فضاء الرأي

الإنتخابات العراقية وإحتمالات التغيير

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عند إختيار العبادي لتشكيل الحكومة العراقية بعد إنتخابات 2010 إستبشر العراقيون خيرا- وهو أفضل بالتأكيد من سابقه نوري المالكي- لكني كتبت حينها إنه لن يستطيع إحداث تغيير مهم في الواقع العراقي ولن يستطيع محاسبة الفاسدين لأن البيئة التي يعمل فيها لا زالت نفس البيئة وتخضع لنفس التأثيرات، المحلية والإقليمية والدولية، ولم يحدث ما يمكن أن يشي بتغيير في طبيعة هذه المؤثرات، أوتغيير أدواتها، فلا يمكن أن نتوقع من الرجل الكثير، وهذا ما حدث.

الآن وفيما يتعلق بإحتمال أن تسفر الإنتخابات عن تغييرات مهمة في الخارطة السياسية، فأقول إن كل العوامل التي كانت تحول دون إحداث التغيير قد تغيرت، فعلى الصعيد المحلي أسفرت الإحتجاجات الجماهيرية عن بلورة تيار مدني إجتماعي متنامي وكشف لعورة الأحزاب السياسية المشاركة في السلطة وفسادها وهذا إنجاز كبير ومهم، ومن الطبيعي أن يتمثل هذا التيار المدني سياسيا عبر الإنتخابات القادمة-هذا إذا إفترضنا عدم حدوث تزوير ممنهج فيها -، وكانت إحدى النتائج العرضية للإحتجاجات الشعبية إنكفاء الخطاب الطائفي وتراجعه يقابله تراجع في أدوار الدول المغذية له، وإعتمادها لغة المصالح المتبادلة مع العراق، وظهر هذا واضحا في تنامي علاقات العراق مع محيطه العربي وخاصة مع المملكة العربية السعودية التي وجدت إن مصالحها تكمن في رؤية عراق موحد وجديد يبادلها حاجته لتطوير علاقته معها على اساس المصالح المشتركة.

كانت عودة علاقات العراق مع محيطه العربي إرادة أمريكية، حثت أطرافه –العراق والدول العربية- على تطوير علاقاتهما الثنائية لمحاصرة النفوذ الإيراني في العراق، وقد نجحت الولايات المتحدة في هذا الجانب،لكن لازال النفوذ الإيراني كبيرا، ومن غير المنطقي تجاهله، وهو يرتكز بصورة اساسية على بعض شخوص العملية السياسية وأدواتها المعتمدة بعد 2003، وخاصة المالكي وأئتلافه وإئتلاف الفتح الذي يضم القوى السياسية التي كانت لديها قوى مسلحة ساهمت بمعارك تحرير المدن، وهي تسعى لإستحقاقات سياسية فرضها الأمر الواقع، وهي تملك بالإضافة الى ذلك تأثيرا على بعض القوى الحزبية "الكلاسيكية" في المناطق الغربية وكردستان العراق، ما يجعلها قادرة على تفويت الفرصة على إحتمال تشكيل حكومة من القوى الطامحة في إحداث تغيير جوهري في العراق. وتملك تلك القوى –المدنية تحديدا-عناصر قوة إفتقدتها قوى الأحزاب التقليدية والتي يقف خلفها أشخاص بعينهم، تملك تلك القوى رصيد مبني على حقيقة فشل القوى التقليدية وفسادها، ومبني على حقيقة قوة إرادة شعبية رافضة لوجودها جملة وتفصيلا، لكن هذه القوى لا زالت تفتقر الى الترويج عن نفسها وعن أهدافها، لأنها لا تملك أدوات الترويج التي يملكها غيرها من أحزاب الفساد، وعليها معالجة هذا الخلل قبل فوات الأوان.

