فضاء الرأي

الثوابت القومية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لكل أمة من الأمم على هذه الأرض ثوابت قومية تصور ملامح شخصيتها التي تعرف بها بين الشعوب الأخرى، وتحدد بدقة ابعاد هويتها الحضارية وتشرح بأمانة وإخلاص عقائدها التي تؤمن بها وتنطلق منها، او تبشر بأخلاقياتها وقيمها وتقاليدها وشرائعها على المستويات كافة بدءا من الأسرة والمجتمع الى العلاقات الدولية.

الثوابت القومية عند الشعوب الأوروبية ترتكز على دعامتين أساسيتين هما: العلمانية والديمقراطية. العلمانية تعني فصل الدين عن الدولة، والديمقراطية تعني الفصل بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية، وحقوق الانسان وحرية الرأي والتعبير وتشكيل الأحزاب السياسية على أسس وطنية ومبدأ التداول السلمي للسلطة وسيادة القانون.

هذه الثوابت تعد من المقدسات عند الشعوب الأوربية حيث تتوحد الاحزاب السياسية والجماهير الشعبية للدفاع عنها في حالة المساس بها، وقد تجلى هذا الدفاع المستميت في مناسبتين بداية القرن الحالي.

الأولى: عندما صعد النمساوي "يورج هايدر" الزعيم السابق لليمين المتطرف في أوروبا الى قمة الهرم السياسي وكاد ان يصبح مستشارا للنمسا أواخر القرن الماضي، حينها هبت كل القوى السياسية والمجتمعية في انحاء أوروبا للإطاحة به خوفا من أفكاره اليمينية المتطرفة المعادية للعلمانية والديمقراطية.

الثانية: عندما وصل الزعيم الفرنسي اليميني المتطرف "جان ماري لوبان" الى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في شهر ابريل من عام 2002م هازما بذلك "ليونيل جوسبان" الزعيم الاشتراكي ورئيس الوزراء آنذاك. حينها صدرت الأوامر لجماهير الحزب الاشتراكي بالتصويب لصالح الرئيس وقتها "جاك شيراك" - ليس محبة له – ولكن لسد الطريق امام أي احتمال لفوز الزعيم اليميني وحماية للثوابت القومية.

أما بالنسبة الى الشعوب العربية، ففي اعتقادي الشخصي ان الثوابت القومية تقوم على دعامتين رئيسيتين هما: الإسلام والعروبة.

الإسلام: هو الذي رفع شأن العرب وعرف بهم الأمم الأخرى باصطفاء الله (جلت قدرته) خاتم الأنبياء والرسل من بين ظهرانيهم، وتخليد لسانهم (أي لغتهم) في القرآن الكريم. وكان العرب في الجزيرة العربية قبل الإسلام قبائل متفرقة ومتناحرة تبحث عن رزقها فتجده بسهولة او صعوبة. اما بعد ظهور الإسلام فقد تبدلوا خلقا آخر بعد ان خرجوا من الظلمات الى النور. 

الإسلام لم يجعل من العروبة قومية خاصة وانما جعل منها دائرة واسعة فسيحة الارجاء استوعبت الكثير من القوميات وانضوى تحت لواءها الكثير من المؤمنين الذين تركوا بني جلدتهم وآثروا هذه القومية الجديدة. ان النزعة الإنسانية في المجتمع العربي الذي تشكل مع ظهور الإسلام تعود الى إنسانية الرسالة الإسلامية وتطلعها الدائم الى استيعاب عناصر بشرية مختلفة النسب واللون واللسان، ولا شك ان المجتمع العربي قد ازدهر بسبب هذه النزعة الإنسانية النبيلة، وما من نشاط علمي او فكري او ادبي برز في المجتمع العربي وعلا به قدره إلا كان للكثير من غير العرب الفضل فيه.

العروبة: لقد ارتبطت العروبة والإسلام منذ امد بعيد في حضارة واحدة وتاريخ مشترك، وشعر العالم بهذا الرباط المتين الجامع بحيث أصبح من المستحيل تصور الإسلام من دون العرب الذين آمنوا به وعملوا على نشره في ارجاء المعمورة. كما لا يمكن تصور العروبة من دون الإسلام الذي أعلى من شأنها وجمع شتاتها. ومن المسلمات القطعية التي هي من ثوابت الثقافة المشتركة بين المسلمين امتزاج الإسلام والوحي باللغة العربية واستحكام الوشائج بين العرب والإسلام حتى أصبح يعرف بهم ويعرفون به.

ويؤكد باحثون كثيرون ان الامة العربية هي الامة الوحيدة من بين كل الأمم الإسلامية التي لا يصح التناقض فيها بين الإسلام كدين والانتماء الى العروبة كقومية، فهي الامة الوحيدة التي اوجدها الإسلام ولم تكن موجودة قبله.

هناك جدل يدور في المجتمعات العربية حول العلاقة بين الإسلام والعروبة واعتزاز العرب بقوميتهم العربية، وهناك الكثير من العرب المنتمين الى الأحزاب السياسية الإسلامية من يرى هذا الاعتزاز بالقومية العربية نوعا من التعصب غير المحمود، ناسين او متغافلين عن الحقيقة ان كل شعوب العالم تعتز بقوميتها وتدافع عنها وهذا من حقهم بلا شك، كما هو حق مشروع للعرب شريطة ان يكون هذا الاعتزاز من غير تعصب او استعلاء على القوميات الأخرى.

لذلك، أقول الى الإسلاميين: لا تغالوا في دينكم ولا تبخسوا قوميتكمالعربية حقها بعد ان شرفها الله (جلت قدرته) بخاتم رسالاته ورسله وأنبياءه وحفظها في كتابه. وأقول الى العروبيين: لا تبخسوا دينكم الذي اعز الله (سبحانه وتعالى) به قوميتكم وشرف به لغتكم. الإسلام والعروبة دعامتا هذه الامة ومرتكزيها الروحي والفكري ويجب ان يوضعا في اطارهما الحضاري السليم لصياغة المعنى الصحيح لمفهوم القومية العربية ولتلافي أي حساسيات سلبية قد تؤثر في الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي.

آخر الكلام: ليس عيبا ان يفتخر الانسان بقوميته، بل من الواجب ان يفعل ذلك، ولكن العيب ان لا تحترم القوميات الأخرى او تنظر لها بدونية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قليل من الصدق لا يضر
فول على طول -

كل التحية للسيد الكاتب أولا .الحقيقة نرى أن الكاتب بعيد جدا عن الواقع وعن التاريخ . سيدى الكاتب : العرب فى الجزيرة العربية كان لهم 360 رب - أى تعدد الهه - أى حرية أديان بالمعنى الحديث ولم يكن بينهم أى صراع على الدين وكانت أخلاقهم قبل الاسلام أعلى بكثير وما عليك الا أن تقرأ التاريخ وأشعار العرب الذين كانوا يعفون عند المغنم ويحرمون القتال فى الأشهر الحرم - هذة مجرد أمثلة - ولكن جاء الاسلام ومنع حرية العبادة وأباح المغنم ونكاح السبايا حتى لمن يعرفوهن ويعرفون أزواجهن وبأيات قرانية نزلت خصيصا لذلك وأنت تعرفها بالتأكيد . وتم تجميع العرب بالقوة الجبرية فى عهد الرسول محمد باستخدام جيش من قطاع الطرق ولا تنسي أنهم ارتدوا بعد موت محمد بيوم واحد ولكن أبو بكر الصديق حاربهم من أجل المال - الزكاة يعنى أو ضريبة البلطجة وليس من أجل الدين ولا يحزنون - وأخضعهم ثانية وعليك أن تسمع الشيخ القرضاوى الذى أكد على أنة لولا حروب الردة ما كان هناك اسلام الان ..أى أن اتحاد العرب لم يكن اختيارى ..انتهى - أما أن الاسلام رفع شأن العرب نرجوك أن تقول لنا كيف ..غير طريقة الغزو والنهب والسلب واستعمار دائم للشعوب ؟ انتهى - ونسأل الكاتب عن انسانية الرسالة التى ترددونها دائما ونرجوة أن يقول لنا أين الانسانية فى رسالة تجبرك على اعتناقها والا طارت رأسك أو تدفع الجزية وأنت صاغر ...وما موقع المرأة فى الرسالة الانسانية ؟ انتهى - وهل بالفعل أن الاسلام لا يفرق بين البشر على أساس الجنس أو اللون أو العقيدة ؟ ربما الكاتب نسى أن المؤمن العربى أفضل من المؤمن الغير عربى وأن القرشى أفضل المؤمنين وأن الرسول محمد من أفضل جماعة ..تحب تعرف الأحاديث التى تؤكد ذلك ؟ ناهيك عن معاملة غير المسلمين والنظر اليهم . والكاتب يؤكد أنة من المستحيل تصور العرب بدون اسلام ...طيب يا سيدى الكاتب ألم يكن هناك عرب قبل الاسلام ؟ ألا يوجد عرب غير مسلمين الان ؟ سيدى الكاتب : الدين لا يرتبط بأى قومية أو بأى عرقية ...الدين للجميع وأشمل وأعم من أى عرقية والا لما بقى دين عالمى ..انتهى - والكذبة الكبرى هى ارتباط الوحى باللغة العربية وبالاسلام ...هل الوحى لا يجيد لغات أخرى ؟ ولماذا الوحى لم ينزل الكتاب بالتنقيط والتشكيل من أولها ؟ ولماذا الوحى لم يكلم ابراهيم أو موسي باللغة العربية ؟ سيدى الفاضل أنتم جعلتم اللة نفسة محدود ويعرف لغة واحدة

باختصار
خوليو -

ثوابتهم أخذتهم لغزو الفضاء ومعرفة مواقع النجوم والحياة الحرة والمساواة بين المكونات الاجتماعية والعرقية والدينية ،ثوابتنا أخذتنا لقمع الانسان وقاعدة فقهية تدور حول قاتلوا وانكحوا،، ووعود بجنات خلبية لا تنتجها سوى هلوسة العقول وإنتاج دواعش في عصر الحقوق والعلوم ،، هناك فرق بين ثوابت وثوابت ولكن بصاءر الذين امنوا واللواتي امن لا تقشع،، فالعيون شاخصة نحو جنات الوهم وحورياتها .،، لقد طفى الكيل .

