فضاء الرأي

ما بين العلم وفلسفة العلم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعتبر العلم من الركائز الأساسية التي تقف وراء ازدهار الأمم، ومن المقومات الرئيسية التي تقوم عليها الأوطان كونه أداة حتمية لتشكل الحضارات الإنسانية ولمحاربة الجهل والفقر والتخلف والخوف والتبعية بأقوى الأسلحة المعتمدة على المعرفة والتفكير السليم، حيث ترتقي من خلاله العقول وتنبذ كل ما هو تقليدي ورجعي، وتمحو به كل ما يتعلق بالكراهية والعنصرية للغير. ومن مهام العلم كذلك انه يضمن وجود وجهات نظر خاصة بكل شخص، ويحارب التبعية والانسياق وراء الآخرين من غير تفكير وتدبر. كما يحارب الدكتاتورية في الحكم والسلطة، ويضمن مساحة عالية من الديمقراطية للشعوب، مما يضمن لهم عيشة كريمة ضمن بيئة مستقرة وملائمة.

أما فلسفة العلم، فهي الفلسفة التي تركز اهتمامها بمنطق ومنهج العلم وخصائص وشروط المعرفة العلمية وكيفية تقدمها، وكافة العوامل التي تساهم في عملية التقدم، حيث إن فلسفة العلم تقدم آليات معرفية ومنهجية في سبيل تشكيل العقل، لتمكينه من حل كافة المشاكل والعراقيل التي تعترضه، ثم إزالة العقبات التي تعرقل المسيرة العلمية التقدمية. تعتبر فلسفة العلم مبحثا أساسيا من المباحث الفلسفية، إضافة لهذا فهي الأصدق تعبيرا عن روح عصر العلم الذي تضاعفت فيه المعارف العلمية بشكل كبير، فهي تقدم رؤية نقدية وتصويبية تهدف في مجملها إلى تشكيل طوق نجاة في مرحلة بناء عقلية علمية منشودة. 

ولقد اختلف الباحثون في هذا المجال في تحديد المعنى المقصود بعبارة فلسفة العلم، لكنهم متفقون على أن فلسفة العلم ليست جزءا من العلم ذاته، وإنما هي ذلك الفرع من الفلسفة الذي يستهدف فحص العلم وتحليله بطريقة نقدية. وكذلك تسعى فلسفة العلم إلى فهم أهداف العلم ومناهجه ومبادئه وتطبيقاته وإنجازاته. إن فلسفة العلم ليست – كما يبدو للوهلة الأولى – مبحثًا ضئيل الشأن، ولا صاحبها باحثًا معزولا في برج عاجي كما يعتقد بعض الناس، بل إن فلسفة العلم كثيرا ما تمس مجالات مهمة في حياة الشعوب والأوطان. فعلى سبيل المثال، نجد أن فلسفة العلم على علاقة وثيقة بعلم النفس التجريبي، وأن نظريات العلوم السياسية تتقاطع مع علم الاقتصاد. وهكذا فإن فلسفة العلم تقيم جسرا متينا بين البحث الفلسفي والبحث العلمي. لقد ربطت فلسفة العلم نفسها أكثر فأكثر، لا بمجرد قضايا عامة عن طبيعة العلم وصحته، وإنما ارتبطت بالقضايا التي نشأت عن العلم وتمس بشكل مباشر حياة الناس.

ان العلاقة بين العلم والفلسفة ليست علاقة خصومة كما يعتقد البعض، فالخصومة أبعد ما يتصف بها المجال الفلسفي والمجال العلمي، ذلك أن النقد وممارسته كأساس لمنهج الفيلسوف لا يتعارضان مع منهج العالم في تحققه من الأسباب والعوامل المؤثرة لحدوث ظاهرة بعينها، فالعالم لا يسلم جدلا، بل يمحص الفرض بمحك التجربة والملاحظة، والفيلسوف كذلك يشك دائما في الأفكار المسبقة والمسلمات ويتأملها منطقيا بمحك العقل والاستدلال، فليس هناك تنافر أو تباعد عن حياة الفيلسوف وعن موضوعية العالم ووضوح فكرته، لذلك فإن الفلسفة هي صدى للأفكار العلمية المعاصرة لها، فكل تحول أو نشأة يعرضها الفكر العلمي، تكون لها آثارها على الفكر العلمي المعاصر لها، فيتأثر بالتحولات العلمية المرافقة له، لذلك يريد الفكر الفلسفي إعادة النظر في أسسه بإدخال نتائج العلم واحتوائها من طرف بنية المذهب الفلسفي، لذلك تصبح قضايا العلم هي نفسها التي تثيرها الفلسفة، لكنها إثارة لا يكون الهدف منها البحث العلمي فحسب، بل معالجتها من منظور النسق الفلسفي.

وكذلك ليست الفلسفة وحدها التي تتلقى تأثير العلم المعاصر لها، بل العلماء أيضا ومن أجل فهم ممارستهم العلمية والتفكير فيها يلجؤون إلى الفلسفة، سواء تلك التي يعاصرونها أو الفلسفات القديمة، وذلك من خلال طرح أفكار عامة حول العلم وطبيعة المعرفة العلمية، محاولين في ذلك البحث في تاريخ الفلسفة عن الأفكار التي تتشابه مع نظرياتهم فيعدونها فلسفة توافق العلم، وكذلك طرح أفكار تلتقي وبعض الأفكار الموجودة في الفلسفة، وبذلك يتحول العلماء إلى فلاسفة بوعي أو بدون وعي منهم.

لقد أصبحت الفلسفة أساس لتقدم الكثير من العلوم من خلال مدها بإشكاليات البحث التي ساهمت العلوم في الإجابة عليها وتبديد الغموض الذي تطرحه، ومن خلال نقد مناهجها ووسائلها ونتائجها ليظهر فيما بعد ما يسمى بفلسفة العلوم. كما ان العلم يخدم الفلسفة من خلال محاولة حل بعض الإشكاليات التي تطرحها. في الواقع ان الفلاسفة كثيرا ما يستندون الى العلم، كما ان الفلسفة كثيرا ما الهمت العلماء، وهذا ما أكده الفيلسوف الكبير "كارل بوبر" في قوله المشهور: "إن المشكلة الفلسفية الوحيدة هي عينها المشكلة العلمية وهي مشكلة فهم العلم.  

من الملاحظ في نظام التعليم العربي بشكل عام، أن هناك افتقار إلى الفلسفة العلمية، فهو نظام يدرس مواد علمية مجردة دون إطار وثقافة وفلسفة تحكمه. وفي بعض الأحيان يكون هنالك خليط من العلم ونقيضه في العملية التدريسية. لا يمكن اختزال نظام التعليم في مواد يتم تدريسها، وإنما قوة أو ضعف هذا النظام تعتمد على مدى وجود فلسفة علمية تحكمه، تقوم على مبدأ التحليل والنقد والشك. حيث أن هذه الفلسفة أو الثقافة العلمية هي التي شكلت البيئة المناسبة وساهمت في ولادة وتطور كافة العلوم التي نعرفها اليوم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بعيداً عن الغرور والجهل
غسان -

المقال يستعرض موضوعاً هاماً، وهو عموماً يضخم من مساهمة العلم في بناء الامم وازدهارها، لكن يبقى العلم التجريبي بلاشك أحد أعمدة البناء الحضاري الأربعة: العلم والدين والعدل والشورى (الديمقراطية بالتعبير الحديث). ولو كان "العلم" هو العمود الوحيد لتقدم الأمم لما هلكت أمم قوية سابقة عديدة وتلاشت عن الوجود .. بعد هذه المقدمة سأركز على فكرة "تطور كافة العلوم" التي أشار لها الكاتب في نهاية مقاله على وجه الخصوص. وباختصار، انوه وأؤكد بان العلوم لم تتطور جميعها، على الأقل ليس بنفس السرعة. الأوضاع الحالية لتقدم العلوم الاجتماعية، والمشكلات الاجتماعية التي تسعى لحلها، هي الآن بحالة مزرية لا ترضي الصديق (صديق العلم!). فالعلوم الاجتماعية لم تتطور كما وعدت فلسفتها الأساسية في العلم: وهي الفلسفة الوضعية Positivism التي أسسها الفيلسوف وعالم الاجتماع كونت. فهذه العلوم فشلت حتى الآن في اكتشاف قوانين الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسنن التي تفسر سلوك المجتمعات وتقدمها وبقائها. والآن فلسفة العلوم الاجتماعية تحاول ان تبحث عميقاُ في الأسباب الكامنة وراء تقدم العلوم الطبيعية وبقاء العلوم الاجتماعية عند مستويات بدائية في التفسير والتنبؤ والتحكم. البعض يعزوها الى فلسفة العلوم الاجتماعية وممارساتها العملية ممثلة في المنهجية الوضعية ذاتها، والبعض الآخر ينكر وجود قوانين عالمية وعامة تحكم المجتمعات البشرية وتقدمها. وفي الحالتين: البشرية والعلم معاً هما في مأزق يفوق مأساة الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية المعاصرة.

الكلمه
Mohamad -

استاذ حسن:اكيد المقال موجه لقراء اللغه العربيه في العالم العربي.العرب واخص العرب المسلمون يعانون من بعض وعي وفهم بعض المعاني للكلمات وردت في القرآن الكريم ك كلمة أقرأ والأمين والأمي وكلمة الحكمه.التي كان النبي محمد(ص) معلما -يعلمهم الكتاب و الحكمه .ما اود ان أقوله اني ارى كان عليك أن تستخدم كلمة الحكمه بدلا من الكلمه اليونانيه الفلسفه.المسلمون العرب يعانون إساءة استخدام أهم أداة ابتكارها العقل الإنساني اللغه.وهذا واضح لكثير لعدم فهم الكثير من المفردات القرآنية.

تحليل ونقد وشك
خوليو -

كما ورد في هذه المقالة الجيدة بان الفلسفة العلمية تقوم على التحليل والنقد والشك وهذا صحيح برايي ،، غير ان ما حدث في مسيرة الحضارة الانسانية هو ظهور اديان قال صاحب اخرها ان هناك علم اتاه من السماء ،،فمن يجرؤ على تحليل ونقد والشك في هذا العلم ؟ لقد حاول البعض مثل المعتزلة وهم ممن اعتنقوا هذا الدين وعلمه في العصر العباسي ،،والنتيجة دماء ورؤوس مقطعة حيث حاول أصحابها عقلنة ذلك العلم النازل من السماء ،، ظهر ايضاً أفراد من مختلف هذه الاديان وقالوا اشياء لا تتوافق مع علم السماء مثل دوران الارض ( غاليليوا) واخر قال ان علم السماء الذي أتى لنبي اخر الاديان لا يمكن ان يبرهن عليه بالتجارب والتمحيص ( ابن رشد) فتم محاربتهما وكادوا ان يحرقوا الاول لولا ان ضحك عليهم وقال لهم كنت امزح،، والثاني هرب وتم طرده ونفيه وحرق كتبه ،، ولكن من فعل ذلك ؟ اصحاب علم السماء والقائمون عليه من كبار "علماؤهم " الخلاصة :ان كان التحليل والنقد والشك هو اساس الفلسفة العلمية،، وانا اتفق مع ذلك ،، فما نحن فاعلون بهذا العلم الذي اتاه حيث يرفض اي تحليل او شك او نقد ؟ زملاؤنا الحاليين من المعلقين والمعقبين يصرون على ان العلم الذي اتاه هو علم حقيقي ،،ولكنهم يشتمون من يريد ان يخضعه للنقد والتحليل والشك ،، فما هي الوسيلة للحوار مع هولاء ؟ وكيف سيتدبرون امرهم امام هذه المقالة ؟ بالنسبة لهم الههم والذي لا يتكلم من عنده اعلم كما يقولون .

وماذا يفعل العلم ؟
فول على طول -

أولا كل التحية والتقدير للسيد الكاتب على نواياة الحسنة والذى يعطى قدرا كبيرا واحتراما للعلم والنقد والفلسلفة ومن بين ما قالة السيد الكاتب أن العلم يحارب العنصرية والكراهية وأن العلم لا يتعارض مع الفلسلفة والنقد وبعد : سيدى الكاتب : ماذا يفعل العلم أمام الدين وأقصد تحديدا الدين الاسلامى وبصورة واضحة هل يمكن للعلم أن يقف أمام النصوص التحريضية الصريحة فى الدين الاسلامى والتى تحرض صراحة وبكل وضوع على كراهية الأخرين لدرجة القتل ؟ أى علم لا يصمد أمام العلماء الثقاة من أهل علملكم وما عليك الا أن تراقب أى شيخ منتفخ الأوداج يؤكد لك أن الجهاد فرضية لم ولن تسقط ومعنى الجهاد هى القتل والسبى والنهب ...وفضيلة الشيخ يؤكد على وجوب التضييق على أهل الذمة وعليهم الدخول عنوة فى الاسلام أو دفع الجزية وهم صاغرون هذا عن أهل الذمة أما بقية الكفار لا خيار لهم سواء الاسلام أو القتل ...هل تريد المزيد ؟ هل يقدر أى علم على تعطيل العلم الشرعى ؟ هل النصوص السابقة تدعو الى نبذ الكراهية مثلا أو نصوص سمحاء وشرع ربكم وباجماع العلماء ولا يقدر أحد على الاقتراب منها ؟ أما عن النقد هل يقدر أحد أن ينتقد النصوص السابقة أو ينتقد أى نص دينى اسلامى يتعارض مع العقل والمنطق أو العلم الشرعى الذى يحتوى على الكثير من الخرافات ..ساعتها سوف يهجم أهل العلم الشرعى على أهل النقد ويؤكدون أن المنطق أو الفلسلفة أو النقد هى زندقة ومن تمنطق فقد تزندق ...وما أدراك ما الزندقة والزنديق ؟ تحياتى دائما .

