فضاء الرأي

ماذا يفعل أعدائي بي؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

(ماذا  يفعل أعدائي بي؟ إن جنتي وبستاني في صدري) هذه هي مقولة  الشيخ (تقي الدين أحمد بن عبد الحليم المعروف بــ ابن تيمية)*، هذه المقولة تنطبق اليوم على اصحاب الاقلام الحرة في الشرق الاوسط  بشكل عام والتي تقف بوجه السلطات والحكومات والاحزاب  الفاسدة وتدافع عن الحق وتحارب الظلم والفساد ولا تقبل المساومة والتطبيل والتهليل والتزمير كبعض أقلام الربح والمتاجرة والتي تعتمد في كتاباتها على الزحف وتمجيد اصحاب الجاة والمال والسلطة من اجل الاسترزاق والحصول على بعض الامتيازات البائسة باسم الولاء للوطن والدفاع عنه. 

ان هذه الاقلام الصفراء التي تبدل لونها متى شات وكيفما اقتضت الضرورة ، ليس فقط لاتستحي وهي تعلم علم اليقين انها مأجورة بالمال العام ومتطفلة ومنافقة ومزيفة وانما تتهم في الوقت نفسه اصحاب الاقلام الحرة زورا وبهتانا، تتهمهم ( باللاوطنية والعمالة ) وتنعتهم باسوء الالقاب وتهددهم بالقتل كما يهددوني على ما اكتبه من حقائق دامغة وانتقادات نابعة من حرصي على وطني وشعبي، حيث كتب لي قبل ايام احد المعلقين تعليقا على مقالي ( اكراد المالكي ) والذي نشر في ايلاف في 24 اغسطس 2017 قال نصًا:  ( سكتوه وخلصونا من ضجيجيه انا اتبرع بطلقة واحدة فقط)  تصوروا معي، كم كان سخيأ هذا الشخص الذي تبرع بطلقة واحدة فقط لإسكاتي والى الابد...؟ 

اتذكر جيدا عنما قال لي والدي قبل( 39 )عام بالتمام والكمال: مادام هناك نهب للأموال وقتل للمدنيين وخراب في الخدمات والفساد  وعدم المساواة و الغبن والاضظهاد، لا ترضى ان يقفلوا  فمك ويسرقوا صوتك ويسلبوا منك انسانيتك،  واعلم جيدا ان  للخيانة وجوه كثيرة، أكثرها جرما ودناءة خيانة ( الكلمة والسكوت عن قول كلمة الحق ).

 ومنذ ذالك اليوم الذي دفع والدي حياته ثمن عدم صمته  امام اعتى دكتاتورعرفته العراق والمنطقة برمتها، وعدت نفسي ان اكون مريدا للحق ومدافعا عن كلمة الحق مهما كلفني الامر. 

رغم الاتهامات والتهديدات المستمرة والقبيحة التي تهدف إلى إسكاتنا، لابد لنا ان نستمر و نعترض ونقف  الى جانب المتضريين و الشرائح الفقيرة والمعدمة من خطة الاصلاح الاقتصادي الفاشلة في الوقت الذي تعلو فيه صيحات المواطنين في اقليم كُردستان احتجاجا على تاخر رواتبهم و انتشار الفقر والتضخم والغلاء المعيشي والتقشف والادخار الاجباري  ومحاولة بيع جزء من الممتلكات العامة الى القطاع الخاص ومنها قطاع الكهرباء والصحة والتربية والتعليم والطاقة والبلديات وغيرها من القطاعات العامة والتي تعد جزءاً من الثروة الاقتصادية للمواطنين في الإقليم.

 نعم، من واجب اصحاب الاقلام الحرة والوطنية ان تستمر في نضالها بكلماتها واقلامها وافكارها، لان الفساد بكل اشكاله وانواعه لم يعد للركب فقط كما كان ، بل طال الأعناق، وان مظاهر الثراء الفاحش في ( مدن الإقليم  ) تخفي وراءها ظاهرة الفقر والعوز والبطالة التي يعاني منها الشعب المغلوب على امره. 

قلنا وقلنا، ومازلنا نقول: أبتعدوا عن الهنجمة والإنتماءات الحزبية  الضيّقة والاساءة للاخرين والشخصنة  والتجريح واستغلال قضية الشعب لتصفية حسابات شخصية وركزوا على قضية الشعب والوطن والقضايا الجوهرية والشاملة بحياة الانسان وتقدمه ونموه واستقراره بدلاً من الإنجرار إلى منزلقات خطيرة ومهاترات تضر ولا تنفع، وركزوا على النهوض بالإقليم  وحل المشاكل التي قامت الانتفاضات الشعبية  من أجلها مثل البطالة والفقر وتردي المستوى المعيشي وعدم المساواة والظلم وقلة الخدمات والفساد وقمع الاراء. 

قلنا وقلنا، ومازلنا نقول:  ان غالبية الفاسدين الكبار من (  الحيتان والغيلان ) في إقليم كُردستان،  يتمتعون في شكل أو آخر بحماية وحصانة سياسية وحزبية ، والاكثر من هذا، ان انتشار مظاهر المحسوبية والرشوة والاستيلاء على المال العام  وصلت إلى مستويات قياسية خطيرة جدا ، وان الوثائق الرسمية الصادرة من الجهات الدولية تثبت بأن الفساد الإداري والمالي وهدر المال العام ونهب ثروات الإقليم، من قبل كبار المسؤولين والحكوميين، هي الأسباب الرئيسية للأزمة التي يعانيها شعب الإقليم وخاصة بعد ان هيمنت( الاحزاب والاسر الحاكمة  ـ بدون استثناء ) على جميع مقاليد الحكم وعلى كافة الموارد الاقتصادية في الإقليم بدءً من النفط ووصولاً لشركات استثمار العقارات والاتصالات والانترنت منذ عام 1991 الى اليوم ( راجع البرقيات المنشورة في موقع ( ويكيليكس) والصادرة  عن وزارة الخارجية الاميركية في 16 شباط ( 2006 ) بعنوان: (   CORRUPTION IN THE KURDISH NORTH). 

اخيرا: من اجل ان يبقى صوت الصحفي مدويا، ومن اجل الدفاع عن حرية التعبير والكلمة الحقة، وانتصار قوة المنطق على منطق القوة، ومن اجل مصلحة الشعب والوطن وعدم شخصنة القضايا، استمروا  في قول الحق وتسليط الضوء على الحقائق مادام  قلبكم  يخفق ووجدانكم يحترق شوقا الى الحرية والعدالة الاجتماعية.والمساواة الحقيقية اعتذر عن الإطالة وأدعو الجمیع إلى سعة الصدور وتفھم روح مقالتي، فجوھرھا الانحیاز لمصلحة الوطن والشعب ودعوة للحوارالجاد بعیدا عن حرب الخطابات التشكیكیة والتھدیدات المبطنة والعلنیة والتجريح واستغلال قضية الشعب لتصفية حسابات شخصية, كما اطلب من القراء الأكارم ان يناقشوا المحتوى والفكرة المطروحة هنا بكل جدية وحيادية، واتمنى ان يبتعدوا  عن الشخصنة والمصالح الحزبية الضيقة ويركزوا على  القضايا التي تهم المواطنين والوطن.

(*) الشيخ تقي الدين أحمد بن عبد الحليم،المعروف بابن تيمية، وهو كُردي الاصل ،  ولد سنة 661 هـ (1262م) بعد خمس سنوات من سقوط الخلافة العباسية على أيدي التتار، اُعتقل 7 مرات بسبب ارائه الفقهية والعلمية، منعت عنه الزيارة ( المواجهة ) وسحبت (كتبه وأقلامه )وترك وحيدا حتى مرض وتوفي وهو في السابعة والستين من عمره وتحديدا في عام 728 هـ (1327م). وقبل موته عفا عن كل من آذاه كما نقل عنه نائب دمشق الذي طلب منه العفو والسماح، مات ابن تيمية ولا تزال كلماته التي قالها لتلاميذه يرجع بها الصدى والذي قال لهم: ( ما يفعل أعدائي بي؟ إن جنتي وبستاني في صدري.. إن قتلي شهادة، وسجني خلوة، ونفيي سياحة )  . له عشرات المؤلفات والإجازات والوصايا و الرسائل التي تتضمن علوما منها (رسالة في المفاضلة بين الغني الشاكر والفقيرالصابر، الفرقان بين الحق والباطل نحو ستين ورقة، رسالة العرش ورسائل كثيرة اخرى). 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مرت عليك اللعبة
كوردستان -

انا أتذكر تعليق ذلك الشخص. ذلك الشخص هو من العنصريين الذين يكرهون الكورد. سمى نفسه بارزان من أجل اثارة الفتنة بين فئات المجتمع الكوردي. ذلك الشخص هو نفسه الذي يسمي نفسه احيانا نوشيرواني غوراني ويهاجم القيادات الكوردية وهو ليس كوردي و مهمته إثارة الفتنة.

متعصعبين متطرفين
ابوماجد -

الى المتطرفين المتعصبين الكرد جميعكم اليس فيكم من يمتلك الحكمة والعقل ؟؟ الى اين انتم سائرون ؟؟ معظم الذين يشحنون تطرفكم القومي والعرقي خارج حدود النار التي ستكويكم ,, كلهم يكتبون من دول فيها كهرباء وماء وامان وقانون واستقرار ويرمون بكم كحطب لايقاد نيران كراهيتهم !! اصحوا ايها الاغبياء قبل فوات الاوان !

آزادي
جبار ياسين -

في اوائل سبعينات القرن الماضي ، انتقد كاتب شيوعي فرنسي المفكر روجيه غارودي بما معناه " ان ارائك صحيحة ايها الرفيق لكن المشكلة انك تستشهد بأفكار معادين للشيوعية " . ينطبق هذا الأمر على الرفيق شمال سليم" هكذا يكتب اسمه بالعربية، فهو يستشهد بأمام الردة الحضارية في تصديره لمقالته .هذا يسمى انتقاءا سلبيا . لو استشهد بواحد من الآلاف المؤلفة ممن ناضلوا من اجل الحرية والتقدم والتطور لكانت مقالته سليمة . وهل ينقص التاريخ ممن ناضل من اجل الحرية وان الف مسيح من اجلها صلبا كما اشعر الجواهري . لا يمكن مثلا الأستشهاد بهتلر حين الحديث عن اليهود ، رغم انه يعترف في كتابه كفاحي بأمكانياتهم الفكرية والمالية وقوة عقولهم . كذلك لا يمكن الأستشهاد بصدام حين قال في عام 1975 في رده على ادريس البرزاني " الأكراد شعبنا " ثم شن عليهم حربا بعد طاحنة بعد شهرين . ولكي نعدل فنكتب ايضا ، لايمكن الأستشهاد بما قاله مسعود البرزاني في عام 1996 " صدام حسين ضمانة للأكراد " .وان كان ابن تيمية وابن كثير وصلاح الدين كردا فهم لم يناضلوا من اجل الحرية بل من اجل طموحات عقائدية او عسكرية محضة ندفع ثمنها اليوم اخطاءا في الفكر الديني او التاريخ او معنى البطولة . لكن هذه الكبوة لن تخفي شجاعة الكاتب وامثولة الحرية التي تلتهب نيرانها في صدره اكثر ممن استشهد به

ماذا عني؟
برجس شويش -

اختلف مع كاكا شه مال في معظم القضايا التي تهم شعبنا ومن اكبر المؤيدين لسياسات البارتي و الرئيس بارزاني ولكن دوما كنت ارد على مقالاتك بكل ادب و احترام وبروح ديمقراطية, فانا باسمي الرسمي ولكن هناك من يدخل باسماء وهمية ويكتب مايشاء , فارجو ان لا تعيرهم اي انتباه. مع كل احترامي لشخصكم وارائكم التي اختلف معها.

جبار ياسين
اتفق مع تعليق -

فعلا لا اعرف الكاتب سابقا وهنا في ايلاف عرفت انه ابن شهيد شيوعي كردي والمهم كتبت له عن حقائق تاريخية وعن امور تخص الاكراد وقياداتهم وماذا فعلوا وما قصة القضية الكردية والان عرفت بهذا المقال ان اكثرية ما يسمى متعلمين او مثقفين يساريين يقراون ما يسمى ابو تيمية او كل التاريخ العربي-الفارسي-التركي وحتى الكردي الاسلامي وهم لا يعلمون ان الوليد بن عبدالملك امر العراقيين ومعروفة اصولهم امرهم اي الذين اسلموا ؟اي امرهم بان يكونوا عرب؟وكل شخص او مجموعة تاخذ اسم عشيرة او قبيلة او فخذ عربي من الجزيرة العربية؟والمهم اقصد ما دهاك يا شهمال ابن الشهيد وبمن تستشهد وهل فعلا تصدق المناهج وتقول تقريبا 0 رسالة وهذه 1400 سنة ومصيبة المنطقة تعرفها انها اصبحت لعبة بيد الفرس والرومان والترك والتوراتين-الماسونيين -الصهاينة؟وعلى كل حال اتفق مع جبار ياسين في التعليق المهذب والعاقل ولكن الان اكتشفت انه لا احد او ربما القليل القليل من يتعب نفسه ليعلم ما قصة العراق وما هو العراق ومن هم العراقيين وما قصة الحضارة والانسان والكتابة والعلوم يا شه-مال-وانت تقرا السهل الاوربي الغربي واكيد سمعت ان علم المثلثات كان في بابل الاشورية؟سيتعجب البععض من تعصبي الاشوري وبابل الاشورية ونبوخذ-نصر ملك الجهات الاربعة وكان حين احتاج الى تفسير حلمه نادى الكلدانيين=المنجمين والسحرة؟ولكن ماذا تفعل مع ثقافة البشر يصدقون كل تفسيرات وتقيمات وتحديدات التوراة المحرفة قصدا ولحد الان فلمها الراسمالي الطفيلي الجشع ماشي على الارض والحروب والقتل واعود نعم بابل الاشورية واربيل الاشورية والغرض الاساسي للجميع لتدمير العراق والعراقيين يا شه-مال-والقضية اساسها لعمك شمال العراق ولا تصدق ان امريكا لا تعرف البرازاني بل قد قال-بيل كلنتون بعد توقيعه ما يسمى قانون تحرير العراق عام 1998-تكلم عن قيادات الاكراد وخاصة البرازاني وقال منذ عام 1992-اعطونا الاكراد وثائق تاريخية-واسرار من جبل كله اثار ويورانيوم وكمية اليورانيوم تكفي لمئة سنة نعم يا شه-مال-في شمال العراق الاشوري ولم يقل كلنتون انها اثار اشورية؟تابو ممنوع؟المهم ستعرف ما اقصد -دمر الجبل وسرقت الوثائق والتكنولوجيا وكما رايت بعينك لعبة داعش والاثار الاشورية؟ليست رجعية الحقيقة والتاريخ يا شمال؟المهم لا تتعب نفك -جبل او سلسلة جبلية من ذهب من النوع السهل في شمال العراق الاشوري؟نعم ناه

صدام حسين الذي لايملك
اعطى الاكراد ما لايستحقوه -

الاستيفتاء الكردي فاشل والشعب العراقي سيقاوم الانفصاليين الاكراد بعدين شمال العراق ارض اشورية محتلة وجنوب وشرق تركيا ارض ارمنية محتلة وصدام حسين الدي لايملك وليس له الحق اعطى الاكراد ما لا يستحقوه اعطاهم حكم داتي في بلاد الاشوريين الدين قتلهم الاكراد بالسلاح التركي وبمساعدة الجيش التركي العثماني الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار والموت للمجرمين الاتراك والاكراد لا كردستان فاشستية في ارمينيا واشور المحتلتين

القافلة تسير
نشميل احسان -

كاكا شمال , القافلة تسير , لاتهتم بهولا , ) .

جماعة رزكار
مضاد رزكار -

سيدي الكاتب المحترم ـ هذا الذي هددك هو م جماعة رزكار اذا لم يكن هو ....!! لان هؤلاء تعلموا في مدرسة البارزان والسجون ( رايات ) كيف يقمعون الناس , وسجن ) رايات ) سيء الصيت شاهد على قساوتهم ـ اتمنى ان تكون حذرا منهم ـ لانهم مالهم امان ـ

من قتل سردشت
kamal -

الم يقتلوا سردشت في وضح النار وامام انظار العالم ؟ الم يغتالوا وداد حسين امام انظار العالم ـ في حين لم يكن لديهم سوى قلمهم ـ فهولاء يرعبون من القلم ـ ومصير كل من لايتعاون معهم هو القتل

سردشت عثمان
مسرور منصور بالله -

انا اعشق بنت مسعود البرزانيانا اعشق بنت مسعود البرزاني. هذا الرجل الذي يظهر من شاشة التلفزيون ويقول انا رئيسك. لكنني اود ان يكون هو (حماي) اي والد زوجتي.، اي انني ريد ان اكون عديلا لنيجيرفان البرزاني. حين اصبح صهرا للبرزاني سيكون شهر عسلنا في باريس، ونزور قصر عمنا لبضعة ايام في امريكا. سانقل بيتي من حيّينا الفقير في مدينة اربيل الى مصيف (سري رش) حيث تحرسني ليلا كلاب امريكا البوليسية وحراس اسرائيلييون. والدي الذي هو من (بيشمركة) ايلول القدامى، والذي يرفضه الحزب الديمقراطي الكردستاني الى اليوم تقديم خدمات التقاعد له بسبب انه ليس ضمن صفوف الحزب في الوقت الحالي، ساجعله وزيرا للبيشمركة. اخي الذي تخرج من الكلية، وهو الآن عاطل عن العمل ويريد الذهاب الى الخارج كلاجئ، ساعيّنه كمسؤول لحرسي الخاص. امّا اختي التي مازالت تستحي ان تذهب الى السوق عليها ان تسوق افخر السيارات مثل بنات العشيرة البرزانية. و أمي التي تعاني امراض القلب والسكر وضغط الدم ولاتملك المال للعلاج خارج الوطن، ساجلب لها طبيبين ايطاليين خاصين بها في البيت. وسافتح لاعمامي دور ضيافة واعيّن ابناء عمومتي واخوالي نقباء و عمداء الوية في الجيش. لكن اصدقائي يقولون لي "سرو" (تصغير اسم سردشت) دع عنك هذا الامر فهذه عائلة الملا (يقصد الكاتب عائلة ملا مصطفى البرزاني والد مسعود-المترجم) ما ان قالوا انتهى امرك حتى صار قتلك حتمياً. لكنني لست اكفر. احلف بمقبض خنجر ملا مصطفى البرزاني ان والدي قضى ثلاثة ليالي متوالية في احد الجبال مع ادريس البرزاني ابن الملا. لذلك فما الضير ان يقول مسعود البرزاني انا رئيسكم؟ ولكن فليقل الرئيس كم مرة زار حيّاً من احياء اربيل و السليمانية منذ ثمانية عشر عاما وهو رئيسنا؟ ولكن مشكلتي هي ان هذا الرجل عشائري الى درجة لا يحسب اي حساب لاي رجل خارج حدود مصيف سري رش. بنقرة واحدة في شبكة الانترنيت استطيع ان اجد كل زوجات رؤساء العالم لكنني لا اعرف الى الآن كيف هي حماتي؟ (يقصد الكاتب زوجة مسعود البرزاني). لا اعرف اطلب من مَن ليرافقني لطلب الزواج؟ في البداية قلت اصطحب عددا من الملالي والشيوخ المسنين والبيشمركة القدامى بعد التوكل على الله سنتقدم للخطبة في امسية ما. لكن صديقا لي وهو صحفي قال لي: (ابحث عن الجحوش والخونة الذين قاموا بعمليات الانفال واصطحبهم معك لان مسعود البرزاني يحب جدا امثال هؤلاء).

حقيقة بارزاني
الهموندي -

ذكر "معھد الشرق الاوسط "Institute East Middle للدراسات إنمستقبل إقلیم كردستان العراق واستقراره معرضان للخطر ، متھماً الحزبالديمقراطي الكردستاني وما أسماھم بـ "الاسرة الحاكمة في أربیل" بالتسبببھذا المصیر.وقال المعھد الامريكي في تقرير له ، الیوم الاربعاء ،إنه في السنوات الأخیرة ،منحت عائلة البارزاني لنفسھا المزيد من الصلاحیات والانفراد بالسلطة معإظھار اللامبالاة أمام سیادة القانون عند مواجھتھا من قبل النقاد أو الأقلیات غیرالمتعاونة معھا ، معلن ًة بذلك ما وصفه المعھد بـ "الاستبداد المتنامي" الواجبًالالتفات الیه عاجلا من قبل أولئك الذين يدعمون استفتاء البارزاني ، مشددافي سیاق التقرير الى الحاجة الملحة لإجراء تدقیق ومراقبة بحق الأعدادالمتزايدة من انتھاكات حقوق الإنسان ، ممثل ًة بالاستھداف الممنھج للصحفیینوالذي وصل في كثیر من الاحیان الى تنفیذ عملیات اغتیال بحقھم ، وقمعالحريات المدنیة ، بالاضافة الى تعطیل المؤسسات الديمقراطیة في الاقلیم) بسبب القبضة الحديدية لحزب البارزاني وعائلته(رغم إنھا لم تقم بدورھا أصلاًالأولى.وأضاف التقرير إن أقلیم كردستان العراق يتعرض في الوقت الراھن الى ھیمنةكاملة من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني والمسیطر علیه ھو الاخر منً الىقبل عشیرة البارزاني المدعومة ببیشمركة الحزب وقواته الأمنیة ، مشیراإنه بالرغم من إنتھاء ولاية مسعود بارزاني منذ عام 2013 وتمسكه بالمنصبھذه العائلة وبالتحديد رئیس الوزراء الحالي للإقلیم وابن شقیق الرئیس في الوقت الحالي ، الا أن أي انتخابات مستقبلیة لن تحرف مسار السلطة عنالمنتھیة ولايته نیجیرفان بارزاني إو نجله مسرور البارزاني رئیس مجلس الامنالحالي في اقلیم كردستان وصاحب المناصب المتعددة في الحزب والأجھزةالأمنیة والمتھم على وجه الخصوص بقیادة حملة الاغتیالات بحق الصحفیینوالمعارضین السیاسیین ، وإدارته لسجون سرية داخل الاقلیم.وأشار "معھد الشرق الاوسط "Institute East Middle في ختام تقريره الى أنفي انتھاكات ضد حقوق الإنسانالحزب الديمقراطي الكردستاني متورط أيضاًفي المناطق المتنازع علیھا ، تعداھا لاحقاً الى المناطق التي سقطت تحتسیطرة البیشمركة في السنوات القلیلة الماضیة مثل سنجار وسھل نینوى

دكتاتورية البارزاني
لالو جميل -

عبرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون، فردوس العوادي، الأربعاء، عن امتعاضها من سياسة القمع والعقاب التي يفرضها رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني، على كل من ينتقد سياسته الدكتاتورية، مؤكدة ان الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه بارزاني قمع الحقوق السياسية والثقافية للكرد.وقالت العوادي في حديث خصت به "سارا بريس"، إن "الشعب الكردي يعاني اليوم من قبل حزب البارزاني المتمسك بسلطة الإقليم، من تهميش وتمييز، وسرقة حقوقهم".وأكدت أن "مصير كل من ينتقد سياسة بارزاني في الإقليم مصيره، واضح ومعلوم، إما النفي خارج الإقليم، أو يقبع داخل سجون اقليم كردستان ويقضي بقية حياته داخل الجدران المظلمة".وشددت على "ضرورة ان ينتفض الشعب الكردي لنفسه لينال حقوقه، التي حرم منها طوال سنوات"، داعيا "رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته، بالكشف عن مصير العشرات من الشخصيات السياسية والإعلامية التي انتقدت سياسته، وتم تغييبهم

الأستشهاد بأبن تيمية كفر
عراقي بصراحة أبوكاطع -

لم أصدق عيني لقراؤة الأسم , وظننت أنه أبن تيمية آخر وليس المنظر الروحي للأرهابيين , وهذا يثبت مجددا بأن اليساريين والأشتراكيين ( لنقل شيوعيين سابقين أيضا ) هم بالفعل أناركيين و يد بيد مع الفوضويين والأسلاميين والزنوج , كما يحدث بامريكا ( أنتيفا) أي ضد الفاشستيين , والنازيين , وهؤلاء جميعا نفس الطاس ونفس الحمام , أي بالعراقي طيزين بنفس اللباس , فأن كان أبن تيمية كردي وتفتخر به لأنه كردي , فهذا يثبت بأن الأكراد مهما حاولوا الظهور بالمدنية فأنهم متعصبون للدين الصحراوي أكثر من البدو أنفسهم , ولماذا لم تستشهد بالملا كريكار وهو كردي أيضا ..أليس أمثاله من نفذ أعمال الأبادة الجينوسايد ضد الأرمن والاشوريين وتكريد قراهم و مدنهم , والآن تعتبرونها كردية ؟؟؟..

انتظروا فليلا
يلماز كوناي -

انتظروا قليلا وسوف ترون البارزاني على حقيقته , انتظروا حتى يعلن الدولته الفافونية المبنية من الان على الارهاب والقمع . وقد اعذر من انذر

الديمقراطيةً من شيوعي
Rizgar -

نكتة الموسم ، شيوعي يعلمً الا خرين الديمقراطية .تعلم العالم الا رهاب الفكري والفساد من الشيوعيين ، حذاء الرءس ؟ الثلوج في الجزيرة العربية ؟

سقطاتك لا تغتفر
فول على طول -

كنا نظن أن السيد الكاتب يؤمن بالمساواة فعلا ويدافع عن التمييز ولكن يستشهد بالأئمة وللمرة التالية على التوالى وخاصة شيخ الاسلام - كما يقول الذين أمنوا - ابن تيمية فهذا يؤكد نظرتى تماما أن تحت جلد كل مسلم داعشى سرعان من يطفو فى العلن ...لا أعتقد أن السيد الكاتب لا يعرف فتاوى ابن تيمية - 9 أجزاء - وأفضل الفتاوى لابين تيمية تفوق نازية هتلر ...ابن تيمية من أعتى الارهابيين والعنصريين فى التاريخ وهو ساعد على دعوشة ملااين بل مليارات البشر منذ نشأة الدين الأعلى وحتى تاريخة ...المسلم المنصف يقول عن ابن تيمية أنة أكبر ارهابى فى التاريخ ....هتلر النازى أفضل من ابن تيمية ملايين المرات لأن هتلر لم يدعى أن كلامة من عند اللة ...انتهى . لقد سقط الكاتب الى غير رجعة وكنا نظنة انسانى النزعة ...يا خسارة يا عادل . نؤكد لك أننى لم أنخدع فى أى مسلم مهما ادعى المساواة . طالما أنت مسلم فأنت داعشى . فتوى بسيطة عن ابن تيمية : أن العرب أفضل جنس وأن القرشى أفضل العرب وأن الابيض أفضل من الأسود ...أما عن فتاوى ابن تيمية عن المرأة فلا تحتاج الى تذكير فالجميع يعرفها ...وفتاوى ابن تيمية عن معاملة غير المسلمين لا تحتاج الى تأكيد عنصريتها الشديدة الارهابية ....لا استغرب فتاوى ابن تيمية المستمدة من القران والتفاسير ولكن استغربت جدا من الكاتب الذى يستشهد بابن تيمية وينشد العدل والمساوة الحرية والذى أوصاة بهم المرحوم والدة ....يا عم فوقوا كفاكم دعوشة ودروشة .

عرب وين
محسن احمد -

عرب وين وطنبورة وين , فعلا كاكا شمال , هؤلاء عماهم الدولارات ,يا حسافة

الاقلام الحرة
برجس شويش -

الاقلام الحرة تناول كل المواضيع وبموضوعية وحيادية , الكتاب الاحرار يكتبون بحيادية ويغنون الموضوع من كل جوانبه ولهذا لا بد من هذا السؤال : هل يعتبر بعض الكتاب احرار وهم يكتبون في موضوع واحد فقط: الرئيس بارزاني هو فقط الشغل الشاغل لهم , فبكل تاكيد تقرأ للكاتبين شيخاني و كوليزادة فهل وجدة كلمة واحدة ينتقدون الحكومة الاتحادية , ففي مسألة الاستفتاء حتى انت يا كاكا شه مال تلزم الصمت تماشيا مع سياسات حركة كوران, فلماذا اقلامكم ليست حرة في انتقاد الدولة العراقية و حكومتها وقادتها وكوردستان لا يقارن معها وعلى كل الصعد.؟ مثلا الكاتب الموضوعي و الحر سيكتب بان العراق جحيم فيه ارهاب و صراع طائفي و يحكمه قوى طائفية , فهل يجرأ مثلا الكاتبان الانفان الذكر قول ان هذا العراق جحيم ولا يمكن لشعب كوردستان البقاء ضمن هذا الجحيم؟؟؟اذا قالوا ذلك حيئذ سنعتبر اقلامهم حرة

الى برجس شويش
نشميل احسان -

اخي برجس , انا احترمك جل الاحترام ـ لانك محترم في طرح اراءك ـ واقول لك , راجع مقالات الكاتب القدير كاكا شه مال ابن مدينتي الغالية , وترى صدق طروحاته وافكاره , وان ماقاله في مقالاته اثبت بان توقعاته في محله , ارجو ان تتابع الاوضاع في اقليم كردستان هذه الايام وسوف تعرف عن ماذا اتحدث . اكرر واقول احترمك لانك انسان محترم وليس كباقي الطبالين الذين اتهموا كاكا شمال باتهامات يلق بهم .

باي باي استفتاء
يزيدي -

اشكر الكاتب الاستاذ شمال سليم ,على صحة توقعاته الناتجة عن همق قراءته للوضع العراقي بشكل عام والكوردستاني بشكل خاص , هكذايجب ان يكون الكاتب .

وينهم جماعة مسعود
بيستون -

بريت مكغورك دخل التاريخ من اوسع ابوابه .

اهل كوردستان ادرى ببارزان
بابي ريزان -

تسلم مسعود البارزاني، مشروعا بديلا عن اجراء الاستفتاء من ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة، مبديا ترحيبه بإجراء ''حوار بناء''، فيما أكد عزمه بحث موضوع المشروع مع القيادة السياسية الكردية لإعلان موقفها ''قريبا''.وبينت رئاسة الإقليم ان بارزاني استقبل وفدا رفيع المستوى من التحالف الدولي مؤلفا من ممثل الرئيس الأمريكي بريت ماكغورك وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش والسفير الأميركي في بغداد دوغلاس سيليمان والسفير البريطاني فرانك بيكر. وأكد البارزاني، وفقا للبيان، إن ''الاستفتاء والبديل المقترح ليسا قراري الشخصي وسيتم بحث الموضوع مع القيادة السياسية الكردستانية وسيلعن الموقف قريبا.

أكراد كاكا مالكي
م.م -

أكراد كاكا مالكي ينزعجون من الحقيقية بصورة رهيبة .

انتم اخر من يتكلم
زارا -

اسمعوا يا عرب العراق: انتم أخر من يتكلم عن ديكتاتورية اي فرد من اي شعب أخر, استحوا قليلا. انتم الديكتاتورية نفسها, كل فرد منكم هو ديكتاتور جاهل, وحكومتكم في بغداد هي من اكثر حكومات العالم فاسدا وجهلا وغباءا, وبالمقارنة معها حتى حكومة السودان جيدة.

الى عراقي بصراحة ابو كاطع
متابع -

انا متأكد تماما بأن أغلب المدافعين و الرافضين لفكر ابن تيمية لم يقرؤوا فكره من المصدر و إنما قرؤوا عنه أو سمعوا فقط بعض الأقاويل ، أدعوكم جميعا لقراءة فكر ابن تيمية قبل الحكم عليه سواءبالسلب أو بالإيجاب مع الأخد بعين الإعتبار خصوصيات الفترة التي عاشها , ان عنوان مقالي ماخؤذة من كلام ابن تيمية بالرغم من اختلافي ورفضي للكثير الكثير من افكاره ( واستخدمت العنوان لغرض معين قصدت به ) . الا ان المجهود والوقت والسياق الزمني والسياسي والاجتماعي كلها عوامل لا يمكن تركها عند الحديث عن ابن تيمية. اضافة الى انا لا اتفق مع القول بأنه يتحمل ( ابن تيمية )مسؤولية من تبنوا كلامه , و ان ما حصل هو نتاج لفكر لم يقم هو بزرعه ابدا .على سبيل المثال , إن المجموعات الوهابية المتطرفة والمجموعات الألترا-وهابية التي لم تترك لا سنيا ولا شيعيا ولا مسيحيا، لا عربيا ولا كرديا ولا فرنسيا ولا عجميا إلا ومارست ضده أساليب القمع والذبح بجميع أشكالها، يعتبرون أنفسهم من تلاميذ ابن تيمية. هم لا يفكرون بالزمن الذي عاش فيه ابن تيمية ولا بتفسيراته , هؤلاء الناس يعتمدون على تفسيراته وفتاويه من أجل إيجاد قاعدة نظرية تبرر إجرامهم وظلاميتهم وإغراقهم في الرجعية على جميع الصعد. مثال على ذلك أن ما يقومون بتدميره من آثار ومعالم حضارية كانت موجودة أيام محمد، وأيام ابن تيمية والخلافاء الراشدين والتتار والمغول وكل من غزا المنطقة , لكن الوهابيين هم الذين دعوا إلى تدميرها وتدمير حتى قبر محمد , لاعتبارات تتعلق بفهمهم المتخلف لطبيعة علاقة الناس بالأولياء والأنبياء .

الى من يهمه الامر
متابع -

انا متأكد تماما بأن أغلب المدافعين و الرافضين لفكر ابن تيمية لم يقرؤوا فكره من المصدر و إنما قرؤوا عنه أو سمعوا فقط بعض الأقاويل ، أدعوكم جميعا لقراءة فكر ابن تيمية قبل الحكم عليه سواءبالسلب أو بالإيجاب مع الأخد بعين الإعتبار خصوصيات الفترة التي عاشها , ان عنوان مقالي ماخؤذة من كلام ابن تيمية بالرغم من اختلافي ورفضي للكثير الكثير من افكاره ( واستخدمت العنوان لغرض معين قصدت به ) . الا ان المجهود والوقت والسياق الزمني والسياسي والاجتماعي كلها عوامل لا يمكن تركها عند الحديث عن ابن تيمية. اضافة الى انا لا اتفق مع القول بأنه يتحمل ( ابن تيمية )مسؤولية من تبنوا كلامه , و ان ما حصل هو نتاج لفكر لم يقم هو بزرعه ابدا .على سبيل المثال , إن المجموعات الوهابية المتطرفة والمجموعات الألترا-وهابية التي لم تترك لا سنيا ولا شيعيا ولا مسيحيا، لا عربيا ولا كرديا ولا فرنسيا ولا عجميا إلا ومارست ضده أساليب القمع والذبح بجميع أشكالها، يعتبرون أنفسهم من تلاميذ ابن تيمية. هم لا يفكرون بالزمن الذي عاش فيه ابن تيمية ولا بتفسيراته , هؤلاء الناس يعتمدون على تفسيراته وفتاويه من أجل إيجاد قاعدة نظرية تبرر إجرامهم وظلاميتهم وإغراقهم في الرجعية على جميع الصعد. مثال على ذلك أن ما يقومون بتدميره من آثار ومعالم حضارية كانت موجودة أيام محمد، وأيام ابن تيمية والخلافاء الراشدين والتتار والمغول وكل من غزا المنطقة , لكن الوهابيين هم الذين دعوا إلى تدميرها وتدمير حتى قبر محمد , لاعتبارات تتعلق بفهمهم المتخلف لطبيعة علاقة الناس بالأولياء والأنبياء .

الامبراطورية العثمانية
وعملائها المرتزقة الاكراد -

ان اعتراف المانيا بالابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 لا يكفي فالمانيا بصفتها قوة عظمى حمت الرجل المريض الامبراطورية العثمانية الشريرة وعملائها المرتزقة الاكراد بندقية الايجار وكان بامكان الجيش القيصري الالماني منع العثمانيين والمرتزقة الاكراد من قتل الارمن والاشوريين واليونان التطهير العرقي للارمن والمسيحيين 1915 في وطنهم الهضبة الارمنية المحتلة في شرق وجنوب تركيا ولكنها لم تفعل ومنعت ايضا فرنسا وروسيا من التدخل لصالح الارمن والمسيحيين وايقاف الجريمة التركية الكردية الداعشية ضد الارمن وبالتالي منعت قيام واستقلال دولة ارمينيا العظمى يجب اعلان الحرب ضد تركيا والاكراد وحصارهم اقتصاديا وتحرير ارمينيا في شرق تركيا وطرد الاكراد والاتراك المحتلين ورجوع الشعوب الارمنية والاشورية واليونانية الى ارمينيا المحررة في شرق تركيا امين

الى متابع تعليق 26
فول على طول -

أذكى اخواتة - متابع هذة المرة - يحاول تبرير القبيح والنتيجة تأتى بالأقبح دائما وقلنا هذا الكلام مليون مرة..ما علينا . يا سيد متابع تبريرك للتعاليم الارهابية والعنصرية والقبائح التى كتبها ابن تيمية بأنة يجب النظر الى الظروف السياسية والاجتماعية والوقت والسياق والزمن تبرير أقبح من القبح نفسة ...ابن تيمية لم يكتب فكرا بل ارهاب وتحريض وقبائح وليس فكر وهذة واحدة . أما الأهم من ذلك أنة كتب فى الدين - الدين الأعلى - أى لم يكتب فى السياسة مثلا ولا الفن ولا التاريخ أو الجغرافيا حتى تلتمس لة أعذار ..وأنتم تقدسون تعاليمة ولا تجرأون على انتقادة ...وابن تيمية جاء بتعاليمة من القران والسنة وتدرس فتاوية وأقاويلة فى كل العالم الاسلامى دون أن يعترضها أحد ودون أن يحاول مناقشتها بل يؤكدون أنها تعاليم مطابقة للقران وللسنة الصحيحة وصالحة لكل زمان ومكان ...يا سيد متابع : التعاليم الدينية لا تتغير مع الزمن وحسب الوقت والظروف . الدين لا يراعى الزمن ولا الظروف السياسية والجغرافية بل لكل ومان ومكان ...واذا كنت ترفض أفكار ابن تيمية هل تجرؤ أن تصرح بذلك فى العلن دون أن يكفروك ؟ وكيف ترفض أكلام ابن تيمية وهو شيخ الاسلام ...وكل ما جاء بة مطابق للقران والسنة ؟ يا رجل أنتم فى ورطات كبري ...ولا يهم أن نقرأ كتب ابن تيمية حتى نحكم علية ولكن يكفى بعض فتاوية وأقوالة عن المرأة وغير المسلمين وعن العرب وغير العرب ..وعن الأبيض والأسود الخ الخ ...مجرد قراءة بعض فتاوية وأقوالة يمكننا الحكم على كلامة وعلى عقليتة وعلى المصدر الذى استقى منة تعاليمة ...الجواب من عنوانة يا سيد متابع . كفاكم ترقيع وتجميل للقبيح ..ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم .

انا احترم الاغبياء
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

انا احترم الاغبياء , الغبي لن يخزي سوى نفسه, ومثله مثل من يناطح جبل شامخ. انا فعلا احترم الاغبياء لانهم ضحايا اللغة والثقافة العربية والبكاء على كلاب محتلي اندلس الهمج ثانيا مثال واحد لدوله يحكمها اليسار ولم تكن دكتاتوريه قمعيه فاسده ، من الاتحاد السوفيتي الى الصين وكوبا ويتحدث الكاتب عن الفساد !!! , ثالثا الكاتب كشيوعي يقراء ويرى من خلال ثقب واحد ، لأن الذي ترعرع في كنف الايدلوجيا سيبقى عبيدا واسيرا لتلك المبادئ ومهما شتمت كفاح وبارزاني وقاضي محمد ورموز الحركة التحررية, رابعا كاتب غير مطلع على اي لغة عالمية حية يعني - امي - او غبي تماما في عالم الثقافات الواسعة , يقول الكاتب الايراني علي دشتي - سجن من قبل الشاه واعدم من قبل الخميني ناهز ٧٩ عاما عندما اعدم - the ideologies whether political ,religious or sectarian prevent men and women from using their brain and thinking clearly الأيديولوجيات سواء كانت سياسية أو دينية أو طائفية تمنع الرجال والنساء من استخدام عقولهم والتفكير بشكل واضح وسليم . هل بامكان امثال الكاتب استخدام عقولهم ؟ الجواب كلا بسبب الايديولوجية ,فهو مجرد طبال كطبالي روسيا الشيوعية , الحكومة كانت تصرف البلا يين على الطبالين . . تعليق بسيط قبل اسابيع وبداء يشتم !!! الشتم يدل على الافلاس الثقافي , لو كان بالشتائم لنجح العرب في تدمير اسرائيل , ٥٠٠ مليون عربي يشتمون اسرائيل منذ ١٩٤٨......اكراد كاكا مالكي وجبهة زير فاني الشتم يشتمونني يوميا , ولكن هل بامكان الشتائم تغير الحقائق ؟ يقول بوذا ثلا ثة لا يمكن اخفائهم لمدة طويلة الشمس والقمر والحقيقة . شخصيا احب الاغبياء , حبي عميق للا غبياء

لك حق الا حلام ,
امازيغي من تغزوت -

لك حق الا حلام , عاصمة الحقارة في مزبلة التاريخ عاجلا.

لو كان المرتزقة يقررون
Ara -

لو كان المرتزقة يقررون مصير الشعوب لنجح مرتزقة CIA عام ١٩٦٢ في احتلال كوبا. احلم كما تشاء ولكن مصير كلاب عاصمة الحقارة مزبلة التاريخ . صدق من قال ان الجاهل عدو نفسه,وصدق جيفارا حين قال” ما يؤلم الانسان أن يموت على أيدي من يقاتل من اجلهم”.

الفرق بين تراثهم وتراثناء
عمر خاوه ر -

الفرق بين تراثهم وتراثناء مثل الفرق بين الارض والسماء.الفرق بين لغتنا ولغة هؤلاء مثل الفرق بين الشرق والغرب .انت قريشي وانا زاردشتي انت شجرة التمر الجاف وانا شجرة البلوط القوي والعنيدانت ميشيل عفلقوانا عمر خاوه ر

توقعات الكيان الخبيث
آرا -

توقعات الكيان الخبيث ذهب مع الريح بعد فشل داعش احتلال كوردستان.

عماكم كاكا مالكي بالتمن
خالد -

عماكم كاكا مالكي بالتمن الايراني .

نشميل احسان
برجس شويش -

لا اشك ابد في وطنية وانسانية كاكا شه مال وارفض اي تهديد له من اي جهة كانت واندد بهكذا تهديدات, كتباباته ليست في خدمة اعداء كوردستان وانما هي في خدمة شعب كوردستان تدعو الى الانصاف و العدالة واعتقد هذه هي رسالة كل كوردستاني, فهو يختلف كليا عن الكاتبين اللذين ذكرتهما في تعلقي اعلاه, هما بوضوح يصطفان مع اعداء شعب كوردستان من الطائفين, مثلا لا يقرأ لهما ابدا اي نقد ضد الحكومة العراقية او قادتها وهم سبب كل ما حصل للعراق من دمار وخراب و قتل بسبب السياسات الفاشلة لقادتها , بل نقرأ لهذين الكاتبين بما يوحي بان سبب كل مشاكل العراق هو كوردستان وبشكل اخص الرئيس مسعود بارزاني ,بكل تاكيد كاكا شه مال يختلف عنهما بروحه الوطنية و الانسانية وربما عتبي عليه انه يسبق المراحل ويقفز فوقها , هذا يعني انه متقدم الكثيرين ولكن السياسة السليمة هي ان تتعامل مع الواقع الذي تعيش فيه, كلنا مع الكلمة الحرة المسؤولة وضد الفساد والقمع ومع التوزيع العادل للثروة والشراكة في السلطة , لانه ببساطة كوردستان لكل ابنائها وبناتها . اشكرك جزيل الشكر على موقفك الطيب .