فضاء الرأي

نتائج الانتخابات العراقية.. و الان؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في مقالنا عشية الانتخابات العراقية وصفناها بـ (الامتحان العسير) لقوى الإصلاح والتغيير وقلنا ان هذه القوى ستحقق خطوة للامام اذا ما استطاعت تكوين كتلة برلمانية قوية ونشيطة تلعب دورا هاما في المعارضة.

وكانت المفاجأة للجميع في حصول قائمة (سائرون) على المرتبة الأولى ، وفي بغداد نفسها ، فضلاً عن محافظات عديدة أخرى... وهذه القائمة التي يرأسها السيد مقتدى الصدر ، تدعمها قوى المجتمع المدني والتيار اليساريالعراقي.

الوقت مبكر ، والمقالة تكتب ، بانتظار ما سيحدث من اتصالات وضغوط وتحالفات، وصولاً إلى رئاسة مجلس الوزراء. الوقت مبكر كما قلنا، وهذا لا يمنع من إبداء بعض الملاحظات . نقول ربما كان اتفاق قائمة الصدر مع قائمة العبادي وقائمة إياد علاوي ونتائج انتخابات كردستان ، الحل الأفضلفي تشكيل ائتلاف وطني عابر للطائفية والانعزالية القومية، ومناهض للفساد ، وقائم على مبدأ المواطنة وحقوق الإنسان وحقوق القوميات والأقليات،  حكومة تختار الكفاءات لكل المناصب وليس على أساس الولاءات الحزبية والمذهبية والمحسوبية . وبالطبع حكومة تضمن الأمن والخدمات وتحارب الإرهاب بلا هوادة.

أما إذا استطاعت قوائم أعداء الإصلاح ودهاقنة الطائفية والفساد والتبعية حيازة السلطة مجددا، بطريقة او أخرى ، فسيكون لا محالة أمام قوى التغيير من اختيار موقع المعارضة البرلمانية والشعبية النشيطة والواعية لدفع العجلة الى الأمام ولو بخطوات. 

هذه ملاحظات بانتظار ما سوف تستقر عليه الأوضاع ، أملين أن يظل السيد الصدر متمسكاً بالمطالب والشعارات والمعايير التي يروج لها اليوم ومنذ سنوات قليلة. أما المالكي فانه وشركائه يحاولون الالتفاف على نتائج الانتخابات كما فعلوا في الانتخابات السابقة التي جاءت لصالح إياد علاوي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نتائج ؟
Rizgar -

لم تكن وحدة العراق.. بارادة شعوبه.. بل (قسرا بفوهات المدافع والدبابات).. كما قال (الملك فيصل الاول).. بان العراق ليس فيه شعب.. وهو ليس وطن.. بل كيان سياسي ضمت له مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد.. قسرا.. الم يؤسس العراق كدولة مصطنعة بخرائط الشرق الاوسط القديم (سايكيس بيكو ولوزان.. الخ) ببداية القرن الماضي.. (تمخض عن ذلك .. دمار شامل لكل مدن ومحافظات منطقة العراق.. من البصرة للموصل لاربيل الى الرمادي والفلوجة.. الخ)الوقت غير مبكر ، نفس الاهداف ؟ نفس الحلم العربي ؟ تحقيق الرغبات العرقية العربية لعرب العراق ومنع الاخرين من الحرية والاستقلال .

وما ذا عن الاكراد؟
د. ليث نعمان -

أكثر من 25 سنة مرت على تحرر الاكراد (السليمانية اربيل و دهوك) من سيطرة العرب, فكيف حالهم؟ هل شعب واحد؟

يسال الشيعة..
卡哇伊 -

يسال الشيعة.. (لماذا الاكراد يريدون الاستقلال. ولديهم المناصب والاموال ببغداد.. واقليم فدرالي بكوردستان مستقل؟؟ فلماذا يضحون بمكتسباتهم .. مقابل مصير قاتم اذا استقلوا)؟؟ لينرد ذلك على الشيعة مرتين.. اولها: اذا تعتبرون تلك مكاسب.. فلماذا يا شيعة سياسييكم لم يجنون تلك المكاسب لكم بوسط وجنوب (اقليم ومناصب واموال)؟؟ لماذا تركوكم ببؤس وسوء خدمات وفساد ووضع امني مزري.. ومخدرات واسلحة مهربة من ايران.. وعشرات المليشيات التي لا يعرف لها راس ولا رجلين.. ثانيها: الا يثبت ذلك ان (الاكراد ليسوا عبيد المال والمناصب في بغداد).. فلو كانوا كذلك (لبقوا ببغداد) اليس كذلك.. بل هم (اصحاب قضية واحرار لقيام دولة كوردية).. وهذا ما لا يستطيع الشيعي المعادي للكورد ان يفهمه. فمن جعل عبوديته عبادة.. ليس كمن جعل حريته قبلة (كعبة).

