فضاء الرأي

محمد بن سلمان: حيث تكون صناعة المجد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من عادتي أن أُنظِّم أفكاري قبل أن أكتب أي مقال، ولكن يبدو أن هذا المقال لم يخضع لهذا المعيار! حيث أن مشاعري ووجداني هما من صاغ تلك الحروف والكلمات فبعد مشاهدتي لاستقبال سمو الأمير متعب بن عبد الله  لسمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله في حفل سباق نادي الفروسية، شعرت بِعظم النعمة التي حبانا الله بها أن جعل هؤلاء قادتنا، قادة يجسدون أروع صور الوفاء والمحبة، فالعمل والنظام لا يعني زوال الود والاحترام، فالنظام يبقى نظام والكل يخضع له، والود والمحبة والاحترام تبقى كذلك، فمن نعم الله علينا أن الأسرة الحاكمة لدينا ليسوا قادة سياسيين فقط! وإنما قادة لنا في أخلاقهم ومودتهم لبعضهم البعض، وفي هذا رسالة إلى أعداء الوطن، أنكم لن تنالوا من وطن هذه هي أخلاق ومبادئ قادته، لن تنالوا من وطن قادته يضربون أروع الأمثلة في اللحمة والتكاتف، إن هذا الوطن سيبقى شامخاً بقيادته الحكيمة وشعبه الوفي إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
 وأدركت أن اختيار سمو الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد كان ضرورياً بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، لأن التحول والتغير الذي تعيشه بلادنا والواقع السياسي الذي تمر به المنطقة العربية جميعها عوامل تطلَّبت وجود قائد تتوافر فيه مواصفات ومقاييس معينة كالتي نشاهدها متجسدة في سموه.
إن من يتتبع مسيرة هذا الرجل في كافة المناصب التي تولاها، سيجد أنه لا يمارس العمل السياسي فقط! وإنما يضيف لقاموس السياسة مفاهيم ومبادئ جديدة ومميَّزة، وكأنه يصنع مفهوماً جديداً في عالم السياسة! وأكاد أجزم أن سمو الأمير محمد بن سلمان شخصية متفردة ونادرة في الواقع السياسي، وهذا الواقع السياسي قد فرض أن يكون محمد بن سلمان هو رجل المرحلة، فهو مدرسة متكاملة لمن أراد أن يتعلم الأخلاق والسياسة في آنٍ واحد، ولا أبالغ لو قلت أن هذا الرجل يصنع فلسفة جديدة في الواقع السياسي والاقتصادي سيسير عليها ويستنير بها القادة السياسيين من الأجيال القادمة.

ولا عجب في ذلك! أليس والده الملك سلمان عضيد الملوك ومستشارهم؟ أليس جده الملك عبد العزيز الذي يشابهه شكلاً وأخلاقاً وشجاعةً وإقداماً؟
لذا فإنني أرجو وأتمنى من المسؤولين في بلادنا والمختصين في العلوم السياسية والإدارية التعلم من هذا الرجل من خلال سيرته وأعماله التي تتجسَّد على أرض الواقع في كل يوم، هذا الرجل بعبقريته شغل الإعلام العربي والغربي! وكأنه يصنع ما لم يصنعه أعظم القادة السياسيين عبر التاريخ وحتى عصرنا هذا. في فترة قصيرة يصنع القرارات فتتجسَّد إنجازات تتلوها إنجازات.
"بسواعد أبنائها قامت هذه الدولة، في ظروف بالغة الصعوبة عندما وحَّدها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيَّب الله ثراه،  وبسواعد أبنائه سيفاجئ هذا الوطن العالم من جديد" محمد بن سلمان.
أطلق عاصفة الحزم وقطع الأيدي الإيرانية ووضع حداً للتمرد الحوثي، زلزل النظام الإيراني وأقضَّ مضاجعهم بمجرَّد تصريحات، فكيف بأفعاله!؟
 أسَّس التحالف الإسلامي العسكري لمواجهة الإرهاب ومحاربة التطرف في العالم العربي والإسلامي، النهضة بالاقتصاد السعودي وتطويره وتنويع مصادره وعدم الاعتماد على النفط لوحده، إطلاق مشاريع عملاقة، جعل من المملكة محط أنظار مختلف دول العالم، وأصبحت السعودية بيئة جاذبة للاستثمار في كافة المجالات، تأسيس الشركة السعودية للصناعات العسكرية،  تكثيف الجهود والتنسيق مع الدول العربية لوضع حد للتدخلات الإيرانية وقطع الطريق عليها، سعيه المستمر لتحسين صورة الإسلام وإعادته إلى أصله النقي ومنبعه الصافي وتنقيته ممَّا شابه من أفكار متطرفة وشاذة، مكافحته للفساد ومحاسبة كل من تورط بقضايا فساد من أكبر مسؤول إلى أصغر مسؤول، وغيرها من الجهود الجبارة التي لا يمكن حصرها في مقالٍ كهذا.
سمو الأمير محمد بن سلمان، سر والشعب السعودي كله خلفك، وجميعنا بلسانٍ واحد نُردِّد قول الأمير الشاعر عبد الرحمن بن مساعد:
إصعد بعزمك إن المجد متَّصِلُ
وهل تملُّ صعوداً أيها البطلُ
أنت المُفكِّر قد نادتك نهضتنا
أنت المُجدِّدُ والمأمولُ والأملُ

