فضاء الرأي

حكومة "أمه ووطن" في الاردن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الحكومة المتوقع أن يعينها الملك عبد الله الثاني في الأردن خلال الاسابيع القادمة مطلوب أن تكون حكومة" أمه ووطن”، لا حكومة عائلة او حكومة شلل انفراديه متفردة، حكومة ذات سيادة وطنية وسلطة شرعية وصاحبة ولاية عامة، لا حكومة مترهلة ضعيفة مناوئة لمتطلبات الشعب. المفترض انها حكومة المملكة الأردنية الهاشمية لا حكومة من الكون المجاور الاخر.

ويعتقد البعض ان إطلاق لقب "حكومة الملك" على الحكومة باعتبار انه من يعينها ويقيلها يضعفها ويقيدها ويعود علي الملك بالمحاسبة والمسؤولية عن الأخطاء التي ترتكبها والتي اعفاه منها الدستور، حيث يجب ان يتغير المسمى ليصبح حكومة الامة والوطن. أن لفظ "حكومة الملك " يذكرني بمحل احذية "القبطي" في جبل عمان في الستينات حيث وضع يافطة بجانب الاحذية كتب عليها " صانع احذية الملك”، وبعدها انتقلت الي " ساعاتي الملك" وغيرها من المحلات، فهل مطلوب من الحكومة اقتفاء نظرية صانع الأحذية؟
هنالك فرق لان السياسات تصنع للوطن لا للملك. 

وتغيير المسمى يتوافق مع مرحلة الإصلاح السياسي المنشودة خصوصا ان بعض من رؤساء الحكومات يختبئون بعباءة الملك ويضربون بسيفه خاصرة الشعب تحت معطف القصر، والمشاركين في الحكومة يشعرون بفرحة لا تقدر بثمن ليس لها تفسير سوي انهم وزراء الملك، هكذا يعتقد جزء منهم، وبعض من النواب يخشون ازعاج الملك بأسقاط الحكومة باعتبارها تحمل لقب "حكومة الملك “، وهذا مفهوم خاطئ لان الملك لا ينزعج بتاتا إذا حكومة فاشلة تم اسقاطها، وهو بداية ونهاية يبحث عن الوطن والشعب والاستقرار وتحسين مستوي المعيشة. 

ولعل هذا يفسر عدم جدية اهتمام الحكومة بالشعب ولا بقرارت مجلس النواب الذي يرهق نفسه أحيانا في الفحص والتمحيص لما تقوم به الحكومة من اعمال وما تأتي به من أفعال فتصبح الاستجوابات والمناقشات مسرحية يسدل ستارها يوميا في كوميديا سياسية سوداء، ويتبجح بعض من رؤساء الحكومات ان "الملك " راض عن الأداء وبالتالي ضمنيا يفهم من تصريحهم " لا أهمية لمجلس النواب".
 
أن وصف الحكومة وتغليفها بصفة "حكومة الملك” مجرد تسمية اسيء استغلالها لتامين حماية مصطنعة لحكومات بليدة وتم نفخها بأبواق اعلام حكومي تابع خلال سنوات، ومن ثم ضخمها بعض من المتزلفين والمنافقين، وقللت من شأن وكيان ودور مجلس النواب.

الحكومة المتوقع تعيينها بحاجة الي فكر جديد بدء من نوعية الوزراء وطرق اختيارهم، إعادة كتابة الوصف الوظيفي لكل وزارة، وتحديد مهام الوزير، الي فك الاشتباك بين الوزارات ذات الصلاحيات المتداخلة، الي المسؤولية التشاركية في قرار مجلس الوزراء لا انفراد الرئيس بالقرار واجراء تعديل كلما تمت معارضه أفكاره في مجلس الوزراء يخرج فيه من قال "لا" ويأتي من ليس له رأي.

واقصد على سبيل المثال، لا الحصر، وزارة التخطيط التي يجب ان تنفك عن مجرد التوقيع علي مستندات الي وزارة تعد وتضع استراتيجيات للأردن وبالتعاون مع القطاع العام والخاص، وان تصبح وزارة التخطيط الاستراتيجي والتعاون الدولي والاستثمارات. 
وزارة قادرة على التفكير والصياغة وتقييم المنظومة الأردنية وتضع مسار لمستقبل الأردن.

 ليس مطلوبا شرائح ملونه وبعض رسمات تعرض علي الملك تحت اعين الكاميرات وتنشرها الفضائيات ويتغنى بها اعلام الحكومة، بل مطلوب استراتيجية حقيقية بمشاركة شرائح المجتمع بكل اطيافه في الداخل والخارج ويتم الالتزام بتطبيقها ومتابعة تطويرها والتحقق من مؤشرات الاداء.

واقصد أيضا جمع كل الوزارات الهندسية معا في وزارة واحدة، ومنها الطاقة والكهرباء والنقل والاشغال العامة والإسكان، لتصبح وزارة واحدة وزارة المواصلات والمرافق العامة. ليس هناك حاجة لأكثر من وزير واحد، أن أي مهندس عمل خارج الأردن لديه خبرات في إدارة مشاريع اقل واحد فيها ثلاثة اضعاف ميزانية الأردن.

الملك عبد الله الثاني، بمكانته وخلفيته العسكرية ملكا جريئا ومانحا للفرص باحثا عن المهارات والكفاءة التي تعينه وتقف معه في ادارته للواقع المعاش والازمات المتلاحقة والخانقة للأردن، وهو حريص على وطن متماسك اقتصاديا وسياسيا، وسبق ان كلف مواطنين من داخل الأردن بدون ان يكونوا وزراء سابقين من قبل برئاسة الحكومة، منهم سمير الرفاعي (٢٠٠٩)، اللواء الدكتور معروف البخيت (٢٠١١)، مما يعني انه لا مانع او عائق لتكليف أي من الخبراء في الخارج بالرئاسة، أن راي فيه الملك التأهيل والكفاءة المناسبة. 

وأيضا من حق كل مواطن أردني ومواطنة مؤهل ان يقدم نفسه للملك بالطريقة التي يراها مناسبه للخروج من الازمة التي يمر بها الأردن وتنعكس على الجميع بلا استثناء، لا غضاضة في ذلك، اليس هناك مرشحون في دول ديمقراطية يعلنون عن أنفسهم ورغباتهم في تولي منصب رئيس الحكومة، في دول ملكية مثل بريطانيا وكندا حيث الشعب هو صاحب القرار.

لكن لم يأت الذكر يوما خلال عشرين عاما من حكم الملك عبد الله الثاني، للاستفادة من مليون مواطن أردني في الخارج بين مغترب وعامل وموظف ومستثمر ومهاجر، بينهم علماء، مهندسين ورجال اقتصاد وسيدات اعمال، خبراء قانون ومفكرون وأطباء وعلماء اجتماع و فلسفة وغيرهم ممن ساهموا في نجاحات منقطعة النظير للدول التي عملوا بها والهيئات الدولية والمنظمات العالمية وبالإمكان الاستفادة من خبراتهم وكقائتهم التي تعمد اهمالها بعض من مسؤولي " النفعية" في الداخل. 

غير مستبعد بتاتا ان يكلف الملك شخصية من خارج "جراب الحاوي ومصنع تدوير النفايات المحلي وبورصات الامن " في الداخل، وان ينهي نظرية وزراء أبناء الوزراء الموتى والتوابيت المتوارثة، وان ينطلق يد بيد في سماء تميز أبناء الوطن فنري رئيسا للوزراء ووزراء من أبناء الأردن ممن هم في الخارج، مع زملاء لهم من الداخل في نسيج تناغمي لمصلحة "الأردن أولا”، فيسطع نجم حكومة جديدة، حكومة " الأمة والوطن" لا حكومة "الملك" والديناصورات اللذين تحدث عنهم سابقا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عتاب على الكاتب
فول على طول -

نعتب وبشدة على الدكتور طوقان الذى يصر أن العيب فى الوزارة أو الوزراء ....وأن حل مشاكل الأردن يكمن فى وزارة جيدة ...يا دكتور المشكلة تكمن فى ثقافتكم وقلنا ذلك عشرات المرات ....ثقافتكم عنصرية ولا تبنى أوطان أو مواطنين أسوياء ...أتفق معكم أن أى بلد مثل الأردن و مصر أو غيرهما لا يحتاج لأكثر من عشر وزارات ..امريكا تسير ب 15 وزارة فقط ويقال أنهم سيصبحون 12 وزارة ...تحياتى على كل حال .

