فضاء الرأي

هل يعيد محمد بن سلمان المنطقة إلى المسار الصحيح؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رغم الصعوبات التي تكتنف المسار، نتيجة مفاهيم غاية في التخلف في المنطقة، الا ان الامير الشاب محمد بن سلمان، يظهر تصميمه على المسار الذي اتخذه.

فرغم المصاعب والقنابل التي يمكن ان تنفجر، الا انه يظهر ان هناك قرارا متخذا لانقاذ المنطقة من الدرك الذي وصلت اليه، وهذا القرار كان بحاجة لشخصية كارزمية وتتحمل المسؤولية في بلد بحجم المملكة العربية السعودية. لما للسعودية من دور المنطقة.

اولى الخطوات باعتقادي لنجاح تحرك ولي عهد المملكة العربية السعودية، هي الاهتمام والإقرار بان الحياة هي المساحة المشتركة للجميع، وكل الأطراف يجب ان تعيش وان يظهر وجودها وحسب قدرتها، أي ان العالم ليس مجال الصراع مع الأطراف الأخرى بنتيجة منتصر او خاسر. بهذه الخطوة تكون فكرة الامير، قد تحركت مسافة شاسعة وبعيدة عن كل ما كان ينشر ويبشر به ويتم دعمه سابقا. 

وهذا ليس اجتهادا شخصيا من قبلي، بل هو ما نلاحظه من ما يصرح به او ما تقوم به المملكة من خطوات قد يراها البعض خجولة ولا تزال غير كافية، الا انها في الظروف القائمة ونتيجة هيمنة الافكار التي تم شحنها خلال اكثر من خمسين سنة. تعتبر خطوات جريئة، ويؤمل منها ان تؤدي إلى نتائج مهمة.

لو قارنا اسلوب الامير مع من سبقه من قادة في المنطقة ادعوا انهم يقودون تغييرا لصالح الاكثرية ولصالح دولهم وبعضهم توسع وقال لصالح العرب او الاسلام، سنجد فارقا مهما وهو ان الامير يقود التغيير بهدوء وروية ولا يستعمل الاعلام الذي يطغى عليه الصراخ والتخوين، في ما عدا الموقف من ايران، وباعتقادنا ان هذا الأمر يتطلب التواصل بين ايران والمملكة لتوسيع مساحة التفاهمات والثقة والذي يجب ان لا ينبني على العداء لطرف ما وخصوصا العداء لإسرائيل او الصهيونية وغيرها من اللافتات التي تم اشغال شعوب المنطقة بها. لا بل يمكن القول تدمير شعوب المنطقة ودولها بهذه الشعارات، التي لم تخاطب الا الغرائز وليس العقل الناقد.

منذ ظهور تيار الإسلام السياسي، الذي كان همه الاساس السيطرة على العالم واسلمته، ولانه لم يكن يملك التكنولوجيا والموارد لذلك، فانه ركز في الاساس على الزيادة السكانية والتي كان يتفاخر بها بالأساس. الا ان ما ساعد هذه التيار كان بروز دور النفط على المسرح السياسي، بعد حرب تشرين الاول1973. فاعقتد الكثيرون انهم باتوا يتحكمون في العالم وفي شريانه الاهم، وبالتالي يمكنهم ذلك من تسييره حسب مشيئتهم. وباعتقادي ان الكثير من الكتاب شجعوا هذا المسار وخصوصا بحجة ان النصر قاب قوسين او ادنى للاسلام.

فمن كان يقوم بنشر البحوث ومن كان يركز على عناوين الاخبار المثيرة. وكان مما ساهم في دعم ذلك اكثر واكثر، انتصار ثورة في ايران عام 1979.

بعد التجارب المريرة التي مرت بالمنطقة، وخصوصا تجربة الانغلاق عن التفاعل مع العالم، الا كمصدر للمنتوجات (العالم الذي اشاع البعض انه مسخر لهم).وبعد الحروب الداخلية والتي كانوا يعتقدون انهم سيشنوها ضد أميركا واوربا واسرائيل. ولكنهم شنوا الحروب على شعوبهم واشعلوا الحروب في دولهم، جراء عدم امكانية اجراء حوار داخلي. صار من الواضح ان المنطقة كانت تسير في الطريق الخاطئ او الطريق المغلق، او يمكن القول انه كان قد تم اختطاف المنطقة من قبل تيار انعزالي شوفيني لا يقبل أي اخر.

