فضاء الرأي

قطع الاعناق ولا قطع الارزاق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدأت المعاناة من شحة المياه في الجنوب العراق، تظهر، وبدأت الاصوات تتعالى رويدا وريدا، وهناك اصوات بدأت في المطالبة بالهجرة، باعتبار ن الحياة لم تعد ممكنة مع قلة الماء في نهري الفرات ودجلة وبالاخص الفرات. 

وبالرغم من ان الفرج المؤقت يمكن ان يأتي مع بداية شهر نيسان، اي بعد ذوبان الثلوج في الجبال، مما يساعد على زيادة الماء في مجري النهرين. ويساهم في التخفيف من الضائقة المائية القائمة. الا ان الفرج هو حل مؤقت لن يستمر الا شهرين كحد اعلى.

لو القينا الضوء  على اسباب الوضع القائم، نرى ان استهتار تركيا واتخاذها قرارات انفرادية، وهي لا يحق لها ذلك، باعتبار ان دول المنبع والمصب مشاركين في الماء. الا انها استغلت الظروف التي مرت بالعراق  لتنفيذ ما تريده وما يحقق مصالحها، وهي منذ تسعينيات القرن الماضي، بدأت مشروعا ضخما لبناء حوالي 21 سدا قد تصل قدرتها الاستيعابية حوالي 100 مليار متر مكعب من المياه. لا مانع بالطبع من ان تتمكن تركيا من الاستفادة المعقولة من المياه التي تنبع في اراضيها، ولكن هذا لا يعني ترك بلدان المصب تتعرض للعطش والتصهر وبالتالي للمجاعة. كان من المفروض ان يتم الاتفاق على مقاسمة المياه بالنسبة المئوية بين كل من تركيا وسوريا والعراق وكل منهما يحصل على ما يستحقه. الا ان الضعف الذي لحق بالعراق جراء سياسات حكوماته الرعناء في خلق العداء مع الجوار، وخصوصا مع ايران ومن ثم الكويت، واخيران كل الإقليم الشرق اوسطي. قد ترك العراق بلا اصدقاء. ودفع الحكومات المتتالية والتي خلفت سقوط صدام، للاهتمام فقط بالازمات الداخلية. وكان موقف سوريا يراعي مصالحها الخاصة دون اي اهتمام بما يلحق العراق. 

ان عدم قبول تركيا للحوار في الازمة وهي تعتبر بحق ازمة تتعلق بوجود الشعب العراقي، يعني اعلانها الحرب على العراق، اعلان الحرب المائية التي حذر الكثير من الخبراء انها ستكون حرب القرن الواحد والعشرين. هناك اوساط تركيا او مؤيدة لها، تطالب المشاركة في نفط العراق وسوريا، للقبول بالمشاركة في الماء، ناسين ان الماء عنصر طبيعي يسير في اراضي الدولتين واقيمت على مجاري انهاره المدن والقرى ونشاط اقتصادي كبير. ومسار الماء هو قبل نشوء الدول القائمة حاليا، ويمتدد لالاف السنين. كما ان هناك اتفاقيات دولية وثنائية تحدد طريقة الاستفادة من المياه في الانهر المشتركة كما هو حال دجلة والفرات وبعض روافد النهرين. وبالاظافة الى تركيا فان الجارة ايران بدأت باقامة المشاريع للاستفادة من بعض الانهر التي تصب في العراق او في شط العرب كنهر كارون. وهذا بدأء يؤثر على مجري النهر وعلى نوعية المياه التي فيه. بمعنى ان المشكلة مع الدولتين الجارتين وليست مع تركيا فقط، بالرغم من انها مع تركيا اكثر تأثيرا بمدى بعيد. طبعا  ان اقامة هذه السدود لا يقلل كمية المياه فقط، بل يؤثر على نوعيتها وعلى ملوحتها، مما يحول ما يصل الى العراق الى مياه غير صالحة لا للشرب ولا للسقي.

ان السيطرة على تدفق المياه، يعني السيطرة على سياسية البلد وتوجيهها حسب المسار المطلوب، تحت طائلة التهديد، بقطع او تقليل الماء وبحجج مختلفة، يمكن اختلاقها. اذا لا بد من التفكير ولو ان الامور بدأت تخرج من نطاق التاثير والمطالبة بالتغيير، الا انه وفي ضوء ما يمكن ان يحدث، فعلى العراقيين التفكير بالمثل القائل قطع الاعناق ولا قطع الارزاق. واذا كانت تركيا قد استغلت ظروف العراق وما مر به منذ دخوله الحرب المجنونة ضد الجارة ايران وما تلاها. فان على العراق التفكير في التاثير السياسي والضغط على الحكومة التركية لكي تدرك وتقبل التفاوض والوصول الى نتائج مرضية لكل الاطراف. دون اي محاولة للوي الاذرع وفرض الارادات والمطالبة بالمشاركة بالثروات الوطنية. ان على تركيا ان تدرك انها تتعامل مع شعب وليس مع حكومات، ومع استمرارية حالة، بمعنى اننا سنبقي جاران مهما تغييرت الحكومات وسياسياتها، وهي ان لم تكن قد فكرت في ذلك بل في اولية مصالحها وليذهب العراقيين الى الجحيم، فان العراق مطالب بتذكيرها بذلك، والا فان من حقه ان يتخذ من السياسيات مع ما يراعي مصالح شعبه.

 بات على الحكومة العراقية، بالعمل الواقعي المبني عل توفير وامتلاك عوامل قوة، يمكن ان تؤثر في القرار التركي. كان تفكر بالتواصل مع القوى القائمة في تركيا، وخصوصا تلك المعادية للسياسات الدولة التركية ، وتحاول ان تستميلها والتاثير عليها من خلال  الدعم والاتفاق، لتحقيق مصالح العراق على المدى الطويل. لا تركيا ولا حتى ايران تعطي للعامل الاسلامي ذات الاهمية التي يتم التعامل بها في العراق وبعض الدولة الناطقة بالعربية. فلايران وتركيا، مصالح وطنية تعلى على اي شئ. ومن هنا فان الاتكال على العامل الاسلامي باعتبار هذه الدولة اسلامية وامكانية التاثير عليها، هو تمني غير واقعي، لا يتكل عليه اي مبتدئ في السياسة. 

لقد بنيت حضارة وادي الرافدين، بسبب المياه التي كانت متوفرة في النهرين الخالدين دجلة وفرات، وان انقطاع المياه او شحتها، اشارة لزوال الانسان وليس الحضارة التي تم ازالتها فعلا. فهل تدرك الحكومة العراقية مسؤوليتها حقا تجاه شعبها، ام تضحي به من اجل شعارت الاخوة الاسلامية؟ التي لم تعطي اي نتيجة لحد الان. ان العراق لا يمكنه حتى الاستفادة من مياه البحري لتوفير ماء للشرب والسقي، فمن اين له بالماء، ان لم يكن من خلال نهريه وروافدهما. 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقابل
ahmad -

النفط مقابل الماء، النفط مقابل الغذاء، النفط مقابل الامان، النفط مقابل السلاح، و الشعب العراقي (قوت لا يموت) اتمنى زوال هذه النقمة (النفط) لنعيش بسلام.

عدم قبول تركيا للحوار في
Rizgar -

عدم قبول تركيا للحوار في الازمة وهي تعتبر بحق ازمة تتعلق بوجود الشعب العراقي !!! من اين لك هذا التحيل ؟ واي نوع من الشعب العراقي ؟ قبل ٣ اشهر ركض العبادي الى تركيا , والاخوة بالدم الشيعة والاتراك قاموا بتمارين عسكرية معا , وهددوا الشعب الكوردي بالويل والثبور في حالة عدم قبول الشعب الكوردي العبودية العربية-التركية ؟

another foul
-

حضارة وادي الرافدين،، بسبب المياه التي كانت متوفرة في النهرين الخالدين دجلة وفرات !!!!!! الكاتب يقع نفسه في خطا تاريخي اخر , ولماذا انتهى كل شي بعد احتلال العرب للمنطقة ؟ إنك تجافي الحقيقة تماما , بعد نجاح العرب في احتلالالمنطقة بداء عمليات حرق وتدمير ومحو وانفال وتعريب وحرق مكتبة الاسكندرية وتدمير واغتصاب .....هل هناك بناية في بغداد اقدم من ١٠٠ سنة ؟ ٦٠ بالمائة من ابنية روما اقدم من ٢٠٠٠ سنة ...لماذا؟ اتمنى منك ان تزور الطابق الثالث في "كولوسوس" (باللاتينية: Colossus) حتى تقرا قائمة باسماء الكتب التي حرقت من قبل العرب بعد احتلال داعش للمنطقة . التعريب جزء اساسي في الاحتلال العربي ...لماذا اغتصبت الكورديات في خورماتو وكركوك قبل اشهر ؟ لماذا يتم طرد الفلاحين الكورد ؟ لماذا يتوجه مجاميه هائجة مائجة الى القرى الكوردية واغتصاب ساكنهم ؟؟ اين الفرات والدجلة من حضارة التعريب والاغتصاب الجنسي ؟

فهم ذهنية mentality
أُسْكُتْلَنْدِيّ -

بما ان الكاتب اخ مسيحي , فعدم فهمه للذهنية mentality العربية بصورة جذرية عادة نقطة مهمة .(بدأت المعاناة من شحة المياه في الجنوب العراق، تظهر، وبدأت الاصوات تتعالى رويدا وريدا، وهناك اصوات بدأت في المطالبة بالهجرة) شخصيا اشك في العبارة !!! لماذا ؟ المواطن العربي غير مكترث تماما بمسائل الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية والادارة والثقافة ....الخ .اهم شيpriority المواطن العربي هو تحقيق الرغبات العرقية العربية العنصرية ....والصورة واضحة . القائد العربي الذي يستهتر بكرامة الكورد , يقطع الميزانية ,يغتصب اراضي الكورد ,يغتصب بنات الكورد , يستهتر بالعلم الكوردستاني , يهاجم ويقتل الاطفال الكورد ....فهو البطل العربي المقدام. والمياه مجرد شي غير ضروري !!!

ما الذي جمع
卡哇伊 -

ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ المياه ؟ الزراعة ؟ اهالي الجنوب ؟ وهل اهالي الجنوب مهتمين بالفرات ؟ الجواب معروف .....الحقد الدفين على الكورد جمع العبادي والترك .

سعد آباد ١٩٣٨
شنگالی -

ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟ نهر الفرات ام الحقد الدفين على الكورد ؟ تم تاسيس الكيان لتحقيق الرغبات العرقية , راجع اعمال الملك المستورد الحجازي ؟

الكورد
⛹⛹⛹⛹⛹ -

سعد آباد ١٩٣٨ هل معاهدة سعد آباد كان من اجل تنمية المنطقة ام لاءبادة الكورد ؟ طالما جذور فوبيا وobsession الكورد في مخيلة العربي والتركي والفارسي ...فالتنمية مجرد كلام ثانوي ...فماذا يفعل العربي بالانهار اذا تحرر الكورد من بشاعاتهم ؟ فرحهم مبني على شقاء الكورد .

قطع ايران نهر الوند
-

قطع ايران نهر الوند من اهالي خانقين ودمّر الزراعة في المنطقة ...مع العلم ان ضحايا نهر الوند كورد من المذهب الشيعي ....مع ذلك اتفق ايران والعراق لخنقهم وتدمير ملايين المزارع ... لان لا العراق ولا ايران يشترون الكوردي - الشيعي ......المحاسبة في حالة الكورد.... قومية . شجع العراق الايرانيين في تغير مجرى نهر الوند وخنق فلاحي الكورد ...

شكرا لامريكا .
-

العراق يعلن عدد وحداته السكنية المدمرة وأمريكا “لا تنوي المساعدة”شكرا لامريكا .

موضوع الكويت وجمع التبرع
⌚⌚⌚ -

موضوع الكويت وجمع التبرعات للكيان الخبيث موضوع اخر ....اين قيمكم الاخلاقية ...يا شعب الكويت ؟ قطع الاعناق ولا قطع الارزاق ....يقطعون ارزاقكم قريبا ...هل نسيت ؟

لا افهم غرام الكويتيين
☕☕☕☕ -

لا افهم غرام الكويتيين لكيان عنصري خبيث ؟ هل لا نهم عرب ؟ هل الاسرائيليين احتلوا الكويت ام العرب ؟ موقفكم منافي للقيم الاخلاقية الانسانية .

إيران الشر وتركيا!!
العراقي القح -

الأخ الكاتب مقالك جميل ويصلح أن يكون ورقة بحث ، لكنك مع الأسف صببت جام غضبك على تركيا ونسيت إيران التي تذكرتها باربع كلمات "وبالاظافة الى تركيا فان الجارة ايران بدأت باقامة المشاريع للاستفادة من بعض الانهر التي تصب في العراق او في شط العرب كنهر كارون". الحقيقة كان هناك عشرون رافدا تصب في دجلة قادمة من إيران ؛ إي نعم عشرين ، حولت إيران مسار معظمها الى داخل إيران " يعني بدل ما تصل العراق تنتهي بايران" وبالتالي الحقت أضرار جسيمة ليس بنهر دجلة بل باراضي زراعية خصبة وبساتين كانت عامرة على طول الجانب الشرقي للعراق؟؟ المشكلة الأخرى التي قامت بها إيران إنها حولت مكبات نفاياتها على شط العرب؟؟ ليش أكو واحد بالحكومة يجرو ويفتح حلكه(فمه)؟؟ موضوع السدود في تركيا موضوع قديم ، وكان بامكان حكومات بعد ٢٠٠٣ وبدل من شتم حكومة البعث التي بنت أربعة سدود ضخمة خلال توليها آلحكم ، أقول بدل مايشتمون بالبعثية لو بانيلهم سد ؟؟ وأماكن خزن للماء ؟؟ أو على الأقل توسيع طاقات خزن الموجود منها؟؟ مع تحياتي...العراقي القح؟

اعناق تحمل فول وبصل
Omar..jordan -

ولماذا لا تبنوا انتم اربعين سدا .. فما زال الماء يصب في البحر .. للاسف انتم شعوب قبليه معطلة الدماغ بالانتماء العشائري لا تفهم ولا تستوعب من الدين الا القشور.. اين انتم من (يا ليتني قدمت لحياتي) بمعانيها الواسعه؟؟ .. المشكله بالسدود انها قد تمثل قنبله قابله للانفجار لقطع الاعناق وليس اقطع الارزاق....

الارمن سيقتسمون دجلة
والفرات بانصاف مع العرب -

دجلة والفرات نهران ارمنيان ينبعان من جبال ارارات الارمنية المحتلة في الهضبة الارمنية المحتلة / شرق تركيا من قبل الاتراك المحتلين بعد الابادة الارمنية والاشورية واليونانية المسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار باختصار الشعب الارمني صاحب الارض والنهرين والمعاهدات الدولية سيفر 1920 مثلا تاييد دلك والان ساعدو الارمن اصدقاء العرب في تحرير ارضهم وبلادهم وانهارهم والارمن سيقتسمون مياه دجلة والفرات بانصاف مع العرب

اربعمائة الف كيلومتر
مربع 400,000 klm امين -

معاهدة سيفر 1920 انصفت الشعب الارمني المسيحي الى حد ما واعطت ارمينيا الغربية ومساحته مائة ستون الف كيلومتر مربع 165,000 klm الى جمهورية ارمينيا الشرقية كما اعطت ارمينيا الصغرى/ كيليكيا لجمهورية ارمينيا ومساحته خمسة واربعون الف كيلومتر مربع 45,000 klm ولكن الارمن يطالبون وسوف يحررون كل هضبة الارمن المحتلة ومساحته اربعمائة الف كيلومتر مربع 400,000 klm امين