كتَّاب إيلاف

الفاسدون لا يصنعون دولة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تزداد يوما بعد آخر حمى الدعايات الانتخابية في العراق بشكل مبكر مع تساقط الكثير من أوراق التوت عن عورات الأحزاب والكتل الكبيرة التي بدأت بالانشطار الأميبي على طريقة بكتريا اليوغليناوغيرها من أنواع البكتريا، فأصبحت عشرات الأحزاب بعد أن تخلتعن أسلوب أحزاب أنابيب الاختبار التي استخدمتها في الدورات السابقة لبرلمان إبطال الفساد العالمي، ليكون لدينا بعد التكاثر الأميبي ما يزيد على مائتي حزب مناضل من اجل القطيع الذي ما يزال يساق بالدولار والفتاوى الدينية وأوامر شيخ القبيلة.

    وقد استهل حزب الدعوة وكتلته عملية الانشطار لكي يغلق أي طريق محتمل لحزب أو كتلة أخرى للوصول إلى دفة السلطة والمال، خاصة وان معظم مفاصل الدولة كان قد هيمن عليها منذ توليه مقعد رئاسة الحكومة وملحقاتها، وهذا يعني انه مع كتلته يتحمل كامل المسؤولية فيما جرى للبلاد، لأنه قبل مسؤولية الحكم بل استقتل من اجلها ومن اجل تكريس حكم الحزب الواحد من خلال الاستيلاء على كل مفاصل السلطة السياسية والمالية والعسكرية والأمنية.

    منذ 2005 بلغت إيرادات العراق مئات المليارات منذ تولي كتلة القانون وحزب الدعوة حكم العراق، وارتفع حجم تصدير كميات النفط إلى ما يقارب الضعف عما كان عليه بداية العقد الماضي، مع ارتفاع كبير لأسعار النفط قياسا لما كانت عليه قبل 2003م، وهذا يعني انه كان أمام العراق فرص ذهبية للانتقال بشكل نوعي إلى مستويات حضارية رفيعة، خاصة وانه يمتلك قدرات هائلة بشرية كانت أم ثروات طبيعية، وباستثناء إقليم كوردستان الذي يتمتع باستقلال ذاتي منذ 2003م والذي حقق قفزة نوعية في معظم المجالات، لا نجد في العراق ما يشير إلى أي تقدم مذكور، بل بالعكس انحدرت الأوضاعالاقتصادية والاجتماعية والأمنية إلى حدود خطيرة جدا مع ارتفاع نسبة الفساد بشكل جعل العراق من أفسد وأفشل دول العالم حسبما ذهبت إليه منظمة الشفافية الدولية (EITI).

    والغريب إن كل حملات مكافحة الفساد ومنظماتها الحكومية وغير الحكومية متهمة بالضلوع أو التستر على كثير من ملفات الفساد، ولعل ما يؤكد ذلك إن شخصيات قيادية بارزة سياسية وحكومية متهمة بـ ( هدر أموال الدولة ) وهو تعبير ناعم للفساد، كما في توصيفالمالكي لنائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة الشهرستاني في واحدة من اكبر عمليات الفساد الكهربائي التي أنفقت عشرات المليارات من الدولارات لحل مشكلة الكهرباء في العراق دونما شيء يذكر، وقد ذكر رئيس الوزراء في تصريحات عديدة، انه يمتلك ملفات فساد كبيرة على فلان وعلان من المسؤولين، ويهدد باستخدامها عند الحاجة، فإذاكان ارفع منصب في الدولة يتستر على ملفات الفساد ويهدد باستخدامها لأغراض انتخابية أو سلطوية، فما بالك بالآخرين؟

     وما ذكرناه عن قطاع الكهرباء يعمم على كل الوزارات والمؤسسات، بما فيها المؤسسة العسكرية والأمنية والحشد الشعبي، والتي يقف على رأس هرمها قياديين في الأحزابالدينية، وللأسف كثير من غير الأحزاب الدينية أيضا، والانكى من كل ذلك أنهم أنفسهم الحاكمين والمنادين في ذات الوقت اليوم وفي حمى الدبكات الانتخابية على مكافحة الفساد، فأي دولة هذه التي يحكمها فاسدون أوصلوها إلىاعلي مستويات الفشل والفساد، وما زالوا مصرين على ( قشمرة ) ناخبيهم المخدرين بالشعارات الدينية والمذهبية والأحقاد العنصرية والعنتريات الصدامية.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
برزاني
صلاح -

وماذا عن فساد الطبقة السياسية في اقليم كردستان؟ ماذا عن مصير رجل برزاني الهارب بأموال النفط الكردي اشتي هورامي؟ يارجل ٣٢ مليار دولار وتجوعون الناس تحت دعوى الحصار؟ ماذا عن املاك ال برزاني؟ كم مليار يمتلك نيجير برزاني؟ هل ورث المال عن ابيه؟ كل الساسة الكورد كانوا نشردين في الجبال يقاتلون نطام صدام. حين يكون بيتك من زجاج اصلحه اولا وقويه بالنزاهة والمساءلة ولا تعير حارك بما انت غارق فيه.

لو
محمد البغدادي -

لو وجهت كتاباتك المسيسة لقادة اقليمكم لما وصل الحال الى ماهو عليه من فشل ومذلة وهزيمة لكنك مثل اي واحد من وعاظ السلاطين تزين الامور للحاكم وتخدع الناس ثم يظهر طول لسانك على الاخرين الذين هم ليسوا ولاة نعمتك...يعد ضربا من الخيال الاعتقاد انك وامثالك ستتعضون من الاحداث الاخيرة وتغير منهجك...نعم الفاسدين لايبنون دول ولا حتى اقليم صغير متواضع لايملك شيئا غير العنتريات القومية البائسة...نصيحتي ان تحفظ ماء وجهك وتختفي عن الانظار وتحترم عقول شعبك على الاقل

قل شيئا جديدا او فاصمت
Moosa -

فعلا عبقري انت سيد كفاح بوق. يعني الصغير قبل الكبير يعرف من سرقنا في العراق عربا واكرادا. كذلك اكبر نكتة بلعناها احنا العراقيين هي بلوة المعممين والفاسدين من شلة المالكي وعمار ومن لف لفهم. مالجديد في مقالتك؟ اما كان الأجدر بك وانت الكردي القريب من مصادر القرار الكردي والزعيم الاوحد مسعود اللي ورثها عن مصطفى وراح يورثها بعد عمر طويل لمسرور بيك اما كان الأجدر بك إن تنورنا عن بؤر الفساد في كوردستان هذا إن كنت تعتقد أنه اكو فساد حاشا لله. او مقالتك توحي بالنقيضين كجنة كوردستان و جحيم باقي العراق او كوردستان الموفاسدة وبغداد الفاسدة كلش؟يعني لغاية الان ما شفت كاتب كوردي بيه خير كانكم مدفوعين للكتابة ضد إرادتهم!!.

