فضاء الرأي

يهود عراقيون خدموا تحت راية الشريف حسين بن علي قائد الثورة العربية الكبرى

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يهود العراق في الحرب العالمية الأولى

كان اليهود في العهد العثماني معفون من الخدمة العسكرية بكونهم من أهل الذمة ودفعوا، حسب ما تقتضي الشريعة الإسلامية الجزية مقابل تأمين الدولة لحماية أرواحهم وممتلكاتهم وحرية عبادتهم. وفي عام 1855، في عهد التنظيمات الذي شمل تعديلات وإصلاحات في الكثير من شؤون الإمبراطورية العثمانية، ألغيت الجزية وحل محلها "بدل عسكري" وتجنب الشباب اليهود من الالتحاق بالخدمة العسكرية وأخذت الطائفة اليهودية على عاتقها مسؤولية دفع مبلغ معين إلى السلطات الحكومية سنويا بدل خدمة أبنائها في الجيش بعد تقسيطه على الرجال حسب أحوالهم المالية. وفي الواقع بقي الحال على وضعه ولم يطرأ تغييراً على ما كان عليه سابقاً.

وفي عام 1909، صدر الدستور التركي بعد الانقلاب الذي قام به حزب الاتحاد والترقي الذي ساوى بين رعايا الدولة على اختلاف أديانهم ومذاهبهم وأجناسهم فألغي "البدل العسكري" وفرضت الخدمة العسكرية على جميع المكلفين. ولم تعد الطائفة اليهودية بعد ذلك مسؤولة عن جمع البدل ودفعه للسلطات بل تحتم على كل فرد أن يدفعه شخصياً إذا ما أراد تجنب الخدمة العسكرية. ودخل العديد، ممن لم يكن باستطاعتهم دفع البدل، المدرسة الرشدية والمدرسة الإعدادية العسكرية ليتخرجوا منها ضباطاً. وقدرت المستشرقة البريطانية السيدة جريترود بيل Gertrude Bell، التي شغلت وظيفة سكرتيرة المندوب السامي في العراق، عدد هؤلاء ﺒ-100i، بينما يقول آخرون إن عدد المنتسبين أقل بكثير وتجاوز العشرة ثم أخذ في التضاؤل سنوياًii.

ومن الجدير بالذكر أن المسلمين لم يكونوا يوما ما من المحبذين لتجنيد اليهود وتدريبهم على حمل السلاح واستعماله وكانت نظرتهم تجاه اليهودي نظرة استعلاء واستهزاء كجبان لا يصلح للحرب. واستمدوا ذلك مما جاء عن اليهود في القرآن الكريم: "غُلّت أيديهم ولُعنوا بما قالوا"iii. وفي العراق شُبِّه الجندي اليهودي مختبئا وراء بندقيته ويتساءل وجلاً "طقت لو بعد؟" وسخر آخرون منه بسؤالهم: "وأش قال قلبك حسقيل من طقة الطقاقة؟"iv. وعبّر آخرون عن استيائهم من تجنيد اليهود بشعار استهزاء نحو السلطان العثماني: "على شان الحرية عسكرك يا محمد رشاد موسوية"v.

ولما نشبت الحرب العظمى سنة 1914 أعلن النفير العام وأُخذ جميع طلاب المدارس السلطانية والعالية وخرّيجيها ومنحوا رتبة ضابط بعد التدريب وأرسلوا إلى ساحة الحرب وهكذا أصبح عدد غير قليل من الشباب اليهودي العراقي ضباطاً في الجيش التركي وحاربوا في مختلف الميادين. ودعي الشباب اليهودي، أسوة بغيرهم من الرعايا الأتراك، إلى الخدمة في الجيش المحارب. فالتحق الكثيرون واختفى البعض أو هربوا. وذكر عباس العزاوي في كتابه "تاريخ العراق بين احتلالين" أن قيادة الجيش التركي في العراق أعدمت سنة 1915/1916 خمسة

عشر جندياً فروا من ساحات القتال منهم 9 مسلمين و 5 يهود ومسيحي واحدvi. ويذكر مئير بصري في كتابه "أعلام اليهود في العراق الحديث" بعض الضباط اليهود الذين كانوا يحاربون في الأناضول وفروا من الجيش منهم المحامي عبودي ستي وروبين داود سلمان. وقد حكم عليهم بالإعدام غيابياً، لكنهم تمكنوا من التخفي والوصول إلى بغداد عن طريق البادية بعد مشاق جسيمة.vii وعلى أثر احتلال بريطانيا للبصرة في أواخر عام 1914 هرب إليها عدد كبير من الشبان المسلمين واليهود خوفاً من التجنيد. وقدم لنا الأستاذ مئير بصري في كتابه شيئاً من تلك المخاطر والمشقات التي عانى منها الفارّون من الخدمة العسكرية أثناء تخفّيهم وهروبهم إذ يقول:

"...وقد كتب أبراهام شهرباني أنه جُنِّد في بغداد في الجيش التركي فأرسل مع رفاقه الجنود سيراً على الأقدام وتحت وابل من المطر حتى بلغوا الفلوجة حيث استراحوا وقضوا ليلتهم. ثم واصلوا سفرهم إلى استانبول عن طريق حلب. وقرر أن يهرب فآوته أسرة يهودية في عاصمة آل عثمان وأعطته وثيقة عسكرية مزوّرة استطاع أن يخرج بها من وحدته، معرضاً نفسه لعقوبة الإعدام إذا اكتشف أمره وقد ركب القطار في محطة حيدر باشا مع الجنود المجازين، ووصل إلى حلب عن طريق قونية.

ذهب الرجل إلى الكنيس في حلب وساعدته عائلة يهودية ورتبت له ولثلاثة جنود فارين آخرين دليلاَ بدوياَ يأخذهم إلى بغداد عن طريق البادية. ارتدى هؤلاء الملابس البدوية وساروا أياماَ وليالي في الصحراء الموحشة، ينزلون لدى القبائل العربية الرحّالة أحياناَ ويتعرضّون للاعتقال والتسليم إلى السلطات التركية، وكثيراَ ما تركهم الدليل فلبثوا في مكانهم خائفين حذرين. ونهبهم الأعراب وجرّدوهم من ملابسهم عدا الرداء الداخلي الذي لا يَقيهم برد ليالي الصحراء الشديد، وكثيراً ما رأوا الموت دانيا منهم فصلّوا الصلاة الأخيرة.

عاد الدليل بعد لأي وأخذهم إلى خيام بعض الشيوخ حيث تناولوا الطعام وحظوا بالضيافة البدوية المألوفة وأُعطوا بعض الملابس. وفي مضارب أحد الشيوخ الآخرين عرفهم القوم أنهم جنود فارّون فحاولوا تسليمهم إلى الجيش التركي في دير الزور وقبض المكافأة المقررة، لكن النسوة أخذن يصرخن ويولولن ويندبن ضياع التقاليد العشائرية الكريمة.

واستطاع أبراهام ورفاقه الهرب وتحمّلوا الجوع والعطش الشديد الذي كاد يقصي على حياتهم، حتى اقترح أحدهم أن يحفروا حفراً يتلقون موتهم فيها لكي لا تكون جثثهم طعاماً لوحوش الصحراء. ثم ساروا على غير هدى حتى بلغوا خياماً بدوية أخرى وجدوا فيها الماء والطعام.

وكان في الخيمة شرطيان تركيان حاولا أن يقبضا عليهم، لكن صاحب الخيمة حماهم وهدد الشرطيين بالقتل إذا اعتديا على ضيوفه ثم أخذهم ودلهم على الطريق الذي يوصلهم إلى الرمادي، وكان الإنكليز قد احتلوا هذه البلدة، فلما بلغوها تيسرت لهم العودة إلى أهلهم في بغداد.

(المعلومات المتقدمة عن أبراهام شهرباني ملخصة من مقال لجوش حوريش عنوانه "سفر بر" منشور في نشرة جماعة بني النهرين الصادرة في نيويورك سنة 1992.: Josh Horesh، "Safar Barr" (The Political of the Congregation Bene Nahrayin، vol. 1)

وأُرسل الجنود إلى ساحات المعارك في الأناضول وفي سيبيريا وجنوب روسيا، فقتل منهم من قتل وأسر من أسر فلم يظهر لهم أثر. وذكر الأستاذ مئير بصري أسماء العديد من الضباط اليهود العراقيين من الذين خدموا في الجيش العثماني إبان الحرب العالمية الأولى، منهم viii:

- الملازم ثاني حسقيل شاؤول جوري – ولد في بغداد عام 1895 ودرس الحقوق، حارب في صفوف الجيش التركي وعاد من تركية سنة 1921 وخدم في الجيش العراقي عدة سنين ورفع إلى رتبة ملازم أول وكان ضابط مستودع المدفعية في القلعة.

- المقدم سالم صالح عيزر المعروف باسم سالم الضابط – ولد سنة 1895 في بغداد ودرس في المدرسة الرشدية والمدرسة الإعدادية العسكرية ثم ارسل إلى استانبول سنة 1914 وتخرج في المدرسة العسكرية برتبة ملازم ثان، أسره الإنكليز في الحرب واعتقلوه في الهند. وانظم إلى الضباط العراقيين الذين التفوا حول الملك فيصل في سوريا ثم عاد من سورية بطريق البحر في آذار 1921 فانتمى إلى الجيش العراقي عند تأسيسه في تلك السنة، وخدم في الديوانية برتبة رئيس (نقيب) من عام 1934 إلى 1938، وكان قبل ذلك قد اشترك في معارك قمع التمرد والفتن في الألوية الشمالية وغيرها. ثم أعيد إلى الجيش بعد حركة رشيد عالي الكيلاني سنة 1941 بعد أن اجتاز امتحانات دورة القيادة والأركان ورقي لرتبة مقدم وأصبح آمر فوج بمعسكر الرشيد وكان تحت امرته في الفوج ملازم أول يدعى عبد الكريم قاسم الذي أأطاح فيما بعد بالحكم الملكي واستبدله بالنظام الجمهوري في العراق. وفي سنة 1947. أحيل سالم على التقاعد عقب قرار تقسيم فلسطين. وفي عام 1961 استقبل عبد الكريم قاسم في مكتبه المقدم المتقاعد سالم وطلب الأخير منه أن يسمح له بالسفر إلى لبنان للاستجمام والنقاهة واستجاب الزعيم عبد الكريم قاسم طلب آمر فوجه السابق وقال له ضاحكاً: "أنا أعلم حق العلم بأنك تنوي الالتحاق بأهلك في فلسطين [إسرائيل] ولا بأس بذلك (ما يخالف)". ومن لبنان قدم إلى إسرائيل ليلتحق بأهله. توفي عام 1964.

