كتَّاب إيلاف

المعذبون في العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم انني بحكم طبيعة عملي ككاتب وصحفي أتابع أخبار وأحداث العالم وأطلع على أحوال الشعوب والمجتمعات والتقدم الحاصل في معظم بلدان العالم ، الا أنني لا أخفي إنبهاري بما رأيته في العديد من الدول الأوروبية التي تسنى لي بعد عمر طويل من الحرمان وإجراءات منع السفر كعراقي زيارتها . فقد أصبح حالي كحال الصعيدي النازل لأول مرة الى العاصمة ، أو كحال الراعي في الأرياف الذي تبهره الأضواء الصاخبة في زيارته الأولى للمدينة . وحصل ذلك معي فعلا أثناء زيارتي الأخيرة لمدينة النور " باريس " خلال السنة الماضية ، وخاصة ما عاينته هناك من إهتمام الحكومة براحة مواطنيها. 

ورغم أن السفر والسياحة هما بالأساس لأجل الراحة والإستجمام والترويح عن النفس خلال أيام معدودات، ولكن أي عراقي يسافر هذه الأيام الى أي بلد أوروبي متقدم ينتابه الحزن والإكتئاب حين يقارن الحياة هناك مع حياته في الوطن . وهذا ما حصل معي وحول جولتي السياحية الى هم ونكد وحزن على ما آل اليه وطني .

 ولكي لا أطيل على القاريء سأركز مشاهداتي في باريس على ما توفرها الحكومة هناك من خدمات يومية لتسهيل تنقل المواطنين وبالأخص ما يعرف بقطارات الميترو وهنا موضع إنبهاري . ففي هذه المدينة لاحظت وجود حركة دائبة للقطارات تغطي كامل أطراف المدينة التي يبلغ عدد سكانها ثمانية عشر مليون إنسان حسبما ذكر لي . فعلى مدار الساعة هناك حركة مستمرة ودقيقة كالساعات السويسرية لهذه القطارات التي شيدت محطاتها بسبع طوابق تحت الأرض . سألت نفسي ترى لماذا لاتستطيع حكوماتنا العراقية المتعاقبة وهي تمتلك تريليونات الدولارات من تشييد منظومة نقل بهذا الشكل؟. فأي مواطن عراقي يريد التنقل اليوم بين الكرخ والرصافة سيحتاج الى ساعات طويلة لكي يعبر شارعا أو شارعين ، فزحمة المواصلات الخانقة تهدر الكثير من أوقات اليوم بالنسبة للمواطن العراقي، فالشوارع إما مزدحمة مختنقة ،  أو هي مغلقة أو محاطة بالكتل الكونكريتية .

أقرأ على وجوه أبنائي وبناتي مشاعر الإكتئاب والحزن والحرمان من متع الحياة ، وهذا حال جميع شباب بلدي . محرومون من كل شيء ، ففرص حياة حرة كريمة أمامهم معدومة ، ومستقبلهم مظلم حالك السواد.لا فرص توظيف الخريجين ، ولا حصة للمواطن من ثروات بلده ، لايستطيع الشاب الزواج وتأمين مسكن لائق للعائلة التي سينشئها ، وساسة البلد يتسابقون في الفساد وسرقة أموال البلد.

كم كانت ملامح وجه زينب السامرائي النائبة النرويجية من أصل عراقي جميلة ومعبرة وهي ترد على سؤال أنور الحمداني حول عدد حماياتها وهي نائبة في البرلمان النرويجي فتجيب ضاحكة " ماكو حمايات "!. وفي بلدي هناك جيوش من حمايات المسؤولين من رئيس الجمهورية الى مغني الكعدات الليلية الذين يقتنون أسلحة ألمانية أرسلت لأفراد البيشمركة لمقاتلة داعش !. النائب في البرلمان يحق له قانونا أن يمتلك ثلاثون فردا للحماية وكأنه ينزل يوميا لمقاتلة الإرهاب الداعشي في صحاري العراق ، في حين أن منزله داخل المنطقة الخضراء التي لايجرؤ عصفور أن يطير فوقها !.

أسئلة كثيرة تراودني، وهي :

- بأي دولة بالعالم يخرج موظفوها الى الشوارع للتظاهر من أجل المطالبة بدفع رواتبهم الشهرية ؟.

 - بأي دولة بالعالم تدفع حكومة الاقليم راتبا واحدا فقط للمتقاعدين خلال سنة كاملة ؟.

- بأي دولة بالعالم يخرج أبناء الحي للشوارع للمطالبة بإعطائهم الكهرباء وتوفير مياه الشرب ؟.

- بأي دولة بالعالم تستقطع حكومة الاقليم  نصف رواتب موظفيها لدفع الغرامات للشركات النفطية ؟.

- بأي دولة نفطية بالعالم يئن الناس جوعا وينتحر فيها الشباب بسبب قصر ذات اليد ؟.

- لماذا لايوجد في دولتنا النفطية قطارات سريعة تقطع طريق أربيل وبغداد بساعة أو ساعتين ؟.

- لماذا تستحوذ الأحزاب السياسية على العقود والمقاولات دون غيرها من الشركات الأهلية ؟.

- لماذا تعطي الدولة 17 مليار دولار لشركة " كار " التابعة لحزب متنفذ بإقليم كردستان كأرباح لخمس سنوات ، ولا تبني بهذا المال مدينة ديزني لاند للأطفال ؟.

- لماذا تسكت الحكومة عن سرقة مليارات الدولارات من قبل حفنة من السياسيين الفاسدين، ولا تسترجع هذه الأموال لبناء منظومة قطارات ميترو الأنفاق ؟.

- لماذا تعطي الدولة مليارات الدولارات للشركات النفطية سنويا ولا تستطيع أن تؤهل الكادر العراقي ليقوم بما تقوم به تلك الشركات وتسترجع بذلك مئات المليارات لخزينة الدولة ؟.