ماذا جرى لك؟
PMSK -

ماذا جرى لك يا سيد كفاح ؟ لاول مرة تتحدث بعقلانية ومنطق وصدق ، بعيدا عن التملق الذي تعودت عليه في تلميع صورة زعيمك ؟ قلت الحق ، الفاسدون لا يمكنهم اقامة دولة؟ وفعلا هذا صحيح لان الفساد يدمر دول وينهيها ؟ ولكن ماذا عن ما كنت تعلنه في كردستان وتطبل له ؟ هل ذهب ادراج الرياح ؟ وهل يمكن اقامة دولة كردستانية ، في ظل قادة وزعماء سياسيين فاسدين ؟ وهل يمكن اقامة الدولة في ظل سرقة ثروات الشعب ووضعها في جيوبهم وعوائلهم ، وليموت البقية جوعا وآلما وبردا وحرا ومرضا ؟ لقد كان مثل الطاغية صدام واضحا عندما بدد اموال العراق في الحروب والحصار والقتل والتصفيات والتهجير ، وسرقة الاموال وتبديدها ، وانكم في كردستان اخذ بعض قادتكم نفس منوال صدام في القتل والتشريد والتصفية وسرقة حقوق الاخرين .... فعلا الفساد لا يصنع دولة !!!!!

الناخب العربي العراقي
Rizgar -

المهم بالنسبة للناخب العربي العراقي ,ليس الفساد الهائل ولا المسائل الاجتماعية والثقافية والرفاه و التعليم والصحة والتخطيط .....بل الرغبات العرقية العربية وتحقيق الرغبات العرقية للعرب .تم تاسيس الكيان لتحقيق الرغبات العرقية العربية ١٩٢١( الانفال والتعريب والاغتصاب وطرد الكورد من اراضيهم والاستيلاء على المناطق النفطية في المدن الكوردستانية).فالناخب العربي يّصّوت للعربي الشرس والارعن ضد الكورد ... لما كان بامكان صيانة الكيان ١٩٢٣ من قبل الملك الحجازي المستورد لولا قصف الملك للسليمانية وحرق محاصيل الفلاحين الكورد وتدمير كل القرى الكوردية بين كركوك والسليمانية , ثم اصدار حكم الاعدام على ملك كوردستان وجلب العشائر العربية والحفاة الى كوردستان ومحاربة اللغة الكوردية .افرح اسيد العبادي الناخب العربي في طوزخورماتو وكركوك حيث تم اغتصاب الكورديات وحرق منازل الكورد وقتل الكورد في الشوارع ومنع العلم الكوردي وطرد الكورد والاستهتار بكرامة الكورد .كل الرؤساء العرب حصلوا دعم الشارع العربي عن طريق الاستهتار بكرامة الكورد ... الشعب الكوردي كاسرى حرب في الكيان ومجرد ادوات لتحقيق الرغبات العرقية العربية من الانفال الى الاعمال اللا اخلاقية الاخرى .

هذه النوع من المقالات
Rizgar -

هذه النوع من المقالات نتيجة عدم فهم الكورد للذهنيةmentality العربية وفشل القادة الكورد في analyse التحليل النفسي للعرب بصورة عامة كشعب وكعدو شرس و غير رحيم والمؤمن بالعنف والهمجية واحتقار الاخر ورمي اعداءهم في البحار او رشهم بالموادالكيمياوية .ركض القادة الكورد الى بغداد ٢٠٠٣ من اكبر خطايا مسعود ومام جلال , واذا ذاق الشعب الكوردي من المس بيل والبرسي كوكس والملك الحجازي كل انواع العذابات خلال ٨٠ سنة الاخيرة..... .. السبب المباشر لعذابات الكورد اليوم من اغتصاب الكورديات في طوز خورماتو وداقوق الى احتلال كركوك ..تقع جزء كبير من المسؤلية على البارزاني والطا لبا ني ... اغبى الاغبياء كانوا يعرفون ان تاسيس الكيان الخبيث مرة اخرى جريمة لا اخلاقية بكل معنى الكلمة ...ومع ذلك ركضوا الى عاصمة الحقارة وعملوا المستحيل من اجل انشاء فرانك اينشتاين مرة اخرى .واليوم مجاميع وحثالات همجية من النجف وكربلاء وابناء الجنوب الشيعي ومدججين باحدث الاسلحة الامريكية يستهترون بكرامة الكورد في احياء وشوارع كركوك . اللعنة على الخونة .

اذا انهار النظام الايران
卡哇伊 -

اذا انهار النظام الايراني ,فيعني هروب الحثالات الهمجية من المدن الكوردية وتحسين اوضاع كوردستان بصورة جذرية

فمن ليس مع العرب هو عليهم
-

فمن ليس مع العرب هو عليهم ومن لا يذبح الكورد فهو منشق وان لم يمارسوا من قتل وذبح من النفوس البشرية كل يوم اصاب العرب ,ما يصيب مدمن الهيروين عندما لا يجد جرعة المخدر كل يوم فيصاب بحالة هياج فيكيل الاتهامات لمن حوله حتى تأتيه النجدة (اطمئن فقد وجدوا في طورز خورماتو عدد خمسين جثة من المدنيين الكورد في الشوارع وبها آثار التعذيب قبل قتلهم ) حينئذ يطمئن قلبه وتهدأ نفسه!!!!!

الشيعة فعلوا ما لم يقم
❤☀️ -

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك...لينخر الفساد وليحطم الفساد كيانهم الفاسد .

الميزانية مقطوعة
-

الميزانية مقطوعة منذ ٢٠١٤ ويسرقون نفط كوردستان ....وما علاقتنا بعاصمة القتل ؟ غير ركض بعض الخونة -الاكراد -الى العبادي المكروهين في كوردستان .

مرتزقة الليفي
-

مرتزقة الليفي يرجعون الى كمب بعقو بة بعد ان تم طردهم من قبل العرب ١٩٤٢ .الحشد الشيعي بحاجة الى مهارات مرتزقة الليفي في الهجوم على المدن الكوردية .

