كتَّاب إيلاف

القومية المفرطة وفرط الموحد

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

&

حينما يصل الشعور بالانتماء إلى العرق مستوياته العليا يكون قد بدأ بإلغاء الآخرين لحساب ذلك الشعور، ومن خلاله يدخل تدريجيا إلى مرحلة التعصب الأعمى، الذي يمقت أي عرق آخر ويتصور بأنه العرق الأنقى والأكثر حقا بالعيش والاستحواذ على السلطة والمال وفرص الحياة من الأعراق الأخرى، التي ينظر إليها المتعصب وكأنها مخلوقات اقل آدمية منه، ولأجل ذلك دفعت البشرية نظير ذلك الشعور عشرات الملايين من البشر قتلى ومعاقين وعبيد، منذ أن صنف بعض المفكرين أو السياسيين البشر إلى أصناف راقية وأخرى حقيرة أو إلى طبقات غنية أو فقيرة، ووضعت أسسا للعداء والانتقام بينهم، كما حصل في القرنين السابقين التاسع عشر والعشرين على أيدي الامبرياليين والمتطرفين اليساريين والنازيين والفاشيين في اوربا، وانعكاسات ذلك على نشوء أحزاب وحركات وعصابات عنصرية مقيتة أبادت تحت تلك الشعارات ملايين البشر.

ومن تداعيات تلك الأفكار انتشرت في شرقنا عموما مشاعر تقترب أحيانا كثيرة من الأفكار الشوفينية، وأحيانا أكثر من الشعور الطبيعي بالانتماء إلى عرق معين أو قوم ما، بما نستطيع أن نطلق عليه بالشعور القومي المفرط الذي بدأت أولى براعمه مع انهيار الدولة العثمانية وظهور الطورانية السياسية بقيادة كمال أتاتورك في تركيا الحديثة، ومن ثم في العراق وسوريا والعديد من بلدان الشرق الأوسط التي استخدمت أنظمتها السياسية شعورا قوميا مفرطا تجاه المكونات العرقية المختلفة عنهم قوميا ودينيا او مذهبيا، حيث تعرض الأرمن والكورد والشيعة والايزيديين والمسيحيين واليهود والبهائيين إلى أبشع أنواع الصهر والإلغاء والتهجير، بل وحتى الإبادة الكلية كما حصل للأرمن والكورد نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين، وتبعتها عملية التتريك والتفريس والتعريب سيئة الصيت لمعظم المكونات العرقية المختلفة في كل من تركيا وايران والعراق وسوريا، أنتجت جميعها عمليات إبادة جماعية وثقافية منظمة كما في حرب الأنفال التي أبادت أكثر من ربع مليون طفل وامرأة وشيخ من كوردستان العراق، وفي كل الأحوال لا يمكن أن تكون هناك مشاعر&مفرطة خارجة عن السيطرة ما لم ترتقِ في مرحلة من المراحل إلى مشاعر شوفينية وفاشية تؤدي إلى ما ذهبت إليه هذه الأنظمة، سواء في العراق أو سوريا وما ستنتهي إليه الأنظمة المشابهة لها في ايران وتركيا والدول التي تهمش الامازيغ وغيرها من المكونات سواء في افريقيا أو آسيا أو أمريكا اللاتينية، حيث الحروب والتطاحن والتخلف وضياع فرص ثمينة للارتقاء إلى مستويات آدمية مدنية متحضرة.

إننا اليوم نواجه تحديات خطيرة جدا إثر ولادة منظمة ما يسمى بالدولة الإسلامية (داعش) من رحم تلك الأفكار العنصرية المتعصبة دينيا وقوميا، ونجاحها في تمزيق ما تبقى من أنسجة الترابط بين المكونات في معظم المناطق التي سيطرت عليها عسكريا أو فكريا، ولم تعد اليوم على سبيل المثال أي فكرة ممكنة للتعايش بين الكورد الايزيديين والذين تسببوا في إبادتهم وسبي نسائهم على الشكل الذي كانت عليه سابقا، وكذا الحال مع المسيحيين والشيعة والعلمانيين، مما يتطلب تقديم حلول واقعية بعيدة عن الأوهام، تضمن أن لا تقع هذه المكونات ثانية فريسة بيد منظمات إرهابية متوحشة بأسماء دينية أو قومية شوفينية أخرى، حيث دفعت شعوب الدول متنوعة المكونات القومية والدينية في الشرق الأوسط، بحورا من الدماء تحت مظلة الوطن الواحد والشعب الواحد، وقد أثبتت تجربتها خلال ما يقرب من قرن من الزمان، وبمختلف أشكال النظم السياسية التي حكمتها، فشل إقامة دولة المواطنة بمنظور مدني متحضر، وعليه فقد آن الأوان للمجتمع الدولي ومؤسساته، أن يستفتي هذه المكونات العرقية والقومية والدينية والمذهبية على مصيرها وشكل الحكم الذي تريده سياسيا وجغرافيا لضمان حياتها وأمنها وتطورها، وبدون هذا الخيار سننتظر حروبا أكثر شراسة ووحشية في ظل حكومات القومية المفرطة والتدين الأعمى!

&

kmkinfo@gmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مرّة أخرى ياكفاح؟؟؟
عراقي متبرم من العنصريين -

الحديث عن الأعراق ينبغي توجيهه ياسيد كفاح فقط للذين جعجعوا بكم عن مواطنكم الأصلية أعني إيران وتركيا وقرقيزيا وليس لنا.. ليس من حقكم أيها الأكراد المحتلون لشمالنا الآشوري أن توجهوا هذا الخطاب وأي خطاب آخر كأن تؤسسوا كياناً لكم إلا لتلك البلدان التي قدمتم منها إلينا وليس لنا، نحن العراقيون والسوريون (عدّانا العيب) كما يقول الإخوة المصريون، لأننا الوحيدون في العالم الذين آويناكم واحتضنّاكم رغم أنكم أغراب متسللون لاجذور ولا تاريخ ولا أي حق لكم في بلادنا ورغم ذلك منحناكم جنسيتنا وجعلناكم مواطنين من الدرجة الأولى حتى قبل صدور قوانين حقوق الإنسان في العالم. ثمّ منحناكم الحكم الذاتي وصرفنا لكم حصة من ميزانية الدولة أكثر من استحقاقكم بل وأكثر من سائر العراقيين، وأشركناكم حتى في الحكومة وأعطيناكم مناصب سيادية يعني ملّكناكم علينا وهذا غير ماتختلسونه وتنهبونه وتبتزونه وتصادرونه وتبيعونه من ثرواتنا في السوق السوداء فماذا تريدون أكثر؟ نعم، كل زنّكم وطنطنتكم إنكم تريدون اقتطاع أجزاء من بلادنا لتؤسسوا عليه كياناً لكم تحت اسم كردستان؟ هذا ما تعيدون وتصقلون به أليس كذلك؟ وأنا أسألك ياكفاح وأحلفّك بشرفك؛ بأي حقّ تريدون أن تفعلوا ذلك واستناداً على أي أساس أوقانون؟ هل هو قانون الغاب الذي استند عليه الصهاينة؟ شوف ياكفاح، هذا القانون حصري بالصهاينة.. أنتم لستم إلا مرتزقة بأيديهم لتمرير مخططاتهم في منطقتنا ليس إلاّ. متى تفهمون أن اليوم ليس كالأمس وما استطاعه الصهاينة بالأمس لايمكنهم القيام به اليوم، بل لايريدون القيام به وكل الوعود التي سمعتموها من قادتهم خداع في خداع وتضليل في تضليل؟ هل يعقل أنهم سيسمحون لكم بتأسيس كيانكم في المستقبل القريب أو البعيد وقد مرّت عقود وهم يسوّفون الأمر عليكم؟ متى تصحون من سباتكم أيها الأكراد وتعون حقيقة أنكم لستم إلا بندقية إيجار بأيديهم لا أكثر ولا أقل؟ متى ترعوون وتثيبون إلى رشدكم وتتوبون إلى بارئكم وتعتذرون من العراقيين والسوريين الذين تحمّلوا طيلة المائة والخمسن سنة الماضية التي هي عُمرُكم في بلادهم أذاكم وثقلكم ولا زالوا يتحملون؟ بل متى تتوقفون عن تصديع رؤوسنا بأنكم حضاريون أكثر من جميع الملل في المنطقة وأنتم من أنتم كما يعرفكم العالمون أجمع على رأس العنصريين والذين لايخطون أي خطوة أوحتى ينطقون ببنت شفة إلا على أساس العِرق والعنصر؟ متى تتوقفون عن زعمكم

تفكير بصوت عالي وواقعي
باسل الاستشاري -

الحلول الواقعية تختصر الألم و تضع حدا للسيناريوهات التي فرضت على المساكين ( الملل والنحل - الشعوب) وعادة ما يكون العامّة حطبا للنيران التي يفتعلها بعض تجار الحروب الذين يوظفون أزمة مفروضة لتكون مرضا مزمنا سرعان ما يستفحل ليستحيل معه اي دواء الأ الإستئصال....... لنا في تجربة يوغسلافيا دروس معاصرة يمكن الإستفادة منها..رغم ان النخب من كل الأطراف تتفهم الواقع المرير الا ان زخم توظيف حنق العوام أكبر بكثير مما قد يستطيع النخب تقديمه ..........ومعظم الدعوات الى عودة الأمور لنصابها هي من الخيال الثوري ! وبعضها من تمسك غريب بسايكس بيكو!قليل من المفكرين والكتاب يجرؤ على التفكير بصوت عالي مثلما يفعل الإستاذ كفاح سنجاري ........اثني على الحلول الإسعافية التي تطفيء نار حطبها المساكين والعوام ويجني الثمار تجار امتهنوا تجارة الشرف والدم ويمعنون بالظلم لترسيخ التخندق و تحفيز الأخرين للتمترس المضاد تحت أي يافطة جاهزة.

مقال موضوعي.
نادية أبكري -

الاقليم سواء تعلق الامر بالحكم الذاتي او بالانفصال شريطة ان لا يتمادى الاقليم بشمال سوريا روج افا لان هذا التمدد يشكل خطرا على استقرارها و كذا اقتصادها لا تريد لانابيب البترول ان تصل المتوسط بل ان تمر عبر العالم ،تريد سياسة رابح رابح .علينا ايضا ربط الاحداث السياسة بالاقتصادية لانها هي الدفة و المقود الاساس لفك كل هذه المشاكل العالقة بالمنطقة.

التدين الأعمى ...؟
فول على طول -

سيدنا الكاتب يؤكد على التدين الأعمى للمسلمين ويظن أنة السبب فيما تتعرض لة الأقليات ..نرجو من الكاتب أن يقرأ الأتى من المصادر الاسلامية : قال صلى الله عليه وسلم : (إن الله اصطفى كنانة من بني آدم ، واصطفى قريشاً من كنانة ، واصطفى بني هاشم من قريش ، واصطفاني من بني هاشم ، فأنا خيار من خيار )- قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري عن معنى معادن العرب قال: أَيْ أُصُولهمْ الَّتِي يُنْسَبُونَ إِلَيْهَا وَيَتَفَاخَرُونَ بِهَا ، وَإِنَّمَا جُعِلَتْ مَعَادِن لِمَا فِيهَا مِنْ الِاسْتِعْدَاد الْمُتَفَاوِت ، أَوْ شَبَّهَهُمْ بِالْمَعَادِنِ لِكَوْنِهِمْ أَوْعِيَة الشَّرَف كَمَا أَنَّ الْمَعَادِن أَوْعِيَة لِلْجَوَاهِرِ . - قصص الأنبياء ومناقب القبائل ص 399-400. - رواه مسلم 12/169 /1819 وأحمد 3/383 ) - رواه البخاري في كتاب أحاديث الأنبياء 6/511 . 3374 ومسلم في كتاب البر والصلة 16/152 . 2638 وهذا لفظ البخاري. - رواه أحمد 1/210 وحسنه شعيب برقم 1788 ورواه الترمذي في المناقب 5/544 /3607 وحسنه ورواه البيهقي في الدلائل 1/167- 168 - رواه الترمذي وأحمد وهو في صحيح الجامع الصغير 1472...ونكتفى بهذا القدر القليل الذى يؤكد على أن العرب أفضل البشر ..والمسلمون خير أمة ونسأل الكاتب : ما رأيك يا سيدنا الكاتب :هل التدين الأعمى هو السبب أم الدين نفسة هو السبب ؟ وهل سمعت عن عن : الأكراد نفر من الجن حتى لو كانوا مسلمين ؟ وهل سمعت عن معاملة أهل الذمة ومعاملة الكفار من مصادر الدين الأعلى نفسة وليس التدين الأعمى الذى تدعية سيادتكم ؟ اوربا وغيرهم من الشعوب تخلصوا من العنصرية لان ليس لها أساس دينى ...ويبقى السؤال ماذا يفعل المجتمع الدولى ومؤسساتة أمام هذة النصوص ؟ أرى أن المسلم ضحية وجانى فى نفس الوقت ....شفاكم اللة جميعا .

العصبية من الكوارث
Ismail Darwish -

إن التعلق بالذات لدرجة نفي الاخر تعتبر من الكوارث وأحدى أسباب الاساسية التي اوصلت الشرق الأوسط لكل هذا الدمار والفوضى ، فالقوميات التي تتعلق وتتقوقع ضمن اطار قوميتها وترفض القوميات التي هي شريكة معهم في الارض والجغرافيا لا يمكن ان تكون مصدرا للتقدم والتطور وتعتبر حجرة عثرة أمام تلك المجتمعات وعليه عندما نبحث عن التعايش المشترك وزرع الاخوة ضمن القوميات لا بد أن تتخلص الشعوب من عقليتها التعصبية للقومية لدرجة التصوف .

الشوفينية والشوفينيين
ماجد ملا علي الكيكي -

رافقت الحركات الثورية العالمية والعربية على وجه الخصوص رفع شعارات تمجد وتعظم قومية او وطن معين على باقي القوميات والتبعيات الاخرى وهذا الغلو في القومية والوطنية يطلق علية مصطلح الشوفينية والتي هي الإعتقاد المغالي في الوطنية وتعبر عن غياب رزانة العقل والإستحكام في التحزب لمجموعة ينتمي إليها الشخص والتفاني في التحيز لها وخاصّة عندما يقترن الإعتقاد أو التحزب بالحط من شأن جماعات نظيرة والتحامل عليها، وتفيد معنى التعصب الأعمى..... ولقد تعرض الكورد في جهاتهم الاربعة لمثل هذه السياسات ومورست بحقهم كل صيغ محو الارادة والشخصية طيلة الحقب الماضية ولكنني اعتقد ان كوردستان اصبح رقماً صعباً لايمكنه القسمة على 4 بعد ألآن وهذا حق طبيعي لهم فمن غير الممكن ان يقبلوا بعد الان بتهميشهم واخضاعهم لارادة ورغبات قوميات اخرى لاتريد الخير لهم با تسعى الى انكار وجودهم كامة عظيمة لها الحق في العيش الكريم في دولة تضمن لهم حريتهم واستقلالهم

عندما يخلط البروفسور
بين الحابل والنابل! -

كالعادة، يخلط بروفسور فول (4) بين الحابل والنابل، في محاولات بائسة لاقناع القارئ بخطاب كراهيته! أولاً: بالطبع سيكون نبي البشرية مميزاً في اصوله، ولكن لا تمييز ولا تزكية بعد ذلك الا بالتقوى (وهي أمر الهي يحدد بحسم يوم القيامة فقط). ثانياً: قول ابن حجر ليس حجة شرعية معصومة، بل رأي. ثالثاً: الآية تقول "كنتم" خير امة ولا يقول "أنتم" خير امة، وشتان ما بين العبارة الشرطية الأولى، والعبارة الثانية المطلقة. بقية التعليق . باختصار: انها كراهيتك بروفسور - لا غير!

القومية الكوردية المفرطة
كوردستان المزعومة -

القومية الكوردية المفرطة والرغبة في انشاء ما يسمى كوردستان الكبرى المزعومة على اراضي ارمينيا والاشوريين ويونان بوندوس هو ادى الى مشاركة الاكراد في قتل الارمن المسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار

عنيفة لا بادة الش
Rizgar -

العرب والترك والفرس سلكوا ا جراءات عنيفة لا بادة الشعب الكوردي ،لا يمكن فهم كل هذا الحقد والعداء ضد الشعب الكردي ابدا . عملية صهر ممنهجة تركية، عربية، وفارسية بغيضة، بحق الكورد، و اموال طائلة تصرف بالقوة للهجرة، بهدف إحداث تغير ديمغرافي مناطق الكورد . العرب والترك والفرس يجيدون في الكرد جنساً أدنى مرتبة وأقل شأناً منهم، وكلنا يتذكر الكلام ، الذي صدر عن قادة المعارضة السورية، بحق الكورد قبل مدة لم يأتي من الفراغ ولم يكن محض صدفة أبدآ......

ففي النظام التعليمي
Rizgar -

ففي النظام التعليمي والجامعات والصحافة والثقافة و الأدب، والمسرح، والمساجد وخطب الجمعة يركزون على نقطة مركزية حيث الكورد غير جديرين بحياة كريمة ولائقة ....!!! وكلما قتل الحكومة العربية او الفارسية او التركية المواطنيين الكورد كلما اصبح الحكومة اكثر شهر ة . المدنيين الكورد اسرى الرءي العام العربي والفارسي والتركي , فالحكومات العربية والتركية والفارسية تحت ضغط الجماهير في قتل وابادة الكورد. تحقيق الرغبات القومية العنصرية دافع رئيسي لاء غتصاب الكورديات وانفال الا طفال الكورد وحرق القرى الكوردية .في الثمانينات والتسعينات الجيش العربي العراقي والسواق العرب كانوا يدهسون المواطنين الكورد عمدا . كنا اطفالا وهربنا كلما رئينا سيارة زيل عسكري عربي .

العرب والفرس والترك لا
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

العرب والفرس والترك لا يجيدون في الثورة الكوردية حركة تحرر، وإنما تمرد العبيد على سيده، ووجب تأديبهم وقتلهم واحتقارهم ،

النظام السوري والمعارضة
إِسْكُتْلَنْدِيّ -

النظام السوري والمعارضة السورية , الشيعة والسنة في العراق ,المالكي وصدام , النظام العلماني الاتاتوركي او الاسلا مي ....نفس الحقد على الكورد .... بالرغم من الوانهم .

الكراهية
آرام آرام -

إن الكراهية والحقد تجاه الشعب الكوردي، متجذرٌ في دين وعقول هؤلاء البشر المتوحشين، الذين لا ينتمون للحضارة بشيئ. لا فرق بينهم وبين تنظيم داعش، الذي إخترعوه في الأساس لمحاربة الكورد نيابة عنهم، ولهذا قامو بدعمه بكافة الوسائل والسبل.

رفض الكرد الإنصهار
آرا الكوردي -

رفض الكرد الإنصهار في البوتقة العربية، وإمتناعهم عن تعلم اللغة العربية، ولهذا أمر عمر بن الخطاب، قطع لسان كل كوردي يمتنع عن ذلك. ووصل عدد الأفراد الذين تم قطع لسانهم إلى الألاف.

ألكلام حول ألأخوة ألعربي
آر -

إرتداد الكورد عن الإسلام مرات عديدة، في عهد الخلفاء الأربعة الأوائل، وخوضهم أربعة عشر تمردآ ضدهم .

إبتلاع الشعب الكردي
العرب والفرس والأتراك، -

عدم تمكن العرب والفرس والأتراك، من إبتلاع الشعب الكردي،ازداد حقد هؤلا ء على الكورد , بخلاف بقية شعوب المنطقة. وإلى اليوم يجدون صعوبة كبيرة جدآ، في قبول وجود الإمة الكوردية، وقدرتها على الصمود بوجههم وعدم الإنصياع لهم......فبالرغم من الدعم الغربي والاموال الطائلة والهمجية القصوي واحقر السياسات اللا اخلاقية ...فشل محتلي كوردستان فشلا مخزيا امام امكانيات الكورد البسيطة .

من مذكرات مسلم سابق
فول على طول -

التمييز الدينيينقسم الناس من وجهة نظر الإسلام إلى 3 أقسام وفقاً لعقيدتهم، القسم الأول المسلمون وهؤلاء مواطنون من الدرجة الأولى يتمتعون بكل الحقوق، القسم الثاني، أهل الكتاب أي اليهود والمسيحيين والمجوس، وهم مواطنون درجة ثانية وفقا للشروط العُمَرِية، تؤخذ منهم الجزية وليس لهم الحق في تولى المناصب العليا وفقا للحديث “لا ولاية لكافر” ولا يبنون كنائسهم ولا يعمرون ما خرب منها وباقي الشروط المُذلة لأهل الكتاب. بالإضافة إلى القاعدة الفقهية “لا يقتل مسلم بكافر” في تمييز قانوني فاضح. أما القسم الثالث فهم أتباع العقائد الأخرى من غير أهل الكتاب فهؤلاء ليسوا مواطنين بالأساس وليس لهم إلا الإسلام أو السيف.التمييز الجنسيأما التمييز ضد المرأة فهو ممتد على جميع المستويات العامة والشخصية. فمن الناحية العامة يحرم على المرأة تولي المناصب القيادية وعلى رأسها رئاسة الدولة، وشهادتها في المحاكم بنصف شهادة، وترث نصف ما يرث الرجل، ولا ترث كل مال والديها إذا لم يكن لها أخ، وغيرها من الأحكام الفقهية التي تنتقص من وضعها كمواطنة كاملة المواطنة. أما في المجال الخاص فهي مجرد متاع للرجل وماكينة إنجاب اطفال وتربية ورعاية منزلية.التمييز العرقيحيث يجعل الفقه الإسلامي العرب عرق أعلى من باقي الأعراق، وقريش أعلى من سائر العرب، وبنى هاشم أعلى من قريش. ويمكن بسهولة الرجوع إلى الأحاديث المنسوبة للرسول والتي تفضل العرب على العجم أو غير العرب، وتفضل قريش على باقي العرب، ومنها ما أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله حين خلق الخلق بعث جبريل، فقسم الناس قسمين، فقسم العرب قسما، وقسم العجم قسما، وكانت خيرة الله في العرب، ثم قسم العرب قسمين، فقسم اليمن قسما، وقسم مضر قسما، وقسم قريشا قسما، وكانت خيرة الله في قريش، ثم أخرجني من خير ما أنا منه.التمييز الطبقييمكن كذلك تتبع التمييز الطبقي في الفقه الإسلامي بين الفقراء والأغنياء، والسادة والعبيد في الكثير من القضايا. فبالعودة لشرط الكفاءة في الزواج سنرى بوضوح التمييز بين الطبقات، ولعل في تفاصيل قضية زواج الشيخ علي يوسف صاحب جريدة المؤيد بصفية بنت الشيخ السادات في أوائل القرن العشرين وحكم الشيخ أبو خطوة القاضي الشرعي بالتفريق بين الزوجين بسبب وضاعة عائلة الشيخ علي يوسف مقارنة بعائلة الشيخ السادات. كذلك مسألة

من مذكرات مسلم سابق
فول على طول -

التمييز العرقيحيث يجعل الفقه الإسلامي العرب عرق أعلى من باقي الأعراق، وقريش أعلى من سائر العرب، وبنى هاشم أعلى من قريش. ويمكن بسهولة الرجوع إلى الأحاديث المنسوبة للرسول والتي تفضل العرب على العجم أو غير العرب، وتفضل قريش على باقي العرب، ومنها ما أخرجه الطبراني في المعجم الأوسط عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله حين خلق الخلق بعث جبريل، فقسم الناس قسمين، فقسم العرب قسما، وقسم العجم قسما، وكانت خيرة الله في العرب، ثم قسم العرب قسمين، فقسم اليمن قسما، وقسم مضر قسما، وقسم قريشا قسما، وكانت خيرة الله في قريش، ثم أخرجني من خير ما أنا منه. والحديث الأشهر “الأئمة من قريش”. وهى الأحاديث التي بنى عليها الفقهاء أحكام شرعية تجعل العرب عامة وقريش خاصة فوق باقي الأعراق والأجناس. وأولها أن منصب الخليفة لا يكون إلا لقرشي، كذلك في الزواج حيث يشترط الفقهاء لصحة الزواج الكفاءة بين الزوجين ومنها الكفاءة في النسب فيرفض جمهور الفقهاء زواج المرأة العربية برجل غير عربي لأنها أعلى منه نسباً، مستدلين بالحديث المنسوب للرسول عن ابن عمر “العرب بعضهم أكفاء بعض والموالي بعضهم أكفاء بعض إلا حائكاً أو حجاماً” رواه الحاكم. ويقول الإمام النووي وهو شافعي ” فَالْعَجَمِيُّ لَيْسَ كُفْئًا لِلْعَرَبِيَّةِ” ويقول ابن قدامه المقدسي وهو حنبلي “ولا يكون المولى والعجمي كفئاً لعربية”. التمييز الطبقييمكن كذلك تتبع التمييز الطبقي في الفقه الإسلامي بين الفقراء والأغنياء، والسادة والعبيد في الكثير من القضايا. فبالعودة لشرط الكفاءة في الزواج سنرى بوضوح التمييز بين الطبقات، ولعل في تفاصيل قضية زواج الشيخ علي يوسف صاحب جريدة المؤيد بصفية بنت الشيخ السادات في أوائل القرن العشرين وحكم الشيخ أبو خطوة القاضي الشرعي بالتفريق بين الزوجين بسبب وضاعة عائلة الشيخ علي يوسف مقارنة بعائلة الشيخ السادات. كذلك مسألة قتل الحر بالعبد حيث ورد في الشرح الممتع على زاد المستقنع للشيخ ابن عثيمين، المجلد الرابع عشر بَابُ شُرُوطِ القِصَاصِ : قوله: «ولا حر بعبد» أي: لا يقتل الحر بالعبد، وهذه المسألة اختلف فيها أهل العلم، فالمذهب أن الحر لا يقتل بالعبد؛ لأن الحر أكمل من العبد، إذ إن العبد يباع ويشترى، وديته قيمته، فلا يمكن أن يكون ما يباع ويشترى مكافئاً للحر. أيضا فيما يتعلق بمسألة ما يسمى بالحجاب القصة الشهيرة ا

العنصرية والتطرف توئمان
محمد شواني -

بعد رسو سفينة نوح عليه السلام على تلك البقعة الطاهرة من ارض كوردستان بدات الانسانية من جديد وعندما تكاثرت البشرية نزلو الى البقاع الاخرى وبنو اوطانهم وحضاراتهم وتولدت في نفوس بعض تلك الاقوام الانانية والمكابرة نتيجة جهلهم ووحشيتهم فوقعت حروب وصراعات كثيرة بين الامم منذ القدم وقد ارسل الله الرسل والانبياء لارشاد الناس وتشر روح المحبة والسلام بينهم ولكن روح التعصب والجشع والطمع طغت على افكار وتوجهات الكثير من تلك الاقوام حتى وصلت بهم الى نكران جميل ابائهم واجدادهم ونكران المروءات والتسامح والعدل والمساوات فجعلو من الارض ساحة ياكل فيها القوي الظعيف وكانت بؤرة تلك الصراعات العنصرية في منطقتنا وكان اول قوم دفع الثمن هم الكورد حيث وجدت الاقوام الثلاثة المحيطة بكوردستان فرصتها لاحتلال الارض وتزييف التاريخ وتشويه الحضارة والثقافة ومن الغريب اننا لازلنا نجد من يساعد تلك الاقوام المارقة في الاحتلال والاظطهاد والتعسف ضد اعرق واعظم امة على ارض الله هذه الامة التي لم تتخلى عن روح الابوة لجميع بني البشر ولم تقتل منهم ولم تحتل ارضا لهم ولم تفجر قنبلة في معشرهم وهنا اوجه سؤالي الى من تطاول على الكورد ووصفهم بانهم غرباء قدمو من بلدان اخرى هل يعقل ان يترك احدا بيته في بيئة سهلة وجميلة وينتقل الى هذه البيئة القاسية التي تحيط بها الاشرار والمحتلون ؟

الاكراد اجرو تغيير
ديمغرافي لصالحهم -

الاكراد اجرو تغيير ديمغرافي لصالحهم في شرق اناضوليا وشمال العراق عندما ساعدو الاتراك في قتل الارمن والمسيحيين الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يدالاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد ان العالم لن يقبل ولن يتساهل مع التطهير العرقي الكوردي ضد الارمن والاشوريين واليونان ان الارمن والمسيحيين راجعون وسيزيلون اثار الابادة الارمنية ونقل الاكراد الى خارج اناضوليا او ابادتهم ردا على ابادة الاكراد لاطفال وشيوخ الارمن والمسيحيين

الآثوريين آشوريين
الاحتلال البريطاني للعراق -

الناس الي يسمون نفسهم آشوريين الان هم ليسوا الآشوريين قبل الميلاد هم نساطرة آراميين الآشوريين انقرضوا وانتهوا لكن قبل الاحتلال البريطاني للعراق قاموا بتسمية الآثوريين آشوريين لأسباب سياسة فقط وهؤلاء الان الذي يسمون نفسهم آشوريين هم مسيرين للشفقة أنتم لستم آشوريين أنتم نساطرة كفاكم تزويراً للتاريخ وابحثوا بالنت اذا ما تصدقون

والاشوريين والسومريين
ا رمني -

البابليون والاشوريين والسومريين ليسوا من العرب لأن العرب كانوا في الجزيرة العربية (السعودية) والدليل حيث الآشوريين والبابليين والسومريين هو أن لغتهم تشابه اللغة الأرمنية والكردية

Sir Sako
Rizgar -

Scientists say that the probabilities of another Isaac Newton to born is 1/2000 million. I think the probabilities for another Kamil Sako to born is 1 / infinity .

الى الكاتب
رشا -

لا يوجد تعصب في العراق الان مثل تعصب الاكراد الى قوميتهم وهو اشد تعصب من كل الاسلاميين المتطرفين ...وجه مقالتك الى ابناء جلدتك من الاكراد ولا توجهوا الينا لذا يجب كتابة المقالة باللغة الكردية لانها تخصكم فقط

the rest can go jump!
arab way of thinking -

Only the ‘Palestinians’ deserve their own refugee status no one else and only Only the ‘Palestinians’ deserve the UN''s attention the rest can go jump!

الشيعي سيبقى رافضيا لد
آراز -

الشيعي سيبقى رافضيا لدى السني و السني سيبقى من أعوان يزيد الذي قتل الحسين ...وكلا هما يتقطران دما لاء غتصاب وانفال وتعريب كوردستان .

الشيعة وتجويع الشعب الك
usa -

الشيعة وتجويع الشعب الكوردي ! لا يوجدعاقل بتجويع شعب بالكامل كما أنّ الشعوب لا تؤخذ بجريرة أفراد فيها ولا حتى بزعاماتها أو قيادات فيها؛ ومع ذلك فأنتم لمجرد اختلاف مع زعامة كوردية أو قيادة أومعلق بسيط لمجرد قراءتكم المختلفة مع معلق تسمحون لأنفسكم بالتطاول والشتيمة وقطع الا عناق والا رزاق والارهاب والانفال والقتل ...

من نتائج التعريب
دولة كوردية -

من نتائج التعريب و الكيمياوي، دوله كوردية في العراق.. و من نتائج التتريك، ستكون حتما دولة كوردية في تركيا. ومن نتائج عرب الغمر في غرب كوردستان , مات الى الابد احقر نظام عربي عنصري في تاريخ البشرية .

وقد سرق حكام بغداد ثروات
كورد -

وقد سرق حكام بغداد ثروات الكورد سابقاً وها هم يحاولون سرقتها لاحقاً لكي يبقى شعب كوردستان فقيراً لاهثاً وراء لقمة الخبز وينسون قضيتهم القومية وحقوقهم المغتصبة في العراق... وهي سياسة أستعمارية خبيثة لا يمكن للكورد القبول بها تحت شعار رنان يقول بأن العراقيين جميعاً (( متساوون في الحقوق والواجبات ))

شاعت اثناء الحرب العالمية
الجيش الليفي -

شاعت اثناء الحرب العالمية الثانية نكتة او تعليق ساخر عن بريطانيا ومفادها ..ان بريطانيا ستقاتل بضراوة في الحرب حتى اّخر جندي من الجيش الليفي الاثوري

اليهود اكثر ذكاء منكم بك
نحن -

اليهود اكثر ذكاء منكم بكثير, انظروا .. اليهود يحتفظون باراضيهم التاريخية بالرغم من العنف العربي

ابتسمت حزنا ؟!
خالد الدباغ -

يبدو ان كتابات اخي كفاح قد اوجعت الحاقدين على الانسانية قبل ان اقول الحاقدين الشعب الكردي ..... تعودت قبل التعليق على اي منشور ان اقرأ ( بهدوء ) تعليقات القراء والتمعن باسمائهم وخلفياتهم السياسية او الاثنية او الدينية وكذلك اعداد من وضع على التعليق ( لايك ) من عدمه !!!! فوجئت هذه المرة وخلافا للعادة بان ارقام اللايك او عدمه قد دخلت موسوعة غينس للارقام القياسية في هذا المقال !!!!!!!!!.ضاعت من رأسي الكلمات التي كنت انشدها للتعليق .... وثبت لي بالدليل القاطع اننا نعيش في زمن رصدت فيه الاموال وتم شراء الذمم والاخلاق لقتل الكلمة في الحناجر قبل انطلاقها .ساختصر ما اردت قوله بان هناك من ينزعج ويتألم بل توجعه كلمات اخي كفاح فسلطوا عليه جيشا الكترونيا ( من دولة القانون ) لتسفيه طروحاته .اكتب يا كفاح ولا تلتفت الى لقطاء القلم ..اكتب ايها الحر فقلمك هو السوط الذي يلسع ظهورهم .... قبلك ارادوا وأد الانبار وديالى وصلاح الدين ونينوى , الحرية تحملها الرياح لتصل الى اي بقعة في الارض شاء من شاء وابى من ابى

فعلا العرب فاشلين
باسم زنكنه -

من خلال عدد اللايكات للتعليق الاول والثاني نستنتج ان افكار وطروحات الاستاذ كفاح صحيحه 0مشكله العرب انهم يعتقدون انهم افضل الامم وهم في الحقيقه ليسو كذلك---بالنسبه للاشوري تعليق رقم 1 --يااخي مشكلتك انك جبان وانت تتسكع على موائد الكنائس ومعوناتها في اوربا وامريكا وتركت موطنك الاصلي الذي لاننكره وتطالب الاكراد بالتوقف عن حمايه وبناء وطنهم كردستان الجميله --واود ان اكون اكثر صراحه فاقول بان الاخوه الاشوريين والكلدان لن يجدو اكثر من الاكراد اخلاصا ومحبه لهم

سفينة نوح رست على
ارارات في ارمينيا الغربية -

سفينة نوح رست على قمم جبال ارارات في ارمينيا الغربية المحتلة الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد فكيف تقول يا مزور التاريخ انها رست في كوردستان حيث لم يكن هناك بلد باسم كردستان ان بلاد ارارات هو ارمينيا افتهمت يا كوردي ابو التقية الاسلامية

دول فاقدة الصلاحية
باسل الخطيب -

بغض النظر عن التعصب والتطرف، فإن الدول المصطنعة الحالية في الشرق الأوسط استنفذت أغراضها وباتت عديمة الصلاحية والأهلية، ما يتطلب ترتيبات جديدة لإتاحة الفرصة لشعوبها أن تقرر مصيرها بموجب المواثيق الدولية، وإلا فان البديل يتمثل بالمزيد من الصراعات والحروب والدماء.

Fact
Alan Ahmed -

Fact Sumer civilization was Indo European civilization They were not semetic race There is still Sumerian vocabulary in Kurdish language especially Sorani/

عليكي الصلاة والصيام للج
خالد -

عليكي الصلاة والصيام للجاسوسة المس بيل , لولا المس بيل لما كان بامكان امثالك التطاول على الاخرين .

كاك آزاد
محمد معصان -

كاك آزاد اين انت ؟ اشتم لنا شوية بارزاني لو سمحت ؟؟؟

سفينة نوح رست على
ارارات الارمنية -

سفينة نوح رست على قمم جبال ارارات الارمنية في ارمينيا المحتلة وارارات معناته ارمينيا وارارات على مدى الاف السنين رمز للشعب الارمني وارارات ليس له اي علاقة بالاكراد وسنة كانت جزء من جمهورية ارمينيا 1921 ان ما اخد بالابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 من قبل الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار باطل وسنزيل اثار الابادة وسنرفع العلم الارمني فوق ارارات الارمنية ونحررها وسترجع الى ارمينيا

swissra
geffar hussin -

اكثر من 43 مليون ذو تاريخ ولغة تتم ممارسة ابشع انواع حروب ممنهجة على هذا شعب جبار و لكم دليل قاطع في سورية تركية العراق ايران . 100 عام من كوارث سايكس بيكو وقبلها قرون وقرون . سيد كفاح لك اطيب تحيات ولقلمك الحر .

لابديل عن دولة المواطنة
عراقي منصف -

ونحن نقضم من الألفية الثالثة السنين التي تجاوزت العقد والنصف ومع الإنفتاح الهائل الذي جعل من الكوكب قرية صغيرة نتنقل من أقصاه الى أقصاه بكبسة زر ومع تطبيقات الترجمة الفورية لم يعد هناك من عائق بين أحد والحقيقة وقراءة أفكار الآخرين بسهولة ويسر فأنا أجد أن الحديث عن دولة قومية بالمفهوم الذي سبق تجريبه من قبل الآخرين هو عودة الى المربع الأول اذا لم يتم التوصّل الى عقد اجتماعي جديد أكثر تحضّرا وطمأنة للآخرين خصوصا وتركيبة المنطقة السكّانية متداخلة وغير قابلة للتجزئة الا بأحد حلين فإما أن يكون هناك استبدال للأراضي وعمليات ترانسفير أو تنازل المكونات الأقل عن حقوقها الثقافية طلبا لراحة البال وكلا الحلّين يصعب تنفيذهما بطريقة مرضية على المدى المتوسط وستبقى أقليات اليوم التي كانت أكثريات الأمس مشروع مظلمة جديدة وتمرد قادم لأن الغالبية من المجتمع العراقي الحالي هي الأقلّ تعلّما وهي لقمة سائغة لدعاة التطرف.

بأختصار
حسين العنگود -

المرحلة المقبلة تتجه بشكل جليّ الى النأي عن التناحر القومي والاتجاه الى التناحر الطائفي وهناك أدلة كثيرة تفرغ لها الاعلام كله ودعونا نقولها بشكل صريح :،مثلا :ترى حكومة دولة تآزر حكومة ظالمة من طائفتها ضد شعب مغلوب من غير طائفتها ،وبنفس الوقت نفس هذه الحكومة تؤجج شعبا من طائفتها ضد حكومة من غير طائفتها ،مثلا آخر،البعث المحضور في العراق مباحا في سوريا ومدعوم بشكل كامل وعلني وصريح ! مثلا آخر ،البعض يغازل الروس لااجل ان يضطهد اخاه الذي صار ندا افتراضيا ،فريد عليه الاخ الند الافتراضي بمغازلة امريكا وهكذاا ،حسب اعتقادي ان مرحلة التناحر القومي قد أفلت بعد ان اتت اكلها ونضج التناحر الطائفي لاعتبار ان الدين مغذ فوري ونافع للتناحر والفتك البطيء ! شكرا للسيد الكاتب وجمهور المعلقين

قدسية الحدود والانسان
Lara zara -

صحيح ان الحدود مقدسة ولكنها ليست اقدس من الانسان .. واذا كان البعض يرى في حق تقرير المصير واثبات الوجود احتلال فأين رأيهم في قطع رواتب الموظفين وموازنة الاقليم لعامين في ظل مواجهة اعتى تنظيم ارهابي وتحمل عبئ قرابة مليوني نازح .

أتساءل
مضاد رزكار -

أتساءل لو لم يكن موجوداً ـ لاسامح الله ـ موقع إيلاف هذا الموقع الحرّ بكل معنى الكلمة، أين وكيف كان سينفث رزكار وفول حقدهما الأزرق على العرب والمسلمين؟ بل أتساءل لو اختزلت إيلاف حُزَم تعليقات رزكار المكررة التي يقذفها مجاميع مجاميع بعد كل موضوع يخص قومه العنصريين إلى تعليق واحد وكذا فعلت مع فول الذي يعيد ويصقل في عبارة واحدة (اتركوا دينكم أيها المسلمون وتنكروا لقوميتكم أيها العرب وكونوا صهاينة أو أكراداً تفلحوا ـ انتهى) لو فعلَت ايلاف ذلك مع هذَين اللذين ينضحان حقداً وحنقاً على كل ما حولهما؛ ترى ماسيحدث؟ أنا أقسم وأجزم وبيقين لارجعة فيه بل أعِدكم ياقراء إيلاف الأعزاء أنّ هذين المسكينَين سيصعدان على أحد جبالنا الشاهقة في راوندوز المحتلّة ويلقيان بنفسيهما من فوقهما.

الكورد اباء الجبال
محمد شواني -

سياتي اليوم الذي يكتب فيه التاريخ الحقيقي دون تزييف عندما تحكم الاقوام نفسها بنفسها وسيلعن التاريخ والحاضر هؤلاء الملفقون والمكابرون وسيثبت البيشمركة الابطال بانهم ابناء واحفاد الكورد الاصلاء الذين هم اول البشرية ولم يكن قوم سيدنا نوح عليه السلام غرباء عن ارض الكورد فانه بنى السفينة في منطقة قريبة من رسوها وقد تطاولت الاقوام الهزيلة على الكورد ووطنه في مراحل من الزمن ثارت فيها الابناء على الاجداد ولكن رب الاكراد مازال حيا وان شاء الله سنبني دولة هي الاجمل والابهى على ارضنا الطاهرة ونمد يد الابوة والتسامح والسلام الى كل الشعوب والامم وحتى الحاقدين منهم على كل ما هو كوردي وسيعلم الذين ظلمو اي منقلب ينقلبون

الكورد اباء الجبال
محمد شواني -

سياتي اليوم الذي يكتب فيه التاريخ الحقيقي دون تزييف عندما تحكم الاقوام نفسها بنفسها وسيلعن التاريخ والحاضر هؤلاء الملفقون والمكابرون وسيثبت البيشمركة الابطال بانهم ابناء واحفاد الكورد الاصلاء الذين هم اول البشرية ولم يكن قوم سيدنا نوح عليه السلام غرباء عن ارض الكورد فانه بنى السفينة في منطقة قريبة من رسوها وقد تطاولت الاقوام الهزيلة على الكورد ووطنه في مراحل من الزمن ثارت فيها الابناء على الاجداد ولكن رب الاكراد مازال حيا وان شاء الله سنبني دولة هي الاجمل والابهى على ارضنا الطاهرة ونمد يد الابوة والتسامح والسلام الى كل الشعوب والامم وحتى الحاقدين منهم على كل ما هو كوردي وسيعلم الذين ظلمو اي منقلب ينقلبون

ورب الكعبة لا يتغيرون
يوسف سرحوكى -

بغض النظر عن المقالة ومضمونها وما يؤكده ارض الواقع من أصحيتها وحقيقة معناها الواضحة وضوح الشمس. وبعد قراءتي للتعليقات ومؤيدي لتلك التعليقات والتي تصب ضد المصلحة الكوردية وفي أربعة أجزائها وجدت ذلك الكم الهائل من الاحقاد والكراهية والغطرسة إتجاه الكورد وإتجاه كل من يدافع عن حقوق الكورد والمشروعة وبكافة مفاهيم الدينية والانسانية ومبرمجة بحشو الاكاذيب والتهم لا اساس لها ضد قومية برمتها.وهنا تزاحم السؤال نفسه مع ما يحويه العقل من فكر وايدلوجيات وبكافة إتجاهاتها العقلية الكوردية (كيف يمكن العيش مع هؤلاء وهم بهذا النهج والفكر التسلطي على مصير وحقوق الغير ليبقوهم أدنى من الدونية بل واقل من درجة العبيد) فالبقاء مع هؤلاء الذين لا يقبلون بأحد سواهم وكأن الغير ليسوا بشرا مثلهم ولهم الحق العيش بكرامة وعز كبقية البشر ذل وحقارة وانتحار بكل شيء فيه الأحقية والخصوصية والمدلولات للذات . لقد أحرقت أعصابهم استاذ كفاح بمقالتك فأظهروا حقيقتهم الكامنة والتي يخفونها

الكورد والذات المسلوبه
محمد عبد الجبار ابراهيم -

من الغريب جدا ان يعيش شعب في بلده ولا يكون له حق في ان يمارس حقوق المواطنه في ذلك البلد .لقد بحث الاكراد طويلا عن ذاتهم واين في اوطانهم الاصليه ،وبما انني من العراق سنتكلم عن الكورد هنا .لا اعرف السبب الحقيقي لكل هذا العداء المفرط للانسان الكوردي وهوا صديق جيد ووفي والتاريخ يقر بذلك .لنعطي مثال بسيط لقد هجر ورحل اغلب الكورد من مدينه اسمها سنجار وانا منها ومنهم من هرب لناتي للموصل محافظه نينوى بشكل اوسع لا يجوز مطلقا ان يتملك الكوردي لاي منزل ولا يجوز ان ياخذ اي منصب مطلقا .فماذا حصل اضطر الاكراد في معظمهم الا تغيير القوميه الى العربيه حتى يتسنى ذلك ولكي لانطيل الكلام .الممارسات والاساليب ادت الى ان يبحث الكورد عن كيانهم الخاص من قبل الفرد وصولا الى المجتمع ككل .كل القوميات والطوائف مارست حق التكلم باللغه وممارست كل الحريات واعتبرو مواطنيين عراقيين .فقط الكورد حرموا من هذا الشيء .فكان حق عليهم ان يبحثوا عن وطن بدل هذا الوطن الذي اسمه العراق .وللمعلومه كيف نعيش في علم لايحمي ولا يحقق طموح المواطن البسيط الان يتكرر نفس السيناريو مع اهل السنه معظمهم قاموا بتغيير اسماءهم خوفا من القتل ومعظمهم غادر مناطقه فاصبحوا يبحثون عن علم يحميهم وبدأواا فكرة انشاء الاقليم السني.فلا يجوز ان نتهم الكورد بالخيانه او التشبيه بشعوب استوطنت غير مناطقهم .انا أؤيد بشدة ما جاء على لسان الاستاذ كفاح المحترم .انه اقامه اقاليم تحمي المواطن وتعطيه كافه حقوقه وفيما بعد يفكر في توحيد البلد .تحياتي للجميع