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عفوا لو سمحتم!!
Omar..jordan -

مع احترامي لعائلة ال سعود ومع احترامي للسيد محمد بن سلمان و والده الامير السيد سلمان .. الا ان المصحف الشريف يحترم كل المؤمنين .. حيث نجد (وامرهم شورى بينهم) .. فلماذا لا تشمل الشورى كل الشعب ؟؟.. وان كان لا بد من رقابه على خيارات الشعب .. فلتكن قاعات جامعات البحث العلمي هي بوابات عبور المرشحين للشارع العام ..

العالم يسأل
فول على طول -

قبل الأسئلة نتوجة بكل التقدير لما يفعلة سمو الأمير محمد بن سلمان للتقدم بالمملكة وشعبها وبعد . الأسئلة الحائرة تخص ما جاء بالفقرة الأخيرة من المقال وهى : هل التحالف العربى والاسلامى يكافح التطرف الاسلامى .. وهل يعقل هذا ...يعنى اسلامى يحارب اسلامى ؟ وما هى صورة الاسلام ...يعنى هل تختلف عن الأصل ...هل الصورة تختلف عن الأصل ؟ وما هو الاسلام الصافى النقى غير الموجود فى الكتب الاسلامية ؟ ولماذا لا يظهر الاسلام النقى حتى تاريخة ..ولماذا هو مجهول حتى الان ..ومن الذى يحددة ..يعنى الكتب الاسلامية أم أهل العلم ؟ وما هى الأفكار المتطرفة التى تشوب الاسلام ...وكيف وصلت الية ...ولماذا الاسلام فقط تشوبة الأفكار المتطرفة ؟ والسؤال الأخير : هل ينشر ايلاف دون حذف مع أنها أسئلة جادة والعالم كلة ينتظر الاجابة .