- لماذا لاتستطيع دولتنا النفطية أن تنشيء في كل محافظة محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بدل الإعتماد على المولدات الأهلية ، ولماذا لاتستطيع أن تنشيء مصافي خاصة بكل محافظة لكي توفر الوقود لمواطنيها ؟.

- لماذا لا تستطيع الدولة أن تحول أهوار الجنوب الساحرة وجبال كردستان الجميلة الى منتجعات سياحية تدر على الدولة مليارات الدولارات سنويا ؟.

لقد عانى العراقيون منذ ثمانين سنة من عمر دولتهم المستقلة من كوارث الحروب والدمار ، وقدموا ملايين القتلى والجرحى والمعوقين قربانا لأحلام الدكتاتوريات المتسلطة ، أما آن الأوان لكي يرتاح هذا الشعب ويتنفس ويعيش مثل سائر شعوب الأرض ؟.

الى متى تشغلنا الدولة بالصراعات السياسية والعشائرية والقبلية والمذهبية وتترك مواطنيها يعانون من شظف العيش في بلد يعيش على بحر من النفط والغاز ؟.

هذه أسئلة أطرحها أمام كل سياسي أو مسؤول عنده ولو ذرة من الكرامة الوطنية أو الشعور بالمسؤولية تجاه الشعب الذي يجرونه كالأغنام ورائهم ويتلاعبون بمصائره ..

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
٨٠% من المعدمين في ايران
Rizgar -

٨٠% من المعدمين في ايران كورد .أن الكورد في إيران يعانون من ثلاثة أنواع من الظلم : أولا الظلم القومي لأنهم كورد وليسوا من القومية الفارسية التي تحكم البلاد، وبالتالي يتعرضون للتمييز الواضع من قبل السلطات وخاصة في المناصب الحكومية، وثانيا : الظلم المذهبي لأن غالبية الكورد في إيران على المذهب السني بخلاف المذهب الشيعي وهذا الأمر تسبب في قمعهم بشكل مستمر من قبل ايرانمنذ بداية الثورة الإسلامية عندما قام (الخميني) بتكفيرهم وشن حملة واسعة عليهم و إلى الآن حيث الإعدامات مستمرة بحق الدعاة الكورد بتهم مختلفة ملفقة وغير صحيحة في سبيل تخويف الشعب الكوردي في إيران، والظلم الثالث: هو الظلم الطبقي إذ أن الكورد في إيران يعتبرون من الطبقة السفلى و بالتالي يتعرضون لكافة أنواع التمييز الطبقي و الحرمان من الحقوق و الخدمات ....وحصار اقتصادي على كوردستان ...الفرق كبير بين المناطق الفارسية والكوردية .

العراق
Rizgar -

كيانك الخبيث سبب كل ماساة الشعب الكوردي .تقسيم العراق يعني حل كل المشاكل .

اختصاصك شتم البارزاني
卡哇伊 -

اختصاصك شتم البارزاني وما علا قتك بالمواضيع الاخرى ؟

قد عانى العراقيون
-

قد عانى العراقيون منذ ثمانين سنة من عمر دولتهم المستقلة من كوارث الحروب والدمار........ وقتل الحسين ....طبعا بسبب البارزاني.

ارسلت invitation الدعوة
❤☀❤☀ -

ارسلت invitation الدعوة و حساب البنك وبطاقات الرجوع للحصول على رخصة زيارة فيزا ( كينيا وتنزانيا ) لمعارفي حاملي جواز الكيان العيراقي الخبيث....وبعد اسبوع استلمت الجواب رفض وبدون حق الاستفتاء rejection without appeal right....حاولت جاهدا افهام موظف وزارة الخارجية اننا مجرد ضحايا للكيان .... .... الى متى يفرضون علينا جواز كيانهم ؟ الى متى نتعذب من اجل رغبات العرب العنصرية في الذبح والاغتصاب والهمجية ؟ اللعنة على الملك المستورد والجاسوسة المس بيل ومؤسس الجيش الهمجي ...هل من المعقول عدم الحصول على فيزا الدول الفقيرة والغنية ؟ اللعنة على طبالي الكيان الخبيث .....لا افهم غرا م العرب في كيان خالي من القيم البشرية ؟

crocodiles
卡哇伊 -

تجمع التماسيح وا للقطاء : اعداء شرسين محاطين بشعبنا من كل الا تجاهات وreptile زواحف من جميع الجوانب .. كماشة crocodile تمساح عربي مفتوح لهشم الكورد ...وتمساح تركي اكثر شراسة واكبر حجما من التمساح العربي ...وتماسيح اخرى غربية يتطفلون حول التمساح العربي والتركي والفارسي ..... ولكن ١٠٠ سنة و crocodiles من جميع الانواع والاحجام فشلوا في هشم الجسد الكوردستاني . و احتلال عفرين ليس بنزهة ولا تسلية سهلة للتمساح العربي والتمساح التركي ....والايام بيننا ...... وبالرغم من حجم التمساح الفارسي ولكنة تمساح شرس في حركاته. زيارة اكبر مزرعة لتربية التماسيح في العالم جنوب بانك كوك Bangkok حوالي ١٢٠ كلم اغنى اطّلاعي على صفات العرب والترك والفرس ضد كوردستان

الاستفتاء الكوردستاني.
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

الاستفتاء الكوردستاني.. العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة.. دمر العرب والترك والفرس تدميرا نفسيا . من شدّة التهويل والتخويف والترهيب من الاستفتاء بداء الهذيان واضحا على ٢٣٠ مليون ....عظمة الشعب الكوردي في تحطيم الاعداء باساليب التسلية البسيطة المرهفة .ههههههههه..

الى متى تشغلنا الدولة
-

الى متى تشغلنا الدولة بالصراعات السياسية والعشائرية والقبلية والمذهبية وتترك مواطنيها يعانون من شظف العيش في بلد يعيش على بحر من النفط والغاز ؟.الجواب طبعا : الى الابد.والسبب معروف ..لايمكن صيانة الكيانات اللقيطة الاصطناعية بدون العنف ...وتم تاسيس الكيان لتحقيق الرغبات العرقية العربية .

