فضاء الرأي

رحمة الحب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

هل نحن من نسير باتجاه الحب أم هي الرحمة من تأخذ بأيدينا في طريق أبعد ما يكون عن هذا الواقع، وبعيداً تماماً عن كل خيالاتنا؟!
نعم فالحب رحمة تلقى في قلب الانسان وتزرعه في عالم آخر، يكون التسامح فيه طريقاً واضحاً للوصول إلى الغاية، والأمل هو النور المشع كالشمس التي تشرق في صدر السماء.
الحب ليس اختياراً، بل هو هبه سماوية، لذا فحقيقته أكبر من أن تدرك بالكلمات والصور والأصوات، هو امتزاج الأرواح وتلاقيها رغم تنافر الطباع والأذواق والطرق، واجتياز الحدود الجغرافية والمسافة وجميع التفسيرات العقلية، انه هبة تجتمع من خلالها الارواح، وتذوب في بعضها قبل أن تتجاذب الأجساد وتلتقي في نقطة واحدة.
إنه باب من نور يفتح للباحثين عن الحياة الثانية في قلب الحياة الأولى، هو اكتمال الألوان واجتماعها في لوحة ربانية واحدة تختصر اللغات والمفاهيم والحدود والكتب. فالحب يجمل القلوب ويطهرها وينزع عنها آثامها، وهو الدافع النقي نحو الحياة وتقاسمها مع الآخر باكتفاء.
إنه الاختبار الأصعب للقيم والأخلاق وشهوات النفس ومتطلباتها التي لا تنتهي، فيه يبذل المرء جهده ما استطاع بإخلاص، وبدفع الأنا بعيداً عن طريق الحبيب من أجل ارضائه والفوز به إلى آخر الدرب، فيتجرد من الأنانية لقاء الحب والطمأنينة.
لذا كان فيه تربية ورحلة يكتب فيها ولادة جديدة لتلك النفس، التي ينساق المرء لرغباتها تحت جناح مظلم أو يدخل النور من بينه، فمن ذلك المخاض يخرج المرء كمولود نقي لم يمسه السواد ويلطخ بياضه، ولم يهمس الشيطان في اذنه بعد، فيصبح النور الذي يمتلئ به القلب هو الدليل والمرشد الذي يفتح آفاقه على الايمان بالقدر والخير والرزق، لأن الحب بأنواعه رزق يكتبه الله في صفحة خلقه مع اقدارهم.
ولأننا لم نختر اقدارنا فنحن لا نختار القلوب، التي نتمنى لو أننا نكون لها كنبضها، ولكننا نختار بكامل إرادتنا أن نهبهم حياتنا، وأن نضع أحلامنا بين أيديهم ليختاروا منها ما يشاؤون، وأن يمحوا برضا ما لا يناسبهم، لنخط معهم أحلاماً جديدة تكون بحجم المحبة والثقة والايمان، الذي يكبر بيننا وبينهم، بأن ارتباط الأرواح جزء من التقاء خطوط أقدارنا بأقدارهم، لذا يجب أن تقابل تلك الرحمة بالمصداقية كي يجد الأمان وطنه.

 

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ونحن نسأل :
فول على طول -

أولا كل الشكر والتقدير على هذا المقال الراقى ذو الحس الانسانى الرقيق وقد جاء بالمقا ل الحب ليس اختياراً، بل هو هبه سماوية،..انتهت الجملة ..ونحن نسأل الكاتبة بما أن الحب هو هبة سماوية : لماذا لم يذكر الكتاب الغير محرف وأقصد القران أو أىا من الكتب الاسلامية كلمة " الحب " أو المحبة حتى ولو مرة واحدة ؟ ولماذا أوصى بالتواد فقط بين المؤمنين من الذين أمنوا وليس جميعهم بالمناسبة ؟ ولماذا أوصى بكراهية المختلف مع الدين الأعلى بل أوصى بقتلة ؟ وهل هذة تعاليم تتفق مع الهبة السماوية التى أوصت بالحب ...؟

انفال
نشميل احسان -

انفال ذكرتيني بانفال صدام ...

