، فلها أن تفتدي منه بما أعطاها، ولا حرج عليها في بذلها له، ولا حرج عليه في قبول ذلك منها. ونخلص إلى أن طلب المرأة الخلع من زوجها حق شرعي لها، وأن استجابة الزوج لهذا الطلب أمر مطلوب شرعاً إذا رأى منها الصدق في طلب ذلك، وأن لها عذراً شرعياً، لأن طلبها في هذه الحالة دليل على كراهيتها له، وقد صرّح العلماء باستحباب ذلك من الزوج، ربما ستقول:بسبب زواجه من اخرى..ونقول ربما كانت الزوجة الاخرى هي التي اثرت على تعامل الزوج مع زوجته الاولى,فتشتكي للقاضي من سوء معاملة زوجها لها بعد ان تزوج الثانية,وهنا يحق لها الخلع..ما هو عقدالنكاح بين الزوج والزوجة الاولى الذي كررته انت,الحديث ليس عن عقد النكاح يا محترم,بل عن تطبيق العلاقة الشرعية الاسلامية بين الزوج وزوجته,عقد النكاح لا يشمل تفاصيل تلك العلاقة,ثم اطمئن:الخلع عل

79 مهاتر الحقيقي
Almouhajer -

أقتبس:"كيف عرفت انه لا يوجدقاض شرعي واحد على وجه الارض؟؟هل اتصلت مع الالاف من القضاة الشرعيين في57دولة اسلامية,وقالوا لك انهم لا يحق لهم خلع الزوج عن زوجته بسبب زواجه باخرى؟؟لماذا تفتي بامور ليس لك بها علم,وليست تخصك,ولست مسؤولا عنها؟متى تتوقف عن حشر انفك في امور الاخرين؟"انتهى . أولاً:هذا ليس من حشر الأنف في شيء يا مهاتر أفندي! إيلاف تنشر هذه المقالات , والمهاجر يعلق عليها , من جملة المعلقين الآخرين . أنا أعلم لماذا تصفون مشاركاتنا بحشر الأنف!! لأنها تفضحكم وتعرِّيكم . لا حاجة بي لسؤال القضاة يا مهاتر , لأن الشرع يقول كذلك, أي يسمح بأربعة نساء , وإذا تزوج رجل امرأة ثانية , ولم يخالف عقد النكاح الأول , لايجوز للزوجة الأولى الخلع . أقتبس زبدة المشاركة , بعد أن قرأت القصص المسلية حول قرارات النبي الكريم ""ثم اطمئن:الخلع على قدم وساق في كثير من الدول العربية والاسلامية,,,بطل مناكفة احسن لك ؟؟؟؟؟""من المعلوم يا حضرة المهاتر أن الآيات كانت تنزل مؤيدة لما فرضه الرسول الكريم , وهذا دليل واضح عاى أن ذلك الإله ((كان يسرع في هواه))كما قالت أم المؤمنين عائشة . تحدثت يا مهاتر عن الضرب وسوء المعاملة ...إلخ ؛ أنا لم أقل أن هذه الأمور إذا حصلت, تكون مانعاً للخلع , ماقلته هو أن الزوج يتبع شروط عقد النكاح الأول ولا يخالفه . أما زبدة مشاركتك الرائعة التي أشكرك جداً عليها فهو الإقتباس الأخير . الإحصائيات الأخيرة تقول أن نسبة الطلاق في السعودية هي أعلى نسبة في العالم , ويقدرونها أو توصلوا بعد الدراسات إلى أنها تفوق ال 45% . إذا أضفنا لها قولك أن الخلع على قدم وساق في الدول الإسلامية , نتوصل للنتيجة أن المجتمعات الإسلامية من أكثر المجتمعات تفككاً في العالم, في الوقت الذي تدعون فيه أن الرباط العائلي في الدول الإسلامية قوي ومتين . أشكرك من جديد يا مهاتر , وأطالبك بالمزيد من درر الكلام , حتى يكون /حشر الأنف/ أكثر متعة بالنسبة لي .

مهاجر
مهاتر -

اذن انتم تحشرون انوفكم بتعليقاتكم حتى تفضحونا وتعرونا؟يا سلام على اتباع:الله محبة !!! هل قال لكم يسوع:احبوا اعداءكم ام افضحوهم وعروهم؟ كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون(هذه خانة الييك !!! ) اين قال الشرع ان الزواج بالثانية يمنع الاولى من الخلع اذا لم يخالف عقد النكاح الاول؟هل تتكرم ببيان النص والمرجع الذي اقتبست منه ذلك النص؟وهل تتفضل ببيان الايات التي نزلت مؤيدة لما فرضه الرسول؟اما قول عائشة ان اله الرسول كان يسارع في هواه, عائشة قالت: «كنت أغار على اللاتى وهبن أنفسهن لرسول الله وأقول أتهب المرأة نفسها فلما أنزل الله تعالى (ترجئ من تشاء منهن وتؤوى إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك) قلت ما أرى ربك إلا يسارع فى هواك»وعائشة لم تقل باطلا إذا أثبتت للنبي هوى هو به متحكم، فإن رسول الله بشر يهوى ويرغب الشيء مثلما يرغب بقية البشر. فلا يعيبه وجود هوى يرغب به النساء. ولكن يعيبه إذا كان متبعا لهواه دون أمر الله ونهيه. يتمادى به هواه للوقوع في الزنا وسائر المحرمات.الهوى هو الرغبة إلى الشيء والميل إليه. وهو مذموم. وأما ما كان منه في رغبة النساء مما تقتضيه الطبيعة البشر – والرسول منهم – فهذا هوى لا شبهة في أنه غير مذموم.وقول عائشة (يسارع في هواك) مرتبط بهوى النساء ورغبتهن كما دلت عليه الآية، ولا يمكن أن نفهم من قولها أنها تثبت للنبي الهوى المطلق. وسياق الآية والحديث يشهدان بذلك.وحينئذ فلا تعارض بين قولها هذا ، وبين قوله تعالى (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى). فالآية تنفي أن يكون هذا القرآن من نفس النبي وهواه. وإنما نزل به جبريل من عند الله.فالآية لا تنفي أن يكون عند النبي هوى كما يتوهمه البعض. وإنما تنفي ان يكون قد أنشأ القرآن من هواه. فلا يضر الإنسان أن يكون له هوى منقادا بالشرع. وإنما يضره أن يصير هواه قائدا له.ودليل ذلك قول النبي : "لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به".فليس عيبا ان يكون عند الإنسان هوى تابعا للشرع، وإنما العيب ان يصير قائدا متبوعا وينأى بصاحبه عن شرع الله امرا ونهيا.فكيف وأن الهوى في كلام عائشة مرتبط برغبة النساء؟قول عائشة (يسارع في هواك) أي يسارع إلى موافقتك فيما ترغب.وهواية النساء تنقسم الى هواية حلال.وهواية حرام وهي من جنس ما نسبتم انتم واليهود لأنبيائهم زورا وكفرا. كقولكم أن داود كان يهوى زوجة جاره حتى زنا بها. و

أهلاً بالمهاتر العزيز !
Almouhajer -

أقتبس:"إذن انتم تحشرون انوفكم بتعليقاتكم حتى تفضحونا وتعرونا؟يا سلام على اتباع:الله محبة !!! هل قال لكم يسوع:احبوا اعداءكم ام افضحوهم وعروهم؟" إنتهى الإقتباس . المسيح قال لنا *أحبوا أعداءكم . باركوا لاعنيكم. أحسنوا لمن أساء إليكم ..* نحن نأتي بالشواهد من كتبكم الغراء , ونحاول أن نبين لكم أنكم على خطأ في إعتقاداتك للأسباب التالية........كذا وكذا وكذا , بذلك لا نكون نكرهكم بل نحبكم ونريد لكم كل الخير . أتقبلون كلامنا ؟؟ أهلاً وسهلاً .. لا تقبلونه أو ترفضونه !! ؟؟أهلاً وميِّة سهلاً, تبقون إخوتنا في الإنسانية ولكم دينكم ولنا دين . أما أنكم أنتم الذي تحشرون أنوفكم في خصوصيات العالم بأسره, حتى تنشروا الإسلام فهذا مسموح ! مسموح؟؟؟؟ بالطبع فهذا كلام الله وأمر الله . يا مهاتر أنتم منبع الحقد لعالم بأسره فلايوجد في كتاب السجع عندكم أية ذكر لكلمة محبة . نأتي للهوى , وما أدراك مال الهوى ؟ إنه مقلب القلوب كما قال عندما رأى زوجة إبه بالتبني زينب بنت جحش . أدينك من لسانك وأقتبس :"عائشة قالت: «كنت أغار على اللاتى وهبن أنفسهن لرسول الله وأقول أتهب المرأة نفسها فلما أنزل الله تعالى (ترجئ من تشاء منهن وتؤوى إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك) قلت ما أرى ربك إلا يسارع فى هواك»انتهى . نفهم من كلام عائشة ومن شرحك الممتاز , أن الآية تنزل بعد هوى النبي الكريم , ولاتنزل قبله كي تعلمه أصول معاملة النساء فهذه إدانة لحضرة جنابك وللنبي الكريم , إدانة ليست مني بل من زوجته المفضلة عائشة . شكراً لك يا مهاتر وإلى المزيد من درر الكلام حتى (نستمخَّ) على التعليق عليها .

almouhajer
مهاتر -

تقول:المسيح قال لنا *أحبوا أعداءكم . باركوا لاعنيكم. أحسنوا لمن أساء إليكم..كلام طيب ولكن عندما تقول انكم تفضحوننا وتعرونا,فهل التزمتم بقول المسيح ام خالفتموه؟الدليل واضح والاختلاف بين تماما ولا تستطيعون ان تنكروه,وتقول:نحن نأتي بالشواهد من كتبكم الغراء , ونحاول أن نبين لكم أنكم على خطأ في إعتقاداتك للأسباب التالية........كذا وكذا وكذا , بذلك لا نكون نكرهكم بل نحبكم ونريد لكم كل الخير . أتقبلون كلامنا ؟؟ أهلاً وسهلاً .. لا تقبلونه أو ترفضونه !! ؟؟أهلاً وميِّة سهلاً, تبقون إخوتنا في الإنسانية ولكم دينكم ولنا دين .اية شواهد؟انتم تنتقون ما تريدون وتحذفون ما لا تريدون,وتفسرون على كيفكم.لو كنتم تحبوننا فلماذا تحاولون ان تفضحونا وتعرونا؟هل هذا هو الحب؟تحبني ثم تفضحني؟اين المنطق؟وتقول:أما أنكم أنتم الذي تحشرون أنوفكم في خصوصيات العالم بأسره, حتى تنشروا الإسلام فهذا مسموح.ما هي تلك الخصوصيات؟ومتى واين حشرنا انوفنا فيها؟الديك ادلة موثقة ام تطرح ما يدور في خلدك فقط؟انتشر الاسلام بالحجج والبينات الواضحة,ومضى عليه اربعة عشر قرنا ولا يزال اوسع الاديان انتشارا.وتقول:يا مهاتر أنتم منبع الحقد لعالم بأسره فلايوجد في كتاب السجع عندكم أية ذكر لكلمة محبة . يظهر انك لم تقرا كتاب السجع:يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ,وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ,وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ,وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ,وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْفَسَادَ,وَعَسَىٰ أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْوَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍزُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ ,قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْقُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ,فانْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ هَا أَنْتُمْ أُولَاءِ تُحِبُّونَهُمْ وَلَا يُحِبُّونَكُمْ ,وَالل

-

يبدو أنك متوتر الأعصاب يا مهاتر العزيز. روِّق بالك يا أخي. قلت لك وأكرر ، نحن نحبكم ولذا نحاول لفت انتباهكم إلى مانراه صحيحاً، بمعنى آخر أننا نبين لكم أخطاءكم، نفضحها ونعريها، كي تعودوا إلى الطريق القويم الذي هو في صالحكم . أكرر أيضاً مرة ثانية أننا نأخذ من تراثكم ونبين لكم ولا نتهمكم زوراً وبهتاناً من عندنا . إذن يكفي من فضلك ترديد/نفضحكم ونعريكم/ وإن كان التعبير يزعجك فأسحبه وأعتذر عنه . لايحق لك أن تقول أننا ننتقي ما نريد ونحذف مانريد . عندما نستشهد من القرآن فمن المفروض أن تقبل بالإستشهاد ، وعندما تقول ننتقي ونحذف، كأنك تقول ، يوجد في القرآن أشياء مقبولة منكم وأسياء غير مقبولة ، وأعيد مرة أخرى !! لا يحق لك قول ذلك لأنك تفترض وجود الغث ووجود الثمين في كتابكم . نأتي إلى المحبة والإيات التي استشهدتَ بها ، كلها تتكلم عن محبة الإنسان لله أو عدمها أو محبة الله للإنسان أو عدم محبته . لم أقرأ الدعوة لمحبة الإنسان لأخيه الإنسان ، كما أن أسماء الله الحسنى تحتوي الماكر والمضل والمذل ، ولا تحتوي المحب، وحياة البشر تعيسة بدون المحبة والتسامح فالمسيح قال من ضربك على خدك الأيمن فحوِّل له الأيسر ، بمعنى أن نقابل الشر بالخير ، وإلا إذا قابل كل واحد الشر بالشر ، ستستمر الحروب وتستعر . عنكم يقول إله القرآن ، وجزاء كل سيئةٍ سيِّئةٌ مثلها .. ألا ترى الفارق الجذري يا سيد مهاتر ؟ نأتي لموضوع هوى الإنسان أو شهوته . أنا أرفض أن يلغي الله التبني بمثل الطريقة التي تشرحونها ، بأنه زوَّج الرسول من زوجة إبنه بالتبني ؛ ألله يستطيع أن يفعل كل شيء ومنها منع التبني بكلمة واحدة ، ولا يحتاج للتبرير بعمل هو نتيجة منع التبني ولا يجوز أن يكون سابقاً للتبني ، أعني تزويجه من زينب بنت جحش. عندما نقرأ في كتب السيرة أن النبي ذهب لزيارة زيد فرأى زينب بثياب البيت فقال الجملة المشهورة التي تملأ كتب التراث الإسلامي"سبحان مقلب القلوب" فهل تريد أن تقنعني أن الإله لا هم له إلا تزويج النبي أو غيره ؟! سأعود إلى قول لك في المشاركات السابقة ، حول أن النبي بشر وجميع البشر لهم أن يهوون !! نسيت وقتها أن أقول لك ، لماذا لم يهوَ السيد المسيح ولم يتزوج ولم يعرف النساء إذن؟ هو بشر كما تقولون ورسول كغيره ! لا يا سيد مهاتر هو ليس كبقية الرسل في شيء ، سوى أنه اكتسب أنسانيته من العذراء مريم ، وأما الباقي فهو الله أو اللاهوت .