خوف الشعب الكوردي من جيش
-

خوف الشعب الكوردي من جيش المرتزق الليفيين بقيادة السيد كامل ساكو لتحرير بابيلون ونينفا Nineveh ومدينة السرجون الاكدي المدائن .The Qosh Raqi have a salutary influence on Sir Sako by giving him more energy and delusion

(لنفرض جدلا ان ابناء وسط
-

(لنفرض جدلا ان ابناء وسط وجنوب.. ليسوا من جذور سومرية).. (فاليس العرب بالضفتين وقطاع غزة.. يطالبون بدولة باسم فلسطين.. رغم انهم لا يمتون لقبائل الفلستا بصلة).. وفلسطين مشتقة اسمها من (هذه القبائل).. وهي قبائل غير عربية.. هاجرت من جزر بحر ايجة اليونانية.. لفلسطين.. منذ الاف السنين..

اقدم عنصر في الحشد الشعبي
-

اقدم عنصر في الحشد الشعبي على قتل شقيق مقاتل في البيشمركة في احدى الضواحي الشرقية لمدينة الموصل.

إنتفضت طهران إرتعشت
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

إنتفضت طهران إرتعشت بغداد.... ارتعاشا .

غريب وعجيب
كاكة حمة -

أن يقول ذلك شخص كان مستشارا إعلاميا لمسعود البارزاني فهو لأمر غريب و عجيب فعلا

نكتة الموسم -

تيار عمار الحكيم يعقد اول اجتماعاته في السليمانية , وتحدث الحكيم عن ان تياره لم يواجه اية مشكلة في عمله في السليمانية، لافتا الى ان السليمانية هي مدينة الثقافة والمفكرين والشهداء والفلاسفة وقاسم سليمان وكبار الشخصيات لذا فهي راس الرمح بالنسبة لطالبي الحرية .

1.5 مليار
-

أنَّ أكثر من 1.5 مليار دولار سُرقت من العراق وحُـوِّلت إلى مخبأ سري في لبنان دون معرفة طريقة وصولها إلى هناك أو مَن المسؤول عن هذه السرقة، وذلك وفقًا لما ذكره تقريرٌ نُشر الأحد بموقع صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية

حصل على ما بين 12 و14
-

حصل على ما بين 12 و14 مليار دولار من الولايات المتحدة خلال عام ونصف من غزو العراق العام 2003، وتمت عملية النقل جوًّا عن طريق طائرات C-17 التابعة لسلاح الجو الأميركي إلى بغداد، بالإضافة إلى خمسة مليارات دولار تم نقلها إلكترونيًّا،

العنصرية
-

يهدرون 1000 مليار دولار.... ويقطعون الميزانية من كوردستان

قطاعات صناعية
-

قطاعات الصناعية والزراعية والخدمية.. ضمن مخطط ا يراني لجعل العراق ضيعة لاستهلاك البضائع الايرانية الزراعية والصناعية الرديئة على حساب الصناعة والزراعة بالعراق.

من اسقط موروث 1400 سنة م
-

من اسقط موروث 1400 سنة من حكم السنة على رقاب الشيعة عام 2003 هي امريكا وليس ايران خامنئي وخميني.

تنصيب ملك سني اجنبي
⌚⌚⌚ -

تم تنصيب ملك سني اجنبي حجازي ولم تطالب المرجعية بملك او حاكم شيعي .. ولا ننسى فتوى المرجعية بالوقوف ضد الانكليز الذين اسقطوا الدولة العثمانية بالعراق.. والعثمانيين كانوا يسمون الشيعة سوء العذاب..

نكتة الموسم -

نكتة الموسم أعلن وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، اليوم الأحد إن العراق سيبدأ تصدير النفط من حقول كركوك إلى ايران قبل نهاية شهر كانون الثاني.وهل ايران بحاجة الى نفط كوردستان ؟ولكن الحقد العنصري عائق امام التفكير العقلا ني . وزير فخور باعمال عنصرية لا اخلاقية في سرقة الشعب الكوردي .

الفاشل
ناصر -

كلام ينطبق على مسعود بارزاني اولا وأخيرا ،لانه فشل في إدارة الإقليم لمدة ٢٦ سنه فشل وأفشل البرلمان الكوردستاني ،فشل في الريفراندوم وفشل في حل المشاكل الداخليه ومع بغداد ,فشل في الحفاظ على حلفاء الشعب الكوردي خارجيا ،فشل في الحفاظ على 51%من الاراضي المتنازع عليها ,نجح فقط في سرقة النفط وشراء الذمم وليس اكثر.

وراثة من انظمة فاسدة .
geffar -

وراثة انظمة فاسدة كما هو حال في بغداد ودمشق ولائحة طويلة معادلة لشرق الاوسط . اطيب واعطر تحيات لقلمك حر ماموستة كفاح .

قليل من الفهم لا يضر
فول على طول -

الكاتب يقول أن الفاسدين لا يصنعون دولة وهذا لا يختلف علية اثنان ...اذن لماذا الهجوم على الكاتب ؟ من الأفضل أن نعلق على المقال وليس على الأشخاص ..ثم أن التبرير بأن كردستان أيضا بها فساد وكأننا نبرر فساد القادة العراقيين فهذا تبرير فاسد ..الفساد لا يبرر تحت أى سبب . عموما فساد القادة العراقيين معروف للعالم كلة ويجب محاربتة من العراقيين أنفسهم وليس تبريرة بأن كردستان أيضا بها فساد . متى يتعقل الذين أمنوا ؟.

وصف خبير
اسماعيل البديري -

مقال مهم ينم عن خبرة ودراية بالواقع العراقي مع التنويه ام جميع الاحزاب هي احزاب سلطة وليس كما هو معروف عن العمل الحزبي مع عدم وجود شفافية في الانفاق الانتخابي مع الخزين المالي السياسي .

المافيات تحكم كردستان
OMAR OMAR -

برلمان كردستان: الفساد وصل في الاقليم الى مرحلة باتت المافيات تحكم كردستانالمحرر عمار طارق - السومرية نيوز/ السيلمانيةاكد رئيس برلمان اقليم كردستان يوسف محمد، الاثنين، أن الفساد في اقليم كردستان شوه كافة مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والامنية للإقليم، لافتا الى ان الفساد وصل الى مرحلة باتت المافيات الفاسدة تحكم كردستان. وقال محمد في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه إن "الفساد في اقليم كردستان شوه كافة مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والامنية للإقليم"، مبينا ان "الفساد في كردستان لم يسبب هدر مليارات الدولارات من الثروة العامة فقط، وإنما تسببت أيضا في إغراق اقتصاد الاقليم بالديون والقروض المحلية والأجنبية".رئيس برلمان كردستان المستقيل: كل ما أملكه سيارة نوع كامري فقطرئيس برلمان كردستان يعلن "رسميا" إستقالته من منصبه واضاف محمد ان "الفساد وصل الى مرحلة باتت المافيات الفاسدة تحكم كردستان"، داعيا "الذين لم يتورطوا في الفساد الى قيادة شعب كردستان لخوض معركة مواجهة الفاسدين بكافة الاشكال". وتابع محمد أن "الحكومة الحالية لا تستطيع بأي شكل مواجهة الفساد واجراء الاصلاحات"، موضحا ان "جزء كبيرا منها متورطون في الفساد كما أن الحكومة مسؤولة عن هدر الثروات العامة". واكد محمد أن "موعد الانتظار يتجه نحو النهاية وحان الوقت لإتخاذ خطوات عملية وسريعة"، محذرا من "وقوع حياة المواطنين وكيان اقليم كردستان في خطر في حال لم تتخذ أية خطوات ". وأقر نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد الطالباني، أمس الأحد، بوجود "فساد" في الإقليم، فيما أشار إلى ان هناك "فراعنة" يستولون على الأراضي في كردستان ويبنون القصور ويمارسون التجارة والتهريب.

فراعنة الفساد في كردستان
OMAR OMAR -

فتح نائب رئيس حكومة كردستان، قوباد طاباني، الأحد، النار على "فراعنة الفساد" في الإقليم، فيما أقر بأن هيئة النزاهة ليست قادرة على محاربة الفساد "بمفردها".وفي تصريحات أدلى بها اليوم، (10 كانون الأول 2017)، على هامش زيارته هيئة النزاهة في إقليم كردستان، أقر قوباد طالباني بأن الهيئة لا تستطيع أن تحارب الفساد "بمفردها".وكشف أن الإقليم شكل لجانا لملاحقة الفاسدين، "لكننا اكتشفنا أن رؤساء هذه اللجان فاسدون أيضا"، مضيفا أن إجراءات ملاحقة الفاسدين في الإقليم، "اقتصرت على المسؤولين في الأوساط الدنيا من معاوني المدراء والموظفين العاديين، فيما أفلت الكبار من الملاحقات".وقال طالباني، "هناك فراعنة في كردستان يستولون على الاراضي ويعملون في التهريب ويغتالون الناس والصحفيين، ويرتكبون جرائم وأعمالاً مخلة بالقانون بسبب غياب الجرأة في ملاحقتهم". وأضاف، أن "هؤلاء الفراعنة معروفون لدى الرأي العام ويطالعونه على الشاشات لشجب الفساد، ويعقدون ندوات تدعو لملاحقة الفاسدين"، مشيرا إلى أن "هؤلاء الفراعنة محاطون بمسلحين ويأخذون الاتاوات والضرائب غير القانونية من اصحاب المحلات ويهددون المواطنين ويتهمونهم وأثناء الشدائد يتركون ساحات القتال ويهربون ويبيعون الاسلحة في السوق السوداء".وتقدم قوباد طالباني باعتذاره لرئيس هيئة النزاهة "بسبب عجز الحكومة عن دعمها بالشكل المطلوب لمواجهة الفراعنة، وليس البسطاء وفي المستويات المنخفضة".وقال، "شرعنا في اجراءات الكترونية لمواجهة الفساد، ونعد باتخاذ مزيد من الاجراءات الرادعة خلال ما تبقى من عمر الحكومة الحالية لإعادة الحقوق إلى أصحابها"، مطالبا "جماهير شعب كردستان بالمساندة في هذه الحرب".

فساد البيشمركة
OMAR OMAR -

طالب المرصد العراقي للحريات ‏الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين ، سلطات اقليم كردستان بتوفير الحماية ‏اللازمة للصحفي بهمن سعيد احمد ، الذي كشف عن تعرضه لتهديد بالقتل لكشفه ‏ملفات فساد في بيع الاسلحة والنفط باقليم كردستان.‏وقال احمد للمرصد انه ” من خلال عمله في احدى المؤسسات الاعلامية بمحافظة ‏السليمانية تطرق الى عمليات بيع اسلحة من قبل بعض القادة في البيشمركة في السوق ‏السوداء”، مبيناً ان “بعض القادة قاموا ببيع الاسلحة المخصصة للبيشمركة من قبل ‏التحالف الدولي في السوق السوداء”.‏ واضاف انه عمل أيضاً على كشف ملفات الفساد في عمليات بيع النفط بكردستان ‏‏.‏واكد الصحفي بهمن سعيد احمد :” ان ما نشره كان بالدلائل والاثباتات الرسمية ، ‏دون اي شك او التباس ، الا انه نتيجة لذلك تعرض لعمليات تهديد بالقتل والذبح اكثر ‏من مرة من قبل جهة مجهولة”.‏واوضح احمد :” ان آخر رسالة تهديد وضعت على زجاجة سيارته بداية الشهر ‏الحالي ، ما اضطره الى رفع شكوى لدى الشرطة المحلية في السليمانية”، مبيناً :” ان ‏الدعوى موجودة لدى المدعي العام بمحكمة / برايي 6 / في السليمانية”.‏يذكر ان الفترة القليلة الماضية شهدت اعتداءات بوسائل مختلفة ، على الصحفيين ‏والاعلاميين في اقليم كردستان ، على خلفية التظاهرات الشعبية التي تشهدها بعض ‏مناطقه.

الفساد يهدد مستقبل كردستا
OMAR OMAR -

ثر مشروع الإصلاح في إقليم كردستان العراق، على وقع الخلافات السياسية الحادة بين القوى الحزبية الرئيسية، وإمساك فاسدين بمفاصل مهمة في الإدارات الحكومية، يثير قلق المجتمع ومخاوف القيادات في رأس هرم السلطة في الإقليم.تعاني الحكومة المحلية لإقليم كردستان العراق من أزمة مالية طاحنة، جراء انهيار أسعار النفط العالمية، وأدت الأزمة إلى عجز الحكومة عن دفع رواتب الموظفين منذ أربعة أشهر.لقد سدَّدت الحكومة في شهر شباط/فبراير الماضي جزءاً من الرواتب، واعتبرت أن ما تبقى من رواتب الأشهر الماضية سيتم التعامل معه كقروض لدى وزارة المالية، في حساب خاص بشكل مؤقت لغاية تحسن الأوضاع المالية، مع توقعات أن يستمر هذا الوضع المؤقت لفترة طويلة قادمة على ضوء أوضاع أسواق النفط في العالم.وإذا لم تجد حكومة إقليم كردستان العراق حلولاً لهذه المشكلة في المدى المنظور ستكون في مواجهة المزيد من الاحتجاجات والإضرابات والاضطرابات الاجتماعية، فحكومة الإقليم لا يمكنها المراهنة على احتمال ارتفاع أسعار النفط، ولا على إمكانية أن تغطي الحكومة العراقية المركزية الكتلة المالية لرواتب موظفي الإقليم، رغم إبداء رئيس الوزراء حيدر العبادي استعداد حكومته لدفع رواتب موظفي القطاع العام في كردستان، شرط أن يتوقف هذا الإقليم عن تصدير النفط مباشرة بشكل مستقل عن حكومة بغداد.كجزء من علاج المشكلة كان على حكومة الإقليم أن تعترف بأن الأزمة لا تعود فقط إلى تراجع أسعار النفط، بل ترجع في جانب مهم منها إلى الفساد الإداري وهدر المال العام، وأكد رئيس الإقليم، مسعود بارزاني، على هذا الجانب في اجتماع مع مجلس القضاء وهيئة النزاهة وديوان الرقابة، حيث أفاد بيان عقب انتهاء الاجتماع بأن بارزاني "حذّر من أخطار تفشّي الفساد وهدر المال العام على استقرار الإقليم ومستقبله، وأن مكافحته تعدّ واجباً وطنياً مقدساً، وشدّد على عدم استثناء أي جهة أو مسؤول ذي حصانة من المساءلة، لأن مصيرنا مرهون بالإصلاحات، ولا أحد فوق إرادة الشعب".علماً بأن بارزاني كان قد أطلق في شهر كانون الثاني/يناير الماضي مشروعاً إصلاحياً أمام حزبه "الديمقراطي الكردستاني"، إلا أن المشروع واجه، وما زال يواجه، مقاومة شديدة من مراكز متنفذة وضالعة في الفساد، بالإضافة إلى الانقسامات السياسية الحادة بين القوى السياسية، وتوازع النفوذ الإداري والمناطقي ما بين السليماني

المافيات تحكم الإقليم
OMAR OMAR -

اربيل (العراق) - اكد رئيس برلمان اقليم كردستان يوسف محمد، أمس الاثنين، أن الفساد في اقليم كردستان شوه كافة مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والامنية للإقليم، لافتا الى ان الفساد وصل الى مرحلة باتت المافيات الفاسدة تحكم كردستان.وقال محمد في بيان إن «الفساد في اقليم كردستان شوه كافة مفاصل الحياة السياسية والاقتصادية والامنية للإقليم»، مبينا ان «الفساد في كردستان لم يسبب هدر مليارات الدولارات من الثروة العامة فقط، وإنما تسببت أيضا في إغراق اقتصاد الاقليم بالديون والقروض المحلية والأجنبية».واضاف محمد ان «الفساد وصل الى مرحلة باتت المافيات الفاسدة تحكم كردستان»، داعيا «الذين لم يتورطوا في الفساد الى قيادة شعب كردستان لخوض معركة مواجهة الفاسدين بكافة الاشكال». وتابع محمد أن «الحكومة الحالية لا تستطيع بأي شكل مواجهة الفساد واجراء الاصلاحات»، موضحا ان «جزء كبيرا منها متورطون في الفساد كما أن الحكومة مسؤولة عن هدر الثروات العامة».واكد محمد أن «موعد الانتظار يتجه نحو النهاية وحان الوقت لإتخاذ خطوات عملية وسريعة»، محذرا من «وقوع حياة المواطنين وكيان اقليم كردستان في خطر في حال لم تتخذ أية خطوات «.وأقر نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد الطالباني، الأحد، بوجود «فساد» في الإقليم، فيما أشار إلى ان هناك «فراعنة» يستولون على الأراضي في كردستان ويبنون القصور ويمارسون التجارة والتهريب.(وكالات)

كردستان بين مطرقة
OMAR OMAR -

من الصعوبة بمكان؛ أن يصل أحد الى القمة، إلا بعد جهد ونضال وعناء لسنين، حتى تتكلل تلك الجهود بالنجاح وتحقيق الهدف المنشود، الذي يسعى له الكثيرون وسعيد ...

مظاهرات حاشدة
OMAR OMAR -

انطلقت اليوم الأربعاء تظاهرات حاشدة في قضاء كويسنجق التابع لمحافظة أربيل بإقليم كردستان العراق ، احتجاجاً على الأوضاع الخدمية السيئة والفساد بالإضافة إلى عدم صرف رواتب الموظفين. ورفع المتظاهرون شعارات باللغات الكردية والعربية والإنجليزية جاء فيها (نريد رواتبنا)، و(ارحل )، ودخل المتظاهرون مقر حركة التغيير الكردية في القضاء. وخرج الآلاف من مواطني إقليم كردستان خلال اليومين الماضيين في عدة مدن وقصبات في مظاهرات احتجاجية بسبب الوضع الخدمي والمعيشي وتأخير صرف رواتبهم، مطالبين الحكومة الحالية بالرحيل. وأعلنت مديرية تربية قضاء رانيه 120 كم شمال شرق السليمانية، أمس الثلاثاء عن تعطيل الدوام الرسمي بجميع المدارس لمدة يومين. وقال يوسف ناودشتي مسؤول إعلام تربية رانيه إن" تعطيل الدوام جاء بناء على تعليمات لحماية الطلاب والمعلمين في القضاء، وإن تعطيل الدوام سيكون لمدة يومين"، مؤكداً أن عدم استقرار الأوضاع الأمنية سبب تعطيل المدارس في رانيه. وشهدت مدينة رانية أمس تظاهرات واشتباكات وحرق عدة مقار حكومية وحزبية احتجاجاً على تردي الخدمات والفساد ونظام الادخار للرواتب، حيث لقى خمسة أشخاص حتفهم وأصيب 80 آخرون خلال المظاهرات الاحتجاجية في القضاء . وقال المتحدث باسم دائرة الصحة في قضاء رانية طه محمد، لوسائل الإعلام ، إن "التظاهرة التي اندلعت في قضاء رانية أمس أسفرت عن مقتل 5 أشخاص وإصابة 80 آخرين بجروح بعضها خطيرة ". كما أوقفت القوات الأمنية أمس قناة "ريكا" التابعة للحزب الشيوعي العراقي بناء على قرار وزارة الثقافة في حكومة الاقليم وبالتزامن مع إيقاف بث قناة "ان ار تي" في السليمانية. وقال هيوا مصطفى مدير القناة إنه "تم ايقاف قناتهم لأنها على نفس مدار قناة (إن ار تي)، ونعمل من أجل إيصال صوت المتظاهرين بشكل سلمي". ومن جهة أخرى، أعلنت السلطات المحلية في كل من قضائي كفري وجمجمال مساء أمس حظرا للتجوال بدأ في تمام الساعة الثامنة من ليلة أمس. ومن جانبها، أكدت قائم مقامية جمجمال، خلال بيان، إعلان حالة الطوارئ، وتسليم كافة السلطات والصلاحيات الإدارية للأجهزة الأمنية، داعية الأجهزة الأمنية إلى الالتزام بالقرار وتلقي الأوامر من قيادة قوات الدفاع والطوارئ. كما اعتقلت قوة آسايش (الأمن الكردي) في مطار السليماني