الاسلام والعروبة مكون
ديني وثقافي للمشارقة -

أظن ان الاسلاميين لا يريدون اعلاء شأن ثابت العروبة حتى لا يتحول كما فعل القوميون العروبيون الى تعصب عرقي ووسيلة وسبب لقمع الاعراق الاخرى وإدماجها قسرياً كما حصل في سوريا والعراق والعجيب ان دعاة العروبة التي ولدت تعصباً آخر لدى الاعراق الاخرى غير العربية ان دعاة العروبة من النصارى العرب ؟! مما يفتح مجال التساؤل عن هدفهم البعيد في ابعاد الاسلام كمكون ديني وثقافي كان غير المسلمين يعتبرون أنفسهم مسلمين ثقافياً ومن واقع العادات والتقاليد المشتركة ان الاسلام والعروبة قاسم مشترك بين اهل الشرق او هكذا يجب ان يكون لكن دعاة الانعزالية والشعوبية يقفون لمثل هذه التوجه بالمرصاد من خلال هجومهم على العروبة والاسلام ديناً وتاريخ وحضارة ومن أمثلته ما نقرأه هنا من تعليقات مسفة فجة من الانعزاليين والشعوبيين الذين خرجتهم مدارس ومعاهد وجامعات بعد ان حقنتهم بفايروسات العداء القبيح والأثيم للعروبة والاسلام .

الاسلام رغم أفضاله عليهم
لماذا يكرهه الانعزاليون -

عن إنسانية الاسلام والمسلمين ازاء المخالفين هذا موقف سجله التاريخ. فقد اكتشف ⁧‫عباس_حلمي‬⁩ خديوي مصر رسالة من بطريرك الأرثوذوكس في مصر لقيصر ⁧‫#روسيا‬⁩ يدعوه للتدخل العسكري في ⁧‫#مصر‬⁩ وإعادتها للمسيحية. فقرر الخديو نفي كل ⁧‫#المسيحيين إلى جنوب السودان ومجاهل أفريقيا ‏لكن ⁧‫#شيخ_الأزهر‬⁩ رفض رفضاً قاطعاً ‏فصعد عباس الأمر إلى لسلطان_عبدالمجيد‬⁩ فكان رده نفس رد شيخ الأزهر ‏يا ترى لو كان العكس ماذا كان سيفعل المسيحيون بالمسلمين ؟! وهم اساساً يعلنون في أدبياتهم المنشورة في مصر والمهجر عن رغبة التيار الفاشي بينهم في طرد المصريين المسلمين او اعادة تنصيرهم. شايف الديانة اللي بتشر تسامح يا واد يا جرجس ؟!! ثم لماذا يشكك الارثوذوكس بعد هه الواقعة التاريخية في سماحة الاسلام والمسلمين ؟!! بصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... وخاصة الارثوذوكس بتوع. مصر على الاقل هذا التيار من خريجي مدارس الأحد الكنسية فرسول الاسلام بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم

الأخ الكاتب /المدعو خوليو
نموذج للانعزالية المسيحية -

دعني اخبرك شيء عن هذا المخلوق المصاب بسرطان الكراهية للاسلام ولديه غدة متقيحة في دماغه المتكلس ، خوليو الشتام و البذيء هذا وان كان يدعي انه علماني وهو في العمق صليبي معتق على طريقة حراس الأرز الموارنة وفرسان الصليب والبلاك ووتر ينتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، البطريرك صفير أعطى عظة مرّة عن حقوق المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً .

شيطنة المسلمين غرض
الانعزاليين الصليبيين -

يسعى تيار الصليبيين الكنسيين الانعزاليين المشارقة الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقهم لان هذا التنميط لؤم وخسة وعنصرية وقلة عقل وينم عن نفوس خبيثة مسرطنة تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل يائس نحن كمسلمين لا نقول ان كل الارثوذوكس ولا كل الهندوس ولا كل المسيحيين ولا كل اليهود ولا ولا .. أشرار وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا التيار العنصري الخبيث اللئيم لا يمثلون الا أنفسهم وهم كنقطة قذارة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا التيار اللئيم يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا كل صليبي وملحد وتعفن في واحترق في قبرك الى يوم الدين .

تكتيك إسلامي
خوليو -

الدارس لتاريخ هذا الدين بموضوعية وحيادية لا يطول به الوقت حتى يكتشف تكتيك اتباع هذه العقيدة المتبع من الموسس حتى يومنا هذا،،هذا التكتيك ( التقية ) يعتمد على إظهار المختلف عنهم فكرياً بانه المعتدي حتى يكون ذريعة لتنفيذ ما يخططونه،، ندعم وجهة النظر هذه بأمثال من تاريخ هذا الدين ،، الفاضح الاكبر لهذا التكتيك هي بيعة العقبة الثانية،، ومن خطاب عمه العباس،، نرى ان الرجل كان معزوزاً مكرماً في قومه ويقول للمبايعين من المدينة،، ان كُنتُم خاذلوه فاتركوه وشأنه فانه مكرماً هنا ،،ولفتة اخرى هي ما قال له ابو الهيثم التيجاني،، اتركنا وشاننا لأنني ارى بان مرحلة عداء ستنشب مع قريش،، فكان جوابه الهدم الهدم الدم الدم ،،ولكن ماهو الانطباع العام ليومنا هذا عن هذه الهجرة ؟ المسكين أخرجوه من دياره زوراً وبهتاناً وهذا الانطباع استخدمه في اغلب ايات المدينة لتبرير سلسلة من الغزوات الدموية فيما بعد( كان عليهم ان يتلفوا خطابات بيعة العقبة هذه لقد أضرحتهم في يومنا هذا ) ،انظروا الى التعليق الثالث فهو يعتمد على نفس التكتيك اي ان ردود فعل الذين امنوا هي لان المكونات العرقية الاخرى تبدا بالتحريض ضد الملاءكة الإسلاميين الحملان المسالمين،، ولولا هذا التحريض العروبي الغير إسلامي لما كان هناك اي ردة فعل من جيوش الإسلاميين غير المسلحة ،،، هولاء الأبرياء الذين يدعون لدين الههم بالحكمة والموعظة الحسنة هم معتدى عليهم ،، ولكنهم يتناسون كيف ان فاتحة كتابهم تبدا بالمهاجمة الناعمة بالقول هناك اقوام مغضوب عليها وضالة،، ثم رويداً رويداً عندما تقوى عود دعوته يصفهم بالانجاس ومن ثم بالكذب وتحريف كتبهم ويكفرهم بالكامل،، ومن ثم يحدد العلاقة معهم بالسماح لهم بالتنفس شرط دفع الجزية وهم اذلاء،، ومن ثم بعد ان اشتد عود دعوته وانتصب،، قالها بصريح العبارة لا دينان في جزيرة العرب،،ومع كل ما سبق هم المعتدى عليهم ،،با ايها الذين امنوا انفضح امركم في عصر الانترنت وعليكم بتدبير اموركم فالبلدان التي تسكوننها آيلة للخراب ،،بدلوا التكتيك وتجددوا وادخلوا في عصر العلمنة قبل فوات الاوان ،،هناك بعض الوقت أمامكم للدخول في حقول العقل والتفكير والحداثة .

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

الشيخ روبوت الذى يلطع نفس التعليقات فى كل موضوع ...الحب والكراهية تكون بين الأحياء وليس بين الأموات . محمد مات وشبع موت من زمان ولذلك نحن لا نحبة ولا نكرهه ...فهمت ؟ ولكن نقرأ تعاليمة التى تركها لكم ونقيمها وننتقد الغريب منها مثل أى شخصية عامة تاريخية أو دينية ..فهمت ؟ والمقال يتحدث عن علاقة العروبة بالاسلام والرسالة السامية للاسلام وعلاقة الوحى باللغة العربية الخ الخ ونحن علقنا على ذلك ...فهمت ؟ وها نحن نكرر حتى تفهم أكثر ...الكاتب يؤكد على اللغة العربية لغة الوحى ولغة أهل الجنة فهذا تجنى على اللة نفسة ولا يليق باللة أن لا يعرف لغات أخرى أو يحبذ لغة عن لغات أخرى ...فهمت ؟ هذا كلام لا يعقل من الأساس ...فهمت ؟ ونسأل ما هى لغة الوحى مع موسي أو ابراهيم أو نوح الخ الخ ؟ لم يتفاخر أحد منهم بأن الوحى تكلم معة بالأرامية أو العبرية مثلا ..هل عرفت الفرق ؟ التفخيم والتضخيم من اللغة العربية يرجع بالأساس الى النقص الذى تعانون منة ليس أكثر ..فهمت ؟ وكان يناسب زمانها لاحكام السيطرة على البقية من القبائل وعلى البلاد التى غزوها ...فهمت ؟ ومازلنا نسأل : كيف للوحى لا يعرف التشكيل والتنقيط ؟ مصيبة كبرى أليس كذلك ؟ انتهى . وربط الدين - أى دين - بقومية معينة تهريج وشعودذة فهمت ؟ لأن الدين جاء من أجل كل البشر ...فهمت ؟ انتهى . أما الرسالة السامية للاسلام فهو مجرد كلام حنجورى خالى من أى مضمون وأنت تعرف النصوص العنصرية والنصوص القبيحة والبعيدة عن أى سمو - مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين واضربوهن واهجروهن واقتلوا واضربوا فوق الأعناق الخ الخ ...فهمت ؟ ونكتفى بذلك . لا تعتقد أننا نكرة البشر المسلمين أو غيرهم لكن مجرد قراءة حيادية للنصوص ...فهمت ؟ أما معلقاتك عن الواد جرجس والراهب فلان والقس علان والكنيسة فهى شعوذات منكم وهروب وتهريج فى موقف لا يحتمل الدجل والشعوذة والهروب والتهريج ...فهمت ؟

الانعزالية المسيحية تعض
............. -

التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

قذارة رهبان الارثوذوكس
المادية والمعنوية -

في الوقت الذي ترك أكثر من 40 مواطناً من قرية دير أبوحنس بمحافظة المنيا المذهب الأرثوذكسي إلي الإنجيلي نتيجة وجود اختلافات عقائدية بين الكنيستين أهمها عدم وجود الرهبنة في الانجيلية، خرج باحث أرثوذكسي ليفجر مفاجأة جديدة بالتأكيد علي أن صيام الأرثوذكس «وهم» وهو ما يتزامن مع صيام الأرثوذوكس استعداداً لعيد القيامة. وتطرق الباحث الارثوذوكسي ويدعي مجدي لمعي إلي قضية الرهبنة في الأرثوذكسية، مشيراً إلي أن البابا شنودة كون جيشاً من الرهبان مثلما فعل الأنبا كيرلس عمود الدين في عهد الرومان.وان رهبان الأرثوذكسية في القرن الثاني الميلادي احتقروا أجسادهم وأكدوا أنها أدني من أجسام الحيوانات فالراهب ماراموند الذي أسس دير وادي النطرون كان يزعم من العيب أن ينظر الرجل التقي لجسمه عاريا من الملابس ومن العار أن يخلع ثيابه عنه حتي في وقت الاستحمام وكذلك اثناسيوس الذي قال إن الاستحمام عادة قبيحة تخرج عن الآداب ما دام الإنسان يقف عاريا لذلك كانت أجساد الرهبان السذج قذرة وهو ما اعتبروه علامة زهد وتقوي، لذلك جاءت النظافة التي كان يعتبرها المصري ترفاً، ويشير الباحث الارثوذكسي إلي أن الأمر تعدي قذارة الجسد إلي قذارة العقول، حيث أنكر الكثيرون من الرهبان علي أنفسهم العلم والمطالعة وامتنعوا عن مزاولة المعرفة والادعاء بأن بعض الأديرة في القرون الوسطي صارت مدارس للعلم غير الحقيقي لأن هذه الأديرة أصبحت لنسخ الكتب فقط دون الاستفادة منها ويعد أول باعث للرهبنة هو القانون الذي وضعه الامبراطور قسطنطين عام 320 ميلادية وفيه اعفي الرهبان من الخدمة العسكرية ودفع الضرائب لذلك دخل كثيرون في سلك الرهبنة وفي عهد يوليانوس عاني الأرثوذوكس من اضطهاد هذا القائد الوثني وأذاقهم صنوف العذاب لذلك كانت أفكارهم تؤكد أن نهاية العالم اقتربت وأغرقوا في الشر وراح كل واحد منهم يقول لنفسه لنأكل ونشرب لأننا غداً سوف نموت ـــ وكثر عدد هؤلاء المفسدين وملأ نسلهم البلاد ـــ وهو ما نراه في هذا العصر، حيث زاد عدد الرهبان في الأديرة بطريقة غير طبيعية في عهد البابا شنودة والذي كون جيشاً من الرهبان يذكرنا بجيش الرهبان في عهد الأنبا كيرليس

تنصف الاسلام والمسلمين
شهادة مسيحي عروبي محترم -

على خلاف ما يروجه الانعزاليون الصليبيون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعوبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي كان عاملاً حاس

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

لم أرَ ثرثاراً في حياتي ولا أظنُّ أني سأرى مخلوقاً أكثر ثرثرةً من المعلّق الأول. هذا المخلوق لا يكلّ ولا يملّ من اجترار تفاهاته وترّهاته. أية إمرأةٍ تلك التي تشاطره حياتها؟! كان الله بعونها. شخصياً، أشعر بالغثيان منه والعطف عليه في آن. ربنا يشفيه!

ومتى كنتم أحراراً يا
انعزاليين مسيحيين حقدة؟ -

ومتى كنتم أحراراً اصلاً يا مسيحيين ؟! ان. العالم القديم كان تحت الاحتلال والاستعمار الأجنبي اما رومان او فرس ما عدا الجزيرة العربية الحجاز تحديداً اما بقية العالم القديم فكان محتلاً الشام ومصر وشمال افريقيا الامبراطورية الرومانية العراق واليمن الامبراطورية الفارسية حتى اسبانيا كانت تحت الاستعمار القوطي وكانت ارض صراعات ومشاكل قد لا تصدق ان الشعوب المستعمرة تلك قد رحبت بالفاتحين العرب اقرأ عن أوضاعها تحت حكم الامبراطورية الرومانية والفارسية. اقرأ كيف انهم فتحوا أبواب المدن للعرب ودلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ، فوليو الارثوذوكسي هذا الذي يهاجم الاسلام والمسلمين هنا على مدار الساعة وحتى هو نايم ههههه اسأله من أنقذكم من الإبادة وانقذكم من الكثلكة وأعاد إليكم بطرقكم وكنائسكم فإن كان صادقا منصفاً سيقول لك الاسلام والعرب المسلمون انت لا تستطيع ان تقرأ تاريخ الامس بمعايير اليوم ولو كنت موضوعياً لن تسميه احتلال بالنظر الى نتيجته ان دوافع فول او غيره من المسيحيين الانعزاليين دوافع كنسية انعزالية عنصرية لئيمة حاقدة غير عقلانية مليئة بالكذب والتدليس والافتراء وكما نقول له ولغيره هو الاسلام اضركم في ايه ؟ ولدتم مسيحيين وعايشين مسيحيين وحتموتوا مسيحيين وحتخشوا جحيم الابدية مسيحيين برضوا فما مسوغات هذه الكراهية وهذا الحقد ؟!!!! آه سببه انكم تعلمون في قرارة انفسكم انكم على باطل وان دينكم باطل وفاشل بدليل عجزه عن خلق بشر أسوياء يطبقون وصايا ربهم وتعاليم كتابهم يا فشله يا فشله

فين هوه ضرب الاعناق
يا صليبي انعزالي حقود ؟ ! -

اين ضرب الاعناق فين هو القتل ياصليبيين يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة الملحدين الكافرين بالوصايا المهرطقين بالتعاليم يا كفرة ومشركين

ونحن نسأل الصليبي فول
الانعزالي وفق منطقه .. -

اين الوثنيين واين معابدهم بعد ظهور المسيحية ؟ ولماذا منع الرب وجود ارباب غيره يعبدها الناس ؟! لماذا تم ارغام الناس على المسيحية او يقتلوا ؟!! بل لماذا ارغمت طوائف مسيحية مسيحية مغايرة في مذهبها على مذهبها كما فعل الكاثوليك مع الارثوذوكس في مصر ؟!! ولماذا الملكوت محجوز للارثوذوكس سلفا. وحصرياً وبقية الطوائف المؤمنة بالرب المزعوم فالصو ؟! بينما انتم في ظل الاسلام بالملايين ولكم الاف الكنايس والاسلام يحمي تنوعكم المذهبي يا قلالات الاصل والوفاء والأدب .اقصد الانعزاليين منكم خاصة الارثوذوكس بتوع ماسر وغجر المهجر

تكتيك مسيحي صليبي
انعزالي وتقية نصارى -

يقول جومو كنياتا اول رئيس لكينيا جاءنا المنصرون والأفارقة يملكون الارض وعلمونا الصلاة مغمضين فاخذوا الارض وتركوا لنا الإنجيل ؟! يا عارك يا يسوع بولس ! إقرأوا عن النهب الذي تم لثروات تلك الشعوب بإسم يسوع ، في غضون عقدين فقط تمت سرقة 1500 طن من الذهب الصافي و10 آلآف طن من الفضة بواسطة أساطيل بحرية الكنيسة الإسبانية فقط ، بعض هذه السفن غرق بسبب الحمولة الثقيلة من الذهب الخالص ومازال بعض صائدي الكنوز يغامرون بالغصوص في أعماق البحار إلى يومنا هذا أملاً في العثور على بعض الذهب الذي غرق! كل ذلك تم عملاً بآيات يسوع ومن أجل سطوة وثراء كنيسته ، الكنيسة كانت تبررلجيوش ملوك دول أوروبا غزو الشعوب الآمنة وتبرر لهم سرقة الثروات ، تحت لواء: Invade) to Christianize, to Civilize and to Colonize ) كم مرة وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس؟ وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس 390 مرة ، بينما كلمة السيف لم تذكر في القرآن بتاتاً ! أنتم تقولون إن التوراة هي العهد القديم ويسوع جاء بعهد النعمة ولكن يسوع قال إنه ماجاء ليغير ناموس التوراة أو ينقضها وإنما جاء ليتمها ! وآيات السيف في عهد النعمة هي التي أدت في النهاية بجيوش كنيسة يسوع لإستعمار ونهب وإستعباد وغزو وإبادة الشعوب الآمنة المسالمة ، وبوزن كلمات الكتاب المقدس كلمة بكلمة فلا يوجد كتاب في تاريخ البشرية دعى للهلاك وللفناء وللقتل ولإعمال لغة السيف وإراقة الدم مثل الكتاب المقدس ! وإلى تاريخ يومنا هذا فالكتاب المقدس مازال يوحي لأتباعه بالقتل وإراقة الدماء والتطهير العرقي ، تابعوا ماحدث من إبادة مليونين ونصف المليون شخص في حوض نهر الكنغو ورواندا بإسم الصليب ، تابعوا ماذا فعل ويفعل إلى يومنا هذا جيش الرب يسوع الذي يرأسه جوزيف كوني في إفريقيا بإسم الرب يسوع وصليبه وكنيسته.حقاً لقد عانت وبادت أجناس كثيرة في أنحاء كوكب الأرض المتفرقة بسبب آيات الكتاب المقدس وجيوش يسوع وسيوفهم وبارودهم

كيف تضرب اعناق ١٥ مليون
انسان و بتدعي المحبة ؟! -

كيف تضرب عنق ١٥ مليون انسان و عقيدتك ليست ارهاب ؟! معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائ

القرقرة
خوليو -

يقول السيد او السيدة بسبوسة بان العزيز فول الذي يطرق داءماً على الحامي بتعليقات موثقة مستخرجة من تراث الذين امنوا واللواتي امن،، بانه ثرثار ( الههم لم يتوجه الى النساء ولا مرة،، لذلك اللواتي امن هي من عندي ) غير انهم كعادتهم يتهمون دون ان يقولوا اين تكمن الثرثرة او اين يكمن التهجم ،، هل هذه الثرثرة تخص ما يذكره فول وهو من التراث ،،او لانهم يجهلون انها من التراث وهذا هو الأرجح فيظنون انها ثرثرة؟ وهذا محتمل جداً لان معظمهم يجهلون تراثهم الذي يحتوي على مفاهيم اقل ما يقال عنها انها ساذجة مثل ان الشهب رجوم شياطين او وجود كلمات نابية غير لاءقة بعالم الالهة مثل انجاس واحفاد قردة وخنازير وكفار،، ناهيك عن ايات القتال والنكاح ،، والحقيقة ان هذه الاقوال لاتخص هذا الدين فقط بل نجد تعابير مشابهة لها في الدين اليهودي ،،مما يدل تاثير هذا الدين على الدين الاسلامي بحكم وجود قباءل عربية اعتنقت الدين اليهودي ،، قل لنا سيد / سيدة بسبوسة اين هي الثرثرة لنعالج الامر معكم ،،ورجاءً قل لنا أأنت ذكراً ام أنثى ،،دعني احزر ،،اعتقد انك ذكر لان كلماتك النابية هي من اختصاص ذكور الذين امنوا .

فول احتجز عنك الملكوت
وحتروح النار يا خوليو -

برضو مهما اصطففت يا خوليو الكاثوليكي البذيء الشتام مع الارثوذوكسي الصليبي الاحمق فول لن تدخل الملكوت .. وحتخش النار

لو رأى الجمل حدبته
لوقع وإنكسرت رقبته -

اعتبر رجال المسيحية الأوائل المرأة هي السبب الرئيسي في انحلال المجتمع في العصر الروماني، وانها وراء انتشار الفواحش، وذلك بسبب ما رأوه من حرية تتمتع بها المرأة وتمتعها باللهو وتختلط بمن تشاء من الرجال، فاعتبروا أن الزواج دنس من عمل الشيطان يجب الابتعاد عنه وأن الأعزب أكرم عند الله من المتزوج . وقالوا أن المرأة باب الشيطان وأنها يجب أن تستحي من جمالها لأنه سلاح إبليس للفتنة والإغواء ، فقال القديس " ترتوليان " : إنها مدخل الشيطان إلى نفس الإنسان ، ناقضة لنواميس الله ، مشوهة لصورة الله – أي الرجل ." وقال القديس " سوستام " :إنها شر لا بد منه وآفة مرغوب فيها وخطر على الأسرة والبيت ومحبوبة فتاكه ومصيبة مطلية مموهه .." وقال الكتاب المقدس " لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس مأذونا لهنّ ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا. (1Cor:14:34) وجاء ايضا " ولكن ان كنّ يردن ان يتعلمن شيئا فليسألن رجالهنّ في البيت لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة". ومما جاء بالكتاب المقدس قول الله " لتتعلّم المرأة بسكوت في كل خضوع. " (1Tm:2:11). واكد الكتاب المقدس ان الرجل أفضل من المرأة وذلك من خلال عدد من الايات منها " ولكن اريد ان تعلموا ان راس كل رجل هو المسيح،واما راس المرأة فهو الرجل. وراس المسيح هو الله(1Cor:11:3 )" . وايضا قوله " فان الرجل لا ينبغي ان يغطي راسه لكونه صورة الله ومجده، واما المرأة فهي مجد الرجل" 1Cor:11:7. ولك " لان الرجل ليس من المرأة بل المرأة من الرجل" . ( 1Cor:11:8 ولان الرجل لم يخلق من اجل المرأة بل المرأة من اجل الرجل" (1Cor:11:9). ونظر الدين المسيحي الى المرأة نظرة منحطة فقد جاء بالكتاب المقدس قوله " واذا باع رجل ابنته امة لا تخرج كما يخرج العبيد. (Ex:21:7) وايضا قوله " ولكن لست آذن للمرأة ان تعلّم ولا تتسلط على الرجل بل تكون في سكوت. " ثم قوله " لان آدم جبل اولا ثم حواء. (1Tm:2:13) وآدم لم يغو لكن المرأة أغويت فحصلت في التعدي. (1Tm:2:14) ويدعو الانجيل المرأة الى الخضوع للرجل بقوله " ايها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب. (Eph:5:22) ولماذا على المرأة ان تخضع للرجل فذلك لأن " لان الرجل هو راس المرأة كما ان المسيح ايضا راس الكنيسة.وهو مخلّص الجسد . (Eph

تضربون القلاع بالنبال
وبيوتكم كبيوت العنكبوت -

ويتابع الانجل غزله بالمرأة وان حب الله لها يفرض عليها ان تلبس النقاب فتقول الاية " شفتاك كسلكة من القرمز.وفمك حلو.خدك كفلقة رمانة تحت نقابك. (Sg:4:3) وايضا " عنقك كبرج داود المبني للاسلحة، الف مجن علق عليه كلها اتراس الجبابرة. (Sg:4:4) وفي القرن الخامس الميلادي اجتمع مؤتمر ( ماكون ) للبحث في مسألة هل المرأة مجرد جسم لا روح فيه ؟ أم لها روح ؟ ... وخرج بنتيجة ان جميع النساء المسيحيات سوف يدخلن جهنم، بقوله " أنها خالية من الروح الناجية من عذاب جهنم ، ما عدا أم المسيح .." وفي عام 568 عقد الفرنسيون مجمعا لدراسة ما اذا كانت المرأة انسانا او غير انسان، وخرجوا بنتيجة مفادها "أنها إنسان خلقت لخدمة الرجل ". وظلت المرأة ينظر لها باعتبارها قاصرا لا يحق لها ان تتصرف باموالها دون اذن ولي امرها الرجل زوجا كان او ابا او اخا وفي حال عدم وجود أي منهم يكون كاهن الكنيسة وليها لقرون عديدة. وحتى بداية القرن الثامن عشر كانت المرأة وفق الديانة المسيحية لا مكان لها ولا ادنى قيمة، بل تباع وتشترى، وقد جاء في القانون الانجليزي عام 1805 كان يبيح للرجل ان يبيع زوجته، وقد حدد ثمن الزوجة بستة بنسات، (بشرط موافقة الزوجة). وتذكر كتب التاريخ ان الكنيسة نفسها كانت تبيع النساء، وفي حادثة تقول ان احدى الكنائس البريطانية باعت امرأة ب (شلنين) لانها كانت تعيش عالة في بيت الرب. حتى الثورة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر لم تتخلص من ارث الديانة المسيحية، فمع انها اعلنت تحرير الانسان من العبودية، الا انها لم تشمل المرأة، حيث نص القانون الفرنسي على ان المرأة ليست اهلا للتعاقد، دون رضا وليها ان لم تكن متزوجة. وقد جاء بنص القانون الذي الذي جاءت به الثورة التحررية ان القاصرين هم "الصبي و المجنون والمرأة . واستمر ذلك حتى عام 1983 م حيث عدلت هذه النصوص لمصلحة المرأة".

بحبك يا حمار
سعد -

احنا نزعل قوي لما يحكولك قصة الحمار ، لأن الحمار لا يؤذي ولا يشتم أحد بل خدم البشر لملايين السنين ومع ذلك يشتمونه ويحملونه فوق طاقته ويضربونه وخاصة في المطالع ، قد يرفسهم أحياناً عندما يقلقون راحته ، ولكنه لا يستحق أن يعامل ويهان بهذا الاسلوب عند مقارنته ببعض من بني البشر العنصريين والحاقدين والمرضى نفسياً وإجتماعياً .

قليل من الفهم لا يضر
فول على طول -

كل التحية والشكر لقراء ومنبر ايلاف ونشكر أولا من يشتموننا ويسبوننا ونشكر السيد الكاتب الذى يجمعنا فى صفحتة دائما وبعد : ونؤكد للجميع - وان كنت لست فى حاجة الى تأكيد ذلك لأحد - أن ما يعنينى هو الانسان وليس الأديان وقلت ذلك مرارا أن الانسان عندى هو المقدس وليس الأديان .. والموضوع ليس مباراة بين الأديان وأى ديانة تفوز وأى ديانة تخسر المباراة ...الموضوع بالنسبة لى هو الانسان وأرفض أن يهان الانسان تحت أى عقيدة أو يستخدم أداة حرب ضد أخية الانسان وهذا كل ما فى الأمر ...وأرفض أى عقيدة تحض على الكراهية والقتل واحتقار البشر .. ..الخالق هو الذى وهبنا هذا العقل وعلينا أن نستخدمة ونفكر بة وهذة هى وظيفتة ولولاها ما منحنا الخالق اياة وعلى أصحاب العقول أن يعرفوا ذلك جيدا بعيدا عن الترهيب والوعيد بأن الخالق لة حدود معينة للسؤال فهذا مرفوض .والى صاحب المعلقات اياها ..سيدى لو نثبت أن كل الأديان سيئة فهذا لن يغير من نصوصكم ولن يحسن من صورة نصوصكم ..كفاكم عبث وقت الجد . انتهى

فضل الاسلام ع الارثوذوكس
وسجودهم لأي مسلم واجب -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية الصليبية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين

الارثوذوكسي عندو مشاكل
مع كل الاديان وكل البشر -

وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيفسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله". الأنبا بيشوي الأرثوذكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ويقول متى المسكين ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. ولعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى - لعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى يسخر من متى المسكين لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ! هههههه

شدة وتزول
عرضية يا فول -

كلام منطقي ومقبول بمجمله وحبذا حيادية دون تخصيص أو استهداف دين دون غيره بتغليب نزعة الحقد والكراهية الكامنة . نشكرك على تحيتك ونرجوا أن تكون صحوة دائمة لا عرضية فجائية لأسباب نجهلها تزول بزوالها وتعود حليمة لعادتها القديمة . تذكر دائماً أن التعميم لغة الجاهل، الكمال غير موجود عند أحد فلا الخير يعم ولا الشر يعم وإن حدث أن عم أحدهما فستكون نهاية الخلق والكون وجميع الأديان متفقة على ذلك.

يعزف على أوتار الحقد
ابن المحبة العنصري -

أي انسان وأنت لا تكف عن شتم العرب والمسلمين بدون إستثناء هل تعتبرهم ينتمون الى فصيلة غير الانسان ودينهم غير الأديان؟ نحن لا نشتم ولا نغضب فأنت آخر الكائنات الحية شكلاً والميتة مضموناً والتي يمكن أن تغضبنا لأنك لا تختلف عن الدواعش فكلاكما نوع من البشر أوعيته الفكرية مصطومة لأنها محشوة بالقاذورات؟ وبما أنك لا تفهم ولا تريد أن تفهم سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا. ماذا نسمي من يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجون إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع الأمراض النفسية والعقلية تنفر منه وإبليس يتبرأ منه لتفوقه عليه بالشر والحقد وجميع المعاجم تعجز عن وصفه والقرف يقرف منه. فكفاك إجتراراً وحقداً وعنصريةً وسخافة وكذباً وتدليساً فلن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. وعدائك للعرب والمسلمين أشبه تماماً بالبعوضة التي تهبط على ظهر فيل وتستميت لغرز شوكتها فتعلق وتموت ألماً وندماً وحسرة ودون تحقيق غرضها ولا يشعر بها الفيل.

لا يضر
فول على طول -

كل التحية للسيد الكاتب أولا .الحقيقة نرى أن الكاتب بعيد جدا عن الواقع وعن التاريخ . سيدى الكاتب : العرب فى الجزيرة العربية كان لهم 360 رب - أى تعدد الهه - أى حرية أديان بالمعنى الحديث ولم يكن بينهم أى صراع على الدين وكانت أخلاقهم قبل الاسلام أعلى بكثير وما عليك الا أن تقرأ التاريخ وأشعار العرب الذين كانوا يعفون عند المغنم ويحرمون القتال فى الأشهر الحرم - هذة مجرد أمثلة - ولكن جاء الاسلام ومنع حرية العبادة وأباح المغنم ونكاح السبايا حتى لمن يعرفوهن ويعرفون أزواجهن وبأيات قرانية نزلت خصيصا لذلك وأنت تعرفها بالتأكيد . وتم تجميع العرب بالقوة الجبرية فى عهد الرسول محمد باستخدام جيش من قطاع الطرق ولا تنسي أنهم ارتدوا بعد موت محمد بيوم واحد ولكن أبو بكر الصديق حاربهم من أجل المال - الزكاة يعنى أو ضريبة البلطجة وليس من أجل الدين ولا يحزنون - وأخضعهم ثانية وعليك أن تسمع الشيخ القرضاوى الذى أكد على أنة لولا حروب الردة ما كان هناك اسلام الان ..أى أن اتحاد العرب لم يكن اختيارى ..انتهى - أما أن الاسلام رفع شأن العرب نرجوك أن تقول لنا كيف ..غير طريقة الغزو والنهب والسلب واستعمار دائم للشعوب ؟ انتهى - ونسأل الكاتب عن انسانية الرسالة التى ترددونها دائما ونرجوة أن يقول لنا أين الانسانية فى رسالة تجبرك على اعتناقها والا طارت رأسك أو تدفع الجزية وأنت صاغر ...وما موقع المرأة فى الرسالة الانسانية ؟ انتهى - وهل بالفعل أن الاسلام لا يفرق بين البشر على أساس الجنس أو اللون أو العقيدة ؟ ربما الكاتب نسى أن المؤمن العربى أفضل من المؤمن الغير عربى وأن القرشى أفضل المؤمنين وأن الرسول محمد من أفضل جماعة ..تحب تعرف الأحاديث التى تؤكد ذلك ؟ ناهيك عن معاملة غير المسلمين والنظر اليهم . والكاتب يؤكد أنة من المستحيل تصور العرب بدون اسلام ...طيب يا سيدى الكاتب ألم يكن هناك عرب قبل الاسلام ؟ ألا يوجد عرب غير مسلمين الان ؟ سيدى الكاتب : الدين لا يرتبط بأى قومية أو بأى عرقية ...الدين للجميع وأشمل وأعم من أى عرقية والا لما بقى دين عالمى ..انتهى - والكذبة الكبرى هى ارتباط الوحى باللغة العربية وبالاسلام ...هل الوحى لا يجيد لغات أخرى ؟ ولماذا الوحى لم ينزل الكتاب بالتنقيط والتشكيل من أولها ؟ ولماذا الوحى لم يكلم ابراهيم أو موسي باللغة العربية ؟ سيدى الفاضل أنتم جعلتم اللة نفسة محدود ويعرف لغة واحدة

باختصار
خوليو -

ثوابتهم أخذتهم لغزو الفضاء ومعرفة مواقع النجوم والحياة الحرة والمساواة بين المكونات الاجتماعية والعرقية والدينية ،ثوابتنا أخذتنا لقمع الانسان وقاعدة فقهية تدور حول قاتلوا وانكحوا،، ووعود بجنات خلبية لا تنتجها سوى هلوسة العقول وإنتاج دواعش في عصر الحقوق والعلوم ،، هناك فرق بين ثوابت وثوابت ولكن بصاءر الذين امنوا واللواتي امن لا تقشع،، فالعيون شاخصة نحو جنات الوهم وحورياتها .،، لقد طفى الكيل .

الاسلام والعروبة مكون
ديني وثقافي للمشارقة -

أظن ان الاسلاميين لا يريدون اعلاء شأن ثابت العروبة حتى لا يتحول كما فعل القوميون العروبيون الى تعصب عرقي ووسيلة وسبب لقمع الاعراق الاخرى وإدماجها قسرياً كما حصل في سوريا والعراق والعجيب ان دعاة العروبة التي ولدت تعصباً آخر لدى الاعراق الاخرى غير العربية ان دعاة العروبة من النصارى العرب ؟! مما يفتح مجال التساؤل عن هدفهم البعيد في ابعاد الاسلام كمكون ديني وثقافي كان غير المسلمين يعتبرون أنفسهم مسلمين ثقافياً ومن واقع العادات والتقاليد المشتركة ان الاسلام والعروبة قاسم مشترك بين اهل الشرق او هكذا يجب ان يكون لكن دعاة الانعزالية والشعوبية يقفون لمثل هذه التوجه بالمرصاد من خلال هجومهم على العروبة والاسلام ديناً وتاريخ وحضارة ومن أمثلته ما نقرأه هنا من تعليقات مسفة فجة من الانعزاليين والشعوبيين الذين خرجتهم مدارس ومعاهد وجامعات بعد ان حقنتهم بفايروسات العداء القبيح والأثيم للعروبة والاسلام .

الاسلام رغم أفضاله عليهم
لماذا يكرهه الانعزاليون -

عن إنسانية الاسلام والمسلمين ازاء المخالفين هذا موقف سجله التاريخ. فقد اكتشف ⁧‫عباس_حلمي‬⁩ خديوي مصر رسالة من بطريرك الأرثوذوكس في مصر لقيصر ⁧‫#روسيا‬⁩ يدعوه للتدخل العسكري في ⁧‫#مصر‬⁩ وإعادتها للمسيحية. فقرر الخديو نفي كل ⁧‫#المسيحيين إلى جنوب السودان ومجاهل أفريقيا ‏لكن ⁧‫#شيخ_الأزهر‬⁩ رفض رفضاً قاطعاً ‏فصعد عباس الأمر إلى لسلطان_عبدالمجيد‬⁩ فكان رده نفس رد شيخ الأزهر ‏يا ترى لو كان العكس ماذا كان سيفعل المسيحيون بالمسلمين ؟! وهم اساساً يعلنون في أدبياتهم المنشورة في مصر والمهجر عن رغبة التيار الفاشي بينهم في طرد المصريين المسلمين او اعادة تنصيرهم. شايف الديانة اللي بتشر تسامح يا واد يا جرجس ؟!! ثم لماذا يشكك الارثوذوكس بعد هه الواقعة التاريخية في سماحة الاسلام والمسلمين ؟!! بصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... وخاصة الارثوذوكس بتوع. مصر على الاقل هذا التيار من خريجي مدارس الأحد الكنسية فرسول الاسلام بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم

الأخ الكاتب /المدعو خوليو
نموذج للانعزالية المسيحية -

دعني اخبرك شيء عن هذا المخلوق المصاب بسرطان الكراهية للاسلام ولديه غدة متقيحة في دماغه المتكلس ، خوليو الشتام و هذا وان كان يدعي انه علماني وهو في العمق صليبي معتق على طريقة حراس الأرز الموارنة وفرسان الصليب والبلاك ووتر ينتمي إلى مدرسة معروفة في الغرب من العلمانيّة الانتقائيّة: أي تلك المدرسة التي تُخضِع «الدين الآخر» لنقد قاسٍ، فيما هي تغفر لدينها خطاياه وجرائمه وأخطاءه. هناك في الأصوليّة المسيحيّة واليهوديّة في أميركا مَن يعظ المسلمين بالحريّات الفرديّة، من دون أن يلتفت إلى واقع التزمّت والتضييق في الأصوليّتيْن، البطريرك صفير أعطى عظة مرّة عن حقوق المرأة في الإسلام، استقى ما فيها من كليشيهات استشراقيّة، مُتناسياً تاريخاً طويلاً من قمع المرأة في الكنيسة (حتى لا نتطرّق إلى أهانة المرأة وتحقيرها الفائق، في العهد القديم).والذي لا زال مستمراً في المشرق في البيئات المسيحية في مصر والشام مثلاً .

شيطنة المسلمين غرض
الانعزاليين الصليبيين -

يسعى تيار الصليبيين الكنسيين الانعزاليين المشارقة الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقهم لان هذا التنميط لؤم وخسة وعنصرية وقلة عقل وينم عن نفوس خبيثة مسرطنة تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل يائس نحن كمسلمين لا نقول ان كل الارثوذوكس ولا كل الهندوس ولا كل المسيحيين ولا كل اليهود ولا ولا .. أشرار وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا التيار العنصري لا يمثلون الا أنفسهم وهم كنقطة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا التيار يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء .

تكتيك إسلامي
خوليو -

الدارس لتاريخ هذا الدين بموضوعية وحيادية لا يطول به الوقت حتى يكتشف تكتيك اتباع هذه العقيدة ،،هذا التكتيك ( التقية ) يعتمد على إظهار المختلف عنهم فكرياً بانه المعتدي حتى يكون ذريعة لتنفيذ ما يخططونه،، ندعم وجهة النظر هذه بأمثال من تاريخ هذا الدين ،، الفاضح الاكبر لهذا التكتيك هي بيعة العقبة الثانية،، ومن خطاب عمه العباس،، نرى ان الرجل كان معزوزاً مكرماً في قومه ويقول للمبايعين من المدينة،، ان كُنتُم خاذلوه فاتركوه وشأنه فانه مكرماً هنا ،،ولفتة اخرى هي ما قال له ابو الهيثم التيجاني،، اتركنا وشاننا لأنني ارى بان مرحلة عداء ستنشب مع قريش،، فكان جوابه الهدم الهدم الدم الدم ،،ولكن ماهو الانطباع العام ليومنا هذا عن هذه الهجرة ؟ المسكين أخرجوه من دياره زوراً وبهتاناً وهذا الانطباع استخدمه في اغلب ايات المدينة لتبرير سلسلة من الغزوات الدموية فيما بعد( كان عليهم ان يتلفوا خطابات بيعة العقبة هذه لقد أضرحتهم في يومنا هذا ) ،انظروا الى التعليق الثالث فهو يعتمد على نفس التكتيك اي ان ردود فعل الذين امنوا هي لان المكونات العرقية الاخرى تبدا بالتحريض ضد الملاءكة الإسلاميين الحملان المسالمين،، ولولا هذا التحريض العروبي الغير إسلامي لما كان هناك اي ردة فعل من جيوش الإسلاميين غير المسلحة ،،، هولاء الأبرياء الذين يدعون لدين الههم بالحكمة والموعظة الحسنة هم معتدى عليهم ،، ولكنهم يتناسون كيف ان فاتحة كتابهم تبدا بالمهاجمة الناعمة بالقول هناك اقوام مغضوب عليها وضالة،، ثم رويداً رويداً عندما تقوى عود دعوته يصفهم بالانجاس ومن ثم بالكذب وتحريف كتبهم ويكفرهم بالكامل،، ومن ثم يحدد العلاقة معهم بالسماح لهم بالتنفس شرط دفع الجزية وهم اذلاء،، ومن ثم بعد ان اشتد عود دعوته وانتصب،، قالها بصريح العبارة لا دينان في جزيرة العرب،،ومع كل ما سبق هم المعتدى عليهم ،،با ايها الذين امنوا انفضح امركم في عصر الانترنت وعليكم بتدبير اموركم فالبلدان التي تسكوننها آيلة للخراب ،،بدلوا التكتيك وتجددوا وادخلوا في عصر العلمنة قبل فوات الاوان ،،هناك بعض الوقت أمامكم للدخول في حقول العقل والتفكير والحداثة .

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

الشيخ روبوت الذى يلطع نفس التعليقات فى كل موضوع ...الحب والكراهية تكون بين الأحياء وليس بين الأموات . محمد مات ولذلك نحن لا نحبة ولا نكرهه ...فهمت ؟ ولكن نقرأ تعاليمة التى تركها لكم ونقيمها وننتقد الغريب منها مثل أى شخصية عامة تاريخية أو دينية ..فهمت ؟ والمقال يتحدث عن علاقة العروبة بالاسلام والرسالة السامية للاسلام وعلاقة الوحى باللغة العربية الخ الخ ونحن علقنا على ذلك ...فهمت ؟ وها نحن نكرر حتى تفهم أكثر ...الكاتب يؤكد على اللغة العربية لغة الوحى ولغة أهل الجنة فهذا تجنى على اللة نفسة ولا يليق باللة أن لا يعرف لغات أخرى أو يحبذ لغة عن لغات أخرى ...فهمت ؟ هذا كلام لا يعقل من الأساس ...فهمت ؟ ونسأل ما هى لغة الوحى مع موسي أو ابراهيم أو نوح الخ الخ ؟ لم يتفاخر أحد منهم بأن الوحى تكلم معة بالأرامية أو العبرية مثلا ..هل عرفت الفرق ؟ التفخيم والتضخيم من اللغة العربية يرجع بالأساس الى النقص الذى تعانون منة ليس أكثر ..فهمت ؟ وكان يناسب زمانها لاحكام السيطرة على البقية من القبائل وعلى البلاد التى غزوها ...فهمت ؟ ومازلنا نسأل : كيف للوحى لا يعرف التشكيل والتنقيط ؟ مصيبة كبرى أليس كذلك ؟ انتهى . وربط الدين - أى دين - بقومية معينة تهريج وشعودذة فهمت ؟ لأن الدين جاء من أجل كل البشر ...فهمت ؟ انتهى . أما الرسالة السامية للاسلام فهو مجرد كلام حنجورى خالى من أى مضمون وأنت تعرف النصوص العنصرية والنصوص القبيحة والبعيدة عن أى سمو - مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين واضربوهن واهجروهن واقتلوا واضربوا فوق الأعناق الخ الخ ...فهمت ؟ ونكتفى بذلك . لا تعتقد أننا نكرة البشر المسلمين أو غيرهم لكن مجرد قراءة حيادية للنصوص ...فهمت ؟ أما معلقاتك عن الواد جرجس والراهب فلان والقس علان والكنيسة فهى شعوذات منكم وهروب وتهريج فى موقف لا يحتمل الدجل والشعوذة والهروب والتهريج ...فهمت ؟

الانعزالية المسيحية
............. -

التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم 🤔 - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله". و هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة. ؟!! أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ؟!!

قذارة رهبان الارثوذوكس
المادية والمعنوية -

في الوقت الذي ترك أكثر من 40 مواطناً من قرية دير أبوحنس بمحافظة المنيا المذهب الأرثوذكسي إلي الإنجيلي نتيجة وجود اختلافات عقائدية بين الكنيستين أهمها عدم وجود الرهبنة في الانجيلية، خرج باحث أرثوذكسي ليفجر مفاجأة جديدة بالتأكيد علي أن صيام الأرثوذكس «وهم» وهو ما يتزامن مع صيام الأرثوذوكس استعداداً لعيد القيامة. وتطرق الباحث الارثوذوكسي ويدعي مجدي لمعي إلي قضية الرهبنة في الأرثوذكسية، مشيراً إلي أن البابا شنودة كون جيشاً من الرهبان مثلما فعل الأنبا كيرلس عمود الدين في عهد الرومان.وان رهبان الأرثوذكسية في القرن الثاني الميلادي احتقروا أجسادهم وأكدوا أنها أدني من أجسام الحيوانات فالراهب ماراموند الذي أسس دير وادي النطرون كان يزعم من العيب أن ينظر الرجل التقي لجسمه عاريا من الملابس ومن العار أن يخلع ثيابه عنه حتي في وقت الاستحمام وكذلك اثناسيوس الذي قال إن الاستحمام عادة قبيحة تخرج عن الآداب ما دام الإنسان يقف عاريا لذلك كانت أجساد الرهبان السذج قذرة وهو ما اعتبروه علامة زهد وتقوي، لذلك جاءت النظافة التي كان يعتبرها المصري ترفاً، ويشير الباحث الارثوذكسي إلي أن الأمر تعدي قذارة الجسد إلي قذارة العقول، حيث أنكر الكثيرون من الرهبان علي أنفسهم العلم والمطالعة وامتنعوا عن مزاولة المعرفة والادعاء بأن بعض الأديرة في القرون الوسطي صارت مدارس للعلم غير الحقيقي لأن هذه الأديرة أصبحت لنسخ الكتب فقط دون الاستفادة منها ويعد أول باعث للرهبنة هو القانون الذي وضعه الامبراطور قسطنطين عام 320 ميلادية وفيه اعفي الرهبان من الخدمة العسكرية ودفع الضرائب لذلك دخل كثيرون في سلك الرهبنة وفي عهد يوليانوس عاني الأرثوذوكس من اضطهاد هذا القائد الوثني وأذاقهم صنوف العذاب لذلك كانت أفكارهم تؤكد أن نهاية العالم اقتربت وأغرقوا في الشر وراح كل واحد منهم يقول لنفسه لنأكل ونشرب لأننا غداً سوف نموت ـــ وكثر عدد هؤلاء المفسدين وملأ نسلهم البلاد ـــ وهو ما نراه في هذا العصر، حيث زاد عدد الرهبان في الأديرة بطريقة غير طبيعية في عهد البابا شنودة والذي كون جيشاً من الرهبان يذكرنا بجيش الرهبان في عهد الأنبا كيرليس

تنصف الاسلام والمسلمين
شهادة مسيحي عروبي محترم -

على خلاف ما يروجه الانعزاليون الصليبيون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعوبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا الوضع النفساني، الذي كان عاملاً حاس

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

لم أرَ ثرثاراً في حياتي ولا أظنُّ أني سأرى مخلوقاً أكثر ثرثرةً من المعلّق الأول. هذا المخلوق لا يكلّ ولا يملّ من اجترار تفاهاته وترّهاته. أية إمرأةٍ تلك التي تشاطره حياتها؟! كان الله بعونها. شخصياً، أشعر بالغثيان منه والعطف عليه في آن. ربنا يشفيه!

ومتى كنتم أحراراً يا
انعزاليين مسيحيين حقدة؟ -

ومتى كنتم أحراراً اصلاً يا مسيحيين ؟! ان. العالم القديم كان تحت الاحتلال والاستعمار الأجنبي اما رومان او فرس ما عدا الجزيرة العربية الحجاز تحديداً اما بقية العالم القديم فكان محتلاً الشام ومصر وشمال افريقيا الامبراطورية الرومانية العراق واليمن الامبراطورية الفارسية حتى اسبانيا كانت تحت الاستعمار القوطي وكانت ارض صراعات ومشاكل قد لا تصدق ان الشعوب المستعمرة تلك قد رحبت بالفاتحين العرب اقرأ عن أوضاعها تحت حكم الامبراطورية الرومانية والفارسية. اقرأ كيف انهم فتحوا أبواب المدن للعرب ودلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ، فوليو الارثوذوكسي هذا الذي يهاجم الاسلام والمسلمين هنا على مدار الساعة وحتى هو نايم ههههه اسأله من أنقذكم من الإبادة وانقذكم من الكثلكة وأعاد إليكم بطرقكم وكنائسكم فإن كان صادقا منصفاً سيقول لك الاسلام والعرب المسلمون انت لا تستطيع ان تقرأ تاريخ الامس بمعايير اليوم ولو كنت موضوعياً لن تسميه احتلال بالنظر الى نتيجته ان دوافع فول او غيره من المسيحيين الانعزاليين دوافع كنسية انعزالية عنصرية لئيمة حاقدة غير عقلانية مليئة بالكذب والتدليس والافتراء وكما نقول له ولغيره هو الاسلام اضركم في ايه ؟ ولدتم مسيحيين وعايشين مسيحيين وحتموتوا مسيحيين وحتخشوا جحيم الابدية مسيحيين برضوا فما مسوغات هذه الكراهية وهذا الحقد ؟!!!! آه سببه انكم تعلمون في قرارة انفسكم انكم على باطل وان دينكم باطل وفاشل بدليل عجزه عن خلق بشر أسوياء يطبقون وصايا ربهم وتعاليم كتابهم يا فشله يا فشله

فين هوه ضرب الاعناق
يا صليبي انعزالي حقود ؟ ! -

اين ضرب الاعناق فين هو القتل ياصليبيين يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة الملحدين الكافرين بالوصايا المهرطقين بالتعاليم يا كفرة ومشركين 😅 فبعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي منك له له فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادت سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة . بالكم لو كنتم طائفة مسيحية في أوروبا لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجرمين ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليهم الذين أنقذوكم من الإبادة او الأرغام على الكثلكة على يد ا

ونحن نسأل الصليبي فول
الانعزالي وفق منطقه .. -

اين الوثنيين واين معابدهم بعد ظهور المسيحية ؟ ولماذا منع الرب وجود ارباب غيره يعبدها الناس ؟! لماذا تم ارغام الناس على المسيحية او يقتلوا ؟!! بل لماذا ارغمت طوائف مسيحية مسيحية مغايرة في مذهبها على مذهبها كما فعل الكاثوليك مع الارثوذوكس في مصر ؟!! ولماذا الملكوت محجوز للارثوذوكس سلفا. وحصرياً وبقية الطوائف المؤمنة بالرب المزعوم فالصو ؟! بينما انتم في ظل الاسلام بالملايين ولكم الاف الكنايس والاسلام يحمي تنوعكم المذهبي .اقصد الانعزاليين منكم خاصة الارثوذوكس بتوع ماسر وغجر المهجر 😁 ان الجهاد في الاسلام كان دفاعا عن الاسلام ضد الوثنيين العرب الذين رفعوا سيوفهم ضده ولم يسمحوا له بالدعوة بينهم او بعيداً عنهم حتى بعدما هاجر من مكة الى يثرِب ناصبوه العداء وألبوا عليه القبائل هم واليهود فهي حرب مشروعة بكل المعايير . ان العرب كانوا أمة وثنية بلا دين وكانت دعوتهم بالحسنى ولكن قادتهم الذين خشوا من مساواتهم بالعبيد وضعاف الناس حاربوا هذه الدعوة بالرجال والسلاح فكان ولابد من ازالة سلطتهم الزمانية وادخال العرب الوثنيين في الاسلام طوعاً او كرهاً كما فعلت قبل ذلك اليهودية والمسيحية الذين ادخلت الوثنيين في دينها كما فعل إمبراطور روما بعدما تنصر وغيره اما من كان يسمون أهل كتاب يهود ونصارى ووثنيين خارج الجزيرة العربية فقد ظلوا على أديانهم الى اليوم بدليل وجود ملايين الكفار والمشركين في المنطقة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولهم آلاف الكنائس والمعابد كما كان مطلوباً إسقاط اعتى امبراطوريتين فارس والروم بعد ان رفضتا الاسلام او دفع الجزية فكان الجهاد لإسقاطها وترك الناس بعد ذلك أحراراً يقبلون بالإسلام او يبقون على أديانهم مع دفع القادر فيهم للجزية والجزية جاءت في كل الأديان وهي في كتابك المقدس وأمر ربك بسدادها للسلطة الحاكمة أياً كانت لقد ملئت تعليقاتك المطولة والمملة بالاكاذيب لتهرب من تاريخ المسيحية الغربية الدموي الذي لا علاقة لك به فهل تفقه هذا وان المسيحية الغربية تحتقرك كمسيحي شرقي يا شماس الحماقة ام ستضل تدافع عنها وتعيد انتاج أكاذيبك في كل مرة وتهاجم الاسلام اللي عايش في ظله و تقتل من الذين آمنوا وقد تسلسلتم اجدادك الكفار المشركين المثلثين الذين برضو لم يقتلهم الذين آمنوا حتى تكاثروا وأصبحوا بالملايين في مصر مثلاً ومثلهم مسيحيون وغير مسيحيين في بقية المشرق ولهم آل

تكتيك مسيحي صليبي
انعزالي وتقية نصارى -

يقول جومو كنياتا اول رئيس لكينيا جاءنا المنصرون والأفارقة يملكون الارض وعلمونا الصلاة مغمضين فاخذوا الارض وتركوا لنا الإنجيل ؟! يا عارك يا يسوع بولس ! إقرأوا عن النهب الذي تم لثروات تلك الشعوب بإسم يسوع ، في غضون عقدين فقط تمت سرقة 1500 طن من الذهب الصافي و10 آلآف طن من الفضة بواسطة أساطيل بحرية الكنيسة الإسبانية فقط ، بعض هذه السفن غرق بسبب الحمولة الثقيلة من الذهب الخالص ومازال بعض صائدي الكنوز يغامرون بالغصوص في أعماق البحار إلى يومنا هذا أملاً في العثور على بعض الذهب الذي غرق! كل ذلك تم عملاً بآيات يسوع ومن أجل سطوة وثراء كنيسته ، الكنيسة كانت تبررلجيوش ملوك دول أوروبا غزو الشعوب الآمنة وتبرر لهم سرقة الثروات ، تحت لواء: Invade) to Christianize, to Civilize and to Colonize ) كم مرة وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس؟ وردت كلمة السيف في الكتاب المقدس 390 مرة ، بينما كلمة السيف لم تذكر في القرآن بتاتاً ! أنتم تقولون إن التوراة هي العهد القديم ويسوع جاء بعهد النعمة ولكن يسوع قال إنه ماجاء ليغير ناموس التوراة أو ينقضها وإنما جاء ليتمها ! وآيات السيف في عهد النعمة هي التي أدت في النهاية بجيوش كنيسة يسوع لإستعمار ونهب وإستعباد وغزو وإبادة الشعوب الآمنة المسالمة ، وبوزن كلمات الكتاب المقدس كلمة بكلمة فلا يوجد كتاب في تاريخ البشرية دعى للهلاك وللفناء وللقتل ولإعمال لغة السيف وإراقة الدم مثل الكتاب المقدس ! وإلى تاريخ يومنا هذا فالكتاب المقدس مازال يوحي لأتباعه بالقتل وإراقة الدماء والتطهير العرقي ، تابعوا ماحدث من إبادة مليونين ونصف المليون شخص في حوض نهر الكنغو ورواندا بإسم الصليب ، تابعوا ماذا فعل ويفعل إلى يومنا هذا جيش الرب يسوع الذي يرأسه جوزيف كوني في إفريقيا بإسم الرب يسوع وصليبه وكنيسته.حقاً لقد عانت وبادت أجناس كثيرة في أنحاء كوكب الأرض المتفرقة بسبب آيات الكتاب المقدس وجيوش يسوع وسيوفهم وبارودهم

كيف تضرب اعناق ١٥ مليون
انسان و بتدعي المحبة ؟! -

كيف تضرب عنق ١٥ مليون انسان و عقيدتك ليست ارهاب ؟! معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا الرجل أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا الرجل «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… ويلتزمون بتوفير ما يُطلب منهم من عمالة، أو غير ذلك من الأعمال أو الإصلاحات أو الحملات العسكرية التي تعلنها «الجمعية» في أي وقت، وفي أي جزء من هذه الأراضي… كل الطرق والممرات المائية التي تمر في هذا البلد، والحق في تحصيل الرسوم عنها، وجميع حقوق صيد الحيوانات والأسماك، والتعدين، والغابات، تكون ملكيةً مطلقةً للجمعية».لا نتعلم عن ليوبولد الثاني شيئًا في المدرسة. لا نسمع عنه شيئًا في الإعلام. كما أنه لا يمثل جزءًا من الروايات المتداولة عن القمع (الهولوكوست في الحرب العالمية الثانية على سبيل المثال). إنه جزءٌ من تاريخ الاستعمار، والعبودية، والمذابح الجماعية في أفريقيا، التي تتعارض مع رؤية «الرجل الأبيض» للعالم، وتفوقه التاريخي على الأعراق الأخرى.وجد ليوبولد آنذاك مصدر ثراء نادر. كان العالم في هذه الفترة مأخوذًا باختراع العجلات القابلة للنفخ وعجلات السيارات. لذا زاد الطلب بشكل كبير على المطاط. المعلومة الأولى بشأن شجر المطاط هي أنه يحتاج إلى 15 عامًا على الأقل بعد زراعته ليكون صالحًا للاستخدام. كانت أرض الكونغو خيارًا مثاليًّا؛ فبها الكثير من الغابات المطيرة وأشجار المطاط.كانت طريقة ليوبولد الثاني لكسب الثروة وحشيةً. كان جنوده يقتحمون قرى القبائ

القرقرة
خوليو -

يقول السيد او السيدة بسبوسة بان العزيز فول الذي يطرق داءماً على الحامي بتعليقات موثقة مستخرجة من تراث الذين امنوا واللواتي امن،، بانه ثرثار ( الههم لم يتوجه الى النساء ولا مرة،، لذلك اللواتي امن هي من عندي ) غير انهم كعادتهم يتهمون دون ان يقولوا اين تكمن الثرثرة او اين يكمن التهجم ،، هل هذه الثرثرة تخص ما يذكره فول وهو من التراث ،،او لانهم يجهلون انها من التراث وهذا هو الأرجح فيظنون انها ثرثرة؟ وهذا محتمل جداً لان معظمهم يجهلون تراثهم الذي يحتوي على مفاهيم اقل ما يقال عنها انها ساذجة مثل ان الشهب رجوم شياطين او وجود كلمات نابية غير لاءقة بعالم الالهة مثل انجاس واحفاد قردة وخنازير وكفار،، ناهيك عن ايات القتال والنكاح ،، والحقيقة ان هذه الاقوال لاتخص هذا الدين فقط بل نجد تعابير مشابهة لها في الدين اليهودي ،،مما يدل تاثير هذا الدين على الدين الاسلامي بحكم وجود قباءل عربية اعتنقت الدين اليهودي ،، قل لنا سيد / سيدة بسبوسة اين هي الثرثرة لنعالج الامر معكم ،،ورجاءً قل لنا أأنت ذكراً ام أنثى ،،دعني احزر ،،اعتقد انك ذكر لان كلماتك النابية هي من اختصاص ذكور الذين امنوا .

فول احتجز عنك الملكوت
وحتروح النار يا خوليو -

برضو مهما اصطففت يا خوليو الكاثوليكي مع الارثوذوكسي فول لن تدخل الملكوت .. وحتخش النار 😅😂🤣

لو رأى الجمل حدبته
لوقع وإنكسرت رقبته -

اعتبر رجال المسيحية الأوائل المرأة هي السبب الرئيسي في انحلال المجتمع في العصر الروماني، وانها وراء انتشار الفواحش، وذلك بسبب ما رأوه من حرية تتمتع بها المرأة وتمتعها باللهو وتختلط بمن تشاء من الرجال، فاعتبروا أن الزواج دنس من عمل الشيطان يجب الابتعاد عنه وأن الأعزب أكرم عند الله من المتزوج . وقالوا أن المرأة باب الشيطان وأنها يجب أن تستحي من جمالها لأنه سلاح إبليس للفتنة والإغواء ، فقال القديس " ترتوليان " : إنها مدخل الشيطان إلى نفس الإنسان ، ناقضة لنواميس الله ، مشوهة لصورة الله – أي الرجل ." وقال القديس " سوستام " :إنها شر لا بد منه وآفة مرغوب فيها وخطر على الأسرة والبيت ومحبوبة فتاكه ومصيبة مطلية مموهه .." وقال الكتاب المقدس " لتصمت نساؤكم في الكنائس لانه ليس مأذونا لهنّ ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضا. (1Cor:14:34) وجاء ايضا " ولكن ان كنّ يردن ان يتعلمن شيئا فليسألن رجالهنّ في البيت لانه قبيح بالنساء ان تتكلم في كنيسة". ومما جاء بالكتاب المقدس قول الله " لتتعلّم المرأة بسكوت في كل خضوع. " (1Tm:2:11). واكد الكتاب المقدس ان الرجل أفضل من المرأة وذلك من خلال عدد من الايات منها " ولكن اريد ان تعلموا ان راس كل رجل هو المسيح،واما راس المرأة فهو الرجل. وراس المسيح هو الله(1Cor:11:3 )" . وايضا قوله " فان الرجل لا ينبغي ان يغطي راسه لكونه صورة الله ومجده، واما المرأة فهي مجد الرجل" 1Cor:11:7. ولك " لان الرجل ليس من المرأة بل المرأة من الرجل" . ( 1Cor:11:8 ولان الرجل لم يخلق من اجل المرأة بل المرأة من اجل الرجل" (1Cor:11:9). ونظر الدين المسيحي الى المرأة نظرة منحطة فقد جاء بالكتاب المقدس قوله " واذا باع رجل ابنته امة لا تخرج كما يخرج العبيد. (Ex:21:7) وايضا قوله " ولكن لست آذن للمرأة ان تعلّم ولا تتسلط على الرجل بل تكون في سكوت. " ثم قوله " لان آدم جبل اولا ثم حواء. (1Tm:2:13) وآدم لم يغو لكن المرأة أغويت فحصلت في التعدي. (1Tm:2:14) ويدعو الانجيل المرأة الى الخضوع للرجل بقوله " ايها النساء اخضعن لرجالكنّ كما للرب. (Eph:5:22) ولماذا على المرأة ان تخضع للرجل فذلك لأن " لان الرجل هو راس المرأة كما ان المسيح ايضا راس الكنيسة.وهو مخلّص الجسد . (Eph

تضربون القلاع بالنبال
وبيوتكم كبيوت العنكبوت -

ويتابع الانجل غزله بالمرأة وان حب الله لها يفرض عليها ان تلبس النقاب فتقول الاية " شفتاك كسلكة من القرمز.وفمك حلو.خدك كفلقة رمانة تحت نقابك. (Sg:4:3) وايضا " عنقك كبرج داود المبني للاسلحة، الف مجن علق عليه كلها اتراس الجبابرة. (Sg:4:4) وفي القرن الخامس الميلادي اجتمع مؤتمر ( ماكون ) للبحث في مسألة هل المرأة مجرد جسم لا روح فيه ؟ أم لها روح ؟ ... وخرج بنتيجة ان جميع النساء المسيحيات سوف يدخلن جهنم، بقوله " أنها خالية من الروح الناجية من عذاب جهنم ، ما عدا أم المسيح .." وفي عام 568 عقد الفرنسيون مجمعا لدراسة ما اذا كانت المرأة انسانا او غير انسان، وخرجوا بنتيجة مفادها "أنها إنسان خلقت لخدمة الرجل ". وظلت المرأة ينظر لها باعتبارها قاصرا لا يحق لها ان تتصرف باموالها دون اذن ولي امرها الرجل زوجا كان او ابا او اخا وفي حال عدم وجود أي منهم يكون كاهن الكنيسة وليها لقرون عديدة. وحتى بداية القرن الثامن عشر كانت المرأة وفق الديانة المسيحية لا مكان لها ولا ادنى قيمة، بل تباع وتشترى، وقد جاء في القانون الانجليزي عام 1805 كان يبيح للرجل ان يبيع زوجته، وقد حدد ثمن الزوجة بستة بنسات، (بشرط موافقة الزوجة). وتذكر كتب التاريخ ان الكنيسة نفسها كانت تبيع النساء، وفي حادثة تقول ان احدى الكنائس البريطانية باعت امرأة ب (شلنين) لانها كانت تعيش عالة في بيت الرب. حتى الثورة الفرنسية في نهاية القرن الثامن عشر لم تتخلص من ارث الديانة المسيحية، فمع انها اعلنت تحرير الانسان من العبودية، الا انها لم تشمل المرأة، حيث نص القانون الفرنسي على ان المرأة ليست اهلا للتعاقد، دون رضا وليها ان لم تكن متزوجة. وقد جاء بنص القانون الذي الذي جاءت به الثورة التحررية ان القاصرين هم "الصبي و المجنون والمرأة . واستمر ذلك حتى عام 1983 م حيث عدلت هذه النصوص لمصلحة المرأة".

بحبك يا حمار
سعد -

احنا نزعل قوي لما يحكولك قصة الحمار ، لأن الحمار لا يؤذي ولا يشتم أحد بل خدم البشر لملايين السنين ومع ذلك يشتمونه ويحملونه فوق طاقته ويضربونه وخاصة في المطالع ، قد يرفسهم أحياناً عندما يقلقون راحته ، ولكنه لا يستحق أن يعامل ويهان بهذا الاسلوب عند مقارنته ببعض من بني البشر العنصريين والحاقدين والمرضى نفسياً وإجتماعياً .

قليل من الفهم لا يضر
فول على طول -

كل التحية والشكر لقراء ومنبر ايلاف ونشكر أولا من يشتموننا ويسبوننا ونشكر السيد الكاتب الذى يجمعنا فى صفحتة دائما وبعد : ونؤكد للجميع - وان كنت لست فى حاجة الى تأكيد ذلك لأحد - أن ما يعنينى هو الانسان وليس الأديان وقلت ذلك مرارا أن الانسان عندى هو المقدس وليس الأديان .. والموضوع ليس مباراة بين الأديان وأى ديانة تفوز وأى ديانة تخسر المباراة ...الموضوع بالنسبة لى هو الانسان وأرفض أن يهان الانسان تحت أى عقيدة أو يستخدم أداة حرب ضد أخية الانسان وهذا كل ما فى الأمر ...وأرفض أى عقيدة تحض على الكراهية والقتل واحتقار البشر .. ..الخالق هو الذى وهبنا هذا العقل وعلينا أن نستخدمة ونفكر بة وهذة هى وظيفتة ولولاها ما منحنا الخالق اياة وعلى أصحاب العقول أن يعرفوا ذلك جيدا بعيدا عن الترهيب والوعيد بأن الخالق لة حدود معينة للسؤال فهذا مرفوض .والى صاحب المعلقات اياها ..سيدى لو نثبت أن كل الأديان سيئة فهذا لن يغير من نصوصكم ولن يحسن من صورة نصوصكم ..كفاكم عبث وقت الجد . انتهى

فضل الاسلام ع الارثوذوكس
وسجودهم لأي مسلم واجب -

في الوقت الذي يتعرض فيه تاريخنا الإسلامي لحملات شرسة ظالمة من الانعزالية الصليبية المسيحية الحاقدة والشعوبية المتصهينة الملحدة الجاهلة ، وخاصة تاريخ الفتوحات الإسلامية، علينا أن نلفت الأنظار إلى الكتابات التي كتبها كتاب ومؤرخون غير مسلمين، والتي اتسمت بالموضوعية في رؤية هذا التاريخ.ومن بين الكتب المسيحية التي أنصفت تاريخ الفتوحات الإسلامية — وخاصة الفتح الإسلامي لمصر- كتاب “تاريخ الأمة المصرية ” الذي كتبه المؤرخ المصري “يعقوب نخلة روفيلة” (1847–1905م) والذي أعادت طبعه مؤسسة “مار مرقس” لدراسة التاريخ عام 2000م بمقدمة للدكتور جودت جبرة. وفي هذا الكتاب، وصف للفتح العربي لمصر باعتباره تحريرا للأرض من الاستعمار والقهر الروماني الذي دام عشرة قرون، وتحريرا للعقائد الدينية التي شهدت أبشع ألوان الاضطهادات في ظل الحكم الروماني، وتحرير اجتماعيا واقتصاديا من المظالم الرومانية التي كانت تفرض على كل مصري ثلاثين ضريبة، منها ضريبة التمتع باستنشاق الهواء!!. ففي هذا الكتاب نقرأ: “ولما ثبت قدم العرب في مصر، شرع عمرو بن العاص في تطمين خواطر الأهلين، واستمالة قلوبهم إليه، واكتساب ثقتهم به، وتقريب سراة القوم وعقلائهم منه، وإجابة طلباتهم، وأول شيء فعله من هذا القبيل استدعاء البطرك “بنيامين” (39 هـ ، 641م) الذي سبق واختفى من أمام “هرقل” ملك الروم (615–641م)، فكتب أمانا وأرسله إلى جميع الجهات يدعو فيه البطريرك للحضور ولا خوف عليه ولا تثريب، ولما حضر وذهب لمقابلته ليشكره على هذا الصنيع أكرمه وأظهر له الولاء وأقسم له بالأمان على نفسه وعلى رعيته، وعزل ىالبطريرك الروماني الذي كان أقامه “هرقل” ورد “بنيامين” إلى مركزه الأصلي معززا مكرما. وهكذا عادت المياه إلى مجاريها بعد اختفائه مدة طويلة، قاسى فيها ما قاساه من الشدائد، وكان “بنيامين” هذا موصوفا بالعقل والمعرفة والحكمة حتى سماه البعض “بالحكيم”، وقيل إن “عمرو” لما تحقق ذلك منه قربه إليه، وصار يدعوه في بعض الأوقات ويستشيره في الأحوال المهمة المتعلقة بالبلاد، واستعان بفضلاء المصريين وعقلائهم على تنظيم حكومة عادلة تضمن راحة الأهالي والوالي معا، فقسم البلاد إلى أقسام يرأس كل منها حاكم مصري ، له اختصاصات وحدود معينة، ينظر في قضايا الناس ويحكم بينهم، ورتب مجالس ابتدائية واستئنافية، مؤلفة من أعضاء ذوي نزاهة واستقامة، وعين نوابا مخصوصين من المصريين وم

الارثوذوكسي عندو مشاكل
مع كل الاديان وكل البشر -

وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيفسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله". الأنبا بيشوي الأرثوذكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ويقول متى المسكين ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. ولعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى - لعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى يسخر من متى المسكين لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ! هههههه

شدة وتزول
عرضية يا فول -

كلام منطقي ومقبول بمجمله وحبذا حيادية دون تخصيص أو استهداف دين دون غيره بتغليب نزعة الحقد والكراهية الكامنة . نشكرك على تحيتك ونرجوا أن تكون صحوة دائمة لا عرضية فجائية لأسباب نجهلها تزول بزوالها وتعود حليمة لعادتها القديمة . تذكر دائماً أن التعميم لغة الجاهل، الكمال غير موجود عند أحد فلا الخير يعم ولا الشر يعم وإن حدث أن عم أحدهما فستكون نهاية الخلق والكون وجميع الأديان متفقة على ذلك.

يعزف على أوتار الحقد
ابن المحبة العنصري -

أي انسان وأنت لا تكف عن شتم العرب والمسلمين بدون إستثناء هل تعتبرهم ينتمون الى فصيلة غير الانسان ودينهم غير الأديان؟ نحن لا نشتم ولا نغضب فأنت آخر الكائنات الحية شكلاً والميتة مضموناً والتي يمكن أن تغضبنا لأنك لا تختلف عن الدواعش فكلاكما نوع من البشر أوعيته الفكرية مصطومة لأنها محشوة بالقاذورات؟ وبما أنك لا تفهم ولا تريد أن تفهم سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا. ماذا نسمي من يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجون إلى مصحة نفسية ؟ أعتقد بأن جميع الأمراض النفسية والعقلية تنفر منه وإبليس يتبرأ منه لتفوقه عليه بالشر والحقد وجميع المعاجم تعجز عن وصفه والقرف يقرف منه. فكفاك إجتراراً وحقداً وعنصريةً وسخافة وكذباً وتدليساً فلن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. وعدائك للعرب والمسلمين أشبه تماماً بالبعوضة التي تهبط على ظهر فيل وتستميت لغرز شوكتها فتعلق وتموت ألماً وندماً وحسرة ودون تحقيق غرضها ولا يشعر بها الفيل.