فضاء الرأي

اخلعوا عقولكم قليلاً ثم اقرأوا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

‏احترت،، من أين أبد الكتابة أيميناً أم شمالاً أعلى أم أسفل لا يهم المهم أن كلماتي سوف تُقرأ، سأنطلق إذاً من وسط الصفحة بعد مضي نصف ثانية من الزمن أممم صرخت بـ "لا " غيّر رأيي أخشى أن يستوحش القراء هذا الفضاء الذي خلدته،، كتبت وبعد الإنتهاء ووضع النقطة فسّر بعض القراء أني لا أحسن الكتابة فالمقدمة ناصيتها إذاً سقطت سقط ركن من أركان الكتابة والبعض منهم قالوا أني أخشى البدايات هل ذلك هروباً أم أن عقلها فارغاً!! ذهلت من هذه القراءات هل أنتصر على نفسي وأمزق تلك الصفحة..مثال بسيط ارتديت به في المقدمة وسوف أقفز إليه بالسطر الآخر لأحدثكم عنه؟

لماذا لا نقرأ بعمق الذي نقرؤه؟ 
‏قراءة كل شيء بدقة يصنع منّا مفكراً، محللاً، كاتباً،عالماً،قارئاً محكماً، معلقاً، باحثاً،مستكشفاً، مخترعاً، محققاً بارعاً...إلخ وأشياء لا تصدق ولكنها سوف تصدق عندما يقرأ الإنسان كل شيء من حوله، انفعالات القراء كما كانت في البداية وردات الفعل عندما ينشحن القارئ إما إيجاباً أو سلباً، وقد وهب الله الإنسان حواساً ونستطيع قراءة كل تحركات هذه الحواس، فالعين لها قراءة خاصة لخصت عند الأدباء أنها تخاطب العيون قراءة كما في مقولة أمير الشعراء أحمد شوقي ": 
وتعطَّلَتْ لغـةُ الكـلامِ وخاطبَـتْ
عَيْنَـيَّ فِي لُغَـة الـهَوى عينـاكِ "

فالعين لغة وتقلب ذا البؤبؤ إلى الشبكية التي تلتقط إلى أن ترسل ردة الفعل، وعلماء النفس لديهم قراءة وتحليل عميق في معرفة العقل من عينيه، والشخص من تصرفاته وحركات يديه ورأسه، وقد ساعدت هذه القراءات المحققين حينما يريدون معرفة المتهم في جريمة، سبحان الله بأن جعل كل شيء مرتبطاً بشيء لم نكن نتوقعه وينتأ بالاستشعار. 

‏الإحساس مع قراءة وفهم الشخص الذي أمامه قد يخلق الحب أحيانا والكره كثيراً، فمثلاً حين تُقبل فتاة عابرة ابنة ذاك الرجل وتعطيه حلوى تبدأ ذبذبات العقل الباطن لهذا الرجل بقراءة أن هذه الفتاة لطيفة سلسلة وتحب الأطفال وتولد البادرة الحسنة وبعد قراءة هذا التصرف يبث الكلام " قبّلتِ الكعبة وأسال الرحمن أن يرزقك بطفلة مثلها وأجمل " أو أنه يقرأ في عقله أنها فتاة بذيئة لا تستحي... إلخ ؛ فأحسنوا الظن حين تقرؤون نوايا من حولكم فسيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام فيما معنى حديثه قال: "التمس لأخيك المسلم سبعين عذرا " فقراءة تصرفات من حولنا وأقرب الأقربين لنا يجعلنا نقابل هذا التصرف بإساءة ورد التصرف بالمثل، الأم والأب هم الأكثر قراءةً لأبنائهم لذلك هم الذين يتحملون ويتقبلون إساءة الابن إذا أخطأ، فسرعان ما تفهم الأم وتقرأ قلبه وتعلم من تقاسيم وجه أن ابنها يمر بظروف صعبة ينبغي أن تحضنه حتى ينحل الألم فهي تعرف بأنه يحبها ولا يقصد الأذى للحضن الذي ترعرع فيه، لذلك سمّيت الأم مدرسة.

‏نفسياً لا تتعب نفسك بقراءة تصرفات أعدائك ومن يضعون فخًّا لك فقد يتحول بعد القراءة لانفعالٍ ناريٍّ ولن تلوم بعدها نفسك وتحل لومة نادم، فالحيوان النمل بلا عقل الذي يصنف من شعبة الحشرات لديه قرون استشعارية يستشعر بها أفراد شعبته كي ينضم إليهم، ونحن أيها الأوادم البشرية لدينا عقول وبعضنا لا يستشعر ويتأمل حتى يقرأ عقله! علّه يخلع عقله قليلاً حتى يقرأ الذي لم يقرؤوه من الذي قرأه قراءة سطحية طيلة حياته، لنتنفس ثم نتنفس بعمق حتى نقرأ الحقائق المبهمة وما تحت السطور فالقراءة تحتاج إلى إيقاظ العقل حتى يتغلغل المعنى في مسامات الجلد.

‏أنا وأنت الآن أيها القارئ ألهمني كيف تتأثر حينما تقرأ؟ ليس القرآن وحده يجعلك تخشع بل قراءة أي شيء قطعة أو قصة مؤثرة بخشوع قابع تجعلك تتأثر وتبكي، يا أيها القارئ العربي أليس ملك من ملائكة الله جاء لأمّيٍّ وقال له قبل أن يقرأ عليه السلام: ' اقرأ..وردد ما أنا بقارئ وكررها ثلاثاً... ' ثم أصبح هذا القارئُ نبي الله وسيد الخلق وأفصح العرب لدى قومه بعدما أقرأهُ الله كلامه بوحيٍ وقرأه إلينا كتاباً. 

‏في زاوية الكَتّاب لا نحتاج كاتباً ثرثاراً يفرز ما في قلمه من قراءات عقله السطحية في وقت نضج فيه القراء، فربما نصف سطر يغني عن ألف مقال، والكاتب قد يبخل في كتاباته دوماً ولا يعطي كل القراءات حتى لا يصطدم ويكون نقيض القراء، وحقيقة الكاتب البخيل أفضل من الكاتب المسرف فصمت أقلامهم كثيراً حكمة لا تقتبس وإنما تولد مع التحليل والاطلاع وقراءة تاريخ كل شيء، فنجد المحلل الاقتصادي لم يرتدي هذا اللقب إلا بعد قراءات مطولة للأرقام فأسلفت سابقاً أنها ليست الكلمات فقط التي تقرأ وإنما التصرفات والحواس الخمس للإنسان والأحداث ومجريات الحياة ودوران الكواكب كلها لها قارئ مهتم بها جداً جداً، فحين تقرأ الأرقام في أي خانة من القوائم المالية في أي شركة أو ميزانية دولة يستنبط ويتوقع أن هناك خسائر أو أرباح ويقيس من خلالها يُصبح القارئ مؤشراً يقيس النجاح حتى يتنسى له اتخاذ القرار في كل موضع.

‏ انتهيت.. قُرِئَت لكن هناك شخص لا يستطيع قراءتها على أنها النهاية فالإنسان المطاطي النهاية لديه ليست النهاية نقطة بل قفزة من الأسفل إلى الأعلى،ضحكتُ وكأن الناس يظنون أثناء قراءةِ تلك الضحكة في الصورة بأنها سعادةٌ أبدية ولكن عباقرة علماء النفس صنفوا أن قمة الألم تتجسد في أن تضحك بشدة وبعد كل ما كتبت أستطيع أن أضع النقطة. 

‏ومضةٌ
‏ولدتُ في إيلاف وسيبقى حرفي وافياً مخلداً لها.

كاتبة سعودية

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بالفعل
Almouhajer -

عنوان المقال فيه خطأ إملائي على سبيل المثال يا حضرة الكاتبة ! أين الخطأ ولماذا ! من المعروف في علم النحو وعلم الكتابة أو ما يسمى ربما خطاً , الإملاء, من المعروف أن كتابة الهمزة في وسط الكلمة يكون حسب حركة الحرف الذي ستُكتب عليه , والهمزة تكتب فقط على الأحرف الصوتية /الألف - الواو - الياء أو على السطر/ . ومن المعلوم أن الحركات الثلاث /الكسرة والضمّة والفتحة/ مرتبة تنازلياً من حيث قوتها التي تفرض الحرف الذي يجب أن تُكتب الهمزة فوقه .. المثال الذي أعطيه هو من عنوان المقال يا سيدة نورة شنار . *إخلعوا عقولكم قليلاً ثم ... اقرأوا .. حرف الراء ما قبل الهمزة مفتوح أي عليه حركة الفتحة . الواو الذي يلي الراء عليه حرف الضمَّة , وبما أن الضمة أقوى من الفتحة, وجب كتابة الهمزة على الواو فتصبح كتابة فعل إقرأ كالتالي / إقرؤوا/. ولكي يكون التوضيح مفيداً أقول : لو أننا نخاطب أنثى / مؤنث , لوجب القول ((إخلعي عقلك قليلاً واقرئي , لأن الهمزة مكسورة بحركة الكسر ؛ ولو اتبعنا الطريقة الخاطئة كما في كتابة العنوان , لكانت كتابة فعل /إقرئي/ كما يلي/ إقرإي/ . هذا درس في قواعد النحو والكتابة الصحيحة . نأتي إلى المقال . أتمنى على السيدة الكاتبة , لو تشرح لنا هذا القول الذي جاء في المقال , ويتردد على ألسن جميع الإخوة والأخوات المسلمين , أقتبسه :""فأحسنوا الظن حين تقرؤون نوايا من حولكم فسيد الخلق محمد عليه الصلاة والسلام فيما معنى حديثه قال: "التمس لأخيك المسلم سبعين عذرا "" تعليقي هنا لابد وأن يشير إلى أن الكاتبة الكريمة صححت خطأها الإملائي الأول وكتبت / تقرؤون/ بشكل صحيح ولم تكتبه /تقرأون/ كما فعلت في عنوان المقال . أما سؤال فهو : ماذا تعنون ..أو ماذا يُفهم من وصف النبي محمد/ص/بِ"سيد الخلق"؟ سؤال آخر : هل يجوز للمسلم أن يلتمس العذر لأخيه الإنسان غير المسلم , وكم مرة ؟ على السؤال الأخير لابد من تذكير السيدة الكاتبة وجميع المسلمين والمسلمت , أن السيد المسيح قد قال نفس الكلام في نبي الإسلام بستة قرون, لكنه لم يحصر الأخوة بالدين , وأنقل للجميع من إنجيل معلمنا متى الآيات التالية :**19 وأقول لكم أيضا: إن اتفق اثنان منكم على الأرض في أي شيء يطلبانه فإنه يكون لهما من قبل أبي الذي في السماوات. 20 لأنه حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمي فهناك أكون في وسطهم. 21 حينئذ تقدم إليه بطرس وقال: يا رب، كم مرة يخط

أهم من القراءة
فول على طول -

الاستاذة تنصح بالقراءة وهذا جميل ولكن الأجمل أن تنصح بالفهم وهذا أهم من القراءة ...والأهم أن لا نلغى العقل مقابل النقل ..مصيبة أن تعتمدوا على النقل لا العقل مع أن كتابكم الكريم يبدأ ب " أقرأ " كما تدعون ...ما علينا . وهل جبريل لا يعرف أن محمدا رجل " أمى " حتى يطلب منة القراءة ؟ وهل أعطاة شيئا يقرأة أم ماذا ؟ وما معنى " سيد الخلق " حيث تقرأونها دائما ..ولكن لم يفكر أحد فى معناها ....ما معنى سيد الخلق ؟ ومن كان سيد الخلق قبل محمد ؟ ومن هو سيد الخلق الان بعد موت محمد ...؟ لا معنى للقراءة دون فهم ...وهل اللة تنازل عن صلاحياتة وعن كونة سيد الخلق الى محمد ؟ ..أنا قرأت مقالك يا استاذة حسب نصيحتك لنا بالقراءة ...ولكن لم أكتفى بالقراءة فقط حسب اعتقادى وهذا هو المهم . تحياتى .

ملحوظة هامة
فول على طول -

القراءة أو حتى بدون القراءة ...لابد من ارتداء العقل وليس خلع العقل ....الانسان بدون العقل أو بدون تشغيل العقل يصبح مثل البهائم ...العقل نعمة وأهم هبة من الخالق .

نقطة
نظام -

لكن للعقل حدود في عالم القيم والروحانيات وما وراء الطبيعة والاجتماعيات.

فول
مسلم -

(مصيبة أن تعتمدوا على النقل لا العقل ) بل ام المصائب ان تعتمد على عقل مشوش لا يدرك شيئا,او عقل اصيب بالخرف,او عقل تم استعماره من الغرب او او او.النقل هو عن كتاب الله وسنة النبي الصحيحة,فهل يصح ان نظن ان عقولنا القاصرة افضل من ذلك النقل؟اذا اضطررت انت لاتخاذ موقف معين من قضية مطروحة,وامامك قول يسوع ثم قول عقلك,فايهما تختار يا فصيح؟؟(وهل جبريل لا يعرف أن محمدا رجل " أمى " حتى يطلب منة القراءة ؟ وهل أعطاة شيئا يقرأة أم ماذا ؟ ) جبريل كان يعلم ان محمدا امي,ولذلك لم يعطيه ورقة مكتوبة ليقراها,بل طلب منه ان يردد ما يقوله الملاك(وما معنى " سيد الخلق " حيث تقرأونها دائما ..ولكن لم يفكر أحد فى معناها ....ما معنى سيد الخلق ؟ ومن كان سيد الخلق قبل محمد ؟ ومن هو سيد الخلق الان بعد موت محمد ...؟)روى مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ، وَأَوَّلُ شَافِعٍ، وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ. وقد فهم العلماء من هذا النص وغيره من النصوص الواردة في فضائل نبينا أنه أفضل الخلق. قال النووي في "شرح صحيح مسلم": وهذا الحديث دليل لتفضيله على الخلق كلهم؛ لأن مذهب أهل السنة أن الآدميين أفضل من الملائكة، وهو أفضل الآدميين وغيرهم. انتهى. لماذا هو السيد؟لانه فتح الباب للجميع بدون استثناء ، ولم يكن ذلك لغرض أدنى يسعى له ، لحق بالرفيق الأعلى وهو مدين ، لم يدع لأقربائه عرضا دنيويا ، ولم يورثهم مالا ، بل ورث العلم والمعرفة والدعوة لإنارة القلوب والنفوس ؛ للسير إلى الله بوعي وبصيرة ؛ لينتفع الجميع نفعا يخصهم ، لم يرد منهم جزاء ولا شكورا . عدلٌ في عطائه وقضائه ؛لم يظلم أحدا ، ولم يغضب لنفسه قط _إلا أن تنتهك حرمات الله فينتصر لها . أشجع الناس ؛ يلتاذ أعظم الشجعان في حماه إذا حمي الوطيس ، قاد الجيوش بحنكة ودراية أذهلت القواد الأفذاذ ، أعظم أب عرفته الذرية بنين وبنات ، وأعظم زوج شهد له به الزوجات ، وأعظم مرب ومصلح في العالمين عرف ذلك المختصون مربين ومربيات . رأس الدولة فلم تعرف الدنيا أكمل وأتم وأعدل منه. وقاد الجيوش فلم يوازي قيادته فيها أحد أبدا ولم ترى بطلا شجاعا حكيما قبله ولا بعده مثله ، انبرى للعلم والتربية فلم يصل إلى أسلوب تعليمه وتربيتة مرب مهما بلغ . فتح الباب على مصراعيه؛ يُري الناس ا

اخر ناس تتكلم عن العقل
والعقلانية هم الارثوذوكس -

يقول جومو كنياتا اول رئيس لكينيا جاءنا المنصرون والأفارقة يملكون الارض وعلمونا الصلاة مغمضين فاخذوا الارض وتركوا لنا الإنجيل ؟! المسيحية تنقرض ... في الوقت الذى يعتبر فيه الاسلام اكثر الديانات واسرع الديانات انتشارا فى العالم بين كل الفئات بداية من الفئة البسيطة الى الفئات العلمية نرى المسيحية على النقيض الاخر تنقرض وخاصة فى اوروبا وفي المشرق ايضاً طبعا كلنا نتذكر اللقاء الذى جاء فيه ان فى مصر مليون و800 الف اعتنقوا الاسلام فى سنوات قصيرة*ونتذكر كيف ان الكنيسة اعترفت ان 80 بالمئة من الشباب الملحدين فى مصر هم من اصل مسيحي وخدام للكنيسة ؟! في الدنمارك انخفضت نسبة المسيحية فيها ورواد الكنيسة الى 80 بالمئةالمسيحية تؤدي الى الالحاد لأنها ديانه غير عقلانية -المسيحية كديانة غير عقلانية ولذلك تركها المسيحيون الغربيون وتوجهو ا الى الالحاد وتمسك بها المسيحيون المشارقة من باب العناد والمكابرة والتعصب فقط لانهم في مواجهة الاسلام لولا ذلك لتركوها وهم تاركوها على كل حال وتقريبا ملاحدة وليس لهم منها الا ذلك الوعد الخرافي بغفران ذنوبهم وخلاص ارواحهم الامر الذي لن يحصل أبداً .ان فرار المسيحيين الغربيين من المسيحية عائد الى تجربتهم التاريخية المؤلمة لهم معها ولتجربة شعوب الارض الاخرى كذلك معها حيث أبيدت امّم وأزيلت حضارات بأكملها وكذلك عائد الى الغموض الذي يكتنف هذه العقيدة القائمة على الأسرار ومنع السؤال والغاء العقل وهذا البحث المختصر المفيد " المسيحية وإلغاء العقل لا مَكانَة للعقل أصلاً في المسيحية ، مُبَرهِنًين على ذلك بكلام القساوسة أنفسهم، الذين يعدُّون أصول عقائدهم فوق عقل أو فهْم البشر!فمن قائل منهم: "علينا ألاَّ نُناقِش، ولكن علينا أن نُؤمِن، ونُؤمِن فقط بكلِّ ما في الكتاب المقدَّس، وإلا فإيماننا باطل".إلى قائل آخر: "إنَّ مفهوم البساطة ليس له مجال في فَهْمِ العقيدة المسيحيَّة، كما لا يجب أن تُوزَن به هذه العقيدة؛ لأنَّ العقيدة المسيحية تعلو على فهْم العقل!".ثم كان السؤال الطبيعي إذًا: إذا كان عامَّة الناس - وكذلك العُقَلاء والمفكِّرون - لا يَفهَمون هذه العقيدة، فلِمَ جاءَتْ هذه العقيدة إذًا؟ ولِمَن جاءت؟ومُبرهِنًا كذلك على تَناقُض العقل مع المسيحية بكثرة الأسرار في هذه الديانة المُرِيبة: فسِرُّ المعموديَّة، ثم سرُّ التثبيت، ثم سرُّ القربان المقدَّس، ثم سرُّ التوبة والاعتِراف

شتائمك نضح تربيتك
نتاج بيئتك يا ارثوذوكسي -

شتائمك يا ارثوذوكسي نضح تربيتك الكنسية والمنزلية

وهل العقل كالملابس للخلع
عربي من القرن21 -

بداية رديئة مع الأسف , ربما كان القصد بان تلك العقول مغسولة كالملابس !!؟..

الى مسلم
فول على طول -

مسلم أو أردنى أو فاروق لبنان الخ الخ ...لا تهم الأسماء ..وبعد وصلة ردح شرقى كالعادة تكرم بالرد ..طيب يا مسلم مازالت المسيحية هى رقم 1 من حيث التعداد - أنا لا أهتم ولا أفرح بذلك بالمناسبة - بالرغم من تناكحكم وتكاثركم حتى يباهى بكم يوم القيامة ...انتهى - ولو هناك حرية اعتقاد وحرية اعلان حقيقى عن الاعتقاد فى بلاد الذين أمنوا كنتم عرفتم المصيبة التى تواجة الدين الأعلى ..انتهى - والمسيحية واضحة جدا وليس فيها تأويلات واختلف الفقهاء ...وهناك رأيان أو عدة أراء ولا يوجد لدينا مفتى أو لجان فتوى لأن كل شئ واضح ...وبقية ترهاتك عن المسيحية لا تستحق الرد ..عليك أن تأتى بالنصوص من المسيحية وكذلك تفسيرها ثم توضح لنا اعتراضك وساعتها سوف نحترمك ونرد عليك ...أما الترهات فلا مكان لها فى ايلاف ...انتهى - والسيد مسلم يتكلم عن العقل وهذا شئ جميل ...طيب يا مسلم اللة لم يكت كتب ولم ينزل كتب وهذة واحدة ...وعلاقة جبريل بمحمد مطلوب اثباتها ...شهادة خديجة مشكوك فيها و ..جبريل لم يراة أحد مطلقا وهو يكلم محمد ..بل محمد نفسة شهد بأنة مسة جن ولكن خديجة أنقذت الموقف وقلوظت محمد حسب الخطة ...اللة كان يتكلم مع موسي أمام بنى اسرائيل جميعا ومرات عديدة جدا ..وعيسى كان يفعل المعجزات امام الجميع ...ونسألكم أين العقل ..؟ بل أنت صدقت النقل فقط ولا تفكر فيما تقرأة ...واللة أعطانا العقل ولو أعطانا كلاما يخالف العقل والحس الانسانى لن أقبلة بالتأكيد ...هل أقبل أن الشمس تغرب فى عين حمئة ؟ وأن الشهب والرعد هم ملائكة بمخاريق من نار ...وأن النجوم رجوم للشياطين ...؟ وهذة مجرد بعض أمثلة ... ولو المسيح قالها لى لن أصدقة بالتأكيد ...انتهى - وهل جبريل لا يعرف أن يقول لمحمد : ردد من بعدى أو قل كما أقول أنا ..أو اتلو ورائى ..أو بالعامية : قول ورايا ..ولا يقول لة اقرأ ..أين البيان يا سيد مسلم ؟ القران الذى علم البيان لا يجيد التعبير الصحيح ؟ ..وبالمناسبة فان سورة العلق تحتاج الى تشغيل العقل ..الانسان لم يخلق من علق بل من تراب ...والعلق كما تسمونة ليست مخلوق بل تتكون من أشياء موجودة والخلق يكون من العدم ...فهمت ؟ واللة لم يعلم الانسان شيئا لا بالقلم ولا بغيرة ..اللة خلق عقلا للانسان وتركة يتعلم ويبتكر ويخترع ...فهمت ؟ وهناك الكثير جدا لا يعلمها الانسان ولن يعلمة اللة اياها اطلاقا كما لم يعلمة شيئا من قبل ...فهمت ؟ ..انته

الى مسلم - تابع ما قبلة
فول على طول -

وكلام محمد عن نفسة لا يستند الى دليل واحد بل السيرة والقران يؤكدان العكس تماما . محمد لا يضمن لنفسة الجنة ولا يشفع لأحد .. ـ ونفس الحال فى قوله تعالى لخاتم النبيين عليه السلام (فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ (44)الزخرف) فالاية تؤكد على حسابه ومساءلته وهو فردواحد مقابل قومه وهم مئات الالوف،منهم المؤمنون ومنهم الكافرون. بل إن المساواة فى الحساب تصل الى مساواة النبى عليه السلام امام اعدائه وخصومه فى الموت وفى التخاصم أمام الله جل وعلا يوم الحساب ، يقول تعالى عنه وعنهم : ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31) الزمر).....انتهى - وتقول أن محمد فتح الباب للجميع دون استثناء ونحن نسألكم أى باب ؟ وكيف للجميع ..اذا كان الدين عند اللة هو الاسلام فقط ؟ ومحمد كان لدية عدة بيوت وزوجات ينفق عليهم وكان لدية عبيد واماء وكان يأخذ خمس الغنائم لنفسة بالاضافة الى النوافل والكثير من أهل العلم قالوا أن محمدا كان مليونيرا فى عصرة ...وكيف كان لزوجات النبى عبيد من بعد محمد ومن أين كانوا ينفقون ؟ ترك لعائشة حوالى مائة عبد ..اقرأوا كتبكم كما تنصحكم الكاتبة بالقراءة وأنا أنصحكم بالفهم وليس النقل ...انتهى - ومحمد غضب لنفسة دائما بل قتل ..وحرض الأخرين على قتل حتى من ينتقدة بأبيات من الشعر ..بل قتل قبائل بأسرها لأنة شك ..مجرد شك بأنهم مشكوك فيهم ..يا رجل متى تفهمون وتكفون عن النقل ؟ ولم يكن شجاعا بل كان يحرض الأخرين على القتال عنة والدفاع عنة وحتى تاريخة ..ولم يكن زوجا مثاليا بل كان يميز بين زوجاتة وأنصحك أن تقرأ ما كان يحدث بين زوجاتة فى بيت النبوة . ولم يعتنى لا بالطفولة - تزوج طفلة وجعلة تشريع حتى تاريخة - . نكتفى بذلك ولعل ايلاف ينشر بالكامل وهذا تعليق أخير . يا سيد مسلم قليل من الفهم لا يضر .