من مصلحة العراق والمنطقة والعالم وصول قوى مدنية-غير طائفية- الى السلطة في العراق، والظروف المحلية والإقليمية والدولية –خلاف ماكانت عليه سابقا-مؤاتية لظهور هذه القوى إذا ما توافرت الجهود التي تريد خيرا للعراق من أجل إظهارها وفوزها بالإنتخابات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران واذنابها العراقيون
سيزورون الانتخابات -

كيف يمكن ان تجري انتخابات نزيهة في نظام فاسد زرعته الملعونة ايران

الانتخابات روح الديمقراطي
Omar..jordan -

فلا تنفخوا روحها في جسد فاسد يتبنى هويات لبناء انظمة (الفحل والقطيع) **** الهويه الوطنيه الجغرافيه او الهويه القوميه العرقيه او الهويه الدينيه التقليديه كلها هويات تشترك بطابع الابويه بمعنى انها هويات وراثيه مسيره غير مخيره وبهذا المعنى (اي الغاء التخير) فغالبا ما يتولد عن مثل هذه الهويات انطواء عنصري حيواني مسير قابل بكل سهوله للخضوع لنظام (الفحل والقطيع).. فالهويه الوطنيه فيها انطواء وعنصريه مناطقيه جغرافيه (زريبيه) والهويه القوميه فيها عنصريه وانطواء عرقي (غنم بقر ابل حمير) و كذالك الهويه الدينيه التقليديه فيها عنصريه وانطواء مذهبي (ببغاوي) .. فكلها تمثل هويات حيوانيه فيها تغطية وكفر وطغيان على روحية الانسان .. الروحيه التي تصنع الخلود للنفس الانسانيه.. هويات تافه تقزم النفس ألمخيره وتصنع تكلس وثني واحيانا هي هويات كهوية الاقرع الذي يتباهى بشعر امه .. او كهوية صاحب الشعر الذي يعاب بقرعة ابوه .. على كل حال .. الوطن بمعاجم اللغه العربيه يطلق ايضا على مكان مهجع الدواب .. والقوميه تطلق على مقومات ومبررات وجود الشيء المادي .. الان .. موضوع الارض والجغرافيا وملكية جزء منها فهو قابل للتبدل والتداول بين الافراد والجماعات .. فمثلا الجغرافيا او المكان (او الوطن) المسمى اليوم (امريكا) يملكه من يسكنه اليوم (تجمع بشري) بهويه اجتماعيه او مجتمعيه مختلفه عن الهويه المجتمعيه لملاكه ساكينه السابقين .. اي ان المكان (الوطن) بحد ذاته ليس هويه للتمايز بين البشر .. التمايز بينهما نتج من اختلاف وتطور الهويه المجتمعيه لسكانه.... الهويه المجتمعيه لها مظاهر عدة قد تقود حركتها مؤسسات الدوله الديمقراطيه ونخب التدبر والتفكير والبحث فيها وقد يقودها الفحل مع اولاده الفحول وقد يقودها اللصوص والحرميه... هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم.....واعلى....

اغتيال الحريري في لبنان
لطيف -

حادثة الحريري في لبنان هل ممكن لها ات تتكرر في العراق ؟العبادي ليس حجر عثرة امام ايران ولا يعارضها تلك المعارضة الملموسة .ولكن مشكلته انه لايقف بالضد من امريكا كما تريد ايران .

قالوا وجدنا عليه ابائنا..
Omar..jordan -

هويه الانتخابات ما بين الحيويه والحيوانيه***هناك هويات تتخصص في بناء انظمة الغاب و (الفحل والقطيع) .. فمنها مثلا الهويه الوطنيه الجغرافيه و منها الهويه القوميه العرقيه و منها الهويه الدينيه التقليديه .. فكل هذه التشيكله من الهويات تشترك بطابع الابويه بمعنى انها هويات وراثيه مسيره غير مخيره وبهذا المعنى الذي فيه الغاء للتخير ومن ثم تعطيل للفكر .. فغالبا ما يتولد عن مثل هذه الهويات انطواء عنصري حيواني مسير قابل بكل سهوله لاخضاعه لنظام الغاب و (الفحل والقطيع).. فالهويه الوطنيه فيها انطواء وعنصريه مناطقيه جغرافيه (زريبيه) والهويه القوميه العرقيه فيها عنصريه وانطواء عرقي (غنم بقر ابل حمير) وكذالك الهويه الدينيه التقليديه فيها عنصريه وانطواء مذهبي (ببغاوي) .. فكلها تمثل هويات حيوانيه فيها تغطية وكفر وطغيان على روحية الانسان .. الروحيه التي تصنع الخلود للنفس الانسانيه.. هويات تقزم النفس ألمخيره وتستدرجها الى وحل الاستعباد والتكلس الوثني .. واحيانا هي هويات كهوية الاقرع الذي يتباهى بشعر امه .. او كهوية صاحب الشعر الذي يعاب بقرعة ابوه .. على كل حال .. الوطن بمعاجم اللغه العربيه يطلق ايضا على مكان مهجع الدواب .. والقوميه تطلق على مقومات ومبررات وجود الشيء المادي .. الان .. موضوع الارض والجغرافيا وملكية جزء منها فهو قابل للتبدل والتداول بين الافراد والجماعات .. فمثلا الجغرافيا او المكان (او الوطن) المسمى اليوم (امريكا) يملكه من يسكنه اليوم (تجمع بشري) بهويه اجتماعيه او مجتمعيه مختلفه عن الهويه المجتمعيه لملاكه ساكينه السابقين .. اي ان المكان (الوطن) بحد ذاته ليس هويه للتمايز بين البشر .. التمايز بينهما نتج من اختلاف وتطور الهويه المجتمعيه لسكانه.... الهويه المجتمعيه لها مظاهر عدة ماديه ومعنويه قد تقود حركتها مؤسسات الدوله الديمقراطيه ونخب التدبر والتفكير والبحث والعمل فتبقى الهويه مجتمعيه انسانيه مخيره وحيويه منفتحه ومتطوره .. وقد يقودها الفحل مع اولاده الفحول فيمسخها الى هويه عنصريه حيوانيه مسيره وطنيا زريبيا او عشائريا عرقيا وقد يقودها اللصوص والحرميه فيمسخوها الى هوية عنصريه مذهبية مسيره لوحشية الغاب المفترسه لما حولها... هذا والله القائل (وامرهم شورى بينهم) اعلم.....واعلى....

فلمدة (1400 سنة) يلطم ا
卡哇伊 -

فلمدة (1400 سنة) يلطم الشيعة بمنطقة العراق.. صدورهم بصرخات (اظهر يا مهدي وصفيه وشوف الشيعة شصاير بيه).. وظهر بوش الامريكي وانقذ الشيعة ولولاها لم شارك الشيعة بالحكم بعد عام 2003.. في وقت ايران خامنئي تقيم علاقات دوبولوماسية مع صدام باعلى المستويات.. (فالمهدي لو ظهر اليوم لما قدم للشيعة بمنطقة العراق اكثر من ما قدمه لهم بوش وامريكا).. وهنا لا نتعجب (فالمهدي نفسه عند ظهوره حسب روايات الشعية سوف نجد شيعة يقفون ضده ويقولون له .. ليس لنا بك حاجة يا بان فاطمة فعد من حيث جئت).. وبعد ذلك (نتعجب لموقف محسوبين شيعة يعضون اليد الامريكية بعد عام 2003).

كيان عنصري
Rizgar -

من صنع الكيان الخبيث العراق كدولة والجواب معروف (اية الله سايكيس وفضيلة الشيخ بيكو) واتحدى من يقول عكس ذلك..........واتحدى كل طبّالي الكيان ؟ هل هناك من طالب بدولة باسم العراق بالعهد العثماني مثلا او الاموي او العباسي؟؟ الجواب.. لا يوجد.. وهل كانت هناك دولة باسم العراق بالتاريخ (الجواب كلا).

كم انت قذر يا العراق
❤☀️ -

لا افهم اغرام وغرام العرب لمنتوج انكليزي في غاية القباحة ؟ هل نجح الكيان في تحقيق الرغبات العنصرية العربية ؟ هل من مجيب ؟زاول الكيان كل الاعمال اللا اخلاقية للا ستهتار بكرامة الشعب الكوردي ....لقد فشل السنة خلال ٨٠ سنة ....فهل الشيعة سوف يحققون الرغبات العرقية العنصرية العربية ؟ نجاحهم في خورماتو وكركوك ...هل سيعني نجاح شيعي مضمن ؟

قال رجل الدين الإيراني
-

قال رجل الدين الإيراني مرتضى آقا طهراني، أمين عام "جبهة الصمود" التابعة لتيار المحافظين في إيران، إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات"، موضحا أن ذلك "بسبب استفتاء كوردستان

الشيعة فعلوا ما لم يقم به
-

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك....................... هل بامكان الشيعة وابناء النجف والكربلاء القيام بنفس الاعمال اللا اخلاقية ضد الكورد في حالة سقوط ايران ؟

(امريكا اسقطت صدام.. ومكن
-

(امريكا اسقطت صدام.. ومكنت الشيعة بالحكم).. (وايران دست عملاءها.. وسرقت التغيير)

االكيان العراقي
-

” االكيان العراقي أشبه ببغلة أبي دلامة ففيها جميع العيوب”.

إنتخابات الحاكم الظالم !!
العراقي القح -

كل من يقول لكم إن الإنتخابات في العراق ستسفر عن إحداث تغيير فهو إما جاهل أو مداهن ، أو عميل؟؟ عملية غزو العراق ٢٠٠٣ خطط لها لتدمير دولة العراق ،ثم تبعها غزو إيراني بتنسيق مع أمريكا هدفه سلب أو سلخ الهوية العراقية ؛ وقد سبقهما حصار دام ١٣ سنة ، ساهم في خلخة قيم مجتمع باكمله ، بالإظافة الى أن الحصار نفسه كان مدروسا بدقة من قبل دول الغرب وبمساعدة دول العرب(للأسف) وذلك للإجهاز على العقلية العراقية التي تميزت بشيئين مهمين ميزاها عن عقلية العربان وجعلاها أقرب لعقلية الألمان : أولهما الإبداع الخلاق فالعائلة العراقية جعلت أهم أهدافها تعليم أبنائها وثانيهما عدم الرضا بسفائف الأمور والحلول الوسطية وهما السببان الذان حملا إسرائيل على ضرب مفاعلات العراق النووية في فرنسا (أول مرة) وفي بغداد ثاني مرة؟؟ نعود للإنتخابات فمن جاء مع الإحتلال اول ما فعله فتح له حسابا في الخارج وملئه من المال الحرام ، فلماذا نتحدث عن دولة وعن مواطنة وعن إصلاح ، وعن إنتخابات ؛ ثم من هو المصلح إذا كان راعي الغنم ومن معه الثروة والقوة والسلاح حرامي (قصدي المسؤول الحكومي). الشيء المهم الأخر هو سيطرة إيران على الساحة العراقية بكل مفاصلها ، فهل نتوقع تغيير ، وقد سبق أن عبرنا بقصيدة طويلة عن واقع الأنتخابات العراقية (شعر شعبي ) عندما أصبح أبو إسراء المالكي رئيس للوزراء ، وهي تصلح لكل مرحلة نعيد بعض أبياتها عليكم : إسم القصيدة : إنتخابات الحاكم الظالم *** الحاكم الظالم صار طاغوت يحسب الله نايم ** قائد عام للجيش سووه ؛ وبالجيش يومين ماخادم ** الحاكم الظالم صار طاغوت يحسب الله نايم ** قائد عام للجيش خلووه ؛ وبالجيش يومين ماخادم ** لانوري الدليمي مدرسه ؛ ولامحسن حسن لازم** إيد يهدم بالوطن ؛ وإيد يچيل التهايم ** بإيد يخرب بالوطن ؛ وإيد يچيل التهايم** نگله سوي هالشعب جارة ؛ يگول حيل ماكو ٠٠اليوم صايم** چا بعدين ؟؟** يگلك أكو إنتخابات ديمقراطية ؛ مثل الأحدب الصارم ** يگول إنتخابات مثل حد السيف ؛ بين الزين والموزين هي حاسم؟؟** چا خايب إنتخابات شنهي هذه ؛ الي گبل متصير نتايجها يم قاسم ؟** چا خايب إنتخابات شنهي هذه ؛ الي قبل ماتبدئ نتايجها يم قاسم؟؟ قاسم نقصد به قاسم سليماني ، ودمتم...العراقي القح

خفضوا رواتب ومخصصات نواب
هادي المختار -

خفضوا رواتب ومخصصات النواب والغوا الرواتب التعاقدية للتخلص من تجار السياسة والدين وبذلك يرشح العراقي نفسه لخدمة الشعب لا للسيارات المصفحة والحماية والرواتب والمخصصات الفلكية.اما اذا بقى الحال على ما عليه وعدم وجود شخصية كرزماتية قيادية تتبنى عملية جراحية لإستصال الطائفية والقومية الاستعلائية والفاسدين فلا تغيير، فأن حيدر العبادي اضعف من يدير شركة خاصة محدودة النشاط على ادارة دولة مثل العراق مليئة بالتناقضات وخاضعة لنفوذ دول اقليمية ودولية.