من هنا نرى ان خطوات الامير محمد بن سلمان، هي الثورة الأخرى التي تحتاجها المنطقة، ليعم السلام الداخلي ولتستقر الدول. ومن ثمة يمكن ان يشيع الأمر ليعم المنطقة. ولكن بالتأكيد ان هذه الثورة المطلوبة يجب ان لا تكون منطلقا لتكرار اخطاء الماضي. ومنها اعتبار زعيم تيار ما او قائد يطرح رؤية، انه قائد للمنطقة وعليها الانصياع له.

 هذه الرؤية التي لم تلاحظ كيان الدول وطبيعة العلاقات الدولية المبني على المصالح.

من هنا نحن نتأمل ان تكون الخطوات التالية. ل محمد بن سلمان، اشاعة روح التعاون بين الدول واحترام خياراتها ومصالحها، وان كل دولة هي القادرة ولها الحق في تحديد هذه الخيارات الخاصة بها. ولا يحق لاي احد ان يحدد لها ذلك من خارج الحدود.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كل التحية لسمو الامير
فول على طول -

كل التحية والتقدير لسمو الأمير الشاب محمد بن سلمان ...هو بعقليتىة الشابة المتفتحة يريد أن يواكب العصر لأنة يؤمن أن عنصر الانغلاق الان لن يفلح فى شئ وخاصة بعد السموات المفتوحة والتى لا يمكن السيطرة عليها ولكن هل يقدر على ازاحة جبال النصوص التحريضية المتخلفة والتى هى العثرة الرئيسية أمامة وأمام المسلمين ؟ وهل يقدر على الصمود أمام التراث المتخلف الموروث منذ 14 قرنا وأكثر ؟ هذا هو التحدى الحقيقى وأتمنى أن ينجح فى ذلك فهذا خير للبشرية جمعاء وللمسلمين أولا .

لوثة جامدة اصابت
الانعزالية المسيحية -

لوثة جامدة اصابت الانعزالية المسيحية ! حالتكم تصعب على الكافر ي انعزاليين صليبيين حقدة

الاسلام لماذا يكرهه
الانعزاليون المسيحيون -

المتصهينون / مش هاجرت ايها الصليبي الحقود من المشرق الاسلامي ؟ ليه شايل احقادك الصليبية في شنطك وفي قلبك المسرطن بالأحقاد الدينية والتاريخية لدين لم يضرك بشيء وكان فضله عليك وعلى اسلافك الكفار المشركين عظيماً بصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها بالفطرة)....و هذه الفلسفة منتشرة في الأديان السابقة على اليهومسيحية، و تؤكد على أن الإنسان يولد طيبا مبرأ من كل إثم و خطيئة و أنه لا يحمل وزرا (إلا ما جنت يداه). و قد كان لتلك الفلسفة دورا رئيسيا في دفع البشرية للتقدم بعد تحريرهم من عقدة الذنب اليهومسيحية. فشكرا لمحمد4. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه السلام؟في المقابلمحمد عليه السلام أظهر كل الإ