- الملازم أول يامين يوسف نسيم - ولد سنة 1895 في بغداد ودرس في المدرسة الرشدية والمدرسة الإعدادية العسكرية ثم مضى إلى استانبول سنة 1914 وانتمى إلى المدرسة العسكرية وتخرج برتبة ملازم ثان، وقد شهد معارك جناق قلعة والقفقاس وعاد إلى بغداد في أيار 1919 عن طريق حلب. التحق بالجيش العراقي عند تأسيسه سنة 1921 ورفع إلى رتبة ملازم أول.

- – ولد سلمان شينا في بغداد سنة 1899 ودرس في المدرسة الإعدادية وجند ضابطاً في السنوات الأخيرة من الحرب العظمى وعين مترجماً لدى قائد الطيران الألماني (1917) وأسره الإنكليز في المواجهات التي دارت عند زحفهم نحو بغداد فنفوه إلى الهند. وأطلق سراحه عام 1919 فعاد إلى بغداد ودرس الحقوق فمارس المحاماة.

انتخب نائباً عن بغداد سنة 1947 وجدد انتخابه في حزيران 1948 وظل نائباً حتى مغادرته العراق في أواخر عام 1951. توفي في تل أبيب سنة 1978.

يهود عراقيون تحت راية الشريف حسين بن علي قائد الثورة العربية الكبرى

حقائق غُيِّبت عن أنظار المؤرخين والباحثين

في شهر تموز من عام 1916 رفع شريف مكة الحسين بن على (1835-1979) علم الثورة العربية ضد الدولة العثمانية لجانب بريطانيا العظمى، التي أمدته بالعتاد والسلاح بوساطة ضابط المخابرات البريطاني لفتنانت كولونيل توماس إدوارد لورنس ((Thomas Edward Lawrence الذي كان حلقة الوصل بين الثوار في الحجاز وقيادة الجيش البريطاني في مصر برئاسة الجنرال اللنبي..(Allenby)والتحق بالثوار ضباط عرب من الذين كانوا في خدمة الجيش التركي كانوا قد أسرهم البريطانيون أثناء المعارك التي دارت بين القوات التركية والبريطانية ونقلوهم إلى معسكَرات للأسرى في الهند ومصر. وفاق عدد الضباط العراقيين الذين لبوا دعوة شريف مكة بكثير على عدد زملائهم الضباط العرب من سائر البدان العربية الذين انضموا للثورة. إذ قدر عدد الجنود الأسري العراقيين بمعسكرات الاعتقال البريطانية بعدة آلاف بما في ذلك ضباط برتب عالية. وواكب هؤلاء الضباط الأمير فيصل (1883-1933)، نجل الشريف حسين بن على في مسيرته مع الثوار من المدينة المنورة إلى دمشق، وخدموا تحت لوائه بسورية عندما تُوج ملكاَ عليها ثم غادروها إلى العراق بعد أن احتل الفرنسيون سوريا وأخرجوه منها. عاد هؤلاء الضباط إلى العراق ليتقلدوا فيه المناصب العالية، وأرسوا دعائم صرح المملكة العراقية الحديثة وساروا بها نحو التقدم والترقي. وتبوأت نخبة منهم رئاسة الوزارة العراقية كنوري السعيد (1958-1887) وعلي جودت الأيوبي (1886-1969) وجعفر العسكري (1886-01936) وجميل المدفعي (1890-1956) وناجي شوكت (1894-1974). وآخرين غيرهم تبوأوا مراكز عالية كمولود مخلص (1885-1954) الذي شغل منصب رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الأعيان

وكان بين رواد معسكرات الاعتقال مئات من الجنود اليهود الذين أسرتهم القوات البريطانية إبان المعارك التي دارت رحاها بين الطرفين. ولا يوجد لدينا إحصاءات دقيقة عن عدد الأسرى اليهود في تلك المعسكرات لقلة المصادر التي تناولت موضوع خدمة يهود العراق في الجيش العثماني أثناء الحرب العالمية الأولى. ومن القلائل الذين تطرقوا لهذا الموضوع هو عضو مجلس النواب العراقي سابقاً، المحامي، سلمان شينا (1899-1976) في كتابه " من بابل إلى تسيون" (מבבל לציון) الذي صدر في إسرائيل عام 1956، حيث قّدَّر عدد الأسري اليهود الذين كانوا معه في معتقل الأسرى في الهند، ما بين 200 إلى 350ix.

جُند سنمان شينا في الحرب العالمية الأولى كضابط احتياط، وعين مترجماً في سلاح الطيران التركي في الجبهة العراقية برئاسة الجنرال الألماني "فون بيكر". أُسَرته القوات البريطانية في

المعارك التي دارت رحاها بينها وبين القوات التركية في جنوب العاصمة العراقية قُبيل احتلالها، وتقل إلى الهند إلى معسكر الاعتقال مع آلاف الأسرى الآخرين. لم يتطرق شينا في كتابه إلى مساعي الإنكليز لإقناع الضباط الأسرى العرب للالتحاق بمسيرة الثورة التي اندلعت في الحجاز، لكنه جاء على ذكر أسماء البعض من زملائه في الأسر من بينهم ناجي شوكت الذي انضم، كما أسلفنا، إلى الثوار في الحجاز وتقلد مناصب رفيعة في المملكة العراقية. بما في ذلك رئاسة الحكومة

أما نوري السعيد فقد فاجأنا بمعلومة، لم تكن معروفة لدى الباحثين والمؤرخين، عن انضمام مائة جنود عراقيين يهود برئاسة ضابطين يهوديين إلى ثوار الحجاز وخدمتهم تحت راية شريف مكة الحسين بن علي. ففي محاضرة ألقاها في دار الضباط أمام طلاب كلية الأركان في الجيش العراقي عام 1947 قال:

"وقد لفت نظري وجود مائة من اليهود العراقيين وعلى رأسهم ضابطان يهوديان جاؤوا من معتقلات الأسرى للعمل تحت راية الملك حسين. وقد حاولت القيادة البريطانية والفرنسية فصل هؤلاء المتطوعين عن بقية إخوانهم واستخدامهم في جبهة فلسطين فلم تفلح إذ أصروا على الخدمة تحت الراية العربية في الحجاز"x.

ثم عاد نوري السعيد في سياق محاضرته ليتطرق إلى هذه السرية من الجنود اليهود بعد عدة أشهر من لقائه الأول بهم، إذ قال:

"وفي تشرين الثاني [1917] قررنا الزحف بمجموع قواتنا إلى الكوبرة ثم إلى أبي اللسن وتركنا سرية المتطوعين اليهود العراقيين لحراسة المدخرات في العقبة على أن يكون الزعيم عبد الوهاب الشيخ محمد قائداً لموقع العقبة وآمراً للتموين ووضعنا تحت إمرته عدداً من الضباط والكتبة"xi.

ولا شك عندي إن عدم إرسال الجنود اليهود إلى خوض المعركة، إلى جانب زملائهم الآخرين وإبقائهم في المؤخرة بمهام حراسة وأعمال إدارية، ما هو إلا دلالة واضحة على نضرة الاستعلاء نحو اليهود والاستهزاء بهم كجبناء لا يصلحون للحرب، كما أشرنا سابقاً.

وتجدر الإشارة هنا إلى النظرة الإيجابية الواضحة التي أبداها نوري السعيد في سياق محاضرته نحو اليهود العراقيين الذين انضموا متطوعين للخدمة تحت راية شريف مكة، ومن خلالها يمكننا أن نتلمس شعوره المماثل نحو يهود العراق عامة. فقد كان حتى ذلك الحين من المتعاطفين مع الطائفة اليهودية في العراق والمدافع عنهم ضد التيارات المتطرفة المعادية لهم. ثم انقلب هذا الميل والتعاطف بعد أشهر قليلة إلى نقمة ومعاداة:

تغيرت سياسة نوري السعيد نحو اليهود بعد أحداث "الوثبة"، تلك المظاهرات التي قام بها معارضو الحكومة من اليمين واليسار في شهر كانون الثاني من 1948 ضد معاهدة بورتسموث والتي استمرت عدة أسابيع وذهب ضحيتها المئات من أفراد الشرطة والمتظاهرين وسقطت إثر ذلك حكومة صالح جبر وحلت محلها حكومة برئاسة محمد الصدر المتآلفة مع حزب الاستقلال المتطرف بمعاداته لليهود. ومما أثار حفيظة نوري السعيد هو دور الشباب اليهود البارز في مظاهرات الوثبة التي نظّمها الحزب الشيوعي، وتعاطُف رؤساء الطائفة اليهودية مع المتظاهرين بما في ذلك موكب تظاهري كبير جاب شوارع العاصمة يتقدمه رؤساء الطائفة،

أضف إلى ذلك ثلاثة أيام حداد أعلنتها رئاسة الطائفة الإسرائيلية استقبلت فيها في مدرسة فرنك عيني وفود المُعزّين بمقتل الشاب اليهودي شاؤول طويق الذي لقي مصرعه في بغداد بالمظاهرات التي نظمتها عصبة مكافحة الصهيونية، الموالية للحزب الشيوعي، في الثامن والعشرين من شهر حزيران 1946، أي نحو سنة ونصف السنة قبل أحداث الوثبة، كل ذلك لإبداء التضامن والتعاطف مع شهداء الوثبة ومع المتظاهرين ضد الحكومةxii.

