فضاء الرأي

أين الحس الإنساني بمعاناة الآخرين في ثقافتنا؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في اعتقادنا نحن المسلمون ان الزلازل والاعاصير والرياح العاتية والأمطار الغزيرة آيات من آيات الله (جلت قدرته)، ومن سنن الكون التي سنها، وقد قدرت بإرادته على الخلق اجمعين، مسلمين وغير مسلمين. كما انه في اعتقادنا ان الانسان هو أكرم المخلوقات وأفضلها عند الله، وان هذا الكون العظيم بثرواته الهائلة خُلق من اجل الانسان وسعادته بغض النظر عن معتقده، يقول تعالى: "ولقد كرمنا بني آدم".
على الرغم من وضوح الأدلة حول مركزية الانسان في هذا الكون، ما زالت الثقافة الشعبية في المجتمعات العربية تعاني من تدني موقع الانسان وانخفاض مستوى الاهتمام بقيمته وحقوقه وكرامته، وقد ظهر هذا بوضوح الأسبوع الماضي، حين تعرضت بعض الولايات في أمريكا لإعصار "إيرما" الهائل الذي أدت رياحه العاتية وأمطاره الفيضانية إلى بعض القتلى وإسقاط رافعات البناء وتصدع الكثير من المنازل وتحويل شوارع إلى أنهار وحرمان ملايين السكان من الكهرباء. 
مع كل إعصار يضرب بقعة من العالم وخصوصا الدول الغربية، تظهر الشماتة، ويدعي الكثير من المتحذلقين واصحاب الأنفس المريضة أن الله ينتقم للمضطهدين في كل مكان. اليكم بعض العينات من التعليقات (الشماتة) التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي خلال الاسبوع المنصرم:
"أمريكا بكل خيلها ورجالها وحديدها وكل مؤسساتها وإمكانياتها تقف عاجزة أمام عاصفة، وكأن الله ينتقم للثكالى". 
"اللهم اجعل إعصار "إيرما" عذابا وهلاكا لمن قتل وشرد ودمر بلدان المسلمين، أفغانستان والعراق وسوريا وليبيا واليمن، أنت القادر على كل شيء".
"إننا والله نفرح ونسر بما أصاب هؤلاء الظلمة المتجبرين المتكبرين. إن أمريكا هي قائدة الظلم والطغيان والجبروت في هذا العصر، استخدمت أموالها التي مكنها الله جلّ وعلا منها في ظلم البشرية في مشارق الأرض ومغاربها، وتاريخ أمريكا تاريخ أسود على كل المستويات".
"جاء الرد الإلهي بعد حين على هيئة (طوفان نوح)، بأعاصير متكررة ومدمرة، شردت ما يزيد على عشرة ملايين شخص من سكان خمس ولايات جنوبية، وخسائر اقتصادية تجاوزت الـ 500 مليار دولار. لا قنابل نووية تنفع، ولا طائرات تصلح، ولا صواريخ الكروز والتوماهوك تنقذ امريكا من دمار محقق. (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)". 
"يرجع سبب الزلازل، وما تعيش فيه البشرية من آلام إلى الذنوب. الذنوب شؤم على الشعوب في الدنيا والآخرة، وشؤم على الأمم في الدنيا والآخرة. أقسم لكم بالله لا تقع مصيبة في الأرض مهما كان حجمها على المستوى الفردي أو الجماعي أو الأممي إلا بسبب الذنوب والمعاصي".
تذكرني هذه المواقف غير الانسانية بالزلزال الذي ضرب جنوب شرق آسيا في 26 ديسمبر 2004م، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 146 ألف شخص، وتشريد اكثر من خمسة ملايين انسان في 13 من الدول التي طالها، بالإضافة الى الخسائر الاقتصادية التي تقدر بمليارات الدولارات. هذا الزلزال كما وصفه "كوفي عنان" الأمين العام للأمم المتحدة وقتها، كان كارثة عالمية غير مسبوقة لم تواجه الأمم المتحدة مثلها من قبل، وان الدول المنكوبة قد تحتاج الى عشر سنوات على الأقل لإعمار المناطق التي دمرها الزلزال.
كنت وقتها جالس امام التلفاز اتابع تلك الكارثة الانسانية، حيث شدتني صور الدعم والمساندة المالية والمعنوية التي قدمتها شعوب الدول الغربية عبر مؤسساتها الدينية والمدنية الى شعوب الدول المتضررة، ابتداء من دعوة قداسة البابا "يوحنا بولس الثاني" اتباعه من المؤمنين المسيحيين في كل انحاء العالم بالصلاة من اجل المنكوبين. اما مؤسسات المجتمع المدني الدينية والمدنية في تلك الدول فقد اعلنت عبر وسائل الاعلام عن فتح مراكز التبرع المالي والعيني، والعمل على تنظيم إرسال فرق الانقاذ من المتطوعين من الأطباء والممرضين وعمال الانقاذ والمختصين في العمل الاجتماعي. كما شدني مظهر وقوف الشعوب الغربية 3 دقائق حدادا على الضحايا، حيث شلت الحركة تماما في كل القطاعات بما فيها الطرقات العامة عندما توقف الناس عن المشي والحركة، وهذا لعمري موقف انساني نبيل.
بعد متابعتي لتلك المواقف الانسانية التي حثت عليها جميع الأديان السماوية، والشرائع الانسانية الخيرة على مدى التاريخ، حاولت مقارنتها بالمواقف التي اتخذتها الشعوب العربية في ذلك الشأن، فلم أجد أي وجه للمقارنة لأننا ببساطة لم نقم بأي عمل يستحق الذكر. وإذا حاول أحد طرح مثل هذا الموقف السلبي للنقاش، فالجواب جاهز: "لا توجد فتوى شرعية، الصلاة والرحمة لا تجوزان إلا على المسلمين وبعضهم سيقصرها على فئة المؤمنين فقط، والوقوف دقيقة حداد من البدع، وان ما حدث غضب من الله على هذه المجتمعات". 
السؤال: لماذا لا نعزز "الحس الانساني بمعاناة الآخرين في ثقافتنا الشعبية والوطنية"، فالقيم الإنسانية والأخلاقية والاجتماعية عابرة للأديان والحدود الجغرافية، والمحافظة على قيمة الإنسان داخل عقولنا وضمائرنا بإمكانها أن تخلق اجواء من التآلف والاحترام والتقدير بيننا وبين شعوب العالم الاخرى.
 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لن نكون ملكيين أكثر من
الصليبيين المعماديين -