تاريخ أسود من القطران
ومنيل بستين نيلة -

عليك أن تهتم ببلاويك ومصائبك وتنقيح نصوص أناجيلك التحريضية أولا قبل أن تحشر أنفك في شئون غيرك وإلا سنعيد عليك قصة الحمار الذي يحمل أسفارا غير أسفاره فعندك مثلا : سفر العدد 31 - 17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. 18 لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ. و تثنية 20 : 10 حِينَ تَقْرُبُ مِنْ مَدِينَةٍ لِكَيْ تُحَارِبَهَا اسْتَدْعِهَا إِلَى الصُّلْحِ. 11 فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ، فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ. 12 وَإِنْ لَمْ تُسَالِمْكَ، بَلْ عَمِلَتْ مَعَكَ حَرْبًا، فَحَاصِرْهَا. 13 وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ. 15 هكَذَا تَفْعَلُ بِجَمِيعِ الْمُدُنِ الْبَعِيدَةِ مِنْكَ جِدًّا الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ هؤُلاَءِ الأُمَمِ هُنَا. 16 وَأَمَّا مُدُنُ هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا فَلاَ تَسْتَبْقِ مِنْهَا نَسَمَةً مَّا . يشوع 6 : 21 وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُل وَامْرَأَةٍ، مِنْ طِفْل وَشَيْخٍ، حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ. صموائيل الأول 15 : 3 فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ، وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً، طِفْلاً وَرَضِيعًا، بَقَرًا وَغَنَمًا، جَمَلاً وَحِمَارًا. مزمور 137 : 8 يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ، طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا! 9 طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ! إشعياء 13 : 9 هُوَذَا يَوْمُ الرَّبِّ قَادِمٌ، قَاسِيًا بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ، لِيَجْعَلَ الأَرْضَ خَرَابًا وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا. 10 فَإِنَّ نُجُومَ السَّمَاوَاتِ وَجَبَابِرَ

بول البعير ليس للشرب
للإستعمال الخارجي فقط -

لا تكن سخيفاً يا فول فحقدك وعنصريتك وسخافتك وكذبك وتدليسك لن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. أنت بعدائك للعرب والمسلمين تماماً كالبعوضة التي تهبط على ظهر فيل وتستميت لغرز شوكتها فتعلق وتموت ألماً وندماً وحسرة ودون تحقيق غرضها ولا يشعر بها الفيل. الأمير أميرنا والعروبة عروبتنا والإسلام إسلامنا وايش حشك يا فارنا؟ خليك مع أناجيلك المحرفة فالأقربون أولى بمعروفك الذي لا يلزمنا ورد حقدك ووعنصريتك على نفسك.

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

الشيخ روبوت يقر بأن بول البعير للاستعمال الخارجى وليس للشرب ...جميل يا شيخ روبوت يعنى ممكن تغسل بة وجهك أو تدهن بة رأسك وخاصة قبل ذهابك للعمل ؟ عموما هذة نقلة نوعية متقدمة بعض الشئ وان كان العلماء - طبعا العلماء هم أصحاب القول الفاصل - لم يقولوا أنة للاستخدام الخارجى ...ما علينا . ننتظر الاجابة . بقفية معلقاتك لا تستحق الرد الا بحديث الحمار فهو صحيح وفى أعلى درجات الصحة ..انتهى - مع تحيات فول على طول .

الامير محمد بن سلمان
لماذا يتملقه الانعزاليون -

لماذا يتملق الصليبيون المشارقة الانعزاليون المتصهينون الامير محمد سلمان كتاباً ومعلقين من أمثال الصليبي الأرثوذوكسي المعتوه فوليو سليل الكنيسة السوداء الخائنة طول عمرها ؟ هل حقاً الصليبيين المشارقة الذين يشتمون الاسلام ليل نهار في هذا الموقع وفي مواقعهم بقذارة و زفارة نضح. ثمار صدورهم كما قال المسيح. قلبهم على المنطقة ؟! ام ان هذا التملق و نفاق النصارى لا تخفى اسبابه على كل حصيف ؟ بل ان الأسباب عرفها حتى أطفال المسلمين ؟!! لكم وجوه الحملان يا صليبيين وقلوب الذئاب يا انعزاليين متصهينين !

