فضاء الرأي

أعمال سفلية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

منحه مظهره المهندم وحذاؤه اللامع ووجهه الابيض المشرب بالحمرة وشعره الأصفر وعيناه الخضراوان لقب خواجة، لكن لقب عم نجيب كان هو الشائع ،عم نجيب كان رجل خمسينى قصير القامة ذو بنية قوية وفى دكانه أسفل بيته كنا نذهب لدرس اضافى فى العربى والحساب عصر كل يوم فى الأجازة الصيفية عدا الأحد فهو يوم الراحة الاسبوعية للخواجة نجيب ، كانوا قلائل فى قريتنا الصغيرة الذين يعرفون مبادئ القراءة والكتابة لكن اجادة خطها ونطقها وقواعدها كانت مقصورة على عم نجيب الذي كان يجيد أيضا الحساب واللغة القبطية وتقويمها، وكثيرا ماكان المزارعون العائدون ببهائمهم ودوابهم من الحقول قبيل الغروب يسألونه ...النهاردة كام قبطى يا عم نجيب ؟ ويجيب عم نجيب بدقة وسرعة، وأحيانا كان يضيف متبرعا التاريخ الهجرى والميلادى الموافق .

          بالنسبة لى على الأقل كانت ساعة الدرس فى دكان عم نجيب ممتعة ،فعلاوة على أن الرجل كان يبهرنا نحن الصغار بعلمه ومعرفته وطريقته المحببة فى الدرس فقد كان لديه مذياع وكتب كثيرة قديمة بعضها كان بحروف غير عربية وكنت اسحب بعضها من فوق الرفوف وأقلب صفحاتها خلسة فى عدم وجوده ،مع نوادر وقفشات باسمة مع الجميع ، سبب آخر مستتر كان يضاعف سعادتى بساعة الدرس فى دكان عم نجيب فقد كانت ابنتة الصغرى فى نفس صفى الدراسى فى مدرسة القرية وكان الصف الخامس الابتدائى فقد كنت فى الحادية عشر ولم أكن أعرف سببا لشعور الفرح الذى كان يغمرنى عندما اراها وهى تحضر لابيها أحيانا كوب من الشاى وتخصنى بنظرة مع شبه ابتسامة  دون باقى الرفاق.

        ولا أتذكر كيف كان عم نجيب يتقاضى أجره عن درسى الا أننا كنا نرسل اليه فى مواسم الحصاد مقادير من القمح أو الذرة أوالفول أو غيره كما كان بعض جيراننا أيضا يفعلون رغم أنه لم يكن لديهم أطفال يتعاطون دروسا عند عم نجيب ،فخدمات عم نجيب كانت تطال الجميع فهو ينهى الاجراءات والتعاملات مع الجهات الادارية فى البندر ،اجراءات الحيازة الزراعية وصرف الأسمدة والتعامل مع المحامين فى القضايا وكتابة الشكاوى لأى جهة لمن يريد وارسال التلغرافات العاجلة للمسئولين فى القضايا الملحة ، لذلك وغيرة كان لعم  نجيب مكانة مميزة عند معظم أهل القرية فقراء وأغنياء ، كان دكان عم نجيب فى الأصل محل مرخص لبيع الخمور منذ زمن بعيد ، لكن عم نجيب تنازل عن الترخيص لأحد أقاربه فى قرية مجاورة وأصبح الدكان الخالى من أى بضائع أقرب الى مكتبة أو بؤرة معرفة  يتجمع أمامها محبى ومريدى عم نجيب ، وفى حديثه مع الجالسين  أمام دكانه ساعة العصر حيث كنت أتلكأ  فى العودة بعد الدرس كان يبدوعالما ببواطن كل الأمور ، سياسة وزراعة وصحة وتعليم ورى وكان الجميع ينصتون مشدوهين، كدت انسى ان عم نجيب كان يجبر كسور العظام البسيطة ولديه دائما بعض الادوية لنزلات البرد والاسهال والحمى وماشابه وكنت اراه يخرجها من أحد أدراج دكانه ويعطيها دون مقابل بعد الاستفسار الجيد والتدقيق فى الشكوى واعراضها . 

         كان عم نجيب يغادر القرية صباحا كل يوم تقريبا راكبا حماره مرتديا جاكت على جلبابه وطربوش احمر تتدلى من تحته أطراف منديل واقى من العرق  ،قابضا تحت ابطه الأيسر على حقيبة أوراقه ، وبذات اليد يمسك شمسية بيضاء ،وباليد اليمنى يمسك لجام حماره، ويعود ظهرا فيجد أصحاب المصالح فى الانتظار ، يفتح دكانه ويفتح حقيبته ويبدأ فى توزيع الاوراق على  كل من له مصلحة ثم يلقى على الباقين ما استجد من أمور على مصالحهم من تأجيل أو استكمال اوراق أو غيره .

      ليومين متتاليين نذهب الى دكان عم نجيب الذى كان أسفل بيته ونجده مغلقا وننتظر، ثم تخرج احدى بناته من شرفة فوق الدكان مباشرة وتلقى الينا بالخبر الحزين (مفيش درس النهارده) ، تكرر المشهد ليومين أو ثلاث وفى البداية أشيع أن عم نجيب مريض ، ولسبب ما لم أقتنع بمرض عم نجيب ولم أفقد الأمل فى استئناف الدرس ، ورغم التنبيه المتكرر بعدم الذهاب  الا اننى كنت أذهب فى الموعد لاتطلع من بعيد آملا أن أجد دكان عم نجيب مفتوحا لكن ذلك بدا وكأنه أمل مفقود.

 مر شهر تقريبا والحال على ماهوعليه ، دكان (الخواجة) مغلق والملاحظ فى هذه الأحداث أن لقب عم نجيب قد تقلص من على ألسنة كثيرة وأصبح لقب (الخواجة)  هو السائد ، والرجل لم يعد يظهر بنشاطه المعتاد والاشاعات بدأت فى التطاير هنا وهناك ، وانتشرت الروايات المختلفه والمختلقة فمن قال أن عم نجيب كان على خلاف مع شيخ البلد بسبب قطعة أرض مما دفعه لاتهامه بالقيام بأعمال سحر أوما يطلقون عليه (أعمال سفلية )، وقد استشهد البعض بكم الكتب الغريبة على أرفف دكان عم نجيب ،ومن ثم قام العمدة بوقف نشاط عم نجيب وخصوصا دروس العصر وأمره باغلاق دكانه ، لكن الأمر لم يقف عند هذا ، فقد بدأت عملية تحريض على الرجل قام بها بعض الشباب متهمين اياه بتهم كثيرة، بعضها فهمته ساعتها وبعضه استعرق تفسيره نصف قرن والباقى لم افهمه حتى اليوم ، لكن تهمة الأعمال السفلية ظلت دائما على رأس قائمة التهم المزعومة   وكنا فى أواسط السبعينات .

    وتطورت الأحداث بسرعة لكن يبدو أن الرجل بفطنته استوعب ما يحدث حوله، كما أبلغه بعض محبيه بخطورة الموقف وأن عليه المغادرة مع أسرته فى أسرع وقت ممكن حفاظا على حياتهم ، ولم يكذب الرجل خبرا وغادر مع اسرته  تحت جنح الظلام ،وفى الجمعة التالية هجموا على بيت (الخواجة ) وبدأوا بالدكان أحرقوه مرددين الهتافات ولم يتركوه الا بعد أن أصبح ركاما حتى يتأكدوا من محو كل ( الأعمال السفلية )التى كان يصنعها عم نجيب فى دكانه ، لكن أعمال أخرى كان يصنعها عم نجيب لم يستطيعوا محوها ولا زالت صامدة حتى اليوم ،وظل ركام بيت (الخواجة) على حاله سنين طويلة فلم يستطع أحد الاقتراب منه خشية (أعمال سفلية ) قد تكون لازالت مدفونة فى ركام دكان عم نجيب .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
WORKS OF DEVILS
ROSE -

Those who are not united to the Holy Spirit of God are under the power of Satan, believing that Satan has power over them and accuse Others of working with Satan if they feel they are looser.....now after and in the Ara of Christ who is God appeared in the flesh, there are tow group of People, the first that are under the power of Satan as they do not receive the power that was given to the other kind of people who believe in the Son of God , the power that crash Satan as you see the order the evil spirit to get out of those who are possessed in the Holy name of Jesus.....Thanks Elaph

انته بتلقح كلام على مين
يا خواجه عيد إسطفانوس ؟ -

قصة حرق الإخوان المسلمين للكنائس تحتاج الى إثبات قاطع ويقيني، ويبدو ان المراسلين الأجانب لم يحصلوا على ما يثبت أن الإسلاميين يحرقون الكنائس، خاصة وان تاريخ الجماعة وحزبها «الحرية والعدالة» شهد تعاونا مستمرا مع الأرثوذوكس ، وكثيرا ما خاض الإخوان وحزبهم الانتخابات النيابية والمحلية بقوائم تضم مسيحيين ، بل ربما لم يخض الإخوان أي انتخابات في مصر دون وجود ارثوذوكس في قوائمهم، ناهيك عن أن الأدبيات المرجعية للإخوان، والأحزاب الإسلامية الأخرى لا تحوي أي كلمة يمكن أن تخدش حرصها على الوحدة الوطنية، فكيف تحول هذا التاريخ من الوئام إلى حد حرق الإخوان للكنائس؟ وأنا هنا استثني بعض تصريحات خارجة عن السياق من بعض المهوسين بالفتنة، سواء كانوا مسيحيين قسس أو مسلمين.شيوخ ومن غرائب الأمور أنه حتى بيانات الجيش المصري تقر أن من يحرق الكنائس ليسوا إخوانا، ومثال ذلك ما قاله الجيش الثالث الميداني بمحافظة السويس، حين اكد أن الحقائق خلال الأحداث الجارية أثبتت أن مَن يتم القبض عليهم ومَن يحملون السلاح ليسوا من الإخوان المسلمين بل من الشباب المنساق خلف كلام هذه الجماعة الخائنة لله وللوطن(!)أخيرا، ثمة عدد من الأسئلة، تطرحها مدونة مسيحية على الفيسبوك، اسمها شيري جوزيف، ومنها: سؤال لازم الكل يفكر فيه ومش دفاع عن الاخوان، الاخوان اتحرقت مقراتهم فى مصر كلها ولما كانت السلطة والقوة فى ايديهم ومفيش كنيسة واحدة اتحرقت طيب ليه لما السلطة راحت منهم هيحرقوا الكنايس مش كان اولى يحرقوا مقرات الاحزاب اللي حرضت وحرقت مقرات الاخوان ؟ ليه بيوت العبادة كنايس ومساجد محاصرة ومحروقه ومفيش عليها حراسة ومدينة الكذب الاعلامى (تقصد المدينة الإعلامية) عليها جيش بيحرسها ؟ هل صناعه الكذب عندك اهم من مقدسات الشعب؟ ليه حرق الكنايس مكانش ايام الثورة الاولى الحقيقية .. طب مين كان بيحمي الكنايس أيامها بشهادة الأقباط نفسهم .. طب ليه حرق الكنايس بدأ فى نفس توقيت فض الاعتصام، ثم تنشر عدد من الصور لكنائس يحرسها شباب ملتحون، وقد أحاطوها بسلاسل بشرية لحمايتها!وفي مكان آخر تكتب قائلة:اللى يقابل إخوانجي « خارق « من اللي بيحرقوا الكنايس دول يبلغوا تحياتي ويسأله هو ازاي بيقتحم الكنيسة ويحرقها من غير وفاة أو إصابة قسيس واحد أو أى حد فى الكنيسه !!أعتقد ان فى 3 احتمالات1- بيستأذن القسيس انه هيولع في الكنيسة فالقسيس

هل يسوع ابن الرب حقاً
ضحك عليك -

في متى: 10 ولمّا دخَلَ يَسوعُ أُورُشليمَ ضَجّتِ المدينةُ كُلٌّها وسألَتْ: "مَنْ هذا؟" 11فأجابَتِ الجُموعُ: "هذا هوَ النَّبـيٌّ يَسوعُ مِنْ ناصرةِ الجليلِ"أي من مدينة الناصرة التي نشأ فيها عيسى عليه السلام . متى 20 . 10 / 1145فلمّا سَمِعَ رُؤساءُ الكَهنَةِ والفَرّيسيّونَ هذَينِ المَثلينِ مِنْ يَسوعَ، فَهِموا أنَّهُ قالَ هذا الكلامَ علَيهِم. 46فأرادوا أن يُمسكوهُ، ولكنَّهُم خافوا مِنَ الجُموعِ لأنَّهُم كانوا يَعُدّونَهُ نَبـيُا". متى 20 : 45 / 46 .فالجموع كلها المعاصرة ليسوع كانت تعده نبيا فلم تعدونه يا نصارى إلها أو ابن إله ، أأنتم أعلم أمن عاش معه وعاصره.قال الأعمى عندما سئل عن عيسى عليه السلام لما شفاه من مرضه : " ماذا تقول انت عنه من حيث انه فتح عينيك ؟ " . فقال : " إنه نبي " . يوحنا 9: 1 – 39." يسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا " لوقا 24 : 17 – 19قال أحد المقربين من عيسى عليه السلام مخاطبا صاحبه: " هل انت متغرب وحدك في اورشليم ولم تعلم الامور التي حدثت فيها في هذه الايام ؟ ، المختصة بيسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا مقتدرا في الفعل والقول امام الله وجميع الشعب " لوقا 24 : 17 – 19قالت السامرية للمسيح عليه السلام " يا سيد ارى انك نبي " يوحنا 4 : 1 - 29(وفي إنجيل مرقص 12/28-35):(وتقدم إليه واحد من الكتبة كان قد سمعهم يتجادلون، ورأى أنه أحسن الرد عليهم، فسأله: أية وصية هي أولى الوصايا جميعاً؟"فأجابه يسوع: "أولى الوصايا جميعاً هي اسمع يا إسرائيل، الرب إلهنا رب واحد، فأحبّ الربّ إلهك بكل قلبك، فقال له: "صحيح يا معلم! حسب الحق تكلمت، فإن الله واحد، وليس آخر سواه ) (مرقص 12/28-35).انظر ماذا أجابه الرجل : "، فإن الله واحد، وليس آخر سواه " يعني لا آخر إطلاقا لا إبن ولا روح قدس ولا صنم ولا ولاولا . أبعد هذا تقولون إن عيسى هو الله أو ابنه .وللأسف هذا الكاتب المسكين يعده النصارى اليوم كافرا لأنه يؤمن بأن الله واحد ولايؤمن بالتثليت رغم أنه أخذها من عند يسوع مباشرة وأقره عليها ؟؟انظركيف قال له عيسى : الرب إلهنا رب واحد ، وقال إلهنا يعني إله يسوع أيضا فهو عبد لله أيضا ، ثم قال واحد ، ولم يقل اثنين أو ثلاثة ولم يقل أنا الرب إلهكم ، هل هناك أصرح من هذا يا أصحاب العقول قد قام في

POSSESSED HEALS POSSESSED
ROSE -

just judge for yourselves that healer rapes a possessed women in order to drive out demons,,,,how come that thru the work of devils this religious man who by reading his holy book drive out demons. he himself is possessed as all are under the power of Satan , that is why Jesus came to unite this power of sin and save us from its bandage, ..After his work on the Cross , now His followers drive out demons by prayer in Jesus Name as Jesus Name is the greatest above any other name in heaven and on earth...Thanks Elaph

رحم اللة المشعوذين
فول على طول -

فى بلاد المشعوذين ما أسهل أن تطلق الاشاعات وخاصة لو كانت ضد الكفار وتجد القطيع كلة يهرول واللى يحب النبى يكسر ويخرب ويحرق وينهب ويسلب الخ الخ . . شعب ارهابى بالفطرة فقط ينتظر الاشارة من أى مخبول .

انتم شرقيون رغم انوفكم
يا مسيحيي مصر -

‏يقول المؤرخ فرانسيسكو فلاسباسان :‏لو نزعنا الجص عن جدران كنائسنا " اسبانيا " لوجدنا تحتها كتابات مذهبة باسم الله بحروف كوفية، ولو خدشنا بالأظافر بشرتنا الأوروبية لبرز لنا تحتها لون بشرة العرب إن قوميتنا الغربيّة هي العرض الظاهر، أمّا القوميّة الشرقية فهي حقيقتنا الخالدة.

يسوع يا دوبو يخلص حالو
فكيف يخلص خطايا البشر؟ -

المسيحيون في العالم ملحدون ، لأنهم مالوا عن عبادة الاله الحق الى مخلوق زعموا انه ابن اله وتارة الاله ذاته بلا دليل نقلي ولا عقلي وبالتالي وصلوا الى نتيجة.ان أقفلت الكنايس في العالم الغربي ابوابها أو أفقرت من روادها وفي المشرق المسيحيون مثلهم ليس لهم من المسيح الا ذلك الوعد الخرافي ان يسوع سوف يخلص ارواحهم الخبيثة ويغفر لهم ذنوبهم الكثيرة المتلتلة

التكفير عقيدة تدرس في
كنايس الارثوذوكس ومعلنة! -

من المقطوع به تاريخياً ان المسيحيين كطوائف متناحرة احرقوا كنائس بعضهم البعض وقتلوا بعضهم بعضاً قديماً وحديثاً الى جانب احراقهم لمساجد المسلمين وقتلهم فيها وحتى لما خرجوا للبرية لحقوهم وقتلوهم الارثوذوكس يتوعدون المصريين بالإبادة ان استطاعوا ولن يستطيعوا أبداً اما عن التكفير فحدث ولا حرج التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم

الحواريون يرونه بشرا نبيا
يسوع بعد قرن صار إله يعبد -

‎يعترف جُلُّ المؤرخين المسيحيين، أن الاعتقاد بإلوهية المسيح لم يصبح عقيدة مستقرة و سائدة بين المسيحيين إلا بعد انقضاء عهد الحواريين و عهد التلاميذ الأوائل للمسيح عليه السلام، أي بعد انقضاء قرن على الأقل على انتقال المسيح و رفعه، أما قبل ذلك، أي في القرن الأول لبعثة المسيح، فكانت مذاهب الناس في المسيح لا تزال متشعبة، فغالبية اليهود المعاصرين له أبغضوه و أنكروا رسالته من الأساس و اعتبروه ساحرا و دجالا ـ حاشاه من ذلك ـ و صرفوا جهودهم لمحاربة أتباعه و القضاء على دعوته، و في المقابل آمن به عدد من يهود فلسطين ممن تجرد لله تعالى و كان تقيا مخلصا، و رأوا فيه المسيح المبشر به في الكتب المقدسة السابقة، و من هؤلاء الحواريون، الذين تدل كتاباتهم و رسائلهم أنهم كانوا يرون في المسيح نبيا بشرا، و رجلا أيده الله تعالى بالمعجزات الباهرة ليرد الناس إلى صراط الله الذي ضلوا عنه و ابتعدوا عنه، و ليعلن بشارة الله تعالى بالرحمة و الغفران و الرضوان للمؤمنين التائبين... كما وجد في ذلك القرن الأول و ما بعده يهود تشبعوا بأفكار الفلسفة اليونانية سيما الأفلاطونية الحديثة منها وتشربت بها قلوبهم فنظروا للمسيح لارتباطه بالله عز و جل بمنظار ما كانوا مشبعين به من تلك الفلسفة حول الإلـهيات، و ما تعلمه حول "اللوجوس" أي العقل الكلي الذي ترى فيه أول ما فاض عن المبدأ الأول ـ أي الله ـ فاللوجوس هو الوسيط بين الله في وحدته و بساطته المتناهية و بين العالم المتكثر، و به و فيه خلق الله العالم و الكائنات.... فطابقوا بين المسيح و اللوجوس، و كل هؤلاء كانوا يرون المسيح مخلوقاً لِلَّه، فلم يقولوا بإلهية المسيح و لا ساووه مع الآب في الجوهر. و أخيرا كان هناك المؤمنون الجدد من الأمميين (الوثنيين) و غالبهم آمن بدعوة التلاميذ بعد المسيح، و هؤلاء كانوا متشبعين بثقافة عصرهم الوثنية الهيلينية التي تنظر للعظماء من أباطرة أو قادة فاتحين أو فلاسفة عظام، على أنهم أنصاف آلهة أو أبناء آلهة هبطت لعالم الدنيا و تجسدت، لخلاص بني الإنسان و هدايتهم.... فصار كثير منهم ينظرون لشخصية المسيح بنفس المنظار، خاصة أنه كان يعبر عن المسيح في لغة الأناجيل بابن الله، فأخذوا البنوة على معناها الحرفي لوجود نظير لذلك في ثقافتهم الوثنية، و رأوا فيه ابن الله الحقيقي الذي كان إلها فتجسد و نزل لعالم البشر لخلاصهم... و لاقت هذه العقيدة رواجا

جذور وبذور الكراهية في
الشخصية الارثوذوكسية -

الملاحظة الكبيرة ان المثقف الارثوذوكسي مهما ادعى انه علماني وانه مثقف وانه جال في العالم وأقام الا انه بيضل في العمق كنسياً حقوداً على المسلمين والاسلام الذي ما ضرهم بشيء فهاهم في مصر مثلاً بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين وعلى حجر الطغمة العسكرية منذ انقلاب ٥٢ وهذا عائد الى غرس بذور الكراهية منذ الصغر يقول الشماس وديع اسلم وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري  مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:-  ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد     وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا.....  وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافو

هل يشبع الصليبي الحقود من
الهزء ولا دا كيف عندو -

فين القتل يا ابناء الخطية والرهبان ؟ وكيف وصلتم الى حوار التعليقات في ايلاف لتشتموا الاسلام والمسلمين متسلسلين من أسلافكم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام ان كان في الاسلام قتل يا ابناء الرهبان والقسس والشمامسة وأولاد شحيبر ؟!!! سُئل الأنبا بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص، ههههه وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله". الأنبا بيشوي الأرثوذكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : اللي بيقولوا أن عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ويقول متى المسكين ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. ولعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى - لعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى يسخر من متى المسكين لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز. الأب بولس جورج : لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى، والقمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم !

كراهيتهم للاسلام والمسلم
الارثوذكس اي سبب لها! -

عن إنسانية الاسلام والمسلمين ازاء المخالفين هذا موقف سجله التاريخ. فقد اكتشف ⁧‫عباس_حلمي‬⁩ خديوي مصر رسالة من بطريرك الأرثوذوكس في مصر لقيصر ⁧‫#روسيا‬⁩ يدعوه للتدخل العسكري في ⁧‫#مصر‬⁩ وإعادتها للمسيحية. فقرر الخديو نفي كل ⁧‫#المسيحيين إلى جنوب السودان ومجاهل أفريقيا ‏لكن ⁧‫#شيخ_الأزهر‬⁩ رفض رفضاً قاطعاً ‏فصعد عباس الأمر إلى لسلطان_عبدالمجيد‬⁩ فكان رده نفس رد شيخ الأزهر ‏يا ترى لو كان العكس ماذا كان سيفعل المسيحيون بالمسلمين ؟! وهم اساساً يعلنون في أدبياتهم المنشورة في مصر والمهجر عن رغبة التيار الفاشي بينهم في طرد المصريين المسلمين او اعادة تنصيرهم. شايف الديانة اللي بتشر تسامح يا واد يا جرجس ؟!! ثم لماذا يكره الارثوذوكس بعد هذه الواقعة التاريخية في سماحة الاسلام والمسلمين ؟!!وبصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون وخاصة الارثوذوكس بتوع مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاةً والسلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيوخاصة الارثوذوكس بتوع مصر والمهجر محمداً عليه الصلاة والسلام ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟ المفترض أن المسيحية هي دين الحب والمحبة كما يزعم بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى محبة الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة و السلام؟في المقابل فإن محمداً عليه ا

مسعى فاشل للصليبي
الشتام الارثوذوكسي -

يسعى فول وشلة االكنسيين الانعزاليين واخوانهم الشعوبيون الملاحدة المشارقة الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقه حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط لؤم وعنصرية وينم عن نفس ليئمة خبيثة تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل الارثوذوكس معفنين مثل فول ولا كل المسيحيين ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا الفول لا يمثل به الا نفسه وتياره وهم كنقطة قذارة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا الفول يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا فول وتعفن في قبرك واحترق الى يوم الدين .

بولس شاؤول
ضحك عليكم ي مسيحيين -

يا مسيحيين لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص ضحك عليكم بولس شاؤول اليهودي وأخذكم على الجحيم. إن الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الار

كنايس الارثوذوكس اوكار
للأعمال -

سُئل الأنبا بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنايس الارثوذوكس في مصر والمهجر اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص !

نكرر قصة رئيس الجمهورية
فول على طول -

بما انك بطئ أو عديم الفهم نكرر قصة رئيس الجمهورية : تعليقاتك تؤكد أنك بالفعل سوف تصبح رئيس جمهورية فى بلاد الذين أمنوا مثل صديقى الذى قلت لكم قصتة ..هو كان غبى جدا وفى امتحان الجغرافيا يجاوب من الحساب ..وفى امتحان الهندسة يكتب موضوع تعبير ..وفى امتحان الكيمياء يجاوب من التاريخ وكلة شخابيط بالطبع وفى الأخر وصل لرائسة الجمهورية .. عموما ما تنساش صاحبك فول على طول لما توصل . أنا واثق أنك هاتوصل طالما تحافظ على هذا المستوى .

قصة الدعاء الاسلامى
فول على طول -

. شوف يا ذكى أنت تعرف أن الدعاء للكفار بالخير - مثل الشفاء أو غيرة - غير جائز فى شرعكم الحنيف ..فقط مطلوب الدعاء عليهم وحتى من أقدس أماكن عبادتكم ولذلك أقولك كفاكم تقية وطبعا أنت تعرف قائمة الدعاء على الكفار . عموما أنا واحد صاحبى ومن زمان شافك كل يوم بتروح السيدة نفيسة والسيدة زينب والحسن وتخلع بشعر رأسك وتدعى على فول ولكن للأسف مفيش نتيجة . أنصحك تروح الحرم المكى وتاخد جماعتك معاك وتدعى على فول وشركاة ولكن تأكد بعد خسارتك المادية وتعبك سوف يظل فول بصحة جيدة ويعلق ويعلق الخ الخ لأن ربكم لا يسمع لكم منذ 14 قرنا وأنتم لا تفهمون . المهم : لماذا يحقد عليكم فول أو غيرة ؟ تقدر تقول سبب واحد كى يحقد عليكم أحد ؟ صدقنى نحن نشفق عليكم وعلى عقولكم وعلى شعوذاتكم وأهم شئ أن كلكم فى النار حسب الاية الكريمة : من منكم الا واردها . وأتحداك أن تأتى بكلمة واحدة فى تعليقاتى خارج تعاليمكم أو من تأليف فول . على فكرة يا شيخ روبوت : التحرش بالنساء يلطخ جبين المتحرش وليس جبين يسوع ولكن أنت كاعادة فاهم بالمقلوب ...يسوع نهى عن التحرش وأنت تعرف مين أوصى بالتحرش على طريقة من رأى منكر ف ليغيرة وترك للمشعوذين تحديد ما هو منكر وما هو غير منكر ...حاول تفهم يا رجل ولو مرة واحدة ينوبك ثواب . وعلى فكرة أغلب السواقين فى امريكا باكستانيين .

الشيطان الذي ضحك على
المسيحيين وورطهم -

ورطكم بولس شاؤول اليهودي - لا تذهبوا إلى نور العالم فقد ورط بولس اتباع المسيح ومن الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولس: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولسيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح ــ عندهم ــ قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية!!ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة فخلطوا بين الرمز والحقيقة «أنا الخبز الحي الذي نزل من السماء... والخبز الذي أنا أعطي هو جسدي المبذول من أجل حياة العالم» (يوحنا 6: 51).وبما أن الأسفار المقدسة تحوي نصوصًا منسوبة للأنبياء الكرام تنقض هذه العقيدة البدعية فلم يكن من الصعب عليهم إلغاء كل الأنبياء السابقين ومصداقيتهم ووصاياهم «كل الذين أتوا قبلي هم سراق ولصوص... أنا الراعي الصالح والراعي الصالح يبذل نفسه عن الخراف... وأنا أضع نفسي عن الخراف» (يوحنا 10: 8ــ 15)، وبهذا تم قطع الصلة بالرسالات السماوية السابقة(‪[11]‬)، وأضحى الميدان خاليًا لهم ليبنوا في عقول الرعاع ما شاءوا من إملاء الشياطين لهم وفي دائرة المعارف البريطانية: «صارت نظرية الخلاص أبرز مكان في العقائد ا

الشيطان الذي ضحك على
المسيحيين فالخطية لا تورث -

مسيحيين ضحك عليكم شاؤول بولس اليهودي لا تذهبوا الى نور العالم إن الخطية لا تورث وأن ذنب ادم لا يضر الا ادم -إن الديانة المسيحية المبدَّلة (البولسية) كلها تقوم فعلى مسألة الصلب والفداء, المبنية على مسألة الخطيئة والتكفير، فعلى الخطيئة الأولى وإليها يقوم الدين المسيحي الجديد، والكنيسة المسيحية تلح على هذه القضية أيما إلحاح، وتجعل مدار الرغبة والرهبة في داخل نطاق هذه القضية فقط فمن آمن بالفادي المخلص فقد ضمن دخول الملكوت، ومن كذّب به فقد حرم نفسه منه، وتوحي الكنيسة لرعاياها أنهم هالكون لا محالة، وأنهم خُطاة مذنبون ــ من قبل ولادتهم! ــ بسبب انتسابهم لوالديهم آدم وحواء الذين أكلا من شجرة المعرفة فحلت العقوبة بهما وبذريتهما قرونًا متطاولة من الزمان حتى افتدى الرب ابنه وبكره ووحيده ــ تعالى الله عن ذلك ــ بأن قتله وصلبه وأهانه على يد أعدائه اليهود، فكل من آمن بالمسيح مخلّصًا فقد فاز وأفلح ونجا، أما من لم يؤمن بذلك فهو باق على هلاكه الأزلي! ــ في نظر الكنيسة ــ مما يجعل الجاهل يحس بثقلٍ عظيم على كاهله من تلك الخطيئة المتوارثة، ثم بعد أن يفترسه ذلك الشعور الرهيب بالهلاك يفتحون له باب الخلاص عن طريق إيمانه بالمخلص ــ الخيالي ــ فيهرع إلى تلك العقيدة خاشعًا منيبًا، شاكرًا للكنيسة فاتحًا لها قلبه ومحفظته لعله يحظى منها بخلاص ونجاة وحظوة في دار الملكوت! ولكن هذه العقيدة باطلة بشهادة المسيحيين ؟! فمخطوطات نجع حمادي المكتشفة بعد الحرب العالمية خلت من الحديث أو حتى الإشارة إلى عقيدة الخطيئة والغفران التي يتحدث عنها آباء الكنيسة، ناهيك عن الكثير من رجال الكنيسة المنكرين لها على مر العصور، ومن أشهرهم الراهبان بيلاجوس وسليتوس وأصحابهما، ومن المنكرين لها كذلك اللاهوتي الشهير يوحنا فم المذهب وكوائيليس شيس صاحب المقولة الشهيرة: «ذنب آدم لا يضر إلا آدم» ولقد أحسن الدكتور نظمي لوقا حين قال: «إن تلك الفكرة القاسية ــ الخطيئة ــ تسمم ينابيع الحياة كلها، ورفعها عن كاهل الإنسان منّة عظمى بمثابة نفخ نسمة حياة جديدة فيه، بل هو ولادة جديدة حقًا... وإن أنس لا أنسى ما ركبني صغيرًا من الهول والفزع من جراء تلك الخطيئة الأولى، وما سيقت في سياق مروّع يقترن بوصف جهنم جزاءً وفاقًا على خطيئة آدم بإيعاز من حواء، ولا أنسى القلق الذي ساورني على ملايين البشر قبل المسيح أين هم؟ وما ذنبهم حتى يهلكوا بغير فرصة

الشيطان الذي ضحك على
المسيحيين وللجحيم أخذهم -

يا مسيحيين لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص ضحك عليكم بولس شاؤول اليهودي وأخذكم على الجحيم. إن الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارت

وان كنت ناسي أفكرك
يا صليبي شتام -

ما تخلينيش أقول للقراء والاصدقاء حكاية الحمار وصاحبه يا صليبي حقود شتام لم تهذبك الوصايا ولا التعاليم فأنت كافر بيسوع ومهرطق به و-ياخدك على جحيم الابدية

شهادة أكبر كذاب ومدلس
إيلافي وعقبال الإبتدائية -

مبروك يا فول حصلت على أول شهادة في حياتك وهي أكبر كذاب ومدلس وحاقد وعنصري كمعلق إيلافي وعقبال الإبتدائية. يا فهمان إمام المسجد دائماً يبدأ وينهي خطبته بالدعاء للمسلمين والمسلمات وهذه مسلّمة، والمؤمنين والمؤمنات وهذه بديهية أي المؤمنين من أهل الكتاب ولا تحتاج لشرح، وبما أنك يا فول قرأت التعليقات السابقة وكررت تعليق ممجوج وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم نعيد عليك قصة جحا وحماره علك تفهم المغزى. يقال أن جحا عندما وصل إلى بيته مع حماره وجد أن الحبل الذي يربط الحمار قد سُرِقْ فخاف أن يترك الحمار دون ربطه فيشرد خلال الليل، فذهب إلى بائع الحبال ليشتري حبلاً، فقال له البائع : لا حاجة للحبل ، كل ما عليك أن تفعله هو أن تقنع الحمار أنه مربوط، فقال له جحا كيف تقنع الحمار أنه مربوط؟ فقال البائع: قم ببعض الحركات بحيث توهم الحمار بأنك تلف الحبل حول رقبته ثم تربطه بالشجرة. نَفّذَ جحا ما قاله البائع وهو غير مقتنع وذهب لينام، وفي اليوم التالي عاد جحا إلى حماره فوجده في مكانه ، ففرح لنجاح الفكرة ، ولما حاول العودة إلى السوق رفض الحمار أن يتحرك ، شدّهُ وضربه ورفسه دون جدوى، فذهب إلى بائع الحبال ليشكو له ما حصل، فقال له البائع: هل فككت الحبل؟ قال جحا : لم يكن هناك حبل حتى أفكه! قال البائع: ولكنك أقنعته بأنك ربطته، ويجب أن تقنعه بأنك فككته. الفرق هنا أن الحمار يمكن إقناعه أما الدواعش أقرانك فهم من جميع أطياف المجتمعات العقائدية المتطرفة أدمغتهم محشوة بالأفكار المسمومة التي ترسخت في عقولهم ووضعت لها فلاتر خاصة بهم بحيث لا تسمح إلا بهذا النوع من الأفكار بالدخول وتمنع ما يناقضها ثم يجري تبشيم هذه العقول حتى تتخلل أي تحمض، وهنا يصبح الحوار معهم عقيم وغير مجدٍ . إذ ماذا نسمي من يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجوا إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع المعاجم تعجز عن وصفه. ثم كعادتك تتهرب من الإجابة بتعليق سخيف مكرر لا معنى له. طلبت شواهد من الأناجيل عن إحتقار المرأة والإرهاب فأوردناها لك. كن شجاعاً ولو مرة واحدة في حياتك، فإما أن تقول أن هذه الشواهد صحيحة وبالتالي تحتاج الأناجيل إلى تنقيح، أو أن تقول بأن هذه الأناجيل محرفة وليست أصلية كما يقول اليهود أي أن عيسى بشر عاد