الاتحاد القسري.....سبب م
-

الاتحاد القسري.....سبب ماساة الشعوب العراقية .الحل الامثل معروف .

لماذا تعطي الدولة مليارات
-

لماذا تعطي الدولة مليارات الدولارات للشركات النفطية سنويا ولا تستطيع أن تؤهل الكادر العراقي ليقوم بما تقوم به تلك الشركات وتسترجع بذلك مئات المليارات لخزينة الدولة ؟. من هو العراقي ؟ العنف وحثالات ابناء النجف والكرطلاء المدججين بالاسلحة الا مريكية الفتاكة لم ولن ينجحون في خلق - عيراقي - ....لماذا فشل السنة خلال ٨٠ سنة في صيانة الكيان ؟

نكتة اليوم
-

نكتة اليوم ....... لماذا لايوجد في دولتنا النفطية قطارات سريعة تقطع طريق أربيل وبغداد بساعة أو ساعتين ؟........لو كان بامكان بغداد لمنع الهواء من الكورد ....من اغتصب كورديات في خورماتو وكركوك ؟

لماذا لاتستطيع دولتنا الن
-

لماذا لاتستطيع دولتنا النفطية أن تنشيء في كل محافظة محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بدل الإعتماد على المولدات الأهلية ، ولماذا لاتستطيع أن تنشيء مصافي خاصة بكل محافظة لكي توفر الوقود لمواطنيها ؟ معقول ما تعرف الجواب ؟ الكيان مبني لتحقيق الرغبات العرقية العربية ... هل تعرب كيف يعامل الحشد الشيعي المواطنين الكورد ؟

لماذا لا تستطيع الدولة أ
⌚⌚⌚ -

لماذا لا تستطيع الدولة أن تحول أهوار الجنوب الساحرة وجبال كردستان الجميلة الى منتجعات سياحية تدر على الدولة مليارات الدولارات سنويا ؟ أسبقية, أفضلية, أقدمية, priority للحقد العنصري العربي على الكورد وتجويع الشعب الكوردي وعدم دفع مستحقات الفلاحين الكورد وحرق علم كوردستان ...والاستهتار بكرامة الكورد .

yes
☕☕☕☕ -

. كل YES في استفتاء كوردستان خنجر مسموم في قلب محتلي كوردستان .

حسب اقوال العرب : سعيد قز
✂️☂️✂️☂️ -

حسب اقوال العرب : سعيد قزاز، من اكفأ وانزه وأقدر رجال الادارة العراقية الذين اضطلعوا بجسام الامور، طيلة مدة خدمته العامة في الدولة العراقية، والتي استمرت اكثر من ثلاثين عاماً، خدم فيها باخلاص للعرب وتجرد ومسؤولية....كل الوزراء العرب رجعوا الى منازلهم سالمين بعد ثورة ١٤ تموز ....واعدم الوزير الكوردي الوحيد !!! هل اعدم بسبب مشاركته للا ستفاء ؟ مع العلم المرحوم قزاز خدم العرب كخادم عربي مطيع ؟

السؤال هو .. ماذا يمكن أ
-

السؤال هو .. ماذا يمكن أن يحل بالعيراق اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟ ومع ذلك هناك يطبلون لدولة عنصرية حقيرة تاسست ١٩٢١ !

ليس لدينا حكومة .
نافع عقـراوي -

لماذا .... ولماذا ... وألف لماذا ...؟؟؟ وستبقى قصة لماذا لا تنتهي ...توجه هذه الاسـئلة الى الحكومـة إن كان لهـا وجود ..........نحن في ((العراق)) تحديدا لا وجـود لحكومـة لدينا ... نحن تحت رحمة عصـابات ...وقوى دينية متصـارعة وفي سـباق على الغنائم والسرقة والفسـاد وقوى عشـائرية وقوى لعصـابات تحت مسميات أحزاب او حركات او اتحاد .... ليس للدولة نفـوذ في شـارع او مؤسسة او حتى زقاق .... لكل منطقة او مؤسسة او وزارة ...او دائرة او منشـاة ...هي تحت سـلطة ونفوذ عصـابة او عشيرة لهـا ميليشياتها المسلحة وحتى بعض الازقة منهـا مقفـلة لصالح هذا او ذلك ....... والجميع لهم حصتهم من الميزانية حسب موقعهـم وقوتهـم... ومستقوين بنفس الوقت بقوى خارجية ...كنت أتمنى ان يزور الكاتب دول أوربية أخرى كألمانيا والنمسـا وسويسرا مثلا وكذلك الدول الإسكندنافية ...ليجد حقيقة الرفاه الاجتماعي والحقوق والضمانات والحريات الذي يتمتع به ((المواطن والمهاجر)) على أراضيهم ...ما عدى حركة التطـور المستمرة نحو الأفضـل في كل المجالات تجدهـا تسير بخطوات متقنة وذكية. ... كل هذا وباعتراف منظمات دولية مختلفة.حقيقة يجب أن نعترف بهــــا ((لا الدين بكل مذاهبة وطوائفه ولا التعصب القومي استطاعا ولن يستطيعا ابدا ...وبالمطلق بناء دولة حضـارية لا قديمـا ولا حديثـا ...)) الدول الحضـارية بنتهـا فكرة الوحدة الإنسانية ...خدمة الانسـان مهما كان واينما كان.العراق أصبح فريسـة ضـباع واطماع دول الجوار ...تمزق به وتأكل من لحمه وتسرق خيراته ...وتتركه عظاما في البرية. باسم الدين او العروبة او لشـعارات وهمية أخرى.((العلاج نحتاج الى دكتاتورية لا ترحم لفترة طويـلة لاجتثاث كل هذه الجراثيم والعلل والأشواك في طريق مستقبل العراق وشعبه)) والســـــــــــلام

