كتَّاب إيلاف

"إبنة النيل" مرشدة الصليبيين الجدد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ مطلع الألفية الجديدة، لا تكاد وسائل الإعلام الغربية اليمينية المحافظة، والمتطرفة تنقطع عن الحديث بتقدير وإعجاب عن جيزال أوربي ، البريطانية من أصول يهودية، والتي اختارت أن تمضي كل الكتب التي أصدرتها إلى حدّ هذه الساعة باسم مستعار هو : يي أور (يعني ابنة النيل باللغة العبرية).

وكانت هذه السيدة البالغة الآن من العمر 85 عاما، قد بدأت مسيرتها الفكرية بكتاب عن "أهل الذمة" مخصصة إياه لحياة الأقليات اليهودية والمسيحية في ظل الخلافة الإسلامية. وقد لفت الكتاب المذكور اهتمام العديد من الباحثين والمثقفين الغربيين ذوي الاتجهات اليمنية ، فاعتبروه وثيقة مهمة يمكن اعتمادها لإثباب عداء الإسلام للديانات الأخرى.وفي عام 2005، خصصت مجلة "حياة الأفكار" الفرنسية ملفا خاصا للكتاب المذكور ولصاحبته باعتبارها من"المحذرين من غزو إسلامي لأوروبا"بواسطة أفواج المهاجرين القادمين من البلدان العربية والإسلامية. و

في عام 2006، عادت هذه السيدة للبروز مرة أخرى بعد أن أصدرت كتابا بعنوان "أورابيا" انتقدت فيه بحدة النخب الفكرية والسياسية في أوروبا التي بدأت تتخلى عن أصولها اليهودية-المسيحية ، مهملة شعوبها لتكون من جديد من "أهل الذمة" كما كان حال الأقليات اليهودية والمسيحية في ظل الخلافة الإسلامية. وقد لاقى الكتاب المذكور صدى كبير لدى مثقفين ومفكرين من المحافظين الجدد أمثال الأمريكي دانيال بايبس،والبريطاني نيال فارغيسون .وقد كتب الفرنسي ايفان جابلونكا يقول:» في ظل الحركة الرجعية التي انتعشت في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر -ايلول 2001، أصبحت بات يي اور مرشدة للمعادين للإسلام والمسلمين.وعندما ضربت العمليات الإرهابية أوروبا ، سارعت هي بالقول"ألم أكن أول من حذركم؟!». ومنذ سنوات، ومع تنامي الضربات الإرهابية ، بات كل الذين يكنون الكراهية للإسلام والمسلمين، يلجؤون إلى هذه السيدة ليطلبوا منها المعونة والنصيحة. وفي روايته"استسلام" التي يتخيل فيها الفرنسي ميشال ويلبيك صعود مسلم من أصول مغاربية إلى كرسي السلطة في قصر"الإليزيه"، يقول أحد الشخصيات:»بمعنى معين، لم تكن العجوز بات يي أور مخطئة في هلوستها من مؤامرة أورابية". ومعجبة بالإطراء الوارد في رواية ويلبيك، صرحت بات يي أور قائلة:» لقد كتب ويلبيك رواية عظيمة. من خلال شخصياته، وبطريقة عجيبة، وبسيطة، وعبقرية، مثل رسام ماهر، هو أنتهى بأن يرسم أورابيا. نعم، هذا شيء لطيف جدا". وفي البيان الذي كتبه قبل أن يقترف المجزرة الرهيبة في النرويج عام 2011، أشار أندرس بايفريك في أكثر من مرة إلى بات يي أور، معبرا عن إعجابه بها بأفكارها. وبعد أن استجوبتها الشرطة النرويجية، صرحت بات يي اور قائلة : » لا علاقة لي بجريمة برايفيك... وأظن أن الحكومة اليسارية في النرويج ترغب في الإنتقام مني، وإجباري على الصمت".

وراهنا عادت وسائل الإعلام الأوروبية المحافظة واليمينية المتطرفة لتمجيد بات يي اور بعد أن أصدرت سيرتها الذاتية في مجلة ضخم تحت عنوان" سيرة سياسية". وفي الفصول الأولى من سيرتها، تحدثت بإطناب عن طفولتها في القاهرة حيث ولدت عام 1933. وهو تنتسب إلى عائلة يهودية ثرية ومثقفة . وقد عاشت المخاوف الأولى عندما كان الجيش الألماني بقيادة الجنرال رومل يهدد باحتلال مصر. وفي عام 1945، شهدت العاصمة المصرية اضطرابات خطيرة أصابت الجالية بالفزع ، لذا شرعت عائلات كثيرة في الفرار إلى أوروبا. وتقول بات يي أور إن العداء اشتد تجاه اليهود بعد حرب 1948،مع ذلك ظلت عائلتها متمسكة بالعيش في مصر. إلاّ أن حرب السويس وما انجر عنها من مخاوف، جعلت العائلة تخير أخيرا مغادرة مصر نهائيا لتستقر في لندن وذلك عام 1957. وتقول بات يي اور بإنها أحرقت العديد من الوثائق الخاصة بها إذ أنها لم تكن تنقطع عن تالكتابة يوميا مستعرضة كل الأحداث السياسية والإجتماعية التي كانت تعيشها مصر في تلك الفترة. وهي تضيف قائلة بإن مغادرة عائلتها لمصر كان بمثابة الجرح الذي لا يزال يعذبها إلى حد هذه الساعة.

وفي لندن ، شرعت بات يي أور في تدوين ملاحظاتها ومذكراتها من جديدة، مستحضرة كل لحظة عاشستها في مصر،مركزة بالخصوص على الأحداث الأليمة، وعلى الجوانب السلبية،ومستعرضة حياة الجالية اليهودية والمسيحية .وقد اعتبر كتابها"أهل الذمة" الذي صدر في عام 1980 من قبل العديد من الباحثين الغربيين البارزين "مرجعا أساسيا" لفهم اوضاع الأقليات اليهودية والمسيحية في ظل الخلافة الإسلامية. إلاّ أن آخرين انتقدوا "عداءها المفرط"للإسلام،وتجاهلها للعديد من الحقائق التاريخية التي تتتناقض مع أطروحاتها واستنتاجاتها "المتعجلة"،وقرءاتها"الخاطئة" لمراحل مختلفة من التالاريخ الإسلامي. ويرى الفرنسي دومينيك افون أن جل أطروحات بات يي اور تحاول دائما أن تعمق الخلافات بين المسلمين واليهود والمسيحيين . ومن جانب آخر، هي تعالج موضوعا قديما مثل موضوع"أهل الذمة" إنطلاقا من منظر حقوق الإنسان في العصر الحديث. ثم أنها تركز كثيرا على ما كان يعرض له اليهود من مظالم في ظل الخلافة الإسلامية، غافلة عن الإشارة إلى ما كانوا يعرضون له من قمع ومن ملاحقات في الممالك المسيحية.بالإضافة إلى كل هذا، يرى دومينيك افون أن با يي اورتحاشت ذكر كل أعمال المفكرين العرب والمسلمين التي تدعو إلى التسامح، وإلى الحوار بين الأديان،"مشيطنة" العرب وحدهم، وغاضة الطرف عن مساوئ الشعوب الأخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عداء الإسلام للديانات
فول على طول -