من اين لك هذه المعلومات
Rizgar -

أكثر من 25 سنة مرت على تحرر الاكراد ? من اين لك هذه المعلومات ؟ قبل اشهر هاجم المجاميع الهمجية العنصرية العربية خورماتو وكركوك و خانقين وداقوق ...واقترفوا ابشع الجرائم اللا اخلاقية ....

شركة روفرRover افلس ٢٠
Rover -

شركة روفرRover افلس ٢٠٠٥ بسبب قباحة ووقاحة سيارات روفر Rover وبالرغم من الدعم الحكومي الهائل.أسفرت عن خطوة الافلاس من فقدان آلاف الوظائف، أو على صعيد الشعور القومي على اعتبار أن روفر شكلت أحد الرموز الوطنية للمملكة المتحدة منذ طرحت في الاسواق أول سيارة انتجها مصنعها في برمنجهام عام 1904.ولهذا أطلق البريطانيون على يوم الجمعة الذي الذي شهد إعلان توقف جهود إنقاذ الشركة اسم ـ الجمعة الاسود ـ. وعلى نفس المنوال ..وعلى صعيد الشعور القومي على اعتبار أن العراق شكلت أحد الرموز للمنتوجات الوطنية للمملكة المتحدة منذ ان طرحت في الاسواق ١٩٢١ من قبل الجاسوسة المس بيل وبرسيى كوكس ....ليطلق الانكليز على يوم افلاس الكيان العيراقي - بيوم - يوم الزفت pitch - او اي لون اكثر سوادا من الزفت .....روفر و العراق منتوجات انكليزية قبيحة افلست من زمان .افلست روفر Rover وا لمنتوج الاقبح الاخر في طريق الافلاس .....واخلاقيا افلست من زمان . لا افهم اغرام وغرام العرب لمنتوج انكليزي في غاية القباحة ؟

هذه حقائق
د. ليث نعمان -

هذه المحافظات الثلاثة خرجت من سيطرة بغداد بعد حرب الكويت 1991. لا تتهرب من الاجابة

إلى من يهمه الأمر
بسبوسة -

لو كنت زوجة رزكار لطلّقته طلاقاً بائناً، لا فتوى تشفع معه ولا هم يفرحون. والسبب هو أنّ هذا المخلوق مُمل بكل معنى الكلمة. منذ أعوام وهو يكرّر نفس التعليق.. المضحك والمبكي في آن هو أنّ المعلومات الواردة في تعليقه غير صحيحة. لقد قلت له مراراً بإنه يُعاني من عسرة في القراءة والفهم أيضاً. ومن مشاكل رزكار التي لا تحصى هو أنه لم يطلع على التاريخ، أما معلوماته الجغرافية فركيكة أيضاً. الشيء الوحيد الذي يُتقنه جيداً هو الحقد. هذا المخلوق يحقد على كلّ شيء من حوله، إنساناً كان أو جماداً. وأنا لأستغرب كيف ينام قرير العين. ولكي يصبح رزكار مواطناً صالحاً يحبه الجميع فعليه اتباع التوصيات التالية: تصالح مع نفسك يا رزكار؛ تصالح مع الله أيضاً؛ حب لأخيك مثل ما تحب لنفسك؛ أبحث عن عمل؛ أبحث عن هواية؛ ابحث عن صديقة، حبيبة أو زوجة؛ أبحث عن صديق ذي ثقافة تختلف عن ثقافتك؛ لا تأكل كباب بعد اليوم؛ لا تعيد نفس التعليق كل يوم؛ نام بكّير واصح بكّير وشوف الصّحة كيف بتصير. وأخيراً تذّكر أنّ الأكراد اغتصبوا أرض العرب ومع ذلك فقد رضينا بهم وشاركناهم الماء والهواء والكلأ.