مهاتر -

= نحن نحبكم ولذا نحاول لفت انتباهكم إلى مانراه صحيحاً بمعنى آخر أننا نبين لكم أخطاءكم نفضحها ونعريها كي تعودوا إلى الطريق القويم الذي هو في صالحكم= ما ترونه انتم صحيحا قد نراه نحن غير ذلك,اخطاؤنا لستم انتم مرجعا لنا فيها,والطريق القويم نعرفه ولسنا بحاجة لمن يرشدنا له, = أكرر أيضاً مرة ثانية أننا نأخذ من تراثكم ونبين لكم ولا نتهمكم زوراً وبهتاناً من عندنا =هل لك ان تبين ما اخذته انت من تراثنا وتبين المرجع بالعبارة والصفحة؟ننتظر,= عندما نستشهد من القرآن فمن المفروض أن تقبل بالإستشهاد = استشهد بالقران وبتفاسير علمائنا المعتبرين,ولا تفسر على هواك,هذا هو الخلاف=وعندما تقول ننتقي ونحذف،كأنك تقول يوجد في القرآن أشياء مقبولة منكم وأسياء غير مقبولة=كلا لم اقصد ذلك,بل توردون انتم جزءا من اية وتتجاهلون بقيتها,او توردونها كاملة وتتجاهلون ما قبلها وما بعدها,هذا هو الحذف المقصود= لا يحق لك قول ذلك لأنك تفترض وجود الغث ووجود الثمين في كتابكم =كلا كتابنا لا يحتوي الا على الثمين,اما الغث فهو ما تفعلونه انتم باجتزاء الايات او طمس ما قبلها او بعدها=لم أقرأ الدعوة لمحبة الإنسان لأخيه الإنسان =يقول البابا شنوده:ينبغي أن تكون محبتنا للناس داخل محبتنا للَّه.فلا تكون ضدها،ولا تزيد عليها.فلا نحب أحدًا عن طريق كسر وصية من وصايا اللَّه.فالصديق الذي يحب صديقه بحيث يُجامله في كل خطأ، ويخشَى أن يُقدِّم له نصيحة مخلصة لئلا تجرح شعوره.هنا لا يحبه بالحقيقة.وهذا ما يقولهالقران:التوابين,المتطهرين,المحسنين,هذه هي المحبة المقبولة=كما أن أسماء الله الحسنى تحتوي الماكر والمضل والمذل ، ولا تحتوي المحب=الماكر والمضل ليست من اسماء الله الحسنى,(ارايت كيف ادخلت اسماء للرب غير موجودة؟هذا ما قصدته في عباراتي السابقة,تدخلون امورا من عندكم)المذل نعم لمن يستحق الذل كالذي يتكبر على الناس فهو حقيق بالمذلة من الله,هل قرات عن قارون وكيف اذله الله؟ام عن فرعون؟= فالمسيح قال من ضربك على خدك الأيمن فحوِّل له الأيسر بمعنى أن نقابل الشر بالخير= ولكنكم لم تتبعوه,فمن ضربكم على خدكم الايمن,تضربونه على الايسر والوجه والراس واليدين والرجلين والظهر والبطن,انظر لتعليقاتكم لتقتنع انكم بعيدون عن وصايا المسيح= وجزاء كل سيئةٍ سيِّئةٌ مثلها=وهذا مثال اخر على الانتقائية التي تحدثت انا عنها في مقدمة التعليق,انت اخذت هذا الجزء وتجاهلت ما

شوف ياعيني يا مهاترالعزيز
Almouhajer -

بالفعل أنت مهاتر بامتياز . سأرد على نقطتين فقطأو ربما ثلاثة. الأولى حول الإستشهاد . فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب .. قاتلوهم يعذبهم الله ويشفي صدور قوم مؤمنين ... وإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم , وفي الآية الأخيرةأتحداك أن تنقل لنا تفسير المفسرين ..أتحداك . النقطة الثانية .هي جزاء السيئة سيئة مثلها .. هذا هو أساس الحكم , لكنه يرغب الناس بالعفو ويعدهم بالجزاء . الفارق بين قول المسيح وقول القرآن واضح . جزاء السيئة العفو , لكن يقول لنا كونوا حكماء كالحيات , بمعنى أنه إذا لم يقبل الخير وتابع فعل الشر , هنا لابد من توقيفه عند حده , فالذي تقوله حول أننا نضربكم وووووإلخ قول غير صحيح يا حبيب القلب يا مهاتر بامتياز .أقتبس:"المذل نعم لمن يستحق الذل كالذي يتكبر على الناس فهو حقيق بالمذلة من الله.."" انتهى . ألا ترى أن كتابكم المقدس جعل غير المسلم نجساً ! فهل تقبل ذلك يا مهاتر ؟ هذا ليس تكبر بل هو من أشنع الشتائم . لماذ تسمون مسجد مكة والمدينة , والحدود التابعة لهما , بالمسجد الحرام؟ ألا يعني ذلك أنه محرم على غير المسلم الدخول إلى المنطقة المحرمة , بسبب أنه نجس ؟ بالتأكيد ستقول لي , إن الله قال في كتابه العزيز هذا الكلام , ونحن نصدق ما في القرآن فهذه الديباجة المعروفة , لا تخرج عن كونها الطوق الحديدي الذي يكبل عقولكم .

مهاتروملوكها بلا منازع!
Almouhajer -

إقتباس من/55/""استشهد بالقران وبتفاسير علمائنا المعتبرين,ولا تفسر على هواك,هذا هو الخلاف..""انتهى الإقتباس .إتهام باطل فنحن نستشهد بتفاسير علمائكم.ولكي أضعك في خانة الييك,سأنقل لك تفسير الطبري/شيخ المفسرين/لسورة الأحزاب/37/, وسترى يا سيد كيف أن إله النبي لايسرع إلا في هواه, وترى أيضاً الحقيقة التي تقلبونها , وهي أنه كانت هنالك مشاكل بين زينب وزيد,وأنها أو وأنه يريد تطليقها. تفسير الطبري ""القول في تأويل قوله تعالى : وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا (37)يقول تعالى ذكره لنبيه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم عتابا من الله له (و) اذكر يا محمد (إذْ تَقُولُ لِلَّذِي أنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِ) بالهداية (وَأنْعَمْتَ عَلَيْهِ) بالعتق، يعني زيد بن حارثة مولى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم (أمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ) وذلك أن زينب بنت جحش فيما ذكر رآها رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم فأعجبته، وهي في حبال مولاه، فألقِي في نفس زيد كراهتها لما علم الله مما وقع في نفس نبيه ما وقع، فأراد فراقها، فذكر ذلك لرسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم زيد، فقال له رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: (أمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ) وهو صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم يحب أن تكون قد بانت منه لينكحها(وَاتَّقِ اللَّهَ) وخف الله في الواجب له عليك في زوجتك ( وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ ) يقول: وتخفي في نفسك محبة فراقه إياها لتتزوجها إن هو فارقها، والله مبد ما تخفي في نفسك من ذلك ( وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ)يقول تعالى ذكره: وتخاف أن يقول الناس:أمر رجلا بطلاق امرأته ونكحها حين طلقها، والله أحق أن تخشاه من الناس.وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل"انتهى الجزء الأول من التفسير. تعليقي عليه يتعلق بالمقطع التالي وأقتبسه مرة ثانية((وذلك أن زينب بنت جحش فيما ذكر

مهاتروملوكها بلا منازع!
Almouhajer -

...تتمة.."" فلما وقع ذلك كرِّهت إلى الآخر، فجاء فقال: يا رسول الله إني أريد أن أفارق صاحبتي، قال: ما ذاك، أرابك منها شيء؟ " قال: لا والله ما رابني منها شيء يا رسول الله، ولا رأيت إلا خيرًا، فقال له رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم..يتبع..أمسك عليك زوجك واتق الله، فذلك قول الله تعالى ( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ ) تخفي في نفسك إن فارقها تزوجتها." انتهى إقتباس الجزء الثاني من تفسير الطبري. تعليق المهاجر:لابد من إقتباس المقطع((فرفعت الريح الستر فانكشف، وهي في حجرتها حاسرة، فوقع إعجابها في قلب النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم، فلما وقع ذلك كرِّهت إلى الآخر.)) إذن فقد وقع إعجابها في قلب النبي , , فلما وقع هذا الإعجاب في قلب النبي ؟؟ كرِّهت إلى الآخر .. نفس التفسير فقد رمى الله الكره في نفس زيد, ..! هل هذا منطق إلهي ومنطق أنبياء , أن يرمي اله الكره بين الزوجين ؟ لنكمل التفسي للطبري ""حدثني محمد بن موسى الجرشي، قال: ثنا حماد بن زيد، عن ثابت، عن أَبي حمزة قال: نـزلت هذه الآية ( وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ ) في زينب بنت جحش.حدثنا خلاد بن أسلم، قال: ثنا سفيان بن عيينة، عن علي بن زيد بن جدعان، عن علي بن حسين قال: كان الله تبارك وتعالى أعلم نبيه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم أن زينب ستكون من أزواجه، فلما أتاه زيد يشكوها، قال: اتق الله وأمسك عليك زوجك، قال الله: ( وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ ) .حدثني إسحاق بن شاهين، قال: ثنا داود، عن عامر، عن عائشة، قالت: لو كتم رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم شيئا مما أوحي إليه من كتاب الله لكتم ( وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ ) .وقوله: ( فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا ) يقول تعالى ذكره: فلما قضى زيد بن حارثة من زينب حاجته، وهي الوطر، ومنه قول الشاعر:وَدَّعَنـــي قَبْـــلَ أن أُوَدِّعَـــهُلمَّــا قَضَــى مِـنْ شَـبابِنا وَطَـرَا (1)(زَوَّجْنَاكَهَا) يقول: زوجناك زينب بعد ما طلقها زيد وبانت منه؛( لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِ

مهاتروملوكها بلا منازع!
Almouhajer -

.... تتمة تفسير الطبري شيخ المفسرين .""حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا ....) إلى قوله (وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولا) إذا كان ذلك منه غير نازل لك، فذلك قول الله وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ .حدثني محمد بن عثمان الواسطي، قال: ثنا جعفر بن عون، عن المعلى بن عرفان، عن محمد بن عبد الله بن جحش. قال: تفاخرت عائشة وزينب، قال: فقالت زينب: أنا الذي نـزل تزويجي .حدثنا ابن حميد، قال: ثنا جرير، عن مغيرة، عن الشعبي، قال: كانت زينب زوج النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم تقول للنبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: إني لأدل عليك بثلاث ما من نسائك امرأة تدل بهن؛ إن جدي وجدك واحد، وإني أنكحنيك الله من السماء، وإن السفير لجبرائيل عليه السلام.الهوامش:(1) في (اللسان: وطر). قال الزجاج: الوطر والأرب: بمعنى واحد. ثم قال: قال الخليل: الوطر كل حاجة يكون لك فيها همة فإذا بلغها البالغ قيل: قضى وطره وأربه. ولا يبني منه فعل. ومحل الشاهد في البيت: لفظة الوطر بمعنى الحاجة.""انتهى الإقتباس يا سيد مهاتر . تعليق المهاجر : أنت تقول أن سبب الآية أو الفعل هو وأقتبس ""مرة اخرى المقصود النسب,فاذا انتسب المتبنى لمن تبناه فيصبح زواج من تبنى بزوجة المتبنى محرم شرعا,ولكن اذا لم ينتسب لمن تبناه يجوز الزواج,هل ادركت المقصود؟" انتهى الإقتباس . لم أقرأ هذا الكلام أو المقصود من هذا الكلام في تفسير مفسر واحد من جميع المفسرين , ها قد نقلت تفسير الطبري كاملاً , ولم أقرأ شيئاً من ذلك . أشكرك يا مهاتر ,

