كتَّاب إيلاف

مجهولو النسب السياسي!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

  استفزتني الكاتبة المبدعة أحلام أكرم  في عنوان مقالها بإيلاف حول مشكلة مجهولي النسب كمعضلة اجتماعية تعاني منها بعض البلدان،وبالذات مصر التي خصتها الكاتبة كظاهرة مدعمة بأرقام موثقة، وقد وفقت في طرحها كموضوع اجتماعي وشرعي مهم جدا، في بلد نعتبره القدوة والمرجع في تحدي المشكلات العويصة ووضع حلول لها، وكلي ثقة إن صوت الأستاذة أحلام أكرم سيطرق أبواب الأزهر الشريف وعلمائه الإجلاء، مثلما سيطرق أبواب قصر القبة حيث ينشغل فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي كي لا يتركه لمنافسيه!

    قلت استفزتني لأنها سحبتني إلى كارثة اكبر بكثير من مجهولي النسب اجتماعيا، لأنها بالتالي لن تؤثر كثيرا على مصير الشعب أو الأمةوالدولة، مقارنة بكارثتنا التي أنتجتها ديمقراطية العشائر وفتاوي رجال الدين والمذاهب، وهذا الكم الهائل من مجهولي النسب السياسي الذينيقودون الدولة والمجتمع إلى النهاية الحتمية، خاصة وإنهم يتوالدون كالقطط الشباطية دونما توقف، ولا يعرف لهم شجرة للنسب السياسيمنذ تم تأسيس المملكة العراقية وحتى وقبل سنوات، حيث اعتلى كراسي السياسة وملحقاتها من البرلمان والحكومة منذ نيسان 2003م أفواج من الفاسدين والنكرات التي استحوذت على كل شيء، في بلد مباح منذ تأسيسه للسراق والفاسدين إلا من رحمهم ربي، وهم قلة لا تخضع للقياس العام، أفواج تتكاثر وتقلد بعضها، بل وتبدع في تطوير أساليبهاباستخدام حتى المقدسات الدينية، ناهيك عن تشويهها لتجربة في إدارةالحكم ( الديمقراطية ) ومحاولة اغتيالها بالاعتماد الكلي على الأديانوالمذاهب والانتماءات القبلية، التي تفقد بين طياتها أي حرص جامع لانتماء وطني خالص، فانتشرت مجاميع اللصوص في كل مفاصل الدولة وزواياها الرطبة، حيث ورد للعراق خلال تسلطها على الحكم ما يزيد على ألف مليار دولار، كان بإمكانها أن تبني عراقين أو ثلاثة بمواصفات أوربية راقية، لكن اللصوص من رجال السلطة ومجهولي النسب السياسي حولوها إلى حساباتهم، بمشاريع وهمية وصفقات مريبة ابتداءمن حقول الطاقة بما فيها الكهرباء والنفط وحتى الدفاع وصفقات الأسلحة والغذاء، ناهيك عما يجري في التعليم والصحة والميليشيات.

    لقد أكدت قوائم الأحزاب التي أجازتها الحكومة ومفوضية الانتخابات والتي تجاوزت المأتي حزب سياسي، فيضان عارم من الأحزاب الكارتونية مجهولة الجذور والنسب السياسي، إلا اللهم من كان منها من إنتاجدوائر مخابرات أجنبية، أو انشطارات محلية لأحزاب رئيسية تستخدمها كواجهات لها، وفي كل الأحوال لا تمثل هذه الفيضانات من الأحزابظاهرة صحية بل تعكس مدى التناحر والهبوط السياسي، في دولة لم تتجاوز أحزابها الحقيقية منذ تأسيس كيانها السياسي قبل مائة عام أكثر من عشرة أحزاب رئيسية معروفة، لكنها نافورة الفوضى التي اعترت كل بلدان ما يسمى بعاصفة الربيع التي عجزت من تقديم بديل مقنع للمواطن الذي يدفع فاتورة هذه الفوضى، خاصة السياسية منها والإعلامية.

 

    في بريطانيا العظمى حزبان رئيسيان ( العمال والمحافظين ) وثالثهما ( الأحرار ) منذ مئات السنين، وفي الولايات المتحدة الأعظم حزبان متنافسان منذ أزل تأسيسها ( الجمهوري والديمقراطي ) وهكذا دواليك في بقية الديمقراطيات، إلا في عراقنا الديمقراطي للعظم وبشهادة كل رجال الدين والمخاتير وشيوخ العشائر ورجال الأعمال المصنعين بعد 2003م حصرا، حيث إن مجهولي النسب السياسي والإعلاميأصبحوا ظاهرة اكتسحت العراق بعد نيسان 2003 ووصلت أعلىمستوياتها بعد صدور قانون الأحزاب، حيث انطلقت مجاميع من الطامحين للوصول إلى مغارة علي بابا والكنز المخزون، ولا عاب حلكأستاذنا الجليل والمرحوم محمد حسنين هيكل حينما وصفها بعصابات سطت على بنك لا صاحب له!؟

 

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
illegitimate children
Rizgar -

مجهولي النسب illegitimate children او unknown parentage كظاهرة اجتماعية يواجهون العنصرية والتمييز والمعاملات اللا انسانية في المجتمعات العربية والاسلامية ... رعاية الأطفال مجهولي النسب وتوفير الحماية والمأوى لهم وتقديم خدمات الدعم الاجتماعي والقانوني مثل اثبات الهوية والجنسية والحصول على جوازات السفر لهم ....الخ من الحقوق البشرية ..... التميز على اساس الابوين او العرق او الجنس او القومية او الدين او اللون او الفكر السياسي ....عمل منافي للقيم البشرية ....ولكن فهم الحقوق البشرية مشكلة عويصة للعقل العربي المؤمن ايمانا عميقا بالانفال والتعريب وحق اغتصاب( الاغتصاب الجنسي و اغتصاب اراضي ومزارك واملاك الاخرين) .

اما من الناحية السياسة ا
Rizgar -

اما من الناحية السياسة اننا ضد الكيانات اللقيطة illegitimate states فمثلا الكيان العراقي والسوري كيانات لقيطة .... ....اسس الكولونيول الا نكليزي Sir Percy Zachariah Cox 1864 –1937 الجيش العراقي المجرم في 6-01-1921 لاسباب اجرامية خبيثة لدعم العرب و اغتصاب كوردستان .و قام الا مريكي Lewis Paul Bremer بحل الجيش 24-05-2003 لاسباب اخرى .............فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ كالعاهرة يرتمي باحضان العاهرين.. فمرة انكليزي ومرة امريكي ومرة لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد....فالدول اللقيطة آفة على الشعب الكوردي ومراكز عنصرية حقيرة للانفال والحصار الا قتصادي على الشعوب الغير العربية وسرقة موارد الا خرين وقتل الاطفال ....الخ من الاعمال اللا اخلاقية المنحطة .

تجمع التماسيح وا للقطاء
卡哇伊 -

تجمع التماسيح وا للقطاء : اعداء شرسين محاطين بشعبنا من كل الا تجاهات وreptile زواحف من جميع الجوانب .. كماشة crocodile تمساح عربي مفتوح لهشم الكورد ...وتمساح تركي اكثر شراسة واكبر حجما من التمساح العربي ...وتماسيح اخرى غربية يتطفلون حول التمساح العربي والتركي والفارسي ..... ولكن ١٠٠ سنة و crocodiles من جميع الانواع والاحجام فشلوا في هشم الجسد الكوردستاني .و احتلال عفرين ليس بنزهة ولا تسلية سهلة للتمساح العربي والتمساح التركي ....والايام بيننا ...... وبالرغم من حجم التمساح الفارسي ولكنة تمساح شرس في حركاته.زيارة اكبر مزرعة لتربية التماسيح في العالم جنوب بانك كوك Bangkok حوالي ١٢٠ كلم اغنى اطّلاعي على صفات العرب والترك والفرس ضد كوردستان .

Brits
-

Even the Brits have given up on their illegitimate bastard child called Iraq......

illegitimate brothel
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

Even the Brits have given up on their illegitimate bastard child called Iraq......but arabs will never give up Brits illegitimate brothel

الحقد الدفين
❤☀❤☀ -

الجيش التركي يقصف مدرسة ومحطة مياه في عفرين....... والجيش العراقي والحشد الشيعي قصف مدينة خورماتوا وحرقوا واغتصبوا وسرقوا .......لماذا كل هذا الحقد الدفين ؟ هل فعلا يتصورون ان اذلالنا يعني اجبارنا القبول بالعبودية العربية التركية الفارسية الى ما لا نهاية ؟ هل من مجيب ؟

شيطنة الكورد
-

فمن الطبيعي أن يحقد العرب على الكورد لان من خلال الضخ الإعلامي الشرس والمركز الموجه ضد الكورد من قبل قنوات تلفزيونية عربية وظيفتها الأساس شيطنة الكورد dehumanise .

لبنان
-

كما كان الخطاب الرسمي للكيان السوري ابان انتهاكات جنوده وضباطه في لبنان، و الادعاء بأنهم ذاهبون لتحرير لبنان، بينما الأخبار الميدانية حسب أهالي القرى التي دخلوا إليها الجماعات العربية من ناحية بلبل وبلدة قسطل جندو الإيزيدية تقول بأنهم ذهبوا فقط للغنائم وتفريغ سخائمهم في تراب عفرين وناسها.اي همجية في ٢٠١٨؟

الحصار الاقتصادي الشيعي
-

الحصار الاقتصادي الشيعي الظالم على فقراء كوردستان نقطة عار على جبين كل شيعي .

(العراق وتركيا).
-

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات خلال 700 سنة ؟؟ الجواب : الحقد على الكورد .

كلمة حق يراد بها باطل
PMSK -

بين حين وآخر ، نقرا ، الكثير ممن يحاولون تشويه الواقع العراقي ، بكل مكوناته ... مع الاحترام بحرية الراي ، ولكن التعدي او التجاوز على الاخرين ، لا يعطي الحق لاي شخص بان يتطاول على اصول ونسب الاخرين ... في العراق ، وفي كل مدنه ، توجد عشائر ، وهي افخاذ لقبائل كبيره ، او عوائل ، اصولها لعشائر او قبائل ، عربية او كردية اوتركمانية ، او غيرها من مكونات الشعب العراقي ... وفي كل ظرف يظهر من بين تكل المكونات اشخاص ، يتبوأون مراكز في الدولة ، سواء وظيفية او وزارية او حزبية سياسية ... ولكنهم من مكونات الشعب ... وهكذا منذ اعلان الدولة العراقية ، في عشرينيات القرن الماضي ، وقبلها مع المحتل العثماني ، ومن ثم المحتل البريطاني ، والحكومات المتعاقبة ... مهما كانت جيدة او سيئة ، ولكن النسب معروف في كل منها ، وبرز فيها اشخاص ، سواء سياسيا او اقتصاديا او ماليا او فنيا او ثقافيا او طبيا او هندسيا او صناعيا ... وهكذا هو الشعب العراقي كاي شعب في العالم ... والاحزاب الحالية هي من تلك المكونات ... والناجح الامين والكفء فيهم ، يبقى اسمه لا معا ويذكر بمحبة واحترام ، والسيء ، فيهم ،المتعاون مع الاجنبي ضد مصالح العراق و السارق والقاتل والمرتشي والغير كفء ، يبقى اسمه بالقائمة السوداء ، نعم وقد تؤثر على عائلته او نسبه ، ولكنها لا تعمم ... وهنا نريد القول ان النسب يا سيد كفاح هو الاصل في الشرف والجود والكرم والصدق والامانة ... ولا يعني الشمولية ... وهكذا في العراق، في كل محافظاته ، من هو سيء، وسارق وقاتل ومن هو جيد وامين وشريف ومخلص وكفء.. تعدد الاحزاب ، وان كان يشتت العملية السياسية ، ولكنه مؤشر جيد ، حسب التفكير الليبرالي الحر ، في وجود حركة ديمقراطية وحرية تسمح لكل مجموعة ترى في نفسها الكفاءة المشاركة في العملية السياسية تاسيس حزب رسميا ... وهذا الامر ليس في العراق ، الجديد ، بل في الكثير من دول العالم ، في ايطاليا لما بعد الحرب الثانية ، وفي دول اوربا الشرقية بعد سقوط جدار برلين ، وفي اسبانيا والبرتغال ، وفي البرازيل وفي اكبر ديمقراطيه في العالم ، الهند .واندونيسيا والفلبين ، واليابان لما بعد الحرب الثانية .. ولذلك المقارنه بين العراق الحديث ، وبين بريطانيا او امريكا ، هي فعلا كلمة حق يراد بها باطل لانها مقارنة في غير محلها وفاشلة ... ولم يقل السيد كفاح ، كم حزب في اقليم كردستان العراق ، الذي

بل مجهولو النسب الاخلاقي
أحمد فيلي -

الشاعر احمد شوقي له مقولة خالدة "إنما الأمم أخلاق" شاعرنا أختصر مقولته ليقول أن السلطة الحاكمة منذ 2003 عديمة الأخلاق والتربية، فمثلاً المقبور صدام على شدة أجرامه وتحييزه للمكون العربي في العراق على حساب باقي المكونات العرقية والأثنية لم يتمكن من فتح شرخ بين جميع المكونات الأجتماعية العراقية، لكن عصابة 2003 المأجورة لدول الأقليم أستطاعت ان تمزق النسيج الاجتماعي العراقي بشكل لن يصلحه ألف نبي ، صار الانسان يسكن المدن على حسب أسمه وكنيته، فمثلاً عمر لن يسمح له بالسكن في مناطق عبد الزهرة ، والعكس صحيح .... أستاذي مقالك وضع الأصبع على النزيف

انت مستشار الفاسدين !
طارق حسين -

بالتاكيد كاتبنا الموقر هذا يشمل ايضا الاحزاب الكردستانية، التي هي البارتي واليكتي والتغير والاسلامي الكردستاني واخر للدكتور برهم صالح واخر بطيخي ومشمشي وووو ... اليس كذلك ؟ ليس فقط بغداد "الاتحادية" هذا العدد من الاحزاب وانما في اقليم الشمال ايضاً. اي ان الفاسدون ليس فقط في المركز وانما في الاقليم ايضاً... وبكثرة ! وانت اعلم حتى من الله !

وكلاء سراق
Abdulkareem saeed -

جوهرة المشكلة في شرق الاوسط و البلدان الثالث هو طمع النفس وهذا ما ألت اليه الاوضاع و سبب في تدمير جيل بعد جيل ، الحقيقة ليس هناك اي اساس في مبدأ المصلحة العامة . و المشكلة في مجتمع المنطقة نفسه في الفهم و الاحكام بمصالح العامة.لذلك اذا حاولنا اتهام الغرب و الاستعماريين ليس من العدل لان المجتمع وتحت ضغوط ثقافية و كلتورية والاجتماعية فتح طريق للغرب للتدخل و التحكم بموارد الاوطان و هذا تحتاج الى فرد لتكون وكيل لهم في الاستمرارية ، لذلك قلت وكلاء سراق اي ان من يحكم في السلطة في اي دولة في المنطقة هم شركاء .

زلمنا وزلمهم 1..
العراقي القح -

بداية ، كعراقيين لانؤمن بوجود تهميش أو إذلال للشيعة على طول تاريخ العراق وعرضه ، من أدلى بدلوه من شيعة العراق خدمة للعراق ،فلا يتساوى رجال (زلم) العهد السابق و"رجال" بعد سقوط العراق الفين وثلاثة، والأضطهاد لفئة معينة لم يكن موجود قبل سقوط العراق ، فالعراقيين مثلا وعلى طول تاريخ العراق وعرضه ، من أدلى بدلوه منهم خدمة للعراق ، كرمه الحاكم أيا كان ومن حاول المساس بأمن العراق والتامر عليه قطعه الحاكم بسيفه ، والحال وواحد على الكل إيا كان سني ، شيعي ، كردي أو تركماني ؟ الشيعة في بداية تاريخ العراق الحديث رفضوا الإلتحاق بالمدارس بفتوى دينية ، حرموا الإشتراكية والقومية وكفروا الشيوعية بفتوى دينية من المراجع ، كتحصيل حاصل حدثت فجوة بين من رفض التعليم والتعلم (غالبية الشيعة) وبين من التحق بالتعليم (غالبية السنة)، تم أعتبارها تهميش من قبل حكام الشيعة وملاليهم (الذي سبق وأفتى أبائهم وأجدادهم بحرمة التعليم وتكفير الفكر والمفكريين والشيوعين والبعثيين والقوميين)؟؟؟ لذلك يتحمل التحالف الشيعي (وعموم الشيعة ملالي ومقلدين وحكام) كل إخفاقات المشهد العراقي ؛ وهم وحدهم مسؤلون أمام الله وأمام التاريخ الى ما آل اليه وضع العراق وصورته أمام العالم ، نقول نعم يتحمل التحالف الشيعي كل إخفاقات المشهد العراقي ؛ وهم وحدهم يتحملون ما وصل اليه المواطن العراقي من تعاسة ؛ لدرجة أختيرت بغداد كأسوء عاصمة وأحتل الجواز العراقي أسوء مرتبة ، ولم يعد العراقي يأمن ذهابه لعمله (أو للتسوق) والعودة سالما لبيته ، فامست القيادات الشيعية تتاجر بدماء وحياة وكرامة ومستقبل المواطن العراقي فثلة تحارب بعضها البعض بالمفخخات ، والمواطن العراقي هو من يدفع الثمن من دمائه الزكية وحلال ماله (أمثلة على مانقول: تفجيرات الكرادة ، وتفجيرات مدينة الصدر ، والشعب ، والكاظمية والشعلة وبغداد الجديدة) وثلة تتاجر بالمخدرات لتفتك بالشعب المسكين ؛ وثلة تسرق مقدرات العراق ؛ ليتضح لنا إن من جاء بعد سقوط العراق ، إنما جاء لينهب البلد ويدمر الاجيال ، وهذه أرصدتهم وقصورهم وابنائهم المستهترين في العراق وأوربا ودول الجوار خير شاهد على ما نقول ، بينما العراقي المسكين يعيش تحت خط الفقر مهددا بالتفجيرات والأغتيالات و الأمراض التي باتت تفتك به في ريعان شبابه، نعم أيها الكاتب فضايح زلمنا وجهلهم بالسياسة والإدارة والعلم والناس وطمعهم و

زلمنا وزلمهم 2..
العراقي القح -

مع الأسف نقولها بالفم المليان ،ورغم كل ماحصل فقول الحقيقة مازال لايعجب الكثيرين ( بالرغم من إن الحق ماينزعل منه)...فزلمنا(رجالنا) نحن شيعة العراق ومن حكم ضمن حكوماتهم بعد ٢٠٠٣...كانوا سيئين للغاية لا بل كانوا سرطانا فتك بجسد العراق، سرقوا البلد عن بكرة إبيه مرة بحجة المظلومية والف مرة بحجة النهب لأجل النهب نذكر : فلاح السوداني (سرق مليارات)،حازم الشعلان (وزير الدفاع)، نوري المالكي ونسابته ، علاوي، عمار الحكيم ، بهاء الأعرجي وصولاغ...وشاهبوري...وهادي العامري...وشيروان الوائلي...وأخرهم معين الكاظمي أبو سبائك الذهب بفندق العنوان المحترق (إي إبو الفديو الشهير ولازال في منصبه) وغيرهم كثير سرقوا مليارات من العراق الحديث وفروا بها للخارج ...وزلمهم وأقصد سنة العراق وخصوصا من ساهم في حكومات قبل ١٩٨٠؛ فقد عملوا خدم للعراق وخرجوا من وضائفهم بدشادشيهم (لم يسرقوا ولو ما قيمته إبرة خياطة)...لابل حصلت وأن تبرع الكثير منهم باملاكه الخاصة لدولة العراق ، نذكر : الدكتور عزت مصطفى العاني : تبرع بمستشفاه الخاص والواقع في أرقى منطقة في بغداد (المنصور)..تبرع به لمؤسسة الهلال الأحمر العراقية ، وكان رحمه الله يعيد راتبه الشهري بعد إستلامه لخزينة الدولة ويقول لهم أني أشتغل خادم للعراق شسوي بالفلوس ومنو مات وأخذ فلوس وياه(كان من عائلة غنية) ؛ ونذكر الوزير المهندس طاهر توفيق العاني؛ تبرع بقطعة الأرض الخاصة به كوزير لبناء جامع (جامع الخنساء) في أحدى أرقى مناطق بغداد (شارع الزيتون) . زلمنا منفوخين على الفاضي خلي نذكر أمثلة : المالكي ونفخته وخضير الخزاعي وثرثرته ، والجعفري وفلسفته الفاضيه، وكل واحد ورائه الف شخص حماية ؛ وزلمهم متواضعين على المليان فثقافتهم عالية ، وأمثلة زلمهم زلمهم عبدالخالق السامرائي مفكر متواضع ، رفض كل إغرائات المنصب ، وكان يركب سيارة مسكوفج خاصته وهو في السلطة ،صالح مهدي عماش شاعر ومثقف درجة أولى وعسكري محترف وكان صديق الشاعر الجواهري ؛ الياس فرح مفكر وفيلسوف (مسيحي) كان حتى ١٩٨١ يسوق سيارة فولفو موديل ٧١ خاصته ، ولولا ضغوطات صدام ما بدلها.زلمنا شهاداتهم كلها مزورة ...نذكر خضير الخزاعي (لديه شهادتين دكتوراه مزوره من معهد ديني بايران، وغيرهم)علما أنه أحد حاملي الدكتوراه الصحيحة نجح بالحصول على شهادة دكتوراه فخرية من جامعة في أستراليا بعد أن تبرع عن طريق السفارة العراقية ب

زلمنا وزلمهم 3..
العراقي القح -

زلمنا منظرهم يخزي وتقشعر منه الأبدان ، يوم بلحية ، يوم لحية إم إسبوع ، يوم لحية أم أسبوعين (على طراز لحية نجاد)، يوم ماكو لحية ، مخربطين ويكوشون النفس ؛أمثلة : بكيفكم خلوا أسماء كلها صح؟ زلمهم هندامهم مرتب ، ووجوهم تمري (من النعومة)، وحلاقتهم لوجوهم يومية ؟زلمنا طائفيين وحكموا بأسم الطائفة بالرغم من عدم إستفادت المواطن الشيعي لا بل تضررت مصلحته بحكمهم ، وزلمهم لم يكونوا يوما طائفين تربوا على حب العراق ، نذكر مثال لموقف مشرف : حيث رفض د٠ عزت العاني إسلوب صدام في التعامل مع الصدر الأول وطالبه بتوفير محامي له ليدافع عن قضيته ، وكاد يفقد حياته بسبب موقفه هذا، فقد منصبه وقضى حياته في الإقامة الجبرية ، فهل مثل هؤلاء طائفيين ، هل يوجد قيادي شيعي اليوم يضحي بأجر يوم واحد من أجل مواطن عراقي ٠٠٠شيعي؟؟ زلمنا بكل مناسبة دينية ، لبس دشداشة سوداء (وتكرمون) شحاطة لو نعال وقعد يفتر بالشوارع؛ وزلمهم إذا يموت أبوه مايلبس دشداشة سوداء ، لأنه يشعر إنه مسؤول ويمثل العراق ؟؟

النسب السياسي
راما صلاح شأنا البرزاني -

كل الشكر والتقدير لك استاذ كفاح محمود والكاتبة احلام اكرم على اثارة هذا الموضوع المهم وهنأ اقول ليس الحق على هؤلاء مجهولي النسب السياسي إنما الحق على تلك الشعوب التي بقيت ساكتة عليهم حتى تفرعنوا وأصبحوا حيتان لا يملئ عيونهم الا التراب ... ملاحظة : قالو لفرعون شو فرعنك قال ما شفت مين يردني

زلمنا وزلمهم 4..
العراقي القح -

زلمهم يستحرم إستعمال سيارة الدولة للأغراض الخاصة، وزلمنا حتى بعد أن يترك وضيفته له كامل الصلاحيات بأخذ وسرقة كل الشي الي أمامه، كانما كان يشتغل بمحل مو دولة (أمثلة إبراهيم الجعفري أخذ مايقارب سبعمائة ملايين دولار بعد تركه لرئاسة الوزراء وأشترى بها عقارات، قميتها الحالية بسوق بريطانيا أكثر من ملياريين باوند)ولزلمنا أيضا كامل الصلاحيات بإستخدام مرافق الدولة وخدماتها وحتى طيارات الدولة حتى بعد أن يترك وضيفته(أمثلة: سلام المالكي بعد أن ترك منصب وزير النقل أخذ عائلته بطيارة تابعة للخطوط الجوية العراقية (وحدهم) لزيارة إيران ومصر والأردن وسوريا وطيارة بوينغ فارغة)؟؟؟زلمهم ؛ أملاك الدولة بالنسبة له خط أحمر ، زلمنا :تعال شوف النجف وإحسب أملاك آل الحكيم، بأسم شهيد المحراب نصف النجف صار إلهم ، وإحنا نعرف منو شهيد المحراب الصحيح (رض) ومنو الي قتلته إيران بالشارع؟؟ القاب زلمهم ، السامرائي (من سامراء عاصمة المعتصم) ، الهيتي (هيت ذكرت في أسفار قريش وقربها كسرت يد هبل وأستبلت في هيت بيد من ذهب)، الألوسي (ومن لا يعرف آلوس ومفكيرها)، العاني (عانة مذكورة في الإنجيل كلام الله)، الحديثي (مذكورة في ياقوت الحموي ، بنيت في زمن عمر رض) ، الراوي (وراوه ، ومن لايعرفها)، الكبيسي ؛ النعيمي (والنعم) ، الطائي (أهل الكرم)؛الموصلي (الموصل) ؛والقاب زلمنا : الشهرستاني (شهرستان بإيران)؛ شاهبوري (شاهبور بايران)، الأصفهاني (أصفهان بايران: آل الحكيم) ؛ الباكستاني (إبراهيم الجعفري) وباكستان بالباكستان؟؟ بقت البقية الباقية من القاب زلمنا أثبتوا فشلهم (وطائفيتهم الي يعيرون بها السنة والسنة براء منها) وسرقاتهم وفضايحهم التي أزكمت الإنوف بالرغم من أن معظم ألقابهم تشير الى عودتها للإمام علي رض (والإماممعلي رض بريء منهم ومن سرقاتهم) ؛ لا بل حتى رجال المرجعيات فبإستثناء آل الصدر ،و الصرخي والطائي والخالصي ، أغلب المراجع ليس لهم علاقة نسب بالعراق ولا أهل العراق ومعظم جذورهم من إيران والباكستنان والهند وحتى بنكلاديش !! زلمنا عملاء لدول الجوار وأحيانا واحدهم عميل لأكثر من دولة ، أمثلة : د٠ أيادعلاوي الذي أكد في مقابلة تلفزيونية إنه تعامل مع أكثر من خمسة عشر جهاز مخابرات بالعالم ؟ و زلمهم أيضا كلهم عملاء لكن عملاء لبلد واحد إسمه العراق ، خدموه بعيونهم ؟ زلمنا قراراتهم ياخذوها بطهران ، لو بعد مايزورون طهران لدرجة

زلمنا وزلمهم 5..
العراقي القح -

ختاما ولد زلمهم : أطباء ومهندسين وحملة شهادات عالية ومتواضعين رفعوا إسم العراق عاليا (أمثلة: إبن أحمد حسن البكر أكمل ماجستير قانون وأبوه لازال في السلطة؛ هدى صالح عماش(إبنة صالح عماش) أستاذة جامعية أكملت دكتوراه علوم ، مثنى عبد الجبار شنشل(إبن عبد الجبار شنشل) أستاذ جامعي أكمل دكتوراه علوم ، إبنة د٠عزت العاني أكملت دكتوراه صيدلة ، وبنت الياس فرح أكملت دكتوراه علم نفس ؟ وغيرهم وغيرهم وولد زلمنا فقط مشاكل وشهادات مزورة ؛ وإساءة للأخرين ، وتعدي على حرمات العالم؛ ملئوا الفيس بوك صور مع العاهرات؟؟؟ أمثلة : أحمد إبن المالكي وفضايحه ومنها إرساله حمايته لنزع ملابس مذيعة شيعية في احد شوارع الكرادة الرئيسية وتواجد صدفة في المكان عراقي مسيحي غطاها بملابسه (أكو أكثر من هيچ فضايح)، ومحمد إبن صولاغ ، وأحمد إبن الجعفري وصوره مع العاهرات على الفيس بوك، ومهدي إبن هادي العامري (مهدي أبو طيارة)،وأبن عدنان الأسدي وصوره مع العاهرات على الفيس بوك، و و و أبناء سفير العراق بالبرتغال أصحاب الكارثة الأخيره بالبرتغال ......وأخرفضايح زلمنا فضيحة إبن محافظ النجف ضابط المخابرات وتاجر المخدرات والمصيبة أبائهم يتحدثون بالدين وكلهم حرامية؟؟؟ العراقي القح

لا سلام ولا راحة للمحتلين
التركي والكردي -

مزور التاريخ الفاشيست يسرح ويمرح في ربوع ايلاف يضرب ضربته من جديد ويزور الحقائق التاريخية يكتب تاريخ مزور للتاريخسز الكردي القادم الجديد للمنطقة حيث جلبهم سليم الاول العثماني 1514 كمرتزقة كونهم مسلمين سنة وزرعهم في بلاد الارمن والاشوريين المسيحيين وسلحهم لمحاربة الشعوب المسيحية في دولة الشر الامبراطورية العثمانية وصلت دروتها بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وبدون ازالة اثار الابادة الارمنية وتطبيق معاهدة سيفر 1920 وتحرير ارمينيا العظمى والصغرى واشور وبوندوس اليونانية لا سلام ولا راحة للمحتلين التركي والكردي لا تركيا ولا كردستان في الهضبة الارمنية المحتلة

شبيه الشيء منجذب إليه
باسل الخطيب -

العملية السياسية "الشاذة والمشوهة" في العراق لا يمكن أن تنجب إلا "مجهولي نسب" من السياسيين لنهب العراق وتخريبه وفقاً لقاعدة شبيه الشيء منجذب إليه.

اذا انت لوتي-انا زوج؟
......... -

مختصرا اجيب بهذه النكتة وللاسباب التالية-ولك لا تصير لوتي وانت زوج فعلا؟اليس سيدك الامريكي-من اتى بالعملية السياسية ؟او ليس انتم اي قيادتكم البرازانية-هي من دعمت الاحزاب الشيعية-الدينية-الايرانية؟ولك كافي عاد -الم تخونوا جماعتكم الشيوعيين-والعلمانيين والمدنيين؟وتحالفتم مع هولاء؟حتى المالكي حبيبكم الذي اعطاكم 17بالمئة؟ولك ابو الخرك مو كافي عادي لاوته ؟ولك العراقي الحقيقي مفتح باللبن ويعرفكم كلكم ولكن كل الدنيا على العراقي المظلوم ومنذ زمان طويل والعراق مال سائب حتى اصبح عراق بدون شمال ويسمى-كرد-ستان-اي ارض الاكراد؟ابو الفتوك مو كافي وكلكم محرفين وحرامية وعملاء ونسبكم لا يشرف العراق كلكم اي القيادات السياسية وازلامها

الاكراد المرتزقة اسكنو
في بلاد الارمن الهضبة -

سليم الاول العثماني جلب اول القبائل الكردية من افغانستان وطاجيكستان كون الاكراد مسلمين سنة ودلك بعد انتصاره على اسماعيل الصفوي شاهنشاه ايران في معركة جالديران 1514 ولحقد سليم الاول على الارمن والاشوريين واليونان المسيحيين سلح الاكراد المرتزقة واسكنهم في بلاد الارمن الهضبة الارمنية المحتلة لمحاربة الارمن والمسيحيين واستكراد بلادهم الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923

العيون السود
جبار ياسين -

ما انت عارف اد ايه حلوة وجميلة العيون السود في بلدنا يا كفاحي مع الأعتذار لوردة او يازهرة في خيالي .....

رأي
طارق -

سيدى الكريم الاستاذ كفاح محمود كريم , سلمت يداك وسلم قلمك العنوان الذي استفزك من مقالة الكاتبة المبدعة (احلام اكرم) , هي كمن يدخل اصبعه في الجرح ويحرك مافيها من احتقان ودماء فاسدة , استوقفتني بعض العبارات الخاصة بالسياسين ورجال الاعمال وورجال الدين , والذين ماانفكوا يرشفون دماء البلاد من الجرح الذي سببوه , عن طريق توليهم زمام الامر والنهي في البلد , حيث صاروا مثل الخفافيش التي تجرح جسد الفريسة باسنان شبيهة بالمشرط الطبي و وتخدر موقع الجرح وتبداء بامتصاص الدم النازف من الجرح , هذا لان الخفافيش موقينة منذ البداء بان هذه الفريسة لن تكون لها الى الابد , ولذلك لاتنفك من امتصاص الدم المسال من الجرح , وهذا حال السياسين المستوردين الجدد في عراق اليوم ,لانهم لاينتمون لهذا البلد في اعماقهم ويعتبرون انفسهم ضيوفا ثقيلين على البلد واهلها , لذلك لايتوانون لحظة واحدة من امتصاص خيراتها وارصدتها و تحويلها الى حساباتهم في الخارج , لكي يبنوا مستقبلا افضل لأولادهم وأهليهم في الدول التي يقيمون فيها , عن طريق انشاء مشاريع وحسابات تدر لهم بالفائدة , وقبل بداء الطوفان وغرق البلد او قبل ان ينتفض هذا الشعب المغلوب على امره ويكتسحهم من جذورهم .بالنسبة للاحزاب المفقسة والتي تتكاثر مثل الفايروسات , والتي لاتمت الى البلد باية صلة وطنية وتاريخية , ماهي الأ للاستحواذ على كل مصادر الدخل و الطاقة وينابيعها , حتى لايصل التناحر على مصادر الواردات بين ما تسمى بالاحزاب الوطنية والقومية والدينية التي تسيطر على البلاد من كل جوانبه , يقينا هذه الاحزاب والسياسين , لو كانوا على سبيل الفرض وليس الحسم , لو كانوا وطنين لما سمحوا بان يجردوا البلاد من كل مصادر طاقتها وامكانيتها ولما تركوا , افراد الشعب الذي دعمهم على عماه , ان يصل الى حافة التسول والتشرد والذل ,كي ينعموا هم واسيادهم بخيرات البلاد ونعمه .والفوضى العارمة التي وجدت بعد الخريف العربي , ماكان الا لخلق حالة من التخلخل في بنيان تلك الدول وركائزها , عن طريق فسح المجال واسعا امام الطفيليات السياسية والغير معرفة والغير اصيلة او كما سميتموها مجهولي النسب والانتماء لكي لايقوم لهذه البلدان من قائمة على اقل تقدير في المستقبل القريب , عن طريق احزاب دينية تارة واخرى طائفية وتارة باسم احزاب وطنية غير منتمية .والخوف كل الخوف من بعض الظواهر الفايروسية التي انت

ظاهره صحية بشروطها
Omar..jordan -

تعدد الاحزاب (الانتخابيه) ظاهره صحيه جدا .. فهذا قد يؤدي لتكعيب البرلمان عوضا عن تسطيحه وتبطيحه (بوجهين لعمله واحده)..

الحقيقة تحرركم
عادل محمد -

ما هذه التعليقات الغريبة ؟! عماذا تكلم الكاتب ؟ اخشى ان الكثيرين قد فهموا عبارة (مجهول النسب) على إطلاقها من دون إلتفات منهم وإنتباه الى إقتران العبارة ب(السياسي) !! ,, أي انه يقصد الساسة الذين هم منقطعون عن نسب الإنتماء لإرضهم ولا يقصد بهم مجهولية أسماء والديهم ولكن يبدو ان الغالبية ممن يتشنجون من العبارة فيهاجمون كاتبها ويهاجمون بسبب نوع إنتماء الكاتب أمة بأسرها من وراzه !! ,, رغم ان نفس الموضوع وبنفس العبارة والعنوان لو كتب وسطر من كاتب عربي او تركي او من كاتب أجنبي لنال الثناء والإطراء ولكن ولأن السيد السنجاري هو كاتب كردي (فيا للهول !! كيف نسمح لكردي ان يتكلم عن حقيقتنا)؟! ,, للأسف هذه هي الحقيقة ,, لأن عنون المقال مقتبس اصلا على ما فهمت فلماذا إذاً ترك الموضوعية - بغض النظر عن مدى إصابته للصواب من عدمه - واللهاث وراء نوع إنتماء الكاتب ؟! ,, هذا ليس إنصافاً ,, لماذا تخشون حقيقتكم ؟ .. الحقيقة الساطعة تقول بأن نظام الحكم في العراق منذ عام 1921 والى اليوم يتولاه أُناس هم فعلاً لا نسب سياسي لهم وإن كان بين هؤلاء المنقطعين سياسيا عن النسب أناس شرفاء فإنه كان بينهم ولا يزال من هو محل شك حتى في الإنتساب الأخلاقي - مع ملاحظة اني اقصد الأخلاق بمهومه العام - فلماذا إذاً النقم على الكردي وعلى أمة الكرد ان نطقوا بالحقيقة ؟! لماذا لا تركنون الى العقل لتعترفوا بالحقيقة كي تتحرروا مما أنتم فيه من غي وظلال ؟! ألا تتقدم الأمم والأوطان بعد توقفها عن المضي في جادة الخطأ واعلانها الإعتراف بالحقيقة ؟ أما تفضلون جرعات مسكنات الألم لأجل تأجيل المزيد من الآلام ؟! ,, إلى متى تستمرون في الإعتقاد بإن الإحتقاد على الكورد هو السبيل الى تحقيق مصالحكم ؟ ماذا لو قرر الغرب فجأة ان يبتسموا قليلا لنا مثلما يبتسمون لكم طيلة مائة عام ؟! حينها ستتكلمون عن علاقات حسن الجوار بيننا وبينكم !! أليس كذلك ؟ طيب ,, هذا الذي يقول بإن الكورد إنما هم (محتلون) !! ألا يخجل من نفسه ؟! أنت هنا تسب وتقذف اباءك واجدادك كلهم ! , لأنك إذا كنت تعتقد بأن الكورد هم (محتلون ) فهذا يعني ان أجدادك كانوا جبناء وخّذلاء وثلة من ال(لكَامة) لإنهم لم يستطيعوا الدفاع عن (ارضهم) أمام الكورد !! في وقت وزمن لم يكن فيه وجود للأسلحة الفتاكة المتقدمة كما هو حاصل اليوم ,, قدموا آراءكم لكن لا تقللوا من شأن الأمم والشعوب ,, إن لم يعجبك

السنة العرب اذا قبلوا بمش
Chuffed -

السنة العرب اذا قبلوا بمشاركة الشيعة فعليه.. (يرضون بحكم ولاية الفقيه الايرانية وان خامنئي الامام القائد الاوحد، ويرضون بالفساد وسرقة المال العام، ويرضون ان يصبح العراق حسينية كبيرة، بلا اي دولة ولا مؤسسات، وان تسد وتغلق الطرق والجسور لمجرد خيم ومواكب طقوسية تعطل الدولة وكثير من ايامها) وكأن مشروع الشيعة (حسينية كبيرة) وليس (دولة).. فالشيعة يريدون الخدمات و الامن والاستقرار والوظائف (وهذا يتطلق قيام دولة) ومن جهة ثانية (يريدون اللطم والزنجيل والطقوس والعمائم وماذا قال السيد وماذا تكلم الشيخ وماذا قال الخطيب).. وهؤلاء لا يبنون دولة بل (ملطمة كبيرة)..

اعطونا محافظة عراقية واح
ارض الرافدين -

(اعطونا محافظة عراقية واحدة فقط) لم يقم (الجيش العراقي باستهداف مدنها وتدميرها)..وهل يوجد جيش بالعالم (دمر كل محافظاته عبر تاريخه).. (كالجيش االعراقي)؟؟ اعطونا (مكون ديمغرافي) لم يقمعه هذا الجيش منذ تاسيسه لحد اليوم.. ففعلا الجيش العراقي يستحق ان يوصف جيش الاحتلال العراقي لشعوب ارض الرافدين.. وان يدخل موسوعة غنيس بهذا الشان.. هل هناك محافظة (بارض الرافدين) لم تسلم من (صواريخ ومدافع ودبابات) الجيش العراقي ولم يدمرها تدميرا.. (علما لا يوجد بالعالم جيش دمر محافظات البلد المنسوب له.. جميعها.. الا جيش الاحتلال العراقي ضد محافظات وادي الرافدين).. بل (ان هذا الجيش قتل من شعوب منطقة الرافدين اكثر من ما قتل بكل حروبه الخارجية)..

وليمة دسمة تثار خلالها ال
عراق الجنة -

وليمة دسمة تثار خلالها المشاعر الوطنية الجياشة فجأة بعد سبات طويل في بيت مغترب عراقي آخر ﻻ يستذكر بلاده إلا من خلال – الحامض شلغم والباجه والطرشي – لتلوح له صورة أمه وأبيه ﻷول مرة منذ 365 يوما في – جدر دولمة ، طبق مقلوبة ، كاسة محلبي، على أنغام ( يا أمي يا أم الوفا ،ياطيب من الجنة ) لسعدون جابر ، ثم ليتنفصم عرى العلاقة مجددا بمجرد إنتهاء المكالمة الخاطفة حفاظا على الرصيد، بإنتظار – عزيمة – ﻻحقة يرى في أطباقها وجه اﻷبوين ويستذكر حنانهما وتضحياتهما شأنه شأن الكثير من المغتربين العراقيين مع آبائهم وأمهاتهم وأقاربهم هاهنا في أرض الشرار والنار مع شديد اﻷسى واﻷسف ، بل ومنهم من لايفكر بالإتصال إلا بعد وفاة أحدهما أو كليهما ليسأل عن الميراث والبيت الكبير ، كيف سيتم تقسيمه وبيعه بالتراضي و من غير إزالة شيوع وﻻ مزادات علنية !!

ا الجواز
Kenya -

ارسلت invitation الدعوة و حساب البنك وبطاقات الرجوع للحصول على رخصة زيارة فيزا ( كينيا وتنزانيا ) لمعارفي حاملي جواز الكيان ....وبعد اسبوع استلمت الجواب رفض وبدون حق الاستفتاء rejection without appeal right....حاولت جاهدا افهام موظف وزارة الخارجية اننا مجرد ضحايا للكيان .... .... الى متى يفرضون علينا جواز كيانهم ؟ الى متى نتعذب من اجل رغبات العرب العنصرية في الذبح والاغتصاب والهمجية ؟ اللعنة على الملك المستورد والجاسوسة المس بيل ومؤسس الجيش الهمجي ...هل من المعقول عدم الحصول على فيزا الدول الفقيرة والغنية ؟ اللعنة على طبالي الكيان الخبيث .....لا افهم غرا م العرب في كيان خالي من القيم البشرية ؟

لو فرضنا
Hypothetically -

لو فرضنا ان الكيان العراقي العربي الخبيث نجح في تعريب كوردستان ارضا وشعبا ...ونجح في اغتصاب الكورديات في المدن الاخرى مثلما فعلوا في خورماتو وكركوك ....ولو فرضنا ان الكيان الخبيث نجح في سرقة نفط كوردستان زنقة زنقة ....ولو فرضنا ان الكيان طرد جميع الكورد من اراضيهم وجلب الحفاة والحثالات من الجنوب الى مزارع الكورد ......هل سوف يتمتع العرب في الكيان بالرفاهية ؟؟؟ ١٠٠٠ بليون دولار مسروق من ميزانية الكيان ....فهل موارد كوردستان تعو ض العرب ؟ شخصيا اشك . عاصمة الانفال دمر ٥٠٠٠ قرية , انفل ١٨٢ الف , اغتصب الاف الكورديات ....ولكن اوضاع المواطنين العرب كانت اوضاع بائسة جدا ؟

ثقافة القتل
ناسك ابراهيم -

المسالة متعلقة بثقافتهم .

مجهولوا النسب السياسي
امير الطيب -

شكراً للكاتب الاستاذ كفاح محمود المحترم على هذا الوصف الدقيق لوضع العراق الحالي مع شديد الأسف هذا هو الواقع ولا احد يعرف هل هؤلاء اسلامين أو علامانين أو مدنين أو ديمقراطين ولكن الواضح انهم يعرفون فقط كيف يسرقون المواطن ويقتلون ابنا هذا البلد الذي عانى بسب الحكومات المتعاقبة في النهائية كان الله في عون المواطن العراقي.

تفسير البعض
PMSK -

من يتصور ان الكاتب السيد كفاح كريم ، وما نقله عن السيدة احلام ، عن مجهولي النسب السياسي ... هل المقصود ان السياسيين العراقيين ، الذين حكموا العراق ، سابقا او حاليا ، ليس لديهم نسب ، سياسي ؟ دعها تقول لنا السيدة احلام ، او السيد كفاح ، عن توضيح مغزى النسب السياسي ، ومقارنة بالدول الاجنبية ، سواء الغربية الكبرى او غيرها ؟ وهل كلنتون او اوباما او رغن او ترامب ، وقبلهم هم من عوائل سياسيةمؤثرة في السلطة هناك ، ام هم من عامة المجتمع ، برزوا في في دراساتهم وتطبيقاتها وروحهم القيادية ونجحوا متسلسلين من منصب الى آخر ... وفي بريطانيا ، هل توني بلير من عائلة سياسية عريقة ام والده ، ويفتخر به ، من عمال مناجم الحديد والفحم ، كما تحدث عنها في مذكراته ؟ وكذلك ماركريت تاتشر ، وميجر وهارولد ولسون روءساء وزارات اخرين ؟ وفي المانيا ، برانت وشميدت وحاليا ميركل ... وفي فرنسا ساركوزي وهولاند وحاليا ماكرون ... ، وفي ايطاليا ،او اسبانيا وغيرها ...اما التحدث عن واقع العراق المؤلم وقادته السياسيين الحاليين ، منهم من له تاريخ سياسي في حزبه ، سواء داخل او خارج العراق ، عندما اضطرته الظروف الى مغادرة البلد خوفا من بطش النظام السابق ، ولكن هذا لا يعني انه عند تسلم المسؤولية يطمع الى السرقه والسيطرة على ثروات البلد والتصرف بها ... وقسما منهم من اخذ العمامة وسيلة للتغطية على افعاله المشينة والعمل المنافي للدين والقانون ... وقسما منهم تسلط على حزبه واقليمه او مدينته ويتصرف بثرواتها كيفما يشاء وكانها ملك لهم ، على طريقة صدام وعائلته ... وهل تدعي يا سيد كفاح ان من ليس لهم نسب سياسي سيطروا على الثروات والسلطة... وهذا هو واقع الدول العربية الاخرى ،بما فيها مصر ايضا التي تختلف نوعما عن بقية الدول العربية في ذلك ، لان قادتها الذين حكموا مصر خلال القرن الماضي لم يبطشوا بشعبهم ويدمروا مدنه ويسرقوا ثرواته ...

قل ولا تقل
مضاد رزكار -

شكراً لإيلاف التي دأبت من باب حرية الرأي على نشر غسيل البعض كما يرِد من مصدره ابتداءاً من المقالة أعلاه إلى معظم التعليقات أدناه، لتتعرف على أصناف الروائح ومختلَف النطائح.