من مدح نفسه
فهو كاذب -

من مدح نفسه فهو كاذب .........أنا وأنا وأنا ... جنون العظمه سببه الصرع..

تابع ما قبلة .
فول على طول -

بعض أيات من سورة العلق : بسم الله الرحمن الرحيم اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ..انتهى الاقتباس . يعنى الانسان خلق من علق ..مع أن كتابة الكريم قال أنة خلق من طين أو من صلصال ....والعلق ليس مخلوق ...الخلق يكون من العدم ...والعلق هو نتاج تلاقح بين بويضة حية وحيوان منوى حى أى ليس من العدم ولا من شئ ميت ...انتهى - والان فان العلام بالكمبيوتر والكيبورد ووسائل أخرى كثيرة والقلم واحدة منها لا يذكر ..هل الوحى لم يكن يعرف المستقبل ؟ وهل اللة علم الانسان أى شئ منذ خلق أدم ؟ ومن الذى علم الانسان اختراع السيارة والطيارة والقلم والورق الخ الخ ؟ وشهادة الشخص لنفسة لا تصلح يا مسلم ...شهادة باطلة وحتى شهادة ألأقلرب بلا تجوز يا مسلم .....صدقنى يا مسلم أنت فى ورطات كبيرة ...ربنا يشفيكم يا مسلم , مع تحيات الفول .

معليش المحرر مِخاصمني؟!
Almouhajer -

مشاركتان أرسلتهما البارحة, ولم تنشرا !؟ المسامح كريم يا محرر إيلاف العزيز . ما أردا قوله البارحة تعليقاً على المقال والقراءة هو التالي . كتابة الهمزة في وسط الكلمة تكون على أربعة أشكال ومثال عن كل كلمة:1-على السطر إن كانت ساكنة/الكفاءة/.2-على النبرة إن كانت حركتها أو حركة الحرف قبلها الكسرة/كائن - إقرئي/. 3-على الواو إن كانت حركتها أو حركة ماقبله الضمَّة /إقرؤوا وليس إقرأوا/كما في عنوان المقال, مع أنها كُتبت بشكل صحيح على الواو في مواضع أخرى من المقال . 4- على الألف إن كانت حركتها أو ما قبلها الفتحة ./مكافأة/. الآن لدي سؤالين أو أكثر للكاتبة الكريمة : 1- ماذا تقصدين بِ /إخلعوا عقولكم/؟ . 2-جاء في معجم المعاني الجامع في شرح /خَلْق/ ما يلي :""خَلق: (اسم)الجمع : خُلُوق مصدر. خَلَقَالخَلْقُ : الإِيجَادُ مِنْ عَدَمٍ ، الاِبْتِكَارُ ، الإِبْدَاعُ . الخَلْقُ : التقدير ، يقال خلق الأديم : أي قدره . الخَلْقُ : الناسُّ .وَجَدَ خَلْقاً عَظِيماً بِالسَّاحَةِ : جَمْعاً مِنَ النَّاسِ . بِدَائِيُّ الخَلْقِ : بِدَائِيُّ الفِطْرَةِ . الخَلْقُ : المَخْلُوقُ . الخَلْقُ : كل شيءٍ مُمَلَّس والجمع : خُلُوق . تامّ الخَلْق : مُكتمِلُ التكوين ، لا نقصَ في بنيته" انتهى نقل الشرح . سؤالي وبعد هذا الإقتباس الجديد :" أليس ملك من ملائكة الله جاء لأمّيٍّ وقال له قبل أن يقرأ عليه السلام: '' اقرأ..وردد ما أنا بقارئ وكررها ثلاثاً... '' ثم أصبح هذا القارئُ نبي الله وسيد الخلق وأفصح العرب لدى قومه بعدما أقرأهُ الله كلامه بوحيٍ وقرأه إلينا كتاباً." انتهى الإقتباس. ماذا تقصد الكاتبة وجميع الأخوات والإخوة المسلمين بوصف محمد(ص) بِ/سيد الخلق/ وكيف هو عملياً سيد الخلق ؟ أما تساؤل الكاتبة -أليس ملك من ملائكة الله...- فهو بالتأكيد ليس ملك من الملائكة فلا دليل على ذلك , بل توجد أدلة على عكس ذلك, وإن كان فعلاً ملاكاً فيجب أن يكون عزرائيل , لأنه وحسب السيرة , غطَّه ثلاث مرات , حتى كاد أن يقطع الهواء عنه . أخيراً فقد عاد الهارب /مسلم/ وذهب الهارب الخلبي /زائر/ وأكييييييد ! ستكون أسماء كثيرة جديدة . أهلاً بك يا شيخ مسلم , وارجو أن ترد على قصة ثمود بالتفصيل , لأن فرضية أن يكون علماء الآثار قد أخطؤوا كونهم بشراً , وأن قول القرآن المخالف للعلماء هو الصحيح ! فهذا ما يتوافق بالفعل مع عنوان المقال /إخلعوا عقولكم ..../

4 , 8 , 9 , 10 و 11
Almouhajer -

/4/لو تجتمع الخليقة كلها من الإنس والجن, لن تغير مافي العقول القاصرة حقاً . أقتبس من مشاركة السيد مسلم الذي يغير إسمه حسب الموقف , وكأنه مؤمن بأن عقولنا كعقله غير قادرة على الإكتشاف "".النقل هو عن كتاب الله وسنة النبي الصحيحة,فهل يصح ان نظن ان عقولنا القاصرة افضل من ذلك النقل؟""أعود للمقال ولقول الكاتبة - إخلعوا عقولكم ... في هذا المقطع المقتبس , الشيء ونقيضه , وهذا , إنْ دلَّ على شيء, إنما يدل فعلاً على القصور العقلي . أين التناقض ؟ ../ذلك النقل..!/ من الذي نقل ذلك النقل يا مسلم العزيز ! أليسوا بشراً مثلك ومثلي , تدعي أننا قاصرو العقل ؟ أما العزيز فول فقد أبدعت الرد كالعادة التي نعرفك عليها , لذا فإن العلامات الحمراء تفوق التصور , وهذا من شدة صدمة مطارق الحق . شكراً لك يا فول العزيز والشكر لصاحب المشاركة/10/ , وأقتبس من مشاركة مسلم المقطع الذي يبين شهادة محمد بنفسه:" روى مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَأَوَّلُ مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ، وَأَوَّلُ شَافِعٍ، وَأَوَّلُ مُشَفَّعٍ. وقد فهم العلماء من هذا النص وغيره من النصوص الواردة في فضائل نبينا أنه أفضل الخلق"لا أدري كيف فهم العلماء بصراحة !؟ ثم إن شهادة الإنسان بنفسه غير مقبولة . جنون العظمة والصرع , أمران ثابتان عليه من دراسة لإثنين من أساتذة علم النفس في أمريكا وهما مسلمان , واحد تركي الأصل والآخر إيراني . هو بالتحديد صرع الفص الصدغي , الذي إحدى أهم خصائصه ما يُسمى في علم النفس بِ/النرجسية الخبيثة/ فيها يحلل المرء لنفسه كل شيء من أجل تأمين رغباته وشهواته , وهذا معروف عنه تماماً من كتب السيرة . شكراً لمسلم ولفول ول 10

فول
مسلم -

طالما ان الاسماء لا تهم,فلماذا تكررونها ؟ما اسميته بوصلة الردح ليست مني.المسيحية ليست رقم 1 لان اغلب منتسبيها ملحدون.ما هي المصيبة التي تواجه الدين الاعلى لو كان هناك حرية اعتقاد والاعلان عنه؟كثيرون غيروا عقيدتهم واعلنوا عنها ولم يصبهم شيء.اذا كانت المسيحية واضحة,فما سر تعدد الاناجيل والكنائس؟اذاكانت لا تحتاج لفتاوي او مفتي,فما الهدف من وجود الرهبان والقسس وطرح الاسئلة عليهم؟طالما ان نصوص الاناجيل مختلفة,الا تكون التفاسير مختلفة؟امثلة:1- أخطأ متى في سلسلة نسب المسيح حين أسقَط منها خمسة أسماء (المسلسلات أرقام 9، 10، 11، 18، 21).2- أخطأ لوقا حين أضاف ريسا (المسلسل رقم 24) بين زربابل ويوحنا3- اختلف لوقا مع متى اختلافًا جوهريًّا حين جعل يوسف زوج مريم ينحدر من نسل ناثان بن داود، بينما جعله متى ينحدر من نسل سليمان بن داود.الحق أقول لكم لا تكملون مدن إسرائيل حتى يأتي ابنُ الإنسان (المسيح) (متى 10: 1 - 23)أي: إن عودة المسيح ثانيةً إلى الأرض تحدث قبل أن يُكمل تلاميذُه التبشير في مدن إسرائيل.وعلى ذلك تكون التنبؤات التي نسبَتها الأناجيل للمسيح عن حدوث نهاية العالم في القرن الأول الميلاديِّ استحال تحقيقُها ولا يمكن لأحدٍ الدفاعُ عنها.لأنه كما كان يونان في بطن الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليالٍ يكون هكذا ابن الإنسان في قلب الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليالٍ (متى 12: 38 - 40).عدد الأيام التي قضاها الميت في بطن الأرض (في القبر) = 1 يومًا (يوم السبت)عدد الليالي التي قضاها الميت في بطن الأرض (في القبر) = 2 ليلة (ليلة السبت وجزء من ليلة الأحد على أحسن الفروض)وبذلك استحال تحقيقُ هذه النبوءة التي قالت ببقاء الميت في بطن الأرض ثلاثة أيام وثلاث ليالٍ.هذه الامثلة غيض من فيض" اللة لم يكت كتب ولم ينزل كتب وهذة واحدة "من انزل الكتاب المقدس؟"وعلاقة جبريل بمحمد مطلوب اثباتها.شهادة خديجة مشكوك فيها وجبريل لم يراة أحد مطلقا وهو يكلم محمد.بل محمد نفسة شهد بأنة مسة جن ولكن خديجة أنقذت الموقف وقلوظت محمد حسب الخطة"من اين لمحمد الامي ان يؤلف قرانا به76الف كلمة؟انت تشك بشهادة خديجة,بينما امن بها ويؤمن مليارات البشر,جبريل والملائكة كلهم لا يمكن رؤيتهم من الناس.محمد لم يقل انه مسه جن ابدا,ما هي مؤهلات خديجة لتقوم بتلك القلوظة المزعومة؟ولماذا لم تقلوظه خلال 15 سنة قبل حادثة الغار؟ فكان موسى كان يسمع الصوت ف

فول
مسلم -

يتبع.نسل ادم وحواء كلهم من العلق وهو مخلوق من مني الرجل وبويضة المراة اللذين هما مخلوقان ايضا وليسا من العدم."واللة لم يعلم الانسان شيئا لا بالقلم ولا بغيرة ..اللة خلق عقلا للانسان وتركة يتعلم ويبتكر ويخترع ...فهمت ؟ "بل انت من لم يفهم:أول ما خلق الله : القلم ، فقال له : اكتب ، فكتب ما يكون إلى يوم القيامة, علم بالقلم يعني الخط والكتابة أي علم الإنسان الخط بالقلم. القلم نعمة من الله تعالى عظيمة ، لولا ذلك لم يقم دين ولم يصلح عيش فدل على كمال كرمه سبحانه ، بأنه علم عباده ما لم يعلموا ، ونقلهم من ظلمة الجهل إلى نور العلم ونبه على فضل علم الكتابة ، لما فيه من المنافع العظيمة التي لا يحيط بها إلا هو وما دونت العلوم ولا قيدت الحكم ولا ضبطت أخبار الأولين ومقالاتهم ، ولا كتب الله المنزلة إلا بالكتابة ; ولولا هي ما استقامت أمور الدين والدنيا . التعلم والابتكار والاختراع كلها من علم الله وفضله لانه هو فقط من يسر للانسان تلك الامور.اما انكارك لشفاعة نبينا فقد قال الله: " وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا"هذا المقام المحمود هو الشفاعة,والأحاديث الدالة على هذه الشفاعة كثيرة في الصحيحين وغيرهما و منها ما رواه البخاري في صحيحه ( 1748 ) عن ابن عمر: "إن الناس يصيرون يوم القيامة جُثاً، كل أمة تتبع نبيها، يقولون: يا فلان اشفع، حتى تنتهي الشفاعة إلى النبي، فذلك يوم يبعثه الله المقام المحمود"وفي تقديمه لكتابه، يؤكد مصطفى محمود أن ما كتبه في شأن الشفاعة هو "محاولة للفهم" و"اجتهاد قد يصيب وقد يخطىء".وقد رد عليه علماء الازهر واثبتوا خطاه," محمد لا يضمن لنفسة الجنة ولا يشفع لأحد" بل ضمن الجنة برحمة الله:1- صحيح البخاري برقم 4103 عن أنس قال لما ثقل النبي جعل يتغشاه فقالت فاطمة واكرب أباه فقال لها ( ليس على أبيك كرب بعد اليوم ) فلما مات قالت يا أبتاه أجاب ربا دعاه يا أبتاه من جنة الفردوس مأواه يا أبتاه إلى جبريل ننعاه فلما دفن قالت فاطمة يا أنس أطابت أنفسكم أن تحثوا على رسول الله التراب الشاهد أن النبيَّ قال :" ليس على أبيك كرب بعد اليوم"أي: أنه سيُنعم عند ربِ العالمين في جنتِه ودار مقامته ، والشاهد أيضًا قول فاطمةَ : " يا أبتاه من جنة الفردوس " دليلُ علي علمِ من حولِه علماً يقينًا بأنه في الفردوسِ الأعلى.2-البخاري برقم 4892 ع

ردود رائعه لفول
متابع -

ردود رائعه لفول كلها عقلانيه ومنطق وفهم . تحياتي يا عظيم

فول
مسلم -

يتبع.." وتقول أن محمد فتح الباب للجميع دون استثناء ونحن نسألكم أى باب ؟ وكيف للجميع "باب الدخول الى الاسلام وللبشر كافة,باب التوحيد والعبادة لله وحده,باب المساواة والعدالة بين كل البشر"لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقى,باب الاخلاق:انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق وغيرها كثير,واهمها باب رضى الله ثم الدخول للجنة."محمد كان لدية عدة بيوت وزوجات ينفق عليهم وكان لدية عبيد واماء وكان يأخذ خمس الغنائم لنفسة بالاضافة الى النوافل والكثير من أهل العلم قالوا أن محمدا كان مليونيرا فى عصرة ...وكيف كان لزوجات النبى عبيد من بعد محمد ومن أين كانوا ينفقون ؟ ترك لعائشة حوالى مائة عبد ..اقرأوا كتبكم"هذه مزاعم باطلة تماما, الخمس تذهب لبيت مال المسلمين وليس لمحمد ,روى البخاري: حدثنا قتيبة، ثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق، عن عمرو بن الحارث قال: ما ترك رسول الله دينارا، ولا درهما، ولا عبدا، ولا أمة، إلا بغلته البيضاء التي كان يركبها، وسلاحه، وأرضا جعلها لابن السبيل صدقة.روى الإمام أحمد: حدثنا أبو معاوية، ثنا الأعمش وابن نمير عن الأعمش، عن شقيق، عن مسروق، عن عائشة قالت: ما ترك رسول الله دينارا، ولا درهما، ولا شاة، ولا بعيرا، ولا أوصى بشيء.وقالت عائشة ايضا: تسألوني عن ميراث رسول الله ما ترك رسول الله دينارا ولا درهما ولا عبدا ولا وليدة.وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة أن رسول الله اشترى طعاما من يهودي إلى أجل ورهنه درعا من حديد. وفي لفظ للبخاري رواه عن قبيصة، عن الثوري، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت: توفي النبي ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين. ورواه البيهقي عنها قالت: توفي النبي ودرعه مرهونة بثلاثين صاعا من شعير.هذا ما تقول مراجعنا فاين مراجعك التي تزعم انه كان مليونيرا؟"كما تنصحكم الكاتبة بالقراءة وأنا أنصحكم بالفهم وليس النقل" انصح نفسك اولا,نحن نقرا ونفهم كما نريد وليس كما تريدانت, مرة عاشرة:كلام الله وسنة نبيه تسبقان العقول القاصرة,"محمد غضب لنفسة دائما بل قتل وحرض الأخرين على قتل حتى من ينتقدة بأبيات من الشعر ..بل قتل قبائل بأسرها لأنة شك .مجرد شك بأنهم مشكوك فيهم "لم يقتل بيده إلا أبي بن خلف قتله يوم أحد، ولم يقتل بيده أحدا لا قبلها ولا بعدها.من منهاج السنة النبوية,أبو غرة الجمحي كان شاعرا وشارك مع المشركين في غزوة بدر فأسره المسلمون واشتكى للنبي العيال والفقر فعفى عنه بشر

فول
مسلم -

يتبع.."وتقول أن محمد فتح الباب للجميع دون استثناء ونحن نسألكم أى باب ؟ وكيف للجميع ..اذا كان الدين عند اللة هو الاسلام فقط ؟ "باب التوحيد,باب العبادة,باب الرحمة,باب العدل والمساواة:لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى.باب الاخلاق:انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق,باب الجنة للمؤمنين..اما الاخرون فالباب كان وما يزال مفتوحا لمن يرغب.."ومحمد كان لدية عدة بيوت وزوجات ينفق عليهم وكان لدية عبيد واماء وكان يأخذ خمس الغنائم لنفسة بالاضافة الى النوافل والكثير من أهل العلم قالوا أن محمدا كان مليونيرا فى عصرة" خمس الغنائم كانت تودع في بيت مال المسلمين وليس في بيت محمد,قال البخاري: ما ترك رسول الله دينارا، ولا درهما، ولا عبدا، ولا أمة، إلا بغلته البيضاء التي كان يركبها، وسلاحه، وأرضا جعلها لابن السبيل صدقة. وقد روى الإمام أحمد:عن عائشة قالت: ما ترك رسول الله دينارا، ولا درهما، ولا شاة، ولا بعيرا، ولا أوصى بشيء. وقال الإمام أحمد ايضا عن عائشة قالت: ما ترك رسول الله دينارا، ولا درهما، ولا أمة، ولا عبدا، ولا شاة، ولا بعيرا. روى البيهقي: قالت عائشة: تسألوني عن ميراث رسول الله ما ترك رسول الله دينارا، ولا درهما، ولا عبدا، ولا وليدة. قال مسعر: أراه قال: ولا شاة ولا بعيرا.وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة أن رسول الله اشترى طعاما من يهودي إلى أجل، ورهنه درعا من حديد. وفي لفظ للبخاري عن عائشة قالت: توفي النبي ودرعه مرهونة عند يهودي بثلاثين. ورواه البيهقي عنها قالت: توفي النبي ودرعه مرهونة بثلاثين صاعا من شعير.وتقول انه كان مليونيرا؟؟"اقرأوا كتبكم كما تنصحكم الكاتبة بالقراءة وأنا أنصحكم بالفهم وليس النقل" قرانا كتبنا ومراجعنا امامك,فاين مراجعك؟لدينا فهمنا نحن وليس فهمك,النقل عن كتاب الله وسنة نبيه تسموان على عقول البشر القاصرة,كم مرة علينا ان نعيد ذلك لتستوعبه؟"ومحمد غضب لنفسة دائما بل قتل ..وحرض الأخرين على قتل حتى من ينتقدة بأبيات من الشعر ..بل قتل قبائل بأسرها لأنة شك ..مجرد شك بأنهم مشكوك فيهم " لم يقتل بيده إلا أبي بن خلف قتله يوم أحد، ولم يقتل بيده أحدا لا قبلها ولا بعدها.كان سبب قتله لأبي هذا أنه لما انكشف المسلمون يوم أحد قام أبي بن خلف وهو يصيح بأعلى صوته شاهرا سلاحه يقول أين محمد؟ لا نجوت إن نجا، كان عبدالله بن خطل شاعرا فجعل يهجو النبي في شعره وكان له قينتان تغنيانه بهجاء رسول ال

فول
مسلم -

يتبع.."ولم يكن زوجا مثاليا بل كان يميز بين زوجاتة وأنصحك أن تقرأ ما كان يحدث بين زوجاتة فى بيت النبوة "اليك نماذج من مثاليته:قالت عائشة: كان رسول الله لا يفضل بعضنا على بعض في القسم من مكثه عندنا.ولما كان في مرضه استأذنهن أن يمرض في بيت السيدة عائشة فأذنَّ له.وكان إذا أراد سفرًا أقرع بين أزواجه، فأيتهن خرج سهمها، خرج بها رسول الله معه.وكانت الهدية إذا جاءته وزع عليهن بالتساوي. فقد أخرج الإمام أحمد عن أنس: أن أم سليم - أمه - بعثته إلى رسول الله بقناع عليه رطب فجعل يقبض قبضة فيبعث بها إلى بعض أزواجه، ويقبض القبضة فيبعث بها إلى بعض أزواجه.. ثم جلس فأكل بقيته، أكل رجل يعلم أنه يشتهيه. وهكذا قدم زوجاته على نفسه في التوزيع، ولم يبق له إلا القليل الذي لو أكله المرء لانتهى منه وما زال في نفسه رغبة إليه.كما سوى بينهن فكان لكل منهن قبضة.وإذا كنا في صدد الحديث عن العدل، فلا بد أن يستوقفنا حديث البخاري الذي فيه مناشدة أم سلمة وحزبها الرسول صلى الله عليه وسلم العدل في عائشة. قالت عائشة: إن نساء رسول الله كنَّ حزبين: فحزب فيه عائشة وحفصة وصفية وسودة، والحزب الآخر: أم سلمة وسائر نساء رسول الله.وكان المسلمون قد علموا حب رسول الله عائشة، فإذا كان عند أحدهم هدية يريد أن يهديها إلى رسول الله أخرها، حتى إذا كان رسول الله في بيت عائشة، بعث صاحب الهدية بها إلى رسول الله في بيت عائشة.العدل بين النساء في المبيت والنفقة ونحوهما هو العدل الممكن والمطلوب شرعا ، لأنه مما يملكه ابن آدم ويستطيعه ، أما المحبة والجماع ، وكذلك سائر الأمور اليسيرة التي ليست محلا للتنافس بين النساء ، ولا يظهر فيها التفاوت ، فلا يأمر فيها بالعدل والتسوية بينهن ، والتكليف بها تكليف بما لا يطاق ."ولم يعتنى لا بالطفولة - تزوج طفلة وجعلة تشريع حتى تاريخة" مسألة صغر سن عائشة، فاعلم أن النبي نشأ في بلاد حارة وهي أرض الجزيرة ، وغالب البلاد الحارة يكون فيها البلوغ مبكرا ، ويكون الزواج المبكر ، وهكذا كان الناس في أرض الجزيرة إلى عهد قريب ، كما أن النساء يختلفن من حيث البنية والاستعداد الجسمي لهذا الأمر وبينهن تفاوت كبير في ذلك,ا انت لا تعلم الحكمة من زواجه منها:ما رآه في عائشة من أمارات ومقدمات الذكاء والفطنة في صغرها ، فأحب الزواج بها لتكون أقدر من غيرها على نقل أحواله وأقواله ، وبالفعل فقد كانت مرجعا للصحابة ف

-

أعتقد أن الكثيرين ممن سيقرؤون محاضرات الشيخ مسلم، سيعلنون الشهادة ويعتنقون الإسلام . برافو يا مسلم برافو . سؤال : هل تؤمن بأن أنطاكية قد دمرها الله بصيحة كغيرها يا شيخ مسلم ؟ نرجو منك معلومات أوضح عن الموضوع وشكراً .