تعتقد الكنايس المعمدانية في امريكا ان الاعاصير ما هي الا تعبير عمن يسمونه ربهم يسوع على المسيحيين بسبب بما ينتشر بينهم من الموبيقات العظيمة مثل الشذوذ والزنا . لو قال هذا احد المسلمين ما سلم من السنة الصليبيين والملحدين المشارقة

المسلم السني لن يكون
ملكي اكثر من المسيحي -

‎لا يستطيع المسلم السني ان يجامل كما يفعل الشيعي الاثنا عشري المجوسي مع المسيحيين او اليهود او الملاحدة او الكفرة او المنافقين ا ذا ما ماتوا يجاملهم ويدعو لهم بالرحمة هناك نص واضح يمنع الدعاء للكافر بالرحمة لانها لن تنفعه لانه مات صليبي كافر ، ولكن لاباس من تعزية اهل الميت المسالمين المؤدبين الخلوقين بعبارات لطيفة لا تتضمن الدعاء له بالرحمة لان هذا لايفيده كمسلم سني لن ابيع ديني من اجل المجاملة والنفاق الاجتماعي مع ملاحظة ، ان المسيحيين انفسهم كطوائف متعددة تكفر بعضها وتلعن بعضها بعضاً ولا تتزاور ولا تعزي بعضها ولا تواسي بعضها بعضا في الاحزان ولا تهنيء بعضها بعضا في المسرّات ولا تتزاوج ولا تتعامل ولا تصلي مع بعض ولا تتناول مع بعض لان كل طرف فيها يعتبر الطرف الاخر كافر لذا لن يكون المسلم السني ملكياً اكثر من المسيحي الكافر .

قليل من الصدق لا يضر
فول على طول -

بقليل من الصدق والشجاعة عليكم الاعتراف بأن الاسلام هبط بالكود الأخلاقى للمسلم الى ما تحت الصفر بمراحل ..انتهى - من حسن الحظ أن الكثير جدا من المسلمين لديهم الحس الانسانى أرقى بكثر من الاسلام وهذا شئ جيد والا تحول كل المسلمين الى ارهابيين أو وحوش بشرية أما الشئ التعيس فان تعاليم الاسلام خلقت دواعش ..انتهى - جميل أن الكاتب يعرف وأتى ببعض التعاليم الاسلامية التى تمنع المسلم من التعاطف مع المنكوبين الغير مسلمين ...وأيضا تمنع المسلم حتى من تهنئة غير المسلم فى مناسباتة وهى أبسط مقومات الانسانية والكاتب يعرف جيدا أن أقدس أماكن المسلمين تنعق بالدعاء والويل والخراب على غير المسلمين وعدة مرات فى اليوم . بل تحرض على القتل والحرق والنهب والسلب ..مما يجعل العالم كلة يستغرب أى بشر أنتم ... وأى ديانة تتبعون وأى ديانة هذة ؟ الخلاصة أن الاسلام - دين الفطرة كما تدعون - يتعارض مع الفطرة السليمة لأى عاقل ..بل ضد الفطرة السليمة . اذا أردت أن تعرف الكثير من تعاليمكم الارهابية والتى هى ضد الانسانية وضد الفطرة السليمة يمكنك الاتصال ب فول على طول . عموما شكرا لمحاولاتك لعلك تنجح فى رتق بعض الخرق وان كنت أشك فى ذلك لأن الخرق أكبر بكثير من الرتق .

غريبة
كلكامش -

طرح جميل وسؤال رائع لكن الجواب سهل لايتحاج لعملية قيصرية او قانون نيوتن فالتربية والدين هي اساس النشء ومنها وعلى نظرية ازرع تحصد تشاهد النتيجه فانت حين تزرع الكراهية وحب الذات والبغض والقتل و عدم الاعتراف بالاخر منذ الصغر في عقلية الطفل ستنتج حتما جيل معوق ومشوه اناني يكرة الاخرين ويشمت بهم ويتمنى ابادتهم ومن هنا لايجب تتعجب عزيزي الكاتب ولا تستغرب لما تري او تسمع وللتخلص منها عقم تلك النصوص الدينية المغلقة والتعاليم المشوهه والتربيه الناقصه من الجراثيم والتلوث انذاك ستنتج جيل تكون فيه مستوى الانسانيه عندهم مرتفعه وشكرا

اخلاق المسلمين أم الكفار
هيـام -

مع ان القران يقول ان الشماته من اخلاق الكفار (وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها ( لكن الحقيقه والواقع يؤكد انها ليست من اخلاق (الكفار ) بل من اخلاق المسلمين, لاننا لا نرى من( الكفار ) أي شماته فيما يحصل عند المسلمين من كوارث بل العكس ان (الكفار) هم من يقدموا المساعده عادة , لكن الشماته نراها في تعاليم الاسلام وفي سلوك المسلمين اللذين يؤمنو بهذه التعاليم . وهذه الشماته لا تبدو واضحه فقط في تعليقات هنا وهناك بل هي في فتاوي رسميه لشيوخ المسلمين وهي مدعومه بايات واحاديث . فمثلا هذا جواب احدهم : ((يحق لنا أن نفرح بما أصاب أمريكا، وأن نسرّ بذلك؛ لأن هذا منطق القرآن ومنهج الأنبياء، والمطرد مع الفطرة والعقول الصحيحة، وان من يقول غير ذلك هو في ضلال مبين وجهل بالنصوص الشرعية وبعد عن شرع رب العالمين )ويذكر الشيخ بايات مثل ( وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ ) التوبة . وبدعاء رسول الاسلام على الكفار (,اللهم أحصهم عددا، واقتلهم بددا، ولا تبق منهم احدا) . والمسلمين يكررو هذا الدعاء في صلواتهم كل يوم , فاذا كان الاسلام يحرض على الدعاء على غير المسلمين بهذه الدعوات الشريره فلا غرابه في الشماته بهم عندما يصيبهم أي مكروه . ان الاسلام يجرد المسلمين من الانسانيه والاخلاق والضمير , واذا ما تصرف المسلم بعكس ذلك فهو يخالف تعاليم دينه وسيرة رسوله , وهذا لان انسانيته واخلاقه الذاتيه تغلبت على هذه التعاليم , والصراحه ان مثل هؤلاء المسلمين الخلوقين اللذين فشل الاسلام في تجريدهم من انسانيتهم وضميرهم ,يستحقو كل التقدير لانهم يجدفو عكس التيار. ويظل على المسلمين الشامتين ان يسألوا نفسهم بماذا يستفيدو من الشماته الا في اماتة انسانيتهم وضميرهم , فالغرب ق مهما اصابه من كوارث هو قادر على الوقوف مره اخرى والعوده للبناء والانتاج والتطور من جديد , لكن المصيبه في كوارث الامه الاسلاميه المزمنه اللتي لا تعد ولا تحصى ولا تنتهي . فالفيضانات كارثه مؤقته ونادره , لكن كوارث المسلمين من حروب دينيه ومذهبيه ومجاعات وجهل وفقر وتخلف وفساد وارهاب وامراض وغيرها , هي كوارث دائمه والمسلمين غير قاردين على الخروج منها .

مفقود
خوليو -

بشكل عام الحس الانساني مفقود بسبب تحفيظهم ذلك الكتاب منذ السنوات الاولى من العمر ،،كتاب يشتم الاخرين ويهمشهم ويقلل من شانهم ويعتبرهم غرباء في ديارهم الأصلية ويعيشون على ذمة المؤمنين لقاء دفع جزية وهم صاغرون،، ولا يعطي اعتبار الا للذين امنوا،، وكل ما عداهم وما يعتقدون غير مقبول لا في الارض ولا في الاخرة الخلبية التي صورها لهم ،،فهل من المعقول ان تسبى الاف النساء امام اعين الذين امنوا واللواتي امن ولا تقوم مظاهرة تنديد واحدة ؟ وكل ذلك لان السبي مدون في ذلك الكتاب وقد سماه ملك اليمين ،،فكيف سيهتمون للذين يعيشون بعيداً عنهم وهم كفار ،، وقد حدد ذلك الكتاب موقفه وموقفهم من الكفار والمشركين.

صورة من توحش المسلمين
في امريكا يا صليبيين -

ايوه يا سيدي هؤلاء المسلمين في غاية التوحش كما يصورهم الصليبيون المشارقة واخوانهم في الدين الملاحدة والشيعة ؟! بدليل هذا الخبر " في سلوك حضاري،ينم عن روح اسلامية إنسانية فتحت مساجد المسلمين في فلوريدا وهيوستن وجورجيا، أبوابها لإيواء الهاربين من إعصار "إيرما". وفي فلوريدا، حيث مركز الإعصار، فتحت 4 مساجد، مجهزة بمؤونة وطواقم بينهم 50 طبيبا مسلما. من جهته، أعلن المركز الإسلامي في مدينة أورلاندو عن فتح أبوابه لجميع النازحين من الإعصار، ورحب بالجميع بغض النظر عن أديانهم أو معتقداتهم.؟!!! ياي شوفت المسلمين الوحشين المتوحشين الذين يأمرهم دينهم بإبادة البشرية بيعملوا ايه

الجزية تطارد الصليبي
الشتام خوليو في نومه -

الجزية والذمية كوابيس تطارد الانعزاليين الكنسيين المسيحيين في نومهم ؟! مع ان الدساتير الحديثة تساوي بين المواطنين ويلقى المسيحيون كأقلية من الانظمة العلمانية وغير العلمانية معاملة خاصة تتمناها الأكثرية المسلمة في أوطانها التي تعاني من القهر والفقر والقمع والبطالة وفقدان الأمل يادي. الجزية التي تطاردكم ي كنسيين انعزاليين حقدة جهلة حتى في منامكم وتستقيضوا عاملينها وتنشروا ملاحفكم في البلكونات او السطوح

تنميط المسلمين محاولة
الصليبيين المشارقة الفشلة -

يسعى الصليبيون و الكنسيون الانعزاليون الخبثاء المشارقة واخوانهم الملاحدة والطائفيين الى رسم صورة ملائكية عن مسيحيتهم او إلحادهم او طائفيتهم ونفي ما اثبته التاريخ عليهم من تجاوزات على كل صعيد بالمقابل يسعون الى تنميط المسلمين السنة على الجملة اي المليار ونصف المليار نسمة ووصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقهم حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس ليئمة خبيثة تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين سنة لا نقول ان كل المسيحيين سيئين ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هؤلاء الكنسيون والملاحدة والطائفيون الاوغاد لا يمثلون به الا أنفسهم وتيارهم وهم كنقطة قذارة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا التيار الانعزالي يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام ونيف مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك.

الكتاب المقدس يجيز
شن الحرب والاغتيالات -

كله من وفي الكتاب المقدسو كله جائز أخلاقياً

لا تلومونا اذا عملت
داعش على ابادتكم -

اذا تم وصم ملياري مسلم انهم كلهم دواعش فهذا يَصْب في مصلحة داعش لانها ستقول للمسلمين انظروا الى المسيحيين عُبَّاد الصليب والإنسان المصلوب الملعون المعلق كيف ينظرون إليكم بلا تفرقة ؟! انها قمة التطرف الكنسي والخبل الانعزالي ،والواقع يكذب الكنسيين الانعزاليين الحقدة واخوانهم الملاحدة الجهلة في قولهم فهاهم في المشرق بالملايين متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين حتى وصلوا بسلام الى حوار التعليقات ليسبوا المسلمين ويفتروا على الاسلام ؟! هم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والأديرة كذابين محترفي كذب مقدس لا يخجلون لا جرم ان يسوع الانجيلي لن يخلص ارواحهم

اتفرج على النصوص التي
تقطر محبة يا صليبي ملحد -

بصراحة قرفنا من كل مسيحى صليبي وأخوه في الدين الملحد يقول نصوص دينكم فيها ارهاب والمسيحية هى السلام ! طيب تعال يا خفيف شوف كتابك المقدس بيقول ايه كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامحالتثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير ويستعبد لك , وإن لم

السبي في المسيحية لكن
الكنيسة مرفوعة من الخدمة -

ان أول من سن السبي والقتل والتقطيع وخطف الاطفال هي المسيحية وهذا ملك مسيحي سبى لوحده ولنفسه ثلاثة آلاف امرأة ؟! فى الدنمارك كان للملك كونت دورا خطيرا فى نشر مسيحية بولس فى ممتلكاته بالقوة و الإرهاب و من ثم أخضع الأمم المغلوبة على أمرها للقانون المسيحى بعد أن إشتبك مع الممالك المتبربرة فى حروب طاحنة مدفوعا بما كان يضطرم فى نفسه من الشوق إلى نشر العقيدة و فى روسيا إنتشرت مسيحية بولس على يد جماعة إسمها (( إخوان السيف )) أما كيف دخلت المسيحية إلى روسيا فيبدو أولا على يد فلاديمير دوق كييف (985-1015) و هو سليل رورك و يضرب به المثل فى الوحشية و الشهوانية إذ جاء إلى الدوقية فوق جثة أخر إخوته و إقتنى من النسوة ثلاثة ألاف و خمسما ئة على أن ذلك كله لم يمنع من تسجيله قديسا فى عداد قديسى الكنيسة الأرثوذوكسية !!لأنه الرجل الذى جعل كييف مسيحية و قد أمر فلاديمير بتعميد أهل دوقية روسية كلهم كرها فى مياة نهر الدنيبرو قد سمل باسيليوس الثانى و هو من أكبر ناشري مسيحية بولس فى روسيا أعين 15 ألف من الأسرى البلغار إلا مئة و خمسين منهم أبقى لكل منهم عينا واحدة ليقودوا إخوانهم فى عودتهم لبلادهم أما فى النرويج فقد قام الملك أولاف ترايفيسون بذبح الذين أبو الدخول فى المسيحية أو بتقطيع أيديهم و أرجلهم أو نفيهم و تشريدهم و بهذه الوسائل( السمحة ) نشر مسيحية بولس فى ( فيكن ) القسم الجنوبى من النرويج بأسره ، شوف واتفرج على العقيدة التي تشر وتنقط منها المحبة حتى فى علاقة المسيحيين بعضهم ببعض كان السيف هو الوسيلة لنشر المذاهب كما فعل الكاثوليك فى مصر مع الأرثوذكس كما حدث و مازال يحدث من مجازر بين الكاثوليك و البروتستانت فى أوروبا و نذكر هنا مثال صغير جدا و هو ما يعرف ب(ملحمة سان بارتلمى) و هى مذبحة أمر بها سنة572م شارل التاسع و كاترينا دوميديسيس حينما قتلت كاترينا خمسة ألاف من زعماء البروتستانت فى باريس ظنت أنهم يتأمرون بها و بالملك و لم يكد ينتشر الخبر فى باريس حتى شاع أنه شرع فى قتل البروتستانت فانقض أشراف الكاثوليك و الحرس الملكى و النبالة و الجمهور على البروتستانت و قتلوا عشرة ألاف نسمة فى مختلف المدن بعد باريس و قد باركت الكنيسة الكاثوليكية هذه المجزرة ؟! و ما بدا السرور على أحد كما بدا على على البابا غريغوار الثالث عشر و قد أمر بضرب أوسمة خاصة تخليدا لذكرى هذه المذبحة!! و رسمت على هذه الأوس

فين الحس الإنساني لمسيحيي
المشرق واخوانهم الملاحدة؟ -

حد فيكم يا إخوانا المسلمين المؤمنين الموحدين عن مسيحيين مشارقة او احد من اخوانهم الملحدين او الشيعة سارع الى نجدة الانسانية في كوارثها في الشرق والغرب ؟! ام ان هؤلاء ظلوا عاكفين على أحقادهم غير مكترثين لما يحصل للانسانية من نكبات ؟! ولسان حالهم واحنا مالنا ؟!! نحن يكفينا ان ننام ونصحوا على أحقادنا ضد المسلمين الذين ما ضرونا بشيء

أين الحس الانسانى ..؟
فول على طول -

السيد الكاتب يسأل : أين الحس الانسانى عند المسلمين ؟ وقلت وأقول للمرة المليون أن الاسلام هبط بالكود الأخلاقى للمسلم الى ما تحت الصفر بمراحل ...منذ دقائق فقط شاهدت فيديو صغير لعدة مشايخ وهم يؤكدون أنة يجوز نكاح الزوج لزوجتة المتوفية خلال الساعات الست بعد الوفاة ...ويجوز أيضا الاستمتاع بالبهيمة ....وللأسف هذا موجود فى كتب الفقة التى يدرسها الأزهر الشريف المستنير الوسطى المعتدل ...وهذا أيضا ما أكدتة الاستاذة الدكتورة سعاد صالح استاذ الفقة بجامعة الأزهر . ..ونحن نسأل السيد الكاتب بعد هذة المهازل : عن أى حس انسانى تتحدث عن المسلم بعد أن يؤمن بذلك ؟ هل تريد المزيد ...عليك فقط الاتصال بالفول على طول .

لا بأس بقليل او كثير من
الشماتة يا هيومه الخبيثة -

والله ياهيومه الراهبة هجوره انت و رميتي الاسلام والمسلمين بأقذع التهم ورميتي المسلمين بكل الصفات المشينة فما بقي الا الشماتة ؟!! اذا كان المسلمون بهذه الوحاشة التي تروجونها هنا كصليبيين حقدة لم تهذبكم لا وصايا ولا تعاليم فلماذا لا يكون المسلمون ايضاً اصحاب شماتة ؟! اذا كنتم انتم المدعوون الى محبة أعدائكم ومباركة لاعنيكم تشتمون المسلمين في هذا الموقع وغيره على مدار الساعة ! فلماذا تريدون من المسلمين ان يكونوا مسيحيين اكثر منكم ؟!!!! لا بأس بقليل او كثير من الشماتة بمصاب العدو الذي قتل منا خلال السنوات الاخيرة اكثر من مليوني انسان بين العراق وافغانستان حتى بعض الشماتة تستكثرونها علينا ايها الكنسيون .

نفس التعليقات المملة
واحد -

احدهم يسب الاسلام والاخر يسب المسيحيين وغير المسلمين بل حتى الشيعة وووو . المشكلة سيدي في عقول هذه الشعوب ومن السهولة ايجاد مصادر من هذا الكتاب او ذاك !!!! واتحدى اي منهم اذا واجه احدهم مصيبة صحية له او اولاده او عزيز عليه ان يسأل الطبيب المعالج عن دينه ليسمح له بالعلاج!!!! اننا شعوب منافقة مهما كان ديننا ونبحث عن اسباب لنكره الاخر ونعترض حتى على الرب مما اضطره لارسال اكثر من اربعين نبي ورسول ولازلنا في مكانك سر .

شوف اخلاق المسيحيين
الحلوة الدموية المتوحشة -

هاتوا دفاتركم يا ملاحدة وعلمانين العجيب ان ستالين الملحد الذي كان من عشاق الموسيقى وبعزفها فقد تسبب في هلاك على الاقل 22 مليون انسان ؟! اما هتلر فقد كان يعشق الرسم ويرسم ومع ذلك تسبب في هلاك سبعة عشر مليون انسان ؟ نحن نسأل الملحدين واخوانهم الكنسيين هل قتل المسلمون مثل هذه الاعداد من البشر ؟! الجدير بالذكر ستالين وهتلر أنهما مسيحيان ؟! لو كنت مسيحي مشرقي وتكشفت امامي حقيقة المسيحية وتاريخها الدامي المتوحش بينها كطوائف او جرائمها ضد الانسانية في العالم لتركتها الى الابد غير آسف على ذلك فين المحبة المدعاة وتعليقاتكم كمسيحيين مشارقة تنز كذباً وافتراءاً على الاسلام والمسلمين الذين ما ضروكم بشيء ثم هاتوا دفاتركم يا كنسيين انعزاليين حقدة و يا ملاحدة وعلمانين جهلة اوغاد للمقارنة في إعداد الضحايا بيننا وبينكم. بسبب الحروب الأهلية بينكم كمسيحيين في اوروبا اليونان وإسبانيا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية التي سقط فيها ملايين القتلى والجرحى والمعوقين والمشردين ودمرت فيه مدن ؟! رغم دعاوي المحبة والتسامحً!

العيب فيهم
ماجد المصري -

من بعض التعليقات السابقة نري الاتي::::شخص قال "الكتاب المقدس يجيز" ولم يستطع ان يذكر اين قيل هذا مما يدل علي كذبه وان دينه يشرع له الكذب و اتهام الاخرين بما ليس فيهم للتغطية علي عيوبهم هم الاصلية و لا ننسي "فان بليتم فاستتروا"....و الاخر يقول ان السبي من المسيحية و يورد ما فعله الكونت او الملك الفلاني مئات السنين بعد ظهور الاسلام و لم يذكر اين شجعت المسيحية السبى و القتل...هل ذلك الملك المسيحي ذهب الي الحرب بناء علي ايات في الانجيل و اقوال المسيح او كان يصرخ "باسم المسيح" كما يفعل المسلمون صارخين "الله اكبر" اثناء عملياتهم الارهابية المؤيدة من دينهم و شيوخهم.....وذلك الذي ياتي بنصوص من الانجيل و لم يذكر انها امثلة قالها المسيح و لم يذكر التفسير المسيحي لها و نسي ان المسيح اليهودي يتبع الوصايا العشر و من ضمنها "لا تقتل" و بدون استثناء فلا احد فسرها "لا تقتل اليهودي فقط بل غير اليهود"...محاولة القاء عيوبكم علي الاخرين مستمرة...اتهامتكم للاخرين بالتحريف و التزوير امر مطلوب حتي تصدقون ان كتابكم الهي وان دينكم بكل عنفه هو الصحيح...

المسلمون سباقون للنجدة
رغم اتهامهم بالارهاب -

كلا ، بخلاف ما يروجه الصليبيون عليهم من الله ما يستحقون مثل جحيم الابدية فإن العرب المسلمين في جزيرة العرب والخليج العربي أغاثوا الكفار المسيحيين الأمريكان إبان إعصار كاترينا ودفعوا لامريكا المسيحية التي قتلت ملايين المسلمين بشكل مباشر وغير مباشر دفعوا الملايين لإعادة الإعمار كما ان المسلمين و العرب مثل دولة تركيا ودولة قطر تجدهم سباقين دائماً كحكومات للنجدة والإغاثة. و رغم حصار الكفار لجمعيات الاغاثة الاسلامية بدعوى الارهاب تجد هذه الجمعيات سباقة الى نجدة المتضررين من الكوارث الطبيعية كالأعاصير والزلازل والفياضانات وهناك مساعدات إنسانية غير الإغاثية مثل مشروع أيادي الخير الى اسبا الخليجي وا هو مشروع عملاق يقدم خدمات تعليمية وإسكانية لفقراء اسيا بغض النظر عن معتقد اتهم ، وبعدين يجي الصليبيون المشارقة من حقدهم ويسبون ويشتمون في الاسلام والمسلمين الا شاهت الوجوه والألسن .

صاغرون
خوليو -

السيد المعقب الذي عقب على تعليقي رقم -٦- يقول ان صاغرون تعني خاضعون لنظام الدولة ،،لا اعرف أهو بالفعل يجهل ما قاله المفسرون الأوائل من ان صاغرون تعني اذلاء( ابن كثير وجميع المفسرين ولا احد يشذ عن هذا التفسير) ام يتجاهل عن عمد ظاناً ان قراء إيلاف هم تلاميذ كتاتيب يمتصون كل ما يقال لهم ،، طيب ان كانت صاغرون تعني خاضعون لنظام الدولة فلماذا لم يقل اله نبيك : وأدوا الزكاة وأنتم صاغرون ؟ يا هذا ان اردت الرد فعلى الاقل فكر قليلاً ،، او انه من الأرجح ان مقدرة التفكير عندك معدومة لانك لم تتلق بحياتك دروساً في كيفية التفكير ولا مقدرة عندك سوى نقل ما هو موجود،، وما هو موجود يخجل كل ذكاء بشري ترديده ،، يا هذا،، لا توجد ولا دولة عربية علمانية بدستور علماني ،، جميعها تنص في بنود دساتيرها على ان الشريعة هي المصدر الرئيسي في الدستور ،لذلك لا تحاول ربط فشل شريعتك كحكم في تاسيس اوطان الى العلمانية ،،الدول العلمانية عن حق وحقيق تمنح لاي مواطن بغض النظر عن دينه وعقيدته حق الترشيح لرءاسة الوطن بينما شريعتك العنصرية تحصر ذلك المنصب في كون الانسان مسلم ،،ولشدة عنصريتها تحصره في المذهب حسب الأغلبية العددية لذلك المذهب ان كان سنياً ( نواصب) او شيعياً (روافض) تسميات قادمة منذ نشوء هذا الدين ،، بناءً على هذه العنصرية منذ التاسيس،، فالجزية هي من جزاء او عقوبة فرضت على غير الذين امنوا من المسيحيين وغيرهم لعدم اعتناقهم الاسلام وقد خيروا بين القتل او اعتناق هذا الدين او الجزية وهم اذلاء ويدفعونها عن يد ،،، ولو انك قارىء حقيقي لتاريخك لوجدتها بهذا الشكل والاية التي تفرضها واضحة لا تحتاج لذكاء خاص ،، في الدول العلمانية يا هذا يحق للذين امنوا ان يترشحوا لاي منصب فهل لاحظت الفرق ؟ لا اظن لان التعصب يقضي على البصيرة فيجعلك لا ترى عنصرية دينك المغلف بقشور التسامح والرحمة وعندما تحك تلك القشرة تظهر داعش الاسلامية التي تطبق الدين بحذافيره ،،قليل من الصدق لا يضر ،،فكن صادقاً يا هذا ان لم يكن عندك مقدرة على التفكير وعدم التزوير .

ماذا قدم الصليبيون
المشارقةمن عون للانسانية؟ -

بل قل أين الحس الإنساني لدى هذا التيار الانعزالي الصليبي والالحادي والطائفي الحاقد الذي ينشر الكراهية في حوار تعليقات ايلاف والمواقع الاخرى اين مساهمتهم في العون الإنساني بل اين مساهمتهم في ركب الحضارة الانسانية المتطفلين عليها يستهلكون منتجاتها التقنية كغيرهم ولم يضيفوا الى الحياة سوى تلويث الفضاء الافتراضي بروائح كريهة كأفواههم بسبابهم الكنسي وشتائمهم العنصرية ؟!!

نحن اصحاب الانسانية يا
صليبيين كريهين مشارقة -

مجود الارثوذوكسي الصليبي مصاب كبلدياته. فولبتير الارثوذوكسي العجوز الشتام بحالة مرضية نادرة اسمها الانكار وادعاء طهار المسيحيين والمسيحية رغم تاريخهم وتاريخها الاسود طوال ألفين عام وأزيد والى الان ؟!! هذا التصريح للقس الامريكي متوفر على اليوتيوب وهو لا ينكر فيه ان محركات المسيحيين ضد اعداءهم مستلة من كتابه المقدس وأقوال ربه يسوع فلماذا الانكار يا مسيحيين صليبيين مشارقة لم يضركم الاسلامزبشيء تولدون مسلمين على الفطرة وآباءكم يعمدونكم مسيحيين وعايشين مسيحيين وحتموتوا مسيحيين مالم يرد الله لكن الهداية وحتخشوا جحيم الابدية مسيحيين برضوا

لا تلومونا اذا ما قامت
داعش بإبادتكم يا صليبيين -

اذا تم وصم ملياري مسلم انهم كلهم دواعش فهذا يَصْب في مصلحة داعش لانها ستقول للمسلمين انظروا الى المسيحيين عُبَّاد الصليب والإنسان المصلوب الملعون المعلق كيف ينظرون إليكم بلا تفرقة ؟! انها قمة التطرف الكنسي والخبل الانعزالي ، والواقع يكذب الكنسيين الانعزاليين الحقدة واخوانهم الملاحدة الجهلة في قولهم فهاهم في المشرق بالملايين متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين حتى وصلوا بسلام الى حوار التعليقات ليسبوا المسلمين ويفتروا على الاسلام ؟! هم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والأديرة كذابين محترفي كذب مقدس لا يخجلون لا جرم ان يسوع الانجيلي لن يخلص ارواحهم

يا مجود الارثوذوكسي
رجاء ما تحرج مخلصك -

رجاءاً يا مجود الارثوذوكسي ما تحرج ربك يسوع لأني سأتيك بنصوص يأمر فيها اتباعه بقتل الناس بل ذبحهم مثل قوله هاتوهم واذبحوهم قدامي وقد كان فتمت ابادة الشعوب الأصلية لامريكا الشمالية ولم تنصر ولم تقبل منها الجزية لتعيش وكان قتلهم وابادتهم شرط لخلاصهم و لقبولهم في الملكوت درجة ثانية او ثالثة

ما فيش قتل لممتنع عن
الجزية يا محترف التدليس -

يا خوليو الصليبي البذيء الشتام و استاذ التدليس ومعلم التزوير

المسيحي الذي لا يدفع
الجزية عنصري وكافر بمعلمه -

المسيحية لم تنقض شيئا من شرائع اليهودية، فقد جاء المسيح متمماً للناموس لا ناقضاً له،بل وأمر المسيح أتباعه بدفع الجزية للرومان، وسارع هو إلى دفعها ، فقد قال لسمعان: " اذهب إلى البحر وألق صنارة، والسمكة التي تطلع أولا خذها، ومتى فتحت فاها تجد أستارا، فخذه وأعطهم عني وعنك" ولما سأله اليهود (حسب العهد الجديد) عن رأيه في أداء الجزية أقر بحق القياصرة في أخذها "فأرسلوا إليه تلاميذهم مع الهيرودسيين قائلين: يا معلّم نعلم أنك صادق، وتعلّم طريق الله بالحق، ولا تبالي بأحد لأنك لا تنظر إلى وجوه الناس. فقل لنا: ماذا تظن ، أيجوز أن تعطى جزية لقيصر أم لا؟ .. فقال لهم: لمن هذه الصورة والكتابة.قالوا له: لقيصر. فقال لهم: أعطوا إذاً ما لقيصر لقيصر، وما للّه للّه"ولم يجد المسيح غضاضة في مجالسة ومحبة العشارين الذين يقبضون الجزية ويسلمونها للرومان، واصطفى منهم متى العشار ليكون أحد رسله الاثني عشر. ويعتبر العهد الجديد أداء الجزية للسلاطين حقاً مشروعاً، بل ويعطيه قداسة ويجعله أمراً دينياً، إذ يقول: "لتخضع كل نفس للسلاطين، السلاطين الكائنة هي مرتبة من الله. حتى إن من يقاوم السلطان يقاوم ترتيب الله، والمقاومون سيأخذون لأنفسهم دينونة. إذ هو خادم الله، منتقم للغضب من الذي يفعل الشر. لذلك يلزم أن يخضع له ليس بسبب الغضب فقط، بل أيضا بسبب الضمير. فإنكم لأجل هذا توفون الجزية أيضاً، إذ هم خدام الله مواظبون على ذلك بعينه، فأعطوا الجميع حقوقهم، الجزية لمن له الجزية، الجباية لمن له الجباية، والخوف لمن له الخوف، والإكرام لمن له الإكرام".إذاً فالحالة العامة بين الأمم كانت تألف نظام الجزية، وجاء الإسلام وأقرها فقط.

طبق دستورك العلماني على
لبنان وتعالى نحكي -

طيب انا معاك يا خوليو الصليبي الشتام حول كرازتك حول الدولة العلمانية

القس الامريكي
ماجد المصري -

لماذا لم تذكر اسم ذلك القس الامريكي ياشاطر...البينة عليك...في انتظار ردك والا كنت مدعيا كاذبا...لماذا لم تذكر اين طلب المسيح من اتباعه ان يقتلوا الاخرين ولا تاتي بمثال ثم لا تذكر تفسيره المسيحي

احنا اللي بنكذب برضو يا
مجود و لا انتم يا كذابين -

عجيب امرك يا مجود الارثوذوكسي الصليبي بتستشهد بمصطلحات اسلامية البينة على من ادعى ؟! ليه اليس في كتابك المؤدس مصطلح مماثل ؟ عشان. تعرف انك ابن الثقافة الاسلامية رغم انفك يا ارثوذوكسي . ولماذا تعتبرني اكذب عليك وانت الذي كذبت على الله في اعلى شيء وادعيت ان له ابن وان هذا الابن تطور وصار الاله ذات ومتعرفش ايه اللي حصل للآب أستور

كرازة الصليبي الشتام
بالعلمانية ومناقشة حولها -

هههه انا اول مره اسمع او اقرأ لواحد ينصح الناس وهو يشتمهم ؟!! الا تستحي يا خوليو الم تهذبك وصايا معلمك ؟! او طول إقامتك في الغرب يا عجوز

نقاش حول رئاسة غير المسلم
مع الصليبي الشتام خوليو -

بعدين تعالوا نناقش المسألة الثانية التي يطرحها العجوز الصليبي الشتام خوليو وهي مسألة ترؤس غير مسلم على مسلمين وبعيداً عن شتائمه العنصرية البذيئة كالعادة نقول ما دمت تكرز بالعلمانية فمن مداميك العلمانية وجود حياة ديمقراطية كاملة انتخابات ومؤسسات تسمح بالتداول السلمي للسلطة بين الاحزاب عبر انتخابات نزيهة ، واذا كان هذا الأفق مسدود بالديكتاتوريات التي تمجدونها وتقاتلون معها كمسيحيين وتصلون لها وتجتمعون لها التبرعات على سبيل المثال سفاح سوريا حيث قتل مئات الألوف وهجر الملايين من اجل مطلب واحد وهو الحرية فكيف تريد ان تكون هناك علمانية تسمح بالتداول السلمي للسلطة ووصول غير المسلم الى الحكم انت جرى لمخك حاجه يا خوليو

يقفون على جثث ضحايانا
فكيف نقف لضحاياهم -

كيف نقف دقيقة حداد على ضحاياهم المسيحيين اليهود والشيعة المجوس وهم يقفون بأقدامهم على جثث ضحايانا ؟!!

خذ عندك مثال اخر على
وحاشة وتوحش المسلمين -

‏نورة وعبير، أختان لجأتا من سوريا إلى أميركا. طبختا طعاماً لـ40 أميركياً لجؤوا إلى مسجد بولاية جورجيا هرباً من إعصار إيرما، ورفضتا أي مقابل .

اهداء للسيد الكاتب .
فول على طول -

اسلام بحيرى علق على فتوى نكاح الميتة قائلا : أحسن تفتكروا مثلا إن " عبرؤوف " جايب البضاعة دي من نفسه كده، لا طبعا كلا البتة، ده تراث الجهابذة الأئمة اللي أحمد الطيب وأزهره بيستميت في الدفاع عنهم" –على حد قوله-. وأضاف بحيري عبر حسابه الشحصي بالفيسبوك، "تعالوا بقى أدلعكم شوية من التراث بمعزوفة قديمة وبعدها الشرح بالعامية، بس بشرط محدش يرجع أو يحس بغثيان، امسك نفسك. من كتاب " مطالب أولى النهى في شرح غاية المنتهى"، وهو شرح لكتاب " غاية المنتهى " لمرعي الكرمي واللي أصلا هو جمع لكتابين هما " الإقناع " للحجاوي و " المنتهى " للفتوحي، اسمع بقى يا سيدي: وَيَجِبُ) مَهْرٌ (بِوَطْءِ مَيِّتَةٍ) كَالْحَيَّةِ (وَيَتَّجِهُ) مَحَلُّ وُجُوبِ الْمَهْرِ فِي وَطْءِ مَيِّتَةٍ إذَا كَانَتْ (غَيْرَ زَوْجَتِهِ) أَمَّا زَوْجَتُهُ؛ فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ فِي وَطْئِهَا حَيَّةً وَمَيِّتَةً؛ لِأَنَّ مُقْتَضَى تَصْرِيحِ الْأَصْحَابِ بِأَنَّ لَهُ تَغْسِيلُهَا؛ لِأَنَّ بَعْضَ عُلَقِ النِّكَاحِ بَاقٍ، وَأَنَّهَا لَيْسَتْ كَالْأَجْنَبِيَّةِ مِنْ كُلِّ الْوُجُوهِ، وَأَنَّهُ لَا يَجِبُ بِوَطْئِهَا مَيِّتَةً مَعَ مَا يَجِبُ بِوَطْءِ غَيْرِهَا. قَالَ الْقَاضِي فِي جَوَابِ مَسْأَلَةٍ: وَوَطْءُ الْمَيِّتَةِ لا مُحَرَّمٌ وَلَا حَدَّ وَلَا مَهْرَ انْتَهَى، وَهُوَ مُتَّجَهٌ. وشرح بحيري، معنى الكلام قائلا، "يجب على اللي عمل علاقة جنسية مع ميتة غريبة عنه تمامًا لا مراته ولا اي شيء " يعني بوضوح اغتصب ميتة يعني ".. انه يدفع مهر لأهلها..... فقط مهر، أما لو عمل علاقة جنسية مع ميتة بس الميتة دي كانت مراته فلا شيء عليه... لا مهر ولا غيره لأنه ليه إنه يعاشرها جنسيا حية وميتة..... لأنه ليه إنه يغسلها لأن لسه شوية من بقايا الزواج موجودة، وعشان كده مفيش مهر واجب لأنه لا يجب المساواة بين لو عاشر أجنبية ميتة " اغتصبها يعني " فعليه مهر وبين لو عاشر مراته الميتة". وتابع بحيري، وأختتم بحيري، عرفتم ليه كان لساني شديد على هذا التراث، وإياكم تفتكروا ده قاع التراث، القاع لسه بعيد وأسوأ من كده بكتير، فاعذروا " عبرؤوف " هو مجابش البضاعة من عنده". انتهى كلام اسلام بحيرى ونسأل السيد الكاتب هل بعد هذة التعاليم تسأل عن انسانية المسلم ؟ ..سيدى الكاتب ومع كامل احترامى لكم فان المسلم بانسانيتة أرقى بكثر من الاسلام وعندما نقول أن

مالذي يؤلمهم
خوليو -

يخرجون عن طورهم ووعيهم عندما نتطرق لعنصريتهم ونطرح مواضيع مثل الجزية ،،فتصبح مهمتهم توليف هذه لتتحول لضريبة تأخذها الحكومات من اجل انفاقها في خدمة الشعب لفتح طرقات وإنشاء مدارس ومسارح ومتاحف وحدائق ،،يتعمدون التزوير والتدليس ليقولوا للناس ان الجزية هي ضريبة وكان الناس اغبياء وجهلة ،،نظام الضراءب اعتمدته الدول منذ انشاء تلك الدول وهو ساري على الجميع وكل حسب دخله ،،بينما الجزية تفرض حسب اية الجزية على الذين لا يريدون الدخول في هذا الدين اي انها مفروضة وإلزامية يدفعونها وهم صاغرون اذلاء والذي يعتنق الاسلام يعفى من دفعها،، فيدفع زكاة عن امواله دون ان يقول لهم وأنتم صاغرون فان كانت الجزية ضريبة مثل الزكاة فلماذا هذه الصاغرون الأذلاء ؟ لو ان هذا الكتاب اكتفى بهذه الكلمة لقلنا انها شطحة الهية وحيدة ،،غير انه عندما يتطرق لهولاء نجده يصفهم بتعابير اخرى أشد وقعاً على السمع مثل ،،انجاس او ضالين او احفاد قردة وخنازير او ان ذلك الاله مسخهم قردة ،،ونراه في سورة الفتح -٢٩ - يحدد موقفه منهم فيقول ان محمد رسول الله ومن معه اشداء على الكفار رحماء ما بينهم ،،، هذه الاية تكفي لتجيب على سوْال السيد الكاتب لماذا لا يتعاطف الذين امنوا مع الكوارث التي تصيب الكفار ؟ لان صاحب الدعوة والذين معه اشداء على الكفار بامر ألههم ،، وهذا بالضبط هو الذي يؤلمهم ،،فهم يقدمون ألههم كرحمان ورحيم وبنفس الوقت يجدونه يأمرهم بان يكونوا اشداء غلاظ على الكفار ،،فهل الانسان يجب ان يكون رحيم على الذي هو مثله أم على الذي يخالفه ؟ وما يولمهم من العلمنة هو فضح نهج حياتهم الموسس على قاتلوا وانكحوا فالعلمانية نظام مؤسس على المساواة بين الجميع وخاصة المراة مع الرجل ،،وهنا مربط الفرس فهم يريدون امرأة تلبي فعل الامر وانكحوا في اية وقت،، راعية خادمة في بيت زوجها تطيعه وتوافقه على النكاح من ثانية وثالثة ورابعة وما ملكت إيمانهم من السبي والنهب ،،النظام العلماني الموسس على المساواة يفقدهم قداسة وانكحوا،، وهذا يطير العقل من رؤوسهم ان كان هناك بقية عقل ،، هدوء ياسادة هدوء فأنتم تعيشون خارج الزمان والمكان ،،البشرية ستصبر عليكم ولكن ليس لمدة طويلة ،،افصلوا الدين عن الدولة وتعلموا كيف تؤسس الاوطان .

ولَك عوفنا يا خوليو الشتام
وروح دور لك على شغله -

ههههه مرة ثانية كابوس الجزية اجا ألك ؟ نشرت ملاحفك بالبلكونه لو لا ؟

الأرثوذوكسي فولبتير
ومزابل الجيف المتعفنة -

انته يا فولبتير الأرثوذوكسي الصليبي الشتام زي اخوك الملحد البحيري بتدوروا زي الكلاب الضالةعلى المزابل لتناول الجيف المتعفنة

خوليو
........... -

خالف شروط النشر

شوف أوصاف ربك يا
عنصري شتام بذيءللانسانية -

الأمم كلاب وخنازير متى 7:6
“لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا  تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“متى 15 : 25
“فاتت و سجدت له قائلة يا سيد اعني* 26 فاجاب و قال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين و يطرح للكلاب”
يسوع يقول :رؤيا-22-15أمَّا الّذين َ في خارِجِ المدينةِ، فهَؤُلاءِ هُمُ الكِلابُ .
رسالة بولس الرسول الى اهل فيلبي31 اخيرا يا اخوتي افرحوا في الرب.كتابة هذه الامور اليكم ليست عليّ ثقيلة واما لكم فهي مؤمّنة.2 انظروا الكلاب انظروا فعلة الشر انظروا القطع
لو قيل كالكلب او مثل الكلب لكان الأمر هين لكن تسمية الانسان  بالكلب إهانة وسب وقذفيسوع قليل الأدب ( حاشاه ) وإنما هذا ما تورده الاناجيل متى 12: 34
يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات و انتم اشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفميسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيلهمتى 12: 38حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبيالكنيسة تؤمن بأن يسوع هو الله (حاشا لله)يسوع يسب بني اسرائيل وأنبياؤهم . ارميا 2 : 26 كعارِ السَّارِقِ حينَ يُمسَكُ، كذلِكَ عارُ بَيتِ إِسرائيلَ، هُم ومُلوكُهُم ورُؤساؤُهُم وكَهنَتُهُم وأنبياؤُهُم.يسوع يسب الأنبياء والمرسلينيو 10:8 جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص . .يسوع يشتم الناموسيينلوقا 11:45فاجاب واحد من الناموسيين وقال له يا معلّم حين تقول هذا  تشتمنا نحن ايضايسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيلهمتى 12: 38حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبيفكيف يتجرأ يسوع ويسب الناس في اشرافها واعراضها ؟ أليس هذا القذف يسير على النساء كما هو برجالهم ؟ كيف يطعن يسوع في شرف النساء وقذف المحصنات ؟ هل هذه اخلاق حسنة ؟السباب سلاح يسوعسفر صموئيل الثاني 16: 9فقال ابيشاي ابن صروية للملك لماذا يسب هذا الكلب الميت سيدي الملك دعني اعبر فاقطع راسه ، فقال الملك ما لي و لكم يا بني صروية دعوه يسب لان الرب قال له سب داود و من يقول لماذا تفعل هكذاالرب يأمر بالسباب … شيء جميل جداًتعاليم إنحطاط أخلاقي .والمسيحي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذل

احنا برضو اللي بنشمت
يا صليبيات مشرقيات ؟!!! -

‏وزير الاتصالات الصهيوني:‏"أنا سعيد لأن أم فلسطينية ستبكي، اقتلوا الفلسطينيين ولن يحاسبكم أي قانون"‏‏هؤلاء هم الذين يتسابق الصليبيون المشارقة الى محبتهم ؟!

مليون لايك لخوليو
متابع -

انا عايز اعمل مليون لايك لخوليو العظيم وردوده الصاعقه على الدواعش المتخلفين وخاصه الرد اللذي لم ينشر وخساره كبيره لقراء ايلاف انه لم ينشر

الى المشعوذ اياة
فول على طول -

أتفق معك بالفعل هو كلام زبالة وجيف متعفنة ...لكن كيف تؤمنون بها وكيف تشمونها وتقرأونها وتحفظونها وتستسيغونها وتقدسونها ؟ لديكم مشاكل كبيرة ...ربنا يشفيكم .

بيخدم الاسلام رغم انفه
خوليو -

خوليو قناعه العلماني قد سقط منذ مدة بعيدة ما عليش يا خوليو الماروني لم تكن ذكياً بالقدر الكافي ان الله لينصر دينه من عينتك وبالبَر . صدقني ان تعليقاتك وتيارك الصليبي بتخدمو ا الاسلام وتردوا ارباع وانصاف المسلمين الى دينهم حمية وعصبية وهي خطوة أولى نحو التزامهم الديني وصلاحهم . شكراً يا صليبيين على مجهوداتكم 😅🤣😂