لقد بات ذكر يهود العراق إيجابيا بعد الهجرة الجماعية وحتى الإطاحة بحكم البعث عام 2003 في الصحف والمجلات والمؤلفات العراقية منعدما ويميل إلى الصفر، فجميع الأنظمة التي حكمت العراق في تلك المدة، ما عدا فترة حكم عبد الكريم قاسم، كانت معادية ليهود العراق ومجحفة بحقهم. ولم يتجرأ أحد من الأدباء والكتّاب والمثقفين آنذاك أن يتطرق للكتابة عنهم مراعياً الإنصاف وقول الحقيقة. وامتنعوا من الإشادة بخصالهم الحميدة وأدوارهم المجيدة في بناء العراق الجديد وألصقوا بهم الكثير من التهم وشوّهوهم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الكتب التي وضعها الضباط العراقيون الذين التحقوا بالثوار أمثال ناجي شوكت وعلي جودت الأيوبي، لم يأتوا على ذكر زملائهم اليهود العراقيين الذي انضموا للخدمة تحت راية شريف مكة، فغيّبوا دورهم وامتنعوا عن الإشادة بهم، على نقيض مما فعل نوري السعيد عام 1947. ولا غرو، لأن تلك الذكريات نشرت بعد إقامة دولة إسرائيل. ومن الجلي إن الامتناع عن ذكر المواطنين اليهود كان ميِّزة شملت غالبية الكتاب والأدباء في عراق ما بعد الهجرة الجماعية. فمثلاً توفيق السويدي، الذي شغل منصب رئيس الحكومة العراقيّة إبّان النظام الملكي، ذكر في كتابه مذكراتي، الذي يقع في 640 صفحة، سيرته الذاتيّة والأحداث والمواقف السياسيّة التي كان له ضلع فيها على مدى نصف قرن من الزمن ولكنّه تغاضى أو تجاهل ما قامت به وزارته التي أصدرت قانون إسقاط الجنسيّة العراقيّة عن المواطنين اليهود في العراق والذي نزح بموجبه إلى إسرائيل ما بقارب ربع أهالي العاصمة العراقيّة بغداد، ولم ينطق ببنت شفة عن أثر هذا الإجراء الخطير الذي خسر العراق من جرّائه قوة بشريّة فعّالة كانت في مقدّمة المثقّفين والتجّار في العراق والذي عزّز إسرائيل بقوّة بشريّة كانت بأمسِّ رئيس الحزب )، 1968-1897( چيردالچَاكامل أما.xiiiالحاجة إليها عسكريّاً واقتصادياًالوطني الدمقراطي، فقد تجاهل في مذكراته دور الصحافي اليهودي نعيم صالح طويق (-19891916)، الذي واكب دربه السياسي في العقد الرابع والخامس والسادس من القرن المنصرم بكل ما يتعلق بتحرير وإصدار جريدة الأهالي. وهو الذي كان يصفه بساعده الأيمن. ومع ذلك لم يأت في مذكراته على ذكره وذكر اليهود الذي ساهموا في الكتابة بجريدة الأهالي في بداية دربها حين كان لهم القسط الأوفر )، 1989-1916( وكذلك كان موقف الشاعر محمد مهدي الجواهري.xivفي رواج وشعبية الجريدةصاحب جريدة الرأي نحو صديقه الصحافي سليم البصون (1927-1995) محرر جريدته وكاتب مقالتها الافتتاحية، فهو الآخر غيًّب ذكر صاحبه في كتاب مذكراته المحتوي على 1000 مع الجواهري وامتنع عن نشر بصداقته ومن الجهة الأخرى لم يجاهر سليم بصون. xv،صفحةكتابه "الجواهري بلسانه وبقلمي" تجنباً من إحراج صاحبه وربما النيل منه. لذا صدر هذا الكتاب عام 3120 في بغداد بعد أن رحل الأثنان إلى جوار ربهم. وفي هذا الصدد يقول داود (خضر) البصون، نجل المرحوم سليم البصون، إن التأخير في نشر الكتاب الذي دام سنين

طويلة نجم لآن العائلة أرادت أن تخفي وتظلّل على العلاقة المتينة بين الاثنين كي لا يصيب xviفي السنوات التي عاشها متنقلا بين العراق وسوريا وتشيكوسلوفاكيامكروه جواهري ال

لا شك عندي لو أن نوري السعيد كان قد اُلقى محاضرته بعد أحداث الوثبة لكان هو الآخر قد امتنع من ذكر المتطوعين اليهود للخدمة في الثورة العربية الكبرى تحت راية شريف مكة ولكان بمنأىً عن الإشادة بيهود العراق وعن ذكرهم إيجابياَ، ولَغيَّبه كما غيَّب الآخرون ذكر مناقب اليهود العراقيين ومزاياهم. أنه لأمر مؤسف جداً لأن طمس هويتهم وتغييب أدوارهم في بناء العراق الحديث ما هو إلا طمس وتشويه لفصل ناصع من تاريخ العراق. i London، pp.187،Amurath to Amurath، Gretrude Bell ii 14،.345.-13، 189. Vol. 16 1913-. Vol. 15، 1912York-American Jewish Yearbook، New iii سورة المائدة، 5. iv י. מאיר (יהושפט)، מעבר למדבר، (הוצאת משרד הביטחון، תשל"ג)، עמ' 14. (يوسف،مئير-يهوشفاط- من وراء الصحراء، وزارة الدفاع، 1973) v (Ms. 1967)،. 90،yMy Communal Life، Or Death of Communit،Kabir-I. Al vi عباس العزاوي، تاريخ العراق بين احتلالين، الجزء الثامن، ( بغداد، 1955)، ص. 227. vii مير، بصري، أعلام اليهود في العراق الحديث، الجزء الثاني،.( أورشليم - القدس، (1993). ص. 11-17. viii نفس المصدر. ix סלמאן، שינה، מבבל לציון، (תל-אביב، תשט"ו)، עמ' 14، 39، 40.: (سلمان، شينا، من بابل إلى صيون، تل- أبيب، 1956). x محاضرات نوري السعيد عن الثورة العربية، محلة الگاردينيا، سويسرة، 26 يوليو 2016. xi نفس المصدر. xii תוינה، אברהם، גולים וגאולים، חלק ששי، רמלה، תשל"ז-1977، עמ' 108. (ابراهام، توينا، سبايا وأحرار، الجزء السادس، الرملة، 1977. xiii توفيق، السويدي، مذكراتي، نصف قرن من تاريخ العراق والقضية العربية، دار الكتاب العربي، بيروت 1969. xiv الچَادرچي، كامل، مذكرات كامل الچَادرچي وتاريخ الحزب الوطني الدمقراطي، بيروت، 1970، أنظر أًيضأً قزاز، نسيم، "مؤامرة سكوت وتشويه الحقائق" الشرق، مجلة فصلية، السنة ال19، العدد 3، شفا عمرو، تموز-أيلول 1989، ص. 48-51. xv xv الجواهري، محمد مهدي، مذكراتي، دار الرافدين، 1988. xvi البصون، سليم، الجواهري، بلسانه وبقلمي، دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر، بغداد،

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاسلام ضد تنميط البشر
و الجزية اختراع مسيحي -

ليس في الاسلام تنميط للبشر كما جاء في القرآن الكريم الذي مدح اليهود وذمهم ومدح النصارى وذمهم ومدح الوثنيين والاعراب العرب وذمهم ومدح المسلمين وذمهم وعاتبهم ، والجزية لم يخترعها الاسلام فقد كانت قبل ذلك في اليهودية والمسيحية بل وفي الوثنية وهي على نوعين نوع على الرؤوس ونوع على الدول ، واذا كان غير المسلم يدفع الجزية فالمسلم يدفع الزكاة للدولة طوعاً او كرهاً للقادرين عليها . والاسلام قال من اول يوم في شأن المواطنة لهم مالنا وعليهم ما علينا . واذا كان هناك حاجز من اي نوع يمنع غير المسلم من المشاركة في الحرب فأنه يؤخذ في الاعتبار نحن لا نكره اليهود لانهم يهود ولكنهم لانهم معتدين وغاصبين لفلسطين ممارسين للتطهير العرقي ضد شعبها و لقمعهم وقتلهم لمن تبقى منهم في ارضه مدنسين لمقدساته الاسلامية والمسيحية في القدس وغيرها ، يمنع الاسلام ظلم اي بشر ويحرمه ويقول لا يدفعنكم كرهكم لاحد الى ظلمه فالعدل معه واجب وان خالف في الدين ، وان كفر بالله وان كان كافر كاليهودية والمسيحي ومن في حكمه فهو يراكم كفار لأنكم لا تؤمنون بما لا يؤمن هو به بل ان يكفر ابناء دينه اذا لم يكونوا على مذهبه ! وعلى العكس منكم حيث يوجد بالمشرق ملايين المسيحيين والاف من اليهود قبل قيام كيان الصهاينة وترحيل اليهود اليه قسرياً بالارهاب على يد عملاء بريطانيا الاستعمارية ولهم الاف الكنايس والأديرة والكنس وعلى عكس ذلك فقد تعرض المسلمون الى حملات تطهير عرقي وابادة في اوروبا والى وقت قريب مع انهم يدعون ان دينهم يدعو الى محبة العدو ومباركة اللاعن ؟!

العراق يخسر العقلاء
قطري--يكره النفاق -

هذا هو حال العراق لايعرف كيف يحتفظ بالعقلاء والمنتجيين وهم اصل اهل العراق من اليهود الذين سبقوا العرب وخصوصا الاسلام بالعراق حيث انهم من 2580 سنة--بينا عرب الجزيرة الذين غزوها من 1400 سنة---والان يخسرون المسيحيين وهم الاصل من 7 الاف سنة--ماهذه العقول بالعراق --لماذا الاستغراب اذا المتحكمون والمخربون من الدجالين والمشعوذين والتكفيريين ومن ممن سموا انفسهم وطنيين واغلبهم شعارات وخداع ومنافقون--ونعرف كيف كانوا ضفادع امام الرؤساء والحكام---الان الاكراد لايريدونهم--ماذا اكثر بل بعضهم يكره الاخر---لن يتبقى الا مع الاسف من الكثير المسؤوليين النطيحة والمتردية

لقد نافقت يا منافق
وسببت وشتمت يا شتام -

اليهود يا منافق ليسوا من أصل العراق وانما وجودهم فيه نتيجة السبي البابلي للملك نبوخذنصر نصر وفِي اول سانحة لهم لمغادرة العراق غادروه وتركوه فكف عن نفاقك يا منافق يا شتان وسباب انت لا تعرف تعلق من غير شتايم ما هذا ؟! من اي بالوعة انت قادم ؟!!!!

اكتب عن اخوانك التكفيريين
اليهود يا خليجي منافق -

التكفيريون يا خليجي منافق في كل دين سماوي ووضعي اخوانك اليهود يا ملحد في فلسطين لديهم تكفيريون مدججون بالسلاح ويتجوّلون به ويقتلون الفلسطينيين ويدنسون المقدسات الاسلامية والمسيحية مقابر وكنائس ويكتبون عليها عبارات مسيئة للمسيح عليه السلام وامه الصديقة الطاهرة ما شفناك يوم تنتقدهم ولا تتحدث عن لحاهم المقملة يا منافق ؟!!!!

الجزيه بلطجه دينيه
هيـام -

المسلمين فرضو الجزيه على اليهود والمسيحيين مقابل عدم قتلهم , و اضطهدوهم ونهبوهم وجردوهم من حقوقهم الانسانيه وفرضو عليهم شروطا مذله ومنعوهم من اظهار دينهم او ممارسة شعائره او بناء دور عباده او حتى اصلاح الدمار اللذي فعله المسلمين بها . ويقولون مقابل حمايتهم !! حمايتهم من من و , و من ماذا !!! ومن اللذي يهددهم ؟ غير المسلمين انفسهم ؟؟ وغير الاسلام نفسه ؟ فلولا الاسلام والمسلمين لما كانو هؤلاء بحاجه لاي حمايه . الجزيه تعني ادفعو كي نحميكم من شرنا ومن شر ديننا ومن بلطجيتنا , رغم هذا هم لم يحموهم , و جعلو ديتهم نصف دية المسلم , وشرعو بانه لا يؤخذ دم مسلم بكافر , يعني لا يقتل المسلم اذا قتل احدا من هؤلاء اللذين يدعي المسلمين انهم يفرضو عليهم الجزيه مقابل حمايتهم !! فأي حمايه هذه ؟؟؟؟ انها بلطجة دينيه .

الى الشتام الذي رد
قطري--يكره النفاق -

اولا عندما يكون ابراهيم ابو الانبياء واسحق ويعقوب من اور من جنوب العراق اليس الاحفاد عراقيين--ثم ان العرب قليل منهم من المناذرة كانوا هناك لكن اغلبية العرق مش عرب هم من السومريين والبابليين والكلدواشور وهم المسيحيين الذين هم من الطائفة المسيحية المتحضرة والمحترمة قتلوهم وشرودهم كلاب الزنادقة من المجموعلت المتوحشة--اقرأ التاريخ ثم اجب؟؟؟ والاسلام واغلبيتهم اليوم هم احفادهم اي الفارغ بين اليهود والمسلمين بالعراق 1200 سنة تقريبا لصالح اليهود ثم عندما تم غزو العراق بقوة السيف اي احتلال وتدمير للحضارات من طلب منهم هذا انه عمل متوحش واتوقع ستكون هناك دولة تجمع المسيحيين مع الازيديين قريبا

شكرا استاذ نسيم
نعيم -

مقال ممتع و جميل يلقي الضوء عل جزء مهم من تاريخ العراق الحديث وكيف تظافرت الجهود لبناء وطن للجميع ولكن مع الاسف فان هذاا الامل بوطن جميل ومريح لابنائه تلاشى بسبب الانانيات الفردية والعصبية القومية والطائفية .اتطلع لمزيد من مقالاتك الممتعة.عاشت ايدك

جانب من جرائم اليهود
يا منافق خليجي أفندي -

اليهود أكثر الناس قتلاً للأبرياء بعد المسيحيينلقد باركت أمريكا دائماً كل ما فعله اليهود من سفك لدماء الأبرياء! ولأن الأرقام لغة ناطقة ، فإننا نسوق هنا أمثلة من الوقائع المؤكدة ذات الدلالة القاطعة على إرهاب اليهود بإقرار الحكومة الأمريكية وسكوتها: 1- فى عام (1948م) وكذلك (1956م) قام اليهود بقتل الأسرى من الضباط والجنود المصريين!. 2- ارتكب اليهود (42) مجزرة بشعة ضد المواطنين الفلسطينيين فى الفترة من عام (1948م إلى 1956م). 3- فى عام (1970م) قصفت إسرائيل مدرسة بحر البقر بالشرقية وقتلت (45) طفلاً ، وجرحت (36) آخرين من الأبرياء!!. 4- فى عام (1982م) ارتكب اليهود مذبحةً بشعة فى صبرا وشاتيلا راح ضحيتها (3296) من النساء والأطفال والشيوخ!! 5- فى عام (1994م) قام مستوطن يهودى (ضابط احتياطى) بالهجوم على المسجد الإبراهيمى وقتل (29) مسلماً وهم يصلون !! 6- فى عام (1996م) قامت إسرائيل بمذبحة "عناقيد الغضب" التى دكت جنون لبنان ، وقتل فيها (106) مواطناً لبنانياً من الأبرياء. 7- يقوم جهاز المخابرات الإسرائيلى (الموساد) بالتصفيات الجسدية واغتيال علماء الذرة العرب ، والقيادات الإسلامية الفلسطينية ، مثل: يحيى عياش ، وهانى العابد ، وكذلك محاولة اغتيال خالد مشغل. والعجيب والغريب ، بل المريب أن أحداً لم يربط بين هذا الإرهاب بجميع صوره المذكورة ، والديانة التى ينتمى إليها فاعلوه! فلم يتحدث أحد عن التوراة المحرفة وعلاقتها بهذا الإرهاب ، ولم تكتب صحف أوروبا وأمريكا عن الديانة اليهودية الإرهابية!! ولا يوجد على ظهر الأرض ربط بين الدين والإرهاب ، إلا إذا نسب الحادث إلى مسلمين. أما إذا نفذ الحوادث الإرهابية يهود أو نصارى أو غيرهم ، فإن وسائل الإعلام العالمى تتحدث - حينئذ - عن جنسية الفاعل ، لا عن ديانته!!. وبعبارة أخرى : كل إرهابى مسئول عن فعله إذا لم يكن مسلماً ! أما إذا كان مسلماً فالدين الإسلامى - عندهم - هو المسئول!! وهذا هو عين الظلم الذى حرمه الله.

الجزية ضريبة بلطجية
فول على طول -

أذكى اخواتة لا يكف عن الشعوذة ويعتقد أن قراء ايلاف مثلة مشعوذون أو ينقلون ولا يفهمون - النقل لا العقل - ونتمنى الشفاء للمشعوذين جميعا . الجزية هى ضريبة بلطجة يفرضها المحتلون على أهل البلاد التى احتلوها والدين الأعلى فقط جعلها تشريع الهى ربانى وبالتأكيد فان اللة برئ من هذة البلطجة ...انتهى - اليهودية ولا المسيحية لم تفرض الجزية وهناك فرق كبير بين أفعال البشر وبين التشريع الالهى ...والذى يقول أنها تشريع الهى قبل الاسلام علية أن يأتى بدليل كتابى واحد ..,قلنا هذا الكلام عشرات المرات ولكن لا حياة ولا حياء للمشعوذين ..انتهى - والزكاة يا شيخ ذكى لدخول الجنة وهى ركن من أركان الاسلام أما الجزية فهى ضريبة بلطجة ولا تدخل أحدا الجنة ...فلا تخلط الأمور يا شيخ ...فهمت ؟ انتهى - الاسلام أخذ تشريعات صحراوية أيضا وجعلها تشريع الهى مثل الحج وتعدد الزوجات واقامة الحدود والغزو والنهب والقتل مع أن أهل البدو فى الجاهلية كانوا أشرف من تشريعات الاسلام الالهية ..كانوا يحترمون الأشهر الحرم مثلا وكانوا يعفون عند المغنم وكانوا لا ينتهكون حرمات النساء السبايا ونكاحهن ..الخ الخ . انتهى - والتكفير ماركة اسلامية مسجلة يا ذكى ..أتباع الديانات الأخرى لا يهتمون بالأخرين ولا يصنفونهم ...الاسلام فقط هو الذى صنف البشر هذا مؤمن وهذا كافر وهذا عربى وهذا قرشى وهذا أبيض وهذا أسود الخ الخ ...والمؤمن القوى خير من الضعيف ...وهذا رافضى وهذا ناصبى ..و73 فرقة وواحدة فقط هى الناجية الخ الخ ..انتهى - متى تتوقفون عن الاستغباء وعن الشعوذة ؟ انتهى - كل التحية للعزيزة الرائعة هيام ونسأل بشدة عن العزيز المهاجر والرائع خوليو .

بيتك من زجاج يا هيومه
هجوره الراهبة الصليبية -

نحن لم نقتل ولم نطرد مئات الألوف من اليهود من اسبانيا كما فعلت الكنيسة الكاثوليكية. ولم نبقر بطونهم بحثاً عن ذهب فيها ! في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم قتل يهود اشبيلية بقيادة المطران مارتينيز (4 آلاف قتلوا و تم بيع 25 الف كعبيد).و كان تحديد اليهودي سهل جدا لانهم ارغموا على ارتداء علامة ذات الوان مميزة تسمى “شارة العار” و كان يجبر اي يهودي فوق العاشرة على ارتدائها. عام 1492: العام الذي بدأ فيه كولومبوس رحلته لغزو العالم الجديد تم فيه نفي أكثر من 150 الف يهودي من اسبانيا و مات الكثير منهم في الطريق اثناء الرحلة. عام 1648 مذابح تشميلنيتسكي في بولندا: في هذه المجازر قتل حوالي 200 الف يهودي. - لم نحسب ضحايا اليهود على يد بتاع الصليب المعقوف ؟!

موقف شريعة الاسلام
من غير المسلم -

أجمع فقهاء الإسلام على أن قتل غير المسلم بلا ذنب كبيرة من كبائر المحرمات ، يكفي تهديد رسول الاسلام لمن يفعل ذلك عدواناً انه لن ير الجنة . وقال مالك والليث: إذا قتل المسلم الذمي غيلة يُقتل به وإلا لم يُقتل به (نيل الأوطار ج ـ 7 ص 154) وهو الذي فعله أبَان بن عثمان حين كان أميرًا على المدينة، وقتل رجل مسلم رجلاً من القبط، قتله غيلة، فقتله به، وأبَان معدود من فقهاء المدينة. (انظر: الجوهر النقي مع السنن الكبرى ج ـ 8 ص 34).وذهب الشعبي والنخعي وابن أبي ليلى وأبو حنيفة وأصحابه إلى أن المسلم يُقتل بالذمي، لعموم النصوص الموجبة للقصاص من الكتاب والسنة، ولاستوائها في عصمة الدم المؤبدة، ولما روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قتل مسلمًا بمعاهد. وقال: "أنا أكرم من وفَّى بذمته" .وما روي أن عليًّا أُتي برجل من المسلمين قتل رجلاً من أهل الذمة، فقامت عليه البيِّنة، فأمر بقتله، فجاء أخوه فقال: إني قد عفوت، قال: فلعلهم هددوك وفرقوك، قال: لا، ولكن قتله لا يرد علَيَّ أخي، وعوَّضوا لي ورضيتُ . قال: أنت أعلم؛ من كانت له ذمتنا فدمه كدمنا، وديته كديتنا. وقد صح عن عمر بن عبد العزيز: أنه كتب إلى بعض أمرائه في مسلم قتل ذميًّا، فأمره أن يدفعه إلى وليه، فإن شاء قتله، وإن شاء عفا عنه . . فدُفِعَ إليه فضرب عنقه . قالوا: ولهذا يُقطع المسلم بسرقة مال الذمي، مع أن أمر المال أهون من النفس، وأما قوله - صلى الله عليه وسلم -: "لا يُقتل مسلم بكافر"، فالمراد بالكافر الحربي، وبذلك تتفق النصوص ولا تختلف . (يراجع في ذلك ما كتبه الإمام الجصاص في كتابه "أحكام القرآن" ج ـ 1 باب قتل المسلم بالكافر ص 140 144 ط . استنابول طبعة مصورة في بيروت).وهذا هو المذهب الذي اعتمدته الخلافة العثمانية ونفذته في أقاليمها المختلفة منذ عدة قرون، إلى أن هُدِمت الخلافة في هذا القرن، بسعي أعداء الإسلام.خلاصة القول:النبي عليه الصلاة و السلام، وعلي رضي الله عنه، وعمر بن عبد العزيز، كلهم أمروا بقتل مسلم في ذميّ معاهد وغير محارب.لا يُقتل مسلم بكافر، حالة خاصة تنطبق على المسلم الذي يقتل كافراً محارباً. قارن هذا بما فعله ادعياء المحبة والسلام والتسامح بالمسلمين اذا واتتهم فرصة قتلهم بل ابادتهم عبر الألفين عام من تاريخ ديانة المحبة والتسامح والحمل الوديع وأحبوا أعداءكم وباركوا لا عنيكم ولا تذهب بعيداً في التاريخ القديم والحديث تابع انته ف

عروبة العراق والشام لا
ريب فيها ي احفاد الصليبين -

عميقة ومتجذرة فمنذ القرون الأولى للميلاد راحت مجموعات من القبائل العربية تخرج خارج حدود شبه الجزيرة العربية مشكلة في جنوب سورية دولة الغساسنة، وفي الجنوب الغربي لمنطقة ما بين النهرين مملكة المناذرة. ولم تكن هاتان الدولتان بالإضافة إلى تلك القبائل التي استوطنت سورية القديمة وتنصرت (وهي قبائل كبيرة وقوية النفوذ ككندة وتنوخ وتغلب) حاجزا يحمي الدولتين البيزنطية والفارسية من غزوات البدو المقيمين في شبه الجزيرة فحسب، بل كانتا أيضا، في الوقت نفسه، جسرا يصل بين عرب شبه الجزيرة وبلاد الشام وما بين النهرين، جسرا عبرت إلى شبه الجزيرة عن طريقه اللغة الآرامية ومفاهيم دينية وتقاليد حضارية لا يمكن إهمالها عند التحدث عن تاريخ الحضارة العربية قبل الإسلام. وقد شكلت هذه المفاهيم والتقاليد عنصر قرابة هاما بين عرب شبه الجزيرة وسكان المنطقة المذكورة بالإضافة إلى عنصري القرابة العرقية والقرابة اللغوية. ولعلنا نشير إلى مظهر جديد من مظاهر تأثر حياة عرب شبه الجزيرة بحضارة بلاد الشام وما بين النهرين، كالدين والعلاقات التجارية والنقدية وتقاليد الحكم، بقولنا أن كثيرا من الشعراء الجاهليين زار سورية وشواطئ الفرات أو ذكرهما في شعره في مناسبات مختلفة، وان الحكايات الشعبية التي تتحدث عن العرب في الجاهلية كثيرا ما جعلت أبطالها يزورون إيوان كسرى وبلاط ملك الروم. لم يكن، إذن، وجود العرب في بلاد الشام وما بين النهرين وليد الفتح الإسلامي عندما انتقل المزيد من القبائل العربية إلى هذه المنطقة. ما بين النهرين، وهي عملية استمرت على امتداد القرون الميلادية السابقة للفتح الإسلامي، واقترنت بتصاعد في العلاقات الاقتصادية والسياسية والدينية (الثقافية) بين عرب الجزيرة وشعوب تلك المنطقة، تشير بوضوح إلى أن التفاعل الحضاري بين العرب قبل الإسلام وسكان بلاد الشام وما بين النهرين كان أعمق بكثير مما تصوره الدراسات التاريخية حتى الآن. لقد كان لوجود العرب في بلاد الشام وما بين النهرين وتفاعلهم الحضاري مع سكان المنطقة (السريان) دورهما الكبير أبان الفتح الإسلامي فالمسيحيون الذين يدور الحديث بشأنهم هم المسيحيون السوريون الذين كانوا على خلاف عقائدي عميق وقديم وحاد مع الكنيسة البيزنطية الرسمية وكانوا على قطيعة تامة تقريبا مع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ( يجدر بنا هنا أن نشير إلى أن علاقة الكنيستين البيزنطية والروماني

عروبة العراق والشام لا ٢
ريب فيهاي احفاد اليونانين -

فإذا أضفنا إلى ذلك كله القرابة العرقية بين الفاتحين العرب المسلمين وسكان البلاد الأصليين (السريان)، والقرابة بين لغة الدين الجديد (العربية) ولغتهم (اللغة الآرامية)، ندرك بأن شعور القرابة لم يكن نتيجة التباس زال فيما بعد، بل كان شعوراً صادقاً أملته هذه الخصائص التي شكلت بمجموعها عاملاً أساسياً من عوامل سرعة انتشار الإسلام في هذه المنطقة وتعريبها. من كل ما تقدم يتضح لنا الفارق الكبير بين غزو القبائل الجرمانية للإمبراطورية الرومانية في أوروبا وبين الفتح الإسلامي، ذلك الفارق الذي لا يتجلى في عدم رغبة العرب الفاتحين في تغيير لغتهم ودينهم فحسب، بل يتجلى أيضاً في رغبة سكان البلدان المفتوحة للإمبراطوريتين الفارسية والبيزنطية، وفي استعدادهم لتقبل اللغة العربية والدين الإسلامي والابداع فيها وما ذلك إلا لأن وجه الحضارة في سوريا ومنطقة ما بين النهرين ومصر لم يكن بيزنطياً أو فارسياً بل كان وجهاً أقرب إلى عرب شبه الجزيرة منه إلى بيزنطة وفارس.

الجزية امر بك بها مخلصك
فهل هو بلطجي ي عظمه زرقا -

الجزية امر بها مخلصك وقال ادفعوها لقيصر وكذلك الزمكم بطاعة الرؤساء والسلاطين فإن لم تفعل فأنت كافر مهرطق لا تستحق الخلاص ولا الملكوت وقد استمر اسلافك يدفعونها لقيصر حتى بعد ان تمسحن صار مسيحي ؟!و بعيداً عن هذيان الكنسيين الانعزاليين الاوغاد ورداً على جملة أكاذيبهم المستمرة نقول ان الجزية ليست اختراع الاسلام وهي على نوعان نوع على الرؤوس ونوع يفرض على الدول حال هزيمتها في الحرب او تهديدها بحرب وقد نشرت ايلاف قبل سنوات موضوع عن الجزية طرفاها أميران مسيحيان في القرون الوسطى هزم احدهما الاخر والزمه دفع الجزية والعجيب ان المسيحيين على قد ما هم رحماء و متسامحين محبين لم يقبلوا الجزية من شعوب وثنية كانت قادرة على دفعها فلاهم بشروها ولا هم تركوها تعتقد دينها ووجدوا ان إبادتها شرط لقبول يسوع خلاصها ؟! شوفتم المحبة ازاي !! الجزية التاريخية صارت فوبيا لدى الملاحدة والرافضة اخوان الكنسيين الانعزاليين وكوابيس ليلية يقومون بعدها بنشر فرشهم على السطح

يا مسيحيين غير الارثوذوكس
لن يدخلوا الملكوت -

انت يا فولبتير نموذج للارثوذوكسي الوقح بالغ السفالة في خصومته كيف تنسى ان كنيستك تكفر بقية الفرق والمذاهب المسيحية الاخرى ؟ الا تعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - يا مسيحيين لن تدخلوا الملكوت فهو حكر على الارثوذوكس تعالوا الى الاسلام

كانت تحت الاحتلال
الفارسي او الروماني -

هذه البلدان قبل الاسلام كانت تحت الاحتلال المباشر ، العراق والشام ومصر وشمال افريقيا وآسيا الصغرى واليمن كل هذه المناطق من العالم القديم كانت اما تحت الرومان او الفرس يا جاهل والاسلام هو الذي حررهم يا سوقي شتام .

بيتك من زجاج ي عظمه زرقا
ما تُعيِّرُنا به مورس في دينك -

‪يقول المؤرخ الأميركي بريفولت‬" ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﻗﺘﻠﺘﻬﻢ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ إﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻭﺭوﺑﺎ ﻳﺘﺮﺍﻭﺡ ﺑﻴﻦ 7الى 15 ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً" ‏ وفى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر المسيحية فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت المسيحية على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسمائة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبر وقد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشرى المسيحية فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر المسيحية فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسرها.أما فى الأمريكتين فكانت المأساة الكبرى فإبادة عشرات الملايين من الهنود الحمر و كذلك حضارة الأنتيل و حضارة المايا و حضارة الأزتيك و حضارة الأنكا فى بيرو و قد نشرت الصحف صورة لما رافق إكتشاف جزيرة هايتى على يد الأسبان و كانت المادة العلمية تحتها ما يلى:- ( و إنشغل ضباط أسبان ( خلفاء المستكشف صاحب الحملة ) بإكتشاف جزيرة هاييتى و إحتلالها و كانت ما تزال أرض مجهولة و قد تولى هذه المهمة كل من دينغو فلاسكيز و بانفليو دونارفيز فأبديا من ضروب الوحشية ما لم يسبق له مثيل متفننين فى تعذيب سكان الجزيرة بقطع أناملهم و فقء عيونهم و صب الزيت المغلى و الرصاص المذاب فى جراحهم أو بإحراقهم أحياء على مرأى و مسمع من الأسرى ليعترفوا بمخابىء الذهب و في عام 1340م أرغم الملك شارل روبرت غير المسيحيين في المجر على التنصر أو النفي من البلاد. *وفى مصر قتل جستنيان الأول عام 560م 000 200 في الإسكندرية وحدها. *وفى النرويج ذبح الملك " أ

تحية للكاتب لتاريخ منسي!!
عربي من القرن21 -

اليوم السبت وغدا الأحد !!.. هكذا أنذر اليهود المسيحيين , بأن يومهم أيضا سيأتي في السلب والنهب و القتل و التهجير !!؟.. هذه هي شيمة الذين آمنوا بالخرافات وأستعانوا بها وأن بعضهم لم يؤمنوا بها في قلوبهم , لتحقيق مآربهم في السلب والنهب ( الفرهود) اليهودي والمسيحي , وداعش اليوم تمثل ذلك التاريخ الدامي منذ 1400 سنة , ولكن لاحياة وحياء لمن تنادي , كما جاء بتعليق فول على طول !!؟..

كنايس الارثوذوكس بمصر
والمهجر محاقن للكراهية -

يا فولبتير الصليبي ان الارثوذوكس من عينتك هم أقذر البشر على الإطلاق /بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظمفي دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل

فضل المسلمين والاسلام
على الارثوذوكس اللئام -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية الصليبية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين وم

فضل الاسلام والمسلمين
على العالمين يا جاهلين -

الكنسيون الحقدة واخوانهم الملاحدة الجهلة هم فقط من ينكر فضل الاسلام والمسلمين على الدنيا /وقد بدأ فريدريك الثاني، ملك صقلية وإمبراطور جرمانيا 1250م يستمد من التراث الإسلامي، وهو الذي أسس جامعة نابلس عام 1224 وجهزها بالمخطوطات العربية، وكان "طوماس الأكويني" ت 1274م من تلاميذها وقد اعتبر فريدريك هذا أول ملك مبدع وخلاق وضع الكثير انطلاقا من المناهج العربية، من ذلك وضعه للضرائب المباشرة وغير المباشرة، والهياكل العسكرية والرسوم الجمركية واحتكار الدولة للمعادن وبعض البضائع مما كان يعرف في الشريعة الإسلامية منذ القرنين التاسع والعاشر ولكنه أصبح نموذجا احتذته أوروبا كلها وقد كان الفرنج في فلسطين يتلقفون الآراء والنظريات الإسلامية لا فرق بين الماورائي والتكنولوجي منها خاصة في مجال الزراعة والتجارة وتنظيم الصحة العمومية، ومن مظاهر هذا التأثير بروز روح التسامح بدل العنف لدى الإفرنج الذين كانوا يحذون حذو المسلمين بفلسطين وسوريا في كل تصرفاتهم بل إن نظام الكثير من المؤسسات المسيحية مثل: Les templiers (أو فريسيو المعبد الذين تكونوا بفلسطين) وHospitaliers كان مستمدا منذ أوائل القرن الثاني عشر من التنظيمات الإسلامية خاصة منها نظام الرباط، وقد برزت الفلسفة الإسلامية آنذاك وربطت بصلة وثيقة بين القانون والأخلاق، وبين الفرد والحكومة، وظهر الإنسان في عمله الخلاق كشخصية مستقلة تحاول أن تخلق من خلال القانون الشروط الاجتماعية التي تبرز كرامة الإنسان ومسؤوليته، وقد ترجم الكثير من الدراسات الأكاديمية في القانون والإدارة بإيطاليا من النصوص العربية وراجت بأوروبا كلها على يد الأساتذة الذين كانوا يتنقلون حسب العادة من جامعة إلى أخرى، وقد كان لهذا الطابع الخلقي في الشريعة الإسلامية أثره الأسمى في أوروبا المتوسطية مما رقق الشعور والحاسة القانونية وكلن هذا المظهر بدون شك الميزة المثلى في الآثار الإسلامية التي كيفت نظرية العدالة وتطبيقاتها الفعلية عند الغربيين، من ذلك اعتبار كل من تتجه إليه التهمة بريئا إلى أن يتحقق العكس، وهذا هو مبدأ براءة الأصل الذي جاء به الإسلام منذ البداية، ومعلوم أن لويس التاسع أو لويس القديس 1270م، ملك فرنسا الذي عاش بفلسطين وخالط علماء الكلام أمثال "طوماس الأكويني"، قد تأثر مباشرة بالإسلام في ينابيعه التطبيقية بأرض فلسطين، فظهر ذلك في إصلاحاته التشريعية وقد أشار إلى ذلك Joi

شهادة مسيحيين منصفين ترد1
على ابناء الخطية الصليبين -

فهذه شهادات غربية ترد على الصليبيين الانعزاليين الحقدة ابناء الخطية والرهبان تقول لا أنا ولا انتم - والحكم للمؤرخين) وأولا / تقاريرهم عن الاسلام يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا فهذه شهادات اناس منصفين لم

شهادة مسيحيين منصفين ترد٢
على ابناء الخطية الملحدين -

وعلى خلاف ما يروجه أبناء الخطية وبنات القسس والرهبان الانعزاليون الصليبيون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعوبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا

فين هو قتل الكفار؟؟؟
يا ابناء الخطية والرهبان! -

فين هو القتل ياصليبيين يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة او ملحدين او اثنا عشرية طائفيين بعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة .

الى المشعوذين جميعا ..
فول على طول -

مخاصى لم يجمع جزية من أحد ولم يمتلك جيشا كى يجمع جزية ولكم يحمل سيفا ولم يقتل المرتدين بحجة أنهم رفضوا دفع الزكاة وقتل عدة الاف من المسلمين ...ولم يشرع الجزية . الجزية تشريع أرضى - ضريبة بلطجة يعنى - يفرضها الغزاة على أهل البلد التى يغزونها ..ويفرضها البلطجية على الضعفاء ..بالطبع فان البلطجية يستخدمون السيوف والمعاول والصنج والمطاوى ..واذا كان عندك دليل واحد على أن مخلصى فرض الجزية على أحد أو هو تشريع سماوى عليك أن تأتى بة ..انتهى - نكرر للمرة المليون أن التكفير ماركة اسلامية مسجلة لا يستخدم غيركم هذة المصطلحات ..هى علامة تجارية اسلامية مقدسة ...اذا كان لديكم نصوص من أى ديانات أخرى غيركم تكفر الأخرين عليك أن تأتى بها ..أما الادعاء بأن الأسقف فلان قال والانبا علان عاد الى أخر هذة الشعوذات فهذة أشياء من شعوذاتكم فقط وتأليف واخراج المشعوذين ...انتهى - كنائس الأرثوذكس أو غيرهم يعلمون فقط ما جاء بالكتاب المقدس ...ولا يهتمون بمحمد أو غيرة ...يهتمون فقط بكلام الانجيل . والشماس السلفى وديع أحمد هو مشعوذ قح من أتباعكم أنتم ..انتهى - ونحن نسألكم سؤال واحد : ما هو فضل الاسلام عليكم أنتم أولا كى يكون لة أفضال على غير المسلمين ؟ ..المصيبة يا ذكى أن العالم كلة وخاصة الان يرى أفضال الاسلام ...من مدريد الى بروكسل الى اسبانيا الى فرنسا ..ولا تنسي بلادكم المؤمنة وما فعل الاسلام بها ..انتهى - هذا تعليق أخير حيث أن الحوار مع المشعوذين مثل الحرث فى الماء . ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم .

فضل الاسلام
فول على طول -

الى المشعوذ اياة ..ارجوك لا تنسي فضل الاسلام اليوم الخميس الموافق 14 من سبتمبر فى جنوب العراق وحصيلة أكثر من خمسين قتيل بالاضافة الى الجرحى ...وكل فضل وأنت مشعوذون .

الذين يهاجمون تعليقاتي
قطري--يكره النفاق -

انا قبل كل شيء ضد الممارسات التي تحصل للفلسطينيين وهناك حتى طوائف يهودية ضد هذه الافعال--اتكلم هنا عن العراق واليهود وواقعهم وقد شرحت هذا بطريقة علمية ---لماذا التهجم لا اعرف هل هو التشدد او ل افهم بحقوق الغير او اجساد ناس بالقرن 21 وعقول ما قبل التاريخ--ثم من هو الذي يؤيد زنادقة العصر من داعش وباقي المجموعات الاسلاموية الحقيرة اصحاب اللحى المقملة معقول هذا- هل ماتت الضمائر وانتم تعرفون مافعلوه بالعراق وسوريا--ثم لا تفكرون ان خالق الكون لايمكن ان يتقبل هذه الهمجية باسم الدين وان كانت رسالة الاسلام فيها هذه الامور واظن نعم من احاديث حمقاة مثل حديث جهاد الطلب الذي يجييز قتل وسبي ونهب الغير اكتبوا باليوتيوب --احكام الاسلام بالسبايا- اعتقد لابد من حذف هذا الحديث واعادة تفسير ايات الارهاب تحت خانة الجهاد-هل هذه عقيدة من خالق يبارك العنف فكروا برهة ستعرفون انكم لا عقل لكم او شياطين

الى ايلاف الحرية
رمضان بن هادي -

ممكن وضع المقال لفترة طويلة بالصفحة الرئيسية لانه هام

يهود العراق وطنيين
ابولهب العبقري -

نعم وهذه حقيقة ناس يحبون العراق ويتمنون لشعبه الخير لانه منهم وعاشوا الاف السنيين--اذا لاتصدقون اكتبوا -بجوجل - مطربين عراقيين يهود( ممكن كتابة -الفنان ميلو حمامة ) --وشوف الأغاني وحب العراق

رقم 23
عمر جمال -

فعلا أغاني يهود العراق ممتازة وكأنك بالبصرة او بغداد او الموصل

رقم 26
فاهم --ممتاز -

لا الحقيقة ان الشياطين اشرف من الدواعش والجماعات الإسلامية الهمجية المتشددة

انظر ماذا يقول حويني
اخوانك الصليبيين يا ملحد -

يا مفسري الاناجيل الحقونا نداء الى علماء اللاهوت - يشوع 8 : 24 وَلَمّا انتَهَى رِجالُ إسْرائِيلَ مِنْ قَتلِ كُلِّ سُكّانِ عايَ فِي الحُقُولِ وَالبَرِّيَّةِ حَيثُ طارَدُوهُمْ، وَسَقَطُوا جَمِيعاً بِحَدِّ السَّيفِ إلَى آخِرِ رَجُلٍ مِنْهُمْ، عادَ جَيشُ إسْرائِيلَ إلَى عايَ وَهاجَمُوها بِحَدِّ السَّيفِ.25 وَكانَ مَجمُوعُ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي ذَلِكَ اليَومِ مِنْ رِجالٍ وَنِساءٍ اثنَي عَشَرَ ألفاً، أي جَميعَ شَعبِ عايَ. 26 وَلَمْ يَرُدَّ يَشُوعُ رُمْحَهُ كَعلامَةٍ لِلهُجُومِ، حَتَّى تَمَّ إهلاكُ جَمِيعَ سُكّانِ عايَ تَماماً. 27 وَسَبَى بَنُو إسْرائِيلَ حَيواناتِ وَخَيراتِ تِلْكَ المَدِينَةِ لِأنفُسِهِمْ كَما أمَرَ اللهُ يَشُوعَ. 28 فَأحرَقَ يَشُوعُ عايَ وَجَعَلَها كَومَةَ خَرائِبَ إلَى الأبَدِ، كَما هوَ حالُها إلَى هَذا اليَومِ. 29 وَعَلَّقَ مَلِكَ عايَ عَلَى شَجَرَةٍ إلَى المَساءِ. وَفِي المَساءِ أمَرَ يَشُوعُ، فَأنزَلُوا جَسَدَهُ المَيِّتَ مِنْ عَلَى الشَّجَرَةِ، وَألقُوهُ عِندَ بَوّابَةِ المَدِينَةِ، وَأقامُوا عَلَيهِ كَومَةَ صُخُورٍ عَظِيمَةً باقِيَةً إلَى هَذا اليَومِ. و السؤال البديهى هو هل قامت داعش بقتل شعب كامل و إبادته فى يوم واحد ؟ هل قامت داعش بقتل 12 ألف إنسان فى يوم واحد ؟ يشوع 10 29 وَانتَقَلَ يَشُوعُ وَجَمِيعُ بَنِي إسْرائِيلَ مَعَهُ مِنْ مَقِّيدَةَ إلَى لِبْنَةَ، وَحارَبُوها. 30 وَأسْقَطَها اللهُ هِيَ وَمَلِكَها بِيَدِ الشَّعبِ. فَقَتَلُوا كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ فِي المَدِينَةِ، وَلَمْ يَنْجُ مِنْهُمْ أحَدُ. وَعَمِلُوا بِمَلِكِها كَما عَمِلُوا بِمَلِكِ أرِيحا. 31 ثُمَّ انتَقَلَ يَشُوعُ وَكُلُّ إسْرائِيلَ مَعَهُ مِنْ لَبْنَةَ إلَى لاخِيشَ، وَعَسْكَرُوا مُقابِلَها، وَحارَبُوها. 32 وَأسْقَطَها اللهُ بِيَدِ الشَّعبِ، فَسَيطَرُوا عَلَيها فِي اليَومِ التّالِي، وَقَتَلُوا كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ فِيها، كَما عَمِلُوا بِلَبْنَةَ. 33 وَصَعِدَ هُورامُ مَلِكُ جاَزرَ لِمُساعَدَةِ لاخِيشَ، فَهَزَمَهُ يَشُوعُ مَعَ كُلِّ جَيشِهِ، وَلَمْ يَنْجُ مِنْهُمْ أحَدُ. 34 ثُمَّ انتَقَلَ يَشُوعُ وَكُلُّ إسْرائِيلَ مَعَهُ مِنْ لاخِيشَ إلَى عَجلُونَ، وَخَيَّمُوا مُقابِلَها وَحارَبُوها. 35 وَسَيطَرُوا عَلَيها فِي ذَلِكَ اليَومِ وَقَتَلُوا كُلَّ شَعبِها وَأفنُوا مِنْها كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ كَما

