كتَّاب إيلاف

هل سيعترف خامنئي بفشل نظرية ولاية الفقيه؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

ضريبة الفشل قاسية جدا، وليس بإمکان أحد أن يتهرب من دفع ثمنه مهما بذل من مساع. هانيبال عندما إنتحر فقد کان ذلك ثمن هزيمته التي کانت فشلا عسکريا. أما هزيمة الارجنتين أمام بريطانيا بسبب الصراع على جزيرة الفوکلاند، فقد کانت سببا وراء إستقالة الرئيس الارجنتيني بإعتباره فشل في إدارة الصراع. لکن هناك حالات شاذة لحالات فشل قاتلة مستمرة رغم إنها لم تعد تجد نفعا وهي أشبه ماتکون بالسباحة ضد التيار، ولعل القول المأثور للباحث و الشاعر الايطالي بترارك من أن"سقوط الإنسان ليس فشلا ، و لكن الفشل أن يبقى حيث سقط."، هي أفضل تعبير حن هذه الحالات، ذلك إن الاصرار على الفشل و إجبار شعب برمته أن يتجرع مرارة کأسه، هو أسوء أنواع السقوط الانساني ببعده الاخلاقي على وجه التحديد.

الفاشلون الذين يصرون على عدم الاعتراف بفشلهم و يحاولون بشتى الطرق التهرب من نتائجه و آثاره و إلقاء تبعاته على غيرهمأو السعي لإيجاد تبريرات واهية له، هم في الحقيقة نماذج غير عادية و تمتلك وجوها من مکونات غير تلك التي يمتلکها الناس، ذلك إن الانسان عندما يواجه حالة فشل فإنه تنتابه حالة من الارباك و تغطي سحنته معالم الخجل و الاحباط و الشعور بالندم، أما هؤلاء الفاشلون فإن وجوههم قد إنقلبت کالحديد الذي غطاه الصدأ، فلم يبق هناك من لحم و دم و إحساس و شعور حتى ترى حمرة الخجل و الندم، بل ترى صفاقة ليست بعدها من صفاقة.

التصدي لحالات الفشل السياسي ـ الاقتصادي ـ الفکري في بلدان العالم العالم ثالث، يجذب الباحث الى نماذج"مقززة" تثير الاشمئزاز و القرف في النفوس، خصوصا عندما نجد هناك شعوبا تعاني من وطأة هذه النماذج التي تصر على بقاءها في"خانة السقوط" في أدنى و أوطأ منازلها، لکن النماذج التي تلفت النظر أکثر من غيرها بل و تکاد أن تغطي على فشل الآخرين بإمتياز، هي تلك النماذج التي تطرح نفسها کقدوات يجب التأسي بها و النهل من مناهلها، کما يبدو واضحا في نموذج نظام ولاية الفقيه في إيران و الذي يسخر في أدبياته من کل أنواع الانظمة السياسية ـ الفکرية القائمة في العالم و ينعتها بالفاشلة و القاصرة وإنها لوحدها تمثل الحل للإنسانية برمتها!

الجمهورية الاسلامية الايرانية، التي تأسست على أساس نظرية ولاية الفقيه، وبعد عمر مديد طال لأکثر من 39، عاما، يتنافح قادتها و مسؤوليها في إلقاء تبعات الفشل السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي على بعضهم البعض، بل وإن الولي الفقيه الذي هو قلب و جوهر النظام و المهيمن و المسيطر على کل شئ، يلقي بتبعات الفشل الذي وصل إليه نظام ولاية الفقيه على هذا و ذاك من القادة و المسؤولين الذين کان للأمس يشيد بهم و يعتبرهم نماذج للبطولة و الفداء.

لن نورد هنا ماتذکره المقاومة الايرانية ولا حتى المصادر المحايدة من معلومات بشأن الاوضاع المزرية في داخل إيران وانما نور مايذکره المسؤولون الإيرانيون على وجه التحديد و مصادرهم و وسائل إعلامهم المسيرة و ننطلق من خلال ذلك من أجل الحکم على الاوضاع في إيران، فقد أعلن برويز فتاحي رئيس لجنة الخميني الإغاثية الحکومية في إيران اواخر العام الماضي، "أن 40 مليون إيراني يعيشون تحت خط الفقر،" أي نصف مجموع السكان البالغ عددهم 80 مليونا. وبنفس الاتجاه فقد قال يحيى آل اسحاق، رئيس غرفة التجارية المشتركة الإيرانية – العراقية قال في تصريحات في "مارس" الماضي، إن 45 مليون مواطن من مجموع 80 مليون من سكان البلاد يعيشون ضيق العيش ولا يمتلكون قوت يومهم ويعانون من أصعب الظروف نظرا لارتفاع معدلات التضخم والغلاء وتزايد النفقات والبطالة. وأكد آل اسحاق بالأرقام أن أكثر من 60 بالمئة من المواطنين الإيرانيين لا يستطيعون إيجاد توازن بين دخلهم ونفقاتهم"، موضحا أن البلادتعاني من بطالة تتراوح نسبتها بين 2 و8 ملايين شخص وأن سكان كبريات المدن يصرفون ثلثي رواتبهم لدفع إيجار السكن".

 وقد يتم إدراك الى أي حد طغت القتامة على على المشهد الايراني من الناحية الاقتصادية عندما نطالع تصريحات حبيب اللهمسعودي، مساعد لشؤون الرعاية الاجتماعية في آب/أغسطس من العام المنصرم بوجود 600 وليد تم عرضهم للبيع من مجموع 1200 لدى هيئة الرعاية الاجتماعية.

أما عن بيع المواليد الرضع بأسعار مختلفة، فكتب موقع "عصر إيران" الحكومي في 26 تموز/يوليو 2016 أن "ترتيب أسعار بيع الوليد مختلفة ويتراوح بين 500 ألف تومان ومليون تومان. وإذا كان وليد مدمنا فينخفض سعره، وإذا كان سليما فيرتفع سعره. هناك حالات مروعة ومؤلمة عديدة حيث تقشعر لها الأبدان".

وفي حزيران/يونيو الماضي، نشرت وكالة "إيسنا" تقريرا عن الأطفال الذين يبحثون عن الطعام في النفايات، وكتبت أن الإحصائيات الرسمية تظهر أن مليوني طفل يضطرون للعمل لكسب قوتهم وقوت عوائلهم.

أما عن تجارة الأعضاء البشرية للأطفال فكتبت وكالة أنباء "فارس" في تموز/يوليو 2017 نقلا عن عضوة المجلس البلدي لطهران، فاطمة دانشور، أنه في العديد من حالات يختفي الأطفال ويتم تهريب أعضاء جسمهم وبعد فترة يتم العثور على جثث بعض منهم في صحارى بدون كلي وعيون".

وفي خضم هذا الوضع المزري الذي يعاني منه الشعب الايراني و الفشل الواضح جدا في إدارة الاوضاع في إيران، وفي ظل تراشق الجناحين الرئيسيين التهم ضد بعضهما من أجل التخلص من أعباء تحمل مسؤولية ماقد آلت إليه الاوضاع في إيران، يخرج الحاکم بأمره و رأس هرم النظام، آية الله علي خامنئي عن صمتهليدلي بدلوه هو الآخر ولکن باسلوب و طريقة من يسعى لإبعاد أصابع الاتهام الموجهة الى سوء و فشل قيادته المطلقة للبلاد و السعي لرمي کرة النار في أحضان آخرين، عندما صرح قبل فترةقائلا إن "أولئك الذين بيدهم إدارة البلاد وشؤونها التنفيذية اليوم أو أمس، ليس لديهم الحق في تولي دور المعارضة والمنافسين؛ بل يجب أن يتحملوا المسؤولية"، وذلك في إشارة واضحة إلى الرئيسين الحالي السابق حسن روحاني ومحمود أحمدي نجاد، اللذين لديهما آراء انتقادية تجاه صناع القرار والمؤسسات المقربة من خامنئي، خاصة تجاه رئيس القضاء صادق أملي لاريجاني المقرب من المرشد.

إنتفاضة عام 2009 و إنتفاضة أواخر عام 2017، هتفتا بشعار الموت لخامنئي، وتم إحراق و تمزيق صوره و المطالبة بتنحيه عن الحکم، بل وإن الشعب الايراني قد کان صريحا الى أبعد حد مع عندما هتف في شعار له"سيد علي أخجل و أترك الحکم"، ولکن سيد علي، عوضا عن أن يقدم الاعتذار للشعب الايراني و يعلن عن تحمله مسؤولية ماقد آلت إليه الاوضاع فإنه لايزال يدور في فلك نظرية المؤامرة، فيتهم تارة منظمة مجاهدي خلق بالتآمر ضده و قيادة الانتفاضة(رغم إن هذا النظام قد أکد مرارا على إن منظمة مجاهدي خلق قد إنتهت في داخل إيران ولم يعد لها من دور، وإن هکذا إعتراف هو بحد ذاته إقرار بالفشل في مواجهة المنظمة و إعتراف نوعي بدورها) و تارة أخرى يتهم قادة و مسؤولين إيرانيين بالفشڵ في إدارة الامور و إيصال البلاد الى هذا المفترق الخطير، لکنه لايزال يصر على البقاء في الحکم و التشبث بنظرية ولاية الفقيه التي ماتت منذ إنتفاضة عام 2009، رغم إن العديد من المسؤولين الإيرانيين قد إعترفوا ضمنيا بأن نظرية ولاية الفقيه قد صارت عاجزة ولم تعد تجد نفعا، لکن مع ذلك لايمکن أبدا توقع أن يبادر خامنئي للإعتراف بفشل هذه النظرية بل يجب الانتظار دائما حالة هروبه المستمر للأمام والذي صار سمة أساسية للنظام کله!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظرية ولاية الفقيه؟
العراقي القح -

أقولها بصراحة ، فاجئني عنوان مقالكم اليوم أستاذ نزار؟ هل تتصور لحظة أن نظرية ولاية الفقيه لازالت نظرية، لتنعتها بالفشل؟ ولاية الفقيه أستاذ نزار تعشعش اليوم في عقول وقلوب أكثر من تسعين بالمئة من شيعة العالم أي إنها أنتقلت من الطور النظري ، الى طور الحسي ـــ الحركي القابل للتفاعل فاصبح الــ تسعين بالمئة من شيعة العالم يطالبون بثارات الحسين ع والمنادات بمحاكمة السابقون الأولون واللاحقون البعثيون بما يعتقدون أنه أذى الحقوه باتباع المذهب ، (ولسنا بعيدين عن محاكمة الخليفة هشام أبن عبدالملك في العراق التي جرت قبل أسبوعين وحكم عليه بالأعدام شنقا حتى الموت وبتغطية أعلامية واسعة؟؟)!!أي أن النظرية لم تفشل بتاتا ، ولو مات الخامنئي اليوم لجادت الدول العظمى على إيران بخامنئي أخر لو لم يوجد من يحل محله في إيران؟؟ وكنتيجه لنجاح النظرية التي مزقت المسلمين الممزقين أصلا ؛ إستطاعت الدول العظمى وبسهولة من تقسيم المسلمين(المقسمين أصلا) إلى فرقان عظيمان يناطحان بعظمها وبدون أن تخسر الدول العظمى لاجندي ولا دولار واحد ، لا بل تراها تبيع السلاح للفريقين المتناطحين وتضحك عليهما في سرها وعلانيتها قائلة : حيل بيكم ، عساها ناركم تاكل حطبكم ، مايفيد بيكم الا هيج ؟؟ الصدام الحقيقي ، أو المعركة الحقيقية بين الشيعه والسنة، هي مناطحة الكل ـــــ بالكل ، ولذلك بعكس ماكنا نتخيل في حساباتنا وتحليلياتنا للأحداث في الشرق الأوسط (من أن أمريكا أو إسرائيل ستضرب إيران )، فايران لن تضرب أو تدمر قبل مشروع مناطحة الكل ـــــ بالكل التي أعدته الصهيوماسونية العالمية، والا كيف سيصبح اليهود أكثرية في المنطقة بحسابات القران الكريم المنزل على قلب الحبيب المصطفى : يقول الله مخاطبا اليهود: بسم الله الرحمن الرحيم (ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6)الإسراء ؛ هل هناك سبيل للوصول الى ذلك غير إبادة شعوب المنطقة وإفراغ الدول من ناسها؛ وكيف ذلك بغير مشروع مناطحة الكل ـــــ بالكل؟ أي أن ماحدث ويحدث في سوريا والعراق واليمن لايمثل سوى عمليات إحماء ، هدفها ضم العراق وسوريا واليمن كشعوب واراضي لإيران لمواجهة الجمع المقابل ، وسياتي الشيعة للأنظمام لجمع الولي الفقية من كل حدب وصوب (من كل العالم) ، فهم على يقين تام بصحة نظرية الولي الفقية ، وصحة

فشل جناحى الدين
فول على طول -

بالتأكيد فان الحكم الدينى - أى حكم دينى - وخاصة الدين الأعلى بجناحية السنى والشيعى حكم فاشل ولا تنسي سيدى الكاتب أن الحكم الدينى السنى لا يقل فشلا عن أخية الشيعى ولا فرق بين ولاية الفقية أو الخليفة مع ملاحظة أن أهل السنة جميعا يحلمون بالخلافة مع أنها من أفشل الأنظمة وأشدها تعسفا وتخلفا ودموية وعنصرية وهمجية وداعش هو المثال الأحدس والاصدق على ذلك . ولا تنسي أن دول الايمان تعانى من البطالة والجوع والفقر والحاجة والقمع وكل أمراض المجتمع التى يعانى منها المجتمع الايرانى التى ذكرتها سيادتكم ولا أعرف لماذا تركز فقط على ايران الشيعية ؟ ثقافة تناكحوا وتناسلوا ونحن خير أمة وأنتم الأعلون والكفار فى خدمتنا ..الى أخر هذة الشعوذات موجودة عند أهل الايمان جميعا ولا فرق بين سنة وشيعة . أما العراقى القح فهو يعانى من مرض المؤامرة مثل أى مؤمن وربما لا يعرف أن تقسيم جناحى الأمة الى نواصب وروافض و 73 فرقة واحدة فقط هى الناجية والدماء التى سالت وتسيل بين أهل الايمان موجودة قبل ظهور الدول العظمى بقرون بعيدة ولا نملك الا أن ندعو للعراقى القح بالشفاء ومعة كل المؤمنين قادر يا كريم ...أنت بالفعل قح . ربنا يشفيكم .

نظرية ولاية الفقيه
علي قائمي -

اشكر الاستاذ نزار بهذا المقال الرائع و الواقعي . نظام الملالي يحاول بكل جهده لاشعال الفتنة المذهبية بين الشيعة والسنة بهدف استمرار سلطته على الشعب الايراني وتدخلاته في المنطقة . و كما قال الاستاذ نزار نظرية ولاية الفقيه فشل تماما بانتفاضة الاخيرة لشعب الايراني

يوافق على المقالة
حامد علي اكبر -

حصلت على الاستفادة من مقالك. شكرا جزيلا كان جدا جيدا تكون ناجحة

ولاية الفقيه ،أم ماذا؟؟؟
mansoorradpoor -

مقالة جيدة - راجع هذه المقالة لمزيد من المعلوماتhttp://bit.ly/2Dm0mJ9كمال تقول الكاتبة :منذ تأسيس نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية على أساس نظرية\''ولاية الفقيه\'' المثيرة للجدل و الاختلاف، فقد دأب القادة و المسؤولون الإيرانيون على التأکيد من إن جمهوريتهم تقدم الدعم و المساندة غير المشروطة للبلدان التي تواجه\''الاستکبار العالمي و الصهيونية\''، وإنها تعتبر ذلك بمثابة الواجب الشرعي لها، وهذا الکلام ردده أيضا عدد کبير من الاقلام و وسائل الاعلام العربية و الاسلامية المنبهرة و المأخوذة ببريقه، ومع إن هذا النظام لم يقدم أي شئ من تلقاء نفسه لأي جهة أو طرف إلا وقد کان له أکثر من مأرب و غاية من ورائه، لکن ظل المنبهرون و المنساقون وراء هذا النظام وبشکل خاص الاحزاب و الجماعات التابعة لها في بلدان المنطقة، يؤکدون على\''براءة\''و\''نظافة\''الدعم المقدم من جانب هذا النظام وإنه عمل لايبتغي سوى رضا الله و نصرة الاسلام و المسلمين. وشكرا مرة اخري لاستاذ نزار جاف

نظریة ولایة فقیه
حسین محمد -

باعتقادی نظریه ولایة الفقیه قد فشلت منذ فتره و الشعب الإیرانی دق مسمار الاخیر علی تابوتها بالمظاهراته فی اکثر من 142 مدینه فی انحا‌ء البلاد و خامنئی سیعلن بفشل هذه النظریه بسقوطه من الحکم. اشکر من الکاتب

الوقاحة لا یعادل الولایة
مهدی رضا -

علینا ان لا نتجاهل فیما یجری فی إيران وفیما یعانی منه الشعب الایراني الذی یطلق فی شعاراته الموت لخمامنئی والموت للدکتاتور. فیا الاستاذ نزار لا یهمک عما یتجاهلون به الآخرین

ماتت ولايةال.. بموتةخميني
صلاح وليد -

طبعا ليست نظرة بل فكرة متخلفة رجعية لا تمت بصلة لا باسلام ولا بالشعية ، خميني الدجال واسلافه ارادوا بها المتاجرة لاجل الوصول الي المناصب والحكم ، بعد ما مات خميني ، اجتمع الملالي و خاصة لعب رفسنجاني دور حسام في اختيار خامنئي الي منصب ولي الفقيه وبين ليلة وضحاها تم اختيار لاجل استمرار حكم الملالي خوفا من الجيش التحريرالوطني الايراني الذي كان بعد موتة خمبني يترصد الفرصة لاجل توجيه ضربة حاسمة لنظام ولاية الفيقه المتداعي ، فكر شكر وتقدير للاستاذ نزار جاف علي هذا المقال وان نظام ولايه الفيه بعد موتة خميني اصبح ابتر لانه هذا المبلس كان بحجم خميني ولا غيره

ولاية السفية و لا..
حسين طلال -

اساس هذه النظرية و كما وضح منظر النظرية ـ اي خميني ـ عبارة عن سلطنة مطلقة لشخص واحد حيث لم نر في تاريخ البشر غير الفرعون الا ان خميني لم يتجاهر بـ ”انا ربكم الأعلى” ـ في ملخص الكلام تقول النظرية أن اوجب الواجبات هو حفظ النظام الاسلامي ـ على حد تعبيره ـ و لذلك يجوز تحويل الحرام إلى الحلال و الحرام الى الحلال اذا تطلب الأمر. كما اصدر خميني فتوى بقتل 30 الف من السجناء السياسيين عام 1988 لان النظام كان في منحدر السقوط بعد قبول معاهدة وقف اطلاق النار، و كما نفذ نظامه تفجير حرم امام رضا في مشهد، أيضا حرم عسكريين في سامراء وكما مارس نظامه أي جريمة او جناية تأتي في خيال في السجون و في مختلف الساحات لا فقط في إيران بل و كما نلاحظ في سوريا و العراق و اليمن و...و لكن و كما وضع الاستاذ نزار النقاط على الحروف وصلت النظرية و النظام المبتني على هذه النظرية إلى نهايتها و الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية التي رفضت النظرية منذ بداية تنفيذها و بدفع الغالي و النفيس، معتزمين على اسقاطه من على ساحة إيران والعالم ـ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ

يا اصحاب دين المحبة ....
تيسير الفارس -

إختلفت الفرق المسيحية في كافة اسس الدين وكانت الإختلافات جوهرية تمس قواعد المعتقد، حيث إختلفت في طبيعته المسيح ومشيئته، والروح القدس وقانون الايمان والأعمال ، وفي الممارسات الإيمانية ، وفي الكتاب المقدس، وفي أسرار الكنيسة السبعة، وعلى الأخص في سر المعمودية والميرون والتناول، كما اختلفت الفرق في الزواج والطلاق والكهنوت ومريم والشفاعة والصوم واليوم المقدس ، والصلاة والحكم على الإيمان ... الخ . حيث من الصعب تماما أن يقيض الباحث على حقيقة هذا الدين من داخله أي من داخل معتقدات هذه الفرق . فكل واحدة منها راحت تحتكر الحقيقة وأنها هي التي تمثل الدين القويم ، الواقع كذلك أن هذا الدين بمجمل منابته ومرتكزاته لا يقوم على العقل ولا علاقة له بالفكر ، لأنه محض أساطير وخرافات، وروحانيات مغرقة في الغنوصية والرمزية، الامر الذي يؤدي الى تعدد وجهات النظر، وتناثر المعاني، وتعدد التوظيفات المجازية تبعا لذلك، حيث يصبح كل قول أو تفسير هو إنتهاك للمعنى، بمعنى تجريم العقل الذي هو مناط الفهم. ويصبح التأويل هو مدار الخطاب، والتأويل يحيل الى تأويل آخر، الأمر الذي يجعلنا أمام سلسلة من التأويلات لا نهاية لها، وهنا في حرب التأويلات تحدث الأنشقاقات ثم تصبح مميته . اضافة الى أن التأويل يخفي المعنى القديم ويقصي الحقيقة التاريخية في زوايا معتمة من الذاكرة حتى تضيع تماما . ولنا هنا أن نستدعي أسئلة لها قدر كبير من الوجاهة في هذا السياق . إذا اختلفت الفرق في طبيعة الرب، وفي الأقانيم ،وفي المشيئة والروح القدس، وهل هو منبثق من الآب وحده أو منبثق من الآب والأبن معا . وفي لاهوت المسيح وناسوته ومشيئته ألا يعني ذلك أن الفكرة المسيحية بمجملها محض افتراء ؟ ألا يعني اختلاف الفرق هذه في عقيدة الفداء اي في صياغة التصور لهذه العقيدة هو هدم للعقيدة ذاتها ؟ لندع هذه الأسئلة معلقة في ذمة التاريخ المسيحي الى يوم الدينونة. راحت هذا الأختلافات تتجذر وتتعمق الى درجة كبيرة وخطيرة الى ان انفجرت بالنهاية واتخذت شكل حروب طاحنة ومذابح يندى لها جبين التاريخ . هل هذا هو دين المحبة أيها المدلس؟ وهنا نسوق بعضا من الامثلة التي تشي بما نذهب اليه : ـ حروب فرنسا الدينية التي استمرت زهاء أربعين عاما متتالية خلال القرن السادس عشر.وكان من ضمنها مذبحة "سانت بارتليميو" في 24 أغسطس عام 1572 حيث انقض الكاثوليك بمباركة البابا "

يا اصحاب دين المحبة .....
تيسير الفارس -

مما دعا الإمبراطور قسطنطين الكبير وهو أول من آمن مِن أباطرة الرومان بالمسيحية, دعا جميع كنائس المسكونة للاجتماع. تم في هذا المجمع اعتماد ألوهية السيد المسيح, ووضع قانون الإيمان النيقاوي. ( أ) القول بألوهية المسيح ونزوله ليصلب تكفيرا" عن خطيئة البشر (ب) اختار المجمع الكتب التي لا تتعارض مع القرارات السابقة وقرر تدمير ما عداها من الرسائل والأناجيل. (ج) إصدار قانون الإيمان النيقاوي. - مجمع "القسطنطينية الأول" سنة 381م. عقد لمناقشة وبحث ألوهية الروح القدس, حيث "لم يكن الروح القدس جزأ من الأقانيم الثلاث طيلة القرون السابقة أهم قرارات المجمع : اعتبار الروح القدس إله. إضافة الجزء الثاني من قانون الإيمان الذي بدؤه: "نعم نؤمن بالروح القدس الرب المحيي المنبثق من الآب . . . الخ". بذلك اكتمل الثالوث بألوهية الابن في مجمع "نيقية" وألوهية الروح القدس في مجمع "القسطنطسنية". - مجمع "أفسس الأول" سنة 431م. أنكر نسطور (أسقف القسطنطينية ) ألوهية المسيح وبدأ بإنكار كون السيدة العذراء والدة الإله قائلاً: (إن مريم لم تلد إلهاً بل ما يولد من الجسد ليس إلا جسداً وما يولد من الروح فهو روح. فالعذراء ولدت إنساناً عبارة عن آلة للاهوت. وذهب إلى أن المسيح لم يكن إلهاً في حد ذاته بل هو إنسان مملوء بالبركة أو هو مُلهم من الله لم يرتكب خطية). على اثر ذلك حدث انشقاق داخل الكاثوليك أنفسهم بين كنيسة روما وكنيسة القسطنطينية حول إضافة كلمة "ابن" لقانون الإيمان. فقانون الإيمان الذي ينص على "الروح القدس منبثق من الآب" , أضافت له كنيسة روما "والابن". أي أنهم غيروا في قانون الإيمان "النيقاوي-القسطنطيني" إلى : نؤمن... "وبالروح القدس الرب المحيي، المنبثق من الآب والابن ". أقامت كنيسة القسطنطينية مجمع " القسطنطينية الثالث "الذي رفض رأي كنيسة روما. مجمع القسطنطينية الثالث عام 879 ميلادية. قرر أن الروح القدس منبثق من الآب فقط وهذا مخالف لما أقرته كنيسة روما, فحدث الانفصال داخل الكاثوليك إلى: - كنيسة روما وتسمى الكاثوليكية أو اللاتينية أو الغربية أوالملكانية. - كنيسة القسطنطينية وتسمى الروم أرثوذوكس أو الكنيسة اليونانية. أصبحت الفرق الرئيسة أربعة : (الأولى) أرثوذكس للمسيح طبيعة واحدة, الرو

كل مجمع بين لاعن وملعون
كل طائفة منهم تلعن أختها -

وتاريخ الكنيسة معروف لا يمكن للطوائف المسيحية أن تتحاور مع أختها في قضايا النصرانية التي جعلت كل طائفة منهم تلعن أختها، حتى أصبحت تلك القضايا خطوطًا حمراء لا يمكن المساس بشيء منها، ومن تسول له نفسه أن يشكك في شيء منها يلعن كما لعن من حاول ذلك من قبل، ولا يمكن فهم الخلاف بين نصارى اليوم إلا بفهم أصول تلك الطوائف ومنشئها، فنصارى العصر الحديث ساروا على سنة سلفهم في الخلاف والنزاع، ثم اللعن، بل والقتال، فلم تأت الكنائس النصرانية بجديد في هذه السـُنة، فالخلاف الحديث بين تلك الكنائس هو نفسه الخلاف القديم الذي عقدت بسببه المجامع النصرانية المشهورة المعروفة باسم: (المجامع المسكونية) والتي أطلقنا عليها اسم: (مجامع اللعنة)؛ وذلك لتفرقهم بعد كل مجمع بين لاعن وملعون. فطائفة (الملكانية) تعترف بسبعة مجامع مسكونية مشهورة، بينما تعترف اليعقوبية بأربعة فقط من هذه السبعة، وهي ما أقر فيها أصول اعتقاد تلك الطائفتين من القول بألوهية المسيح -عليه السلام- واستصدار قانون الإيمان المسيحي. وأما باقي المجامع التي لم تعترف بها (اليعقوبية) فهي التي ظهر فيها الخلاف حول طبيعة المسيح -عليه السلام-، مما سبب انقسام الكنيسة إلى تلك الطائفتين، وجعل لكل منهما كنيسة مستقلة عن الأخرى، بل لكل منهما دين مستقل عن الآخر. وكان هذا الاختلاف هو أصل الاختلاف بين طائفتي (الكاثوليك) و(الأرثوذكس)، فالكاثوليك -تبعًا للملكانية- يؤمنون بأن المسيح بعد التجسد له طبيعتان إحداهما لاهوتية والأخرى ناسوتية، وأنه قبل التجسد لم يكن له إلا الناسوتية منهما، وهي التي حملت بها مريم -عليها السلام-، ثم حلت معها الطبيعة اللاهوتية بعد ولادته. وأما الأرثوذكس -فتبعًا لليعقوبية- فيؤمنون بأن للمسيح طبيعة واحدة فقط تشمل الناسوت واللاهوت معًا، وأن اللاهوت لم يفارق الناسوت لحظة واحدة، وأن مريم حملت بهما جميعًا. وتعتبر طائفة الكاثوليك هي أصل الوثنية النصرانية التي انشق عنها معظم طوائف النصرانية فيما بعد؛ حيث نشأت الكاثوليكية على مخلفات طائفة (الملكانية) وورثت معتقداتها الوثنية حول المسيح -عليه السلام-، ثم نشأ بعد ذلك طائفة الأرثوذكس التي ورثت طائفة (اليعقوبية) التي خلفت هي الأخرى وثنيات أشد كفرًا من أختها. نشأة الكنيسة الأرثوذكسية: نادى الأسقف (دسقورس) بطريرك الإسكندرية بأن المسيح -عليه السلام- ذو طبيعة واحدة ومشيئة واحدة يتلاقى فيها اللاهوت

معارض أحرقته الكنيسة
نيكولاي كوبرنيكوس -

يعتقد الكاثوليك أن الناسوت -الذي وقع عليه الصلب- قام من الأموات ليصعد إلى اللاهوت في الملكوت، بينما يعتقد الأرثوذكس أن اللاهوت نفسه هو الذي قام من الأموات ليصعد إلى الملكوت. وكما يظهر فإن قول الأرثوذكس أشنع وأقبح وأرذل من قول الكاثوليك -مع شناعته وقبحه ورذالته هو الآخر-، إذ اعتقدوا أن الإله نفسه قد نزل في بطن مريم -عليها السلام-، وأنه قد صلب ومات، ثم قام بعد ذلك ليصعد إلى الملكوت مرة أخرى، بينما يعتقد الكاثوليك أن الولادة والصلب والقيامة قد وقعت على الشخص الذي حل فيه الإله. وعلى هذا فعقيدة الأرثوذكس هي نفسها عقيدة الاتحادية من غلاة المتصوفة كابن عربي وابن سبعين وابن الفارض، بينما عقيدة الكاثوليك فهي عقيدة الحلولية من غلاة المتصوفة كالحلاج وأتباعه. نشأة الكنيسة المارونية: ظهرت المارونية عام (667م) على يد (يوحنا مارون)، الذي انشق بأتباعه عن الكنيسة الكاثوليكية، بسبب اعتقاده بأن للمسيح طبيعتين ومشيئة واحدة فقط؛ لالتقاء الطبيعتين في أقنوم واحد أو شخصية واحدة، فدعت الكنائس الكاثوليكية الشرقية عام (680م) إلى عقد مجمع حضره (286) أسقفًا، وهو (مجمع القسطنطينية الثالث)، حيث تقرر فيه ما عليه الكاثوليك من أن للمسيح طبيعتين ومشيئتين، وعلى ذلك تم تكفير ولعن المارون، وتمت مطاردتهم حتى استقروا في جبال لبنان، إذ ترأسهم بطريرك لبنان، وظلوا مستقلين بمذهبهم إلى أن أعلنوا الولاء لكنيسة روما عام (1182م) مع بقائهم على مذهبهم. نشأة كنيسة الروم الأرثوذكس: تدين كنيسة القسطنطينية بالمذهب الكاثوليكي الذي يقرر أن للمسيح طبيعتين ومشيئتين لاهوتية وناسوتية، إلا أنهم اختلفوا مع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في الاعتقاد بأن الروح القدس منبثق من الأب والابن معًا، فقالوا بقول الأرثوذكس أنه منبثق من الأب فقط، مما أدى إلى عقدهم مجمعًا في القسطنطينية (879م) مؤكدين فيه على قولهم هذا ومعلنين انفصالهم عن الكنيسة الأم، ومستقلين بكنيسة القسطنطينية التي أطلق عليها كنيسة الروم الأرثوذكس لمشابهتهم الأرثوذكس في هذا الاعتقاد، وهم لا يعترفون لبابا روما بالسيادة. نشأة الكنيسة الإنجيلية البروتستانتية: تطور الشقاق والنزاع بين طائفة الكاثوليك وبين باقي طوائف النصرانية، حتى انعكس ذلك على سلوك كل طائفة منها تجاه الأخرى، وغلت كل منها في التعامل مع أختها بدءًا من الاحتقار ومرورًا باللعن وحتى المقاتلة، وفي مقابل غلو كل طائف

محاكم التفتيش
مارتن لوثر -

دعى (مارتن لوثر) إلى نبذ أوامر الكنيسة الكاثوليكية والتشكيك في مصداقية أساقفتها وكهنتها، وقاد دعوته الجديدة تحت اسم: (حركة الإصلاح الديني) وهو عند أتباعه يدعى (المصلح) الذي واجه الكنيسة الكاثوليكية في احتكارها فهم الكتاب المقدس، فدعا كل رجال النصرانية إلى قراءة الإنجيل وفهمه وتفسيره دون الرجوع إلى رجال الكنيسة، فسمي أتباعه باسم (الأصوليون) و(الإنجيليون)، وسميت الكنائس التابعة له بـ(الكنائس الإنجيلية)، والتي أطلق عليها اسم (البروتستانت)، والتي تعني (المحتجون). وبظهور هذه الطائفة وانتشارها في أنحاء أوروبا وأمريكا أصبحت الطوائف النصرانية الكبرى ثلاث طوائف هي الأرثوذكس والكاثوليك والبروتستانت، ولكل منها ما تعتقده وتدين بها، ثم هي تلعن كل من خالفها. ومعتقدات البروتستانت أقرب إلى الكاثوليك منها إلى الأرثوذكس، فهم يعتقدون نفس ما يعتقده الكاثوليك حول طبيعة المسيح -عليه السلام-، وإنما كانت مشكلتهم معهم تكمن في استبداد الكنيسة الكاثوليكية وأساقفتها. توابع الخلاف البروتستانتي: قامت الحركة البروتستانتية التي قادها (مارتن لوثر) على إهدار حق الكنيسة الكاثوليكية في احتكار تفسير نصوص الكتاب المقدس عندهم، مما فتح الباب للاختراق اليهودي عن طريق تفسير النصوص بصورة تروق لليهود وتخدم أهدافهم، ومما ساعد على ذلك أن (لوثر) نفسه دعا النصارى إلى إجلال اليهود وتعظيمهم، وتنكر للاعتقاد الكاثوليكي حول اليهود بأنهم أعداء المسيح -عليه السلام-، وروج لفكرة أن اليهود شعب الله المختار، ومن هنا نشأ تعظيم النصارى لليهود، وبدأ ظهور ما يسمى بالحركات الصهيونية المسيحية. ويظهر سلوك البروتستانت تجاه اليهود من خلال سلوكهم مع المسلمين وشدة عدائهم لهم، كما هو حال أمريكا التي تدين بالمذهب البروتستانتي. ولم تلبث الكنيسة الكاثوليكية أن لحقت بالبروتستانتية، حيث تحولت هي الأخرى إلى نصرانية صهيونية، حيث اعترف الفاتيكان بالكيان اليهودي عام (1993م)، ونظم مؤتمرًا في أكتوبر عام (1997م)؛ لمناقشة وثيقة رسمية عنوانها: "جذور معاداة اليهود في الوسط المسيحي"، وقد دعا هذا المؤتمر إلى مراجعة وتعديل بعض النصوص الدينية في العهد الجديد، والتي تتعرض للإساءة لليهود. ولكن من الطريف حقًا أن (لوثر) كان هدفه النهائي تحويل اليهود إلى البروتستانتية، وبدلاً من أن يفعل اليهود ذلك كانوا يجمعون الأنصار لتهويد النصارى، ولذلك انقلب عل

سر الكهنوت،
أبوكريفا -

أما المذهب البروتستانتي فساعد على انتشاره ظهور العالم الجديد وهجرتهم إلى أمريكا، ثم انتشاره بعد ذلك وسط أوروبا التي تدين أصلاً بالمذهب الكاثوليكي. وأما الأرثوذكس فقد انتشر مذهبهم بين الكنائس الشرقية والتي يقع أغلبها في بلاد العرب والشرق الآسيوي. خطوط حمراء بين الأرثوذكس والكاثوليك والبروتستانت: أما الخلاف بين هذه الطوائف الثلاث من حيث تفاصيل المعتقد فيصعب حصره، وإنما نشير إلى بعض الأمثلة التي يتضح بها المقصود، لمن أراد أن يفهم كيف تنظر كل طائفة إلى أختها. 1- يعتقد الأرثوذكس أن المسيح -عليه السلام- بعد التجسد له طبيعة واحدة متحدة، بينما يعتقد الكاثوليك والبروتستانت أن له طبيعتين إحداهما لاهوتية والأخرى ناسوتية، كما أن له مشيئتين كذلك. 2- يعتقد الأرثوذكس أن الروح القدس منبثق من الأب فقط، بينما يعتقد الكاثوليك والبروتستانت أنه منبثق من الأب والابن. 3- يعتقد الكاثوليك والبروتستانت أن العذراء نفسها وُلدت وهي لا تحمل الخطيئة الأصلية، بخلاف الأرثوذكس الذين يقولون أن الروح القدس طهرها، ولكن كان يلزم لها الفداء أيضًا كغيرها من البشر. 4- لا يؤمن البروتستانت باستمرار عذرية مريم -عليها السلام-، حيث إنها عندهم تزوجت وأنجبت، وهذا خلافًا لما يعتقده الكاثوليك والأرثوذكس. 5- يعتقد الكاثوليك بقدسية الأسرار السبعة؛ وهي المعمودية (أي التعميد بالماء)، و(الأفخارستيا) أو التناول (ويعنون به تناول الخبز الذي يتحول إلى جسد المسيح والخمر الذي يتحول إلى دم المسيح)، والاعتراف، والزواج، والكهنوت، والمسحة المقدسة (بزيت الميرون)، ومسحة المرضى. ويعتقدون أن هذه الأسرار هي سبب الخلاص، وأن فداء المسيح -حسب زعمهم- إنما هو لذنب آدم خاصة. أما الأرثوذكس فيعتقدون بلزوم هذه الأسرار للاعتقاد بالفداء وأنهما معًا سبب الخلاص. بينما ينكر كل ذلك البروتستانت، ويعتقدون أن الاعتقاد بالفداء هو وحده سبب الخلاص، وعلى ذلك فلا اعتراف عندهم، ولا قداس، ولا ذبيحة إلهية، ولا إيمان بتحول الخبز والخمر إلى جسد ودم المسيح، خلافًا للكاثوليك والأرثوذكس. 6- يعتقد الكاثوليك والأرثوذكس أن سبب الخلاص بالإيمان والعمل الصالح، أما البروتستانت فيقصرونه على الإيمان فقط بلا عمل صالح، ومن ثم يؤكد البروتستانت على أن الخلاص فضل من الله يتم نيله عن طريق الاعتقاد بالمسيح -عليه السلام- وموته من أجل الإنسان لا عن طريق العمل. 7- يعتقد الأرثوذكس أن

زواج القسوس والشمامسة
المسيح أم المهدي حيرتونا -

11- يعتقد الأرثوذكس بوجوب زواج القسوس والشمامسة مرة واحدة قبل أن يتلقوا سر الكهنوت، بينما يعتقد الكاثوليك بتحريمه عليهم في جميع الأحوال. 12- يعتقد الكاثوليك بجواز تعليق التماثيل المجسمة والصور التي لا ظل لها، أما الأرثوذكس فيسمحون بالصور دون التماثيل، أما البروتستانت فيحرمونها كلها. 13- يؤمن البروتستانت بالحكم الألفي أي أن المسيح سيعود ليحكم لمدة ألف سنة خلافًا للكاثوليك والأرثوذكس. 14- لا يؤمن البروتستانت بالشرائع والعبادات غير الموجودة بالكتاب المقدس؛ ولذا لا يحتفلون بكثير من الأعياد والشعائر التي يحتفل بها الكاثوليك والأرثوذكس. وفي النهاية؛ لو استفضنا في الكلام عن خلافاتهم لضاق المقام عن الحصر، ولكن هي إشارة يسيرة لأهم ما تعتقده وتدين به كل طائفة من طوائف النصارى. ومن الجدير بالذكر أن هذا الخلاف كله بين طوائف قليلة مشهورة، وإنما اشتهر هذا الخلاف لشهرة تلك الطوائف، ولكن كيف يكون تصور الخلاف إذا عرف أن طوائف النصارى قد بلغت ما يقرب من (260) طائفة نصرانية؟! ربنا يشفي الجميع كل على وشه يوش

أصل الخلاف والفشل
خوليو -

ان فشل ولاية الفقيه ( الروافض وهو تعبير أطلقه عليهم اهل السنة لرفض علي ومن تشيع له تنصيب ابو بكر بعد موت النبي ،، وبالمقابل سمى علي وجماعته جماعة ابو بكر بالنواصب لنصبهم دون حق على الخلافة ) الحكاية او أصل الخلاف بدا من ذلك اليوم الذي ضاجع فيه الجارية ماريا على فراش حفصة،، ولسوء حظه شاهدت هذا الفعل حفصة. فقالت له افي يومي وعلى فراشي يارسول الله ؟ ( البخاري في صحيحه) هنا ولأطفاء هذا الحريق قال لحفصة سراً تذكره سورة التحريم ،،وهذا السر الذي أفشاه لبعض ازواجه ( حفصة) بانه عين أباها عمر خليفة من بعد ابو بكر ( الطبراني في المعجم الكبير وتفسير سورة النحريم ) وطلب منها ان لاتقول لعائشة ما شاهدت ،،، الا انه في خطبة الغدير عين جهاراً نهاراً علي ابن عمه وزوج ابنته فاطمة : من كنت مولاه فهذا علي مولاه ،،اللهم أنصر من ينصره وعادي من عاداه ( راجع خطبة الغدير ) الخلاصة :زرع الخلاف ورحل ،، جماعة علي كما قلنا يسمون جماعة ابو بكر النواصب اي نصبوا على الخلافة وجماعة ابو بكر يسمون علي وجماعته الروافض لرفض تنصيب ابو بكر خليفة في اجتماع السقيفة كما يسمونه لانه حصل تحت سقيفة بني ساعدة،، وقبل ان يدفنوا نبيهم ،،، من تلك اللحظة بدأت المذابح بينهما ولا تزال،، الحقيقة ان كلاهما نواصب وروافض فشلا فشلا ذريعاً كحكم ،،لم ينجحا سوى باحتلال البلاد المختلفة مدفوعان بسبب الغناءم والسبي وإخضاع الاخرين لشريعة اثبت التاريخ انها فاشلة لبناء اوطان،، بل كان هدفها بناء امة تعاكس أسس بناء الاوطان والتي من المفروض ان تحتوي هذه على دساتير تمنح الحقوق والمساواة لجميع المكونات المتواجدة على أراضيها ،، فدستور الروافض ودستور النواصب المستند من شريعة وقاتلوا وانكحوا ،، ان كان نكاحاً على سنة الله ورسوله او نكاح المتعة القراني،، هو الفاشل لحكم مجتمع ولتشكيل وطن ،، التركيز على ان الفشل تابع لولاية الفقيه هو هروب من إلقاء الفشل على شريعة بشقها الشيعي كما هو الحال بفشلها كحكم في شقها السني ،، افصلوا الدين عن الدولة فقد اثبت التاريخ فشله بجناحيه،، وما الأرقام التي أحضرها السيد الكاتب الا البرهان على ذلك الفشل ،، ماذا يقدم تعليق بعض الذين امنوا عن وجود خلافات في اديان اخرى ؟ لقد وجدت تلك الخلافات والحروب،، ولكن أصحابها استفادوا من الدروس وطوروا مجتمعاتهم بانظمة علمانية تلغي تدخل الاديان بالحكم ،، الشعوب الوحيدة الت

هو لا يوجد فقيه اصلا
عبد المنان الحجية -

فاي نظرية تتكلمون عنها و تضيعون حبر اقلامكم هباءا و لا ادري هل فقد الناس عقولهم هي مصالح اثنية و ايديولوجية و سياسية تروج لاجل كسب العامة كما كانت تروج الشيوعية للاشتراكية و تقاسم لقمة العيش و ترفع شعارات تجذب الشباب وكذلك نظرية ولي الفقيه و الاثني عشرية التي اساسها عاطفي طائفي ديني بحت.

تأييد المقال نزار جاف
عبد المجيد -

شكراً لك الأستاذ نزار جاف المحترمفي الحقيقة نظرية ولاية الفقيه وهذه الفكرة كما جاء في الدستور الملالي عبارة عن سلطة وسلطنة مطلقة ولي الفقيه على كل شيئي. نظام الولي الفقيه هو نظام رجعي بشكل كامل وأن موضوع غضب الشعب الإيراني ودوران عقارب الساعة ليست بمصلحة الحاكم المستبد وقد ارتفع كثيرا صوت ناقوس موت نظام الولي الفقيه وقد سمع صوته المرتفع.https://arabic.mojahedin.org/newsar/88295/%D9%81%D9%8A-%D9%83%D9%84-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%88%D8%AA-%D9%84%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%AA%D9%88%D8%B1

لا فرق بين خامنئي ورجوي
عادل محمد - البحرين -

منظمة "مجاهدي خلق" الإرهابية (الإسلامية الماركسية!؟) التي تأسست عام 1965، كانت تهدف إلى السيطرة على إيران بعد إسقاط النظام الملكي. فتحالفت مع عصابات الملالي الإرهابية بقيادة الطاغية خميني والتنظيمات الإرهابية الأخرى (تحالف الشياطين مع الأباليس)!، من أجل تحقيق أحلامها الوردية!. لكن بعد سقوط النظام الملكي عام 1979 تبددت أحلامها وتحولت إلى كوابيس (انتصرت الأباليس على الشياطين)!. حيث استطاعت الزمرة الخمينية بدحر جميع القوى المشاركة معها... منظمة مجاهدي خلق بقيادة الإرهابي مسعود رجوي استغلت الحرب العراقية الإيرانية وتحالفت مع عصابات البعثيين بقيادة المجرم صدام حسين ضد عصابات الملالي في إيران، وكانت تساعد الجيش العراقي في العمليات العسكرية والاستخباراتية والإجرامية داخل الأراضي الإيرانية... حسب مصادر المعارضة الإيرانية كان عملاء الإرهابي مسعود رجوي يقومون بتركيب أجهزة خاصة في بعض الأماكن والعمارات في المدن الإيرانية، لتوجيه الطائرات العراقية وإطلاق الصواريخ والقنابل على تلك الأهداف. بحيث في إحدى الليالي قُتل نحو 100 طفل بواسطة صاروخ صدّام أثناء المشاركة في الاحتفال بعيد الميلاد. حسب بعض المنشقين عن مجاهدي خلق، والجنرال السامرائي القائد السابق للاستخبارات العسكرية العراقية، لقد كافأ صدام حسين مسعود رجوي بعشرات الآلاف الدولارات مقابل قتل الأطفال الأبرياء في إيران"!؟... لا فرق بين مجاهدي خلق الإرهابية وعصابات الملالي الإرهابية في الغدر والخيانة واغتيال وقتل المعارضين!... عام 1986 انتقلت مجاهدي خلق إلى معقل عسكري رئيسي للحركة وكوادرها في المنفى، وكانت منطلقا لهجماتها ضد أهداف داخل إيران سواء كانت منشآت أو أشخاصًا من رؤوس النظام، وذلك بعد أن وفرت لها الحكومة العراقية العتاد والتدريب وجميع المستلزمات العسكرية... مريم رجوي... الرئيسة المزيّفة أو رئيسة جمهورية الوهم... المثل الفارسي "خر نخريده آخورش بسته" (قبل شراء الحمار جهز مكان علفه)... هذا المثل الفارسي ينطبق على مجاهدي خلق التي عينت مريم رجوي رئيسة لجمهورية الوهم في إيران... لقد عينت مريم رجوي رئيسة للحركة النسائية في مجاهدي خلق، وكان مسعود رجوي يجبر أعضاء المنظمة على إطاعتها وتقبيل يدها!... بالإضافة إلى المساعدات المالية التي كان مسعود رجوي يحصل عليها من صدام حسين وبعض الزعماء العرب، كان يجبر بعض ال

تانى يا شيخ روبوت ؟
فول على طول -

الشيخ روبوت الذى يتحفنا بالمعلقات دون أن يقرأ حرفا واحدا منها : يا شيخ روبوت أنتم تكذبون الكذبة وتصدقونها وتؤلفون القصص وتصدقونها .أولا الخلاف بين الطوائف المسيحية ليس فى مضمون وجوهر العقيدة ولكن اختلاف بسيط فى طريقة العبادة ثم أن هذا الخلاف أصلا سياسي وكان بين الغرب الذى أصبح كاثوليكى وبين الشرق الذى أصبح أرثوذكسي وهذا حدث فى القرن الرابع الميلادى - خلى بالك أنة لم يحدث منذ بداية المسيحية مثل الدين الأعلى - ولا يوجد طائفة مسيحية واحدة تكفر الأخرى مثل ما عندكم ...فهمت ؟ ولا يوجد طائفة واحدة تدعو على الأخرين مثل ما عندكم أو تدعو لقتال الأخرى مثل ما عندكم أو تحرض على الأخرى مثل ما عندكم واذا كان عندك أى كتاب من أى كاتب مسيحى فى العالم كلة يحرض على الطائفة الأخرى أو على أى بشر من أى ديانة عليك أن تأتينا بة ...ولا تؤلف قصصا وتقول : قال الأنبا فلان أو الأنبا علان أو القس الفلانى ...الى أخر هذة الأكاذيب التى تؤلفونها تنشرونها وتصدقونها ...فهمت ؟ يا رب تفهم ياخويا يا رب . تحياتى يا شيخ روبوت .

مقتل 30 ألفا فى يوم واحد
مذبحة سان بارتيليمى -

كذبت وخسئت يا مدلس ومهرطق لا تضحك إلا على نفسك ففى فرنسا فى يوم 24 أغسطس عام 1572 وقعت مذبحة سان بارتيليمى والتى راح ضحيتها أكثر من 30 ألف بروتستانتى فرنسى. كان المتورطون فى هذا الأمر كل من السلطات الكاثوليكية والمتعصبين من الكاثوليك والملك شارل التاسع ووالدته والهدف من هذه المذبحة القضاء على البروتستانت تمامًا خوفًا من سطوة وانتشار البروتستانتية. كما كانت الكنيسة الكاثوليكية متواطئة ومشاركة فى المجزرة، ففى يوم 24 أغسطس دقت أجراس الكنائس إشارة للجنود والمتطوعين من الأهالى المتحمسين الذين باتوا ليلتهم ينتظرون تلك الإشارة أمرًا صريحًا بالبدء فى الفتك بالبروتستانت إلا أنها دقت بوقت أبكر من الوقت المعلوم للصلاة، فشعر البروتستانت بالخطر وهرب بعضهم خارج المدينة أو لجأوا لدى أقاربهم من الكاثوليك إلا أن هؤلاء أيضًا خضعوا للهجوم، ومن لم يستطيعوا الهرب دوهموا فى بيوتهم.

مؤامرة أمبواز 1560
شنق الجثث وقطع الرؤؤس -

عنصري وكذاب ، وماذا عن مؤامرة أمبواز 1560 عندما حاول الكليفينيون ( جماعة بروتستانتية ) أن يخلعوا الملك فرانسوا الثاني ( كاثوليك ) لتنصيب ملكا" أخر.في 17 مارس 1560 جمع عقائدهم 500 فارس في قصره استعدادا" لبدء الهجوم.ابلغ أحدهم عن الخطة , فقام جيش ملك فرنسا بتطويقهم وقتلهم داخل قصر شاتو-رينو إلا أن مائة منهم تمكنوا من الفرار والتحصن في قصر أخر شاتو-موزاي.وعدهم الملك بالعفو إن استسلموا ولكن بعد الاستسلام قام بشنقهم جميعا" , أما قائد العملية الذي كان قد قُتل في المعركة فتم شنق جثته وقطع الرأس على جسر أمبواز

الحرب الدينية الأولى
1562-1563 -

يا كذاب هذا تاريخكم الوسخ ومن كتبكم . ماذا عن الحرب بين البروتستانت والكاثوليك التي كان من أبرز أحداثها مجزرة واسي , التي حصلت في الأول من مارس 1562 حيث قتل رماة السهام التابعين لدوق دي غيز الكاثوليكي 70 بروتستانتيا" وجرحوا 200 مجتمعين في إحدى المزارع , يستمعون لوعظ أحد المبشرين البروتستانت. أبرز أحداث عام 1563 هي التوقيع على اتفاقية سلام , سمحت السلطات الملكية بموجبها بإقامة شعائر البروتستانت داخل قصور النبلاء فقط , دون الانتشار في الأحياء الشعبية وأوساط الحرفيين. جاء عنها في موسوعة قصة الحضارة:طلب الفريقان المعونة من الخارج وحصلا عليها، الكاثوليك من أسبانيا، والبروتستنت من إنجلترا وألمانيا، فأرسلت اليزابث 6.000 رجل إذ أغراها وعد البروتستنت بإعطائها كالية، واستولى 2.000 منهم على روان، ولكن جيز انتزع المدينة ونهبها (26 أكتوبر 1562)، ونهب جنده المتعطشون للغنيمة السكان الكاثوليك والبروتستنت وذبحوهم دون تحيز لأي فريق . هل يكفي أم تريد الآلاف من الشواهد؟

هرطوق وكذاب؟
القتلى من 3 إلى 8 مليون -

هرطوق وكذاب؟ أصدر الأمبراطور الهبسبورجي الألماني رودولف الثاني عام 1609, ما يسمى بالرسالة السامية, وكانت تسمح هذه الرسالة للبروتستانت التشيكيين بتشييد المعابد و بنشر دعوة مارتن لوثر للبروتستانية بكل حرية. أثارت هذه الرسالة غضب الكاثوليك الذين كانوا يمسكون بزمام الأمور السياسية في الإمبراطورية الجرمانية، وأمر مطران براغ الكاثوليكي في مارس 1618 بتدمير معبد بروتستانتي كان قد شُيد قبل سنة بموجب قانون الرسالة السامية. وانتفض على الحادث بروتستانت بوهيميا كلها وعقدوا اجتماعات برلمانية , حضر فيها ممثلي السلطة الكاثوليكية في مايو 1618 ، وتقرر في الأجتماع رمي مندوبي الإمبراطور الكاثوليكي من نوافذ الأطباق العليا, مما تسبب بوفاتهما. - تخلى الإمبراطور عن رسالة التسامح التي كان قد أصدرها من قبل، وانقسم رعايا الإمبراطورية بين مناقض لرسالة التسامح و مؤيد لها. وتابع البروتستانت تنظيم طاقاتهم في ألمانيا فبادروا إلى تنظيم دستور جديد لمملكة بوهيميا عام 1619 , كما انتخبوا لأنفسهم ملكا" جديدا" لهم بروتستانتيا"و وهو الأمير فريدريك الخامس، وفي نفس الأثناء, تم تنصيب فرديناند الثاني, الكاثوليكي, أمبراطورا" لجرمانيا كلها والتي من ضمنها مملكة بوهيميا، وعمد فرديناند إلى استعادة مملكته من الملك البروتستانتي , فاستعان لهذا الغرض بالعصبة الكاثوليكية الذين كانوايحكمون في أسبانيا، واستعان البروتستانت بالعصبة الإنجيلية (البروتستانتية) التي كانت تضم هولندا والدانمارك وبريطانيا، وفي الثامن من نوفمبر عام 1620 انتصر الإمبراطور فرديناند الثاني يحالفه الجيش الأسباني الكاثوليكي على بروتستانت بوهيميا في معركة الجبل الأبيض, و تمت مصادرة أملاك ملكهم فردريك الخامس، وبادر الملك كريستيان الخامس الدانمركي البروتستانتي ,عام 1625, إلى مناصرة البروتستانت الألمان فاحتلت جيوش الدانمرك المنطقة الشمالية من الإمبراطورية الجرمانية حيث كان يكثر السكان البروتستانت، وفي عام 1630 و بتشجيع من فرنسا وروسيا, دخل ملك السويد غوستافادولف إلى الأراضي الألمانية لدعم البروتستانت ، وشمل جيش السويد 30 ألف جندي مشاة و 6 آلاف خيال و 100 مدفع., ازدادت القوات حتى بلغت في نهاية الحرب عام 1647 ما يقرب من 170 ألف جندي معظمهم من البروتستانت الألمان والسويسريين، وفي 24 أكتوبر عام 1648 تم توقيع اتفاق وستفاليا للسلام, ومن ضمن

مهلا يا شيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت نحن نتكلم عن نصوص دينية وليس عن سرد تاريخ ...فهمت ؟ نقول تانى حتى تفهم : هل عندك نصوص من الانجيل أو من أى كتاب مسيحى من أى طائفة تقول أن الطائفة الأخرى كفار مثلا ؟ أو حتى المختلفين فى الدين عن المسيحيين كفار أو حتى تقلل من شأنهم أو تحرض عليهم ؟ ..فهمت ؟ كفاك دور الروبوت والقص واللزق من المواقع المشبوهه ...فهمت ؟ بالمناسبة يا شيخ ذكى فان الحرب مثلا بين ايرلندا الشمالية والجنوبية هى حرب سياسية والحرب بين روسيا والمانيا كذلك وأغلب الحروب فى اوربا هى سياسية ولكن لغرض فى نفوسكم تسمونها حروب بين الكاثوليك والبروتستانت لأنكم مشعوذون بالفطرة ...انتهى - والسؤال الأخير عن كبيركم شحيبر ..كيف هو ..وأين هو الان ؟

تاني وتالت ورابع حتى تفهم
كمان مرة عشان الحبايب -

يا إلهي ألهذا الحد هناك نوع من البشر أوعيته الفكرية مصطومة؟ لا تفهم ولا تريد أن تفهم لذا سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس ، وبما أنك يا سيد فول قرأت التعليقات وكررت تعليق ممجوج وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم نعيد عليك قصة جحا وحماره. يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته. الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أقرانك فهم من جميع أطياف المجتمعات العقائدية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بهذا النوع من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل أي تحمض، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ . إذ ماذا نسمي من يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجوا إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع المعاجم تعجز عن وصفه. ثم كعادتك تتهرب من الإجابة بتعليق سخيف مكرر لا معنى له. طلبت شواهد من الأناجيل عن الإرهاب فأوردناها لك. كن شجاعاً ولو مرة واحدة في حياتك، فإما أن تقول أن هذه الشواهد صحيحة وبالتالي تحتاج الأناجيل إلى تنقيح، أو أن تقول بأن هذه الأناجيل محرفة وليست أصلية كما يقول اليهود أي أن عيسى بشر عادي أصله يهودي إنقلب عليهم وكفر بدينه فصلبوه وليس الرب ولا ابنه. فكفاك إجتراراً وحقداً وعنصريةً وسخافة وكذباً وتدليساً فلن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. أنت ب

لا تهرب يا شيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت لا تهرب ولن ندعك تهرب ...مطلوب منك أن تأتى بأى نص من أى كتاب مسيحى ومن أى طائفة مسيحية تحرض على الطائفة الأخرى أو تحض على كراهيتها أو على كراهية أى مخلوق على وجة البسيطة ...فهمت السؤال ؟ طبعا أنت فاهم ولكن هروبك الدائم سببة معلوم تماما . انت سردت تاريخ الحروب بين الطوائف المسيحية هل لك أن تأتى ب نص واحد يحض على هذة الحروب ؟ فهمت ؟ لا تهرب لأن منظركم سخيف جدا وحاجة تكسف . اياك والهروب الى حارة أخرى . ربنا يشفيكم .

يجتر الكلام وينساه
ابن المحبة العنصري -

نحن لا نهرب ولا نشتم ولا نغضب فأنت آخر الكائنات الحية شكلاً والميتة مضموناً والتي يمكن أن تغضبنا لأنك لا تختلف عن الدواعش فكلاكما نوع من البشر أوعيته الفكرية مصطومة لأنها محشوة بالقاذورات؟ وبما أنك لا تفهم ولا تريد أن تفهم سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس ، وبما أنك أيضاً تجتر أفكار عنصرية بالية وتكرر تعليق ممجوج وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم نعيد عليك قصة جحا وحماره. يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته. الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أمثالك فهم من جميع أطياف المجتمعات الدينية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت قساوستهم لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بما يلقنونهم من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل وتفسد، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ . إذ ماذا نسمي من يشمت بموت مئات الآلاف من الأطفال ومن يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجون إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع الأمراض النفسية والعقلية تنفر منه وإبليس يتبرأ منه لتفوقه عليه بالشر والحقد وجميع المعاجم تعجز عن وصفه والقرف يقرف منه. فكفاك إجتراراً وحقداً وعنصريةً وسخافة وكذباً وتدليساً فلن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. وعدائك للعرب والمسلمين أشبه تماماً بالبعوضة التي تهبط على ظهر فيل وتستميت لغ

نصوص التشهي والهوى
على نمط ولا تقربوا الصلاة -

ما دام بروفسور فول المدلس يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟ لا أظن. السنة -و هم النسر كله بجناحيه تؤمن بالشورى الملزمة وليس بعصمة النخبة. فهمت؟ لا أظن.

نظرية ولاية الفقيه؟
العراقي القح -

أقولها بصراحة ، فاجئني عنوان مقالكم اليوم أستاذ نزار؟ هل تتصور لحظة أن نظرية ولاية الفقيه لازالت نظرية، لتنعتها بالفشل؟ ولاية الفقيه أستاذ نزار تعشعش اليوم في عقول وقلوب أكثر من تسعين بالمئة من شيعة العالم أي إنها أنتقلت من الطور النظري ، الى طور الحسي ـــ الحركي القابل للتفاعل فاصبح الــ تسعين بالمئة من شيعة العالم يطالبون بثارات الحسين ع والمنادات بمحاكمة السابقون الأولون واللاحقون البعثيون بما يعتقدون أنه أذى الحقوه باتباع المذهب ، (ولسنا بعيدين عن محاكمة الخليفة هشام أبن عبدالملك في العراق التي جرت قبل أسبوعين وحكم عليه بالأعدام شنقا حتى الموت وبتغطية أعلامية واسعة؟؟)!!أي أن النظرية لم تفشل بتاتا ، ولو مات الخامنئي اليوم لجادت الدول العظمى على إيران بخامنئي أخر لو لم يوجد من يحل محله في إيران؟؟ وكنتيجه لنجاح النظرية التي مزقت المسلمين الممزقين أصلا ؛ إستطاعت الدول العظمى وبسهولة من تقسيم المسلمين(المقسمين أصلا) إلى فرقان عظيمان يناطحان بعظمها وبدون أن تخسر الدول العظمى لاجندي ولا دولار واحد ، لا بل تراها تبيع السلاح للفريقين المتناطحين وتضحك عليهما في سرها وعلانيتها قائلة : حيل بيكم ، عساها ناركم تاكل حطبكم ، مايفيد بيكم الا هيج ؟؟ الصدام الحقيقي ، أو المعركة الحقيقية بين الشيعه والسنة، هي مناطحة الكل ـــــ بالكل ، ولذلك بعكس ماكنا نتخيل في حساباتنا وتحليلياتنا للأحداث في الشرق الأوسط (من أن أمريكا أو إسرائيل ستضرب إيران )، فايران لن تضرب أو تدمر قبل مشروع مناطحة الكل ـــــ بالكل التي أعدته الصهيوماسونية العالمية، والا كيف سيصبح اليهود أكثرية في المنطقة بحسابات القران الكريم المنزل على قلب الحبيب المصطفى : يقول الله مخاطبا اليهود: بسم الله الرحمن الرحيم (ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6)الإسراء ؛ هل هناك سبيل للوصول الى ذلك غير إبادة شعوب المنطقة وإفراغ الدول من ناسها؛ وكيف ذلك بغير مشروع مناطحة الكل ـــــ بالكل؟ أي أن ماحدث ويحدث في سوريا والعراق واليمن لايمثل سوى عمليات إحماء ، هدفها ضم العراق وسوريا واليمن كشعوب واراضي لإيران لمواجهة الجمع المقابل ، وسياتي الشيعة للأنظمام لجمع الولي الفقية من كل حدب وصوب (من كل العالم) ، فهم على يقين تام بصحة نظرية الولي الفقية ، وصحة

فشل جناحى الدين
فول على طول -

بالتأكيد فان الحكم الدينى - أى حكم دينى - وخاصة الدين الأعلى بجناحية السنى والشيعى حكم فاشل ولا تنسي سيدى الكاتب أن الحكم الدينى السنى لا يقل فشلا عن أخية الشيعى ولا فرق بين ولاية الفقية أو الخليفة مع ملاحظة أن أهل السنة جميعا يحلمون بالخلافة مع أنها من أفشل الأنظمة وأشدها تعسفا وتخلفا ودموية وعنصرية وهمجية وداعش هو المثال الأحدس والاصدق على ذلك . ولا تنسي أن دول الايمان تعانى من البطالة والجوع والفقر والحاجة والقمع وكل أمراض المجتمع التى يعانى منها المجتمع الايرانى التى ذكرتها سيادتكم ولا أعرف لماذا تركز فقط على ايران الشيعية ؟ ثقافة تناكحوا وتناسلوا ونحن خير أمة وأنتم الأعلون والكفار فى خدمتنا ..الى أخر هذة الشعوذات موجودة عند أهل الايمان جميعا ولا فرق بين سنة وشيعة . أما العراقى القح فهو يعانى من مرض المؤامرة مثل أى مؤمن وربما لا يعرف أن تقسيم جناحى الأمة الى نواصب وروافض و 73 فرقة واحدة فقط هى الناجية والدماء التى سالت وتسيل بين أهل الايمان موجودة قبل ظهور الدول العظمى بقرون بعيدة ولا نملك الا أن ندعو للعراقى القح بالشفاء ومعة كل المؤمنين قادر يا كريم ...أنت بالفعل قح . ربنا يشفيكم .

نظرية ولاية الفقيه
علي قائمي -

اشكر الاستاذ نزار بهذا المقال الرائع و الواقعي . نظام الملالي يحاول بكل جهده لاشعال الفتنة المذهبية بين الشيعة والسنة بهدف استمرار سلطته على الشعب الايراني وتدخلاته في المنطقة . و كما قال الاستاذ نزار نظرية ولاية الفقيه فشل تماما بانتفاضة الاخيرة لشعب الايراني

يوافق على المقالة
حامد علي اكبر -

حصلت على الاستفادة من مقالك. شكرا جزيلا كان جدا جيدا تكون ناجحة

ولاية الفقيه ،أم ماذا؟؟؟
mansoorradpoor -

مقالة جيدة - كمال تقول الكاتبة :منذ تأسيس نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية على أساس نظرية\''ولاية الفقيه\'' المثيرة للجدل و الاختلاف، فقد دأب القادة و المسؤولون الإيرانيون على التأکيد من إن جمهوريتهم تقدم الدعم و المساندة غير المشروطة للبلدان التي تواجه\''الاستکبار العالمي و الصهيونية\''، وإنها تعتبر ذلك بمثابة الواجب الشرعي لها، وهذا الکلام ردده أيضا عدد کبير من الاقلام و وسائل الاعلام العربية و الاسلامية المنبهرة و المأخوذة ببريقه، ومع إن هذا النظام لم يقدم أي شئ من تلقاء نفسه لأي جهة أو طرف إلا وقد کان له أکثر من مأرب و غاية من ورائه، لکن ظل المنبهرون و المنساقون وراء هذا النظام وبشکل خاص الاحزاب و الجماعات التابعة لها في بلدان المنطقة، يؤکدون على\''براءة\''و\''نظافة\''الدعم المقدم من جانب هذا النظام وإنه عمل لايبتغي سوى رضا الله و نصرة الاسلام و المسلمين. وشكرا مرة اخري لاستاذ نزار جاف

نظریة ولایة فقیه
حسین محمد -

باعتقادی نظریه ولایة الفقیه قد فشلت منذ فتره و الشعب الإیرانی دق مسمار الاخیر علی تابوتها بالمظاهراته فی اکثر من 142 مدینه فی انحا‌ء البلاد و خامنئی سیعلن بفشل هذه النظریه بسقوطه من الحکم. اشکر الکاتب

الوقاحة لا یعادل الولایة
مهدی رضا -

علینا ان لا نتجاهل فیما یجری فی إيران وفیما یعانی منه الشعب الایراني الذی یطلق فی شعاراته الموت لخمامنئی والموت للدکتاتور. فیا الاستاذ نزار لا یهمک عما یتجاهلون به الآخرین

ماتت ولايةال.. بموتةخميني
صلاح وليد -

طبعا ليست نظرة بل فكرة متخلفة رجعية لا تمت بصلة لا باسلام ولا بالشعية ، خميني الدجال واسلافه ارادوا بها المتاجرة لاجل الوصول الي المناصب والحكم ، بعد ما مات خميني ، اجتمع الملالي و خاصة لعب رفسنجاني دور حسام في اختيار خامنئي الي منصب ولي الفقيه وبين ليلة وضحاها تم اختيار لاجل استمرار حكم الملالي خوفا من الجيش التحريرالوطني الايراني الذي كان بعد موتة خمبني يترصد الفرصة لاجل توجيه ضربة حاسمة لنظام ولاية الفيقه المتداعي ، فكر شكر وتقدير للاستاذ نزار جاف علي هذا المقال وان نظام ولايه الفيه بعد موتة خميني اصبح ابتر لانه هذا المبلس كان بحجم خميني ولا غيره

ولاية السفية و لا..
حسين طلال -

اساس هذه النظرية و كما وضح منظر النظرية ـ اي خميني ـ عبارة عن سلطنة مطلقة لشخص واحد حيث لم نر في تاريخ البشر غير الفرعون الا ان خميني لم يتجاهر بـ ”انا ربكم الأعلى” ـ في ملخص الكلام تقول النظرية أن اوجب الواجبات هو حفظ النظام الاسلامي ـ على حد تعبيره ـ و لذلك يجوز تحويل الحرام إلى الحلال و الحرام الى الحلال اذا تطلب الأمر. كما اصدر خميني فتوى بقتل 30 الف من السجناء السياسيين عام 1988 لان النظام كان في منحدر السقوط بعد قبول معاهدة وقف اطلاق النار، و كما نفذ نظامه تفجير حرم امام رضا في مشهد، أيضا حرم عسكريين في سامراء وكما مارس نظامه أي جريمة او جناية تأتي في خيال في السجون و في مختلف الساحات لا فقط في إيران بل و كما نلاحظ في سوريا و العراق و اليمن و...و لكن و كما وضع الاستاذ نزار النقاط على الحروف وصلت النظرية و النظام المبتني على هذه النظرية إلى نهايتها و الشعب الإيراني والمقاومة الإيرانية التي رفضت النظرية منذ بداية تنفيذها و بدفع الغالي و النفيس، معتزمين على اسقاطه من على ساحة إيران والعالم ـ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ

يا اصحاب دين المحبة ....
تيسير الفارس -

إختلفت الفرق المسيحية في كافة اسس الدين وكانت الإختلافات جوهرية تمس قواعد المعتقد، حيث إختلفت في طبيعته المسيح ومشيئته، والروح القدس وقانون الايمان والأعمال ، وفي الممارسات الإيمانية ، وفي الكتاب المقدس، وفي أسرار الكنيسة السبعة، وعلى الأخص في سر المعمودية والميرون والتناول، كما اختلفت الفرق في الزواج والطلاق والكهنوت ومريم والشفاعة والصوم واليوم المقدس ، والصلاة والحكم على الإيمان ... الخ . حيث من الصعب تماما أن يقيض الباحث على حقيقة هذا الدين من داخله أي من داخل معتقدات هذه الفرق . فكل واحدة منها راحت تحتكر الحقيقة وأنها هي التي تمثل الدين القويم ، الواقع كذلك أن هذا الدين بمجمل منابته ومرتكزاته لا يقوم على العقل ولا علاقة له بالفكر ، لأنه محض أساطير وخرافات، وروحانيات مغرقة في الغنوصية والرمزية، الامر الذي يؤدي الى تعدد وجهات النظر، وتناثر المعاني، وتعدد التوظيفات المجازية تبعا لذلك، حيث يصبح كل قول أو تفسير هو إنتهاك للمعنى، بمعنى تجريم العقل الذي هو مناط الفهم. ويصبح التأويل هو مدار الخطاب، والتأويل يحيل الى تأويل آخر، الأمر الذي يجعلنا أمام سلسلة من التأويلات لا نهاية لها، وهنا في حرب التأويلات تحدث الأنشقاقات ثم تصبح مميته . اضافة الى أن التأويل يخفي المعنى القديم ويقصي الحقيقة التاريخية في زوايا معتمة من الذاكرة حتى تضيع تماما . ولنا هنا أن نستدعي أسئلة لها قدر كبير من الوجاهة في هذا السياق . إذا اختلفت الفرق في طبيعة الرب، وفي الأقانيم ،وفي المشيئة والروح القدس، وهل هو منبثق من الآب وحده أو منبثق من الآب والأبن معا . وفي لاهوت المسيح وناسوته ومشيئته ألا يعني ذلك أن الفكرة المسيحية بمجملها محض افتراء ؟ ألا يعني اختلاف الفرق هذه في عقيدة الفداء اي في صياغة التصور لهذه العقيدة هو هدم للعقيدة ذاتها ؟ لندع هذه الأسئلة معلقة في ذمة التاريخ المسيحي الى يوم الدينونة. راحت هذا الأختلافات تتجذر وتتعمق الى درجة كبيرة وخطيرة الى ان انفجرت بالنهاية واتخذت شكل حروب طاحنة ومذابح يندى لها جبين التاريخ . هل هذا هو دين المحبة أيها المدلس؟ وهنا نسوق بعضا من الامثلة التي تشي بما نذهب اليه : ـ حروب فرنسا الدينية التي استمرت زهاء أربعين عاما متتالية خلال القرن السادس عشر.وكان من ضمنها مذبحة "سانت بارتليميو" في 24 أغسطس عام 1572 حيث انقض الكاثوليك بمباركة البابا "

يا اصحاب دين المحبة .....
تيسير الفارس -

مما دعا الإمبراطور قسطنطين الكبير وهو أول من آمن مِن أباطرة الرومان بالمسيحية, دعا جميع كنائس المسكونة للاجتماع. تم في هذا المجمع اعتماد ألوهية السيد المسيح, ووضع قانون الإيمان النيقاوي. ( أ) القول بألوهية المسيح ونزوله ليصلب تكفيرا" عن خطيئة البشر (ب) اختار المجمع الكتب التي لا تتعارض مع القرارات السابقة وقرر تدمير ما عداها من الرسائل والأناجيل. (ج) إصدار قانون الإيمان النيقاوي. - مجمع "القسطنطينية الأول" سنة 381م. عقد لمناقشة وبحث ألوهية الروح القدس, حيث "لم يكن الروح القدس جزأ من الأقانيم الثلاث طيلة القرون السابقة أهم قرارات المجمع : اعتبار الروح القدس إله. إضافة الجزء الثاني من قانون الإيمان الذي بدؤه: "نعم نؤمن بالروح القدس الرب المحيي المنبثق من الآب . . . الخ". بذلك اكتمل الثالوث بألوهية الابن في مجمع "نيقية" وألوهية الروح القدس في مجمع "القسطنطسنية". - مجمع "أفسس الأول" سنة 431م. أنكر نسطور (أسقف القسطنطينية ) ألوهية المسيح وبدأ بإنكار كون السيدة العذراء والدة الإله قائلاً: (إن مريم لم تلد إلهاً بل ما يولد من الجسد ليس إلا جسداً وما يولد من الروح فهو روح. فالعذراء ولدت إنساناً عبارة عن آلة للاهوت. وذهب إلى أن المسيح لم يكن إلهاً في حد ذاته بل هو إنسان مملوء بالبركة أو هو مُلهم من الله لم يرتكب خطية). على اثر ذلك حدث انشقاق داخل الكاثوليك أنفسهم بين كنيسة روما وكنيسة القسطنطينية حول إضافة كلمة "ابن" لقانون الإيمان. فقانون الإيمان الذي ينص على "الروح القدس منبثق من الآب" , أضافت له كنيسة روما "والابن". أي أنهم غيروا في قانون الإيمان "النيقاوي-القسطنطيني" إلى : نؤمن... "وبالروح القدس الرب المحيي، المنبثق من الآب والابن ". أقامت كنيسة القسطنطينية مجمع " القسطنطينية الثالث "الذي رفض رأي كنيسة روما. مجمع القسطنطينية الثالث عام 879 ميلادية. قرر أن الروح القدس منبثق من الآب فقط وهذا مخالف لما أقرته كنيسة روما, فحدث الانفصال داخل الكاثوليك إلى: - كنيسة روما وتسمى الكاثوليكية أو اللاتينية أو الغربية أوالملكانية. - كنيسة القسطنطينية وتسمى الروم أرثوذوكس أو الكنيسة اليونانية. أصبحت الفرق الرئيسة أربعة : (الأولى) أرثوذكس للمسيح طبيعة واحدة, الرو

كل مجمع بين لاعن وملعون
كل طائفة منهم تلعن أختها -

وتاريخ الكنيسة معروف لا يمكن للطوائف المسيحية أن تتحاور مع أختها في قضايا النصرانية التي جعلت كل طائفة منهم تلعن أختها، حتى أصبحت تلك القضايا خطوطًا حمراء لا يمكن المساس بشيء منها، ومن تسول له نفسه أن يشكك في شيء منها يلعن كما لعن من حاول ذلك من قبل، ولا يمكن فهم الخلاف بين نصارى اليوم إلا بفهم أصول تلك الطوائف ومنشئها، فنصارى العصر الحديث ساروا على سنة سلفهم في الخلاف والنزاع، ثم اللعن، بل والقتال، فلم تأت الكنائس النصرانية بجديد في هذه السـُنة، فالخلاف الحديث بين تلك الكنائس هو نفسه الخلاف القديم الذي عقدت بسببه المجامع النصرانية المشهورة المعروفة باسم: (المجامع المسكونية) والتي أطلقنا عليها اسم: (مجامع اللعنة)؛ وذلك لتفرقهم بعد كل مجمع بين لاعن وملعون. فطائفة (الملكانية) تعترف بسبعة مجامع مسكونية مشهورة، بينما تعترف اليعقوبية بأربعة فقط من هذه السبعة، وهي ما أقر فيها أصول اعتقاد تلك الطائفتين من القول بألوهية المسيح -عليه السلام- واستصدار قانون الإيمان المسيحي. وأما باقي المجامع التي لم تعترف بها (اليعقوبية) فهي التي ظهر فيها الخلاف حول طبيعة المسيح -عليه السلام-، مما سبب انقسام الكنيسة إلى تلك الطائفتين، وجعل لكل منهما كنيسة مستقلة عن الأخرى، بل لكل منهما دين مستقل عن الآخر. وكان هذا الاختلاف هو أصل الاختلاف بين طائفتي (الكاثوليك) و(الأرثوذكس)، فالكاثوليك -تبعًا للملكانية- يؤمنون بأن المسيح بعد التجسد له طبيعتان إحداهما لاهوتية والأخرى ناسوتية، وأنه قبل التجسد لم يكن له إلا الناسوتية منهما، وهي التي حملت بها مريم -عليها السلام-، ثم حلت معها الطبيعة اللاهوتية بعد ولادته. وأما الأرثوذكس -فتبعًا لليعقوبية- فيؤمنون بأن للمسيح طبيعة واحدة فقط تشمل الناسوت واللاهوت معًا، وأن اللاهوت لم يفارق الناسوت لحظة واحدة، وأن مريم حملت بهما جميعًا. وتعتبر طائفة الكاثوليك هي أصل الوثنية النصرانية التي انشق عنها معظم طوائف النصرانية فيما بعد؛ حيث نشأت الكاثوليكية على مخلفات طائفة (الملكانية) وورثت معتقداتها الوثنية حول المسيح -عليه السلام-، ثم نشأ بعد ذلك طائفة الأرثوذكس التي ورثت طائفة (اليعقوبية) التي خلفت هي الأخرى وثنيات أشد كفرًا من أختها. نشأة الكنيسة الأرثوذكسية: نادى الأسقف (دسقورس) بطريرك الإسكندرية بأن المسيح -عليه السلام- ذو طبيعة واحدة ومشيئة واحدة يتلاقى فيها اللاهوت

معارض أحرقته الكنيسة
نيكولاي كوبرنيكوس -

يعتقد الكاثوليك أن الناسوت -الذي وقع عليه الصلب- قام من الأموات ليصعد إلى اللاهوت في الملكوت، بينما يعتقد الأرثوذكس أن اللاهوت نفسه هو الذي قام من الأموات ليصعد إلى الملكوت. وكما يظهر فإن قول الأرثوذكس أشنع وأقبح وأرذل من قول الكاثوليك -مع شناعته وقبحه ورذالته هو الآخر-، إذ اعتقدوا أن الإله نفسه قد نزل في بطن مريم -عليها السلام-، وأنه قد صلب ومات، ثم قام بعد ذلك ليصعد إلى الملكوت مرة أخرى، بينما يعتقد الكاثوليك أن الولادة والصلب والقيامة قد وقعت على الشخص الذي حل فيه الإله. وعلى هذا فعقيدة الأرثوذكس هي نفسها عقيدة الاتحادية من غلاة المتصوفة كابن عربي وابن سبعين وابن الفارض، بينما عقيدة الكاثوليك فهي عقيدة الحلولية من غلاة المتصوفة كالحلاج وأتباعه. نشأة الكنيسة المارونية: ظهرت المارونية عام (667م) على يد (يوحنا مارون)، الذي انشق بأتباعه عن الكنيسة الكاثوليكية، بسبب اعتقاده بأن للمسيح طبيعتين ومشيئة واحدة فقط؛ لالتقاء الطبيعتين في أقنوم واحد أو شخصية واحدة، فدعت الكنائس الكاثوليكية الشرقية عام (680م) إلى عقد مجمع حضره (286) أسقفًا، وهو (مجمع القسطنطينية الثالث)، حيث تقرر فيه ما عليه الكاثوليك من أن للمسيح طبيعتين ومشيئتين، وعلى ذلك تم تكفير ولعن المارون، وتمت مطاردتهم حتى استقروا في جبال لبنان، إذ ترأسهم بطريرك لبنان، وظلوا مستقلين بمذهبهم إلى أن أعلنوا الولاء لكنيسة روما عام (1182م) مع بقائهم على مذهبهم. نشأة كنيسة الروم الأرثوذكس: تدين كنيسة القسطنطينية بالمذهب الكاثوليكي الذي يقرر أن للمسيح طبيعتين ومشيئتين لاهوتية وناسوتية، إلا أنهم اختلفوا مع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية في الاعتقاد بأن الروح القدس منبثق من الأب والابن معًا، فقالوا بقول الأرثوذكس أنه منبثق من الأب فقط، مما أدى إلى عقدهم مجمعًا في القسطنطينية (879م) مؤكدين فيه على قولهم هذا ومعلنين انفصالهم عن الكنيسة الأم، ومستقلين بكنيسة القسطنطينية التي أطلق عليها كنيسة الروم الأرثوذكس لمشابهتهم الأرثوذكس في هذا الاعتقاد، وهم لا يعترفون لبابا روما بالسيادة. نشأة الكنيسة الإنجيلية البروتستانتية: تطور الشقاق والنزاع بين طائفة الكاثوليك وبين باقي طوائف النصرانية، حتى انعكس ذلك على سلوك كل طائفة منها تجاه الأخرى، وغلت كل منها في التعامل مع أختها بدءًا من الاحتقار ومرورًا باللعن وحتى المقاتلة، وفي مقابل غلو كل طائف

محاكم التفتيش
مارتن لوثر -

دعى (مارتن لوثر) إلى نبذ أوامر الكنيسة الكاثوليكية والتشكيك في مصداقية أساقفتها وكهنتها، وقاد دعوته الجديدة تحت اسم: (حركة الإصلاح الديني) وهو عند أتباعه يدعى (المصلح) الذي واجه الكنيسة الكاثوليكية في احتكارها فهم الكتاب المقدس، فدعا كل رجال النصرانية إلى قراءة الإنجيل وفهمه وتفسيره دون الرجوع إلى رجال الكنيسة، فسمي أتباعه باسم (الأصوليون) و(الإنجيليون)، وسميت الكنائس التابعة له بـ(الكنائس الإنجيلية)، والتي أطلق عليها اسم (البروتستانت)، والتي تعني (المحتجون). وبظهور هذه الطائفة وانتشارها في أنحاء أوروبا وأمريكا أصبحت الطوائف النصرانية الكبرى ثلاث طوائف هي الأرثوذكس والكاثوليك والبروتستانت، ولكل منها ما تعتقده وتدين بها، ثم هي تلعن كل من خالفها. ومعتقدات البروتستانت أقرب إلى الكاثوليك منها إلى الأرثوذكس، فهم يعتقدون نفس ما يعتقده الكاثوليك حول طبيعة المسيح -عليه السلام-، وإنما كانت مشكلتهم معهم تكمن في استبداد الكنيسة الكاثوليكية وأساقفتها. توابع الخلاف البروتستانتي: قامت الحركة البروتستانتية التي قادها (مارتن لوثر) على إهدار حق الكنيسة الكاثوليكية في احتكار تفسير نصوص الكتاب المقدس عندهم، مما فتح الباب للاختراق اليهودي عن طريق تفسير النصوص بصورة تروق لليهود وتخدم أهدافهم، ومما ساعد على ذلك أن (لوثر) نفسه دعا النصارى إلى إجلال اليهود وتعظيمهم، وتنكر للاعتقاد الكاثوليكي حول اليهود بأنهم أعداء المسيح -عليه السلام-، وروج لفكرة أن اليهود شعب الله المختار، ومن هنا نشأ تعظيم النصارى لليهود، وبدأ ظهور ما يسمى بالحركات الصهيونية المسيحية. ويظهر سلوك البروتستانت تجاه اليهود من خلال سلوكهم مع المسلمين وشدة عدائهم لهم، كما هو حال أمريكا التي تدين بالمذهب البروتستانتي. ولم تلبث الكنيسة الكاثوليكية أن لحقت بالبروتستانتية، حيث تحولت هي الأخرى إلى نصرانية صهيونية، حيث اعترف الفاتيكان بالكيان اليهودي عام (1993م)، ونظم مؤتمرًا في أكتوبر عام (1997م)؛ لمناقشة وثيقة رسمية عنوانها: "جذور معاداة اليهود في الوسط المسيحي"، وقد دعا هذا المؤتمر إلى مراجعة وتعديل بعض النصوص الدينية في العهد الجديد، والتي تتعرض للإساءة لليهود. ولكن من الطريف حقًا أن (لوثر) كان هدفه النهائي تحويل اليهود إلى البروتستانتية، وبدلاً من أن يفعل اليهود ذلك كانوا يجمعون الأنصار لتهويد النصارى، ولذلك انقلب عل

سر الكهنوت،
أبوكريفا -

أما المذهب البروتستانتي فساعد على انتشاره ظهور العالم الجديد وهجرتهم إلى أمريكا، ثم انتشاره بعد ذلك وسط أوروبا التي تدين أصلاً بالمذهب الكاثوليكي. وأما الأرثوذكس فقد انتشر مذهبهم بين الكنائس الشرقية والتي يقع أغلبها في بلاد العرب والشرق الآسيوي. خطوط حمراء بين الأرثوذكس والكاثوليك والبروتستانت: أما الخلاف بين هذه الطوائف الثلاث من حيث تفاصيل المعتقد فيصعب حصره، وإنما نشير إلى بعض الأمثلة التي يتضح بها المقصود، لمن أراد أن يفهم كيف تنظر كل طائفة إلى أختها. 1- يعتقد الأرثوذكس أن المسيح -عليه السلام- بعد التجسد له طبيعة واحدة متحدة، بينما يعتقد الكاثوليك والبروتستانت أن له طبيعتين إحداهما لاهوتية والأخرى ناسوتية، كما أن له مشيئتين كذلك. 2- يعتقد الأرثوذكس أن الروح القدس منبثق من الأب فقط، بينما يعتقد الكاثوليك والبروتستانت أنه منبثق من الأب والابن. 3- يعتقد الكاثوليك والبروتستانت أن العذراء نفسها وُلدت وهي لا تحمل الخطيئة الأصلية، بخلاف الأرثوذكس الذين يقولون أن الروح القدس طهرها، ولكن كان يلزم لها الفداء أيضًا كغيرها من البشر. 4- لا يؤمن البروتستانت باستمرار عذرية مريم -عليها السلام-، حيث إنها عندهم تزوجت وأنجبت، وهذا خلافًا لما يعتقده الكاثوليك والأرثوذكس. 5- يعتقد الكاثوليك بقدسية الأسرار السبعة؛ وهي المعمودية (أي التعميد بالماء)، و(الأفخارستيا) أو التناول (ويعنون به تناول الخبز الذي يتحول إلى جسد المسيح والخمر الذي يتحول إلى دم المسيح)، والاعتراف، والزواج، والكهنوت، والمسحة المقدسة (بزيت الميرون)، ومسحة المرضى. ويعتقدون أن هذه الأسرار هي سبب الخلاص، وأن فداء المسيح -حسب زعمهم- إنما هو لذنب آدم خاصة. أما الأرثوذكس فيعتقدون بلزوم هذه الأسرار للاعتقاد بالفداء وأنهما معًا سبب الخلاص. بينما ينكر كل ذلك البروتستانت، ويعتقدون أن الاعتقاد بالفداء هو وحده سبب الخلاص، وعلى ذلك فلا اعتراف عندهم، ولا قداس، ولا ذبيحة إلهية، ولا إيمان بتحول الخبز والخمر إلى جسد ودم المسيح، خلافًا للكاثوليك والأرثوذكس. 6- يعتقد الكاثوليك والأرثوذكس أن سبب الخلاص بالإيمان والعمل الصالح، أما البروتستانت فيقصرونه على الإيمان فقط بلا عمل صالح، ومن ثم يؤكد البروتستانت على أن الخلاص فضل من الله يتم نيله عن طريق الاعتقاد بالمسيح -عليه السلام- وموته من أجل الإنسان لا عن طريق العمل. 7- يعتقد الأرثوذكس أن

زواج القسوس والشمامسة
المسيح أم المهدي حيرتونا -

11- يعتقد الأرثوذكس بوجوب زواج القسوس والشمامسة مرة واحدة قبل أن يتلقوا سر الكهنوت، بينما يعتقد الكاثوليك بتحريمه عليهم في جميع الأحوال. 12- يعتقد الكاثوليك بجواز تعليق التماثيل المجسمة والصور التي لا ظل لها، أما الأرثوذكس فيسمحون بالصور دون التماثيل، أما البروتستانت فيحرمونها كلها. 13- يؤمن البروتستانت بالحكم الألفي أي أن المسيح سيعود ليحكم لمدة ألف سنة خلافًا للكاثوليك والأرثوذكس. 14- لا يؤمن البروتستانت بالشرائع والعبادات غير الموجودة بالكتاب المقدس؛ ولذا لا يحتفلون بكثير من الأعياد والشعائر التي يحتفل بها الكاثوليك والأرثوذكس. وفي النهاية؛ لو استفضنا في الكلام عن خلافاتهم لضاق المقام عن الحصر، ولكن هي إشارة يسيرة لأهم ما تعتقده وتدين به كل طائفة من طوائف النصارى. ومن الجدير بالذكر أن هذا الخلاف كله بين طوائف قليلة مشهورة، وإنما اشتهر هذا الخلاف لشهرة تلك الطوائف، ولكن كيف يكون تصور الخلاف إذا عرف أن طوائف النصارى قد بلغت ما يقرب من (260) طائفة نصرانية؟! ربنا يشفي الجميع كل على وشه يوش

أصل الخلاف والفشل
خوليو -

ان فشل ولاية الفقيه ( الروافض وهو تعبير أطلقه عليهم اهل السنة لرفض علي ومن تشيع له تنصيب ابو بكر بعد موت النبي ،، وبالمقابل سمى علي وجماعته جماعة ابو بكر بالنواصب لنصبهم دون حق على الخلافة ) الحكاية او أصل الخلاف بدا من ذلك اليوم الذي ضاجع فيه الجارية ماريا على فراش حفصة،، ولسوء حظه شاهدت هذا الفعل حفصة. فقالت له افي يومي وعلى فراشي يارسول الله ؟ ( البخاري في صحيحه) هنا ولأطفاء هذا الحريق قال لحفصة سراً تذكره سورة التحريم ،،وهذا السر الذي أفشاه لبعض ازواجه ( حفصة) بانه عين أباها عمر خليفة من بعد ابو بكر ( الطبراني في المعجم الكبير وتفسير سورة النحريم ) وطلب منها ان لاتقول لعائشة ما شاهدت ،،، الا انه في خطبة الغدير عين جهاراً نهاراً علي ابن عمه وزوج ابنته فاطمة : من كنت مولاه فهذا علي مولاه ،،اللهم أنصر من ينصره وعادي من عاداه ( راجع خطبة الغدير ) الخلاصة :زرع الخلاف ورحل ،، جماعة علي كما قلنا يسمون جماعة ابو بكر النواصب اي نصبوا على الخلافة وجماعة ابو بكر يسمون علي وجماعته الروافض لرفض تنصيب ابو بكر خليفة في اجتماع السقيفة كما يسمونه لانه حصل تحت سقيفة بني ساعدة،، وقبل ان يدفنوا نبيهم ،،، من تلك اللحظة بدأت المذابح بينهما ولا تزال،، الحقيقة ان كلاهما نواصب وروافض فشلا فشلا ذريعاً كحكم ،،لم ينجحا سوى باحتلال البلاد المختلفة مدفوعان بسبب الغناءم والسبي وإخضاع الاخرين لشريعة اثبت التاريخ انها فاشلة لبناء اوطان،، بل كان هدفها بناء امة تعاكس أسس بناء الاوطان والتي من المفروض ان تحتوي هذه على دساتير تمنح الحقوق والمساواة لجميع المكونات المتواجدة على أراضيها ،، فدستور الروافض ودستور النواصب المستند من شريعة وقاتلوا وانكحوا ،، ان كان نكاحاً على سنة الله ورسوله او نكاح المتعة القراني،، هو الفاشل لحكم مجتمع ولتشكيل وطن ،، التركيز على ان الفشل تابع لولاية الفقيه هو هروب من إلقاء الفشل على شريعة بشقها الشيعي كما هو الحال بفشلها كحكم في شقها السني ،، افصلوا الدين عن الدولة فقد اثبت التاريخ فشله بجناحيه،، وما الأرقام التي أحضرها السيد الكاتب الا البرهان على ذلك الفشل ،، ماذا يقدم تعليق بعض الذين امنوا عن وجود خلافات في اديان اخرى ؟ لقد وجدت تلك الخلافات والحروب،، ولكن أصحابها استفادوا من الدروس وطوروا مجتمعاتهم بانظمة علمانية تلغي تدخل الاديان بالحكم ،، الشعوب الوحيدة الت

هو لا يوجد فقيه اصلا
عبد المنان الحجية -

فاي نظرية تتكلمون عنها و تضيعون حبر اقلامكم هباءا و لا ادري هل فقد الناس عقولهم هي مصالح اثنية و ايديولوجية و سياسية تروج لاجل كسب العامة كما كانت تروج الشيوعية للاشتراكية و تقاسم لقمة العيش و ترفع شعارات تجذب الشباب وكذلك نظرية ولي الفقيه و الاثني عشرية التي اساسها عاطفي طائفي ديني بحت.

تأييد المقال نزار جاف
عبد المجيد -

شكراً لك الأستاذ نزار جاف المحترمفي الحقيقة نظرية ولاية الفقيه وهذه الفكرة كما جاء في الدستور الملالي عبارة عن سلطة وسلطنة مطلقة ولي الفقيه على كل شيء. نظام الولي الفقيه هو نظام رجعي بشكل كامل وأن موضوع غضب الشعب الإيراني ودوران عقارب الساعة ليست بمصلحة الحاكم المستبد وقد ارتفع كثيرا صوت ناقوس موت نظام الولي الفقيه وقد سمع صوته المرتفع.https://.........

لا فرق بين خامنئي ورجوي
عادل محمد - البحرين -

منظمة "مجاهدي خلق" الإرهابية (الإسلامية الماركسية!؟) التي تأسست عام 1965، كانت تهدف إلى السيطرة على إيران بعد إسقاط النظام الملكي. فتحالفت مع عصابات الملالي الإرهابية بقيادة الطاغية خميني والتنظيمات الإرهابية الأخرى (تحالف الشياطين مع الأباليس)!، من أجل تحقيق أحلامها الوردية!. لكن بعد سقوط النظام الملكي عام 1979 تبددت أحلامها وتحولت إلى كوابيس (انتصرت الأباليس على الشياطين)!. حيث استطاعت الزمرة الخمينية بدحر جميع القوى المشاركة معها... منظمة مجاهدي خلق بقيادة الإرهابي مسعود رجوي استغلت الحرب العراقية الإيرانية وتحالفت مع عصابات البعثيين بقيادة المجرم صدام حسين ضد عصابات الملالي في إيران، وكانت تساعد الجيش العراقي في العمليات العسكرية والاستخباراتية والإجرامية داخل الأراضي الإيرانية... حسب مصادر المعارضة الإيرانية كان عملاء الإرهابي مسعود رجوي يقومون بتركيب أجهزة خاصة في بعض الأماكن والعمارات في المدن الإيرانية، لتوجيه الطائرات العراقية وإطلاق الصواريخ والقنابل على تلك الأهداف. بحيث في إحدى الليالي قُتل نحو 100 طفل بواسطة صاروخ صدّام أثناء المشاركة في الاحتفال بعيد الميلاد. حسب بعض المنشقين عن مجاهدي خلق، والجنرال السامرائي القائد السابق للاستخبارات العسكرية العراقية، لقد كافأ صدام حسين مسعود رجوي بعشرات الآلاف الدولارات مقابل قتل الأطفال الأبرياء في إيران"!؟... لا فرق بين مجاهدي خلق الإرهابية وعصابات الملالي الإرهابية في الغدر والخيانة واغتيال وقتل المعارضين!... عام 1986 انتقلت مجاهدي خلق إلى معقل عسكري رئيسي للحركة وكوادرها في المنفى، وكانت منطلقا لهجماتها ضد أهداف داخل إيران سواء كانت منشآت أو أشخاصًا من رؤوس النظام، وذلك بعد أن وفرت لها الحكومة العراقية العتاد والتدريب وجميع المستلزمات العسكرية... مريم رجوي... الرئيسة المزيّفة أو رئيسة جمهورية الوهم... المثل الفارسي "خر نخريده آخورش بسته" (قبل شراء الحمار جهز مكان علفه)... هذا المثل الفارسي ينطبق على مجاهدي خلق التي عينت مريم رجوي رئيسة لجمهورية الوهم في إيران... لقد عينت مريم رجوي رئيسة للحركة النسائية في مجاهدي خلق، وكان مسعود رجوي يجبر أعضاء المنظمة على إطاعتها وتقبيل يدها!... بالإضافة إلى المساعدات المالية التي كان مسعود رجوي يحصل عليها من صدام حسين وبعض الزعماء العرب، كان يجبر بعض ال

تانى يا شيخ روبوت ؟
فول على طول -

الشيخ روبوت الذى يتحفنا بالمعلقات دون أن يقرأ حرفا واحدا منها : يا شيخ روبوت أنتم تكذبون الكذبة وتصدقونها وتؤلفون القصص وتصدقونها .أولا الخلاف بين الطوائف المسيحية ليس فى مضمون وجوهر العقيدة ولكن اختلاف بسيط فى طريقة العبادة ثم أن هذا الخلاف أصلا سياسي وكان بين الغرب الذى أصبح كاثوليكى وبين الشرق الذى أصبح أرثوذكسي وهذا حدث فى القرن الرابع الميلادى - خلى بالك أنة لم يحدث منذ بداية المسيحية مثل الدين الأعلى - ولا يوجد طائفة مسيحية واحدة تكفر الأخرى مثل ما عندكم ...فهمت ؟ ولا يوجد طائفة واحدة تدعو على الأخرين مثل ما عندكم أو تدعو لقتال الأخرى مثل ما عندكم أو تحرض على الأخرى مثل ما عندكم واذا كان عندك أى كتاب من أى كاتب مسيحى فى العالم كلة يحرض على الطائفة الأخرى أو على أى بشر من أى ديانة عليك أن تأتينا بة ...ولا تؤلف قصصا وتقول : قال الأنبا فلان أو الأنبا علان أو القس الفلانى ...الى أخر هذة الأكاذيب التى تؤلفونها تنشرونها وتصدقونها ...فهمت ؟ يا رب تفهم ياخويا يا رب . تحياتى يا شيخ روبوت .

مقتل 30 ألفا فى يوم واحد
مذبحة سان بارتيليمى -

كذبت وخسئت يا مدلس ومهرطق لا تضحك إلا على نفسك ففى فرنسا فى يوم 24 أغسطس عام 1572 وقعت مذبحة سان بارتيليمى والتى راح ضحيتها أكثر من 30 ألف بروتستانتى فرنسى. كان المتورطون فى هذا الأمر كل من السلطات الكاثوليكية والمتعصبين من الكاثوليك والملك شارل التاسع ووالدته والهدف من هذه المذبحة القضاء على البروتستانت تمامًا خوفًا من سطوة وانتشار البروتستانتية. كما كانت الكنيسة الكاثوليكية متواطئة ومشاركة فى المجزرة، ففى يوم 24 أغسطس دقت أجراس الكنائس إشارة للجنود والمتطوعين من الأهالى المتحمسين الذين باتوا ليلتهم ينتظرون تلك الإشارة أمرًا صريحًا بالبدء فى الفتك بالبروتستانت إلا أنها دقت بوقت أبكر من الوقت المعلوم للصلاة، فشعر البروتستانت بالخطر وهرب بعضهم خارج المدينة أو لجأوا لدى أقاربهم من الكاثوليك إلا أن هؤلاء أيضًا خضعوا للهجوم، ومن لم يستطيعوا الهرب دوهموا فى بيوتهم.

مؤامرة أمبواز 1560
شنق الجثث وقطع الرؤؤس -

عنصري ، وماذا عن مؤامرة أمبواز 1560 عندما حاول الكليفينيون ( جماعة بروتستانتية ) أن يخلعوا الملك فرانسوا الثاني ( كاثوليك ) لتنصيب ملكا" أخر.في 17 مارس 1560 جمع عقائدهم 500 فارس في قصره استعدادا" لبدء الهجوم.ابلغ أحدهم عن الخطة , فقام جيش ملك فرنسا بتطويقهم وقتلهم داخل قصر شاتو-رينو إلا أن مائة منهم تمكنوا من الفرار والتحصن في قصر أخر شاتو-موزاي.وعدهم الملك بالعفو إن استسلموا ولكن بعد الاستسلام قام بشنقهم جميعا" , أما قائد العملية الذي كان قد قُتل في المعركة فتم شنق جثته وقطع الرأس على جسر أمبواز

الحرب الدينية الأولى
1562-1563 -

هذا تاريخكم ومن كتبكم . ماذا عن الحرب بين البروتستانت والكاثوليك التي كان من أبرز أحداثها مجزرة واسي , التي حصلت في الأول من مارس 1562 حيث قتل رماة السهام التابعين لدوق دي غيز الكاثوليكي 70 بروتستانتيا" وجرحوا 200 مجتمعين في إحدى المزارع , يستمعون لوعظ أحد المبشرين البروتستانت. أبرز أحداث عام 1563 هي التوقيع على اتفاقية سلام , سمحت السلطات الملكية بموجبها بإقامة شعائر البروتستانت داخل قصور النبلاء فقط , دون الانتشار في الأحياء الشعبية وأوساط الحرفيين. جاء عنها في موسوعة قصة الحضارة:طلب الفريقان المعونة من الخارج وحصلا عليها، الكاثوليك من أسبانيا، والبروتستنت من إنجلترا وألمانيا، فأرسلت اليزابث 6.000 رجل إذ أغراها وعد البروتستنت بإعطائها كالية، واستولى 2.000 منهم على روان، ولكن جيز انتزع المدينة ونهبها (26 أكتوبر 1562)، ونهب جنده المتعطشون للغنيمة السكان الكاثوليك والبروتستنت وذبحوهم دون تحيز لأي فريق . هل يكفي أم تريد الآلاف من الشواهد؟

هرطوق وكذاب؟
القتلى من 3 إلى 8 مليون -

هرطوق وكذاب؟ أصدر الأمبراطور الهبسبورجي الألماني رودولف الثاني عام 1609, ما يسمى بالرسالة السامية, وكانت تسمح هذه الرسالة للبروتستانت التشيكيين بتشييد المعابد و بنشر دعوة مارتن لوثر للبروتستانية بكل حرية. أثارت هذه الرسالة غضب الكاثوليك الذين كانوا يمسكون بزمام الأمور السياسية في الإمبراطورية الجرمانية، وأمر مطران براغ الكاثوليكي في مارس 1618 بتدمير معبد بروتستانتي كان قد شُيد قبل سنة بموجب قانون الرسالة السامية. وانتفض على الحادث بروتستانت بوهيميا كلها وعقدوا اجتماعات برلمانية , حضر فيها ممثلي السلطة الكاثوليكية في مايو 1618 ، وتقرر في الأجتماع رمي مندوبي الإمبراطور الكاثوليكي من نوافذ الأطباق العليا, مما تسبب بوفاتهما. - تخلى الإمبراطور عن رسالة التسامح التي كان قد أصدرها من قبل، وانقسم رعايا الإمبراطورية بين مناقض لرسالة التسامح و مؤيد لها. وتابع البروتستانت تنظيم طاقاتهم في ألمانيا فبادروا إلى تنظيم دستور جديد لمملكة بوهيميا عام 1619 , كما انتخبوا لأنفسهم ملكا" جديدا" لهم بروتستانتيا"و وهو الأمير فريدريك الخامس، وفي نفس الأثناء, تم تنصيب فرديناند الثاني, الكاثوليكي, أمبراطورا" لجرمانيا كلها والتي من ضمنها مملكة بوهيميا، وعمد فرديناند إلى استعادة مملكته من الملك البروتستانتي , فاستعان لهذا الغرض بالعصبة الكاثوليكية الذين كانوايحكمون في أسبانيا، واستعان البروتستانت بالعصبة الإنجيلية (البروتستانتية) التي كانت تضم هولندا والدانمارك وبريطانيا، وفي الثامن من نوفمبر عام 1620 انتصر الإمبراطور فرديناند الثاني يحالفه الجيش الأسباني الكاثوليكي على بروتستانت بوهيميا في معركة الجبل الأبيض, و تمت مصادرة أملاك ملكهم فردريك الخامس، وبادر الملك كريستيان الخامس الدانمركي البروتستانتي ,عام 1625, إلى مناصرة البروتستانت الألمان فاحتلت جيوش الدانمرك المنطقة الشمالية من الإمبراطورية الجرمانية حيث كان يكثر السكان البروتستانت، وفي عام 1630 و بتشجيع من فرنسا وروسيا, دخل ملك السويد غوستافادولف إلى الأراضي الألمانية لدعم البروتستانت ، وشمل جيش السويد 30 ألف جندي مشاة و 6 آلاف خيال و 100 مدفع., ازدادت القوات حتى بلغت في نهاية الحرب عام 1647 ما يقرب من 170 ألف جندي معظمهم من البروتستانت الألمان والسويسريين، وفي 24 أكتوبر عام 1648 تم توقيع اتفاق وستفاليا للسلام, ومن ضمن بنوده الاعتراف بحري

مهلا يا شيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت نحن نتكلم عن نصوص دينية وليس عن سرد تاريخ ...فهمت ؟ نقول تانى حتى تفهم : هل عندك نصوص من الانجيل أو من أى كتاب مسيحى من أى طائفة تقول أن الطائفة الأخرى كفار مثلا ؟ أو حتى المختلفين فى الدين عن المسيحيين كفار أو حتى تقلل من شأنهم أو تحرض عليهم ؟ ..فهمت ؟ كفاك دور الروبوت والقص واللزق من المواقع المشبوهه ...فهمت ؟ بالمناسبة يا شيخ ذكى فان الحرب مثلا بين ايرلندا الشمالية والجنوبية هى حرب سياسية والحرب بين روسيا والمانيا كذلك وأغلب الحروب فى اوربا هى سياسية ولكن لغرض فى نفوسكم تسمونها حروب بين الكاثوليك والبروتستانت ...انتهى -

تاني وتالت ورابع حتى تفهم
كمان مرة عشان الحبايب -

يا إلهي ألهذا الحد هناك نوع من البشر أوعيته الفكرية مصطومة؟ لا تفهم ولا تريد أن تفهم لذا سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس ، وبما أنك يا سيد فول قرأت التعليقات وكررت تعليق ممجوج وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم نعيد عليك قصة جحا وحماره. يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته. الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أقرانك فهم من جميع أطياف المجتمعات العقائدية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بهذا النوع من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل أي تحمض، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ . إذ ماذا نسمي من يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجوا إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع المعاجم تعجز عن وصفه. ثم كعادتك تتهرب من الإجابة بتعليق سخيف مكرر لا معنى له. طلبت شواهد من الأناجيل عن الإرهاب فأوردناها لك. كن شجاعاً ولو مرة واحدة في حياتك، فإما أن تقول أن هذه الشواهد صحيحة وبالتالي تحتاج الأناجيل إلى تنقيح، أو أن تقول بأن هذه الأناجيل محرفة وليست أصلية كما يقول اليهود أي أن عيسى بشر عادي أصله يهودي إنقلب عليهم وكفر بدينه فصلبوه وليس الرب ولا ابنه. فكفاك إجتراراً وحقداً وعنصريةً وسخافة وكذباً وتدليساً فلن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. أنت ب

لا تهرب يا شيخ روبوت
فول على طول -

يا شيخ روبوت لا تهرب ولن ندعك تهرب ...مطلوب منك أن تأتى بأى نص من أى كتاب مسيحى ومن أى طائفة مسيحية تحرض على الطائفة الأخرى أو تحض على كراهيتها أو على كراهية أى مخلوق على وجة البسيطة ...فهمت السؤال ؟ طبعا أنت فاهم ولكن هروبك الدائم سببة معلوم تماما . انت سردت تاريخ الحروب بين الطوائف المسيحية هل لك أن تأتى ب نص واحد يحض على هذة الحروب ؟ فهمت ؟ لا تهرب لأن منظركم سخيف جدا وحاجة تكسف . اياك والهروب الى حارة أخرى . ربنا يشفيكم .

يجتر الكلام وينساه
ابن المحبة العنصري -

نحن لا نهرب ولا نشتم ولا نغضب فأنت آخر الكائنات الحية شكلاً والميتة مضموناً والتي يمكن أن تغضبنا لأنك لا تختلف عن الدواعش فكلاكما نوع من البشر أوعيته الفكرية مصطومة لأنها محشوة بالقاذورات؟ وبما أنك لا تفهم ولا تريد أن تفهم سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس ، وبما أنك أيضاً تجتر أفكار عنصرية بالية وتكرر تعليق ممجوج وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم نعيد عليك قصة جحا وحماره. يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته. الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أمثالك فهم من جميع أطياف المجتمعات الدينية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت قساوستهم لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بما يلقنونهم من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل وتفسد، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ . إذ ماذا نسمي من يشمت بموت مئات الآلاف من الأطفال ومن يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجون إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع الأمراض النفسية والعقلية تنفر منه وإبليس يتبرأ منه لتفوقه عليه بالشر والحقد وجميع المعاجم تعجز عن وصفه والقرف يقرف منه. فكفاك إجتراراً وحقداً وعنصريةً وسخافة وكذباً وتدليساً فلن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. وعدائك للعرب والمسلمين أشبه تماماً بالبعوضة التي تهبط على ظهر فيل وتستميت لغ

نصوص التشهي والهوى
على نمط ولا تقربوا الصلاة -

ما دام بروفسور فول المدلس يعيد اسطوانته المشروخة: "نحن نأتيكم بنصوصكم"، لا بديل عن التكرار لأنه يفيد الشطار: "من المعلوم في مناهج البحث العلمي (تدرس سنة اولى جامعات غربية!) ان الانتقائية Selectivity والمواقف المسبقة والتجارب الماضية (الادراك الحسي المسبق Perception) يمنعان المدعو "فول" من التوصل الى المعرفة الموضوعية ... فهمت يا بروف "فول" أم أكرر؟ لا أظن. السنة -و هم النسر كله بجناحيه تؤمن بالشورى الملزمة وليس بعصمة النخبة. فهمت؟ لا أظن.