فضاء الرأي

من تصدير الإعلام الى تصدير الشتام!!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يبدو أن المحطات اللبنانية أعجبها الشتام الذي يمارسه السياسيون على محطاتها وقررت أن تعلب اللعبة هي أيضاً، كيف لا فهي صاحبة الملعب وتمون على الحكام أكثر مما يمون السياسيون، وربما أكثر من مونة هي تفرض أجندة وعلى الأخبار والبرامج أن تنفّذ.

بالأمس وبعد مقاطعة طويلة لسهرات الثلاثاء على المحطات اللبنانية رغبت في أن أتابع، ليتني لم أفعل لأني أطفأت التلفزيون مشمئزة! ما الذي دفع بمحطاتنا اللبنانية الى هذا الدرك؟ وهل أصبحت المنافسة قذرة بهذا الشكل؟ لما لا تفرض كل جهة حضورها بالمضمون الذي تقدمه وتترك للمشاهد أن يحكم؟ ما ذنبي أنا كمشاهدة أن أعيش صراعاتهم في بيتي.. ما ذنبي أن أزّج، في منزلي، في حفلة شتام هنا وهناك؟ لوهلة شعرت أني عالقة بين شلة "زعران" في الشارع ومجبرة على سماع السباب بينهم أو على حد تعبير المثل اللبناني بين "نسوان الفرن"، نساء يقضين وقتهن بالتحدث على الآخرين أو بالحرفية اللبنانية "اللقلقة"! 

هل هذا هو الإعلام الذي يريدونه؟ لطالما كانت المحطات اللبنانية رائدة في تقديم المحتوى المتميز.. لطالما كنا قدوّة تحتذى؟ ما الذي أخذ بإعلامنا إلى هذه الحفرة المتسخة؟ يقول المثل عندما تتصارع مع الخنزير كلاكما يتسخ ولكن هو يستمتع بذلك.. وعلى ما يبدو أن هناك من يستمتع بحفلة السباب تلك!!! 

كمشاهدة ببساطة أغيّر الموجة، فما أكثر المحطات في عصرنا الرقمي هذا، ولكن الأزمة أن حفلة الشتام تلك ليست محصورة بالشاشات فهي تلاحقنا على وسائل التواصل الاجتماعي كافة، فلا مهرب من هذا التلوّث!! يجرون الشارع إلى هذا الصراع، كما يفعل السياسيون، فيتجند المتابعون ليدافعوا عن هذه المحطة أو تلك... عن وعي أو غير وعي باتوا جزءا من صراع بين أصحاب المحطات العتيدة، قد يكون صراعاً شخصياً أو تقاتل على ال ratings، ولكن هذا الصراع الشخصي شملنا نحن كمشاهدين غصباً عنا! 

كان يفترض بمن يعتبرون أنفسهم محترمين ومتعلمين أن يحترموا عيوننا وآذاننا في بيوتنا.. ولكن للأسف المحطات الإعلامية التي يفترض أن تكون صورة حضارية عن بلدنا هي الأخرى باتت تشبه منظر نفاياتنا على المحطات العالمية... مقززة!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ثمر اعلام الامس
Omar..jordan -

هناك هويات مخصصه لبناء انظمة الغاب او انظمة (الفحل والقطيع) .. احدى هذه الهويات مثلا الهويه الوطنيه او الهويه القوميه العرقيه او القوميه النطقيه او الهويه الدينيه التقليديه..الخ.. فكل هذه التشكيله من الهويات تشترك بطابع الابويه (قالوا حسبنا ما وجدنا عليه ابائنا) بمعنى انها هويات وراثيه مسيره غير مخيره وبهذا المعنى الذي فيه الغاء للتخير ومن ثم تعطيل للفكر .. فغالبا ما يتولد عن مثل هذه الهويات حالات انطواء عنصري حيواني مسيره قابله بكل سهوله لاخضاعها لنظام الغاب او نظام (الفحل والقطيع)..

الاعلام والمجتمع
فول على طول -

الاعلام والفن - الاعلام جزء من الفن - يعكس صورة أى مجتمع وللأسف بالفعل فان الاعلام فى أحط صورة ومما يؤسف لة أن الاعلاميين هم الأرقى ثقافة أو مستوى - أو هكذا المفروض - وهذا يعكس مقدار انحدار المجتمع ...الحل فى ثقافة محتمرة اتبدأ من الأطفال ..ثقافة عالمية عالية الجودة اسمها ثقافة حقوق الأخرين قبل حقوقى ..ثقافة اسمها حقوق الانسان وبالتساوى بين البشر جميعا وبين الرجل والمرأة وما عدا ذلك فالهاوية قريبة جدا لمجتمعاتنا بل الدرك الأسفل .