فوال ومشكلته العصابية
هل من حل؟ -

خطاب الفوال هو خطاب انفعالي وكراهية محض، ويتناقض مع أحكام قوانين ازدراء الأديان. الفوال يزدري أسس الأديان ولا يناقش الممارسات أو التفسيرات البشرية، وهنا أس المعضلة.

الهرطقة ومفهومها
عمار -

الهرطقة هي الزندقة مع صكوك الغفران .

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت حاول أن تهدأ قليلا وتفكر فى الاتى : العلم الشرعى يقول أن ادم كان طولة ثلاثون مترا وأن عزير كان طول أنفة ستة أذرع وأن الشمس تغرب فى عين حمئة وأن الشهب والرعد هم ملائكة بمخاريق من نار وأن مدة الحمل تتراوح من أربع الى سبع سنوات وأن الأرض محمولة على قرون ثور أو ظهر حوت اسمة " نون " ولة سورة كاملة اسمها سورة " نون " وأن اتيان المرأة من الخلف يأتى بمولود أحول الخ الخ الخ . وهذة مجرد أمثلة قليلة جدا مما جاء فى العلم الشرعى ..فى الكتاب الذى لا يأتية الباطل ..هل يمكن انتقاد هذا العلم الشرعى ؟ وهل هذا العلم الشرعى يتوافق مع العقل والعلم والحقيقى ؟ هل هذا تأليف وافتراء من فول ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا .

بعيداً عن الجهل واللبس
غسان -

أبو حامد الغزالي دعا مثلاً الى دراسة الرياضيات والطبيعيات لكنه انتقد الفلسفة الميتافيزيقية والبحث بلا طائل في الالهيات وهو ما نادت به المدرسة الوضعية الغربية منذ تأسيسها!. ولم يكن الغزالي يدعو الى الدوغمائية وتعطيل العقل، بل أراد وضع العقل والشرع ضمن سلطتهم المعتبرة ونطاقهم الصحيح، ورأى الغزالي كذلك بأن الشك هو أول مراتب اليقين ليؤسس بذلك للفكر الديكارتي ولمبدأ امكانية التثبت Verification ومبدأ قابلية التخطئةFalsification المعروفين في فلسفة العلم الحديث.

شتائم الصليبيين الاوغاد
في كل مقال في بإيلاف ؟! -

كما يلاحظ الكاتب ان الصليبيين المشارقة من أمثال الكاثوليكي خوليو والأرثوذوكسية فوليو اللذان يكفران بعضهما البعض ويعتقد كل واحد منهما ان الملكوت محجوز لطائفة فقط؟!! هذان الوغدان يتخذان من الموضوع فرصة لشتم الاسلام وسب المسلمين وهذا التوجه الصليبي الانعزالي الكنسي الاجرامي منهما لن يغطي أبداً على الحقيقة وهي فضل الاسلام والمسلمين عليهما وعلى العالمين يكفي الأرثوذوكسي الافاق فوليو انه لا زال أرثوذوكسي وانه حي بالاسلام اذ لولا الاسلام لكان الان كاثوليكياً رغم انفه ما علينا ان فضل الاسلام في شتى المجالات وخاصة المجالات العلمية. والتي لا يستطيع احدهما او ملايين مثلهما من الاوغاد نكرانها وقد اعترف بها المنصفون والعقلاء من الغربيي

ماذا قدم الصليبيون
المشارقة غير البذاءات -

ماشي .. يا صليبيين مشارقة اوغاد بمناسبة هذيانكم الاحمق عن قيمة العلم بس ورونا منتجاتكم الهاي تك . التي تغرقون بها الاسواق ! ما فيش غير احقادكم السرطانية يا مسيحيين مشارقة غلاظ رقبة

العلم الذي تتقنه كنيسة
الارثوذوكسي فول الشعوذة -

والاحقاد / سُئل الأنبا بيشوي عن ممارسة السحر الاسود والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر الاسود والشعوذة عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص ! يا فوليو الصليبي ان الارثوذوكس من عينتك هم أقذر البشر على الإطلاق /بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري  مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:-  ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد     وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا.....  وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون

الارثوذوكس بيضيقوا على
بعض وبيكفروا بعض -

وافق ما يسمى بالمجمع المقدس

الارثوذوكس لا يصلون على
جثتك مسيحي مختلف عنهم -

لانه ببساطة كافر ؟!! مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

لولا الاسلام والمسلمين ما
كان بمصر ارثوذوكس -

لماذا يكره الارثوذوكس الاسلام رغم إحسانه اليهم

كله موجود في اناجيلك يا
فوفو القتل والاغتيال -

قس أمريكي:‏كتابنا المقدس يمنح ⁧‫#ترامب‬⁩ السلطة الأخلاقية لاستخدام أي قوة متاحة وكذلك شن الحروب واغتيال القادة ومعظم المسيحيين يفهمون ذلك . اي الرعايا والاتباع ايضاً ! آلو اديني اي واحد من الصليبيين المشارقة اغلاظ الرقبة. اللي بيعلقوا في ايلاف

روح انقد وحلل وشكك
كتابك المقدس يا صليبي -

ههههه طيب ياصليبي حقود تختفي تحت قناع العلمانية الساقط روح ورينا شجاعتك وروح لعند البطرك بتاعك في المشرق لبنان او الشام او مصر وقل له انا جاي انقد واشكك واحلل كتابي المقدس ممكن ؟! وخلينا نشوف نتيجة ذلك على قفاك ؟!!

لماذا يكرر الارثوذكسي فول
شبهات اسلافه اليهود ؟!!! -

هههه الصليبي الارثوذوكسي فوفو بيغترف من شبهات كنسية والحادية عفى عليها الزمان شرب واكل وخري من ايام البالتوك والمنتديات ههه اثارها الصليبيون واخوانه الملاحدة من سنين و جرى الرد عليها مرارا وتكرارا وتوجد مواقع اسلامية عديدة ترد على شبهات الكنسيين واخوانهم في الدين الملاحدة من مثل ان الطفل يولد احول اذا دا كان معتقد اسلافك اليهود يا ارثوذوكسي وليس معتقد المسلمين

موقف المسيحية والكنيسة 1
ونظارها من العلم والعلماء -

تاريخ حروب رجال الكنيسة الكاثوليكية للعلم والعلماء في القرون الوسطى طويل وحافل بالجرائم والإبادة الجماعية في حق الإنسانية، وحين كانت تمسك بيدها سلطة القرار فرضت سيطرة شبه كاملة على أوروبا لمدة ألف عام. وفي هذه الفترة أتسمت بعدم التسامح والتعصب الديني، وكانت هذه هي الصفة الغالبة في تعاملها مع الناس مما عطل أدوات البحث والاجتهاد في الغرب، عندما فرض رجال الدين قيودا شاملة على العلماء وحرموهم من مزاولة أي نشاط خارج ما تسمح به مبادئ الكنيسة المسيحية، وكانت نتيجة ذلك اتهام الكثير من العلماء بالهرطقة وممارسة السحر.وفي زمن حكم رجال الكنيسة كانت تعتبر لديهم الأوبئة مثل الطاعون والكوليرا والجدرى ... إرادة إلهية لا يمكن مواجهتها، ولذلك لما اكتشف دواء التطعيم ضد هذه الأمراض لقي معارضة شديدة من قبل الكنيسة، وكان أن ألقت جماعة نصرانية قنبلة في منزل الطبيب (بولستون) الذي كان مركزه يقوم بتطعيم مرضى الجدري. وظلت الكنيسة تعارض أي بحث علمي لا يتماشى مع المبادئ المسيحية ومنها التشريح الذي اعتبرته تشويها لجثث ستبعث بعد البعث في صور مشوهة.وكان الاعتقاد السائد لدى رجال الكنيسة هو أن العالم بدأ يوم الأحد 23 أكتوبر سنة 4004 قبل الميلاد، ولما تبين لرجال الكنيسة أن العالم المتوفي (وكليف) يقول بأن عمر الأرض أكثر بمئات السنين، أخرجوا رفاة عظامه وطحنوها ثم نثروها في البحر حتى لا تنجس الأرض.حدث ذلك في سنة 1543م عندما أمر (كوبرنيق) بنشر كتاب له، وهو في أيامه الأخيرة على فراش الموت. كتب فيه أن الأرض ليست هي مركز الكون، وأنه بإمكان الإنسان إذا نظر من نقطة من الفضاء إلى الأجرام السماوية بدت له وهي تدور حول الشمس، ولوجدنا كذلك تفسيرا لضوء النجوم وحركة الكواكب، وبالتالي فإن الكواكب والنجوم هي من تدور حول الشمس، وأن الأرض ليست مركز الكون كما يسود الاعتقاد. وكل هذه الحركة (نجوم وكواكب) بفعل دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس. هذا الكلام أغضب رجال الكنيسة وقوبل بسخرية واستهجان، واتهم صاحبه بضعف إيمانه بمسيحيته، وكان جزاءه أن حرم من الشهرة ومن ثمار اكتشافاته العلمية، ووضع مؤلفه في أدراج النسيان، وأضاف إليه رجال الدين عبارة " هذه ما هي إلا مجرد نظرية، لا يجب أخذها في الحسبان".وقبل أن ينتهي القرن 16 ظهر العالم (جيرانو برونو) ليكتشف في أبحاثه معطيات جديدة تضاف إلى أبحاث (كوبرنيق) وتؤكد نظرياته. وأخذ ع

اعتقادات الكنيسة بالظواهر
الطبيعة وتعاملها معها -

في زمن حكم رجال الكنيسة كانت تعتبر لديهم الأوبئة مثل الطاعون والكوليرا والجدرى ... إرادة إلهية لا يمكن مواجهتها، في سنة 1770 حدث أن تحول الماء في بعض الأماكن الأوروبية، وفسر علماء الأكاديمية الملكية للعلوم بالأمر الطبيعي لكن رجال الكنيسة رفضوا أن يكون ظاهرة طبيعية وأرجعوا أسبابه إلى غضب الرب؟!!وأرجعت الكنيسة أسباب حدوث الصواعق والبرق بإعراض الناس عن دفع العشور وعدم مساعدتهم في ترميم الكنائس ؟!وحسب التفسير الكنائسي لبعض الظواهر الطبيعية، فإن الأعاصير والرياح العاتية تصنعها الشياطين، وهي من تقوم بتهييجها، لذلك أصدر البابا ( جورجي) الثالث عشر أمرا بدق الأجراس عندما تهب الرياح العاتية ويزداد الجو سوء. ثم ربطت ظاهرة الأعاصير بفعل الساحرات اللاتي يساعدن الشياطين في صنع الكوارث المختلفة، ولذلك أصدر البابا (أنوسنت) الثامن فى سنة 1484م أمرا بقتل جميع الساحرات، ثم قام رجال الكنيسة بحملة واسعة في ألمانيا ضد الساحرات بتهمة ضلوعهن في فساد الجو وإظهار باقي الظواهر الغريبة، وأدت حملة رجال الكنيسة إلى قتل آلاف الساحرات حرقا.؟!تلك نظرة على ما فعله رجال الدين النصارى في العلماء والمخالفين لرأيهم ودينهم ومصالحهم، ولكن لم يسجل التاريخ أن أناسا باسم الإسلام قتلوا أهل الديانات الأخرى، أو أنهم قتلوا العلماء والمفكرين، وان حصل لكن، كل هذه الحالات لم تكن إلا ذرة حبة رمل في كثبان رمل مقارنة بما حدث في أوروبا على أيدي رجال الكنيسة. فضلا عن أن هذه الحالات كانت بأمر حكام ولم تكن بقرار صدر من مسجد أو من طرف إمام.

فضل المسلمين على العلم
لا ينكره الا الصليبيون -

لا احد ينكر فضل المسلمين على العلم الا الصليبيون المشارقة وامثالهم من الصليبيين الغربيين مثلا الخوارزمي الذي لولاه ما كان ممكنا للغرب اختراع وانجاز العديد من المخترعات وخاصة الكمبيوتر والمحمول الذي يشتمنا من خلاله الصليبون المشارقة وهناك ايضا ابن الهيثم: كان له الفضل الكبير في اختراع الكاميرا، وذلك من خلال أطروحاته في مجال البصريات وتركيب العين، والتي وضّح فيها أنّنا نستطيع رؤية الأشياء من حولنا من خلال انعكاس الضوء عنها وتجمّعه على الشبكية، وقد اشتقّت كلمة الكاميرا من كلمة "قمرة" العربيّة، والتي تعني الغرفة المعتمة. عباس بن فرناس: وهو مهندس وفلكيّ وشاعر، وقد كان من أوائل الذين حاولوا الطيران، حيث ينسب إليه الفضل في اختراع المظلّة، كما ويعود له الفضل في وضع أساسات الطائرة، فبعد دراسة المجسّم الذي صنعه وطار فيه، اكتشفوا أنّ المشكلة الوحيدة كانت بأنّه لم يضع ذيلاً لجهازه. جابر بن حيان: هو عالم الكيمياء الذي قام باختراع أول جهاز للتقطير وفلترة المياه، وينسب إليه أيضاً اختراع العطور. الجزاري: قام باختراع معدّات الهندسة الميكانيكية، كالصمامات، والساعات الميكانيكية، وهو أوّل من وضع القواعد الخاصة بالتسيير الأوتوماتيكي، وصاحب اختراع القفل الرقمي المستخدم في الخزنات السرية، بالإضافة إلى ذلك فقد قام باختراع الساعة الفلكية. الزهراوي: قام باختراع أدوات الجراحة والتشريح والتي يبلغ عددها 200 قطعة، كما وأنّه أوّل من استخدم خيوط التقطيب التي تذوب بشكل ذاتي في الجسم. المعزّ لدين الله الفاطمي: هو الخليفة المصري الذي كان ينزعج من فكرة حمل علبة الحبر دائماً للكتابة، هذا عدا عن انزعاجه من كونها تؤدّي إلى اتّساخ اليدين والملابس، فقام باختراع القلم. ابن سينا: قام باختراع مقياس الحرارة. تقي الدين محمد بن معروف: قام باختراع الساعة الفلكية الأوتوماتيكية، والتي وصفت بكونها دقيقة جداً. محمد الفرازي: يرجع إليه الفضل في اختراع الاسطرلاب. هذا بالإضافة إلى العديد من الاختراعات الأخرى، في مجالات الرياضيات واللغة العربية، والجغرافيا وغيرهان