الفاسدون
حسن كاكي -

الي ميحوف مو زلمة هذه مقولة عربية شائعة ومعناها الذي لا يسرق لا يعد رجلا يبدو ان هذه المقولة قد هيمنت على رجال العهد الجديد فبات الفساد امرا مقبولا لدى الجميع حتى هناك نواب اعترفوا علنا اما القنوات التلفازية بفاسدهم مثل النائب مشعان الجبوري ولبوة الشيعة حنان الفتلاوي ومرت مرور الكرام دون مسائلة قانونية بل ان النائبة اكثر واحدة تتحدث عن الاصلاح وحاسبة الفاسدين ولا يقول لها احد من اين لك هذا عندما اسستم كتلة الارادة ما اكبر التسمية .. على العموم استاذنا الفاضل الفساد اصبح ظاهرة عامة واستشرت في كل مرافق الدولة والفساد المالي والاداري سببه الفساد السياسي وكلاهما معولان للهدم مع خالص تحياتي

هورامي.... الوزير الحرامي
OMAR OMQR -

لم تبلغ الديمقراطية كما يعلم الجميع ذروتها، بالمقلوب طبعا، الاّ في ما يُسمى باقليم كردستان العراق. وقد تعجز أكثر مراكز البحوث والدراسات خبرة وجديّة في إحصاء إنجازات ومفاخر إمارة مسعود البرازاني، إمبراطور عصره وزمانه والذي لا ينافسه على هذا اللقب الفخم جدا غير إمبراطور اليابان. فقد تحوّل شمال العراق الى "مونتي كارلو" كردية تابعة للعائلة البرزانية "المقدسة" وغرق الجميع سكارى حيارى في نعيم الفوضى الخلاّقة التي تديرهاأجهزة الاستخابارت الأجنبية، وعلى رأسها الموساد الصهيوني. وأصبح بامكان المواطن الكردي، إذا كان مدعوما من قبل أحد الساسيين المنتفّذين، أن يفعل ما يشاء باستثناء التعرّض ولو بالهمس أو بالغمز، الى كلّ ما له علاقة بعائلة رئيس الاقليم الاعجوبة. فقد نشرت صحيفة"هولاتي"الكردية المستقلّة، والله أعلم، خبرا منقولا عن جلسة للبرلمان "الكردي" إعترف خلالها وزير الثروات الطبيعية، يعني وزراة النهب والسلب والسرقات والتهريب، المدعو أشتي هورامي بوجود 80 مصفاة نفطية غير مرخصة تعمل في الإقليم الذي يسيطر عليه حزبا مسعود وجلال العميلين، وإن حكومة سموّه المبجّل، أي حكومة الامبراطور مسعود البرزاني "شكّلت لجنة عليا - من نفس الحرامية واللصوص - لتنفيذ قرار إغلاق تلك المصافي". مع العلم إن هذه المصافي الغير مرخصة تعمل في وضح النهار وظلام الليل منذ عدّة سنوات.ثمة أسئلة كثيرة يمكن أن تبادر الى ذهن المرء، رغم أن خبرا كهذا في عراقهم الجديد لا يبدو إستثناءا ولا إكتشافا علميا نادرا، فهو قطرة صغيرة جدا في بحر الفساد والسرقات والتهريب والاستحواذ المنظّم والعشوائي على ثروات وأموال وأملاك الشعب العراقي، يقوم بها ساسة لهم باع طويل، حتى على الصعيد الدولي، في كل ما هو شائن ولا أخلاقي ومخالف لكل شرائع الأرض والسماء. وربما من السذاجة أن نسأل الوزير الحرامي، أشتي هورامي عن عدد المصافي النفطية "المرخّصة" في إقليمهم الكردي"المقدّس" ومن أين حصلت على التراخيص... ولصالح مَن تعمل؟وبديهي لو تعلّق الأمر بوجود 80 دكانا وحانوتا لبيع الفواكه والخضر أو الأدوات المستعملة لقنا أن الأمر عادي جدا ويحصل في أية دولة في العالم. ويُعتبر تجاوزا للقوانين، وهو نتيجة طبيعية لفوضى السوق الحرة وغياب التنظيم المبرمج. لكن يا أخوان، إن وجود 80 مصفاة نفطية، وكما

الفساد بداية الدمار للشعو
Almas khalil -

لم يكن الفساد في يوم من الأيام وعلى مر التاريخ عنصر نهضة اي شعب من الشعوب لا بل الفساد هي البؤرة التي تخلق الفوضى في المجتمع وتدمر السوية الخلقية وتقضي على كل صاحب ضمير حي يبدأ من الفرد الذي لا يفكر سوى بنفسه والتسلق باخبث الوسائل للوصول إلى غايته مستخدما كل الوسائل الملتوية لتحقيق ما يصبو إليه ناسيا أو متناسيا كل القيم الأخلاقية ويقفذ فوق القوانين التي لا يمكن أن تردعه لأنه اشترى ذمم كل رجالات الحكم فأصبحت الحكومات عبارة عن عصابات مافيوية تبيع وتشتري بالوطن والشعب على هواها دون حساب أي رادع أخلاقي وبذلك يتم هدر كل ثروات الوطن وتدمير الفرد عن طريق نشر الفقر والجهل بحيث يصبح الفرد جل تفكيره تأمين لقمة العيش لأسرته .فبناء المجتمعات تبدأ من الأسرة والفرد .واذا كان هذا الفرد غير قادر على التفكير بوطنه لأنه مسلوب الإرادة ويرزح تحت سلطة العصابات الحاكمة فلن يكون قادرا على بناء بلده

لقد سرق العملاء الاكراد
ارمينيا الغربية والصغرى -

لقد سرق الاتراك المحتلين ومرتزقتهم العملاء الاكراد بندقية الايجار 1894 - 1923 مئات المليارات من الدولارات الامريكية والممتلكات والكنوز والممتلكات والاراضي والمناجم من الارمن والمسيحيين بل سرقو ارمينيا الغربية والصغرى واشور وبوندوس بكل مدنها وقراها والموت للاتراك والاكراد سارقي ارمينيا ودابحي الارمن والسيحيين لقد سرق الاتراك المحتلين ومرتزقتهم العملاء الاكراد بندقية الايجار مئات المليارات من الدولارات الامريكية والممتلكات والكنوز والممتلكات والاراضي والمناجم من الارمن والمسيحيين بل سرقو ارمينيا الغربية والصغرى واشور وبوندوس بكل مدنها وقراها والموت للاتراك والاكراد سارقي ارمينيا ودابحي الارمن والمسيحيين

الغريب
fuadkhorshid -

الغريب بعد كل هذا الفساد الاداري والمالي وتخريب البلاد والاتيان بداعش وتهديم مدن السنة بحجة طرد الدواعش الذين هربوا ولم نرى اسيرا واحدا منهم ، يدافع العراقيون على هذه التوافه من الحكام ويصبون حقدهم الاسود على الكورد واقليمهم وزعمائة ، ذلك الاقليم الذي اصبح يضاهي المدن الاوربية في جمالة ونظافته وخدماته .