فول
مسلم -

" يعنى الانسان خلق من علق ..مع أن كتابة الكريم قال أنة خلق من طين أو من صلصال ....والعلق ليس مخلوق ...الخلق يكون من العدم ...والعلق هو نتاج تلاقح بين بويضة حية وحيوان منوى حى أى ليس من العدم ولا من شئ ميت"انت تخلط بين خلق ادم وخلق ذريته, قول عيسى عليه السلام: أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ ـ معناه أصور لكم وأصنع، أَيْ: أُصَوِّرُ وَأُقَدِّرُ لَكُمْ، مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ. وأَخْلُقُ معناه، أقدر وأهيئ بيدي. والمعنى أن عيسى كان يُشكل الطين على صورة طير, ثم ينفخ فيه فيصير طيرًا حقيقيًا ـ بإذن الله تعالى ـ فالتسوية من عيسى, والخلق من الله بدليل قوله: بإذن الله,ثم ان خلق الحيوان المنوي والبويضة هو من الله,بل ان اهل المنوي والبويضة هما من خلق الله"لان فان العلام بالكمبيوتر والكيبورد ووسائل أخرى كثيرة والقلم واحدة منها لا يذكر ..هل الوحى لم يكن يعرف المستقبل ؟" الوحي لا يعلم الا مما علمه ربه فقط"وهل اللة علم الانسان أى شئ منذ خلق أدم ؟ ومن الذى علم الانسان اختراع السيارة والطيارة والقلم والورق الخ الخ ؟ "نعم كل شيء علمه الانسان هو باذن الله فقط,واذا كنت تظن ان ذلك من انتاج عقل الانسان,فان الله هو من اعطى الانسان عقله وهيا له الظروف اللازمة للاختراع والاكتشاف,مشيئة الله ازلية ونافذة,الا ترى التدرج في علم الانسان ؟اي ان الله هيا للانسان معارفه عبر التاريخ"وشهادة الشخص لنفسة لا تصلح يا مسلم ...شهادة باطلة وحتى شهادة ألأقلرب بلا تجوز يا مسلم .....صدقنى يا مسلم أنت فى ورطات كبيرة " بل تصلح اذا كانت صحيحة,كذلك شهادة الاقارب وغيرهم..ثم ماذا تقصد انت بتلك الشهادة؟ومن هو الذي شهد لنفسه؟اذا كنت تقصد محمدا فالتاريخ والبشر يشهدون له,بل ان الله الذي خلقه وخلقنا شهد له,وكفى بالله شهيدا..اية ورطة تتحدث عنها؟هل لديك التفاصيل التي تثبت تلك الورطة؟وهل لديك اقتراحات للخلاص منها؟ننتظر !!!

زائر -

( سؤال : هل تؤمن بأن أنطاكية قد دمرها الله بصيحة كغيرها يا شيخ مسلم ؟ نرجو منك معلومات أوضح عن الموضوع وشكراً ."(أنطاكية) واحدة من أقدم مدن الشام التي بنيت-على قول البعض-بحدود ثلاثمائة سنة قبل الميلاد. وكانت تعد من أكبر ثلاث مدن روسية في ذلك الزمان من حيث الثروة والعلم والتجارة, يقول القرآن في بيان قصة قومها ﴿ وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً أَصْحَابَ الْقَرْيَةِ إِذْ جَاءهَا الْمُرْسَلُونَ ﴾ وبعد ذلك العرض الإجمالي العام، ينتقل القرآن إلي تفصيل الأحداث التي جرت فيقول: ﴿ إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ فَقَالُوا إِنَّا إِلَيْكُم مُّرْسَلُونَ ﴾ أما من هؤلاء الرسل ؟ هناك أخذ ورد بين المفسرين، بعضهم قال: إن أسماء الاثنين (شمعون) و(يوحنا) والثالث (بولس) وبعضهم ذكر أسماء أخرى لهم. وكذلك هناك أخذ ورد أنهم رسل الله، أم أنهم رسل المسيح ولا منافاة مع قوله تعالى: ﴿إِذْ أَرْسَلْنَا﴾ اذ أن رسل المسيح أرسله الله أيضا، مع أن ظاهر القرآن ينسجم معه التفصيل الأول وان كان لا فرق بالنسبة إلي النتيجة التي يريد أن يخلص إليها القرآن الكريم. ماذا كان رد فعل هؤلاء القوم الضالين قبال دعوة الرسل، القرآن يقول: أنهم تعللوا بنفس الأعذار الواهية التي يتعذر بها الكثيرون من الكفار دائما في مواجهة الأنبياء ﴿ قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ الرَّحْمن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ ﴾ويحتمل حدوث بعض الوقائع السلبية لهؤلاء القوم، أو كالإنذارات الإلهية لهم، وكما نقل بعض المفسرين فقد توقف نزول المطر عليهم مدة، ولكنهم لم يعتبروا من ذلك، بل أنهم اعتبروا تلك الحوادث مرتبطة ببعثة هؤلاء الرسل. ولم يكتفوا بذلك ؟, بل أنهم أظهروا سوء نواياهم من خلال التهديد الصريح والعلني وقالوا: ﴿ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾.مع أن القرآن لم يورد شيئا في ما انتهى إليه عمل هؤلاء الثلاثة من الرسل, لكن جمعا من المفسرين ذكروا أن هؤلاء الرسل قد قتلهم اهل انطاكيا,يضيف القران ﴿ إِن كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ ﴾الصيحة كانت صدى صاعقة نزلت من الغيوم على الأرض وهزت كل شيء ودمرت كل عمران موجود وجعلت القوم من شدة الخوف والوحشة يستسلمون للموت ؟ أو إنها كانت صيحة ناتجة عن زلز

شاهد ما شافش حاجه
متابع -

طالما الكلام ببلاش وماحدش فيكو بيفكر ولا بيستعمل علقه فأي كلام ممكن تقولوه وتصدقوه عالعميان.. ما فيش حد ولا حتى شخص واحد سمع أو شاف ان الله شهد لمحمد باي حاجه , محمد شهد لنفسه في الحاجات اللي في صالحه واللي تعجبه والمسلمين شهدو وراه خايفيين من السيف ومن نار جهنم اللي ارعبهم فيها , فشهدو شهادة شاهد ما شافش حاجه ولا سمع حاجه يعني شهادة زور وكذب وخوف

النقل قبل العقل
Almouhajer -

أقتبس من الشيخ مسلم مشاركة/21/ "" فالتسوية من عيسى, والخلق من الله بدليل قوله: بإذن الله"" من هو المعتوه الذي يقبل الدليل من كتاب , لا يوجد أي دليل على صحته , بل كله أساطير وخرافات الأولين . يا شيخ مسلم ! إستسلم للعقل واترك النقل فأنت بتمسكك بأفضلية النقل على العقل , ترتكب إنتحاراً للنفس , وهذا محرَّم في الإسلام . من الخرافات .. أو الأصح من أخبار القرآن التي تضيع في التاريخ والأزمنة , كما ذكرت سابقاً بالنسبة لقبيلتي عاد وثمود, يضيع القرآن ومؤلفه في تأريخ المديانيين فيجعلهم في سورة هود/11/ والآيتين /94و95/قد نُزعوا من التاريخ في زمن لوط, أي في العصر الذي أدان الله سدوم وعمورة , بينما نقرأ بدقة تاريخ المديانيين وأصلهم في الكتاب المقدس , وفي اية بقعة من الأرض, عاشوا فيها , وهي فترة قريبة من الإسلام, نقرأ ذلك في كتابات المسلمين من إبن هشام وغيره . ذكر إبن هشام في سيرته خبر/مدين/ في العصر الإسلامي , وذلك في غزوة زيد بن حارثة لجذام في حِسمى. ومن الكتاب المسلمين الذي ذكروا المديانيين هو ياقوت الحموي الذي قال أنهم كانوا في أرض جذام, وقال أن مدين موجودة على بحر القلزم أي البحر الأحمر , محاذية لتبوك على نحوٍ من ست مراحل , وهي أكبر من تبوك, وبها البئر الذي استقى منها موسى وقال , رأيت هذه البئر وهي مغطاة , وبني عليها بيت . وذكر كذلك رهبان مدين , مما يدل على إنتشار المسيحية في قبيلة المديانيين . كل هذه الإستشهادات تؤكد أن المديانيين كانوا موجودين في العصر الإسلامي فكيف نزعهم القرآن من التاريخ في عصر سدوم وعمورة ؟ كما ذكر إبن منظور عن شاعر بينهم إسمه أبو الهميسع ويقول عنه ""وكان أبو الهميسع ذُكر أنه من أعراب مَدْيَن , وكنا لا نكاد نفهم كلامه ""إذن يا شيخ مسلم العزيز ! أتمنى أن تعيد النظر في تقديمك النقل على العقل , لأن فيه انتحار وشكراً .

متابع 23
مسلم -

(طالما الكلام ببلاش وماحدش فيكو بيفكر ولا بيستعمل علقه فأي كلام ممكن تقولوه وتصدقوه عالعميان) كلامك انت هو اللي ببلاش لانك لم تقل شيئا,حتى "علقة" بدلا من عقله !!!! نحن لا نؤلف كلاما من عندنا بل ننقل ما جاء بمراجعنا المعتمدة ونصدقها تماما,واذا كنت لا تصدق فهذا شان خاص بك وحدك ولا يلزم الاخرين(ما فيش حد ولا حتى شخص واحد سمع أو شاف ان الله شهد لمحمد باي حاجه)الله عز وجل لا يراه البشر,فكيف سيرى احد شهادته بمحمد؟اما السمع فقد سمع الملايين شهادة الله بنبيه , وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ وقال:لكن الله يشهد بما انزل اليك انزله بعلمه والملائكةيشهدون وكفى بالله شهيدا ,وان ربه زكَّاه في كل شيزكاه في عقله فقال: ﴿ مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى ﴾وزكاه في صدقه فقال: ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ﴾وزكاه في علمه فقال: ﴿ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ﴾وزكاه في فؤاده فقال: ﴿ مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى ﴾وزكاه في بصره فقال: ﴿ مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى ﴾ وزكاه في صدره فقال: ﴿ أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ ﴾وزكاه في ذكره فقال: ﴿ وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ﴾ ثم أعطاه البشارة الكبرى والنعمة العظمي حيث زكاه كله فقال: ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيم ﴾وما زال 1,6مليار مسلم يقرؤون ويسمعون كتاب الله الذي انزله على محمد(محمد شهد لنفسه في الحاجات اللي في صالحه واللي تعجبه والمسلمين شهدو وراه خايفيين من السيف ومن نار جهنم اللي ارعبهم فيها)هل لديك ادلة موثقة عن شهادة محمد لنفسه للحاجات اللي في صالحه؟ام انك تهرف بما لا تعرف؟وهل لديك ادلة عن المسلمين الذين شهدوا وراه بالسيف؟اندونيسيا اكبر دولة اسلامية,فمتى وصلها السيف ومن هم اصحاب السيوف الذين اجبروا سكانها على اعتناق الاسلام؟ نعم نحن نخاف من نار جهنم لانها حقيقة اكدتها كل الاديان,وستدخلها انت اذا لم تغير عقيدتك وساكون شاهدا عليك حينئذ واذكرك بنصيحتي لك( فشهدو شهادة شاهد ما شافش حاجه ولا سمع حاجه يعني شهادة زور وكذب وخوف) هل انت قاض في محكمة لتحدد شهادة الزور

العقل والنقل والمغالطة
غسان -

حسب مضامين المغالطة الطبيعية، فان العقل يتعرف على كبرى اليقينيات الكونية وهي وجود الخالق ووظيفة المخلوق، ثم يعزل نفسه ويقر بأولوية النقل أو الوحي في التعرف على عالم القيم المثلى. المغالطة الطبيعية هي مبدأ معرفي راسخ منذ الغزالي وديفيد هيوم ويؤكد ان القيم وأحكام القيمة (س هو أمر جيد (أو سيء)) لا يمكن البرهنة عليها حصراً من خلال الأدلة المنطقية أو التجريبية، مهما عظمت. دعونا اذن من اعادة اختراع العجلة، ومن الفذلكات والعواطف والمهاترات غير المجدية ولنعتمد على منهجية جديدة في الجدال والدفاع عن القيم.

Almouhajer
زائر -

( من هو المعتوه الذي يقبل الدليل من كتاب , لا يوجد أي دليل على صحته , بل كله أساطير وخرافات الأولين)ربع العالم تقريبا يقبلون كل الادلة على صحة كتابهم,اليك بعض الادلة:1- القرآن تحدى الله الإنس والجن على أن يأتوا بمثله فعجزوا ، ثم تحداهم أن يأتوا بعشر سور فقط ، فعجزوا ثم تحداهم أن يأتوا بمثل أصغر سورة من القرآن فلم يستطيعوا ، مع أن الذين تحداهم كانوا أبلغ الخلق ، وأفصحهم ، والقرآن نزل بلغتهم ، ومع هذا أعلنوا عجزهم التام الكامل ، وبقي التحدي على مدار التاريخ ، فلم يستطع أحد من الخلق أن يأتي بشيء من ذلك ، ولو كان هذا كلام بشر لاستطاع بعض الخلق أن يأتي بمثله أو قريبا منه .والأدلة على هذا التحدي من القرآن كثيرة منها قوله تعالى : ( قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْأِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً)2-أن البشر مهما كانوا من العلم والفهم فلابد أن يقع منهم الخطأ والسهو ، والنقص ، فلو كان القرآن ليس كلام الله لحصل فيه أنواع من الاختلاف والنقص كما قال تعالى : ( ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا ) ، ولكنه سالم من أي نقص أو خطأ أو تعارض ، بل كله حكمة ورحمة وعدل ، ومن ظن فيه تعارضا فإنما أتي من عقله المريض ، وفهمه الخاطئ ، ولو رجع إلى أهل العلم لبينوا له الصواب ، وكشفوا عنه الإشكال ، كما قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيز . لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ)3- أن الله تكفل بحفظ هذا القرآن العظيم كما قال تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) فكل حرف منه ينقله الآلاف عن الآلاف على مدار التاريخ لم يختلفوا في حرف واحد منه ، ولو حاول أي شخص أن يحرف فيه أو يزيد أو بنقص فإنه يفتضح مباشرة لأن الله سبحانه هو الذي تكفل بحفظ القرآن بخلاف غيره من الكتب السماوية التي أنزلها الله لقوم النبي فقط وليس لجميع الخلق ، فلم يتكفل بحفظها بل وكل حفظها إلى أتباع الأنبياء فلم يحفظوها بل دخلها التحريف والتغيير المفسد لكثير من معانيها ، أما القرآن فقد أنزله الله لجميع الخلق على امتداد الزمن لأن رسالة محمد هي الرسالة الخاتمة ، فصار القرآن محفوظا في الصدو

Almouhajer
زائر -

( يضيع القرآن ومؤلفه في تأريخ المديانيين فيجعلهم في سورة هود/11/ والآيتين /94و95/قد نُزعوا من التاريخ في زمن لوط, أي في العصر الذي أدان الله سدوم وعمورة , بينما نقرأ بدقة تاريخ المديانيين وأصلهم في الكتاب المقدس)الايتين تقولا:ولَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ,كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلاَ بُعْدًا لِّمَدْيَنَ كَمَا بَعِدَتْ ثَمُودُ,اين ذكر لوط وسدوم وعمورة؟؟الم تضفهما انت من عندك؟انت تشير للكتاب المقدس,وطالما انك لا تقبل القران,فكيف تنتظر منا ان نقبل اشارتك لكتابك المقدس؟اين الموضوعية والمنطق؟(مدين موجودة على بحر القلزم أي البحر الأحمر ) كلا لان كل المعلومات السابقة حول مدين غير صحيحة,حيث تعتبر ''بئر مدين'' الواقعة في بلدة مدين جنوب مدينة الكرك أهم وأقدم المواقع التاريخية في الأردن، اذ يعود لعهد الرسولين شعيب وموسى حسب النص القرآني'' ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون''،حين توجهك الى بلدة مدين الحديثة تشاهد وانت منحدر باتجاه الوادي أطلال مساكن بلدة مدين القديمة المبنية من حجارة بازلتية سوداء مسقوفة بجذوع أشجار اللًزاب والسنديان مما يدل على آثار غارقة في القدم تحت القرية العتيقة حيث تخبرك عن ''مدين'' قرية شعيب صاحب موسى ، كما ذكر الرحالة البريطاني (ترايسترام) في كتابه رحلتي الى الأردن عام1873 ، حيث اورد أسماء قرى مؤابية مثل مرود ومحنة وعزرا ومؤتة ومدين، مشيرا الى بئر مدين الموجود ببطن الوادي الذي يشتهر ببساتين الكرمة والتين واللوز,انا زرت تلك القرية واطلعت بنفسي على البئر وعلى الحجر الضخمة التي رفعها النبي موسى عندما اراد ان يسقي للفتاتين بنات شعيب ,ثم تزوج احداهما وعاد الى مصر بعد خدمة شعيب لعشر سنوات..صحح معلوماتك !!! ( كل هذه الإستشهادات تؤكد أن المديانيين كانوا موجودين في العصر الإسلامي فكيف نزعهم القرآن من التاريخ في عصر سدوم وعمورة ؟ ) مدين واهلها المديانيون كانوا موجودين في عصر موسى وشعيب,فكيف اصبحوا في العصر الاسلامي؟ثم اين الدليل من القران على انهم في عصر سدوم وعمورة؟(كما ذكر إبن منظور عن شاعر بينهم إسمه أبو الهميسع ويقول عنه ""وكان أبو الهميسع ذُكر أنه من أعراب مَدْيَن , وكنا لا نكاد نفهم كلامه ")كونه

زائر أفندي العزيز
Almouhajer -

لا أود ياعزيزي التعليق على تعداداتك الخمسة حول القرآن فقد نا قشناها بما فيه الكفاية , فقط أود التعليق على الحجر 9 والتي تقول أن الله نزٍَل الذكر وأنه يحفظه . شوف يا حبيبي يا زائر العزيز ... الذي يؤمن بأن الله أنزل كتباً , لا يتكفل بحفظ سوى كتاب واحد فقط منها!! إسمح لي يا زائر بالقول أن هذا الإيمان مرفوض .. لماذا ؟ مرفوض لأن المؤمن به , يجعل الله منحازاً للإسلام , وهو ضد الكتب التي أرسلها قبل القرآن . هذه الملاحظة الجوهرية, تكفي لتعترف [نك لست على حق , لا أنت ولا المليار ونصف مسلم في العالم . لابد من التنويه إلى الإختلافات الكثيرة في القرآن, لا بل الأخطاء الكثيرة , لأن الإختلافات أمر بديهي جداً, بسبب تعدد عدد المرات التي جُمع فيها القرآن , وحيث أنه لا وجود لقرآن أصلي كما تدعون يا صديقي زائر . لماذا علَّقتُ أنا على هذا البند ؟ علقت فقط لأقول لك أن كلامك في آخر المشاركة /28/وأقتبسه : ""ثم انك تنقل عن ابن هشام وياقوت الحموي وابن منظور,وتنسى انك لا تؤمن بالنقل,ارايت تناقضك؟"" هل تعترف أن كلام القرآن هو كلام تاريخي يا زائر أفندي, حتى تحتج على نقل المهاجر عن المؤرخين ؟؟ لا وجود لتناقض في كلامي , لأن التاريخ لايمكن معرفته إلا بالنقل عن الكتب , إما عن كتب المؤرخين الذين عاينوا بأعينهم , أو عن كتب اللاحقين الذين نقلوا عن هذه الكتب . إذا أحرقنا كتب التاريخ , تغيب أخبار التاريخ نهائياً يا سيدي الكريم ! أليس كذلك ؟ نحن نتكلم عن الإيمان بالنق على حساب العقل , وأعطيك المثال الذي أعطيته للسيد مسلم من قبل . جعل القرآن ثموداً بعد نوح بثلاثة قرون , وأما علماء الآثار فقد قدروا أقدم عمر لعظم من العظام المكتشفة في منطقة مدائن صالح .. فقط بالقرن الأول قبل الميلاد على أبعد تقدير . إذن هنا يجب أن نستعمل العقل ونتساءل, أيهما الأصح , قول القرآن الذي جعلها قبل 5700 سنة من اليوم , أم العلم الذي أكد وجودها قبل 2100 سنة من اليوم ؟؟!! هنا أريد منك الإجابة والتعليق يا سيد زائر , وفصل القول , هل وُجدت ثمود قبل 5700 سنة أم قبل 2100 سنة .

اضاءة في
زمن المهاترة -

ان الدين عد الله الاسلام، وهي رسالة كافة الرسل منذ آدم حتى محمد عليهما السلام... رسالة اساسها التوحيد والايمان بكافة رسله وكتبه ويوم الحساب.

اضاءة في
زمن المهاترة! -

ان الدين عند الله الاسلام، وهي رسالة كافة الرسل منذ آدم حتى محمد عليهما السلام... رسالة اساسها التوحيد والايمان بكافة رسله وكتبه ويوم الحساب.

اضاءة في
زمن المهاترة! -

يقول المهاتر: أما علماء الآثار فقد قدروا أقدم عمر لعظم من العظام المكتشفة في منطقة مدائن صالح .. فقط بالقرن الأول قبل الميلاد على أبعد تقدير . السؤال الأولى بالاجابة هو: هل بحث علماء الآثار في كل متر مربع من منطقة مدائن صالح حتى يمثلوا رأي العلم القاطع في هذه المسألة؟ ام ان المهاتر يصل الى استنتاجه -البهلواني- وفقاً لعينة صغيرة لا تمثل المجتمع الكامل بالتأكيد؟

Almouhajer
زائر -

(لا أود ياعزيزي التعليق على تعداداتك الخمسة حول القرآن فقد نا قشناها بما فيه الكفاية) طالما اننا ناقشناها فكيف تقول في تعليقك 24 ( من هو المعتوه الذي يقبل الدليل من كتاب لا يوجد أي دليل على صحته بل كله أساطير وخرافات الأولين)واذا لم تقبل حضرتك ادلتنا الموثقة فانت حر,ولكن ان تفرض علينا رايك فهذا امر لا تقره شرائع الله ولا شرائع البشر( فقط أود التعليق على الحجر 9 والتي تقول أن الله نزٍَل الذكر وأنه يحفظه شوف يا حبيبي يا زائر العزيز الذي يؤمن بأن الله أنزل كتباً لا يتكفل بحفظ سوى كتاب واحد فقط منها إسمح لي يا زائر بالقول أن هذا الإيمان مرفوض )نعم تكفل بحفظه لانه موجه للعالم كله وليس لشريحة معينة من البشر كما هو الحال في التوراة والاناجيل,تبدا التوراة بسفر التكوين ثم سفر الخروج وهو خروج بني اسرائيل كما ان اغلب ما ورد بها يخص بني اسرائيل فقط,اما الاناجيل فقد ورد فيها:(إنجيل متى 15: 24) فَأَجَابَ وَقَالَ: «لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».اذن يسوع ارسل الى بني اسرائيل ايضا,هل تريد ان تدرك تلك الحقيقة؟اما القران فقد نزل على محمد ليبلغ الاسلام لكل الناس,ولذلك فان الله حفظ القران؟كما ان عقيدتنا تنص على ان موسى وعيسى ومن قبلهما من الانبياء والرسل كلهم مسلمون"ان الدين عند الله الاسلام"وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ"كما ان القران هو اخر الكتب السماوية ومن هنا لا بد ان يحفظه الله(لماذا ؟ مرفوض لأن المؤمن به يجعل الله منحازاً للإسلام وهو ضد الكتب التي أرسلها قبل القرآن هذه الملاحظة الجوهرية, تكفي لتعترف [نك لست على حق لا أنت ولا المليار ونصف مسلم في العالم) الله لم ينحاز للاسلام او غيره بل ان دينه واحد منذ ادم وحتى محمد وهو الاسلام,والاسلام ليس ضد الكتب السابق بل اقرها في كثير من الايات"وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ" نحن نؤمن بموسى وعيسى وكل الانبياء والرسل,ونؤمن بما انزل اليهم من الكتب الصحيحة وليست التي تعرضت للتحريف,والادلة على التحريف كثيرة يضيق المجال هنا عن ايرادها.انا والمليار ونصف مسلم نؤمن تماما اننا وحدنا على الحق سابقا ولاحقا( لابد من التنويه إلى الإختلافات الكثيرة في القرآن لا بل الأخطاء الكثيرة لأن الإختلافات أمر ب

Almouhajer
زائر -

...(هل تعترف أن كلام القرآن هو كلام تاريخي يا زائر أفندي, حتى تحتج على نقل المهاجر عن المؤرخين ؟؟ لا وجود لتناقض في كلامي , لأن التاريخ لايمكن معرفته إلا بالنقل عن الكتب , إما عن كتب المؤرخين الذين عاينوا بأعينهم , أو عن كتب اللاحقين الذين نقلوا عن هذه الكتب . إذا أحرقنا كتب التاريخ , تغيب أخبار التاريخ نهائياً يا سيدي الكريم ! أليس كذلك ؟)بل التناقض قائم حتى لو انكرته,كم مرة انتقدت النقل ودعوت للعقل وليس للنقل؟طالما تنقل عن كتب المؤرخين فهو نقل وهذا يناقض دعوتك لتحكيم العقل التي طالما رددتها حضرتك باستمرار.كلام القران ليس تاريخيا ابدا ,تاريخية النص القرآنية معناها أن النصوص القرآنية إنما جاءت تخاطب مرحلةً من المراحل البشرية، الآيات القرآنية ليس مدلولها شموليًا عامًا لجميع الأزمنة ولجميع الحضارات، إنما مدلولها ومفادها ناظر لحقبة زمنية معينة، لمرحلة زمنية معينة عاشتها البشرية،هذا مفهوم خاطيء تماما لان تاريخية النص القرآني مسألة قاصرة النظر فاياته تخترق الأزمنة، تخترق الحضارات، تعبِّر عن قضايا ومبادئ ومفاهيم شمولية، لا تختص بزمن، ولا تختص بحضارة، القرآن يتحدث عن مفهوم شمولي، لا عن ثقافة مرحلية. بل هذه الآيات مطلقة، ومقتضى التمسك بإطلاقها شمولها لسائر الأزمنة، ولسائر المجتمعات، فهي قوانين سماوية عامة، لا تختص بفترة معينة، ولا بحقبة معينة.(جعل القرآن ثموداً بعد نوح بثلاثة قرون , وأما علماء الآثار فقد قدروا أقدم عمر لعظم من العظام المكتشفة في منطقة مدائن صالح .. فقط بالقرن الأول قبل الميلاد على أبعد تقدير . إذن هنا يجب أن نستعمل العقل ونتساءل, أيهما الأصح , قول القرآن الذي جعلها قبل 5700 سنة من اليوم , أم العلم الذي أكد وجودها قبل 2100 سنة من اليوم ؟)رجعنا الى ثمود,القران لم يقل انه جعلها بعد نوح بثلاثة قرون,ولم يذكر شيئا عن 5700سنة كما تقول انت,أقدم الكتابات المكتشفة عن ثمود تعود لنقش لسرجون الآشوري يرجع تاريخه إلى القرن الثامن قبل الميلاد حيث دارت بينهم وبين الآشورين معارك، كما ورد اسم ثمود في معبد إغريقي بشمال غرب الحجاز بني عام 169 م وفي مؤلفات أرسطو وبطليموس وبلينيوس وفي كتب بيزنطية تعود للقرن الخامس. وأيضا في نقوش أثرية حول مدينة تيماء. وفي قصائد الشعراء كالأعشى وأمية بن أبي الصلت الذين استشهدا بعاد وثمود كمثالين على البأس والقوة والمنعة.اذن هناك خلافات حول زمنهم,

زائر وحضرةزمن المهاترة
Almouhajer -

أقتبس:"هل لك ان تبين بالتفصيل تلك الاختلافات والاخطاء؟ النسخة الأصلية في عهد عثمان كانت مع حفصة " هل تقصد بأن النسخة الأصلية للقرآن نزلت على حفصة ؟ من الذي كتب أو نسخ آيات مصحف حفصة , وعن أي مصدر مكتوب نقلها ونسخها في المصحف ؟؟ أنتظر مشاركتك التالية حيث قلت.../,لدينا مصحف واحد وهذا المهم.يتبع../ يا خيي ألله يباركلكم بهالمصحف ويهديكم ويهدينا . موضوع الأخطاء التاريخية , ليس أمامكم أية فرصة لإنكارها على الإطلاق , لأنكم بإنكارها تنكرون العلم وهذا ما تلجؤون إليه عند انعدام الحيلة على الرد . باختصار شديد : كل مارواه القرآن عن الأمم السابقة خاطيء من كل النواحي , قصة أهل الكهف خرافة معروفة 100% . قصة ذي القرنين قصة خرافية منقولة عن كتاب كاليستينوس , والسد الذي يحصر وراءه قوم آجوج وماجوج , خرافة لا يصدقها إلا أنتم الإخوة المسلمين . كل هذا أثبته ويثبته العلم , وكلامي عن الأخطاء في تاريخ وجود عاد وثمود , يجب أن يكون سبباً كافياً للإعتراف بأنه فعلاً نقل أساطير الأولين و وإذا أردت المزيد من التوثيقات عن أهل الكهف مثلاً فأنا على استعداد لإثبات وجود الخرافة سابقاً , وقام بنقلها القرآن على أنها حقيقة .

