كتَّاب إيلاف

لله درك يا جلال الكرد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بعد جهد متواصل لأكثر من ستة أشهر منعزلا بغرفتي ، أتممت ترجمة كتاب ( لقاء العمر ) وهو الكتاب الذي يروي الرئيس جلال طالباني من خلاله مذكراته الشخصية والتي تحتوي على محطات سياسية وتاريخية عظيمة واكبت مسيرته النضالية ، ورافقتها أحداث تاريخية مهمة بالنسبة للمنطقة وتحديدا القضية الكردية التي أشغلت الرأي العام العالمي لعقود طويلة من الزمن . وكان هدفي من خلال ترجمة هذا الكتاب القيم ووضعه بمتناول يد القراء العرب أن يطلع أشقائنا وأصدقائنا العرب على جوانب مثيرة وخفية عن هذه الشخصية القيادية الحكيمة التي ساهمت بدور بارز في توجيه مسار القضية الكردية نحو الطريق الأصوب من خلال أداء دبلوماسي وسياسي فذ يجب علينا أن نفيه حقه من التمجيد والتقدير ، خاصة وأن المحطات التي مر بها هذا القائد الكبير كانت مليئىة بمطبات وعراقيل وواجهته الكثير من الصعاب وهو يقود المسيرة الظافرة نحو تحقيق الحقوق المشروعة لشعبه الكردي .

بعد إتمام الترجمة وتحضير الكتاب للطبع حاولت أن أضمن له الإنتشار الأوسع في العالم العربي ، ولذلك إخترت لبنان كمحطة إنطلاق للكتاب لما تتميز به بيروت من وجود دور نشر معتبرة ومطابع متقدمة فيها ، ولذلك حزمت حقائبي وحجزت تذاكر الطائرة من بغداد الى بيروت ذهابا وايابا حاملا معي مسودة الكتاب لإيصالها الى أحد الأصدقاء اللبنانيين بهدف البحث عن مطبعة متميزة للبدء بطبعه.

بعد مكوثي ليلة في بغداد تحضيرا للسفر الى بيروت إستعجلني صديقي سائق السيارة في الصباح للنهوض لكي نلحق مطار بغداد ، وأثناء ذلك وبسبب الإستعجال وعدم التركيز الجيد، نسيت حافظة نقودي في جرار الغرفة ببغداد . وتوجهت بمعية الصديق الى مطار بغداد وبعد ساعتين من الإنتظار طلب منا الصعود الى الطائرة المتوجهة الى بيروت . وبينما كانت الطائرة بطريقها للإقلاع مددت يدي الى جيبي فإفتقدت محفظتي. صعقت وأنا داخل الطائرة بغياب المحفظة وعدم امتلاكي لدينار أو دولار وأنا ذاهب في سفر الى بلاد أخرى ، ولم يكن أمامي في هذا الموقف المحرج أي سبيل أو مخرج من هذه المشكلة والطائرة بدأت بالإقلاع فعلا . ففوضت أمري الى الله ، خاصة وأنه كان هناك صديق ينتظرني في المطار فأقنعت نفسي بأنني سوف أنجو من هذه الكارثة . وبما أنني لم أسافر قبلا الى لبنان ولا أعرف إجراءات التأشيرة التي يزود بها المسافر ، فوجئت وأنا واقف بطابور الداخلين أنه يجب أن أدفع خمسة وثلاثون دولارا كرسم الطابع لدخول البلد ، وأنا لا أملك دولارا واحدا. خابرت على صديقي الذي ينتظرني خارج المطار لكي ينجدني، فقال بـأنهم لا يسمحون لأي كان أن يدخل المطار وأنه سوف ينتظرني خارج المطار وسيحل المشكلة ، وطلب مني أن  اقترض من أحد المسافرين معي مبلغ الرسوم وسوف يرجعه له خارج المطار. فأضطررت أن أقترض من أحد الشباب الكرد مبلغ الرسم وإنتهيت من هذه المشكلة . ثم توجهت الى ضابط الجوازات لختم الجواز والسماح لي بالخروج من المطار. وسألتني الضابطة الشابة فيما إذا كنت حاجزا لغرفة بالفندق فأجبتها بالإيجاب ولكنها طلبت مني إبراز ألفي دولار كشرط لدخول البلد. فقلت لها أنني نسيت محفظتي ببغداد وجئت وليس معي دولار واحد. فرفضت ختم الجواز وأصرت على موقفها رغم مناشدتي لها بأن هذا أول سفر لي وأن هناك صديق ينتظرني خارج المطار ، وطلبت منها أن تحجز جوازي حتى أصل الى الصديق وآخذ منه المبلغ المطلوب، لكنها رفضت بإصرار وقالت بأن هذه هي التعليمات ولا تستطيع أن تخالفها. ونحن نتجادل بهذا الشأن لمحنا ضابط جوازات قريب منا وهو شاب وسيم جاء الينا وسألني " ما هي مشكلتي"؟. فقلت له" هذه أول سفرة لي الى لبنان ، وللأسف نسيت حافظة نقودي ببغداد والأخت هنا لاتريد أن تختم جوازي لأني لا أملك ألفي دولار . فقال" طبعا هذا حقها لأن التعليمات لاتسمح بدخول أي شخص من دون أن يملك المصاريف للبقاء في البلد" ثم بادرني بسؤال" ما هو عملك" ؟. فقلت له " أنا كاتب صحفي". قال" وماذا جئت تفعل في لبنان ". قلت " معي كتاب جئت به لأطبعه هنا في بيروت ". سألني" وما هذا الكتاب "؟. قلت" هو مذكرات مام جلال ". سألني" هل تقصد فخامة الرئيس جلال طلباني". قلت " نعم هو ذاك". قال" هات جوازك " فسلمته جوازي وإذا به يأخذه الى مقصورته ويختمه ، ثم أدى لي التحية العسكرية وكأنني قائد عسكري برتبة جنرال وقال " تفضل جوازك وأهلا ومرحبا بك أنت والرئيس طلباني شرفتونا في لبنان ".

