فضاء الرأي

لا تصلبوا نادية مراد مرتين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت زيارة الفتاة الأيزيدية الناجية من عذابات جحيم ومسالخ تنظيم داعش الارهابي وسفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة إلى إسرائيل للمشاركة في مؤتمر خاص أقيم في الكنيست الإسرائيلي للذكرى السنوية الثالثة لـ(فرمان إبادة الايزيديين )* من قبل تنظيم داعش الارهابي، اثارت زيارة ( مراد ) جدلا واسعأ و استغراباً كبيراً في الأوساط السياسية والإعلامية العراقية وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، واتهمها البعض بالخيانة والعمالة لزيارتها دولة أجنبية عدوة للعرب. 

وهنا كاعلامي وناشط سياسي ومدافع عن حقوق الانسان اينما وجد، اسجل بعض الملاحظات السريعة على الضجة الإعلامية الكاذبة والمفتعلة والتهجم المتعمد وليس ( النقد ) حول زيارة القديسة (نادية مراد )الى إسرائيل وخاصة بعد ان جعلوا من قضية زيارتها ( قميص عثمان ) من جهة، ولحزني الشديد على الحقيقة المفقودة من جهة ثانية: 
1 إن قانون العقوبات العراقي لم يرد فيه نص صريح يمنع المواطن العراقي من السفر إلى إسرائيل أو يعاقبه على ذلك، فحتى في زمن (صدام وحزبه الفاشي) كان المواطن العراقي المغلوب على امره عندما يصدر جواز سفر له يختم عليه بعبارة مسموح بالسفر لجميع البلدان عدا (إسرائيل ) ( طبعا هذه العبارة كانت للمزايدة السياسية فقط لاغير) من قبل حكام بغداد الذين الحقوا افدح الاضرار بالقضية الفلسطينية جراء حماقاتهم وشعاراتهم الديماغوجية ومغامراتهم العداونية التي لم يحصد منها الشعب الفلسطيني سوى خيبة الامل، فالنظام الدكتاتوري البائد الذي تباكي زورا وبهتانا على فلسطين واصل سياسة التنكيل والقهر بحق شعبنا العراقي، واراد من وراء حملاته الاعلامية الصاخبة حول الاوضاع الفلسطينية تصريف ازمته وصرف الانظار عن تدهور الاوضاع الداخلية عبر اطلاق الشعارات الرنانة وشتم الحكام العرب واصدار البينات الهوجاء وتشكيل جيش القدس ( لتحرير فلسطين من النهر الى البحر ) وللذين لايعرفون شيء عن ( جيش القدس ) نقول ان حقيقة جيش القدس الصدامي كان بالاساس كونه البديل لتشكيلة الجيش العراقي الذي فقد النظام البائد ثقته به لان صدام كان يريد ان يكون جيشا بعثيأ ( صداميأ ) مغلقأ لكي يضمن ولاء القادة له ولابنه ( قصي) الذي استلم اعلى المناصب في جيش القدس والتي اهله لقمع الشعب العراقي على المدى البعيد، وان ضرب الانتفاضات الشعبية في كردستان وجنوب العراق من قبل جيش القدس خير دليل على ذالك. 

اضافة الى ذالك،لقد اعطى الدكتاتور المعدوم ( صدام ) فرصة ذهبية لإسرائيل بعد عزوه للكويت، لمواجهة الانتفاضة الفلسطينية، بعد ان انشغل الراي العام العربي بمتابعة جرائم الغزو البعثي الهمجي في الكويت. 
2 الى كل الذين يعانون من صعف في الذاكرة، نقول : ان الشعب الفلسطيني اليوم ليس بحاجة الى الشعارات الزائفة والبراقة، انه بحاجة الى الاسناد الفعلي والدعم المادي والمعنوي والتضامن الفاعل لتحقيق الاهداف المشروعة واقامة ( السلام العادل )، بالضبط كما تمنى القديسة ( نادية مراد ) في صرختها الاخيرة : اتمنى ان يعم السلام والامان في كل مناطق شرق الاوسط، وان يصل الشعبين الفلسطيني والاسرائيلي الى عملية سلام حقيقية تحفظ وتصون حقوق الشعبين، حيث انني سوف استخدم كل طاقتي من اجل احلال السلام في المنطقة لكي لا يتكرر ما حدث مع شعبي الايزيدي ومجتمعي من ابادة جماعية مع اي شعوب اخرى في المنطقة). 
3 بأي حق وبأي منطق تًحرمون على ( نادية مراد ) زيارة إسرائيل للمشاركة في مؤتمر (فرمان الإبادة الجماعية ) ضد شعبها وتحللون لنفسكم وعوائلكم السفر الى (تركيا للراحة والإستجمام ), نعم تركيا التي تقود اليوم مشروع كيان سني طائفي لتدمير العراق.
 تركيا هذه الدولة المتورطة في صناعة وتمويل واستخدام التنظيمات الارهابية، منها داعش الارهابي، تركيا التي لاتزال تدعم داعش واخواتها وتتغذى على نفطتنا وتقتل شعبنا باموالنا، اضافة الى تعاملها بلغة (القمع ) مع قضية الشعب الكردي داخل وخارج حدودها. 
4 القديسة (نادية مراد ) لم تزور اسرائيل بهدف شراء الاسلحة ولا لتوقيع معاهدات ثنائية لاحتواء الانتفاضة الشعبية في الاراضي الفلسطينية واحباط تطلعات الشعب الفلسطيني، ولا لبحث سبل الاستثمار في الاسرائل، ولا لفرض العقوبات الاقتصادية ضد فلسطين، ولا لتفكيك الجامعة العربية، وانما الهدف الاساسي لزيارة ( مراد ) هو مشاركتها في مؤتمر أقيم في الكنيست الإسرائيلي مخصص لجرائم تنظيم "داعش" ضد الايزيديين وبالتعاون مع منظمتين إسرائيليتين تعملان في مجال (حقوق الإنسان) وهنا اضع خط احمر تحت كلمة ( حقوق الانسان )، باعتبار إن اليهود والايزيديين يتقاسمون تاريخا مشتركا من الإبادة الجماعية ( الهولوكوست ).. 
5 قبل ان تتهموا ( مراد ) زورا وبهتانا، عليكم جميعنا ان تستأصلوا ذالك (المخبر الملثم والرقيب الداعشي ) الذي زرعه ( النظام البعثي البائد) في داخل كل واحد منكم حتى تتخلصوا من النزعة الفردية، والنرجسية، وعقلية التجريم والتخوين والتراشق والكيل بمكايل واللعب بالكلمات في تفكيركم وخطابكم (المعاصر جدا ). 
6 ان ادارة الظهر وتغافل الحقيقة يكلفنا المزيد من الكوارث المجانية وعليه يجب ان لا ننسى او نتناسى بان : القديسة (نادية مراد ) هي سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة لكرامة الناجين من الاتجار بالبشر، ولها مهامها الانسانية وليست سياسية دبلوماسية كالتي يحملها سفراء الدول المختلفة لدى الدول الأخرى، ان هدف ( مراد ) هو المساعدة في دعم مختلف القضايا التي تعالجها (الأمم المتحدة ) سواء كانت أجتماعية أو إنسانية أو اقتصادية، أو متعلقة بالصحة والغذاء، وعليه تساهم ( مراد ) في نشر الوعي والدعم تجاه هذه القضايا المذكورة.ومن حقها ان تطلب وتحث الدول العالم على الإعتراف بجرائم داعش ضد الأقلية اليزيدية في العراق على أنها إبادة جماعية. 
7ـ إن (العمالة )كما هو معروف صفة تطلق على الشخص الذي يكون بعيدا كل البعد في ( عمله وفكره ومصالحه ) عن مصلحة ( شعبه وارضه ) ويفرط بها من دون اي وازع اخلاقي او حسن وطني، والسؤال المطروح اذن : اين موقع ( نادية مراد ) من العمالة والخيانة؟ هل سلمت ابناء جلدتها للارهابيين؟ هل قادت احزاب طائفية لتدمير بلدها؟ هل تعاونت مع الدول الاجنبية ضد بلدها كما فعلت الاحزاب العراقية (الوطنية جدا)؟ هل وصل اسمها بعد السرقات الكبرى لخيرات العراق ضمن جدول اغنى اثرياء العراق والمنطقة؟ هل تعاونت مع إسرائل لضرب مصالح فلسطين؟ هل هي المسؤولة عن دمار العراق وسوريا واليمن وليبيا ومصر؟ هل هي باعت فلسطين بابخس الاثمان؟ هل هي التي ذبحت العروبة باسم العروبة؟ اترك الجواب لكل من يهمه الامر. 
8- لماذا توزعون التهم على القديسة (نادية مراد ) لمشاركتها في مؤتمر خاص أقيم في الكنيست الاسرائيلي لذكرى السنوية لابادة شعبها من قبل تنظيم داعش الارهابي، وتسكتون سكوت الموتى عن المظاهرات الحاشدة والمرخصة من قبل( السلطة الفلسطينية) في غزة (لتأييد داعش وابو بكر البغداداي وتمجيد انتصاراته الكاذبة )(1)، بالضبط كما فعلت السلطة الفلسطينية مع ( الدكتاتور صدام حسين الذي الحق افدح الاضرار بالقضية الفلسطينية برفعه شعارات خادعة وفارغة بحرق نصف اسرائيل )، والاكثر من هذا،هل نسيتم بان فصائل الفلسطينية وصفت محاكمة (الدكتاتور صدام )من قبل القضاء العراقي بـ(العار، والانحدار الوطني والاخلاقي الخطير)، هل نسيتم بان الصحف الفلسطينية تحديدا وصفت ( صدام حسين ) بعد اعدامه بانه كان( له عدل الفاروق وتدبير خالد بن الوليد وبلاغة ونقاوة جده الامام علي) و تخليداً (لذكراه ونضاله من اجل فلسطين ) نصبوا له تماثيل في( بير زيت) ومناطق كثيرة اخرى وقد نشرت الصحف والمواقع الالكترونية العربية اخبارا حول ازاحة الستار عن اكثر من 20 جدارية جديدة عليها صور كبيرة لـ( صدام حسين ) بعد ازاحة حزبه الفاشي من الحكم، وانشئت هذه الجدرايات في عموم مدن ومناطق فلسطين، واطلقوا اسمه على الحدائق والشوارع ليبقى (الرمز صقر العرب الرئيس الشهيد صدام حسين) رمزاً خالداً في ذاكرة كل فلسطيني وعربي مؤمن بعدالة قضيته، والاكثر من هذا وصفوا القاتل (الزرقاوي) الذي اباح دماء العراقيين بـ(شهيد الامة)، ويقيمون الفواتح عليه وعلى (عدي وقصي وعلي الكيمياوي وطارق عزيز )، ويرفعون صور ( صدام حسين ) في مظاهراتهم رغم كل جرائمة التي عرفها القاصي والداني بحق العراقيين وغير العراقيين، اضيف الى ذالك لقد ارسلت (حماس )مئات من الإرهابيين الى العراق من اجل الدفاع عن صدام وحزبه الفاشي وارتكبوا ابشع الجرائم بحق العراقيين، وان معسكر ( نهروان ) السيء الصيت شاهد على ذالك. 
وهنا اسأل كل الذين نعتوا القديسة (نادية مراد) بالخائنة، وكل الذين يكيلون الامور بمكايل مختلفة حسب رغباتهم ومصالحهم : لماذا تصمتون صمت القبور عن تأييد الفلسطينيين لداعش والارهابي ابو بكر البغدادي وحثالات صدام حسين، وتضعون القديسة ( نادية مراد )في قفص الاتهام لمشاركتها في مؤتمر خاص أقيم في الكنيست الاسرائيلي لذكرى السنوية لابادة شعبها من قبل تنظيم داعش الارهابي,، اسأل : هل دماء الفلسطينيين دماء و دماء الايزيديين ارخص من الماء؟ 
لايسعني في نهاية هذا المقال وفي الذكرى السنوية الثالثة لإبادة الإبزيديين إلا ان اضم صوتي الى صوت القديسة ( نادية مراد ) التي قالت ردا على الاشاعات المغرضة والاكاذيب الملفقة والتهم الجاهزة حول زيارتها لإسرائيل : ( اتمنى ان يعم السلام والامان في كل مناطق شرق الاوسط، وان يصل الشعبين (الفلسطيني والإسرائيلي) الى عملية سلام حقيقية تحفظ وتصون حقوق الشعبين، وانني سوف استخدم كل طاقتي من اجل إحلال السلام في المنطقة لكي لا يتكرر ما حدث مع شعبي الايزيدي ومجتمعي من ابادة جماعية مع اي شعوب اخرى في المنطقة ).
تحية إجلال وإكرام للقديسة ( نادية مراد ) التي تناضل من اجل كسر سلاسل العبودية وتدافع عن شعبها بكل اخلاص وتفاني في زمن اصبح فيه الحق باطلا والباطل حقا، زمن أصبح يُصدق فيه المخادع والمنافق والجلاد ويُكذب فيه المخلص والصادق والامين، زمن اصبح فيه الجبان والخائن والمتلون فى صدارة المشهد يعتلون منبر الوطنية، تحت شعار (إن لم تكن مع الحقيقة التي أفهمها فأنت ضدي يجب قتلك واقصاؤك وإبادتك). 
عجبا لهذا الزمن....!!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ان الدراسات التاريخية تشير إلى تعرض الإيزيديين عبر التاريخ إلى 72 حملة(إبادة جماعية)، جلها لأسبابٍ دينية وعرقية، تسببت هذه (المذابح بالويلات والمآسي لهم)، وكان آخرها استهدافهم من قبل تنظيم القاعدة، ومن ثم داعش، إذ استهدفهم تنظيم القاعدة في عام 2007 بمجمعي(سيبا شيخ خدر) و (تل عزير) عن طريق صهاريج مفخخة قتلت أكثر من 500 شخصاً، وجرحت وأعاقت الكثيرين فيما جاءت الأخيرة بتاريخ 3 أب/أغسطس عام 2014 حين شن تنظيم الدولة الإسلامية هجوماً على شنكال (الأعنف والأكثر دموية حتى تاريخ اليوم)، وتؤكد التقارير الحقوقية التوثيقية والإعلامية أنه في ليلة الثالث من آب/ أغسطس 2014 ومع دخول تنظيم الدولة الإسلامية إلى شنكال، ( قتل الرجال والأطفال ودفن الكثير منهم أحياء، أما النساء والبنات فقد سبين ووزعن على مقاتلي التنظيم)، وما زالت الأخبار تتوارد حول بيعهن في مزادات التنظيم في الرقة والموصل والميادين والبوكمال والشدادي.
1 رابط مظاهرة داعمة لداعش والارهابي ابوبكر البغدادي ورفع اعلام داعش في (غزة )من قبل الفلسطينيين (https://www.facebook.com/1411270185838737/videos/1750783611887391/?hc_ref=ARRYxNVSe_O21BGEMe35DdlP3-UZLYVEXi4pyPX67K6Br-g2HtVsB6GrKfhD6qN ) 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
زيارة الكيان الصهيوني تحت
اي مبرر مرفوضة ومدانة -

في الغالب ان تعرض للازيديين في ملابس داعش هم اما الاثنا عشرية الموسوية المجوسية الشيعة الكفار او الشعوبيون العنصريون الملاحدة الاكراد في صراعهم على مناطق النفوذ وزيارة ناديا مراد للكيان الصهيوني مرفوضة ولتزر غزة المحاصرة ومخيمات الفلسطينيين في الشتات

الجهاد الإسلامي ارهابي
Rojava -

تعرض الإيزيديين عبر التاريخ إلى 72 حملة إبادة جماعية من قبل الإسلاميين, إذ ارتكبوا ابشع الجرائم بحق الإيزيديين تحت شعار الجهاد الإسلامي. الجهاد هو ارهاب.

مفهومي عن العنصرية!
زبير عبدالله -

اولا:كل فكرة اوعقيدة،اومفهوم ،مهما كان سياسيا دينيا ،فلسفسا،،تجبر الاخرين على اعتناقه فهو عنصري ويدخل خانة الشوفينية,ثانيا:كل حق تمارسه ،وتمنع الاخرين من ممارسته فهو عنصري،شوفيني...ثالثا كل مضايقة للحرية الشخصية التي لاتاتي بالضرر على الاخربن فهي عنصرية،وديكتاتورية،سلطوية،،تدخل خانة العنصرية...ام كيف تضع معايير لذالك،طبقها على نفسك،هل العمل الذي تقوم به يرضيك،لوعملها غيرك بك ؟...يعبدون قم وانقرة،وتخلوا عن كل القيم الانسانية،وياخذون على الكوردي ،لانه يتنفس كورديا كباقي عبادالله....

تقتل القتيل وتمشي بجنازته
مضاد رزكار -

هل نسِيَت (( القديسة!!!)) والأستاذ شه مال مجازرَ الصهاينة بحق الفلسطينيين في قانا وصبرا وشاتيلا وخان يونس وكفر قاسم ومجازر المسجد الأقصى وغيرها كثير؟ هل أصبحت إسرائيل بين ليلة وضحاها نصيرة المستضعفين والمضطهدين والمتعرضين لمجازر وإبادات وهي على رأس من اضطهد وأباد وارتكب أبشع الجرائم ولازالت بحق الإنسانية؟ ثم ألا ترى ياحضرة الكاتب اليساري الذي أحببناه من كل قلوبنا أنّ مجاراة كيان مجرم مغتصب يكذب على الرأي العام ويزيّف الحقائق والتاريخ ويعبث بالجغرافيا ويعيث أكثر من أي كيان مجرم عرفته البشرية طوال تاريجها يعيث فساداً؛ ألاترى مجاراته مشاركة له في جرائمه وتشجيع ودعم له؟ وأنه باستضافته مؤتمركم يهدف إلى تلميع وجهه البشع الذي يتفجر حقداً عنصرياً على جميع أهل المنطقة وكل أحرار العالم وهل لديك أدنى شك بأنه أحد مؤسسي داعش ومن قبله القاعدة، وأنه وراء المتسلط مسعود بارزاني الذي يسومكم معظم الأكراد واليزيديين سوء العذاب؟ كنا نتوقع من حضرتك إسداء النصح لهذه الناشطة المحترمة(القديسة) وتمنعها من التعامل مع هذا الكيان اللقيط الذي جلّ مشاكلنا نحن شعوب هذه المنطقة من تحت راسه، نادية مراد كلنا نحبها حتى ان عراقياً طلب منها الزواج وهي ليست مثلاً للمناضلات اليزيديات بل مثلاً يحتذي بها جميع المناضلين والمناضلات في العالم لكن لكل فرس كبوة (تصرّف انشاءالله مقبول في الأصل لكل جواد...) وعندما يكبو جواد أو فرس فيجب على سوّاسه (جمع سايس) من أمثالك أن ينبهوها ويحذّروها عندما تقوم بحركة تلطخ سمعتها وتخدش(قداستها) ألم يقل الحكماء ((تجنبوا مواقع الشبهات))؟!

ولد سون وو في عام 551 قبل
Rizgar -

ولد سون وو في عام 551 قبل الميلاد، وعاش حتى عام 496 قبل الميلاد، وذاع صيته بسبب عبقريته العسكرية التي اشتهر بها، وهو كتب مجموعة من المقالات العسكرية الإستراتيجية، حملت اسم كتاب فن الحرب.يقول تسو (إذا كنت تعرف العدو وتعرف نفسك فلا تخف نتيجة مائة معركة). الكورد كشعب ,هل نعرف ذهنية mentality اعدائنا ؟هل نعرف اعدا ئنا حقا ؟ هل الكورد كشعب نعرف ذهنية العربي ؟ هل درسنا ذهنية العربي ؟ هل استفدنا من صراع علي وعمر ام اصبحنا جزء من صراع علي وعمر ؟ لماذ ركض القادة الكورد ٢٠٠٣ الى عاصمة الانفال لتاسيس الكيان السرطاني الخبيث مرة اخرى ؟ والجواب معروف لعدم فهمهم للذهنية العربية وسذا جة ايمانهم بالاخوة العربية الكوردية المبنية على الانفال والتعريب والاغتصاب !!! هل صناعة الهول المجرم Frankenstein عام ٢٠٠٣ كان ممكنا بدون مسا ندة الكورد ؟ من قام بتاسيسس جيش الانفال مرة اخرى في قه لا جوالا ن ؟ نفس الشيعة الذين استغلوا الكورد ٢٠٠٣ قاموا بوضع اجرم واحقر حصار اقتصادي على الشعب الكوردي ؟ فهم المنتاليتي اهم من المدافع , مقالة الكاتب مقالة سطحية بائسة للتجارة بموضع سفر نادية !!! ولكن الكاتب ضحية نفس الثقافة وناطق شرعي لنفس الثقافة ...لان الكاتب لا يفهم بان المسالة اعمق من زيارة نادية يقول الكاتب :اين موقع ( نادية مراد ) من العمالة والخيانة؟ هل سلمت ابناء جلدتها للارهابيين؟ هل قادت احزاب طائفية لتدمير بلدها؟ اي بلد لو كان لنادية بلد لما كان بامكان المجاميع العربية دخول( بلد ها ) تم اغتصاب قرى نادية من قبل العشائر العربية قبل داعش بزمان ..والاغرب : هل سلمت ابناء جلدتها للارهابيين؟ وهل اطفال مقبرة تازة جنوب كركوك ١٥٠ طفل في مقبرة جماعية واحدة ,نا دوا با نشاء دولة كوردية ام لان ذهنية المحتل خارج من القيم ؟ اين موقع ( نادية مراد ) من العمالة والخيانة؟ مرة اخرى الكاتب غير مطلع على تعريف الخا ئن في (الحضارة ) العربية او ربما يحاول التستر على جرائم الكيان وداعش بكلمات رنانة طنانة ...لماذا اعدم قزاز مع العلم انه كان عبدا مطيعا للكيان وحارب الحركة التحررية الكوردية وو قف ضد الشيخ محمود . واستقلال كوردستان ... الاحظ فراغ فكري وعدم فهم الكاتب لتحليل الظواهر ....حصل العسكريين العرب العراقيين ١٩٤٨ على اعلى النياشين العسكرية بعد مشاركتهم في رمي اليهود في البحار ١٩٤٨ , التحق بعض الضباط

فرقة عباس , سرايا عاشورا
FBI -

فرقة عباس , سرايا عاشورا , سرايا انصار العقيدة , سرايا الجهاد ,قوات وعد الله ,منظمة بدر ,عصائب اهل الحق ,كتائب جند الامام , سرايا الاسلام ,حركة النجبا ,كتائب الامام علي ,كتائب سيد الشهداء ,سرايا الخراساني ,كتائب التيار الرسالي ,كتائب اسد الله ,تشكيلات اسد الله الغالب ,الوية انصار الحجة ,قوات ابوفضل العباس , كتائب حزب الله ,سرايا تحرير الحويجة

تعرضت كوردستان في العصور
كوردستان -

تعرضت كوردستان في العصور القديمة و الوسيطة و الحديثة الى اعتداءات و هجمات اجنبية، دمرت ونهبت مدنها و قراها، امحيت اثارها و وثائقها التأريخية الكثيرة.. فيما يأتي امثلة من تلك الغارات والهجمات على كوردستان على مدى التأريخ: -هجمات الاشوريين في القرن السابع قبل الميلاد. -هجمات الاخمينيين في القرن السادس قبل الميلاد. -حروب اليونان و الاخمينيين في القرن الخامس و الرابع قبل الميلاد. -حروب الرومان و الساسان في القرن الثالث و السابع. -غزوات و غارات القبائل العربية بذريعة فرض الديانة الاسلامية منذ عام 641 فصاعداً. -غارات الامويين خلال السنوات 663-678. -هجمات الامويين خلال القرن الثامن. -غارات القبائل الحمدانية العربية خلال السنوات 890-910. -غزوات القبائل التركية و الازرية خلال القرون الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر. -هجمات المغول خلال القرنين الثالث عشر والخامس عشر. -حروب العثمانيين و الصفويين خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر. -حروب العثمانيين و الروس خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر -هجمات السنة العرب1921 واحتلال ومحاولات تعريب كوردستان من قبل العرب . -هجمات الشيعة العرب 2003 ومحاولا الحصار الا قتصادي واذلال الشعب الكوردستاني -

تاسيس جمهورية كوردستان
Rizgar -

تاسيس جمهورية كوردستان الجنوبية كفيل بعدم مهاجمة العرب مرة اخرى ( داعش , البعث , الحشد الشيعي , الجيش العربي العراقي ) على كوردستان .

داعش ملائكة .
Delivery address -

جرائم داعش مقارنة مع جرائم الكيان العراقي في كوردستان , داعش ملائكة .

يهودي أو عربي
لو -

لو خيروني بين أن يحتلني يهودي أو عربي لأخترنا اليهودي ونحنا مبتسمون من هذا الإختيار! ؟

الكورد لم يفعلوا عشر معش
بارزان -

الكورد لم يفعلوا عشر معشار ما فعله العرب في هذا المجال ، فلماذا يجب ان يكون الكوردي سيئا عندما يعقد صداقة عابرة وفي حالة اضطرار قاهر مع بعض الاسرائيليين ، بينما اخواننا في العالمين العربي والاسلامي يكونون وطنيين و(مقاومين) لاسرائيل ولكنهم لا يترددون ابدا في عقد كل انواع العلاقات وتبادل القبل والابتسامات امام الكاميرات ويوسطون دولا اخرى لتقنع اسرائيل للجلوس معهم وجها لوجه ؟ عجبا ، هل يريدون من الكوردي ان يكون ملكيا اكثر من الملك!؟

الكورد و الإسرائيليون
سوران -

الكورد و الإسرائيليون يشتركون معاً في التعرض للإبادة و الظلم من قبل العرب منذ بدء العرب بالقيام بغزواتهم و إحتلالهم للمنطقة. فتقرب الكورد مع اسرائيل يحطم الحلم العربي في المنطقة .

اسم كردستان
سلطنة بروناي -

نجد اسم كردستان ورايتها في محافل دولية جنبا إلى جنب اسماء امارات العربية وجيبوتي وسلطنة بروناي وموزمبيق!

وبالاخص كوردستان .
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

داعمو العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال. مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة وبالاخص كوردستان .

See more
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

لمعلوماتك العامة فقط : تبلورت فكرة “العروبة” على يد مثقفين من الشرق الأوسط أبناء الأقليات: مسيحيون، علويون وغيرهم من مَن تلقى علومه في الغرب لا سيما في فرنسا، إذ رأى هؤلاء أنه لا بد من فكرة “الهوية المشتركة” بين شعوب وطوائف الشرق الأوسط المتعددة قوامها اللغة العربية ” الفصحى”، التي كانت في تلك الفترة ” لغة ميتة” – يتحدثها فقط رجال الدين الإسلامي وثلة من الأدباء فقط. هدف المثقفون الأساسي آنذاك كان الحؤول دون العودة إلى وضعية “مواطن درجة ثانية” أي (الذمية) بسبب الاعتبارات الدينية والاثنية في دولة ذات أكثرية إسلامية، كما حصل في حقبة السلطنة العثمانية. ” العروبة” كـ” إيديولوجية سياسية” صُدّرت إلى الشرق الأوسط في القرن العشرين على يد الإمبراطورية البريطانية والفرنسية كأداة فعالة في إسقاط الإمبراطورية العثمانية والسيطرة على الأراضي الواقعة تحت سيطرتها .

العلاج
Remedy -

منع اللغة العربية في كوردستان وتشجيع دراسة العبرية والانكليزية .

السنة العرب بالشيعة
لم -

لم يقم اليهود بالفلسطينيين بما قام به السنة العرب بالشيعة ، ومع ذلك يتاون الشيعة مع السنة في كركوك والعراق ضد الكورد . ووضع الشيعة الحصار الاقتصادي على الكورد .شراسة الحقد الشيعي والسني معروف ( سبايكر , كرادة , فلوجة , تكريت) ومع ذلك يتفقان ضد الكورد .

لم يقم اليهود
هه نار : -

لم يقم اليهود بالفلسطينيين بما قام به السنة العرب بالشيعة.. من عمليات قطع الرقاب ذبحا.. وتفخيخ الشيعة جماعيا بالحسينيات والاسواق ومناطق سكناهم وفي اماكن اعمالهم ووظائفهم...ومع ذلك اتفق الشيعة والسنة في كركوك ضد العلم الكوردستاني , وتعريب كركوك .

بكل موضوعية علمية وتاريخي
Delivery address -

بكل موضوعية علمية وتاريخية لا يستطيع أي عاقل نزيه طمس حقيقة تاريخية وهي وجود دولة بني إسرائيل التي كانت تمتد من النيل إلى الفرات

تبرير بائس
علي البصري -

الكل يتعاطف الى مآسي الايزيديين ولكن ذلك لايبرر ان تمد يدها لقتلة وارهابيين اخرين كالصهاينة فهؤلاء يقمعون شعبا ايضا هو الشعب الفلسطيني ولو زارت دولا اخرى لما تجرا احدا الى نقدها ...اذن هي التي حكمت على نفسها ومستقبلها ووصمته بالخيانة الخزي.والموضوع من اختلاق منظمات وجهات لها اغراض خبيثة وبعيدة لتمزيق وتشتيت مكونات الدولة العراقية واحترابها.انصح الاكراد بعدم الانحياز والاعتماد على اسرائيل لانهم سوف يخسرون السلام والمودة مع بقية شعوب الشرق الاوسط وتجعلهم هدفا مشروعا للحروب والقتل وعدم الاستقرار في منطقة تتقلب على نار..كردستان تحيط بها دولتان اسلاميتان هما ايران وتركيا ويحكمهما اسلاميون واحزاب اسلامية حاكمة في العراق وفي كردستان ايضا هناك اسلاميون متطرفون ..جربوا حظكم وستربحون الكثير !!

محنة العقل المسلم
فول على طول -

توقف عقل المسلم عند القرن السادس الميلادى ...توقف تماما عندما قيل لة : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى ....لم يفكر المسلم منذ هذا التاريخ واتخذ هذا القول أو هذا الكلام وكأنة كلام ربانى ....لم يفكر المسلم أن الذى حدث والذى يحدث هو العكس تماما . الذى قال هذا الكلام هو الذى قام بذبح اليهود والنصارى فى الجزيرة وقال : لا يجتمع دينان فى الجزيرة وحتى تاريخة فان الوصية نافذة المفعول . لم يفكر المسلم هل يهود أو نصارى القرن السادس مازالوا أحياء ؟ واذا كان اليهود أيام محمد أغضبوة ...هل هذا ينطبق على يهود اليوم ؟ لا يفكر العقل المسلم من الذى يسب ويشتم فى صلاتة ...؟ ومن الذى يدعو على طوب الأرض ..هل اليهود والنصارى أم المؤمنين ؟ ما الذى يجعل المسلم الباكستانى أو المغربى أو الاندونيسى يكرة اليهود والنصارى ؟ اياك وتقول أن اليهود اغتصبوا الأرض ...المسلمون هم أول الغاصبون للأرض واليهود موجودون فى فلسطين قبل الاسلام والمسيحية بقرون بعيدة وهذا تاريخ . الخلاصة أن المسلم يكرة حتى جلدة وجهه كما يقولون ...ولذلك غضبوا من نادية لأنها زارت اليهود مع أن نادية تتبع منظمة الأمم المتحدة أى عليها أن تسافر كل الدول ....الغريب أنهم غضبوا من نادية بسبب زيارتها ولم يغضبوا عند اغتصابها من وحوشهم ...المسلم يفهم بالمقلوب : يخجل من وجة المرأة ويصفها بالسافرة ولا يخجل من اغتصابها ...يخجل من عدم ارتداء المرأة للحجاب ولكن لا يخجل من التحرش بها ...يخجل من أشياء كثيرة ليست موضع خجل ولا يخجل من الأشياء التى يندى لها الجبين ...مساكين الذين أمنوا . ربنا يشفيهم من الشعوذة . وكأن زيارة نادية لاسرائيل هى السبب فى عرقلة حل المشكلة أو مشاكل الذين أمنوا . وكما قال الشاعر العراقى : نهم قوم لا نستحى . تحياتى للكاتب .