الخبير التاريخي
الكبير مهاتر -

هل عاصرت كل الشعوب والعصور والمناطق حتى تفتي في التاريخ وفي أرض الأديان بصفة خاصة؟... مهاتر ... في الظلمة؟

اضاءة في
زمن المهاترة -

كم نسخة من الكتب السابقة للاسلام متوفرة حالياً وفي الماضي..؟

شر البلية
ما يضحك -

المهاتر عايش منذ 4000 عام ويفتي عن علم يقيني بالتاريخ الحديث والأوسط والقديم والقديم جداً ... هههههه!

Almouhajer
زائر -

( هل تقصد بأن النسخة الأصلية للقرآن نزلت على حفصة ؟)سؤالك غريب القران نزل على محمد فقط بالوحي,القران لم ينزل نسخة مكتوبة عندما خاف الصحابة على ضياع القرآن بموت بعض حفظة القرآن جمع القرآن بعهد أبي بكروبمشورة عمرواستأمنت عليه حفصة وبقي محفوظاً عندها ولم يؤخذ إلا مرة واحدة في عهد عثمان عندما نسخه نسخة واحدة ثم أعيد إليها وبقي في بيتها حتى وفاتها(من الذي كتب أو نسخ آيات مصحف حفصة وعن أي مصدر مكتوب نقلها ونسخها في المصحف ؟)قال زيد بن ثابت " لما أمرني أبوبكر جمعت القرآن كتبته في قطع الأدم وكسر الأكتاف والعسب فلما هلك أبو بكركان عمر كتب ذلك في صحيفة واحدة على رق فلما هلك عمر كانت عند حفصة ثم أرسل عثمان إلى حفصة فسألها أن تعطيه الصحيفةفأعطته وأمر الناس فكتبوا المصاحف. وخصائص جمع هذا المصحف: أن كل من كان قد تلقى عن النبي شيئا من القرآن أتى وأدلى به إلى زيد بن ثابتأن كل من كتب شيئا في حضرة النبي من القرآن أتى به إلى زيدأن زيدا كان لا يأخذ إلا من أصل قد كتب بين يدي النبيأن الجمع بعد المقارنة بين المحفوظ في الصدور والمرسوم في السطور والمقابلة بينهما لا الاعتماد على أحدهماأن زيداً كان لا يقبل من أحد شيئا حتى يشهد معه شاهدان على سماعه وتلقيه عن النبي مباشرة فيكون بذلك هذا الجمع قد تم فيه التدوين الجماعي والثلاثة أقل الجمع.أن ترتيب هذا المصحف وضبطه كان على حسب العرضة الأخيرة على محمدقبل وفاتهقال ابو بكر لعمر وزيد بن ثابت: اقعدا على باب المسجد فمن جاءكم بشاهدين على شيء من كتاب الله فاكتباه والمراد انهما يشهدان على أن ذلك المكتوب كتب بين يدي النبي أو أنهما يشهدان على أن ذلك من الوجوه التي نزل بها القرآن ولما أجمع الصحابة على أمر عثمان في جمع الناس على مصحف إمام يستنسخون منه مصاحفهم طلب عثمان من حفصة ما لديها فارسلته,ثم اعادها اليها فحفظتها بكل أمانة ثم حفظ لها الصحابة والتابعون وتابعوهم من المؤمنين إلى يومنا هذا اذن زيد بن ثابت هو من كتب النسخة الاولى بحضور شهود من حفظة القران,وبعد اتمامه ارسلت تلك النسخة الاصلية الى حفصة وبقيت عندها حتى طلبها عثمان ليتم نسخ المصاحف الخمسة التي وزعت على الاقطار( موضوع الأخطاء التاريخية , ليس أمامكم أية فرصة لإنكارها على الإطلاق لأنكم بإنكارها تنكرون العلم وهذا ما تلجؤون إليه عند انعدام الحيلة على الرد )بل ردينا ونرد على كل شبهة,ثم ما هو

لانريد جرائد يازائر
Almouhajer -

"",ثم ما هو العلم الذي انكرناه ومتى وكيف؟""لا تُشعِّب الأمور بخطاب مضحك, تعتقدون أنه يجعل القرآن حقيقياً /الحفَظَة وصدورهم/ . العلم أثبت أن أقدم عمر لعظم من العظام المكتشفة في مدائن صالح , يعود إلى القرن الأول قبل الميلاد . هذا ما يقوله العلم حول ثمود . القرآن يقول أن ثمود خلفت عاد , وعاد جاءت بعد نوح بقرنين من الزمن . التاريخ يقول أن نوح تواجد في الألفية السادسة قبل اليوم. هذا هو العلم الذي تنكرونه . ألا ترى الإختلاف الكلي بين القرآن والعلم ؟ رجاء لاتكتب جرائد طويلة , دعنا من فضلك نركز على نتائج الأبحاث التاريخية وعلم الآثار , وتوافقها مع القرآن أو عدم توافقها .

Almouhajer
زائر -

(( لانريد جرائد يازائر )) هذه ليست جرائد بل حجج موثقة تدحض كل شبهاتك,بينما تعتمد انت على خيالك فقط ولا تدعم اقوالك بمراجع موثقة ومعتمدة,فعندما تسال عن نسخة اصلية من القران نزلت على حفصة !!! نزلت على حفصة؟؟؟نزلت على حفصة؟؟؟نزلت على حفصة؟؟؟ يا قراء ايلاف:خذوا من عقل المهاجر وازرعوا.......ولذلك لا بد لي ان ابين لك مراحل جمع القران ثم حفظ اول نسخة منه في بيت حفصة..من قرع الباب سمع الجواب..ثم تتهم القران بالخرافات والاساطير وتضرب امثلة باهل الكهف وذي القرنين وياجوج وماجوج..فاوردت لك ما يقول كتابك المقدس حولها...فهل ايراد كتابك لها اساطير وخرافات؟؟؟(لا تُشعِّب الأمور بخطاب مضحك) ما هو ذلك الخطاب المضحك؟وما مصدر الضحك فيه؟ومن انت حتى تقيمه انه مضحك؟ارايت هروبك والذي تتهم الاخرين بالهروب؟؟كان عليك ان تفند كل ما ذكرته انا بحجج اكثر قوة واكثر اقناعا,ولكن هيهات ان تاتي بتلك الحجج من مخزن خاو ..(تعتقدون أنه يجعل القرآن حقيقياً /الحفَظَة وصدورهم/)الامر لم يقتصر على الحفظة وصدورهم,بل كانت الايات تكتب على قطع الأدم وكسر الأكتاف والعسب ,ويستعان بالحفظة عند اللزوم.واذا كان قراننا ليس حقيقيا,فما هو الحقيقي لديك؟؟(العلم أثبت أن أقدم عمر لعظم من العظام المكتشفة في مدائن صالح , يعود إلى القرن الأول قبل الميلاد . هذا ما يقوله العلم حول ثمود ) اي علم ؟ وعلم من؟وما الادلة الموثقة؟هكذا انت عندما تعجز تعود لتكرار امر تم مناقشته سابقا !!! ( القرآن يقول أن ثمود خلفت عاد , وعاد جاءت بعد نوح بقرنين من الزمن .)نعم القران قال ان ثمود خلفت عاد,فمن اين جئت بالقرنين؟؟وما طول هذين القرنين؟( التاريخ يقول أن نوح تواجد في الألفية السادسة قبل اليوم) اي تاريخ؟؟وما هي مراجعك بالاسم والصفحة؟؟( هذا هو العلم الذي تنكرونه . ألا ترى الإختلاف الكلي بين القرآن والعلم ؟) مرة عاشرة:ما هو ذلك العلم ومتى حدث؟؟ ما تقوله انت عن العلم مجهول المصدر ولذلك ننكر القول ولا ننكر العلم,هل عرفت الفارق؟الاختلاف ليس بين القران والعلم بل بين القران وبين شبهاتك التي لا تسندها اية ادلة,بل تنبثق من خيالك فقط,فلا هي علم ولا ما يحزنون,( رجاء لاتكتب جرائد طويلة) رجاء لا تسال اسئلة سخيفة مثل: هل تقصد بأن النسخة الأصلية للقرآن نزلت على حفصة ؟(دعنا من فضلك نركز على نتائج الأبحاث التاريخية وعلم الآثار , وتوافقها مع القرآن أو عدم توافقها .)ه

خبير الآثار العالمي
مهاجر.. تواضع قليلاً -

علم الآثار يعتمد على العينات، لأنه لا يستطيع نبش وحفر كل متر مربع من أرض الأديان، ومن البدهيات العلمية الاحصائية ان الاعتماد على العينة الصغيرة بدلاً من المجتمع الكامل يعطي نتائج أقل ما يقال عنها بأنها متحيزة وقد تكون مضللة وفي الزبالة.

خبير الآثار الدولي
المهاجر... تواضع قليلاً -

علم الآثار يعتمد على العينات، لأنه لا يستطيع نبش وحفر كل متر مربع من أرض الأديان، ومن البدهيات العلمية الاحصائية ان الاعتماد على العينة الصغيرة بدلاً من المجتمع الكامل يعطي نتائج أقل ما يقال عنها بأنها متحيزة وقد تكون مضللة وفي الزبالة.

لم تقل لسمير جرايد؟
Maher -

الأخ زائر أظهر للمهاتر معنى المجادلة بالتي هي أحسن..

Almouhajer -

أحيلك إلى مشاركتي /٢١/على مقال" شرق الإرهاب ، غرب القداسة" فقط أذكرك بفكرتين١-تقدير أعمار الأشياء القديمة علم ثابت ، يعتمد عليه علماء الآثار فلايجوز لك السؤال : أين العلم ٢-قصة الناقة وشبيهها موجودة وأعطيتك وثائق عن تقديسها لدى بعض القدماء قبل الإسلام . سؤالي لحضرة زائر : متى عاش نوح حسب القرآن ، بمعنى آخر ، كم قرن أو ألفية تفصلنا عن نوح وبالتالي عن عاد وثمود ؟ خرافة أهل الكهف سأخبرك عنها تاريخاً موثقاً، ربما تتعلم حضرتك ، ويتعلم كاتب القرآن كذلك فإلى الملتقى بعد ساعات إنشاءالله.

Almouhajer -

لقد عدت إلى حزقيال الإصحاح/٨/ ، ولم أجد ذكراً للملك مأجوج . هل تتفضل يا زائر وتؤكد مرجعك عن مأجوج، حتى أستطيع الرد عليك ؟

مهاجر وزائر وماهرMaher
-

السؤال موجه لك يا ماهر فأثبت لنا أنك بالفعل ماهر وشاطر كمان . ١-متى عاش نوح وإلى كم ألفية من الزمن يعود ؟ ٢-مأجوج الذي ذكره السيد زائر ، ليس مذكوراً في حزقيال/٨/ ، ولكي بالفعل نجادل بالتي هي أحسن، ربما تساعد زائر وتقول لي بالتحديد ، من هو مأجوج وأين ذُكر في الكتاب المقدس . هذا إختبار أيضاً لك ولزائر العزيز ، إن كنتما بالفعل تريدان الحوار بالتي هي أحسن . أهلاً بالإجابة منكما الإثنين ، بعدها سيكون لي الرد المناسب .

Almouhajer
زائر -

(١-تقدير أعمار الأشياء القديمة علم ثابت ، يعتمد عليه علماء الآثار فلايجوز لك السؤال : أين العلم ) انت تشير الى كلمة العلم فقط.بينما اطلب انا ان تبين تفاصيل ذلك العل:من هم اهله وماذا قالوا ومتى واين؟؟اما ان تشير الى كلمة العلم لوحدها,فلا فائدة منها,فهل لديك التفاصيل؟( ٢-قصة الناقة وشبيهها موجودة وأعطيتك وثائق عن تقديسها لدى بعض القدماء قبل الإسلام .) القضية ليست قصة الناقة او تقديسها,بل صاحب الناقة وماذا فعل قومه بها,انت لم تورد تلك التفاصيل المهمة(سؤالي لحضرة زائر : متى عاش نوح حسب القرآن ، بمعنى آخر ، كم قرن أو ألفية تفصلنا عن نوح وبالتالي عن عاد وثمود ؟)تاريخ بداية وجود الإنسان على هذه الأرض وكذا تاريخ الرسل والأنبياء وأقوامهم هو من علم الغيب كما وصف الله ذلك بعد ذكره لقصة مريم في سورة آل عمران حيث قال( ذَلِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ )وقال بعد ذكره لقصة نوح ( قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِّنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ تِلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ )وقال بعد ذكره لقصة يوسف( ذَلِكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ ) فهذه التواريخ والأحداث من علم الغيب ، والغيب لا يعلمه إلا الله ولا نعلم منه إلا ما أخبرنا به الوحي .قال الله( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ) وقال( وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْرُ كُلُّهُ ).وقال( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا ، إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا )فالحاصل أن تاريخ الرسل والأنبياء من علم الغيب الذي لا نعلم عنه شيئاً إلا عن طريق الوحي من كتاب أو سنةولم يأت فيهما بيان تاريخ نزول آدم إلى الأ

الخبير العالمي في
الآثار... مهاتر -

العب غيرها... لا تبغي الحق بل المهاترة.

الى المهاتر
في بلاد الصقيع -

علم الآثار يعتمد على العينات، لأنه لا يستطيع نبش وحفر كل متر مربع من أرض الأديان، ومن البدهيات العلمية الاحصائية ان الاعتماد على العينة الصغيرة بدلاً من المجتمع الكامل يعطي نتائج أقل ما يقال عنها بأنها متحيزة وقد تكون مضللة وفي الزبالة.

زائر العزيز
Almouhajer -

يبدو أن النسيان أصابك يا سيد زائر . أحيلك إلى مقال /شرق اللإرهاب , غرب القداسة/, لكنني أعلم أنك تهاتر ولذ أنق لك شوحاتي من هناك, علَّلك تحتكم للعقل :"".. يتبع.لقد وعدتك يا عزيزي زائر ,أن أنقل لك فقط ما كتبه علماء الآثار والتاريخ السعوديون حول قبيلة ثمود.هذا النقل المختصر,يبين تماماً خطأ القرآن, فيما قاله عن قبيلة ثمود. وأذا عدلتَ عن إيقاف الحوار, فالمهاجر جاهز للحديث بتفصيل أوسع عن ثمود, حسب ما جاءفي كتب مؤرخي ذلك العصر,ومما جاء في القرآن عنها كذلك.ماذا قال السعوديون عن ثمود والحجر؟من قصة القرآن حول ثمود,نعرف أنه جعل مدينة الحجر مدينة ثمودية.ونعلم كذلك أنه جعل لهم نبياً إسمه صالح.كما أن القرآن تكلم عن ناقة النبي صالح و التي على حكايتها الكثيرمن الإعتراضات الجلية.1-كتبت الكاتبة السعودية حليمة مظفرمقالاً في جريدة الشرق الأوسط العدد/10146/والصادر في 8/سبتمبر-أيلول/2006 مايلي:"أكد عدد من علماء الآثار والمختصين لِ(الشرق الأوسط)أنهم لم يعثروا حتى الآن على دليل علمي أثري خلال الحفريات الأثرية التي قاموا بها, يعود بهم إلى أن الثموديين قد سكنوا المنطقة المشهورة بمدائن صالح,التي تبعدعن شمال شرق محافظة العُلابِ 22كم, وذهبوا إلى أن الآثار والواجهات المنحونة قصوراً/عفواً أرسلتها قبل الإنتهاء/أُكمِل.هي عبارة عن مقابر نبطية, لايزيد عمرها عن/2100/سنة تقريباً..انتبه يازائر العزيز إلى الحساب..يعني تعود ثمود أو هذه القصورالمنحوتة في الصخر للقرن الأول قبل الميلاد .وقال عالم الآثار السيد الدكتور فرج الله أحمد يوسف لِ"الشرق الأوسط"إن كل الواجهات المنحوتة في الحجر هي مقابر نبطية, وأقدم تأريخ لواجهة منحوتة بها يعود إلى 100 قبل الميلاد, وليس لهذه الواجهات المنحوتة أي صلة بقوم ثمود,الذين ينسبون للنبي صالح ممن حل عليهم العذاب.وأضاف:مدائن صالح في أساسها لم تنسب للنبي صالح,إنما لرجل إسمه صالح من بني العباس بن عبد المطلب,نُسبت إليه في القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي/,وقد ذكرذلك الدكتور عبدالرحمن الأنصاري عالم الآثار السعودي المعروف في أبحاثه وكتبه.وتابع عالم الآثار فرج الله أحمد يوسفحديثه قائلاً:خلال الحفريات التي تمت للبحث عن المنطقة السكنية للأنباط الذين بقيت قبورهم في الجبال,لم نعثر على أي نقش أو كلمة واحدة تقصد ثمود,أو تثبت ..إعتنذار آخر!!سأكمل ..على الأقل أن الثموديين قد سكنوا هذه ا

زائر العزيز
Almouhajer -

"يتبع, ومنقول""89.لابأس ومن أجل الثقافة Almouhajer - GMT 15:05 2017 الخميس 3 أغسطس ساحاول أن أتكلم عن الإعتراضات الكثيرة والمنطقية , التي قيلت عن ناقة النبي صالح . في البداية لابد من التنويه كذلك إلى إسم النبي/صالح/ببعض الحقائق التاريخية . من المعلوم لدى المؤرخين وعلماء اللغة , أن اللغة العربية نشأت في القرن العاشر قبل الميلاد على أبعد حد , وأن اللغة الثمودية العربية كانت صعبة القراءة للكثير من علماء الآثار فهي تختلف عن اللغة العربية الأحدث حيث ظهرت كلمة صالح فهي لغة حديثة مقارنة مع اللغات السامية الأخرى. بناء على ذلك فإن إسم /صالح/ , وهي كلمة عربية معروف معناها, لايمكن أن تكون استعملت في القرن الثالث بعد نوح , كما قال القرآن , ولكان الإسم قد ظهر في اللغات السامية الأخرى الأقرب لعصر نوح كاللغات الأكادية والآرامية والعبرية وغيرها , وهذا لم يتم اكتشافه أبداً من قبل علماء اللغات القديمة . الإعتراضات على خرافة الناقة ,أنهاقصة الناقة مختصرة جداً في القرآن,ولا نعرف عنها ببعض التفصيل إلا من الشاعر أمية ابن أبي الصلت ومن مفسري القرآن .يقول المفسرون أن الصخرة تمخضت وولدت الناقة. ويقولون أن الناقة كانت حاملاً وولدت إبنها, حتى أن المفسرين يحددون إسم الصخرة التي خرجت منها الناقة وهو "كاتبة". في تاريخ الطبري احاديث منسوبة إلى النبي محمدو يتحدث عن تفاصيل عقر الناقة وعن هروب إبنها إلى الجبل,وكيف أن الله جعل الجبل يرتفع علواً,حتى لم يقدر أن يصل إليه الطير.وهذا أقرب إلى الخرافات الجاهلية حيث كانوا يعتقدون أن بعض الناقات صالحة,لذا كانوا يربطون ناقة بالقرب من مدافن آبائهم,حتى يركبون الناقة يوم يحشرون؛ ول ادل على ذلك من شعر الشاعر الجاهلي جريبة إبن أشيم,يحث إبنه على اختيار ناقة صالحة,يركبها ويُحشر معها يوم"الحشر".ياسعد أما أهلكن فإنني**أوصيك أن أخا الوصاة الأقرب. لا أعرفنَّ أباك يُحشر خلفهم**تعباً يخر على اليدين وينكب. واحمل أباك على بعير صالح**وتقة الخليقة أنه هو أصوب. وأقلَّ لي مما جمعت مطية**في الحشر أركبها إذ قيل اركبوا. الشيء الذي يدعو للتساؤل , هو كيف أن الإله الحقيقي يجعل حيواناً كالناقة , أهم من شعب ثمود كله فذلك لا سابقة له , ولا يتوافق مع أن الله سخر كل شيء على الأرض من أجل الإنسان . نرى أن الناقة في ثمود أهم بكثير , إذ تشرب الناقة الماء كله في يوم , ويشرب أهل ثمود من حليب ال