Almouhajer
مهاتر -

إن السبب في طلاق زيد لزينب ومن ثم زواج النبي منها ؛ هو ما كان بين زيد و بين زينب من خلافات و أنه لم يكن بينهما وئام يؤمل معه أن تبقى الحياة الزوجية بينهما فطلقها بمحض اختياره و رغبته و كان النبي ينهاه عن ذلك كان الله قد أعلم نبيه أن زيداً سيطلق زينب ، و أنه ستكون زوجة له ، و أنه كان يخفي هذا و يخشى من مقولة الناس ، أنه تزوج مطلقة من كان يدعى إليه فعاتبه ربه على ذلك انظر جامع البيان للطبري (22/11) و تفسير القرآن العظيم لابن كثير (3/489)والبخاري ( برقم 4787,خلاصة ما جاء في كتب التفسير والتي استدل بها المستشرقون أن هناك سبباً آخر لطلاق زينب هو أن النبي رأى زينب فجأة و هي في ثياب المنزل فأعجبته و وقع في قلبه حبها فتكلم بكلام يفهم منه ذلك إذ سمعه زيد فبادر إلى طلاقها تحقيقاً لرغبة النبي و أن زيداً شاوره في طلاقها و كان ينهاه عن ذلك لكن في قلبه ضد هذا و أنه كان راغباً في طلاق زيد لها ليتزوجها و فوق ذلك فقد أقر الله رسوله على ما فعل بل عاتبه لِمَ يخفي هذا والله سيبديه و رغم شناعة ما جاء في هذه الروايات وهذا الفهم للآية التي تتحدث عن طلاق زيد لزينب و زواج النبي بها إلا أنه قد جاز على أئمة فضلاء ففسروا به الآية وأثبتوا ذلك صراحة في كتبهم وتفاسيرهم ومن هؤلاء : ابن جرير الطبري في كتابه جامع البيان عند تفسيره الآية ولم يذكر غيره و منهم : الرازي في تفسيره. وابن القيم في كتابه الجواب الكافي حيث ذكره في معرض سوقه لحكايات في عشق السلف الكرام والأئمة الأعلام والزمخشري في تفسيره وأحسن ما يعتذر به عن هؤلاء الأئمة وأتباعهم ممن ذهب يفسر الآية بهذا ، أنهم عدوا هذا منه من عوارض البشرية كالغضب والنسيان ولكنهم لم يستحضروا شناعة هذا التفسير للآية و نسبة ذلك للنبي و لم يدققوا في الروايات التي وصلتهم من جهة أسانيدها و متونها كما فعل غيرهم. والآن إلى نقد الروايات:الرواية الأولى :ذكرها ابن سعد في طبقاته ومن طريقه ساقها ابن جرير في تاريخه : قال : أخبرنا محمد بن عمر قال : حدثني عبد الله بن عامر الأسلمي عن محمد بن يحيى بن حبان قال : جاء رسول الله بيت زيد بن حارثة يطلبه و كان زيد إنما يقال له : زيد بن محمد فربما فقده رسول الله الساعة فيقول : أين زيد ؟ فجاء منزله يطلبه فلم يجده و تقوم إليه زينب بنت جحش زوجته فُضُلاً أي وهي لابسة ثياب نومها فأعرض النبي عنها فقالت : ليس هو هاهنا يا رسول

Almouhajer
مهاتر -

تكملة...قالت عائشة : فأخذني ما قرب و ما بعد لما يبلغنا من جمالها ، وأخرى هي أعظم الأمور وأشرفها ما صنع الله لها ، زوجها الله من السماء ، و قلت : هي تفخر علينا بهذا ، قالت عائشة : فخرجت سلمى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم تشتد فتحدثها بذلك ، فأعطتها أوضاحاً حلي من الفضة عليها . وإسناد هذه الرواية فيه علل ثلاث ، واحدة منها تكفي لرد هذه الرواية : العلة الأولى : أنها مرسلة ، فمحمد بن يحيى بن حبان تابعي ، يروي عن الصحابة ، و يروي أيضاً عن التابعين ، كعمر بن سليم و الأعرج ، و غيرهما ، (ت 121 هـ ) و عمره ( 74 سنة ) ، فهو لم يدرك القصة قطعاً و لم يذكر من حدثه بها . التهذيب (9/507-508 ) . العلة الثانية : عبد الله بن عامر الأسلمي ، ضعيف بالاتفاق ، بل قال فيه البخاري : ذاهب الحديث ، و قال أبو حاتم : متروك . التهذيب (5/275) ، و ميزان الاعتدال (2/448) . العلة الثالثة : محمد بن عمر ، و هو الواقدي ، إخباري كثير الرواية ، لكنه متروك الحديث ، ورماه جماعة من الأئمة بالكذب و وضع الحديث . ميزان الاعتدال (3/664) . الرواية الثانية : ذكرها ابن جرير في تفسيره (22/13 ) قال : حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد : كان النبي صلى الله عليه وسلم قد زوّج زيد بن حارثة زينب بنت جحش بنت عمته ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً يريده وعلى الباب ستر من شعر ، فرفعت الريح الستر فانكشفت و هي في حجرتها حاسرة ، فوقع إعجابها في قلب النبي صلى الله عليه وسلم ، فلما وقع ذلك كرهت الآخر ، فجاء فقال : يا رسول الله إني أريد أن أفارق صاحبتي ، قال : مالك ؟ أرابك منها شيء ؟ قال : لا ، والله ما رابني منها شيء يا رسول الله ، ولا رأيت إلا خيراً ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمسك عليك زوجك واتق الله ، فذلك قول الله تعالى { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه } ، تخفي في نفسك إن فارقها تزوجتها . و هذه الرواية فيها علتان :العلة الأولى : أنها معضلة ، فابن زيد و هو عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ليس بصحابي ولا تابعي ، فقد سقط من الإسناد راويان أو أكثر . العلة الثانية : أن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم هذا ضعيف باتفاق المحدثين ، بل صرح بعضهم بأنه متروك الحديث ، قال البخاري وأبو حاتم : ضعفه علي بن المديني جداً ، وقال أبو حاتم : كان في

almouhajer
مهاتر -

تكملة...مؤمل بن إسماعيل قواه بعض الأئمة و وصفه أكثرهم بأنه كثير الخطأ يروي المناكير قال يعقوب بن سفيان : حديثه لا يشبه حديث أصحابه و قد يجب على أهل العلم أن يقفوا عن حديثه ، فإنه يروي المناكير عن ثقات شيوخه و هذا أشد فلوا كانت هذه المناكير عن الضعفاء لكنا نجعل له عذراً . و قال محمد بن نصر المروزي : المؤمل إذا انفرد بحديث وجب أن يتوقف و يتثبت فيه لأنه كان سيء الحفظ كثير الغلط التهذيب (10/381) . و حديثه هذا قد رواه جماعة من الثقات من أصحاب حماد فلم يذكروا أول الحديث ، وإنما ذكروا مجيء زيد يشكوا زينب ، و قول النبي صلى الله عليه وسلم له ، و نزول الآية . البخاري والترمذي والنسائي. الرواية الرابعة : رواها ابن جرير في تفسيره قال : حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد عن قتادة : { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه } و هو زيد أنعم الله عليه بالإسلام : { وأنعمت عليه } أعتقه رسول الله { أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه } ، قال : وكان يخفي في نفسه ودّ أنه طلقها ، قال الحسن : ما أنزلت عليه آية كانت أشد منها قوله { واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه } ، و لو كان النبي كاتماً شيئاً من الوحي لكتمها { وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه } ، قال خشي نبي الله مقالة الناس . و روى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة هذه القصة مختصرة ، قال : جاء زيد بن حارثة فقال : يا رسول الله إن زينب اشتد عليّ لسانها ، وأنا أريد أن أطلقها ، فقال له : اتق الله وأمسك عليك زوجك ، قال : والنبي يحب أن يطلقها و يخشى مقالة الناس . فتح الباري . وقتادة هو بن دعامة السدوسي أحد الأئمة الحفاظ ، مشهور بالتفسير ، فما فسره من فهمه للآيات فينظر فيه ، وما ذكره رواية فإن العلماء أخذوا عليه كثرة التدليس ، فاشترطوا لصحة حديثه أن يصرح بالسماع ، و هذا إذا ذكر الإسناد ، فإما ما يرسله ولا يذكر بعده في الإسناد أحداً كما في روايته لهذه القصة فهو ضعيف جداً ، قال الشعبي : كان قتادة حاطب ليل ، و قال أبو عمرو بن العلاء : كان قتادة وعمرو بن شعيب لا يغث عليهما شيء ، يأخذان عن كل أحد . التهذيب (8/351-356 ) . و كان يحيى بن سعيد القطان لا يرى إرسال الزهري وقتادة شيئاً ، و يقول : هو بمنزلة الريح . جامع التحصيل في أحكام المراسيل للعلائي. على أن روايته لتفسير الآية ليس فيه تفصيل كما في الروايات الأخرى ، و يمكن رد ر

Almouhajer
مهاتر -

تكملة...الرواية السادسة : قال ابن إسحاق : مرض زيد بن حارثة فذهب إليه رسول الله يعوده و زينب ابنة جحش امرأته جالسة عن رأس زيد ، فقامت زينب لبعض شأنها ، فنظر إليها رسول الله ثم طأطأ رأسه ، فقال : سبحان مقلب القلوب والأبصار فقال زيد : أطلقها لك يا رسول الله فقال : لا فأنزل الله { وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه} إلى قوله {وكان أمر الله مفعولاً } تعدد نساء الأنبياء و مكانة المرأة في اليهودية والمسيحية والإسلام اللواء أحمد عبد الوهاب ( ص 68 ) . هذه الرواية لم يذكروا لها إسناداً ، و لم أقف عليها في سيرة ابن هشام . و بعد أن تبين ضعف هذه الروايات و سقوطها من جهة أسانيدها ، فلننظر فيها من جهة متونها وما فيها من اضطراب و نكارة ، من عدة وجوه :- الوجه الأول : تناقض الروايات المذكورة ، ففي بعضها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زار زيد بن حارثة و هو غائب فاستقبلته زينب ، و في بعضها أن زيداً كان مريضاً ، فزاره رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و كان عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم جالساً هو و زيد و زينب ، فكيف يكون زيد غائباً و مريضاً في فراشه في وقت واحد .؟! الوجه الثاني : والروايات التي ذكرت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم زار زيداً اختلفت في كيفية رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم لزينب رضي الله عنها ، فرواية تقول بأنه كان واقفاً بالباب فخرجت إليه ، و رواية بأنه كان واقفاً بباب زيد فرفعت الريح ستر الشعر فرآها فأعجبته . الوجه الثالث : تتفق الروايات على أن إعجاب النبي بزينب و وقوع حبها في قلبه جاء متأخراً ، أي بعد أن تزوجها زيد و هذا شيء عجيب ، فلقد ولدت زينب و رسول الله قد جاوز الثانية عشرة من عمره ، و شبت وترعرعت أمامه ، فهي ابنة عمته ، ألم يلحظ مفاتنها إلا متأخراً ، و بعد أن صارت زوجة لدعيّه ، و هو الذي زوجها له ، والحجاب لم ينزل بعد ، فقد نزل صبيحة عرسها ، ألا يكون شاهدها ، فلوا كان يهواها أو وقعت في قلبه لما منعه شيء من زواجها ، فإشارة منه كافية لأن يقدموها له ، بل قد ورد أنه وهبت نفسها له . أنظر كلام ابن العربي حول هذا الوجه في كتابه أحكام القرآن (3/1543) . الوجه الرابع : لو افترضنا جدلاً أن حبها وقع في قلبه متأخراً بعد رؤيته لها عند زيد بن حارثة ، فبأي شيء يمكن تفسير ما صدر منه و فهم منه زيد و زينب أنها وقعت في قلبه سواء كان ذلك تسبيحاً أو طأطأة للرأس أو غير ذلك

Almouhajer
مهاتر -

تكملة...والغريب في الأمر أن بعض المفسرين ترك هذه الروايات الصحيحة و التي لا مطعن فيها ، و ذكر تلك الروايات الشاذة الغريبة ، و منهم من لم يذكرها لكنه ذهب يفسر الآيات على ضوئها . و إذا اتضح الآن سقوط تلك الروايات سنداً و متناً فإنه لا يفوتني هنا أن أسجل مواقف بعض الأئمة المحققين من المفسرين وغيرهم الذي وقفوا أمام هذه الروايات موقفاً حازماً صلباً ، فمنهم من ذكرها و فندها ، و منهم من أضرب عنها صفحاً بعد الإشارة إلى ضعفها و نكارتها . قال ابن العربي بعد أن ذكر ملخص هذه الروايات ، و بين عصمة النبي صلى الله عليه وسلم : هذه الروايات كلها ساقطة الأسانيد . أحكام القرآن (3/1543) . قال القرطبي بعد أن ذكر التفسير الصحيح لما كان يخفيه صلى الله عليه وسلم ، و ما الذي كان يخشاه من الناس : و هذا القول أحسن ما قيل في تأويل هذه الآية ، و هو الذي عليه أهل التحقيق من المفسرين والعلماء الراسخين ، كالزهري والقاضي بكر بن العلاء القشيري والقاضي أبي بكر بن العربي و غيرهم . فأما ما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم هوى زينب امرأة زيد و ربما أطلق بعض المُجّان لفظ عشق فهذا إنما صدر عن جاهل بعصمة النبي صلى الله عليه وسلم عن مثل هذا ، أو مستخف بحرمته . الجامع لأحكام القرآن (14/191) . وقال ابن كثير بعد أن ذكر الروايات الصحيحة : ذكر ابن أبي حاتم وابن جرير هاهنا آثاراً عن بعض السلف رضي الله عنهم أحببنا أن نضرب عنها صفحاً لعدم صحتها فلا نوردها ، و قد روى الإمام أحمد هاهنا أيضاً حديثاً من رواية حماد بن زيد عن ثابت عن أنس رضي الله عنه فيه غرابة تركنا سياقه أيضاً . تفسير القرآن العظيم (3/491) . و قال ابن حجر بعد أن ذكر الروايات الصحيحة : و وردت آثار أخرى أخرجها ابن أبي حاتم والطبري و نقلها كثير من المفسرين لا ينبغي التشاغل بها . فتح الباري (8/524) . و هناك ثُلّة كبيرة من علماء الإسلام في العصر الحاضر تفطنوا لمثل هذه الأخبار ، و رمقت أبصارهم ما تنطوي عليه من مداخل خطيرة لا تليق بمقام الأنبياء ، فأنار الله بصائرهم لكشف النقاب عن هذه الآثار الدخيلة ، فكان لهم الفضل في التنبيه وإيقاظ الفكر الإسلامي للتصدي لكل دسيسة يراد منها النيل من قداسة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو تشويه الحقائق التاريخية في تراث الإسلام . يقول الشيخ محمد رشيد رضا : وللقصاص في هذه القصة كلام لا ينبغي أن يجعل في حيز القبول ، و يجب