جاوبو يا اكراد يا قتلة يا
اين اختفو الارمن والمسيحي -

المعدبون الوحيدون في العراق والشرق الاوسط هم المسيحيون وبقية الاقليات اهل البلد الاصليون والدين اصبحو غرباء في بلدهم بعدما كانو اهل البلد واصحابها وكدلك في شرق وجنوب تركيا حيث الهضبة الارمنية المحتلة حيث عدبو واستكردو وقتلو الارمن والاشوريين واليونان المسيحيين على يد المجرمين القتلة الاكراد والاتراك والدين يدا بيد عدبو الارمن والمسيحيين لتحويل ارمينيا العظمى الى كردستان فاشسستية وجري تطهير عرقي ضد ارمن ومسيحيي اناضوليا وبقية انحاء دولة الشر الامبراطورية العثمانية كيف ارمينيا تحولت الى كردستان اين دهب ملايين الارمن والاشوريين واين اختفو واين مدنهم وقراهم وكنائسهم وكانت بعشرات الالاف جاوبو يا اكراد يا قتلة يا مجرمين يا مرتزقة يا عملاء التركي بندقية الايجار يا مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 مع اخوكم السفاح التركي المنغولي التتاري القاتل

كيف ارمينيا تحولت الى
كردستان اين دهب الارمن -

المعدبون الوحيدون في العراق والشرق الاوسط هم المسيحيون وبقية الاقليات اهل البلد الاصليون والدين اصبحو غرباء في بلدهم بعدما كانو اهل البلد واصحابها وكدلك في شرق وجنوب تركيا حيث الهضبة الارمنية المحتلة حيث عدبو واستكردو وقتلو الارمن والاشوريين واليونان المسيحيين على يد المجرمين القتلة الاكراد والاتراك والدين يدا بيد عدبو الارمن والمسيحيين لتحويل ارمينيا العظمى الى كردستان فاشسستية وجري تطهير عرقي ضد ارمن ومسيحيي اناضوليا وبقية انحاء دولة الشر الامبراطورية العثمانية كيف ارمينيا تحولت الى كردستان اين دهب ملايين الارمن والاشوريين واين اختفو واين مدنهم وقراهم وكنائسهم وكانت بعشرات الالاف جاوبو يا اكراد يا قتلة يا مجرمين

هذه هي دولتك
برجس شويش -

الكاتب اعلاه ذهب الى فرنسا ويجري مقارانات بينها وبين بلده العراق وهي مقارانات ليست في محلها, هذا هو عراقك قاده العروبيون و من ثم يقوده الان الطائفيون الذين انت تتفق معهم وسياساته على الاقل في الجانب المعادي لشعب كوردستان, هذا هو عراقك وشعب كوردستان ضم اليه رغما عن ارادته, تقول انا كعراقي , ابق عراقي بينما نحن كوردستانيون وحالما اصبحنا اصحاب سيادة وان هي نسبية جعلنا كوردستان افضل منه على الرغم من تبعيتنا لهذه الدولة الفاشلة, وعلى مدى العقدين من الزمن اصبحنا نتقدم على هذا العراق ولكن لاسباب جيوسياسية وبسبب الجأشية اصبح شعب كوردستان رهينة في هذه الدولة لنشارككم انتم العراقين كل مشاكلكم من صراعات طائفية وارهاب و تخلف والتطلع نحو الماضي السحيق, لا بد من كوردستان التخلص من هذه الدولة الفاشلة مهما كلف من ثمن.

الروبوت افضل
اصيل -

حينما يريد المرء منا ان يرسل تعليق عليه اثبات بأن المرسل ليس روبوت,,, بنفس الوقت اجد تعليقات رزكار اليومية هي نفسها تتكرر كل يوم و تملئ كل الصفحات التي تأتي على زكر العراق او الاكراد... دعونا نقرأ تعليقات الروبوت لربما هي افضل من ترهات رزكار و ممكن ان يكون هناك من جديد لا نعرفه...

ليس العراق وحده
اصيل -

المشكلة تعاني منها اكثر الدول العربية و ليس فقط العراق و للأسف ان الدول العربية عندها ثروات طبيعية و بشرية هائلة لكن الفساد هو الحاكم و شبابنا بعضهم يتعرضون للغرق للوصول الى شواطيء اوروبا... بلاد ليها ثروات نفطية , لكن يستوردون البنزين من الخارج... هناك دول لديها الاتهر و الينابيع و شعبها يشتري مياه الشرب بقارورات و الانهار الى البحار... لدينا نسب عالية من العاطلين عن العمل , لكن العمالة المستوردة من الخارج بالملايين..... المانيا احدى الدول التي تعمل لصالح رفاهية شعوبها و توفر لهم الخدمات الضرورية لكرامة العيش... حين يستخرجون الغاز من النفايات و مياه الصرف الصحي و يسيرون بها وسائل النقل و التي سوف يسيروها مجانا للركاب باكبر خمس مدن المانية كبداية و بعدها يحلقها دول اخرى , فطبعا التكلفة اصبحت اقل و التلوث سيصبح اقل و تخفف من زحمة السير ايضا,,, اي ما يقلل من المرضى ممن يتطلب العناية الدائمة بهم بالمستشفيات و غيرها... هناك ايضا مدن توفر الدراجات الهوائية للتنقل بها مجانا ضمن مسافات محددة منها تخفيف للتلوث و ايضا نوع من الرياضة لمحاربة السمنة...للأسف دولنا الغنية بالنفط و الغاز و كل ما هو ثمين,,, ترفع الاسعار و الضرائب و ايضا الضرائب المضافة , لكن شيء واحد يغرقوا به المحال هو السجائر المستوردة الفاسدة و التنباك المعسل المتفشي بين المراهقين و كافة الاعمار من الجنسين و المرضى باعداد خيالية. بالرغم ان هناك قرارات خجولة بمنع التدخين بالاماكن العامة و غيرها ,, لكن تنفذ فقط في جوارير مكاتب المسؤولين... هتلك نارة يا معلم.

ياهلة ومية هله هلا بزاير
جبار ياسين -

بعد قراءة التعليقات ستفهم أيها الأخ الكاتب لماذا ليس ليس ليس وليس لدينا مترو ولا قطار سريع ، اذا كان هناك قطار ولماذا لن يكون عندنا ماء في الأنهار ولماذا لن يكون عندنا أطفال سعداء .المهم لدينا ان نفدي بالروح والدم زاير هاون ومحمد جاون وبرزان تاون . الكردي يعتقد انه خير البشر لأنه ابتكر الشروال والكباب . العربي يعتقد انه افضل من الكردي لأنه ابتكر العقال والثريد ومركة البامية . الحقيقة لم يبتكر أحدا منهم أي شيء . كل ابتكاراتهم هوسات . الفيلسوف الكردي المعروف رزكار دخل موسوعة الحجي زبالة بعد ان نطح الفيلسوف الأماني هيغل وطرح ارضا كل فلاسفة مدرسة فرنكفورت سيجد حلولا لكل أزمات المجتمعات الكردية والعربية بسهولة : انفلة الجميع وما ادراك ما الانفلة ، انها شهب نازلة ـ من سماء مهلهلة ، تنادي هلة بيك هلة وبجيتك هلة .. يا سيد شيرزاد شيخاني ، اذا كانت العقل " بضم العين " والعمائم والجراويات هي الشرف فلا محال في العودة للبغال بين أربيل وبغداد . نحن في مجتمعات دواب الله . ثور الله بأرض الله فما عسانا ان نفعل غير مصارعة الثيران وهي رياضة اسبانية كريهه .

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

لا أعرف لماذا يُتعب رزكار نفسه بالسّباب والشتائم؟ ما يسميه بكردستان هو شمال العراق. وشمال العراق جزء لا يتجزأ من العراق. كفى هلوسة! إذا كان للأكراد طموح حقيقي بالإنفصال فعليهم أن يتخلّصوا من رئيس العشيرة أولاً.

لا ينبغي لأحد أن يظنّن
كيان التعذيب -

لا ينبغي لأحد أن يظنّنّ أنّ في وسعه خداع العالم الان ، يحاول الكاتب تسويق الكيان كدولة ...بينما الكيان في حالة موت سريري من زمان...اغبى الاغبياء يعرفون كيف ولماذا تم تاسيس الكيان ؟الانكليز عملوا المستحيل لدعم ماريونيتهم البائس حبا بالعرب .ثم جاء الامريكان لصيانة الكيان المهلهل من الموت المحقق . ثم جاء داعش و تمتع الكيان بحضن داعش .ثم الايران وقاسم سليمان والحشد .الكيان كل مرة بحضن ضد الكورد .

الكراهية المذهبية والدين
Gertrude Bell -

تم تاسيس الكيان على الكراهية المذهبية والدينية والقومية.....مذكرات المس بيل (ان سادة الفرات الملاّكين هم مصدر قوة لنا ، فكلهم تقريباً ضد الأتراك لكونهم شيعة لايكنّون أيّ حبًّ لكل حكومة سنية) ص69

وأنا متأكدة
Gertrude Bell -

(وأنا متأكدة من أن تسعين بالمئة من أهل السنة ينفرون من الاحتكاك بالشيعة والعكس بالعكس ) ص148

مشكلة الشيعة
Gertrude Bell -

(قد تكون مشكلة الشيعة أخطر المشاكل وأشدها إزعاجا في البلاد….. انك لا تستطيع مطلقاً أن تشكل ولايات ثلاثاً مستقلة تمام الاستقلال في حكمها الذاتي، ولذلك يجب أن يُحتفظ بالموصل السنية في ضمن الدولة العراقية من أجل تنظيم التوازن…… على أن السلطة النهائية يجب أن تكون في أيدي السنة ) ص188

(سمعت شائعات مفادها ان سن
Gertrude Bell -

(سمعت شائعات مفادها ان سنة بغداد ينظرون الآن فيما كان من الأوفق لهم ان ينصب أحد الأمراء الأتراك ملكاً على العراق، لأنهم خائفون من ان يطغى عليهم مدّ الشيعة..) ص258

ان معكر صفو السلم هو الس
Gertrude Bell -

(ان معكر صفو السلم هو السيد محمد الصدر، وهو عالم طويل القامة، اسود اللحية، ذو تقاسيم شريرة، قفز الى الظهور البغيض بصفته رئيس المحركين خلال الإضطرابات **** ص321(…وأخذ يدور في انحاء البلاد ويسري شره فيها كما يسري لهيب الحرب فقد صادف ان أُقيمت حفلة استقبال في المدرسة الإيرانية، حيث ذهبت كالمعتاد وكان من الضروري ان أذهب الى هناك لأن السيد محمد الصدر هو المنظم للحفلة…..) ص333 ) ص441 وعندما تحدثت عن الصدر والخالصي ذكرت .. انهما من رعايا ايران )

نكتة اليوم -

Gertrude Bell(نحن الآن في معمعان وهياج عنيف ونشعر بقلق … اننا نعتقد بان ذلك يعزى لدرجة كبيرة إلى الخطأ الذي اقترفه المقر العام للقيادة العسكرية في البلاد، فقد انتهي من وضع الدستور ولم يبق الاّ أن يترجم إلى العربية) ص135

انتحرت الجاسوسة في 12
تاريخ بشع -

انتحرت الجاسوسة Gertrude Bell صاحبة فكرة تاسيس الكيان في 12 يوليو 1926 بسبب تناولها جرعة زائدة من الدواء، بعد ندمها من تاسيس كيان فاشل وسخيف ، شيعت تشيعا مهيبا من قبل العرب السنة حيث شارك فيه الملك المستورد استيرادا فيصل الأول، ودفنت في مقبرة الإنكليز في باب المعظم وسط بغداد.