فلسفة العلم الوحيدة
ان يكون لسعادة الانسانية -

بعيداً عن هذيان اولاد شحيبر من ابناء الخطية وابناء الرهبان الصليبيين المشارقة فإن الفلسفة المتوخاة من العلم هي ان يكون من اجل سعادة الانسانية بلا سلبيات ما أمكن

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت وبعد التحية : أخطاء رجال الكنيسة تحسب عليهم ولا تحسب على الانجيل .نصوص الانجيل فقط هى التى تحسب على الانجيل ...فهمت ؟ أظن أنك فاهم ولكن تخلط الأمور عن عمد كعادتكم ونحن نعرف ذلك ولن ندعك تهرب ..فهمت ؟ عندما أخطأ رجال الكنيسة وجدوا من يقف أمامهم ويصوبهم ..فهمت ؟ ولكن كيف تواجهون نصوصكم والتى ذكرنا بعضا منها فى تعليقاتى السابقة مثل تعليق رقم 7 ؟ يعنى بالعربى الفصيح أن مشكلكتم فى نصوصكم المقدسة ولذلك لا تقدرون على حلها ...فهمت ؟ بقية معلقاتك البذيئة لا تستحق الرد أو حتى قراءتها ..حاول تكتب من مخك ولو مرة واحدة وكفاك العمل مثل الروبوت عن طريق القص واللزق ..حاول تقرأ ما تعلق بة أولا . ربنا يشفيكم من الشعوذات قادر يا كريم وقلت لك أن شحيبر هو كبيركم ..فهمت ؟

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت نؤكد لك وللجميع أن الغرض ليس هو ديانة أفضل من الأخرى أو ديانة فائزة والأخرى مهزومة فهذا لا يدخل فى نطاق اهتمامى ولا يعنينى من يلحد ومن يؤمن أو بأى ديانة يؤمن بل الغرض هو تحرير عقل الانسان - أى انسان - من الخرافات ومن الارهاب والعنف وعودتة الى الانسانية بمعنى الكلمة ...فهمت ؟ هذا تعليق أخير ويا رب تفهم انت وأمثالك .

الشرع والعلوم
خوليو -

مُلفت للنظر تعقيب السيد الذي يقول ان فضل المسلمين على العلم لاينكره الا الصليبيون،، والحقيقة هي ان "الصليبيين " هم الذين يعترفون بمنجزات الأطباء الذين انجزوا بعض الإضاءات في أوج توسع الغزو الاسلامي الذي شمل احتلال بلاد باكملها ،،وهولاء الصليبيون هم الذين ادخلوا كتب الأطباء المسلمىن في جامعاتهم في العصور الوسطى مثل مؤلفات ابن سينا والفارابي وابن رشد وأبو بكر الرازي ،، اما من هاجم وكفر وزندق هولاء فهم علماء الشرع الاسلامي واليك البرهان ياسيد : يقول ابن العماد في كتابه شذرات الذهب : اتفق العلماء على كفر الفارابي وابن سينا وأبو بكر الرازي وزندقتهم ( ركز على اتفق العلماء ) وان كان علمه صحيحاً الا ان العلوم الشرعية مستغنية عنه وعن غيره ،،،فان كانت العلوم الشرعية في غنى عنه وعن علمه فكيف تنسب الحضارة لهذا الشرع وعلماؤه فهم يقولون نحن بغنى عنك يازنديق ،، ونقرأ في كتاب اغاثة اللهفان لابن القيم ؛ الرازي من المجوس وهو ضال مضل ،، ابن تيمية كفر الرازي ويقول كل من يعمل بالفلسفة وعلى رأسهم الرازي هم الذين افسدوا اهل الملل ،، قل لي الان ياسيد ما هو علاقة الشرع بالحضارة ،،طالما اكبر علماء الشرع وقد ذكرت لك اسيادهم هذا هو رأيهم بهولاء الذين نعترف نحن بإنجازاتهم ،،اما شرعك ودينك فهو الذي يهاجمهم ويكفرهم،، بينما حضرتك تفتخر بهم وهم كفار زنادقة لكنك تنسب الحضارة الاسلامية لهم ،، على فكرة ابن سينا لم يترك شرب الخمر حتى مماته فهل لا تزال تحسبه مسلم ؟ قليل من الخجل لا يضر ياسيد .

خوليو للأسف
من المفكر الى الكاره -

عندما تستخدم الهاتف الجوال تذكّر أن جهد عالم من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مختبئ داخله، هو محمد بن موسى الخوارزمي، الذي له دوره في تأسيس علم الحساب ونظام العد العشري (ALGORISM) ، وله دور أساسي في بنية كل كومبيوتر بين أيدي الناس. ولا يقولن قائل هذا مسلم وهذا بوذي، فالاختراعات لا تنمو بمعزل عن بيئة علمية مشجعة، ثقافية ومعرفية وتمكينية، كما هو الحاصل الان في امريكا، والتي تضم كافة الجنسيات من المخترعين، بمن فيها العرب والمسلمين!

اضاءة في
زمن التيه -

شرب الخمر لا يُخرج عن الدين، وانما الفعل حرام بالتأكيد رغم انه ليس من الكبائر السبع.

هذه أدلة من كتابك المقدس
فهل ينشرها محرر ايلاف؟ -

هل تعلم ان المرأة نجاسة فى الكتاب المقدس ؟؟ ان لا يوجد دليل على دخول المرأة فى الملكوت فى الكتاب المقدس ؟؟ان الكتاب المقدس هو كتاب لا اصل لة ولا سند ؟؟وان الكتاب المقدس كتابة مجهولين ؟؟وان الجبال تولد ؟؟وان الرجل يحيض ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الملح يزرع ؟؟وان الارض لها اربع زوايا فى الكتاب المقدس؟؟و ان الاسد يأكل تبن فى الكتاب المقدس ؟؟

الصليبي خوليو سيعاند
حتى يرى العذاب الاليم -

دعني اخبرك شيء عن هذا المخلوق المصاب بسرطان الكراهية للاسلام ولديه غدة متقيحة في دماغه المتكلس ، خوليو الشتام و البذيء هذا وان كان يدعي انه علماني وهو في العمق صليبي معتق على طريقة حراس الأرز الموارنة وفرسان الصليب البلاك ووتر ينتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، كما أنّ البطريرك صفير أعطى عظة مرّة عن حقوق المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً .

انت بتكذب يا فول الصليبي
الارثوذوكسي الحقود -

طبعاً انت بتكذب يا فوليو الصليبي الارثوذوكسي الحقود فهذا ليس رأي كنيستك الارثوذوكسية السوداء في مصر والمهجر يا غجر هذا هو رأي كنيستك في المخالفين يعبر عنه الهالك شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه فقد رفض قس يتبع الطائفة الأرثوذكسية الصلاة على عروسين توفيا بعد ليلة واحدة من زفافهما، الكثير من الغضب في أوساط الطائفة الإنجيلية التي يتبعانها. كشف الموقف عن وجود خلافات عقائدية عميقة بين الكنيستين الأرثوذكسية والإنجيلية في مصر. ورفضت كنيسة أرثوذكسية في قرية أتليدم في محافظة المنيا الصلاة على زوجين يتبعان الطائفة الرسولية الإنجيلية (البروتستانت)، توفيا بعد ليلة من زفافهما، بينما عرض المسلمون على أسرة الزوجين الصلاة على جثمانيهما في المسجد، بينما أصرّ قس الكنيسة الأرثوذكسية على موقفه. أثار الموقف غضب المسيحيين الإنجيليين في مصر وللعلم نحن لا نرد عليك يا سافل حقود وإنما نوضح ونفضحك ونفضح كنيستك التي ربتك في مدارسها على السافلة والحقد وكراهية حتى اخوانك في الدين من الطواىف المسيحية الاخرى

برضو يا خوليو لن تدخل
الملكوت مهما شتمت وبذئت -

الكاثوليكي الصليبي الشتام خوليو اسقط قناعاته العلمانية وقناعه الذي يسوق خلفه أفكاره وتبدى كقسيس متطرف مثل أخيه الكاهن فوليو الارثوذوكسي الذي يكفره ولن يدخله الملكوت ولو ضَل يشتم المسلمين ويسب الاسلام مئة عام

وماذا يملك الصليبي خوليو
الا أحقاده الكنسية ؟!!! -

الصليبيون الحقدة من امثال خوليو والملاحدة الجهلة هم فقط من ينكر فضل الاسلام والمسلمين على الدنيا /وقد بدأ فريدريك الثاني، ملك صقلية وإمبراطور جرمانيا 1250م يستمد من التراث الإسلامي، وهو الذي أسس جامعة نابلس عام 1224 وجهزها بالمخطوطات العربية، وكان "طوماس الأكويني" ت 1274م من تلاميذها وقد اعتبر فريدريك هذا أول ملك مبدع وخلاق وضع الكثير انطلاقا من المناهج العربية، من ذلك وضعه للضرائب المباشرة وغير المباشرة، والهياكل العسكرية والرسوم الجمركية واحتكار الدولة للمعادن وبعض البضائع مما كان يعرف في الشريعة الإسلامية منذ القرنين التاسع والعاشر ولكنه أصبح نموذجا احتذته أوروبا كلها وقد كان الفرنج في فلسطين يتلقفون الآراء والنظريات الإسلامية لا فرق بين الماورائي والتكنولوجي منها خاصة في مجال الزراعة والتجارة وتنظيم الصحة العمومية، ومن مظاهر هذا التأثير بروز روح التسامح بدل العنف لدى الإفرنج الذين كانوا يحذون حذو المسلمين بفلسطين وسوريا في كل تصرفاتهم بل إن نظام الكثير من المؤسسات المسيحية مثل: Les templiers (أو فريسيو المعبد الذين تكونوا بفلسطين) وHospitaliers كان مستمدا منذ أوائل القرن الثاني عشر من التنظيمات الإسلامية خاصة منها نظام الرباط، وقد برزت الفلسفة الإسلامية آنذاك وربطت بصلة وثيقة بين القانون والأخلاق، وبين الفرد والحكومة، وظهر الإنسان في عمله الخلاق كشخصية مستقلة تحاول أن تخلق من خلال القانون الشروط الاجتماعية التي تبرز كرامة الإنسان ومسؤوليته، وقد ترجم الكثير من الدراسات الأكاديمية في القانون والإدارة بإيطاليا من النصوص العربية وراجت بأوروبا كلها على يد الأساتذة الذين كانوا يتنقلون حسب العادة من جامعة إلى أخرى، وقد كان لهذا الطابع الخلقي في الشريعة الإسلامية أثره الأسمى في أوروبا المتوسطية مما رقق الشعور والحاسة القانونية وكلن هذا المظهر بدون شك الميزة المثلى في الآثار الإسلامية التي كيفت نظرية العدالة وتطبيقاتها الفعلية عند الغربيين، من ذلك اعتبار كل من تتجه إليه التهمة بريئا إلى أن يتحقق العكس، وهذا هو مبدأ براءة الأصل الذي جاء به الإسلام منذ البداية، ومعلوم أن لويس التاسع أو لويس القديس 1270م، ملك فرنسا الذي عاش بفلسطين وخالط علماء الكلام أمثال "طوماس الأكويني"، قد تأثر مباشرة بالإسلام في ينابيعه التطبيقية بأرض فلسطين، فظهر ذلك في إصلاحاته ا

الصليبي خوليو لا فاهم علم
ولا فاهم ايه يعني شرع -

الصليبي الكنسي الحقود خوليو لا فاهم علم ولا فاهم شرع فهو فقط معبأ بالحقد السرطاني ضد الاسلام والمسلمين خوليو كبقية اخوانه الانعزاليون و الشعوبيون من كنسيين وملاحدة هم فقط من ينكر فضل الاسلام والمسلمين على الدنيا - أثر الفقه المالكي الاسلامي في التشريعات الغربية للأستاذ عبد العزيز بنعبد الله في عام 1937 أقر مؤتمر لاهاي ما قرره مؤتمر واشنطن عام 1935 من أن الشريعة الإسلامية مصدر للقانون مستقل عن مصادر اليونان والرومان. وقد أكد برنارد شو في كتابه "backto" بأن قلب التوجه العالمي سينتقل في القرون المقبلة من الغرب إلى الشرق وأكد أن الشريعة الإسلامية ستصبح المدونة الوحيدة للحياة قادرة على تجديد وجهة وضبط حياة الإنسان على الأرض في أي مسار مستقبلي.ولذلك أمثلة عديدة تبلور تأثير الفقه الإسلامي عامة والفقه المالكي خاصة في البحر الأبيض المتوسط والقارتين الأوربية والأمريكية. فقد أعدت دراسات في الفقه المقارن تحلل تفاصيل وأبعاد أثر الفقه المالكي في بعض التشريعات الأجنبية خاصة مدونة الفقه المدني المعروفة بمدونة نابليون وقد اقتبس هذا الأخير الكثير خاصة في مادة الأحكام والعقود والالتزامات، وقد أشار الأمير شكيب أرسلان في: "حاضر العالم الإسلامي" إلى بعض ذلك وهو قل من كثر مما أثر في الفكر القانوني الحديث ابتداء من الحرب العالمية الأولى تأثير على القانون الكنسي والفقه اليهودي وقد كان للفقه المالكي وخاصة بالمغرب والأندلس تأثير بليغ لا على القانون الكنسي بل على التلمود والفقه اليهودي منذ القرن العاشر بمدينة فاس وهو العصر الذي انتشر فيه المذهب المالكي بالمغرب بعد فترة ساد خلالها الفقه الحنفي والفقه الشافعي وفقه الأوزاعي. ومن أمثلة ذلك أن أبا سعيد بن يوسف الفيومي المعروف بالحاخام سعديا 942هـ الذي يعتبر واضع الفلسفة اليهودية في العصور الوسطى قد صنف ترجمة عربية للعهد القديم واستكمل قانون الميراث اليهودي مستعينا بالشريعة الإسلامية. وهنالك عالم يهودي مغربي هو إسحاق بن يعقوب الكوهن الملقب بالفاسي الذي ولد عام 404هـ /1013م في قلعة بن أحمد، قرب فاس وتوفي بالوسينة بالأندلس عام 497هـ /1103م له شرح على التلمود في عشرين مجلدا يعتبر لحد الآن من أهم كتب التشريع التلمودي كما له ثلاثمائة وعشرون فتوى محررة كلها بالعربية، وهي مقتبسة من الفقه المالكي السائد بالأندلس والمغرب آنذاك، وهو الذي

شرب الخمر اثم
خوليو -

شرب الخمر اثم ،، ويسألونك عن الخمر قل فيها اثم كبير ،، وقل الله حرم الفواحش ما كبر منها وماصغر والاثم والبغي بغير حق ،،( هناك بغي بحق مثل السبي يعني حلال ،، )اي ان الخمر محرم فهو اثم ،، فكيف لا يخرجك عن الدين ياصاحب التعليق -٢٦ - ؟ امر عجيب لا يعرفون دينهم .

تانى يا شيخ روبوت ؟
فول على طول -

عاد الشيخ روبوت الى القص واللزق دون أن يقرأ حرفا واحدا من كلامة وأتحفنا بمعلقات لا تخلو من البذاءات كالعادة . طيب يا شيخ ذكى اذا كان الكتاب المقدس - وهو محرف - يحتوى على خرافات لماذا أيضا كتابكم الذى لم يحرف لم يتجنب تلك الخرافات ؟ وهل يعقل أن الدين الأعلى يتساوى مع بقية الأديان بما فيها الأديان المحرفة ويأتى أيضا بخرافات ؟ مصيبة يا شيخ روبوت ..اليس كذلك ؟ عموما يا شيخ روبوت أنت تقول : ان لا يوجد دليل على دخول المرأة فى الملكوت فى الكتاب المقدس - وان الرجل يحيض ؟ ان النظر للشمس مفيد ؟ - ان الكتاب المقدس يقول ان شرب الماء مضر ؟ هل تعلم ان الكتاب المقدس انة يوجد عصير جبال - ن الكتاب المقدس يحكى قصة اسد مات مرتين؟ -ان الكتاب المقدس يقول ان الذباب الميت النتن يخرج من الطيب ؟؟ان الكتاب المقدس يقول ان النسور لها شعر ..ونكتفى بهذا القدر من تعليقك ونطالبك بالدليل من الكتاب المقدس ...هل تفعلها وتحرجنا يا شيخ ؟ عليك أن تأتى بالايات التى تؤكد كلامك من الكتاب المقدس والا أنك كذاب كذب بواح كعادتكم جميعا ...ها نحن منتظرون . ملحوظة صغيرة شحيبر هو كبيركم الذى علمكم البذاءات والشتائم . ربنا يرحمكم جميعا من الشعوذات والبذاءات أيضا . تحياتى يا شيخ روبوت

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت وبعديدا عن العصبية والشتائم التى تمطرنا بها . محاولاتك لاثبات وجود خرافات فى الأديان الأخرى لا يجعل الدين الأعلى جميلا ونقيا ولا يمحو نصوصكم هذة محاولات عبيثة يجب أن تتوقفوا عنها بجد وتبحثون عن تفاسير تناسب العقل والمنطق وتحذفون ما هو خرافة ...عموما سؤال أخير : اية أخبار شحيبر كبيركم..أين هو الان ؟ وهذا السؤال برئ لمجدر الاطمئنان فقط . تحياتى يا شيخ روبوت .

ردود الجوقة
خوليو -

هناك جوقة من المعقبين هي نفسها عندما ترى اسم فول على طول وخوليو تقذف تعليقاتها لمجرد روية هذه الأسماء ،،كم نتمنى ان يلتفطوا فكرة المقال الاساسية او فكرة تعليقات فول وخوليو ويردون عليها ،، نراهم يرددون مثل الببغاوات بان خوليو الكاثوليكي وفول الأرثوذكسي يكفرون بعضهم البعض ،،فهل المقالة تبحث هذا الموضوع؟ ،،على الاقل احترموا مقال الكاتب وعلقوا على المضمون ،، السيد الكاتب يقول ان فلسفة العلم تعتمد على التحليل والنقد والشك،، وهذا متفق عليه في الشرق والغرب ،،الا ان تعليقات هذه الجوقة تحدثنا عن خوليو وفول وكرههم للإسلام كما يقولون ،، يتجاهلون مقالة الكاتب ويتجاهلون ايضاً مضمون تعليقات فول وخوليو وبدل ان يلتقطوا فكرة التعليق ويردوا عليها نراهم مثل المخدرين بافيون ،، يرددون نفس التعابير في كل تعليق لا علاقة لها لا بالمقال ولا في التعليقات ،، في تعليقي رقم ٢٤ قلت ان علماء الفقه الاسلامي وحسب كتاب شذرات الذهب لابن العماد الذي لخص سيرة الاسلام من السنة الثانية الهجرية ولحد الألف سنة هجرية اي لحين وفاته سنة ١٠٨٩ هجرية ،، وقد لخص ما تركه الفقهاء المعتمدين خلال الف سنة ماراً بتاريخ الذهبي وجميع من سبقه من الذين يسمونهم علماء. : الطبري ، أبن كثير ، الذهبي ، ابن حجر ،ابن الأثير الخ ،، وتوصل ابن العماد في كتابه هذا على ان الجميع أقروا بتكفير وزندقة العلماء المسلمين الذين تَرَكُوا علوم طبية ورياضية وفلكية ،،بينما ياتي هولاء المعقبين ليقولوا انه شكراً لتمسك المسلمين بشرعهم وبدينهم أنتجوا حضارة إسلامية ويذكرون هولاء الزنادقة والكفرة الذي كفرهم نفس الشرع وفقهاءه ،،، يعني الشرع يكفر هولاء ويعود حسب جوقة هولاء المعقبين ليشكروهم على صنع الحضارة الاسلامية،، فهل نحن امام عقول سليمة ؟

مصداقية الفوال
أقرأ تعليقك رقم 23 -

مصداقية الفوال: "هذا تعليق أخير ويا رب تفهم انت وأمثالك"!.

اضاءة في
زمن البقوليات -

الفوال في تعليقه رقم 23: "هذا تعليق أخير ويا رب تفهم انت وأمثالك"!.

توجيه لاهتمام
الكاتب المحترم -

شوفت يا عّم الكاتب ؟ قريت يا عّم الكاتب ؟ اقتنعت يا عم الكاتب المسلمين عندما تكتب يناقشون ما تكتب يضيفون او يصححون او يستحسنون دون المس وتعمد الاساءة في التعليقات لمعتقدات الآخرين وقناعاتهم الدينية ، اما ابناء الخطية وأبناء الرهبان من الصليبيين المشارقة اولاد شحبير من غجر المهجر والمشرق فإنهم يبدؤن دائماً بالإساءة والافتراء والكذب المقدس على الاسلام وسب المسلمين حتى في أقسام المطبخ والترفيه من موقع ايلاف اللبرالي ؟!! ما نقول الا ان الله يهديهم او يأخذهم اخذ عزيز مقتدر قادر يا كريم كما يقول الشبيح الاحمق فوليو وهو بالمناسبة مصطلح إسلامي لا يوجد له مثيل في لغة اجداد فول من غجر اليونان الذين استقدمهم الرومان لسياسة خيولهم إبان احتلاله

تاريخ مسيحيتك من زجاج اذا
اتصل بالعلم والعلماء يا -

يا خوليو الصليبي الشتام / تاريخ حروب رجال الكنيسة الكاثوليكية للعلم والعلماء في القرون الوسطى طويل وحافل بالجرائم والإبادة الجماعية في حق الإنسانية، وحين كانت تمسك بيدها سلطة القرار فرضت سيطرة شبه كاملة على أوروبا لمدة ألف عام. وفي هذه الفترة أتسمت بعدم التسامح والتعصب الديني، وكانت هذه هي الصفة الغالبة في تعاملها مع الناس مما عطل أدوات البحث والاجتهاد في الغرب، عندما فرض رجال الدين قيودا شاملة على العلماء وحرموهم من مزاولة أي نشاط خارج ما تسمح به مبادئ الكنيسة المسيحية، وكانت نتيجة ذلك اتهام الكثير من العلماء بالهرطقة وممارسة السحر.وفي زمن حكم رجال الكنيسة كانت تعتبر لديهم الأوبئة مثل الطاعون والكوليرا والجدرى ... إرادة إلهية لا يمكن مواجهتها، ولذلك لما اكتشف دواء التطعيم ضد هذه الأمراض لقي معارضة شديدة من قبل الكنيسة، وكان أن ألقت جماعة نصرانية قنبلة في منزل الطبيب (بولستون) الذي كان مركزه يقوم بتطعيم مرضى الجدري. وظلت الكنيسة تعارض أي بحث علمي لا يتماشى مع المبادئ المسيحية ومنها التشريح الذي اعتبرته تشويها لجثث ستبعث بعد البعث في صور مشوهة.وكان الاعتقاد السائد لدى رجال الكنيسة هو أن العالم بدأ يوم الأحد 23 أكتوبر سنة 4004 قبل الميلاد، ولما تبين لرجال الكنيسة أن العالم المتوفي (وكليف) يقول بأن عمر الأرض أكثر بمئات السنين، أخرجوا رفاة عظامه وطحنوها ثم نثروها في البحر حتى لا تنجس الأرض.حدث ذلك في سنة 1543م عندما أمر (كوبرنيق) بنشر كتاب له، وهو في أيامه الأخيرة على فراش الموت. كتب فيه أن الأرض ليست هي مركز الكون، وأنه بإمكان الإنسان إذا نظر من نقطة من الفضاء إلى الأجرام السماوية بدت له وهي تدور حول الشمس، ولوجدنا كذلك تفسيرا لضوء النجوم وحركة الكواكب، وبالتالي فإن الكواكب والنجوم هي من تدور حول الشمس، وأن الأرض ليست مركز الكون كما يسود الاعتقاد. وكل هذه الحركة (نجوم وكواكب) بفعل دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس. هذا الكلام أغضب رجال الكنيسة وقوبل بسخرية واستهجان، واتهم صاحبه بضعف إيمانه بمسيحيته، وكان جزاءه أن حرم من الشهرة ومن ثمار اكتشافاته العلمية، ووضع مؤلفه في أدراج النسيان، وأضاف إليه رجال الدين عبارة " هذه ما هي إلا مجرد نظرية، لا يجب أخذها في الحسبان".وقبل أن ينتهي القرن 16 ظهر العالم (جيرانو برونو) ليكتشف في أبحاثه معطيات جديدة تضاف إلى أبحاث (كوبر

الصليبي الشتام خوليو
انتقائي -

وقف الصليبي الشتام خوليو يوما على نهر الأمازون العملاق الهدّار وشاهد جثة عصفور ميت طافية يجرفها النهر فعلق المنكود قائلاً ما اوسخ هذا النهر ؟!!! ان خوليو الصليبي الانعزالي الشتام الذي يدعي العلمانية انتقائي وقمّام انه ينتقي حوادث نادرة ومعزولة ومدانة حدثت في سياقها التاريخي ليدين بها الاسلام والمسلمين انها انتقائية قذرة مرفوضة ونحن كمسلمين لا نمارسها ضد الآخر عندما نتحدث عن دينه وتاريخه لأننا مأمورين بالعدل والانصاف حتى مع الأعداء والمخالفين ، لا تُعيِّرُنا يا احمق فتاريخ مسيحيتك اسود عندما يتصل الامر بقتل الناس والعلماء والنساء فقد أصدر البابا (أنوسنت) الثامن فى سنة 1484م أمرا بقتل جميع الساحرات، ثم قام رجال الكنيسة بحملة واسعة في ألمانيا ضد الساحرات بتهمة ضلوعهن في فساد الجو وإظهار باقي الظواهر الغريبة، وأدت حملة رجال الكنيسة إلى قتل آلاف الساحرات حرقا.؟!تلك نظرة على ما فعله رجال الدين النصارى في العلماء والمخالفين لرأيهم ودينهم ومصالحهم، ولكن لم يسجل التاريخ أن أناسا باسم الإسلام قتلوا أهل الديانات الأخرى، أو أنهم قتلوا العلماء والمفكرين، وان حصل لكن، كل هذه الحالات لم تكن إلا ذرة حبة رمل في كثبان رمل مقارنة بما حدث في أوروبا على أيدي رجال الكنيسة. فضلا عن أن هذه الحالات كانت بأمر حكام ولم تكن بقرار صدر من مسجد أو من طرف إمام./ بالنهاية نحن لا نرد عليكم يا صليبيين حقدة سفلة وإنما نوضح للعقلاء ونفضح أكاذيبكم وتدليساتكم التي لن تنطلي على احد في زمن النت ومحركات البحث العملاقة ..

احذروا جوقة الكنسيين
امثال الصليبي خوليو -

يجب الانتباه والاحتراس من ان الصليبيين المشارقة من امثال القسيس خوليو واخوانهم الملاحدة اساتذة في التدليس والتزوير بكل ما يتصل بالاسلام ديانة وتاريخ وهذا ما عهدناه منهم طوال سنوات من متابعتنا لتعليقاتهم التي تنز حقدا اسودا في هذا الموقع او غيره من المواقع هروباً من واقعهم المسيحي المشرقي المزري على كل صعيد في بيوتهم وكنائسهم وأديرة وقلايات رهبانهم واستبداد بطارقتهم .