شكرا لك
ايزيدي -

اسمحلي ان اشكرك باسم الايزيديين لوقوفك معنا قبل وبعد الابادة التي تعرضنا لها , فانت نجم في سماء العراق , ودفاعك عن الشعوب المظطهدة شرف لنا جميعا اثبتت بانك انسان وبمعنى الكلمة ـ في حين لايزال الكثيرون يعضون الطرف عن ماساتنا . كفيت ووفيت استاذ شمال , اطلب من ربي ان يحفظك ويرعاك .

!
ٍRano -

لماذا تنشر ايلاف هالمقال؟؟ هو ليس حريه تعبير< يستطيع الكاتب ان يعبر عن رايه في المواقع التي تدعم فكره< زياره اسرايل لحضور موتمر لا تشابه زياره عاديه٫ وهي بدها تحصل ع دعم لقضيتها من الصهيونيه اللي كلها فكرها قايم عالاقصائ والخ٫ تروح لاسرايل؟؟؟؟؟

حسن فعلت
شورش -

حسنا فعلت ناديا مراد لو انا بکانها لاقمت هناک ، کل العرب یتعاون مع اسرائیل ، بقت علی نادیا ،

عاشت ناديا مراد وايزيد خا
شورش -

العرب لا يقرأون واذا قرأوا لايفهمون واذا فهموا لايطبقون , هذا هو فلسفة حياة العرب , والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

حقيقة العرب
ahmad -

ـ التجارة بين إسرائيل وكل من مصر والأردن تشكل 92.7% من إجمالى التجارة العربية مع إسرائيلـ الأرقام - باعتبارها لغة لا تكذب ولا تتجمل - تكشف عن تنامى حجم التجارة السرية العربية مع إسرائيل يعايش الصراع العربى - الإسرائيلى إحدى أشد أزماته، لا سيما على الجبهة الفلسطينية - الإسرائيلية، ذلك منذ صعود حركة المقاومة الإسلامية حماس إلى سُدة السلطة الفلسطينية، وما ترتب على ذلك من أحداث وتطورات وفرت الوقود اللازم لعودة العلاقات بين الطرفين: الفلسطينى والإسرائيلى سريعًا إلى طابعها الصراعى والعنيف، الذى طالما وسمها منذ بزوغ هذا الصراع. وبينما يستأثر هذا المشهد المداوم بانتباه المتابع العام والمتخصص، إذ بتقرير صدر مؤخرًا عن مركز أبحاث الكونجرس Congressional Center Research Center Research يلقى الضوء على حال المقاطعة العربية الاقتصادية لإسرائيل، ويبرز الدور الذى تقوم به الإدارة الأمريكية للحيلولة دون استمرار هذه المقاطعة، والوسائل التى تتبعها واشنطن لدفع الحكومات العربية على إنهاء مقاطعتها التجارية لإسرائيليتبع .

حقيقة العرب
ahmad -

بما يكشف أن ثمة تطورات ليست ذات صلة بالتطورات الصراعية والعنيفة باعتبارها السمة الأبرز لهذا النزاع الممتد، ذلك أن ثمة تطورات أخرى تسير فى اتجاه مناقض تمامًا لمآلات الوضع السياسى والأمنى التى تنبئ عنها تطورات الأحداث فى المنطقة. ويكشف التقرير الأمريكى أن التطبيع الاقتصادى بين إسرائيل والدول العربية يجب أن يتأسس على تحقيق المصالح الإسرائيلية، وذلك من خلال الجهود التى تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية، بحيث يكون التطبيع بين العرب وإسرائيل لا يعنى مجرد إقامة علاقات تجارية أو دبلوماسية، وإنما يشمل مراجعة لمفاهيم الصراع ولفهم التاريخ والمنطلقات الدينية، أى يجب أن يكون عملية قلب جذرية للنظرة العربية والإسلامية تجاه إسرائيل، فالاتفاقيات توفر لإسرائيل اعترافًا قانونيًا بسيادتها كدولة، ولكن هذا الاعتراف لا يوفر لها شرعية وجودية لدى الشعوب العربية، ومن ثم فإن التعاون الاقتصادى يعد أهم الوسائل لتحقيق ذلك، ولعل ذلك هو ذات المضمون الذى كان قد أكد عليه رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق أرئيل شارون حينما صرح بـ "أن الاتفاقيات التى توقعها إسرائيل مع الدول العربية لا تساوى الورق الذى تكتب عليهيتبع ".

حقيقية العرب
ahmad -

لغة الأرقام الأرقام، باعتبارها لغة لا تكذب ولا تتجمل، تكشف عن تنامى حجم التجارة السرية العربية مع إسرائيل، فوفق دراسة حديثة لمعهد التصدير الإسرائيلى، سجل حجم الصادرات الإسرائيلية (ما عدا الماس) إلى الدول العربية ارتفاعًا ملحوظًا، خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2005م، بنسبة ارتفاع بلغت 26%، قياسًا بالفترة ذاتها من عام 2004م، ليتجاوز حجم هذه الصادرات فى هذه الفترة 171 مليون دولار. وأشار التقرير إلى أن 66 شركة إسرائيلية قامت بتصدير منتجاتها إلى العراق، حيث بلغ حجم هذا التصدير فى النصف الأول من العام الماضى 3.7 ملايين دولار. وذكرت أن حجم التصدير إلى تونس ارتفع بنسبة 145%، مقابل الفترة نفسها من عام 2004م، ونسبة التصدير إلى المغرب ارتفعت بنسبة 43% خلال نفس الفترة، وبلغ حجم الصادرات الإسرائيلية 10 ملايين دولار أمريكى. وأن هناك 123 مؤسسة إسرائيلية تعمل فى مصر، بما يشكل ارتفاعًا بنسبة 9% مقارنة مع عام 2004م. وقد ارتفع حجم التصدير الإسرائيلى إلى مصر بنسبة 189% وبحجم بلغ 64.6 مليون دولار. كما كشفت الدراسة الإسرائيلية عن تضاعف حجم التجارة السرية بين إسرائيل والدول العربية، مشيرة إلى أنها بلغت حوالى 400 مليون دولار سنويًا، وهو ما يتجاوز ضعفى حجم التبادل التجارى المعلن بين إسرائيل ومصر والأردن، فيما أشارت صحف امريكية و اسرائيلية، فى تقريرين لهما حول هذا الموضوع، إلا أنه من الصعب تحديد حجم التجارة السرية أو الواردات العربية من إسرائيل، ذلك جراء استخدام إسرائيل دولاً "وسيطة" لتصدير إنتاجها إلى الدول العربية، ولعل أشهر دولتين تعملان كوسيط بين إسرائيل والدول العربية هما: هولندا وقبرصيتبع

حقيقة العرب
ahmad -

ولإكساب البيانات السابقة مصداقية أكثر، فإن ثمة دراسة اقتصادية حديثة صادرة عن وزارة التجارة والصناعة المصرية، وهى إن كانت تقلل من قيمة وحجم التجارة السرية بين العرب وإسرائيل، فإنها لا تنفى اطراد حجم هذه التجارة فى السنوات الأخيرة، إذ تشير إلى أن حجم التجارة السرية بين الدول العربية وإسرائيل قد بلغ زهاء 193 مليون دولار، منها صادرات عربية بمقدار 68.2 مليون دولار، وواردات من إسرائيل بلغت زهاء 125.6 مليون دولار. وتتصدر الأردن قائمة الدول العربية التى تتعامل اقتصاديًا مع إسرائيل، بحجم تجارة بلغ 130 مليون دولار، بنسبة 67.8 فى المائة من إجمالى حجم التجارة العربية مع إسرائيل. وجاءت مصر فى المرتبة الثانية من حيث حجم التجارة مع إسرائيل، حيث وصلت قيمة هذه التجارة زهاء 48.6 مليون دولار. وتشكل التجارة بين إسرائيل وكل من مصر والأردن نسبة 92.7% من إجمالى التجارة العربية مع إسرائيل. التبادل التجارى يمكن القول: إن حجم التبادل التجارى بين العرب وإسرائيل يتراوح بين 8% و9% من إجمالى التجارة العربية مع البلدان الأخرى، وعلى الرغم من ذلك فإن إسرائيل لا تبغى التكتل مع دول المنطقة فى تجمع اقتصادى إقليمى، إذ إنها مرتبطة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى باتفاقات للتجارة الحرة، بما يوفر لإسرائيل امتيازات عديدة، غير أنها تبغى فى ذات الآن تحقيق أكبر قدر من المكاسب الممكنة من تعزيز حجم تجارتها سواء السرية أو المعلنة مع الدول العربية، وذلك من خلال اتباع ما يطلق عليه نظام "المحور والأضلاع"، بمعنى أن تقيم إسرائيل علاقات ثنائية مع كل دولة عربية على حدة، بما يؤهلها فى مرحلة لاحقة لأن تضطلع بدور المركز والمحور الرئيسى فى التعاملات التجارية والاقتصادية الإقليمية. وقد كانت أبرز الوسائل الإسرائيلية لتحقيق هذا الهدف اتفاقيات "الكويز" التى وقعتها مع كل من مصر والأردن، والتى طرحتها الولايات المتحدة كمقدمة لدخول إسرائيل فى مختلف الاتفاقات الاقتصادية التى تبرمها الولايات المتحدة مع الدول العربية. وعلى الرغم من أن هذه الاتفاقيات قد أسهمت فى اطراد الصادرات المصرية والأردنية إلى الأسواق الأمريكية، غير أنها فى الوقت ذاته قد جعلت المنتجات الإسرائيلية موجودة بشكل دائم ومعلن فى أسواق الدولتين.يتبع

حقيقة العرب
ahmad -

وتأخذ الصادرات الإسرائيلية للدول العربية ثلاثة أشكال، أولها المعدات الزراعية، مثل معدات الرى ولقاحات التطعيم الحيوانية، والمعلومات التكنولوجية ومكوناتها، بالإضافة إلى البذور الزراعية المعالجة وراثيًا. وترجع أهمية التعاون الاقتصادى بين الدول العربية وإسرائيل وفق المنظور الإسرائيلى إلى عدة أسباب أهمها: أولاً - المحددات التى يفرضها العامل الجغرافى على السلوك الخارجى للدولة العبرية، ذلك أن وجود إسرائيل كدولة يهودية فى محيط عربى إسلامى، يحتم عليها العمل على دعم سبل التعاون مع هذه الدول لتحقيق شرعية التواجد والقبول العام فى محيطها الجغرافى، ومن ثم جنى الثمار المترتبة على القبول بهذا التواجد بالنظر إلى التفوق الذى تتمتع به كثير من الصناعات الإسرائيلية مقارنة بالصناعات العربية. ثانيًا - تسعى إسرائيل إلى دعم سبل التعاون التجارى مع الدول العربية، لما لهذه الأخيرة من قدرات مالية كبيرة وأسواق تتسم بالاتساع والقدرة على امتصاص كميات كبيرة من السلع الإسرائيلية، خصوصًا الأسواق الخليجية التى تحظى بنزعة استهلاكية مرتفعة، وكذا بالنسبة للدول كثيفة السكان كمصر وسوريا على سبيل المثال، بما قد يتيح للاقتصاد الإسرائيلى تحقيق مكاسب ضخمة بالنظر إلى تركز الصناعات الإسرائيلية للخارج فى الصناعات التحويلية وعالية التكنولوجيا، إذ تمثل مبيعات إسرائيل من الآلات والمعدات الإليكترونية حوالى 31% من إجمالى الصادرات الإسرائيلية، وفى الوقت نفسه فإن الواردات العربية من هذه النوعية من السلع تتجاوز 65 مليار دولار سنويًا، بما يوازى زهاء 69% من إجمالى الواردات العربية، والتى تحصل عليها من دول الاتحاد الأوروبى، إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكيةيتبع .

حقيقة العرب
ahmad -

وعلى الرغم من إدراك إسرائيل إلى أن ثمة حاجز نفسى لدى الشعوب العربية، والتى يكشف تتبع مواقفها من تطورات النزاع الفلسطينى - الإسرائيلى، عن أنه ليس ثمة استعداد لديها لشراء السلع الإسرائيلية مهما كانت المغريات، غير أن هناك مجموعة من الأساليب التى تجيد إسرائيل استخدامها للالتفاف على عوائق انسياب التجارة بينها وبين جيرانها من الدول العربية، ولعل أهمها: - العمل على السماح بعمليات تهريب هذه السلع إلى الأسواق العربية بطرق غير شرعية، وكذا من خلال عدم حمل منتجاتها علامات تدل على أنها صنعت فى إسرائيل من خلال إزالة أى كلمات عبرية من على منتجاتها الموجهة إلى الدول العربية، كما أنها قد تعمل على أن تحمل بعض هذه المنتجات ما يدل على أنها صنعت فى دول أخرى غير إسرائيل. - الاجتياز إلى الأسواق العربية عبر أسواق وسيطة وليس مباشرة إلى الأسواق العربية، من خلال توظيف ما يمكن أن يطلق عليه "الطرف الثالث"، حيث يقوم تجار إسرائيليون وعرب من مصر ولبنان وسوريا والأردن بتسويق منتجات إسرائيل تحت أسماء دولة غير عربية فى أسواق هذه الدول، وإدخال السلع إلى دول الخليج العربى عن طريق قبرص، وفى الغالب تكون تحركات هؤلاء التجار إلى إسرائيل ومنها عبر دول أخرى. - القيام بفتح مكاتب اتصال تركز على العمليات التجارية فى الدول العربية التى تسمح لها بذلك. - إنشاء استثمارات إسرائيلية أو مشتركة مع دول عربية مثل حالة مصر والأردن، وذلك ليكون لهم موطئ قدم فى هذه الدول، ولتصدير مستلزمات الإنتاج لهذه الاستثمارات من إسرائيل ولجعلها معبرًا للسلع الإسرائيلية إلى أسواق هذه الدول، وقد نجحت إسرائيل فى ذلك إلى حد كبير فى بعض الحالات.يتبع

حقيقة العرب
ahmad -

على الرغم من أهمية "السلام الاقتصادى" مع الدول العربية - وفق المنظور الإسرائيلى، لدفع هذه الدول نحو تبنى علاقات جديدة مع الدولة العبرية تعطَى الأولوية لـ "المنفعة" على "المبادئ"، ولـ "التعاون الإقليمى" على "التضامن الأيديولوجى"، كمقدمة لانتزاع الاعتراف العربى بوجوده سياسيًا، غير أن إسرائيل بمضى الوقت باتت لا تعطى لـ "الاعتراف السياسى" بها، أولوية أكبر من "السلام الاقتصادى"، ولعل ذلك يفسر الحماس الإسرائيلى لحضور "المؤتمرات الاقتصادية" أكثر من حماسها من الجلوس على موائد "المفاوضات السياسية"، سيما بعد أن بينت التجربة أن العائدات والمكاسب التى تدرها الأولى على الجانب الإسرائيلى، هى فى واقع الحال "عائدات مضمونة"، بغض النظر عما آلت إليه اللقاءات السياسية بين الطرفين، بل إن عمليات "التطبيع بالباطن" - إن جاز التعبير - كانت تمضى على قدم وساق، رغم إخلال الدولة العبرية بكل تعهداتها التى صادقت عليها فى الاتفاقيات التى أبرمتها مع أطراف عربية عدة. إن الفصل بين السياسى والاقتصادى أحد أهم الأهداف التى تشى إليها عملية تتبع مسار سياسات إسرائيل إزاء الدول العربية. ولقد عبر الإسرائيليون عن "أجندة الأولويات" هذه فى مؤتمر القمة الاقتصادية للتنمية فى الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا الذى عقد بالدار البيضاء فى المغرب فى الثلاثين من نوفمبر عام 1994م، إذ قال شمعون بيريز: "الأولوية ستعطى لإخراج إسرائيل من عزلة استمرت نصف قرن عبر المشاركة فى إنشاء اقتصاد إقليمى فى الشرق الأوسط على غرار الاتحاد الأوروبى".يتبع

حقيقة العرب
ahmad -

الجهود الأمريكية ما من شك أن الجهود الأمريكية لها فعل الحسم فى مسار العلاقات التجارية بين العرب وإسرائيل، بما جعل هذه العلاقات تشهد نقلات نوعية لا ترتبط بمسار التسوية السلمية وتطوراته، والذى غالبًا ما يتسم بالسوء والتوتر، وهو ما يعكسه بوضوح تقرير الكونجرس المشار إليه سلفًا، والذى يوضح أن الولايات المتحدة تتبنى موقفًا رسميًا مناهضًا لفكرة مقاطعة إسرائيل تجاريًا، إذ تنص المادة رقم 535 من قانون العمليات الخارجية الأمريكية وتمويل التصدير الصادر عام 2006م على أن الكونجرس الأمريكى يشعر بأن مقاطعة جامعة الدول العربية لإسرائيل تمثل مأزقًا لعملية السلام فى الشرق الأوسط، ولتجارة واستثمارات الولايات المتحدة فى المنطقة، لذا يجب أن تلغى المقاطعة تمامًا، كما يجب على جامعة الدول العربية أن تطبع علاقاتها مع إسرائيل. وتنص بعض مواد التشريعات الأمريكية التجارية على ضرورة عدم الالتزام بالمقاطعات التجارية التى تفرضها دول أجنبية ضد دول أخرى، وتذكر المادة رقم 8 من قانون إدارة الصادرات، والمعروف اختصارًا باسم EAA أن وزارة التجارة الأمريكية تحظر على أى مواطن أمريكى المشاركة فى المقاطعة التجارية. ويمكن القول: إن الإدارة الأمريكية باتت تستغل سعى الدول العربية لعقد اتفاقيات تجارة حرة ثنائية مع الولايات المتحدة للحصول على ما تريد. كذلك تستغل الولايات المتحدة حاجة الدول العربية للانضمام إلى منظمة التجارة الدولية WTO وشروط التجارة الحرة مع كل دول العالم من أجل إثناء بعض الدول العربية عن استمرار مقاطعتها لإسرائيل، ولعل من أبرز الأمور على ذلك ما واجهته المملكة العربية السعودية حينما تقدمت بطلبها للانضمام إلى منظمة التجارة الدولية، إذ أصدر الكونجرس الأمريكى قرارًا بالإجماع فى 5 من أبريل 2006م يعتبر أن السعودية لم توف بشروط الانضمام لمنظمة التجارة الدولية جراء دوام مقاطعة إسرائيل تجاريًا، بما يوضح أن إسرائيل لم تعد فقط "الباب الملكى" إلى الولايات المتحدة، وإنما كذلك للمنظمات الاقتصادية الدولية

العرب خونة
Jwamer Ahmed -

اغلب الدول العربية تتعامل مع اسرائيل سرا , وهذه حقيقة , اين الخطأ من زيارة الايزيدية ناديا مراد , متى تكفون عن شعاراتكم التي عفى عليها الزمن , امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة , اين الامة ؟ واين الرسالة ؟ واين الوحدة العربية ؟ استيقظوا يا عرب , فاتكم القطار التجدد وانتم بعدكم تشوخرون ؟