لم أتمالك نفسي وكادت الدموع تنسكب من عيني وأنا أشعر بالزهو والإفتخار وأنا بهذا الموقف ، فرددت مع نفسي " لله درك يا مام جلال حتى بعد رحيلك إسمك ينجدنا ويخصلنا من المشاكل ". الآن فهمت كم هو عظيم هذا الرجل ، وعرفت أيضا كم أنا فخور بأنني جندي ضمن مسيرة هذا القائد الكبير الذي يحظى بكل هذا القدر من الإجلال والإحترام بين شعوب العالم .. فمجدا لك يا مام جلال وأنت ترقد بمثواك المنير. أنحني لك إجلال وأكبارا يا من رفعت رأسنا ورسمت لنا طريق النضال الصحيح ، نم قرير العين أيها الخالد، فيكفي كردستان فخرا أنك مررت فوق ترابها يا قاهر الموت ويا جلال الكرد .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ملاحظات
برجس شويش -

مع كل احترامي و تقديري للمرحوم جلال طلباني ونضاله من اجل قضية شعبه, إلا انه لم يصل الى ربع ما حققه الخالد ملا مصطفى بارزاني لشعبه وامته من مكاسب وانجازات ولولاه على سبيل المثال لما كان هناك لا جلال طلباني ولا عبدالله اوجلان ولا حتى الرئيس مسعود نجله قادة للحركة التحررية لشعبهم الكوردستاني, ويشهد الاغلبية الساحقة من الكورد وغيرهم على الزعامة الخالدة لملا مصطفى بارزاني لحركة شعبه التحررية ولكن الكاتب اعلاه يتهجم وبدون اي انقطاع على بارزاني و عائلته وليس فقط التقليل من نضالهم البطولي من اجل قضية شعبهم وانما الصاق كل التهم التي كان الاعداء يلصقونها بهم وبشعبهم الكوردستاني, تلك هي الملاحظة الاولى اما الملاحظة الثانية فان الكاتب اعلاه كان يشكو دوما ومن خلال كتاباته بانه عاجز عن دفع فاتورة الكهرباء والتي تقدر بحوالي خمسين دولار او اقل , الان هو يقر بانه يستطيع ان يسافر بالطائرات من بغداد الى بيروت واقر بانه يملك اكثر من 2000 دولار في حفيظته التي نساها في بغداد عاصمة نوري المالكي, الملاحظة الثالثة ,الكاتب اعلاه يرى ما اشاد به ضابط لبناني في المطار بمام جلال بانه اكبر شهادة لمام جلال وعظمته وخلوده , اعتقد هذا تعبير عن بساطة الكاتب, فتقيم جلال طلباني لا يمكن ان يؤخذ بعين الاعتبار من خلال ضابط لبناني ربما كان كوردي الاصل او شيعي له انطباعات جيدة عن مام جلال لكونه اقرب الى القوى الشيعية وايران من الجانب الكوردستاني, ملاحظة رابعة ربما الكاتب اعلاه ترجم الكتاب لمام جلال الى العربية لاسباب سياسية يقف ورائها القوى الشيعية ربما في الكتاب انتقادات او تهم للبارتي و بارزاني , اعتقد هنا بيت القصيد للكاتب. ولهذا انطلق الكاتب من بغداد واختار بيروت معقل حزب الله اللبناني الارهابي.

حجزنا الطيارة لم
لالة باز -

حجزنا الطيارة لمدة اسبوع الى بيروت للاستجمام والاستراحة من متاعب العمل , كلانا اطباء ونعمل في احدى المؤسسات الطبية الرائدة والمعروفة , و نحمل جواز البلدان السكندنافية والفترة كانت فترة الاستفتاء.فتم تكرار الاسئلة سبب الزيارة و كان معانا نسخة حجز الفندق والتاكسي , ثم سالنا في اي منطقة انتم في الا صل فقلنا السليمانية وبداء نسمع كلمات نابية وانتو مثل الصهاينة !! وتبنون اسرائيل ثانية !!! وكلمات غير لائقة ...حاولنا افهامه اننا مهنيين ولا حاجة للكلمات النابية , وخلال ثوان تم وضع ممنوع الدخول الى لبنان على الجواز!!! حجزونا في المطار وكاننا مجرمين وقتلة , طلبت زوجتي قنينة مياه فقط فقالوا كلا .تم تسفيرنا في اليوم الثاني وتكاليف الرحلة الشاقة كانت حوالي ٤٠٠٠ دولارا فقط .

بنو اسد الشيعية .
شارع الحسن التاني -

بقايا اقارب المرحوم من عائلة بنو اسد الشيعية ...باعوا كوردستان ارضا وشعبا .

قاسم سليماني
و. سوس -

قاسم سليماني ضحك على جماعة عائلة الطالباني , قشمرهم باعطاء وعود واموال طائلة ,والان يشعرون كيف ضحك عليهم الشيعة .

عار في رقبة لاهور
رحيم آوا -كركوك -

عار كركوك في رقبة لاهور جنكي وبافيل طالباني وكل المشاكل الاقتصادية والضغوط التي تتعرض لها كردستان جراء خيانته وتسليمه وبافيل طالباني مدينة كركوك لإيران والحشد وحكومة العبادي بثمن بخس

ورطة واحد يكتب ؟
جبار ياسين -

ليست هناك قضية تستحق المقارنة والشتم . صحفي يروي حادثة لدلالاتها المعنوية . وهذا من حقه ، تماما . فلماذا الغضب يابرجس و يا نرجس ؟ اهل ملة الأسلام يتقالتلون منذ 1500 عام حسوما بسبب خلاف بين الصحابة . ايهما الأفضل عثمان ام علي ؟ حروب اثر حروب وتخلف وفقر ومذابح ومازالت ولم نعرف من هو القائد المؤسس ؟ الآن الأكراد سيدخلون في حروب ايهما افضل طالباني ام برزاني ؟ من هو الأجمل ومن منهما يستحق لقب القائد المؤسس والزارع للبزرنكوش . اللهم ارحم الأموات وكفى . وانا اكره الأثنين لكني اترحم عليهما . كل منهما أدى واجبه على طريقته النقشبندية او السهر ودرية او على طريقة خليل الرفاعي المعروف بابو فارس رحمه الله .تنبهو واستفيقو أيها الكرد فقد ضاعت كردستان مثلما حلب

لله درك
جبار ياسين -

لله درك يا كردستان كم تجرعت من وحشة وظلام فمتى تعود ين ويعود ثغرك باسما ويكتسي الجبل الاشم فرحة وسلام وتعود ارضك خضراء مبتهجه وتأتي الطيور على الغصون لتنامويفرح الكرد أطفالا فقراء لكن في دمهم عزة عن البغضاء صيام

عار في عار
Abbas -

انا لحد الان اسال ما فعله برزانى وعائلته لكرد...فقط جربوا عمالة لايران والصدام و التركيا ورهنوا مستقبل كرد على كراسيهم و سشرقاتهم ....والمطار والبيروت في يد حزب الله وايران هم مسلمين دولتهم وانفسم لايران الشيعية وشايفين الكرد بعين طبعهم العميل يتمنى الكل يصبحوا عملاء...زاسال عار سنجار ةفي مرتين وعار مناطق الموصل والمخمور وغرب كركوك برقبة من...وعار عمالة اتباع مسعود البرزانى في سوريا والعفرين لمجرم اردوغان في رقبة من.........ال برزاني مشروع عالمي للعمالة....ولهم ابواق ماجورة مثل برجس شويش يدفعون له من اموال النفط المسروق.........والاتحاد الوطني الكردستاني والديمقرتكي الكردستانى وجهين لعملة واحدة شوفوا الشعب الكردي المر ومازال مستعدين لمزيد من العمالة وتسلط على رقاب الكرد في جنوب كردستان...الخزبين عار في عار

لالة باز
برجس شويش -

مع كل تضامني معكم وما عانيتهم في مطار بيروت الذي يسيطر عليه حزب الله اللبناني الارهابي الذي هو معاد للنخاع للشعب الكوردستاني مع العلم ليس لكوردستان حدود مع لبنان, اعتقد تعليقكم اعلاه يؤكد لي بان الكاتب اعلاه ذهب اكثر من انه قال يترجم كتاب المرحوم جلال طلباني, اعتقد ان تسهيل امر دخوله جاء من خلال احد القوى الشيعية العراقية واعتقد انه تهجم على الرئيس بارزاني و الاستفتاء وكيل تهم كالخيانة و العمالة للصهيونية ولهذا السبب الضابط اللبناني(من حزب الله) سهل امر دخوله الى لبنان وهو لا يملك دولارا واحدا بعكسكم . فنحن الكورد نعتبر حزب الله اللبناني حزب ارهابي وعميل لايران ونريد دائما ان يشن اسرائيل حملات عسكرية تدميرية وتاديبية بحقه.

الكتاب معروف من عنوانه
اصيل -

ترجمة كتاب للعالم العربي عن جلال طالباني !!؟؟ و ما همنا ان نعرف اكثر مما عرفنا عنه في حياته... هل ذكرت بانه لولا خيانة الاكراد و تحالفهم مع الاميركان و ايران ضد صدام و تمزيق و تدمير العراق لما وصل الاكراد للأستيلاء على سدة الرئاسة و المراكز العليا بالدولةو بحماية الغزاة الاميركان و من لف لفهم... هذا الضابط اللبناني الذي خالف اوامر و شروط الدخول عنوة عن زميلته ايضا, يجب ان يقدم تقرير به ليحاكم و يبعد عن اي مركز ممكن ان يمس امن الدولة...هذه المرة ادخلك انت , بالمرة الثانية الله اعلم من يدخل الى البلد.

mam jalal
abbas -

كعادته هذا الرجل يريد ان يتملق ويمسح جوخ ويتاجر باسماء لم بكونوا يحبونه نتيجةنفاقه وهنا يكذب لان الطالباني لديه اولاد قادرين على طبع كتابه وحزب عنده كل الامكانيات لطبع الكتاب حتى في اوروبا لذلك هذا الكاتب لايملك اي مصداقية وهذه الرواية كاذبة ولااساس لها.

mam jalal
abbas -

كعادته هذا الرجل يريد ان يتملق ويمسح جوخ ويتاجر باسماء لم بكونوا يحبونه نتيجةنفاقه وهنا يكذب لان الطالباني لديه اولاد قادرين على طبع كتابه وحزب عنده كل الامكانيات لطبع الكتاب حتى في اوروبا لذلك هذا الكاتب لايملك اي مصداقية وهذه الرواية كاذبة ولااساس لها.

صلاح بدر الدين
ازاد -

یقول مستشار مسعود برزانی صلاح بدرالدین البعثی السابق ( اما نموذج كركوك حيث صانت القيادة الكردستانية العراقية الحكيمة بزعامة مسعود بارزاني دماء الكرد مقابل تنازلات وقتية) فی اشارە الی ان المقاومە فی عفرین عبثیە وان علیهم العمل مثلما عمل مسعود. مع ان عائلە طالبانی مجرمە فاسدە دکتاتوریە مثل عائلە مسعود . لماذا یقول مستشار مسعود انە هو من قبل التنازل عن کرکوک ، لماذا تنازل مسعود عن المناطق الباقیە حتی الحدود السوریە الترکیە ، الیس فی کل حرب هناللک انکسارات فی جبهات ، لنفرض ان عائلە طالبانی خانوا لماذا لم یقاتل قوات مسعود . الذی کان غرضە حمام دم فی کرکوک لیستخدمە ورقە مساومە عندما اقترب القوات العراقیە من دهوک واربیل لم یطلق طلقە واحدە ، الیس سرقە الملیارات وبیع اکثر من ٢٠٪ من نفط العراق ،وعدم دفع الرواتب اکبر خیانە ، الم یعمل مسعود طوال عمرە علی شراء ذمم قیادات الاتحاد الوطنی ، وبقیە الاحزاب فلماذا الاندهاش وکان هذا سیاستهم طوال العمر ، هل هناللک دولە تسقط کاحجار دومینو لان بافل ولاهور خانوا . الم تشبعوا من التبریرات ، الم یقل برزانی ان ٩٩ دولە سیعترف بنا ، الم یعطی عشر سنوات نفط ببلاش لسلطانکم اردوغان ، الم یقل مستشارە سرو عبد القادر ان ترکیا ستتفکک اذا عارضت برزانی ، الم یتم غسل ادمغتکم لیل نهار باکاذیب عشیرە برزانی ودبی الجدید ومندس الاعمار ( افقار) نیجیرفان برزانی . الم یرمی الامریکان مسعود من کرسیە الوثیر ولم یؤثر غیابە علی شیء، اصبحتم مهزلە امام الشعب والعالم وفلم لاهور وکشمیر لن یفیدکم.

موضوع الكاتب ذكرني بمكبرا
Rizgar -

موضوع الكاتب ذكرني بمكبرات صوت عملاقة تخرج منها موسيقى صاخبة وراقصات يتعرين ويتحركن على الإيقاع، وجمهورا يطلق صافرات الإعجاب، وغير ذلك من المظاهر الاحتفالية، ما يعد أمرا عاديا يتكرر في بعض المناسبات في أي مكان في العالم . لكن الوضع مختلف في بعض المناطق في الصين، إذ نرى هذا المشهد في الجنازات. لعدم وجود الديمقراطية في الصين ان السلطات الصينية شنت حملة على راقصات التعري اللاتي يشاركن في الجنازات، وحفلات الزفاف، وفي المناسبات الدينية التي احتفل بها في المعابد.هناك نظرية تفسر استخدام راقصات التعري في الجنازات لجذب أكبر عدد ممكن من الناس لحضور مراسم الدفن، لما في ذلك من شرف كبير ينسب للمتوفى.........!!!! جنازة واحدة تضمنت 75 راقصة استعراضية أعلى سيارات جيب في مدينة شيايي، وهي الجنازة التي قيل إنها كانت لسياسي محلي قالت أسرته إنه أوصى بجنازة يسودها جو من البهجة............لنرى الكتاب في جو من البهجة ههههه.

卡哇伊 -

ألقت السلطات الصينية القبض على ست راقصات تعري في ولاية جيانغسو الواقعة شرقي البلاد بعد جنازة أحد المزارعين. وتكررت الحملات التي تشنها السلطات ضد هذه الظاهرة، إذ كشفت مواقع التواصل الاجتماعي عن حضور عدد كبير من راقصات التعري لحفل إباحي في جنازات في ولايتي هيباي، و جيانغسو، ومن ثم طبقت السلطات عقوبات على منظم الجنازة والراقصات......اذا فكرت في طبع الكتاب في الصين وباللغة الصينية ما مشكلة ومراسيم ........ جميلة ونترجها للفارسي لخاطر الاخ الكبير والمجاهد العنيد قاسم سليماني.

من زمان ما شتمت مسعود وملا مصطفى
آغا إقبال بور -

من زمان ما شتمت مسعود وملامصطفى ؟؟؟ اين انت ؟

لنفرض ان عائلە طالبانی
نفرض -

لنفرض ان عائلە طالبانی خانوا ?لنفرض ؟ خانوا !!! اي فرضية واي بطيخ ؟ احقر خيانة في تاريخ الشعب الكوردي ...اكرر احقر .

عائلة بنو اسد الشيعية
بنو اسد -

من عائلة بنو اسد : شكرا لك للدفاع عن العراق العظيم .

الى المرتزقين للشيعة
محمد عثمان -

من رضع من ثدي الذل دهراً.. ......رأي في الحرية خراباً وشراً.

ودّيت سروة والاطالباني
زياد اسعد -

ودّيت سروة والاطالباني الى الخزعلي والكاظمي والقيسي , ما شالله حتى الگواوید يتحدون بالشرف . زمن نجس .

العمالة
ژ ینۆ حسن -

العمالة لاحقر وابشع وانشع نظام اشرف من اشراف عاصمة والتعريب والانفال ....احقر حقير واحقر خائن اشرف من اشراف عاصمتك ...لو الخونة الكورد لما كان بامكان عملاء عاصمة الحقارة اغتصاب الكورديات في خورماتو ....الايام بيننا .انهيار ايران يعني هروبكم من كوردستان ....اين تهربون ايا حقارات البشرية ويل لكم هذه المرة .

القائد الذي
ادولف هتلر -

ادولف هتلر (القائد الذي يخسر الارض ولايخسر الشعب يستطيع ان ينهض وينتصر , اما القائد الذي يكسب الارض ويخسر الشعب , فلا يمكن ان ينتصر ابدا ) “. البارزاني لم يخسر الشعب .

واذا ما كنت اليوم اعامل العربي
Rizgar -

واذا ما كنت اليوم اعامل العربي واجلس معه واتناقش معه واعطيه حق المواطنة بأن يكون جاري واعطيه حق الاقامة في مدينتي فالقضية هي انسانية بحتة لا تستند الى تأريخ العروبة البشع فالعربي انسان مثلي اذن اعامله معاملة الانسان لأخيه الانسان نعم قد اتعاطف معه احزن معه ابكي معه اطرق بابه اسأل عن اخباره احمل طفلا عربيا على كتفي واعطيه قطعة شوكولاتة( غير مسمومة طبعا) اقف منتصب القامة امام امراة عربية مسنة تطلب مساعدتي كل هذا يمكن فعله والدافع الانسانية لا غيرها لكن غير ذلك فهو ليس اخا لي ولن يكون ولن تربطني به صلات دم ورحم حتى لا يمتزج دمي مع دم العروبة .....فمن صنع داعش لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات الازديات الكورديات لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات قرانا لن يكون اخا لي ...فمن اغتصب بنات خورماتو وكركوك وداقوق لن يكون اخا لي ... ومن يستهتر بكرامة الكورد والعلم الكوردي في كركوك لن يكون اخا لي ..... ومن يطرد الفلا حين الكورد ويستولي على مساكن واراضي الكورد لن يكون اخا لي ......لسنا بحاجة الى هذه النوع من الاوة .لذا لا مفر من الانقسام بين هاتين القوميتين العرب والكورد لا مفر من المواجهة بينهما الان او غدا او بعد مائة عام فلا اخ للكوردي سوى الكوردي .....وتجويع الشعب الكوردي ثم الهجوم على كوردستان مجرد احلام شيعية ....الاخرين سلكوا نفس الطريق خلال ٨٠ سنة .

مقارنة بين محمد جناح وما
محمد جناح -

مقارنة بين محمد جناح ومام جلال ؟ من هم الخائن ؟ او الغبي ؟ محمد

المعاملات الغير إنسانية
مطار بغداد -

المعاملات الغير إنسانية في مطار بغداد وهذا رءيته بعيني في مطار بغداد ان شخص كوردي مقيم في السويد وجوازه سويدي وداخل للعراق من مطار بغداد وذاهب لاربيل لان والده كان مريض ثم توفي والده تاخر الرجل لمدة شهر ونصف لا اعرف السبب العاءلي المهم انه تاخر وعند عودته من مطار بغداد قالوا له اين كنت كل هذه الفترة فالرجل اظهر لهم شهادة وفاة والده ثم بدءًا بالاستهزاء والضحك عليه و ارموا الجواز له وقالوا له يجب ان تدفع غرامة قدره ثمانية ملاين دينار عراقي عند ذلك تخرج والا ارجع من الجهة التي اتيت ارجع خلي مسعود يدفعلك فلوس العراق يمه هذا نصا ما قالوه لمواطن بسيط لا علاقة بالسياسة ولابمسعود وغير مسعود والرجل في السويد من سنة 1980يعني مايقرب ..... سنة.

مقارنة بين محمد جناح وما
محمد جناح -

مقارنة بين محمد جناح ومام جلال ؟ من هم الخائن ؟ او الغبي ؟ محمد

بعد إغلاق مطاري اربيل والسليمانية
مطار بغداد -

بعد إغلاق مطاري اربيل والسليمانية بدأ توجه الكورد القاطنين في الدول الغربية يعاملون في مطار بغداد بعنصرية وقحة لاتنم عن خلق واخلاق أناس من زمن كانوا يدعون انهم أصدقاء للكورد لكن تبين ان هؤلاء معجونين بالكره والعنصرية والشوفينية واتضح ان نظام صدام وجلاوزة البعث ارحم ارحم وأشرف وأكثر إنسانية من هؤلاء اتباع ولي الفقيه في مطار بغداد . المعاملات الغير إنسانية في مطار بغداد وهذا رأيته بعيني في مطار بغداد ان شخص كوردي مقيم في السويد وجوازه سويدي وداخل للعراق من مطار بغداد وذاهب لاربيل لان والده كان مريض ثم توفي والده تاخر الرجل لمدة شهر ونصف لا اعرف السبب العائلي المهم انه تاخر وعند عودته من مطار بغداد قالوا له اين كنت كل هذه الفترة فالرجل اظهر لهم شهادة وفاة والده ثم بدأ وا بالاستهزاء والضحك عليه و رموا الجواز له وقالوا له يجب ان تدفع غرامة قدره ثمانية ملاين دينار عراقي عند ذلك تخرج والا ارجع من الجهة التي اتيت ارجع خلي مسعود يدفعلك فلوس العراق يمه هذا نصا ما قالوه لمواطن بسيط لا علاقة بالسياسة ولابمسعود وغير مسعود والرجل في السويد من سنة 1980يعني مايقرب ..... سنة.

كذبة الثعابين السوداء
يا جلال -

كذبة الثعابين السوداء في كركوك.....الخيانة هي مَن تُكسِر ظهر كوردستان، قبل أن تَكسِرها مصالح الغرب، واستبداد العرب،

ذيل الكلب يبقى أعوجاً،
خ. ر. ج -

لاهور شيخ جنكي صريح قد يخدم كوردستان إذا ما فكّكت شيفراته «ذيل الكلب يبقى أعوجاً، حتى لو وضعوه في ستين قالباً»، عندما أكّد أن قوات البيشمركة ستعود إلى كركوك «القوات التابعة تحت إمرته؟!!»، سواء بالحرب أو السلام، ليزرع مرة أخرى، وكالعادة، آلاف الشكوك والظنون حول تصريحاته التي كان الشعب قد تعهّدها منه، بأنها لا تخدم إلا مصالحه الشخصية وأجنداته، التي لا تكلّ ولا تملّ، وتستخدم أيّ فرصة لتقسيم كوردستان إلى أجزاء وأجزاء، وزرع الانقسامات بين شعبه.

لم يخجل لاهور شيخ جنكي وب
لم -

لم يخجل لاهور شيخ جنكي وبافيل طالباني والعصابة التابعة لهما – بعد الخيانة الشنيعة التي ارتكباها في كركوك – ولم يتواريا ويبتعدا عن الأنظار، بعدما سلّما كركوك وأهلها إلى قاسم سليماني في وضح النهار، وقاما بسحب قواتهما من المعركة، ليتركا كوسرت رسول وحيداً أمام قطعان الحشد الشعبي الشيعي الطائفي، بل بدآ ينصبان مؤامرة جديدة على الاتحاد الوطني الكوردستاتي، مرّة بإعطاء وعود وإغراءات لكوادر داخل الاتحاد، وخاصة ذراع كوسرت رسول، لجعلهم ينتمون إلى ذراع عائلة طالباني، وحتى يكسبوا أصواتهم في انتخابات مؤتمر الحزب القادم، ويكونوا أغلبية داخل المكتب السياسي،

ثعابين
1966ثعابين -

طالما أن الثعابين من جماعة خيانة 16 اكتوبر/تشرين الثاني قد ظهروا في صدارة المشهد الكركوكي خاصة والكوردي عامة، وسمحوا لقاسم سليماني أن يتلاعب بهم، فإن مصير الكورد سيكون التفتّت والتبخّر، والعودة للصراع ما لم يتحرّك الاتحاد الوطني الكوردستاني وقيادة وشعب إقليم كوردستان بطرد هؤلاء الخونة المأجورين، وتطهير الصفوف والالتفاف وراء قيادة سياسية قوية، لها جيش واحد وقيادة واحدة، دون المحاصصة أو التوافقية الحزبيتين، وهو ما يضمن بقاء الصف الكوردي موحّداً أمام العالم، وفي وجه أيّ صراع أو حرب مستقبلية، فمحاسبة الخونة والقتلة وفق منطقي القوة ثم القانون هي ضمانة مهمّة لقيام كوردستان.

مع سقوط مدينة كركوك في يد
مدينة كركوك -

مع سقوط مدينة كركوك في يد السلطة العراقيّة، ظهرت على بعض الأوساط العربيّة في العراق، و خارجه، علامات اعتزاز وفخار: لقد انتصر العرب على الكورد. والانتصار على أقلّيّة ضعيفة كالكورد ليس سبباً للاعتزاز الكريم ، سيّما وأنّ تاريخ العراق منذ الانتصار على الأشوريّين، بذبحهم، هو تاريخ اعتزاز غير كريم . فكيف وأنّ هذا الانتصار إيرانيّ قبل أن يكون عراقيّاً، وأكثر منه عراقيّاً، ناهيك عن دعم العالم كلّه له بأدوات شتّى مادّيّة ومعنويّة، عسكريّة وسياسيّة؟

الدَّولَة العِراقية
عبدالباسط -

الدَّولَة العِراقية دَولَة سَيَّارَة تَسبَحُ في فَضَاءِ إِيران العُنصريَّةِ والرَّجعيةِ في ظِلِّ تَمدُّد الطائفيَّة والثَّورة الدينيَّة الشيعيَّة مِن إيران إلى لبنان مُروراً بالعراق وسوريا.

الأمازيغي: يوسف بويحيى
هل أخطأ بارزاني؟؟ -

هل أخطأ بارزاني؟؟ الأمازيغي: يوسف بويحيى لقد اخطأ بارزاني حسب منظور الكثيرين ، وسقط سقطة لا تليق بالرجال على حد تعبير البعض ،كل حسب ما يرونه في بارزاني بنظرة مختزلة فقط سياسيا لا اقل ولاأكثر. كل من يريد أن يدعي الثقافة و الفكر ولفت الإنتباه يكفيه أن يذكر "بارزاني" بسوء ، شيء اصبح الكثير يرونه على انه جرأة و شجاعة و نقد و ديموقراطية ،في حين ان الجرأة لا تكتفي فقط في التعقيب على نقطة صغيرة ،بل كذلك بقول حقائق التاريخ التي تقدر بحجم الجبال. لقد اخطأ بارزاني في نظر القلم المغترب في أوربا تحت مكيفات الهواء الدافئة ،على طاولة الزجاج بفنجان القهوة الرفيعة ،تحرسه حوريات أوربا الشقراوات من كل الجوانب ،قلم دافئ يكتب على مأساة بندقية باردة من صقيع ثلوج الجبال الوعرة ،هنيئا لكم الشهرة و الثقافة و الحرية و الجرأة. لا أخالف هذا النوع من المثقفين في الرأي على أن بارزاني اخطأ ،لكن لكل منا خلفية رأيه في رؤية مكان الخطأ ،كما يحق لي ان اسلك حريتي في التعبير عن خطأ بارزاني كما سلك البعض ذلك بذريعة الديموقراطية و الحرية و الجرأة. في نظري أرى ان بارزاني أخطأ لأنه لم يفكر في أن يكون ديكتاتورا على شعبه ليسحق كل الببغات و الخونة و المثقفين المأجورين و السياسيين الإنتهازيين الذين يتناوبون في الحديث عنه بكل وقاحة ، كما اخطأ في عدم محاسبة الخونة و إكتفى بالتسامح و طي الصفحة من أجل بناء وطن سموح. اخطأ بارزاني لأنه لم يفرض نفسه و منصبه على الشعب ،كما ظل قريبا من شعبه و خصومه الكورد دون أن يحسسهم بأنه رئيس او قائد بل كان مواطنا مثله مثل اي كوردي يقبل النقد و الرأي الآخر دون إنزعاج. أخطا بارزاني لأنه لم يقل يوما أمام الإعلام غربيا أو محليا "أنا قمت بكذا و كذا" بل كان دائما يقول "نحن الشعب الكوردي قمنا بكذا و كذا" علما أن عبارة "أنا قمت بكذا و كذا" كانت هي الأصح و التاريخ يشهد على ذلك ،علما اني لا أعمم حالة الشعب الكوردي باكمله.

"أصدقاء 16 اكتوبر".
زياد خو شناو -

أوصى مدير الاستخبارات العسكرية السابق زمن نظام صدام والمستشار السابق للرئيس العراقي الراحل جلال طالباني ، وفيق السامرائي، الحكومة العراقية بالعمل على ضبط الحدود الشمالية العراقية مع إقليم كوردستان والتي وصفها بـ"الخاصرة الهشة"، مؤكداً على ضرورة عدم نسيان المجموعة التي ارتكبت خيانة 16 اكتوبر في كركوك ، والذين سماهم بـ"أصدقاء 16 اكتوبر".

وصف السامرائي المجموعة
زياد خو شناو -

وصف السامرائي المجموعة المرتكبة لخيانة 16 أكتوبر بـ"الأصدقاء" ، مشدداً على ضرورة عدم نسيانهم ، من قبل الحكومة العراقية. و كان وفيق السامرائي قد أشاد غير مرة في منشوراته بجماعة خيانة 16 أكتوبر، واصفاً إياهم بفريق الطالباني أو القيادة الشابة في الإتحاد الوطني . وكان بافل طالباني نجل سكرتير الاتحاد الوطني الكوردستاني الراحل جلال طالباني ولاهور وآراس شيخ جنكي نجلي شقيق طالباني وهم من مسؤولي الوطني الكوردستاني ، عقدوا اتفاقاً سرياً مع مليشيات الحشد الشعبي والحرس الثوري الايراني قضى بانسحاب قوات كبيرة تابعة لجناح هؤلاء داخل الوطني الكوردستاني من خطوط التماس مع مليشيات الحشد والقوات الامنية العراقية الاخرى في كركوك يوم 16 اكتوبر/تشرين الاول 2017 من دون قتال ما سمح بتقدم تلك القوات المعادية نحو كركوك والاستيلاء عليها بعد انهيار دفاعات البيشمركة نتيجة هذه الخيانة، كما سيطرت هذه المليشيات على مساحات واسعة من المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة إقليم كوردستان .

تجرعت من وحشة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

كوردستان تجرعت من وحشة الاحتلال العربي الحقير...والقيم المنحطة اخلاقيا لحضارة قتل الاطفال وحرق المزارع وتعريب المدن......كوردستان اطهر من ان يدنسها كلاب عاصمة الا نفال ....درك يا خورماتو وكركوك ........كوردستان .

امازيغي من الجزائر
سامي كليب -

الجزائريون يعتبرونهم خونة لأنهم قاتلوا إلى جانب الجيش الفرنسي ضد بلادهم ، وهم يعتبرون أنهم أنصفوا بلادهم، لقتالهم ضد جبهة التحرير الجزائرية إلى جانب الجيش الفرنسي، لكن فرنسا التي استخدمتهم طويلا أبقتهم على قارعة الطريق ور كلهم كمصير جميع الخونة في التاريخ ، وهكذا بعد ٦٠ عاماً من استقلال الجزائر لا يزال الحركيون يعيشون على هامش الحياة مكروهين منبوذين محتقرين . نفس المعادلة . الكورد يعتبرونهم خونة لأنهم قاتلوا إلى جانب الجيش العراقي ضد الكورد ، وهم يعتبرون أنهم أنصفوا بلادهم، لقتالهم ضد اعرق الاحزاب الكوردية إلى جانب الجيش العربي العراقي العنصري ، لكن ( العراق) فرنسا التي استخدمتهم طويلا أبقتهم على قارعة الطريق ور كلهم كمصير جميع الخونة في التاريخ ، وهكذا بعد ٦٠ عاماً من استقلال الجزائر لا يزال الحركيون يعيشون على هامش الحياة مكروهين منبوذين محتقرين .

اخ مفقود
اصيل -

و على من تقرأ مزاميرك يا داوود ؟؟... و من قال لك اصلا انه يشرفنا ان يكون جاحد مثلك ا اخ للعرب... أنت تنفث حقدك يوميا على هذه الصفحات و لكن لن تجد ما يشفي غليلك فحقدك بصدرك و كلماتك لن تقدم خدمة للآكراد و لن توقف نهر دجلة عن مسيره... جد لنفسك حائط متين و اضرب به رأسك و تصور انك حطمته... قال اخ قال... روح العب.

الشيعة قشمروكم . ضحكوا
مو مستشار -

الشيعة قشمروكم . ضحكوا عليكم اضحوكة

اصيل
شيروان محمد -

الانكليز يؤسسون لكم دولة عربية حقيرة ...... شئ طبيعي ؟ برسي كوكس يقوم بتاسيس جيش عربي وطني عراقي حلال ١٩٢١ .....شئ طبيعي ؟ ؟ بريطانيا فشل مرات للحصول على الاعتراف بالكيان العربي الحقير.....الى ١٩٣٢.في سنة ١٩٣٢ حصل الانكليز على الاعتراف بالكيان عن طريق رشوة دول الكومنويلث . شئ طبيعي ؟ حلال حسب منطقك ?? ....ما في مشكلة ....شئ طبيعي ؟....يحصل العراق على الاستفادة من معسكر الحبانية البريطانية ١٩٤٨ حسب معاهدة بورتسموث بين الكيان وبريطانيا شئ طبيعي ؟...معاهدة حلا ل حسب منطقكم . شئ طبيعي ؟ ...فشل الكيان و ٨٠ سنة استعمل كل الطرق اللا اخلاقية من قتل واغتصاب الاطفال الكورد الى دفن الكورد احياء...... شئ طبيعي حسب منطقكم ؟.....ترليونات دولار للاستهتار بكرامة الكورد .حسب منطقكم ..لا غتصاب مدن الكورد .... وبمساعدة ٢٢دولة عربية و اكثرية الدول الغربية .....مع ذلك فشل كلاب عاصمة الانفال من تحقيق رغباتهم العرقية العربية في كسر كرامة الكورد واجبار الكورد الخضوع للا ستعمار العربي المنحط اخلاقيا .!!!وبعد ذلك حرامممممممم على امريكا التدخل وحلا ل على الانكليز .....وحلال على ايران .... كيانك الحقير مثل العاهرة كل يوم بحضن ضد الكورد ......... حرام على امريكا تدمير كيانكم العنصري الحقير ٢٠٠٣ ؟؟ هل حلال على ايران ؟... سوف لن تنجحون في اخضاع الشعب الكوردي ابدا ؟؟ ٦٠٠ سنة اخرى ....الا ستهتار بكرامة الشعب الكوردي من قبل مجموعة من الحثالات الحفات والهمج مهمة صعبة ...لا تفرح من حثالات ابناء النجف والكربلاء المدججين بالاسلحة الامريكية الفتاكة .....في ازقة كركوك ...الايام بيننا .

مقبرة النجف
نجفي -

علينا الاستفادة من تجارب الشعوب ...عاد كافي لطم شوية راقصات في المقابر وجو نفسي مريح .

شئ غريب
سربشت -

في لبنان لايستطيعون منع شخص من دخول بلادهم اذا كان حامل جواز سفر اوروبي ,أي جنسية وليس وثيقة سفر,أما وثيقة سفر يحتاج الى فيزا و موافقة أمنية, واذا حدث ومنعوا حامل جنسية الى دخول لبنان, فهناك اجرءات وشكاوى ضد هذه الدولة,لأنه هناك قوانين دولية وتفاهمات بين الدول للتعامل مع بعضهم البعض.

انت يا برجس
نارين -

نحن جميعا تكن كل الاحترام للمرحوم البارزاني الكبير احد ابرز رموز الحركة التحررية الكوردية . الام كردستان التي أنجبت البارزاني قادرة ان تنجب قادة أفضل بكثير من البارزاني ، الذي جعلتنا نكرهه حينا تحاول انت الانتقاص من قيمة القادة الآخرين . امثالك يا سيد شوبش يسيئون للبارزاني و لنضاله . دعني ان أقول لك بان البارزاني كان رجل زمانه. ولكن لو كان جيا الان من الممكن كاد يكون قائدا فاشلا لهذا الزمان كفصل نجله مسعود . من الظلم ان تقارن البارزاني بالمفكر الكبير اوجلان أو بثعلب السياسة المرجوم الطالباني ، لو تقاوم إرث اوجلان وتقارن تلاميذ مدرسته بإرث وتلاميذ مدرسة البارزاني لتعرف الفرق بينهما ، لايعجبني هذه المقارنة ولكنك أجبرتني