قبل التعليق يجب أن يعرف الجميع أننى لا أجامل ديانة على حساب الأخرى ولا شعب ضد شعب أخر وأرفض ظلم أى انسان مهما كانت ديانتة ولكن نعرض الحقيقة مهما كانت صادمة للأخرين وبعد : نسمع كثيرا من الذين أمنوا كلمات مثل أعداء الاسلام ..الكارهين للاسلام أو الحاقدين على الاسلام ..اسلاموفوبيا ..اليمين المتطرف ..عنصرية الغرب ضد الاسلام ..الى أخر هذة الأدبيات الاسلامية المعروفة ولكن هل بالبفعل هذة الأدبيات صحيحة أو لها مصداقية ؟ وماذا عن العكس وتحديدا هل الاسلام وبرئ من العداء للديانات الأخرى أو لأتباع الديانات الأخرى ؟ وهل المسلمون أبرياء من الارهاب ومن كراهيتهم لأتباع الديانات الأخرى وبناء على نصوص دينية ؟ الاجابة بسيطة وواضحة فقط تتطلب قدرا بسيطا من الصدق ...نعم فان الاسلام يعادى كل الأديان الأخرى ويتربص بكل سكان المعمورة ويتمنى فتح روما ورفع العلم الاسلامى فوق البيض الأبيض مرورا بغزو اوربا وهذة أدبيات معروفة جيدا وتسمعها من كل المشايخ وموجودة فى الكتب الاسلامية التى لم يعتريها التحريف ولا داعى أن نسترجعها فهى معروفة ..انتهى - وهل بالفعل هناك يمين متطرف مجرد أنة يحذر من الغزو الاسلامى ؟ هل الذى يحافظ على بلدة يعتبر من وجهة نظر الاسلام متطرف أما الذى يخطط للغزو فهو برئ ..وعجبى ؟ سيدى الكاتب قليل من الصدق لا يضر . ونسأل السيد الكاتب : ما رأيكم فى مصطلح " أهل الذمة ؟ هل ترى ذلك مصطلح انسانى ومحترم ؟ وهل قرأت سيدى الكاتب كتاب " أحكام أهل الذمة فى الاسلام " لمؤلفة الشيخ العلامة ابن القيم الجوزية ؟ وهل قرأت تصنيف البشر الى أهل ذمة - وذمى معهاد وذمى غير معاهد - ومشركين ...ودار الاسلام ودار الكفر الخ الخ ؟ هل تعرف أن على الذمى المعاهد دفع الجزية وهو صاغر لو لم يقبل الاسلام ...ولو لم يقبل دفع الجزية وهو صاغر يقتل ؟ أما الذمى الغير معاهد فهو يقتل ؟ وهل قرأت عن حكم المشركين فى الاسلام ؟ المشرك - أى غير ذمى أى ليس يهودى ولا مسيحى - فهو يدخل الاسلام عنوة أو يقتل ...انتهى - هذا مجرد استعراض مختصر لكتاب " أهل الذمة لابن القيم الجوزية وليس للكتاب المذكور هنا فى المقال . هل تريد المزيد من النصوص الاسلامية العدوانية لكل البشر ؟ سيدى الكاتب : لن تبرأوا ما لم تعرفوا الحق لأن الحق يحرر وهذا كلام الانجيل . الحق هو أحد اسماء اللة عندكم أما السيد المسيسح قال : أنا هو الطريق والحق والحياة ...نعم هو

عتاب على الكاتب
فول على طول -

عنونا المقال لا يخلو من الغمز واللمز والاتهام المبطن وعنوان المقال : مرشدة " الصليبيين الجدد " ونسأل السيد الكاتب : هل قرأت عن حملات الفرنجة والتى أطلقتم عليها لقب " الصليبيين " حديثا جدا وذلك لغرض فى نفوسكم ؟ وهل عرفت أسباب قدومهم الى الشرق السعيد ؟ عموما التاريخ يؤكد أنهم جاءوا مكرهين على ذلك بعد أن قام الذين أمنوا بنهب وقتل الحجاج المسيحيين الاوربيين وكانوا عدة الالف عزل وأبرياء ..وبعد أن قام الذين أمنوا بنهب وهدم كنيسة القيامة وهى أكبر رمز وعلامة للمسيحيين ...وبعد أنا قاموا بذبح أغلب سكان القدس من المسيحيين وتهجير البقية منهم الى الأردن ...ولا تنسي أنهم لم يبقوا فى البلاد بل رحلوا مباشرة ولم ينهبوا البلاد ولم يغزوها ...التاريخ لا يرحم وكل شئ متاح الان للقراءة وهذا مجرد مختصر فقط للحملات الصليبية .

العقل العربي في صراع مري
Rizgar -

العقل العربي في صراع مرير مع الحقيقة .... كنا صغارا عندما هاجم الجيش العربي العراقي منطقتنا ...لم نكن نفتهم حقد وهمجية الجيش العراقي ؟ كيف بامكان الانسان ان يكون منحطا الى هذه الدرجة ؟ معاملة الجيش العراقي في معسكر الديوانية للعوائل المحتجزة ...نقطة عار على جبين القيم العربية ؟

انسانية العرب
مجزرة كهف داكان .. -

مجزرة كهف داكان ..مجزرة كهف داكان في قضاء الشيخان....حيث ارتكبت ابشع جريمتين بحق المواطنين العزل في فترة لا تتجاوز الشهر بين الثامن عشر من آب ـ والسادس عشر من أيلول عام 1969 . التي زهقت ارواح 67 فرداً من مجموع اهالي القرية التي لا يتجاوز عدد بيوتها الثلاثين بحرقهم داخل الكهف.. الذي لجأوا اليه بسبب القصف المدفعي والصاروخي.. واطلاق النار عليهم من قبل الجيش العراقي .. تم حرقهم باضرام النار امام الكهف .. تم حرقهم وقتلهم بأمرة الفريق الركن عبدالجبار عبدالرحيم الأَسَدِيّ قائد الفرقة .. وشكلت بداية تاريخية لسلسلة عمليات اجرامية يمكن ادراجها ووصفها بالجينوسايد والابادة الجماعية.

انسانية العرب
مذبحة صوريا.. -

شكلت مذبحة صوريا في زاخو التي اعقبت مجزرة كهف داكان تصعيداً وتواصلا لذات النهج الدموي للكيان العربي العنصري العراقي الاجرامي وقد ورد . ( في صباح يوم 16\9\1969، انفجر لغم مضاد للآليات تحت ناقلة عسكرية، وقتل وأصيب على اثره عدد من العسكريين وكان بينهم احد المسؤولين. ونظراً لأن قرية صوريا هي الاقرب من غيرها الى محل الانفجار، فقد اختارها الجيش هدفاً لهم كي ينتقموا ويستعرضوا قوتهم وبأسهم ) .. للمزيد من الدقة حول هذه الجريمة .. فإن اللغم المنفجر لم يسبب اية خسائر في صفوف الرتل العسكري المكون من اربعة اليات اثناء حركته الروتينية صباح كل يوم ثلاثاء بين ناحية العاصي ومنطقة الفيشخابور في المثلث الحدودي (العراقي ـ السوري ـ التركي)، ضمنها قرية صوريا الصغيرة التي لا يتجاوز عدد دورها العشرين داراً.. التي دخلها الرتل في الساعة التاسعة صباحا قبل الانفجار وغادرها بسلام.. بعد ان لاقى ترحيباً من المتواجدين فيها.. حيث قدم أهل القرية الماء واللبن للجنود، وبعد وقت قصير من مغادرة القافلة على بعد خمسة كيلومترات أنفجر لغم أرضي تحت إحدى العجلات العسكرية للقافلة وبالرغم من ان الانفجار لم يسبب أية أضرار بشرية وعدم وجود اية صلة لأهل القرية المسيحيين بالحدث أمر الملازم العربي المجرم عبدالكريم خليل الجحيشي من الفوج 4 اللواء 23 .. المعروف بوحشيته وسلوكه العدواني تجاه القرويين .. بالانتقام فوراً من اهالي القرية وأطلق النار على اول مجموعة من ثلاثة رجال توجهت نحوه .. هم القس حنا والمختار خمو مروكي وسائق سيارة الجيب للأجرة حسين محمد .. اعقبها قتله لـ ليلى خمو الفتاة الشابة التي تقدمت نحوه طالبة الرأفة بوالديها اللذين وقعا أرضا حيث وجه فوهة مسدسه اليها وأرداها قتيلة.. كذلك الحال مع السيدة كاترين شمعون التي حاولت الأخرى حماية زوجها حينما ألقت بنفسها على جثة زوجها الجريح ولم تتأخر الرصاصات الغادرة من الحاقها به هي الاخرى .. قبل أن يأمر بجمع بقية السكان بمن فيهم الاطفال والنساء والشيوخ في ارض مسيجة لقتلهم واعدامهم ومن ثم حرقهم وحرق بيوتهم ونهب ممتلكاتهم وتقطيع اوصالهم وانتزاع الحلي من اصابعهم ورقابهم .. ولم يكتف الجحيشي بهذا القدر من الوحشية والحقد تجاه أهالي القرية العزل من النساء والأطفال والرجال، بل أمر جنوده بإطلاق النار على الماشية والأبقار، والدواجن. وظلت جثث الحيوانات متروكة على ال

جريمة صوريا بتفاصيلها حلق
ضحاياها 60 فردا -

جريمة صوريا بتفاصيلها حلقة من حلقات هذا الاجرام المنفلت تستوجب التوثيق والادانة ومعاقبة مرتكبيها لأنها من النمط التي يسجلها التاريخ لا تسقط مع الزمن ..حيث بلغ عدد ضحاياها 60 فردا منهم 38 قتيلا و 22 جريحاً .. بينهم العديد من الأطفال.. دفنوا جميعاً بعد حرق مساكنهم وتدميرها من قبل اهالي القرى المجاورة .. الذين سمعوا خبر الجريمة من الشباب الذين فلتوا من براثن الموت وتمكنوا من الهروب بعد أن سمعوا دوي الانفجار ولاذوا لشعاب الجبل.

مذبحة سميل 1933
1933 -

مذبحة سميل 1933 للا طفال والنساء من المسيحين , عار على عاصمة الانفال .ويسرد العقيد البريطاني ستافورد الذي كان ملحقا عسكريا في الجيش العراقي في الموصل ما حدث بعدها:[44] «استمرت المجزرة فترة من الوقت، فلم يكن هناك داع للاستعجال، فاليوم بطوله أمامهم، كما كان ضحاياهم في وضع عاجز ولم تكن هناك أي فرصة لتدخل طرف ثالث في الأمر. تم نصب الرشاشات المدفعية في شبابيك الغرف التي احتمى بها الرجال، وبعد جمع أكبر عدد ممكن منهم في غرفة واحدة تم إطلاق النار حتى لم يبق أحد واقفا. في حالات أخرى ظهر التعطش الدموي للجنود بشكل فعال، فقاموا بسحل الرجال وإطلاق النار عليهم وضربهم حتى الموت، ومن ثم ألقي بهم في كومة الجثث المتزايدة.»

بأسهم بينهم شديد
تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى -

على رأي المثل لم يقدر على الحمار ففش غله بالبردعة. اليهودية هي العدو الأزلي للمسيحية ومحاكم التفتيش والهولوكوست وهتلر شواهد على ذلك . الإسلام لم يضر أحد ، على العكس عمل على توحيدهم والعيش تحت جناحه بأمن وسلام لقرون ولولا الصهيونية العالمية العدو الحقيقي لليهود والمسيحيين معاً لبقي اليهود في الدول العربية إلى الأبد ولما غادروها قسراً بإتفاقات سرية مع الحكام العرب. وما قام به جيش الاحتلال الصهيوني من حصار وتدنيس لكنيسة المهد في بيت لحم بفلسطين يؤكد ذلك وهو أمر أقرته العقيدة التلمودية اليهودية, حيث يعتبر اليهود الكنائس المسيحية بمثابة بيوت للباطل, وأماكن للقاذورات, لذلك يجب هدمها وتخريبها. وليس هذا قولاً نلقيه على عواهنه دون سند أو دليل. والدليل هو الدراسة العالمية التي وضعها الأب الكاهن «آي . بي. برانايتس» العالم الكاثوليكي اللاهوتي القدير في العبرية, والذي كان عضوًا في هيئة تدريس جامعة الروم الكاثوليك للأكاديمية الإمبراطورية في مدينة «سانت بطرسبرج» عاصمة روسيا القيصرية. وهذه الدراسة بعنوان «فضح التلمود - تعاليم الحاخامين السرية» والتلمود هو المصدر الثاني من المصادر المقدسة عند اليهود, حيث يتوسط العهد القديم وبروتوكولات حكماء صهيون. يقول التلمود : «إن يسوع المسيح كان ابنًا غير شرعي, حملته أمه خلال فترة الحيض من العسكري بانديرا بمباشرة الزنا». «إن المسيح كان ساحرًا ووثنيًا». «إن يسوع الناصري موجود في لجات الجحيم بين الزفت والقار». «لقد ضلل يسوع, وأفسد إسرائيل وهدمها». « الناصري هو الذي يتبع تعاليم كاذبة, يبتدعها رجل يدعو إلي العبادة في اليوم الأول التالي للسبت». «إن تعاليم يسوع كفر, وتلميذه يعقوب كافر, وإن الأناجيل كتب الكافرين». الكتب الإنجيلية تدعى Aavon gilaion» أي كتب الخطيئة والشر. Abhodah Zarah أي عبدة الأوثان. مينيم Minim أي المهرطقون. «إن الكنائس النصرانية بمقام قاذورات, وإن الواعظين فيها أشبه بالكلاب النابحة». «كنائس المسيحيين كبيوت الضالين ومعابد بث هاتوراف شيل ليتسيم Beth Hatturaph Letsim أي بيت ضحك الشيطان. «ليس محرمًا فقط على اليهودي الدخول إلي كنيسة مسيحية, بل حرام عليه الاقتراب منها أيضًا, إلا تحت ظروف معينة». القديسين «كيديدشيم Kidedchim» «سينادوس Cinaedos» أي الرجال المخنثون. أما القديسات فيدعونهن «كيديشوت Kedeschoth» أي المومسات. المسيحيون أسوأ من ال

الى السيد الكاتب
فول على طول -

عنوان المقال : ابنة النيل مرشدة للصليبيين الجدد ...سيدنا الكاتب هذا العنوان عروبى حنجورى يخلو من أى ذوق أو مسئولية الكتابة ...ابنة النيل تم طردها هى وأهلها جميعا وكذلك كل اليهود والاستيلاء على أملاكهم من مصر والعراق وكل الدول العربية ...وهى ليست مرشدة كما تدعى ...المرشدة تعنى الجاسوسة وهى لم تقل الا بعض الحقائق عن الاسلام وهذة ليست أسرار وخاصة الان فى عصر السماوات المفتوحة ...والصليبيين الجدد هم أحرار فى بلادهم ...انتم تصفونهم بالمتطرفين مجرد محاولات الوقوف أمام الاسلام الارهابى بعد أن فتحوا لكم بلادهم عن طيب خاطر وقدموا لكم كل المساعدات ولم يلقوا غير جزاء سنمار ....الحقيقة كنت أفتكرك تملك بعضا من الحياد ....يا حسرة على الكتاب والمثقفين .

رب تشربون دمه وتأكلون
لحمه وتطعموه لأطفالكم؟ -

كالعادة يحاول إيهامنا بأنه يتبرأ من الديانات كلها ليبرر حقده على الإسلام والمسلمين. الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت يا منافقين واليك الدليل : إليك ماسيفعله إلهك بكم ويبقى متفرجا يضحك عليكم ففي الإصحاح 19 يقول ( وَرَأَيْتُ الْوَحْشَ وَمُلُوكَ الأَرْضِ وَجُيُوشَهُمْ وَقَدِ احْتَشَدُوا لِيُحَارِبُوا هَذَا الْفَارِسَ وَجَيْشَهُ. 20 فَقُبِضَ عَلَى الْوَحْشِ وَعَلَى النَّبِيِّ الدَّجَّالِ الَّذِي قَامَ بِالْمُعْجِزَاتِ فِي حُضُورِ الْوَحْشِ وَأَضَلَّ بِهَا الَّذِينَ قَبِلُوا عَلاَمَةَ الْوَحْشِ، وَسَجَدُوا لِتِمْثَالِهِ. وَطُرِحَ كِلاَهُمَا حَيّاً فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ الْمُتَّقِدَةِ ) وفي متى 5 " 27 وَسَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: لاَ تَزْنِ! 28أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ بِقَصْدِ أَنْ يَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ!29 فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ الْيُمْنَى فَخّاً لَكَ، فَاقْلَعْهَا وَارْمِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَفْقِدَ عُضْواً مِنْ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُطْرَحَ جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ! 30 وَإِنْ كَانَتْ يَدُكَ الْيُمْنَى فَخّاً لَكَ، فَاقْطَعْهَ؟ا وَارْمِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَفْقِدَ عُضْواً مِنْ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُطْرَحَ جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ ! - مرقس 9:47 " وان اعثرتك عينك فاقلعها.خير لك ان تدخل ملكوت الله اعور من ان تكون لك عينان وتطرح في جهنم النار ". - لوقا 13:28 " هناك يكون البكاء وصرير الاسنان متى رأيتم ابراهيم واسحق ويعقوب وجميع الانبياء في ملكوت الله وانتم مطروحون خارجا ". ...يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الكبريت والأسيد وهذة أغرب الغرائب عندما يبشركم ربكم المزعوم بأنكم جميعا سوف تردون على بحرة الأسيد الذي سيدخل من فمكم ويخرج من دبركم والكبرت الذي سيشتعل في معدتكم وأمعائكم .. نعم ربكم سيتفرج عليكم ويضحك على هبلكم وغباءكم بمحاولة إقناع البشر في عصر الإنترنت أن التماثيل والأصنام للرب وأمه تدمع وتبكي ودماً وزيتاً وشحماً ...مصيبة كبرى ..أليس كذلك ؟ رب الكون أو الأكوان يبشر أولاده المهابيل ببحيرة كبريت وأسيد وفحم وقطران ونهاية منيلة بستين نيلة ..هل الرب لعبة في أيديكم تجسدونه بصنم وتعبدوه وتتمسخرون عليه وتق

تابع أكل لحم الرب
وشرب دمه وبهدلته -

كالعادة يحاول إيهامنا بأنه يتبرأ من الديانات كلها ليبرر حقده على الإسلام والمسلمين. الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت يا منافقين واليك الدليل : 14 وَيَكُونُونَ كَظَبْيٍ طَرِيدٍ، وَكَغَنَمٍ بِلاَ مَنْ يَجْمَعُهَا. يَلْتَفِتُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى شَعْبِهِ، وَيَهْرُبُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى أَرْضِهِ. 15 كُلُّ مَنْ وُجِدَ يُطْعَنُ، وَكُلُّ مَنِ انْحَاشَ يَسْقُطُ بِالسَّيْفِ. 16 وَتُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ، وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُمْ وَتُفْضَحُ نِسَاؤُهُمْ....ولا أعرف من الذى يحتم على ربكم أن يفطسكم في بحيرة الأسيد والكبريت لتقضوا الحياة الأبدية ؟ هل لكم رب أخر لا يضحك عليكم أعلى رتبة من هذا المسكين الذي جردتموه من الحول والقوة ؟ انتهى - واليك المسخرة الأخيرة في ارميا 48 و 11 22 : «هأَنَذَا أُعَاقِبُهُمْ. يَمُوتُ الشُّبَّانُ بِالسَّيْفِ، وَيَمُوتُ بَنُوهُمْ وَبَنَاتُهُمْ بِالْجُوعِ. 23 وَلاَ تَكُونُ لَهُمْ بَقِيَّةٌ، لأَنِّي أَجْلِبُ شَرًّا عَلَى أَهْلِ عَنَاثُوثَ سَنَةَ عِقَابِهِمْ. 10 مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ، وَمَلْعُونٌ مَنْ يَمْنَعُ سَيْفَهُ عَنِ الدَّمِ. ..ولا أعرف ما السر أن يحنط الرب كل الناس للأبد في بحيرة الأسيد والكبريت والزفت والقطران بدلاً من أن يستعملها لأشياء مفيدة مثل تزفيت الطرق وصناعة الكبريت أبو مدفعين ؟ ألا يعرف المتقين من الأول وينجنبهم من بحيرة الكبريت والأسيد بدلاً من نقعهم فيها والضحك عليهم ألم يكن من أكثر تسلية لو لعب معهم عشرتين طاولة شيش بيش ؟ ..هذا يذكرنى بمستشفى ابن سينا في سوريا أي العصفورية عندما يجمعون كل الحالات المستعصية والخطرة على البشرية ويحقنوها بحقنة ودع أهلك ....ربما فكرة الخلاص جاءت من كلام الرب ...المهم أيضا أن هناك بعض المسيحيين الشرقيين وخاصة المصريين، لا الأقباط لأن قبطي تعني مصري، غير المؤمنين كما وصفهم قداسة بابا الفاتيكان بالمنافقين وسوف يهلكون ويعذبون في الدنيا والآخرة لأنهم مصيبة كبرى على البشرية والإنسانية لأن الرب قال فى مكان أخر أن من يشتري صك غفران سينجو من بحيرة الكبريت والأسيد وسيمتلك قصر في الجنة حتى إذا ارتكب الرجل الخطيئة مع العذراء المباركة نفسها... لا نعرف هل الرب نفسه خالق الأكوان والحياة البشريةةوالحيوانية ومحركها ومنظمها يمكن أن يكون بهذا الضع

العلاج الأفضل
فول على طول -

العلاج الأفضل هو محو التعاليم العنصرية والقبيحة من الدين الأعلى وأيضا ايجاد تفاسير عصرية حديثة تتناسب مع العقل والمنطق وحقوق الانسان ... ولكن تشوية الديانات الأخرى مثل اليهودية والمسيحية لن يغير شيئا من نصوصكم ولن يحسن من صورة الاسلام بل تثبت أنكم مشعوذون أكثر مما يعتقدة الجميع . ..محاولات بائسة ليس أكثر من أناس أكثر بؤسا . ربنا يشفيكم قادر يا كريم من البؤس ومن نصوصكم البائسة .

مصادرك
مايكل -

ممكن مصادرك ؟ عشان حتنفعني في الرد على اي مسلم يتحداني

الاسلام رغم أفضاله عليهم
لماذا يكرهه الارثوذوكس؟! -

عن إنسانية الاسلام والمسلمين ازاء المخالفين هذا موقف سجله التاريخ. فقد اكتشف ⁧‫عباس_حلمي‬⁩ خديوي مصر رسالة من بطريرك الأرثوذوكس في مصر لقيصر ⁧‫#روسيا‬⁩ يدعوه للتدخل العسكري في ⁧‫#مصر‬⁩ وإعادتها للمسيحية. فقرر الخديو نفي كل ⁧‫#المسيحيين إلى جنوب السودان ومجاهل أفريقيا ‏لكن ⁧‫#شيخ_الأزهر‬⁩ رفض رفضاً قاطعاً ‏فصعد عباس الأمر إلى لسلطان_عبدالمجيد‬⁩ فكان رده نفس رد شيخ الأزهر ‏يا ترى لو كان العكس ماذا كان سيفعل المسيحيون بالمسلمين ؟! وهم اساساً يعلنون في أدبياتهم المنشورة في مصر والمهجر عن رغبة التيار الفاشي بينهم في طرد المصريين المسلمين او اعادة تنصيرهم. شايف الديانة اللي بتشر تسامح يا واد يا جرجس ؟!! ثم لماذا يكره الارثوذوكس بعد هذه الواقعة التاريخية في سماحة الاسلام والمسلمين ؟!!وبصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها با

تعالوا يا محترمين نفضح ١
الارثوذوكس -

تعالوا يا مسلمين سُنة موحدين ويا عقلاء من اي دين او بلا دين نطالع شهادات غربية تنصف الاسلام والمسلمين و ترد على أبناء الخطيئة والرهبان والقسس الصليبيين من الذين كفروا من الأمة الضالة و الكافرة حتى بيسوع الانجيلي وتعاليمه ووصاياه واعماهم الحقد الكنسي والتاريخي واخوانهم الملاحدة الشعوبيين الجهلة بشهادات للمؤرخين المنصفين يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".وينقل ترتون في كتابه " أهل الذمة في الإسلام " شهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتنا كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر لأن الكنائس التي انتزعت منا و أعطيت لأنصار مجمع خليقدونية بقيت لهم، إلا أننا قد أصابنا القليل بتحررنا من قسوة الرومان و شرورهم ، و من غضبهم و حفيظتهم علينا. هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت بيننا الطمأنينة ويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يدي

اتهامات كاذبة من
ارثوذوكسي -

هههه كل اتهاماتك كذب هات لنا إثبات واحد من اقرب كنيسة جنب بيتكم التي تسجل الأحياء والأموات عندكم من اجل لهف العشور من الرعية حتى يحصلوا على خروجه عليها القيمة لما يفطسوا انه تم قتل ذمي واحد لانه لم يدفع الجزية او ذمي واحد أرغم على الاسلام ما فيش ما فيش بدليل وجود ملايين الكفار والمشركين من اهل الذمة في مصر والشام وغيرها. ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد منذ اكثر من الف واربعمائة سنة

مسلم رئيسا لفرنسا
و ما المانع من ذلك ؟!! -

وما المانع في ان يصل مسلم الى قصر الاليزية اذا كان نظام الحكم يسمح لأي كان من اي حزب ان يصل الى رئاسة الدولة اذا رشحته قواعد الحزب وقبلت به الامة الفرنسية مرشحاً مع منافسين مالكم انتم ؟!! بصلتكم محروقه عاشو ؟!!!!

اومال فين محبتك لاعداءك
المسلمين يا مهرطق ؟ -

نقتبس من تعليق فول المهبول " أما المسيح فقد قال : أنا هو الطريق والحق والحياة ...نعم هو كذلك لأنة نهى عن الكذب تماما تحت أى ظروف ونهى عن الكراهية والعدوانية بل أوصى بمحبة كل البشر وأولهم محبة الأعداء حيث قال : لو أحببتم الذين يحبونكم فأى فضل لكم فان الخطاة يفعلون ذلك أيضا " ماشي يا فول صدق سيدنا المسيح وكذبت انت مالنا لا نرى المحبة لأعدائك في تعليقات ولا نقرأ تعليقات الكراهية والافتراء انت يا فول اول كافر بالوصايا مهرطق بالمسيح وعشان كده الرب حيعاقب أشد العقاب وسيخلدك في بحيرة الملح والكبريت الجحيم الابدي الى أبد الآبدين كلما احترق جلدك استبدل بآخر حتى تذوق العذاب الاليم .

اديها مراهم وهي تبرد
يا فول الشتام -

حرقاك اوي عبارة مرشدة الصليبيين الجدد ؟ اديها مرهم وهي تبرد

جيش عفلق المسيحي
متابع -

هذا يا زرجار الكوردي اليهودي الملحد المتصهين جيش حرب البعث الملحد الذي اقامه اخوكم المسيحي عفلق روح انبش قبره وأحرقه كما فعل الشيعة بجثة صدام

روح موت تريح وتستريح
ويرتاح محررو ايلاف -

العلاج الافضل انك تروح تنتحر يا ارثوذوكسي فتريح وتستريح و يستريح محررو ايلاف

ما تبطل كذب وافترا يا فول
حيقتلك سرطان الحقد -

ما تبطل تدليس بقا يا فول الارثوذوكسي انت تعرف والعالم يعرف ان اللي طرد المسيحيين واليهود الاجانب والمشارقة من مصر هو الانقلاب العسكري الذي حصل عام ١٩٥٢م والذي تؤيده الكنيسة السوداء طول عمرها حتى الان ! هو الذي امّم شركاتهم ومصانعهم و أثرياء المسلمين والمسيحيين المصريين ايضاً أضيروا من قرارات السفّاح عبدالناصر لقد ظل المسيحيون واليهود وغيرهم ينعمون بالامان طوال اربعة عشر قرن يتبادلون المنافع والمصالح مع المصريين حتى حصل انقلاب العسكر المشئوم فكف عن الكذب والافتراء والتدليس والحقد يا فول الارثوذوكسي

توضيح حول مصطلح
الذكية في الاسلام -

بعيداً عن شعوذات الصليبي الارثوذوكسي المضبوع فول نقول توضيحاً للسادة اصحاب العقول معنى مصطلح الذمية المقصود بأنهم "أهل ذمة" هو كونهم تحت الحماية الإسلامية ومسؤولية الدولة. ولا تقصر الشريعة الإسلامية تلك المسؤولية على الدولة فقط ولكن تصرفها أيضا على المواطن المسلم فلا يجوز للمسلم الاعتداء او الإساءة لأحد من أهل الذمة تحت عذر أنه من غير المؤمنين بالقرآن أو برسول الإسلام محمد بن عبد الله وإنما أوضحت الشريعة أن مسألة الإيمان يحاسب عليها الله وحده يوم القيامة.قال رسول الله: "من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها لتوجد من مسيرة أربعين عاما"ومن المواقف التاريخية التي تؤكد تحكيم المسلمين لتلك النصوص وعدم التغاضي عنها موقف ابن تيمية عندما فاوض المغول على أسرى من المدنيين قد أسروهم في هجماتهم على المدن في سوريا. وقد حاولوا تسليم الأسرى المسلمين فقط دون أهل الكتاب والاحتفاظ بهم كعبيد فقال لهم المفاوض: أهل الذمة (يقصد أهل الكتاب) قبل أهل الملة (يقصد المسلمين) أي أنه يطلب تسليم المسيحيين واليهود قبل المسلمين.هذا هو الاسلام يا سادة وذاك ابن تيمية المفترى عليه من جهة الاوغاد .

الجزية لم يخترعها الاسلام
ياضلالي يا فول -

فإنه على خلاف ما يروجه الصليبي فول فإن الجزية ليست من اختراع فهي كانت قبله في اليهودية والمسيحية بل والوثنية ومن يذهب اليوم الى اثار الممالك العظيمة في المشرق يرى رسوماً منحوتة في الصخر لأشخاص من امّم شتى يحملون أشياء شتى ويضعونها عند قدم الفرعون او الملك كجزية . وعلى خلاف ما يزعمه هذا الصليبي الشتام البذيء الكذاب من قتل للممتنع عن اداء الجزية او الدخول في الاسلام فهذا بيان لمن يعفون من دفع الجزية أعفى الإسلام من أداء الجزية النساء والصبيان والمساكين والرهبان وذوي العاهات، فلا تجبى الجزية من امرأة ولا فتاة، ولا صبي، ولا فقير، ولا شيخ، ولا أعمى، ولا أعرج، ولا راهب، ولا مختل في عقله. بل زاد الإسلام فتكفل بالإنفاق على من شاخ وعجز من أهل الذمة. وهذا هو خامس الراشدين عمر بن عبد العزيز يكتب إلى عدي بن أرطاة عامله على البصرة: «أما بعد، فإن الله سبحانه إنما أمر أن تؤخذ الجزية ممن رغب عن الإسلام، واختار الكفر عتيا وخسرانا مبينا، فضع الجزية على من أطاق حملها، وخل بينهم وبين عمارة الأرض، فإن في ذلك صلاحا لمعاش المسلمين، وقوة على عدوهم. وانظر من قبلك من أهل الذمة، من قد كبرت سنه وضعفت قوته، وولت عنه المكاسب، فأجر عليه من بيت مال المسلمين ما يصلحه. فلو أن رجلا من المسلمين كان له مملوك كبرت سنه، وضعفت قوته، وولت عنه المكاسب، كان من الحق عليه أن يقوته حتى يفرق بينهما موت أو عتق، وذلك أنه بلغني أن أمير المؤمنين عمر - يقصد عمر بن الخطاب مر بشيخ من أهل الذمة، يسأل على أبواب الناس، فقال: "ما أنصفناك، إن كنا أخذنا منك الجزية في شبابك، ثم ضيعناك في كبرك". ثم أجرى عليه من بيت المال ما يصلحه»كما تسقط الجزية عن الذمي إذا أسلم، وتُفرض عليه الزكاة كسائر المسلمين.

أي علاج أفضل يا فول؟
ابن المحبة أولى بالمعروف -

لماذا لا تأخذها من قصيرها وتقبل عرض ابن خالتك سيمون للعلاج في كندا فهو فعلاً عرض مغرِ لعاطل عن العمل يعيش عالة على المعونة الإجتماعية أم أن فعل الخير وفائدة طلاب كلية الطب النفسي حرام في دين أهل المحبة؟ ثم أيها أفضل وأسهل وأولى بالعلاج مريض عنصري حاقد مثبت بتعليقاته اليومية العنصرية الحاقدة أم ملياري مسلم يتهمهم شخص واحد ابو فول مسطول على طول لأنه يغير الصنف وبالغل مجبول.

أيهما أفضل يا فول
ما هو أنت اللي بتقول -

أيهما أفضل يا فول رب الذين آمنو الذي تقول عنه بعضمة لسانك بأنه قادر أي قوي وكريم أي عطوف وحليم وحنون حتى على منكري وجوده أم رب أبناء المحبة المسكين الخنوع الضعيف الذي ترك أولاده يقطعوا في فروته ويصلبوه ويأكلوا لحمه ويشربوا دمه؟ ما هذه الوحشية والسادية والإرهاب لترويع الأبناء وإجبارهم على الايمان؟

فول
والمنافق بيروح النار -

على فكرة الصليبي فول ! بيمدح الكاتب او يذمه حسب موقفه من الاسلام او المسيحية هنا بيهاجم الكاتب وغدا سيمدحه ، والكاتب هنا في هذا المقال ناقل لموقف وليس يقول رإي وكما نقول ناقل الكفر ليس بكافر وإنما الصليبي فول إصابة بحالة صرع وهيجان وحالة هرش جلدي مدمي بعد هذا المقال وقام يخبط يمين شمال زي السكران !

اهل الذمة
خوليو -

اعتقد ان الذين امنوا ولحسن الحظ ليس كلهم،، عندهم منهجية تفكير غريبة تبتعد عن المنطق العقلي السليم: ،يدخل غزاة مسلحون اغلبهم لا يقرا ولا يكتب بل يحمل أفكاراً دينية لبلاد لاتتكلم لغتهم عند الغزو وهناك فارق حضاري وثقافي وديني بين الغزاة وبين شعوب البلاد المغزية ، فلهذه الغزوة خلفية دينية مستمدة من كتاب الغزاة المكتوب بنص سجعي والذي يقولون انه نزل من السماء،، فهذا حقهم بتصديق ذلك ولا خلاف على هذا الراي ،، ولكن بعد ان تم الاحتلال حدد هولاء الغزاة كيفية التعامل مع اهل البلاد : قالوا لهم انهم يحملون رسالة سماوية هي الحق المطلق ،،ايضاً لهم الحق في قول ذلك فالغزاة على ما يبدوا مقتنعون به ،، والحق المطلق يقول بأنكم يا اهل بلاد الشام ومصر ومن الان ستعيشون على ذمتنا فأنتم حسب كتاب الحق المطلق اهل الذمة ،،اي انه يات انسان يستولي على بيتك ويقول لك اسمح لك بالتنفس اذا دفعت لي غرم الجزية ،،،وان سال صاحب البيت باي حق تعاملني بهذا الشكل ياهذا ؟ الجواب يكون بحق الكتاب المنزل من السماء والذي يقول : وقاتلوا الذين لا يؤمنون بالله وباليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من اهل الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون ،،، وأنتم با اهل سوريا ومصر من اهل الكتاب ،،اي لا هم ثريون ولا هم سوريون،،، فمنذ ذلك الحين صار اسمهم اهل الكتاب هكذا بحكم هذه الاية التي نسخت اي تعامل مسبق غير هذا مع اهل الكتاب ،،إذاً عنوان كتاب هذه الكاتبة مرشدة الصليبيين كما يقول السيد الكاتب ليس منها،، بل من كتاب السجع المقدس ،،الخلاصة يا اهل الكتاب من اليوم ( يوم الغزو ) اصبح أمامكم ثلاث خيارات،، اما اعتناق دين الحق او دفع الجزية او القتل،، فهذا الدين السمح يعطيكم ثلاثة خيارات بدلا عن واحد،، هذه هي الخيارات التي كانت مطروحة في تلك الأيام السوداء ،،اما اليوم فيضيف عليها المتفذلكون الجدد من المرقعين والتجميليين لهذه الخيارات ان الجزية هي ضريبة من اجل حمايتهم ،،وهنا ياتي السوال ليطرح نفسه:. الحماية من من ستحموننا ؟ في عقود غرم الجزية نقرا في احداها موقعة من قبل عبد العزيز ابن موسى ابن النصير عام ٩٥ هجرية ومن رءيس مقاطعة أندلسية بان على اهل البلاد دفع غرم الجزية اذا أرادوا الحفاظ على حياتهم وأملاكهم ومنع سبي نساءهم وتهديم وحرق كناءسهم ،،اي ان الحماية من الغزاة انفسهم،، وبدل ان يسمون هذا الت

تعالوا يا محترمين نفضح٢
كذب وتدليس الصليبيين -

وعلى خلاف ما يروجه أبناء الخطية وبنات القسس والرهبان الانعزاليون الصليبيون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعوبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا ا

الاسلام قدر العالم
والمسيح احد جنوده -

الاسلام مهما حاولوا صده قدر اوروبا والعالم وللمسيح عيسى بن مريم عليهما السلام نصيب في نشره . فموتوا بحقدكم يا صليبيين مشارقة وتعفنوا في قبوركم واحترقوا الى يوم الدين بعده حريق أشد في جحيم الابدية .

المسيحيون المشارقة مدينون
لمبدأ الذمية الاسلامي -

لحسن حظ أجدادكم يا صليبيين حقدة لم تهذبكم الوصايا ولا التعاليم ولا حضركم طول إقامتكم في الغرب لحسن حظ اجدادكم انهم عاشوا في ظل الاسلام و تحت مبدأ الذمة الاسلامي بالكم يا انعزاليين مسيحيين صليبيين. مشارقة لو كنتم أنتم طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجرمين ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليهم الذين حرروكم من القهر والقمع الروماني والفارسي وجعلوكم أحراراً في بلادكم يولد احدكم مسيحياً ويعيش مسيحي ويسب في الاسلام والمسلمين مسيحي صليبي ويموت مسيحي وحيخش الجحيم مسيحي صليبي برضو

يا لها من ناكرة معروف هذه
العجوز اليهودية مثل فول -

لماذا تحرض هذه العجوز اليهودية الأوروبيين على المسلمين ؟ وتدعي عليهم ادعاءات لا اساس لها ؟ لقد اعترف اليهود وفيهم صهاينة بفضل المسلمين عليهم وحسن معاملتهم لهم حتى جعلوهم من نسيج الامة ومقربين جداً من السلطة ومحل احتفاء وتكريم مقارنة بما فعله المسيحيون باليهود في اوروبا طوال قرون فمثلاً ‎ في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من الاضطهاد الروماني للنصارى). عام 1389 ذبح 3 آلاف يهودي في مدينة براغ. عام 1391 تم قتل يهود اشبيلية بقيادة المطران مارتينيز (4 آلاف قتلوا و تم بيع 25 الف كعبيد).و كان تحديد اليهودي سهل جدا لانهم ارغموا على ارتداء علامة ذات الوان مميزة تسمى “شارة العار” و كان يجبر اي يهودي فوق العاشرة على ارتدائها. عام 1492: العام الذي بدأ فيه كولومبوس رحلته لغزو العالم الجديد تم فيه نفي أكثر من 150 الف يهودي من اسبانيا و مات الكثير منهم في الطريق اثناء الرحلة.

ولو رأى الجمل حدبته
لوقع وإنكسرت رقبته -

عندما دخل من تسميهم الذين آمنو إلى سوريا كان سكانها من خليط من أبناء المحبة والوثنيين والدليل أن المسجد الأموي كان قسمين نصفه لأبناء المحبة الذي يضم مقام النبي يحيى ( يوحنا المعمدان ) والنصف الآخر للوثنين أي السكان الأصليين قبل دخول المسيحية والإستيلاء على النصف الأول والذين إعتنقوا الإسلام فيما بعد وقايض الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك المسيحيين على نصفهم وأهداهم أرض على بعد أقل من كيلومتر واحد من المسجد وبنى لهم أجمل أقدم كنيسة بالعالم وهي كنيسة حنانيا "بيت القديس حنانيا بالقرب من الباب الشرقي في نهاية درب الكنيسة المصلبة القديم، كانت بقايا معبد من القرنين الثالث والخامس الميلاديين بُنيت مكان معبد وثني قديم، وجُدد بناؤها في زمن الوليد بن عبد الملك. أما في مصر في عهد الفراعنة أي السكان الأصليين قبل دخول المسيحية إليها يدينون بآلهتين الموحدين الإبراهيمية والفرعونية وإعتنق معظم الموحدين الديانة الإسلامية لقربها من معتقداتهم. أما الغزو والإستعمار الوحشي الحقيقي كان الغزو الأوروبي لقارة امريكا كانت عملية إبادة بدون رقيب ولا حسيب من البشر وغير مراع أي حرمة أو قانون أو إنسانية طمعا في أرضه فاستخدموا البنادق وقتلوا كل من صادفوا من نساء وأطفال أو شباب وأحرقوا المحاصيل ليفتك بهم الجوع وسمموا الآبار وارتكبوا أبشع المذابح في حق آلاف الهنود والاستيلاء على أراضيهم وخطف بناتهم وأبنائهم للعمل في الحقول والمناجم حتى الموت ولم يكتفوا بذلك بل شوهوا صورتهم بأنهم كانوا أناس همجيين متوحشين يختبئون في رؤوس الجبال ليهجموا على الأمريكان البيض المساكين ويطاردوهم بمطارق التوماهوك - سلاحهم الخاص - ليقتلوهم ويمزقوهم بوحشية كما تصوره الثقافة الأمريكية اليوم هذه الصورة التي أوصلوها لنا وحفروها في أذهان الناس ما هي في الحقيقة إلا سلب وطمس للصورة الحقيقة لواقع الهنود الحمر بعد أن سلبوا أرواحهم وأراضيهم وما هي إلا محاولة لدفن جريمة بشعة راح ضحيتها أكثر من 112 مليون إنسان ينتمون إلى أكثر من 400 أمة وشعب تم القضاء عليهم بأفظع عمليات الإبادة في التاريخ وأبشع الأساليب والطرق الوحشية خلال مائة وخمسون عام من الزمان حتى تناقص عددهم إلى ربع مليون فقط حسب ما أحصي في عام 1900م

التعقيبات الجاهزة
خوليو -

مثل العادة عندما يشاهدون الاسم يلصقون نفس التعليقات دون حتى قراءة التعليق ،،هكذا هم مبرمجون على نمط واحد من المعلومات الباءسة المؤسسة على فقه وقاتلوا وانكحوا ،، أشير الى تعليقي رقم -٢٨- الذي يدور حول المقالة التي تبحث عن اهل الذمة وكيف يتحول شعب باكمله ان كان سورياً او مصرياً يعرف العالم كله انه كان مهد للحضارة الانسانية ،، يتحول لأهل ذمة يعيش على ذمة الذين يسمون انفسهم بالفاتحين همهم بالمقام الاول الغناءم والسبي ،،ولدعم احدهم ما يريد ان يقول ،، يستشهد بادمون رباط الذي يحلل لماذا انتصر هولاء الهمج على امبراطورية زمانها حيث يتوصل رباط الى ان الانقسامات الداخلية هي أحد العوامل المساعدة كما يحدث في جميع الدول عندما تشيخ ،، او يستشهدون بما قاله بترك سرياني بعد خمسة قرون من فتوحاتهم،، وليضيف على كلامه مصداقية،، ياتي بآراء اجانب وكان الأجنبي لا غبار على آراءه ،، ما هذا القحط الفكري والبؤس التفكيري،، السيد المعقب لايكلف نفسه عناء البحث لماذا وقف الغساسنة القباءل العربية التي اعتنقت المسيحية مع الروم في وجه غزاة دمويون يعرفونهم حق المعرفة فلا هم لهم سوى الغزو حتى على بعضهم فها هو خليفتهم الاول بعد موت صاحب الدعوة يجز رقبة ستون الفاً من الذين ارتدوا او ما نعوا في دفع الزكاة،، فلماذا لم يتبع كلام الههم قبل ان ينسخه في الجدال بالتي هي أحسن او كما يرددون عندما يريدون اثبات ان دينهم هو دين التسامح والرحمة بمقولة لا اكراه في الدين فهم يستخدمونها للدفاع عن رحمتهم مع علمهم ان الههم نسخها( اله يرسل وبعدها ينسخ ما ارسل لانه لم يكن يعرف ) نعود فنقول لماذا وقف الغساسنة مع الروم ان كان اهل البلاد يجهزون في وقتها انفسهم لاستقبال اهل "الرحمة من بني اسماعيل ،، هذا الامر لا يتطرق اليه المعقب المسكين لانه بحث مضني ويسبب له صداع ،،كما لايتطرق لما فعله ابن الوليد خالد مع مسيحيي القرى المجاورة لنهر اليس قرب الكوفة من ذبح سبعون الفاً ( تاريخ الطبري) وهم مكتوفي الايدي على ضفاف النهر حتى يرسل رسالة مع الماء الأحمر للقرى البعيدة ليطبق قول صاحب الدعوة نشرت بالرعب مسيرة شهر ( البخاري ومسلم ) فأكيد هي رسالة لسكان سورية ومصر لتخبرهم عن الفاتح الرحيم القادم اليهم ،،فهم دواعش الامس وها نحن احياء وتشاهد ما فعل احفادهم دواعش اليوم من تطبيق فقههم الأصلي ،،أعرِّفت الان ياسيد لماذا وقف الغس

مسيحي مشرقي غير صليبي
يقدم شهادة أنصاف وعدل -

على خلاف ما يروجه أبناء الخطية وبنات القسس والرهبان الانعزاليون الصليبيون من الذين كفروا حتى بوصايا مخلصهم واخوانهم الشعوبيون الجهلة فإن القابلية النفسية للفتوحات العربية كانت موجودة لدى سكان تلك البلاد كما يقول إدموند رباط وكان من الطبيعة الإنسانية أن تولد تلك الانقسامات اللاهوتية، والاضطهادات الدينية، نفورًا وكراهية وعداء في سوريا ومصر، حيال الإغريق في بيزنطيا، كما كانت عليه الحالة النفسية في العراق تجاه الساسانيين الفرس، الذين لم يمتنعوا هم أيضًا عن اللجوء إلى العنف وسفك الدماء لإخضاع المسيحيين، من نساطرة ويعقوبيين، إلى سياستهم المجوسية.وكان لا بدّ للأصول السامية من أن تهيء النفوس لهذا النفور نحو المملكتين العظميين في ذلك الحين، وهي التي دفعت سكان سوريا والعراق على الأخص، إلى أن يتوسّموا الخير وينشدوا الخلاص على يد الفاتحين العرب، ليس فقط من محنتهم الدينية، بل أيضًا من ظلم الضرائب وكثرتها التي كانت تثقل كاهل المكلفين في أقطار الهلال الخصيب ووادي النيل.وهذه المعطيات أجمع المؤرخون على أنها ساهمت كثيرًا بتسهيل سبل النصر للفتوحات العربية، لدرجة أنه جزموا بأن سكان هذه الأقطار قد تقبلوا العرب بقلوب رحبة، لأنهم رأوا فيهم محرّرين لا غزاة.وحسبنا الاستشهاد ببعض الأقوال من هذا القبيل، كميخائيل السرياني، بطريرك السريان الأرثوذكس في القرن الثاني عشر، أي بعد خمسة قرون من الفتح، وفي تاريخه الطويل نجد عبارات استهجان لسياسة الروم، كالتالية:لأنّ الله هو المنتقم الأعظم، الذي وحده على كل شيء قدير، والذي وحده إنما يبدّل ملك البشر كما يشاء، فيهبه لمن يشاء، ويرفع الوضيع بدلاً من المتكبّر، ولأنّ الله قد رأى ما كان يقترفه الروم من أعمال الشر، من نهب كنائسنا ودياراتنا، وتعذيبنا بدون أيّة رحمة، فإنما قد أتى من مناطق الجنوب ببني إسماعيل، لتحريرنا من نير الروم ... وهكذا كان خلاصنا على أيديهم من ظلم الروم وشرورهم وحقدهم واضطهاداتهم وفظاعاتهم نحونا.وهي شهادة رهيبة، نجد مثلها، مما يتعلق بمسيحيي مصر، في تاريخ يوحنا النيقوسي، الذي تولى أسقفية نيقو في دلتا النيل، بعد فتح مصر بقليل، وكذلك في تاريخ سواروس الأشموني، الذي جاء من بعده، وهي شهادة لا شك بأنّها تدل على ما كان عليه مسيحيو مصر وسوريا والعراق من الشعور نحو البيزنطيين والفرس من جهة، وحيال العرب المسلمين من جهة ثانية.ولأنهم قد تحققوا من هذا ال

توضيح حول حروب الردة
لبيان كذب وتدليس الصليبين -

الحقيقة ان ما يسمى حروب الردة ليست ردة كاملة عن الاسلام ولكنها امتناع عن العمل بركن الزكاة مع تأويل فاسد ( كنا نؤديها للرسول ) و عصيان من بعض القبائل مقرون بحمل السلاح ضد الدولة و امتناع من بعض قبائل العرب عن دفع للزكاة لخليفة رسول الله ابوبكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه وان ذلك الامتناع اقترن برفع السلاح ضد الدولة ولا تقبل اي دولة في العالم الغربي الديمقراطي مثلاً من بعض مواطنيها العصيان المدني كالإمتناع عن دفع الضرائب مثلاً المقرون بحمل السلاح ، وهو ما يسمى بفرض النظام في الدول الديمقراطية الغربية اي مسيرة او احتجاج يتحول الى عنف يتم قمعه بالقوة وحالاً عندكم كمثال مؤتمرات دافوس عندما تخرج الاحتجاجات عن خطها وعن سلميتها. يا صليبيين مشارقة

بيان حول معركة نهر اليس
وكشف لتدليسات الصليبيين -

بعيداً عن هذيان الكنسيين الانعزاليين ورداً على جملة أكاذيبهم المستمرة نقول ان الجزية ليست اختراع الاسلام وهي على نوعان نوع على الرؤوس ونوع يفرض على الدول حال هزيمتها في الحرب او تهديدها بحرب وقد نشرت ايلاف قبل سنوات موضوع عن الجزية طرفاها أميران مسيحيان في القرون الوسطى هزم احدهما الاخر والزمه دفع الجزية نأتي الى الكذبة الثانية من كذابات الخوارنه عن احتلال العرب لإسبانيا والصحيح ان اسبانيا كانت محتلة من قبائل القوط الجرمانية وكانت ارض اضطرابات ومشاكل ولم يكن اَهلها راضين عن حكم القوط فلم يشكل احتلال المسلمين لبلادهم اي فرق الا بمقدار ما سيحصلونه من فوائد وقد أقام المسلمون في اسبانيا حضارة سامقة استمرت لقرون أضاءت ظلام أوروبا الدامس طبعاً هذا ما ينكره الانعزاليون الكنسيون الاوغاد ومش مهم اما الكذبة الثالثة عن مقتلة المسيحيين العرب الغساسنة في معركة أليس فهؤلاء جنود مرتزقة ولم يكونوا مدنيين وإنما جنود مسلحين مرتزقة يخدمون في جيش الامبراطورية الرومانية المحتلة للشرق القديم وكانوا حريصين على قتل المسلمين ولم يقفوا على الحياد والمرتزقة حتى اليوم لا حصانة لهم فيعدمون ميدانيا وهذا ما فعله سيدنا خالد بن الوليد سيف الله المسلول على الكفرة والمشركين والذي فتح له بطرك السريان أبواب دمشق ودله على دروبها روحوا لقبر بطرككم وانبشوه وأحرقوه اذا ما كان عاجبكم تصرفه يا صليبيين حقدة انتهى .

السكان الأصليون لم يضاروا
من الفتح الاسلامي للبلدان -

على خلاف ما يروجه ابناء الخطية وابناء القسس والرهبان من الصليبيين المشارقة الحقدة عن الاسلام والمسلمين من اكاذيب وافتراءات فإن الفاتحين العرب المسلمون لم يبيدوا الشعوب الاصلية التي غزو بلادها مثلما فعلت المسيحية الرحيمة بشعوب البلاد التي غزتها ، بدليل انكم ها أنتم في المشرق مسيحيون وغير مسيحيين بالملايين ولكم آلاف الكنائس والمعابد ان ساداتنا الفاتحين العرب المسلمين التقوا مع جيوش الأعداء في السهول المفتوحة خارج المدن وحيدوا المدنيين وليس كما فعلت المسيحية القديمة والحديثة والعلمانية والصهيونية من دك المدن فوق رؤوس سكانها بلا تفريق ان في الاسلام اخلاق للحرب أين انت وإخوانك الكنسيين والملاحدة منها ؟!

تكررون جريمة الهنود الحمر
أنتم الدواعش الحقيقيين -

صدق من قال لكل داء دواء يستشف به إلا الحماقة أعيت من يداويها أما أنت فكذبت وكذبت حتى صدّقتَ كذبك أنت وأقرانك ، قد يكون في تعقيبك جزء ضئيل من الحقيقة ولكنك تورده من باب حق يراد به باطل لتعميمه. أما كنيستك ما شاء الله عليها فقد عاملت العلماء بكل محبة واحترام وتقدير وأكبر دليل على ذلك ما فعلته بالعالم جاليليو الذي أجبرته على نكران كروية الأرض والقول بما يلي : أقسم أنني قد آمنت دوما، وأنني بعون الله سأؤمن في المستقبل كذلك، بكل ما تعتقد الكنيسة الكاثوليكية الرسولية في روما، وبكل ما تعلمه وتبشر به.. وبكل قلب مخلص وإيمان لا يتزعزع ابتدأ من الأفكار و الهرطقة المذكورة وألعنها وأمقتها، كما أعلن إنني آخذ الموقف نفسه تجاه أية أخطاء قد تقع أو طائفة أخري تخالف تعاليمها تعاليم الكنيسة المقدسة المذكورة، وأقسم بأنني سوف لن أصور في المستقبل شفويا أو كتابة عما قد يثير شبهة مماثلة في كما أنني أشهد أمام هذه الهيئة المقدسة علي كل هرطقي أو مشبوه إذا ما عرفت بمثل ذلك" ورغم أن إكتشافه كان اكتشاف هائل بمنظار بسيط غير معالم علم الفضاء برمته" إلا أنه أجبر على التبرؤ منه قائلا: "أنا المدعو جاليليو جاليلي، إبن المدعو فنشنزو جاليلي من سكان فلورنسة، في السبعين من عمري.. و القصة معروفة للجميع، فكان اعتقاد الكنيسة وفقاً لتفسيرها للإنجيل أن الأرض هي محور الكون وأن جميع الأجرام السماوية تدور حولها وفقا لآراء "بطليموس"، كما كانت تعتقد أن عدد الكواكب هو سبعة فقط مستشهدة بعدد أيام الأسبوع السبعة وعدد فتحات رأس الإنسان السبعة مما يعطينا صورة واضحة عن ضحالة الفكر خلال هذه الفترة التي شهدت محاكم التفتيش وعقوبات صارمة مميتة لكل من يفكر في معارضة فكر الكنيسة الكاثوليكية فيما كانت تراه من وجهة نظرها محافظةً على تعاليم الديانة المسيحية وهو الأمر الذي ترتب عليه معاقبة "كوبرنيكوس" من قبل بالحرق بسبب نظريته حول مركزية الشمس ولم ينقذ جاليليو من الموت و الهلاك المحتوم، سوى إنكاره لدوران الأرض حول الشمس و رغم ذلك قال لحراسه إثناء خروجه من المحكمة بصوت هامس "ومع كل ذلك فإن الأرض تدور حول الشمس" أضطر جاليليو لذلك لأنه لا مجال هنا للتمسك بالرأي و العلم، الذى لن يجدي نفعا مع محاكم التفتيش التي لم يسلم منها بريء أو عالم .... ربما لسنوات عمره السبعين التي جعلته غير قادر على ا