فضاء الرأي

حلبجة وعفرين بين وحشية الأنظمة والتجاهل الدولي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

(بونى سيو)  رائحة التفاح : 

المكان ـ حلبجة 

الزمان ـ 16 ـ 17 ـ 18 اذار عام الانفال (1988): 

  تعدُ مَجزرةُ حلبجة إحدى أفظعَ المجازر الدموية في تاريخ الشعب الكوردي والمنطقة برمتها ، والتي قالَ عنها المراقبون بأنها كانت إبادةً جماعية  للشعب الكوردي , ففي 16 آذار 1988، قتل خمسة آلاف مواطن معظمهم من النساء والأطفال بغازات كيميائية ألقتها طائرات الجيش العراقي بأمر من صدام حسين على مدينة حلبجة , وحسب افادة الناجين من المجزرة  إن الغاز الكيميائي الذي ألقي على مدينة حلبجة المغدورة كان يفوح منه رائحة التفاح(راجع ملف قضية حلبجة في المحكمة الجنائية العراقية  ) , الأمر الذي زاد من فضولهم للخروج من البيوت ومعرفة مصدر تلك الرائحة الطيبة التي زادت من أعداد الضحايا خنقأ معظمهم من النساء والأطفال بغازات كيميائية قاتلة مصنوعة من شركات عالمية منها شركات (ألمانية) زودت النظام العراقي وشاركت في تطوير برنامج الأسلحة الكيماوية العراقي في الثمانينات من القرن الماضي , ولكن الصمت الدولي على هذه الجريمة ادى إلى طمس وتحريف الحقائق وليس ابرازها ,حيث كان صدام حسين  يحظى بدعم الغرب و الغالبية المطلقة من الدول العربية .  

حلبجة الجريحة لاتزال تعاني من مخلفات السموم البعثية : 

بعد مرور3 عقود على جريمة العصر , تؤكد إحصاءات رسمية صادرة من الجهات الدولية والمحلية  ان هناك عبوات غير متفجرة تحت مبان تم إنشاؤها حديثا وفي مزارع على أطراف المدينة , اضافة الى أن مدينة حلبجة تاتي في إحصائيات وزارة الصحة العراقية لكل عام على قمة قائمة المناطق التي أصيب أبناؤها بمرض السرطان،وان  هناك أعداد كبيرة من الأطفال حديثي الولادة يعانون من تشوهات لدى ولادتهم ,  اضافة الى انتشار امراض خطيرة ومزمنة على سبيل المثال :  العقم وألامراض الجلدية ومشاكل في التنفس والربو ومشاكل في البصر والإضطرابات العصبية والتخلف العقلي واعراض مرضية مزمنة كثيرة اخرى ... 

التاريخ يعيد نفسه (الغاز الألماني في حلبجة والدبابة الألمانية في عفرين ): في ذكرى  مرور 3 عقود  على مجزرة حلبجة  ، تتعرض عفرين اليوم لمجازر مماثلة على يد الفاشية التركية , وان الصمت حيال عفرين اليوم هو ذات الموقف المشين  الذي اتخذه المجتمع الدولي و الدول العظمى في العالم حيال حلجبة المغدورة , ففي حلبجة استخدمت غازات المانية قاتلة واليوم يؤكد خبير عسكري فى الجيش الألمانى، أن الجيش التركى يستخدم فى عملياته العسكرية فى منطقة عفرين شمالى سوريا (دبابات ألمانية) .

إن صورغزوة غصن الزيتون  تظهر فيها دبابات من طراز (ليوبارد 2 إيه 4) المنتجة فى ألمانيا، وان تصريح وزير الخارجية الألمانى  (زيغمار غابرييل ) قبل بدء غزوة عصن الزيتون تثبت تورط المانيا في قتل الابرياء في عفرين حيث قال غابرييل :  - أن الحكومة الألمانية تدرس طلبا لأنقرة بتزويد الدبابات الألمانية فى القوات المسلحة التركية بجهاز للحماية من الألغام، ، مضيفا أنه لا يرى سببًا وجيها (لرفض تزويد تركيا ، الشريكة فى حلف شمال الأطلسى (الناتو) ، بمثل هذا الأسلحة )..!! 

استخدام النظام التركي غاز الكلور لقتل المدنيين في عفرين : 

اجرى المخبر المركزي في عفرين بتاريخ 18 شباط 2018 تحاليل لعينات التربة المقدمة من مشفى عفرين والعائدة لقرية ( ارندة ) في ناحية (شيخ الحديد) ( العينات الماخوذة من مكان القصف التركي ) تبين بنتيجة التحليل ان عينات التربة تحوي تراكيز عالية من (الكلور) , علما انه تم تحليل عينات اخرى من التربة من مناطق اخرى من نفس القرية ولم يلاحظ اثر الكلور ) (وثيقة التحاليل محفوظة في ارشيف الكاتب ) , وعلى الرغم من اثبات استخدام غاز الكلور السام من قبل النظام التركي ضد المدنيين في روزافا , الا ان المجتمع الدولي لايزال يتخذ الصمت حيال  جريمة اردوغان بحق اهالي روزافا (غرب كوردستان ) ...

في ذكرى مجزرة حلبجة وانا واقف في حضرة شهداء سموم البعثية اقول : ان المجتمع الدولي ليس فقط يغمض عينه عن انتهاكات الدولة التركية , بل يساند الاحتلال التركي وجرائمه بسكوته المشين كما فعل مع الدكتاتور صدام حسين في ذروة جرائمه بحق الشعب العراقي والكوردستاني تحديدا في عام الانفال .... 

إن العالم  لايرى ولا يسمع بما يحدث الان في عفرين  ويركزفقط على الأحداث هنا وهناك ولكن بعد مرور3 عقود على مجزرة عفرين اوربما اكثر , لعل ضميره يستيقظ من سباته ليذرف دموع التماسيح لاطفال عفرين وهمجية النظام التركي , بالضبط كما يفعل اليوم بعد مرور 3 عقود على جريمة العصر( حلبجة ) المغدورة ... 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الكردي يقاتل بالوكالة !
متابع -

الى متى الكردي بندقية للإيجار ؟!!! او كحمار يحمل القش ولا يأكله ؟!!! متى يفهم ان الغرب الصليبي ينتقم منه لمواقفه السابقة في الدفاع عن الاسلام ولن يمكنه من إقامة كيان خاص به أبداً ؟! وانه يموت على الالحاد والكفر ويذهب الى الجحيم بلا طائل يا كردي يا حفيد صلاح الدين مت على التوحيد والاسلام .

شكرا
نشميل احسان -

شكرا استاذ شه مال عادل سليم لكل كلمة كتبتها وشكري وتقديري لايلاف

صح لسانك
مسعود رستم -

المجتمع الدولي هو اكذوبة لااقل ولا اكثر , المصالح هي التي تتحكم بالعالم , والشعوب المظطهدة هي الضحية دائما , الشعب الكوردي هو ضحية مؤامرة عراقية اقليمية ودولية , وان ما يحص الان في عفرين هي امتداد لفاجعة حلبجة والانفال , وتستمر الى اشعار اخر

شركاء في الجريمة
برجس شويش -

المجتمع الدولي شركاء للقومين و العنصرين الترك و العرب و الفرس فيما يرتكبونها من مجازر بحق شعوبهم بشكل عام والشعب الكوردستاني بشكل خاص. الكورد هم ضحايا الارهابين الذين خلقتهم و دعمتهم تركيا و ايران و النظام السوري ونوري المالكي واخرون ونحن شعب كوردستان فقط حاربنا هؤلاء الارهابين نيابة عن شعوب المنطقة و العالم وحققنا انتصارات باهرة عليهم. الدولة التركية دولة فاشية و عنصرية وتمارس الارهاب ضد شعب كوردستان, فقط مناطقنا كانت امنة ومستقرة وهذا ما جعلهم يصبون جام غضبهم وحقدهم على هذا الشعب الطيب الشجاع للانتقام منه, ما تقوم به تركيا الفاشية ضد شعبنا في عفرين البطلة مثال صارخ على ذلك.

متابع
شورش -

الاسلام هو بلاء وافة لصقت بمصير الكرد منذ الازل ـ واول ما دخل جنود اردوغان الاخونجي الى عفرين حطموا تمثال كاوا الحداد ـ الكور ينتصر في الاخير كما انتصر كاوا على ضحاك ـ الكورد والاسلام قطلبان لايلتقيان ـ الى متى يذبح الكوردي بسيف الاسلام ؟

نحارب من اجل كوردستان
برجس شويش -

يريد البعض ومنهم المتابع ابراز مستواه المتدني باختيار تعابير غير لائقة وغير مؤدبة , نحن شعب كوردستان ناضلنا وحاربنا بكل بطولة وشجاعة من اجل كوردستان وحقوق شعبه وقدمنا تضحيات جسيمة من اجل ذلك وما يشاهد المتابع و غيره من تقدم وانجازات وانتصارات لشعبنا ونحن في طريقنا نحو التحرر و الاستقلال يثبت للاعداء باننا لم نحارب ولم نقاتل الا من اجل كوردستان , نتقدم على كل الجبهات وفي كل اجزاء كوردستان بينما اعدائنا يتراجعون ويمنون بالهزيمة , حربنا طويلة من اجل كوردستان وبفضل بطولات شعبنا وتضحياته تجاوزنا منصف الطريق يا رفيق . الكاتب الكوردستاني الوطني شه مال عادل سليم يعطي دروس لمن لم يكتمل في وعيه ورؤيته للمسائل و القضايا .

كردستان تنتصر
مسعود رستم -

في الاخير كردستان تنتصر ـلان لا يمكن للمحتل أن يستقر في أرض سقيت بدماء أهلها، فهذه الدماء ستتحول في قادم الأيام الى بركان يزلزل أقدامه. كوردستان تنتصر كما انتصر كاوا على ضحاك .نقطة انتهى

الكوردي الملحد لا طال
جنة ولا طال وطن -

لا تكتب ردّك بالعربي يا كوردي شعوبي حقود اكتب بأي لغة ، قلنا لكم الغرب صليبي حتى وهو ملحد علماني يكرهكم لأنكم احفاد البطل صلاح الدين الأيوبي الكردي سيدنا الذي طرد الاحتلال الصليبي للشرق وحرر المسجد الاقصى الغربيون لن يعطوكم وطن ولو كانوا سيعطونكم كانوا أعطوكم من ايام سايكس بيكو وما وزعوكم على ثلاث اربع دول شتائمكم كملاحدة لا تضر الاسلام بل تلطخ وجوهكم الكالحة الباردة ومأواكم الجحيم وبئس المصير مالم تتبوا وتجددوا اسلامكم الكوردي الملحد لا طال جنة ولا طال وطن خسر الدنيا والاخرة ومات كما تموت الحمير ..