العقل العربي الفهم العر
-

الفهم العربي للتاريخ و الجغرافيا و إرتباط الناس بالأرض فهم قاصر و غبي إذ إعتقد بأنه بمجرد طرد السكان الكورد من أراضيهم و جلب العرب لأسكانهم في هذه الأراضي من خلال المغريات المالية و الوظيفية سيغير من الواقع و يحولها الى مناطق عربية . هناك من العراقيين من يزعمون إدانة سياسات صدام حسين و لكنهم يدعون بوقاحة الى التعايش مع نتائج سياساته و بخاصة في مجال التطهير العرقي . ويحاول هؤلاء السادة تغليف مواقفهم العنصرية هذه بشعارات حماية حقوق الأنسان و بناء المجتمع المدني و التركيز على مبدأ المواطنة و ما الى ذلك من الشعارات البراقة و التي يبدو أنها لا تشمل المواطنين الكورد . لقد كانت تلك المناطق تأريخيا كوردستانية و ستبقى و لا يمكن تغييرها حتى إذا فرغت من السكان الكورد . وينطبق هذا المبدأ على أية مدينة أو منطقة عراقية أخرى أيضا .فلو بلغ عدد الكورد في بغداد أو النجف أو الرمادي النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن كردية ولا يمكن للكورد أن يزعموا بأن هذه المدن أصبحت كردية أو كوردستانية .فلو بلغ عدد الهنود او البا كستانيين في لندن أو برمنغهام أو لوتن النصف أو حتى ثلاثة أرباع السكان في تلك المدن لن تصبح مدن هندية او باكستانية ؟ -

أنا أنظر إلى ما يجري في
Rizgar -

أنا أنظر إلى ما يجري في المنطقة و العالم بعيون كوردية و كوردستانية وهذا حق من حقوقي الطبيعية، وانت تنظر الى الامور بعيون عربية انفالية تعريبية قتلية استعلائية احتلا لية وهذا حق من حقوقكم الطبيعية , لم تكن الغزوات والإحتلالات من أجل الإخوة والصداقة وإنما هدفه اغتصاب أرض أو إستعمار شعب , ولا فرق بين إحتلال ديني أو قومي أو سياسي أو عسكري فإغتصاب الأرض هو عملية إغتصا ب وإستعمار الشعوب هو إستعمار تحت ستارات مختلفة , هل تعريب كركوك من اجل الا خوة ام من اجل سرقة نفط كركوك ؟ هل الحصار الاقتصادي الشيعي من اجل الاخوة ام من اجل الاستهتار العرقي ؟ هل عمليات الانفال واغتصاب الكورديات من اجل الاخوة ام من اجل اغتصاب موارد الاخرين ؟ هل الهجوم الشيعي على خورماتو وحرق خورماتو ارضا وكوردا من اجل الاخوة ام من اجل الاحتقار العرقي ؟ اكثرية العرب يتصورون ان الكورد عرقيا اقل ذكاء من العرب ل dehumanise الكورد ثم سحقهم ....في الثمانينات كنا صغارا ...اللوريات العسكرية من الجيش العراقي كانوا يد هسون الاطفال الكورد عمدا ... الخ .

العراق كدولة صناعة بريطا
-

العراق كدولة صناعة بريطانية فرنسية بخارطة الشرق الاوسط القديم سايكيس بيكو، ولا يوجد بالتاريخ دولة باسم العراق، فالعراق معرف لمنطقة جغرافية .. والعراق تسميه غير اصلية لهذه البقعة الجغرافية، فهذه التسمية لم يطلعها اي من شعوب منطقة العراق الداخلية عليه، بل هي تسمية اجنبية اما فارسية او حجازية، وتعني الشاطئ، والعراق معرف لمنطقة جغرافية كما اشرنا.. حاله حال منطقة البلقان ومنطقة البلطيق والمنطقة الاسكندافية، ومن اجل الاستقرار بالعالم يجب ان تؤسس ثلاث دول فيه ليكون العالم اكثر امنا

رزكار
د. ليث نعمان -

لاازال انتظر ردك. منذ حرب الكويت الى اليوم الكراد في محافظات السليمانية و اربيل و دهوك يعيشون خارج سلطة بغداد هل هم شعب واحد؟ و يحكمون انفسهم دون قمع واختلاس؟

حقد دفين عنصري
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

من البديهي أن يكون الشعب
Rizgar -

من البديهي أن يكون الشعب الكوردي حُرا في قَراره، سواء بالبقاء مع العراق، أو الاستقلال عنه، أو الانضمام إلى تركيا، أو إيران بدلا من العراق، أو أي خيارٍ آخر حتى ولو كان مستحيل التحقيق كالدولة الكوردية.. هذا كبديهية.. الاستفتاء هو أحد مظاهر الحرية لأي شعب، بغض النظر فيما إذا كان ذلك الخيار قابل أو غير قابل للتحقيق، فالاستفتاء باختصار هو حرية إبداء الرأي.. أنا مع الاستفتاء حتى على التوحيد لتشكيل كوردستان الكبرى (شمالها وجنوبها وغربها وشرقها) وليكن ذلك من أحلام العصافير، كما قال قائل.. بل أنا حتى مع الاستفتاء على عكسه على تقسيم المُقَسِم من كوردستان، مثلا إقليم كوردستان إلى إدارتين أو إقليمين أو دولتين صغيرتين (أربيل، والسليمانية) فهما سوف لا يكونا أصغر من بعض دول الخليج الناجحة.. المهم أن يكون الخيار للشعب، وليس غير الاستفتاء من آلية لإبداء رأي الشعب.. ليكن الخيار له.لعلمك رفض الشعب الكوردي رفضا قاطعا الانضمام الى الكيان ومبايعة الملك المستورد لاءسباب عرقية...فهل سينجح العرب عن طريق الانفال والتعريب والقتل والسحل والدحل والاغتصاب الجنسي ..... الحفاظ على كيانهم ؟ الم يفشل الانكليز في دعم العرب لصيانة الكيان ؟ والكيان الخبيث عمليا منهار منذ ٢٠٠٣ . نعم في كوردستان مشاكل كجميع دول العالم , وهل امريكا بدون مشاكل ؟ ولكن لا يمكن مقارنة كوردستان بالعراق العربي ابدا ...لم يذبح شيعي واحد على الهوية في كوردستان ...ولاسني واحد ....لماذا يهرب ملا يين العرب الى كوردستان ؟ بالرغن من الحصار الاقتصادي البشع على الشعب الكوردي من قبل عاصمة الا نفال .

الكورد لا يعيشون خارج سل
Rizgar -

الكورد لا يعيشون خارج سلطة عاصمة الانفال بالرغم من تصويت ٩٣% من الشعب الكوردي للا ستقلال .الكورد تحت رحمة عاصمة الانفال ..من قال لك انهم يعيشون خارج سلطة العرب ؟ كيف اغلق المطارات في كوردستان اذا؟ وكيف هروب اكثر من ٢ مليون عربي سني الى كوردستان اذا ؟ واذا الكورد فعلا يعيشون خارج السلطات الكيان ؟ فكيف ومن وضع الحصار الاقتصادي على الشعب الكوردي ؟ ربما ليس لك المام حتى بعدم دفع الكيان لمستحقات الفلاحين الكورد منذ ٢٠١٤ ؟ كيف يعيش الفلا حين الكورد خارج سلطة الكيان والكيان يستلم المحاصيل الزراعية ولا يدفع ... الكيان العراقي جرب ويجرب كل الطرق لضرب وتجويع الشعب الكوردي .السؤال المهم هل العرب سوف يحققون رغباتهم العرقية ام لا ء ؟ شخصيا اشك في نجاح العرب في تحقيق رغباتهم العنصرية ... 100 سنة يحاولون ؟ اتمنى لكم الموفقية في تحقيق نزواتكم العنصرية العربية

قطع رأس الحسين ووضع عن
اسلان -

قطع رأس الحسين ووضع عند عبيدالله بن زياد .ثم قطع رأس عبيدالله بن زياد ووضع عند المختار الثقفي .ثم قطع رأس المختار الثقفي ووضع عند عبدالله بن زبير .ثم قطع رأس عبدالله بن زبير ووضع عند عبد الملك بن مروان .وهلم جرا .. .وقطع راس الملك الحجازي المستورد ووضع في النهر ....وقطع راس عبد الكريم قاسم ووضع في نفس النهر ....وقطع راس صدام حسين ...ووضع في مكان مجهول ....الخ .ملاحظة :كل هذا قبل ان يكون هناك شي اسمه الصهيونية او امريكا او داعش ...وطبعا قبل الحصار الاقتصادي الشيعي على الكورد وقبل عدم دفعي مستحقات فلاحي كوردستان ....وقبل الهجوم على خورماتو وكركوك مختصر مفيد.