لماذا يعيّرنا الصليبيون
المشارقة بالتخلف ؟! -

سؤال للصليبيين المشارقةالانطاع اين مخترعاتكم

تاني عشان الحبايب
سنعيد عليك قصة الحمار -

تستشهد يا فول بحديث سخيف عمره قرون وتنسى كلام الرب؟ معروف أن البول سواء كان إنساني أم حيواني يحتوي على مادة الأمونيا المطهرة ويقول المثل العامي : لا يبول على إصبع مجروح . للدلالة على البخل والأنانية ورغم سخافته بماذا يضرك يا أيها الحاقد العنصري ؟ أما إذا كنت قد أخطأت الفهم كعادتك وشربت منه للعلاج فهذه مشكلتك الأزلية وليست مشكلتنا لهذا قلنا لك أنه ليس للشرب لأننا نعرف أن مرضك هو عسر الفهم. ثم أيها أسوأ للبشر القتل أم بول البعير الذي كرست حياتك للتمرغ به؟ إقرأ ماذا يقول الرب في إنجيل لوقا : 49 جِئْتُ لأُلْقِيَ نَارًا عَلَى الأَرْضِ، فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ 27 أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي. 36 لكِنِ الآنَ، مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذلِكَ. وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفًا.

كل التحية لسمو الامير
فول على طول -

كل التحية والتقدير لسمو الأمير الشاب محمد بن سلمان ...هو بعقليتىة الشابة المتفتحة يريد أن يواكب العصر لأنة يؤمن أن عنصر الانغلاق الان لن يفلح فى شئ وخاصة بعد السموات المفتوحة والتى لا يمكن السيطرة عليها ولكن هل يقدر على ازاحة جبال النصوص التحريضية المتخلفة والتى هى العثرة الرئيسية أمامة وأمام المسلمين ؟ وهل يقدر على الصمود أمام التراث المتخلف الموروث منذ 14 قرنا وأكثر ؟ هذا هو التحدى الحقيقى وأتمنى أن ينجح فى ذلك فهذا خير للبشرية جمعاء وللمسلمين أولا .

لوثة جامدة اصابت
الانعزالية المسيحية -

لوثة جامدة اصابت الانعزالية المسيحية ! حالتكم تصعب على الكافر ي انعزاليين صليبيين حقدة

الاسلام لماذا يكرهه
الانعزاليون المسيحيون -

المتصهينون / مش هاجرت ايها الصليبي الحقود من المشرق الاسلامي ؟ ليه شايل احقادك الصليبية في شنطك وفي قلبك المسرطن بالأحقاد الدينية والتاريخية لدين لم يضرك بشيء وكان فضله عليك وعلى اسلافك الكفار المشركين عظيماً بصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها بالفطرة)....و هذه الفلسفة منتشرة في الأديان السابقة على اليهومسيحية، و تؤكد على أن الإنسان يولد طيبا مبرأ من كل إثم و خطيئة و أنه لا يحمل وزرا (إلا ما جنت يداه). و قد كان لتلك الفلسفة دورا رئيسيا في دفع البشرية للتقدم بعد تحريرهم من عقدة الذنب اليهومسيحية. فشكرا لمحمد4. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه السلام؟في المقابلمحمد عليه السلام أظهر كل الإ

تاريخ أسود من القطران
ومنيل بستين نيلة -

عليك أن تهتم ببلاويك ومصائبك وتنقيح نصوص أناجيلك التحريضية أولا قبل أن تحشر أنفك في شئون غيرك وإلا سنعيد عليك قصة الحمار الذي يحمل أسفارا غير أسفاره فعندك مثلا : سفر العدد 31 - 17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. 18 لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ. و تثنية 20 : 10 حِينَ تَقْرُبُ مِنْ مَدِينَةٍ لِكَيْ تُحَارِبَهَا اسْتَدْعِهَا إِلَى الصُّلْحِ. 11 فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ، فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ. 12 وَإِنْ لَمْ تُسَالِمْكَ، بَلْ عَمِلَتْ مَعَكَ حَرْبًا، فَحَاصِرْهَا. 13 وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ. 15 هكَذَا تَفْعَلُ بِجَمِيعِ الْمُدُنِ الْبَعِيدَةِ مِنْكَ جِدًّا الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ هؤُلاَءِ الأُمَمِ هُنَا. 16 وَأَمَّا مُدُنُ هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا فَلاَ تَسْتَبْقِ مِنْهَا نَسَمَةً مَّا . يشوع 6 : 21 وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُل وَامْرَأَةٍ، مِنْ طِفْل وَشَيْخٍ، حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ. صموائيل الأول 15 : 3 فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ، وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً، طِفْلاً وَرَضِيعًا، بَقَرًا وَغَنَمًا، جَمَلاً وَحِمَارًا. مزمور 137 : 8 يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ، طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا! 9 طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ! إشعياء 13 : 9 هُوَذَا يَوْمُ الرَّبِّ قَادِمٌ، قَاسِيًا بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ، لِيَجْعَلَ الأَرْضَ خَرَابًا وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا. 10 فَإِنَّ نُجُومَ السَّمَاوَاتِ وَجَبَابِرَ