تكفير الارثوذكس لغيرهم
مثبت صوت وصورة -

تكفير الانبا بيشوي وفولبتير وغيرهما للمسلمين وللمسيحيين من غير الارثوذوكس متوفر على النت كنصوص ومتوفر على اليوتيوب . ولا يمكنك إنكار ذلك بل تكفير من لا يسمع ولا يطيع للبابا وللكنيسة بل ان في الارثوذوكس فصيل داعشي يكفر حتى الارثوذوكس كل ما ترمون به المسلمين موجود لديكم سواء كنتم صليبيين اوملاحدة شيعة . انتهى

نهب و تخريب المسيحيين
لحضارة نسبوا أنفسهم اليها -

في ما سماها "شهادة حق للتاريخ"أصدر عالم الآثار ديترتش رو رئيس البعثة الألمانية للتنقيب عن الاثار في مصر بيانا اعتبره "شهادة حق للتاريخ"، أكد فيه أن جميع الآثار والتماثيل التي عُثر عليها في منطقة المطرية، لا يُوجد بها تمثال واحد كاملا، مشيرا إلى أن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية.وأوضح أن المسيحيين اعتبروها مباني ومعابد وثنية، وأغلقوها، ودمروا جميع التماثيل والمعابد، واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل، والمباني الخاصة بهم، "لذلك لن يُعثر في المطرية على تمثال واحد كامل"،وفي تصريحات لصحيفة "الدستور" فسربعد العثور على أجزاء من تمثال رمسيس الثاني مهشمة بالمنطقة بأنه "في العصر المسيحي المبكر كان المسيحيون يعتبرون هذه التماثيل وثنية، ولذلك جرى تدمير أغلب المعابد والتماثيل في عين شمس، وهذا ينطبق علي رأس التمثال الذي عثرت عليه البعثة الأثرية بالمنطقة".و، أكد المسؤول عن البعثة الألمانية المشاركة في الحفائر بمنطقة المطرية في مصر ديترش رو، أن التهشم الموجود في وجه التمثال المكتشف للملك رمسيس الثاني قد حدث في العصور المسيحية.وأضاف أن التمثال محطم منذ العصور المصرية مشيرا إلى أن المصريين المسيحيين كانوا يعتقدون بحرمة التماثيل الفرعونية، وقاموا بتحطيم العديد منها في مدينة "أون" القديمة، وهي عين شمس والمطرية وعرب الحصن حاليا بالقاهرة.ومؤيدا لديترش رو، قال رئيس وحدة الاختيارات الأثرية بالمتحف المصري الكبير، ناصف عبد الواحد، إن "التماثيل التي يتم اكتشافها بمنطقة المطرية معظمها يُكتشف محطما نتيجة تدميرها في العصور القديمة، وبالتحديد عصر انتشار المسيحية، نظرا لأنهم كانوا يعتبرونها عبادة وثنية".الحضارات القديمة بنتها الوثنيون ولما جاءت المسيحية دمرتها وشوهتها وطمستها ثم بعد ذلك قام المسيحيون الانعزاليون الشعوبيون بنسبتها اليهم والتمحك بها حضارياً كذباً وبهتاناً لقد مكن الغزو الاوروبي لبلاد المسلمين للمسيحيين الحصول على مساحات كبيرة من الارض أقاموا عليها أديرة ومن داخلها نقبوا عن اثار الحضارات القديمة في وادي النيل ودجلة والفرات ونهبوها وباعوها الى أوروبا وهذا يفسر ظهور الثروات المفاجأة عليهم وغنى عن القول ان أكابر لصوص الاثار هم الاوربيون الصليبيون المسيحيون الغربيون الذين نهبوا

جرائم أليهود
أحمد شاهين -

أنا لا أدافع عن أليهود لكن أذا أردتأن تتطلم عن جرائم أليهود يجب أن تتكلم عن جرائم ألمسلمينأذا خالد بن ألوليد قتل 70 الف مسيحي؟؟؟؟وفديماطداعش قتل وذبح أكثر من 100ألف امس فقط مل يسمى ألدولة ألأسلامية وكان كل ألمسلمين مخدوعين انهم صحيح اسلام ويكفي جريمة سبايكر 1700 شب من شباب ألعرب قتلةا بدم باردلو انت تفهم لا تدافع عن ألأسلام بل تتركه وصير بوذيأقرأء ألبوذية وشوف ما أجملها

البوذية ما اجملها
يا شاهينوه المنافق؟!! -

ما في حد بيترك دينه بسبب تصرفات شاذة او متطرفة من بعض منتسبيه لانه بيفهم مش مثللك بهيم هل البوذية جميلة انظر ماذا يفعلون بمواطنيهم من عرقية ودين آخر اكيد عاجبك اللي بيحصل يا صليبي او ملحد من باب التشفي لكني اقول لك ان البوذية مسؤلة عن قتل مئات الالوف واغتصاب مئات الالوف من النساء في كوريا والصين على يد اليابانيين ما احقدك يا شاهينوه متى ستغدو انسانا سويا ؟

ابو لهب مورستان
مجنون رسمي -

ابولهب مورستان خالص بيعلق وبيرد على نفسه ؟! مجنون دا ولا ايه

لم تكن ردة يا جاهل وإنما
عصيان مسلح ضد الدولة -

لم تكن حرب مرتدين وان كانت الكنيسة قد احرقت ملايين البشر من اتباعها بتهمة الهرطقة والشعوذة يا مشعوذ يا سليل كنيسة تحترف الشعوذة

كلامك يدل على جهلك
يا شاهينوه الصليبي الملحد -

ما اجهلك يا شاهينوه الصليبي الملحد هل تدافع عن مرتزقة خدموا في جيش عدوك ؟!!!! فهؤلاء جنود مرتزقة ولم يكونوا مدنيين وإنما جنود مسلحين مرتزقة يخدمون في جيش الامبراطورية الرومانية المحتلة للشرق القديم وكانوا حريصين على قتل المسلمين ولم يقفوا على الحياد والمرتزقة حتى اليوم لا حصانة لهم فيعدمون ميدانيا وهذا ما فعله سيدنا خالد بن الوليد سيف الله المسلول على الكفرة والمشركين والذي فتح له بطرك السريان أبواب دمشق ودله على دروبها انتهى .

خيانة الامة
مشروع قديم -

هناك صورة تجمع بين فيصل الحسين وحاييم وايزمان

ألأسلام يتهاوى
أحمد شاهين -

لا يوجد مؤمنين بل مسلمين والمسلمين غير ألمؤمنين,,,,فسروه حسب ألقران لأان القرأن خاطب المؤمنين وليس المسلمين الأسلام يتهاوى والأمثلة كثيرة واضحة مع تحبات شاهينو عجبني ألأسم وقاعد على قلبك

الاسلام والإيمان والاحسان
وتهاوي احلام شاهينوه -

هههه انت اللي بتتهاوى وامانيك يا شاهينوه جاي تفتي في الاسلام والإيمان والله انها لمسخرة المساخر اعلم يا مسخرة ان خُلاصة القول في الفرق بين الإسلام والإيمان إذا دخل الشخص في الإسلام، أو كان مُسلماً لأبوين مسلمين، ثمّ بدأ يُدرك معنى الإسلام فهو في المرتبة الأولى من مَراتب الدين الإسلامي الإيمانية، ولم يصل إلى الإيمان بعد؛ ثمّ إذا ارتقى هذا الإسلام ليُحقّق بعض القواعد الإيمانية فإنّه يكون في المرتبة الثانية بعد الإسلام وهي مرتبة الإيمان، فمراتب الإيمان الإسلامي ثلاثة؛ تبدأُ بالإسلام فإذا ارتقى المسلم وصل إلى مرتبة الإيمان، ثم إذا وصل إيمانه لمرحلةٍ يعبد فيها الله كأنه يراه ويطّلع عليه فقد وصل إلى أعلى مَراتب الإيمان، وهي مرتبة الإحسان.ومن الألفاظ التي تدلّ على المعنى نفسه إذا افترقت الإيمانُ والإسلام، فإذا افترق اللفظان دلّ كلٌّ منهما على الآخر، فإذا قيل الإسلام دلّ على معناه وعلى معنى الإيمان، وإذا ذُكر الإيمان دلّ على معناه وشَمِل معنى الإسلام، وقد استخدم الرسول الكريم هذا الأسلوب وتكلّم عن الإسلام بدلالته الإيمانيّة ، رُوي عن عمرو بن عَبَسة، قال: (قال رجل: يا رسول الله، ما الإسلام؟ قال: أنْ تُسلمَ قلبك، وأنْ يَسلمَ المسلمون من لسانكَ ويدكَ، قال: فأيُّ الإسلامِ أفضل؟ قال: الإيمان، قال: وما الإيمان؟ قال: أنْ تؤمن بالله وملائكتهِ وكتبهِ ورسلهِ والبعثِ بعد الموتِ، قال: فأيُّ الإيمان أفضل؟ قال: الهجرة، قال: وما الهجرة؟ قال: أنْ تهجرَ السُّوءَ، قال: فأيُّ الهجرةِ أفضل؟ قال: الجهاد، قال: وما الجهاد؟ قال: أنْ تقاتلَ الكفَّار إذا لقيتَهم، قال: فأيُّ الجهادِ أفضل؟ قال: مَن عُقرَ جوادُهُ وأُهريقَ دمُهُ، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: ثمَّ عَملانِ هما أفضلُ الأعمالِ إلا من عَملَ بمثلِهما؛ حجَّةٌ مبرورةٌ أو عمرةٌ) .والمسلمون السُنة وهم غالب اهل الاسلام يحققون الاسلام والإيمان في حياتهم بدرجات متفاوتة كل حسب جهده وعلى ذلك يكون اجره في الدار الآخرة اما انت يا شاهينوه الصليبي الملحد فقد فقدت كل شيء - الا ان يهديك الله - الاسلام والإيمان والاخلاق الانسانية السوية وتمكن منك الحقد على عموم المسلمين بسبب تجاوزات فئة منهم وهذا ملاحظ في كل امة وملة يا صليبي ملحد