نعم فالحب رحمة
آشوري -

الأخت أنفال الكندري، تحية طيبة ، مقالك الجميل جد يأتي كالنسمة الباردة ونحن نعيش في جو ساخن نتيجة الأخبار الدولية الحارقة، وأكثر ما عجبني فيه،، الحب ليس اختياراً، بل هو هبه سماوية، لذا فحقيقته أكبر من أن تدرك بالكلمات والصور والأصوات، أنه الاختبار الأصعب للقيم والأخلاق وشهوات النفس ومتطلباتها التي لا تنتهي،، كلام له بعد روحي كبير نابع من قلب أنسان ويصل بيسر الى قلوب محبين الحياة..

الابادة الارمنية والمسيح
كل الشعوب الاسلامية -

عفرين اسسها الارمن الحيثيين مند اكثر من الفين سنة وعفرين سنة 1915 تم قتل واستكراد ارمن عفرين ان اكراد عفرين هم ارمن مستكردين ان اكراد عفرين حاليا هم احفاد ارمن عفرين سنة 1915 حيث اجبرو ااطفال ونساء الارمن على اعتناق الاسلام الموت للاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 عملاء التركي المحتل بندقية الايجار وقد شارك كل الشعوب الاسلامية في امبراطورية الشر الدولة العثمانية في قتل ارمن واشوريي ويونان الاناضول ماعدا الشعب العربي

الصليبيون الارمن لماذا
يخشون التحقيق الدولي -

نشرت صحيفة " " التركية وثائق تاريخية قالت إنها تكشف رفض دول أوروبية طلب الدولة العثمانية إرسال قضاتهم للانضمام إلى لجنة التحقيق التي أسستها للتحقيق في أحداث 1915 , والتي يطلق عليها الغرب "مذابح الأرمن".وأضافت الصحيفة في تقرير لها في 3 يونيو أن هولندا وسويسرا والدانمارك وإسبانيا رفضت المشاركة في هذه اللجنة، بدعوى أنها لا تناسب مصلحتها وغير ضرورية.وبدوره, قال مدير مركز دراسة العلاقات التركية الأرمينية في جامعة أتاتورك بمدينة أرضروم التركية إيرول أوغلو، لوكالة "الأناضول"، إن الدولة العثمانية عندما أصدرت في 1915 قانون "الترحيل والإسكان" لم يكن لأهداف دينية أو قومية، بل لإبعاد "العصابات الأرمينية" التي ارتكبت مجازر في حق المسلمين وخاصة النساء والأطفال والمسنين, واتهم الأرمن بمحاولة "خلط الأوراق وتضليل الرأي العام العالمي للتغطية على جرائمهم تلك".ويزعم الأرمن أن 1.5 مليون منهم قتلوا بطريقة منظمة قبيل انهيار السلطنة العثمانية بين عامي 1915 و1917، لكن أنقرة ترفض هذا الادعاء وتقول إن حوالي 350 ألف أرمني ومثلهم من الأتراك المسلمين قتلوا عندما انتفض الأرمن وتحالفوا مع القوات الروسية ضد الدولة العثمانية.وحسب وثائق تركية, فقد تعاون القوميون الأرمن مع القوات الروسية بغية إنشاء دولة أرمينية مستقلة في منطقة الأناضول، وحاربوا ضد الدولة العثمانية إبان الحرب العالمية الأولى التي انطلقت عام 1914.وعندما احتل الجيش الروسي شرقي الأناضول، انشق بعض الأرمن الذين كانوا يخدمون في صفوف القوات العثمانية وانضموا إليه. كما عطلت الوحدات العسكرية الأرمنية طرق إمداد الجيش العثماني اللوجستية، بينما عمدت العصابات الأرمينية إلى ارتكاب مجازر ضد المدنيين في المناطق التي احتلتها.ومع استمرار هجمات المتطرفين الأرمن، قررت الحكومة العثمانية في 24 إبريل 1915، إغلاق ما يعرف باللجان الثورية الأرمنية، ونفي بعض الشخصيات الأرمنية البارزة. واتخذ الأرمن من ذلك التاريخ ذكرى لإحياء "الإبادة الأرمينية" المزعومة في كل عام.وقررت السلطات العثمانية في 27 مايو 1915 تهجير الأرمن القاطنين في مناطق الحرب والمتواطئين مع جيش الاحتلال الروسي، ونقلهم إلى مناطق أخرى داخل أراضي الدولة العثمانية.ولقي عدد كبير من الأرمن مصرعهم خلال رحلة التهجير بسبب ظروف الحرب والقتال الداخلي، وبسبب المجموعات المحلية الساعية للانتقام.وتقول تركيا إن هؤلا