اختصاصكم شتم البارزاني
ش .ش. ت -

اختصاصكم شتم البارزاني , اشتم البارزاني كما تشاء , وما علاقتكم بحلبجة وعفرين ؟؟

فأذا كان حبنا لقوميتنا ضع
ت. ت. ت. -

فأذا كان حبنا لقوميتنا ضعيفة و ربما هناك من يفضل القوميات الاخرى على قوميته ، فأننا ننتظر الاسوء و الاسوء و يكون الاتي ادهى و امر ، و ان العالم غير مسؤول عن زرع حب القوميات في نفوس شعوبها و انما الشعوب هي التي تفتخر بأنتماءاتها القومية و تدافع عنها و تضحي من اجلها و اكرر انها ليست دعوة للعنصرية و انما هي التعامل بالمثل وهو حق طبيعي و انساني مشروع .

الجواب معروف .
السؤال -

السؤال هو ما هو السبب الذي جعل الشعب الكوردي ممزقاً بين اجندات دول العالم و ما هو سر وجودهم كمادة دسمة على طاولة المفاوضات و الحوارات و على دم شبابه و عجز مسنه و دمعة إمرأته و طفل فاقد ابويه منتشلاً من تحت الانقاض ؟؟ الجواب معروف .

الشعب الكوردي
فونتي -

الشعب الكوردي شعب يحب غيره اكثر من نفسه !!!! والنتيجة هجمات شرسة مرعبة من قبل العرب والترك والفرس علينا .

الكورد الملاحدة ابطال
على النت فقط هههههه -

ههههه أنتم يا كورد شعبيون ملاحدة ابطال على النت فقط وخلف الكيبورد هههه ‏⁧‫اسمع يا ملحد ‬⁩ |مآذن منطقة ⁧‫#درع_الفرات‬⁩ ⁧‫#السورية‬⁩ المُحررة تصدح بالتكبيرات بعد تحرير مدينة ⁧‫#عفرين‬⁩ من قبضة التنظيمات الإرهابية والعصابات الكوردية الشعوبية الملحدة الذين مات الالوف منهم كالحمير النافقة لا طالوا جنة ولا طالوا وطن ؟!!!

طرحت على ناشط كوردي ا
لازميكال -

طرحت على ناشط كوردي اليوم على طرف مظاهرةٍ من أجل عفرين في مدينة بون الألمانية قبل دقائق ؟ سالتها وماذا بعد الاحتلال؟ الجواب : منع إحداث تغيير ديموغرافي في منطقة عفرين....اتفقت معه ولكن قلت هل تعّلم الستالينيون ان الكلمات الفارغة مثل الامة الديمقراطية والارهاب الفكري و العنف وقمع الاحزاب الاخرى ...اساليب سخيفة بالية ؟

الجيش الحر وشيوخه المحار
اسلان -

الجيش الحر وشيوخه المحاربين مع جيوش الناتو يصفون الهجوم الجهنمي على عفرين ب "الفتح الإسلامي" . جيش الناتو ؟؟ والفتح اسلامي ؟ اليس سؤ حظ الكورد؟

جنة ولا طال وطن
تالبورجت -

لو كنت عربيا لدافعت عن بضاعتي مثلما انت تدافع...الاحتلال احتلال وسرقة الشعوب سرقة والتعريب واغتصاب اراضي الاخرين عمل لا اخلاقي .....ولكن عن طريق بضاعتكم الفاسدة نجحتوا في ارهاب وسرقة الشعوب الغير العربية ....لولا بضاعتك لمتت جوعا .

احتلال عفرين عمق الشرخ ب
Rizgar -

احتلال عفرين عمق الشرخ بين العرب والكورد بعد الشعارات العنصرية العربية والاستهتار بكرامة الكورد وتدمير الرموز الكوردية ....الخ وهذا لن يكون في صالح الشعبين، بل سيكون كوضع قنبلة موقوتة بينهما.العرب يتصورون ان بامكانهم الاستهتار بالكورد طالما الاتراك يساعدونهم .

الشعب الكردي مختطف
من زعماء عصابات دموية -

الألمان المسيحيين لم ينسوا ان صلاح الدين الأيوبي الكردي قد طرد اسلافهم الكاثوليك من المشرق ومن القدس فزودوا المجرم صدام حسين بغاز سام برائحة التفاح ! لكن يا كورد لوموا اكثر قياداتكم من لومكم لأي شخص آخر لازال ملايين الاكراد مختطفين من عصابات شعوبية ملحدة تتغذى على دماءهم وتستخدمهمزلاثارة المشاكل في البلاد التي يتواجدون فيها ، لايمكن لأي بلد ان يفرط في كيانه الواحد والا انفرط عقد الدولة بادعاء كل عرقية رغبتها في كيان مستقل لا يمكن ان يحدث هذا في الغرب اي محاولة انفصال بالعنف تواجه بالعنف الحرس الوطني الامريكي مثلاً جاهز لإجهاض اي حركة تمرد مسلحة في اي ولاية من ولايات امريكا الخمسين .

داعش
احمد نجم -

قال قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري ان بلاده استفادت من ظهور داعش لتعزيز نفوذها في المنطقة . واشار جعفري الى أنه لم يكن من مصلحة طهران أن يتم القضاء على تنظيم الدولة منذ بداية تشكيله ، مؤكدا ان بلاده استغلت وجود التنظيم لتجميع الفصائل المسلحة الموالية لها .ياتي هذا في وقت اتهمت فيه قوى وشخصيات عراقية إيران بمحاولة ضم محافظات ديالى وواسط والبصرة إلى حدود الدولة الإيرانية بشكل رسمي أو غير رسمي ، وذلك بعد تعزيز طهران نفوذها في هذه المحافظات بشكل كبير معـتمدة على ميليشياتها هناك .

متابع ـ تابع
شورش -

اكتب بالعربي حتى تفهم ولو اشك في ذالك ـ لانك لاتريد ان تفهم ـ يا متابع اكتبت بالعربي وماتفهم ـ وتريد اكتب بالكوردي ؟ فعلا ابو المثل ما خل شيء ماقال ـ متابع وين وطنبورة وين ـ ادعو لك الشفاء العاجل يا متابع

متابع
نشميل احسان -

اقتبس من تعليق الاستاذ برجس شويش هذه الفقرة الرائعة (حربنا طويلة من اجل كوردستان وبفضل بطولات شعبنا وتضحياته تجاوزنا منصف الطريق يا رفيق . الكاتب الكوردستاني الوطني شه مال عادل سليم يعطي دروس لمن لم يكتمل في وعيه ورؤيته للمسائل و القضايا .) جزاك الله خير جزاء استاذانا برجس شويش المحترم ـ ردك للمتابع يثلج القلب

هذا الدواء لهذا الداء
قاسم العفريني -

طالما أنكم بهذه العقلية المتحجرة سترون أيام تتحسرون فيها على حلبجة كما يتحسر العرب اليوم على ما مجازر الصهاينة أيام دير ياسين عام 48 عندما رأوا مجازر ملالي قم وأذنابهم وآل أسد وعصاباتهم الذين قتلوا في سبع سنوات آلاف أضعاف الذين قتلهم الصهاينة في سبعة عقود وسبعة حروب مع العرب. عندما يدرك الأكراد وخاصة صبيان قزم أربيل العنصريين أنه لا يوجد شيء اسمه كردستان لا بالتاريخ ولا بالجغرافيا إلا في أدمغتهم المريضة عندها تُحَلْ جميع مشاكلهم، وإذا لم يمتثلوا لقرارات الحكومة العراقية التي تحميهم حتى هذه اللحظة ، فمصيرهم محتوم وعلى الباغي تدور الدوائر، فهاهي الباصات الخضراء اليوم بإنتظار أكراد عفرين لترحيلهم إلى مسقط رأسهم في جبال القوقاز وغدا سنراها أي الباصات الخضراء في منبج والقامشلي إلى أن تنتهي في أربيل. تركيا تدافع عن أمنها وإستقرارها ومستقبلها ووحدتها الوطنية ، وتواجه عصابة إرهابية إنفصالية عنصرية ، وسبب إطالة مدة القضاء على هذه العصابة هو حرص الجيش التركي على أرواح المدنيين السوريين من سكان عفرين والقرى المجاورة، بعد سنوات قضتها في التمترس وحفر الأنفاق والحصول على أحدث الأسلحة من الجيش الأمريكي الذي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل لأن الجميع يعرفونهم أنهم بندقية للإيجار كالعاهرة يتركونها عندما يقضون حاجتهم منها. ستحل مشكلة الأكراد عندما يدركون أنهم غرباء وضيوف ( كردي بالعربية تعني غريب ) جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر. الحل الوحيد للقضية الكردية هو الإندماج مع الشعوب التي ينتمون إليها ومشاركتهم في ثوراتهم ضد الأنظمة القمعية وحتى ضد الحكومة العراقية الحالية والهيمنة المجوسية عليها ، والحفاظ على وحدة أوطانهم وعندما تحصل الشعوب على حريتها ويتم تطبيق الديمقراطية ، سيحصل الأكراد على حقوقهم كاملة وإلا سيجدون أنفسهم في مواجهة مع العالم كله. أما إذا أرادوا الإستفتاء والإنفصال فليعودوا إلى جبال للقوقاز وليستفتوا وينفصلوا كما يحلوا لهم، ونعدهم بأننا سنكون أول من سيعترف بهم كرمى للعيش والملح الذي طفحوه بضيافتنا ، أما قزم أربيل وصبيانه ذوي العقول ا

الحقد العنصري متجذر
Khoshnaw -

K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n الحقد العنصري ....... إن القوات التركية وحلفاءها من مسلحي مليشيات المعارضة السورية أتلفوا تمثالا من معالم الثقافة والتأريخ الكوردي وأسقطوه في وسط المدينة "في انتهاك للتاريخ والثقافية الكوردية".والتمثال لبطل اسطوري كوردي اسمه كاوا الحداد وهو شخصية محورية في أسطورة كوردية عن احتفالات عيد نوروز ورأس السنة الكوردية الجديدة ، أنهى ظلماً تعرض له الكورد على يد ملك فارسي يدعى أزديهاك. و هذا أول انتهاك سافر لثقافة الشعب الكوردي وتاريخه منذ دخول القوات التركية ومسلحي مليشيات المعارضة السورية الى مركز مقاطعة عفرين .