الى المعلقين الاكراد في
حسن -

هذه الصفحة وكل صفحة ولكم انتو شمجلبين بالعراق ؟لو بيكم خير روحو عل تركيا وايران

معلوماتك ضحلة وربما ليس ل
ئەبوو -

معلوماتك ضحلة وربما ليس لديك جهاز تلفزيون ....ثاني اكبر جيش في الناتو و٣٣ يوم وفشلت في احتلال قرية كوردية بسيطة..ثاني اكبر جيش في الناتو و٥٠ سنة والكيان التركي وزاول ويزاول كل الاعمال الهمجية ومع ذلك الكيان التركي فشل فشولا في الاستهتار بكرامة الكورد .وايران اليوم تحت ضربات الاحزاب الكوردية المسلحة واستقلال شرق كوردستان مسالة وقت .افتخر بروح المقاومة الكوردية .ويل لكم ايا محتلي كوردستان .

موارد تجارة المخدرات
Kingston -

Kingston عاصمة جامايكا لو اجتمع حكّام وملوك العرب على إسرائيل، مثلما اجتمعوا ويجتمعون على كوردستان، لتحرّرت مدينة Kingston عاصمة جامايكا من الجامايكيين ولحصل العرب على موارد تجارة المخدرات من الجامايكيين , موارد كبيرة اكبر من نفط كركوك .... 80 سنة العرب صرفوا اكثر800 ترليون على تعريب كركوك واغتصاب الكورديات وجلب الحفاة....في حسابات بسيطة الاموال والارواح التي صرفت على اغتصاب وتعريب وسرقة نفط كركوك اكبر من الفوائد ....اتحدى اي اقتصادي عربي حساب مصاريف الاجرام العربي مقارنة بالفوائد المستحقة من نفط كركوك؟؟ تعريب مقبرة في كركوك كلف عاصمة الحقارة الملايين ؟ شرحت لصديقي الانكيزي مسالة تعريب المقابر ....فضحك

اتحدى ,
-

اتحدى , اليس الكولونيول الا نكليزي Sir Percy Zachariah Cox 1864 –1937 اسس الجيش العراقي في 6-01-1921...!!!جيش عربي وطني جدا من قبل كولو نيل انكليري .!!! معقول ؟

كولونيول انكليزي
Sir Percy Zachariah Cox -

كولونيول انكليزي Sir Percy Zachariah Cox 1864 –1937 يقوم بتاسيس الجيش العراقي في 6-01-1921...!!! ثم بعدو ؟؟ ثم امريكي Lewis Paul Bremer يحل الجيش 24-05-2003 كش مات !!! ثم بعدو ؟؟ قاسم سليماني ... ايراني يتحكم بمصائر وابصار منطقة العراق ... .فالعراق منذ تاسيسه كدولة يرتمي باحضان .. فمرة انكليزي ومرة امريكي ومرة ايراني ومرة مصري ومرة لهذه الدولة او تلك............... يرتمي باحضان الكل ضد الكورد.

انشالله كل ٦ شهر واستفت
آغا إقبال بور -

انشالله كل ٦ شهر واستفتاء في كوردستان حتى لا يرجع الامام .

كينيا وتنزانيا فيزة
☂️ ☂️✂️☂️ ☂️ -

ارسلت invitation الدعوة و حساب البنك وبطاقات الرجوع للحصول على رخصة زيارة فيزا ( كينيا وتنزانيا ) لمعارفي حاملي جواز الكيان العراقي ....وبعد اسبوع استلمت الجواب رفض وبدون حق الا ستئناف rejection without appeal right....حاولت جاهدا افهام موظف وزارة الخارجية اننا مجرد ضحايا للكيان وان منطقتنا منطقة آمنة وشخصيا عملت في البلدان الافريقية وقدمت خدماتي وسنوات عمل هنا .. ....اعتذر الموظف بصورة مهذبة وقال اننا لا نعطي الفيزا الى الجواز العراقي ؟ الى متى نتعذب تحت خيمة العرب ؟ اللعنة على الملك المستورد والجاسوسة المس بيل ومؤسس الجيش الهمجي ...هل من المعقول عدم الحصول على فيزا الدول الفقيرة ؟ اللعنة على طبالي الكيان الخبيث . هل من المعقول ان ندفع حياتنا هباء للعيش تحت همجية الكيان المهلهل ؟

لماذا جورج دبليو بوش..
آغا إقبال بور -

لماذا جورج دبليو بوش.. (مهدي القرن 21).. بالنسبة لنا كشيعة احرار بمنطقة العراق..

لم يظهر (الامام المهدي)..
-

لم يظهر (الامام المهدي).. الذي يبدوا ان بعض المصادر اخطئت عندما قالت انه سوف يظهر بعد (1000) سنة.. والظاهر انها (1000 سنة ضوئية)؟؟ والله اعلم..

فضل امريكا على سياسيو شي
⌚⌚⌚⌚ -

(فضل امريكا على سياسيو شيعة العراق) رد الجميل اقله..(توجيه قبلة الصلاة للبيت الابيض) لولا الكعبة .

على الشيعة ان يدركون ايضا
☕☕☕☕ -

على الشيعة ان يدركون .. بان ابن سعود بدوي اسس دولة مترامية الاطراف.. و25 مليون شيعي بمنطقة العراق عاجزين عن تاسيس دولة لهم بمنطقة اكثريتهم بوسط وجنوب.. ويرهنون انفسهم بدل ذلك بنظام اجنبي اقليمي .. نظام ايران..

عصفور كفل زرزور..واثنينهم
صـــادق -

المقطع الاول والاخيرمن الموظوع صحيح ومنطقي وهو المنتظر .. ولكن فقد بداْ الوجه الحقيقي للعبادي يظهر تدريجيا" على الملاّ .. وخاصة بعد تصريح (علي العلاق) الصادم في برنامج (بالحرف الواحد )وذلك بتحالف ( العبادي والمالكي ) لخوض الانتخابات القادمة ..!!! واذا ما تحقق ذلك فان العبادي كان بارعا" بخداع الشعب وغشهّ والتلون بعدة وجوه واثواب واقنعة لاتختلف بالسوء والثعلبة والمرواغة والفساد اشبه بسلفه (سيْ الذكر) ..! والذي يمثلّ بانه سيحاسب ( البعض ) عن فساده سوء ادارته للدوله (والبعض الذي كان يشير له العبادي دائما" وبكل تصريحاته وخطبه هو حبيب قلبه (المالكي ) ..! وما تردده وامتناعه عن اتخاذ اي اجراء ضده يؤشر بانه حليفه وشريكه بالسوء والفساد وان تظاهر عكس ذلك ..ويكون الماكر الاول ( المالكي) قد لعبه صحّ واستطاع ان يخدع العبادي واقناعه بهذا التحالف المشؤوم و من باب (عليّ وعلى اعدائي ) بعد ان ادرك المالكي استحالة او صعوبةعودته للمنصب السابق ولم يبقى له ما يخسره فكرّ بان يسحب البساط ايظا" من العبادي الذي سيخسر الكثير ..واذاما تم فعلاهذا التحالف فان العبادي يكون قد خسر الانتخابات وموقعه مبكرا" لان ليس فقط الجماهير ستفاجىْ بذلك وتتخلى عنه ولكن ايظا" بقية القوائم والتحالفات الي كان من الممكن ان تتحالف معه وتعزز مكانته وتقويها ستصاب بالصدمة والاحباط وحتما" ستتخلى عنه ولاسيما ( التيار الصدري ) والتي هي اقوى واكبر القوائم الجماهيرية .