مفردة الحب بالاسلام
رداً على الصليبي فول -

عندما كنتُ أبحث عن مفردة (الحب) في القرآن بهدف الرد على الصليبيين الحقدة بتوع المحبة المدعاة فوجدت أن الآيات التي تحدثت عن المحبة كثيرة، ولكن هناك آيات خصصها الله لنفسه ليخبرنا بأن هناك أصنافاً من الناس يحبهم الله، وهناك أصناف لا يحبهم الله تعالى.والذي لفت انتباهي وجود عبارتين متعاكستين في القرآن وهما: الله يحبُّ ، الله لا يحبُّ.فمن هؤلاء الذين يحبهم الله ومن هؤلاء الذين لا يحبهم الله؟ هذا سؤال مهم لأن المؤمن يسعى دائماً لمزيد من محبة الله له ورضوانه عليه، وإلا فما قيمة الحياة والعبادة والأخلاق إذا لم تؤدي إلى محبة الله لنا. وبنفس الوقت ينبغي أن نعلم الأصناف التي يبغضها الله لنتجنب أفعالهم ونتبرَّأ منها.المفاجأة أيها الأحبة أن الله تعالى جعل توازناً دقيقاً في كل شيء في كتابه حتى في نسبة المحبة!! فلو تأملنا آيات القرآن نرى بأن الله تعالى قد خصص 16 آية لمن يحب، و16 آية لمن لا يحبّ!! أي أن عبارة (الله يحب) في القرآن تكررت 16 مرة، وعبارة (الله لا يحب) تكررت بنفس العدد أي 16 مرة، وهذا توازن دقيق وعجيب يشهد على أن الله لا يظلم الناس شيئاً، وأن الله قد أحكم هذا الكتاب العظيم.وإليكم الآيات حسب ترتيبها في المصحف:أولاً: عبارة (الله يحب) تكررت 16 مرة في الآيات التالية: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [البقرة: 195].2- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة: 222].(فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) [آل عمران: 76]. (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [آل عمران: 134].(وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ) [آل عمران: 146]. (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [آل عمران: 148].7- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) [آل عمران: 159].8- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [المائدة: 13].9- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [المائدة: 42].10- (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [المائدة: 93]. 11- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) [التوبة: 4].12- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ) [التوبة: 7].13- (وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبة: 108].14- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [الحجرات: 9].15- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) [الممتحنة: 8].16- (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ

كنيسة الارثوذوكسي فول
تكفر وتكره جميع البشر -

التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

اقرإ تعاليم اناجيلك يا
صليبي -

بصراحة قرفنا من كل مسيحى صليبي وأخوه في الدين الملحد يقول نصوص دينكم فيها ارهاب والمسيحية هى السلام ! طيب تعال يا خفيف شوف كتابك المقدس بيقول ايه كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 .. "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7 و قال لهم نجسوا البيت و املاوا الدور قتلى اخرجوا فخرجوا و قتلوا في المدينة اقتلوا الطفل والشيخ والنساء و الشباب ... بلا شفقه اقتلوا للهلاك ... . دين التسامحالتثنية 20 / 10-15 , فيقول : (حين تقرب من مدينة لتحاربها استدعها للصلح , فإن أجابتك إلى الصلح وفتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتس

اطلب تجد كله موجود في
بايبل الصليبيين الحقدة -

قس أمريكي: ‏كتابنا المقدس يمنح ⁧‫#ترامب‬⁩ السلطة الأخلاقية لاستخدام أي قوة متاحة وكذلك شن الحروب واغتيال القادة ومعظم المسيحيين يفهمون ذلك . اي الرعايا والاتباع ايضاً ! آلو اديني اي واحد من الصليبيين المشارقة اغلاظ الرقبة. اللي بيعلقوا في ايلاف

الحب والقيم
Omar..jordan -

ان كان الحب ليس اختيار فكيف يكون الاختبار الاصعب للقيم؟؟ .. حب الخير مبني على قيمة كره الشر .. مقال صعب يا اختي الحبيبه انفال .. على فكره يوجد احد الاخوه من المعلقين يشير باستمرار لمفردة (انفال) .. فما هو معنى انفال؟..

