الشهيد فخر شبابنا
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
منذ البداية وضع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أسس فلسفة عميقة في التعامل مع تضحيات شهدائنا الأبرار، حين وضع مبدأ "عظم الرقبة" كأساس للنموذج الاماراتي في ترسيخ مفهوم "المواطنة"، حيث قال سموه وقتذاك لذوي أحد الشهداء الأبرار "أخوك (الشهيد) وانتووعيالكم كلكم عظم رقبة"، وبالأمس قال سموه "عندما نفخر بشبابنا، فإن شهداءنا يأتون في الصدارة لعظيم ما قدموه لوطنهم وأهلهم، معبرين عن أصالتهم وقيمهم التي توارثوها عن سيرة آبائهم وأجدادهم الحافلة بالعطاء والولاء والانتماء لهذه الأرض الطيبة"، فقد حرص سموه على تأكيد حق الشهيد، معتبراً إياه "فخر الشباب" وأن هؤلاء الشهداء الأبرار في صدارة من تفخر بهم دولتنا لما قدموه من تضحيات.
قلت في مقال سابق لي أن فكرة أو مفهوم "عظم الرقبة" يمثل "أحد معايير القيادة الإماراتية في التعبير عن شعورها بمواطنيها، بل هو أساس النموذج الإماراتي في ترسيخ مبدأ الموَاطنة" فهو الأساس الذي تقوم عليه العلاقة بين الدولة ومواطنيها، وهي علاقة قائمة على رباط لا ينفصم، فالقيادة لا تنظر إلى الشعب بمعيار سياسي نظري بحت، بل تنظر إليه بمعيار أسري وعائلي نابع من فكرة "عظم الرقبة"، سواء في مستويات القربى أو على مستوى الانتماء، ودرجات الارتباط التي لا تتوافر سوى بين الأهل وذوي القربي.
قلت أيضاً أن مفهوم "عظم الرقبة مصطلح محلي يدرك مغزاه جيداً من عاش وسط أبناء الإمارات ولامس التلاحم بين الشعب والقيادة، والترابط السياسي والاجتماعي الذي يتجسد في مجالس الحكام وأولياء العهود"، ولم أكن أضيف جديداً للواقع الذي نعيشه جميعاً في دولتنا، التي يحاول الحاقدين والأعداء تشويه صورتها الذهنية البراقة، والإساءة إلى مسيرتها التنموية عبر ادعاءات واهية وإساءات يدرك الجميع مدى تهافتها وكذبها.
هذا التلاحم الشعبي الرائع الذي تجسده وتظهره تضحيات الشهداء هي أحد مقومات الخصوصية والاستثنائية في النموذج الاماراتي، فالقيادة التي تبعث بأبنائها ليتصدروا صفوف الدفاع عن الحق جنباً إلى جنب مع بقية شباب الوطن، هي قيادة صادقة مع نفسها، ولا تخفي شيئاً عن شعبها، وتؤمن إيماناً تاماً بعدالة قضاياها وبالمساواة التامة بين الجميع في الحقوق والواجبات.
تفاعل جميع أبناء شعبنا وأعربوا عن حزنهم حين عرفوا بخبر إصابة سمو الشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، في حادث سقوط الطائرة الذي راج ضحيته أربعة من خيرة أبناء الوطن، ولكن لا أحد فوجئ بوجود سموه ضمن القوات الإماراتية، فالجميع يدرك أن أبناء الشيوخ يشاركون بفعالية في الدفاع عن الحق والشرعية في اليمن، وأن هناك العديد من الشيوخ ذهبوا لأداء دورهم الوطني، ومنهم سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان ومنصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وذياب بن خليفة بن حمدان آل نهيان، ومحمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، ومحمد بن سرور بن محمد آل نهيان، وشخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وأحمد بن سعود القاسمي قد شاركوا جميعاً ضمن القوات الإماراتية في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، وأصيب البعض منهم في عمليات عسكرية، شأنهم شأن كل شاب إماراتي يضحي بكل غال ونفيس في سبيل رفعة شأن الوطن.
هذا التلاحم بين القيادة والشعب، يعكس قناعات متجذرة لدى قيادتنا الرشيدة، ويؤكد أننا دولة أفعال لا أقوال، وأن حكامنا يفعلون ما يقولون، وأن هذه الأرض الطيبة تتوارث القيم والمبادئ، القائمة على قدسية العمل الوطني والدفاع عن الحق والعدل، وأن مشاركة
الجميع في الدفاع عن الوطن وخدمته شرف للجميع، فلا فرق بين أبناء الوطن الواحد، فالكل ينتمون لهذه الأرض، لهم نفس الحقوق وعليهم ذات الواجبات، وهي مدرسة الحكم الرشيد، التي أسسها القائد المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ويمضي على خطاها ويلتزم نهجها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله.