غلق مطارات كوردستان
نادر محمد -

ربما الكاتب غير مطْلع على غلق مطارات كوردستان .

الجيش الايراني
40 سنة؟؟ -

زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ اليس ما جمعهم (هو التامر على الشعب الكوردي باقليم كوردستان لبقاء كيان مسخ باسم العراق)؟؟

اكبر كدبة هو كدبة تقسيم
ما يسمى كردستان الى اربع -

اكبر كدبة هو كدبة تقسيم ما يسمى كردستان الى اربعة كردستانات اي اربعة اجزاء ونقول لا يوجد كردستان شمالية في تركيا لقد قتلتم الارمن والاشوريين والمسيحيين واستكردتم بلادهم المرتفعات الارمنية الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

والشيعة والسنة
١٤٠٠ سنة -

خلال١٤٠٠ سنة والشيعة والسنة لم يتفقا على اي شئ !!! ولكن بقدرة قادر نسى الشيعة سبايكر وانفجار الكرادة المزلزل و مسجد الامام العسكري في سامرا ....الخ ......والبسمات الجميلة والاجتماعات الحميمة والا فراح و دعوات في مطاعم بغداد ...فاصبحوا اخوة خلال اسابيع ومات ١٤٠٠ سنة من الصراع الدموي ؟ طبعا حقدا بالكورد وباستفتاء كوردستان . عظمة الكورد ادى الى اتفاق الشيعة والسنة في اول مرة في التاريخ.عظمة الكورد ادى الى ركض العبادي الى الاتراك ...اجمل اخوة شيعية تركية !!!!عظمة الكورد ادى الى ماراثون ايران وتركيا !!!!تسلية كوردية بسيطة والاتراك والعرب والفرس تبطاوا شرا وهمجيتا وماراثونا ......فكيف بامكان هذه الكيانات الاستثمار في البناء والاعمار و الاصلاح و التعليم والشؤن الاجتماعية والصحة ....العقل العنصري عقل ناقص deficient في الاعمار .وهنالك عشرات الامثلة لعجز deficiency الكيانات العنصرية في بناء ,الرخاء ...سوريا ... العراق ...يمن , كونكو كونشاسا سابقا , زيمبا بوي ...الخ

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

لو بلغ رزكار عنان السماء من غيضه لما تغيّر شيئاً، لا وربّ الكعبةِ.

الى رز- كار
جبار ياسين -

حينما نطلقت الثورة الفلسطينية أذاعيا ، كانت الأغاني الثورية هي مقياس الحماس . كانت هنالك اغنية اضحكتني حينما كانت صبيا ، لم ابلغ العقل بعد ؟ . كلمات الأغنية تقول : جر المدفع فدائي لاتستنى الطيارة . جرد علينا صهيون اكثر من ميت طيارة . وصاحبنا مازال في عقل المية طيارة والانفال والحقارة وعاصمتها . رحم الله حسون الأمريكي . كان يحب الناس كلهم . ليت صاحبنا يقرأ شيئا عن ابن الاعظمية المضمد الصحي : حسون الأمريكي . العراقي الطامح ، حينذاك ، الى عراق اجمل واكثر رقيا ، رغم الحكة ركي عله السجين بعشرين فلس .

السيد جبار ياسين
برجس شويش -

الاحظ بان الخطأ الكبير الذي تقحم نفسك فيه بانك تساوي بين العرب و الكورد , هناك فرق كبير , هل يتساوى من بيده كل مفاصل الدولة وبين من كان يلاحق في حقوقه وحياته واستقراره من قبل نفس هذه الدولة , اذا العرب فشلوا في قيام دولة مدنية ومتقدمة في العراق فلا تجعل لهم الكورد شريكا في ذلك, اذا العرب دمروا العراق وفتكوا بانفسهم وبغيرهم فلا لوم على الكورد, ولكن اريد ان اذكرك والكاتب اعلاه بان الكورد تقدموا على العرب حالما سنحت الفرصة لهم وان كانت قليلة, وسبب تخلفنا هو ايضا يعود الى دول لا تحترم مواطنيهم وحقوقوهم ولا تنسى بان كوردستان هي مستعمرة بكل معنى للكلمة فالدولة العراقية و السورية و التركية والايرانية ياخذون كل ثروات كوردستان ليبنوا اقسامهم وترك شعب كوردستان فقيرا . وليس هذا وانما شن حروب ابادة ضده وتدمير بنيته التحتية والاكثر من هذا تدمير انسانه كظاهرة الجاشية والكاتب اعلاه يعاني من هذه الظاهرة.

كم انت قذر يا العراق
FYI -

العرب فشلوا فشلا مخزيا في اغتصاب اراضي اسرائيل التاريخية , الرغبات العرقية العربية في رمي اليهود في البحار كش مات ,جرذان امام اسرائيل .العرب اسود على كوردستان .... والاعمال المنحطة اخلاقيا في خانقين وخورماتو وكركوك نقطة عار في جبين حثالات الاحتلا ل العربي . لقد نجح حثالات الحقارات العنصرية العربية في الاستهتار بكرامة الكورد واغتصاب الكورديات وتعريب القرى الكوردية وقتل وحرق مساكن ومزارع الكورد في كركوك و خورماتو وداقوق ...ابناء النجف المجفف وكلاب عاصمة الانفال يجوبون شوارع وازقة كركوك ومدججين بالاسلحة الامريكية ...ولكن هل ينجحون في تحقيق رغباتهم العرقية العربية ؟ الايام بيننا ....الم يفشل على حسن المجيد ...والملك المستورد ؟ الم يجربوا كل قيمهم -الحضارية- والثقافية - العربية في كوردستان ؟ اللعنة على الكيان العنصري العربي القذر . وطز بثقافتكم الهمجية والخالية من القيم الاخلاقية ..كوردسان اطهر من ان تدنس من قبل عملاء عاصمة الانفال.