فول على طول
زائر -

\\ نعتب وبشدة على الدكتور طوقان الذى يصر أن العيب فى الوزارة أو الوزراء..وأن حل مشاكل الأردن يكمن فى وزارة جيدة..يا دكتور المشكلة تكمن فى ثقافتكم وقلنا ذلك عشرات المرات..ثقافتكم عنصرية ولا تبنى أوطان أو مواطنين أسوياء ..\\ ونحن نعتب وبشدة ايضا على الدكتور طوقان ولكن خلافا لظن حضرتك,القضية ليست الوزارة او الوزراء رغم ان التنسيب باسماء الوزراء يعتوره احيانا بعض السلبيات,بل القضية ان الاردن بلد محدود الموارد,ومدين بمبالغ هائلة,اضافة الى ان 30% من سكانه لاجئون اغلبهم من سوريا..ومع الاسف فكثير من كتابنا بما فيهم السيد طوقان,صدعوا رؤوسنا بالتنظير دون ان يضعوا مقترحات قابلة للتطبيق,وبالتالي تبقى مقالاتهم كلاما عاما لا يسمن ولا يغني من جوع كما في هذا المقال والمقال السابق للسيد طوقان..ام انت يا سيد فول على طول فقد جانبت الصواب تماما بالزعم ان الثقافة هي اساس المشكلة دون ان تبين تفاصيل العلاقة بين الثقافة والمشكلة,نعم انت كررت ذلك عشرات المرات كما تقول,ولكن تم الرد عليك وعل امثالك عشرات المرات ايضا,ام ان ثقافتنا عنصرية ولا تبنى أوطان أو مواطنين أسوياء,فعليك ان تبين العنصرية ومظاهرها,وان تبين ايضا مظاهر الاوطان المطلوبة,وصفات المواطنين الاسوياء, من قال لك ان ثقافتنا عنصرية؟اقرا اذا اردت : ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم,إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ,يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ,"لا فضل لعربي على عجمي، ولا لعجمي على عربي، ولا لأحمر على أبيض ولا لأبيض على أحمر إلا بالتقوى ألا هل بلغت؟ اللهم فاشهد".فاين العنصرية؟؟ كذلك بين القران من هم المواطنون الاسوياء : قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ , الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ , وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ , فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ

الثقافة
Smart -

شكرا للزائر,اما من ينتقد ثقافة المسلمين فانه ربما لا يعرف الثقافة الاسلامية,او انه يربط تلك الثقافة بما يفعله بعض المسلمين افرادا وجماعات ودولا,هؤلاء ثقافتهم خارج الاسلام ولا يمكن تعيير الاسلام بهم,اضيف لما كتبه الزائر حول الثقافة الاسلامية :﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ ﴾﴿ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ﴾﴿ يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ﴾(( لَا تَحَاسَدُوا وَلَا تَبَاغَضُوا وَلَا تَقَاطَعُوا وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ))((قُل للمؤمنين يغضوامن أبصارهم ويحفظوا فروجهم))((والكاظمين الغيظ والعافين عن النًاس واللهيحب المحسنين))((ياأيها الذين آمنوااتقواالله وكونوامع الصادقين))... من خلال الاحاديث النبوية(إن أحبكم إليَ وأقربكم إليَيوم القيامة مجلساًأحسنكم خُلقاً وأشدكم تواضعاً)(من وآسى الفقيرمن مالهوانصفه الناس من نفسه فذلك المؤمن حقاً)(ما أعزالله بجهل قطولا إذل بحلم قط)(ماجعل الله اولياءُه الاعلى السخًاءوحسن الخلق)(ماكان الرفق في شيءالازانهومانزع من شيء الا شَانه)..هذه بعض ملامح الثقافة الاسلامية فى القرآن والسنة..فما هي الملامح الاخرى التي يراها صاحب التعليق الاول؟؟ وهل يتكرم ببيانها بالتفصيل ؟؟؟؟

الى شيخ أذكى اخوتة
فول على طول -

شيخ أذكى اخواتة - زائر ....سمارت ..سلطان ..مسلم ..فاروق - لبنان ..الخ الخ - بالتأكيد لا جدوى من مناقشتكم ...أنصحكم باللعب مع عيال عمكو عوض العجلاتى أو عمكو مسعود الحلاق . ..انتهى الد رس .

شيخ اغبى اخوته
Smart -

ارايت يا اخ زائر الهروب السريع عندما يواجه فول بالحقائق الدامغة والموثقة.تحدث في تعليقه الاول عن ثقافتنا متهما اياها بانها وراء كل تلك المشاكل التي تعاني منها مجتمعات المسلمين دون ان يستشهد باية مظاهر موثقة لتلك الثقافة,وعندما طرحت انت بعض ملامح تلك الثقافة من الكتاب والسنة,ثم اضفت انا ملامح اخرى من المصدرين كلاهما,هرب الى اعمامه الذين يمثلان بيئته:العجلاتي والحلاق !!! نحن لا يوجد لدينا مثل هؤلاء:العجلاتي للاطفال ليلعبوا على الدراجات الهوائية وليس ليتلقوا دروسا منه في الثقافة,والحلاق لقص الشعر في صالون الحلاقة,وليس للثقافة ايضا..وطالما ان ثقافة فول منبعها من هذين الرجلين,فانها تنعكس دائما على تعليقاته ولذلك تراه عندما يحشر في الزاوية يعود لاعمامه هو هاربا من مواجهة النقاش المعتبر والمنطقي..وبما انك يا فول تفتقر لمناقشة هادفة وموضوعية,فلما لا تريح نفسك انت واعمامك وتبقى معهما دون ان تحشر انفك في امور لست انت من اهلها خاصة وانك تقول انه لا جدوى لمناقشتنا فلماذا تتدخل في امور اعلى من مستواك؟..رحم الله امرءا عرف حجمه وقدر نفسه !!!

Smart
زائر -

فعلا ثقافته من ثقافة اعمامه,يا سيد فول:نحن لا ننتمي لمجتمعك الذي تعيش انت فيه,والذي نصف كلامه لا لزوم له:شيخ اذكى اخوته,عمو عوض العجلاتي,عمو مسعود الحلاق,يا ترى انت فين يا مرزوق,يا نهار زي بعضه,مسخرة في مسخرة في مسخرة...نتحداك ان تاتي لنا بمظاهر ونصوص ثقافتنا التي تستند الى كلام الله وسنة نبيه وليس الى تخرصاتك واوهامك التي لا تستند لاي دليل انت وقومك تعانون من عقدة النقص التي تتحكم في ابصركم وبصائركم وجيناتكم,نحن نشكل ربع العالم وانتم اغلبكم تحولوا للالحاد,نحن نعبد الله وحده,وانتم تعبدون بشرا خلقه الله,انتم ضائعون تماما ولا تعرفون اين تضعوا اقدامكم,ننصحك ان تتوقف عن حشر انفك في ديانة وثقافات الاخرين,وان تستقر عند اعمامك الذي تشتشهد بهم دائما,وهل لك ان تخفف من اكل الفول فربما سيفيدك ذلك في التبصر والعقلانية !!!

فقط من أجل الكاتب
فول على طول -

أذكى اخواتة يعلق ويرد على نفسة لأنة ذكى جدا كالعادة ...وكنت أنوى عدم الرد ولكن لا مانع من أجل الكاتب فقط كى يكون شاهدا ...عموما يا شيخ ذكى فان النصوص التى تراها جيدة وجئتنا بها يمكننى ذكر عشرات بل مئات النصوص المناقضة لها تماما ومن نفس كتابكم ومن نفس مفسيركم والمصيبة أنك تعرف ذلك تماما ..ما علينا . صدعتونا بأن أكرمكم عند اللة اتقاكم وبالتأكيد تعرف معنى التقوى وهى الاسلام ..والتفسير هاتوهم بالسلاسل الى الاسلام ..انتهى ولا تنسي أن اية السيف فى سورة التوبة 29 نسخت كل الايات التى تراها جميلة ويمكنك أن تسأل أهل العلم الثقاة منكم عن الناسخ والمنسوخ ..ما علينا - طيب يا شيخ : ثقافة تناكحوا وتناسلوا ومثنى وثلاث ورباع ...ثقافة واعطوهن أجورهن وما اتفقتم علية لأجل مسمى ثقافة ...ثقافة ملكات اليمين وسبى النساء ..ثقافة وما اتفقتم علية لثلاثة أيام نكاح ويمكن الزيادة بالاتفاق ..ثقافة الحوريات والولدان ...ناهيك عن المتعة والمسيار والمصيف والبنطال الخ الخ - 49 نوعا من النكاح وتطلقون علية لقب زواج - ....ولا تنسي نكاح الولدان فى الجنة ..ولا تنسي رضاع الكبير ونكاح الوداع للميتة ..ونكاح الجهاد ..بالمناسبة نكاح الجهاد تعتبرة زواج أم وضحت الان كلمة نكاح بوضوح والتى تتهمننا بأننا لا نفهم اللغة العربية ؟ ثقافة اغزو تبوك تغنموا بنات ...ثقافة اقتلوا وجز الرقاب وأمرت أن أقاتل الناس ...قطع الأيدى والأرجل خلف خلاف هى ثقافة قطاع الطرق وأنتم جعلتوها تشريع الهى ....نقول تانى أم هذا يكفى ؟ بالتأكيد أنت تعرف هذة الثقافة وتدافع عنها اذن هل هناك جدوى من النقاش معكم ؟ أم تنكر أن هذة تشريعاتكم ؟ وأيضا أن تنكر فهذا يؤكد أنة لا جدوى من النقاش معكم ...فهمت ؟ وللعلم هذا ما تيسر أى جزء يسير جدا من ثقافتكم ..

هروب جديد
Smart -

بعد ان عجز فول عن الرد على تعليقاتنا,هرب مستجيرا بالكاتب,ما علاقة الكاتب بالامر؟مقال الكاتب حول الوطن الاردني والحكومة المطلوبة,فما علاقة ذلك بالثقافة التي تنتقدها يا فول؟ام انك وكما تقول تعتبر الكاتب شاهدا...هل نحن في محكمة؟؟الكاتب يعرف ظروف الاردن لانها بلده,بينما جنابك لا تعرف عن الاردن الا ما ياتي عن طريق الاعلام..الاردن بلد صغير ومحدود الموارد وثلث سكانه لاجئين من سوريا والعراق واليمن وووو,يعتبر البلد رقم 1على مستوى العالم في ندرة المياه,مديون بما يفوق 35 مليار دولار,بطالة عالية....الخ فما دخل الثقافة في كل تلك الامور؟؟ لا احد يمنعك لن تنتقد الاسلام وثقافته,ولكن يجب ان تكون موضوعيا بحيث تحدد دور الثقافة في ما يواجهه الاردن..ثم هناك دول اسلامية عديدة اوضاعها الحياتية والمالية والاقتصادية جيدة,فهل تتكرم انت بالقول ان مرد تلك الاوضاع للثقافة الاسلامية في تلك الدول؟؟ لا تستطيع,لان همك هو الطعن والتجريح في الاسلام واهله,دون ان تحقق شيئا الا مزيدا من شحن النفوس ضدك وضد من تمثل,وهذا ما يتكرر مرارا ضد مجتمعك بين حين واخر !!!

تكرار ممل
زائر -

(ان النصوص التى تراها جيدة وجئتنا بها يمكننى ذكر عشرات بل مئات النصوص المناقضة لها)طالما يمكنك.لما لم تفعل؟؟تقول مئات,يا رجل اختشي,ثم ما قولك بالنصوص التي اوردناها؟تقول اننا نراها جيدة,فكيف تراها انت؟لا يوجد تناقض في القران مطلقا,وعليك ان تقتبس منه الاية ونقيضها(والتفسير هاتوهم بالسلاسل الى الاسلام)هذا تفسيرك الخاطيء,المراد بكون السلاسل في أعناقهم مقيد بحالة الدنيا فلا مانع من حمله على حقيقته والتقدير يدخلون الجنة وكانوا قبل أن يسلموا في السلاسل قوله تعالى :كنتم خير أمة أخرجت للناس قال"خير الناس للناس يأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام"معناه أنهم أسروا وقيدوا فلما عرفوا صحة الإسلام دخلوا فدخلوا الجنة فكان الإكراه على الأسر والتقييد هو السبب الأول في دخول الجنة ,وقيل : المعنى يقادون إلى الإسلام مكرهين فيكون ذلك سبب دخولهم الجنة,هذا ما قاله مفسرونا خلافا لزعمك,(اية السيف فى سورة التوبة 29 نسخت كل الايات التى تراها جميلة)هذا ما قاله بعض العلماء,وقال بعضهم: ليست آية السيف ناسخة لتلك الآيات ولكن الأحوال تختلف,فإذا قوي المسلمون وصارت لهم قوة استعملوا آية السيف وما جاء في معناها وقاتلوا جميع الكفار وإذا ضعف المسلمون ولم يقووا على قتال الجميع : فلا بأس أن يقاتلوا بحسب قدرتهم ويكفوا عمن كف عنهم فيكون الأمر بحسب المصلحة والنظر في العواقب وهذا القول هو الراجح .ثم اين هو السيف الذي يستخدم الان وبيد من؟؟سيف امريكا وحلفائها ولا يستخدم الا ضد المسلمين في سوريا والعراق وافغانستان وباكستان ومالي وليبيا واليمن.هل اقتنعت بذلك السيف الحقيقي؟(ثقافة تناكحوا وتناسلوا ومثنى وثلاث ورباع).تناكحوا تناسلوا حديث نبوي يقصد به:تزوجوا الولود الودود فإني مكاثر بكم الأمم,اي يوم القيامةمثنى وثلاث ورباع له شرطان:الاول عدم القسط في يتامى النساء اللاتي تم تربيتهن والانفاق عليهن من رجل يريد ان يتزوجهن دون دفع المهر لانه سبق وان انفق عليهن,فاذا خاف من عدم القسط فيتاح له الزواج باخريات مثنى وثلاث ورباع.هل فهمت هذا الشرط؟والشرط الثاني هو العدل بينهن فاذا خاف الا يعدل فواحدة,والاية تقول"وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً"هذه هي شروط التعد

تكرار ممل
زائر -

يتبع..(رضاع الكبير)كان هذا خاصا بسالم مولى ابي حذيفة,وانتهت الرخصة انذاك,غير ان بعض المفتين المتسلقين في عصرنا هذا يحبون الظهور حتى ولو بمخالفة المنهج الحق فضلوا واضلوا,(ونكاح الوداع للميتة) كذلك هذه فرية من بعض اولئك المفتين,ثم لا يعقل ان يقوم الزوج بالمضاجعة المزعومة بين اولاده الباكين على امهم والجيران وغيرهم(ونكاح الجهاد) وسائل الإعلام الموالية للنظام السوري هي التي تبنت نشر الفتوى المفترضة للإساءة إلى المتظاهرين وذلك لتبرير استخدامها القوة ضدهم. حيث ذكرت صحيفة لوموند الفرنسية أن جهاد النكاح الذي جرى الحديث عنه في سورية غير موجود، وأشارت إلى أن الآلة الإعلامية للنظام السوري هي من اخترعت هذا المفهوم الجديد في إطار حربها على الثوار بعد أن كانت وصفتهم بأنهم من المتسللين من الخارج لنزع صفة الانتماء للوطن عنهم، وأنهم عصابات مسلحة لتبرير استخدامهما القوة ضد المتظاهرين..وبالتالي فلا نكاح ولا جهاد(.بالمناسبة نكاح الجهاد تعتبرة زواج أم وضحت الان كلمة نكاح بوضوح والتى تتهمننا بأننا لا نفهم اللغة العربية ؟) بل ما زلت لا تفهمها,القاموس يقول:نِكاح: (اسم) عَقْدُ النِّكَاحِ:عَقْدُ الزَّوَاجِ" وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ"مصدر نكَحَمؤنة الزَّواج من مهر ونفقةنكاح السِّر : زواج بلا إشهارنكاح المُتعة شكل من أشكال الزَّواج الوقتيّ الذي يتحدَّد بزمن معلوم,كذلك استخدمت الكلمة للمعاشرة الزوجية( ثقافة اغزو تبوك تغنموا بنات )رواية ضعيفة ومكذوبة على محمد,فلا يوجد أبدا فى آيات القرآن أى تشجيع على القتال من أجل النساء,ثم ان تبوك في ارض العرب ونساؤها من العرب وليس من بني الاصفر-شبهة ساقطة=(ثقافة اقتلوا وجز الرقاب وأمرت أن أقاتل الناس) كلمةجز الرقاب تحريف منك انت,الاية نزلت بعد غزوة بدر" فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء"امرت ان اقاتل الناس:و السؤال المهم هو : هل هذا الحديث عام؟لا،ليس عاماً،فكلمة الناس عامةٌّ إلا أنها تفيد الخاص :وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا فهل كل الناس مسلمون حتى يذهبوا إلى الحج ؟طبعاً لا،فالناس هنا تفيد المسلمين فقط.اذن كان الامر بقتال كفار قريش فقط انذاك(قطع الأيدى والأرجل خلف خلاف هى ثقافة قطاع الطرق وأنتم جعلتوها تشريع الهى)ثقافة قطاع الطرق هي ثقافتك انت و