يا مهاتر أرجوك !
Almouhajer -

أقتبس :"إن السبب في طلاق زيد لزينب ومن ثم زواج النبي منها ؛ هو ما كان بين زيد و بين زينب من خلافات و أنه لم يكن بينهما وئام يؤمل معه أن تبقى الحياة الزوجية "" انتهى . وهذا ماجاء في تفسير الطبري :""فلما وقع ذلك كرِّهت إلى الآخر، فجاء فقال: يا رسول الله إني أريد أن أفارق صاحبتي، قال: ما ذاك، أرابك منها شيء؟ " قال: لا والله ما رابني منها شيء يا رسول الله، ولا رأيت إلا خيرًا،"" هل أصدق قولك أنت أم تفسير الطبري يا مهاتر عن حق وحقيقة . ردَّ من فضلك على رمي إله القرآن كره زينب في قلب زوجها زيد فلا حاجة بي لديباجاتك . أنا كتبت مشاركات طويلة وهي /87,88و89)فقط لأنك اتهمتني بأنني أفسر من عندي .

almouhajer
مهاتر -

وانا ارجوك واليك مزيدا من الادلة:الدليل الأول : أن الله أخبر أنه مُظهِرٌ ما كان يخفيه النبي فقال : وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ ولم يُظهرْ سبحانه غير تزويجها منه حيث قال : فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا فلو كان الذي أضمره رسول الله محبتها أو إرادة طلاقها ؛ لأظهر الله لأنه لا يجوز أن يُخبر أنه يُظهرِهُ ثم يكتمه فلا يظهره فدل على أنه إنما عُوتِبَ على إخفاء ما أعلمه الله إياه : أنها ستكون زوجة له لا ما ادعاه هؤلاء أنه أحبها ، ولو كان هذا هو الذي أخفاه لأظهره الله كما وعد الدليل الثاني : أن الله قال بعد هذه الآية : مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ وهذه الآية تدل على أنه لم يكن عليه حرج في زواجه من زينب ولو كان على ما روي من أنه أحبها وتمنى طلاق زيدٍ لها لكان فيه أعظم الحرج لأنه لا يليق به مدَّ عينيه إلى نساء الغير وقد نُهي عن ذلك (لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ )فكيف يامره ان لا يمدن عينيه ثو يمدنها؟الدليل الثالث : أن زينب تعتبر بنت عمة النبي ولم يزل يراها منذ ولِدَت وكان معها في كل وقت وموضع، ولم يكن حينئذ حجاب وهو الذي زوجها لمولاه زيد فكيف تنشأُ معه وينشأُ معها ويلحظها في كل ساعة ولا تقع في قلبه إلا بعد أن تزوجها زيد وقد كانت وهبت نفسها للنبي وكرهت غيره فلم تخطر بباله فكيف يتجدد لها هوىً لم يكن حاشاه من ذلك وهذا كله يدل على بطلان القصة وأنها مختلقة موضوعة عليه الدليل الرابع : أن الله بيّن الحكمة من زواجه بزينب فقال : فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ، وهذا تعليل صريح بأن الحكمة هي قطع تحريم أزواج الأدعياء وكون الله هو الذي زوجه إياها لهذه الحكمة العظيمة صريح في أن سبب زواجه إياها ليس هو محبته لها التي كانت سبباً في طلاق زيد لها كما زعموا ويوضحه قولـه : فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا ؛ لأنه يدل على أن زيداً قضى وطره منها ولم تبق له بها حاجة فطلقها باختياره المذهب الثاني : قبول هذه الروايات واعتمادها وجعلها سبباً في نزول الآيةويرى أصحاب هذا المذه

Almouhajer
مهاتر -

يتبع..لتتزوجها إن هو فارقها ، والله مبدٍ ما تخفي في نفسك من ذلك وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ يقول تعالى : وتخاف أن يقول الناس أمر رجلاً بطلاق امرأته ونكحها حين طلقها ، والله أحق أن تخشاه من الناس أدلة هذا المذهب : الدليل الأول : الروايات الواردة في سبب نزول الآية بأن هذه الروايات ضعيفة وليس فيها شيء يصحالدليل الثاني : أنه قد روي عن عائشة وأنس أنهما قالا :« لَوْ كَانَ رَسُولُ كَاتِمًا شَيْئًا مِمَّا أُنْزِلَ عَلَيْهِ لَكَتَمَ هَذِهِ الْآيَةَ : وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُقالوا : وهذا يدل على أنه وقع منه حبٍ لزينب وأنه كان يخفي ذلك حتى أظهره الله واعتُرِضَ بأن مراد عائشة وأنس : أن رغبة النبي في تزوج زينب كان سراً في نفسه لم يُطلِعْ عليه أحداً إذ لم يؤمر بتبليغه إلى أحد وعلى ذلك السر انبنى ما صدر منه لزيد في قولـه : أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ ولما طلقها زيد ورام تزوجهاعلم أن المنافقين سيرجفون بالسوء فلما أمره الله بذكر ذلك للأمة وتبليغ خبره بَلَّغَهُ ولم يكتمه مع أنه ليس في كتمه تعطيل شرع ولا نقص مصلحة فلو كان كاتماً شيئاً من الوحي لكتم هذه الآية التي هي حكاية سِرٍّ في نفسه وبينه وبين ربه ولكنه لما كان وحياً بلغه ؛ لأنه مأمور بتبليغ كل ما أنزل إليه الترجيح الحق أن هذه القصة مختلقة موضوعة على النبي وأن الآية لا يصح في سبب نزولها إلا حديث أنس وهذا الحديث ليس فيه شيء مما ذكر في هذه القصة فيجب الاقتصار عليه وطرح ما سواه من الروايات الضعيفة .ومما يدل على وضع هذه القصة : الدليل الأول : أنها لم تُروى بسند متصل صحيح وكل الروايات الواردة فيها إما أنها مرسلة أو أن في أسانيدها ضعفاء ومتروكينالدليل الثاني : تناقض روايات هذه القصة وضطرابها ففي رواية محمد بن يحيى بن حبان : أن النبي جاء يطلب زيداً في بيته وأن زينب خرجت له فُضلاً متكشفة وأما رواية ابن زيد ففيها أن زينب لم تخرج إليه وإنما رفعت الريح الستر فانكشفت وهي في حجرتها حاسرة فرآها النبي وتأتي رواية أبي بكر بن أبي حثمة فتخالف هاتين الروايتين وتدعي أن رسول الله استأذن عليها فأذنت له ولا خمار عليها وهذا الاضط

حضرة مهاتر العزيز
Almouhajer -

لقد وعدتك بمشاركتي قبل هذه , أن أتحدث عن الذين وضعوا مآخذهم على محمد إبن إسحاق , ولك بالطبع أن تصدق من يذمونه أو من يمدحونه .قبل ذلك أنقل مختصر مفيد عنه منقول عن الويكيبيديا.""ابن إسحاق وهو الإمام أبو بكر محمد بن اسحاق بن يسار بن خيار المدني. كان مولى لقيس بن مخرمة بن المطلب القرشي، ولد في المدينة سنة 85 هـ/703م، وبها نشأ، وكان فتى جميلا وقرأ على علمائها ومحدثيها.وكان جده يسار من سبي قرية عين التمر حين أفتتحها المسلمون في خلافة أبو بكر الصديق، سنة 12 هـ، وقد وجده خالد بن الوليد في كنيسة عين التمر من بين الغلمان الذين كانوا رهنا في يد كسرى فأخذه خالد إلى المدينة.سافر إلى الإسكندرية وحدث بها عن جماعة من علماء مصر، ومنهم عبيد الله بن المغيرة، ويزيد بن حبيب، وثمامة بن شفي، وعبيد الله بن أبي جعفر، والقاسم بن قزمان، والسكن بن أبي كريمة، والأعرج، وقد تخصص بالرواية عن هؤلاء المحدثين، وكان بحرا من بحور العلم، ذكياً حافظاً.ويعتبر أول مؤرخ عربي كتب سيرة النبي محمد بن عبد الله وأطلق تسمية "سيرة رسول الله" على كتابه. وقضى ابن إسحاق معظم حياته في المدينة وبدأ بجمع الروايات المختلفة من مختلف المصادر الشفهية التي كانت متوفرة آنذاك ولم يكن اهتمامه الرئيسي منصبا على تدقيق صحة الروايات وإنما كان غرضه جمع كل مايمكن جمعه من معلومات عن الرسول محمد. وفي عام 115 هـ، الموافق 733 م، بدأ بالتنقل من المدينة إلى الإسكندرية ثم إلى الكوفة والحيرة ليستقر في بغداد حيث وفر له الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور كل الدعم الممكن لأن يكتب عن تاريخ الرسول محمد.ويرى بعض المستشرقين إن مدى صحة الحقائق التأريخية في كتابه قد يكون مشكوكا فيها لانقضاء ما يقارب 120 سنة بين وفاة الرسول محمد وبداية جمعه للروايات الشفهية وأيضا يشكك البعض في حيادية بعض المواضيع التي قد تكون غير منصفة لبني أمية لأن الكتاب كتب في عهد الخلفاء العباسيين والذين كان لهم خلافات مع من سبقهم من الأمويين. وبما أن الكتاب -على ما يبدو لنا- أقدم ما كتب عن سيرة محمد فقد استند عليه كتاب السيرة الذين أتوا بعده مثل ابن هشام والطبري بالرغم من تحفظهم على بعض الروايات، علماً إن ابن إسحاق نفسه ذكر في مقدمة كتابه أن "الله وحده عليم أي الروايات صحيحة"انتهى الإقتباس عن الويكيبيديا. إذن أول مابدأ إبن إسحاق بجمع الروايات , كان بعد موت الرسول بِ120سنة. كما أ

حضرة مهاتر العزيز
Almouhajer -

ويحيى القطان (ت198هـ)...يتبع..التتمة:أما اتهام هشام بن عروة له بالكذب – وأخذها عنه يحيى القطان - فسببه أنه قال : يحدث ابن إسحاق عن امرأتي فاطمة بنت المنذر ، والله إن رآها قط .وأما تكذيب الإمام مالك له ، وقوله عنه : دجَّال من الدجاجلة : فلم يقبله العلماء منه ؛ إذ لم يذكر دليلا على تكذيبه ، وقد كان بين مجموعة من العلماء : كابن إسحاق ، وابن أبي ذئب ، وابن الماجشون شقاق ونفرة مع الإمام مالك ، فلم يقبل العلماء المتأخرون كلام بعضهم في بعض لما عرف من عداوتهم ، كما لم يقبلوا قول ابن إسحاق في الإمام مالك : ائتوني ببعض كتبه حتى أبين عيوبه ، أنا بيطار كتبه . القدح الخامس : اتهامه بمخالفة الثقات .القدح السادس : اتهامه بالانفراد ببعض المناكير .قال الذهبي رحمه الله : صدق القاضي أبو يوسف إذ يقول : من تتبع غريب الحديث كُذِّبَ . وهذا من أكبر ذنوب ابن إسحاق ، فإنه يكتب عن كل أحد ولا يتورع سامحه الله .ولذلك كان الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه لا يرتضي أحاديث ابن إسحاق .قال يعقوب بن شيبة : سمعت ابن نمير - وذكر ابن إسحاق – فقال :إذا حدث عمن سمع منه من المعروفين فهو حسن الحديث صدوق ، وإنما أتي من أنه يحدث عن المجهولين أحاديث باطلة . القدح السابع : روايته الإسرائيليات .أجاب عن ذلك الإمام الذهبي رحمه الله بقوله : " ما المانع من رواية الإسرائيليات عن أهل الكتاب مع قوله صلى الله عليه وسلم : ( حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ) ، وقال : ( إذا حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم ) فهذا إذن نبوي في جواز سماع ما يأثرونه في الجملة ، كما سمع منهم ما ينقلونه من الطب ، ولا حجة في شيء من ذلك ، إنما الحجة في الكتاب والسنة " انتهى." ميزان الاعتدال " (6/58) القدح الثامن : جمعه بين ألفاظ الشيوخ . قال أيوب بن إسحاق بن سافري : سألت أحمد بن حنبل ، فقلت : إذا انفرد ابن إسحاق بحديث ، تقبله ؟ قال : لا والله ، إني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا . وهذا القادح أيضا لا يضعف حديثه كله ، وإنما يدعو إلى التوقف فيما يشك فيه أنه جمع فيه بين ألفاظ الشيوخ وخلط بعضها ببعض ، وذلك لتمييز ألفاظ الثقات من غيرهم .""انتهت الإقتباسات حول إبن إسحاق . فكما نرى ويرى القارئ الكريم فإن التاريخ الإسلامي ومدونيه تملؤه الخلافات والإختلافات , الذي يريد تثبيت فكرته عنه , يأخذ أقوال مناصريه , والذي يريد

قبيلة عاد قرآنياً وتاريخا
Almouhajer -

القرآن يدعي بأن قبيلة عاشت في القرن الثاني الميلادي انها عاشت في القرن الثاني بعد نوح. ويجعلها تنتشر في الأرض بمدن ذات أعمدة, بينما هي في الواقع , إن وُجدت في التاريخ, هي قبيلة صغيرة تعيش في شمال غرب الجزيرة العربية بالقرب من خليج العقبة اليوم. ويتبنى القرآن خرافة معروفة بان الناس بعد زمن نوح كانوا اصحاب طول خرافي فيطبق هذه الخرافة على قبيلة عاد البدوية, التي اخترع لها نبياً بإسم يهودي /هود/, قبل أن يُهلكها بصرخة مندائية , أو بريح على الطريقة المعروفة في الزرادشتية . من يراجع الكتب التاريخية اليونانية وعلى الآثار , سيمكنه التعرف على القابائل التي كانت تعيش في الجزيرة العربية , أمثر من القبائل العربية في جنوب الجزيرة العربية , وكانوا يعيشون ما يسمى بالجاهلية . اعتقد بان موضوع مقارنة المعلومات التي يقدمها لنا علم الأثار, بالخرافات التي كانت منتشرة في الجزيرة العربية في زمن النبي محمد, ستساعد بالتأكيد على تقييم ما جاء في القرآن حول قبيلة عاد وغيرها , بناءً على التاريخ الموثَّق, وستساهم بالتأكي لدى الذين يُعملن الفك والعقل , على التخلص من فكرة الوحي , الذي ليس سوى مجرد إدعاء تكشفه الوثائق التي اكتُشفت في المنطقة كلها . الفكرة التي أتى بها القرآن , والتي كانت معروفة في الجاهلية لدى الشعوب التي كانت تعيش هناك, لا يمكن تبنيها في أيامنا الحاضرة, لأن الشعوب السامية ..سلالة سام إبن نوح..معروفة بالتفصيل بناء على علوم /الأرشيولوجيا/ أو علوم الآثار , كما أن لغاتها معروفة , وهي مطابقة تماماً لما جاء في الكتاب المقدس عنها . إذن فإن القرآن في كلامه عن هذه القبيلة وغيرها من التاريخ القديم, يعكس تماماً النظرة الجاهلية الخاطئة للتاريخ , بحيث أنه لا يمكننا محو إكتشافات عصرنا العلمي من جهة التاريخ وعلم الآثار , وتبني الأفكار الجاهلية التي قام القرآن على الكثير منها .

Almouhajer
مهاتر -

(القرآن يدعي بأن قبيلة عاشت في القرن الثاني الميلادي انها عاشت في القرن الثاني بعد نوح. ويجعلها تنتشر في الأرض بمدن ذات أعمدة, بينما هي في الواقع , إن وُجدت في التاريخ, هي قبيلة صغيرة تعيش في شمال غرب الجزيرة العربية بالقرب من خليج العقبة اليوم. ) من قال لك ذلك وما دليلك على ما تقول؟راي فردي لا تسنده ادلة موثقة( من يراجع الكتب التاريخية اليونانية وعلى الآثار , سيمكنه التعرف على القبائل التي كانت تعيش في الجزيرة العربية )اية كتب وما عناوينها ومن الفها؟اليونانيون عاشوا في اليونان وليس في الجزيرة العربية,وحتى لو وصل احدهم اليها فما الدليل على انه صادق؟اهل البلاد هم من يعرف بلادهم وتاريخها الذي يقول:عرف عن قوم عاد، تفوقهم المعماري فكانوا يبنون البيوت ذوات الأعمدة الضخمة، كما عرفوا بأجسادهم القوية. فقد سكنوا في الجزيرة العربية في عُمان. كان قوم عاد من عباد الأصنام حيث اشتهروا بعبادتهم لثلاثة أصنام رئيسية هم هرا وصدا وصمودا، حيث جاؤوا بعد حادثة الطوفان التي حدثت على يد نبي الله نوح. لذلك أرسل الله لهم نبي الله هود لدعوتهم إلى عبادة الله وتوحيده ولكنهم عتوا وتجبروا واستكبروا فأرسل الله عليهم الريح العاتية التي لم تبق ولم تذر، فأهلكهم الله بظلمهم وتجبرهم ونجى نبيه هود. ذكر عدد من المؤرخين ومفسري القرآن المسلمين أن "إرم ذات العماد" هي عاد الأولى نفسها، ولكن اللافت والمدهش أن إرم معروفة على مستوى الثقافات، فهي المدينة المفقودة التي لم يبقى لها أثر، فهناك من يقول بتواجدها في الأردن أو في سوريا أو في عُمان أو في مصر. هذا عد عن تخليدها في الأدب العالمي فقد كتب عنها الأمريكي هورد لافكرفت، كما كتب عنها هربرت ومكمولين ورولينز. الجمال في الاختلاف... من أجمل ما يتحصل عليه المرء من موضوع مقارنة وجهات نظر الثقافات لقصص وأحداث معينة هو أن الباحث سيرى نفسه واقفاً على قصة فيجدها تارة في ثقافة مسلمةً من المسلمات، وعند الآخرين هي أحداث مرت في غابر الأزمان أسهمت في تغيير مجرى البشرية أو على أنها مجرد أسطورة والعكس صحيح. ولكن وكونها أسطورة تتوارثها الأجيال فهذا يعني أن فيها جزء من الحقيقة إذ إن الأساطير تختلف عن الخرافة في كونها تحتوي على جزء من الحقيقة، أما الخرافة فهي من اختلاق البشر بالكامل. فبعض القصص التي ينظر إليها أتباع الديانات السماوية الثلاث على أنها مسلمات لا مجال للشك فيها، ينظر إ

مهاتر يطالبني ويحرر نفسه
Almouhajer -

أين هي مراجعك عن قبيلة عاد , وأنهم عاشوا في عمان ؟ وأين الحفريات التي تدعم ذلك يا مهاتر ؟ أنت تطالبني بالمراجع , وتنكر المؤرخين اليونانيين , في حين تستشهد بكتابات وأقتبس :"هذا عد عن تخليدها في الأدب العالمي فقد كتب عنها الأمريكي هورد لافكرفت، كما كتب عنها هربرت ومكمولين ورولينز. " ما هي مراجه هؤلاء الأمريكان ؟ هؤلاء كتبوا بعد قصة عاد في القرآن بألفي عام تقريباً , أما المؤرخون اليونان فقد كتبوا التاريخ الذي عاينوه بأم أعينهم قبل الإسلام يا مهاتر .ماهو دليلكم على أن عاد قبيلة أتت بعد نوح بقرن من الزمان ؟ هل اعتمد القرآن على أشعار أمية ابن أبي الصلت إبن عمة محمد وغيره من شعراء الجاهلية؟ من شعر طيء أنقل :""وبالجبلين معقل ***صعدنا إليه بسمر الصعاد . ملكناه في أوليات الزمان *** من بعد نوح ومن قبل عاد . لو استعرضنا التاريخ قليلاً بشيء من الدقة , لكان نوح قد تواجد قبل حوالي الستتة آلاف عام, وبالتالي فعاد تكون حسب القرآن وحسب شعراء الجاهلية قبل حوالي 5900 سنة ؟أين هي مصادركم ومراجعكم عن ذلك ؟ أما مراجعي فتقول أن إبن إسحاق الذي توفي بعد هجرة محمد بِ150سنة تقريباً, وحتى يبرر خطأ القرآن التاريخي فقد قال عن عاد الأولى وعن عاد الثانية بدون أدنى دليل , وعمد لتبرير ذلك بأن شوه نسل نوح , وأضاف أبناء سام المذكور في سفر التكوين 10 : 21-24إسم عاد كإبن لعوص فاعتبره من أبناء آرام إبن سام إبن نوح فيكون بذلك/المدلس والكاذب/إبن إسحاق قد غيَّر سلالة نوح , وعرَّبها أيضاً . لم يكن يعلم إبن إسحاق الذي اختلق عاد كإبن لعوص, أن قبيلة عوص الآرامية كانت قبيلة واحدة في زمن ايوب ولم تكن قد تجزأت إلى قبائل معروفة في التاريخ , لكي يلصق بها إسم عاد , مع أن أحداث قصة أيوب كانت بين القرنين التاسع والسادس قبل الميلاد, بينما جعلها إبن إسحاق كبكر لقبيلة عوص وذلك في القرن الثاني بعد الطوفان ؛ وكل ذلك لمسايرة قول القرآن , لأنه من المعلوم في تاريخ الآراميين أنه لم تنبثق عن قبيلة عوص أية قبيلة إسمها عاد في العراق وسوريا مكتن تواجد الآراميين. أما مصادر القرآن حول طول قامات أهل عاد فعلى الأرجح أنه اقتبسها من كتاب/العمالقةThe Giants/ لمؤلفه ماني مؤسس الديانة المانوية , وظهرت كذلك في بعض الكتب الغنوصية التي تبناها المانويون . جذور هذه الخرافات ترجع إلى كتاب أخنوخ الأول الذي يعود لما بين القرنين الثالث والرابع قبل الم

Almouhajer
مهاتر -

( أنت تطالبني بالمراجع , وتنكر المؤرخين اليونانيين ) انت لم تذكر مؤرخا يونانيا واحدا( أما المؤرخون اليونان فقد كتبوا التاريخ الذي عاينوه بأم أعينهم قبل الإسلام ) من هم هؤلاء ومتى عاينوا واين الادلة؟في سنة1975م تم اكتشاف آثار لمدينة قديمة في شمال غربي سوريا باسم مدينة إبلا وتم تحديد تاريخها بحوالي4500 سنةوفي بقايا مكتبة قصر الحكم وجدت مجموعة كبيرة من الألواح الصلصالية تحمل كتابات بإحدى اللغات القديمة التي تم معرفة مفاتيحها وتمت قراءتها. وفي عددها الصادر بتاريخ ديسمبر1978م نشرت مجلة (National Geographic Magazine) مقالاً لكاتب باسم (Howardla Fay) جاءت فيه الإشارة إلى أن من الأسماء التي وجدت على ألواح مدينة إبلا الاسم (إرم) على أنه اسم لمدينة غير معروفة جاء ذكرها في القرآن وفي سنة1979 نشر حاييم برمانت وميخائيل ويتزمان كتاباً بعنوان: (Ebla - ARevelation In Archaeology) ذكرا فيه ثلاثة أسماء وجدت مكتوبة على ألواح الصلصال المكتشفة في(إبلا) هي: شاموتو (أو ثمود) و(عاد) و(إرم) وذكرا أن هذه الأسماء ذكرت في القرآن الاسم الثالث (عاد) اعتبراه اسماً أسطورياً وهذا من قبيل تزييف التاريخ وفي يوليو سنة1990 م تشكل فريق من الباحثين في وكالة الفضاء الأمريكية (NASA)برئاسة (Charles Elachi)ومن معهد الدفع النفاث (J.P.L) برئاسة (Ronald Blom)، للبحث عن (إرم ذات العماد) تحت رعاية وتشجيع عدد من الأسماء البارزة منها: (Armand Hammar, Sir Ranulph Fiennes, George Hedge) ولكن البحث تأجل بسبب حرب الخليج في سنة1984 م زود أحد مكوكات الفضاء بجهاز رادار له القدرة على اختراق التربة الجافة إلى عمق عدة أمتار يعرف باسم جهاز رادار اختراق سطح الأرض Ground Penetrating Radar Or GPR. فكشف عن العديد من المجاري المائية الجافة مدفونة تحت رمال الحزام الصحراوي الممتد من موريتانيا غرباً إلى أواسط آسيا شرقاً. وبمجرد نشر نتائج تحليل الصور المأخوذة بواسطة هذا الجهاز تقدم أحد هواة دراسة الآثار الأمريكان واسمه نيكولاس كلاب إلى مؤسسة بحوث الفضاء الأمريكية بطلب للصور التي أخذت بتلك الواسطة لجنوب الجزيرة العربية ونيكولاس كلاب هو الذي اكتشف مدينة إرم وعثر على كتاب "أرابيا فيليكس"لمؤلفه بيرترام توماس الباحث الإنجليزي الذي ألفه عام 1932 و"أرابيا فيليكس" هو الاسم الروماني للجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية والتي تضم الي

Almouhajer
مهاتر -

يتبع...وأسهب الباحث الإنجليزي "توماس" في وصف تلك القبائل "السعيدة الحظ"، ورغم أنه اكتشف آثاراً لمدينة قديمة أسستها واحدة من تلك القبائل، وفي إحدى رحلاته إلى تلك المنطقة، أراه سكان المنطقة من البدو آثاراً شديدة القدم، ولكن "توماس" الذي أبدى اهتماماً شديداً بالموضوع، توُفِى قبل أن يتمكن من إكمال بحثه. وبعد أن راجع "كلاب" ما كتبه الباحث الإنجليزي، اقتنع بوجود تلك المدينة المفقودة التي وصفها الكتاب ودون أن يضيع المزيد من الوقت بدأ بحثه. استخدم "كلاب" طريقتين لإثبات وجود مدينة "إرم": أولاً: أنه عندما وجد أن الآثار التي ذكرها البدو موجودة بالفعل، قدم طلباً للالتحاق بوكالة ناسا الفضائية ليتمكن من الحصول على صور لتلك المنطقة بالقمر الصناعي، وبعد عناء طويل، نجح في إقناع السلطات بأن يلتقط صوراً للمنطقة. ثانياً: قام "كلاب" بدراسة المخطوطات والخرائط القديمة بمكتبة"هانتينجتون" بولاية كاليفورنيا بهدف الحصول على خريطة للمنطقة. وبعد فترة قصيرة من البحث وجد واحدة، وكانت خريطة رسمها "بطلمي" عام 200 ميلادية، وهو عالم جغرافي يوناني مصري، وتوضح الخريطة مكان مدينة قديمة اكتُشفت بالمنطقة والطرق التي تؤدى إلى تلك المدينة. وفي الوقت نفسه، تلقى أخباراً بالتقاط وكالة ناسا الفضائية للصور التي جعلت بعض آثار القوافل مرئية بعد أن كان من الصعب تمييزها بالعين المجردة وإنما فقط رؤيتها ككل من السماء. وبمقارنة تلك الصور بالخريطة القديمة التي حصل عليها، توصل"كلاب" أخيراً إلى النتيجة التي كان يبحث عنها؛ ألا وهي أن الآثار الموجودة في الخريطة القديمة تتطابق مع تلك الموجودة في الصور التي التقطها القمر الصناعي، وبدراسة تلك الصور اتضح وجود آثار مدقات للطرق القديمة المؤدية إلى عدد من أبنية مدفونة تحت الرمال السافية التي تملأ حوض الربع الخالي، وعدد من أودية الأنهار القديمة والبحيرات الجافة التي يزيد قطر بعضها عن عدة كيلو مترات، وقد احتار الدارسون في معرفة حقيقة تلك الآثار، فلجأوا إلى عدد من المتخصصين في تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم وفي مقدمتهم الأمريكي جوريس زارينز، والبريطاني رانولف فينيس، وبعد دراسة مستفيضة أجمعوا على أنها هي آثار عاصمة مملكة عاد التي ذكر القرآن أن اسمها (إرم)، والتي قدر عمرها بالفترة من3000 ق.م. إلى أن نزل بها عقاب ربها فطمرتها عاصفة رملية غير عادية، وعلى الفور قام معمل الدفع النف

Almouhajer
مهاتر -

منطقة واسعة سماها باسم (سوق عمان) ووصف بليني الكبير حضارة عاد الأولى بأنها لم يكن يدانيها في زمانها حضارة أخرى وذلك في ثرائهاووفرة خيراتها وقوتها حيث كانت على مفترق طرق التجارة بين كل من الصين والهند من جهة وبلاد الشام وأوروبا من جهة أخرى والتي كانت تصدر إليها البخور والعطور والأخشاب والفواكه المجففة والذهب والحرير وغيرها. وقد علق كثير من المتأخرين على كتابات كل من بليني الكبير وبطليموس الإسكندري بأنها ضرب من الخرافات والأساطير كما يتشكك فيها بعض مدعي العلم في زماننا ممن لم يستطيعوا تصور الربع الخالي -وهو من أكثر أجزاء الأرض قحولة وجفافاً اليوم- مليئاً في يوم من الأيام بالأنهار والبحيرات والعمران ولكن صور المكوك الفضائي جاءت مطابقة لخريطة بطليموس الإسكندري ومؤكدة لما قد كتبه من قبل كل منه ومن بليني الكبير كما جاء في تقرير معهد الدفع النفاث. وفي يناير سنة1991م بدأت عمليات الكشف عن الآثار في المنطقة التي حددتها الصور الفضائية واسمها الحالي (الشيصار)واستمرت إلى مطلع سنة 1998وأعلن خلال ذلك عن اكتشاف قلعة ثمانية الأضلاع سميكة الجدران بأبراج في زواياها مقامة على أعمدة ضخمة يصل ارتفاعها إلى9 أمتار وقطرها إلى 3 أمتار. وفي 17/ 2/ 1992 نشر في مجلة ( ) امريكية مقال ذكر فيه الكشف عن إرم. وفي سنة1993م نشر بيل هاريس كتابه المعنون بـ: (Bill Harris: Lost Civilizations). وفي 23/ 4/ 1998م نشر (Nicholas Clapp) كتابه المعنون: The Road to Ubar وبتاريخ 14/ 6/ 1999م نشر بيكول إير (PicoIyer) كتابه المعنون: (Falling off The Map: Some Lonely Places in The World) وتوالت الكتب والنشرات والمواقع على شبكة المعلومات الدولية ولكن تكتم القائمين على الكشف نشر مزيد من أخباره حتى يتمكنوا من تزييفه وإلحاقه بأساطير اليهود كما فعلوا من قبل في لفائف البحر الميت وآثار(إبلا) وغيرها من المواقع، ولكن كل ما نشر- على قلته -يؤكد صدق ما جاء به القرآن عن قوم عاد بأنهم: 1- كانوا في نعمة من الله عظيمة، ولكنهم بطروها ولم يشكروها، ووصف بليني الكبير لتلك الحضارة بأنها لم يكن يدانيها في زمانها حضارة أخرى كأنه ترجمة لمنطوق الآية الكريمة ﴿الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ﴾.2- أن هذه الحضارة قد طمرتها عاصفة رملية غير عادية، وهو ما سبق القرآن بالإشارة إليه. 3- أن هناك محاولات مستميتة من اليهود لتزييف

Almouhajer
مهاتر -

يتبع...التي يقدر أنها كانت قادرة على توفير المياه إلى 200.000 شخص، كما تم تصوير مجرى لنهرين جافين قرب مساكن قوم عاد، أحد الباحثين الذي أجرى أبحاثه في تلك المنطقة قال: " لقد كانت المناطق التي حول مدنية مأرب خصبة جداً ويعتقد أن المناطق الممتدة بين مأرب وحضرموت كانت كلها مزروعة". وأكبر دليل على ذلك هو انتشار المزارع حول هذه المنطقة في الوقت الحالي، وكذلك وفرة المياه الجوفية في هذه المنطقة. 3. ذكرت الآيات أن قوم عاد كانوا يبنون القصور الشاهقة والحصون العالية، وكذلك كانوا يهتمون ببناء الأحواض التي يخزن بها الماء. وقد أكدت الاكتشافات الحديثة هذه المسألة. 4. جاء في الآيات السابقة أن قوم عاد كانت لهم مدينة تسمى (إرم)، ووصفها القرآن بأنها ذات أعمدة، وقد جاءت الكشوف الحديثة لمساكن قوم عاد لتؤكد هذه الحقيقة، فقد اكتشفوا قلعة ثمانية الأضلاع سميكة الجدران بأبراج في زواياها مقامة على أعمدة ضخمة يصل ارتفاعها إلى9 أمتار وقطرها إلى 3 أمتار، وقال د. زارينز-وهو أحد أعضاء فريق البحث وقائد عملية الحفر-: إنه بما أن الأعمدة الضخمة تُعد من العلامات المميزة للمدينة المكتشفة، وحيث أن مدينة "إرَم" وُصفت في القرآن بأنها (ذات العماد) أي الأعمدة الضخمة، فإن ذلك يعد خير دليل على أن المدينة التي اكتُشفت هي مدينة "إرَم" التي ذكرت في القرآن ، والمدينة الأسطورية والتي ذكرت في القرآن باسم إرم Iram والتي أنشأت لِكي تَكُونَ فريدةَ جداً حيث تبدو مستديرة ويمر بها رواق معمّد دائري، بينما كُلّ المواقع الأخرى في اليمن التي اكتشفت حتى الآن كانت أبنيتها ذات أعمدة مربعة، يُقال بأن سكان مدينة أرم بَنوا العديد مِن الأعمدة التي غطيت بالذهب أَو صنعت من الفضة وكانت هذه الأعمدة رائعة المنظر. وهذا تطابق واضح وجلي مع ما ذكرته الآيات . 5. أن قوم عاد لما كذبوا نبي الله هوداً أرسل الله عليهم ريحاً شديدة محملة بالأتربة قضت عليهم وغمرت دولتهم بالرمال، ومما أكدته الاكتشافات الحديثة لمساكن قوم عاد أن نهاية قوم عاد كانت بسبب عاصفة رملية هوجاء طمرت مساكنهم تحت تلك الرمال. وبهذا يكون القرآن قد أعطى صورة واضحة جلية عن قوم عاد ومساكنهم، وما كانوا فيه من نعمة، وأنهم كذبوا رسول الله هوداً، فأنزل الله بهم أشد العذاب، فأهلكهم وطمر بلدتهم تحت الرمال، وهذا كله صورة من صور الإعجاز التاريخي في كتاب الله تشهد له بأنه كلام البارئ سبح

ماشاءالله عنك يامهاتر
Almouhajer -

إرم في إيبلا بشمال سوريا , وإرم في جنوب الجزيرة العربية !! هل هناك إرمين أم واحدة . ثم لم تعلق على كاتب السيرة الذي جعل عاداً إبناً لعوص , تقول أن ما كتشفوه يعود إلى حوالي 3000 سنة , بينما أبناء نوح عاشوا في الألف السادس والخامس قبل الميلاد . أنت أخذت هذا الكلام عن موقع إسلامي لايعرف في كتاباته سوى الكذب ودليلي على الكذب والإحتيال ماجاء في جرائدك العظيمة وأقتبسه :""وتوالت الكتب والنشرات والمواقع على شبكة المعلومات الدولية ولكن تكتم القائمين على الكشف نشر مزيد من أخباره حتى يتمكنوا من تزييفه وإلحاقه بأساطير اليهود كما فعلوا من قبل في لفائف البحر الميت وآثار(إبلا) وغيرها من المواقع"" ملاحظة أخيرة : ماهي الأدلة على أنها هي إرم ذات العماد ؟ هل وجدوا نقوشات تدل على الإسم أو على إسم نبيهم هود , أم أن الذي دلهم على إسم عاد أو إرم , هو كلمة ذات العماد أي الأعمدة ؟؟ سؤال أخير للمهاتر : هل أبيدت عاد بريح كما قال القرآن في موضع , أم أبيدت بصيحة كما قال في موقع آخر ؟

Almouhajer
مهاتر -

(إرم في إيبلا بشمال سوريا , وإرم في جنوب الجزيرة العربية !! هل هناك إرمين أم واحدة . )هناك ارم واحدة وهي التي تحدثت انا عنها في شمال شرق الجزيرة,وبينت كافة الاثباتات حولها خاصة ما ورد عن طريق ناسا وبعض المكتشفين,ثم ما المانع ان تكون ارم التي في شمال سوريا اسم على اسم؟هناك اسماء كثيرة متشابهة ومتفرقة في العالم( ثم لم تعلق على كاتب السيرة الذي جعل عاداً إبناً لعوص)كاتب السيرة نقل عن ابن خلدون الذي قال: أن قوم عاد هم بنو عاد ابن عوص بن إِرم بن سام، وأن مواطنهم الأولى بأحقاف اليمن من عُمان إِلى حضرموت والشحر، وذكر ما يقال من أن أباهم عاداً كان أول من ملك من العرب وقد طال عمره، وكثر ولده فبلغوا أربعة آلاف وتزوج ألف امرأة، ثم أورد ابن خلدون كلاماً للزمخشري والبيهقي والمسعودي حول خبر شدّاد بن عاد، ثم علّق على هذه المرويات بقوله: «والصحيح أنه ليس هناك مدينة اسمها إِرم وأن هذا من خرافات القُصّاص، وإِنما ينقله ضعفاء المفسّرين»، وعنده أن «إِرم» المذكورة في القرآن إِنما هي القبيلة لا البلد..,وعلى اي حال فالامر ليس بذي اهمية سواء كان ابنه ام لا( أنت أخذت هذا الكلام عن موقع إسلامي لايعرف في كتاباته سوى الكذب ودليلي على الكذب والإحتيال ماجاء في جرائدك العظيمة وأقتبسه :""وتوالت الكتب والنشرات والمواقع على شبكة المعلومات الدولية ولكن تكتم القائمين على الكشف نشر مزيد من أخباره حتى يتمكنوا من تزييفه وإلحاقه بأساطير اليهود كما فعلوا من قبل في لفائف البحر الميت وآثار(إبلا) وغيرها من المواقع"" )انت تقول عن ذلك الموقع انه لا يعرف سوى الكذب,هذا رايك انت وليس ملزما لغيرك,جرائدي العظيمة ليست من تاليفي انا,بل نقلتها عن عدة مصادر غربية واهمها ناسا,اما التزييف فانه امر واقع في مصادر متعددة,ولكن لا بد ان يظهر ولو بعد حين( ملاحظة أخيرة : ماهي الأدلة على أنها هي إرم ذات العماد ؟ هل وجدوا نقوشات تدل على الإسم أو على إسم نبيهم هود , أم أن الذي دلهم على إسم عاد أو إرم , هو كلمة ذات العماد أي الأعمدة ؟؟)الادلة بينتها في جرائدي ومقارنتها مع ما ذكره القران وتطابق المصدرين,ذات العماد المقصود بها المدينة التي شيدها شداد بن عاد وتميزت باعمدتها الكثيرة فجاءت اعجوبة لا نظير لها في ذلك الوقت(سؤال أخير للمهاتر : هل أبيدت عاد بريح كما قال القرآن في موضع , أم أبيدت بصيحة كما قال في موقع آخر ؟) عاد أبيدت إبادة كا

ملحق بالمشاركة107
Almouhajer -

كان حضرة المهاتر قد أكد بشكل شبه مؤكد , أن عاد وإرم ذات العماد قد تم اكتشافها في منطقة الربع الخالي أو المنطقة جنوب شبه الجزيرة العربية , وقال أن الباحثين الأمريكان اخذوا نتاج حفرياتهم , وسيعملون على تزويرها ...إلخ . أولاً لا بد من تذكير السيد مهاتر بتفنيد الأخطاء الجغرافية والتاريخية في القرآن حول عاد, ولا مانع من سردها باختصار . إبن إسحاق اختلق إبناً لعوص من سلالة نوح الجيل الثالث,حتى يبرر الخطأ التاريخي في القرآن. القرآن قال, مرة دمر الله قبيلة عاد بصيحة , ومرة أخرى دمرها بريح عاتية ..إلخ السيد مهاتر يأتينا ليقول أن إرم قد وُجدت في إيبلا في شمال سوريا, وعاشت عاد في الحجاز, وكأنه لايعلم أن المسافة بين إيبلا-إرم عاصمة عاد وبين الحجاز تفوق ال3000كم .. يصف الكلام دونما أن يكلف نفسه بفهمه , لكي يكتشف أن هذا الكلام يتوافق مع الحقيقة الظاهرة أم لا . الملحق الذي أردت الإتيان عليه هو التالي يا سيد مهاتر. السعودية بلد الحرمين الشريفين , بلد غني جداً , وبلد من أهم واجباته الدفاع عن الإسلام أليس كذلك ؟ طالما أن ناسا وعلماءها قد اكتشفوا عاد ذات العماد في جنوب المملكة , وأخذوا مكتشفاتهم ليزوروها , وهذا كلام مرفوض لأن المكتشفات في أية حفريات أثرية, هي ملك للبلد الذي وُجدت فيه , بمعنى أن الأمريكان أخذوها ؟ أمر غير مقبول . مع ذلك لنفترض أنهم أخذوها للمزيد من الدراسة ثم أرادوا تزويرها لصالح اليهوية والصهيونية ؛ ألا يوجد من بين المليار ونصف بني آدم مسلم , عشرة أو عشرين أو 100عالم إسلامي في علم الآثار , يمكن للسعودية أن توفر لهم المال , من أجل متابعة الحفريات (وفقء) أعين الأمريكان الذي يريدون تزوير الحقائق المكتشفة؟؟ أم الحضارات نشأت في مابين النهرين ففي العراق وسوريا العشرات إن لم يكن المئات والآلاف من خبراء التنقيب وعلم الآثار, ولا يجوز أن ننسى مصر بلاد الأهرامات أيضاً .. لتتوقف السعودية عن طبع المصحف وتوزيعه في العالم لمدة شهر واحد , وستكون الأموال التي وُفِّرت كافية للتنقيب في الربع الخالي لمئة عام قادمة .. على الأقل ليكتشفوا لنا عظم واحد لا أكثر لأحد العمالقة من أهل عاد الذين دُفنوا تحت الرمال , ويقولون للعالم كله : هذه قصبة ساق أحد أهل عاد وطولها 20 متراً على سبيل المثال .. !! عندها سأكون أول الناس الذين سؤمنون بالقرآن على أنه كلام الله .

Almouhajer
مهاتر -

( أولاً لا بد من تذكير السيد مهاتر بتفنيد الأخطاء الجغرافية والتاريخية في القرآن حول عاد, ولا مانع من سردها باختصار . إبن إسحاق اختلق إبناً لعوص من سلالة نوح الجيل الثالث,حتى يبرر الخطأ التاريخي في القرآن)هذا ابن اسحق,فما دخل القران؟وما هو الخطا التاريخي في القران تحديدا؟( القرآن قال, مرة دمر الله قبيلة عاد بصيحة , ومرة أخرى دمرها بريح عاتية)هل لك ان تبين الايات حول الصيحة والريح؟( السيد مهاتر يأتينا ليقول أن إرم قد وُجدت في إيبلا في شمال سوريا, وعاشت عاد في الحجاز, وكأنه لايعلم أن المسافة بين إيبلا-إرم عاصمة عاد وبين الحجاز تفوق ال3000كم )انا لم اقل ذلك,بل نقلته من المراجع,ثم لم اقل انا او المراجع ان عادا وجدت في شمال سوريا,بل قلت ربما تشابه اسماء(يصف الكلام دونما أن يكلف نفسه بفهمه , لكي يكتشف أن هذا الكلام يتوافق مع الحقيقة الظاهرة أم لا ) ما هي تلك الحقيقة الظاهرة,واين ومتى ظهرت,ومن اكد انها حقيقة؟(طالما أن ناسا وعلماءها قد اكتشفوا عاد ذات العماد في جنوب المملكة , وأخذوا مكتشفاتهم ليزوروها , وهذا كلام مرفوض لأن المكتشفات في أية حفريات أثرية, هي ملك للبلد الذي وُجدت فيه , بمعنى أن الأمريكان أخذوها ؟ أمر غير مقبول . مع ذلك لنفترض أنهم أخذوها للمزيد من الدراسة ثم أرادوا تزويرها لصالح اليهوية والصهيونية)انا لم اقل ذلك,بل قلت وبالنص:وتوالت الكتب والنشرات والمواقع على شبكة المعلومات الدولية ولكن تكتم القائمين على الكشف نشر مزيد من أخباره حتى يتمكنوا من تزييفه وإلحاقه بأساطير اليهود ,اذن انا تحدثت عن الكتب والنشرات والمواقع على الشبكة الالكترونية,ولم اقل انهم اخذوا الحفريات الاثرية نفسها(لتتوقف السعودية عن طبع المصحف وتوزيعه في العالم لمدة شهر واحد , وستكون الأموال التي وُفِّرت كافية للتنقيب في الربع الخالي لمئة عام قادمة ) ما علاقة طبع القران بالتنقيب عن الاثار؟ومن الاولى ان تطبع القران وتوزعه على المسلمين؟ام تنقب لتخرج عظما؟(هذه قصبة ساق أحد أهل عاد وطولها 20 متراً على سبيل المثال)القران لم يحدد اطوال قوم عاد,بل ذكر القرطبي والبغوي وابن الجوزي في تفاسيرهم حكاية عن بعض السلف أنه كان أطولهم مائة ذراع وأقصرهم ستين ذراعا,وهذه تلزم من قالوها وليس القران...ارايت كيف حرفت حضرتك كل اقوالي:1-إبن إسحاق اختلق إبناً لعوص=الخطأ التاريخي في القرآن2- إرم قد وُجدت في إيبلا=وعاشت عا

مهاتر العزيز !
Almouhajer -

سواء زوروا الكتب أو النشرات أو غيرها , طالما أن المكتشفات موجودة , أفلا يمكن لعلماء الآثار العرب أو المسلمين أن يفندوا هذه التزويرات ؟ بالسوري منقول /مجنون يحكي وعاقل يفتهم/ . أقتبس "ما علاقة طبع القران بالتنقيب عن الاثار؟ومن الاولى ان تطبع القران وتوزعه على المسلمين؟ام تنقب لتخرج عظما؟(هذه قصبة ساق أحد أهل عاد وطولها 20 متراً على سبيل المثال)القران لم يحدد اطوال قوم عاد,بل ذكر القرطبي والبغوي وابن الجوزي في تفاسيرهم حكاية عن بعض السلف أنه كان أطولهم مائة ذراع وأقصرهم ستين ذراعا,وهذه تلزم من قالوها وليس القران" علاقة طبع القرآن بذلك هو أن الذين يطبعون القرآن , لديهم من المال ما يكفي لتشكيل لجان تنقيب من العلماء المسلمين حصراً, تدرس المنطقة وتدحض (أكاذيب وتزويرات) الغربيين . الأطوال التي قالوها القرطبي والبغوي وإبن الجوزي تلزم أصحابها ولا تلزم القرآن ؟؟ يا عزيزي الكريم ! شو عمل القرآن , إن كان سيرمي الكلام على عواهنه , ويترك الناس تتقاتل وتخترع من عندها تأويلات وتفسيرات لاحصر لها ؟ لنقل الستين ذراعاً فالذراع طوله حوالي السبعين سنتمتر , يكون طول أحد أفراد عاد 60X70=4200 سم أي 42 متراً , يكون طول قصبة الساق ليس أقل من ربع طول الجسم أي عشرة أمتار .. يا سيدي الكريم يامهاتر العزيز ! انا أقبل أن يكتشف الباحثون المسلمون عظاماً في أي مكان في الدنيا , وليكن في جنوب الجزيرة العربية , ويكون طول قصبة الساق مثلاً متراً واحداً وليس عشرة أمتار . إعترف يا سيد مهاتر أنكم في ورطة كبيرة فكما ذكرت سابقاً فإن خرافة طول الإنسان موجودة في كتاب /العمالقة The Giants/في الديانة المانوية لمؤلفه ماني .

Almouhajer
مهاتر -

(سواء زوروا الكتب أو النشرات أو غيرها , طالما أن المكتشفات موجودة , أفلا يمكن لعلماء الآثار العرب أو المسلمين أن يفندوا هذه التزويرات ؟ )وحتى لو حاول علماء الاثار ان يفندوا التزويرات,فلن يقبلها اولئك,الا ترى انك انت شخصيا لم تقبل اي شيء مني حتى لو كان موثقا؟ انت اقحمت القران اقحاما بحيث انك تنظر اليه كارخص شيء يمكن الاستغناء عن طباعته,وهذا ما لا نقبله على كتابنا المقدس,فهل تقبله على كتابكم؟؟؟( يا عزيزي الكريم ! شو عمل القرآن إن كان سيرمي الكلام على عواهنه , ويترك الناس تتقاتل وتخترع من عندها تأويلات وتفسيرات لاحصر لها ؟) اي كلام رماه القران على عواهنه؟؟؟القران تطرق الى قصص بعض الامم السابقة وبالتالي اصبح مصدرا تاريخيا موثقا للامم اللاحقة:فرعون ذكر انه في مصر,قوم عاد ذكر انهم بالاحقاف وهي منطقة معروفة جغرافيا بنو اسرائيل ذكرهم في مصر ثم في الارض المقدسة وهي فلسطين,امم اخرى ذكر بلدانهم,فهل هذا كلام على عواهنه؟؟؟كل البشر وعبر التاريخ كانوا وما يزالون يتقاتلون ويخترعون تاويلات وتفسيرات تناسب كل طرف,نحن لدينا تفسيرات كثيرة,ولكننا نتبع جمهور العلماء وما اتفقوا عليه(لنقل الستين ذراعاً فالذراع طوله حوالي السبعين سنتمتر , يكون طول أحد أفراد عاد 60X70=4200 سم أي 42 متراً , يكون طول قصبة الساق ليس أقل من ربع طول الجسم أي عشرة أمتار .. يا سيدي الكريم يامهاتر العزيز ! انا أقبل أن يكتشف الباحثون المسلمون عظاماً في أي مكان في الدنيا , وليكن في جنوب الجزيرة العربية , ويكون طول قصبة الساق مثلاً متراً واحداً وليس عشرة أمتار )وماذا سنستفيد من معرفة اطوال قوم عاد او غيرهم؟القرآن لم ينص صراحة على طول آدم، إلا أن عدداً من الآيات قد استلزم هذا الطول المفرط له ولأبنائه الأقرب إليه فالأقرب. وذلك على الترتيب التالي بحسب تقدير قوة هذا الاستلزام: 1- قول الله"وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَامًا" ومنه أن مُكث نوح في قومه أكثر من 950 سنة يستلزم أنه كان ذا بدن يتحمل هذا العمر، وذلك باعتبار أن هذا العمر المديد لم يكن معجزة خاصة بنوح، بل أنه خصيصة في الخلق بدأت في آدم وتتالت في أبنائه، وأن تناقص العمر كان بتقدير الله مع الزمان. 2- قول الله عن قوم عاد: " كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِإِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيح

Almouhajer
مهاتر -

يتبع...3- قول الله عن قوم موسى حين أمرهم بدخول الأرض المقدسة وتمنُّعهم" قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا "سموهم"جبّارين لأنهم كانوا لشدة بطشهم وعظيم خلقهم قد قهروا سائر الأمم غيرهم وهي أوصاف تسير جنباً إلى جنب مع وصف آخر لقوم عاد جاء في كتاب الله"وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ"وهذه الأوصاف تميز الأقدمين عن المتأخرين في البنية الجسدية ومن ثم القوة لذا نقرأ أيضاً في كتاب الله " أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً" غير أن التمييز هنا واجب بين الجبارين الذين تكلم عنهم قوم موسى وكانوا يُسمُّون في الأدبيات التاريخية بـالعماليق وكانوا يقطنون بعض الأماكن العربية وبين قوم عاد من جهة ثانية فقوم عاد كانوا تالين لنوح ومن ثم كانت أعمارهم قريبة من عمر نوح أو أقل نسبياً وقد شبَّهت الآيات هيئهم بهيئة النخل لطول خِلقتهم أما الذين وصفهم قوم موسى بالجبارين، أي العماليق، فهم معاصرون لموسى والغالب أنهم من ذرية أقوام إنسانية كبيرة الأجسام غير أنها كبيرة بالنسبة للإنسان المعاصر فقط ولا يقارنون بقوم عاد الذين كانوا بعيدين عنهم كثيراً ومن أمثلة العماليق جالوت ومن المؤكد أن طالوت وهو الملك الذي ملكه الله على بني إسرائيل قبل داوود وأنه كان طويلاًوربما أن لهذه الصفة ارتباطٌ باسمه طالوت من حيث أن له اشتقاقاً من الطول، فقد قال الله " إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ "4- حديث النبي [خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا قال: اذهب فسلم على أولئك نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يجيبونك فإنها تحيتك وتحية ذريتك. فقال: السلام عليكم فقالوا السلام عليك ورحمة الله فكل من يدخل الجنة على صورته فلم يزل ينقص الخلق حتى الآن] (متفق عليه – أي على صحته في مسلم والبخاري). وهذا الحديث يُعَيِّن قدر طول آدم تعييناً تاماً وهو صحيح سنداً بلا مراء ولا يمكن الطعن فيه إلا من جهة المتنوجدير بالاعتبار في هذا الحديث أنه يعين النسبة بين طول آدم وما نعهد من طول الإنسان، وهي 60 ذراعاً إلى 3.8 ذراعاً. أي 16 ضعفاً تقريباً، (الذراع = 24 أصبعاً = 46 سم). وهذه النسبة هي هي النسبة بين طول عمر آدم، أي 1000 سنة، و65 سنة

السيد مهاتر والتوثيق
Almouhajer -

في نهاية الحوار , لنضع النقاط الأخيرة على الحروف.قبل ذلك أعلق على مقطع قصير من مشاركتك /رقم112/ يا مهاتر العزيزوأقتبسه "وحتى لو حاول علماء الاثار ان يفندوا التزويرات,فلن يقبلها اولئك,الا ترى انك انت شخصيا لم تقبل اي شيء مني حتى لو كان موثقا؟"انتهى الإقتباس . قلت لك سابقاً, لو أنه يثبت بالدليل الحسي أن بني عاد العمالقة سكنوا في جنوب الجزيرة العربية , وذلك بكشف عظم لذراع رفات صوله ضعف ذراع الإنسان العادي وليس أطول بأذرع عديدة.. لو حصل ذلك لآمن المهاجر على أن القرآن كلام الله . نحن نؤمن بالعلوم التجريبية الحسية , وكذلك يؤمن الغربيون الذين تتهمونهم بتزوير كتباتهم واكتشافاتهم . حضرتك يا مهاتر توثق كلامك من الكتب ومن القرآن , وهنا و وفي غياب الدليل الحسي, يجب أن نسأل المنطق والعقل,إن كان هذا الكلام مقبولاً أو لا . الحروف التي سأضعها , ستكون على أمرين حول خرافة القرآن عن قوم عاد.1-جعل القرآن قوم عاد بعد نوح أي قبل حوالي الستة آلاف سنة من الآن. لو عدنا إلى سفر التكوين الإصحاح العاشر, نقرأ مايلي :**21 وَسَامٌ أَبُو كُلِّ بَنِي عَابِرَ، أَخُو يَافَثَ الْكَبِيرُ، وُلِدَ لَهُ أَيْضًا بَنُونَ.22 بَنُو سَامٍ: عِيلاَمُ وَأَشُّورُ وَأَرْفَكْشَادُ وَلُودُ وَأَرَامُ.23 وَبَنُو أَرَامَ: عُوصُ وَحُولُ وَجَاثَرُ وَمَاشُ.24وَأَرْفَكْشَادُ وَلَدَ شَالَحَ، وَشَالَحُ وَلَدَ عَابِرَ.25 وَلِعَابِرَ وُلِدَ ابْنَانِ: اسْمُ الْوَاحِدِ فَالَجُ لأَنَّ فِي أَيَّامِهِ قُسِمَتِ الأَرْضُ. وَاسْمُ أَخِيهِ يَقْطَانُ.26 وَيَقْطَانُ وَلَدَ: أَلْمُودَادَ وَشَالَفَ وَحَضَرْمَوْتَ وَيَارَحَ27 وَهَدُورَامَ وَأُوزَالَ وَدِقْلَةَ28 وَعُوبَالَ وَأَبِيمَايِلَ وَشَبَا29 وَأُوفِيرَ وَحَوِيلَةَ وَيُوبَابَ. جَمِيعُ هؤُلاَءِ بَنُو يَقْطَانَ.30 وَكَانَ مَسْكَنُهُمْ مِنْ مِيشَا حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَفَارَ جَبَلِ الْمَشْرِقِ.31 هؤُلاَءِ بَنُو سَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ حَسَبَ أُمَمِهِمْ.32 هؤُلاَءِ قَبَائِلُ بَنِي نُوحٍ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ بِأُمَمِهِمْ. وَمِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتِ الأُمَمُ فِي الأَرْضِ بَعْدَ الطُّوفَانِ.*انتهى.لايوجد ذكر لإسم عاد فمن أين أتى به القرآن, ومن ثم جعل إبن إسحاق عاداً إبناً لعوص ؟ إذن هناك خطأ تاريخي أكيد في زمن وجود عاد, هذا إن وُجدت أصلاً .كما نقرأ في س

Almouhajer
مهاتر -

(قلت لك سابقاً لو أنه يثبت بالدليل الحسي أن بني عاد العمالقة سكنوا في جنوب الجزيرة العربية وذلك بكشف عظم لذراع رفات صوله ضعف ذراع الإنسان العادي وليس أطول بأذرع عديدة لو حصل ذلك لآمن المهاجر على أن القرآن كلام الله نحن نؤمن بالعلوم التجريبية الحسية وكذلك يؤمن الغربيون الذين تتهمونهم بتزوير كتباتهم واكتشافاتهم )هناك مواقع كثيرة نشرت صورا لجثث ضخمة قيل انها لقوم عاد,ومن هذه المواقع: وفي الاونة الاخيرة انتشر على جميع المواقع الاجتماعية صور لهياكل قوم عاد في المنطقة الجنوبية الشرقية من الصحراء العربية التي تشتهر بأسم صحراء الربع الخالي وذلك الاكتشاف تم اثناء قيام شركة ارامكو باجراء عمليات و أنشطة استكشاف بداخل الارض من اجل استخراج الغاز الطبيعي و اثناء هذا الحفر تم اكتشاف الحفريات و هي عبارة عن بقايا هياكل لبشر ذات حجم هائل بالكبر.اما قولك"لو حصل ذلك لآمن المهاجر على أن القرآن كلام الله"لماذا ربطت تصديقك بالقران على انه كلام الله بقصة قوم عاد؟هناك قصص عديدة في القران لاقوام اخرين غير قوم عاد؟هل تصدق قصة فرعون مصر؟هل تصدق النبي لوط ودمار قومه؟يا صاحب العلوم الحسية:البحر الميت امامك,مدائن صالح,قبرالنبي ابرهيم في الخليل الذي يضم قبر يعقوب واسحق وغيرهم,هناك العديد من الشواهد الحسية على ان القران كلام الله,فلما انتقيت عاد فقط؟؟ ( جعل القرآن قوم عاد بعد نوح أي قبل حوالي الستة آلاف سنة من الآن. لو عدنا إلى سفر التكوين........ هؤُلاَءِ قَبَائِلُ بَنِي نُوحٍ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ بِأُمَمِهِمْ. وَمِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتِ الأُمَمُ فِي الأَرْضِ بَعْدَ الطُّوفَانِ.*انتهى.لايوجد ذكر لإسم عاد فمن أين أتى به القرآن)انت وضعت سفر التكوين حكما على القران,وهذا لا يصح مطلقا لان القران نزل بعد الكتاب المقدس وبالتالي يحق له ان يكون حكما على كل الكتب السابقة وليس العكس,وكذلك لا يصح الاستشهاد بالتاريخ,لان المؤرخين بشر يصيبون ويخطاون,وغالبا ما يدونون ما يرضي اهل السلطة في زمانهم,( عندما يقول القرآن (كلام الله)قولين متناقضين, لايجوز لنا أن نصدقه أنه كلام الله ) اين التناقض؟" فأخذتهم الصيحة بالحق فجعلناهم غثاء فبعدا للقوم الظالمين"التفسير الميسر: ولم يلبثوا أن جاءتهم صيحة شديدة مع ريح أهلكهم الله بها فماتوا جميعًا،وأصبحوا كغثاء السيل الذي يطفو على الماء،السعدى : { فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَة

-

متى كان سفر التكوين حجة على القرآن فالعكس هو الصحيح. هذا إقتباس بتصرف. هل تتفضل وتذكر أين الخطأ في الكتاب المقدس سفر التكوين عن نوح وأولاد وسلالاتهم ؟ الكتاب المقدس يذكر الأحداث بالدقة التاريخية والجغرافية وبالأسماء، بينما القرآن يجعل قصصه غيمية إن صح التعبير فتشتغل عقول المفسرين ولا تصل لحقيقة واحدة . ياسيد مهاتر ! عندما نجد كلمة واحدة فقط من كلام الله أو قصة في القرآن واحدة فقط ، يعتريها الشك أو أُثبتت أنها غير صحيحة ، يسقط كلام الله كله (القرآن). بالطبع فقد جاء في القرآن قصصٌ صحيحة، لكن هذا لا يعني أنه كله صحيح فمن المعلوم أن محمد كان ينقل عن الأخبار التي يسمعها أو ينقلها له بعضهم كسلمان الفارسي على سبيل المثال لا الحصر . لو قرأنا عن المديانيين مثلاً في التوراة وفي القرآن ، سنجد الفارق الهائل بين القصتين من حيث الدقة في الجغرافيا وفي التاريخ ، فهل يجوز أن نقول أن من كتب قصص بعض الأقوام في وقتها ، لا يجوز أن يكون حكماً على من كتبها بعد قرون من الزمن ! أم أن من يعاين الأحداث ويدونها هو الأصح ؟ موضوع عدم التناقض في آيتين من سورتين حول الطريقة التي عاقب بها الله قبيلة عاد حيث تسأل في آخر كلمتين من مشاركتك "أين التناقض؟؟ بصراحة يا عزيزي مهاتر! أنا أخجل من الرد على تساؤلك ، فقط سأنوِّه إلى قلب المفسرين الصيحة إلى الحق . قصة المديانيين بانتظارك يا عزيزي مهاتر .

-

.... نسيت التعليق على فكرة ، أعجبتني كثيراً في مشاركتك/١١٥/ يا عزيزي مهاتر . " كما أن الإستشهاد بالمؤرخين لايصح لأن المؤرخين بشر يصيبون ويخطئون ، وغالباً ما يدونون ما يرضي أهل السلطة في زمانهم" انتهى الإقتباس . هل سألت نفسك يا سيد مهاتر قبل أن تقول هذا الكلام، كيف لإبن إسحاق أن يكتب سيرة النبي بعد موته بأكثر من ١١٥ سنةو وتصدقونها؟ كلامك هذا ينطبق على مفسريكم ومؤرخيكم تماماً . يا ليتك تعطينا مثالاً عن هؤلاء المؤرخين الذي قد حابوا أهل السلطة فزوروا التاريخ التاريخ أو غيروه ، وسأكون لك من الشاكرين وكذلك من يتابع حوارنا سيقدم لك الشكر .

مهاتر -

(هل تتفضل وتذكر أين الخطأ في الكتاب المقدس سفر التكوين عن نوح وأولاد وسلالاتهم؟)وهل تتفضل انت ببيان الصواب في سفر التكوين وتثبت انه صواب؟سفر التكوين تحدث عن ابناء ابراهيم ومنهم سام اب العرب,عاد من العرب وبالتالي عدم ذكرها لا اهمية له طالما انها احدى قبالئل العرب(الكتاب المقدس يذكر الأحداث بالدقة التاريخية والجغرافية وبالأسماء)ما هي الدقة التاريخية ومن اثبتها؟التاريخ سفر الاقوياء فقط (بينما القرآن يجعل قصصه غيمية إن صح التعبير فتشتغل عقول المفسرين ولا تصل لحقيقة واحدة)ما هي تلك القصص الغيمية ومن اثبت انها غيمية وكان صادقا(عندما نجد كلمة واحدة فقط من كلام الله أو قصة في القرآن واحدة فقط ، يعتريها الشك أو أُثبتت أنها غير صحيحة،يسقط كلام الله كله)من الذي شكك ومن اثبت انها غير صحيحة؟(فمن المعلوم أن محمد كان ينقل عن الأخبار التي يسمعها أو ينقلها له بعضهم كسلمان الفارسي)معلوم عند من؟وما هي القصص التي نقلها سلمان؟(لو قرأنا عن المديانيين مثلاً في التوراة وفي القرآن سنجد الفارق الهائل بين القصتين من حيث الدقة في الجغرافيا وفي التاريخ)ما الذي قراته انت عنهم في التوراة وفي القران؟وما هو ذلك الفارق الهائل؟( فهل يجوز أن نقول أن من كتب قصص بعض الأقوام في وقتها ، لا يجوز أن يكون حكماً على من كتبها بعد قرون من الزمن أم أن من يعاين الأحداث ويدونها هو الأصح ؟)اذن لماذا تستشهدون بما كتبه المستشرقون وغيرهم عن القران والاسلام وتتجاهلون ما الفه المؤرخون والصحابة والائمة الاربعة,الذين كانوا شهود عيان على زمنهم؟تكتبون قاعدة ثم تناقضونها مباشرة(موضوع عدم التناقض في آيتين من سورتين حول الطريقة التي عاقب بها الله قبيلة عاد حيث تسأل في آخر كلمتين من مشاركتك أين التناقض؟)طالما انك لم تبين التناقض,فلا تناقض ابدا خاصة وانني ادرجت لك اقوال اغلب المفسرين( بصراحة يا عزيزي مهاتر أنا أخجل من الرد على تساؤلك) بل ليس لديك رد وربما تخجل من عدم قدرتك على الرد( فقط سأنوِّه إلى قلب المفسرين الصيحة إلى الحق) اين ذلك التنويه؟( قصة المديانيين بانتظارك يا عزيزي مهاتر )ما هي تلك القصة؟( كما أن الإستشهاد بالمؤرخين لايصح لأن المؤرخين بشر يصيبون ويخطئون وغالباً ما يدونون ما يرضي أهل السلطة في زمانهم" هل سألت نفسك يا سيد مهاتر قبل أن تقول هذا الكلام، كيف لإبن إسحاق أن يكتب سيرة النبي بعد موته بأكثر من ١١٥ سنةو وتصدق

-

١- تزوير التاريخ يختلف عن طمس التاريخ ، لأن علوم الآثار ستكشف (المطموس) وتصلح التزوير .٢- إبن إسحاق نقل بالتواتر بال/عنعنة/ عشرات المرات ، وتصدقونها ! كل /المعنعنين/ صادقون ما شاء الله إبن إسحاق ليس مؤرخاً بل ناقلاً ؛ المؤرخ هو من يدون الأحداث بعد رؤيتها ومعايشتها ، لذا فقد كان الرومان والإغريق يصطحبون معهم أناساً مختصين .، ليدونوا الأحداث وبالتالي التاريخ ، أما المكتوب في الكتاب المقدس من أناس عصره ؟؟؟؟؟ ليسوا صادقين . إشعياء النبي تنبأ عن السيد المسيح قبل حوالي ٩٠٠ سنة ، وحصلت كل نبوآته بالتمام والكمال ، إن كُنتَ لا تقرأ الكتاب المقدس ولا تثق به فهذه مشكلتك . ٣- فهمك كافي يا سيد! تنويهي كان تعليقا على مفسريكم ، الذين وحتى يخرجوا من تناقض القرآن في سبب هلاك أهل عاد ، مرة بالريح وطمرهم بالأحقاف - الرمال ، ومرة بالصيحة ، التي جعلوها حسب قولك الحق . إن كُنتَ لا ترى التناقض يا عزيزي فلأنه لا تريد قبوله فقط . ٤- تقول قول اليائس الذي لاحيلة له:"عاد من العرب وبالتالي عدم ذكرهاكلها أهمية له ، طالما أنها إحدى قبائل العرب " هذا الكلام غير مترابط على الإطلاق يا سيدي ! كيف عرفت أنها من قبائل العرب، ولم تُذكر !؟ حواركم غريب فأنتم تريدون فرض الأشياء بالقوة ، تماماً كما بدأت الدعوة ... روح الله ... جِبْرِيل ؟ تصوروا يا حضرات القرَّاء ! روح الله يحاول خنق محمد ، من أجل أن يقرأ ؟! هذه ليست روح الله فالله قادر أن يجعله يقرأ بدون قوة وعنف . هذه هي بداية تاريخكم ، وما زال ،