ارهابك الفكري لنا بدعوى
التكفير ما بيمشي يا خوليو -

يعني اولاً يا خوليو الصليبي الشتام التكفير موجود في كل الاديان فمثلاً اخوك الارثوذوكسي فوليو الأهبل بيكفرك ويرى انك لن تلج الملكوت المحجوز حصرياً لطائفته حتى ترى حلمة اذنك

اغلب من تم تكفيرهم توفوا
طبيعياً ولم يتم احراقهم -

احياء وبعضهم تاب على خلاف تدليسات الصليبي الشتام خوليو / بعد ان نقول انه ليس في الاسلام السني كهنوت ولا محاكم تفتيش وان احكام التكفير على. بعض العلماء فردية وشخصية وفق مسطرة الاسلام المعيارية وان الارهاب الفكري الذين كل تاريخ مسيحيتهم الرحيمة تكفير ومحاكم تفتيش وعقاب بالحرق والتعذيب والتقطيع بأساليب يندى لها جبين يسوع وقتل وسلب ونهب وسبي واسترقاق نقول ان الصليبيين المشارقة من امثال الصليبي الشتام خوليو والاهبل اخوه فوليو اساتذة في التزوير والتدليس على سبيل المثال العالم الفارابي توفي ولم يُقتل الفارابى .تم تكفيره .. من قبل الامام الغزالى .الا ان ابن خلكان قال عليه كلام حسن قبل موته .– الفارابي (ت339هـ).قال الذهبي في السير [15/416]: (شيخ الفلسفة الحكيم، أبو نصر محمد بن محمد بن طرخان، التركي الفارابي المنطقي أحد الأذكياء له تصانيف مشهورة من ابتغى الهدى منها ضل وحار، منها تخرج ابن سينا ويقال إنه أول من اخترع القانون) ا.هـ……وهنا لم يقل الذهبى بتكفيره والله اعلم بل .مجرد التحذير لمن اراد اخذ الدين عنه ..ابن سينا تم تكفيره وقيل انه .تاب قبل الموتنقل الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء عن ابن خلكان أنه تاب في آخر حياته، فقال: ثم اغتسل وتاب وتصدق بما معه على الفقراء، ورد المظالم، وأعتق مماليكه، وجعل يختم القرآن في كل ثلاث، ثم مات يوم الجمعة في رمضان…انتهى، فالله أعلم بحاله. بعد ذلك نقول للصليبيين المشارقة بيوتكم من زجاج وتاريخ مسيحيتكم هباب في هباب ونقول للصليبي فوليو امصص بتاع أب اعترافك ان كان مش عاجبك

اطفال المسلمين يعرفون
ان الخمر محرم -

هذه احدى مراحل تحريم الخمر يا مسيحي صليبي اهبل أهطل بعد ذلك صدر التحريم القطعي للخمر ليس شرباً فقط بل لعن فيه سبعة أشخاص منهم عاصره وبائعه و حامله ياهطل

الله غالب و سعيكم فاشل
يا صليبيان -

يسعى هذا الصليبي الكاثوليكي الحاقد البذيء الشتام محترف الكذب المقدس المدعو خوليو و اخوه الارثوذوكسي الأهبل فوليو اللي بيكفره الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقه حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس ليئمة خبيثة تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل المسيحيين معفنين مثله ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا هم شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا الصليبي الحاقد الذي لم تهذبه لا وصايا ولا تعاليم ولا طول إقامته في الغرب لا يمثل به الا نفسه وتياره وهم كنقطة قذارة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا الصليبي الحاقد يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا صليبي كنسي حقود وتعفن في قبرك واحترق الى يوم الدين . وبعده احتراق أشد تنكيلاً في جحيم الابدية .

بعيداً عن الغرور والجهل
غسان -

المقال يستعرض موضوعاً هاماً، وهو عموماً يضخم من مساهمة العلم في بناء الامم وازدهارها، لكن يبقى العلم التجريبي بلاشك أحد أعمدة البناء الحضاري الأربعة: العلم والدين والعدل والشورى (الديمقراطية بالتعبير الحديث). ولو كان "العلم" هو العمود الوحيد لتقدم الأمم لما هلكت أمم قوية سابقة عديدة وتلاشت عن الوجود .. بعد هذه المقدمة سأركز على فكرة "تطور كافة العلوم" التي أشار لها الكاتب في نهاية مقاله على وجه الخصوص. وباختصار، انوه وأؤكد بان العلوم لم تتطور جميعها، على الأقل ليس بنفس السرعة. الأوضاع الحالية لتقدم العلوم الاجتماعية، والمشكلات الاجتماعية التي تسعى لحلها، هي الآن بحالة مزرية لا ترضي الصديق (صديق العلم!). فالعلوم الاجتماعية لم تتطور كما وعدت فلسفتها الأساسية في العلم: وهي الفلسفة الوضعية Positivism التي أسسها الفيلسوف وعالم الاجتماع كونت. فهذه العلوم فشلت حتى الآن في اكتشاف قوانين الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسنن التي تفسر سلوك المجتمعات وتقدمها وبقائها. والآن فلسفة العلوم الاجتماعية تحاول ان تبحث عميقاُ في الأسباب الكامنة وراء تقدم العلوم الطبيعية وبقاء العلوم الاجتماعية عند مستويات بدائية في التفسير والتنبؤ والتحكم. البعض يعزوها الى فلسفة العلوم الاجتماعية وممارساتها العملية ممثلة في المنهجية الوضعية ذاتها، والبعض الآخر ينكر وجود قوانين عالمية وعامة تحكم المجتمعات البشرية وتقدمها. وفي الحالتين: البشرية والعلم معاً هما في مأزق يفوق مأساة الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية المعاصرة.

الكلمه
Mohamad -

استاذ حسن:اكيد المقال موجه لقراء اللغه العربيه في العالم العربي.العرب واخص العرب المسلمون يعانون من بعض وعي وفهم بعض المعاني للكلمات وردت في القرآن الكريم ك كلمة أقرأ والأمين والأمي وكلمة الحكمه.التي كان النبي محمد(ص) معلما -يعلمهم الكتاب و الحكمه .ما اود ان أقوله اني ارى كان عليك أن تستخدم كلمة الحكمه بدلا من الكلمه اليونانيه الفلسفه.المسلمون العرب يعانون إساءة استخدام أهم أداة ابتكارها العقل الإنساني اللغه.وهذا واضح لكثير لعدم فهم الكثير من المفردات القرآنية.

تحليل ونقد وشك
خوليو -

كما ورد في هذه المقالة الجيدة بان الفلسفة العلمية تقوم على التحليل والنقد والشك وهذا صحيح برايي ،، غير ان ما حدث في مسيرة الحضارة الانسانية هو ظهور اديان قال صاحب اخرها ان هناك علم اتاه من السماء ،،فمن يجرؤ على تحليل ونقد والشك في هذا العلم ؟ لقد حاول البعض مثل المعتزلة وهم ممن اعتنقوا هذا الدين وعلمه في العصر العباسي ،،والنتيجة دماء ورؤوس مقطعة حيث حاول أصحابها عقلنة ذلك العلم النازل من السماء ،، ظهر ايضاً أفراد من مختلف هذه الاديان وقالوا اشياء لا تتوافق مع علم السماء مثل دوران الارض ( غاليليوا) واخر قال ان علم السماء الذي أتى لنبي اخر الاديان لا يمكن ان يبرهن عليه بالتجارب والتمحيص ( ابن رشد) فتم محاربتهما وكادوا ان يحرقوا الاول لولا ان ضحك عليهم وقال لهم كنت امزح،، والثاني هرب وتم طرده ونفيه وحرق كتبه ،، ولكن من فعل ذلك ؟ اصحاب علم السماء والقائمون عليه من كبار "علماؤهم " الخلاصة :ان كان التحليل والنقد والشك هو اساس الفلسفة العلمية،، وانا اتفق مع ذلك ،، فما نحن فاعلون بهذا العلم الذي اتاه حيث يرفض اي تحليل او شك او نقد ؟ زملاؤنا الحاليين من المعلقين والمعقبين يصرون على ان العلم الذي اتاه هو علم حقيقي ،،ولكنهم يشتمون من يريد ان يخضعه للنقد والتحليل والشك ،، فما هي الوسيلة للحوار مع هولاء ؟ وكيف سيتدبرون امرهم امام هذه المقالة ؟ بالنسبة لهم الههم والذي لا يتكلم من عنده اعلم كما يقولون .

وماذا يفعل العلم ؟
فول على طول -

أولا كل التحية والتقدير للسيد الكاتب على نواياة الحسنة والذى يعطى قدرا كبيرا واحتراما للعلم والنقد والفلسلفة ومن بين ما قالة السيد الكاتب أن العلم يحارب العنصرية والكراهية وأن العلم لا يتعارض مع الفلسلفة والنقد وبعد : سيدى الكاتب : ماذا يفعل العلم أمام الدين وأقصد تحديدا الدين الاسلامى وبصورة واضحة هل يمكن للعلم أن يقف أمام النصوص التحريضية الصريحة فى الدين الاسلامى والتى تحرض صراحة وبكل وضوع على كراهية الأخرين لدرجة القتل ؟ أى علم لا يصمد أمام العلماء الثقاة من أهل علملكم وما عليك الا أن تراقب أى شيخ منتفخ الأوداج يؤكد لك أن الجهاد فرضية لم ولن تسقط ومعنى الجهاد هى القتل والسبى والنهب ...وفضيلة الشيخ يؤكد على وجوب التضييق على أهل الذمة وعليهم الدخول عنوة فى الاسلام أو دفع الجزية وهم صاغرون هذا عن أهل الذمة أما بقية الكفار لا خيار لهم سواء الاسلام أو القتل ...هل تريد المزيد ؟ هل يقدر أى علم على تعطيل العلم الشرعى ؟ هل النصوص السابقة تدعو الى نبذ الكراهية مثلا أو نصوص سمحاء وشرع ربكم وباجماع العلماء ولا يقدر أحد على الاقتراب منها ؟ أما عن النقد هل يقدر أحد أن ينتقد النصوص السابقة أو ينتقد أى نص دينى اسلامى يتعارض مع العقل والمنطق أو العلم الشرعى الذى يحتوى على الكثير من الخرافات ..ساعتها سوف يهجم أهل العلم الشرعى على أهل النقد ويؤكدون أن المنطق أو الفلسلفة أو النقد هى زندقة ومن تمنطق فقد تزندق ...وما أدراك ما الزندقة والزنديق ؟ تحياتى دائما .

فوال ومشكلته العصابية
هل من حل؟ -

خطاب الفوال هو خطاب انفعالي وكراهية محض، ويتناقض مع أحكام قوانين ازدراء الأديان. الفوال يزدري أسس الأديان ولا يناقش الممارسات أو التفسيرات البشرية، وهنا أس المعضلة.

الهرطقة ومفهومها
عمار -

الهرطقة هي الزندقة مع صكوك الغفران .

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت حاول أن تهدأ قليلا وتفكر فى الاتى : العلم الشرعى يقول أن ادم كان طولة ثلاثون مترا وأن عزير كان طول أنفة ستة أذرع وأن الشمس تغرب فى عين حمئة وأن الشهب والرعد هم ملائكة بمخاريق من نار وأن مدة الحمل تتراوح من أربع الى سبع سنوات وأن الأرض محمولة على قرون ثور أو ظهر حوت اسمة " نون " ولة سورة كاملة اسمها سورة " نون " وأن اتيان المرأة من الخلف يأتى بمولود أحول الخ الخ الخ . وهذة مجرد أمثلة قليلة جدا مما جاء فى العلم الشرعى ..فى الكتاب الذى لا يأتية الباطل ..هل يمكن انتقاد هذا العلم الشرعى ؟ وهل هذا العلم الشرعى يتوافق مع العقل والعلم والحقيقى ؟ هل هذا تأليف وافتراء من فول ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا .

بعيداً عن الجهل واللبس
غسان -

أبو حامد الغزالي دعا مثلاً الى دراسة الرياضيات والطبيعيات لكنه انتقد الفلسفة الميتافيزيقية والبحث بلا طائل في الالهيات وهو ما نادت به المدرسة الوضعية الغربية منذ تأسيسها!. ولم يكن الغزالي يدعو الى الدوغمائية وتعطيل العقل، بل أراد وضع العقل والشرع ضمن سلطتهم المعتبرة ونطاقهم الصحيح، ورأى الغزالي كذلك بأن الشك هو أول مراتب اليقين ليؤسس بذلك للفكر الديكارتي ولمبدأ امكانية التثبت Verification ومبدأ قابلية التخطئةFalsification المعروفين في فلسفة العلم الحديث.

شتائم الصليبيين
في كل مقال في بإيلاف ؟! -

كما يلاحظ الكاتب ان الصليبيين المشارقة من أمثال الكاثوليكي خوليو والأرثوذوكسية فوليو اللذان يكفران بعضهما البعض ويعتقد كل واحد منهما ان الملكوت محجوز لطائفة فقط؟!! يتخذان من الموضوع فرصة لشتم الاسلام وسب المسلمين وهذا التوجه الصليبي الانعزالي الكنسي الاجرامي منهما لن يغطي أبداً على الحقيقة وهي فضل الاسلام والمسلمين عليهما وعلى العالمين يكفي الأرثوذوكسي فوليو انه لا زال أرثوذوكسي وانه حي بالاسلام اذ لولا الاسلام لكان الان كاثوليكياً رغم انفه ما علينا ان فضل الاسلام في شتى المجالات وخاصة المجالات العلمية. والتي لا يستطيع احدهما او ملايين مثلهما نكرانها وقد اعترف بها المنصفون والعقلاء من الغربيين

ماذا قدم الصليبيون
المشارقة غير البذاءات -

ماشي .. يا صليبيين مشارقة بمناسبة هذيانكم الاحمق عن قيمة العلم بس ورونا منتجاتكم الهاي تك . التي تغرقون بها الاسواق ! ما فيش غير احقادكم السرطانية يا مسيحيين مشارقة 😂 دا حتى المسيحي المخترع الوحيد السوري استيف جوبز طلع من اصول مسلمة سنية فر من المسيحية وقرفها الى البوذية 😅 ثم ان هناك يا متخلفين بيئات مسيحية مئة بالمئة لم تنتج شيء افاد البشرية يا مسيحيين 😏😁😅

العلم الذي تتقنه كنيسة
الارثوذوكسي فول الشعوذة -

والاحقاد / سُئل الأنبا بيشوي عن ممارسة السحر الاسود والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر الاسود والشعوذة عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص ! يا فوليو /بقلم الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً)بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري  مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:-  ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد     وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا.....  وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينت

الارثوذوكس بيضيقوا على
بعض وبيكفروا بعض -

وافق ما يسمى بالمجمع المقدس

الارثوذوكس لا يصلون على
جثتك مسيحي مختلف عنهم -

لانه ببساطة كافر ؟!! مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

لولا الاسلام والمسلمين ما
كان بمصر ارثوذوكس -

لماذا يكره الارثوذوكس الاسلام رغم إحسانه اليهم

كله موجود في اناجيلك يا
فوفو القتل والاغتيال -

قس أمريكي:‏كتابنا المقدس يمنح ⁧‫#ترامب‬⁩ السلطة الأخلاقية لاستخدام أي قوة متاحة وكذلك شن الحروب واغتيال القادة ومعظم المسيحيين يفهمون ذلك . اي الرعايا والاتباع ايضاً ! آلو اديني اي واحد من الصليبيين المشارقة اللي بيعلقوا في ايلاف 😅 اللي بيقولوا ان المسيحي لا يقتل اومال السكان الأصليين وقد كانوا بالملايين راحوا فين ؟ يا مسيحيين صليبيين حقدة لم تهذبكم الوصايا ولا التعاليم فانتم مهرطقون ملاحدة كفرة بمعيار يسوع الانجيلي

روح انقد وحلل وشكك
كتابك المقدس يا صليبي -

ههههه طيب ياصليبي حقود تختفي تحت قناع العلمانية الساقط روح ورينا شجاعتك وروح لعند البطرك بتاعك في المشرق لبنان او الشام او مصر وقل له انا جاي انقد واشكك واحلل كتابي المقدس ممكن ؟! وخلينا نشوف نتيجة ذلك على قفاك ؟!!

لماذا يكرر الارثوذكسي فول
شبهات اسلافه اليهود ؟!!! -

هههه الصليبي الارثوذوكسي فوفو بيغترف من شبهات كنسية والحادية عفى عليها الزمان شرب واكل وخري من ايام البالتوك والمنتديات ههه اثارها الصليبيون واخوانه الملاحدة من سنين و جرى الرد عليها مرارا وتكرارا وتوجد مواقع اسلامية عديدة ترد على شبهات الكنسيين واخوانهم في الدين الملاحدة من مثل ان الطفل يولد احول اذا دا كان معتقد اسلافك اليهود يا ارثوذوكسي وليس معتقد المسلمين

موقف المسيحية والكنيسة 1
ونظارها من العلم والعلماء -

تاريخ حروب رجال الكنيسة الكاثوليكية للعلم والعلماء في القرون الوسطى طويل وحافل بالجرائم والإبادة الجماعية في حق الإنسانية، وحين كانت تمسك بيدها سلطة القرار فرضت سيطرة شبه كاملة على أوروبا لمدة ألف عام. وفي هذه الفترة أتسمت بعدم التسامح والتعصب الديني، وكانت هذه هي الصفة الغالبة في تعاملها مع الناس مما عطل أدوات البحث والاجتهاد في الغرب، عندما فرض رجال الدين قيودا شاملة على العلماء وحرموهم من مزاولة أي نشاط خارج ما تسمح به مبادئ الكنيسة المسيحية، وكانت نتيجة ذلك اتهام الكثير من العلماء بالهرطقة وممارسة السحر.وفي زمن حكم رجال الكنيسة كانت تعتبر لديهم الأوبئة مثل الطاعون والكوليرا والجدرى ... إرادة إلهية لا يمكن مواجهتها، ولذلك لما اكتشف دواء التطعيم ضد هذه الأمراض لقي معارضة شديدة من قبل الكنيسة، وكان أن ألقت جماعة نصرانية قنبلة في منزل الطبيب (بولستون) الذي كان مركزه يقوم بتطعيم مرضى الجدري. وظلت الكنيسة تعارض أي بحث علمي لا يتماشى مع المبادئ المسيحية ومنها التشريح الذي اعتبرته تشويها لجثث ستبعث بعد البعث في صور مشوهة.وكان الاعتقاد السائد لدى رجال الكنيسة هو أن العالم بدأ يوم الأحد 23 أكتوبر سنة 4004 قبل الميلاد، ولما تبين لرجال الكنيسة أن العالم المتوفي (وكليف) يقول بأن عمر الأرض أكثر بمئات السنين، أخرجوا رفاة عظامه وطحنوها ثم نثروها في البحر حتى لا تنجس الأرض.حدث ذلك في سنة 1543م عندما أمر (كوبرنيق) بنشر كتاب له، وهو في أيامه الأخيرة على فراش الموت. كتب فيه أن الأرض ليست هي مركز الكون، وأنه بإمكان الإنسان إذا نظر من نقطة من الفضاء إلى الأجرام السماوية بدت له وهي تدور حول الشمس، ولوجدنا كذلك تفسيرا لضوء النجوم وحركة الكواكب، وبالتالي فإن الكواكب والنجوم هي من تدور حول الشمس، وأن الأرض ليست مركز الكون كما يسود الاعتقاد. وكل هذه الحركة (نجوم وكواكب) بفعل دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس. هذا الكلام أغضب رجال الكنيسة وقوبل بسخرية واستهجان، واتهم صاحبه بضعف إيمانه بمسيحيته، وكان جزاءه أن حرم من الشهرة ومن ثمار اكتشافاته العلمية، ووضع مؤلفه في أدراج النسيان، وأضاف إليه رجال الدين عبارة " هذه ما هي إلا مجرد نظرية، لا يجب أخذها في الحسبان".وقبل أن ينتهي القرن 16 ظهر العالم (جيرانو برونو) ليكتشف في أبحاثه معطيات جديدة تضاف إلى أبحاث (كوبرنيق) وتؤكد نظرياته. وأخذ ع

اعتقادات الكنيسة بالظواهر
الطبيعة وتعاملها معها -

في زمن حكم رجال الكنيسة كانت تعتبر لديهم الأوبئة مثل الطاعون والكوليرا والجدرى ... إرادة إلهية لا يمكن مواجهتها، في سنة 1770 حدث أن تحول الماء في بعض الأماكن الأوروبية، وفسر علماء الأكاديمية الملكية للعلوم بالأمر الطبيعي لكن رجال الكنيسة رفضوا أن يكون ظاهرة طبيعية وأرجعوا أسبابه إلى غضب الرب؟!!وأرجعت الكنيسة أسباب حدوث الصواعق والبرق بإعراض الناس عن دفع العشور وعدم مساعدتهم في ترميم الكنائس ؟!وحسب التفسير الكنائسي لبعض الظواهر الطبيعية، فإن الأعاصير والرياح العاتية تصنعها الشياطين، وهي من تقوم بتهييجها، لذلك أصدر البابا ( جورجي) الثالث عشر أمرا بدق الأجراس عندما تهب الرياح العاتية ويزداد الجو سوء. ثم ربطت ظاهرة الأعاصير بفعل الساحرات اللاتي يساعدن الشياطين في صنع الكوارث المختلفة، ولذلك أصدر البابا (أنوسنت) الثامن فى سنة 1484م أمرا بقتل جميع الساحرات، ثم قام رجال الكنيسة بحملة واسعة في ألمانيا ضد الساحرات بتهمة ضلوعهن في فساد الجو وإظهار باقي الظواهر الغريبة، وأدت حملة رجال الكنيسة إلى قتل آلاف الساحرات حرقا.؟!تلك نظرة على ما فعله رجال الدين النصارى في العلماء والمخالفين لرأيهم ودينهم ومصالحهم، ولكن لم يسجل التاريخ أن أناسا باسم الإسلام قتلوا أهل الديانات الأخرى، أو أنهم قتلوا العلماء والمفكرين، وان حصل لكن، كل هذه الحالات لم تكن إلا ذرة حبة رمل في كثبان رمل مقارنة بما حدث في أوروبا على أيدي رجال الكنيسة. فضلا عن أن هذه الحالات كانت بأمر حكام ولم تكن بقرار صدر من مسجد أو من طرف إمام.

فضل المسلمين على العلم
لا ينكره الا الصليبيون -

لا احد ينكر فضل المسلمين على العلم الا الصليبيون المشارقة وامثالهم من الصليبيين الغربيين مثلا الخوارزمي الذي لولاه ما كان ممكنا للغرب اختراع وانجاز العديد من المخترعات وخاصة الكمبيوتر والمحمول الذي يشتمنا من خلاله الصليبون المشارقة وهناك ايضا ابن الهيثم: كان له الفضل الكبير في اختراع الكاميرا، وذلك من خلال أطروحاته في مجال البصريات وتركيب العين، والتي وضّح فيها أنّنا نستطيع رؤية الأشياء من حولنا من خلال انعكاس الضوء عنها وتجمّعه على الشبكية، وقد اشتقّت كلمة الكاميرا من كلمة "قمرة" العربيّة، والتي تعني الغرفة المعتمة. عباس بن فرناس: وهو مهندس وفلكيّ وشاعر، وقد كان من أوائل الذين حاولوا الطيران، حيث ينسب إليه الفضل في اختراع المظلّة، كما ويعود له الفضل في وضع أساسات الطائرة، فبعد دراسة المجسّم الذي صنعه وطار فيه، اكتشفوا أنّ المشكلة الوحيدة كانت بأنّه لم يضع ذيلاً لجهازه. جابر بن حيان: هو عالم الكيمياء الذي قام باختراع أول جهاز للتقطير وفلترة المياه، وينسب إليه أيضاً اختراع العطور. الجزاري: قام باختراع معدّات الهندسة الميكانيكية، كالصمامات، والساعات الميكانيكية، وهو أوّل من وضع القواعد الخاصة بالتسيير الأوتوماتيكي، وصاحب اختراع القفل الرقمي المستخدم في الخزنات السرية، بالإضافة إلى ذلك فقد قام باختراع الساعة الفلكية. الزهراوي: قام باختراع أدوات الجراحة والتشريح والتي يبلغ عددها 200 قطعة، كما وأنّه أوّل من استخدم خيوط التقطيب التي تذوب بشكل ذاتي في الجسم. المعزّ لدين الله الفاطمي: هو الخليفة المصري الذي كان ينزعج من فكرة حمل علبة الحبر دائماً للكتابة، هذا عدا عن انزعاجه من كونها تؤدّي إلى اتّساخ اليدين والملابس، فقام باختراع القلم. ابن سينا: قام باختراع مقياس الحرارة. تقي الدين محمد بن معروف: قام باختراع الساعة الفلكية الأوتوماتيكية، والتي وصفت بكونها دقيقة جداً. محمد الفرازي: يرجع إليه الفضل في اختراع الاسطرلاب. هذا بالإضافة إلى العديد من الاختراعات الأخرى، في مجالات الرياضيات واللغة العربية، والجغرافيا وغيرهان

فلسفة العلم الوحيدة
ان يكون لسعادة الانسانية -

بعيداً عن هذيان اولاد شحيبر من ابناء الخطية وابناء الرهبان الصليبيين المشارقة فإن الفلسفة المتوخاة من العلم هي ان يكون من اجل سعادة الانسانية بلا سلبيات ما أمكن

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت وبعد التحية : أخطاء رجال الكنيسة تحسب عليهم ولا تحسب على الانجيل .نصوص الانجيل فقط هى التى تحسب على الانجيل ...فهمت ؟ أظن أنك فاهم ولكن تخلط الأمور عن عمد كعادتكم ونحن نعرف ذلك ولن ندعك تهرب ..فهمت ؟ عندما أخطأ رجال الكنيسة وجدوا من يقف أمامهم ويصوبهم ..فهمت ؟ ولكن كيف تواجهون نصوصكم والتى ذكرنا بعضا منها فى تعليقاتى السابقة مثل تعليق رقم 7 ؟ يعنى بالعربى الفصيح أن مشكلكتم فى نصوصكم المقدسة ولذلك لا تقدرون على حلها ...فهمت ؟ بقية معلقاتك البذيئة لا تستحق الرد أو حتى قراءتها ..حاول تكتب من مخك ولو مرة واحدة وكفاك العمل مثل الروبوت عن طريق القص واللزق ..حاول تقرأ ما تعلق بة أولا . ربنا يشفيكم من الشعوذات قادر يا كريم وقلت لك أن شحيبر هو كبيركم ..فهمت ؟

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت نؤكد لك وللجميع أن الغرض ليس هو ديانة أفضل من الأخرى أو ديانة فائزة والأخرى مهزومة فهذا لا يدخل فى نطاق اهتمامى ولا يعنينى من يلحد ومن يؤمن أو بأى ديانة يؤمن بل الغرض هو تحرير عقل الانسان - أى انسان - من الخرافات ومن الارهاب والعنف وعودتة الى الانسانية بمعنى الكلمة ...فهمت ؟ هذا تعليق أخير ويا رب تفهم انت وأمثالك .