التعليقات
من هو الشهيد ؟
فول على طول -الحقيقة يا استاذ سالم فان لقب " شهيد " وما ينالة الشهيد ...والشهادة لى أخر هذة المصطلحات فتح عليكم وعلى العالم أبواب جهنم ..ومع ذلك أنتم حتى تاريخة لا تدرون ...مصيبة كبرى أليس كذلك ؟ هل اتفقتم فى الاسلام على من هو الشهيد ؟ قرأت أن من مات حريقا أو غريقا أو بمرض الاستسقاء أيضا فهو شهيد ..هل هذا معقول ؟ ثم أن الشهيد - الانتحارى يعنى - من وجهة نظركم فهو ارهابى من وجهة نظر الأخرين المسلبمين أيضا ...مثلا الشيعى الذى يفجر نفسة فى أهل السنة فهو شهيد من ناحية وارهابى من الطرف الأخر ...والعكس صحيح . اذن ما الحل فى هذا الارهاب ؟ الحل هو استنباط أو استحداث لقب أخر غير الشهيد والشهادة ...وأيضا النظر فى مكافات الشهيد هذة المشكوك فيها أصلا مثل الحوريات والولدان والشفاعة لسبعين من أهلة الخ الخ . مثلا يطلق على لقب من يموت فى الحرب " مدافع عن الوطن " واللة فى الأخرة يحاسبك عن أعمال البر والخير ولكن لا يكافئك عن الدفاع عن الوطن ولا يحاسبك أيضا عن ذلك ....والذى مات غريق أو حريق أو بمرض فهو سبب من أسباب الموت وليست شهادة ...وتعددت الأسباب والموت واحد ...واذا تقاتل مؤمنان فالقاتل والمقتول فى النار مع أنهما قتلا فى الحرب ...ومع ذلك فان القتل بينكم لم ولن يتوقف ولكن يخرج علينا أحدكم ويبشر أهل القتيل بأنة شهيد ....أتمنى أن يتوقف لقب " شهيد " هذا فهو يسبب أضرار لكم أولا وللعالم كلة ...كفاكم شهادة لا يوجد حوريات ولا ولدان . مع تحياتنا للكاتب .
وماذا لولم تكن مسلما!
زبير عبدالله -ماذا يحدث لغير المسلمين،الذين يموتون من اجل اوطانهم،اين يذهب اليهودي والمسيحي،والايزيدي،والبوذي.....وهم ايضا عبادالله وخلقه،وماهو الاسم الذي يناسبهم...كل الذين يقتلون باسم الدين ،،يطمعون في الجنة،ويستعجل في ارسالهم الى هناك،رجال دين منافقين،واوسياسيين للاستمرار والتسلط...لاشيئ على وجه الارض يستحق الموت من اجله،وعلى الجميع وقف دفع الاخرين الى الموت تحت اي تسمية...خلق الانسان ليعيش ،لا ليموت وواجب الدول منع الذي يقتل،والقاتل اي كان هو والذي يدفعه الى القتل ، في النار هذا اذا كان هناك نار اوجنة...على الجميع ان يجدوا صيغة،عاقلة ،للمفاهيم،والافكار والعقائد،وايجاد دين اكثر ملائمة من الديانات السماوية،مع المحافظة على الخير والشر بما يخدم الانسان....تعرفت على طيار شارك في الحرب العالمية الثانية،وكان ذالك في بداية السبعينات،بيد واحدة، قال لم يكفي البنسيلين،واي وطن هذا بدون بنسيلين،لذالك بتروا يدي...كان عليهم بتر النازية،قبل ان يصل الى وليس بعده...علينا ان نمنع الكارثة،قبل حدوثها،وهنا ليس مهما شهيدا كنت اولا...تموت موتة طبيعية
الشهيد في الاسلام بعيداً
عن هذيان الصليبي والملحد -السؤال: ما حكم قول: فلان شهيد؟ الإجابة: الجواب على ذلك أن الشهادة لأحد بأنه شهيد تكون على وجهين: أحدهما: أن تقيد بوصف، مثل أن يقال: كل من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن قتل دون ماله فهو شهيد، ومن مات بالطاعون فهو شهيد، ونحو ذلك، فهذا جائز كما جاءت به النصوص، لأنك تشهد بما أخبر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ونعني بقولنا: -جائز- أنه غير ممنوع وإن كانت الشهادة بذلك واجبة تصديقاً لخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم. الثاني: أن تقيد الشهادة بشخص معين مثل أن تقول لشخص بعينه: "إنه شهيد"، فهذا لا يجوز إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم أو اتفقت الأمة على الشهادة له بذلك، وقد ترجم البخاري -رحمه الله- لهذا بقوله: "باب لا يقال: فلان شهيد" قال في الفتح 90/6: "أي على سبيل القطع بذلك إلا إن كان بالوحي وكأنه أشار إلى حديث عمر أنه خطب فقال: تقولون في مغازيكم: فلان شهيد، ومات فلان شهيداً ولعله قد يكون قد أوقر راحلته، ألا لا تقولوا ذلكم، ولكن قولوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من مات في سبيل الله"، أو قُتل فهو شهيد وهو حديث حسن أخرجه أحمد وسعيد بن منصور وغيرهما من طريق محمد بن سيرين عن أبي العجفاء عن عمر".أ.هـ. كلامه. ولأن الشهادة بالشيء لا تكون إلا عن علم به، وشرط كون الإنسان شهيداً أن يقاتل لتكون كلمة الله هي العليا وهي نية باطنة لا سبيل إلى العلم بها، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك: "مثل المجاهد في سبيل الله والله أعلم بمن يجاهد في سبيله"، وقال: "والذي نفسي بيده لا يكلم أحد في سبيل الله، والله أعلم بمن يكلم في سبيله إلا جاء يوم القيامة وكلمه يثعب دماً اللون لون الدم، والريح ريح المسك" (رواهما البخاري من حديث أبي هريرة). ولكن من كان ظاهره الصلاح فإننا نرجو له ذلك، ولا نشهد له به ولا نسيء به الظن. والرجاء مرتبة بين المرتبتين، ولكننا نعامله في الدنيا بأحكام الشهداء فإذا كان مقتولاً في الجهاد في سبيل الله دُفن بدمه في ثيابه من غير صلاة عليه، وإن كان من الشهداء الآخرين فإنه يُغسل ويُكفَّن ويصلى عليه. ولأننا لو شهدنا لأحد بعينه أنه شهيد لزم من تلك الشهادة أن نشهد له بالجنة، وهذا خلاف ما كان عليه أهل السنة، فإنهم لا يشهدون بالجنة إلا لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالوصف أو بالشخص، وذهب آخرون منهم إلى جواز الشهادة بذلك لمن اتفقت الأمة على الثناء علي
غير اسمك الى
لينيين او ستالين -ليش مسمي حالك زبير عبدالله ما دمتم لا تعتقد في جنة او نار ؟ لماذا لا تسمي حالك لينيين او ستالين الذي قتل ٢٢ مليون انسان بريء ؟!!
ضحك على العقول
خوليو -انسانياً هناك اتفاق على ان الذي يقدم حياته من ذكور وإناث في سبيل تقدم مجتمعه واهله يسمى بطلاً لانه قام بأعمال غير عادية في سبيل تحسين احواله واحوال أبناء جيله ويترك أثراً جيداً للاجيال القادمة وهولاء الأبطال والبطلات يخلدهم التاريخ وتدخل أسماؤهم في سجل تشريفات شعوبهم ،،، وهذا ما يفهم من هذه المقالة ،،،،اما وان يقدم انسان ذكر متوقفة حياته على شريان قلب قطره ٣مم في سبيل اله وسعت كرسيه السموات والارض وقادر على كل شيىء فهو نوع من هلوسة مرضية مستندة على معاهدة تجارية بين اله وَعَبَد يشتري الاله من العبد العابد نفسه وأمواله دون مقابل على الارض سوى تيتم اطفاله ولوعات اهله مقابل جنة وهمية فيها كل الملذات ،،هو نوع من الضحك على العقول ،،أعطوا لهذا المقتول اسم شهيد ومجدوه فهذا نوع من العلاج النفسي لما أدخلتهم هده المعادلة في بوس وشقاء وفقر وتشريد ،،امة تاءهة ،،اما البطل فهو ذلك الانسان ( من ذكر وأنثى) الذي ضحى بنفسه من اجل تحسين ما ان كان علمياً او اجتماعياً على هذه الارض ،،لا يوجد شيىء اخر بعدها،،مقابل ذلك سيخلد اسمه التاريخ ،، امة تاءهة ومفاهيمها تاءهة .
