كتَّاب إيلاف

دولة المواطنة بين العراق وكوردستان؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ تأسيس المملكة العراقية في منطقة عرفت بالعراق تاريخيا واختلف المؤرخون في تسميتها وأصولها، لكنها رغم تلك الاختلافات احتضنت حضارات وأقوام سادت ثم بادت كما يقول طيب الذكر احمد زكي في مجلته (العربي الكويتية)، وكانت هذه المنطقة لتميزها الجغرافي ووقوعها وسط عقدة مواصلات، تربط معظم القارات أرضا وجوا وبحرا، محط اهتمام وأطماع كثير من الدول والإمبراطوريات وفي مقدمتهم آخر إمبراطورياتالزمن السيء الذي أنتج كيانات في هذه المنطقة وغيرها من مناطق الشرق الأوسط على حساب شعوبها ومكوناتها وخدمة لمصالحها فقط.

    كوردستان حالها حال عربستان ( الوطن العربي ) راحت ( بالرجلين ) كما يقولون، وتم تمزيقها إلىأربعة أقسام وشقيقتها العربية إلى أكثر من عشرين قسما، حسب أمزجة العرابين ومصالحهم، وبينما أراد المستفيدين أن تكون أقسام عربستان أكثر من عشرين دولة، ضموا أجزاء كوردستان إلى أربعةدول، فما ذكرت كوردستان إلا وعنوان إلحاقهاملتصق بها كما في كوردستان العراق وايران وتركيا وسوريا، وبينما حاول العرب خلال قرن من الزمان إنشاء وطن قومي يضمهم جميعا ليكسروا طوق التجزئة ويلغوا تلك الكيانات التي أنشأهاالاستعمار، ذهب الكورد إلى فكرة إنشاء الدولة وضم الأجزاء الأربعة في حلم لا يختلف كثيرا عن الحلم العربي!

    وكما فشل الحلم العربي في إنشاء أي وحدة حتى ولو بين كيانين من كيانات العرب، فشل الكورد أيضا في مشروعهم لتوحيد الأجزاء الأربعة في مشروع واحد، إلا اللهم تلك المشاعر التي تربط الشعوب ببعضها في اللغة والجغرافية والعقائد والعادات، ولذلك نشأت أطروحات أكثر واقعية في الجزء الذي ضمته اتفاقية سايكس بيكو للعراق، حيث المطالبة بحقوق المواطنة ومفرداتها في الثقافة والسياسة والشراكة، إلا أن النظم السياسية المتتالية على حكم العراق لم تنجح بإقامة دولة المواطنة وفشلت بعد ذلك في إقناع الكورد بالتعايش الحر وأجبرتهم تحت الضغط العسكري والأمنيوالاقتصادي على التعايش ألقسري، مما تسبب في اندلاع الانتفاضات والثورات والحروب التي ما تزال مستعرة حتى الآن بأشكال مختلفة.

    ما حصل في اجتياح القوات العراقية لكركوك وبقية المناطق المستقطعة من كوردستان في 16 أكتوبر 2017م يؤكد استمرار ذات النهج الذي اتبعته كل النظم السياسية العراقية في فرض التعايش القسري على أكثر من خمسة ملايين إنسان ذهبوا في 25 سبتمبر 2017م إلى صناديق الاقتراع ليعبروا عن رأيهم في التعايش مع العراق، فقامت الدنيا ولم تقعد، في بلد يحاول فيه الأمريكان إجراء عملية جراحية لفرض نظام سياسي ديمقراطي غربي على تركيباته الاجتماعية التي وصفها مؤسس مملكته فيصل الأول:

 

« باعتقادي لا يوجد في العراق شعب عراقي بعد، بل توجد تكتلات بشرية خيالية خالية من أي فكرة وطنية، متشبعة بتقاليد وأباطيل دينية، لا تجمع بينهم جامعة، سمّاعون للسوء، ميّالون للفوضى، مستعدون دائماً للانتفاض على أي حكومة كانت». 

    ورغم سلسلة الانقلابات الدموية التي بدأتها (ثورة) تموز 1958م وادعت إنها تهدف إلى بناء دولة مواطنة عصرية، تشترك فيها كل المكونات القومية وخاصة الشريكين الأساسيين العرب والكورد، إلاإنها انتهت بمجازر وحروب إبادة اعتقد الكثير إنذروتها كانت في جرائم الأنفال وحلبجة، لكن الأحداث أثبتت إن ما ذهب إليه ملك العراق الأولكان حقا خلاصة حضارة هذه التركيبات التي ما أن زال عنها حكم القانون حتى ساد نظام النهب والسلب والفرهود، ولعل الخلاصة الأكثر بؤسا لمن لا يزال يعتقد أنها وريثة حضارات عظيمة، تلك المناظر التي شهدها العالم اجمع في (الحواسم) التي بدأت بالمتحف العراقي وانتهت اليوم بعمليات النهب والسلب والحرق لمواطنين في كركوك وطوزخورماتو فقط لأنهم كورد! 

    إن ما يجري اليوم من استقطابات مذهبية في تشكيل تكتلات لخوض انتخابات في مجتمع قبلي لا ولاء له إلا للعشيرة والمذهب والعرق، بعد أكثر من اثنتي عشرة سنة من التطبيقات ( الديمقراطية ) الشكلية، والادعاءات بتأسيس دولة مواطنة من خلال شعارات أثبتت أحداث كركوك والمناطق المتنازع عليها، بأنها إكسسوارات لتزيين قباحة السلوك الطائفي والعنصري المتكلس في ذهنية غالبية من يتسلط على حكم البلاد العراقية، هذه الأحداثوالاستقطابات الأخيرة اغتالت أي محاولة جدية من التيارات المدنية أو التقدمية لتأسيس هكذا نظام، ودفعت إلى الأمام الخيار الفيدرالي الحقيقي أوالكونفيدرالي لثلاث مكونات أساسية ( كوردستانوالسنة والشيعة ) لم ينجح سكان هذه البلاد وقياداتهم في إذابتهم في بوتقة دولة المواطنة طيلة ما يقارب من مائة عام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العراق درّة الشرق
عمر الخيام -

العراقو اسمه اقدم من كل الدول والكيانات المحيطة به باستثناء الامبراطورية الفارسيىة على تنوع سلالاتها فالعراق عراق ومعروف بحضارته وباسمه ويقول عنه ( ابي العلاء المعّري ) قبل اكثر من الف عام .(.العراقي وبعده الحجازي قليل الخلاف سهل القياد ) ! ..

العقل الهمجي لا يقبل بالمواطنة
Durust izzet -

الاستاذ كفاح محمود العزيز: لا تُفهم معنى المواطنة عند الشخص إن لم يكن واعيا ً لها .. وحتى يُعي لهذا فيجب أن يكون له أرضية ثقافية وتربية إجتماعية للمفهوم المواطنة .. ومع الأسف بالرغم أن شريعة حمو رابي كانت أقدم التشريعات في منطقة ما بين الرافدين وحولها .. ولكن بعد الغزوات الهمجية وبربرة العقل في التعامل مع الأخر من قتل وتدمير ونهب .. أصبحت كل هذاده ثقافة بديلة في المنطقة .. وبالاخص بعد أن غزا اهل قريش وبدو الصحراء هذه المنطقة .. وفرضت ثقافتها المتخلفة المعبئة بالبريرية والحقد على الأنسان مقابل غنائم وسبي النساء .. واعتلاء السلطة .. والتحكم بالبلاد والعباد .. ففقدت هؤلاء الهمج كل القيم التي تؤدي إلى التفاهات والعيش المشترك وشراكة الآراء في وضع القانون .. بل بالعكس .. بقي يحملون موروثهم المريض معهم في كل الأمور الحياتية - الاجتماعية - الثقافية - السياسية - والعسكرية في تنظيم المجتمع .. لهذا ترى أن موروثهم العقيم يسبقهم في كل الحلول .. ونتائجها تكون نسخة منسوخة لماضيهم .. لذا نرى كيف تظهر الطائفية والمذهبية والعشائرية وروح القبيلة قبل مفهوم المواطنة .. لذا لا حل لمثل هذه الأشكال في مجموعات بشرية همجية وغير صادقة والتي لا تجمع بينها غير الفساد والمال والمعلمات المشوهة والخيانات .. بالمواطنة تحتاج إلى مجتمع راقي وواعي ليس كمجتمع العراقي المتخلف في الطائفية والعنصرية والتي الغاية منها ليست الدولة ولا الشعب .. بل هي التسلطية والتحكم مقتدرات المجتمع بشكل كيفي ليعيشون في نعيم فسادهم .. وكما تفضلت : ظهر همجيتهم وأحلامهم اكاذيبهم عن الاخوة والمدنية في تصرفهم الاخير بالهجوم على كركوك وأخواتها .. بالرغم أنهم يملكون دستور متفق عليه ..وبالرغم الويلات التي رأوها من صدام حسبن المقبور وحكم البعث وغيرهم مما سبقتهم من الأنظمة الدموية .. لذا اتفق معك ويتفق معك كل عاقل يريد الاستقرار لبلاده ولاجيال القادمة في العراق .. على أن يتشكل فيدرياليات أو كونفدرليات يعيش الكل بسلام .. وأمان .. أو يكونوا شعوب تعيش بجوار بعضهم بالتأخيوالتعاون لحقن الدماء .. وقطع الطرق والحجج للتجار الفساد والنفاق والكذب .. فلا استقرار للعراق الا بالفيدراليات بين المكونات الثلاث .. او بالكونفدرالية بين الكورد والعرب .. وهذا اسلم طرق للاستقرار .. وشكرا لك .. على ما كتبته من واقعية عقلانية تفيد ال

محاولة يائسة
PMSK -

في البداية يتحدث الكاتب ، باختصار ، ممزوج بنفس عنصري ، عن تاريخ العراق، وما حدث منذ تاسيس اول دولة عراقية ، بعد الاحتلال العثماني ... ولكنه عرج وبشكل سريع ، على احداث تشرين الاول -2017 ، في استعادة سيطرة الحكومة على كركوك وبعض المدن العراقية التي كانت قوات البيشمركة قد استولت عليها وهجرت السكان ، منها ، بعد تدمير بيوتهم وممتلكاتهم ، منذ عام 2014 ، ويشوه الحقائق ... يا سيد كفاح ، الفرهود يحدث في كل شعوب العالم ، وليس في العراق ، الذي حضرتك واخرين ، بين حين واخر ، يشيرون اليه ، والتاريخ الحديث ، يعطي امثلة ، ما حدث في مدن امريكية ، عند انقطاع الكهرباء وحدوث فيضانات ، وفي مدن اسيوية وافريقية وامريكية واوربية ... ويجب ان لا ينسى السيد كفاح وقادته ، عمليات الفرهود التي قاموا بها في الموصل وبغداد وكركوك خلال حرب 2003في سرقة المعدات المدنية والعسكرية ، بما فيها المعجات الضخمة لسد بخمة العملاق الذي بوشر العمل به في ثمانييات القرن الماضي ، ولو انجز بناءه لكان العراق بخير حتى ولو ملآت تركيا سدودها الجديدة ..اضافة الى ذلك .كما حدث في كردستان ، عندما سيطر الارهاب على المدن العراقية واغتصبها ، في الموصل وسهل نينوى وتلعفر ، وقيام بعض قوات البيشمركة بالسيطرة على ممتلكات السكان هناك من مسيحيين وشبك وايزيديين وتركمان وعرب ، مسلمين .. وكرككوك والمدن الاخرى التي تسمى المناطق المتنازع عليها ، تسكنها عشائر ، عربية وتركمانيه وايزيدية وشبك ومسيحيين ، وفيهم كرد ايضا ، ولا يعني انها تعود الى كردستان ... ويجب ان يتذكر السيد كفاح ان الامم المتحدة ، في اعوام الحصار حددت كردستان بالخط الازرق بثلاث محافظات ، وهي السليمانية واربيل ودهوك ، ولاغيرها ، ولهذا التجني وخلط الاوراق بين حين واخر وتشويه الصورة ، محاولات يائسة عن ابعاد النظر لمشاكل كردستان العراق ، التي يحاول البعض خلطها ورميها على بقية العراقيين الذين يعانون الامرين من سرقة ثرواتهم والارهاب ...