رد على تعليق
خليجي لا ينافق -

(( الفارسي او الروماني---اولا لاتعرف التاريخ وانت جاهل وسوقي. ---لماذا ذهبوا وغزوا بلاد الأخرين--ثانيا من الذي احرق مكتبة الاسكندرية--من الذي قتل 70 الف من مسيحي سوريا--اليس خالد ابن الوليد--هل هذا تحرير او أبادة جماعية لو هو اليوم لوضع امام المحمكة الدولية ---ثم الى اليوم--تهاجمون الاخرين تحت اسم حديث جهاد الطلب--وهو بأختصار نهب وسلب وقتل وسبي نساء--هل هذا عمل حضاري واخلاقي والغريب ان التبرير هو مكاسب اقتصادية --اكتب باليوتيوب--احكام الاسلام بالسبايا

بعصر الانترنت
عمر.. فهد المترك -

كللام تعليق رقم 41 صحيح---بالفعل سينقرض لانه غير متحضر وانساني بسبب النصوص وارهاب الناس.---مسألة وقت---والدليل تزايد اعداد الملحدين بشكل كبير واعتناق المسيحية من العرب والمسلمين--الجزائر مئات الاف ايران حوالي 2 مليون--وباقي الدول اندونسيا 2 مليون سنويا وافريقيا ستخلوا من من المسلمين--تقارير العربية والجزيرة--

انت ببغاء احمق
يا خليجي ملحد -

مشكلتك يا خليجي ملحد سبّاب شتام انك ببغاء تردد ما يروجه اخوانك الصليبيين الاوغاد من شبهات على الاسلام والمسلمين انت شخص احمق ليس لديك شخصية مستقلة تنظر في الروايات التاريخية وتدقق فيها انت امعه ولديك احكام مسبقة على الاسلام تدل على جهلك وحمقك والحوار معك ومع اخوانك الصليبيين والملاحدة مضيعة للوقت ولكننا نوضح الامور ونجلي الشبهات من اجل القاريء العاقل السوي بغض النظر عن دينه

للاسلام دورات صعود احداها
بقيادة المسيح عليه السلام -

تلك امانيك يا ملحد / معرفة المسيحيين المشارقة اخوان الملحدين

السيد قزاز غير مطّلع على
Rizgar -

السيد قزاز غير مطّلع على الذهنية mentality العربية بسبب الnostalgia العاطفية , اكثرية الكورد مسلمين , فهل تعرف كيف اغتصب الكورديات من مناطق قرانا من قبل الجيش العراقي العربي ؟ تم حرق قرانا ٤٦ مرة من قبل الجيش العراقي خلا ل ٢٠ سنة ... في مقبرة جماعية ٢٢ كلم جنوب كركوك في ناحية تازة وجد مقبرة لسنة ١٩٨١ حيث ١٥٠ طفل وطفل كوردية في مقبرة واحدة , اسلوب القتل طلقة من الجبين .....الخ من الجرائم.مع الاسف شارك اليهود بجدارة في تصنيع وتاسيس الكيان الخبيث ١٩٢١ ومع ذلك تم اغتصاب اليهوديات في الساحات العامة في عاصمة الانفال .تحدث احد اقربائي حول اعدامات جماعية في الساحات العامة في عاصمة الانفال والهمجية واهالي بغداد كانوا يرقصون على جثامي المعدمين . عند استقلال كوردستان علينا منع اللغة العربية منعا باتا, فهل نحن كبشر محتاجين الى لغة associated مع قتل الاطفال والاغتصاب الجنسي والهمجية ؟ اللغة احدى روافد الثقافة فمنع اللغة العربية يعني التخلص من ثقافة الشر. انا لا اكره العرب ولست بعنصري ولكن هل هناك طريق للعيش معهم ؟ مثلما تفضلت كل الكتاب العرب انكروا الاشادة ايجابيا بانتاجات اليهود ,السؤال لماذا ؟ الجواب معروف .

صهيونية
منظومة امن الشمال / كركوك -

اكثرية جلادي منظومة امن الشمال / كركوك كانوا من الفلسطينيين والبقية شيعة , اشرس وابشع سجن واحقر واشر الجلا دين في تاريخ البشرية. هؤلاء العرب كانو بشر ام وحوش ؟ منتوجات اي حضارة واي ثقافة همجية ؟ قليلون خرجوا احياء من سجن منظمة تعذيب كركوك ومن الجلادين , واغتصاب الكورديات واصواتهن وبكائهن و نحيبهن تصل للسماء في الليل . من جماعة ١٠الاف دينار . جلب الكيان الخبيث ٤١الف عائلة شيعية من الجنوب حفاة واغتصب كل عائلة مسكن عائلة كوردية ودفع الكيان السرطاني ١٠ الاف دينار هدية لكل عائلة حوالي ٣٠ الف دولار. .

واذا ما كنت اليوم اعامل
Rizgar -

واذا ما كنت اليوم اعامل العربي واجلس معه واتناقش معه واعطيه حق المواطنة بأن يكون جاري واعطيه حق الاقامة في مدينتي فالقضية هي انسانية بحتة لا تستند الى تأريخ العروبة البشع. فالعربي انسان مثلي اذن اعامله معاملة الانسان لأخيه الانسان نعم قد اتعاطف معه احزن معه ابكي معه اطرق بابه اسأل عن اخباره احمل طفلا عربيا على كتفي واعطيه قطعة شوكولاتة( غير مسمومة طبعا) اقف منتصب القامة امام امراة عربية مسنة تطلب مساعدتي .كل هذا يمكن فعله والدافع الانسانية لا غيرها لكن غير ذلك فهو ليس اخا لي ولن يكون ولن تربطني به صلات دم ورحم حتى لا يمتزج دمي مع دم العروبة .....فمن صنع داعش لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات الازديات الكورديات لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات قرانا لن يكون اخا لي ...لذا لا مفر من الانقسام بين هاتين القوميتين العرب والكورد لا مفر من المواجهة بينهما الان او غدا او بعد مائة عام فلا اخ للكوردي سوى الكوردي .

ربنا يشفى المشعوذين
فول على طول -

المشعوذون وكما التعقيب أعلاة يؤمنون أن المسيح - كلمة اللة وروحة والممسوح من الأوزار والذى لم ينخسة الشيطان ولم يفعل خطأ واحدا سوف يأتى ويجاهد بالاسلام ..بالتأكيد هذة شعوذات لا يمكن علاجها ولكن لا مانع أن نذكر لهم ما قالة السيد المسيح لعلهم يتفكرون أو يفهمون : «اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ! مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟ هكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَارًا جَيِّدَةً، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا جَيِّدَةً...يعنى يا شيخ ذكى وحسب أقوال السيد المسيح ليس هناك أنبياء بعدة بل مجرد أدعياء للنبوة وكذابون ونحن نصدق المسيح فى كل كلمة لأنة هو كلمة اللة وروح منة وممسوح من الأوزار ..فهمت ؟ وبالطبع أنت تعرف ثمار محمد من تعاليمة وأقوالة وأفعالة وافعال أتباعة ...فهمت ؟ والشئ الأكيد أننا سوف نكون مع المسيح وأنت سوف تكون مع محمد - كل واحد مع حبيبة - فهمت ؟ واليك الدليل : أَنَا أَمْضِي لأُعِدَّ لَكُمْ مَكَانًا، وَإِنْ مَضَيْتُ وَأَعْدَدْتُ لَكُمْ مَكَانًا آتِي أَيْضًا وَآخُذُكُمْ إِلَيَّ، حَتَّى حَيْثُ أَكُونُ أَنَا تَكُونُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا، وَتَعْلَمُونَ حَيْثُ أَنَا أَذْهَبُ وَتَعْلَمُونَ الطَّرِيقَ»...انتهى . بالفعل فان السيد المسيح حى الان فى السموات وكل تعاليمة صدقت وحدثت بالفعل ...متى تتوقفون عن الشعوذة ؟ جز الرقاب الذى تتكلم عنة هى أفعال ابليس وهى ضد أفعال ووصايا السيد المسيح ...فهمت ؟

كذب
زارا -

كلام فارغ, بل انتم تكرهون كل العالم وتكرهون اليهود وتحسدونهم لأنهم كانوا دوما اكثر ذكاءا منكم بكثير جدا. في كتبكم القديمة والجديدة, في القرأن, في كتب التأريخ, كله ذم لليهود وعنصرية مقيتة, فكفاكم اكاذيب.

فخورون بالسبي؟!
زارا -

يا قطري يكره النفاق, احسنت. وانتم يا رادين على التعليق: هل انتم فخورون بأن اليهود جاءوا كسبي إلأى العراق من قبل العراقيون الأوائل؟؟!!! اذن على الأقل هم لم يأتوها سالبين ناهبين سابين مثلكم يا محتلين. لا ادري حقا اليس فيكم ذرة حياء؟؟!! اتفخرون بأنهم تم سبيهم؟؟!! هذا يثبت انهم اهل العراق الأصلاء ومنذ ان تركوا العراق انحدر العراق إلى الهاوية.

مقالة مهمة جدا
يوسف -

مقالة تاريخية مهمة ويعقبها 50 تعليق من المدح والذم. اما تعليقي فيختصر حول تكملة الجملة في الحديث الذي جرى بين عبد الكريم قاسم وبين سالم الضابط "استقبل عبد الكريم قاسم في مكتبه المقدم المتقاعد سالم وطلب الأخير منه أن يسمح له بالسفر إلى لبنان للاستجمام والنقاهة واستجاب الزعيم عبد الكريم قاسم طلب آمر فوجه السابق وقال له ضاحكاً: أنا أعلم حق العلم بأنك تنوي الالتحاق بأهلك في فلسطين [إسرائيل] ولا بأس بذلك (ما يخالف)". اضيف بان قال له ايضا "انت لك فضل عليّ".