ان الدي صلب الايزيديين
مرتين هم الدواعش الاكراد -

ان الدي صلب الارمن والمسيحيين والايزيديين مرتين واكثر هم الدواعش الاكراد بمساعدتهم للاتراك في التطهير العرقي للارمن والاشوريين واليونان والايزيديين في وطنهم التاريخي المحتل ارمينيا 1878 -1923 وهدا دليل قاطع ان الايزيديين ليسو اكراد ولا علاقة لهم بالاكراد حيث الاكراد المسلمون دبحو الايزيديين الابادة الارمنية والمسيحية على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وبعد مائة عام 100 الاكراد تسببو في سقوط سنجار وسهل نينوى 2014 وسلمو المسيحيين والارمن والايزيديين للدواعش دولة الخلافة الاسلامية وتسببو في الابادة الجماعية لارمن ومسيحيي وايزيديي سوريا والعراق وهنا ندكر ايضا المجازر ضد ارمن ديرسيم / ديرسيمون 1936-1937 وكدلك مدابح سميل الاشورية 1933 اما هولوكوست اليهود فقد صرح هتلر 1939 عندما بدا بقتل اليهود قائلا من يتدكر الان الابادة الارمنية والمسيحية حتى يتدكرون اليهود اي ان ابادة الارمن والاشوريين لا احد يتدكرها ولا احد سوف يتدكر هولوكست اليهود ولكن هتلر كان مخطئا فرافائيل لامكين المحامي اليهودي وعلى اساس الابادة الارمنية صاغ قانون الجينوسايد 1945 لادانة المانيا النازية وهولوكوست اليهود وسيتم قريبا ادانة مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية من اتراك واكراد وموقفك كشيوعي كما تدعي ليس مشرف من الابادات الارمنية والمسيحية والايزيدية

ديمقراطية الاستفتاء
مضاد رزكار -

أصدرت ماتسمى وزارة ثقافة الإقليم بياناً حذرت الصحف والقنوات التلفزيونية وكل المواقع والوسائل الإعلامية أن تنشر رأياً مخالفاً لاستفتاء بارزاني وإلا فستتعرض للمساءلة والعقوبة (هذه إحدى الأسس الديمقراطية التي يتشدق بها مسعود بارزاني التي سيبني عليها دولته العتيدة).

في كل موضوع كردي-فول
كاشف الفول الكردي -

ولك فول الكردي على من -تتذاكى يا هذا؟قل انت كردي او صهيوني-اسرائيلي وكردي هدفك الفتنة والتحريف والكذب وبعدها تذاكى ببعض القول المنمق وجمل وعبارات تحاول ان تظهر نفسك ليبراليا او تقدميا ككاتب المقال الشيوعي-يقول ان الايزيديين تعرضوا -ل-74 ابادة في ال-100 عام الاخيرة-لاسباب عرقية ودينية وهنا الكفر بحد ذاته -لا يقول من قام بالمذابح والابادة والتهجير واحتلال الارض ولعلمك يا شه-مال انا من القوش ونقلا عن جد وجد ان اخوتنا الايزيديين موجودين في شمال العراق -منذ بدء التاريخ الاشوري ولم ينقرضوا ولكن الزمن والدهر والقتل والمذابح -والاتهامات الدينية حولتهم في ال-100 سنة الاخيرة الى اكراد ؟نعم يا مدعي المبادئ الشيوعية-ايها النرجسي الذي تعطي الاوامر وتحدد الوقائع والحقائق وكانك اله على الارض ولا غيرك يعرف شيئ وانكم انتم الحقيقة؟يا مدعي المبادئ-كن انسانا اولا وقل الحقيقة ولكن لا عتب عليك فالنائبة في البرلمان العراقي من حزب البرازاني-الايزيدية-فيان دخيل ودموعها في البرلمان عام 2014 -وقالت 74 مذبحة في 100 عام وايضا لم تقول من فعلها؟ ولكن لا عتب عليها او عليك وبل عليك لا عتب ابدا فشيوعي الاكراد سواء كان كردي او من هنولوا- الشيوعية عندهم هي ان يكذبوا ويحرفوا حيث يقول شه-مال-74 مذبحة وابادة للايزيديين في ال-100 عام الاخيرة لاسباب دينية؟و-عرقية؟ان كانت دينية مقبولة لان من فعلها اكراد سنة متعصبين -واحفاد قتلة ومتطرفين وقطاع طرق؟واما عرقية ؟تقولون انهم اكراد؟من قتلهم ؟والوثائق توضح ومدونة انهم الاكراد من بدرخان الى نادر شاه -الى الرواندوزي والى مسعود البرازاني الذي سلمهم الى داعش مقابل كركوك؟نعم جريدة الموركن-ستار البريطانية في مقال ووثائق البارحة ؟على كل حال والا-من قام بالمذابح يا فول ويا شه-مال-الشيوعي التقدمي -من قام بها ؟فقط في ال-74-عام 100 مذبحة وانتم ما يسمى الاكراد تقريبا في ال-140 سنة الاخيرة مع مجموعات جلبها العثمانيين قتلتم الملايين من الاشوريين-الارمن المسحيين والاشوريين-الايزيديين-واتحداك يا شه-مال-المحرف انت والبرازاني وكل من لف لفكم ان تثبتوا ان الايزيديين اكراد والى زبير عبدالله المحرف والدجال الاكبر-ماركسي ايضا-سابقا-من اجبر الايزيديين ليكونوا اكراد -من قتلهم من قتل الارمن والاشوريين ويقتل بالاشريين لحد اللحظة واحتلال سميل و73 قرية لحد الان -مذابح الاشوريين عام 1933-7

نكتة الموسم
1948 -

انسانية العرب : فكر العرب بحلمهم في "رمي اليهود فى البحر" ولأن هذا يؤدى الى تلوث البيئة البحرية و ميت الكائنات مسمومة , لذلك قرر العرب بعدم رمي اليهود في البحار . انسانية منقطع النظير وحس مرفه و تفكير سليم . شكرا للعرب لعدم رمي اليهود باعداد هائلة في البحر.كم احب المشاعر الانسانية النبيلة .

سرقة أراضي اليهود
”النكبة ” -

منذ محاولتهم الفاشلة عام 1948 لسرقة أراضي اليهود أو ما يُسمى بـ”النكبة ” وحتى الان لا يزال الفلسطيني اللاجئ في البلدان الناطقة بالعربية نذير شؤم وخراب في كل مكان يحط فيه بحجة كذبة اسمها “الصمود والمقاومة” وما هنالك من هراء وقيء فارغ لا يدخل عقل انسان عاقل ان الفلسطينيين اصحاب عنتريات فارغة وحملة السلاح ضد الشعوب العربية وقد قتلوا من العرب اكثر مما قتلوا من اليهود بل انهم مع الديكتاتوريات القمعية في كل بلد يستضيفهم بحيث تحولوا إلى مجموعة ميليشيات تقاتل لصالح من يعوي معهم ومن يعطي لهم بحيث تحولوا الي مرتزقة خصوصا في فترة السبعينات وللأسف هناك من شعوبنا من هو مخدر بأسوأ أنواع المخدرات المسماة ” بالقضية الفلسطينية” اكثرية جلادي منظومة امن الشمال / كركوك كانوا من الفلسطينيين والبقية شيعة , اشرس وابشع سجن واحقر واشر الجلا دين في تاريخ البشرية.

الدولة القومية كفيل بعدم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الدولة القومية كفيل بعدم هجوم الحثالات الهائجة والمائجة والمنظمات العربية الاخرى على كوردستان .هل يتجرأ احد من الاعراب على اسرائيل ؟؟ طبعا الجواب معروف .

الناس الي يسمون نفسهم آشو
باشا -

الناس الي يسمون نفسهم آشوريين الان هم ليسوا الآشوريين قبل الميلاد هم نساطرة آراميين الآشوريين انقرضوا وانتهوا لكن قبل الاحتلال البريطاني للعراق قاموا بتسمية الآثوريين آشوريين لأسباب سياسة فقط وهؤلاء الان الذي يسمون نفسهم آشوريين هم مسيرين للشفقة أنتم لستم آشوريين أنتم نساطرة كفاكم تزويراً للتاريخ وابحثوا بالنت اذا ما تصدقوناثبتت البصمة الوراثية (الحمض النووي) DNA ان النسطوريين خليط من الشعوب والسلالات ولا يجمعهم الا شيء واحد وهو الدين فقط حالهم حال المسلمين والهندوس والبوذيين إلخ.. يعني هم دين و ليسوا عرق أساساً.

UN
١٩٥ -

ككورد سوف ندفع ضرائب باهضة دائما بسبب عدم وجود دولة كوردية لحماية مواطني كوردستان . هناك ١٩٥ دولة في الامم المتحدة , هل كل الدول عملاء للصهاينة لذلك قاموا بتاسيس الدول ؟

شخصية عالمية
سيروان1 -

نادية مراد شخصية عالمية و تمثل الامم المتحدة ,تعليقات اشخاص هنا مؤيدةلداعش و االمنقرضين منذ الفين سنة لا يغير شيئا ولا تؤثر على شخصيتة و عمله و لا على اليزيدين.

الكيان العراقي
هیڤدار -

عندما هاجم داعش كوردستان ففرح اعداء كوردستان و امثال الكاتب بشعور منشرح جراء هجوم داعش , فا هدى المالكي اسلحة بمبالغ خيالية ٣٦ بليون دولار, بالاضافة الى ٦٠٠ مليون دولار هدية نقدية لتصور المالكي بان داعش سوف يتمكن من تدمير واحتلال كوردستان .ومن جهة اخرى منع دفع رواتب البشمركة و حصار اقتصادي شيعي شرس على كوردستان ومنع تدفق الاسلحة من قبل بغداد الى البشمركة واجه الكورد ثاني اشرس هجمة عربية بعد البعث والملك فيصل . وتصور اعداء الكورد وكوردستان والمرتزقة الكورد بان انهيار كوردستان مسالة وقت . تحطيم منظمة داعش العربية من قبل البشمركة تحت اوضاع مادية وامكانيات بسيطة كابوس ارعب اعداء الكورد . وحصل الكورد على تعاطف دولي كبير. فهجوم منظمة داعش العربية اعطى نتائج عكسية تماما بعكس توقع الشارع العربي .. ففشل احلام المستعمرين ...ودولة كوردستان عاجلا مسالة وقت فقط .

غداً تظهر قصص
التطهير العرقي -

غداً تظهر الحقيقة في مذكرات وتوضح ان الدواعش الذين قتلوا الازيديين والمسيحيين والسُنة في الموصل ملهم الا الاثنا عشرية الموسوية المجوسية والأكراد الملاحدة الشعوبية في عمليات التطهير العرقي من اجل الاستحواذ على المناطق .