السيد فول
مضاد رزكار -

لأول مرة تقول كلام صح، أنا معك ياسيد فول، ففساد الجزء وهو إقليم الأكراد من فساد الكل وهو العراق بأكمله، ومتى صَلُحَ الرأس صَلُحَ الذّنَب، وكم يصدق المَثَل على أحبابك الأكراد((عابت البصلة على الثومة حيث قالت لها كم رائحتك مشؤومة؟!)).

لصنع دوله على أسس سليمه..
Sherin -

عنوان جميل جدا الفاسدون لا يصنعون دول....فكي بفاسد العراق أن يصنع عراق ديمقراطي ذو مستوى حضاري وهو ضالع في كل ملفات الفساد ويتستر عليها من أجل كسب الإنتخابات واجرائها في وقتها المقرر بغض النظر عما يمر به العراق من ازمات داخليه وتهجير السكان من مناطقهم فالاجدر به ان ياخذ بمقولة اصلاح الرعيه مشروط بصلاح الحاكم.....فالفساد قائم على قلة الاخلاق وسلطة العنف وخرق القانون وعدم الاعتراف بحقوق المكونات القائمه في هذه الدوله ....فأي دوله هذه التي تقوم على اساس التلاعب بالانتخابات لصالح الحزب الحاكم على أسس طائفيه ويتلاعب بالدستور كما يشاء بعيدا عن الديمقراطيه وأسسها....فالفساد قائم من أعلى السلطه إلى أسفلها فساد سياسي وقضائي ومالي وإداري...واصبح الفساد وباء منتشر في هذه الدوله والمطلوب علاج جذري لصنع دوله على الاسس لتسليمه.. ..

الله يرحمكم طاهر يحي
كم تجنوا عليك العراقيين -

في الستينات و السبعينات من القرن الماضي كان العراقيين يتداولون فيما بينهم نكات عن السرقات المزعومة لرئيس الوزراء الأسبق المرحوم طاهر يحي ؟ الله يرحمك يا طاهر يحي لقد ظلموك العراقيين و هاهم الان يعرفون معنى الفساد الذي لم يكن احد خبره في السابق ، الْيَوْمَ في عهد الأحزاب الدينية الشيعية عرفنا ما ذَا يعني الفساد ، الكل يدرك الان ان العراق اصبح مستنقعا للفساد يرتع فيه السياسيين و الموظفين الفاسدين، و سرق و نهب اموال البلاد اصبح ظاهرة صاروخية لا يوجد سياسي عراقي لم يشترك بسرقة أموال الشعب العراقي سواء بصورة مباشرة او بصورة غير مباشرة ! حتى البرلمان فاسد هذه الظاهرة نادرا ما تجدها في دول العالم ، البرلمانيين خصصوا لأنفسهم رواتب خيالية لا يوجد لها مثيل في العالم و راتب تقاعدي يصل الى مئة الف دولار بالشهر المضحك المبكي هو ان يخرج مستشار في حكومة الإقليم و يتكلم عن الفساد و يقول الفاسدون لا يبنون دولة ! لا اعرف من يقصد بكلامه حينما يتحدث عن الفاسدون ؟

لحشد الشعبي النجس
اللي اختشو٠٠٠٠ ماتوا -

اللي اختشو٠٠٠٠ ماتوا***كيف يمكن ان يكون الانسان شيطانا وملاكا وعنصريا و طائفيا في نفس الوقت؟*** لن تقف مكتوفة الايدي ازاء اي اعتداء على المواطنين الكورد في كوردستان، في اشارة الى المتظاهرين الذين خرجوا في بعض مناطق كوردستان ** ياحيدر العبادي، ايهآ العنصري المذهبي الحاقد الشيعي **اين انت،لماذا تسكت عن المظاهرات الحاشدة ضد اسيادك الملالي في عموم ايران، هل هي حلال بالاعتداء و قتل و جرح المواطنين في عموم ايران.**** اللي اختشو٠٠٠٠ ماتوا**** الحشد الشعبي الارهابي **ايها الحشد الشعبي الشيعي الارهابي النجس٠ انظر الان كيف تترنح و تهتز اسيادك الملالي الشيعة الصفويين ٬ نتيجة المظاهرات و الاحتجاجات من قبل الشعوب الايرانية. نهايتك لا تكون احسن من اسيادك الملالي الارهابيين الصفويين في قمممم وطهران** *** الكيان العراقي الشيعي الفاسد ***كيان عنصري مذهبي و شوفيني لن تكتب له النجاح في طريقه الى الزوال أوقفوا الهجمة العنصرية و الطائفية الشيعية الشرسة على كردستان أوقفوا الهجمة العنصرية و الطائفية الشيعية الشرسة على كردستان: انظروا ماذا تفعل النظام الشيعي الارهابي العميل لايران : القيام بتجويع الشعب الكردي و ارغامه لان يكون مذلا تحت إمرته ان النظام الشيعي العميل يريد اذلال الشعب الكردي و دفعه الى الاستسلام الكامل و نسيان كل

مسعود وراء القضبان
واحد -

لا دولة ولا اقليم وزعيم الفساد وعائلته الساقطة خارج القضبان , لو كانت هناك دولة لارسلت مفرزة شرطة لالقاء القبض على هذا الفاسد وعائلته ومحاكمته بتهمة سرقة اموال الشعب والخيانة العظمى

الاقتصاد بوابة الحل
نادية أبكري -

بداية سقوط النظام الملالي سيضعف النظام العراقي المركزي لن يكون هناك دعم سيكون مستقبلا *الانفتاح على حلفاء جغرافيين حاليا لا يتأتى الا في تركيا ولتجعلوا تعاونكم اقتصادي بالدرجة الأولى ليتسنى لكم السياسي فتركيا لا تعترف سوى بالعمل و الاعمال لا عيب بالانفتاح عليها كما فعلت هي بدورها اتجاه فرنسا ودول الاتحاد الاوروبي عامة. رجال الاعمال الكرد بالعالم يحتاجهم الاقليم حاليا بخاصة من هم في تركيا انا اقترح منتدى او مؤتمر كردي تركي اوروبي خاص بالاعمال والاقتصاد لتحقيق سبل النهضة والخروج من الازمة الاقتصادية لان الاقتصاد هو الارضية التي تمهد السياسة و الديبلوماسية.

فلسطين
راما صلاح -

وطن غريب ، وواقع مظلم ، و ماض منسي ، و حاضر مرير و مستقبل مبهم ، هذا ملخص عن العراق الذي يجمع بين ثناياه تناقضات لاحصرة لها ، يعيش المواطن البسيط ضائعا تائها وسط زخم المعاناة ، ويعيش فيه البعض فوق القانون والبعض الآخر تحت "السياط " لقد قيل و قيل و قيل.. ولا يزال يقال ، واتضح أخيرا ان لاشيء مما قيل قد تحقق، و انه مجرد كلام وشعارات ، وكذب وافتراء، وضحك على الذقون، و ذر لرماد في اعين المواطن البسيط ،

وشهد شاهد من اهلها
ابو عامر -

"الفسدون لا يصنحون دولة" هذا ما اثبتە البارزانيين !

الى مضاد رزكار ..تحية
فول على طول -

أنت أول مرة تفهم ...أنا طول عمرى كلامى صح . أعتقد أيضا أنك أول واخر مرة يعتريك الفهم وان كنت أتمنى أن تفهم على طول ولكن وما نيل المطالب بالتمنى .

الشعب شريك
Dr Kifah -

سلمت يمناك استاذ كفاح ولكن الشعب هو شريك بالجريمة وليس ضحية وللاسف غشونا باسم الدين ولبس العمائم

Rizgar -

محمد

شركة✂️ روفر Rover✂️
Rover -

شركة روفر Rover✂️✂️ افلس ٢٠٠٥ بسبب قباحة ووقاحة سيارات روفر Rover ✂️✂️ وبالرغم من الدعم الحكومي الهائل .... دعم حكومي بمبلغ بليون باوند ٢٠٠٣ ...أسفرت عن خطوة الافلاس ✂️ ✂️من فقدان آلاف الوظائف، أو على صعيد الشعور القومي على اعتبار أن روفر شكلت أحد الرموز الوطنية للمملكة المتحدة منذ طرحت في الاسواق أول سيارة انتجها مصنعها في برمنجهام عام 1904.ولهذا أطلق البريطانيون على يوم الجمعة الذي الذي شهد إعلان توقف جهود إنقاذ الشركة اسم ـ الجمعة الاسود ـ. وعلى نفس المنوال ..وعلى صعيد الشعور القومي على اعتبار أن العراق شكلت أحد الرموز للمنتوجات الوطنية للمملكة المتحدة منذ ان طرحت في الاسواق ١٩٢١ من قبل الجاسوسة المس بيل وبرسيى كوكس ....ليطلق الانكليز على يوم افلاس الكيان - الجمعة او اي يوم آخر باليوم الاسود - وليجتمع العرب والانكليز وليكتب العرب اشعار النحيب والبكاء واللطم على كيانهم القبيح ...وليطلق العرب على تفتيت الكيان - يوم الزفت - او اي لون اكثر سوادا .....روفر و العراق منتوجات قبيحة .افلست روفر وا لمنتوج الاخر في طريق الافلاس✂️ ✂️.....واخلاقيا افلست من زمان .

جرائم لا اخلاقية
جريمة اليوم -

ميليشيات الحشد الشعبي تقصف حياً كوردياً في خورماتو بقذائف الهاون...... قتل الكورد من اجل التسلية .

دولة لقيطة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

لاحظوا ....اسس الكولونيول الا نكليزي Sir Percy Zachariah Cox 1864 –1937 الجيش العراقي المجرم في 6-01-1921.و قام الا مريكي Lewis Paul Bremer بحل الجيش الحقير 24-05-2003.............فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ كالعاهرة يرتمي باحضان العاهرين.. فمرة انكليزي ومرة امريكي ومرة لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد

انا معك
كريم الكعبي -

نعم الفاسدون لايصنعون دولة وأولهم مسعود سقط من اول خطوة على الأستفتاء بالهروب الى الامام من سرقاته لخيرات شمال العراق وسقط بالقاضية التي انهت دوره السياسي

لاأمل بتصليح العراق
Vian AlNajar -

لماذا أخترت هذا العنوان لتعليقي "لاأمل بتصليح العراق من جديد" ألأخ Kifah لأن التصليح يأتي بعد تشخيص الخلل ورؤيته بوضوح ثم المحاولة لعلاج ذلك الخلل . لكن أكثر المعلقين هنا لا يرون الخلل وما وصل له العراق ولايرون في حكومته وبرلمانه ومؤسساته أي خلل بل بالعكس ! رغم إفلاس خزينة العراق وتحويل المسؤولين فيها لرؤساء عصابات ومافيات وتحويل العراق ككل إلى أفشل دولة رغم مواردها واإمكاناتها . أكثر المعلقين ركزوا عل فساد كوردستان ومن ينكر وجود الفاسدين في كوردستان أيضا لكن نسبة المقارنة كبيرة ربما عشرة بالمئة والأكثرية هاجموا كوردستان مشتفين بما حل بها رغم معرفة جميعهم من تسبب في ذلك ومن ساعد العراق عسكريا لسحب البساط من تحت أرجلنا لكن تأكد شعب كوردستان وبنسب عالية منهم يعلمون ماهية مشاكلهم جيدا ويعترفون بأخطاء من تسبب في إفشال مشروعهم المصيري لهذا لاخوف على كوردستان وأهلها هم يمتلكون أملا كبيرا برجوع كل شيئ إلى الأفضل . تحياتي

الفاسدون
كريم مراد -

لا. اعرف ان كنت تنتقد الفساد والفاسدون عند الحكومات المتعاقبه بعد 2003 من منطلق التشفي ! ام من اجل نقد هذه الظاهره الخطيره وطرق معالجتها , خاصه وان الانتخابات قادمه .ولا اعرف ايظا كيف تجرات ووصفت الوضع في الاقليم بالمختلف والتطورات على جميع الاصعده ؟؟؟ لمذا هذا فالحراميه في بغداد نفسهم في ولاقليم من البرزاني وزعاطيطه الاربعه الى المقبور وغير الماسوف عليه الطالباني, هؤلاء اللذين اثبتوا للجميع انهم مختلفون الا بقمع الشعب الكردي والقوى الحقيقيه المطالبه بالتغيير