زائر العزيز 2
Almouhajer -

أليك ما يقوله الكتاب المقدس عن ماجوج , وأرجو أن تتمتع بطول الأناة , وتقرأ جيداً وبتمعن , غير قائلٍ إن الكتاب المقدس محرَّف . الذي سأنقله لك لا يتوافق مع عقيدتكم حول الأنبياء , كما لخصتها حضرتك بالقول""تاريخ بداية وجود الإنسان على هذه الأرض وكذا تاريخ الرسل والأنبياء وأقوامهم هو من علم الغيب كما وصف الله ذلك في القرآن...." انتهى قولك. سفرالتكوين الإصحاح العاشر * وَهذِهِ مَوَالِيدُ بَنِي نُوحٍ: سَامٌ وَحَامٌ وَيَافَثُ. وَوُلِدَ لَهُمْ بَنُونَ بَعْدَ الطُّوفَانِ.2 بَنُو يَافَثَ: جُومَرُ وَمَاجُوجُ وَمَادَاي وَيَاوَانُ وَتُوبَالُ وَمَاشِكُ وَتِيرَاسُ.3 وَبَنُو جُومَرَ: أَشْكَنَازُ وَرِيفَاثُ وَتُوجَرْمَةُ.4 وَبَنُو يَاوَانَ: أَلِيشَةُ وَتَرْشِيشُ وَكِتِّيمُ وَدُودَانِيمُ.5 مِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتْ جَزَائِرُ الأُمَمِ بِأَرَاضِيهِمْ، كُلُّ إِنْسَانٍ كَلِسَانِهِ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ بِأُمَمِهِمْ.6 وَبَنُو حَامٍ: كُوشُ وَمِصْرَايِمُ وَفُوطُ وَكَنْعَانُ.7 وَبَنُو كُوشَ: سَبَا وَحَوِيلَةُ وَسَبْتَةُ وَرَعْمَةُ وَسَبْتَكَا. وَبَنُو رَعْمَةَ: شَبَا وَدَدَانُ.8 وَكُوشُ وَلَدَ نِمْرُودَ الَّذِي ابْتَدَأَ يَكُونُ جَبَّارًا فِي الأَرْضِ،9 الَّذِي كَانَ جَبَّارَ صَيْدٍ أَمَامَ الرَّبِّ. لِذلِكَ يُقَالُ: «كَنِمْرُودَ جَبَّارُ صَيْدٍ أَمَامَ الرَّبِّ».10 وَكَانَ ابْتِدَاءُ مَمْلَكَتِهِ بَابِلَ وَأَرَكَ وَأَكَّدَ وَكَلْنَةَ، فِي أَرْضِ شِنْعَارَ.11 مِنْ تِلْكَ الأَرْضِ خَرَجَ أَشُّورُ وَبَنَى نِينَوَى وَرَحُوبُوتَ عَيْرَ وَكَالَحَ12 وَرَسَنَ، بَيْنَ نِينَوَى وَكَالَحَ، هِيَ الْمَدِينَةُ الْكَبِيرَةُ.13 وَمِصْرَايِمُ وَلَدَ: لُودِيمَ وَعَنَامِيمَ وَلَهَابِيمَ وَنَفْتُوحِيمَ14 وَفَتْرُوسِيمَ وَكَسْلُوحِيمَ. الَّذِينَ خَرَجَ مِنْهُمْ فِلِشْتِيمُ وَكَفْتُورِيمُ.15 وَكَنْعَانُ وَلَدَ: صِيْدُونَ بِكْرَهُ، وَحِثًّا16 وَالْيَبُوسِيَّ وَالأَمُورِيَّ وَالْجِرْجَاشِيَّ17 وَالْحِوِّيَّ وَالْعَرْقِيَّ وَالسِّينِيَّ18 وَالأَرْوَادِيَّ وَالصَّمَارِيَّ وَالْحَمَاتِيَّ. وَبَعْدَ ذلِكَ تَفَرَّقَتْ قَبَائِلُ الْكَنْعَانِيِّ.19 وَكَانَتْ تُخُومُ الْكَنْعَانِيِّ مِنْ صَيْدُونَ، حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ جَرَارَ إِلَى غَزَّةَ، وَحِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَأَدْمَةَ وَصَبُو

زائر العزيز 2
Almouhajer -

29 وَأُوفِيرَ وَحَوِيلَةَ وَيُوبَابَ. جَمِيعُ هؤُلاَءِ بَنُو يَقْطَانَ.30 وَكَانَ مَسْكَنُهُمْ مِنْ مِيشَا حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ سَفَارَ جَبَلِ الْمَشْرِقِ.31 هؤُلاَءِ بَنُو سَامٍ حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ كَأَلْسِنَتِهِمْ بِأَرَاضِيهِمْ حَسَبَ أُمَمِهِمْ.32 هؤُلاَءِ قَبَائِلُ بَنِي نُوحٍ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ بِأُمَمِهِمْ. وَمِنْ هؤُلاَءِ تَفَرَّقَتِ الأُمَمُ فِي الأَرْضِ بَعْدَ الطُّوفَانِ.* انتهى. إذن يا عزيزي زائر ! ماجوج معروف , وهو إبن يافث إبن نوح , وليس كما تعتقدون ويعتقد نبيكم الكريم الذي سمع عن أسطورة ذي القرنين في كتاب /Rseudo-Calestinus/ أو كتاب كاليستينوس المزور, هذا الكتاب الذي تحدث فيه عن قوم يأجوج ومأجوج , وأنهم قوم أشرار محبوسون خلف السد النحاسي الكبير . الآن نأتي إلى سفر الرؤيا وقوله عن مأجوج*.رؤيا 8:20 : ويخرج ليضل الأمم الذين في اربع زوايا الأرض جوج وماجوج ليجمعهم للحرب الذين عددهم مثل رمل البحر.* أما تفسير هذه الرؤيا للقديس يوحنا فهو التالي:((إن مصطلح جوج وماجوج هو استعارة ليس إلا . كيف ؟ 1 – إن ماجوج كان الابن الثاني ليافث بن نوح ( تك10:2) . ثم أطلق هذا الاسم على شعب متسلسلٍ منه ثم صار اسماً للبلاد التي سكنوها وكان جوج ملكاً عليها ( حز38:2 / 39:6) . 2 – في القرون الوسطى سمّى السوريون بلاد التتر ماجوج ، والعرب أطلقوا اسم ماجوج على الأرض الواقعة بين قزوين والبحر الأسود .3 – أما أغلب المؤرخين يقولون بأن أهل ماجوج هم السكيثيون الذين كانوا معروفين في أيام حزقيال وكانوا قاطنين في غربي آسيا ، الذين زحفوا في القرن السابع ق.م من جبل قوه قاف وافتتحوا ساردس عاصمة ليدية سنة 929 ق.م . 4 – وصفهم حزقيال بأنهم شعب ماهر في الفروسية واستعمال القسي ، وهذا ما يتطابق مع ما ورد عنهم في تواريخ اليونان .5 – كان جوج رئيساً على ماشك وتوبال ، وهو يوصف بأنه سيقوم ويغزو أرض اسرائيل في آخر الأيام وسيُقتل على الجبال في مذبحة هائلة ( حز38و39 )إذاً . إن العنف والقتل والعدوان مصطلحات تترافق مع ذكر هذين الاسمين ( جوج و ماجوج ) ومن ذلك فإنهما مع الشعب الذي دعي باسميهما صاروا رمزاً للوثنية القاسية التي كانت تعاكس وتقاوم ملكوت الله مستخدمة كل أساليب الإرهاب . وأما بالنسبة للأزمنة الأخيرة فإنها رمز لكل الوثنية بكل أشكالها وأنواعها وحالاتها التي سوف يجمعها الدجال لمقاومة كنيسة المسيح

زائر الزيز 3
Almouhajer -

...تتمة المقبلات قبل القصة الكاملة لخرافة أهل الكهف ..""كما كتبها مار يعقوب السروجي (521 م) في قصيدة على الوزن السباعي تقع في أربعة وسبعين بيتًا. ولا يزال بعض السواح إذ يزورون آثار أفسس القديمة، يقصدون بجوار هيكل أرطاميس وكاتدرائية مار يوحنا زيارة كهوف أهل الكهف. إلى اللقاء يا سيد زائر

Almouhajer
زائر -

بل انت من يتناسى دائما,تعليقك 48,49 رديت عليهما وفندتهما فارجع لردودي,تعليقك 50,51 نقلت فيه ما جاء في الكتاب المقدي بفرعيه عن ياجوج وماجوج بينما انكرته انت سابقا وقلت ان ياجوج وماجوج من خرافات واسطير القران,اترى كيف ناقضت نفسك؟ثم ان ردودك تتكلم عن الانساب دون ان تتطرق للزمن الذي سبق ان ذكرته انت:5700 سنة,2100 سنة,ثلاثة قرون...ولذلك كل ما ذكرته لا علاقة له بالزمن وهو الخلاف الرئيسي معك(. إذن يا عزيزي زائر ! ماجوج معروف , وهو إبن يافث إبن نوح , وليس كما تعتقدون ويعتقد نبيكم الكريم )لا نبينا ولا نحن ولا كتابنا ذكر شيئا عن اب ياجوج وماجوج سواء كان يافث او غيره,انت انكرت ياجوج وماجوج والان وبعد ان تبين لك صدق كتابنا حولهما,اهتميت بالنسب فقط...وعلى اي حال يكفيني اعترافك بياجوج وماجوج وانهما ليسا خرافات..(.أهل الكهف خرافة حورها محمد وكتبها في القرآن,لمجرد أنه سمع بالقصة, كما يبدومن المسيحيين في نجران بالسعودية , والذين يعلمون قصة أهل الكهف الخرافية,عن طريق العلَّامة يعقوب السروجي وإليك جرعة مقبلة قبل الوجبة الرئيسية "احتلت قصة أهل مغارة أفسس أو ما يسميهم السريان "أهل الكهف" مركزًا خاصًا لدى مؤرخي السريان وأدبائهم، سجلها الكثيرون نثرًا، كما كتبها مار يعقوب السروجي)للعبرة . غالبية القصص القراني تداوله الناس في عهود سابقة بصيغ شبيه او فيها اختلاف قليل ..... لا ارى في ذكر القصص نفسه في القران و غيره من المصادر القديمة كشفا عجيبا يستدعي التذاكي ببطلان النص لانه كرر ذكر واقعة تاريخية إنما العكس هذا يؤكد على صدقية النص . اقرأ بعيون صحيحة وجود هذه القصص لذى الحضارات القديمة دليل على أن القران ليس من عند النبي محمد كما تظن انت،كما أن أغلبية القصص المذكورة في القران تعود الى حضارات قديمة وتقدم كدروس و عبر للناس في زمننا الحالي,سبق وان بينت لك موقع اهل الكهف في الاردن وبامكانك التاكد منه بنفسك,المهم ان الكهف موجود والقصة صحيحة كما اثبتتها لفافات قمران قرب البحر الميت...اذن ليست خرافة كما تظن انت.يصعب عليك التراجع عن الخطا,ثم تثبت ما تنكره ولو بعد حين,الخلاصة: لم يتحدث القران عن الفوارق الزمنية بين عاد وثمود وانت اخترعت ارقامك من عندك او من مراجعك والتي ليس لها وجود في القران..اعترفت انت بياجوج وماجوج رغم انكارك السابق لهما...اعترفت باهل الكهف رغم انك زعمت ان محمدا نقلها من السروجي و

لا لغة ولا فكر وبناء
بل مهاترة وهدم -

ما معنى: "ولذ أنق لك شوحاتي".

نقطة
نظام -

العقل قاصر ولا يفتي في عالم القيم بل في عالم الحقائق فقط مستر مهاتر...

لا لغة ولا تفكير
بس مهاترة وتدليس -

ما معنى "الزيز"؟!

التناحة كنز
لا يفنى! -

أخشى ان يكون المهاجر ممن وصفهم القرآن بالعناد والاصرار اللامتناه على الباطل، على نمط "نعجة ولو طارت!"، اذ يقول تعالى في بعض الناس : "وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ". صدق الله العظيم.

بالفعل عنزة لو طارت
Almouhajer -

هذه حالكم للأسف الشديد ."في الكتاب المقدس بفرعيه " أنا ذكرت لك ماقاله مسؤولون سعوديون يعيشون الآن . عنزة ولو طارت !! معكم كل الحق . إرجع إلى العلم الذي تتجاهله . تقدير عمر عظام مكتشفة من منطقة مدائن صالح , هو أبعد حد القرن ا,ل الميلادي , وهذا ينفي نفياً قاطعاً أن يكون قوم عاد وثمود عاشوا بعد نوح بثلاثة قرون . إنتهى ولا حاجة للعودة إلى الموضوع .""اثبتتها لفافات قمران قرب البحر الميت"" هذا إفتراء لا شك فيه ولاعلاقة للفافات قمران بأهل الكهف على الإطلاق . الإقتباس الأهم على الإطلاق يا سيد زائر :"غالبية القصص القراني تداوله الناس في عهود سابقة بصيغ شبيه او فيها اختلاف قليل"" وأما القرآن فقد نقل هذه القصص عن طرق (الله) يا سيد زائر !! عن طريق الله يا سيد زائر !! عن طريق الله ياسيد زائر !! هل أعيد الكلام مرة أخرى ؟ صدق الذين اتهموه بأنه يتلو أساطير الأولين , وهذا ما أثبتته الدراسات حول ثمود وعاد , وسآتي اليوم إلى قصة أهل الكهف , لكن قبل ذلك .. أنت لا تقول الحقيقة يا سيد زائر حول ياجوج وماجوج ""انت انكرت ياجوج وماجوج والان وبعد ان تبين لك صدق كتابنا حولهما,اهتميت بالنسب فقط" هل تريد أن أقول لك بوقاحة (أنت تكذب)؟ المهاجر لم ينكر ياجوج وماجوج , لنه طلب منك أولاً الإتيان بمصادرك فذكرت حضرتك حزقيال 8 , أجبتك أنه لا وجود لذلك في حزقيلا 8 , أرجو أن تدقق في المصدر , وبعد أن صححت ال/ر إلى سفر حزقيلا 38 وذكت أيضاً سفر الرؤيا للاهوتي يوحنا , أجبتك بالتفصيل , لكن للأسف لايهمك لا التفصيل ول الأصل الحقيقي لقصة ياجوج وماجوج ولا تفسير الكنيسة لذلك . إن كانت كل تلك التفاصيل عن ياجوج وماجوج غير مهمة لديك فماذا تريد أكثر من ذلك يا سيد زائر العزيز ؟نأتي إلى قصة أهل الكهف الحقيقية في التراث المسيحي إذ نتعرف من تفاصيلها على جوهر العقيدة المسيحية في الموت بالمسيح والقيامة بالسيد المسيح له كل المجد ""في القرن (3م) حكم الامبراطورية الرومانية ملك وثني بين(249-251م) وإسمه Decius, وكان هذا كارها ومضطهدا للمسيحية. اذ اصدر امرا بمتابعة المسيحيين وقتلهم ان لم يرجعوا الى عبادة الاصنام. وفي احد الايام ذهب الملك الى افسس في اسيا الصغرى (تركيا الحالية) وسمع بوجود سبعة شبان من ضباط الجيش قد اصبحوا مسيحيين، فناداهم ووبخهم ليرجعوا الى الوثنية، الا انهم أبوا ذلك. فامر بان يُطردوا من الجيش، وامهلهم مدة يسيرة للت

عنزة لو طارت 2
Almouhajer -

وهذه هي أسماؤهم: مكسيمليانوس أبن الوالي ويمليخا ومرتينيانوس وديونيسيوس، ويوآنيس، وسرافيوس، وقسطنطينوس، وأنطونينوس).الافاقة: بعد مجيء الملك قسطنطين (313م) الى حكم الامبرطورية صارت المسيحية دين الدولة الرسمي. وفي مطلع القرن (5) تربع على كرسي الامبراطورية الرومانية الملك المؤمن ثيودوسيوس (408-450م) وفي زمانه انتشرت البدع ضد الايمان ومن جملتها انكار قيامة الموتى! أصاب الملك الطيب حزن شديد لما آل اليه شعبه، فاتشح بالمسوح وافترش الرماد طالبا الغفران من اللـه. على ان رجلا صالحا اسمه أداليس إشترى الحقل الموجودة فيه المغارة، وباشر ببناء حضيرة فيه لخيوله، ولما أحتاج الى حجارة للبناء، أمر العمال باخذ حجارة الحائط الذي بباب الكهف! هكذا شاء اللـه ان يبعث الروح ثانية في اجساد هؤلاء الشبان، فافاقوا من سباتهم وعيونهم مملوءة حزنا وكآبة (لخوفهم من الملك) دون ان تتبين عليهم علامات الموت! خرج صديقهم يمليخا كعادته بملابس المتسولين ليبتاع الطعام من افسس. ففاجأه منظر المدينة وتنكرت له بناياتها، وجدرانها، وبواباتها، وكنائسها الضخمة المزينة بالصلبان، وسمع الناس يذكرون اسم المسيح ويحلفون به فلم يصدق نفسه. فقرر العودة مباشرة الى رفاقه لكنه في طريقه وجد مخبزا فدخله مسرعا ليشترى خبزاً. وعندما حاول دفع ثمن الخبز قدم دراهمه الفضية فتمعن بها الخباز، ولما رآها مختلفة عن دراهمهم، ناولها الى زملائه فقالوا له "لابد وان الشاب قد وقع على كنز ثمين للملوك الاقدمين!" فامسكوه لكي يخبرهم عن مكان الكنز. أقسم يمليخا المسكين بانه لم يجد اي كنز وانما هذه هي نقوده ... واحتشد الناس في السوق من حوله، فما صدقوه وقرروا ان ياخذوه الى الاسقف. المحاكمة: شاءت العناية الالهية ان يكون الوالي في تلك الايام في زيارة الى افسس. ووصل الجمع ومعهم يمليخا الى دار الاسقف بحضور الوالي. فسألوه عن النقود فاجاب بانه كان يشتري بها الطعام الى يوم أمس! فأخبره الوالي بان الكتابة والصورة الموجودة على نقوده تسبق زمن الامبراطور Dacius. فقال يمليخا وهو مرتعب: "وماذا حصل للملك داقيوس، فاننا مرتعبون من رؤيته؟ اجابه الوالي بان الملك داقيوس قد قضى نحبه منذ ما يزيد على ال200 سنة! لم يستوعب يمليخا ما يسمعه، وطلب اليهم ان يرافقوه الى حيث رفاقه ليتبينوا امره. أحس الاسقف بان للـه يدا في هذه القصة. فذهبوا مع يمليخا الى الكهف ورأوا اصحابه الستة ووجوهم م

عنزة لو طارت 3
Almouhajer -

واقر مجمع الاساقفة في القسطنطينية عيدا عظيما لذكرى هؤلاء القديسين...يتبع خاتمة: هذه القصة هي من ضمن قصص الادب اليوناني المسيحي في القرون المسيحية الأولى،وقد كتبت لندافع عن العقائد الايمانية المسيحيةالاساسية مثل القيامة، وكنيستنا الكلدانيةتعرف هذه القصةايضا وكان يُحتفل بها في يوم 4 تشرين الأول/أكتوبر حيث يطلق عليها"عيد الفتيان السبعة من أفسس"طبقاً لكتاب شهداءالمشرق في قائمة الأعياد والتذكارات المأخوذة من تقويم قديم كان محفوظا في ديرماريعقوب الحبيس بجانب سعرد(تركيا)، وآخر مُدرَج في أنجيل قديم كان محفوظا بالقلاية البطريركية الكلدانية في العراق."هذه هي قصة أهل الكهف يا سيد زائر ويا إخوانه الكرام الذين يقولون لي:"التناحة كنز لايفنى"وحضرة السيدزائر يقول"متى تتوقف عن المجاكرة والمناكفة؟؟"ولسان حالك يازائر,أنك توجه الكلام لنفسك.قال لنا السيد المسيح في سفرهوشع والإصحاح 5 آية 6 **6:قَدْ هَلَكَ شَعْبِي مِنْ عَدَمِ الْمَعْرِفَةِ. لأَنَّكَ أَنْتَ رَفَضْتَ الْمَعْرِفَةَ أَرْفُضُكَ أَنَا حَتَّى لاَ تَكْهَنَ لِي. وَلأَنَّكَ نَسِيتَ شَرِيعَةَ إِلهِكَ أَنْسَى أَنَا أَيْضًا بَنِيكَ** أنتم لاتريدون المعرفة بل ترفضونها,لذا سيرفضكم المسيح,يوم يعود في يوم الحساب.لابد من توضيح بعض الأمورالتاريخية والإثباتات حول قصة الفتيان السبعة, أو قصة أهل الكهف كما يسميها القرآن, وتفنيد الإدعاءات بوجود الكهف بالقرب من عمان بالأردن, وكان إسم المدينة فيلادلفيا على زمن الرومان. لقد زار الكثير من علماء الآثار المنطقة وقاموا بالدراسات فوجدوا أن الموقع ماهو إلا مدفن بيزنطي مهجورفلو كان بالفعل هو المكان الذي تحكي قصة الفتيان السبعة عنه, لأقامت الكنيسة في المكان كنيسة ضخمة, كما جرى الأمر في أفسس, حيث انتشرت القصة الخرافية. وقد كانت هناك عادة بيزنطية وهي أن العائلة الواحدة تُدفن في مغارة , وأن البيزنطيين تأثروا بالتراث الفارسي الذي كان يدفن كلباً مع العائلة فوجدوا كلباً مدفوناً في تلك المغارة . يقول المؤرخون أن أصل الخرافة أو الأسطورة هو وثني ماقبل المسيحية , وقد ذكر أريسطوا 384-322 قبل الميلاد قصة مشابهة لها , عن نائمين لقرون في جزيرة سردينيا فاستبدل أفسس بسردينيا . الباحث Koch كوخ , أثبت وجود صيغ وثنية قديمة للخرافة من أصل عبري وهندي وصيني .أول من ترجم هذه الخرافة عن الأصول اليونانية هم السريان , والقصة مو

Almouhajer
زائر -

(تقدير عمر عظام مكتشفة من منطقة مدائن صالح هو أبعد حد القرن ا,ل الميلادي وهذا ينفي نفياً قاطعاً أن يكون قوم عاد وثمود عاشوا بعد نوح بثلاثة قرون إنتهى ولا حاجة للعودة إلى الموضوع )انت من يعود دائما لنفس الموضوع في كل تعليقاتككم مرة كررت عن عاد؟تعود مرة عاشرة لثلاث قرون,ما علاقة القران بقرونك الثلاثة؟القران قال ان ثمود اتت بعد عاد فقط ولم يحدد زمنا,متى تفهم هذا؟جيد انك انهيت الموضوع,فارجو ان لا تكرره مرة اخرى(اثبتتها لفافات قمران قرب البحر الميت هذا إفتراء لا شك فيه ولاعلاقة للفافات قمران بأهل الكهف على الإطلاق) هذا زعم منك انت لانك ربما لم تطلع على لفائف قمران اليك ما يناقض زعمك تماما: بَيَّنَ مخطوطُ شرحِ حَبَقّوقَ المعثورُ عليْهِ في قمرانَ أنَّ معلمَ الحقِّ مُرْشِدَ الأسينِيّينَ قدِ اعتزلَ مَعَ نَفَرٍ مِنْ أصحابِهِ الشبابِ إلى قمرانَ بعدَ أنْ تعرَّضوا لاضطهادِ قومِهم ويظهرُ مِنَ المخطوطِ أنَّ الذهابَ إلى الـبرِّيَّةِ قدْ جاءَ بعدَ الاضطهادِ وأنَّ القصدَ مِنْهُ كانَ لدراسةِ الشريعةِ.وأشارَ إلى أنَّ معلمَ الحقِّ وّمَنْ في صُحْبَتِهِ مِنَ الشبابِ، سيظهرونَ بعدَ الانبعاثِ(sprouting) منْ نومةٍ مديدةٍ طويلةٍ منْ 390 سنةً ليجدوا أنَّ يومَ القيامةِ قريبٌ وأنَّ ما وعدَ اللهُ بِهِ الرسلَ ويوجدُ في مخطوطاتِ قمرانِيّةٍ أخرى نصوصٌ تدلُّ أيضاً على نومٍ طويلٍ خارقٍ للعادةِ,ويوجدُ في المخطوطاتِ نصٌّ يقول إن هناك مجموعةً من الشباب نائمة وستستيقظُ مرةً أخرى لتجدَ أنَّ يومَ القيامة قريبٌ وأنَّ ما وعد الله به الرسلَ حقٌّ"مرة عاشرة يصعب عليك التراجع( الإقتباس الأهم على الإطلاق يا سيد زائر :غالبية القصص القراني تداوله الناس في عهود سابقة بصيغ شبيه او فيها اختلاف قليل وأما القرآن فقد نقل هذه القصص عن طرق (الله) يا سيد زائر ؟)اين وردت عبارة"عن طريق الله"؟هذه اضافة من عندك لانك عندما تضيق بك السبل تلجا للتحريف من عندك( صدق الذين اتهموه بأنه يتلو أساطير الأولين وهذا ما أثبتته الدراسات حول ثمود وعاد )الم تقل: إنتهى ولا حاجة للعودة إلى الموضوع؟فلماذا عدت؟متى تتذكر كلامك وتلتزم به؟( أنت لا تقول الحقيقة يا سيد زائر حول ياجوج وماجوج"انت انكرت ياجوج وماجوج والان وبعد ان تبين لك صدق كتابنا حولهما,اهتميت بالنسب فقط" هل تريد أن أقول لك بوقاحة (أنت تكذب)؟ اشكرك على الوقاحة والكذب ولا الومك لانك في مو

بعيداً عن
مهاترة المهاتر -

رمتني بدائها وانسلت!

هلك الشعب من عدم المعرفة
Almouhajer -

":قصة أهل الكهف خرافة معروفة 100%,والان تقول قصة اهل الكهف الحقيقية!!! لماذا تناقض نفسك دائما؟" يا أخي هذه ليست قصة حقيقة , هي قصة خرافية لكي تؤكد الموت بالمسيح والقيامة معه .. حقيقة!! عنزة ولو طارت يا حضرة الشيخ مسلم/زائر . المهاجر لم ينكر ياجوج وماجوج , بل طالبك بالدليل والإستشهد , وبعد أن أتيت بالدليل , أوضحنا لك من ماجوج , وكيف أن اللهوتي يوحنا في رؤياه , جعلهم قوماً غزاة غلاظ كدلالة على الوثنية الجديدة التي ليس لها تماثيل وأصنام . أما أنتم وقرآنكم فكل شيء غامض وغير معروف وعلمه عند إله محمد . انتهينا من الحوار . عاد حسب القرآن خلفت نوح بقرنين !! ألا تريد أن تفهم وتعترف ؟ وذلك أكبر دليل على أن القرآن يروي الأساطير , لأن ثمود عاشت بين القرن الخامس قبل الميلاد والقرن الثالث-إلى الخامس الميلادي , وعمر العظام المكتشفة في مدائن صالح تثبت ذلك . مبروك عليكم النقل , ولا تستحقون العقل لأنه كبيييييييييييير كتيييييييييييييييييير على غيبياتكم المتفككة . شكراً لإيلاف .

شكراً
Almouhajer -

في مشاركتي /63/ , أصف فيه زائر/مسلم بعدم الصدق . هو مطالب بأن يأتي من مشاركاتي بالدليل على أنني أنكرت ياجوج وماجوج , وإلا فهو عكس الصادق تماماً , , خلال محاوراتنا السابقة منذ أكثر من ثلاث سنوات , عندما يدأ بإسم عيسى الخطيب . إذن أنت مطالب بالدليل يا حضرة زائر , أنني أنكرت ماجوج .

Almouhajer
زائر -

( يا أخي هذه ليست قصة حقيقة , هي قصة خرافية لكي تؤكد الموت بالمسيح والقيامة معه ) اذن موت المسيح وقيامته خرافية طالما انها قصة خرافية,اليس كذلك؟ الخرافة خرافة ولا يصح الاستدلال بها للوصول الى الحقيقة(المهاجر لم ينكر ياجوج وماجوج , بل طالبك بالدليل والإستشهد , وبعد أن أتيت بالدليل , أوضحنا لك من ماجوج ) بل انكرتهما في اول تعليقاتك وقلت انها قصة خرافية,كان عليك ان لا تقول انها خرافية اصلا طالما انك تفتقر للدليل,ثم انت لم توضح لي عنهما لانني لست بحاجة لايضاحك حيث بينت سابقا كل ما يدور حولهما دون انتظار لايضاحك,وطالما انك اوضحت فلما انكرت في البداية؟وما سر حبك الغريب للمناكفة الدائمة؟انت تظن انك في حلبة مصارعة,لا تهمك الحقيقة ابدا,بل ان تقنع نفسك انك صرعت الخصم,متى تتوقف عن هذا الاسلوب المكشوف؟ما تراه حقيقة اقر به مباشرة,وما تراه غير ذلك فنده بالبراهين القاطعة,خلص نفسك من اتجاهك هذا الذي يسيطر على اعصابك,نحن في حوار وليس في حلبة ملاكمة !!! ( أما أنتم وقرآنكم فكل شيء غامض وغير معروف وعلمه عند إله محمد ) اين الغموض المزعوم؟هل لديك ادلة مقتبسة من القران؟القران ليس رواية او قصة تتطلب كافة التفاصيل,بل هو كتاب توحيد وحكم وعبادات وعبر للبشر ليستفيدوا منها في حياتهم الدنيا والاخرة(عاد حسب القرآن خلفت نوح بقرنين !! ألا تريد أن تفهم وتعترف ؟ وذلك أكبر دليل على أن القرآن يروي الأساطير , لأن ثمود عاشت بين القرن الخامس قبل الميلاد والقرن الثالث-إلى الخامس الميلادي ) متى واين ذكر القران عن القرنين؟ارجو ان تقتبس منه الاشارة الى القرنين,لماذا لا تفهم انت وتعترف ان زعمك هذا ليس عليه دليل في القران؟كم مرة وانت تعيد نفس الشبهة وتعلم انك تفتقر لدليل موثوق؟( مبروك عليكم النقل , ولا تستحقون العقل لأنه كبيييييييييييير كتيييييييييييييييييير على غيبياتكم المتفككة ) نحن لا نقول مبروك لانها تعني البروك على الارض,نحن نقول مبارك من البركة,نحن ننقل عن كلام الله وسنة نبيه اللتان تفوقان عقول البشر القاصرة,فهل يحق لنا ان نضع عقولنا حكما على من خلقنا؟بعض الانصاف والموضوعية لطفا !!! غيبياتنا نؤمن بها فنحن نعبد الله دون ان نراه وهذا غيب,كما ان الله امرنا بالايمان بالغيب"الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَ

-

! أعيد ففي الإعادة إفادة : يتوجب على حضرتك إثبات أين أنكر المهاجر مأجوج وياجوج ، وإذا لم تأتِ بالدليل من مشاركاتي فأنت غير صادق وبالتالي لا يجوز الثقة بكل ما تقوله . الغيبيات التي قصدتُها في مشاركتي السابقة ، ليس الإيمان بالله يا سيد زائر ، الغيبيات هي غموض كل القصص التي جاءت في القرآن ، والسبب أن محمد قد نقل أساطير الأولين . مثال: هل يعرف المسلم من هو ذو القرنين ؟ وهل يعرف المسلم من رواية القرآن ، أين عاشت قبيلة ثمود ؟ وهل يعرف المسلم من رواية القرآن إين حدثت رواية أهل الكهف وما دلالتها ؟ وهناك المزيد . هذا الذي عنيته بالغيبيات يا سيد زائر لأن روايات القرآن إن لم يكن لها مغزىً روحانياً عقائدياً دينياً فما الحاجة لروايتها ؟ حتى اللحظة لا تؤمن بأن ثمود لم توجد في التاريخ قبل القرن الأول قبل الميلاد ، بالرغم من الأدلة العلمية على عمر العظام المكتشفة في مدائن صالح . هذا غيض من فيض مناكفاتك (الحوارية) يا سيدي . تدعي أنني أنا الذي يصارع ، بينما الحقيقة هي العكس تماماً ، وخير دليل على ذلك أنك لا تؤمن بالعلم ، إن خالف القرآن ، بمعنى آخر أنك تقدم النقل على العقل فهل هناك مناكفة أو مصارعة أشد وأدهى !؟ القصة الخرافية هي أسطورة يؤلفها شعب من الشعوب من أجل هدف معين فلماذا تقول أنه طالما أن قصة أهل الكهف خرافية ، يعني أن موت المسيح وقيامته خرافية؟ هذا جدل لا قيمة له يا صديقي ، وفِي السياق نفسه .. هل تتفضل وتقول لنا وتشرح ، ما هو هدف القرآن من رواية قصة أهل الكهف ، وهل تصدق حضرتك أن سبعة من الناس ناموا قرنين من الزمان ثم استيقظوا ؟ وما هو المغزى من ذلك ؟

مهاترة المهاتر
في بلاد الصقيع -

يقول المهاتر عن احصاءات الخيانة الزوجية المخزية في الدول الاوروبية بأنها تكرار ممل والآن يقول "في الاعادة افادة". هذا هو اللسان البشري... يمكنه تبرير أي شيء وكل شيء وكيفما وأينما....!

مهاترة المهاتر
في بلاد الصقيع -

يقول المهاتر عن احصاءات الخيانة الزوجية المخزية في الدول الاوروبية بأنها تكرار ممل والآن يقول "في الاعادة افادة". هذا هو اللسان البشري... يمكنه تبرير أي شيء وكل شيء وكيفما وأينما....!

-

المهاجر لم يبرر الخيانة الزوجية ولا يبررها . بدلاً من هروبك من الطلب ، تكتب الكلام جذافاً. سألتك هل تتحفنا بإحصائية مماثلة عن العلاقة الزوجية في بلاد الذين آمنوا ، أم تسكت عن الكلام التافه؟

مهاترة المهاتر
ومقارنة التفاح بالبرتقال -

المقارنة الصحيحة يجب ان تكون بين معدلات الخيانة والاغتصاب والتحرش والشذوذ والأمراض المعدية في الغرب من ناحية وفي المسلمين في عهد النبوة والخلفاء الراشدين، لأن الوضع العربي حالياً ممزوج بالعلمنة منذ القرن التاسع عشر مع الاستعمار الغربي.

زائر -

( يتوجب على حضرتك إثبات أين أنكر المهاجر مأجوج وياجوج)في تعليقك 33 قلت : والسد الذي يحصر وراءه قوم آجوج وماجوج خرافة لا يصدقها إلا أنتم الإخوة المسلمين,اليس هذا انكار؟ثم قلت في51: إذن يا عزيزي زائر ! ماجوج معروف.انكار ثم اعتراف !!(وإذا لم تأتِ بالدليل من مشاركاتي فأنت غير صادق)ها انا اتيت بالدليل ومن مشاركاتك.فمن هو غير الصادق؟(هل يعرف المسلم من هو ذو القرنين ؟ وهل يعرف المسلم من رواية القرآن ، أين عاشت قبيلة ثمود ؟ وهل يعرف المسلم من رواية القرآن إين حدثت رواية أهل الكهف وما دلالتها ؟)ما اهمية تلك التفاصيل؟وما الفائدة من معرفتها؟( روايات القرآن إن لم يكن لها مغزىً روحانياً عقائدياً دينياً فما الحاجة لروايتها ؟)لكل منها مغزى روحانيا ودينيا:ذو القرنين نشر الدين في مشارق الارض ومغاربها,ثمود كفرت بالله وقتلت الناقة التي هي اية من الله,اهل الكهف عبدوا الله وهربوا بدينهم الى الكهف(حتى اللحظة لا تؤمن بأن ثمود لم توجد في التاريخ قبل القرن الأول قبل الميلاد)اين الدليل من نص القران فقط؟(بالرغم من الأدلة العلمية على عمر العظام المكتشفة في مدائن صالح)الم تقل في 48::مدائن صالح في أساسها لم تنسب للنبي صالح,إنما لرجل إسمه صالح من بني العباس بن عبد المطلب,نُسبت إليه في القرن الثامن الهجري.فمن منهما الصحيح؟غالبا ما تنسى ما تقول سابقا ثم تناقضه لاحقا( أنك تقدم النقل على العقل فهل هناك مناكفة أو مصارعة أشد وأدهى)كم مرة علينا ان نؤكد ان النقل هو لكلام الله ولسنة نبيه,وبالتالي فهما يسموان عن عقولنا القاصرة؟( فلماذا تقول أنه طالما أن قصة أهل الكهف خرافية ، يعني أن موت المسيح وقيامته خرافية؟) لان ما صدر عن الخرافة لا بد ان ما يتبعه سيكون خرافة !!( ما هو هدف القرآن من رواية قصة أهل الكهف ، وهل تصدق حضرتك أن سبعة من الناس ناموا قرنين من الزمان ثم استيقظوا ؟ وما هو المغزى من ذلك ؟)القرن روى قصصا كثيرة ولكل منها عبرة للبشر,فاذا كانت قصة اهل الكهف خرافة,فان بقية القصص كلها خرافات بما فيها النبي موسى وابراهيم ونوح والمسيح,فلماذا يكون اهل الكهف خرافة والبقية ليست خرافات؟الهدف من رواية اهل الكهف هو تصديق لنبوة محمد الذي اخبر اليهود عنها بعد ان سالوه وهو النبي الامي الذي لا يقرا ولا يكتب,ثم ان العبرة هي انه على الناس ان يؤمنوا بالدين رغم كل ما سيتعرضون له من اذى الكفار,وان على المؤمن ان يهرب بدين

إلى أذكى إخوانه حسب فول
Almouhajer -

مهاترة المهاترومقارنة التفاح بالبرتقال - GMT 17:00 2017 الإثنين 14 أغسطسالمقارنة الصحيحة يجب ان تكون بين معدلات الخيانة والاغتصاب والتحرش والشذوذ والأمراض المعدية في الغرب من ناحية وفي المسلمين في عهد النبوة والخلفاء الراشدين، لأن الوضع العربي حالياً ممزوج بالعلمنة منذ القرن التاسع عشر مع الاستعمار الغربي."" بصراحة مافي أذكى منك ! لازم تروح تقدم طلب لوكالة ناسا لأبحاث الفضاء فسيقبلونك بالفعل , وربما ترفع رأس العرب والمسلمين. يالله ياشاطر ! قم بإجراء بحث أحصائي . ليس غريباً تأخر هذه الأمة !!!

مبالطة لا نهاية لها
Almouhajer -

السيد زائر العزيز !أنت مسلم وأنا مسيحي, وكلٌّ منا يؤمن بالله بدون أن يراه فهو إيمان غيبي ز الآن نأتي إلى القرآن . القرآن تقولون أنه كلام الله , هل لديكم دليل على ذلك ؟ لايوجد لديكم دليل واحد, بل إن الأدلةالحسيةا لكثيرة جداً , تثبت أنه ليس كلام الله . جمعه عن الحجر والعظم ولحاف الشجر النخيل , وكل ما يخطر على بالك , ومن صدور الحفظة ....إلخ كل هذه الأمور الكثيرة وخاصة الأشياء الصغيرة التي كُتبت عليها الآيات أو بعضها .. كيف نُقلت إلى المدينة , ومن ثم نُسخت أو تمت كتابته في الجمع الأول للقرآن الذي لم يحصل إلى بعد موت النبي . تصور يا سيد زائر العزيز ! 23 سنة استمرت الدعوة فكم يكون عدد الحجارة والعظام ولحاف الشجر , التي حوت القرآن , وهو كتاب ضخم ؟؟ ألا يجب أن يدعو ذلك إلى التساؤل ؟ نأتي إلى ياجوج وماجوج ؟ القصة في القرآن مأخوذة عن كتاب كاليستينوس المزوَّر فهو الذي ذكر القصة قبل محمد ووجود هذا السد النحاسي ووراءه شعب ياجوج وماجوج محبوساً . هذا الذي أنكره المهاجر يا عزيزي أي القصة القرآنية خرافة نُقلت عن كتاب قديم للمؤرخ كاليستينوس . هل فهمت الموضوع ؟ ماجوج معروف من هو حسب سفر التكوين , وهذا الذي يعترف به المهاجر وليس القصة الخرافية في القرآن... هل هذا مفهوم يا سيد زائر؟؟ إن كان فهمك هكذا , كفهم صاحب المشاركة /مقارنة التفاح بالبرتقال/ فعلى الحوار السلام .لم يذكر التاريخ ولا مرة واحدة , لا النبي هود بتاع أهل عاد, الذين أتوا وحسب القرآن , قبل المسيح بآلاف السنين . ولم يذكر أحد أيضاً النبي صالح بتاع أهل ثمود , ولا تم ذكر النبي شعيب بتاع المديانيين ؛ فقط القرآن ذكر هؤلاء الأنبياءا الثلاثة , ذكرهم بطريق غامضة جداً , ووضع هذه الأقوام في مراحل تاريخية خاطئة حسب العلم . وعلى ذكر العلم فكما قلت لك قبل قليل أننا نؤمن بالله غيبياً فالمهاجر يؤمن بالعلم الحسي التجريبي صاحب القرار الحاسم في كثير من الأمور , أما حضرة زائر العزيز فلا يؤمن بالعلم , إن عارض القرآن . هذا هو ا لفارق الجذري بين إيمان زائر وإيمان المهاجر . ودعني أقولها بكب صراحة ! لو أثبت العلم التجريبي الحسي عدم صحة الكتاب المقدس , لتركت ذلك الكتاب , وصدَّقت العلم . هل أدركت الفارق بين إيمان المهاجر وإيمان الأخ المسلم بشكل عام ؟ أقتبس من مشاركتك/69/"" فلماذا تقول أنه طالما أن قصة أهل الكهف خرافية ، يعني أن موت المسيح وقيامته خر

مبالطة لا نهاية لها2
Almouhajer -

...تتمة...الفارق بين النبي صالح وبين صالح من بني العباس ..يتبع.. هو الدليل القاطع على خرافة رواية القرآن يا سيد ! ثم هل يُعقل أن يجعل الله ناقة ؟؟؟خرجت من الصخر , أهم من أهل ثمود جميعهم , أو الذين لم يؤمنوا , ويبدو أنهم جميعهم لأن ذلك الإله أباد قود ثمود عن بكرة أبيهم !!! روايات خرافية , سمعها النبي من بعض الرواة وبدون دقة في المعلومات فأضاف عليها أشياء من مخيلته , ليضحك على جماعة الأوس والخزرج كي يؤمنوا به كنبي , في الوقت الذي رفضه عمه أبو طالب الذي رباه بعد موت جده عبد المطلب . إقتباس"ذو القرنين نشر الدين في مشارق الارض ومغاربها" كيف تصدق هذا الكلام يا عزيزي , إنْ لم يكن معلوماً لديكم وحسب القرآن, من هو أصلاً ذو القرنين ؟ وما هو الدين الذي نشره ذو القرنين ؟ جعله القرآن نبياً !!! لمن من الشعوب؟ وماهي تلك الشعوب التي آمنت يذي القرنين ؟؟؟ إقتباس جديد :"الهدف من رواية اهل الكهف هو تصديق لنبوة محمد الذي اخبر اليهود عنها بعد ان سالوه وهو النبي الامي الذي لا يقرا ولا يكتب"" هذه هي الحقيقة المرة التي تصدقونها , وهي أن إجابات النبي على أسئلة اليهود صحيحة, في الوقت الذي كانوا يضحكون على تلك القصص , ويتثبتون مرة تلو الأخرى, كم هو أي محمد, جاهل بتاريخ الأمم والشعوب التي سبقته . أكثر من كان يسأله هو النضر إبن الحارث وبناء على تحريض من اليهود , كما تقول كتب التراث , وأنقل لك بعض ما كتبت عن الموضوع . لقد عُرف النضر إبن الحارث أنه كان ضليعاً بمعرفة الخرافات الفارسية الزردشتية , وكان كلما تكلم محمد عن إحداها , أتى المضر إبن الحارث ورواها بتفاصيلها بشكل أدق من رواية محمد لها , وقد ألقى إبن هشام في سيرته الضوء على تلك الظاهرة فكتب :""وكان النضر إبن الحارث قد قدِم الحيرة وتعلم بها أحاديث ملوك فارس وأحاديث رستم وإسفنديار فكان إذا جلس محمد وحذَّر قومه و ما أصاب من قبلهم من الأمم, خلِفه في مجلسه إذا قام ثم قال: أنا والله يا معشر قريش! أحسن حديثاً منه , فهلموا إلي وأنا أحدثكم أحسن منه""هذا ما كتبه إبن هشام ثم استطرد القول:""والنضر ابن الحارث بن علقمة ابن كلدة بن عبد المناف, كان إذا جلس محمد مجلساً , وحذَّر ما أصاب الأمم الخالية, خلفه في مجلسه إذا قام, فحدثهم عن رستم السنديد وعن إسفنديار وملوك فارس ثم يقول: ما محمد أحسن حديثاً مني, وما حديثه إلا أساطير الأولين, اكتتبها كما اكتتبتها"" هذا

Almouhajer
زائر -

" مبالطة لا نهاية لها " من هو الذي يبالط؟(القرآن تقولون أنه كلام الله هل لديكم دليل على ذلك ؟ لايوجد لديكم دليل واحد) سبق وان طرحت انت نفس السؤال فاجبت عليه في تعليقي رقم 27,اليست هذه مبالطة منك انت؟( تمت كتابته في الجمع الأول للقرآن) في تعليقك 29 قلت( لأن الإختلافات أمر بديهي جداً بسبب تعدد عدد المرات التي جُمع فيها القرآن وحيث أنه لا وجود لقرآن أصلي كما تدعون يا صديقي زائر)اجبت عليك في تعلقي 31.اليست هذه مبالطة منك انت؟( والسد الذي يحصر وراءه قوم آجوج وماجوج خرافة لا يصدقها إلا أنتم الإخوة المسلمين)ثم قلت انت(ماجوج معروف من هو حسب سفر التكوين) اليست هذه مبالطة منك انت؟(لا النبي هود بتاع أهل عاد)(النبي صالح بتاع أهل ثمود)كم مرة تم النقاش حول عاد وثمود,اليست هذه مبالطة منك؟( أما حضرة زائر العزيز فلا يؤمن بالعلم إن عارض القرآن هذا هو ا لفارق الجذري بين إيمان زائر وإيمان المهاجر) مرلة عاشرة:ما هو العلم الذي عارض القران؟لا اجابة عندك لان العلم الحقيقي لم يعارض القران ولو مرة واحدة(هذه الخرافة أتت بعد المسيح بحوالي 500 سنة فكيف جعلت المسيح تالياً لها وبالتالي معتمداً عليها/الخرافة/ فتكون حسب تقديرك المسيحية خرافة ؟)(يا أخي هذه ليست قصة حقيقة هي قصة خرافية لكي تؤكد الموت بالمسيح والقيامة معه )تناقض واضح,اذا اتت بعد المسيح فكيف تحدثت عن موته وقيامته طالما انه مات وقام قبلها,وهل موته وقيامته خرافة؟اليست تلك مبالطة منك؟( بمن كانوا يؤمنون من الأنبياء أولئك الفتية السبعةالذين جعلهم الله نياماً ثلاثة قرون ثم أفاقهم من النوم! هل تتفضل وتشرح لنا من القرآن عن ذلك ؟)تجتمعُ الرِّواياتُ على أنَّ الفتيةَ كانوا على دينِ عيسى ابن مريم وأنَّ اسم الملك الكافر دَقيوس أو دَقَنيوس، واسمُ المَدينةِ التي يحكُمُها أفسوس أو يُقالُ طَرَسُوس، ومنها خرج الفتيةُ خوفاً من الملكِ على دينهم وأنفسهم،القران قال:وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً,التسع الزيادة هي الفارق بين السنوات الميلادية والهجرية بالدقيقة(ثم هل يُعقل أن يجعل الله ناقة ؟خرجت من الصخر أهم من أهل ثمود جميعهم أو الذين لم يؤمنوا , ويبدو أنهم جميعهم لأن ذلك الإله أباد قود ثمود عن بكرة أبيهم !!! روايات خرافية سمعها النبي من بعض الرواة وبدون دقة في المعلومات فأضاف عليها أشياء من مخيلته ليضحك على جماعة الأوس

Almouhajer
زائر -

1- جمع القران تم التطرق له عدة مرات2-عاد وثمود تمت مناقشتهما في تعليقات كثيرة3-اهل الكهف وذو القرنين وياجوج وماجوج,كلها تمت مناقشتها ايضا 4- المديانيون اخذوا حقهم من النقاش...يظهر ان بضاعتك قد نفدت فتعيد وتكرر كل ما سبق الاشارة اليه...الان اليك الاسئلة التالية:1- ما هو العلم الذي ناقض القران ومن هو صاحب ذلك العلم والتناقض الذي اورده واثبته ايضا؟2-اين ورد في القران الفاصل الزمني بقرنين بين عاد وثمود؟3- من هو صالح؟هل هو نبي ثمود,ام ابن العباس ابن عبد المطلب؟4- من الاولى بالتصديق ثم الاتباع:كلام الله ام عقول البشر؟5- اي الاناجيل هو الصحيح,ولماذا الاختلافات بينها طالما ان مصدرها واحد وهو المسيح؟لماذا لم يتجسد الرب منذ البداية؟هذه اسئلة تحتاج لاجابات قاطعة,فهل تجيب ام تعود للف والدوران كالعادة؟بالانتظار !!!

وفففففففففففففففف!
Almouhajer -

يا جماعة الخير !! إقرؤوا ماذا يكتب هذا الرجل من فضلكم .المهاجر قال سابقاً أن( قصة أو خرافة أهل الكهف ) ليست خرافة . بشرفك يازائر ! هل أنت تعي ما تكتب ؟ قلت لك /قصة أو خرافة أهل الكهف/ فكيف أقول أنها ليست خرافة ؟ يا رجل يكفي مبالطة من فضلك . العلم أثبت عدم صحة القرآن بتقدير عمر العظام المكتشفة في منطقة مدائن صالح , العمر الذي لا يتوافق تاريخياً , أبداً مع التاريخ الذي تكلم فيه القرآن عن ثمود . ماذا تريد أكثر من هذا الإثبات العلمي ؟ يا أخي عد لمشاركتي حول العلماء السعوديين الذي قالوا ذلك , ودعني أذكرك بما قاله السيد مطلق سليمان المطلق , مساعد مدير وحدة الآثار والمتاحف في منطقة العُلا , المنطقة التي توجد فيها مدائن صالح .. قال: "إن كافة الواجهات المنحوتة في الصخر بمنطقة الحجرالتي يصل عددها إلى 132, هي عبارة عن مقابر لأسر نبطية, وأن التحليل الكيميائي الذي تم إجراؤه لبقايا العظام البشرية في هذه المقابر, أثبت أنها تعود إلى 100 سنة قبل الميلاد حيث بدأت الحضارة النبطية في منطقة الحجر , وأضاف قائلاً : ليس صحيحاً الزعم الذي يقول أن بعض الواجهات التي لم تكتمل عليها أو تخلو منها , هي ثمودية فهذا زعم واجتهاد فردي مردود لعدم وجود إثبات علمي على ذلك"" انتهى كلام مساعد مدير الآثار والمتاحف المسؤول عن منطقة مدائن صالح , وهو رجل سعودي مؤمن بالإسلام . ماذا تريد أقوى من هذا الإثبات يا سيد زائر ؟ بصراحة ! سأنهي الحوار بكلمة أخيرة هي مسك الختام . السيد المسيح له كل المجد قال:**من منكم يبكِّتني على خطيئة** بمعنى أنه لم يخطيء أبداً . القرآن جعله عصياً على وخز الشيطان , وهذه حال العذراء مريم في القرآن أيضاً .. أي الإسلام جعل المسيح معصوماً عن الخطأ . نبي الإسلام محمد(ص) قالها هو بذاته "أنا بشر مثلكم..." وهذا يعني أنه أخطأ , والتاريخ الإسلامي يثبت لنا الكثير من القصص التي تبين أخطاء محمد ؛ كيف تقولون أنه معصوم عن الخطأ , وعلى أي شيء استندتم في تثبيت عصمته هذه؟؟ لا أدري ! الرب يسوع المسيح قال لنا ** لقد وضعت قدامكم طريق الخير وطريق الشر ...** وعلينا نحن الإختيار بين الطريقين !! فهل نختار طريق الذي أخطأ , أعني محمد (ص), أم طريق الذي لم يخطيء , وهو السيد المسيح ؟؟ إلى اللقاء في مكان آخر يا سيد زائر وشكراً لك ولمحرر إيلاف .

Almouhajer
زائر -

( بشرفك يازائر هل أنت تعي ما تكتب؟ قلت لك /قصة أو خرافة أهل الكهف/ فكيف أقول أنها ليست خرافة ؟) بل انت الذي لا يعي ما يكتب فتكتب المعلومة ونقيضها:ارجع لتعليقي رقم 73 لتتاكد وبالنص عباراتك التي ناقضت نفسك فيها,القصة قصة,والخرافة خرافة وليست قصة(العلم أثبت عدم صحة القرآن بتقدير عمر العظام المكتشفة في منطقة مدائن صالح العمر الذي لا يتوافق تاريخياً أبداً مع التاريخ الذي تكلم فيه القرآن عن ثمود . ماذا تريد أكثر من هذا الإثبات العلمي ؟) سالتك ما هو العلم فلم تجب,سالتك عن نص القران الذي قدر الفارق بين عاد وثمود بقرنين,فلم تجب( كلام مساعد مدير الآثار والمتاحف المسؤول عن منطقة مدائن صالح وهو رجل سعودي مؤمن بالإسلام ماذا تريد أقوى من هذا الإثبات يا سيد زائر ؟) ولكنه لم يقل قرنين من الزمان كما كررت حضرتك دون اي دليل من القران,سيبقى سؤالي امامك ولم ولن تجيب عليه لان القرنين زعم منك انت فقط(والتاريخ الإسلامي يثبت لنا الكثير من القصص التي تبين أخطاء ) ما هي تفاصيل اخطاء محمد؟وهل تتكرم ببيان التاريخ الذي تشير اليه بالمرجع والصفحة؟( كيف تقولون أنه معصوم عن الخطأ وعلى أي شيء استندتم في تثبيت عصمته هذه؟)انت لا تعرف المقصود بالعصمة: ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه معصوم من المعاصي الكبائر دون الصغائر وقد تقع الصغيرة لكنه لا يقر عليها بل ينبه عليها فيتركها,أما في أمور الدنيا فقد يقع الخطأ ثم ينبه على ذلك,هل عرفت العصمة المقصودة؟( فهل نختار طريق الذي أخطأ أعني محمد أم طريق الذي لم يخطيء وهو السيد المسيح ؟)وَإِذَا وَاحِدٌ تَقَدَّمَ وَقَالَ لَهُ: «أَيُّهَا الْمُعَلِّمُ الصَّالِحُ أَيَّ صَلاَحٍ أَعْمَلُ لِتَكُونَ لِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ؟» 17فَقَالَ لَهُ: «لِمَاذَا تَدْعُونِي صَالِحاً؟ لَيْسَ أَحَدٌ صَالِحاً إِلاَّ وَاحِدٌ وَهُوَ اللَّهُ)_متى 16:19_17.اذن الصالح هو الله فقط.وقال:حينئذ تظهر علامة ابن الانسان في السماء وحينئذ تنوح جميع قبائل الأرضويبصرون ابن الانسان آتياً على سحاب السماء بقوة ومجد كثيرفيرسل ملائكته ببوق عظيم الصوت فيجمعون مختاريه من الاربع الرياح من أقصاء السماء الى اقصائهافمن شجرة التين تعلموا المثل متى صار غصنها رخصاً واخرجت اوراقها تعلمون ان الصيف قريب, هكذا انتم ايضا متى رأيتم هذا كله فاعلموا انه قريب على الابوابالحق اقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كلهالسما

زائر العزيز 75
Almouhajer -

1-جمع القرآن : لم تجبني على سؤالي حول الجمع الأول, وكيف أنه بقي على الحجر والعظم ولحاف الشجر وكل شيء لمدة 23 سنة وهي مدة الدعوة قبل موت الرسول , ولم يتغير ؟؟ 2-عاد وثمود: تمت مناقشتهما ! ما دمت لا تؤمن بالعلم وتقدير عمر العظام ولا تصدق أقوال المسؤولين عن الآثار والمتاحف في العلا الجلية الواضحة , انها تتناقض مع القرآن ! فأي فائدة تُرجى من الحوار ؟ 3-أهل الكهف وذو القرنين وياجوج وماجوج, مازالت وستبقى في القرآن وفي الإسلام ألغاز, لا يعلمها سوى الله بحسب قولك المعروف , مع أن خرافة أهل الكهف مثبتة تاريخياً , متى حدثت وأين حدثت ... وذو القرنين معروف في التاريخ بأنه الإسكندر المقدوني , الذي جعلتموه نبياً , نشر الدين , وأي دين ؟ لاإجابة لديك, في مشارق اللأرض ومغاربها . هل تصدق أن ياجوج وماجوج هم بالفعل قوم محبوسون خلف السد النحاسي , يفيقون في يوم الحساب ...إلخ ؟؟ 4-المديانيون لم نناقش موضوعهم على الإطلاق , بل ذكرته أنا من جملة الأخطاء التاريخية وكغيرها من القصص , غامضة وغير معروفة تفاصيلها إلى من قبل إله القرآن .""يظهر ان بضاعتك قد نفدت فتعيد وتكرر كل ما سبق الاشارة اليه"" لا ياعزيزي ! صدقني فالقرآن كنز من الكنوز لمثل هذه الأخبار , ودعني أذكرك ببعض ما تبقى ولم نناقشه :1-إبراهيم في القرآن .2-مسخ اليهود إلى قردة. 3-قارون . 4-لقمان .5-هلاك شعب تُبَّع الحميَري6-برج بابل وهامان. 7-الساحر السامري في القرآن والكثير الكثير , بل ربما كل القصص التي رواها القرآن, ماهي بالفعل إلى أساطير الأولين .نأتي للأسئلة المكررة :1-ما هو العلم الذي ناقض القران. إقرأ مشاركتي السابقة وأقوال مساعد مديرية الآثار والمتاحف في العُلا.2-اين ورد في القران الفاصل الزمني بقرنين بين عاد وثمود؟جاء في سورة الأعراف /7/ آية 69"أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69)إذن عاد خلفت نوح. وفي الآية 74 من نفس السورة يقول""وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا

الفوال وبيع المعرفة
والتهكم والسخرية -

وهل يملك الا بيع الفول المسوس؟

أسئلة بلا أجابة
الى المهاتر الأكبر -

من هو المهاجر في بلاد الصقيع؟ كم عدد الأسئلة التي سألها في الشهر الأخير؟ هل تعرضت الكتب السماوية الأخرى الى ذات التشكيك والاستفسارات الفارغة واللامتناهية؟ هل يتلقى أجراً عن كل تعليق تشككي؟

-

سأرد على فكرة واحدة أو تساؤل واحد لك يا عزيزي زائر ، وذلك بما يخص عصمة الأنبياء. عندما تضيق بكم السبل، تفتشون عن مقصود الكلام، وهنا أعني عصمة محمد(ص). الكبائر والصغائر وربما تجدون عشرين درجة لأخطاء البشر، فقط لتقولوا أن محمداً معصومٌ. هذا لايفيدكم في شيء فقد اعترف أنه بشر ، والبشر يخطئون. نأتي إلى السؤال الطلسم منك يا زائر العزيز، الذي شرحته سابقاً مراتٍ عديدة ، مع أنه لايحتاج للشرح بل تضع نفسك في موضع الذي لايفهم اللغة العربية، وتسأل السؤال!! السيد المسيح لم يُجِب قائلاً ، لاتدعوني صالحاً، لأن ليس صالحاً إلا الله؛ السيد المسيح أجاب:*لماذا تدعوني صالحاً، ليس صالح إلا الله..*إن كنت يازائر لاتفرق بين /لاتدعوني و لماذا تدعوني/ فالويل للأمة الاي تنتمي إليها ، وهي حقيقةً تعيش الويلات. لماذا تدعوني صالحاً، وليس صالح إلا واحد ، هو الله؟ بصراحة أشعر بالخجل من شرحها، لأن قول المسيح هذا واضح وبيِّن، لايحتاج للشرح، مع ذلك!! ليس صالح سوى الله، هل تؤمن بي أنني الله، عندما دعوتني بالمعلم الصالح؟ المسيح يسألك ، ولايقول : لا تدعوني صالحاً . أرجو أن تفتح ذهنك يا زائري العزيز بحرية ودون عناد من فضلك . ملاحظة أخيرة : الإسلام يعترف بعصمة السيد المسيح فهل ترفض تعاليم عقيدتك هذه، فقط لتحاول تبرئة عصمة النبي؟ أخيراً: العلم الذي تبحث عنه وتسأل ، يسمى علم الآثار، وفيه يعتمدون على التحليل الفيزيائي للكاربون أو الفحم 40 من أجل تقدير عمر منطقة أثرية ، وفِي موضوع نقاشنا ، هي مدائن صالح ، حتى يتم وضعها في الحقبة التاريخية الصحيحة ، وهنا وحسب تقدير عمر العظام، وتأكيد مسؤول سعودي كبير فإن ثمود وُضعت في القرن الأول قبل الميلاد ، وليس بعد عاد ونوح . أتمنى عدم تكرار سؤالك، ماهو العلم ...؟ تحيات المهاجر لك ولإيلاف الرائعة فالمهاجر مسافر في إجازة طويلة نسبياً إلى سوريا، وقد لا تتوفر الإنترنيت بالسهولة والسرعة ، مما سيؤدي لانقطاعي عن إيلاف لفترة غير معلومة . شكراً للجميع

زائر -

(1-جمع القرآن : لم تجبني على سؤالي حول الجمع الأول,وكيف أنه بقي على الحجر والعظم ولحاف الشجر وكل شيء لمدة 23 سنة وهي مدة الدعوة قبل موت الرسول,ولم يتغير ؟) بل اجبتك في تعليق 31.ثم من قال لك انه بقي على الحجر والعظم ولحاف الشجر لمدة 23 سنة؟مر جمع القرآن في مصحف واحد بثلاث مراحل:الأولى: في عهد النبي,حيث تم الجمع بطريقتين,اولاهما في صدور الصحابة,والثانية الكتابة على الحجر ولحاف الشجر وغيرهاثم يوضع المكتوب في بيت النبي،وهكذا انقضى عهد النبوة ولم يجمع القرآن في صحف ولا في مصاحف،بل كتب منثورًا بين الرقاع والعظام ونحوها.القرآن لم ينزل جملة واحدة،بل نزل منجمًا على مدى ثلاث وعشرين سنة حسب الحوادث.اذن قولك انه بقي على الحجر وغيره لمدة 23 سنة غير صحيح الثانية: جمع القرآن في عهد أبي بكر :إن استشهاد الكثير من الصحابة من حفاظ القرآن في معركة اليمامة هو الذي جعل عمر يشير على أبي بكر بجمع القرآن،فأمر زيد بن ثابت بجمع القرآن،فأخذ زيد يتتبع القرآن من العسب واللخاف وصدور الرجال فجمع القرآن كله في مصحف،فكانت هذه الصحف عند أبي بكر حتى توفي ثم عند عمر حتى مات ثم عند حفصة بنت عمر. الثالثة: في عهد عثمان بن عفان: وقع الاختلاف بين القراء في زمن عثمان,وذلك بعد اتساع رقعة الدولة الإسلامية ودخول اقوام عديدة في الدين,فكتب بعض ولاة الأمصار إلى عثمان،وناشدوه جمع الكلمة،قدم حذيفة بن اليمان من غزوة أرمينية،وشافهه بذلك فجمع عثمان عند ذلك المهاجرين والأنصار،وشاورهم في جمع القرآن في المصاحف على حرف واحد؛ ليزول الخلاف،وتتفق الكلمة،واستصوبوا رأيه،وحضوه عليه،ورأوا أنه من أحوط الأمور للقرآن، فحينئذ أرسل عثمان إلى حفصة: أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف،فأرسلت إليه،فأمر زيد بن ثابت،والرهط القريشيين الثلاثة فنسخوها في المصاحف،وبعث بها إلى الأمصار،وأمر بحرق ما سوى ذلك من المصاحف.هل انتهينا من شبهاتكم حول جمع القران؟( 2-عاد وثمود: تمت مناقشتهما ! ما دمت لا تؤمن بالعلم وتقدير عمر العظام ولا تصدق أقوال المسؤولين عن الآثار والمتاحف في العلا الجلية الواضحة ,انها تتناقض مع القرآن فأي فائدة تُرجى من الحوار ؟)ما هو ذلك التناقض؟ما الذي ورد في القران,وما الذي ورد فيما تقول انها العلم؟(3-أهل الكهف وذو القرنين وياجوج وماجوج,مازالت وستبقى في القرآن وفي الإسلام ألغاز,لا يعلمها سوى الله بحسب قولك المعروف,مع أن

زائر -

( نشر الدين, أي دين ؟لاإجابة لديك,في مشارق اللأرض ومغاربها) بل لدي كل الاجابات بينما حضرتك انت من يهرب من الاجابات,والادلة امامك.الدين هو الاسلام,الله انزل دينا واحدا هو الاسلام منذ ادم وحتى محمد,اذ لا يعقل ان يرسل الرب اديانا متعددة,ذو القرنين نشر الاسلام في جميع البلدان التي وصلها(هل تصدق أن ياجوج وماجوج هم بالفعل قوم محبوسون خلف السد النحاسي ,يفيقون في يوم الحساب)نعم اصدق ذلك 100% لانه ورد في القران الذي اؤمن به 100% ايضا,ياجوج وماجوج ليسوا نياما ويفيقون يوم الحساب,بل هم يحاولون نقب السد والخروج فوق سطح الارض كل يوم دون ان ينجحوا,وعندما ياتي امر الله,فسيقولون :غدا نفتح السد ان شاء الله فيفتحونه ثم يعيثون في الأرض فسادا قتلا للناس وهتكا للحرمات,غرورا وفجورا,حتى يبلغ من كفرهم أن يرموا السهام جهة السماء ليغلبوا من في السماء كما غلبوا من في الأرض,ولا ينجو منهم إلا من كان متحصنا بالحصون,مختفيا ومن هؤلاء المتحصنين عيسى وقوم معه من المؤمنين,وقد أصابهم الجوع والحاجة والجهدعندها يلجأ عيسى وأصحابه إلى الله ,فيرسل الله النغف في رقاب يأجوج ومأجوج,فيموتون ويرسل الله طيرا كأعناق البخت فتحمل أجساد يأجوج ومأجوج فتطرحهم حيث شاء الله.(4-المديانيون لم نناقش موضوعهم على الإطلاق,بل ذكرته أنا من جملة الأخطاء التاريخية وكغيرها من القصص , غامضة وغير معروفة تفاصيلها إلى من قبل إله القرآن)بل ناقشناهم في تعليقك 24 وتعليقي 28.هكذا انت تعاني من النسيان المزمن فتعود للتكرار( ودعني أذكرك ببعض ما تبقى ولم نناقشه :1-إبراهيم في القرآن2-مسخ اليهود إلى قردة3-قارون 4-لقمان5-هلاك شعب تُبَّع الحميَري6-برج بابل وهامان7-الساحر السامري في القرآن والكثير الكثير بل ربما كل القصص التي رواها القرآن,ماهي بالفعل إلى أساطير الأولين)هل ابراهيم اسطورة؟وهل قارون اسطورة؟وهل هامان اسطورة؟وهل تبع اسطورة؟وهل السامري اسطورة؟هل لديك ادلة موثقة على انها اساطير؟ام ان حنينك لطرح الشبهات حول الاسلام يسيطر على اعصابك؟انتظر ادلتك على الاساطير المزعومة(1-ما هو العلم الذي ناقض القران.إقرأ مشاركتي السابقة وأقوال مساعد مديرية الآثار والمتاحف في العُلا)انت لم تبين تفاصيل النقض.عليك ان تطرح قول مساعد مديرية الاثار,ثم ما ورد في القران حولها لنرى التناقض المزعوم(2-اين ورد في القران الفاصل الزمني بقرنين بين عاد وثمود؟جاء في سورة الأع

زائر -

يتبع.(وهنا أعيدك لكلام مطلق سليمان المطلق الذي يقول أن ثمود لم تنحت في الصخر بل النحت في الصخر هو من آثار النبطيين وأن عمر ثمود وحسب تقدير عمر العظام المكتشفة لايعود لأبعد من القرن الأول قبل الميلاد كم مرة يجب أن نعيد ذلك حتى يتفتح المخ ويقل هذا الكلام العلمي)قول سليمان المطلق ليس دستورا او قانونا,فهو مثلك ومثلي بشر يصيب ويخطيء,فهل اصدقه واكذب جوجل ايرث التي تبين مدى دقة هذه الوصف لموقع مدينتهم وآثاراهم وذلك بالاستعانة بصور جوجل إيرث,فلقد بينت تلك الصور بما لا يدع مجالا للشك وجود مدائن صالح في واد متسع وأن هذا الواد يحتوي على كتل صخرية قام القوم بقطع ونحت هذه القطع الصخرية. وبينت الصور كذلك مصدر الماء الذي حول هذا الوادي إلى واد خصب ينبت شتى أنواع المزروعات وذلك من خلال أودية عجيبة الأشكال تجلب الماء من الجبال المحيطة وتغذي بها رمال هذا الوادي دون أن تشكل منه سيولا تذهب إلى البحر هدرا بل تظهر كعيون ماء في مختلف أرجاء الواد.وقد ظهرت ثمود بعد عاد وقبل قوم لوط وكذلك قوم شعيب ,وهذا الترتيب لهؤلاء الأقوام قد ورد في قوله تعالى "وَيَا قَوْمِ لَا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ "هذا هو ترتيب القران,كما ان النبطيين نحتوا البتراء في الاردن,فمن نحت مدائن صالح؟(من هو صالح؟هل هو نبي ثمود,ام ابن العباس ابن عبد المطلب؟بالنسبةإلى أنبياء عاد وثمود ومديان,هود وصالح وشعيب,لا يوجد في التاريخ أي خبر عن هذه الأنبياء,بل ما هي إلى محاولة من محمد لإعطاء دروس في التخويف,وكيف يدمر الله شعباً,لمجرد عدم قبول النبي المرسل إلى ذلك الشعب,بمعنى آخر : لا تنكروني وترفضوني كنبي من عند الله,لأن الله سيبيدكم.إذن هؤلاء الأنبياء الثلاثة,هم لا وجود لأيٍّ منهم.وهنا أذكِّر أنه لا يوجد في التاريخ مثل هذا الأمر,أن يبيد الله شعباً من الشعوب,لمجرد رفضهم النبوة لم يبِد اليهود!ولم يبِد مكة والعرب)عن اي تاريخ تتحدث؟ومن كتب ذلك التاريخ واين ومتى؟اثار الانبياء الثلاثة لا زالت ظاهرة للعيان.اتعبت نفسك كثيرا في الحديث عن عاد وهود وثمود والمديانيين,ثم انكرتهم جميعا مرة واحدة.اما الابادة فارجو ان تفسر ما يلي: أمر الله شاول وشعب إسرائيل في صموئيل الأول 15: 2-3: "هَكَذَا يَقُولُ رَبُّ الْجُنُودِ: إِنِّي قَد

زائر -

يتبع.(سأرد على فكرة واحدة أو تساؤل واحد لك يا عزيزي زائر،وذلك بما يخص عصمة الأنبياء.عندما تضيق بكم السبل،تفتشون عن مقصود الكلام،وهنا أعني عصمة محمد. الكبائر والصغائر وربما تجدون عشرين درجة لأخطاء البشر فقط لتقولوا أن محمداً معصومٌ.هذا لايفيدكم في شيء فقد اعترف أنه بشر،والبشر يخطئون)لم ترد على شيء ,سبق وان بينت لك العصمة المقصودة ولا اريد التكرار,نعم محمد بشر يصيب ويخطيء,ولكنه لا يمكن ان يكون قد اخطا في امور الشرع ابدا,والمسيح بشر يصيب ويخطيء ايضا كبقية الانبياء والرسل(ان كنت يازائر لاتفرق بين /لاتدعوني و لماذا تدعوني/ فالويل للأمة الاي تنتمي إليها،وهي حقيقةً تعيش الويلات.لماذا تدعوني صالحاً،وليس صالح إلا واحد،هو الله؟ بصراحة أشعر بالخجل من شرحها،لأن قول المسيح هذا واضح وبيِّن، لايحتاج للشرح،مع ذلك ليس صالح سوى الله،هل تؤمن بي أنني الله،عندما دعوتني بالمعلم الصالح؟ المسيح يسألك،ولايقول : لا تدعوني صالحاً. أرجو أن تفتح ذهنك يا زائري العزيز بحرية ودون عناد من فضلك)"أيها المعلم الصالح،أي صلاح أعمل لتكون لي الحياة الأبدية.فقال له لماذا تدعوني صالحاً. ليس أحد صالحاً إلاّ واحد وهو الله"(متى 19/16-17). نلاحظ هنا ما يلي:1- الرجل نادى عيسى "أيها المعلم الصالح"ولم يعترض عيسى على "المعلم"لم يقل للرجل: نادني ابن الله.رضي باسمه الذي هو "المعلم".وهذا رد على الزاعمين بألوهية المسيح.2- اعترض المسيح على نعته بالصالح. وقال لا يوجد صالح سوى الله.يقصد "الصلاح الكامل"3- لاحظ كلمة "واحد"وهو الله.الله واحد.هذا ما قال عيسى نفسه في الإنجيل.لم يقل إن الله ثلاثة في واحد أو واحد في ثلاثة. قال إن الله واحد.هكذا كان الله دائماً.واحد أحد. جميع الأنبياء دعوا إلى الله الواحد.ولم نسمع بنغمة الثلاثة في واحد والواحد في ثلاثة إلاّ من الكنيسة.الله واحد.الله واحد.هذا قول عيسى ذاته.حتى أن عيسى رفض أن يشترك مع الله في صفة "صالح" وقصرها على الله وحده.عيسى رفض أن يدعوه "الصالح" فهل يرضى أن يدعوه إلهاً؟ مستحيل طبعاً.هل هناك أحد صالح غير الله ؟ متى19 عدد17: فقال له لماذا تدعوني صالحا.ليس احد صالحا الا واحد وهو الله.ولكن ان اردت ان تدخل الحياة فاحفظ الوصايا. عجباً أن نجد في الكتاب أناس صالحين ولا يكون الله وحده هو الصالح كما قال يسوع : يوسف كان رجلاً باراً وصالحاً : لوقا23 عدد50: وإذا ر

-

"إخلعوا عقولكم قليلاً.." الكاتبة معها كل الحق في اختيارها عنوان المقال. شكراً للقصص الخرافية المسلية وخاصة شعب يأجوج ومأجوج ، وكم أعجبني فيها أنهم يعيشون تحت الأرض وأنهم كانوا ينقبون ليخرجوا ، وأجل ماجاء في خرافتكم هذه أنهم قالوا" غداً سنفتح السد إنشاءالله" ما أجمل هذا الخيال ! مشيئة الله ساعدت قوم يأجوج ومأجوج ليفتحوا السد ، ثم مشيئته أيضاً أن ينجد المسيح المتحصن وقمع المؤمنين معه ؟؟؟ ومسك الختام ، النغف على الرقاب . صدقتِ يا سيدة نورة شنار بقولك، إخلعوا عقولكم . مع ذلك شكراً لك يازائر على هذه الخرافة المسلية. مشاركاتك الثلاثة الطويلة ، إعادات أكل الدهر عليها وشرب ؛ فقط نقطة قد تكون جديدة أطرح حولها سؤالا عليك : حسب عقيدتكم المسيح لايقدر الشيطان على وخزه ، وهذا يعني أنه لا يخطيء. أنت اقول أن المسيح أخطأ فهل لديك دليل واحد ؟ المسألة الثانية المهمة ولابد من ختام القول فيها، هي أقوال الأستاذ مطلق سليمان المطلق، مساعد مدير الآثار والمتاحففي المنطقة التابعة لها مدائن صالح . السيد مطلق مسلم يؤمن بالقرآن ، لكنه صرح تصريحاً لا يتطابق مع القرآن من حيث الزمن الذي عاشت فيها ثمود ، يقول ذلك ضد إيمانه ! لماذا؟ لأنه استند في قوله على العلم ، علم تقدير عمر العظام المكتشفة في منطقة مدائن صالح؛ كلامه يا سيد زائر ليس دستوراً وليس قانوناً، بل هو علم تجريبي ثابت في عصرنا الحالي . من الغريب جداً أن تعتمد على صور غوغل ، وتنكر قول مسؤول مهم سعودي مسلم، يستند للعلم . كما أن صور غوغل تبين التضاريس ، ولا تبين من كان يعيش في تلك المنطقة ، ولا تبين كذلك في أي حقبة تاريخية . لا غرابة في نكرانك للعلم في مثل هذه الحالة، لأنك تقولها بصراحة معترفاً أنك تقدم النقل على العلم . كما ذكرت في بداية مشاركتي ، ثلاثة مشاركات مطولة من حضرتك ، تعيد نفس الكلام ، وكأنك اعتقدت أن المهاجر سافر في إجازة إلى سوريا، ولن يفند ما تكتبه . لإِيلاَف ولك يا زائر العزيز جزيل الشكر وخاصة لك على قولك"مع السلامة في سوريا رغم شح تلك السلامة حاليا!!!" لكن إسمح لي القول أن سبب شُح السلامة في سوريا وكل المنطقة العربية، يعود إلى ديكتاتوريي المنطقة من جهة وإلى المجاهدين في سبيل الله من السنة ومن الشيعة ، ويارب تخلصنا من الديكتاتوريين ومن المجاهدين، ربما تبدأ حقبة جديدة في المنطقة ، يعيش فيها الجميع بإلفة ومحبة وتعاون آمين .

Almouhajer
زائر -

نعم يجب خلع العقول التي لا تؤمن بكلام الله ومشيئته ثم دفن تلك العقول,مشاركاتي الطويلة ضرورية لبيان كل التفاصيل للعقول المتفتحة والدهر ليس ملكا لاحد لياكل ويشرب عن طريقه,المسيح لم يخطيء في تبليغ رسالة ربه للناس,ولكن اناجيلكم هي التي خطاته كما ورد في تعليقي رقم 84 حول المعلم الصالح,ومع ذلك تطلب حضرتك دليلا واحدا لانك ربما لم تقرا ذلك التعليق,مرة عاشرة:القران لم يحدد الزمن التي عاشت به ثمود,ولذلك فان علم السيد مطلق وغيره لا يعارض القران,وانت لم تبين التعارض المزعوم باي دليل,كما ان ذلك العلم لا يصح ان يكون حكما على كلام الرب,بل العكس هو الصحيح.ما تفضلت به قبل سفرك الى سوريا لم يفند شيئا واحدا من مشاركاتي الطويلة,كان عليك ان تقتبس كل فكرة على حدة وتفندها مباشرة وهذا لم تفعله وبالتالي لم تفند اي منها,الديكتاتوريين انجبتهم الشعوب ورضيت بحكمهم لان تلك الشعوب ما زالت متخلفة,اما من وصفتهم بالمجاهدين,فهم من يصفون انفسهم مجاهدين,بينما هم فئة ضالة في طريقها للاندثار قريبا,نسال الله ان يخلصنا من الطرفين قريبا ايضا !!!

-

مبالغة لا نهاية لها . تعبنا من التفنيد ولا فائدة من تعبنا ، ولا من يستفيد ، هذه هي حالكم للأسف الشديد . المهاجر سألك أنت : هل أخطأ المسيح في تبليغ الرسالة أو في سوى ذلك؟؟ وهل أخطأ محمد في تبليغ الرسالة أو في سوى ذلك ؟ أجبْ من فضلك يازائر ، ولا تحاول التهرب إلى الأمام ، وإلى أمرٍ يؤسفني كل الأسف أنك لم تفهمه أو لا تريد أن تفهمه . ياسيد زائر ! أكرر مرة أخرى ، الإنجيل لم يخطٍّيء المسيح بالقول الذي تستشهد به . عندما ناداه أو دعاه أحدهم بالمعلم الصالح ، لم تكن إجابة المسيح ، لا تدعوني صالحاً فلا صالح سوى واحد وهو الله ، بل قال له السيد المسيح ، لماذا تدعوني صالحاً ، ولا صالح سوى واحد وهو الله ؟ الكلام واضح جداً يا زائر ياحبيب القلب ! يا أخي ! صدقني كلام المسيح واضح ! لم يقل له لاتدعوني ، بل لماذا تدعوني ؟ بصراحة شديدة فإن أمركم غريب في محاولات تحريف معنى الكلام ! دعني أعيد كتابة ماقاله المسيح للسائل ، وأضيف تتمتينو واحدة حسب فهمكَ أنت وأخرى حسب فهمنا نحن ١- حسب فهمكم المغلوط : لماذا تدعوني صالحاً ... فَلَو كان قصد المسيح هو كما تفهم حضرتك، لقال للسائل : أنا لست بصالح فلا صالح إلا واحد هو الله .٢- حسب فهمنا نحن وهو الفهم الحقيقي: لماذا تدعوني صالحاً ، ولا صالح واحد سوى الله ، هل تؤمن بأنني هو الله حتى دعوتني صالحاً ؟ هذا آخر تعليق لي حول هذه النقطة ، على الأقل هنا أو على المدى المنظور ، فقط إسمح لي بإعادة التالي / لا تدعوني : تحمل معنى النفي الجازم ، وهذا ما لم يقله المسيح. لماذا تدعوني : تحمل معنى السؤال وليس فيها معنى النفي إطلاقاً . القرآن حدد الزمن الذي عاشت به قبيلة ثمود ، إذ جعلها خليفة لقوم عاد بعد إبادتهم . وقوم عاد بعد نوح . أتمنى ألا تتمسك بتوافه الحوار كمادة القرنين من الزمن بعد نوح فهذا أمر غير مهم ، لأن الفارق الزمني بين نوح وبين ميلاد المسيح يبلغ عدة آلاف من السنين ، ولا يتوافق مع وجود ثمود في القرن الأول قبل الميلاد على أبعد تقدير ، مما أثبته علم تقدير أعمار الأشياء في المخابر العلمية التي استند إليها السيد مطلق سليمان المطلق في كلامه . إن كنت لا ترى تعارضاً بين كلام السيد المطلق المستند للعلم وبين القرآن فهذا شأنك أنت يا عزيزي زائر . أنا أعلم تماماً أن حوارنا الجاري ، ربما يستفيد منه القاريء العقلاني المؤمن بالعلم ، أما حضرتك فلا فائدة من الحوار سوى المنا

زائر -

(تعبنا من التفنيد ولا فائدة من تعبنا) انت لم تفند شيئا,قلت لك ان عليك ان تطرح ما قلت وتفند كل فكرة على حده وهذا لم تفعله حتى الان( هل أخطأ المسيح في تبليغ الرسالة أو في سوى ذلك؟؟ وهل أخطأ محمد في تبليغ الرسالة أو في سوى ذلك ؟ أجبْ من فضلك يازائر ، ولا تحاول التهرب إلى الأمام ) المسيح ومحمد لم يخطيء اي منهما في تبليغ الرسالة,هل اجبتك؟(لم يقل له لاتدعوني ، بل لماذا تدعوني ؟ بصراحة شديدة فإن أمركم غريب في محاولات تحريف معنى الكلام )في تعليقي رقم 84 فصلت لك الامر تماما ولم احرف اي كلمة.( لا تدعوني : تحمل معنى النفي الجازم ، وهذا ما لم يقله المسيح) كلا لا تعني النفي ,اقول لك:لماذا تريد ان تقتل فلانا؟الا تعني انني اقول لك لاتقتل فلانا,فانا استنكر وانفي ما تريد ان تفعله,كان بامكان المسيح ان يقول:ان الله الوحيد الصالح والسلام,ولكنه لم يقل ذلك بل اشار الى طرف اخر بالصلاح وهو الله.انتهى النقاش في هذه النقطة( القرآن حدد الزمن الذي عاشت به قبيلة ثمود ، إذ جعلها خليفة لقوم عاد بعد إبادتهم . وقوم عاد بعد نوح) اين الزمن هنا؟القران تحدث عن تعاقب ثمود بعد عاد, وعاد بعد نوح دون ان يبين الزمن,تحديد الزمن يتطلب بيان السنوات وهذا لم يشر له القران قط( أتمنى ألا تتمسك بتوافه الحوار كمادة القرنين من الزمن بعد نوح فهذا أمر غير مهم ، لأن الفارق الزمني بين نوح وبين ميلاد المسيح يبلغ عدة آلاف من السنين ، ولا يتوافق مع وجود ثمود في القرن الأول قبل الميلاد على أبعد تقدير) انت الذي قلت قرنين عدة مرات ولست انا,فعليك ان تسحب كلامك ذاك,ثم ما الدليل على ان القران حدد زمن ثمود بالقرن الاول قبل الميلاد؟( مما أثبته علم تقدير أعمار الأشياء في المخابر العلمية التي استند إليها السيد مطلق سليمان المطلق في كلامه )قلت لك سابقا ان قول السيد مطلق لا يعتد به وليس مرجعا وحيدا, البحوث الأثرية ؛ وإن كانت تعتمد على تقنيات تستطيع تحديد عمر المكتشفات الأثرية إلا أنه تبقى هناك عقبات :العقبة الأولى : هذه التقنيات لا تستطيع أن تعطي زمن المكتشفات الموغلة في القدم بالدقة المطلوبة ، وكلما كان الأثر أكثر قِدماً ، زادت نسبة الخطأ وصعب معرفة تاريخها .العقبة الثانية : أن عملية الجمع بين هذه المكتشفات وتحليلها والمنهج المتبع للوصول إلى النتائج المرجوة منها ، هي كلها اجتهادات بشرية قابلة للخطأ والصواب ، ومعرضة لدخول الأهواء وال

زائر أفندي والمبالطة التي لا تنتهي
-

أعيد السؤال: هل أخطأ السيد المسيح في شيء ؟ وهل أخطأ محمد في شيء ؟ ماعدا تبليغ الرسالة ؟؟؟ حضرتو نائب مدير متاحف العلا ، لايعرف تفاصيل المحاضرة التي ألقيتها حضرتك حول هامش الخطأ في تقدير الأعمار ، فقط البروفيسور زائر يعلم هذا الكلام !!؟؟ السيد المطلق يقول أن الحفريات التي بلغ عددها ١٣٢ لمنحوتات في الصخر أثبتت أنها تعود لأسر نبطية ، وأن إرجاعها لثمود ليس إلا زعماً لايستند إلى العلم . الأستاذ المطلق كان عليه أن يستمع لمحاضرة زائر حول هامش الخطأ في تقدير الأعمار، وكلامه لا يُعتد به !! ما شاء الله عليك يا سيد زائر ! أنت تصلح لأن تكون مديراً للسيد مطلق سليمان المطلق ففهمك يفوق الجميع ، ليس في أصول الدين بل وفِي علوم الآثار . يا رجل ! بصراحة لم أقابل في حياتي رجلاً له قدرة على المبالطة والمناكفة كالسيد زائر . إلى هنا وينتهي الحوار أو الأصح المبالطة .

زائر -

(أعيد السؤال: هل أخطأ السيد المسيح في شيء ؟ وهل أخطأ محمد في شيء ؟ ماعدا تبليغ الرسالة ؟)اعيد لك ما قلته انا في 76: هكذا انتم ايضا متى رأيتم هذا كله فاعلموا انه قريب على الابواب الحق اقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله السماء والارض تزولان ولكن كلامي لا يزول هذه النصوص هي استكمال للنبوءات السابقة التي تتحدث عن مجيئه الثاني ولكنه في هذه النصوص يؤكد ذلك بالقول ان علامات آخر الزمان ستقع في زمن ذلك الجيل ويزيد التأكيد بقوله الحق أقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله السماء والأرض تزولان ولكن كلامي لا يزول ومع كل هذه الأقوال والتأكيدات فقد مضى ذلك الجيل ولم تحدث أية علامة مما تنبأ به ولم يأت على سحاب السماء بقوة ومجد كثير كما كتب متّى أو في سحاب بقوة كثيرة ومجد كما كتب مرقس أو في سحابة بقوة ومجد كثير كما كتب لوقا وزال كلامه والسماء والأرض ما زالتا باقيتان,اليس هذا خطا واضح؟نعم ولكنه ليس خطا المسيح بل خطا من حرفوا الانجيل اما محمد فلم يخطيء ابدا في تبليغ الرسالة,وفيما عداها فهو بشر يصيب ويخطيء( حضرتو نائب مدير متاحف العلا ، لايعرف تفاصيل المحاضرة التي ألقيتها حضرتك حول هامش الخطأ في تقدير الأعمار ، فقط البروفيسور زائر يعلم هذا الكلام !!؟؟ ) انا لا اعلم شيئا عن تقدير الاعمار,بل ان حضرتك هو من قدر الفارق الزمني بين عاد وثمود بقرنين مستندا الى القران,وسالتك عن نص القران فهربت لانك تعلم انه لا يوجد في القران اي ذكر لقرنين او غيرهما,الخطا في تقدير الاعمار مثبت من خلال التجارب التي يعتمدها المقدرون,وبعض النظريات التي اعتمدها العالم سابقا ثبت فشلها,اينيشتاين قال ان الضوء هو أسرع شيء في الكون ولا يمكن لأي شيء أن يكون أسرع منه، لكن العلماء في سويسرا وأثناء تجربة لمفاعل سيرن أن أحد الجسيمات سارت بالفعل أسرع من الضوء.اذن لا شيء ثابت في هذا الكون,وربما سنسمع عن تساقط كثير من النظريات والتجارب مستقبلا( السيد المطلق يقول أن الحفريات التي بلغ عددها ١٣٢ لمنحوتات في الصخر أثبتت أنها تعود لأسر نبطية ، وأن إرجاعها لثمود ليس إلا زعماً لايستند إلى العلم . الأستاذ المطلق كان عليه أن يستمع لمحاضرة زائر حول هامش الخطأ في تقدير الأعمار، وكلامه لا يُعتد به)وما الذي يثبت انها ليست موطن ثمود؟ثم ما الذي يمنع ان ثمود عاشت في عصر الانباط؟بل ما الذي يمنع ان يكون الثموديون جزءا من الانباط؟و

الفلسفة والمنطق
والعرفة الأخلاقية الحاسمة -

الم يقل لكم "فيلسوف ايلاف" ان الأدلة المنطقية / العقلية/ التجريبية لا تحسم قضية أخلاقية، ولا توصل لوحدها الى المعرفة الأخلاقية الموضوعية أو المطلقة، لكن المهاجر يهوى اعادة اختراع العجلة، ويحسب أنه مهتدي.

الفلسفة والمنطق
والمعرفة الأخلاقية -

الم يقل لكم "فيلسوف ايلاف" ان الأدلة المنطقية / العقلية/ التجريبية لا تحسم قضية أخلاقية، ولا توصل لوحدها الى المعرفة الأخلاقية الموضوعية أو المطلقة، لكن المهاجر يهوى اعادة اختراع العجلة، ويحسب أنه مهتدي.

زائر المسكين المعتَّر !!
-

يا سيد زائر المسكين! لو أنك تحليت بالعقل ، وقرأت تفسير /متى24 ومرقص 13/, لما وقعت في الخطأ يا عزيزي . وقبل أن أشرح لك ، لابد من تذكيرك أنك عندما تخطِّيء السيد المسيح فأنت تكذِّب بذلك عقيدتكم التي طهرته من الخطيئة ، وذلك عندما تقول عقيدتكم أنه لا يوجد إنسان لا يخزه الشيطان سوى المسيح وأمه مريم. هنا سأثني على كاتب القرآن في تطهيره المسيح وأمه، لأنه يملك كل الحق في ذلك . أنا أعلم أنك وإخوتك المسلمين، لا تقرؤون كتبنا الدينية، لأنها (تنجسكم) حسب العقيدة، لكنك يازائر ! تنسى أنك عندما لا تعتمد على تفاسيرنا للكتاب المقدس، كما نعتمد نحن على تفاسيركم بحيث لا نخطيء، يكون وقوعك بالخطأ أمراً محتوماً، كما حصل في استشهاداتك من متى٢٤ ومرقص١٣ ، على أنها دليل على وقوع المسيح بالخطأ. السيد المسيح لايقصد بكلامه الذي استشهدتَ حضرتك به.. لايقصد اليوم الأخير أو نهاية العالم أو يوم القيامة؛ الذي قصده السيد المسيح هو خراب أورشليم، فلو تابعت القراءة لوجدت أنه يطلب من الناس أن يهربوا من ايهودية إلى الجبال، وهذا لايكون في نهاية العالم فلا هروب لأحد. ويقول كذلك ، صلُّوا ألا يكون هروبكم في شتاء أو يوم سبت ، وهذا لا وجود له يوم القيامة ، وأنصحك بالتحلي بالعقل وتقرأ الإنجيل وتفسيره فستجد الأجوبة على أتهاماتك الباطلة ، ولن تقع ربما بالخطأ كما وقعت هنا . الآن أقول لك يا زائر العزيز أن المسيح لم يخطيء فقد حدث خراب القدس أورشليم في سنة ٧٠ ميلادية على يد الرومان أي بعد المسيح بِ ٣٤ سنة ، بمعنى أن خرابها حدث قبل أن ينتهي الجيل . ما رأيك يا صديقي الطيب ؟ أنا بانتظار ردك ومناكفتك ومبالطتك فإلى اللقاء رسلان من سوريا الحبيبة لك ولإيلاف

التناححححة هوس وكنز
لا يفني -

يقول المهاتر في تعليقه 89: "إلى هنا وينتهي الحوار أو الأصح المبالطة "... ثم يستمر بعد ذلك تلقائياً ودون وعي في التناحة والمهاترة!

زائر -

( لابد من تذكيرك أنك عندما تخطِّيء السيد المسيح فأنت تكذِّب بذلك عقيدتكم التي طهرته من الخطيئة ، وذلك عندما تقول عقيدتكم أنه لا يوجد إنسان لا يخزه الشيطان سوى المسيح وأمه مريم. هنا سأثني على كاتب القرآن في تطهيره المسيح وأمه، لأنه يملك كل الحق في ذلك)كلا نحن لا نكذب عقيدتنا ابدا ولا يحق لنا ذلك لاننا سنخرج من ملة الاسلام اذا كذبنا العقيدة الاسلامية,نحن نكذب ما جاء في اناجيلكم المحرفة,القران هو كلام الله ولم يؤلفه احد من البشر,(أنا أعلم أنك وإخوتك المسلمين، لا تقرؤون كتبنا الدينية، لأنها (تنجسكم) حسب العقيدة)بل نقرؤها دون ان نزعم انها تنجسنا وعقيدتنا لا تتضمن تلك النجاسة المزعومة,والدليل انني اقتبس ما جاء باناجيلكم عند الضرورة(لكنك يازائر ! تنسى أنك عندما لا تعتمد على تفاسيرنا للكتاب المقدس، كما نعتمد نحن على تفاسيركم بحيث لا نخطيء، يكون وقوعك بالخطأ أمراً محتوماً)هذا غير صحيح لانكم لا تعتمدون تفاسير علمائنا المعتبرين,بل تبحثون تفاسير خليل عبد الكريم واقرانه,او تقتطعون الجزء الذي يناسبكم من التفاسير او تحرفونها بما يتفق مع منهجكم في التشكيك وطرح الشبهات التي ترغبونها( كما حصل في استشهاداتك من متى٢٤ ومرقص١٣ ، على أنها دليل على وقوع المسيح بالخطأ. السيد المسيح لايقصد بكلامه الذي استشهدتَ حضرتك به.. لايقصد اليوم الأخير أو نهاية العالم أو يوم القيامة؛ الذي قصده السيد المسيح هو خراب أورشليم، فلو تابعت القراءة لوجدت أنه يطلب من الناس أن يهربوا من ايهودية إلى الجبال، وهذا لايكون في نهاية العالم فلا هروب لأحد. ويقول كذلك ، صلُّوا ألا يكون هروبكم في شتاء أو يوم سبت ، وهذا لا وجود له يوم القيامة )اعيد:.وقال:حينئذ تظهر علامة ابن الانسان في السماء وحينئذ تنوح جميع قبائل الأرض" جميع قبائل الارض وليس سكان اورشليم كما تقول انت" ويبصرون ابن الانسان آتياً على سحاب السماء بقوة ومجد " هل اتى فعلا عندما كانت اورشليم معرضة للدمار؟ولماذا لم ينقذها؟"كثير فيرسل ملائكته ببوق عظيم الصوت فيجمعون مختاريه من الاربع الرياح من أقصاء السماء الى اقصائها" من اقصى السماء الى اقصاها,وليس من سماء اورشليم فقط"فمن شجرة التين تعلموا المثل متى صار غصنها رخصاً واخرجت اوراقها تعلمون ان الصيف قريب, هكذا انتم ايضا متى رأيتم هذا كله فاعلموا انه قريب على الابواب الحق اقول لكم لا يمضي هذا الجيل حتى يكون هذا كله "

-

لا حاجة للتعليق فتتمة إستشهاداتك ، تفي بالغرض المطلوب وهو أن المسيح قد تكلم في إنجيله المقدس عن حالتين ، الأولى هي خراب أورشليم الذي حصل سنة ٧٠ ميلادية ، والحالة الثانية هي يوم الحساب الأخير ، وكما استشهدت حضرتك مشكوراً ، نرى الفارق في وصف الحالتين ياسيد زائر ، ولو أنك اعتمدت على تفاسير مفسرينا، لما وقعت في هذا الخطأ يا صديقي العزيز ، والتبس عليك الأمر فجرى من قِبَلك الخلط بين الحالين . أشكرك جزيل الشكر فللمرة الأولى أتمتع بقراءة مشاركة لك . كلمة أخيرة : لقد أسأتَ حضرتك فهم الأناجيل ، ولم يكن الأمر خطأ من الأناجيل . لك الشكر من جديد

مصداقية المهاتر
لا نهائية! -

يقول المهاتر في تعليقه 89: "إلى هنا وينتهي الحوار أو الأصح المبالطة "... ثم يستمر بعد ذلك تلقائياً ودون وعي في التناحة والمهاترة!

لن أفقد الأمل
-

مصداقية المهاترلا نهائية!-GMT 13:36:05 2017 الأحد 20 أغسطسيقول المهاتر في تعليقه 89: "إلى هنا وينتهي الحوار أو الأصح المبالطة "... ثم يستمر بعد ذلك تلقائياً ودون وعي في التناحة والمهاترة! سأبقى محاولاً إنارة الطريق الذي تسيرون عليه ، ولن أفقد الأمل بوجود أناس يقرؤون كتاباتي فيبصرون الطريق الصحيح . توقف عن المهاترة واكتب كلاماً مفيداً

وين رحت يا حضرة زائر ؟
-

هل مازلت مصراً على أن المسيح أخطأ ، أو كما تقول أن كتبة الأناجيل هم الذين زوروا كلام المسيح ؟! على الحالتين فالمسيح وحده المعصوم عن الخطأ من بين بني البشر أو من بين الأنبياء ، والإنسان الحكيم الذي يؤمن بالله ، من مصلحته الإيمان بالسيد المسيح فقط من دون الأنبياء جميعاً كمخلص للإنسان من نير الخطيئة.