علام البكاء
اصيل -

فاقد الشيء لا يعطيه و لا يبكي عليه ايضا... لن يفهم الاكراد ابدا بأن ما ينتحبوا عليه لم يكن موجود اصلا لا دولة و لا نخلة... هناك من زرع برأسهم بأنه كان لديهم امبراطورية و دولة عظمى و معاهدة سايكس بيكو قامت بتقسيم دولتهم على خمس دول !!؟؟ لا يذكرون الخامسة لأنها كانت تقع ضمن الاتحاد السوفييتي سابقا و الان اصبحت ارمينيا... المؤرخ الكردي و الذي نشر حقيقتهم بانه شعب بسيط لا حضارة عنده و لا تراث و لا تاريخ كانوا عشائر غجرية لهم مراعي شتوية و اخرى صيفية يتنقلون بينها حتى لغتهم لم تكن تعرف الحرف و قام العرب بخطها و نصها لهم... هذه العشائر نتيجة للحروب هجرت قصرا و وضعوا ضمن مخيمات اقيمت لهم بالمناطق التي سمح لهم بالتواجد بها نواحي اربيل و السليمانية و بعدها الدولة العثمانية سمحت لهم بالسكن نواحي ديار بكر و خلال الحرب العالمية الاولى و قدوم الفرنسيين الى سوريا,, هاجر الكثيرين من الاكراد الى شمال سوريا على امل العودة يوما,, لكنهم بقوا و اليوم يدعون بأنهم اصحاب الارض علما بان النظام السوري لم يكن يعتبرهم مواطنين سوريين لا بل مهجرين الى اجل مسمى... المؤرخ الكردي اسمه دكتور عمر ميران و قزم اربيل قتله لأنه شرح تاريخ الاكراد بكل بساطة و صدق... كتاباته موجودة على غوغل لمن يحب الاطلاع.

الشيطان في البرلمان
ADEL -

الشيطان في البرلمانكثر الحديث عن فساد البرلمان، فقرر الشيطان أن يرسل أحد معاوينه لمعرفة طرق النهب والسرقة، مر الزمن ولم يرجع معاونه فقرر بأرسال آخر لمعرفة الأخبار ولم يعد كذلك، تعجب الشيطان وبدأ الوسواس يلعب برأسه فقرر الذهاب بنفسه لتقصي الأخبار ومعرفة الحقيقة عند وصوله للبرلمان وجده مغلق ولم ير لانوّاب ولا معاونيه لأسباب تتعلق بموسم الحج، أنتظر فترة الأجازة وزار البرلمان من جديد وأندهش عندما سمع معاونيه ينادي الواحد للآخر بحاج شيطون!!!ولهما لحيتان وعمامتينوسألهما الشيطان ماذا تفعلان أتريدان أيهام النوّاب؟فأجابا كلّا بل نحن تغيرنا ودخلنا في تحالفات مع بعض النواب المعمميملكنكما عملتما معي وليست لكم أي مؤهلات دينية ومن قال لك بأننا نحتاج لهذه المؤهلات، ماتعلمناه معك ساعدنا كثيرا لمعرفة الكثير من النواب ذوي خبرة وسيرة ذاتية لاتقل دهاء عن سيرتك الذاتية.فلذلك فضلنا العمل في البرلمان لأن ساعات العمل قليلة ونصف الأسبوع أجازات والراتب محترم جداألم يشكّوا بأنكما عملتما معي؟نعم عرفونا سريعا فرحبوا بنا لأن لنا قواسم مشتركة كثيرة ووعدونا بزيادة الرواتب بعد أنهاء الدورات التأهيلية البرلمانيةوماذا تتعلمان في هذه الدوراتنفس ماتعلمناه معك لكن بشكل معمقتعلمنا كيف نسرق بلحي بيضاءونغدر بأبتسامة صفراء ونبكي بدموع التماسيح ونقتل بدم باردنحن تربية الأخوان فسحقا لك ولكل شيطان يريد أختراق البرلمانصفن الشيطان وبدأ يدمدم بحزن شديد (كنت أعلم بأن البرلمان خط أحمر لاأستطيع تجاوزه) لابد لي أن أبعد كل أعواني عنه لأنه مرض معدي ومنافس قويوأحافظ على ماتبقى لي من سمعة سيئة أعوذوا بالله من البرلمان الرجيم.