فضاء الرأي

من اجل العراق وكردستان

-
قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ بداية&الإعلان&عن نية الاستفتاء في كردستان أعربت عن رأيي في انه في غير وقته، ولا&سيما&لان المعارك الساخنة مع&داعش&كانت&لاتزال&مستمرة، وهي المعارك التي لعبت فيها&البيشمركة&دورا كبيراً ومبادراً على اثر انسحاب القوات العراقية من الموصل. وحصل الاستفتاء، وكان الخطأ الرئيسي هنا هو إجراءه حتى بالمناطق المتنازع عليها، فعالجت الحكومة المركزية&الأمور&بالعنف والحصار الاقتصادي الشامل، ومعها كل من تركيا&وايران&.&ولايزالالحصار قائما وبغداد ترفض الحوار مع انه السبيل لحل&الأزمة&المستعصية.ان&خنق البشر اقتصاديا لا&يخدم العراق كله، ومع&أخطاء&الاستفتاء فان&الأكراد&لم يعلنوا عن دولة مستقلة ولا استعملوا العنف في الاستفتاء. وإذاكان هذا كله صحيحا، فالصحيح&أيضا&ان&الحكومة الكردستانية لم تعالج&الأوضاع&كما ينبغي ، وهو ما ساهم في اندلاع الاضطرابات العنيفة وانتشار التذمر واتساع رقعة الانقسامات.&أن&الأوضاع&الكردستانية الساخنة والمؤلمة تستدعي خطوات&إصلاحية&جادة، بدءاً بقيام حكومة انتقالية ائتلافية تشرف على الانتخابات، ومعالجة&أية&مظاهر للفساد. لقد ناضل عرب العراق&وأكراده&سوية في الوثبات الوطنية وثورة 14 تموز وكانت الشعارات&والأغاني&تركز على وحدة النضال بين الشعبين وبقية المكونات. وحتى لو حدثت تطورات&وأحداث&في المستقبل تجعل استقلال كردستان حلاً لمشاكل العراق كله، فان الروابط&الأخوية&الوثيقة يجب&ان&تبقى كما حدث بين&الجيكوالسلوفاك&والى ذلك الوقت البعيد ، فان جميع&إمكانات&الحوار بين بغداد وكردستان يجب فتحها وعلى حكومة&العبادي&عدم الرضوخ&لابتزازات&ودعايات وضغوط دعاة الحرب في حزب الدعوة وغيره، ويجب رفض هتافات مثل(اناولي الدم)&تهديدا&للأكراد. ويجب عدم نسيان&ان&إقليم&كردستان كان زمن صدام مأوى&أمنا&للمعارضة.

ان&العراق لا يحتمل الشقاق والكراهية بين عربه&وأكراده، الذين يجب&انيواصلوا مع بقية المكونات العمل من اجل نظام ديمقراطي غير طائفي يطبق المساواة ويؤمن بحقوق الجميع.&ان&حق الشعب الكردي في تقرير مصيره ، حق تقره&المبادئ&الدولية وميثاق&الأمم&المتحدة ، ولكن السبيل&الى&ذلك هو العمل المشترك&وأجواء&الأخوة&والصفاء. وانه لا تركيا ولا&ايران&بمثالين لحل قضايا القوميات، و&اردوغان&الذي يعتبر&الأكراد،&وأينما&كانوا تهديداً&للأمنالتركي ، ولو كانت قلة منهم بالمريخ، هو المثال&الأسوأ،&اذ&لا عدو له&غير&الكردأينما&كانوا، وهو الذي ادخل&الى&سوريا والعراق&آلافا&من&الداعشيينالغربيين ، و نراه يتقلب في مواقفه بين عشية وضحاها فيما عدا العداء&للكرد.

ان&أمام&إقليم&كردستان وبغداد&أشواطا&طويلة يجب قطعها سوية وبكل صفاء. والعراق الذي يعاني من كوارث الطائفية والفساد&والمحاصصة&، بحاجة ماسة&الى&وحدة داخلية متماسكة&لمواجهة الصعاب، وتجاوز&الأزمات.&فإلى&الحوار ، الحوار والى&الإصلاح&في&كردستان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللصوص والحراميه
عراقي مشرد -

الكاتب منحاز بشكل طائفي مكشوف وان القوات العراقيه بكل اصنافها هي التي دمرت داعش وملحقاتها وهم الابطال وكل العالم اعترف واقر بشجاعتم . وان للعراق جنوب وشمال حاله حال كل الدول بالعالم ,

Rizgar -

ذهب الكورد إلى الاستفتاء على تقرير مصيرهم، وكأنّهم يقررون مصير الشرق الأوسط والعالم أيضاً. ذهب الكورد إلى الاستفتاء،وكانه حدث براكين وزلازل وعواصف هوجاء، و ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم. ذلك أنه من شدّة التهويل والتخويف والترهيب والتعريب من الاستفتاء الكوردي على تقرير مصيره، وكأنّ ذلك من العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة. كل ذلك التهويل والتخوين والتشنيع، يؤكّد أن الكورد وقيادتهم في الاتجاه الصحيح، وعلى الطريق الصحيح big bang "الانفجار العظيم"‚ نظرية تقول بأن الكون انبثق عن انفجار مادة قديمة شديدة الكثافة Big Bang

الشيعة فعلوا ما لم يقم
-

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك

الحقد الشيعي على الكور
-

الحقد الشيعي على الكورد اكثر بكثير من الحقد السني .

الحقد الشيعي
-

قدم احد مسلحي الحشد الشعبي، بعد ظهر اليوم الاربعاء، بقتل أحد المواطنين الكورد واسمه (رضوان عبدالوهاب) في منطقة كوكجلي بمدينة الموصل، حيث أوضح اقاربه، بأنه تم قتله بسبب استعماله لمنبه سيارة الأجرة التي كان يستقلها في احدى السيطرات.وأفاد احد اقرباء الشاب الكوردي الذي تم قتله، بأن "رضوان كان يعمل كسائق لسيارة أجرة بين اربيل والموصل منذ سنوات، وكان معه بعض الأشخاص يقوم بتوصيلهم الى الموصل، وتم إطلاق النار عليه في احدى السيطرات من قبل احد مسلحي الحشد الشعبي بسبب استعماله لمنبه السيارة"....يقتلون الكورد بصورة مستهترة جدا .

الحشد الشيعي يوقفون
-

الحشد الشيعي يوقفون السيارات المتوجه الى المدن الكوردية ويطلبون منهم شتم البارزاني والطعن اخلاقيا على عائلة البارزاني والحزب الديمقراطي .. عدم شتم الكورد والبارزاني والرموز الكوردية يعني القتل في نفس اللحظة .

الشيع
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

في مطار بغداد الكورد يواجهون احقر استهتار عنصري عربي لا اخلاقي بينما مليون عربي في كوردستان معززين مكرمين ....اي ثقافة عنصرية خبيثة !!!

كركوك هزم داعش
ناصر -

تعليق رقم ١الى عراقي مشردكونك مشرد لا تعرف كثيرا عن الواقع الميداني في العراق والكوردستانالأخ الكاتب غير منحاز البيشمرگه قاتل داعش في جبهات عده ، وبالذات في كركوك حيث أهالي كركوك وبالذات الكورد منهم دحروا ثلاث هجمات داعشيه شرسه ،والدليل تم استشهاد عدد من القاده الكورد ومئات الشهداء والجرحى . وللاسف تم مكافأت أكراد كركوك من قبل الحكومة المركزيه بجلب الوحش الشعبي وإيران والجيش العراقي للاحتلال كركوك !

على صفحات التواصل الاجتم
-

على صفحات التواصل الاجتماعي ابناء النجف وكربلاء مدججين بالاسلحة الامريكية يوقفون سيارات المواطنين الكورد في كركوك ويسالونهم ( وين آذانك ) للاستهتار بالكورد عرقيا وحيث يتصورون انهم اكثر ذكاء من الكورد واعلى مرتبة من الكورد .صدام كان اشرف من هؤلاء الحثالات المنحطة اخلاقيا ...نعم صدام انفل ومع ذلك اشرف من هؤلاء الحقراء .

.اجمل اخوة .
-

في ظل الا خوة العربية الكوردية نهبت خيرات وموارد كوردستان واستثمرت في اسلحة فتاكة وو سائل قتل وتدمير ضد كوردستان.....اجمل اخوة .

اخوة .
-

في ظل الا خوة العربية الكوردية قطع ميزانية كوردستان منذ ٢٠١٤, والفلاحين لم يستلموا اجور محاصيلهم منذ ٢٠١٤...

في ظل الا خوة العربية
-

في ظل الا خوة العربية الكوردية مطارات كوردستان مغلقة ولكن السفر للعربي مسموح من البصرة والنجف ... عنصرية خبيثة في المعاقبة الجماعية للشعب الكوردي . .

في ظل الا خوة العربية ا
-

في ظل الا خوة العربية الكوردية دمروا الاف القرى والبلدات الكوردستانية بمزارعها وبساتينها ومصادر مياهها منذ انشاء الكيان الحقير ١٩٢١ ...واليوم حتى النازيين الالمان لم يفعلوا ما فعل الكيان في خورماتو .

ويواجه الشعب الكوردي اشر
⌚⌚⌚ -

ويواجه الشعب الكوردي اشرس حصار اقتصادي منذ تاسيس الكيان السرطاني من قبل المس بيل 1921

حتى المقابر لم تسلم من عم
ئەبوو چیچۆ -

حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قرية (علي سراي) .....اعظم اختراع للعقل العربي. اللعنة على جماعة جائزة نوبل , كيف لا يعطون الجائزة لهؤلاء الاذكياء العرب

شبان عراقيون يرفعون صورة
شبان -

شبان عراقيون يرفعون صورة صدام حسين وسط بغداد

الاكراد لا يستفيدون من
عظات التاريخ -

كان على الاكراد - وان كانوا قوميين وشعوبيين وبينهم ملاحدة - الا انهم مسلمون سُنة بالنهاية كان عليهم أن يدركوا ان الدوائر ستدور عليهم بعد ان يدمر الشيعة الاثنا عشرية الجعفرية الأمامية الذباحين عملاء شيطان المجوس الأكبر خامنئي - سيدمرون العرب المسلمين العراقيين السُنة ويبيدونهم في الغربية والموصل التي أصبحت أثراً بعد عين وأبيد الالوف من سكانها وهجر البقية وشردوا . ان الدائرة ستدور عليهم ان أبدوا اي اتجاه استقلالي لقد فقد الكورد اكثر من ثلاثة الاف من جيشهم بينهم سبعمائة ضابط ومليون برميل نفط ومساحات شاسعة من مناطقهم هل اتعظ الاكراد من دروس التاريخ ؟ كلا .

الذنب ذنب الكرد
راضي -

انت توقع اللوم عل العرب وتبرؤ الكرد من تصرفاتهم الصدامية .كيف يمكن وسط النمو الذي شهدته كردستان ان يتصرف شخص بما قام به رئيس الاقليم يريد اعلان دولة ولا توجد كهربا ولا ماء ولا اموالتصرفات الكرد العنصرية في الاغتيالات الحالية للقادة التركمان هي نماذج من اعمال صدام ومعاملة العرب الذين جاؤ واستثمرو وسكنو في كردستان معاملتهم باستعلاء وفوقية ومحاولة الانتقام منهم وهم لاعلاقة لهم بما جرى انما يدل على الوحشية والبدائية التى تتصرف بها صاحبة الامر في كردستان المثل العراقي يقول اكعد اعوج بس احج عدلانت جالس عدل بس تتكام اعوجكن منصفا.

لا لكيانات كردية زائفة
في اراضي الارمن والاشورين -

لا لكيانات كردية زائفة واصطناعية في اراضي الارمن والاشوريين المحتلة في شرق تركيا المحتل وشمال العراق الاشوري المحتل الارمن والاشوريين قبل ابادة الارمن والمسيحيين 1894 - 1923 كانو اكثرية سكانية مطلقة في شرق وجنوب تركيا وشمال العراق وبعد سنة 1925 حيث منع الارمن والاشوريين الناجين من التطهير العرقي من العودة الى بلادهم المحتلة ودلك باوامر الدكتاتور التركي المحتل مصطفى كمال لا لكردستان ولا لتركيا في ارمينيا واشور المحتلتين ومعاهدة سيفر 1920 ستطبق

النفاق والفشل
Omar..jordan -

انا اقول ان الدول التي تكون رهينة لعرق او رهينة لطائفه او رهينة لعائله هي حتما دول فاشله .. لكن الغريب ان كل دول المنطقه من هذا النوع .. فلماذا يعارض هؤلاء اقامة دوله كرديه؟؟

الصراحة راحة
Moosa -

انا اعتقد انه لا حل الا بالوضوح. اول شئ يجب الاتفاق عليه هو موضوع الانفصال. اذا استمر الساسة الاكراد في مطالبتهم بالانفصال فيجب إجراء استفتاء لكل العراق بإشراف الأمم المتحدة واذا جاء الاستفتاء بنعم للانفصال فليتوكلوا على الله يريحون ويرتاحون من الآن ولياخذوا ديونهم معهم ويسددون للعراق الديون السيادية كما تفعل بريطانيا بانفصالها عن الاتحاد الأوروبي Brexit bill. ليس من الصواب القبول بأن ينعم الاكراد بأموال العراق على حساب بقية العراق فيطوروا مدنهم على حساب خراب مدن العراق الأخرى مستعملين سياسات اقتصادية تفضيلية ثم حين تحين الفرصة يناضلون لأنهم سيسعون دوما لإضعاف الدولة المركزية كما هو ديدنهم من ١٩٥٨. يعز علينا أن نرى اي شبر من العراق ينفصل لكن الساسة الاكراد أغلبهم وليس جميعهم يعملون وفق هذه الأجندة. المطلوب هو قرار جرئ من الكرد.

دول خزق العقرب
Omar..jordan -

لماذا نرى دول بحجم خزق العقرب على اطراف الخليج من الناحيه العربيه بينما لا نرى مثيلاتها على اطراف نفس الخليج من الناحيه الفارسيه؟؟ .. ثم ياتوا ليقولوا لا لدوله كرديه !!!.. عالم امشقلب متخلف .. صراع فول مجهول مع شيخ مجهول اذكى اخوانه

الوفاء!
كوردية -

القوات العراقية هي التي دمرت داعش؟؟؟!!! قلها الق مرة يمكن ان تصدق كذبتك الكبيرة هذه. لولا القوات الكوردية في الإقليم وفي سوريا, لكان العراق وسوريا الآن ولايتين من ولايات الدولة الإسلامية. ولكن متى كان لكن وفاء!!!

صحيح
زارا -

كلامك جميل ومنطقي ويجب التفكير فيه. حتى عندما نصبح دولا مستقلة (لأن هذا سوف يحصل مهما كانت الظروف) لا بد ان تكون العلاقات جيدة مع الجيران, وخاصة العرب. ولكن هذه العلاقات يجب ان تسبقها ثقافة عامة, ثقافة عربية لا تعتبر العرب من اقدس الناس, ولا تنظر للكورد على انهم اقل منهم. اا تعلم العرب بأن كل الناس سواسية وان كل الشعوب لها نفس الحقوق, يوف يتعلمون احترام قرار الشعوب الأخرى.

قل من أجل العراق فقط
عراقى يكره الخونة -

كتاباتك بشكل عام خريط ب خريط وكل قيمتك ان صدام اعطاك بعض الإحترام بعد أن خنت ربعك الشيوعيون الملاحده ثم أصبحت متسولاً فى فرنسا تعيش عالة على الشعب الفرنسى وتريد الآن أن توهمنا بأنك حريص على العراق ولكن تكتب بصيغة المثنى وكأنك تكتب عن دوليتين أو وطنيين !!!إلى متى ستظلون تنشرون خبثكم يا خونة العراق ؟؟؟ العراقى الحقيقى والمخلص لوطنه عليه أن يؤكد على وحدة الوطن العراقى وأن ينبذ ويحاسب كل من يدعو الى هيمنة مكون دينى أو مذهبى أو قومى على الحكم وفرض وصايته وفكره على الأخرين كما تفعل الأحزاب الشيعية الحاكمة عن طريق الحشد الأجرامى المدنس وقنوات الفكر الشيعى الصفوى الفارسى الخمينى وأيضا الأحزاب الكردية ووميليشياتها ورغبتها بسرقة مساحات شاسعة من الوطن بحجج واهية وأباطيل مقززة ، فعلها بأيامك ميليشيات الشيوعيون والتى كانت تسمى المقاومة الشعبية و أنصار السلام والذين تسببوا فى حمامات الدم فى الموصل وكركوك ، ان العراق أبتلاه الله تعالى بهذا الكم من الخونة والقتلة والحرامية وتحت غطاء الإشتراكيةوالتقدمية تارة والوحدة العربية تارة أخرى واليوم تحت غطاء الدين كل هذا المال الحرام وكل هذا القتل والتهجير والتجويع والترويع بإسم ال بيت النبى محمد ، واصلوا خبثكم يا خونة العراق ،وأما نحن سننتظر غضب الله تعالى عليكم جميعاً لأننا نؤمن بعدالته سبحانه .

البشمركة دمروا جميع القري العربية
العراقي -

سيدي الكاتب أرجو ان تقوم بزيارة المناطق التي سيطر عليها الاكراد بعد حزيران ٢٠١٤ وتري ماذا عملوا وطبيعة معاملتهم القاسية واللا إنسانية لاهالي هذه المناطق قام الاكراد بتسكين ٢٠ الف كردي إيراني وسوري في كركوك لوحدها قاموا بتهديم ما لا يقل عن ١٠٠ قرية عربية باعتبارها مناطق حدودية بينهم وبين داعش بشمركة الاكراد هم من كانوا يقومون بعمليات التفجير والتفخيخ في كركوك ومناطقها الاغتيالات لأي شخصية تركمانية أو عربية تعترض علي سياسات الأحزاب الكردية والقائمة موجودة بالأسماء اذا احببت ممكن ان نرسلها لك البشمركة لم تحرر ولا قرية واحد من داعش وإنما في معظم المناطق ينسحب الدواعش ويتركون مواقعهم للأكراد فيما يشبه اتفاق مسبق مع الاكراد وبعدها يقوم الاكراد بتجريف القرية بالكامل بدعم من الاكراد راينا بام اعيننا الأحزاب الكردية الإيرانية والتركية بالتواجد والتجول و سؤال أهالي كركوك بجمع تبرعات لأوجلان وحزبه من العراقيين أمن الأحزاب الكردية أو ما يسمي اسايش كان يقوم باعتقال أو خطف المواطنين التركمان والعرب لغرض الابتزاز وبذلك ممكن ان تري اي عضو في الاسايش وهو يقود سيارة تويوتا لاندكروز ٢٠١٧ هل تستطيع انت تشتري هذا السيارة من راتب شهري مقداره ١٠٠٠ دولار شهريا ؟