لايوجد شيء اسمه كردستان!
مضاد رزكار -

يارزكار كفاح محمود لايوجد شيء اسمه كردستان إلا في أذهانكم المريضة؛ يوجد عراق وبس، فهمت أم تريد أن تفهّمك قواتنا الأمنية أكثر؟ أنصحك ورئيسك القزم الميت سريرياً برطم رؤوسكم بأقرب جبل من جبال شمالنا الآشوري الحبيب والمحتل.وأخبرك بأنكم ستُرمَون خارجاً وقريباً جداً لتعودوا إلى أحضان أمكم إيران فهي خير من يؤدبكم ويلصم أفواهكم التي لاتنفث إلا سمّاً وقذارة.

كدبة تقسيم امبراطورية
كردستان الفاشستية -

ان كدبة تقسيم امبراطورية كردستان الفاشستية الى اربعة اجزاء لا تعبر علىينا فما يسمى كردستان شمالية في تركيا الحالية هي ارض ارمينيا العظمى المحتلة دات اغلبية ارمنية الى سنة 1925 وجنوب ما يسمى كردستان اي شمال العراق اغلبية اشورية وغرب ما يسمى كردستان في سوريا هي ارض سريانية ولكن الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار ادت الى خلل كبير في التركيبة السكانية لصالح الاكراد بعد قتل واستكراد الارمن واليونان والاشوريين يجب تطبيق سيفر 1920 وانصاف الارمن والاشوريين حرية واستقلال لارمينيا واشور وبوندوس لا لامبراطورية كردستان في ارض ارمينيا واشور وبوندوس اليونانية

الصحف والصحاف
جبار ياسين -

قراءة الصحف لا تجعل من المرء كاتبا . لكي تكون صحفيا عليك ان تقرأ في التاريخ والفلسفة والأدب والجغرافية والأساطير وبقية العلوم التطبيقية . المقالة ليست ديباجة بمفردات فارغة ، رنانة ، طنانة ، او حنانة ؟ اما الذي كان يقوله الصحاف فقد ذهب مع الغبار الذي اطلقته جنازير الدبابات الأمريكية في صحاري العراق واصبح نكته تقال في المقاهي وجلسات الفرفشة . قالت أمرأة لأبنها بعد وفاة والده : حينما تتحدث ، تحدث قليلا مثل ابيك وقل كلمات كبيرة . وحينما ذهب الأبن للمضيف وتحدث الرجال لم يتحدث . لما سألوه لماذا لا يتحدث ؟ أجاب : فيل ؟؟؟؟ فلم يفهم احد وكررواا السؤال . فقال : بعير . تحدث بكلمات كبيرة لم يكن لها معنى في جلسات المضيف ولم تجب على أسئلة ولم يفهمها احد . هكذا تحدث الصحاف وهكذا يتحدث تلاميذه . الم نقل ان القومي الكردي يقلد القومي العربي بعد فشل القومي العربي بنصف قرن ؟ والقارئ اللبيب يفهم .

انت طبال بدون طبل؟
مشمئز جدا جدا -

ولك انت رزكار ما ادري كفاح ما ادري منو؟فعلا انكسر الطبل وانت مازالت تزعجنا بدق طبال مزعج و نشاز ولا ادري حتى الطبل لا صوت له وانت بقيت طبال بدون طبل ولكن؟ اي جغرافيا واي بطيخ فقط كنتم او كان قادتكم دائما وابدا ادوات في مشاريع المنطقة عثمانيا وفارسيا وسايكس بوكيا واسرائليا وامريكيا وتتحدث عن العراق وكانه ليس له وجود من الاف السنين حتى بشعبه الاصلي وامتزاجه باقوام اخرى لانه قلب المنطقة والعالم واليك المعلومة التالية-اخبرني صديق كردي امريكي بعد عام 2003 ان مسعود البرازاني كان يساله حتى بعد عام 2003 -هل الامريكان سيقسمون العراق والمنطقة وجادون؟للعلم الامريكان موجودين في العراق واهانوا سيدك لان مصلحتهم واهمية العراق وبقائهم فيه هو الاهم وقادتكم ادوات فقط .نعم اداة والامريكان موجودين في العراق ومجبرين على وحدة العراق لاهميته حتى لا يخسروه وان خسروه -وكأن مشاريعهم واوهامهم للسيطرة على العالم بنظرة معروف جوهرها وانظر الى الدولار الامريكي ورموزه بدون العراق -باي باي يا حلوين وللعلم سيخسرون لان العراق هو العراق ولن اظيف وليست نهاية العالم لانها البداية دائمة ومن العراق بجوهره وروح اشتري بعقلك حلاوة واعود واقول ما هذا المصطلح السخيف وابيدت؟فلم سخيف عن ان الشعوب في منطقة معينة تباد ولكن نعم تخسر سلطتها السياسية والحضارية وهذا حصل ولكن تباد وتنتهي لتأي انت واسيادك لتصنع من كم جملة معادة ومكررة مقالات بفرص من خلال موقع ايلاف وانت تتحدث بطلاقة عن تقسيم ارضك وقد تحدوك في الموقع بمليون اثبات بأنه ليس لك شيئ فيها ولو حصوة -كردية ما عدى في كردستا ن ايران وللعلم نعيد ونكرر فقط ميزتكم وخاصة قياداتكم المشبوهة -اي انكم بندقية للايجار وتنقلون البندقية من كتف اى كتف والى كتف وبخسارة ويدفع ثمنها اهلكم كما الان وهذه المرة لن تسلم الجرة وانبئك ان 30 الف كردي سوري هم مطية مصالح امريكا واسرائيل في سوريا وهذه المرة ستنكسر الجرة والايام بيننا واعرف انكم كواهمين وادوات تعتقدون انه بعد تقسيم سوريا تعودون الى دق الطبل المكسور ولا تتعلمون واكرر هذه المرة لن تسلم الجرة والايام بيننا وليست طويلة فصبرا يا هذا وعسى ان تتعلم انت والباقن والمهم اعود واقول دائما ميزتكم الوحيدة ان لكم لهجة كردية فارسية فقط -وهذه تلعبون بها او بالاحرى تم استخدام مساكينكم المغسول دماغهم بها وغير ذلك العب غيرها وغيرك

العراق بلد المآسي
عيدو حجي الشركاني -

منذ تأسيس الدولة العراقية والمآسي مستمرة على رؤس الشعب المسكين وفي الاونة الاخيرة زادت بعد سيطرة الاحزاب الدينية والشوفينية والمافيات الدولية على مفاصل الحياة فيه .. وستستمر هذه المآسي مادام الحيتان ملتزمون بوحدة العراق

عقول مشبعة بالسلطنة
يوسف سرحوكى -

جميع الحكام والانظمة التي سيطرت على مقادير العراق السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية انتهجت اسلوبا مغايرا كليا عن نهج المواطنة و عبر الوسائل الاعلامية و العشائرية والمذهبية والقومية شبع فكر عامة الناس بفكرة التطرف والتعصب حتى النخاع ضد المقابل والذي له كل الحق بالمواطنة ومضامينها الحقة ، فاجتاح سلوك الأنظمة حب التسلط والسيطرة على الاخرين وبهمجية ظالمة هدامة لبقائهم اطول مدة سلم الحكم ،كل ما يحدث وسيحدث من ظلم واستحقار الغير ليست وليدة اليوم بل عبارة عن تراكمات ومناهج لأرث ممنهج قابل للزيادة غير قابل للنقصان مع جميع الاحداث . تارة يصبغون بصبغة قومية لضرب الكورد وتارة اخرى بصبغة مذهبية لإبادة الكورد لتلمع صورهم أمام عامة الشارع العراقي ليصعدوا سلم الدكتاتورية بلا دولة المواطنة التي تحافظ على حقوق الجميع . سلمت أناملك ا كفاح مشينا عراة تحت زخات الأم مشينا حفاة فوق صخور الهرمما زلنا نمشي ..وأشلائنا تتناثركل الطرقات لا تجيب للأقدمالاطريق يعبث بكل الأمانييأمر ظلما يستعير بلا ذممأهات..صرخات ..تشجو لموالتنبش فينا تقتلنا كأطواد القممشمس تحرق مدنا عراها مشتتبعثرتها للقاع شدة أمواج اليم

ماذا نتوقع من نفس عنصري متعالي انفصالي؟
Moosa -

العراق اقدم من اي ذكر جاء في كتب التاريخ لمفردة الكردي. هاي اولا. ثانيا كل الامبراطوريات اثناء غزواتها كان يصاحبها سبي ونهب وهذا ليس محصورا بعرب الجزيرة العربية الغزاة كما وصفهم احد المعلقين وكما يحب المتعاليين العنصرين من بعض اخوتنا الاكراد ان ينعتوننا. ثم هل مقالة الملك فيصل التي تقول انه وصف العراقيين بها تنطبق على الاكراد ضمن المملكة العراقية ام العرب فقط؟. ثم كيف يجتاح الكل الجزء وكركوك جزء من العراق وكيف يستقطعها وهي منه وفيه؟. ثم يا عزيزي كفاح دعك منا ومن همجيتنا وقبليتنا وتكلم عن عائلتين تتحكمان بمصير خمسة ملايين كردي عراقي تصرفت هاتين العائلتين كدولة مستقلة نتجت عنها تغييب المعارضين واختطافهم وتجويع المواطنين. لا احد يدعي ان النموذج العراقي منذ الغزو الامريكي هو نموذج حكم ناجح بل بالعكس نموذج فاشل ندعو الله ان ينتفض الشعب ويخلصنا منهم ومن شاكلتك من المدعين اشباه المثقفين. لكن روح التعالي والعنصرية والحس الطائفي كلها تفوح من كتاباتك وكتاباتكم الا ما ندر. ادعو الله ان يهديك لما هو خير العراقيين عربا وكوردا وان تنسى حلم الانفصال لانه لن يحصل لاننا عربا وكوردا عسنا مرارة وخيبة قياداتنا الحالية منذ 2003 وان الاوان للتغيير.

العراق الموحّد أقوى بإذنه
وهاب شريف -

تبقى قوة العراقيين في مجموعة الأعواد المشدودة إلى بعض غير القابلة للكسر ذلك أفضل الحلول ، يكفي الإنفصال إن اسمه انفصال . شكراً جميلاً لقلوبكم المتآلفة .

نكتة اليوم -

نكتة اليوم من كان رئيس العراق ١٩١٩ ؟ او ١٩٠٠ ؟ او .١٨٠ ؟ من كان رئيس الوزراء ١٨٣٥ ؟ عليك الصلاة والصيام ٥ على قبر الجاسوسة المس بيل ثم اقراء مذكراته ...

شركة روفرRover
Rizgar -

شركة روفرRover افلس ٢٠٠٥ بسبب قباحة ووقاحة سيارات روفر Rover وبالرغم من الدعم الحكومي الهائل.أسفرت عن خطوة الافلاس من فقدان آلاف الوظائف، أو على صعيد الشعور القومي على اعتبار أن روفر شكلت أحد الرموز الوطنية للمملكة المتحدة منذ طرحت في الاسواق أول سيارة انتجها مصنعها في برمنجهام عام 1904.ولهذا أطلق البريطانيون على يوم الجمعة الذي الذي شهد إعلان توقف جهود إنقاذ الشركة اسم ـ الجمعة الاسود ـ. وعلى نفس المنوال ..وعلى صعيد الشعور القومي على اعتبار أن العراق شكلت أحد الرموز للمنتوجات الوطنية للمملكة المتحدة منذ ان طرحت في الاسواق ١٩٢١ من قبل الجاسوسة المس بيل وبرسيى كوكس ....ليطلق الانكليز على يوم افلاس الكيان العيراقي - بيوم - يوم الزفت pitch - او اي لون اكثر سوادا من الزفت .....روفر و العراق منتوجات انكليزية قبيحة افلست من زمان .افلست روفر Rover وا لمنتوج الاقبح الاخر في طريق الافلاس .....واخلاقيا افلست من زمان . لا افهم اغرام وغرام العرب لمنتوج انكليزي في غاية القباحة والحقارة؟

نكتة الاسبوع -

لاحظوا ....اسس الكولونيول الا نكليزي Sir Percy Zachariah Cox 1864 –1937 الجيش العراقي المجرم في 6-01-1921 ...انكليزي قام بتاسيس جيش وطني عربي !!! طز بهالكيان . .و قام الا مريكي Lewis Paul Bremer بحل الجيش الوطني الموسس من قبل انكليز ي وطني عربي 24-05-2003.............فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ كالعاهرة يرتمي باحضان العاهرين.. فمرة انكليزي ومرة امريكي ومرة لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد.... الكيان الخبيث باحضان الكل.... حتى يقال ان بوب مارلي شارك في .....جماعي !!!

نكتة الموسم -

فالعراق منذ تاسيسه كدولة مسخ.. كالعاهرة يرتمي باحضان العاهرين.. فمرة لمصر ومرة لايران ومرة لتايوان ومرة لجيبوتي ومرة لتركيا ومرة لمد غشقر لهذه الدولة او تلك. يرتمي باحضان الكل ضد الكورد ....لو جامايكا وبوب مارلي كانا ضد الكورد لارتمى باحضان الشهيد بوب مارلي ايضا ....مع العلم كان لبوب مارلي عشيقات حول العالم ...واطفال غير شرعيين في كثير من الدول من هولندا الى تايوان مرورا بالسويد ودانمارك

نكتة ٢٠١٨ -

قال رجل الدين الإيراني مرتضى آقا طهراني، أمين عام "جبهة الصمود" التابعة لتيار المحافظين في إيران، إن الإمام المهدي "رفض الظهور لعدة مرات"، موضحا أن ذلك "بسبب استفتاء كوردستان ".

تطلب منا ان نقبل كيانكم
Rizgar -

تطلب منا ان نقبل ونستسلم لكيانكم العنصري البغيظ ؟ لو كان لديك قيم اخلاقية انسانية لكتبت عن حثالات وكلاب عاصمة الانفال في ازقة كركوك و خورماتوا ؟ الا تخجل من حقارا ابناء النجف والكر طلاء يغتصبون البنات الكورد في وضع النهار ؟ هل تعرف ان العنصري الخبيث الذي انزل علم كوردستان من كركوك ورفع علم الكيان الخبيث....احمد الجراح ...ارسل المجرم مباشرة الى الامام المهدي....طز بالكيان العنصري....طز بالجرم احمد الجراح ...اتمنى ان اصل الى قبر للا بص.......!!

في عيد استقلال فنلندا قبل
卡哇伊 -

في عيد استقلال فنلندا قبل اسابيع الذي صادف 6 January اود ان اتوقف مع احدى ابرز الرموز الوطنية الفنلندية التي يعتز بها الفنلنديون كثيرا وهي لوحة الهجوم “Hyökkäys” للفنان الفنلندي الشهير “إدفارد إيستو” التي رسمها عام 1899 ردا على سياسة الترويس(التعريب ) التي انتهجها القيصر الروسي نيكولاي الثاني الذي حكم في الفترة (1894 -1917). هذا الاخير عرف بقسوته تجاه المستعمرات التابعة لروسيا القيصرية، وفيما يتعلق بفنلندا فقد وجّه بممارسة سياسة الترويس(التعريب ) التي هدف لطمس الثقافة واللغة الفنلندية وصهرها بالهوية الروسية. وضوع اللوحة يتحدث عن فتاة ترتدي ثيابا بلون العلم الفنلندي وترمز الى فنلندا، يهاجمها في يوم عاصف واجواء مخيفة صقر برأسين، رأس يريد الانقضاض عليها .....كنت امام اللوحة تذكرت جرائم الكيان والتعريب والاغتصاب والقيم اللا اخلاقية للمحتل في كركوك ...الصقر الرؤسي مخيفة برأسين في اللوحة ...اما الصقر العربي المخيف بالف رآس ؟ اليس كذلك .......مع همجية الاحتلا ل الروسي ...استقلت فنلندا ١٩١٧ حيث انتهز الفنلندون الثورة البلشفية وانهيار الحكم الروسي واعلنوا ...بينما لم ينتهز القادة الكورد انهيار الكيان الخبيث ٢٠٠٣ بل ركضوا الى عاصمة الانفال لدعم تاسيس فرانك انشتاين مرة اخرى ...واليوم الفقراء الكورد يدفعون ثمن اخطاء القادة الذين ركضوا الى عاصمة الانفال من اجل المصالح الما دية وكرسي قبيح فارغ باسم كرسي الرئاسة !!

فالعراق منذ تاسيسه كدولة
-

لزگه ؟ ليدفعوا ثمن جرائمهم الخبيثة ويد فعوا كما دفعوا التعويضات للكويت ....ثم نناقش الموضوع .. ... ؟ لزگه ؟ ؟ اللزگه احسن من عاصمة الحقارة والانفال ؟

اتفاق العرب والفرس ..
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

اتفاق العرب والفرس ....العرب الفرس وخلال ١٤٠٠ سنة الاخيرة لم يتفقوا على اي شيء .....عداوة تاريخية قديمة ولكن بقدرة قادر اصبح الفرس والعرب ...عجبا ؟ الحقد جمعهم ضد الكورد . ا غلق الفر س المطارات والمنافذ لخاطر عيون العرب وحبا بالعرب ! طبعا غرام معروف السبب .... حقدا بالكورد اجتمع اعدى اعداء التاريخ .كم افتخر بكردستان K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n . بامكان الكورد تجميع اعداء تاريخيين .....اي حقد لا انساني متجذر ضد الشعب الكوردي .

عاصمة جامايكا
❤☀❤☀❤☀ -

عاصمة جامايكا لو اجتمع حكّام وملوك العرب على إسرائيل، مثلما اجتمعوا ويجتمعون على كوردستان، لتحرّرت مدينة Kingston عاصمة جامايكا من الجامايكيين ولحصل العرب على موارد تجارة المخدرات من الجامايكيين , موارد كبيرة اكبر من نفط كركوك .... 80 سنة العرب صرفوا اكثر800 ترليون على تعريب كركوك واغتصاب الكورديات وجلب الحفاة....في حسابات بسيطة الاموال والارواح التي صرفت على اغتصاب وتعريب وسرقة نفط كركوك اكبر من الفوائد ....اتحدى اي اقتصادي عربي حساب مصاريف الاجرام العربي مقارنة بالفوائد المستحقة من نفط كركوك؟؟ تعريب مقبرة في كركوك كلف عاصمة الحقارة الملايين ؟ شرحت لصديقي الانكيزي مسالة تعريب المقابر ....فضحك

لا وطنيه بوجهين
صيري يوسف -

بعد تمهلي وقراتي لعديد من الردود يتضح وكاني مع العربي الذي كان ينظر الى صحراء السعوديه الان قائلا متى سنملئ هذه الارض من ذريتنا وعلى هذا الاساس بدء الغزوات الاسلاميه العروبيه التي تنكر اليوم حقوق الشعوب الاساسييا في المنطقه كما الامازيغ في المغرب (التونس والليبيا والجزائر والمغرب )بينهم العديد من الاقوام الاخرى ومصر القبطي واما الجزء الاسيوي التي كانت تضم القوميات مثل الكرد والاشوريين والدروز الذين خضعوا للعروبه المصطنعها باسم الاسلام في البدء ثم تحولة الى دول عروبي اسلاماوي بمساعده الانكليز والفرنسيين على انقاض المبراطوريه العثمانيه الى دويلات عروبيه بموجب اتفاقية حسين مكمهون على غرار وعد بلفور وتشتيت المنطقه وتسليمها الى العرب وفق مصالحهم والحرب على الاقوام الاخرى وصهرهم في البوتقه العروبيه الارسوزيه في سوريه والعفلقيه في العراق والتغني بالامجاد الوهميه العروبيه التي بنية على السلب والنهب والسبي للاقوام الاخرى وهذا لا ينتهي والصراع دائم في هذه المناطق ولا يمكن تطبيق مبدء المواطنه طالما هناك مكون ياتي بشعار اسلاماوي ومن ثم يفرض العروبه على الاخرين وحتى مايجري اليوم من الحوادث في اوربا اكبر دليل على ذلك كيف اتى العرب الى شعوب المنطقه مصغريين وبعدها التعامل مع المستعمرين المنطقه وارضاخهم لسياسة الامر الواقع وفق المنظور العروبي الاسلامي ضاربين عرض الحائط كل ماهو حق ووطني ولا يمكن بناء الاوطان على هذا المنظور المزدوج

تجارب عمل في افريقيا
-

الفرق بين الاستعمار العربي والاستعمار الانكليزي شاسع ....اقارن دائما بين النظام البنكي المتطور وسكك الحديد في كينينا وتنزانيا وسنترال افريقا ... واقارن مع قرى منطقتنا حيث الانفال والتعريب والاعدامات والقصف الجوي والقتل والاغتصاب الجنسي والحصار الاقتصادي وعدم دفع مستحقاة الفلاحين والاستهزاء واحتقار الكورد في مطار بغداد وحرق مساكن الكورد واغتصاب اراضي الكورد ....الى متى ؟

تم اسخراج النفط في المد
-

تم اسخراج النفط في المدن الكوردية1926 ولكن تم ارسال النفط الى المدن العربية لمصانع التكرير حتى لا يستفاد المواطنين الكورد من مزايا صناعة التكرير ...وعدد العمال الكورد في شركات النفط اقل من ١ بالمائة ....بينما عمال غانا لم يواجهوا discrimination تمييز في المعاملة في سوق العمل ولا في كينيا ,مديرBarclays Bank باركلي بانك الانكليزي العريق في نايروبي كيني ....بعكس نفط وصناعة التكرير في كوردستان .حتى لايقبل العامل الكوردي في نفط - الشمال -...حيث الافضلية للعرق العربي . من دواعي سروري انهم يرسلون نفط كركوك الى ايران ...حتى العرب لايستفادون من سرقة نفط كوردستان .ايام زمان تكرير النفط في تكريت وسماوة ومدن السنة ....واليوم التكرير في ايران ....هل بامكانهم ارسال وسرقة النفط الكوردستاني الى الابد ؟ وتجويع الشعب الكوردي ؟ شخصيا اشك .

⚘⚘⚘⚘⚘⚘ -

منذ تاسيس الكيان 1921 , الشئ الوحيد الجيد كان طرد مرتزقة الليفي وسحب الجنسية منهم ....عمل جيد .

الاستفتاء اسلوب حضاري لم
-

الاستفتاء اسلوب حضاري لمعرفة رغبات الشعوب حسب قناعة الكورد ولكن حسب قناعة العرب ( احنا البدو وين العدو ) عمل حضاري ؟او تهديد الكورد بارسال الامام المهدي اليهم ؟ ثقافات مختلفة ....في الستينات ارسل عاصمة الانفال العشائر العربية للهجوم على قرى كركوكى وكانوا يهتفون : ( احنا البدو وين العدو ) .....هل تعرفون ماذا فعل الكورد بالحثالات البدوية الهمجية ؟

الاستفتاء اسلوب حضاري لم
-

الاستفتاء اسلوب حضاري لمعرفة رغبات الشعوب حسب قناعة الكورد ولكن حسب قناعة العرب ( احنا البدو وين العدو ) عمل حضاري ؟او تهديد الكورد بارسال الامام المهدي اليهم ؟ ثقافات مختلفة ....في الستينات ارسل عاصمة الانفال العشائر العربية للهجوم على قرى كركوكى وكانوا يهتفون : ( احنا البدو وين العدو ) .....هل تعرفون ماذا فعل الكورد بالحثالات البدوية الهمجية ؟

قابيلستان وهابيلستان
Omar..jordan -

هجرة الاوطان وقرفها الاجتماعي والسياسي والاقتصادي كان سببا في صنع دولة الولايات المتحده .. محاضري هذه الدوله هم من يملك الولايه على كل مواطني دول المواطنه في العالم اجمع سواء من كان منهم يمشي على اثنتين او ثلاث او اربع او يزحف زحفا على تراب المواطنه .. ما قيمة الجسد بلا روح؟؟ عفن و دود ...

استفتاء كوردستان :
-

استفتاء كوردستان : ضرب كوكب الأرض نيزك هائل دمّر العالم........... بينما استقلت ٣ دول البلطيق خلال فترة اسبوع .....استقلت باكستان ٢٥٠ مليون انسان خلال ٤ ساعات مناقشة بين غاندي ومحمد جناح ؟ قراءة كتاب Midnight''s Children 1981 للكاتب Salman Rushdie او اطفال منتصف الليل كتاب جيد حول استقلال باكستان 1947 والهند .

مطار بغداد
-

مطار بغداد....... ((تعامل حقير وغير اخلاقي من قبل الجهات الأمنية في مطار بغداد اتجاه المواطنيين الكورد وخاصة القادمين من اوربا باتجاه كوردستان))

المعاملات الغير إنسانية
-

المعاملات الغير إنسانية في مطار بغداد وهذا رءيته بعيني في مطار بغداد ان شخص كوردي مقيم في السويد وجوازه سويدي وداخل للعراق من مطار بغداد وذاهب لاربيل لان والده كان مريض ثم توفي والده تاخر الرجل لمدة شهر ونصف لا اعرف السبب العاءلي المهم انه تاخر وعند عودته من مطار بغداد قالوا له اين كنت كل هذه الفترة فالرجل اظهر لهم شهادة وفاة والده ثم بدءًا بالاستهزاء والضحك عليه و ارموا الجواز له وقالوا له يجب ان تدفع غرامة قدره ثمانية ملاين دينار عراقي عند ذلك تخرج والا ارجع من الجهة التي اتيت ارجع خلي مسعود يدفعلك فلوس العراق يمه هذا نصا ما قالوه لمواطن بسيط لا علاقة بالسياسة ولابمسعود وغير مسعود والرجل في السويد من سنة 1980يعني مايقرب ..... سنة.

pertussis و tetanus و d
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ -

الاستفتاء الكوردستاني.. العلامات الكبرى لقيام الساعة وحلول يوم القيامة.. دمر العرب والترك والفرس تدميرا نفسيا . من شدّة التهويل والتخويف والترهيب من الاستفتاء بداء الهذيان واضحا على ٢٣٠ مليون ....عظمة الشعب الكوردي في تحطيم الاعداء باساليب التسلية البسيطة المرهفة .ههههههههه..

عاد قتل الشيعة في عقر
-

عاد قتل الشيعة في عقر دارهم...... كلما قتلو الشيعة ...كلما شتموا البارزاني ....حسب بعض المصادر ان البارزاني شارك في قتل الحسين في الكوفة .

يتسائل داروين : لماذا
☕☕☕☕ -

يتسائل داروين : لماذا التنازع على البقاء ؟ لماذا فشل الكيان العنصري في ابادة الكورد ؟

العبادي
⛏⛏⛏ -

بعضهم فقط لباسه آدمي

warning
☂️ ☂️ ☂️ -

استمرار العراق كدولة سوف يفاقم الازمات والكوارث، ويجعلها اكثر تعقيدا وصعوبه.. ويؤكد بان (العالم ليس افضل بلا صدام والقاعدة وداعش) بل الاصح (العالم اكثر امنا وافضل بلا دولة مسخ باسم العراق فرخت لنا صدام وداعش والفساد المهول)..

ان ارمينيا فقد ثلاثة 93%
وتسعون بالمائة من ارضه -

ان ارمينيا والشعب الارمني الدي تعرض للابادة وفقد ثلثي شعبه 67% وثلاثة وتسعون بالمائة من ارضه 93% يحارب من اجل الاعتراف الدولي بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وتطبيق معاهدة سيفر 1920 وتحرير ارمينيا العظمى المحتلة وكدلك الدولة الارمنية تدافع عن كل الشعوب والاقليات والدي تتعرض للابادة كالارمن والمسيحين والايزيديين في سوريا والعراق

الدولة الارمنية تدافع عن
الاقليات تتعرض للابادة -

ان ارمينيا والشعب الارمني الدي تعرض للابادة وفقد ثلثي شعبه 67% وثلاثة وتسعون بالمائة من ارضه 93% يحارب من اجل الاعتراف الدولي بالابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 على يد التركي المحتل وعميله المرتزق الكردي بندقية الايجار وتطبيق معاهدة سيفر 1920 وتحرير ارمينيا العظمى المحتلة وكدلك الدولة الارمنية تدافع عن كل الشعوب والاقليات والدي تتعرض للابادة كالارمن والمسيحين والايزيديين في سوريا والعراق

Martin Luther King Jr Day
☝☝☝☝ -

True peace is not merely the absence of tension: it is the presence of justice.

في كركوك وطوز خورماتو
-

في كركوك وطوز خورماتو أعاد التاريخ نفسه بإسلوب آخر ووجه مغاير، وأضيف مأساة مروعة أخرى الى مأسي الأنفال سيئة الصيت وكارثة هلبجه والإبادات الجماعية.

كوردستان وشعبها وقيادتها
-

كوردستان وشعبها وقيادتها لن تخضع ولن تركع للعبادي، هل ركع

هنا تقبع كوردستان
⛹⛹⛹ -

من موقف البرلماني الكوردي بايدمير دمر محتلي كوردستان المجرمين حين وضع يده على قلبه وردَّ بكل بسالة : هنا تقبع كوردستان في البرلمان التركي، كون الجغرافية ليست عائقاً أمام الشعور والوجدان ....لا ابناء النجف والكربلاء و باسلحتهم الامريكية الفتاكة في شوارع كركوك ....ولا حثالات علي حسن المجيد ينجحون في اغتصاب مدن كوردستان ....عاجلا ام اجلا سوف نرسلهم الى مدنهم ...كما في الايام الخوالي ..... في التوابيت .

أُسُود على كوردستان.. فئر
ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ -

أُسُود على كوردستان.. فئران أمام إسرائيل .

أُسُود على كوردستان..
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

جولدا مائير (Golda Meir): "عندما أحرقنا المسجد الأقصى لم أنمْ الليل كلّه، وتوقّعت أن العرب سيأتون أفواجاً من كل حدبٍ وصوب، لاقتحام إسرائيل، وعند بزوغ شمس الصباح، علمتُ أننا أمام أمّة نائمة!!".

دولة المواطنة العليلة
د. فيان النجار -

أخي العزيز كفاح دولة المواطنة في العراق والتي تكلمت عنها عليلة منذ نشاتها والآن في النزع الأخير والعلاج الوحيد للمحافظة على المواطنين العراقيين أنفسهم والذين بدأوا يصفون بعضهم بعضا ويقتل أحدهم الثاني لاينقذهم بعد اليوم من كل هذا الا توديعهم لإنعاش التقسيم إلى ثلاث مناطق أو دويلات . دولة كوردستان ، دولة سنستان ودولة شيعستان وهذه هي النهاية الحتمية للعراق ولايوجد حل آخر في أفق العراق ليساعد العراقيين ويمنع فناء أحدهم للآخر وذلك لوصول العداوة بينهم الى ذروتها ... تحياتي

دولة المواطنة بين العراق
حسن كاكي -

استاذ كفاح عن اية دولة مواطنة تتحدث ، حتى الفرد العراقي فقد روح المواطنة نتيجة قهر واستبداد الحكومات الشوفينية المتعاقبة على حكم العراق ، وبعد سقوط النظام تأمل الشعب العراقي خيرا من الحكام الجدد الوافدين من خارج ، لكن مع الاسف تبين ان جلهم من اللصوص والمزورين والفاسدين الذين استحوذوا على خيرات العراق لبناء سلطة ومجد لشخوصهم واحزابهم ، وليس لبناء دولة المواطنة التي يتساوى فيها الجميع لذلك عمت الفوضى وتقسم الشعب العراقي واقعا على الارض ومحاولة جمعهم مرة اخرى تحت حكم وكيان واحد من سابع المستحيلات ، لذا الحل الفيدرالي او الكونفدرالي الحل الوحيد كما تفضلتم مع خالص تحياتي .

فالعراق منذ تاسيسه كدولة
-

العراق ليس بامريكا ....العراق يوغسلافيا ...والمانيا الشرقية ... ورفض الكورد الانضمام الى الكيان الخبيث ...ورفض الكورد البيعة للملك العربي المستورد من الحجاز ...وتم احتلال كوردستان بالاسلحة الفتاكة .و١٠٠ سنة من الجائم العربية الخبيثة وفشل الكيان العنصري في تعريب كورد ستان ...الذي قال لك عراق امريكا ...فهو غبي ...او عنصري عربي كذاب ....يكذب من اجل احلامه العرقية العربية في الاستهزاء بكرامة الكورد ....العلم العراقي رمز بشع للعنصرية والاغتصاب .ومصير الكيانات القبيحة مزبلة التاريخ ..

المشكلة غباء الامريكان .
⛹⛹⛹ -

المشكلة غباء الامريكان ....و خشوع وخنوع الاوربيين لرائحة النفط العربي العراقي ....بلد ذو ١٠٠ بليون income نفطي .....ومدمر تدميرا ...فكل الدول الا وربية يحلمون بالعقود الفلكية , السفير السويدي والشركات السويدية وقعوا عقودا في زيارات الى المدن الشيعية تحت حراسات مشددة وكانما يتوجهون لجبهات القتال , فرق عسكرية كاملة للحراسة ...... والفساد الكامل يشجع الشركات حيث يجمعون الاموال فقط ثم يرجعون ...العراق منجم ذهب للشركات .

مستقبل كوردستان
برجس شويش -

لا مستقبل امن ومستقر وضامن لكوردستان في هذه الدولة الفاشلة التي وفق الملك فيصل الاول في وصفه للشعب العراقي, فحالما حصل كوردستان على شيء من الحرية و السيادة تقدم على العراق في كل شيء , في امنه واستقراره وتقدمه وتطوره ولكن هذا لم يروق للفوضوين والطائفين و العنصرين بان يستمر هكذا وضع في كوردستان وبدلا من ان يحذوا حذو شعب كوردستان ويفعلوا شيأ ما لعراقهم اغرقوا عراقهم في صراعات دموية من ارهاب وصراع طائفي وقاموا بعدوان واسع ضد شعب كوردستان بغزو كركوك و المناطق الاخرى المستقطعة من كوردستان وفرض حصار بري وجوي واقتصادي على شعب كوردستان, ابدا لا اعتقد بانه يوجد لكوردستان في هذه الدولة , فهل من ضمانات ان بعد عشر سنوات لن يفعلوا ما فعلوه في 16 اكتوبر من غزو و تدمير و قتل وتشريد لشعب كوردستان ؟؟

رأي
أكرم خليل -

أعتقد أنهم لم يعرفوا معنى ذوي القربى يوماً حتى يفهموا معنى المواطنة. لنفترض أن الكرد غير موجودين. سوف ينهش أحدهم لحم اﻵخر فيما بينهم . واﻷمثلة كثيرة. لذلك أستاذي العزيز كفاح. لم ولن يكونوا يوماً موضع أمل في فهم القيم اﻹنسانية. شكراً لكم.

لماذا نفرق بين القتلة
ADEL -

في كل مرة أقرأ مقالة "لمثقفين" كرد أشعر بخيبة أمل، النفس القومي يطغي على موضوعية المقالة، هذه الرؤيا الضيقة لاتخدم قضية الكورد، مالفرق بين الفكر القومي العربي والكوردي؟ لماذا ننتقد القومجية العرب والقوميون الألمان وبقية القوميون في العالم بأبشع الصفات ونحاول أعطاء صبغة أنسانية للقوميون الكورد؟؟؟؟ كذلك الحال ينطبق على كل الأفكار المتطرفة الأقصائية سواء كانت دينية أو علمانية،،لماذا نفرق بين قاتل أرهابي بأسم الدين وآخر بأسم علمانية أفكاره؟ يجب تجريد المجرم من أنتمائته مهما كانت فصفة المجرم تلغي عنه كل الصفات.

مستشار حرامي
الاهوازي -

وجهت مجلة فورين بوليسي الأميركية أصابع الاتهام بفشل تشكيل دولة كردية مستقلة إلى حزبي الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيين.وقالت المجلة في تقرير لها اليوم، أن رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني الراحل جلال طالباني ورئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني استخدما أموال النفط لإثراء أنفسهم، وأسرهم وكوادرهم الحزبية بدلا من تسخير طاقتهما لإنشاء مؤسسات حكم القانون وتنويع موارد إقليم كردستان ودعم عجلة الاقتصاد فيه.