باختصار شديد
خوليو -

هي ثقافة الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو احد،، ومن يومها انتزعت الطبخة ،، وياويل الذي يقول عكس ذلك،، ان في السياسة او في علم الاجتماع او في اي علم ،،هم يملكون الحقيقة المطلقة والباقي جاهل،،نقلت الأخبار من اليمن ان طفلة بعمر ثمانية أعوام. توفيت من النزيف في ليلة الدخلة لشخص عمره أربعون عاماً وهل يجرؤ احد على نقد ذلك او منعه ؟ هي ثقافة الواحد الأحد وسنة مقدسة لا تناقش وهكذا هي الامور جميعها ،،نحن في القعر الانساني .

الحق قبل الواجب
Omar..jordan -

نعم يا سيد فول علماني .. اولا الحقوق وثانيا التكاليف والواجبات*******فالمنطق الصحيح هو ان نبدا اولا بتقرير وتقديم حقوق الانسان الفرد ثم بعد ذالك نبدا بتقرير وطلب واجباته .. فالحق والواجب هي عملية تداين .. فانت لست مدان اصلا اذا لم تاخذ .. فالفرد (اي النفس البشريه) تاخذ من الله اولا حق الهيكل والجسد وتاخذ ايضا حق نفخة الروح (اي استطاعة التفكير لاجل حريه الاختيار) وتاخذ حق السمع والبصر و تاخذ الطعام والشراب في رحم الام مباشره وتلقائيا من الله عز وجل ثم تاتي مرحله الوضع والخروج الى الدنيا .. وهنا تبدا السلسله .. يبدا واجب الانسان نحو الانسان بما مكنه الله .. فالاسره تبدا بواجب تقديم الحقوق للطفل .. وهكذا .. يا سيد فول .. هدم الاسره هو هدم لحقوق الانسان .. والاسره (والانسان) تبدا بعلاقة ما بين ذكر وانثى .. لا بين ذكر وذكر .. هذه العلاقه يجب ان تبقى مقدسه من اجل حقوق الانسان .. خيانة هذه العلاقه بالزنا او بخسها واهانتها بالفاحشه هي خيانه وبخس و اهانه للانسان (من الاصل) وحقوقه الانسانيه..

عملة الوجهين
Omar..jordan -

انت ظالم يا خوليو ابن اذكى اخوانه.. فانت تعلم بوجود تعارض ما بين تعاليم المصحف وتعاليم التراث الفقهي وتعاليم العادات والتقاليد ..

ضاع العراق الى الابد
مسعود رستم -

العراق الآن أصبح يواجه فوضى سياسية ، والبلاد غارقة بالفساد ، ويوما بعد يوم وحال العراق من سيء الى أسوء فأسوء ، ويقف وراء كل هذا زمرة من العمائم الدخيلة على البلاد والمتحكمة تماما بدفة الحكم و مسخرة القيادات السياسية لخدمتها حينما تعمل بتوجيهاتها وتضمن عدم مخالفتها حتى في دقائق الأمور ، فضلا عن تحكمها بمصدر القرار السياسي كي يتلاءم مع توجهاتها الخاضعة للهيمنة الخارجية سواء للغرب أو لايران ، فكل الأطراف المحتلة في العراق وضعت ثقتها بتلك العمائم لغايات وأهداف تدخل في مصلحة المحتلين ، وهذا ما فتح المجال لوجود قيادات سياسية فاسدة تعمل تحت امرة العمائم المتلبسة بزي القديسين المزيف التي سخرت فتاواها لحماية أدواتها السياسية و توفر الغطاء الشرعي لجرائمهم التي فاقت كل التصورات حتى أدخلت البلاد في فوضى سياسية لا نهاية لها تلوح في الأفق ،

الصليبيون المشارقة
ينفسون عن أحقادهم -

كما تلاحظ الكاتبة ان الصليبين المشارقة خوليو الماروني وفوليو الارثوذوكسي يعلقون خارج الموضوع وينفسون فقط عن أحقادهم النفسية والكنسية موتوا بغيضكم يا كنسيين وتعفنوا في قبوركم واحترقوا الى الحساب ..

نصار مسيحي مشرقي
اغتصب ٢٦٥ فتاه وقاصر ؟! -

لاري نصار مسيحي مشرق. اغتصب لسنوات أكثر من 265 شابة وفتاة وامرأة قد اتهمت نصار بالتحرش الجنسي، تحت ذريعة تقديم المعالجة الطبية، فيما كانت أصغر ضحاياه في الـ6 من عمرها عندما تحرش بها.وكان نصار قد أقرَّ بذنبه في 10 اتهامات بالسلوك الجنسي الجنائي من الدرجة الأولى، نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وحكم عليه في 7 منها بالسجن الأسبوع الماضي من 40 إلى 175 سنة، كما سيحبس 60 عاماً بتهم حيازة صور جنسية للأطفال.ويوم الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني 2018، افتتحت جلسة للنطق بالحكم في القضايا الـ3 الباقية، حيث من المتوقع أن يضاف إلى أحكام سجنه مدة أقلها 25-40 سنة سجن إضافية.يذكر أن لورين احدى ضحاياه قالت في كلمتها بالمحكمة: “لقد وثقت بك ووثق بك والداي، وحتى أختاي اللتان عانتا من تجارب مؤسفة معك هما أيضاً وثقتا بك. والداي كسيرا القلب، فبناتهن الـ3 ضحاياك… لن يزول شعورهما بالذنب أبداً”.أما أختها ماديسون فكانت أكثر تأثراً، وقالت: “ككثيرات من الضحايا الأخريات، لقد تحرش بي نصار من دون أن أدرك ذلك”

كنيسة الارثوذوكسي فول
تشتم الجميع و هو يهرطق -

بحقوق الانسان ؟!!/ الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

لبنان بلد
يخفيها بالعطورات -

جرى التسويق للبنان على انه بلد الرقي والحضارة والثقافة والذوق وقد اظهر الواقع ان اللبنانيين بكافة طوائفهم يختفون خلف البدل والكرافات والبرفانات وفي أعماقهم تكمن العنصرية بكل اشكالها وأنواعها الدينية

حاول تفهم يا شيخ ذكى
فول على طول -

التكفير ماركة اسلامية مسجلة ولا يوجد فى أى ديانة أخرى ...انتهى - المسيحية عمرها عشرون قرن وأكثر ولكن الأذكياء أمثالك اكتشفوا أن الانبا مرقس والبابا شنودة والقس فلان وعلان يكفرون الأخرين ...هذة شعوذاتكم وخبلكم الذى تعانون منة منذ 14 قرنا . دستور المسيحية هو الانجيل واذا كان عندك نصوص من الانجيل تؤكد كلامك عليك أن تأتينا به ولا داعى أن تكون مسخرة الموقع أكثر من ذلك . ...انتهى - أما لارى نصار فهو من أصول اسلامية عربية للأسف ...يخيبكم يا بعدا مكان ما تروحو أصلكم ينقح عليكم .

قُل أَعوذُ بِربِّ الْفَلق
مِن شَرِّ مَا خَلَقَ -

{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (4)}. {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَٰهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)}.

فول يهرطق بحقوق الانسان
وكتابه المقدس يكفر الآخر؟ -

التكفير فى عقيدة المسيحيين وكتابهم : اولا كتابهم المقدس :سفر يشوع بن سيراخ 16: 7في مجمع الخطاة تتقد النار وفي الامة الكافرة يضطرم الغضبسفر المكابيين الأول 7: 9هو والكيمس الكافر وقد قلده الكهنوت وامره ان ينتقم من بني اسرائيل سفر المكابيين الثاني 8: 14 وباع اخرون كل ما كان باقيا لهم وكانوا يبتهلون الى الرب ان ينقذهم من نكانور الكافر الذي باعهم قبل الملتقى سفر المكابيين الثاني 13: 4ولكنملك الملوك هيج سخط انطيوكس على ذلك الكافر فان ليسياس اشربه ان الرجل كانهو السبب في تلك النوازل باسرها فامر بان يذهب به الى بيرية ليقتل علىعادة البلادرسالة بولس الثانيه لاهل كورنثوس 3/4_4 الترجمه البوليسيه : ( فانما هو محجوب عن الهالكين , اولئك الكفره الذين اعمى اله هذا الدهر ابصارهم )رسالة بولس الثانيه لاهل كورنثوس 3/4_4 الترجمة اليسوعيه دار المشرق : ( فاذا كانت بشارتنا لا تزال محجوبه فانما هى محجوبه عن السائرين فى طريق الهلاك , عن غير المؤمنين الذين اعمى بصائرهم اله هذه الدنيا ) رسالة بطرس الاولى 18/4 : ترجمة العهد الجديد يونانى عربى بين السطور اعداد الاباء بولس الفغالى وانطوان عوكر ويوسف فخرى ونعمة الله الخورى صــ1097 : ( اذا الابرار يخلصون بعد جهد , فما هو مصير الكافر الخاطىء؟ )تفسير القس أنطونيوس فكرى (ارثوذوكسي ) لهذا النص (( وكلمة الجهد تشير ايضا لجهد الانسان البار فى صلواته ..وبكل الجهد هذا وذاك نخلص , فمن لا يجاهد بل يعيش فى فجر وخطيه ماذا سيكون مصيره , اذا فالافضل لنا ان نحتمل الآلام من ان نشترك مع الفاجر والخاطىء وننكر المسيح )) http://st-takla.org/pub_Bible-Interp...hapter-04.html نرى هنا بكل وضوح ان من يجاهد ويصلى ويؤمن بالمسيح طبعا حسب اعتقادهم انه الله والاله المتجسد الذى صلب عنا ( يخلص ) ومن هو غير ذلك ( فاجر ) و ( خاطى) و ( ليس له خلاص ) وذلك بسبب ( انكاره للمسيح ) وطبعا نحن كمسلمين او كل من هو غير مسيحى ينكر المسيح الاله المتجسد الاقنوم الثانى الذى فدانا على الصليب اى نحن ( فجره لن نخلص ) حسب كلام القس انتهى .

اقرأ بنفسك يا شيخ ذكى
فول على طول -

سفر يشوع 16 1 وَخَرَجَتِ الْقُرْعَةُ لِبَنِي يُوسُفَ مِنْ أُرْدُنِّ أَرِيحَا إِلَى مَاءِ أَرِيحَا نَحْوَ الشُّرُوقِ إِلَى الْبَرِّيَّةِ الصَّاعِدَةِ مِنْ أَرِيحَا فِي جَبَلِ بَيْتِ إِيلَ.2 وَخَرَجَتْ مِنْ بَيْتِ إِيلَ إِلَى لُوزَ وَعَبَرَتْ إِلَى تُخُمِ الأَرَكِيِّينَ إِلَى عَطَارُوتَ،3 وَنَزَلَتْ غَرْبًا إِلَى تُخُمِ الْيَفْلَطِيِّينَ إِلَى تُخُمِ بَيْتِ حُورُونَ السُّفْلَى، وَإِلَى جَازَرَ، وَكَانَتْ مَخَارِجُهَا عِنْدَ الْبَحْرِ.4 فَمَلَكَ ابْنَا يُوسُفَ مَنَسَّى وَأَفْرَايِمُ.5 وَكَانَ تُخُمُ بَنِي أَفْرَايِمَ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ. وَكَانَ تُخُمُ نَصِيبِهِمْ شَرْقًا: عَطَارُوتَ أَدَّارَ إِلَى بَيْتِ حُورُونَ الْعُلْيَا.6 وَخَرَجَ التُّخُمُ نَحْوَ الْبَحْرِ إِلَى الْمَكْمَتَةِ شِمَالاً، وَدَارَ التُّخُمُ شَرْقًا إِلَى تَآنَةِ شِيلُوهَ وَعَبَرَهَا شَرْقِيَّ يَنُوحَةَ.7 وَنَزَلَ مِنْ يَنُوحَةَ إِلَى عَطَارُوتَ وَنَعَرَاتِ وَوَصَلَ إِلَى أَرِيحَا وَخَرَجَ إِلَى الأُرْدُنِّ.8 وَجَازَ التُّخُمُ مِنْ تَفُّوحَ غَرْبًا إِلَى وَادِي قَانَةَ، وَكَانَتْ مَخَارِجُهُ عِنْدَ الْبَحْرِ.9 هذَا هُوَ نَصِيبُ سِبْطِ بَنِي أَفْرَايِمَ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ مَعَ الْمُدُنِ الْمُفْرَزَةِ لِبَنِي أَفْرَايِمَ فِي وَسَطِ نَصِيبِ بَنِي مَنَسَّى. جَمِيعُ الْمُدُنِ وَضِيَاعِهَا.10 فَلَمْ يَطْرُدُوا الْكَنْعَانِيِّينَ السَّاكِنِينَ فِي جَازَرَ. فَسَكَنَ الْكَنْعَانِيُّونَ فِي وَسَطِ أَفْرَايِمَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ، وَكَانُوا عَبِيدًا تَحْتَ الْجِزْيَةِ.نقلا لكم سفر يشوع الاصحاح 16 بالكامل وبالتشكيل ولا يوجد فية كلمة الكافر ...يعنى يا شيخ ذكى لا تنقل من مواقعكم المشبوهه الكاذبة وحاول أن تقرأ بنفسك . بقية تعليقك لا يستحق الرد لأنة كلة من تأليفكم واخراجكم . الى كتى تضحكون على أنفسكم ؟ وأضحكنى جدا كلمة : رسالة بولس الثانيه لاهل كورنثوس 3/4_4 الترجمه البوليسيه : ..البوليس لم يترجم شئ ..وبولس لم يترجم شئ ... ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا من الشعوذة ومن الكذب .

أي إنجيل يا عنصري
نسيت قصة حمار جحا -

أي إنجيل يا عنصري يا كافر بتعاليم المسيح تريدنا أن نورد لك منه شواهد هل من إنجيل متى اليهودي أم إنجيل مرقس الروماني أم إنجيل لوقا اليوناني أم إنجيل يوحنا الذي إدعى بنزول الوحي عليه وأبلغه بسفر الرؤيا أم أناجيل أريتاس الرابع وكرنيليوس وهيرودوس أنتيباس وهيرودس أرخيلاوس وهيرودس فيلبس الثاني وهيرودس الكبير ولونجينس وليسانيوس وبيلاطس البنطي وزوجة بيلاطس البنطي وكيرينيوس وسالومة وتيبريوس أم أصحاب الرسائل الإنجيلية؟ ثم أي ديانة مسيحية أنت تؤمن بها فكل منكم يُكَفِرْ الآخر ويقول أن مصيره بحيرة الكبريت والأسيد؟ هل أنت تتبع الأرثوذكسية المشرقية أم الأرثوذكسية القديمة أم الكاثوليكية أم البروتستانتية ، ثم إلى أي الكنائس تتبع فهناك الآلاف منها تعرفها ولا مجال لتعدادها وعندما نحدد من أي فصيل أنت نجيبك . انتهى؟

الى المشعوذ اياة
فول على طول -

يا شيخ ذكى أنا قلت لك أن حديث الحمار يصلح أن تضمة الى الأحاديث الشريفة ..أعرف 2 مليار يمكن أن توهمهم بما تريدة مثل بول الابل فية شفاء للناس والشمس تغرب فى عين حمئة ومدىة الحمل أربع سنوات وقيل سبع ..ورضاع الكبير الخ الخ ...يعنى عندك 2 مليار مشعوذ توهمهم بأى شئ ولذلك ينطبق عليهم حديث الحمار تماما . على فكرة يا مشعوذ الأشخاص الذين ذكرتهم على أنهم كتبوا أناجيل تؤكد على ذكاوتكم جميعا أنت وأتباعك ...المهم عليك أن تأتى بأى نص من أى انجيل يعجبك ..نحن منتظرون .

سنعيد عليك قصة الحمار
سفر العدد 31 -

17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. 18 لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ.

سنعيد عليك قصة الحمار 2
تثنية 20 -

10 حِينَ تَقْرُبُ مِنْ مَدِينَةٍ لِكَيْ تُحَارِبَهَا اسْتَدْعِهَا إِلَى الصُّلْحِ. 11 فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ، فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ. 12 وَإِنْ لَمْ تُسَالِمْكَ، بَلْ عَمِلَتْ مَعَكَ حَرْبًا، فَحَاصِرْهَا. 13 وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ. 15 هكَذَا تَفْعَلُ بِجَمِيعِ الْمُدُنِ الْبَعِيدَةِ مِنْكَ جِدًّا الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ هؤُلاَءِ الأُمَمِ هُنَا. 16 وَأَمَّا مُدُنُ هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا فَلاَ تَسْتَبْقِ مِنْهَا نَسَمَةً مَّا

سنعيد عليك قصة الحمار 3
يشوع 6 -

21 وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُل وَامْرَأَةٍ، مِنْ طِفْل وَشَيْخٍ، حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ.