اذا جلبكم الانكليز
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n فرق كبير بين مرتزقة الليفي ونضال الشعب الكوردي من اجل استقلا ل

سقط العفريت بعفرين
اصيل -

الحمد لله الذي اعز جنده و اخرج العفريت الكردي من عفرين... اليوم دق مسمار كبير بنعش الحلم الكردي بألأستيلاء على شمال سوريا و انشاء دويلة... الاكراد جلبوا مئات الألآف من الاكراد لتكريد عفرين و الضيع المحيطة بها بعد ان هجروا سكانها من العرب... الآن الأكراد يكردون كردا و يا ليت يفتحون ممر لهم لآعادتهم الى جبال ايران.

من زعماء عصابات دموية
-

في عام 1773م تمرّد الأمريكيون للمرة الأولى ضد بريطانيا وعبّروا عن احتجاجهم برمي صناديق الشاي البريطانية التي وصلت على متن السفينة في مياه ميناء بوسطن.نضال مرير من اجل استقلال امريكا ....في الرابع من تموز عام 1779م، وهو تاريخ استقلال أمريكا، وبعد ذلك أنشأت أمريكا الحكومة الاتحادية، وساعدت كلّ من فرنسا، وإسبانيا أمريكا في الحرب ضدّ بريطانيا، وهزمتها هزيمة شديدة، وتمّ إعلان أمريكا كدولة بشكل رسميّ عام1787م، وفي عام 1788م أصدرت أمريكا دستورها الأوّل، وتمّت الموافقة عليه.......وبنفس الاساليب الشعب الكوردي يقاوم الدول المحتلة لكوردستان ...مسالة استقلال كوردستان مسالة وقت .

الابادة العرقية ومحرقة
Holocaust -

الابادة العرقية ومحرقة Holocaust على الشعب الكوردي منذ ١٩٢٠.بالرغم من الحقد بين العرب والفرس والترك .... العرب والفرس والترك متفقان علئ شي واحد فقط ....الحقد الدفين على الكورد .

قاسم العفريني
مسعود رستم -

قاسم انت لاعفريني ولا هعم يحزنزن , انت جحش من جحوش اردوغان , كوردستان موجودة رغفم عنك وعن سيدك العصمانلي ـ لو لا خوفكم من دولة كوردية لما قمتم بانفال عفرين , ولكن هيهات , لاانت ولاسيدك ولا جنوده من داعش والقاعدة لايستطيعون ان يوقفوا عجلة ولادة كوردستان .. عاشت كوردستان ابية بابطالها

Aferin
نارين شنكالي -

صرح عثمان شيخ عيسى القيادي بمجلس عفرين في مؤتمر صحفي عقده خارج مدينة عفرين ـ الهجوم التركي هو لابادة الكورد في عفرين , وعليه تم تغيير تكتيك المقاومة بعد ان دخل الجيش التركي مدينة عفرين ـ فقتالنا يتحول من الان فصاعدا الى ( حرب العصابات ) ,و سنكون من الان فصاعدا كابوسا نطارد المحتل التركي , واضاف : لا توجد أي إتفاقيات لتسليم مدينة عفرين القوات الكوردية خططت لكل شيئ وكان قتالها منظماً والمقاتلون لم ينسحبوا من المدينة اختفوا بين المدنيين والمراحلة القادمة من معركة عفرين ستكون دامية لمرتزقة المعارضة السورية والإحتلال التركي , لا يمكن للمحتل التركي أن يستقر في أرض سقيت بدماء أهلها، فهذه الدماء ستتحول في قادم الأيام الى بركان يزلزل أقدامه. عفرين تنتصر كما انتصر كاوا على ضحاك

عفرين
احمد حسن البكر -

قائد محور عفرين نسرين عبدلله تقول : عفرين تسقط عندما نستشهد جميعنا , الا ان يبقى مقاتل عفريني , تبقى عفرين صامدة ولا تسقط .....

لا يشرف العرب اصلا
اصيل -

بعد ان ظهرت خيانة الاكراد و تحالفهم مع اعداء المسلمين و العرب,,, لم يعد يشرف العرب ان يكون لديهم اي رابط بألأكراد... لقد شربتم من البئر و رميتم به حجر و لم يعد لديكم صاحب حتى بين الاكراد نفسهم...

كل ما قيل عن من يظلمونا
سربست -

كل ما قيل عن من يظلمونا ويهمشون حقوقنا ويستغلون طيبتنا وما الى ذلك كلها صحيحة ولكن, نحن أكبر عدو لأنفسنا قبل غيرنا, أولا في كل ثورات الكورد كان هناك خيانة داخلية قبل تخلي الاصدقاء المزعومين عنا, ثانيا كل من قاد الكورد من العلمانيين لم يكن صادقا مع الشعب الكوردي,بل كان همه الاول عائلته وعشيرته وأقربائه ومصالح ومكاسب حزبية ,وخاصة بعد ثورات شيخ سعيد بيران وشيخ محمود الحفيد وقاضي محمد , كما رأينا كيف أصبح من لا حمار له مليارديرا بفضل نهب وسرقة أموال وثروات الشعب الكوردي في اقليم كوردستان,وهي نفسها عند العرب والعجم في بلدان العالم الثالث,عدا أن لهم دول وليس للكورد دولة و كيان, ثالثا بخصوص الكورد في كوردستان العراق,عندما انسحب صدام وترك ثلاثة محافظات كوردية ماذا حدث؟ قام المسؤولون الكبار بسرقة ونهب ما فوق الارض من معدات ثقيلة ومعامل ومتروكات الجيش العراقي من مدافع ودبابات وتم بيعها بالخردة الى ايران مقابل ثمن بخس,ولم يكتفوا بذلك,بل بدؤا حربا داخلية طاحنة فيما بينهم للسيطرة على أكبر جزء ممكن من المدن والمناطق وجعلها تحت هيمنتهم,ولم يهدأ البال الا عندما تدخل الامريكان وأجبروهم على التصالح الشكلي بعدما جلبوا قوات عراقية التي كانوا يتهمونها بأبادة الكورد بالكيمياوي لدحر الطرف الآخر,ودخول قوات ايرانية وجلبها من الطرف الثاني ضد الطرف الاول,وكذلك دخول قوات تركية الى تلك المنطقة وتواجد قواعد لها الى اليوم ,وكذلك الهيمنة الاستخبارية لتلك الدول على كوردوستان العراق, رابعا قام جلال ومسعود بالهرولة الى بغداد بعد 2003 وأخذوا معهم آلاف من قوات مدربة لحماية مسؤولي الشيعة والسنة في بغداد,لأنهم كانوا جدد وليس لهم قوات خاصة ولا جيوش كما اليوم, فقاموا ببناء العراق الجديد وكتبوا الدستور العراقي الجديد,ولكن لأن هم قادة الكورد كان منصبا على الثروات والنفط والثراء الشخصي والعائلي,وتناسوا أن هناك شعبا ينتظر منهم ما يحلمون به منذ عقود, فنسوا كركوك وحتى المدن التي كان تحت هيمنتهم,وتوجه كل طاقتهم الى بغداد , وكتب أشياء في هذا الدستور ليس في صالح الشعب الكورديوكما نرى نتائجه اليوم ,الى أن دفعهم جشعهم وعطشهم لنهب ثروات تحت الارض المتمثلة بالنفط والخامات الاخرى, عندما أعلنوا أنهم سوف يبيعون النفط بأنفسهم وسوف يحصلون على أظعاف ما يحصلونه من بغداد, وسوف يفعلون كذا وكذا كما رأينا كيف آلت اليه الامور,ورجع

الاغلبية الساحقة من
الاكراد متعبون ومستاؤون -

، أن إنجازات رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، في تحسين ظروف الأكراد، لم يسبقه إليها أي زعيم سياسي اخر في تاريخ تركيا الحديث فمنذ زيارته الأولى لديار بكر عام 2005، اعترف بالأكراد كمكون مهم وعلى قدم المساواة ضمن الأمة التركية، مفرقاً بشكل واضح بين المجتمع الكردي وحزب العمال الكردستاني. فأرسل رسالة واضحة باحتضان الأكراد كمواطنين لهم حقوق متساوية في نطاق الجمهورية وعمل الزعيم التركي على تحقيق إصلاحات لرفع الحظر عن استخدام اللغة الكردية في الإعلام والحملات السياسية، وغيرها من مناحي الحياة، متقدماً بصناديق الاقتراع ومقاعد البرلمان بديلاً للأكراد عن إرهاب حزب العمال. عدا عن ضخ إدارته، إبان توليه رئاسة الحكومة، ملايين الدولارات لرفع مستوى المعيشة في المدن والبلدات ذات الأغلبية الكردية، الأمر الذي جعل من اهتمامه بتحقيق المساوة للأكراد، أهم انجاز في رصيده السياسي "بالرغم من إنهاء حزب العمال الكردستاني لعملية السلام من طرف واحد عام 2015، وإهدار حزب الشعوب الديموقراطي لفرصته كلاعب سياسي محتمل، إلا أن أردوغان كان دوماً يقول إنه سيصل إلى الأكراد أنفسهم، إلى زعماء مجتمعاتهم، ورموزهم السياسيين، والمواطنين العاديين منهم، رجال أعمالهم، ومؤسساتهم وجمعياتهم، ليعالج قضاياهم جميعها بشكل مباشر.وشدّد على أنه فلا يمكن ترك الأكراد لرحمة حزب العمال ولأيديولوجيته الماركسية اللينينية المتجبرة، وهو الذي يصنف منظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ولم تقتصر أعماله الإرهابية البربرية على مؤسسات الدولة التركية، وشملت الأكراد الذين لا ينتمون إلى أيديولوجياته.: إن حماية الأكراد من حزب العمال لا يعني فقط الاعتراف بحقوقهم ورفع مستويات معيشتهم، ولكن أيضاً حمايتهم من عنف واضطهاد حزب العمال. فأغلبية الأكراد في ديار بكر، هكاري، شرناق، وغيرها من المدن ذات الحضور الكردي، تقول إنها تدعم الإجراءات الأمنية الأخيرة ضد حزب العمال وعناصره المسلحة في المناطق الحضرية، لأنها تمنحهم إحساساً بالحياة الطبيعية وأملاً بالمستقبل.أما تلك الحكومات الأوروبية، التي تمنح حرية الحركة لتجمعات حزب العمال في مختلف دولها، فهي تسعى لاستخدامهم ضد تركيا، بشكل لا ينتهك مبادئهم وحسب، بل يدخل كذلك في سياق استراتيجية الهزيمة الذاتية. ذلك الخطأ تكرره كذلك الإدارة الأمريكية من خلال دعمها للفرع السوري من حزب العمال، والمس

تهديد الأمن القومي
خط احمر غير مقبول -

لا يمكن لأي بلد ان تسمح بوجود مهددات قرب حدودها ، العصابات الشيوعية الملحدة التي تختطف الاخوة الاكراد في تركيا ، تحاول إيجاد موطيء قدم لها قرب حدود تركيا وهذا ما لاتقبله اي دولة الى درجة ان الكيان الصهيوني ضرب منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان وفي تونس وامريكا اجتازت المحيطات لتحارب عدوها في أفغانستان والعراق ؟! مهددات الأمن القومي لا يمكن السكوت عليها خاصة اذا كانت قريبة من الحدود ، مرة ثانية نقول ان الاكراد عدميون وينتحرون ويموتون بالآلاف من اجل سراب فيما يستمتع رؤساؤهم بالمال والنساء ؟!!!