هلوسات وشعوذة
فول على طول -اللة خلق الانسان ليعيش لا ليموت ..اللة الحقيقى لا يريد أحدا أن يموت فى سبيلة ....اللة لا يحتاج للدفاع عنة الا لو كان عاجزا وضعيفا وهذا يتنافى مع كونة الة وقادر وخالق الخ الخ ...اللة لم ولن يأمر أحدا بالدفاع عنة أو فى سبيلة ....اللةالحقيقى لا يحتاج لهذا اطلاقا ...أما النكاح والحوريات والولدان والخمر واللحم والعسل فهى هلوسات وشعوذة من ناس مكبوتين جنسيا وشواذ فكريا وأخلاقيا وجوعى وفقراء اجتماعيا . كيف يسمح هذا الالة بتلك الشعوذات والقاذورات فى سمواتة المقدسة ..؟ اذا كان لا يسمح بها على الأرض الأقل قداسة أو لا تعرف القداسة ..؟ مطلوب علاج فورى لهؤلاء الشواذ فكريا وعقليا وأخلاقيا حتى تنجو البشرية من شرورهم . هذة الجنة أقذر من أوكار الدعارة قاطبة ولا يقبل بها الا المختلين عقليا وفكريا وأخلاقيا وحاشا للة الحقيقى أن يخلق هذة الجنة . ربنا يشفيكم . أما المشعوذ اياة فقد صال وجال وفى خطبة عصماء كالعادة فى تعريف الشهيد وكالعادة لا تخرج بنتيجة ..أو جملة محددة لتعريف الشهيد . ..تجد فقط واختلف العلماء ...واختلف الفقهاء ...وجمهور أهل العلم الى أخر هذة الشعوذات التى يصدقها المشعوذون فقط .
الشماس جرجس يسأل ابوه
الراهب برسوم عن الجنة -الواد الشماس العظمه الزرقا جرجس بيسأل ابوه الراهب برسوم ليه احنا يابا بنعاير المسلمين بجنتهم وبنقول عليها أشياء وحشه ؟! ابوه الراهب يرد لأننا تربينا على الكراهية والحقد وقلة الادب يا ابني يا جرجس ... وإلا فإن كل الاديان بها ان الجنة بها متع حسية مضاعفة حتى جنة يسوع فيها شراب واكل ومن كل شيء مئة ضعف وبعد ما تشرب وتآكل لازم تحلي باللي بالك يا واد ياجرجس ههههه وبتشوفوا منو كتير عندي ، بس اللي هناك في الجنة انظف واطهر ايوه عند المسلمين جنة فيها المتع الحسية فيها خمر وعسل وولدان مخلدون وحور عين وكل ما لم تَر عين ولم تسمع أذن وما لم يخطر على قلب البشر ولكنه بخلاف تصوراتنا من واقعنا حيث الغلمان المكرسين ليسوع والنسوان المكرسين لخدمة الكنيسة و التي وضعنا لها اي جنة الاسلام تصورات مما. نعيشه في بيوتنا وكنائسنا واديرتنا وقلاياتنا و أسفارنا ثم تعال هنا وأخبرني يا واد يا جرجس ما فائدة ان يدخل المسيحي جنة يسوع اللي كلها ملل ليبقى فيها معلقاً في الهواء مثل الشبح كاسبر ومضيء مثل مصباح الفلورنست لملايين السنين هاه وبعدين ؟ لا يروح المسيحي على بحيرة الملح والكبريت أحسن له ففيها من العذاب ألوان وأنواع واشكال مما يبعد عنه الملل هههه و المسيحي يا واد يا جرجس متناقض مع نفسه يؤمن بمعنوية الجنة ومادية الجحيم
الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -يا شيخ ذكى ..شعوذتك وهلوساتك فاقت الحدود ...ليس عندنا جنة ..فهمت ؟ عندنا ملكوت السموات ..وليس عندنا متع حسية ولا جنسية بل قمة السعادة الروحية فى حضرة اللة القدوس ..اقرأ الاتى : (إنجيل متى 22: 30) لأَنَّهُمْ فِي الْقِيَامَةِ لاَ يُزَوِّجُونَ وَلاَ يَتَزَوَّجُونَ، بَلْ يَكُونُونَ كَمَلاَئِكَةِ اللهِ فِي السَّمَاءِ..فهمت . يعنى سوف تنكون مثل الملائكة ...هل تعرف ماذا تفعل الملائكة فى حضرة اللة ؟ ..وجهنم أو الجحيم ليس نار مثل التى تعرفها ...هى عذاب معنى أيضا ...فهمت ؟ نتمنى ذلك .
جهنم الحمرا بانتظارك
يا عظمه زرقا -ههههه صدقني يا عظمه زرقا انك لن ترد على جنة ولا ملكوت وإنما على جهنم الحمرا
الى المشعوذ اياة
فول على طول -صدقنى جهنم الحمرا أفضل وأنضف من جنتكم ...أنا أتقزز وأصاب بالغثيان عند وصف جنتكم ...أنا لن ولم ولا أقبل حتى المرور من الشارع الذى بة جنتكم . هنيئا لكم النكاح على طول . حاجة مقززة وحاجة تقرف بجد . ألا تتقززون ؟