سنعيد عليك قصة الحمار 4
صموائيل الأول 15 -

3 فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ، وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً، طِفْلاً وَرَضِيعًا، بَقَرًا وَغَنَمًا، جَمَلاً وَحِمَارًا.

من كتبكم ندينكم
مزمور 137 -

8 يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ، طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا! 9 طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ!

كتبكم لا أحاديث مفبركة
إشعياء 13 -

9 هُوَذَا يَوْمُ الرَّبِّ قَادِمٌ، قَاسِيًا بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ، لِيَجْعَلَ الأَرْضَ خَرَابًا وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا. 10 فَإِنَّ نُجُومَ السَّمَاوَاتِ وَجَبَابِرَتَهَا لاَ تُبْرِزُ نُورَهَا. تُظْلِمُ الشَّمْسُ عِنْدَ طُلُوعِهَا، وَالْقَمَرُ لاَ يَلْمَعُ بِضَوْئِهِ. 11 وَأُعَاقِبُ الْمَسْكُونَةَ عَلَى شَرِّهَا، وَالْمُنَافِقِينَ عَلَى إِثْمِهِمْ، وَأُبَطِّلُ تَعَظُّمَ الْمُسْتَكْبِرِينَ، وَأَضَعُ تَجَبُّرَ الْعُتَاةِ.12 وَأَجْعَلُ الرَّجُلَ أَعَزَّ مِنَ الذَّهَبِ الإِبْرِيزِ، وَالإِنْسَانَ أَعَزَّ مِنْ ذَهَبِ أُوفِيرَ. 13 لِذلِكَ أُزَلْزِلُ السَّمَاوَاتِ وَتَتَزَعْزَعُ الأَرْضُ مِنْ مَكَانِهَا فِي سَخَطِ رَبِّ الْجُنُودِ وَفِي يَوْمِ حُمُوِّ غَضَبِهِ. 14 وَيَكُونُونَ كَظَبْيٍ طَرِيدٍ، وَكَغَنَمٍ بِلاَ مَنْ يَجْمَعُهَا. يَلْتَفِتُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى شَعْبِهِ، وَيَهْرُبُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى أَرْضِهِ. 15 كُلُّ مَنْ وُجِدَ يُطْعَنُ، وَكُلُّ مَنِ انْحَاشَ يَسْقُطُ بِالسَّيْفِ. 16 وَتُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ، وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُمْ وَتُفْضَحُ نِسَاؤُهُمْ.

هذه ليست أحاديث مفبركة
ارميا 48 و 11 -

22 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: «هأَنَذَا أُعَاقِبُهُمْ. يَمُوتُ الشُّبَّانُ بِالسَّيْفِ، وَيَمُوتُ بَنُوهُمْ وَبَنَاتُهُمْ بِالْجُوعِ. 23 وَلاَ تَكُونُ لَهُمْ بَقِيَّةٌ، لأَنِّي أَجْلِبُ شَرًّا عَلَى أَهْلِ عَنَاثُوثَ سَنَةَ عِقَابِهِمْ. 10 مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ، وَمَلْعُونٌ مَنْ يَمْنَعُ سَيْفَهُ عَنِ الدَّمِ.

هذه ليست أحاديث مفبركة
حزقيال 9 -

5 اعْبُرُوا فِي الْمَدِينَةِ وَرَاءَهُ وَاضْرِبُوا. لاَ تُشْفُقْ أَعْيُنُكُمْ وَلاَ تَعْفُوا. 6 اَلشَّيْخَ وَالشَّابَّ وَالْعَذْرَاءَ وَالطِّفْلَ وَالنِّسَاءَ، اقْتُلُوا لِلْهَلاَكِ. وَلاَ تَقْرُبُوا مِنْ إِنْسَانٍ عَلَيْهِ السِّمَةُ، وَابْتَدِئُوا مِنْ مَقْدِسِي». فَابْتَدَأُوا بِالرِّجَالِ الشُّيُوخِ الَّذِينَ أَمَامَ الْبَيْتِ. 7 وَقَالَ لَهُمْ: «نَجِّسُوا الْبَيْتَ، وَامْلأُوا الدُّورَ قَتْلَى. اخْرُجُوا». فَخَرَجُوا وَقَتَلُوا فِي الْمَدِينَةِ.

أليس هذا بإرهاب
هوشع 13 -

16 تُجَازَى السَّامِرَةُ لأَنَّهَا قَدْ تَمَرَّدَتْ عَلَى إِلهِهَا. بِالسَّيْفِ يَسْقُطُونَ. تُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ، وَالْحَوَامِلُ تُشَقُّ.

هذا يضر أم بول البعير؟
لوقا 12 و 19 و 22 -

تستشهد يا فول بحديث سخيف عمره قرون وتنسى كلام الرب؟ معروف أن البول سواء كان إنساني أم حيواني يحتوي على مادة الأمونيا المطهرة ويقول المثل العامي : لا يبول على إصبع مجروح . للدلالة على البخل والأنانية ورغم سخافته بماذا يضرك يا أيها الحاقد العنصري . إقرأ ماذا يقول الرب في إنجيل لوقا : 49 جِئْتُ لأُلْقِيَ نَارًا عَلَى الأَرْضِ، فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ 27 أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي. 36 لكِنِ الآنَ، مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذلِكَ. وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفًا.

الإرهاب أم بول البعير؟
إنجيل متى 10 -

تستشهد يا فول بحديث سخيف عمره قرون وتنسى كلام الرب؟ معروف أن البول سواء كان إنساني أم حيواني يحتوي على مادة الأمونيا المطهرة ويقول المثل العامي : لا يبول على إصبع مجروح . للدلالة على البخل والأنانية ورغم سخافته بماذا يضرك يا أيها الحاقد العنصري . إقرأ ماذا يقول الرب في إنجيل متى 10: 34 لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا. 35 فَإِنِّي جِئْتُ لأُفَرِّقَ الإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ، وَالابْنَةَ ضِدَّ أُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا.

بول البعير مش إجباري
من القائل ومتى ولماذا ؟ -

1 وكلم الرب موسى قائلا 2 انتقم نقمة لبني اسرائيل من المديانيين ثم تضم الى قومك. 3 فكلم موسى الشعب قائلا.جردوا منكم رجالا للجند فيكونوا على مديان ليجعلوا نقمة الرب على مديان. 4 الفا واحدا من كل سبط من جميع اسباط اسرائيل ترسلون للحرب. 5 فاختير من الوف اسرائيل الف من كل سبط.اثنا عشر الفا مجردون للحرب. 6 فارسلهم موسى الفا من كل سبط الى الحرب هم وفينحاس بن العازار الكاهن الى الحرب وامتعة القدس وابواق الهتاف في يده. 7 فتجندوا على مديان كما امر الرب وقتلوا كل ذكر. 8 وملوك مديان قتلوهم فوق قتلاهم.اوي وراقم وصور وحور ورابع.خمسة ملوك مديان.وبلعام بن بعور قتلوه بالسيف. 9 وسبى بنو اسرائيل نساء مديان واطفالهم ونهبوا جميع بهائمهم وجميع مواشيهم وكل املاكهم. 10 واحرقوا جميع مدنهم بمساكنهم وجميع حصونهم بالنار. 11 واخذوا كل الغنيمة وكل النهب من الناس والبهائم 12 واتوا الى موسى والعازار الكاهن والى جماعة بني اسرائيل بالسبي والنهب والغنيمة الى المحلة الى عربات مواب التي على اردن اريحا 13 فخرج موسى والعازار الكاهن وكل رؤساء الجماعة لاستقبالهم الى خارج المحلة. 14 فسخط موسى على وكلاء الجيش رؤساء الالوف ورؤساء المئات القادمين من جند الحرب. 15 وقال لهم موسى هل ابقيتم كل انثى حية. 16 ان هؤلاء كن لبني اسرائيل حسب كلام بلعام سبب خيانة للرب في امر فغور فكان الوبا في جماعة الرب. 17 فالان اقتلوا كل ذكر من الاطفال.وكل امراة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها.

بيته كبيت العنكبوت
ويضرب البشر بالنبوت -

يقول مطران الروم الأرثوذكس أن اله العهد القديم جزّار وأنا أكفر بهذا الإله الجزّار، ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا قتّلوا المسلمين. بالمناسبة، إله العهد القديم هو نفسه إله العهد الجديد أليس كذلك؟

تانى يا شيخ ذكى ؟
فول على طول -

أين التكقير يا شيخ ذكى فى كل ما جئتنا بة ؟ هل قرأت كلمة تكفير فى أى جملة مما أتحفتنا بة ؟ نحن نتكلم عن التكفير لماذا تقفز من نقطة الى أخرى دون تعقل أو دون حتى أن تقرأ ما تعلق بة ؟ أنا واثق أنك لا تقرأ ما تعلق بة بل تنقل حسب شريعتكم التى تفضل النقل عن النقل . ..حتى لو قرأت لن تفهم شيئا كالعادة بل سوف تلجأ الى اهل العلم منكم كى يفسر لك وللأسف فان أغلبهم من المشعوذين . بالفعل حديث الحمار ينطبق على 2 مليار ..عموما لا بأس فان حديث الحمار حديث صحيح مثل حديث الذباب والوزغ وبول الابل والبقرة والنمل والنحل والفيل الخ الخ . وسوف أقتبس بعضا مما علقت بة يا شيخ ذكى : يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ، طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا! 9 طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ! - هُوَذَا يَوْمُ الرَّبِّ قَادِمٌ، قَاسِيًا بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ، لِيَجْعَلَ الأَرْضَ خَرَابًا وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا.- 2 لِذلِكَ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: «هأَنَذَا أُعَاقِبُهُمْ. يَمُوتُ الشُّبَّانُ بِالسَّيْفِ، وَيَمُوتُ بَنُوهُمْ وَبَنَاتُهُمْ بِالْجُوعِ..انتهى الاقتباس . هل قرأت الايات السابقة ؟ وهل فهمت ما تعلق بة ؟ هل رجعت الى التفاسير من مصادرها ...مع أنها لا تحتاج الى تفسير ..الرب نفسة هو الذى سوف يجازى بنى اسرائيل لأنهم أخطأوا ...ما الغريب فى ذلك ؟ ألا تؤمنون بالثواب والعقاب ؟ واللة المتتقم الجبار والقاهر ؟ يا ذكى حاول تقرأ ما تعلق بة ولا تكون أضحوكة أكثر من ذلك . طيب لماذا أنزل اللة الطوفان وحرق سادوم وعامورة حسبما جاء فى الكتاب الذى لم يحرف ؟ هل عرفت حديث الحمار الان على من ينطبق ؟ ربنا يشفيكم يا شيخ ذكى .

جبن أم ثلثي الشجاعة؟
الهروب عند الفضيحة -

لماذا تتهرب يا فول من الإجابة بتعليق سخيف مكرر لا معنى له. طلبت شواهد من الأناجيل عاى الإرهاب فأوردناها لك. كن شجاعاً ولو مرة واحدة في حياتك، فإما أن تقول أن هذه الشواهد صحيحة وبالتالي تحتاج الأناجيل إلى تنقيح، أو أن تقول بأن هذه الأناجيل محرفة وليست أصلية كما يقول اليهود والمسلمين أي أن عيسى بشر عادي أصله يهودي إنقلب عليهم وكفر بدينه فصلبوه وليس الرب ولا ابنه.

تاني وتالت ورابع حتى تفهم
كمان مرة عشان الحبايب -

هناك نوع من البشر أوعيته الفكرية مصطومة؟ لا تفهم ولا تريد أن تفهم لذا سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس ، وبما أنك يا سيد فول قرأت التعليقات وكررت تعليق ممجوج وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم نعيد عليك قصة جحا وحماره. يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته. الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش فهم من جميع أطياف المجتمعات العقائدية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بهذا النوع من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل أي تحمض، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ . إذ ماذا نسمي من يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجوا إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع المعاجم تعجز عن وصفه.

حديث صحيح
فول على طول -

يا شيخ ذكى أعترف لك بأن حديث الحمار هو أصح حديث وأنا أعرف 2 مليار ممكن ايهامهم بأى شئ مثل العلاج بالبول والذباب ورضاع الكبير الخ الخ ...أتريد اعتراف أو دليل أكثر من ذلك ؟ سوف أكرر لك هذا الكلام للمرة المليون لعلك تفهم . تحياتى يا ذكى بل أذكاهم .