خطأ
اصيل -

خطأ متكرر... صلاح الدين لم يكن كرديا... كان عربي.

صلاح الدين عربي
اصيل -

- من الأدلة علي أن صلاح الدين الأيوبي كان عربياً مسلماً ولم يكن كرديا أنه عندما آل اليه حكم مصر وضم اليها بلاد النوبة ومعظم ليبيا وبلاد الشام ماعدا المناطق التي كان احتلها الصليبيون اضافة الي بلاد الموصل واضاف اليمن وبلاد الحجاز الي دولته ومع ذلك فانه لم يستول علي المناطق الكردية المجاورة لدولته فلو كان صلاح الدين من الأكراد فلابد له أن يضم تلك البلاد الي دولته حتي يقوي بالأكراد ولكنه لم يفعل لأن الأكراد كانوا دائما يسببون الاضطراب في دولة الخلافة العباسية ومن ثم فإن الأتابك عماد الدين زنكي قاتلهم واستولي علي مناطقهم حسب ابن واصل في كتابه مفرج الكروب في أخبار بني أيوب في الجزء الأول من الصفحات من 55-57 مؤكداً بذلك ان الأكراد كانوا عنصرا سلبياً في تاريخ الاسلام.

الملاحدة الكورد يصبحون
مسيحيين تقيةً ؟!!!! -

في عام 2004 بدأت أفواج من الأكراد بالدخول للدين المسيحي المذهب الكاثوليكي في حملات تنصير واسعة تحت رعاية مباشرة من الفاتيكان وسماحة البابا.. وبدأنا نلاحظ العشرات من الأكراد المسلمين يدخلون أفواجا ً افواجا في دورات تنصرية في كنائس أعدت لذلك الغرض بعد أن يتم منحهم راتب شهري يبلغ 600 دولار وأطعمة معلبة في صناديق مكتوب عليها كلمات من الكتاب المقدس.. أما المتميزين منهم فيتم اختيارهم وارسالهم في دورات أكبر وأوسع إلى الفاتيكان كي يعودوا بعد انتهاء دوراتهم كمبشرين مسيحيين بالمذهب الكاثوليكي وباللغة الكردية. بعد عام 2004 شهدنا ظهور جماعة مسيحية أعلنت عن تأسيس حركة وضعت لها أسما ً هو (حركة المسيحيين الأكراد) وشهدنا إنشاء وبناء كنيسة سميت (كنيسة الأكراد المسيحيين) وأصبح هناك خمس كنائس أخرى لنفس الغرض وبلغ عدد المصلين الأكراد 20 ألف كردي حتى عام 2008 على مرأىً من رجال الدين المسيحيين الذين تفاجأوا وامتعضوا من هذه الكنائس الجديدة لكن المشروع ماض ٍ.. وفي الوقت الذي كان فيه المسيحي الحقيقي مقتول ومشرد ومطارد ومسلوب بدأنا نرى انتعاشا ً في التركيز على ترميم الكنائس والنشاطات الدينية والعبادية وزيادة ملوحظة في مكوكات الزيارات للآباء الروحيين (منها زيارة مسعود برزاني للفاتيكان في 28 شباط 2009) للتبرك بهم وتقبيل أياديهم في مؤامرة خبيثة تحاك ضد الأمة الآشورية وكذلك ضد الكنيسة الآشورية بصورة واضحة ولا تحتاج للخوض في تفاصيل في جعل القضية الآشورية مسألة دين ومذهب وكنيسة لا مسألة أمة وأرض ولغة وتاريخ عميق يضرب جذوره في باطن أرض الرافدين.وبدأنا نرى تصريحات المسؤولين الأكراد تعلن عن المسيحيين الأكراد وتشمل بذلك الآشوريين المهددين بالقتل في الموصل وسهل نينوى.. وما هي إلا سنوات أخرى حتى يصبح التحدث عن المسيحيين الآشوريين هو الحديث عن الأكراد فقط وهكذا سوف يتم تذويب القومية الآشورية تحت غطاء الدين المسيحي الكردي. الاكراد الملاحدة يلعبونها بميكافيلية يستخدمون الدين المسيحي كسلاح روحي إيماني لتذويب القضية الآشورية حتى وإن استغرق ذلك بضعة عقود.. ولا تعتقد أن دخولهم للدين المسيحي في هذا الوقت بالذات هو دليل حب بالمسيح!! إن دخولهم للدين المسيحي وبناءهم للكنائس هي الورقة الأخيرة التي يلعبها الأكراد من أجل صهر القضية الآشورية ودمج الجميع في تسمية واحدة إلا وهي مسيحيو الشمال... الأكراد!

بسطاء الاكراد وقود حرب
يستفيد منها غيرهم -

حيث يقيم الإخوة الكورد نقول لهم هذه كيانات وظيفية عربية وغير عربية صنعها الاحتلال الغربي سايكس / بيكو بعد الحرب ولا مجال لزحزحتها الا بزوال الانظمة الوظيفية واندحار الهيمنة الغربية على المشرق حتى ذلك الحين لابأس من كيانات للكرد في هذه الدول تتمتع بالحكم الذاتي ضمن الدولة تحافظ فيه على هويتها الثقافية وتستفيد من مشاريع التنمية فمن غير المعقول ان يختطف حزب او تنظيم الاكراد ويستخدمهم وقوداً لأحلامه فيموت الآلاف او يعلقوا او يسجنوا لينتهي الامر بالحزب يستأثر بالسلطة والثروة يقمعهم اكثر من عدوهم ! احلام الاخوة الكورد لن تتحقق ضمن المعادلة الإقليمية والدولية الحالية فيا اخوتنا الاكراد يا احفاد سيدنا صلاح الدين خير الامور الوسط وما لا يدرك جله لا يترك كله . اقبلوا بالممكن الان ضمن الدولة الوطنية خذوا وطالبوا / عربي مسلم يحب اخوته الكرد ويبغض المتطرفين القوميين من اي دين او عرق او جهة جاؤوا .

الاكراد شعب يعشق خداع
نفسه ويركض خلف سراب -

قبل عملية عفرين كان الأكراد وبدعم قوات تحالف غربي مكون من ستين دولة أدخلوا أنفسهم في حالة خداع للذات وتضخيم ذاتي كاذب وعندما كنا ندعوهم إلى العقلانية السياسية كانوا يهددوننا وبشكل مثير للضحك بتهجيرنا إلى صحراء جزيرة العرب والتي كانوا يدعون أننا جئنا منها لنحتل بلادهم والغريب أنهم أنفسهم لم يتكرموا بتحديد حدودا لبلادهم لنخشاهم ونقف عندها فكل أرض ورطهم الغرب بدخولها أو كان فيها بترول صارت بلادهم!؟ فجاءتهم هزيمة كركوك المدوية وبدلا من الجلوس والتفكير بهدوء في مشاكلهم وخياناتهم لبعضهم البعض زادوا عيار كراهيتهم المرضية المزمنة للعرب واليوم عفرين:وللأسف لم يتغير شيء في تفكيرهم فهم شعب يعشق خداع نفسه كم مزيد من ارواحنا يجب ان تزهق لنتعلم ان المشروع الكردي هو باطل اريد به دمار،ركضنا وراء سراب تحت رايات وقيادات فاسدة بايدي سياسيين تاجروا بِنَا وباخواننا العرب أصبحنا كالمناذرة او الغساسنة نقاتل بالوكالة تلبية لمصالح الطامعين بالمنطقة والى الان لم ندرك هذه المفسدة تشرد شبابنا باسقاع الارض ومن بقي منهم ضاع بحروب طاحنة لا مبرر لها البتة ونسينا اننا نزداد ابتعادا من حلمنا بأرض ووطن واليوم نشهد العالم على اننا لسنا اصحاب قضية او حق ونقولها على الملاء اننا سنستهدف دول الجوار وسنكون كابوسا للآخرين هذا لن يخدم قضيتنا ولن يصلح لنا حالا اي دولة تريد الاستقرار يجب ان تحقق صفر مشاكل بالداخل والخارجأما آن الأوان للكرد ان يتوقفوا عن الإرهاب والاحلام الوردية والتي تنقلب عليهم دائماً كوابيس؟ تلويح الكرد بالارهاب في تركيا يعني مزيد من دماء الأبرياء ومزيد من الضغط على المواطن الكردي الذي لا حول له ولا قوة! عفرين أرض سورية والكرد الذين يعيشون فيها جزء منهم مهاجرين من خارج سورية والجزء الاخر مواطنون سوريون. الكرد يلعبون دور المخلب الاستعماري لخلق اسرائيل ثانية في المنطقة والذين يدفعونهم الى هذه المحرقه هم سياسيو اسرائيل، اسرائيل تعرف انهم لن ينالوا حلمهم ولكن في الأثناء يبقى الشرق الاوسط في حرب وغليان مستمر تنعم اسرائيل خلال ذلك بالسلام. هذا الواقع اصبح يعرفه حتى الأطفال ولكن الأكراد لم يفهمموا