الشرع والعلوم
خوليو -

مُلفت للنظر تعقيب السيد الذي يقول ان فضل المسلمين على العلم لاينكره الا الصليبيون،، والحقيقة هي ان "الصليبيين " هم الذين يعترفون بمنجزات الأطباء الذين انجزوا بعض الإضاءات في أوج توسع الغزو الاسلامي الذي شمل احتلال بلاد باكملها ،،وهولاء الصليبيون هم الذين ادخلوا كتب الأطباء المسلمىن في جامعاتهم في العصور الوسطى مثل مؤلفات ابن سينا والفارابي وابن رشد وأبو بكر الرازي ،، اما من هاجم وكفر وزندق هولاء فهم علماء الشرع الاسلامي واليك البرهان ياسيد : يقول ابن العماد في كتابه شذرات الذهب : اتفق العلماء على كفر الفارابي وابن سينا وأبو بكر الرازي وزندقتهم ( ركز على اتفق العلماء ) وان كان علمه صحيحاً الا ان العلوم الشرعية مستغنية عنه وعن غيره ،،،فان كانت العلوم الشرعية في غنى عنه وعن علمه فكيف تنسب الحضارة لهذا الشرع وعلماؤه فهم يقولون نحن بغنى عنك يازنديق ،، ونقرأ في كتاب اغاثة اللهفان لابن القيم ؛ الرازي من المجوس وهو ضال مضل ،، ابن تيمية كفر الرازي ويقول كل من يعمل بالفلسفة وعلى رأسهم الرازي هم الذين افسدوا اهل الملل ،، قل لي الان ياسيد ما هو علاقة الشرع بالحضارة ،،طالما اكبر علماء الشرع وقد ذكرت لك اسيادهم هذا هو رأيهم بهولاء الذين نعترف نحن بإنجازاتهم ،،اما شرعك ودينك فهو الذي يهاجمهم ويكفرهم،، بينما حضرتك تفتخر بهم وهم كفار زنادقة لكنك تنسب الحضارة الاسلامية لهم ،، على فكرة ابن سينا لم يترك شرب الخمر حتى مماته فهل لا تزال تحسبه مسلم ؟ .

خوليو للأسف
من المفكر الى الكاره -

عندما تستخدم الهاتف الجوال تذكّر أن جهد عالم من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مختبئ داخله، هو محمد بن موسى الخوارزمي، الذي له دوره في تأسيس علم الحساب ونظام العد العشري (ALGORISM) ، وله دور أساسي في بنية كل كومبيوتر بين أيدي الناس. ولا يقولن قائل هذا مسلم وهذا بوذي، فالاختراعات لا تنمو بمعزل عن بيئة علمية مشجعة، ثقافية ومعرفية وتمكينية، كما هو الحاصل الان في امريكا، والتي تضم كافة الجنسيات من المخترعين، بمن فيها العرب والمسلمين!

اضاءة في
زمن التيه -

شرب الخمر لا يُخرج عن الدين، وانما الفعل حرام بالتأكيد رغم انه ليس من الكبائر السبع.

هذه أدلة من كتابك المقدس
فهل ينشرها محرر ايلاف؟ -

هل تعلم ان المرأة نجاسة فى الكتاب المقدس ؟؟ ان لا يوجد دليل على دخول المرأة فى الملكوت فى الكتاب المقدس ؟؟ان الكتاب المقدس هو كتاب لا اصل لة ولا سند ؟؟وان الكتاب المقدس كتابة مجهولين ؟؟وان الجبال تولد ؟؟وان الرجل يحيض ؟؟هل تعلم ان الكتاب المقدس يقول ان الملح يزرع ؟؟وان الارض لها اربع زوايا فى الكتاب المقدس؟؟و ان الاسد يأكل تبن فى الكتاب المقدس ؟؟

الصليبي خوليو سيعاند
حتى يرى العذاب الاليم -

دعني اخبرك شيء عن هذا المخلوق المصاب بسرطان الكراهية للاسلام ولديه غدة متقيحة في دماغه المتكلس ، خوليو الشتام و البذيء هذا وان كان يدعي انه علماني وهو في العمق صليبي معتق على طريقة حراس الأرز الموارنة وفرسان الصليب البلاك ووتر ينتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، كما أنّ البطريرك صفير أعطى عظة مرّة عن حقوق المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً .

انت بتكذب يا فول الصليبي
الارثوذوكسي الحقود -

طبعاً انت بتكذب يا فوليو الصليبي الارثوذوكسي الحقود فهذا ليس رأي كنيستك الارثوذوكسية السوداء في مصر والمهجر يا غجر هذا هو رأي كنيستك في المخالفين يعبر عنه شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه فقد رفض قس يتبع الطائفة الأرثوذكسية الصلاة على عروسين توفيا بعد ليلة واحدة من زفافهما، الكثير من الغضب في أوساط الطائفة الإنجيلية التي يتبعانها. كشف الموقف عن وجود خلافات عقائدية عميقة بين الكنيستين الأرثوذكسية والإنجيلية في مصر. ورفضت كنيسة أرثوذكسية في قرية أتليدم في محافظة المنيا الصلاة على زوجين يتبعان الطائفة الرسولية الإنجيلية (البروتستانت)، توفيا بعد ليلة من زفافهما، بينما عرض المسلمون على أسرة الزوجين الصلاة على جثمانيهما في المسجد، بينما أصرّ قس الكنيسة الأرثوذكسية على موقفه. أثار الموقف غضب المسيحيين الإنجيليين في مصر وللعلم نحن لا نرد عليك يا سافل حقود وإنما نوضح ونفضحك ونفضح كنيستك التي ربتك في مدارسها على السافلة والحقد وكراهية حتى اخوانك في الدين من الطواىف المسيحية الاخرى

برضو يا خوليو لن تدخل
الملكوت مهما شتمت وبذئت -

الكاثوليكي الصليبي الشتام خوليو اسقط قناعاته العلمانية وقناعه الذي يسوق خلفه أفكاره وتبدى كقسيس متطرف مثل أخيه الكاهن فوليو الارثوذوكسي الذي يكفره ولن يدخله الملكوت ولو ضَل يشتم المسلمين ويسب الاسلام مئة عام

وماذا يملك الصليبي خوليو
الا أحقاده الكنسية ؟!!! -

الصليبيون الحقدة من امثال خوليو والملاحدة الجهلة هم فقط من ينكر فضل الاسلام والمسلمين على الدنيا /وقد بدأ فريدريك الثاني، ملك صقلية وإمبراطور جرمانيا 1250م يستمد من التراث الإسلامي، وهو الذي أسس جامعة نابلس عام 1224 وجهزها بالمخطوطات العربية، وكان "طوماس الأكويني" ت 1274م من تلاميذها وقد اعتبر فريدريك هذا أول ملك مبدع وخلاق وضع الكثير انطلاقا من المناهج العربية، من ذلك وضعه للضرائب المباشرة وغير المباشرة، والهياكل العسكرية والرسوم الجمركية واحتكار الدولة للمعادن وبعض البضائع مما كان يعرف في الشريعة الإسلامية منذ القرنين التاسع والعاشر ولكنه أصبح نموذجا احتذته أوروبا كلها وقد كان الفرنج في فلسطين يتلقفون الآراء والنظريات الإسلامية لا فرق بين الماورائي والتكنولوجي منها خاصة في مجال الزراعة والتجارة وتنظيم الصحة العمومية، ومن مظاهر هذا التأثير بروز روح التسامح بدل العنف لدى الإفرنج الذين كانوا يحذون حذو المسلمين بفلسطين وسوريا في كل تصرفاتهم بل إن نظام الكثير من المؤسسات المسيحية مثل: Les templiers (أو فريسيو المعبد الذين تكونوا بفلسطين) وHospitaliers كان مستمدا منذ أوائل القرن الثاني عشر من التنظيمات الإسلامية خاصة منها نظام الرباط، وقد برزت الفلسفة الإسلامية آنذاك وربطت بصلة وثيقة بين القانون والأخلاق، وبين الفرد والحكومة، وظهر الإنسان في عمله الخلاق كشخصية مستقلة تحاول أن تخلق من خلال القانون الشروط الاجتماعية التي تبرز كرامة الإنسان ومسؤوليته، وقد ترجم الكثير من الدراسات الأكاديمية في القانون والإدارة بإيطاليا من النصوص العربية وراجت بأوروبا كلها على يد الأساتذة الذين كانوا يتنقلون حسب العادة من جامعة إلى أخرى، وقد كان لهذا الطابع الخلقي في الشريعة الإسلامية أثره الأسمى في أوروبا المتوسطية مما رقق الشعور والحاسة القانونية وكلن هذا المظهر بدون شك الميزة المثلى في الآثار الإسلامية التي كيفت نظرية العدالة وتطبيقاتها الفعلية عند الغربيين، من ذلك اعتبار كل من تتجه إليه التهمة بريئا إلى أن يتحقق العكس، وهذا هو مبدأ براءة الأصل الذي جاء به الإسلام منذ البداية، ومعلوم أن لويس التاسع أو لويس القديس 1270م، ملك فرنسا الذي عاش بفلسطين وخالط علماء الكلام أمثال "طوماس الأكويني"، قد تأثر مباشرة بالإسلام في ينابيعه التطبيقية بأرض فلسطين، فظهر ذلك في إصلاحاته التشريعية وقد أشار إل

الصليبي خوليو لا فاهم علم
ولا فاهم ايه يعني شرع -

الصليبي الكنسي الحقود خوليو لا فاهم علم ولا فاهم شرع فهو فقط معبأ بالحقد السرطاني ضد الاسلام والمسلمين خوليو كبقية اخوانه الانعزاليون و الشعوبيون من كنسيين وملاحدة هم فقط من ينكر فضل الاسلام والمسلمين على الدنيا - أثر الفقه المالكي الاسلامي في التشريعات الغربية للأستاذ عبد العزيز بنعبد الله في عام 1937 أقر مؤتمر لاهاي ما قرره مؤتمر واشنطن عام 1935 من أن الشريعة الإسلامية مصدر للقانون مستقل عن مصادر اليونان والرومان. وقد أكد برنارد شو في كتابه "backto" بأن قلب التوجه العالمي سينتقل في القرون المقبلة من الغرب إلى الشرق وأكد أن الشريعة الإسلامية ستصبح المدونة الوحيدة للحياة قادرة على تجديد وجهة وضبط حياة الإنسان على الأرض في أي مسار مستقبلي.ولذلك أمثلة عديدة تبلور تأثير الفقه الإسلامي عامة والفقه المالكي خاصة في البحر الأبيض المتوسط والقارتين الأوربية والأمريكية. فقد أعدت دراسات في الفقه المقارن تحلل تفاصيل وأبعاد أثر الفقه المالكي في بعض التشريعات الأجنبية خاصة مدونة الفقه المدني المعروفة بمدونة نابليون وقد اقتبس هذا الأخير الكثير خاصة في مادة الأحكام والعقود والالتزامات، وقد أشار الأمير شكيب أرسلان في: "حاضر العالم الإسلامي" إلى بعض ذلك وهو قل من كثر مما أثر في الفكر القانوني الحديث ابتداء من الحرب العالمية الأولى تأثير على القانون الكنسي والفقه اليهودي وقد كان للفقه المالكي وخاصة بالمغرب والأندلس تأثير بليغ لا على القانون الكنسي بل على التلمود والفقه اليهودي منذ القرن العاشر بمدينة فاس وهو العصر الذي انتشر فيه المذهب المالكي بالمغرب بعد فترة ساد خلالها الفقه الحنفي والفقه الشافعي وفقه الأوزاعي. ومن أمثلة ذلك أن أبا سعيد بن يوسف الفيومي المعروف بالحاخام سعديا 942هـ الذي يعتبر واضع الفلسفة اليهودية في العصور الوسطى قد صنف ترجمة عربية للعهد القديم واستكمل قانون الميراث اليهودي مستعينا بالشريعة الإسلامية. وهنالك عالم يهودي مغربي هو إسحاق بن يعقوب الكوهن الملقب بالفاسي الذي ولد عام 404هـ /1013م في قلعة بن أحمد، قرب فاس وتوفي بالوسينة بالأندلس عام 497هـ /1103م له شرح على التلمود في عشرين مجلدا يعتبر لحد الآن من أهم كتب التشريع التلمودي كما له ثلاثمائة وعشرون فتوى محررة كلها بالعربية، وهي مقتبسة من الفقه المالكي السائد بالأندلس والمغرب آنذاك، وهو الذي أسس بالوسينة هذه هي

شرب الخمر اثم
خوليو -

شرب الخمر اثم ،، ويسألونك عن الخمر قل فيها اثم كبير ،، وقل الله حرم الفواحش ما كبر منها وماصغر والاثم والبغي بغير حق ،،( هناك بغي بحق مثل السبي يعني حلال ،، )اي ان الخمر محرم فهو اثم ،، فكيف لا يخرجك عن الدين ياصاحب التعليق -٢٦ - ؟ امر عجيب لا يعرفون دينهم .

تانى يا شيخ روبوت ؟
فول على طول -

عاد الشيخ روبوت الى القص واللزق دون أن يقرأ حرفا واحدا من كلامة وأتحفنا بمعلقات لا تخلو من البذاءات كالعادة . طيب يا شيخ ذكى اذا كان الكتاب المقدس - وهو محرف - يحتوى على خرافات لماذا أيضا كتابكم الذى لم يحرف لم يتجنب تلك الخرافات ؟ وهل يعقل أن الدين الأعلى يتساوى مع بقية الأديان بما فيها الأديان المحرفة ويأتى أيضا بخرافات ؟ مصيبة يا شيخ روبوت ..اليس كذلك ؟ عموما يا شيخ روبوت أنت تقول : ان لا يوجد دليل على دخول المرأة فى الملكوت فى الكتاب المقدس - وان الرجل يحيض ؟ ان النظر للشمس مفيد ؟ - ان الكتاب المقدس يقول ان شرب الماء مضر ؟ هل تعلم ان الكتاب المقدس انة يوجد عصير جبال - ن الكتاب المقدس يحكى قصة اسد مات مرتين؟ -ان الكتاب المقدس يقول ان الذباب الميت النتن يخرج من الطيب ؟؟ان الكتاب المقدس يقول ان النسور لها شعر ..ونكتفى بهذا القدر من تعليقك ونطالبك بالدليل من الكتاب المقدس ...هل تفعلها وتحرجنا يا شيخ ؟ عليك أن تأتى بالايات التى تؤكد كلامك من الكتاب المقدس والا أنك كذاب كذب بواح كعادتكم جميعا ...ها نحن منتظرون . ملحوظة صغيرة شحيبر هو كبيركم الذى علمكم البذاءات والشتائم . ربنا يرحمكم جميعا من الشعوذات والبذاءات أيضا . تحياتى يا شيخ روبوت

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت وبعديدا عن العصبية والشتائم التى تمطرنا بها . محاولاتك لاثبات وجود خرافات فى الأديان الأخرى لا يجعل الدين الأعلى جميلا ونقيا ولا يمحو نصوصكم هذة محاولات عبيثة يجب أن تتوقفوا عنها بجد وتبحثون عن تفاسير تناسب العقل والمنطق وتحذفون ما هو خرافة ...عموما سؤال أخير : اية أخبار شحيبر كبيركم..أين هو الان ؟ وهذا السؤال برئ لمجدر الاطمئنان فقط . تحياتى يا شيخ روبوت .

ردود الجوقة
خوليو -

هناك جوقة من المعقبين هي نفسها عندما ترى اسم فول على طول وخوليو تقذف تعليقاتها لمجرد رؤية هذه الأسماء ،،كم نتمنى ان يلتفطوا فكرة المقال الاساسية او فكرة تعليقات فول وخوليو ويردون عليها ،، نراهم يرددون مثل الببغاوات بان خوليو الكاثوليكي وفول الأرثوذكسي يكفرون بعضهم البعض ،،فهل المقالة تبحث هذا الموضوع؟ ،،على الاقل احترموا مقال الكاتب وعلقوا على المضمون ،، السيد الكاتب يقول ان فلسفة العلم تعتمد على التحليل والنقد والشك،، وهذا متفق عليه في الشرق والغرب ،،الا ان تعليقات هذه الجوقة تحدثنا عن خوليو وفول وكرههم للإسلام كما يقولون ،، يتجاهلون مقالة الكاتب ويتجاهلون ايضاً مضمون تعليقات فول وخوليو وبدل ان يلتقطوا فكرة التعليق ويردوا عليها نراهم مثل المخدرين بافيون ،، يرددون نفس التعابير في كل تعليق لا علاقة لها لا بالمقال ولا في التعليقات ،، في تعليقي رقم ٢٤ قلت ان علماء الفقه الاسلامي وحسب كتاب شذرات الذهب لابن العماد الذي لخص سيرة الاسلام من السنة الثانية الهجرية ولحد الألف سنة هجرية اي لحين وفاته سنة ١٠٨٩ هجرية ،، وقد لخص ما تركه الفقهاء المعتمدين خلال الف سنة ماراً بتاريخ الذهبي وجميع من سبقه من الذين يسمونهم علماء. : الطبري ، أبن كثير ، الذهبي ، ابن حجر ،ابن الأثير الخ ،، وتوصل ابن العماد في كتابه هذا على ان الجميع أقروا بتكفير وزندقة العلماء المسلمين الذين تَرَكُوا علوم طبية ورياضية وفلكية ،،بينما ياتي هولاء المعقبين ليقولوا انه شكراً لتمسك المسلمين بشرعهم وبدينهم أنتجوا حضارة إسلامية ويذكرون هولاء الزنادقة والكفرة الذي كفرهم نفس الشرع وفقهاءه ،،، يعني الشرع يكفر هؤلاء ويعود حسب جوقة هولاء المعقبين ليشكروهم على صنع الحضارة الاسلامية،، فهل نحن امام عقول سليمة ؟

مصداقية الفوال
أقرأ تعليقك رقم 23 -

مصداقية الفوال: "هذا تعليق أخير ويا رب تفهم انت وأمثالك"!.

اضاءة في
زمن البقوليات -

الفوال في تعليقه رقم 23: "هذا تعليق أخير ويا رب تفهم انت وأمثالك"!.

توجيه لاهتمام
الكاتب المحترم -

شوفت يا عّم الكاتب ؟ قريت يا عّم الكاتب ؟ اقتنعت يا عم الكاتب المسلمين عندما تكتب يناقشون ما تكتب يضيفون او يصححون او يستحسنون دون المس وتعمد الاساءة في التعليقات لمعتقدات الآخرين وقناعاتهم الدينية ، اما ابناء الخطية وأبناء الرهبان من الصليبيين المشارقة اولاد شحبير من غجر المهجر والمشرق فإنهم يبدأون دائماً بالإساءة والافتراء والكذب المقدس على الاسلام وسب المسلمين حتى في أقسام المطبخ والترفيه من موقع ايلاف اللبرالي ؟!! ما نقول الا ان الله يهديهم او يأخذهم اخذ عزيز مقتدر قادر يا كريم كما يقول الشبيح الاحمق فوليو وهو بالمناسبة مصطلح إسلامي لا يوجد له مثيل في لغة اجداد فول من غجر اليونان الذين استقدمهم الرومان لسياسة خيولهم إبان احتلاله

تاريخ مسيحيتك من زجاج اذا
اتصل بالعلم والعلماء يا -

يا خوليو الصليبي الشتام / تاريخ حروب رجال الكنيسة الكاثوليكية للعلم والعلماء في القرون الوسطى طويل وحافل بالجرائم والإبادة الجماعية في حق الإنسانية، وحين كانت تمسك بيدها سلطة القرار فرضت سيطرة شبه كاملة على أوروبا لمدة ألف عام. وفي هذه الفترة أتسمت بعدم التسامح والتعصب الديني، وكانت هذه هي الصفة الغالبة في تعاملها مع الناس مما عطل أدوات البحث والاجتهاد في الغرب، عندما فرض رجال الدين قيودا شاملة على العلماء وحرموهم من مزاولة أي نشاط خارج ما تسمح به مبادئ الكنيسة المسيحية، وكانت نتيجة ذلك اتهام الكثير من العلماء بالهرطقة وممارسة السحر.وفي زمن حكم رجال الكنيسة كانت تعتبر لديهم الأوبئة مثل الطاعون والكوليرا والجدرى ... إرادة إلهية لا يمكن مواجهتها، ولذلك لما اكتشف دواء التطعيم ضد هذه الأمراض لقي معارضة شديدة من قبل الكنيسة، وكان أن ألقت جماعة نصرانية قنبلة في منزل الطبيب (بولستون) الذي كان مركزه يقوم بتطعيم مرضى الجدري. وظلت الكنيسة تعارض أي بحث علمي لا يتماشى مع المبادئ المسيحية ومنها التشريح الذي اعتبرته تشويها لجثث ستبعث بعد البعث في صور مشوهة.وكان الاعتقاد السائد لدى رجال الكنيسة هو أن العالم بدأ يوم الأحد 23 أكتوبر سنة 4004 قبل الميلاد، ولما تبين لرجال الكنيسة أن العالم المتوفي (وكليف) يقول بأن عمر الأرض أكثر بمئات السنين، أخرجوا رفاة عظامه وطحنوها ثم نثروها في البحر حتى لا تنجس الأرض.حدث ذلك في سنة 1543م عندما أمر (كوبرنيق) بنشر كتاب له، وهو في أيامه الأخيرة على فراش الموت. كتب فيه أن الأرض ليست هي مركز الكون، وأنه بإمكان الإنسان إذا نظر من نقطة من الفضاء إلى الأجرام السماوية بدت له وهي تدور حول الشمس، ولوجدنا كذلك تفسيرا لضوء النجوم وحركة الكواكب، وبالتالي فإن الكواكب والنجوم هي من تدور حول الشمس، وأن الأرض ليست مركز الكون كما يسود الاعتقاد. وكل هذه الحركة (نجوم وكواكب) بفعل دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس. هذا الكلام أغضب رجال الكنيسة وقوبل بسخرية واستهجان، واتهم صاحبه بضعف إيمانه بمسيحيته، وكان جزاءه أن حرم من الشهرة ومن ثمار اكتشافاته العلمية، ووضع مؤلفه في أدراج النسيان، وأضاف إليه رجال الدين عبارة " هذه ما هي إلا مجرد نظرية، لا يجب أخذها في الحسبان".وقبل أن ينتهي القرن 16 ظهر العالم (جيرانو برونو) ليكتشف في أبحاثه معطيات جديدة تضاف إلى أبحاث (كوبر

الشتام خوليو
انتقائي -

وقف خوليو يوما على نهر الأمازون العملاق الهدّار وشاهد جثة عصفور ميت طافية يجرفها النهر فعلق المنكود قائلاً ما اوسخ هذا النهر ؟!!! ان خوليو الصليبي الانعزالي الشتام الذي يدعي العلمانية انتقائي انه ينتقي حوادث نادرة ومعزولة ومدانة حدثت في سياقها التاريخي ليدين بها الاسلام والمسلمين انها انتقائية قذرة مرفوضة ونحن كمسلمين لا نمارسها ضد الآخر عندما نتحدث عن دينه وتاريخه لأننا مأمورين بالعدل والانصاف حتى مع الأعداء والمخالفين ، لا تُعيِّرُنا فتاريخ مسيحيتك اسود عندما يتصل الامر بقتل الناس والعلماء والنساء فقد أصدر البابا (أنوسنت) الثامن فى سنة 1484م أمرا بقتل جميع الساحرات، ثم قام رجال الكنيسة بحملة واسعة في ألمانيا ضد الساحرات بتهمة ضلوعهن في فساد الجو وإظهار باقي الظواهر الغريبة، وأدت حملة رجال الكنيسة إلى قتل آلاف الساحرات حرقا.؟!تلك نظرة على ما فعله رجال الدين النصارى في العلماء والمخالفين لرأيهم ودينهم ومصالحهم، ولكن لم يسجل التاريخ أن أناسا باسم الإسلام قتلوا أهل الديانات الأخرى، أو أنهم قتلوا العلماء والمفكرين، وان حصل لكن، كل هذه الحالات لم تكن إلا ذرة حبة رمل في كثبان رمل مقارنة بما حدث في أوروبا على أيدي رجال الكنيسة. فضلا عن أن هذه الحالات كانت بأمر حكام ولم تكن بقرار صدر من مسجد أو من طرف إمام./ بالنهاية نحن لا نرد عليكم يا صليبيين حقدة وإنما نوضح للعقلاء ونفضح أكاذيبكم وتدليساتكم التي لن تنطلي على احد في زمن النت ومحركات البحث العملاقة ..

احذروا جوقة الكنسيين
امثال الصليبي خوليو -

يجب الانتباه والاحتراس من ان الصليبيين المشارقة من امثال القسيس خوليو واخوانهم الملاحدة اساتذة في التدليس والتزوير بكل ما يتصل بالاسلام ديانة وتاريخ وهذا ما عهدناه منهم طوال سنوات من متابعتنا لتعليقاتهم التي تنز حقدا اسودا في هذا الموقع او غيره من المواقع هروباً من واقعهم المسيحي المشرقي المزري على كل صعيد في بيوتهم وكنائسهم وأديرة وقلايات رهبانهم واستبداد بطارقتهم .

ارهابك الفكري لنا بدعوى
التكفير ما بيمشي يا خوليو -

يعني اولاً يا خوليو الصليبي الشتام التكفير موجود في كل الاديان فمثلاً اخوك الارثوذوكسي فوليو الأهبل بيكفرك ويرى انك لن تلج الملكوت المحجوز حصرياً لطائفته حتى ترى حلمة اذنك

اغلب من تم تكفيرهم توفوا
طبيعياً ولم يتم احراقهم -

احياء وبعضهم تاب على خلاف تدليسات الصليبي الشتام خوليو / بعد ان نقول انه ليس في الاسلام السني كهنوت ولا محاكم تفتيش وان احكام التكفير على. بعض العلماء فردية وشخصية وفق مسطرة الاسلام المعيارية وان الارهاب الفكري الذين كل تاريخ مسيحيتهم الرحيمة تكفير ومحاكم تفتيش وعقاب بالحرق والتعذيب والتقطيع بأساليب يندى لها جبين يسوع وقتل وسلب ونهب وسبي واسترقاق نقول ان الصليبيين المشارقة من امثال الصليبي الشتام خوليو ,,و فوليو اساتذة في التزوير والتدليس على سبيل المثال العالم الفارابي توفي ولم يُقتل الفارابى .تم تكفيره .. من قبل الامام الغزالى .الا ان ابن خلكان قال عليه كلام حسن قبل موته .– الفارابي (ت339هـ).قال الذهبي في السير [15/416]: (شيخ الفلسفة الحكيم، أبو نصر محمد بن محمد بن طرخان، التركي الفارابي المنطقي أحد الأذكياء له تصانيف مشهورة من ابتغى الهدى منها ضل وحار، منها تخرج ابن سينا ويقال إنه أول من اخترع القانون) ا.هـ……وهنا لم يقل الذهبى بتكفيره والله اعلم بل .مجرد التحذير لمن اراد اخذ الدين عنه ..ابن سينا تم تكفيره وقيل انه .تاب قبل الموتنقل الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء عن ابن خلكان أنه تاب في آخر حياته، فقال: ثم اغتسل وتاب وتصدق بما معه على الفقراء، ورد المظالم، وأعتق مماليكه، وجعل يختم القرآن في كل ثلاث، ثم مات يوم الجمعة في رمضان…انتهى، فالله أعلم بحاله. بعد ذلك نقول للصليبيين المشارقة بيوتكم من زجاج وتاريخ مسيحيتكم هباب في هباب

اطفال المسلمين يعرفون
ان الخمر محرم -

هذه احدى مراحل تحريم الخمر يا مسيحي بعد ذلك صدر التحريم القطعي للخمر ليس شرباً فقط بل لعن فيه سبعة أشخاص منهم عاصره وبائعه و حامله

الله غالب و سعيكم فاشل
يا صليبيان -

يسعى هذا الصليبي الكاثوليكي الحاقد البذيء الشتام محترف الكذب المقدس المدعو خوليو و اخوه الارثوذوكسي فوليو اللي بيكفره الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقه حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل المسيحيين مثله ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا هم شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا الصليبي الحاقد الذي لم تهذبه لا وصايا ولا تعاليم ولا طول إقامته في الغرب لا يمثل به الا نفسه وتياره وهم كنقطة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا الصليبي الحاقد يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا صليبي