كم انت قذر يا العراق
كم ?? -

في حربها ضد الكورد لن يخرج العبادي رافعاً راية النصر، لأن قضية الكورد ونضالهم في كوردستان هي أكبر من قامة العبادي والمالكي وأشباههما ممن يبيعون شعبهم أوهام نصر كاذب مستخدمين بنادق الغير.

اتفق معك .
شيروان محمد -

اتفق معك فعلا ...تاريخ بشع وحقير ....وكيان xxxxx عنصري خبيث.

قال رجل الدين الإيراني
ق . قال -

قال رجل الدين الإيراني مرتضى آقا طهراني، أمين عام "جبهة الصمود" التابعة لتيار المحافظين في إيران، إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات"، موضحا السبب : "بسبب استفتاء كوردستان ".كم كنت اتمنى اجراء استفتاء كل ٦ اشهر ....حتى لا يظهر الامام .حتى الامام طلع عنصري وحاقد على استقلال الشعوب .

العرب يخوضون
آغا إقبال بور -

العرب يخوضون حرباً خيالية “شرسة” ضد الحقيقة.

٦ ملايين هارب من الكيان
HBC -

٦ ملايين هارب من الكيان السوري اللقيط.٤ ملايين هارب من الكيان العراقي العظيم .٣ ملايين هارب وجوعى في اليمن السعيد جدا جدا .ومصر تصدر الجوعى الى انحاء العالم .

العقل العربي العنصري
Deficient -

العقل العنصري عقل ناقص deficient ,في العقل العنصري العربي عجز deficiency وغير مؤهل للبناء , العقل العربي يرتكز على تحقيق الرغبات العرقية العربية . ( راجعوا اعمال الجيش العراقي والشرطة العرب في خورماتو).لماذا الفلاح العربي استلم حق محاصيله ولكن الفلا ح الكوردي ومنذ ٢٠١٤ لم يستلم حقوق مستحقاته ؟ لماذا استلم الكيان محاصيل الفلاحين الكورد ؟ ولا يدفع لهم ؟ و العبادي وفي مسرحيات سخيفة يضحك على الفلاحين الكورد , كل اسبوع يقول شئ يقول ادفع لكم ثم كلا لن ادفع ؟ وكان الفلاحين الكورد عبيد !!! لماذا مطار اربيل مغلق ومطار النجف مفتوح ؟ الجواب : العنصرية والحقد الدفين على الكورد .لماذا مطار سليمانية مغلق ومطار البصرة مفتوح ؟ الجواب : العنصرية والحقد الدفين على الكورد .

كثيرا يردد المرددون
تراب كوباني -

كثيرا يردد المرددون ما يوحي بان تقسيم دولة ما الى دويلات جريمة ومؤامرة وتخريب وما الى ذلك من الاهوال الكبيرة، ولم يشرح لنا احد من هؤلاء الببغاوات تلك الاهوال او المساوئ، وكانهم يعتمدون مقولة: (هكذا قال اباؤنا ونحن على دربهم سائرون) وهذه الشيمة العربية الاصيلة متوارثة عندهم منذ الازل، لان قانون التغيير والتجديد والابتكار والاكتشاف والاختراع لم يشملهم بعد، وهم في تحجرهم موغلون، وما اكثر الثوابت وخطوط الحمر عندهم، حتى اصبح التحجر قانونا لهم،

؟ لماذا كل هذه الوحشية
؟ لماذا -

؟ لماذا كل هذه الوحشية واللانسانية في الجندي العربي والا حتلال العربي ؟

؟ لماذا
الا خوة العربية الكوردية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية نهبت خيرات وموارد كوردستان واستثمرت في اسلحة فتاكة وو سائل قتل وتدمير ضد ابنائها . اللعنة على هذه الاخوة

الا خوة العربية الكوردية
ظل -

في ظل الا خوة العربية الكوردية دمروا الاف القرى والبلدات الكوردستانية بمزارعها وبساتينها ومصادر مياهها منذ انشاء الكيان ١٩٢١ .

الا خوة العربية الكوردية
1923 -

في ظل الا خوة العربية الكوردية ابادوا مدننا بالغازات السامة واول تجربة ١٩٢٣ في مركز مدينة السليمانية....... طز بالاخوة العربية الكوردية .

الا خوة العربية الكوردية
xxxxxx -

في ظل الا خوة العربية الكوردية احتلوا اراضينا واستوطنوا فيها بقوة السلاح والتهديد ضمن سياسات التهديد والتعريب القسري ...... .

الا خوة العربية الكوردية
الاخوة العربية -

في ظل الا خوة العربية الكوردية دفنوا الكورد في مقابر جماعية في صحاري العراق من دون تميز بين رجل وصغير وامراة ....

والسويد ٩ مليون نسمة !!!
الزيادات السكانية -

الزيادات السكانية احصائية ١٩٢٣ نفوس العراق ٢,٨٠٠ مليون .احصائية ١٩٠٠ نفوس السويد ٥,٤٠٠ مليون .احصائية ١٩٢٥ نفوس المصر ١١,٠٠مليون ................................................. الان العراق حوالي ٣٥-٤٠ مليون نسمة !!!ومصر ٩٥ مليون نسمة !!!والسويد ٩ مليون نسمة !!!حسب الازدياد السكاني العراقي والمصري ...لكان نفوس السويد حوالي ٦٠ مليون نسمة ؟ لو اجتمع كل انشتاين العالم لما نجحوا في صنع الرفاهية لمليون نسمة سنويا في حالة مصر ونفس الشئ بالنسبة للعراق , البشرية نجحت في تحقيق الرفاهية في حالة زيادات سكانية معقولة .ولو كان نفوس السويد ٦٠ مليونا لما كان هناك نظام صحي ولا ضمان اجتماعي ...المسالة متعلقة بالحسابات والرياضيات ....خلال ١٠٠ سنة ازداد نفوس السويد ٣,٤٠٠ مليون فقط..

................
چ .چ. ۆ -

( الذي يريد وحدة عراق..لا يعرف من اسسه) (ويدافع عن عراق يسفك تحت وحدته الملايين).!!!!

(وكيل)
آغا إقبال بور -

(كل الطغاة والدكتاتوريين .. والفاسدين.. وحتى العملاء والخونة).. (والقوميين والاسلاميين .. والشيوعيين والبعثيين والامام المهدي ....).. يشرعون انفسهم (باسم الوطنية والدفاع عن العراق.. ووحدة العراق.. ونموت ويحيى العراق).. من مليشيات وجماعات مسلحة واسلاميين وقوميين..واحزاب.. وكلها تشريع لتبرير قتل كل من يخالفهم.. (ورفض استقلال شعوب حرة رفضت الخرائط المرسومة للمنطقة) منذ بداية القرن الماضي.. فالوطني من حيث يعلم ولا يعلم.. هو عميل بل احط من ذلك (وكيل).. يدافع عن خرائط رسمها من يدعي انه ضدهم اي (ضد ما يسميه الاستعمار)…. وغسل عقول اجيال وشرائح اجتماعية .. بان (ما رسمه المستعمر هي اوطانكم).. بصورة غير مباشرة لكي يخدع اجيال بمناهج دراسية واعلامية وسياسية واقتصادية مشوهه وعنصرية عربية.. واليوم ايضا نجده يرفض استقلال مكونات.. بحجة (الدفاع عن وحدة الوطن)؟؟ وفي الحقيقة هو عميل رخيص.. ينطلق من (الدفاع عن وحدة دول اقليمية.. تخاف من مما تسميه (تقسيم العراق) يؤدي لتقسيم تلك الدول المجاورة.. فتبدأ احجار الدومينو تتساقط.. وبالتالي تحصل شعوب على حقوقها بالاستقلال عن الدول المسخ الحالية.. )..

وطني ويؤيد
وطني -

وطني ويؤيد قتل الكورد قوميا لانهم يريدون الاستقلال.. او انه وطني ويؤيد قتل كل من يعارض خرائط سايكيس بيكو.. او وطني ويسقط كل المكونات التي تخالفه قوميا او مذهبيا ان لم ترضى عن هيمنتها على رقابهم..... .

يا العراق
آغا إقبال بور -

فالقومي والاسلامي والوطني.. يتشابهون كلهم ( حراسة لخرائط الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو الانكلو فرنسية).. مع فارق بان الاسلامي والقومي يرفض خرائط سايكيس بيكو.. اديولوجيا.. ويتمسك بها على ارض الواقع.. عندما يصل للحكم.. فالقومي والاسلامي يميع الحدود .. ويطرح اوطان خارجية شمولية.. ولا ننسى بان بسؤال واحد يسقط هؤلاء.. ايضا.. واقصد (من يطلقون على انفسهم وطنيين.. ومن يدافعون عن اكذوبة العراق الواحد). .سؤالنا لهم.. (من اسس العراق كدولة)؟؟ (ومتى كانت هناك دولة باسم العراق عبر التاريخ).. ؟؟ (واذا كانت تركيا اسسها اتاتورك.. وباكستان اسسها محمد علي جناح.. وهكذا ببقية الدول والاوطان.. فمن اسس العراق كدولة ؟؟ فهل انقاذ الكيان مهمة سهلة ؟

من صنع العراق
Rizgar -

من صنع الكيان الخبيث العراق كدولة والجواب معروف (اية الله سايكيس وفضيلة الشيخ بيكو) واتحدى من يقول عكس ذلك..........واتحدى كل طبّالي الكيان ؟هل هناك من طالب بدولة باسم العراق بالعهد العثماني مثلا او الاموي او العباسي؟؟ الجواب.. لا يوجد.. وهل كانت هناك دولة باسم العراق بالتاريخ (الجواب كلا).

غباء
انوار سوس -

.. فالشعوب تصنع الدول.. ولكن بمنطقة العراق دولة صنعت خارجيا لشعوب قسرا..

الى مرتزقة الليفي
لازميكال -

ان البابليين برقمهم الطينية اكدوا بانهم قادوا حرب تحرير ضد الاحتلال الاشوري.. حيث ان الاشوريين احتلوا بابل مرتين وحرقوها.. ودمروها.. ومن دمر الدولة الاشورية وانهى وجودها هم البابليين بتحالفهم مع الميديين… وهذا بعض من فيض يثبت بان منطقة العراق ليس دولة عبر تاريخه بل معرف لمنطقة جغرافية. ماذا كان ابناء اشوربانيبال يعملون في هكاري ؟ عندما جلبهم الانكليز الى كمب بعقوبة ؟ هل كانوا في سفرة

مختصر القول..
فونتي -

مختصر القول.. السجون الحقيقية هي حدود دول سايكيس بيكو.. التي خنقعت شعوب ومكونات وجعلتها تحت هيمنة كيانات سياسية مسخ ..

الاحتلال الحقيقي
✂️ ✂️ ✂️ ✂️ -

الاحتلال الحقيقي ليست دول التي يطلق عليها البعض دول الاستعمار.. بل الاحتلال الحقيقي هي الدول التي صنعها المستعمرين.. وادعو انهم تركوا المنطقة والحقيقة تركو سجون باسم دول .. تنوب عن مصالحهم......✂️ ✂️تركو سجون باسم دول....✂️ ✂️...✂️ ✂️.....تركو سجون باسم دول للقوميات الغير عربية . ركضت تيريزا ماي✂️ ✂️ اليوم الثاني بعد اغتصاب كركوك من قبل العرب ووقع اتفاقيات نفطية ....عادت الحليمة ✂️ ✂️ او عادت تيريزا ماي✂️ ✂️الوجه البشع للتعامل الانكليزي العربي الخبيث ضد الكورد.