العسكر والازهر الرجيم
Omar..jordan -

مسكين شعب الغلابا .. للخروج من دوامة العسكر والازهر والاخوان والملحدين .. لا بد من الكفر بهم والثوره عليهم .. الحل ليس بالدفاع عن البيادق والمخبولين من نساء الدين المرتزقه والملحدين .. لماذا يتقبل ويرضى الكل هذه العسكريه ودواماتها ..

الى المشعوذ اياة
فول على طول -

بدون معلقات فارغة والسؤال واضح " هل الاسلام أوصاكم بمحبة أحد من البشر أو حتى محبة بعضكم أو حتى محبة أنفسكم أم العكس ؟ لا تهرب من الاجابة الى حارة أخرى فنحن نعرف نصوصكم وتفاسيركم ...انتهى - لا تقول لى أن اللة يحب واللة لا يحب فلا داعى للهروب كالعادة مع ملاحظة أن الاسلام يكرة أكثر كثيرا مما يحب واليك الأمثلة ومن تعليقك أيضا : اللة لا يحب المنافقين ولا يحب المستكبرين ولا يحب المخطئين ولا يحب الظالمين ولا الكفار الخ الخ ...أى لا يحب أحدا لأن كل البشر خطاؤون كما يقول كتابكم الغير محرف ....انتهى - وأهم شئ أنة لا يحب المعتدين ...هل فكرت فى هذة الأية بالذات وقارنتها مع عدوانكم على كل البشر باليد والفعل وأقلها بالسب خمس مرات فى صلواتكم ؟ يعنى فى نفس الوقت الذى لا يحب المعتدين يأمركم بالاعتداء والغزو والنهب والسب حتى فى صلواتكم ...مساكين أنتم بالفعل . . فى صلواتكم تسبون أبا لهب وزوجتة حمالة الحطب وتسبون اليهود والنصارى وتدعون على طوب الأرض ...هل بعد ذلك يحبكم الهكم أو تعتقدون أنة الة حقيقى ؟ ..انتهى - وأغرب شئ أن الهكم يحب الذى يقاتل فى سبيلة ويقتل أو يقتل - فعل مضارع وأخر مبنى للمجهول - ولماذا لا يقاتل هذا الالة عن نفسة ؟ ولماذا يحتاج مساعدة من بشر ؟ وما هو القتال فى سبيل اللة .. أليس هذا اعتداء ؟ هل اللة يحتاج لذلك الا لو كان عاجزا ؟ .. أنتهى - يا شيخ ذكى : التكفير ماركة اسلامية مسجلة ولا توجد فى أى ديانة أخرى ...لا يوجد عنعنة وأحاديث وفتاوى وفقة فى المسيحية وعن الانبا فلان وعلان ... . الانجيل هو كتاب المسيحية الوحيد ...فهمت ؟ قلنا هذا الكلام مليون مرة ولا تريد الفهم ... - وعندما تأتى باية من الانجيل عليك أن تأتى بتفسيرها من الانجيل أيضا وليس حسب تفسيركم الأعوج ...وتعاليم انجيلى التى جئت بها يا شيخ ذكى هى من سفر حزقيال وهى نبوءات عما سيحدث لبنى اسرائيل من قتل وسبى ونهب وكلها حدثت بالفعل ... نقطة أخيرة أن اللة فى المسيحية يحب كل البشر ويحب الخطاة والظالمين والفاسدين الخ الخ ولكن يكرة الخطية ويكرة الظلم ويكرة الفساد ...فهمت الفرق بين اللة الحقيقى واللة المشعوذ ؟

إلى صاحب الرد/مفردات الحب في الإسلام/
-

هي مفردة واحدة وليست مفردات ، كما تدعي . المفردة هذه مقتصرة على الله وحده ( يحب ولا يحب) . هلّا تأتينا يا ضيق الأفق في التفكير بمفردة واحدة تدعو الإنسان إلى محبة أخيه الإنسان أو حتى إلى محبة الله ؟ لا لا يوجد كما أعتقد . بالمقابل هنالك الكثير ليس مفردات الحقد والبغض من قبل المسلم لغير المسلم فحسب بل الكثير من السور والآيات التي تدعو لقتل غير المسلم .

عفرين ارمنية وتابعة
لمدينة كيليس الارمنية -

اكراد عفرين هم ارمن مستكردون اجبرو على اعتناق الاسلام اثناء الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وعفرين بناه الارمن الحيثيين وكانت ارمنية اثناء ابادة الارمن وتابعة لمدينة كيليس الارمنية في ارمينيا الصغرى / كيليكيا والمحتلة تركيا بعد قتلهم لسكانها الارمن وعفرين تبعد اثنا عشر كيلومتر 12 عن كيليس الارمنية المحتلة شهيدة ابادة الارمن والاشوريين واليونان 1923

الكراهية جعلت المسيحي
يأكل اخوه مشوي -

انتوا يدوروا على المحبة عندنا ؟!! طب كنتم حبيتوا بعض الاول بيقول لك يا سيدي المسيحيون في حرب بجنوب السودان.. أكل لحوم البشر وتجنيد الأطفال وحرق الجثث يا الهي ؟!!!! سمعني نشيد المحبة فقد كشف تقرير للاتحاد الإفريقي أن أكل لحوم البشر القسري وبتر الأعضاء البشرية وتجنيد الأطفال وانتهاكات أخرى كانت السمة التي اتصفت بها حرب جنوب السودان بين طرفين مسيحيين وليسا مسلمين.؟!! فين المحبة هنا والحمل الوديع رب الجنود مش دا تطرف برضو ولا ايييييه دا بين المسيحيين لا تقولوا دول همج افارقة فمثله حصل بين المسيحيين في لبنان المتحضرين سليلي الثقافة الفرنسية والبرفان هههههه ما علينا نكمل ووجدت اللجنة التي أعدت التقرير حالات من "القسوة المفرطة" في العاصمة جوبا شملت "بتر أعضاء بشرية" وحرق جثث وتصفية دماء أشخاص قتلوا للتو وإجبار آخرين من الطائفة ذاتها على شرب هذه الدماء أو أكل لحم بشري محترق" وذلك خلال الاقتتال الجاري بين طرفين مسيحيين.؟!! أعيد لو سمحت سينمفونية المحبة هههههه وأشار التقرير إلى وجود "أسباب معقولة تدعو للاعتقاد بأن الطرفين (المسيحيين) ارتكبا أعمال قتل واغتصاب وعنف جنسي وتعذيب وأعمال لا إنسانية أخرى لا تقل جسامة، بالإضافة إلى انتهاكات للكرامة الشخصية واستهداف أهداف المدنية وممتلكات وانتهاكات أخرى".ولم يحدد التقرير الجانب الذي يعتقد أنه المسؤول، لكنه قال إنه رصد انتهاكات موثقة "قد تصل إلى حد انتهاك القانون الدولي الإنساني."وكانت الحرب الأهلية بين الطرفين المسيحيين اشتعلت في أحدث دولة في العالم في ديسمبر/ كانون الأول 2013 بعد أقل من ثلاثة أعوام من استقلالها عن السودان، وقتل في الصراع أكثر من 10 آلاف شخص، وتحت وطأة ضغوط دولية متصاعدة وقع طرفا النزاع اتفاق سلام في أغسطس/ آب الماضي لكن الجانبين متهمان بشن مزيد من الهجمات. بس برضو هذه تصرفات شخصية مش زي المسلمين الوحشين السوفاج المخلوقين متطرفين ههههههه ا

فين هو القتل يا صليبيين
يا ابناء الخطية والرهبان -

فين هو القتل ياصليبيين يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة الملحدين الكافرين بالوصايا المهرطقين بالتعاليم يا كفرة ومشركين ، فبعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي منك له له فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة . بالكم لو كنتم طائفة مسيحية في أوروبا لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجرمين ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليهم الذين أنقذوكم من الإبادة او الأرغام على الكثلكة على يد اخوانكم في الدين الرومان

الفول يحب الهوى!!
Omar..jordan -

انا فهمت ان الاخت انفال تقول ان الحب هو الاختبار الاصعب للقيم .. الان انا ارى هذا كلام منطقي .. لكن الاختبار يعني تصرف يعني فعل ولا يعني شعور (الحب شيء والاشتياق شيء والهوى شيء اخر) .. هكذا يصبح الحب ما هو الا سلوك وتصرف وفعل مبني على قيم اي مبني على ايمانيات عاقله .. الان .. لو قلنا ان السيد فول يحب خوليو .. فالمعنى المقصود هو سلوك او تصرف او فعل السيد فول وفق ما يرضي خوليا .. اي ان مجموعة اجتهادات الفول لمعرفة ما يرضي خوليو والتصرف وفق لذالك هو حب الفول لخوليو

ألى الأخ فول على طول
ADEL -

ألى الأخ فول على طول فقط للأمانة العلمية وبدون لف ودوران هذه بعض الآيات التي تنفي ماذكرته من معلومات خاطئة ممكن دون قصد٠ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴿٢٢٢ البقرة﴾بَلَىٰ مَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ وَاتَّقَىٰ فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴿٧٦ آل عمران﴾فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴿٤٢ المائدة﴾فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَىٰ مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴿٤ التوبة﴾فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ ﴿٧ التوبة﴾وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴿٩ الحجرات﴾أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴿٨ الممتحنة﴾

تعقيب اخير
فول على طول -

يا شيخ ذكى - أو عادل هذة المرة رقم 18 ..أو أى اسم - لا تدورون فى نفس الحلقة وتخدعون أنفسكم وبالتأكيد لا تقدرون على خداع فول أو أى واحد من القراء .نحن لا نتكلم عن اللة ومحبتة أو كراهيتة لأحد ..نحن نسأل : هل اللة فى الاسلام أوصى المسلمين بمحبة أحد ؟ نقول تانى أم هذا يكفى ؟ يا شيخ عادل عيب عليك أن تستذكى على فول ...فهمت ؟ ومازال السؤال مطروح : هل اللة فى الاسلام أوصى بالمحبة حتى للمسلمين وبعضهم لبعض أو حتى لأنفسهم ...لدرجة أنة اشترى من المؤمنين أنفسهم مع أنة هو خالق هذة النفوس ولا أعرف كيف يشتريها وهى ملكا لة أساسا ....وأمرهم أن يقتلوا فى سبيلة ؟ ولا داعى للهروب الى مواضيع أخرى نحن نعرف هذا الأسلوب الاسلامى . وبالمرة فان اللة فى الاسلام يكرة الظالمين ويكرة المعتدين - مع أنة أمرهم بالغزو والاعتداء - ويكرة المتكبرين مع أنة قال لهم : وأنتم الأعلون وأنتم خير أمة - ويكرة السبابين والشتامين وفى نفس الوقت هو نفسة يسب ويشتم أبا لهب وزوجتة ويسب اليهود والنصارى عدة مرات يوميا وعبس وتولى - ويكرة الظالمين وفى نفس الوقت أمر الذين أمنوا بالنهب والسلب.. .ويكرة الخطاة مع أن كل البشر خطاؤون حسبما جاء فى اللوح المحفوظ .ويحض على غض البصر فى نفس الوقت الذى يبيح نكاح ملكات اليمين بدون عقد نكاح ...ويكرة التشبة بالكفار مع أنة مدحهم قبل ذلك فى نفس الكتاب ...ويكرة التشبة بالنساء ...يعنى فى النهاية اللة الاسلامى لا يحب أحدا ...ونعود للسؤال الهام : هل اللة فى الاسلام أمر بحب أحد ...يعنى بشر يحبون بشر حتى لا تهربون ؟ كفاكم ...ونحن نتكلم عن نصوص مقدسة يا أذكياء فلا داعى للهروب وتأليف قصص عن أن المسيحيين يفعلون كذا وكذا ...نكرر نتكلم عن نصوص مقدسة فلا داعى للشعوذات والهروب . ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم .

الاسلام لماذا يكرهه فول
وقد أنقذ قومه من الإبادة؟ -

كُنتُم حبيتو بعض يا مسيحيين الكنيسة الأرثوذوكسية بتكفر الطوائف المسيحية كلها وعلى كل حال ادخل في الاسلام يا فول ونحنا نحبك ونبوسك كمان

حب خاص
خوليو -

نجد ان حب اله الذين امنوا هو حباً خاصاً لا يشبهه اي حب ،، فهو يحب المقسطين والمتقين الذين يتبعون تقواه وقسطه هو ،، بعد ان عرف بايات اخرى ما هو القسط وما هي التقوى،، وهي تعاريف خاصة به لا يجاريه فيها إلهاً اخر ،،فمثلاً يقول لهم على ذمة الراوي وان خفتم الا تقسطوا باليتامى فَانكِحُوا ما طاب لكم من النساء،، يحب النكاح كثيراً ويستخدمه للقسط في اليتامى بدل ان يدلهم على الحب الحقيقي دون اجر مادي،،، فالنكاح لا يغرب عن عقول اتباعه ولا للحظة،،، حتى ولو كان يريد تقسيم أموال اليتامى ،،، اما حبه الحقيقي الذي يعبر عنه ببلاغة فهو حب الذين يقاتلون في سبيله فيقتلون ويقتلون ( ضمة على الياء) ولشدة حبه لهذا القتال انزل اية حملت الرقم ٢٩ من سورة التوبة تامر بقتال ثلاثة ارباع البشرية اذا تمعنا فيها قليلاً ،،هو حب مفضل عنده مارسه رسوله على حياة عينه وخلفاؤه من بعده وداعش في يومنا هذا التي تطبق تعاليمه ١٠٠٪‏ ،،،هذا النوع من الحب يختلف جذرياً عن الحب الحقيقي الذي يستخدم كأسلوب في معالجة الامور في جميع الظروف ،،اي اذا كان شخص يكرهك فاستخدم معه اُسلوب الحب لتطويعه وإدخاله في حلقة الحب الانساني الشامل ليتحول لانسان عاقل ظهر على وجه الارض منذ ٣٥ الف سنة ،، غير ذلك هو اله ديكتاتوري ان أحببته واطعته احبك وإعطاك من رزقه من طيبات الحياة الدنيا ومن حورياته وانهار خمره وعسله ولبنه من طيبات الحياة الاخرة كما يسميها،، ان اي ديكتاتور من هولاء الذين يكثرون في المجتمعات التي يكثر فيها الذين امنوا يتصرف نفس الشيىء ؛ ان مدحته وأحببته يمنحك بيت وسيارة وأساور لزوجاتك ،،وان انتقدته يحيلك الى جهنمه في اقبية التعذيب والموت ،،خوش اله،، غريبة محبته .

الحب هو الحياة
زارا -

المجتمعات عندنا هي ضد الحب، مره باسم العائله او العشيره او الحزب، كل هذه المكونات مهووسه بالسيطره عندنا ولآن الحب هو تحرر حقيقي للروح، لذا كل هذه المكونات تحارب الحب بمختلف الوسائل. ،لهذا مجتماعتنا مريضة ومعقدة وتكثر فيها الحروب والنزاعات.نعم الحب هو الحل ،وهو الحقيقة الوحيدة.

عوده لمعنى الحب
Omar..jordan -

ما هو الحب؟؟ هل هو شعور خيالي او شيء هلامي؟؟ هل هو قيمه ام سلوك؟؟ هل هو مجرد فكر ذهني ام فعل عملي؟؟ ***هل يمكن القول ان الحب ما هو الا سلوك اختياري محسوس؟؟.. فالحب ليس هوى فارغ .. الحب هو بلورة القيم الى عمل بحيث يكون التصرف والسلوك في فعل واداء العمل يصب في تعزيز تلك القيم وتكريمها واعلاء شأن كل متعلقاتها .. اي يمكن القول ان الحب هو الاختبار العملي للقيم .. فيصبح الحب سلوك وتصرف وفعل اختياري ارادي مبني على قيم اختياريه اراديه اي مبني على ايمانيات عاقله .. فلو قلنا ان قيس يحب لبنى .. فالمعنى المقصود والمحسوس هو سلوك و تصرف و فعل قيس وفق ما يرضي لبنى .. اي ان مجموعة اجتهادات قيس لمعرفة ما يرضي لبنى والتصرف وفق لذالك هو الحب ذاته .. حب قيس للبنى .. وحب الانسان لله ان كان حقيقي وليس هوى فارغ فهو يوصف بالايه 31 من سورة المائده(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) وسبق هذه الايه في نفس السورة الاشاره اكثر من مره الى كتاب الله والى التوراة والانجيل والى العلماء .. كما سبقتها الايه رقم 23 (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ وَهُمْ مُعْرِضُونَ) فيكون الاعراض عن كتاب الله الى كتب الاحبار ورواياتهم ليس من حب الله بل من حب الهوى .. هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم.. واعلى...

رداً على الصليبيي
الشتام الخوري خوليو -

وهيه سورة. التوبة التي كانت تتوعد الوثنيين العرب والروم المثلثة المعتدين بالقتال اضرتك فيه ايه يا مسيحي كنسي حقود ؟! مش تفهم اللي بتقراه يا يوناني

LA BIBLE
ADEL -

بعض خرافات الأنجيل المحرف فقط للأخوة المسيحيين الذين يدلسون*أشعيا 33 10لكنَّ الرّبَّ يقولُ: ((الآنَ أقومُ. الآنَ أرتَفِعُ وأتَعالى.11تحبَلونَ بالحشيشِ وتَلِدونَ قشيشا، وأنفاسُكُم نارٌ تأكُلُهُم12وتكونُ الشُّعوبُ كالكِلسِ المُحتَرِقِ، وكشَوكٍ مَقطوعِ يُحرَقُ بالنَّارِ))*سفر القضاة [ 15 : 4 ]( وَانْطَلَقَ شَمْشُونُ وَاصْطَادَ ثَلاَثَ مِئَةِ ثَعْلَبٍ وَرَبَطَ ذَيْلَيْ كُلِّ ثَعْلَبَيْنِ مَعاً وَوَضَعَ بَيْنَهُمَا مَشْعَلاً، 5ثُمَّ أَضْرَمَ الْمَشَاعِلَ بِالنَّارِ وَأَطْلَقَ الثَّعَالِبَ بَيْنَ زُرُوعِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ، فَأَحْرَقَتْ حُقُولَ الْقَمْحِ وَأَكْدَاسَ الْحُبُوبِ وَأَشْجَارَ الزَّيْتُونِ. ) ملوك الثانية .. اصحاح 6 *26وبينَما كانَ مَلِكُ إِسرائيلَ عابِرًا على السُّورِ، إذا باَمرأةٍ صرَخت إليهِ تقولُ: ((أغِثْني يا سيِّدي المَلِكُ)). 27فقالَ لها: ((لم يُغِثْكِ الرّبُّ، فَمِنْ أينَ أُغيثُكِ أنا؟ أمِنَ البيدَرِ أم مِنَ المَعصرةِ؟)) 28ثُمَ سألَها: ((ما بِكِ؟)) فأجابَت: ((قالَت لي هذِهِ المرأةُ: هاتي إبنَكِ فنَأْكُلَهُ، وغدًا نأْكُلُ إبني. 29فطَبَخنا إبني وأكلْناهُ، وقُلتُ لها في اليومِ الثَّاني: هاتي إبنَكِ لِنَأكُلَهُ فأخفَتْهُ)). 30فلمَّا سَمِعَ المَلِكُ كلامَ المرأةِ مزَّقَ ثيابَهُ وهوَ عابِرٌ على السُّورِ، فنظَرَ الشَّعبُ إليهِ فإذا على جسَدِهِ مِسْحٌ مِنْ تَحتِ ثيابِهِ. 31وقالَ المَلِكُ: ((الويلُ لي مِنَ اللهِ إنْ بَقيَ رأْسُ أليشَعَ بنِ يوشافاطَ علَيهِ اليومَ)).

25 كن عادلاً يا عادل !
-

يا ليتك تأتينا بتفسير واحد لآية واحدة من التي استشهدت ، عندها سترى مقدار الفهم الذي تتمتع به . في النهاية أولئك هم اليهود أبناء عمومتكم وقد أخذ نبيكم عنهم عدم معرفة الله والإبتعاد عن وصاياه . يقول لنا السيد المسيح له المجد ، أي فضلٍ لكم إن أحببتم الذين يحبونكم ؟ ثم أكرر ما ذكرته في مشاركتي السابقة وأسأل ، هل أمر القرآن أو أوصى الإنسان بمحبة أخيه الإنسان ؟

فول الارثوذوكسي
يوسخ المقالات ويجري -

انته كده يا فول تدخل توسخ المقالات بتبرزك في حوار التعليقات وتخرج

اكر من كده يبقى
افترا يا صليبيين حقدة -

وانتوا عاوزين اكثر من كده ياصليبيين يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة الملحدين الكافرين بالوصايا المهرطقين بالتعاليم يا كفرة ومشركين ، فبعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي منك له له فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة . بالكم لو كنتم طائفة مسيحية في أوروبا لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجرمين ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليهم الذين أنقذوكم من الإبادة او الأرغام على الكثلكة على يد اخوانكم في الدين الرومان يا قلال