الشعب الكردي كريم اصيل
والى الاسلام ينتمي -

لا يمكن تصور حل للأزمة الكردية المزمنة إلا ضمن أحد خيارات ثلاثة:أول الخيارات هو الإدماج القسري بشريا وثقافيا بطريقة استبدادية، وهذا أسلوب فاشيٌّ فاشل، وخطيئة أخلاقية، وحماقة استراتيجية، تبنَّتها أحيانا الأنظمة القومية -العربية والتركية والفارسية- من قبلُ ضد الكرد، وكانت نتائجها مدمرة على الكرد، وعلى البلدان التي ينتمون إليها سياسيا. ولعل الدمار الذي حل بالعراق ثم بسوريا كان من أسبابه العميقة سيرُ النظام البعثي في البلدين في هذا المسار.وثاني الخيارات هو الاستقلال السياسي عن الدول الأربع التي يتوزع الأكراد بينها (تركيا والعراق وإيران وسوريا)، وبناء كيان كردي جديد. وهذا حلٌّ غير ممكن عمليا، وأيُّ سعي إليه ستكون نتائجه عكسية. فتوزُّع الكرد على أربع دول يجعل قضيتهم -بمنطق الجغرافيا السياسية- قضية معقدة للغاية. واستقلال الكرد عن إحدى الدول الأربع -على نحو ما جرت المحاولة في العراق مؤخرا- لن يكون حلا للمسألة الكردية، بل تعقيدا أشدَّ للمسألة، لأنه سيفجر حروبا أهلية في الدول الأخرى، وستكون النتائج خطيرة على نسيج الشعب الكردي، وعلى شعوب المنطقة كلها. وثالث الخيارات هو التعايش في دول ديمقراطية، على قاعدة من المواطنة المتساوية التي تضمن للكرد -ولغيرهم- جميع الحقوق اللغوية والثقافية، مع ضمان التواصل والتداخل بين الكرد في الدول الأربع، وهذا هو الحل المنطقي الذي يصون حقوق الجميع. ويجنِّب هذه المنطقة الممزَّقة أصلا مزيدا من التمزيق والتفريق. وهو حل منسجم أيضا مع تاريخ المنطقة، وفضائها الحضاري الإسلامي المشترك. ولأننا نرى هذا الخيار هو الحل الأخلاقي والعملي الوحيد للمسألة الكردية، وثمة أمور عملية أخرى تجعل استقلال الكرد عن تركيا أمرا مستحيلاً، وهو أن التداخل البشري بين الكرد والترك عميق جدا. ويكفي أن نعرف أن أكبر  تجمع بشري للكرد في أي مدينة على وجه الأر ض هو في مدينة اسطنبول. وهي مدينة بعيدة جدا عن المناطق الجنوبية الشرقية من تركيا ذات الجذور التاريخية الكردية. كما أن الكرد في حواضر تركيا الكبرى -مثلهم مثل الكرد في دمشق- مندمجون إلى حد بعيد في النسيج الاجتماعي والثقافي الوطني.أما الجماعات اليسارية المتطرفة التي تتصدر المشهد الكردي اليوم بصخبها، وترفع راية الانفصال عالية، فهي لا تمثل بالضرورة أعماق الشعب الكردي، في أصالته، وتدينه، وعمق ارتباطه بأمته الإسلامية وضميرها. وقد

الكردي يقاتل بالوكالة !
متابع -

الى متى الكردي بندقية للإيجار ؟!!! او كحمار يحمل القش ولا يأكله ؟!!! متى يفهم ان الغرب الصليبي ينتقم منه لمواقفه السابقة في الدفاع عن الاسلام ولن يمكنه من إقامة كيان خاص به أبداً ؟! وانه يموت على الالحاد والكفر ويذهب الى الجحيم بلا طائل يا كردي يا حفيد صلاح الدين مت على التوحيد والاسلام .

شكرا
نشميل احسان -

شكرا استاذ شه مال عادل سليم لكل كلمة كتبتها وشكري وتقديري لايلاف

صح لسانك
مسعود رستم -

المجتمع الدولي هو اكذوبة لااقل ولا اكثر , المصالح هي التي تتحكم بالعالم , والشعوب المضطهدة هي الضحية دائما , الشعب الكوردي هو ضحية مؤامرة عراقية اقليمية ودولية , وان ما يحصل الان في عفرين هي امتداد لفاجعة حلبجة والانفال , وتستمر الى اشعار اخر

شركاء في الجريمة
برجس شويش -

المجتمع الدولي شركاء للقوميين و العنصريين الترك و العرب و الفرس فيما يرتكبونها من مجازر بحق شعوبهم بشكل عام والشعب الكوردستاني بشكل خاص. الكورد هم ضحايا الارهابين الذين خلقتهم و دعمتهم تركيا و ايران و النظام السوري ونوري المالكي واخرون ونحن شعب كوردستان فقط حاربنا هؤلاء الارهابين نيابة عن شعوب المنطقة و العالم وحققنا انتصارات باهرة عليهم. الدولة التركية دولة فاشية و عنصرية وتمارس الارهاب ضد شعب كوردستان, فقط مناطقنا كانت امنة ومستقرة وهذا ما جعلهم يصبون جام غضبهم وحقدهم على هذا الشعب الطيب الشجاع للانتقام منه, ما تقوم به تركيا الفاشية ضد شعبنا في عفرين البطلة مثال صارخ على ذلك.

متابع
شورش -

الاسلام هو بلاء وافة لصقت بمصير الكرد منذ الازل ـ واول ما دخل جنود اردوغان الاخونجي الى عفرين حطموا تمثال كاوا الحداد ـ الكور ينتصر في الاخير كما انتصر كاوا على ضحاك ـ الكورد والاسلام قطلبان لايلتقيان ـ الى متى يذبح الكوردي بسيف الاسلام ؟

نحارب من اجل كوردستان
برجس شويش -

يريد البعض ومنهم المتابع ابراز مستواه المتدني باختيار تعابير غير لائقة وغير مؤدبة , نحن شعب كوردستان ناضلنا وحاربنا بكل بطولة وشجاعة من اجل كوردستان وحقوق شعبه وقدمنا تضحيات جسيمة من اجل ذلك وما يشاهد المتابع و غيره من تقدم وانجازات وانتصارات لشعبنا ونحن في طريقنا نحو التحرر و الاستقلال يثبت للاعداء باننا لم نحارب ولم نقاتل الا من اجل كوردستان , نتقدم على كل الجبهات وفي كل اجزاء كوردستان بينما اعدائنا يتراجعون ويمنون بالهزيمة , حربنا طويلة من اجل كوردستان وبفضل بطولات شعبنا وتضحياته تجاوزنا منصف الطريق يا رفيق . الكاتب الكوردستاني الوطني شه مال عادل سليم يعطي دروس لمن لم يكتمل في وعيه ورؤيته للمسائل و القضايا .

كردستان تنتصر
مسعود رستم -

في الاخير كردستان تنتصر ـلان لا يمكن للمحتل أن يستقر في أرض سقيت بدماء أهلها، فهذه الدماء ستتحول في قادم الأيام الى بركان يزلزل أقدامه. كوردستان تنتصر كما انتصر كاوا على ضحاك .نقطة انتهى

الكوردي الملحد لا طال
جنة ولا طال وطن -

لا تكتب ردّك بالعربي يا كوردي شعوبي حقود اكتب بأي لغة ، قلنا لكم الغرب صليبي حتى وهو ملحد علماني يكرهكم لأنكم احفاد البطل صلاح الدين الأيوبي الكردي سيدنا الذي طرد الاحتلال الصليبي للشرق وحرر المسجد الاقصى الغربيون لن يعطوكم وطن ولو كانوا سيعطونكم كانوا أعطوكم من ايام سايكس بيكو وما وزعوكم على ثلاث اربع دول شتائمكم كملاحدة لا تضر الاسلام بل تلطخ وجوهكم الكالحة الباردة ومأواكم الجحيم وبئس المصير مالم تتبوا وتجددوا اسلامكم الكوردي الملحد لا طال جنة ولا طال وطن خسر الدنيا والاخرة ومات كما تموت الحمير ..

اختصاصكم شتم البارزاني
ش .ش. ت -

اختصاصكم شتم البارزاني , اشتم البارزاني كما تشاء , وما علاقتكم بحلبجة وعفرين ؟؟

فأذا كان حبنا لقوميتنا ضع
ت. ت. ت. -

فأذا كان حبنا لقوميتنا ضعيفة و ربما هناك من يفضل القوميات الاخرى على قوميته ، فأننا ننتظر الاسوء و الاسوء و يكون الاتي ادهى و امر ، و ان العالم غير مسؤول عن زرع حب القوميات في نفوس شعوبها و انما الشعوب هي التي تفتخر بأنتماءاتها القومية و تدافع عنها و تضحي من اجلها و اكرر انها ليست دعوة للعنصرية و انما هي التعامل بالمثل وهو حق طبيعي و انساني مشروع .

الجواب معروف .
السؤال -

السؤال هو ما هو السبب الذي جعل الشعب الكوردي ممزقاً بين اجندات دول العالم و ما هو سر وجودهم كمادة دسمة على طاولة المفاوضات و الحوارات و على دم شبابه و عجز مسنه و دمعة إمرأته و طفل فاقد ابويه منتشلاً من تحت الانقاض ؟؟ الجواب معروف .

الشعب الكوردي
فونتي -

الشعب الكوردي شعب يحب غيره اكثر من نفسه !!!! والنتيجة هجمات شرسة مرعبة من قبل العرب والترك والفرس علينا .

الكورد الملاحدة ابطال
على النت فقط هههههه -

ههههه أنتم يا كورد شعبيون ملاحدة ابطال على النت فقط وخلف الكيبورد هههه ‏⁧‫اسمع يا ملحد ‬⁩ |مآذن منطقة ⁧‫#درع_الفرات‬⁩ ⁧‫#السورية‬⁩ المُحررة تصدح بالتكبيرات بعد تحرير مدينة ⁧‫#عفرين‬⁩ من قبضة التنظيمات الإرهابية والعصابات الكوردية الشعوبية الملحدة الذين مات الالوف منهم كالحمير النافقة لا طالوا جنة ولا طالوا وطن ؟!!!

طرحت على ناشط كوردي ا
لازميكال -

طرحت على ناشط كوردي اليوم على طرف مظاهرةٍ من أجل عفرين في مدينة بون الألمانية قبل دقائق ؟ سالتها وماذا بعد الاحتلال؟ الجواب : منع إحداث تغيير ديموغرافي في منطقة عفرين....اتفقت معه ولكن قلت هل تعّلم الستالينيون ان الكلمات الفارغة مثل الامة الديمقراطية والارهاب الفكري و العنف وقمع الاحزاب الاخرى ...اساليب سخيفة بالية ؟

الجيش الحر وشيوخه المحار
اسلان -

الجيش الحر وشيوخه المحاربين مع جيوش الناتو يصفون الهجوم الجهنمي على عفرين ب "الفتح الإسلامي" . جيش الناتو ؟؟ والفتح اسلامي ؟ اليس سؤ حظ الكورد؟

جنة ولا طال وطن
تالبورجت -

لو كنت عربيا لدافعت عن بضاعتي مثلما انت تدافع...الاحتلال احتلال وسرقة الشعوب سرقة والتعريب واغتصاب اراضي الاخرين عمل لا اخلاقي .....ولكن عن طريق بضاعتكم الفاسدة نجحتوا في ارهاب وسرقة الشعوب الغير العربية ....لولا بضاعتك لمتت جوعا .

احتلال عفرين عمق الشرخ ب
Rizgar -

احتلال عفرين عمق الشرخ بين العرب والكورد بعد الشعارات العنصرية العربية والاستهتار بكرامة الكورد وتدمير الرموز الكوردية ....الخ وهذا لن يكون في صالح الشعبين، بل سيكون كوضع قنبلة موقوتة بينهما.العرب يتصورون ان بامكانهم الاستهتار بالكورد طالما الاتراك يساعدونهم .

الشعب الكردي مختطف
من زعماء عصابات دموية -

الألمان المسيحيين لم ينسوا ان صلاح الدين الأيوبي الكردي قد طرد اسلافهم الكاثوليك من المشرق ومن القدس فزودوا المجرم صدام حسين بغاز سام برائحة التفاح ! لكن يا كورد لوموا اكثر قياداتكم من لومكم لأي شخص آخر لازال ملايين الاكراد مختطفين من عصابات شعوبية ملحدة تتغذى على دماءهم وتستخدمهمزلاثارة المشاكل في البلاد التي يتواجدون فيها ، لايمكن لأي بلد ان يفرط في كيانه الواحد والا انفرط عقد الدولة بادعاء كل عرقية رغبتها في كيان مستقل لا يمكن ان يحدث هذا في الغرب اي محاولة انفصال بالعنف تواجه بالعنف الحرس الوطني الامريكي مثلاً جاهز لإجهاض اي حركة تمرد مسلحة في اي ولاية من ولايات امريكا الخمسين .

داعش
احمد نجم -

قال قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري ان بلاده استفادت من ظهور داعش لتعزيز نفوذها في المنطقة . واشار جعفري الى أنه لم يكن من مصلحة طهران أن يتم القضاء على تنظيم الدولة منذ بداية تشكيله ، مؤكدا ان بلاده استغلت وجود التنظيم لتجميع الفصائل المسلحة الموالية لها .ياتي هذا في وقت اتهمت فيه قوى وشخصيات عراقية إيران بمحاولة ضم محافظات ديالى وواسط والبصرة إلى حدود الدولة الإيرانية بشكل رسمي أو غير رسمي ، وذلك بعد تعزيز طهران نفوذها في هذه المحافظات بشكل كبير معـتمدة على ميليشياتها هناك .

متابع ـ تابع
شورش -

اكتب بالعربي حتى تفهم ولو اشك في ذالك ـ لانك لاتريد ان تفهم ـ يا متابع اكتبت بالعربي وماتفهم ـ وتريد اكتب بالكوردي ؟ فعلا ابو المثل ما خل شيء ماقال ـ متابع وين وطنبورة وين ـ ادعو لك الشفاء العاجل يا متابع

متابع
نشميل احسان -

اقتبس من تعليق الاستاذ برجس شويش هذه الفقرة الرائعة (حربنا طويلة من اجل كوردستان وبفضل بطولات شعبنا وتضحياته تجاوزنا منصف الطريق يا رفيق . الكاتب الكوردستاني الوطني شه مال عادل سليم يعطي دروس لمن لم يكتمل في وعيه ورؤيته للمسائل و القضايا .) جزاك الله خير جزاء استاذانا برجس شويش المحترم ـ ردك للمتابع يثلج القلب

هذا الدواء لهذا الداء
قاسم العفريني -

طالما أنكم بهذه العقلية المتحجرة سترون أيام تتحسرون فيها على حلبجة كما يتحسر العرب اليوم على ما مجازر الصهاينة أيام دير ياسين عام 48 عندما رأوا مجازر ملالي قم وأذنابهم وآل أسد وعصاباتهم الذين قتلوا في سبع سنوات آلاف أضعاف الذين قتلهم الصهاينة في سبعة عقود وسبعة حروب مع العرب. عندما يدرك الأكراد وخاصة صبيان قزم أربيل العنصريين أنه لا يوجد شيء اسمه كردستان لا بالتاريخ ولا بالجغرافيا إلا في أدمغتهم المريضة عندها تُحَلْ جميع مشاكلهم، وإذا لم يمتثلوا لقرارات الحكومة العراقية التي تحميهم حتى هذه اللحظة ، فمصيرهم محتوم وعلى الباغي تدور الدوائر، فهاهي الباصات الخضراء اليوم بإنتظار أكراد عفرين لترحيلهم إلى مسقط رأسهم في جبال القوقاز وغدا سنراها أي الباصات الخضراء في منبج والقامشلي إلى أن تنتهي في أربيل. تركيا تدافع عن أمنها وإستقرارها ومستقبلها ووحدتها الوطنية ، وتواجه عصابة إرهابية إنفصالية عنصرية ، وسبب إطالة مدة القضاء على هذه العصابة هو حرص الجيش التركي على أرواح المدنيين السوريين من سكان عفرين والقرى المجاورة، بعد سنوات قضتها في التمترس وحفر الأنفاق والحصول على أحدث الأسلحة من الجيش الأمريكي الذي إنسحب وتخلى عنهم وتركهم لمصيرهم المحتوم وهذا ما سيفعله الموساد في أربيل لأن الجميع يعرفونهم أنهم بندقية للإيجار كالعاهرة يتركونها عندما يقضون حاجتهم منها. ستحل مشكلة الأكراد عندما يدركون أنهم غرباء وضيوف ( كردي بالعربية تعني غريب ) جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله .. يلقى مصير مجير أم عامر. الحل الوحيد للقضية الكردية هو الإندماج مع الشعوب التي ينتمون إليها ومشاركتهم في ثوراتهم ضد الأنظمة القمعية وحتى ضد الحكومة العراقية الحالية والهيمنة المجوسية عليها ، والحفاظ على وحدة أوطانهم وعندما تحصل الشعوب على حريتها ويتم تطبيق الديمقراطية ، سيحصل الأكراد على حقوقهم كاملة وإلا سيجدون أنفسهم في مواجهة مع العالم كله. أما إذا أرادوا الإستفتاء والإنفصال فليعودوا إلى جبال للقوقاز وليستفتوا وينفصلوا كما يحلوا لهم، ونعدهم بأننا سنكون أول من سيعترف بهم كرمى للعيش والملح الذي طفحوه بضيافتنا ، أما قزم أربيل وصبيانه ذوي العقول ا

الحقد العنصري متجذر
Khoshnaw -

K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n الحقد العنصري ....... إن القوات التركية وحلفاءها من مسلحي مليشيات المعارضة السورية أتلفوا تمثالا من معالم الثقافة والتأريخ الكوردي وأسقطوه في وسط المدينة "في انتهاك للتاريخ والثقافية الكوردية".والتمثال لبطل اسطوري كوردي اسمه كاوا الحداد وهو شخصية محورية في أسطورة كوردية عن احتفالات عيد نوروز ورأس السنة الكوردية الجديدة ، أنهى ظلماً تعرض له الكورد على يد ملك فارسي يدعى أزديهاك. و هذا أول انتهاك سافر لثقافة الشعب الكوردي وتاريخه منذ دخول القوات التركية ومسلحي مليشيات المعارضة السورية الى مركز مقاطعة عفرين .

اذا جلبكم الانكليز
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n فرق كبير بين مرتزقة الليفي ونضال الشعب الكوردي من اجل استقلا ل

سقط العفريت بعفرين
اصيل -

الحمد لله الذي اعز جنده و اخرج العفريت الكردي من عفرين... اليوم دق مسمار كبير بنعش الحلم الكردي بألأستيلاء على شمال سوريا و انشاء دويلة... الاكراد جلبوا مئات الألآف من الاكراد لتكريد عفرين و الضيع المحيطة بها بعد ان هجروا سكانها من العرب... الآن الأكراد يكردون كردا و يا ليت يفتحون ممر لهم لآعادتهم الى جبال ايران.

من زعماء عصابات دموية
-

في عام 1773م تمرّد الأمريكيون للمرة الأولى ضد بريطانيا وعبّروا عن احتجاجهم برمي صناديق الشاي البريطانية التي وصلت على متن السفينة في مياه ميناء بوسطن.نضال مرير من اجل استقلال امريكا ....في الرابع من تموز عام 1779م، وهو تاريخ استقلال أمريكا، وبعد ذلك أنشأت أمريكا الحكومة الاتحادية، وساعدت كلّ من فرنسا، وإسبانيا أمريكا في الحرب ضدّ بريطانيا، وهزمتها هزيمة شديدة، وتمّ إعلان أمريكا كدولة بشكل رسميّ عام1787م، وفي عام 1788م أصدرت أمريكا دستورها الأوّل، وتمّت الموافقة عليه.......وبنفس الاساليب الشعب الكوردي يقاوم الدول المحتلة لكوردستان ...مسالة استقلال كوردستان مسالة وقت .

الابادة العرقية ومحرقة
Holocaust -

الابادة العرقية ومحرقة Holocaust على الشعب الكوردي منذ ١٩٢٠.بالرغم من الحقد بين العرب والفرس والترك .... العرب والفرس والترك متفقان علئ شي واحد فقط ....الحقد الدفين على الكورد .

قاسم العفريني
مسعود رستم -

قاسم انت لاعفريني ولا هعم يحزنزن , انت جحش من جحوش اردوغان , كوردستان موجودة رغفم عنك وعن سيدك العصمانلي ـ لو لا خوفكم من دولة كوردية لما قمتم بانفال عفرين , ولكن هيهات , لاانت ولاسيدك ولا جنوده من داعش والقاعدة لايستطيعون ان يوقفوا عجلة ولادة كوردستان .. عاشت كوردستان ابية بابطالها

Aferin
نارين شنكالي -

صرح عثمان شيخ عيسى القيادي بمجلس عفرين في مؤتمر صحفي عقده خارج مدينة عفرين ـ الهجوم التركي هو لابادة الكورد في عفرين , وعليه تم تغيير تكتيك المقاومة بعد ان دخل الجيش التركي مدينة عفرين ـ فقتالنا يتحول من الان فصاعدا الى ( حرب العصابات ) ,و سنكون من الان فصاعدا كابوسا نطارد المحتل التركي , واضاف : لا توجد أي إتفاقيات لتسليم مدينة عفرين القوات الكوردية خططت لكل شيئ وكان قتالها منظماً والمقاتلون لم ينسحبوا من المدينة اختفوا بين المدنيين والمراحلة القادمة من معركة عفرين ستكون دامية لمرتزقة المعارضة السورية والإحتلال التركي , لا يمكن للمحتل التركي أن يستقر في أرض سقيت بدماء أهلها، فهذه الدماء ستتحول في قادم الأيام الى بركان يزلزل أقدامه. عفرين تنتصر كما انتصر كاوا على ضحاك

عفرين
احمد حسن البكر -

قائد محور عفرين نسرين عبدلله تقول : عفرين تسقط عندما نستشهد جميعنا , الا ان يبقى مقاتل عفريني , تبقى عفرين صامدة ولا تسقط .....

لا يشرف العرب اصلا
اصيل -

بعد ان ظهرت خيانة الاكراد و تحالفهم مع اعداء المسلمين و العرب,,, لم يعد يشرف العرب ان يكون لديهم اي رابط بألأكراد... لقد شربتم من البئر و رميتم به حجر و لم يعد لديكم صاحب حتى بين الاكراد نفسهم...

كل ما قيل عن من يظلمونا
سربست -

كل ما قيل عن من يظلمونا ويهمشون حقوقنا ويستغلون طيبتنا وما الى ذلك كلها صحيحة ولكن, نحن أكبر عدو لأنفسنا قبل غيرنا, أولا في كل ثورات الكورد كان هناك خيانة داخلية قبل تخلي الاصدقاء المزعومين عنا, ثانيا كل من قاد الكورد من العلمانيين لم يكن صادقا مع الشعب الكوردي,بل كان همه الاول عائلته وعشيرته وأقربائه ومصالح ومكاسب حزبية ,وخاصة بعد ثورات شيخ سعيد بيران وشيخ محمود الحفيد وقاضي محمد , كما رأينا كيف أصبح من لا حمار له مليارديرا بفضل نهب وسرقة أموال وثروات الشعب الكوردي في اقليم كوردستان,وهي نفسها عند العرب والعجم في بلدان العالم الثالث,عدا أن لهم دول وليس للكورد دولة و كيان, ثالثا بخصوص الكورد في كوردستان العراق,عندما انسحب صدام وترك ثلاثة محافظات كوردية ماذا حدث؟ قام المسؤولون الكبار بسرقة ونهب ما فوق الارض من معدات ثقيلة ومعامل ومتروكات الجيش العراقي من مدافع ودبابات وتم بيعها بالخردة الى ايران مقابل ثمن بخس,ولم يكتفوا بذلك,بل بدؤا حربا داخلية طاحنة فيما بينهم للسيطرة على أكبر جزء ممكن من المدن والمناطق وجعلها تحت هيمنتهم,ولم يهدأ البال الا عندما تدخل الامريكان وأجبروهم على التصالح الشكلي بعدما جلبوا قوات عراقية التي كانوا يتهمونها بأبادة الكورد بالكيمياوي لدحر الطرف الآخر,ودخول قوات ايرانية وجلبها من الطرف الثاني ضد الطرف الاول,وكذلك دخول قوات تركية الى تلك المنطقة وتواجد قواعد لها الى اليوم ,وكذلك الهيمنة الاستخبارية لتلك الدول على كوردوستان العراق, رابعا قام جلال ومسعود بالهرولة الى بغداد بعد 2003 وأخذوا معهم آلاف من قوات مدربة لحماية مسؤولي الشيعة والسنة في بغداد,لأنهم كانوا جدد وليس لهم قوات خاصة ولا جيوش كما اليوم, فقاموا ببناء العراق الجديد وكتبوا الدستور العراقي الجديد,ولكن لأن هم قادة الكورد كان منصبا على الثروات والنفط والثراء الشخصي والعائلي,وتناسوا أن هناك شعبا ينتظر منهم ما يحلمون به منذ عقود, فنسوا كركوك وحتى المدن التي كان تحت هيمنتهم,وتوجه كل طاقتهم الى بغداد , وكتب أشياء في هذا الدستور ليس في صالح الشعب الكورديوكما نرى نتائجه اليوم ,الى أن دفعهم جشعهم وعطشهم لنهب ثروات تحت الارض المتمثلة بالنفط والخامات الاخرى, عندما أعلنوا أنهم سوف يبيعون النفط بأنفسهم وسوف يحصلون على أظعاف ما يحصلونه من بغداد, وسوف يفعلون كذا وكذا كما رأينا كيف آلت اليه الامور,ورجع

الاغلبية الساحقة من
الاكراد متعبون ومستاؤون -

، أن إنجازات رئيس البلاد رجب طيب أردوغان، في تحسين ظروف الأكراد، لم يسبقه إليها أي زعيم سياسي اخر في تاريخ تركيا الحديث فمنذ زيارته الأولى لديار بكر عام 2005، اعترف بالأكراد كمكون مهم وعلى قدم المساواة ضمن الأمة التركية، مفرقاً بشكل واضح بين المجتمع الكردي وحزب العمال الكردستاني. فأرسل رسالة واضحة باحتضان الأكراد كمواطنين لهم حقوق متساوية في نطاق الجمهورية وعمل الزعيم التركي على تحقيق إصلاحات لرفع الحظر عن استخدام اللغة الكردية في الإعلام والحملات السياسية، وغيرها من مناحي الحياة، متقدماً بصناديق الاقتراع ومقاعد البرلمان بديلاً للأكراد عن إرهاب حزب العمال. عدا عن ضخ إدارته، إبان توليه رئاسة الحكومة، ملايين الدولارات لرفع مستوى المعيشة في المدن والبلدات ذات الأغلبية الكردية، الأمر الذي جعل من اهتمامه بتحقيق المساوة للأكراد، أهم انجاز في رصيده السياسي "بالرغم من إنهاء حزب العمال الكردستاني لعملية السلام من طرف واحد عام 2015، وإهدار حزب الشعوب الديموقراطي لفرصته كلاعب سياسي محتمل، إلا أن أردوغان كان دوماً يقول إنه سيصل إلى الأكراد أنفسهم، إلى زعماء مجتمعاتهم، ورموزهم السياسيين، والمواطنين العاديين منهم، رجال أعمالهم، ومؤسساتهم وجمعياتهم، ليعالج قضاياهم جميعها بشكل مباشر.وشدّد على أنه فلا يمكن ترك الأكراد لرحمة حزب العمال ولأيديولوجيته الماركسية اللينينية المتجبرة، وهو الذي يصنف منظمة إرهابية من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ولم تقتصر أعماله الإرهابية البربرية على مؤسسات الدولة التركية، وشملت الأكراد الذين لا ينتمون إلى أيديولوجياته.: إن حماية الأكراد من حزب العمال لا يعني فقط الاعتراف بحقوقهم ورفع مستويات معيشتهم، ولكن أيضاً حمايتهم من عنف واضطهاد حزب العمال. فأغلبية الأكراد في ديار بكر، هكاري، شرناق، وغيرها من المدن ذات الحضور الكردي، تقول إنها تدعم الإجراءات الأمنية الأخيرة ضد حزب العمال وعناصره المسلحة في المناطق الحضرية، لأنها تمنحهم إحساساً بالحياة الطبيعية وأملاً بالمستقبل.أما تلك الحكومات الأوروبية، التي تمنح حرية الحركة لتجمعات حزب العمال في مختلف دولها، فهي تسعى لاستخدامهم ضد تركيا، بشكل لا ينتهك مبادئهم وحسب، بل يدخل كذلك في سياق استراتيجية الهزيمة الذاتية. ذلك الخطأ تكرره كذلك الإدارة الأمريكية من خلال دعمها للفرع السوري من حزب العمال، والمس

تهديد الأمن القومي
خط احمر غير مقبول -

لا يمكن لأي بلد ان تسمح بوجود مهددات قرب حدودها ، العصابات الشيوعية الملحدة التي تختطف الاخوة الاكراد في تركيا ، تحاول إيجاد موطيء قدم لها قرب حدود تركيا وهذا ما لاتقبله اي دولة الى درجة ان الكيان الصهيوني ضرب منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان وفي تونس وامريكا اجتازت المحيطات لتحارب عدوها في أفغانستان والعراق ؟! مهددات الأمن القومي لا يمكن السكوت عليها خاصة اذا كانت قريبة من الحدود ، مرة ثانية نقول ان الاكراد عدميون وينتحرون ويموتون بالآلاف من اجل سراب فيما يستمتع رؤساؤهم بالمال والنساء ؟!!!

خطأ
اصيل -

خطأ متكرر... صلاح الدين لم يكن كرديا... كان عربي.

صلاح الدين عربي
اصيل -

- من الأدلة علي أن صلاح الدين الأيوبي كان عربياً مسلماً ولم يكن كرديا أنه عندما آل اليه حكم مصر وضم اليها بلاد النوبة ومعظم ليبيا وبلاد الشام ماعدا المناطق التي كان احتلها الصليبيون اضافة الي بلاد الموصل واضاف اليمن وبلاد الحجاز الي دولته ومع ذلك فانه لم يستول علي المناطق الكردية المجاورة لدولته فلو كان صلاح الدين من الأكراد فلابد له أن يضم تلك البلاد الي دولته حتي يقوي بالأكراد ولكنه لم يفعل لأن الأكراد كانوا دائما يسببون الاضطراب في دولة الخلافة العباسية ومن ثم فإن الأتابك عماد الدين زنكي قاتلهم واستولي علي مناطقهم حسب ابن واصل في كتابه مفرج الكروب في أخبار بني أيوب في الجزء الأول من الصفحات من 55-57 مؤكداً بذلك ان الأكراد كانوا عنصرا سلبياً في تاريخ الاسلام.

الملاحدة الكورد يصبحون
مسيحيين تقيةً ؟!!!! -

في عام 2004 بدأت أفواج من الأكراد بالدخول للدين المسيحي المذهب الكاثوليكي في حملات تنصير واسعة تحت رعاية مباشرة من الفاتيكان وسماحة البابا.. وبدأنا نلاحظ العشرات من الأكراد المسلمين يدخلون أفواجا ً افواجا في دورات تنصرية في كنائس أعدت لذلك الغرض بعد أن يتم منحهم راتب شهري يبلغ 600 دولار وأطعمة معلبة في صناديق مكتوب عليها كلمات من الكتاب المقدس.. أما المتميزين منهم فيتم اختيارهم وارسالهم في دورات أكبر وأوسع إلى الفاتيكان كي يعودوا بعد انتهاء دوراتهم كمبشرين مسيحيين بالمذهب الكاثوليكي وباللغة الكردية. بعد عام 2004 شهدنا ظهور جماعة مسيحية أعلنت عن تأسيس حركة وضعت لها أسما ً هو (حركة المسيحيين الأكراد) وشهدنا إنشاء وبناء كنيسة سميت (كنيسة الأكراد المسيحيين) وأصبح هناك خمس كنائس أخرى لنفس الغرض وبلغ عدد المصلين الأكراد 20 ألف كردي حتى عام 2008 على مرأىً من رجال الدين المسيحيين الذين تفاجأوا وامتعضوا من هذه الكنائس الجديدة لكن المشروع ماض ٍ.. وفي الوقت الذي كان فيه المسيحي الحقيقي مقتول ومشرد ومطارد ومسلوب بدأنا نرى انتعاشا ً في التركيز على ترميم الكنائس والنشاطات الدينية والعبادية وزيادة ملوحظة في مكوكات الزيارات للآباء الروحيين (منها زيارة مسعود برزاني للفاتيكان في 28 شباط 2009) للتبرك بهم وتقبيل أياديهم في مؤامرة خبيثة تحاك ضد الأمة الآشورية وكذلك ضد الكنيسة الآشورية بصورة واضحة ولا تحتاج للخوض في تفاصيل في جعل القضية الآشورية مسألة دين ومذهب وكنيسة لا مسألة أمة وأرض ولغة وتاريخ عميق يضرب جذوره في باطن أرض الرافدين.وبدأنا نرى تصريحات المسؤولين الأكراد تعلن عن المسيحيين الأكراد وتشمل بذلك الآشوريين المهددين بالقتل في الموصل وسهل نينوى.. وما هي إلا سنوات أخرى حتى يصبح التحدث عن المسيحيين الآشوريين هو الحديث عن الأكراد فقط وهكذا سوف يتم تذويب القومية الآشورية تحت غطاء الدين المسيحي الكردي. الاكراد الملاحدة يلعبونها بميكافيلية يستخدمون الدين المسيحي كسلاح روحي إيماني لتذويب القضية الآشورية حتى وإن استغرق ذلك بضعة عقود.. ولا تعتقد أن دخولهم للدين المسيحي في هذا الوقت بالذات هو دليل حب بالمسيح!! إن دخولهم للدين المسيحي وبناءهم للكنائس هي الورقة الأخيرة التي يلعبها الأكراد من أجل صهر القضية الآشورية ودمج الجميع في تسمية واحدة إلا وهي مسيحيو الشمال... الأكراد!

بسطاء الاكراد وقود حرب
يستفيد منها غيرهم -

حيث يقيم الإخوة الكورد نقول لهم هذه كيانات وظيفية عربية وغير عربية صنعها الاحتلال الغربي سايكس / بيكو بعد الحرب ولا مجال لزحزحتها الا بزوال الانظمة الوظيفية واندحار الهيمنة الغربية على المشرق حتى ذلك الحين لابأس من كيانات للكرد في هذه الدول تتمتع بالحكم الذاتي ضمن الدولة تحافظ فيه على هويتها الثقافية وتستفيد من مشاريع التنمية فمن غير المعقول ان يختطف حزب او تنظيم الاكراد ويستخدمهم وقوداً لأحلامه فيموت الآلاف او يعلقوا او يسجنوا لينتهي الامر بالحزب يستأثر بالسلطة والثروة يقمعهم اكثر من عدوهم ! احلام الاخوة الكورد لن تتحقق ضمن المعادلة الإقليمية والدولية الحالية فيا اخوتنا الاكراد يا احفاد سيدنا صلاح الدين خير الامور الوسط وما لا يدرك جله لا يترك كله . اقبلوا بالممكن الان ضمن الدولة الوطنية خذوا وطالبوا / عربي مسلم يحب اخوته الكرد ويبغض المتطرفين القوميين من اي دين او عرق او جهة جاؤوا .

الاكراد شعب يعشق خداع
نفسه ويركض خلف سراب -

قبل عملية عفرين كان الأكراد وبدعم قوات تحالف غربي مكون من ستين دولة أدخلوا أنفسهم في حالة خداع للذات وتضخيم ذاتي كاذب وعندما كنا ندعوهم إلى العقلانية السياسية كانوا يهددوننا وبشكل مثير للضحك بتهجيرنا إلى صحراء جزيرة العرب والتي كانوا يدعون أننا جئنا منها لنحتل بلادهم والغريب أنهم أنفسهم لم يتكرموا بتحديد حدودا لبلادهم لنخشاهم ونقف عندها فكل أرض ورطهم الغرب بدخولها أو كان فيها بترول صارت بلادهم!؟ فجاءتهم هزيمة كركوك المدوية وبدلا من الجلوس والتفكير بهدوء في مشاكلهم وخياناتهم لبعضهم البعض زادوا عيار كراهيتهم المرضية المزمنة للعرب واليوم عفرين:وللأسف لم يتغير شيء في تفكيرهم فهم شعب يعشق خداع نفسه كم مزيد من ارواحنا يجب ان تزهق لنتعلم ان المشروع الكردي هو باطل اريد به دمار،ركضنا وراء سراب تحت رايات وقيادات فاسدة بايدي سياسيين تاجروا بِنَا وباخواننا العرب أصبحنا كالمناذرة او الغساسنة نقاتل بالوكالة تلبية لمصالح الطامعين بالمنطقة والى الان لم ندرك هذه المفسدة تشرد شبابنا باسقاع الارض ومن بقي منهم ضاع بحروب طاحنة لا مبرر لها البتة ونسينا اننا نزداد ابتعادا من حلمنا بأرض ووطن واليوم نشهد العالم على اننا لسنا اصحاب قضية او حق ونقولها على الملاء اننا سنستهدف دول الجوار وسنكون كابوسا للآخرين هذا لن يخدم قضيتنا ولن يصلح لنا حالا اي دولة تريد الاستقرار يجب ان تحقق صفر مشاكل بالداخل والخارجأما آن الأوان للكرد ان يتوقفوا عن الإرهاب والاحلام الوردية والتي تنقلب عليهم دائماً كوابيس؟ تلويح الكرد بالارهاب في تركيا يعني مزيد من دماء الأبرياء ومزيد من الضغط على المواطن الكردي الذي لا حول له ولا قوة! عفرين أرض سورية والكرد الذين يعيشون فيها جزء منهم مهاجرين من خارج سورية والجزء الاخر مواطنون سوريون. الكرد يلعبون دور المخلب الاستعماري لخلق اسرائيل ثانية في المنطقة والذين يدفعونهم الى هذه المحرقه هم سياسيو اسرائيل، اسرائيل تعرف انهم لن ينالوا حلمهم ولكن في الأثناء يبقى الشرق الاوسط في حرب وغليان مستمر تنعم اسرائيل خلال ذلك بالسلام. هذا الواقع اصبح يعرفه حتى الأطفال ولكن الأكراد لم يفهمموا

الشعب الكردي كريم اصيل
والى الاسلام ينتمي -

لا يمكن تصور حل للأزمة الكردية المزمنة إلا ضمن أحد خيارات ثلاثة:أول الخيارات هو الإدماج القسري بشريا وثقافيا بطريقة استبدادية، وهذا أسلوب فاشيٌّ فاشل، وخطيئة أخلاقية، وحماقة استراتيجية، تبنَّتها أحيانا الأنظمة القومية -العربية والتركية والفارسية- من قبلُ ضد الكرد، وكانت نتائجها مدمرة على الكرد، وعلى البلدان التي ينتمون إليها سياسيا. ولعل الدمار الذي حل بالعراق ثم بسوريا كان من أسبابه العميقة سيرُ النظام البعثي في البلدين في هذا المسار.وثاني الخيارات هو الاستقلال السياسي عن الدول الأربع التي يتوزع الأكراد بينها (تركيا والعراق وإيران وسوريا)، وبناء كيان كردي جديد. وهذا حلٌّ غير ممكن عمليا، وأيُّ سعي إليه ستكون نتائجه عكسية. فتوزُّع الكرد على أربع دول يجعل قضيتهم -بمنطق الجغرافيا السياسية- قضية معقدة للغاية. واستقلال الكرد عن إحدى الدول الأربع -على نحو ما جرت المحاولة في العراق مؤخرا- لن يكون حلا للمسألة الكردية، بل تعقيدا أشدَّ للمسألة، لأنه سيفجر حروبا أهلية في الدول الأخرى، وستكون النتائج خطيرة على نسيج الشعب الكردي، وعلى شعوب المنطقة كلها. وثالث الخيارات هو التعايش في دول ديمقراطية، على قاعدة من المواطنة المتساوية التي تضمن للكرد -ولغيرهم- جميع الحقوق اللغوية والثقافية، مع ضمان التواصل والتداخل بين الكرد في الدول الأربع، وهذا هو الحل المنطقي الذي يصون حقوق الجميع. ويجنِّب هذه المنطقة الممزَّقة أصلا مزيدا من التمزيق والتفريق. وهو حل منسجم أيضا مع تاريخ المنطقة، وفضائها الحضاري الإسلامي المشترك. ولأننا نرى هذا الخيار هو الحل الأخلاقي والعملي الوحيد للمسألة الكردية، وثمة أمور عملية أخرى تجعل استقلال الكرد عن تركيا أمرا مستحيلاً، وهو أن التداخل البشري بين الكرد والترك عميق جدا. ويكفي أن نعرف أن أكبر  تجمع بشري للكرد في أي مدينة على وجه الأر ض هو في مدينة اسطنبول. وهي مدينة بعيدة جدا عن المناطق الجنوبية الشرقية من تركيا ذات الجذور التاريخية الكردية. كما أن الكرد في حواضر تركيا الكبرى -مثلهم مثل الكرد في دمشق- مندمجون إلى حد بعيد في النسيج الاجتماعي والثقافي الوطني.أما الجماعات اليسارية المتطرفة التي تتصدر المشهد الكردي اليوم بصخبها، وترفع راية الانفصال عالية، فهي لا تمثل بالضرورة أعماق الشعب الكردي، في أصالته، وتدينه، وعمق ارتباطه بأمته الإسلامية وضميرها. وقد