بول البعير ليس للشرب
للإستعمال الخارجي فقط -

لا تكن سخيفاً يا فول فحقدك وعنصريتك وسخافتك وكذبك وتدليسك لن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. أنت بعدائك للعرب والمسلمين تماماً كالبعوضة التي تهبط على ظهر فيل وتستميت لغرز شوكتها فتعلق وتموت ألماً وندماً وحسرة ودون تحقيق غرضها ولا يشعر بها الفيل. الأمير أميرنا والعروبة عروبتنا والإسلام إسلامنا وايش حشك يا فارنا؟ خليك مع أناجيلك المحرفة فالأقربون أولى بمعروفك الذي لا يلزمنا ورد حقدك ووعنصريتك على نفسك.

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

الشيخ روبوت يقر بأن بول البعير للاستعمال الخارجى وليس للشرب ...جميل يا شيخ روبوت يعنى ممكن تغسل بة وجهك أو تدهن بة رأسك وخاصة قبل ذهابك للعمل ؟ عموما هذة نقلة نوعية متقدمة بعض الشئ وان كان العلماء - طبعا العلماء هم أصحاب القول الفاصل - لم يقولوا أنة للاستخدام الخارجى ...ما علينا . ننتظر الاجابة . بقفية معلقاتك لا تستحق الرد الا بحديث الحمار فهو صحيح وفى أعلى درجات الصحة ..انتهى - مع تحيات فول على طول .

الامير محمد بن سلمان
لماذا يتملقه الانعزاليون -

لماذا يتملق الصليبيون المشارقة الانعزاليون المتصهينون الامير محمد سلمان كتاباً ومعلقين من أمثال الصليبي الأرثوذوكسي المعتوه فوليو سليل الكنيسة السوداء الخائنة طول عمرها ؟ هل حقاً الصليبيين المشارقة الذين يشتمون الاسلام ليل نهار في هذا الموقع وفي مواقعهم بقذارة و زفارة نضح. ثمار صدورهم كما قال المسيح. قلبهم على المنطقة ؟! ام ان هذا التملق و نفاق النصارى لا تخفى اسبابه على كل حصيف ؟ بل ان الأسباب عرفها حتى أطفال المسلمين ؟!! لكم وجوه الحملان يا صليبيين وقلوب الذئاب يا انعزاليين متصهينين !

لماذا يعيّرنا الصليبيون
المشارقة بالتخلف ؟! -

سؤال للصليبيين المشارقةالانطاع اين مخترعاتكم

تاني عشان الحبايب
سنعيد عليك قصة الحمار -

تستشهد يا فول بحديث سخيف عمره قرون وتنسى كلام الرب؟ معروف أن البول سواء كان إنساني أم حيواني يحتوي على مادة الأمونيا المطهرة ويقول المثل العامي : لا يبول على إصبع مجروح . للدلالة على البخل والأنانية ورغم سخافته بماذا يضرك يا أيها الحاقد العنصري ؟ أما إذا كنت قد أخطأت الفهم كعادتك وشربت منه للعلاج فهذه مشكلتك الأزلية وليست مشكلتنا لهذا قلنا لك أنه ليس للشرب لأننا نعرف أن مرضك هو عسر الفهم. ثم أيها أسوأ للبشر القتل أم بول البعير الذي كرست حياتك للتمرغ به؟ إقرأ ماذا يقول الرب في إنجيل لوقا : 49 جِئْتُ لأُلْقِيَ نَارًا عَلَى الأَرْضِ، فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ 27 أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي. 36 لكِنِ الآنَ، مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذلِكَ. وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفًا.