فضاء الرأي

مجهولو النسب وعدالة المجتمع والقانون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اعتادت  المجتمعات العربية على التهرب من  مواجهة الحقيقة والواقع .. إما بالقبول وإما بتجميله .. وإما بالتغطية عليه  في ذات الوقت الذي لا تتوقف فيه عن الدعاء للحلول   والحلم بظهور قائد  جديد  يمحو  مشاكلها وينقلها بسحره لما تتطلع له من حلول لمشاكلها ..  العجز  وفقدان الإرادة والبصيرة هما وللأسف  السمة والصفة  المتوارثة  للمجتمعات العربية   ؟؟؟   الموضوع الذي سأطرحة اليوم  جزء من واقع مجتمعاتنا  ولا يمكن  غض النظر عنه  . لأنه يمس الضمير الأخلاقي لنا كبشر  ؟؟ 

أثبتت الإحصائيات  في السنوات الماضية عن وجود عدد لا  ُيستهان به  من مجهولي النسب يعيشون بيننا  محرومون من  دفء العلاقات  الأسرية .  وحيدون في مجتمع قاس ولا يرحم تجذرت مفاهيمه  على رفضهم مجتمعيا لأنهم أبناء حرام ؟؟؟   ثم أضافت الحكومات العربية الرشيدة إلى معاناتهم  بقوانين تزيد من عزلتهم ولا تمت للعقل ولا  للضميرالإنساني  .. برغم توقيعها على إتفاقات ومعاهدات دولية  للحفاظ على حقوق الأطفال  .. وحقوق  الإنسان .    إلا أن تحفظاتها على مواد متصله بهذا الموضوع  في تواقيعها  ُينقص  من شان توقيعها  ولا ُيلزمها  قانونيا  .. .. 

إحصاءات ماضيه قبل  2-3 سنوات تؤكد وجودهم  .. 

فحسب تقرير "بي بي سي " في إبريل عام 2014 هناك مليوني طفل في مصر -  ووفقا  لإحصائية  وزارة الشئون الإجتماعية السعودية هناك ما يزيد عن  4000  -  وهم أيضا موجودون في الأردن والجزائر والسودان  وبالتأكيد  في باقي كل الدول العربية .. وأجزم  بأن عددهم الآن أكثر من هذا بكثير ..  وتتوحد  قوانين الدول العربية كلها في  كيفية التعامل  مع هذه الفئة  المعروفة  بمجهولي النسب  وإن تجمّلت  باللغة وبغموض اللغة  في موادها .. ولكنها  تتوحد في إعتبارهم ناقصي الأهلية . لا ُيؤخذ بشهادتهم في المحكمة .  وُمحرّم عليها الإلتحاق بالقضاء أو دراسة القانون  او الإلتحاق بالخدمة العسكرية  ؟؟؟؟ 

في آخر زيارة لي لمصر الحبيبة .. أخذتني صديقتي لأحد الملاجىء  الذي يأوي  ما يقرب من 25 طفل من مجهولي النسب .. لا أدري  فيما إذا كانت هذه الدار تتلقى  شيئا من الدولة سوى زيادة عدد  القادمين من  مجهولي النسب المتروكون  على حافة الطرقات او  على مدخل الجامع  أو في سلة القمامة ؟؟؟؟؟؟ .. ولكن ومن تواضع الحال  يبدو أنها  تعتمد في معيشتها على ما يتقدم به ميسوري الحال .. 

أكّد لي المشرف  على تلقيهم للعناية والمحبة في الدار .. وبأنهم  يعيشون حياة طبيعية  ما بين المدرسة والدار كأي  أطفال آخرين  .. وربما يصيب أحدهم  الحظ  بمن يتكفل بنفقات تعليمة الجامعي  .. ولكن وفي كل الأحوال فإنهم  يخرجون من الدار بعد إنتهاء دراستهم المدرسية ..ليواجهوا  جحيم  الشارع  وقسوة المجتمع .. أضف إلى ذلك  أنهم وفي الأردن ُيعطون رقما وطنيا خاصة  يدل على انهم بلا نسب .. وُيعطون  إسما عائليا  غير معروف  ليسهُل التعرف عليهم .. وُحرم  عليهم  إنتقاء إسم عائلة أخرى بعد وصولهم سن الرشد والخروج من  الدار – الملجأ ؟؟ 

صديقتي التي أخذتني لم ُتنجب  وأنا واثقة من أنها أحد ممولي هذه الدار .. ولكن  التراث الثقافي المصري   ونار المجتمع الذي يبحث دائما في الماضي  والذهنية المجتمعية  التي تتناقل الأمثال الشعبية البالية مثل  ""يامربي في غير ولدك . يا باني  في غير ُملكك ""   ترفضهم على أنهم أبناء زنا  لأهمية  النسب ومنع  التبني .. مجموعها ما حرم كلاهما , صديقتي التي تموت شوقا للأمومة .. وطفل يحتاج إلى  حضن يحمية  ... 

المشكلة ليست في إعاشتهم المادية  .. المشكلة الكبرى التي تواجههم حين يخرجوا إلى الفضاء العام .. وحين تتواطأ الدولة  في زيادة وحدتهم النفسية في حرمانهم من  النمو الطبيعي  للإنسان  ..  بحرمانهم من حمل  إسم عائلة يختارونة بأنفسهم  ليعطيهم شيء من الأمان النفسي .. وُتضيف إلى ذلك  بإعطائهم أرقاما وطنية  ُتبين  أنهم ُلقطاء ولا نسب لهم  .. محرومون من كل الحقوق  حتى حرية الرأي ؟؟؟ 

المجتمع  لن يتغير بدون زلزال من  القوانين  تعمل إنقلابا في المفاهيم الخاطئة وتهز من ضميره الجمعي .. خوف المسؤولين  من  تغييرات  إيجابية لصالح  المجتمع  ولصالح  هذه الفئة  منه,  أصبحت وفي القرن الحادي والعشرين ضرورة لأنسنة مجتمعاتنا , ولإكتساب إحترام العالم لنا كبشر. 

تعديل قانون العقوبات الذي يمنع المرأة من الإجهاض خاصة في  حالات  ممارسة الجنس خارج إطار الزواج  في علاقات لا ذنب لها فيها كسفاح القربي والإغتصاب .. متلازما مع الإعتراف العلني  بأن لا ذنب لهذا المولود .. وفتح باب التبني الحقيقي  وإعطاء الإسم للمتبنى  هي الطريق الصحيح  لصحوة ضميرنا الجمعي .. 

أعلم أن النسب ُيعتبر من أهم مقاصد الشريعة .. خوفا من إختلاط الأنساب ... ولكني أؤمن أيضا بأن الدين لا يريد للإنسان  والمجتمع من حوله سوى الخير ومن المستحيل أن يكون ظالما للإنسان.. وأعرف أيضا أن من مقاصد الشريعة  الرحمة والعدل والمساواة .. وأعرف أيضا أن هنا الفحص الطبي  DNA   الموثوق فيه للتأكد من  صلة القرابة .. والأهم أنه  ليس هناك من تحريم صريح لنسب الشخص لغير الأب البيولوجي  مما يفتح الباب لتغيير  نظرتنا وقوانينا عن التبني  لأجل مستقبل أفضل للأبرياء.. 

أنا لا أدافع عن العلاقات الجنسية  خارج إطار الزواج .. لأني أعتبرها  شأن خاص لأصحاب العلاقة. ولكني أدافع عن  حق الإنسان  الذي لا ذنب له  في الولادة .. وحقه في الحياة كأي إنسان طبيعي .. فمن المستحيل أن نستمر في السير  بعكس القيم الدولية التي تحمي كرامة الإنسان  مهما كان وأينما كان ..

حتى اللحظة لا زلت اذكر مسلسل  الفنان القدير  يحيى الفخراني    "" للعدالة وجوه كثيرة ""  سنة 2001   للكاتب مجدي صابر  .. والذي تطرّق إلى مشكلة مجهولي النسب وقسوة المجتمع عليهم ,  التي  أجبرت  جابر مأمون نصار  ( يحيى الفخراني ) المجهول النسب على  الكذب وإنتحال إسم عائلة  معروفة في قرية بعيدة ساعد أهلها  وبنى فيها بعد نجاحه كرجل أعمال  بسمعته الطيبه وصدق معاملاته ..  إلا أن سوء حظه  ان تحدث جريمة قتل  تستدعي التحقيق معه  بحيث تكشف كل ماضية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شهيدين من رجالكم؟؟
Omar..jordan -

النص في الايه رقم 282 من سورة البقره (...واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامراتان...)... صدق الله الحكم ملك الناس*****الان .. اولا يقال ان مفردة (شهيد) فيها (بناء مبالغه) اي في المفرده دلاله على من شهد وتكرر ذالك منه *** ثانيا نجد ان احدى معاني مفردة (رجل) تستعمل لحال تقدم الانسان للقيام على شيء من الواجب والعمل.. يتبين هذا المعنى في نص الايه رقم 29 من سورة الزمر (ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل...)*** ثالثا.. من ناحية معاجم اللغه العربيه فان كلمة رجل ايضا تدل على الترجل والتقدم والتصدر والقيام وليس لها علاقه ان كان هذا الانسان ذكر او ان كان انثى .. فكلاهما اصلا يملك دماغ ورجلين ويدين ..*******بناء على ما تقدم .. من ان مفردة (شهيد) فيها دلالة مبالغه وتكرار ومن ان مفردة (رجل) فيها افادة ودلالة ترجل وقيام بامر او مهمة عمل .. فيكون من المنطقي القول ان معنى (.. واستشهدوا شهيدين من رجالكم..) بلغة عصرنا هو واستشهدوا اثنين من الافراد المترجلين للقيام بمجال العمل القانوني (المحاماة) بغض النظر عن أن كانا ذكرين ام ان كانا انثيين ... فهؤلاء مهنيين يوثقون اعمالهم ولهم وضع قانوني مرخص ومعترف به من قبل المجتمع والدولة ...اما (رجل وامراتان) فهي محامي واحد على الاقل واثنين من موظفي مكتب محاماة قانوني بغض النظر عن ان كانا ذكرين ام انثيين .. فالمراه هي بمعنى حال الانسان البالغ الرشد العاقل المتلقي للامر .. ولا يصح حصرها بالانثى .. انظر مثلا في المصحف حيث ابراهيم في حال القائل الامر (لامراته) فلم يقل لزوجه والتي كانت اصلا عجوز عقيم .. هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم من فقهاء الاستبداد واعلى من اولياء رواتبهم وعطاياهم ومخصصاتهم .. على فكره الموضوع .. لماذا قال في شأن الزنا في سورة النور (باربعة شهداء) وتوقف ولم يتابع .. لماذا لم يقل (باربعة شهداء من رجالكم)؟؟ .. شهداء صيغة جمع .. فما هو مفردها؟؟.. شاهد ام شهيد؟؟ .. يتبع ..

تحذير من مسيحية علمانية
للمجتمعات العربية المسلمة -

مسيحية علمانية عاقلة تحذر اخواتها المسلمات من مآلات العلمنة - كتبت الكاتبة والصحفية الامريكية "جوانا فرانسيس" في أحد مقالتها تحت عنوان "رسالة من مسيحية إلى مسلمة"، حيث توجّهت الكاتبة الأمريكية بالخطاب للمرأة المسلمة.ونقلت مختلف المواقع الالكترونية من بينها موقع "الامه"، " ummah" قالت "جوانا فرانسيس" مخاطبة المسلمات "إن هناك من يحاول اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن، مع بعث صورة غير لائقة للأمريكيات كذبا ويقولون عنا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات" .وأكدت الصحفية الامريكية التي تنتمي إلى الديانة المسيحية أن واقع معظم النساء في امريكا لسن سعيدات موضحة " أن الملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا، ثم استغلونا بأنانية وتركونا" .كما حذّرت المسيحية المرأة المسلمة من هؤلاء الذين يريدون تدمير العائلات المسلمة، المحافظة وبمحاولة اقناعهن بانجاب عدد قليل من الأطفال، حيث يقومون بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن "الأمومة لعنة" ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية، -على حد قولها-. أما عن النساء الاوروبيات فقد أشارت الصحفية الامريكية جوانا فرانسيس تعرضن لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات ، حيث قالت إن في الواقع "نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا" . تابعة كلامها "ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا.. رغم أن البعض منا لايقرون ذلك". وترجت الكاتبة الصحفية "جوانا فرانسيس" النساء المسلمات بعدم النظر الى النساء الغربيات بحقارة أو التفكير بأنهن يحبن الأشياء كما هى عليه، قائلة " إن الخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها.. وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة ". ودعت الكاتبة المسيحية "جوانا فرانسيس" اخواتها المسلمات بعدم الانخداع "فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات.. نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء". مردفة "نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ض

ادب يا أقلويات علمانيات
كافرات في كل دين ادب -

على الأقليات الفكرية كالملاحدة والعلمانيين والليبراليين والأقليات المذهبية كالشيعة والدينية كالمسيحيين بمجتمعات الأغلبية المسلمة. التزام الادب والقانون والنظام بعدم التصريح او الدعوة الى ما يناقض الاسلام عقيدة وشريعة عبادات واحكام واخلاق في بلاد الاسلام وعلى هذه الأقليات إظهار الاحترام لمقدسات الأكثرية المسلمة السنية في مجتمعها وعدم التجاوز عليها والاساءة اليها والاستفزاز بدعوى حرية التعبير والتفكير والتزام الأدب والقانون والنظام العام لهم فقط ان يعيشوا داخل جدران بيوتهم ومعابدهم كما يريدون اما اذا خرجوا الى الفضاء العام الحقيقي او الافتراضي فعليهم التزام الأدب والنظام في دولة الاسلام. مفهوم وإلا .. انتهى

لا ينسب لأبيه بالتبني
نورا -

في الاسلام يعاملون كاليتامى ولكن لا ينسب الطفل لأبيه بالتبني منعا لأختلاط الأنساب وغير ذلك من تضرر الإخوة في الميراث فتخلق مشاكل من جراء نسب الولد لأسم الأب والعائلة لهذا حرم من النظره الدينيه ..المفترض من الدوله ان تمنح مجهولي النسب أسما وجنسية وحقوق وتعامله كمواطن وتصرف عليه لحين الاعتماد على نفسه .

العلمانيون والعلمانيات
يحبون إشاعة الفاحشة -

في الذين آمنوا / على خلاف ما يروجه العلمانيون الملاحدة والعلمانيات لأغراضهم الخبيثة فليس كل اطفال الشوارع من نواتج الزنا وإنما اغلبها نتيجة الأسر المفككة لظروف الفقر والظلم حيث تستأثر ٣٥ أسرة في مصر مثلاً بالثروة و يسهل عليها الانقلاب العسكري منذ ١٩٥٢م التهرب من الضرائب ، فالحل لهذه المشكلة ازالة حكم العسكر واشاعة العدالة الاجتماعية ومنع احتكار السلطة والثروة .واما فيما يختص بوجود الزنا فالحل يكون بسد باب الحرام بسد ابواب الفتنة والاختلاط الفج وتسهيل باب الحلال بالدعوة الى خفض تكاليف الزواج وأعباء الحياة وتيسير حصول الشباب على قروض ميسرة وطويلة السداد وتشغيلهم وبناء وحدات إسكانية منخفضة التكلفة لهم وكل هذه الأشياء يمكن ان يقوم بها الخيرون في المجتمع اذا انزاح عن مصر وكل مصر عربي مسلم كابوس الطغيان والاستبداد العسكري والعشائري والحزبي والطائفي الذي يرعاه الغرب ويحميه

المرأة المسترجلة
لا هي ذكر ولا هي أنثى -

‏المسترجلة نصف امرأة قررت أن تتنازل عن بعض أنوثتها بمحض إرادتها، ومع أنها تكره الرجال أَخَذَتْ منهم أسوأ ما يوجد في السيئين منهم؛ كخشونة التعامل، وسلاطة اللسان، وقلة الحياء، وضعف الاحترام، وحُبّ الصدام!

النساء العنيدات فاشلات
على كل صعيد -

النساء العنيدات هن الفاشلات في الزواج وفي علاقتهن ؛ حتى مع الأقارب .... المرأة التي تفتقد الذكاء العاطفي والمرونة في التعامل هي الأكثر فشلاً في الزواج ،، لماذا : ١- لأنها ستدخل في شد وجذب مع زوجها ، وتتبع صوت أنانيتها لتغلبه ، وفي الحقيقة هي تفشل أمام عناد زوجها ، وعناد من حولها فالرجال يشتدون عناداً أمام الزوجة العنيدة ، أو الأخت العنيدة ويلينون أمام المرأة الخاضعة . ٢- المرأة العنيدة تظن نفسها أنها حينما تتشبث برأيها وتقف أمام العاصفة ستفوز ، وتنسى أنها إن فازت رأياً وموقفاً ، فهي تراها انتصرت بحمقها إلا انما تخسر قلباً كان يحبها . ٣- كثير من الروايات والحكم تمتدح المرأة الهينة اللينة الودود الولود العئود , إن طلبها لبّته , وإن إمتنعت عنه لِسبب , إعتذرت وبادرته , حتى الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده يوصون بالمرأة التي تحتوي زوجها بلين وحكمة ، فإنه سيعشقها ويتمسك بها . ٤- المرأة التي تطيع زوجها وتنحني لتمر العاصفة ، هي المرأة الحكيمة العاقلة التي تعمر بيتاً للأبد . والمرأة التي تقف كالعود اليابس هي من تنكسر وقد لا ينجبر كسرها . ٥- المرأة العنيدة المتشبثة برأيها ، والتي تؤمن بمبدأ أنا أغلب وأنت تخسر ، إنما تدمر نفسها قبل أن تدمر الآخر . وتعيش حياة كلها حسرات تتجرع مرارتها في الدنيا والأخرة . ٦- من تجاربي في الإستشارات الزوجية ، وجدت أن العنيدات ينتهي بهن الحال إلى الطلاق . وفشل حياتهن الأسرية والإجتماعية . ٧- الأعرابية توصي ابنتها ليلة زفافها بحكمة رائعة ومجربة ووصفة أكدت عليها زوجات ناجحات وهي: ( كوني له أمةً يكن لكِ عبداً وشيكاً ) . الرجال طيبون وكرماء وحليمون إلا أن المرأة الحمقاء العنيدة تحولهم إلى أعداء . أخيراً وللفائدة يقول أحد الشيوخ من العلماء الفضلاء رحمه الله تعالى: ‏" لبثتُ قاضياً 27 سنة .. فوجدتُ أن أكثر حوادث الطلاق سببها غضب الرجل الأعمى، وجواب المرأة الأحمق" .. بمعنى آخر عناد المرأة يجعل الرجل عناده عشرة أضعاف عنادها

كيف شأن خاص؟؟
Omar..jordan -

انت هنا ولك الشكر .. تتكلمي في موضوع هذا الشأن الخاص (علاقات جنسيه بدون عقد وعهد) .. فمن سمح لك بالكلام بالشان الخاص؟؟... مع احترامي لك .. اذا كانت هكذا علاقات شان خاص .. فلماذا نتدخل في شؤونهم الخاصه؟.. والسكر والخمر شان خاص ولا يصح الحديث في اثارهم على الشارع العام كذالك !!!

لم يرد تحريم نسب الولد لغ
أحلام أكرم -

الله عز وجل لم يحرّم نسب الولد لغير أبيه البيولوجي ..... .. وأكبر دليل على ذلك قصة عمرو بن العاص وأستند فيه على القصة المكتوبة في كتب التراث .. وإن إختلفت تفاصيلها, هل كان ما فعلته ليلى العنزية "أم عمرو بن العاص" يدخل في الحرية التي كانت مسموحه للمرأة في الجاهلية أم أنها ’أجبرت على ممارسة الدعارة من وليها ومالكها آنذاك .. الواقعة تؤكد أنها مارست الجنس مع أربعة من كبار رجال قريش وأغناهم أبو سفيان – وأبو لهب – والفاكه إبن المغيرة ثم العاص و’يقال أيضا أمية بن خلف . وأنها وحين حملت تنافس كل منهم لنسب الطفل إلية ولكنها إختارت أن تنسبه لأكثرهم ثراء وهو العاص . وإن إستغل معاوية بن أبي سفيان فيما بعد مقولة معاشرتها لأبيه أيضا حين ضم عمرو بن العاص لمؤيديه ضد علي بن أبي طالب, على إعتبار انه قد يكون أخيه ؟؟؟ فإذا كان ناقص الأهلية فكيف ولاه عمر بن الخطاب على مصر .. ؟؟؟؟ وإذا كان إبن حرام وناقص الأهلية فكيف لم يأت ذكر هذا في القرآن ؟؟؟؟

لماذا حرم الاسلام التبني
هيـام -

بسبب زواج محمد من زوجة أبنه بالتبني زينب بنت جحش لانه اشتهاها بعدما رأها حاسرة ( فلما قضى زيد منها وترا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منها وطرا وكان أمر الله مفعولا ) فطلقها زيد ليتزوجها اباه !!فالله يسارع في هوى محمد كما قالت له عائشه . والغريب ان محمد حلل التبني بالرضاعه حتى لو كانت رضاعة الكبير !!!

الانقلاب العسكري الذي صفق
له العلمانيون كله شر محض -

عمد الانقلاب العسكري الملعون الأخير في مصر والذي صفق له العلمانيون والكنسيون الى تدمير مؤسسات المجتمع المدني مثل الجمعيات الخيرية والمبرات تحت دعاوي فاسدة و مختلقة وهي جمعيات كانت تواسي ملايين الأسر المصرية المحتاجة وتلبي جانباً من احتياجاتهم التي تفاقم وضعها اليوم بعد السياسات الفاسدة على كل صعيد لمدبر الانقلاب العسكري على الشرعية المنتخبة وحيث صار الغلاء والندرة تنهشان في اجساد هذه الملايين

لاينسب للأسرة قطعا
نورا -

سيده احلام ....عزيزتي دليلك انت من التراث وأنتم تنادون بنفي التراث ولأجل المصلحه تستدلون به والدليل القرآني واضح..المتبنى لا ينسب للأسرة ولا يأخذ اسم الأب إطلاقا وقطعا لا ظنا ....... (قال تعالى:{وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم، والله يقول الحق، وهو يهدي السبيل، أدعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله، فإن لم تعلموا آباءهم، فإخوانكم في الدين ومواليك} (الأحزاب: 4-5)...الاسلام ابطل التبني لانه من عادات الجاهليه ........لا يوجد أبن يرضى ان يشاركه غريب في أموال ابيه وغير ذلك من اختلاط الأنساب وضياع تماسك الأسره ولن تكون الاسره نقيه ...وايضاً كيف المتبنى الذي هو ليس اخا يشارك البنت السكن وهي محرمه عليه ستكون هناك تبعات وعثرات اخرى ...هذا ليس حلا اسمحيلي

قلة ذوق
وكراهية طاغية من هيام -

احترمي ثقافة ودين الأغلبية على الأقل... النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

الوقاية خير من العلاج
Ammar -

بل اعتادت المجتمعات الليبرالية العلمانية على عدم الاعتراف بالحقائق الساطعة كالشمس في كبد السماء ... ملايين حالات الاجهاض والأمراض الجنسية وأولاد الحرام (مجهولي النسب) هم في الشوارع ودور الرعاية البيروقراطية والصحية بسبب الليبرالية الاجتماعية و"تحرر" المرأة وبسبب الفاضلة "سيداو". ماذا نقول: أصح يا نايم... وحد الدايم!.

الاسلام ابطل الجاهلية
قاريء -

الاسلام ابطل أعراف الجاهلية يا ست احلام ..

روايات الشيعة غير
مقبولة عندنا -

اي رواية تذم سيدنا معاوية بن سفيان وسيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنهما هي رواية شيعية غير مقبولة عندنا العلمانيون الملاحدة والكنسيون الصليبيون يقتاتون على موائد الرافضة ولا عجب فملة الكفر واحدة .

تخالفون شرع الله
نورا -

الاسلام ابطل التبني والتحريم واضح جدا فلما تخالفون شرع الله ...والشرع دائماً مع مصلحة الانسان ....نسب المتبني للاسره اسما وعائله يعد تغيير وضياع وتفكك منظومة الاسرة ..حتى لو عدنا للواقع الاسري ..فهل هناك ابنا او ابنة او زوجه توافق على المتبنى شريكا اسما وعائله وما له من تبعات وميراث ....ولكن الاسلام لم ينساهم ....حيث حض الرسول الكريم على كفالة اليتيم وجعل هذا الكفيل رفيقه فى الجنة فقال:( أنا وكافل اليتيم فى الجنة كهاتين، وأشار بأصبعيه السبابة والوسطي)

بعد الوقاية يأتي العلاج
Ammar -

الأولاد الحرام (مجهولو النسب) هم ضحية لمجتمع ليبرالي ودولة علمانية سدت منافذ الحلال كلها وشرعت الأبواب المفتوحة والمغرية للحرام. هم فعلاً ضحايا حسب نظرية الدفاع الاجتماعي في علم الجريمة الحديث ... ولابد من رعايتهم من قبل المجتمع الاسلامي.

الحل
خوليو -

هذه القضية لها حل وسهل ،،المراة الحامل وبعد ان تلد تصرح من هو ابو الطفل الجبان الذي لايريد الاعتراف بابنه او بنته ،،بعد ادعاء الام تلزم المحكمة الاب المتهم بإجراء فحص الحمض النووي فاذا اثبتت أبوته،، فهذا الطفل سيحمل نسب ابيه وإذا رفض يحمل نسب امه مع الزام الاب بنفقة الطفل وله جميع الحقوق المدنية في الارث كما اي طفل اخر ،، هذه القضية هي مثال آخر على فشل شرع ديني لا يبني مجتمع المساواة والحقوق بل مجتمع ديني على مقياس ورغبات من أسسه .

رزق طيب تم اكتسابه بحرام
Omar..jordan -

كل الاولاد رزق حلال وطيب .. ولكن هناك من يكتسب الحلال الطيب بطرق محرمه .. فمثلا اللص والمرتشي والغشاش يكتسب الطعام والشراب بالحرام ويغذي اولاده من هذا الطيب المكتسبه بالحرام .. فهل الطعام والشراب واولاد هولاء حرام؟؟.. كفالة الاطفال المحتاجين للكفاله هو واجب انساني وعمل صالح .. لكن موضوع تزوير والديهم الاصل في ظلم قد يلحق بهم اصلا قبل غيرهم .. فعدد الاطفال المحتاجين لكفاله كما تفضلت الكاتبه كبير ولو اضفنا اطفال المجنمع (الايتام) والاطفال المشردين نتيجة الحروب في العالم والاطفال المحتاجين للكفاله نتيجة عنف واهمال اسرهم الاصل .. فنحن هنا نتكلم عن اعداد كبيره لربما تقارب احيانا عدد اطفال الاسر الطبيعيه المجتمع .. وربما لهذا نجد في المصحف الشريف مصطلح (ملك اليمين) بمعنى الامانة والقدره على كفالة هؤلاء ورعايتهم ..

إلى نورا .. التغييرمصلحة
Akram -

أصبح التغيير ضرورة إنسانية .. وسأستدل بكل شيء مادام يخدم مصلحة المجتمعات العربية في التغيير .. نحن نعيش في القرن الحادي والعشرين .. لا يمكن إنكار حق هذا الإنسان في حياة سوية وكريمة .. وعلينا الأخذ بكل الإيجابيات الصغيرة لنخلق مجتمعا سويا يستطيع بناء الإنسان المواطن الذي لا يهدد مجتمعه والمجتمع الذي حولة .. حقوق الإنسان والإنسانة في العدل والمساواة هي الطريق الوحيد الصحيح لنستعيد إنسانيتنا ... ولبناء مستقبل أفضل لكل أطفالنا .. هذا ما اؤمن به ؟؟؟ أتمنى أن لا يكون لديك إعتراض .؟؟؟؟

هل زواج الاقارب حرام؟؟
Omar..jordan -

الايه رقم 50 من سورة الاحزاب (يا ايها النبي انا احللنا لك ازواجك اللاتي اتيت اجورهن وما ملكت يمينك مما افاء الله عليك وبنات عمك وبنات عماتك وبنات خالك وبنات .......الى اخر الايه) .. اولا .. يقال انها ايه كانت خاصه فقط بسيدنا محمد عليه السلام .. فما فائدة هذه الايه بالنسبه لنا نحن؟؟ حيث اننا نؤمن بان المصحف صالح لكل زمان ومكان.. فما هي صلاحيتها بالنسبه لنا نحن اليوم ولابنائنا غدا؟؟ .. ثانيا .. واضح جدا للعقل المنطقي ان الامر يتطلب عقد واجراءات نكاح لكي يصبحن بنات عم وبنات عمات وبنات خال النبي وملك يمينه حلال له عليه السلام كزوجات .. وفي الاية اشارة لشرعية استعمال النبي للفيء المادي للانفاق منه في الامور الشخصيه (اقصد انه عليه السلام كان له الايجازه ان يدفع اجور تكاليف الزواج من مما افاء الله عليه من رزق مادي) .. ثالثا .. لو قمنا بربط صيغة هذه الايه ذات الخصوصية للنبي عليه السلام فقط مع صيغة الايه رقم 23 من النساء .. هذا الربط سيفتح باب التسائل عن مدى شرعية نكاح بنات العم والعمه والخال والخاله بالنسبه لعامة المؤمنين ....فالبين من الايه ان هذه الاجازه بالزواج من بنات العم والعمه والخال والخاله هي اجازه خاصه فقط بالنبي عليه السلام؟؟ ... فكما يمكن ان يقال عن الام والعم والخال اب كذالك يمكن ان يقال عن بنات العم والخال اخوات .. اليس كذالك؟؟.. هذا موضوع يستحق البحث .. يتبع

هو ليس مجهول النسب
خوليو -

او بالأحرى مجهول النسب بديانة الذين امنوا حيث لا قيمة البتة للمراة ،،هم يقولون كرم المراة ،، اليس لهذا الطفل ام ؟ وهذه الام تدل على ابيه،، وبعلوم اليوم ( وليس العلم الذي انزل عليه ) يمكن التأكد من نسب الاب ،، عندها لو هناك قانون مدني علمي عقلي يجب تسجيل الطفل على اسم ابيه ويحق لهذا الطفل ما يحق لأولاد الاب ان كان عنده اولاد من حقوق ونفقات وتعليم وارث،، وهكذا يلبس العار هذا الرجل الذي تخلى عن ابنه ،، شريعة فاقدة للصلاحية تعجز عن حل مشكلة طفل لا ذنب له ،،شريعة وقاتلوا وانكحوا الفاقدة للصلاحية ،،هم يقولون صالحة لكل زمان ومكان ،، استيقظوا يا ناس ،، لقد وضعت هيام الاصبع على موضع الم هذه الشريعة،، تبنى زيد ابن حارثة ولما أعجبته زينب زوجته وشبع منها زيد ألغى التبني ونكحها وهذه من احدى دلائل الخلق العظيم.

تعليق 21
نورا -

في الأساس من اعترض على أكرام مجهولي النسب.. ..ومن أين لنا ان نعرف أمه وأبيه يا خوليو ...الدوله هي من تضع قوانينها وهي من تكرمه وتعامله كمواطن كامل الحقوق ..لكن الاعتراض ان يأخذ اسم وعائلة أسره حقيقية لحمايه مسمى الاسره ...في عهد الاسلام وبدايته لم يكن هناك لقطاء ولَم تكن هناك ام ترمي طفلها بل الاسلام كان يلزم الام ان تحتضن طفلها من الزنى وترضعه ...رمي الأطفال عند القمامه هذا امر مستحدث حين نقص الدين وأهان الانسان نفسه ...العودة الى الأخلاق والدين هو الحل

باختصار
شديد -

تقصد التغيير نحو الأسوأ؟

شر البلية
ما يضحك -

مجهول النسب هو (أو هي) ضحية الأيديولوجية الليبرالية التي يتفاخر بها البعض الموهوم.

حل خنفشاري
والوقاية أفضل -

في العديد من الحالات الغربية، لللأبن عدة آباء محتملين!.

تصورات هيام والكنسيين
من واقعهم ومن اناجيلهم -

هذه تصورات هيام وشلة الكنسيين من واقعهم العفن في بيوتهم وكنائسهم وأديرة رهبانهم و من قصص اناجيلهم حيث لم يتركوا رسول الا شوهوا. صورته اما وصفتك العلمانية يا خوليو الصليبي الشتام فأكرز بها. في مجتمعك الكنسي وورينا النتيجة انشري يا ايلاف ولا تحجبي ردودنا على أبناء الخطية والقسس والرهبان .

كان خوليو مفكراً
وأصبح كارها! -

اليس هنالك من نصوص تكرم المرأة في الاسلام؟ أين عقلك؟ أين التوازن في العرض؟ لا يمكنك تسويق بضاعة مغشوشة مثل هذه، لان القارئ ذكي ويعرف ان يميز الهوس من المعرفة المتوازنة. هنالك كتب بأكملها عن موضوع تكريم الاسلام للمرأة، ويمكن تلخيصها في مئة تعليق! بما فيها كتاب تحرير المرأة في عصر الرسالة. لم التفكير النمطي والمعلب والجاهز والمنتقى بغرض بث خطاب الكراهية؟ نسيت حديث أمك ثم أمك ثم أمك. ثم نسيت عدم الزام المرأة بالعمل خارج منزلها 8 ساعات على الأقل والعودة الى العمل المنزلي الشاق حيث التوقعات العالية من قبل الأولاد والزوج والمنزل. نسيت أيضاً حقها الطبيعي في الاسلام في الزواج بدلاً من السقوط في فخاخ السوق السوداء، نسيت حقها في ان لا تدفن حية بعد ولادتها مباشرة في مكب نفايات أو توضع على قارعة الطريق لأنها ولدت بالحرام. نسيت حقها في عدم اصابتها بالايدز من زوجها المهووس بالزنا والسوق السوداء، نسيت حقها في ان لا ترغم على الاجهاض غير الآمن، لأن زميلها أو صاحبها قد جرها الى السرير بوعد الزواج أو بالخداع.

كان خوليو مفكراً
وأصبح كارها! -

اليس هنالك من نصوص تكرم المرأة في الاسلام؟ أين عقلك؟ أين التوازن في العرض؟ لا يمكنك تسويق بضاعة مغشوشة مثل هذه، لان القارئ ذكي ويعرف ان يميز الهوس من المعرفة المتوازنة. هنالك كتب بأكملها عن موضوع تكريم الاسلام للمرأة، ويمكن تلخيصها في مئة تعليق! بما فيها كتاب تحرير المرأة في عصر الرسالة. لم التفكير النمطي والمعلب والجاهز والمنتقى بغرض بث خطاب الكراهية؟ نسيت حديث أمك ثم أمك ثم أمك. ثم نسيت عدم الزام المرأة بالعمل خارج منزلها 8 ساعات على الأقل والعودة الى العمل المنزلي الشاق حيث التوقعات العالية من قبل الأولاد والزوج والمنزل. نسيت أيضاً حقها الطبيعي في الاسلام في الزواج بدلاً من السقوط في فخاخ السوق السوداء، نسيت حقها في ان لا تدفن حية بعد ولادتها مباشرة في مكب نفايات أو توضع على قارعة الطريق لأنها ولدت بالحرام. نسيت حقها في عدم اصابتها بالايدز من زوجها المهووس بالزنا والسوق السوداء، نسيت حقها في ان لا ترغم على الاجهاض غير الآمن، لأن زميلها أو صاحبها قد جرها الى السرير بوعد الزواج أو بالخداع.

باختصار
شديد -

العلمانيون عندنا يستوردون فكر ملحد... فيلومون الدين العظيم على عدم التكيف.

زينب من مصادر اسلاميه
هيـام -

وهذه قصة زواج محمد من زوجة ابنه بالتبني زينب بنت جحش كما وردت في اكثر من مصدر اسلامي , فلا انا ولا الاستاذ خوليو نجلب شيئا من عندنا بل هي حادثه معروفه عندكم وفي كتبكم ومدعومه بايات من قرانكم ويكررها شيوخكم :((( يقول القرطبي: فَأَبْصَرَ محمد زَيْنَب قَائِمَة، كَانَتْ بَيْضَاء جَمِيلَة جَسِيمَة مِنْ أَتَمِّ نِسَاء قُرَيْش، فَهَوِيَهَا وَقَالَ : سُبْحَان اللَّه مُقَلِّب الْقُلُوب!!!)))))) . وفي رواية عن وهب: قال ابن زيد: كان النبي (ص) قد زوج زيد بن حارثة زينب بنت جحش، ابنة عمته، فخرج رسول الله ص يوماً يريده، وعلى الباب ستر من شعر، فرفعت الريح الستر فانكشفت وهي في حجرتها حاسرة، فوقع إعجابها في قلب النبي (ص). فلما وقع ذلك كرهت إلى الآخر، فجاء فقال: يا رسول الله إني أريد أن أفارق صاحبتي، قال: مالكَ، أرابك منها شيء؟ قال: لا، والله ما ابني منها شيء يا رسول الله، ولا رأيت إلا خيراً، فقال له رسول الله ص:(أمسك عليك زوجك واتق الله) فذلك قول الله تعالى (وإذ تقول للذي أنعم الله عليك وأنعمت عليه امسك عليك زوجك واتق الله، وتخفي في نفسك ما الله مبديه) تخفي في نفسك إن فارقها تزوجتها(12)))).وفي تاريخ الطبري وطبقات ابن سعد وردت القصه كالتالي :((وعن محمد بن يحيي بن حبّان قال: جاء رسول الله ص بيت زيد بن حارثة يطلبه، وكان زيد إنما يقال له زيد بن محمد، فربما فقده رسول الله ص الساعة فيقول: أين زيد؟ فجاء منزله يطلبه فلم يجده. وتقوم إليه زينب بنت جحش زوجته فُضلاً (2) فأعرض رسول الله (ص) عنها فقالت: ليس هو هاهنا يا رسول الله فادخل بأبي أنت وأمي. فأبى رسول الله أن يدخل وإنما عجلت زينب أن تلبس لما قيل لها رسول الله (ص) على الباب، فوثبت عجلى فأعجبت رسول الله. فولى وهو يهمهم بشيء لا يكاد يُفهم منه إلا ربما أعلن: سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب. فجاء زيد إلى منزله فأخبرته امرأته أن رسول الله أتى منزله. فقال زيد: ألا قلتِ له أن يدخل؟ قالت: قد عرضتُ ذلك عليه فأبى. قال: فسمعتِ شيئاً؟ قالت: سمعته حين ولى تكلم بكلام ولا أفهمه، وسمعته يقول سبحان الله العظيم سبحان مصرف القلوب. فجاء زيد حتى أتى رسول الله فقال: يا رسول الله بلغني أنك جئت منزلي فهلا دخلت؟ بأبي أنت وأمي يا رسول الله لعل زينب أعجبتك فأفارقها. فيقول رسول الله: أمسك عليك زوجك. فما استطاع زيد إليها سبيلاً بعد ذلك اليوم، فيأتي إلى رسول

خطاب هيام
هو خطاب كراهية صرف -

احترمي ثقافة ودين الأغلبية على الأقل... النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

زوجه لأبطال التبني
نورا -

انت ذكرتم ( الرسول قال ان الله زوجه زينب من السماء) ..فهلا صدقتم هذه الجزئية كما تستدلوا بالقصة كامله ....جاء ابطال التبني بعد هذا الزواج فعلا بأمر ألهي حتى تصدق الناس ..زواج الرسول. وآية ابطال التبني في سورة الأحزاب ..قولا وفعلا .

انتقائية وليست معرفة
ودون توثيق أيضاً! -

ما دامت بروفسورة هيام تنقل اسطوانة الفوال المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعوة "هيام" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ...

هل توافقون
نورا -

إذن هل تستطيع هيام المحترمه وخوليو الراقي بأنسانيتهم العاليه جدا ..ان يتخذوا طفلا بالتبني وينسبونه لهم اسما وعائلة ولهم نفس حقوق ابناءهم الحقيقيين ..هل توافقون وهل يوافق أفراد العائله الأطراف الاخرى الشريكه في المنزل ..للمره المليون مجهولي النسب تحت حماية الدوله والقانون هو الحل الأصوب .

يجب ان لا يكون هناك مجهول
خوليو -

يانورا يلقون الاطفال على الارصفة لخوفهم من بطش شريعة لا ترحم فاماً رجماً او جلداٍ او قطع راس من قبل فحول العاءلة الذين أودعوا شرفهم بين فخذي امرأة ،،فَلَو ان المراة التي خدعها الفحل الذي لا يقرع انفه تعرف ان حقها وحق ابنها مصان من قبل القانون العلماني لما ألقته على قارعة الطريق،، ولكن خوفها من من شرع باطش هو الذي يجعلها ترميه خوفاً من العار والقتل ،، في المجتمعات الراقية لا بوجد مجهولي النسب اليوم فتحليل الحمض النووي يوكد الابوة دون هامش خطا ،،وعلى من يقع التحليل بانه هو الاب يلزمه القانون الحضاري ما يلزم اي أب من زواج عادي في النفقة والتعليم والإرث اراد ام لم يرد ذلك الاب الجبان الذي ينكر ابنه والعار يقع عليه لهذا الفعل ،،كثيراً من الأمهات العازبات يعطين لأولادهن كنيتها فهو ابنها ،،التكريم الحقيقي للمراة هو الاعتراف بحقها في نسب ابنها لها وتربيته وإعطاءه جنسيتها،، والتكريم الحقيقي للمراة هو مساواتها بالرجل بالحقوق والواجبات وليس بالضحك عليها بكلام معسول غايته جرها للفراش ،، اكبر اهانة للمراة هو ان ينكح عليها زوجها اوان تشترى بقسطين مقدم او مؤخر فهي سلعة للبيع والشراء،، والاهانة الاكبر هو تشريع ضربها بأية سماوية ،، اما سوالك يانورا عن التبني فليس عندي مانع ان تبنيت طفل ان يكون له جميع الحقوق مع أشقاءه ،،وفي النهاية الابوة هي حب متبادل ببن طفل وكبير حب محترم وحب أبوة لا يعكره سوى شرع لا يرى العلاقة من النساء سوى علاقة جنس ،، شرع ليس عنده حلول لمسألة بسيطة مثل هذه فكيف سيحل مساءل اعقد واهم ،،؟ استيقظوا فقد فاتكم القطار

تعدد معاني (ملك اليمين)
Omar..jordan -

تعدد معاني (ملك اليمين)***المعنى الاول ل (ملك اليمين) هو بمعنى الافراد المكفولين (المتبنين) من قبل المؤمن او المؤمنه والذين يعيشون ضمن الاسره معهم داخل البيت .. جاء مثل هذا المعنى في الايتين .. الايه 31 من سورة النور ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) .. والايه رقم 58 من سورة النور (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاءِ ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)****المعنى الثاني ل (ملك اليمين) هو بمعنى شريكة الحياة.. جاء مثل هذا المعنى في الايه رقم 5 والايه رقم 6 من سورة المؤمنين (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ) .. يتبين من الايتين ان المؤمن (او المؤمنه) قد يكون له شريكة حياة كزوجه او شريكة حياة كملك يمين .. الان .. وفق مجمل روح تعاليم الله عز وجل في المصحف الشريف وبالمنطق الانساني السليم فكما ان شريكة الحياة كزوجه تتطلب عقد نكاح وعهد وحقوق فكذالك شريكة الحياة كملك يمين تتطلب عقد نكاح وعهد وحقوق ..

بمهاجمة الاسلام يهرب
ابناء الخطية من واقعهم -

مشكلتك يا فولبتير الارثوذوكسي العجوز الشتام البعيد عن وصايا مخلصك وتعاليم اناجيلك انك بهذا مهرطق وأنك تعيش دور الانكار على طول فمكانة الانثى في معتقدك واضحة فاقعة مخزية ولكن الانكار لا يفيد ، خذ مثلاً المرأة تباع وتشترى والمرأة عندهم تُبَاع وتُشتَرى كأى سلعة من السلع ، كما أن زواجها كان يتم أيضاً عن طريق بيعها لزوجها كما جاء بسفر هوشع عندما امره يسوع بشراء زوجته بقوله :هوشع
3: 2 فاشتريتها لنفسي بخمسة عشر شاقل فضة و بحومر و لثك شعير ‎المرأة حقيرة ‎النص التوراتي – وللاسف – زاد من التحريض على امتهان المرأة واذلالها وتحقيرها وجعها رمزا للخطيئة والشر والنقائص ” وكانت إمرأة جالسة في وسط الايفة …… فقال ( هذه هي الشر ) فطرحها إلى وسط الإيفة وطرح ثقل الرصاص على فمها “ ( زكريا 5 عدد 7-8) ‎فإذا كان المتعالي الخالق ورسله البررة يصفون المرة ” هذه هي الشر” فماذا سيقول البشر بصالحهم وفاجرهم؟؟ المرأة قبيحة ‎” . لتصمت نساؤكم في الكنائس لأنه ليس مأذونا لهنّ أن يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس أيضا. ولكن أن كنّ يردن أن يتعلمن شيئا فليسألن رجالهنّ في البيت لأنه قبيح بالنساء أن تتكلم في كنيسة ” ( 1كورنثوس :14 عدد34- 35 )‎المرأة متسلطة‎” لتتعلّم المرأة بسكوت في كل خضوع. ولكن لست آذن للمرأة أن تعلّم ولا تتسلط على الرجل بل تكون في سكوت. لان آدم جبل أولا ثم حواء ( 1تيموثاوس :2 عدد11-12-13 )‎المرأة خنزيرة وليس لها حق الأختيار‎والمرأة ميراث…لا أكثر” فكان سبعة إخوة.واخذ الأول امرأة ومات بغير ولد. (30) فأخذ الثاني المرأة ومات بغير ولد. (31) ثم أخذها الثالث وهكذا السبعة.ولم يتركوا ولدا وماتوا. (32) وآخر الكل ماتت المرأة أيضا. (33) ففي القيامة لمن منهم تكون زوجة.لأنها كانت زوجة للسبعة. (34) فأجاب وقال لهم يسوع أبناء هذا الدهر يزوجون ويزوجون. (35) ولكن الذين حسبوا أهلا للحصول على ذلك الدهر والقيامة من الأموات لا يزوجون ولا يزوجون. (لوقا 20 عدد29-35 ) ‏‎أشفق على الكلب ولا تشفقك على المرأة‎” اذا تخاصم رجلان بعضهما بعضا رجل واخوه وتقدمت امرأة احدهما لكي تخلّص رجلها من يد ضاربه ومدّت يدها وامسكت بعورته (12) فاقطع يدها ولا تشفق عينك ” ( التثنية 11:25-12)‎المرأة خلقت للذل ‏‎” ايها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب. (23) لان الرجل هو راس المرأة كما ان المسيح ايضا راس الكنيسة.وهو مخلّص الجسد. (24) ولكن كما ت

ماذا قالت سيدتنا مريم
Omar..jordan -

الموضوع الاول خمسة نقاط : 1. وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ : هو زيد بن حارثه الذي انعم الله عليه نعم الله لا تعد ولا تحصى ...2. وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ : تولاه الرسول الكريم خاتم النبيين ورباه واحسن مثواه... 3. أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ : امر او نصح بديهي ومنطقي يصدره الاب و المعلم والمربي الى ابنه وتلميذه (لا اكثر ولا اقل) وهذا امر يتكرر مع الكل وخاصه اذا كان المربي هو الاب الذي زكى العروس لابنه.... 4. وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ : بحكم علاقة الرسول الكريم بزيد علاقة الاب الذكي الفطن بابنه، فمنطقيا لا بد ان الاب قد علم بحال الامور بين زيد وزينب، وانها حالة عصيه تؤدي الى الانفصال ومع ذالك قال لابنه امسك عليك زوجك واخفى قناعته خوفا وخشيته من حصول الانفصال والطلاق بينهما .. مع ان الطلاق امر غير محرم....... 5. وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ : انها طبيعة البشر والتي تخشى احيانا التعرض للضغط الاجتماعي، حالات كثيره يخفي الانسان خوفه من الاقتراب او اقتراب ذويه من اشياء غير محرمه وذالك خشيه وخوفاً من كلام الناس، لنعود للايه الطلاق ليس محرم ولكن زيد و زينب من المؤمنين الصالحين و ذوي قربى وصله بالاب (سيدنا محمد عليه السلام) والطلاق ليس بالامر الجميل ومع ذالك فهو غير محرم.. وعليه فان الخشيه او الخوف الثاني للرسول عليه السلام كان يكمن في ان لا يقال ان زيد الذي تربى في بيت الرسول والملقب سابقا ابن محمد يطلق امرأه مؤمنه صالحه وخاصه ان علمنا ان زينب رضى الله عنها هي ابنة عمة الرسول الى هنا والله اعلم ينتهي الحديث بالموضوع الاول للايه الكريمه*********** الموضوع الثاني : فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا : هنا تنتقل وتكمل الايه الحديث بموضوع اخر منفصل ولكنه مرتبط بالموضوع الاول من جهة زيد وهو - ان الله عز وجل شاء ان يكون ما كان بين زيد وزينب الى درجة تنحي زيد عن رغبة زينب وحصول الطلاق .. ومن ثم امر الله للرسول بالزواج من زينب بعد طلاقها من زيد و الحكمه من ذالك الزواج هو تاكيد لالغاء التبني وما كان يبنى عليه وتثبيت شرع الاسلام ب

منع التبني
نبيل -

هو جريمه في حق الطفوله وخق الأمومه , التبني في الغرب لا يتم بدون ان يحمل الطفل اسم المتبني له وعلى المتبني أن يلتزم بتربية ورعاية الطفل حتى سن البلوغ , الابوه والامومه هي الرعايه والحب والحنان وليست الحيوان المنوي او الرحم .

مسبات خوليو ترتدعليه
وتلطخ وجهه الكالح البارد -

الانتقام للشرف المهدر والخيانة الزوجية ونتاج الزنا قاسم مشترك بين المسلمين والمسيحيين وغيرهم في المشرق فوفر مسباتك

نقطة
نظام -

بل هم يلقون الاطفال بسبب فكر الليبرالية والتحرر من الاخلاق الذي تدعوا له خوليو صبحاً ومساء... هذه هي الأسباب الجذرية...

خوليو
نورا -

يا خوليو ازالة المشكلة من الجذور هو الحل..الدين فرض الأخلاق ووضع العقوبات ..لو وضعنا الحلول السهله لأصبحنا نسخه من المجتمع الغربي وانتشر أبناء قبل الزواج وأبناء بدون آباء وأجهاض أجنه ..لن تكون هناك مسمى للأسره ...إذن المرأة الغربية هي أيضا ترمي ابنها وتوأده قبل ان يولد..وانا احترم رأيك بضم الابن المجهول لعائلتك لكن هل تأمن عاقبة اختيارك وهل تمشي الامور مستقبلا حسب تخطيطك ..بعد عينك وعمرك الطويل ..سيعطونه اقل القليل ويدعون انه ليس ابنهم ...الحل في هؤلاء الأطفال هو القانون والدوله ويعاملون كمواطنين ..فهم ابرياء لاذنب لهم وهو الحل الأمثل .

العلمانيون المسيحيون
قتلوا ٥٨ مليون نفس ؟! -

مليون حالة إجهاض سنويا في أميركا‏58مليون في 5عقود‏ما يقارب سكان دولتين بحجم السعودية‏‏السبب الرئيس للإجهاض:‏حمل المراهقات!‏وتخلي الشريك عنهن

ضرب النساء حالة وبائية
بالمجتمعات المسيحية -

يشكل ضرب النساء حالة وبائية بالمجتمعات المسيحية أو في المجتمعات العلمانية الغربية يعتبر حالة وبائية قلما تنجو منه امرأة زوجة او عشيقة او ام او بنت او عمه او خاله بل وجده وزميلة عمل او امرأة عاملة ، ويؤدي الضرب المبرح لهن الى القتل او إصابات وإعاقات جسدية وتشوهات نفسية قد تودي بهن الى الانتحار في حال تكرار الفعل ذاته باستمرار فتاتي علمانية ملحدة او يجي خوري مشعوذ عنصري لئيم ويعايرنا بضرب النساء عندنا للضرورة وبعد استنفاذ الحلول الاخرى و الذي وضع له الدين ضوابط ، وفي كل الأحوال تستطيع المرأة المسلمة طلب الطلاق بسهولة للضرر اما المسيحية الشرقية المسكينة فتظل تعاني فإما ان يقتلها زوجها او تقتله للخلاص منه لانه لا طلاق لديهم الا لعلة الزنا وحتى هذه لا تقبل بها بعض الطوائف المسيحية فيما يسمونه الانفصال الجسدي ليعيش كل واحد منهما على حل شعره في الحرام ولا ينفصلان ؟! شوفتم رحمة المسيحية الجميلة بالانسان ؟! -

يا نوره الشبيح خوليو
يهرب من واقعه المسيحي -

الصليبي المتعلمن خوليو يا اخت نوره عامل زي الشريك المخالف هههه كل الاديان ادانت الشذوذ والمثلية وما دام الاسلام قد أدانها فهو ضد الاسلام ولو أباح الاسلام افتراضاً الشذوذ والمثلية فهو ضده ايضاً ؟ا دعيني اخبرك شيء عن هذا المخلوق المصاب بسرطان الكراهية للاسلام ولديه غدة متقيحة في دماغه المتكلس ، خوليو هذا الشبيح الكنسي الهارب من اصلاح مشاكل واقعه المسيحي المزري على كل صعيدوان كان يدعي انه علماني وهو في العمق صليبي معتق على طريقة حراس الأرز ينتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، كما أنّ البطريرك صفير أعطى عظة مرّة عن حقوق المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً .

هذا شرع الله وممنوع العبث
به يا علمانيين ملاحدة -

ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ ۚ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (5)القول في تأويل قوله تعالى : ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (5) يقول الله تعالى ذكره: انسبوا أدعياءكم الذين ألحقتم أنسابهم بكم لآبائهم، يقول لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: ألحق نسب زيد بأبيه حارثة، ولا تدعه زيد بن محمد. وقوله: (هُوَ أقْسَطُ عِنْدِ اللَّه) يقول: دعاؤكم إياهم لآبائهم هو أعدل عند الله، وأصدق وأصوب من دعائكم إياهم لغير آبائهم ونسبنكموهم إلى من تبنَّاهم وادّعاهم وليسوا له بنين.كما حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة قوله: (ادْعُوهُمْ لآبائهِمْ هُوَ أقْسَطُ عِنْدِ اللَّهِ) : أي أعدل عند الله، وقوله: (فإنْ لَمْ تَعْلمُوا آباءَهُمْ فَإخْوانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ) يقول تعالى ذكره: فإن أنتم أيها الناس لم تعلموا آباء أدعيائكم من هم فتنسبوهم إليهم، ولم تعرفوهم، فتلحقوهم بهم، (فإخوانكم في الدين) يقول: فهم إخوانكم في الدين، إن كانوا من أهل ملَّتكم، ومواليكم إن كانوا محرّريكم وليسوا ببنيكم.وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.* ذكر من قال ذلك:حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة (ادْعُوهُم لآبائهِمْ هُوَ أقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ) : أي أعدل عند الله (فإنْ لَمْ تَعْلَمُوا آباءَهُمْ فإخْوَانُكُمْ فِي الدّينِ وَمَوَالِيكُمْ) فإن لم تعلموا من أبوه فإنما هو أخوك ومولاك.حدثني يعقوب، قال: ثنا ابن علية، عن عُيينة بن عبد الرحمن، عن أبيه، قال: قال أبو بكرة: قال الله: ( ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ) فأنا ممن لا يُعرف أبوه، وأنا من إخوانكم في الدين، قال: قال أبي: والله إني لأظنه لو علم أن أباه كان حمَّارًا لانتمى إليه.

ملايين اللقطاء
في بلاد المسلمين -

ملايين اللقطاء من الاطفال في بلاد المسلمين , لكن المسلمين يدعون انهم افضل من الاخرين وانه (ما عندناش الحاجات دي. واحنا مش زي بلاد بره ) يا سلام على التعتيم والادعاءات

نصيحة يا نورة لا تجادلي
الشبيح الكنسي خوليو -

الشبيح الصليبي المتعلمن خوليو يا اخت نوره عامل زي الشريك المخالف هههه كل الاديان ادانت الشذوذ والمثلية وما دام الاسلام قد أدانها فهو ضد الاسلام ولو أباح الاسلام افتراضاً الشذوذ والمثلية فهو ضده ايضاً ؟ا دعيني اخبرك شيء عن هذا المخلوق المصاب بسرطان الكراهية للاسلام ولديه غدة متقيحة في دماغه المتكلس ، خوليو هذا الشبيح الكنسي الهارب من اصلاح مشاكل واقعه المسيحي المزري على كل صعيدوان كان يدعي انه علماني وهو في العمق صليبي معتق على طريقة حراس الأرز ينتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، كما أنّ البطريرك صفير أعطى عظة مرّة عن حقوق المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً .

رداً على الشبيح الصليبي
الشتام البذيء خوليو -

لماذا تشتم الاسلام يا خوليو الصليبي الشبيح ؟!! لعلم جهلك القبيح ان المسيحيين المشارقة لا يوافقون على هذيانك العلماني الذي مصدره كراهيتك للاسلام والمسلمين فقط وأنهم اي المسيحيين المشارقة يَرَوْن ان القيم الاسلامية افضل لهم من قيم الغرب الآفل خاصة قيم الاسرة والعائلة وأنك لو جهرت بهذه الأفكار بينهم لرجموك بالحجارة . ان تروج للأفكار الغربية منتهية الصلاحية بين المسلمين وغرضك مكشوف

لماذا تهرب الكاتبة من
قضايا المرأة المسيحية -

ننتظر من الكاتبة العلمانية المهتمة بأمور المرأة في المشرق ان تكتب مقال ااو مقالات حول وضعية المرأة في ظل جحيم المسيحية فهل تجرؤ الكاتبة العلمانية الملحدة المنسلخة على نقد وضعية المرأة المسيحية في ظل جحيم تعاليم دينها ووصاية كنيستها وأسرتها ومجتمعها حتقول ولا حتخاف من الارهاب الفكري المسيحي ان يرجعها مسلمة ان كانت كذلك اصلاً ؟ يللا ورينا الشجاعة يا ست احلام في نقد اوضاع غير المسلمين في ظل معتقداتهم مش كله اسلام اسلام ههههههه ضحكة سعيد صالح في العيال كبرت

تحاولون عبثاً
يا علمانيات -

‏إن كان المراد بتغيير الخطاب الديني إسكات الصوت الإسلامي أو إخراسه، وإعلاء الصوت العلماني الدخيل على الأمة، الغريب عن عقائدها وقيمها ومفاهيمها وحياتها؛ فهذا ما لا يقبله مسلم آمن بقول ربه سبحانه: {الۡيوۡم أكۡملۡت لكمۡ دينكمۡ وأتۡممۡت عليۡكمۡ نعۡمتي ورضيت لكم الۡإسۡلٰم دينٗا} .