عجباً لهذا الزمن
Salim -

السيد الكاتب يكتب وينتقد ويستغرب من ردود الافعال وكأن العراق بلد ديمقراطي حتى العظم فيكتب (ثارت زيارة ( مراد ) جدلا واسعأ و استغراباً كبيراً في الأوساط السياسية والإعلامية العراقية وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، واتهمها البعض بالخيانة والعمالة لزيارتها دولة أجنبية عدوة للعرب)، تُرى ياسيد الكاتب هل الناس بهذه السذاجة لكي لا يستغربوا من مقالك؟ هؤلاء ينظرون الى شعبك الكوردي المناضل وكأنهم ليسوا بشراً، هؤلاء الناس يهددون حياتك لانك ككوردي تطلب ان تعيش مستقلاً على ارضك وحراً بحياتك، (ولو انك من المعارضين للاستقلال)، فالسنوات التي كنا فيها نكافح من اجل نيل ابسط الحقوق كانوا يقتلوننا بشتى الاسلحة، يهدمون قُرانا، يحرقون اشجارنا وجبالنا، هؤلاء ياجناب الكاتب تريد ان يبقى شعبك المجروح معهم في عراق واحد!! اذاً ليس من حقك ان توجه اليهم الانتقاد وتتهجم عليهم لانك مسبقاً تعلم علم اليقين ان من لايكون معم فهو عليهم، اتمنى ان تنتقد في مقالك المقبل عن التهديدات الكثيرة ضد شعبك واتهامهم بالخيانة منذ ان اعلن كوردستان عن قرار الاستفتاء، كن حامياً لكوردستانك كما لنادية مراد ،نعم ياشمال عجباً لهذا الزمن !!

.الجواز السوداني
نكتة الموسم -

نكتة الموسم منح الجنسية العراقية لسوداني تعرض للتعذيب والاهانة والاحتقار في الموصل....الجواز السوداني احسن من العراقي بمليون مرة.

فيلم , ف, فيلم
فيلم -

فيلم فجر الاسلام، فيلم الرسالة، فيلم هجرة الرسول، فيلم خالد بن الوليد، مسلسل خالد بن الوليد، مسلسل عمر بن الخطاب، مسلسل رايات الحق، مسلسل قمر بني هشام، مسلسل صدق وعده، مسلسل القعقاع، مسلسل رجل الاقدار، مسلسل تحت ظلال السيوف، مسلسل محمد رسول الله، مسلسل صقر قريش، مسلسل الزير سالم، مسلسل خيبر....... مسلسل السنة والشيعة ..... مسلسل الانفال والتعريب والذبح والسرقة .

القديسة نادية
كوردي من دهوك -

تحياتي لكاتب المبدع والمناضل شه مال عادل سليم ..تحية إجلال وإكرام للقديسة ( نادية مراد ) التي تناضل من اجل كسر سلاسل العبودية وتدافع عن شعبها بكل اخلاص وتفاني في زمن اصبح فيه الحق باطلا والباطل حقا، زمن أصبح يُصدق فيه المخادع والمنافق والجلاد ويُكذب فيه المخلص والصادق والامين، زمن اصبح فيه الجبان والخائن والمتلون فى صدارة المشهد يعتلون منبر الوطنية، تحت شعار (إن لم تكن مع الحقيقة التي أفهمها فأنت ضدي يجب قتلك واقصاؤك وإبادتك).عجبا لهذا الزمن....!!

في زمن اصبح فيه الحق با
zaman -

في زمن اصبح فيه الحق باطلا والباطل حقا، زمن أصبح يُصدق فيه المخادع والمنافق والجلاد ويُكذب فيه المخلص والصادق والامين، زمن اصبح فيه الجبان والخائن والمتلون فى صدارة المشهد يعتلون منبر الوطنية، تحت شعار (إن لم تكن مع الحقيقة التي أفهمها فأنت ضدي يجب قتلك واقصاؤك وإبادتك) كالعادة سجع للكلمات ولكن فارغ من الفكر اي حقيقة ؟ (حضارة ) عنصرية مبنية على ابادة الاخرين ... . لصق العربي بالدين العربي مثل النازي الالماني الذي استفاد ماديا من ابادة اليهود . ... خلا ل ابادة وانفال الكورد حصل ٤١ الف عربي على مزارع ومساكن مجانا في كركوك ..... في زمن اصبح فيه الحق باطلا والباطل...كلا ابدا ...الكيان ومنذ ١٩٢١ كيان باطل ومجرم واجرام الكيان ا لعراقي اكثر بشاعة من داعش ...دولة باطلة ١٩٢١ والكورد واليهود والازديين والمسيحيين ضحايا الكيان السرطاني الخبيث .... السجع لن يغير من الحقائق الناصعة .

كيف لي أن أعيش مع أناس مت
كيف -

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي، هذا القوم لا يعرفون غير لغة التهديدوالوعيد بالابادة واالقتل كيف لي أثق بشعب يذبح أبنائه على الهوية بالرغم أنهم من نفس الاصل العربي، هم لا يقبلون نصفهم من لحمهم ودمهم فكيف يقبلون بغيرهم ،

كفاحيار(رزكار)
مضاد رزكار -

معظم التعليقات المتقدمة تدافع عن إسرائيل وتخوّن العرب والفلسطينيين وهي بخط كفاحيار(رزكار) معتَمَد بارزاني الإعلامي وهي دليل قاطع على توغّل الصهاينة في عقول البارزانيين الذين يريد الصهاينة تأسيس دولة لهم بين ظهرانينا ذات نظام صهيوني بهدف أن تصبح نموذجاً يحتذى به في المنطقة. يتّهِم كفاحيار رزكار معظم الدول العربية بالتعاون تجاريا مع إسرائيل سرّاً ليبرر انبطاح سيده البارزاني العلني في أحضانها في إشارة منه إلى أن دولة بارزاني ستكون أول دولة في المنطقة تتعامل علناً مع الكيان الصهيوني وقد أورد مصر والأردن كأمثلة لهذا التعاون السرّي بينما يدحضه واقع حال هاتين الدولتين من تردٍّ إقتصادي كبير وبخاصة مصر التي توجّه الصهيونية للأكبر أعمدتها الاصتصادية (السياحة) الضربة تلو الأخرى خوفاً من أن تقوم لمصر قائمة تشكّل خطراً كبيراً على الأمن الإسرائيلي ولو كان قول كفاحيار البرزاني حقاً لرأينا انتعاشاً مطّرداً للاقتصاد المصري وليس ركوداً مطّرداً كما هو الحال الآن. يستميت مستشار بارزاني الإعلامي لوصم العرب والمسلمين بالإرهاب والخيانة والإزدواجية ويسانده مستر (فول على طول) الصهيوني برداء كنسي الذي يصطاد دائماً في المياه العكرة للبرهنة على أن العرب والمسلمين هم مغتصبوا الدول وشعوبها ونسائها ونساء العالم أجمع وأنّ الصهاينة أصحاب حق وما يرتكبونه من مجازر بحق الفلسطينيين هو من باب الدفاع عن النفس. يحاول كفاحيار رزكار من خلال تزييف حقائق واضحة وضوح الشمس كالمجازر التي ارتكبها الأكراد بحق الأرمن ومجازر الصهاينة بحق الفلسطينيين أن يخلق من القاتل ضحية وبالعكس. ماذا نتوقع من بارزاني الذي نشأ وترعرع في أحضان الصهاينة سوى أن يكون صهيونياً أكثر من الصهاينة أنفسهم (ملكي أكثر من الملك) لأنه أفلس من قومه وممن حوله في الوصول إلى أطماعه ولم تبق له من وسيلة سوى آل صهيون.. دفاع بارزاني عن الصهاينة وتلميعهم على حساب العرب والمسلمين هو مفتاح كل من يستغرب من مواقفه الصارمة والحادّة من حكومة بغداد ومن معظم قومه ومنها هذا الاستفتاء الفاشي. بارزاني وعائلته وشلة أتباعه أمّة صهيونية مصغّرة صاغها الصهاينة في أربيل لتكون حجر الأساس و الصبغة التي تراهن الصهيونية العالمية عليها لتعمّ المنطقة. لقد قرّر الصهاينة الانتقال إلى مرحلة العلن في علاقاتها مع عملائها في المنطقة ولن تجد أفضل من الظروف الحالية التي أصبح الإسلام

المسلمين والمسيحيين
رعد عمانوئيل -

رعد عمانوئيل : .إن المسلمين والمسيحيين يتفقون بأن الله وعد الشعب اليهودي بهذه الأرض ، والقرآن يسمي هذه الأرض ويتكلّـم بإسـهاب عن قيـادة موسى لشعب إسرائيل من مصـر إلـى أرض كنعـان .الله المسيحى إعتمد القصة كاملة بل جعل المسيح من نسل هذا الشعب .والله الإسلامى إعتمد أيضا هذه القصة وأقر بأفضلية هذا الشعب قبل أن يقلب الطاولة عليهم ويناصب اليهود العداء ليحتل هو مركز خير أمة أخرجها الله للبشرية .قال تعالى (يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم) !!وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً) سورة الإسراء(104) .!!

نفس اعمال علي حسن
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

العرب يسمون سرقة ونهب الشعوب الأخرى بالغنائم " فكلوا مما غنمتم حلالا طيبا واتقوا الله ان الله غفور رحيم " نهب قرى منطقتنا ٢٨ مرة خلال ٦٠ سنة . نهب الجيش العراقي العربي حتى بعض دنانير جدتي عنوتا. يتم إرسال تشريع من السماء الى العرب لينظم حالات فوضى عند تقسيم الغنائم عقب غزوة بدر فنجد أن المقاتلين ثلاثة أقسام: قسم واجه العدو... وقسم من ورائهم، وأولئك جمعوا الغنائم.!! وقسم حاط العريش الذي كان به رسول الله الكريم وهو يدير المعركة...وإختلفوا فيما بينهم بشأن توزيع تلك الغنائم .!! نفس اعمال علي حسن الكيمياوي في كوردستان .فقال من جمع الغنائم: "هو لنا"...وقال الذين كانوا يقاتلون العدو: "والله لولا نحن ما أصبتموه , فنحن شغلنا عنكم القوم حتى أصبتم ما أصبتم"...وقال الذين كانوا يحرسون رسول الإسلام: "والله ما أنتم بأحق به منا، لقد خفنا على رسول الله كرة العدو فقمنا دونه، فما أنتم بأحق به منا".!!

انفال بنات الكورد
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

"يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" [الأنفال: 1].ثم أوضح القرآن أسلوب تنفيذ هذا التشريع : "وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ" [الأنفال: 41]. هاجم العرب السوريين اللاجئين في المانيا الا لمانيات وحصلوا على غنائم وغنيمات .

: من لم يغزو ولم يفكر بغ
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

: من لم يغزو ولم يفكر بغزوة كوردستان وبنات الكورد مات ميتة جاهلية .!!..

آشوري صريح : اليهود اكثر
levy -

آشوري صريح : اليهود اكثر ذكاء منا .

الدولة الكوردية والاستقل
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

الدولة الكوردية والاستقلال سند لمنع الكوارث مرة اخرى .عدم وجود دولة كوردية سّهل اغتصاب النساء الكورديات من قبل المنظمات العربية مثل داعش والبعث ...الخ.حسب قناعتي سوف يقومون بتاسيس منظمة شرسة اخرى قريبا للهجوم على كوردستان او الحشد الشيعي ربما يحاولون جرب حظّهم ..... الشعب الكوردي معّرض للهجمان ال يوم الاستقلال.

نسيت : بانتظار الشتائم و
Rizgar -

نسيت : بانتظار الشتائم والسباب . الحقيقة مرة دائما. All the best

اقرأ
kamal -

رامان , اقرأ وثقف نفسك ـ قبل اان تدخل حرم ايلاف وتعلق على مقال السيد شمال عادل سليم والذي يعتبر من الاصوات النادرة . نصيحة مجانية

الى سليم او بالحرى كفاح
نشميل احسان -

للعلم ان هذا الشخص الذي يكتب باسم سليم هو كفاح محمود كريم ـ انا اعرفه واعرف كتاباته وحتى كيف يستخدم كلماته في النص , والاكثر من هذا يتهم الكاتب المناضل شه مال عادل سليم , بانه ضد الاستقلال ـ في حين عنما كانت المناضل شه مال في سجون البعث وثم في جبال كوردستان يقارع النظام البائد ـ كان سليم ( كفاح ) لابس زيتوني ويهتف لسيده صدام كما يهتف اليوم في الفضائيات لمسعود ـ فعلا كفاح ـ عجبا لهذا الزمن ـ الذي اثبحت فيه كماضلا وتتهم اسيادك بالخيانة ـ عجبا لهذا الزمن الذي اصبح كفاح مناضلا ؟

كفاحيار رزكار (اسكتلندي)
مضاد رزكار -

ذات مرة تواضَعَ الاستاذ شه مال عادل سليم ومن باب (كلّموا الناس على قدر عقولهم) ذكَرَ كاتبنا اسم (اسكتلندي) الذي هو أحد أسماء المستشار المفلس كفاحيار رزكار الذي قرّر أخيراً أن يترك الكتابة كصحفي ويصبح معلِّقاً من النوع المهرّج والمشوّش والمزيِّف للحقائق، ذكره السيد شه مال كمجرّد مدخل لموضوع وفكرة أراد أن يوصلها للقراء المحترمين دون سواهم. ويبدو لي أنّ السيد شه مال وقتها ربما ظنّ أنه يخاطب رجلاً سوياً يلتزم المنطق ويتقبل الحقائق الناصعة وإذا به ـ أعني الاسكتلندي ـ يفاجئ كاتبنا بأنه صناعة بارزانية من نوع((made In Israiel) أصلي ومن النوع المتعنّت المنبطح الانتهازي والمنقوع بأعلى درجات العنصرية والحقد ليس على كل ماهو عراقي وعربي وإسلامي فحسب وإنما على كل ماهو كردي لم تدنّسه اليد البارزانية الآثمة. أنا هنا فقط وددت أن أسترعي انتباه بعض زملائي قراء إيلاف الأعزاء الذين ربما يستعجبون من كثرة استخدام هذا المستشار لاسم اسكتلندي في تعليقاته على مقالات السيد شه مال دون أسمائه الأخرى!!! السبب هو من كل عقله المتخلِّف وقلبه المريض ونفسيّته السّادية وروحه العشائرية أنه بتكرار هذا الاسم المنتحل يأخذ بثاره وينتقم من السيد شه مال الذي فنّد مزاعمه الوضيعة وفضح سخفه وجعل منه مسخرة الموسم بل كل موسم في تلك المقالة الموفّقة، تحياتي للمبدِع الإنسان عنوان الكلمة الصادقة والقامة المستقيمة التي تخسأ كل أقزام الأرض أن تطال شموخها السيد شه مال أحد الرجال الأفذاذ القلّة الذين يصدُق على أمثالهم بيت شعر الشريف الرضي (( أنا النّضار الذي يُظَنّ به ـ لو قلّبَتني يمين مُنتَقِد)).

تعليق عميق و منطقي .شكرا.
آراز -

تعليق عميق و منطقي .شكرا.

لعلمك
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

البرلمان الوحيد في العالم كان البرلمان السكوتلندي ادان وناقش ضرب هلبجة باكيمياوي ( بعكس جميع برلمانات الدول العربية والمؤتمر الا سلامي وجامعة الدول العربية ) ثانيا سكوتلند اطيب شعب في العالم وبقعة رائعة الجمال وتاريخ مذهل في مقارعة الظالمين مثل كوردستان وثالثا فخور بصداقتي مع اعظاء من الحزب القومي السكوتلندي . ولعلمك عندما كتب جريدة The Guardian تحقيقا مطولا حول تدمير كوردستان العراق وانفال الكورد في الثمانينات ,حينذاك توجه لجنة من دول الخليج العربي الى بريطانيا وهدّ دّ وا باجرائات اقتصادية في حالة كتابة مواضيع سلبية حول العراق .

تاريخ ابطال
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

ربما لم تسمع بسير وليام والاس (1270 - 1305 م) أحد الفرسان الذين قادوا الاسكتلنديين ضد إنجلترا حتى مقتله , أحد الثوار الأبطال الذين ضحوا في سبيل بلادهم. سيرة والاس قريب من القادة الكورد من شيخ سعيد بيران و الشيخ احمد البارزاني و سمكو الشكاك وقاضي محمد وشريف باشا وملا مصطفى ...الخ .احتل والاس ورجاله ١٢٩٧ قلعة ستيرلينغ وأصبحت اسكتلندا حرة لبعض الوقت، ثم قام في أكتوبر بمهاجمة شمال إنكلترا وخرب المناطق بين نورث ثمبرلاند وكمبرلاند. حصل على لقب فارس سكوتلاندو حامي البلاد وحاكم البلاد.......عندما ألقوا القبض على وليام والاس، أُخِذَ إلى إنجلترا -لندن ، حيث تم إعدامه بعد تعذيبه، حيث عذبوه حتى يطلب الرحمة فقاموا بشنقه، وإنزاله قبل أن يختنق، ثم قاموا بشده عن طريق ربط قدميه بحصانين، ويديه بحصانين آخرين، ثم قاموا بخصيه وإخراج أحشائه من بطنه، وقاموا بحرقها أمامه، ولكنه لم يركع طلباً للرحمه، وفضَّلَ أن يُعْدَم من أجل الحرية. فقاموا بقطع رأسه، وتعليقها على جسر لندن، وتم توزيع الأطراف منفصلة، في مدن مختلفة في نيو كاسل وبرويك، وستيرلينغ، وأبردين، حتى يكون عبرةً..... بطولة نادرة كابطال كوردستان .

فوبيا السيد كفاح يدمركم
Phobia -

فوبيا السيد كفاح يدمركم !!!Salim كفاح و Rizgar كفاح و عثمان كفاح وسكوتلندي كفاح وابن كوردستان كفاح و رعد عمانوئيل كفاح و آراز كفاح و ahmad كفاح و عبدالله وقحطان كفاح و فول على طول كفاح ........فوبيا الكفاح يجننكم ويدّمركم .اذا تخافون الى هذا الحد من كلمات كفاح لماذا تقراءون كلمات وتعليقات كفاح ؟ انا لا احب افلام الرعب , فلن اشاهد افلام الرعب , اليس كذلك ؟ اذا كفاح ير عبكم الى هذه المستويات فلا حاجة للتدمير النفسي , اراك محطم نفسيا جراء كتابات ( مجرم , شرير , عميل ، ساذج , بعثي , بارتي , بارزاني , مأجور , متآمر ، ....).الحقيقة مرة دائما اتفهم طريقة تفكيركم , انها صراع الحضارة مع همجية التخلف والسباب.

الظلم ظلمين
بيستون -

اخوتنا الايزيديات انظلموا مرتين مرة عندما خانتهم قوات البارزاني وانسحبت وتركتهم لمصيرهم الاسود، ومرة اخرى عندما اتهم البعض نادية مراد بالخيانة نتيجة لزيارتها لاسرائيل ونسي هولاء بان اغلب الدول العربية لها علاقات مع اسرائيل البعض فوق الطاولة والبعض تحت الطاولة، اقول لهم انتم لاتختلفون عن البارزاني الذي ترك شنكال لايدي داعش انتم وجهين لعملة واحدة، كلاكما تلعبون وتستغلون ماساة شنكال لمصالحكم الشخصية والمادية.

كلام موزون
صابر محمد -

اتفق معك تماما شكرا

الى كفاحيار اسكتلندي
مضاد رزكار -

وهل تقارنون أنفسكم بالاسكتلنديين؟ الاسكتلنديون أهلٌ شرعيون لأرضهم ولم ينزحوا مثلكم إلى أراضي الغير كما فعلتم من إيران وأذربايجان وقرقرقيزستان، وعلى الرغم من ذلك منحناكم أكثر مما تستحقون، ماذا تريدون أكثر من أنّ جزأنا الشمالي الآن وحوالي ثلث ثروتنا تحت أيديكم؟ ماذا تريدون أكثر من أن ثلث حكومتنا حتى رئيس جمهوريتنا منكم؟ هل تنازلت الملكة اليزابيث عن عرشها ومنحته لأسكتلندية كما فعلنا نحن معكم؟ ثم إن الأسكتلنديين باستطاعتهم ديمقراطياً الانفصال عن بريطانيا فلماذا لايفعلون؟ الجواب بكل بساطة لأنهم حضاريون ومثقفون ومتفهمون ويدركون بأن الانفصال سوف لايصبّ في صالحهم. هذا الصالح الذي ليس فيه أي وجه مقارنة بصالحكم لأن انفصالكم معناه كارثة كبرى لكم قبل أي جهة أخرى في المنطقة غيركم وفتح أبواب جهنم عليكم.. !

انت العميل الرخيص
هفال الكوردي -

انت فعلاً تافه ... مو الاسرائيليين ساميين وابناء عمومة العرب ... وهنا انت تصف الكورد بالعمالة ؟ انت العميل وتنتمي لثقافة العمالة واكيد لو ان اسرائيل منحتك 2000 دولار ستركض على ساعديك وقدميك كي تفوز بها