الدين مخترق ومحرف
Omar..jordan -

تعدد نكاح النساء؟؟ ما معنى (النساء)؟؟ومتى يسمح بالتعدد ولماذا؟؟****نلاحظ في المصحف الشريف********ان المفرده الواحده لها احيانا اكثر من معنى ودلاله ..وان المفردات المختلفه لها غالبا معاني ودلالات مختلفه ..********فمثلا مفردة (رجالا) نجد ان لها اكثر من معنى واكثر من دلاله واحده ..مثال .. الايه الاولى من النساء (يا ايها الناس اتقوا ربكم ... وبث منهما رجالا كثيرا ونساء....) والايه 176 من النساء (.. وان كانوا اخوة رجالا ونساء فللذكر مثل حظ الانثيين...) والايه 27 من سورة الحج (واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر.....) ..*******في الايات اعلاه نلاحظ تعدد معاني ودلالات مفردة (رجالا) .. و نلاحظ اختلاف معاني ودلالات مفرده (رجالا) عن معاني ودلالات مفردة (نساء) و عن مفرده (ذكور) وعن مفردة (اناث) .. فلا يمكن ان يقول قائل ان معنى الايه الاولى من سورة النساء هو (... وبث منهما ذكورا كثيرا واناث) اي لا يمكن وضع مفردة (ذكورا) محل مفردة (رجالا) .. ولا يمكن وضع مفردة (اناث) محل مفردة (نساء) .. فلكل مفرده في (كلام الله في المصحف) معانيها ودلالاتها الخاصه بها فقط ..******الان .. بناء على ما تقدم ...اريد محاولة اعادة قراءه لمعنى مفردات (رجالا) و (نساء) و (اليتامى) التي اتت في الايات الاولى من سورة النساء****الايه الاولى من سورة النساء تتكلم عن (الخلق) الذي ابتدأ منه الله عز وجل خلق الناس .. هذا الخلق كان نفس واحده ثم خلق الله (بمعنى اخرج) من هذه النفس زوجها ثم بث منهما (بمعنى نشر) منهما (رجالا كثيرا) و (نساء) .. الايه لا تتكلم عن نكاح بل عن طبيعة (او خصائص) الخلق الاول الذي خلق الله منه الناس .. وهذا الفهم يفسر ويوضح لماذا قال الله عز وجل (رجالا كثيرا) ولم يقل (ذكورا كثيرا) .. فالمقصود ب (رجالا كثيرا) هنا هو ماء الذكر لا الانسان الذكر ذاته .. كما انه لم يقل (اناثا كثيرات) بل قال (نساء) لان المقصود هو ماء الانثى (اي البويضه) وليس الانثى ذاتها .. فمفردة (رجال) لغويا وضمن سياقات كثيره في المصحف الشريف هي مفرده تحمل في طياتها معنى القيام او التقدم بالحركه والمبادره بالفعل في مقارنه مع مفردة (نساء) التي تحمل عادتا عكس ذالك مثل التأخير بالحركه والفعل ..*******اما الايه الثانيه من سورة النساء فتبدأ بامر من الله للناس (واتوا اليتامى اموالهم...) فما معنى مفردة (اليتامى

جميل جدا
Omar..jordan -

ممتاز يا ايلاف ... .. جزاكم الله خير ..

الاسلام الذي حرركم من قهر
الرومان يا قلالات الاصل -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية الصليبية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين وم

عمر من أهل التجديد
فول على طول -

واضح جدا أن المعلق رقم 3 لصاحبة عمر جوردان وهو جديد على ايلاف وكما هو واضح جدا أن عمر جوردان من أهل التجديد أيضا ونشكرة على ذلك ونشكر ايلاف التى تنشر لنا محاولاتة فى التجديد . عموما يا عمر : اختلافهم رحمة ..والعلماء ربما اختلفوا على الكلمة الواحدة خمس مرات مثلا ولكن أنت وحسب تفسيراتك أوجدت عشرات المعانى للكلمة الواحدة وبذلك فتحت مجالا أوسع للاختلاف أى زودت منابع الرحمة للذين أمنوا لأن اختلافهم رحمة ..وأجمل اختلاف هو معنى كلمة النساء وهى البويضات وبذلك يصبح الحديث الشريف : أغلب أهل النار من البويضات - بدلا من أغلب أهل النار من النساء - وهذا أخف وطأة من التفسير الأصلى ولعل النساء أول من يحتفلن بك ويفرحن ويتبعونك ...أهنئك يا سي عمر على التجديد . نتمنى منك يا سي عمر أن تصدر لنا قاموسا لمعنى كلماتك وحسب تجديدك ولكن : كم يكون حجم قاموسك هذا ؟ الحقيقة أول مرة أسمع أن معنى كلمة " رجالا " هى التقدم بالحركة أو التقدم للأمام أو المبادرةة بالفعل ..وجميل معنى كلمة " يتيم " . جعلك اللة ذخرا للأمة العربية والاسلامية يا سي عمر ... نتظر منك تفسير : انكحوا ..واقتلوا ...ولعن اللة اليهود والنصارى . مهع تحياتى وتحيات رواد الموقع .

انته حتصلح الدين يعني
بطل تخبيص يا جوردان -

دعك التخبيص يا جوردان واترك التفسير لأهل التفسير ، بعدين ايش علاقة تعليقك بموضوع المقال ولا هوه اي كلام وعجه

الدين
Omar..jordan -

تتمه *** اما من السياق فواضح جدا ان معنى (اليتامى) في الايه رقم 2 ليس ذاته في الايه رقم 6 .. ففي الايه رقم 2 (ومن ثم رقم 3) نجد انه من المنطقي ان يكون معنى (اليتامى) هو اقرب الى معنى الانسان البالغ والمتميز والمؤهل للانفراد وألاستقلال ماديا بغض النظر ان كان فاقد للاب او غير فاقد له .. فالايه فيها امر لايتاء هؤلاء اموالهم مباشره دون تأخير .. على عكس ما نجد في الايه رقم 6 حيث معنى (اليتامى) فيها واضح جدا انه بمعنى اطفال صغار لم يبلغوا الحلم .. ****الايه رقم 2 لا تتكلم عن اطفال بل عن افراد بالغين يملكون اموال ويستطيعون اكتساب الرزق وتدبير امورهم بانفسهم دون وصاية احد عليهم .. مثال بسيط على هذه الفئه .. مثلا (ولد يعمل عند والده) مع انه متميز و مؤهل للانفراد والاستقلال ماديا فلا يصح للوالد استغلال هذا الولد بل على الوالد دفع وتشجيع هذا الولد المتميز نحو الاستقلال والانفراد بذاته وعمله .. مثال اخر اوسع (مؤسسه صناعيه حكوميه او حتى خاصه) يعمل فيها عدد كبير من الافراد بالاجره .. هنا يتوجب على مالك المؤسسه تشجيع الافراد المتمييزين بالعمل ودفعهم نحو الاستقلال بمشاريع عمل خاصه بهم او دفعهم نحو الشراكه في الاسهم .. كلام الله عز وجل له ابعاد متعدده وله عمق .. ولا يحسن بنا تسطيحه او تركه لفقهاء عنعنة الخزر او تركه لفقهاء الطبع لزق ..*********اعيد تلخيص ما سبق بالاتي .. ان مفردة (اليتامى) لا بد ان لها اكثر من معنى .. اجد ان معنى (اليتامى) في الايه رقم 2 و رقم 3 اقرب الى معنى الانسان البالغ المؤهل للانفراد والاستقلال ماديا .. بينما اجد ان معنى (اليتامى) في الايه رقم 6 هو اقرب لمعنى الانسان الطفل الصغير الفاقد للاب ..********الان .. الايه رقم 3 تبدا ب (وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى) فنجد فيها مفردة اليتامى ثم تتابع (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع) فنجد انتقال الى مفردة النساء!! .. ونجد انتقال من مفردة اقساط مع اليتامى الى مفردة عدل مع النساء!! .. ثم تنتهي ب (ذالك ادنى الا تعولوا) !!.. فلا يمكن اخذ كل هذا بسطحيه ...***موضوع السماح بتعدد النكاح اتى في سياق ابتدا بامر ايتاء فئة اليتامى (اي الفئه الاقتصاديه الشابه المتميزه و المؤهله للتفرد و الاستقلال) اموالهم وهذا فيه دفع لهم للتطور والاستقلال كما فيه حمايه لهم من الاستغلال .. ثم اتبع ذالك بالسماح بتعدد النكاح

الارثوذوكسيات سبب
اكتظاظ الجحيم -

سبب اكتظاظ النار بالنساء لكثرة الكافرات الارثوذوكسيات والمسيحيات عموماً واليهوديات والملحدات فيها

فين اقتلوا يا فول
الارثوذوكسي -

فين هو اقتلوا ياصليبيين ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة المهرطقين بالتعاليم

جزاهم الله خيرا
على ايش يا جوردان -

اللبراليين والعلمانيون لا يعرفون معنى جزاكم الله خيراً والصليبيين كذلك

يسوع الانجلي
للناس وشتمهم يا صليبي -

الأمم كلاب وخنازير متى 7:6
“لا تعطوا القدس للكلاب . ولا تطرحوا درركم قدام الخنازير . لئلا تدوسها بارجلها وتلتفت فتمزقكم“متى 15 : 25
“فاتت و سجدت له قائلة يا سيد اعني* 26 فاجاب و قال ليس حسنا ان يؤخذ خبز البنين و يطرح للكلاب”
يسوع يقول :رؤيا-22-15أمَّا الّذين َ في خارِجِ المدينةِ، فهَؤُلاءِ هُمُ الكِلابُ .
رسالة بولس الرسول الى اهل فيلبي31 اخيرا يا اخوتي افرحوا في الرب.كتابة هذه الامور اليكم ليست عليّ ثقيلة واما لكم فهي مؤمّنة.2 انظروا الكلاب انظروا فعلة الشر انظروا القطع
لو قيل كالكلب او مثل الكلب لكان الأمر هين لكن تسمية الانسان بالكلب إهانة وسب وقذفيسوع قليل الأدب ( حاشاه ) وإنما هذا ما تورده الاناجيل متى 12: 34
يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات و انتم اشرار فانه من فضلة القلب يتكلم الفميسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيلهمتى 12: 38حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبيالكنيسة تؤمن بأن يسوع هو الله (حاشا لله)يسوع يسب بني اسرائيل وأنبياؤهم . ارميا 2 : 26 كعارِ السَّارِقِ حينَ يُمسَكُ، كذلِكَ عارُ بَيتِ إِسرائيلَ، هُم ومُلوكُهُم ورُؤساؤُهُم وكَهنَتُهُم وأنبياؤُهُم.يسوع يسب الأنبياء والمرسلينيو 10:8 جميع الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص . .يسوع يشتم الناموسيينلوقا 11:45فاجاب واحد من الناموسيين وقال له يا معلّم حين تقول هذا تشتمنا نحن ايضايسوع يطعن في شرف الرجال والنساء جيلهمتى 12: 38حينئذ اجاب قوم من الكتبة و الفريسيين قائلين يا معلم نريد ان نرى منك اية ، فاجاب و قال لهم جيل شرير و فاسق يطلب اية و لا تعطى له اية الا اية يونان النبيفكيف يتجرأ يسوع ويسب الناس في اشرافها واعراضها ؟ أليس هذا القذف يسير على النساء كما هو برجالهم ؟ كيف يطعن يسوع في شرف النساء وقذف المحصنات ؟ هل هذه اخلاق حسنة ؟السباب سلاح يسوعسفر صموئيل الثاني 16: 9فقال ابيشاي ابن صروية للملك لماذا يسب هذا الكلب الميت سيدي الملك دعني اعبر فاقطع راسه ، فقال الملك ما لي و لكم يا بني صروية دعوه يسب لان الرب قال له سب داود و من يقول لماذا تفعل هكذاالرب يأمر بالسباب … شيء جميل جداًتعاليم .والمسيحي عندما يسب الناس والأديان إنما يفعل ذلك من صميم تعاليم كتابه ويسو

للفول والملوخيه
Omar..jordan -

غريب .. اانت ايضا يا فول من اهل الطبع لصق !! .. فهؤلاء صعب عليهم استيعاب ما هو غير وراثي وتقليدي .. سيد فول لم تعلق على (الهيدروميكانيكا) اريد الاشراف على المشروع بنفسي .. انتظر الجواب منك الجواب على هذه الصفحه ..

مجاز وتعدد لمعنى المفرده
Omar..jordan -

ما معنى (لامستم النساء)؟؟ ما معنى (ليواطئوا عدة ما حرم الله)؟؟ ما معنى (رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلم لرجل)؟؟ ما معنى (لامست مسامعهم) لكنها لم تلامس نخوة المعتصم ... ايه يا فول!،.. ما معنى لم تلامس نخوة المعتصم؟؟ شو هالحكي .. للمعتصم نخوه لها هيكل وجسد لكي تلامسها ؟؟ .. على كل حال .. (لامستم النساء) عباره مجازيه بمعنى قاربتم اضاعة وقت الصلاه ... اعرف انها صعبه عليك يا فول .. بس شويه شويه راح تتعود على الصح ان شاء الله .. ههههه تصبح على خير ...

مجاز وتعدد لمعنى المفرده
Omar..jordan -

ما معنى (لامستم النساء)؟؟ ما معنى (ليواطئوا عدة ما حرم الله)؟؟ ما معنى (رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلم لرجل)؟؟ ما معنى (لامست مسامعهم) لكنها لم تلامس نخوة المعتصم ... ايه يا فول!،.. ما معنى لم تلامس نخوة المعتصم؟؟ شو هالحكي .. للمعتصم نخوه لها هيكل وجسد لكي تلامسها ؟؟ .. على كل حال .. (لامستم النساء) عباره مجازيه بمعنى قاربتم اضاعة وقت الصلاه ... اعرف انها صعبه عليك يا فول .. بس شويه شويه راح تتعود على الصح ان شاء الله .. ههههه تصبح على خير ...

تنقيح
2242 -

لا حل جذري بدون التنقيح الجذري للكتب والتفاسير الإسلامية.

النكاح هو الزواج اللي
بالي بالك اسمه الجماع -

هو لفظ انكحوا لفظ قبيح يابا الراهب يسأل احد رعايا الكنيسة الارثوذوكسية من الاعباط ابوه الراهب برسوم الخبير في المساءل الجنسية وكانت له علاقة باربعة الاف امرأة من رعاياه الصحة من عندك يا يسوع هههههه برسوم يجاوب لا قبيح ولا حاجة يا بني دي امخاخنا هي القبيحة المليئة بالتصورات الجنسية من نشيد الإنشاد ومن واقعنا والنكاح هو الزواج ولأننا أعاجم من أصول يونانية لا نفرق بين النكاح والجماع اللي هو العملية الجنسية في الحلال غير ذلك يسمى زنا و قد أصدرت الكنيسة كتابها بعنوان النكاح في المسيحية الدبلة والإكليل تأثراً منها بالبيئة والثقافة الاسلامية مصطلح النكاح وانكحوا مصطلح نظيف يا صليبي ارثوذوكسي

النكاح هو الزواج اللي
بالي بالك اسمه الجماع -

هو لفظ انكحوا لفظ قبيح يابا الراهب يسأل احد رعايا الكنيسة الارثوذوكسية من الاعباط ابوه الراهب برسوم الخبير في المساءل الجنسية وكانت له علاقة باربعة الاف امرأة من رعاياه الصحة من عندك يا يسوع هههههه برسوم يجاوب لا قبيح ولا حاجة يا بني دي امخاخنا هي القبيحة المليئة بالتصورات الجنسية من نشيد الإنشاد ومن واقعنا والنكاح هو الزواج ولأننا أعاجم من أصول يونانية لا نفرق بين النكاح والجماع اللي هو العملية الجنسية في الحلال غير ذلك يسمى زنا و قد أصدرت الكنيسة كتابها بعنوان النكاح في المسيحية الدبلة والإكليل تأثراً منها بالبيئة والثقافة الاسلامية مصطلح النكاح وانكحوا مصطلح نظيف يا صليبي ارثوذوكسي

علاج العفن بالكي
Omar..jordan -

التعدد (بصيغه تعدد النساء للرجل .. لا بصيغة تعدد الاناث للذكر) يمثل معالجه اجتماعيه عن طريق قانون للتعدد لينتتج عنه (اندماج طبقي) بمعنى شراكه اقتصاديه وتوزيع للثروه والممتلكات وهذا لا يمثل الا احد المعالجات على طريق السير نحو العداله الاجتماعيه و احد الحلول للحد من اسباب الفقر والنسيء او التأخر الاجتماعي بغض النظر عن اصطدام الحل والمعالجه مع العاطفه .. التعدد ضمن ظروفه وشروطه يبقى وسيلة واداة لمعالجة محرجات واخطاء انسانيه اجتماعيه كغيره من الوسائل الاخرى .. اما حالات الاستعمال السيء للوسيله كما هو اليوم فهذا ليس مما اوصى الله به بل هو من انتاج تراث الاستبداد وتقزيم الشورى في فقهاء السلطه الذين اخترقوا الدين و اشركوا مع كتاب الله عنعنة احبار وتجار قطن و حرير بلاد بحر الخزر من بخارى ونيسابور واصفهان وقزوين وترمذ وطبرستان...الخ ..

عمر جوردان
يونس شلبي -

انته يا جوردان لازم نسميك يونس شلبي اللي ظهر في مسرحية المشاغبين وهوه ما بيجمعش ، احنا عاوزين كلمه مفيده

روح نقح مخك يا غليظ
الرقبة يا ابو التناقيح -

انته يا ابو التناقيح الصليبي الوقح يا غليظ الرقبة مش حافظ الا هذا التعليق بتلطعه في اي مقال والسلام.

تصفيق اعداء الاسلام من
أبناء بولس وستالين -

هل لاحظتم كيف صفق اعداء الاسلام من أبناء بولس وأبناء ستالين ، فعلاً ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم