فضاء الرأي

عفرين بين مخالب الدب الروسي وبراثن النسر الأميركي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رغم التحفظ الدب الروسي على عملية (غصن الزيتون)  ضد الوحدات الكوردية في (عفرين ـ بريف حلب شمالي سوريا) ، التي بدأتها القوات التركية بجانب فصائل مسلحة من قوات الجيش السوري الحر بحجة (الحفاظ على حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحدة مع احترام وحدة الأراضي السورية) ,رغم التحفظ  والصمت الروسي على التدخل العسكري التركي في ( روز افا ) الا ان مجريات الأموروالاحداث على أرض الواقع  تشير لجود  تنسيق عالٍ و رضى  بين البلدين قبل بدءالعملية ,وإن زيارة رئيس هيئة الأركان التركية (خلوصي آكار) ورئيس المخابرات( هاكان فيدان) إلى روسيا قبل انطلاق العملية المذكورة  بأيام، وما أعقبها من سحب روسيا لمراقبيها في (عفرين) إلى منطقة (تل رفعت , إحدى نواحي سوريا تتبع إداريّاً لمحافظة حلب منطقة اعزاز ومركزها بلدة تل رفعت)  لمنع الاستفزازات المحتملة ( كما صرحت روسيا ) ، اضافة الى سماح روسيا  للطائرات التركية المقاتلة بدخول الأجواء السورية وإغلاق أنظمتها  الدفاعية  الجوية (إس 400) الروسية المنتشرة  في قاعدتي(حميميم) و(اللاذقية) غربي سوريا , تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك وجود تنسيق واتفاق بين موسكو وأنقرة قبل بدءعملية ( غصن الزيتون ).

أن روسيا متهمة بالتورط في المجازرالتي ترتكبها تركيا اليوم في (عفرين) بحق الابرياء والمدنيين العزل وأمام مرأى ومسمع العالم العربي والاسلامي  الملتزم بالصمت أحياناً والمتواطئ أحياناً أخرى , ولتبرير التدخلات التركية  السافرة وقصفها العشوائي للمدن والقصبات القريبة من (عفرين) عن طريق القصف الجوي والمدفعي  , حمَّلت روسيا  الولايات المتحدة الأمريكية التي تحسب حسابات الربح والخسارة في علاقاتها مع حلافائها مسؤولية عملية ( غصن الزيتون )  والتي جاءت حسب تصريحات روسية  نتيجة الخطوات الاستفزازية التي اتخذتها واشنطن بهدف عزل المناطق التي يسكنها الأكراد في المناطق المجاورة لتركيا وتسليح وحدات حماية الشعب التي تعتبرها تركيا تهديدأ وخطرا على امنها القومي . 

من جهته، قال قائد القيادة المركزية بالجيش الأمريكي، الجنرال (Joseph Votel) ان تركيا أطلعت بلاده حول عمليتها العسكرية بـ(عفرين)، موضحا أن (المدينة لا تقع بنطاق العمليات العسكرية لأمريكا) , بمعنى اخر ,ان الولايات المتحدة الامريكية غير مهتمة اطلاقا بمصير (عفرين ) والمجازر التي ترتكب بحق اهلها الابرياء ,  لانها تابعة( لنفوذ روسيا ) , ولا تؤثرعلى مصالحها والمناطق التابعة لها والتي تقع (شرق نهر الفرات ) ...!

ويرى المراقبون إن عملية (غصن الزيتون ) كانت متوقعة  ضد وحدات حماية الشعب الكوردية قبل تحرير (الرقة ـ عاصمة الخلافة ), الا انها تاجلت بقرار( امريكي ـ  روسي) الى ما بعد تحرير( الرقة ) التي سقطت في أيدي (داعش) في منتصف عام 2014 وكانت المركز الرئيسي للتمويل والتخطيط للاعتداءات الإرهابية التي استهدفت القارة العجوز في السنوات الأخيرة، بما في ذلك هجمات (باريس وبروكسل ودول اخرى ), تاجلت العملية  لأن ( روسيا وامريكا )  تعرفان جيدا ان أغلب مقاتلي وحدات الشعب الذين كانوا يشاركون في معركة تحرير( الرقة )، هم من عفرين والمناطق المحاذية لها , وعليه ان هاجمت تركيا مدينتهم فانهم يتركون( عاصمة الخلافة  ) ويرجعون الى عفرين للدفاع عنها , وعليه تم تاجيل عملية (غصن الزيتون ) الى ما بعد تحرير (الرقة) بالكامل  . 

وبعد ان أعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن رسميا عن تحرير مدينة (الرقة السورية) من قبضة مسلحي تنظيم(داعش ) ,شنت تركيا هجومها حسب اتفاقها السري مع (الدب الروسي والنسر الامريكي ) لتنفيذ خطتها العدوانية  والتي ستتم على 4 مراحل، وتنتهي بإنشاء منطقة عازلة بعمق30 كلم  ( حسب تصريح وزير الخارجية التركي للصحفيين يوم الاحد المصادف 21 / 1 / 2018 خلال زيارتة الرسمية للعاصمة العراقية بغداد). 

عزوة فتح عفرين : 

ان غزو أردوغان وقتل الابرياء من ابناء الشعب الكوردي المسلم في (عفرين ) من جهة , و صمت المجتمع الدولي والعالم العربي والاسلامي من جهة اخرى يعيد الى اذهاننا ايام ( الانفال) هذا الاسم الذي اختار (صدام حسين نسبة للسورة رقم 8 من القرأن والتي تعني الغنائم ) وذالك لاعطاء الشرعية لعملية ( التهجير القسري والقتل والابادة الجماعية بحق الشعب الكوردستاني) و لتشجيع قواته وتذكير جنوده بالغنائم و بالاستيلاء على الممتلكات المدنيين العزل والتي تؤول اليهم مجانا بقرار منه شخصيا .

ان غزو اردوغان  يعيد إلى اذهاننا جرائم النظام العراقي البائد منها مجازرحلبجة والانفال ,  تلك المجازر التي ارتكبت بحق كوردستان ارضأ وشعبا , بالضبط كما يفعل اليوم اردوغان في غزوته بحق الشعب الكوردي المسلم والمسالم  في( عفرين  ), حيث طالب رئيس الشؤون الدينية (علي أرباش وبقرار من اردوغان )المسؤولين الدينيين بقراءة (سورة الفتح) قبل أو بعد الصلاة من أجل نجاح العملية التي بدأتها القوات التركية ضد (التنظيمات الإرهابية التي تهدد الوطن واستقرار البلاد والدعاء للشعب والجيش التركي) على حد تعبيره , باعتبار أن الجنود الاتراك هم (جند الله الغالبون) , وان الشعب الكوردي في ( روز افا ) كافر ومستحق للعقاب والقتل كما فعل (صدام حسين ) في عام الانفال والفرهود بحق الشعب الكوردستاني .. 

اخيرا , الكل يعلم تمام العلم ان مشاكل تركيا المستعصية لا تحل بالاجتياحات السافرة ولا بقصف مدن (روزافا) ولا بقتل الاطفال ولا بالتهديدات والتدخلات العسكرية السافرة في العراق وسوريا بحجة (الحفاظ على حقوقها النابعة من القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن حول مكافحة الإرهاب وحق الدفاع عن النفس المشار إليه في المادة 51 من اتقافية الأمم المتحددة), ولا بتلاوة (سورة الفتح المبين ) ,  لان مشكلة تركيا هي اولا واخيرا مشكلة داخلية قائمة على الاضطهاد والقمع والغاء الاخر . والاخر هو (شعب) وليس (حزب او منظمة او جماعات ارهابية كما تدعي تركيا واردوغان افندي ) . 

وفي الختام  أقول : يا نار كوني بردا وسلامآ على اهلي في عفرين .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاكراد والرهانات الخاسرة
مراقب -

‏الأطراف الكردية التي تتبنى نهج الانفصال لم تحسن اختيار الظروف الداخلية والخارجية لتطبيق مشروعها على الأرض وتسببت بخسائر استراتيجية على الكرد. خذلها الحلفاء في العراق وسيخذلونها في سوريا. متى يتوقف الرهان الفاشل على الخارج؟ ومتى يتوقف العبث بقضية هذا المكون العريق؟

ضرورة ان ترسم خرائط جديدة
Rizgar -

ضرورة ان ترسم خرائط جديدة للمنطقة.. اساسها ثلاث دول بمنطقة العراق.. واربع الى خمس دول بسوريا.. فقوة الدول لا تعتمد على عدد سكانها ولا على مساحتها ولا على مركزية نظامها.. بل تعتمد على مدى تجانس سكانها داخليا ديمغرافيا.. فتونس صمدت بعد التغيير لتجانس سكانها ديمغرافيا (سنة مالكية .. عرب افارقة) بمعظمهم الساحق.. في حين سوريا ومنطقة العراق يعانون الحروب الداخلية والخارجية التي لا تستقر.. ولن تستقر مهما جاءت جيوش (من الشرق والغرب) لبقاء خرائط الشرق الاوسط القديم تحت عنوان (وحدة سوريا.. او وحدة العراق).. فازمة سوريا كازمة منطقة العراق.. ليس دول موحدة يراد تقسيمها.. بل مقسمة يراد توحيدها قسرا.. على جماجم شعوبها.. وهذا ما يجري وجرى.. وسيتمر ما زال الاصرار على كيانات فاشلة.. مصطنعة..

نكتة اليوم -

نكتة اليوم صرح

كلهم اعداء وكل الاعداء اصدقاء
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

كلهم اعداء وكل الاعداء اصدقاء فيما يتعلق بالكورد . تركيا وسوريا اعداء ويجمعهم الحقد على الكورد . امريكا وسوريا اعداء ويجمعهم الحقد على الكورد . عراق وتركيا اعداء يجمعهم الحقد الدفين على الكورد . امريكا و روسيا اعداء ويجمعهم الحقد على الكورد .....حقد الامريكان لخاطر عيون الاتراك ....وحقد الروس لخاطر عيون العرب وبشار . تركيا وروسيا اعداء ولكن يجمعهم الحقد الدفين على الكورد . الاحزاب الاسلامية المناهضة لبشار والبشار يجمعهم الحقد على الكورد .. ا لحشد الشيعي وداعش يجمعهم الحقد الدفين على الكورد . بقايا مرتزقة الليفي الاثوريين المسيحيين و الاسلاميين المتشددين يجمعهم الحقد الدفين على الكورد . الداعش وتركيا يجمعهما الحقد الدفين على الكورد . كلهم اعداء من a الى z . و كلهم اصدقاء واحباء في محاربة واحتقار الكورد .....!!!

الصمت العربي
نشميل احسان -

تسلم كاك شه مال و , للاسف العرب يذرفون الدموع على مسلمي العالم باستنثناء الكورد وهذا شيء مؤلم جدا , لم اسمع لا من الاعلام ولا من الدول العربية اي احتجاج على فاشية تركيا بحق الشعب الكوردي وكوردستان , وهذا شيء مقرف جدا ـ عشت يا بطل

لا كردستان ولا تركيا
الفاشستيان الهضبة الارمن -

مصير الامبراطورية التركية وريث دولة الشر الامبراطورية العثمانية مجرمة الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1894 - 1923 معروف فمعاهدة سيفر 1920 لا زالت نافدة وفي القوة وستطبق عاشت ارمينيا العظمى والصغرى واشور وبوندوس دول الشرق الادنى المسيحية لا كردستان ولا تركيا الفاشستيان في الهضبة الارمنية المحتلة

مصير الامبراطورية التركية
دولة الشر العثمانية -

مصير الامبراطورية التركية وريث دولة الشر الامبراطورية العثمانية مجرمة الابادة الارمنية والاشورية واليونانية 1894 - 1923 معروف فمعاهدة سيفر 1920 لا زالت نافدة وفي القوة وستطبق عاشت ارمينيا العظمى والصغرى واشور وبوندوس دول الشرق الادنى المسيحية لا كردستان ولا تركيا الفاشستيان في الهضبة الارمنية المحتلة

الداعشي آوردغان
جمو عفريني -

لا تنسوا ما يقول أمير المؤمنيين الجديد اوردغان الداعشي ومموؤل الدواعش محليا وعالميا كان يقول نريد نحرر الشعب السوري من حكام الشام البعث المعادي وقاتل الشعب يصرح ويقول .."روسيا اعطتنا الضوء الأخضر لنحتل عفرين، مقابل انسحاب المسلحين الدواعشيين من ادلب".ومازال هناك من يقول: "انه مع الشعب السوري".

الى متى يا شه-مال؟
أنسان من المنطقة -

فعلا نحن في منطقة القتل والحروب فيها عادة طبيعية وفقط في ال 100 سنة الاخيرة لو احصينا الحروب والقتل والدمار والتهجير والابادات بحق الناس وخاصة الابرياء ولكن سنلاحظ ان القيادات الكردية ومختلف جماعاتها وكتبها ومثقفيها لا يختلفون في التوجه عن قياداتهم مهما كانت توجاهاتهم الفكرية او ادعائتهم وهنا الكاتب وحسب علمنا من الشيوعيين والمهم نقول له الى متى عدم البحث في جوهر الامر ولن اقول بواقعية بل فقط منطق سليم يا شه-مال عادل سليم وكالاتي-اليوم في سوريا واي انسان يقبل تصرفات اردوغان تركيا كما فعل منذ البداية بتدمير بلد اي سوريا من خلال استغلال مشروع عالمي امريكي-غربي-اسرائيلي-داعشي-والداعشي اسرائيلي بامتياز مع تمويل خليجي معروف وكفى اخفاء الحقائق فالناس لديها كامل المعلومات والحقائق عن داعش واسيادها ومموليها والمهم كان الهدف الحقيقي لتغيير النظام في سوريا والحقيقة تدمير سوريا كحلقة اخيرة واساسية في مشروع اكبر واكبر وهنا لن اطيل بل المسالة الاخيرة تلوم الروس ايضا وهذا تقريبا ينطبق عليه المثل رمانيوشكى -ضربني وبكى؟والا من السبب يا شه-مال؟الم تعلن امريكا رسميا عن تاسيس جيش كردي بمسميات امريكية اي كلاوات الديمقراطية؟وانت تعرف ان تركيا اولا واخيرا عضو في الناتو وبل دولة اوجدها الغرب على انقاض الرجل المريض الذي دمر حتى العرب والمسلمين خلال 400 سنة ولكن ارض ارمنية -اشورية-ارمنية ابيد شعبها الاصلي المسيحي الشرقي وشاركت الجماعات الكردية-المسلمة لحد العظم في الابادة والقتل واحتلال ارضهم وبيوتهم ونسائهم واطفالهم وبعد ذلك اقروا في مؤتمر مع مصطفى كمال دستور الدولة التركية بشعبيها المسلمين الاتراك والاكراد؟نعم 100 سنة يا شه-مال ومن ثم لعب الاتراك لعبتهم باستخدام الاكراد كبندقية للايجار والقتل ولو حتى لحظة واحدة لا تعتقد ولا تقولني اني مع قتل اي انسان كردي بريئ وخطيئته برقبة القاتل والنمورط اي قادتكم وانت والكتاب باكثريتهم والى متى لا تفهمون بان المصالح هي -هي وانتم فرق عملة والان ولاخر مرة -اصدق مع نفسك ايها التقدمي الكردي واترك هلوساتك القومية وانتم اساسا تتميزون فقط بلهجات فارسية وهذه حقيقة ونعم اترك هلوساتك القومية واوهامك وادعوا لربط مصير اهلك وشعبك وفعلا اختاروا طريق العمل الجاد مع مصلحة الشعوب وابتعدوا عن مشاريع كبرى -لامريكا واسرائيل ويوم مع الشاه ويوم مع اردوغان ويوم بععضكم

النصر
ماجد -

بعد أن شارفت الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي على النهاية و ظهور آمال الحل الديمقراطي و بدء النقاشات الفعلية للبحث حول آلية و سبل الحل و البحث عن الاستقرار في سوريا، بدأت السلطات التركية الحاكمة باستخدام الجيش التركي في حرب عدوانية ضد شعبنا في عفرين مستهدفة الأحياء المدنية الآهلة بالسكان بغاراتها و لتمنح فرصة جديدة للحياة لتنظيم داعش الإرهابي. مدينة عفرين كان لها قصب السبق في محاربة الإرهاب في كل مكان في شمال سوريا و ضحت بخيرة أبناءها من أجل دحر تنظيم داعش على مدى السنوات الماضية ، كما أنها المدينة التي استقبلت عشرات الآلاف من النازحين من مختلف مدن و مناطق سوريا من الذين هربوا من ويلات الحرب و تبعاتها و احتضنتهم عفرين و آوتهم يوم لم يكن لهم ماوى. إننا في وحدات حماية الشعب ( YPG ) نؤكد للرأي العام أنه لا خيار لنا سوى المقاومة وكما بدأنا و انتصرنا بهذه المقاومة فإننا بها مستمرون، مجتمعنا والقوات عسكرية، صنوان لا ينفصلان، تريطنا العروة الوثقيقة، وعلى ذلك سندحر هذا العدوان كمان دحرنا غيره من الاعتداءات على قرانا و مدننا. وبروح المقاومات البطولية لشهدائنا العظام, فإننا نهيب بالشباب من أبناء و بنات شعبنا في شمال سوريا عامة وعفرين خاصة بالانضمام إلى صفوف قواتنا و الوقوف صفاً واحداً في التصدي لهذا العدوان الغاشم و حماية عفرين من هذا الغزو الهمجي. كما نناشد الرأي العام العالمي لإبداء موقف الحازم تجاه هذا العدوان البربري ضد شعبنا في عفرين من قبل جيش الاحتلال التركي.

عفرين
مصطفى حسن -

عفرين ستحول كل غصن من اغصان الزيتون الى رصاصات متفجرة في وجه العدوان التركي الغاشم ولن تستسلم ابدا

تركيا
نارين شنكالي -

الحرب التي يريد أردوغان شنها ضد عفرين ورغم أنّها تحمل في طياتها أسباب اقتصادية وسياسية وقومية وشخصية فيها من العداء للقضية الكردية الجزء الأكبر وبالاضافة لأهمية عفرين من الناحية الجيوبوليتيكية بالنسبة لمستقبل الشرق الاوسط والشعب الكردي في المنطقة وكل الشعوب المتطلعة لتحقيق حريتها المنشودة، والخلافات التركية والروسية وعدم وصولها لصيغة تفاهم حول الملف السوري حتى الآن، إلا إنّها في الحقيقة حرب فكرية بين إيديولوجيتين وفكرين متناقضين، حرب تدور رحاها بين فكر ديكتاتوري مُستَبِّد يتزعمه أردوغان الطامح لإعادة بناء أمجاد الدولة العثمانية كونه يرى في نفسه السلطان الأعظم والإمام المقدس للشرق الأوسط معتمدا على ركيزتيه الأساسيتين لتمرير مخططاته ألا وهما عنصرا الدين والقومية فتراه يلعب على وتر الدين تارة وعلى وتر القومية الطورانية تارة أخرى للترويج لحربه هذه على أمل تجاوز الإخفاقات التي مُنِيَ بها على الصعيد الداخلي والخارجي. يقابله في الجهة الأخرى في روجآفا ومن ضمنها عفرين فِكرٌ متحررٌ يسعى لإعادة بناء لحمة اجتماعية جديدة تتجاوز كل القيم البالية التي دأبت الأنظمة الشوفينية على ترسيخها في المنطقة بهدف استمرار استغلال شعوبها ونهب خيراتها واستعبادها فكريا وثقافيا وسياسيا، مشروع يبنى على أُسُسِ من الديمقراطية والعدالة والمساواة بين الرجل والمرأة، والمساواة بين الشعوب والأديان على إختلافها.

تركيا
نارين شنكالي -

إنّه صراع وجود من عدمه بين الديمقراطية والحرية من طرف والدكتاتورية والاستعباد من طرف آخر فإما أن تنتصر الدكتاتورية وتنطفئ شعلة الحرية التي ترفع رايتها وحدات حماية الشعب والمرأة وقوات سوريا الديمقراطية لتعلن بذلك نهاية مرحلة ربيع الشعوب وتبقى المنطقة بالتالي أسيرة التناقضات والصراعات التي يؤجج أردوغان وأعوانه نارها باستمرار لضمان سيطرتهم. أو تنتصر إرادة الشعوب ويفشل أردوغان في حربه هذه لتكون بداية نهايته، لتصبح ثورة روجآفا قبلة شعوب المنطقة برمتها وملهمتها، ثورة تعتمد على مختلف أطياف أبنائها من شعوب وقوميات قد أختارت التعايش المشترك حلا بديلا لتلك الصراعات، ثورة تنطلق من المجتمع وتعيد بناءه بالشكل الذي يريده أبناء المنطقة وليس كما يملى عليهم، ثورة تعيد للمرأة كرامتها وتمنحها كافة حقوقها المستلبة وتفسح الطريق أمام الشباب للمساهمة في عملية بناء النظام السياسي الذي يرون هم فيه الوسيلة الأفضل للحفاظ على مكتسبات ثورتهم وضمان عدم انحرافها عن مسارها. هذه الإرادة التي انتصرت في كوباني ستنتصر في عفرين أيضا لا محالة، وستتجاوز كافة المحن التي واجهتها بدءا من المجاميع المسلحة وارهاب داعش وانتهاءا بأردوغان وأمثاله، ليبقى الدور على العالم كل العالم لدعم هذه التجربة وتطويرها والحفاظ عليها ولاسيما أبناء روجآفا من مثقفين وإعلاميين وأكادميين ومهندسين وأطباء وتربويين لترسيخ جذور التجربة الوليدة وتجاوز الأخطاء والعمل منذ الآن على تطوير كافة قطاعات المجتمع والنظام الجديد لحين الوصول إلى الشكل الأمثل الذي نسعى

الى رقم 9
مسعود رستم -

اه منكم ياعرب اه , تتعاونون مع الجميع الى الكورد وتعتبرونهم عدوا لدودا لكم ـ يساركم قبل يمينك ـ تتباكون على وحدة العراق وتدعون الديمقراطية وانتم ضدها , يا اخي شعب قوامه اكثر من 40 مليون وتاتي تقول لنا باننا ليس لنا الحق في تقرير مصيرنا ـ الله يشفيكم ويهديكم الى الطريق الصحيح عاشت كوردستان حرة ابية عاشت فلسطين حرة ابية

وحدة الاراضي السوريه
كندي -

لا نسر أمريكي ولا دب روسي ، سوريا دوله شرعيه واحده ، الأكراد ( معظمهم وافدين من دول اقليميه ) استغلوا فرصة الحرب وتحالفوا مع الغزاة كما فعلوا في في العراق ، وهجروا السكان الأصليين ( عرب وتركمان وأقليات ) واستولوا على أراضيهم وممتلكاتهم ، لا الحكومه الشرعيه السورية ولا المعارضه ( حتى اعوان وعملاء الامريكان ) لا يقبلون بتقسيم سوريا ولا باستحداث كيان كردي فيها ، تركيا تعلم ان تفتيت سوريا بواسطة الأكراد سيتبعه تقسيم تركيا ومن هنا كان تدخلها العسكري ، مشروعيته تماثل تماما مشروعية التدخل الامريكي في العراق وسوريا واليمن للقضاء على داعش الذي ( يهدد ) امنها ! وهي التي صنعته !! واكثر بكثير من شرعيتها في تدمير ليبيا وغيرها ، لن يكون كيان كردي أبدا .

البكاء عند الراعي
اصيل -

الأكراد مجددا... تحالفات فاشلة و رهانات خاسرة... متى يتعلموا بأن الخائن دائما خاسر من الحليف قبل الخصم... فشل في ايران و العراق و الآن بسورية ... حمل راية الاعداء و يصرخ اين الضمير العربي اي انه يأكل مع الذئاب , و يبكي عند الراعي... تحملوا نتيجة غدركم و لا مناصر لكم.

مسعود بارزاني
متابع -

اليوم تم منع مظاهرة احتجاج ضد تركيا في اربيل ودهوك لان مسعود لم يرضى بالاحتجاج ضد صديق اردوغان , مسعود واردوغان وجهان لعملة محروقة

لا للعدوان العصمنلي
ماجد -

لا للعدوان التركي على مدينة الزيتون" و"أوقفوا الهجمات التركية على الأبرياء".

ارمينيا الفاشستية
لماذا تخشى التحقيق -

نشرت صحيفة " " التركية وثائق تاريخية قالت إنها تكشف رفض دول أوروبية طلب الدولة العثمانية إرسال قضاتهم للانضمام إلى لجنة التحقيق التي أسستها للتحقيق في أحداث 1915 , والتي يطلق عليها الغرب "مذابح الأرمن".وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 3 يونيو أن هولندا وسويسرا والدانمارك وإسبانيا رفضت المشاركة في هذه اللجنة، بدعوى أنها لا تناسب مصلحتها وغير ضرورية.وبدوره, قال مدير مركز دراسة العلاقات التركية الأرمينية في جامعة أتاتورك بمدينة أرضروم التركية إيرول أوغلو، لوكالة "الأناضول"، إن الدولة العثمانية عندما أصدرت في 1915 قانون "الترحيل والإسكان" لم يكن لأهداف دينية أو قومية، بل لإبعاد "العصابات الأرمينية" التي ارتكبت مجازر في حق المسلمين وخاصة النساء والأطفال والمسنين, واتهم الأرمن بمحاولة "خلط الأوراق وتضليل الرأي العام العالمي للتغطية على جرائمهم تلك".ويزعم الأرمن أن 1.5 مليون منهم قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917، لكن أنقرة ترفض هذا الادعاء وتقول إن حوالي 350 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك المسلمين قتلوا عندما انتفض الأرمن وتحالفوا مع القوات الروسية ضد الدولة العثمانية.وحسب وثائق تركية, فقد تعاون القوميون الأرمن مع القوات الروسية بغية إنشاء دولة أرمينية مستقلة في منطقة الأناضول، وحاربوا ضد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى التي انطلقت عام 1914.وعندما احتل الجيش الروسي شرقي الأناضول، انشق بعض الأرمن الذين كانوا يخدمون في صفوف القوات العثمانية وانضموا إليه. كما عطلت الوحدات العسكرية الأرمنية طرق إمداد الجيش العثماني اللوجستية، بينما عمدت العصابات الأرمينية إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها.ومع استمرار هجمات المتطرفين الأرمن، قررت الحكومة العثمانية في 24 إبريل 1915، إغلاق ما يعرف باللجان الثورية الأرمنية، ونفي بعض الشخصيات الأرمنية البارزة. واتخذ الأرمن من ذلك التاريخ ذكرى لإحياء "الإبادة الأرمينية" المزعومة في كل عام.وقررت السلطات العثمانية في 27 مايو 1915 تهجير الأرمن القاطنين في مناطق الحرب والمتواطئين مع جيش الاحتلال الروسي، ونقلهم إلى مناطق أخرى داخل أراضي الدولة العثمانية.ولقي عدد كبير من الأرمن مصرعهم خلال رحلة التهجير بسبب ظروف الحرب والقتال الداخلي، وبسبب المجموعات المحلية الساعية للانتقام.وتقول تركيا إن هؤل

في ثورة اكري داغ ١٩٣٠بقيا
Agri -

في ثورة اكري داغ ١٩٣٠بقيادة إحسان نورى باشا ( 1896 - 1976), قائد وكاتب ومؤرخ كوردي بارز قاد ثورة أغرى في شمال كردستان عام 1930 وسميت ثورته بثورة اكرى لأنها اندلعت في جبال ارارات التي Agri(اي جبل النار) كانت خسائرالقوات الحكومية التركية حسب الاحصائيات التي أجريت مابين 13 حزيران إلى 13 تموز 1930 كالآتي: بلغ عدد القتلى والجرحى في صفوف قوات الحكومية التركية عدة آلاف جندى وضابط, مع اسقاط 12 طائرة حربية والاستيلاء على 50 رشاشه وثلاثة آلاف بندقية و150 خيمة و 60 ألف إطلاقة و 40 حملاً من الارزاق المؤونات فبعد هذا الاندحار العسكرى الفضيع للقوات الحكومية أخذت القيادة العامّة للقوات المسلحة باستدعاء 5 مواليد لخدمة الاحتياط, فجهزت من خيرة ضباطها وجنودها المدربين تدريباً جيداً, جيشاً قوياً دفعته نحو ساحة المعارك والمواجهة في شعاب وكهوف آكري داغ و حاصرت قوات عسكرية أُخرى المنافذ الخارجية من الجبل حصاراً محكماً. فقاوم الثوار تلك القوات المهاجمة بكل جدارة وبطولة, فأوقعوا في صفوفها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد, إلاّ أن أسلحتهم وتجهيزاتهم أخذت بالنفاد ولاتصل اليهم إمدادات أُخرى بسبب الحصار المفروض على مواقعهم. فعندئذٍ قرر الجنرال احسان نوري باشا ترك مواقعهم خوفاً من الابادة الجماعية فتسللوا إلى داخل حدود كوردستان الإيرانية....بعد فشل ثورة اكري داغ توهم الاتراك انهم انتصروا على الكورد ....ولكن منذ ١٩٧٤ الكيان التركي يترنح امام ضربات الكورد و ٥٠ سنة ومشترايات شراء الاسلحة في تعاضم والكيان معرض للا نهيار ...نتيجة الهجمة على غرب كوردستان ...نتائج ايجابية للكورد .

اخر الشيْ ..الدعاء !
عمر الخيام -

...( يا نار كوني بردا وسلاما ) ؟!

الا شاعة
ئەبوو چیچۆ -

الا شاعة يؤلفها الحاقد وينشرها الاحمق ويصدقها الغبي

بسبب الفشل الكبير ا
-

بسبب الفشل الكبير الذي أصاب كل الحكومات المتعاقبة على الحكم في أنقره، منذ قيام الجمهورية في عام 1923 في حروبها المتتالية على الشعب الكوردي، ورغم ارتكابها مختلف أشكال الصهر القومي والتعذيب الوحشي والتقتيل والإرهاب الحكومي والتهجير والتدمير بحقه .....ولكن المقاومة الكوردية ارعب الكيان العنصري .حتى لو تسنى لتركيان استخدام مرتزقة الليفي ....فمرتزقة الليفي جبناء ..هربوا ١٩٣٢ بدون مقاومة ...ولا طلقة ....لولا كرم الشعب الكوردي في غرب كوردستان لكان مصير مرتزقة الليفي مصير بائس .

الوقوف في وجه إرادة الشعب
卡哇伊 -

الوقوف في وجه إرادة الشعب الكوردي، مجرد عنتريات فارغة ..... مصير تركيا مثل مصير مرتزقة الليفي .

"المغامرة" التركية المرتق
-

"المغامرة" التركية المرتقبة في منطقة "كورداغ" التي مركزها عفرين قد تفشل أيضاً مثلما فشلت مساعيها في تطهير منطقة جبل قنديل داخل إقليم جنوب كوردستان،

لن يفيد تركيا
❤☀ ❤☀ ❤☀ -

القضية الكوردية في سوريا إلى الأوساط الدولية، وهذا لن يفيد تركيا...احتلال غرب ❤ كوردستان ❤ ليس بنزهة سياحية ...الايام بيننا . كوردستان= ❤❤❤❤

رائحة العدوان والاحتلال
-

رائحة العدوان والاحتلال تفوح من تركيا ،

اوقفوا هذا الدكتاتور
أردوغان جزار عفرين -

**جزار عفرين المستبد اردوغان** **اوقفوا هذا الدكتاتور الارهابي أردوغان** و اخيرا بدأ ظهور بوادر الخرف على السلطان العثماني الجدي الفاشي. أردوغان الارهابي يريد إحياء الامبراطورية العثمانية المنقرضة من خلال احتلال قسم من اراضي الدول مثل العراق و سوريا أو محاولة اقامة قواعد عسكرية في دول الخليج مثل السعودية و قطر، و جيبوتي٠٠٠و هذا الدكتاتور المستبد يعتقد ان كل العالم يتأمرون ضدهإنه حقآ رئيس مغرور مستبد يدعم الارهابين مثل الدواعش و جبهة النصرة( القاعدة) و الاخوان و يقوم بحرب ابادة ضد الاكراد و التأمر ضد دول الخليج و مصرلذاعلى القوى الديموقراطيةو المحبة للا نسانية والسلام في العالم الوقوف في جبهة واسعة للوقوف ضد افكار و طموحات هذا الامبراطور العثماني الارهابي الجديد****اوقفوا هذا الدكتاتور الارهابي أردوغان**** الجزار المستبد اردوغان مصيرك لن تكون احسن من مصير الجزارين المستبدين الذين سبقوك، لن تنجح في ارجاع عقارب الساعة الى الوراء او وقف الشعوب في السعي الى التحرر و التقدم و العيش بكرامة دون تمييز عنصري أو أي شكل من اشكال الاضطهاد أو الاستبداد

"مغامرة"
-

"مغامرة" غير مضمونة النتائج والايام بيننا , نسخة قبيحة من عمليا الانفال لصدام .....فهل نجح صدام ؟؟ هل نجح العبادي في خنق الكورد ؟ ام الخوف من انهيار ايران بداء يحسب حسابات اخرى ...؟ اعداء الكورد اغبياء ...وشخصيا انا احب الاغبياء .

الفصائل المشاركة
-

الفصائل المشاركة في الهجوم على عفرين “مرتزقة وشبيحة” يا شبيحة تركيا ستبقون تحت نعال أسيادكم .........!!!

نكتة الاسبوع
⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

نكتة الاسبوع .... مرتزقة من استراليا ومن ابناء سنحاريب وبابيلون وقوات نبوخذ بصل .....في طريقهم الى تركيا لمساعدة الاتراك . ...... سوف يحتلون عفرين طبعا ....الجيش التركي بانتظار جيوش بابيلون من سدني .

الكُورد يريدون أن يعيش
-

الكُوـرد يريدون أن يعيشوا بكرامتة وليس عبيد مثلكم يا مرتزقة الليفي فقد كُنتُم تصفقون ل بشار الأسد والآن تشبحون لــ اردوغان” وصفقتوا لصدام ... ومرتزقة للانكليز .

رسالة مسعود بارزاني
Yekiti Media -

نص رسالة الرئيس مسعود بارزاني بخصوص العدوان التركي على عفرينفي يناير 22, 2018 بسم الله الرحمن الرحيم نحن قلقون جداً من هجوم وقصف الجيش التركي وبعض الجهات الأخرى على مدينة عفرين و وقوع ضحايا من المواطنين المدنيين في هذه المدينة. آملين ان تتوقف هذه الهجمات بأسرع وقت وان يتم الحفاظ على ارواح المواطنين والحيلولة دون اتساعها كي لا يتمخض عنها كوارث ونتائج لا تحمد عقباها. وحسب تجارب المنطقة فإن الحرب والقتال والعنف تعمق المشاكل وتوسعها اكثر. لذا فإن أفضل وسيلة هو معالجة المشاكل والأزمات في المنطقة بالطرق السلمية. مسعود بارزاني 22ـ 1ـ 2018

اين ياسين ؟ ليشتم مسعود
اين -

اين ياسين ؟ ليشتم مسعود ؟

بني اسد
ئالا طالباني -

ئالا بني اسد , انا من عشيرة بني اسد الشيعية , اتفق تماما معكم شكرا لك يا متابع بني اسد.

كوسرت رسول
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كوسرت رسول يدعو تُـركيا إلى وقف هجومها على عفـرين .

سعر مناسب
لاهور شێخ جه نگی -

لدينا سعر مناسب لعفرين .

قال رجل الدين الإيراني مر
-

قال رجل الدين الإيراني مرتضى آقا طهراني، أمين عام "جبهة الصمود" التابعة لتيار المحافظين في إيران، إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات"، موضحا أن ذلك "بسبب استفتاء كوردستان ".

تعرضت كوردستان
-

تعرضت كوردستان في العصور القديمة و الوسيطة و الحديثة الى اعتداءات و هجمات اجنبية، دمرت ونهبت مدنها و قراها، امحيت اثارها و وثائقها التأريخية الكثيرة.. فيما يأتي امثلة من تلك الغارات والهجمات على كوردستان على مدى التأريخ: -هجمات الاشوريين في القرن السابع قبل الميلاد. -هجمات الاخمينيين في القرن السادس قبل الميلاد. -حروب اليونان و الاخمينيين في القرن الخامس و الرابع قبل الميلاد. -حروب الرومان و الساسان في القرن الثالث و السابع. -غزوات و غارات القبائل العربية بذريعة فرض الديانة الاسلامية منذ عام 641 فصاعداً. -غارات الامويين خلال السنوات 663-678. -هجمات الامويين خلال القرن الثامن. -غارات القبائل الحمدانية العربية خلال السنوات 890-910. -غزوات القبائل التركية و الازرية خلال القرون الحادي عشر و الثاني عشر و الثالث عشر. -هجمات المغول خلال القرنين الثالث عشر والخامس عشر. -حروب العثمانيين و الصفويين خلال القرنين السادس عشر و السابع عشر. -حروب العثمانيين و الروس خلال القرنين الثامن عشر و التاسع عشر -هجمات السنة العرب1921 واحتلال ومحاولات تعريب كوردستان من قبل العرب . -هجمات الشيعة العرب 2003 ومحاولا الحصار الا قتصادي واذلال الشعب الكوردستاني -

Blessing in disguise
⌚⌚⌚ -

Blessing in disguise

ثورة ارارات وثورة ديرسيم
بزعامة التاشناك الارمني -

ثورة ارارات 1930 وثورة ديرسيم / ديرسيمون 1937 - 1938 قام بها الارمن الناجون من الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 بالتعاون مع الارمن المستكردون بزعامة وتنسيق حزب التحالف الثوري الارمني / التاشناك في شرق تركيا/ الهضبة الارمنية المحتلة

ثورة ارارات بزعامة تنسيق
حزب التحالف الثوري الارمن -

ثورة ارارات 1930 وثورة ديرسيم / ديرسيمون 1937 - 1938 قام بها الارمن الناجون من الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 بالتعاون مع الارمن المستكردون بزعامة وتنسيق حزب التحالف الثوري الارمني / التاشناك في شرق تركيا/ الهضبة الارمنية المحتلة

ثورة ارارات شرق تركيا
الهضبة الارمنية المحتلة -

ثورة ارارات 1930 وثورة ديرسيم / ديرسيمون 1937 - 1938 قام بها الارمن الناجون من الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 بالتعاون مع الارمن المستكردون بزعامة وتنسيق حزب التحالف الثوري الارمني / التاشناك في شرق تركيا/ الهضبة الارمنية المحتلة

وحدة الاراضي التركية
قدس الأقداس -

الأمن القومي التركي ووحدة الاراضي التركية قدس الأقداس في السياسة والدستور التركي وخط احمر وليس له علاقة بأيدلوجية الحزب الحاكم في تركيا ورئيسه مسلم او ملحد ويجيز القانون الدولي الحرب الاستباقية لأي تهديد فعلي او محتمل من دولة او تنظيم يهدد كيان دولة ما

نقحوا القرآن
2242 -

على أكراد تركيا التحرك وضرب تركيا بقلبها.يا اعزائي الأكراد انقلو ااالمعركة لقلب تركيا.تعيش كردستان والحرية للأكراد ويلخسئ الخاسؤن.على الأكراد غسل يديهم من جماعة الكتاب الغير محرف لأن قائدهم إرهابي.

نكتة
مصطفى حسن -

قال مسعود بارزاني ( نحن قلقون من هجحوم تركي على عفرين ) ...طلع مسعود قلق مثل بان كي مون ...جا يا خظي عندك جيش ليش ما ترسله للدفاع عن عفرين اذا فعلا انت صادق ؟

عفرين
كوران رسول -

ىهور ومسعود بارزاني من المتحمسين للدفاع عن عفرين , اكبر كذابين في كوردستان

عفرين تنتصر لان
عدنان شيخو -

عفرين تنتصر لان ليس فيها جحوش ومرتزقة من امثال خحوش 16 اكتوبر الذين سلموا كركوك الى الباسدار الايراني , هل عرفتم الان سر انتصار عفرين وكوباني ؟

الفاشية التركية
كوباني كوردستاني -

عفرين سوف تلقن درسا لاردوغان العصمنلي وسوف يندم كما ندم من قبل في كوباني وقنديل , عفرين هي قلب روزافا البطلة وهي عرين الاسود فلا خوف على عفرين واهلها من الحقد والشر التركي , نحن لها فليجرب الاتراك حظهم العاثر , شكرا للكاتب القدير وشكري لايلاف

حقوق الارمن والاشوريين
المعترف بها دوليا سيفر -

يجب اولا اعطاء حقوق الارمن والاشوريين ويونان بوندوس والايزيديين والمعترف بها دوليا والمثبتة في معاهدات دولية سيفر 1920 مثلا بدون تعوض الارمن والمسيحيين وبدون استقلال ارمينيا واشور وبوندوس لا سلام للاكراد والاتراك وعلى المجتمع الدولي اقرار العدالة الدولية وتحقيقها باعطاء الارمن والاشوريين واليونان حقوقهم الدي ضاعت بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار والموت لتركيا وكردستان الفاشستيتان ولا لكردستان في الهضبة الارمنية المحتلة تركيا والمستوطنة كرديا

أوقفوا العسكرتارية التركي
نشميل احسان -

بعد أن شارفت الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي على النهاية ومع ظهور آمال الحل الديموقراطي وبدء الحوارات المحلية والدولية الفعلية للبحث في آلية الحل وسبله من أجل استعادة الاستقرار والسلام في سوريا؛ لم يرق للسلطات التركية الحاكمة اندحار خطاب الإسلامويين الظلاميين فبدأت باستخدام الجيش التركي في حرب عدوانية ضد أهلنا في عفرين مستهدفة الأحياء المدنية الآهلة بالسكان بغاراتها، بمحاولة لكسر شوكة البطولة ومنح فرصة جديدة لتنظيمات الإرهاب كي تعاود وجودها. لقد كان لـ عفرين قصب السبق في محاربة الإرهاب في شمال سوريا فقدمت التضحيات الجسام بخيرة أبنائها من أجل دحر تنظيم داعش على مدى السنوات الماضية، كما أنها استقبلت عشرات الآلاف من النازحين من مختلف مدن و مناطق سوريا من الذين هربوا من ويلات الحرب و تبعاتها و احتضنتهم و آوتهم يوم لم يكن لهم مأوى ويوم تاجرت تركيا بمن لجأ إليها. إن تكرار هجمات الجيش التركي على مدينة عفرين في الآونة الأخيرة ومحاولته احتلالها يبقى دليلا على فشل كل محاولات الحكومة الطورانية ومنطق العسكرتارية التركية أمام تقدم قوات سوريا الديمقراطية [قسد] والهزائم المتلاحقة لمرتزقة داعش ولكل تلك القوى التي شخصت طابعها الإرهابي الأمم المتحدة والقوى الدولية الحليفة المحبة للسلام.. وفي ضوء الواقع الجديد من انتصار قوى حماية الشعب وحلفائها، لم تجد العنجهية الأردوغانية، سوى دفع التعزيزات العسكرية للجيش التركي دعما لأولئك المرتزقة ومحاولة لحماية بقاياهم وشراذمهم المهزومة من جهة ومن جهة أخرى لفرض سطوة متوَهَّمة على مدينة عفرين الصامدة.

عفرينا دلال
احمد حلبجيي -

فلنُعلي الصوت من أجل تفعيل خطاب السلام ورفض كل ما يعيد قوى الإرهاب وبشاعاتها الإجرامية ووقف ما يهدد الأمن والسلم ويفضي إلى جر المنطقة والعالم لأتون كوارث غير محسوبة العواقب.