فضاء الرأي

الديمقراطية في العراق.. صناديق الحبر والدم

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في عام 2006 تم تشكيل اول حكومة عراقية منتخبة بعد سنة من اجراء اول انتخابات برلمانية اخرجتها وانتجتها الولايات المتحدة. وكانت الادارة الامريكية مستعدة لاي ثمن في مقابل انجاح هذا الحدث السياسي في العراق. في ذلك الوقت كانت ادارة جورج دبليو بوش تعمل على انجاح مشروعين اساسيين : 

الاول : مبادرة الشراكة مع دول الشرق الأوسطMiddle East Partnership Initiative  ( MEPI) ، والتي أعلن الرئيس جورج بوش عنها في 6 نوفمبر 2003، وهي تُعد الإطار الأول الرئيسي للإدارة الأمريكية للعمل الدبلوماسي في مجال تشجيع التحول الديموقراطي، وقد خصصت الإدارة الأمريكية لهذه المبادرة ميزانية قيمتها 293 مليون دولار أمريكي لمدة أربع سنوات من تاريخ إعلان المبادرة.

الثاني : هو مشروع الشرق الاوسط الكبير والتي بلورتها الإدارة الأمريكية، ثم جرى الاتفاق على مضمونها في اجتماع قمة الدول الثماني في "سي ايلاند" بالولايات المتحدة في يونيو 2004.

وتقوم فكرة هذا المشروع على مساندة دول الشرق الأوسط في التقدم نحو الديموقراطية، وبناء اقتصاديات السوق. ووضعت لهذا المشروع ميزانية ضخمة تشمل دعم مشاريع البنية التحتية وتقديم منح مالية من قبل وزارة الخارجية الامريكية لبناء مؤسسات اعلامية وصحفية ومراكز بحوث لدعم عملية التحول الديمقرطي في الشرق الاوسط .

ولكي تثبت الولايات المتحدة نجاح هذه المشاريع واهميتها احتاجت الى ان يتم تطبيق النموذج الديمقراطي الامريكي في العراق بأي ثمن وباسرع وقت.

العراق في عام 2005 كان يجري فيه استفتاء على الدستور وانتخابات برلمانية وهو لايزال تحت خرائب وانقاض وجثث حرب 2003 وتداعيتها الاجتماعية والانسانية والاقتصادية.

في ذلك الوقت جرت الانتخابات التي قاطعتها مكونات سياسية عديدة ، تفاقم المشاكل الامنية وخاصة مع ازدياد هجمات القاعدة في مختلف مناطق العراق التي شهدت حمامات من الدم راحت ضحيتها الاف من العراقيين ، اضافة الى انتهاكات الجيش الامريكي الذي كان وقتها لايزال في وضع القتال وما عادت القوات الامريكية تفرق بين الابرياء والمسلحين، اضافة الى ازدياد سطوة المليشيات المسلحة المدعومة من ايران والتي كانت مهمتها مزدوجة من جهه تنظيم هجمات منظمة ضد القوات الامريكية لاعطاء رسائل الى الادارة الامريكية بان ايران هي من يمسك الشارع في العراق ومن جهة اخرى ازالة الخصوم واعادة رسم ملامح النفوذ والقوة في العملية السياسية لصالح قوى معينة.

ومع هذا كان يجب ان تجرى الانتخابات في موعدها ومن عاش في ذلك الزمن في العراق ولم يفقد ذاكرته لابد له ان يتذكر كيف جرت الانتخابات وكيف تلاعبت القوى السياسية المدعومة من ايران والمدعومة من الولايات المتحدة وحلفائها بنتائج الاقتراع وكيف تم وضع بذور المحاصصة الطائفية بوجهها القبيح والتي تفتحت ثمارها السامة في السنوات التالية. 

والاهم من ذلك كيف كان الصراع الدامي بين الفرقاء للحصول على منصب اول رئيس للحكومة العراقية، والذي لم يحسم الى ان تدخل السفير الامريكي في وقتها زلماي خليل زادة في اجتماع ضم المرشحين لمنصب رئاسة الوزراء من الكتلتين الاكبر وقتها ، حزب الدعوة والمجلس الاعلى الاسلامي.

السيد زاده تفاخر وقتها بانه هو من اكتشف شخصية نوري المالكي الذي تسلم منصب رئاسة الحكومة العراقية لدورتين متتاليتين رغم انه لم يكن من الاسماء المطروحة وقتها. انتخابات العراق ففي نسختها الاولى تزامنت مع انهيار تفاهمات الولايات المتحدة وايران حول العراق والذي وصفها زلماي خليل زادة في كتابه المبعوث (The Invoy) ، بانها كانت الكارثة التي انهت المشروع الامريكي في العراق. ومابين عام 2005 و2006 شهد العراق اكبر حرب اهلية دموية لا مثيل لها في تاريخ العراق هذه الحرب كانت الاطار الذي نظم العلاقات السياسية بين القوى والاحزاب من جهة، وبين الشعب بكل طوائفه ومذاهبه والعملية السياسية من جهه اخرى. واستمرت احداث تلك الفترة تلقي بظلالها السوداء على فكرة العراقيين عن الديمقرطية.

من جهتها خسرت الولايات المتحدة رهانها على تقديم نموذج للديمقرطية في العراق بل وانقلبت الديمقراطية من حلم للشعوب في الشرق الاوسط الى كابوس معتم. وهذا ما اثبتته احداث الربيع العربي الذي كان من الممكن ان يحدث تاثيره المقصود لو نجحت تجربة العراق بالطريقة النموذجية ااتي رسمتها السياسة الامريكية.

في انتخابات العراق نسخة 2010 جرى ترسيخ المحاصصة الطائفية عبر سلسلة من التسويات والوعود التي قدمت مقابل تشكيل الكتلة الاكبر التي ضمنت بقاء حكومة نوري المالكي.

على اثر هذه المحاصصة تحول العنف الطائفي الى عنف الدولة الذي تاجج بطريقة دموية خطيرة من خلال حملات التصفية الجسدية والاعتقال العشوائي التي طالت محافظات وسط وغرب العراق. عنف الدولة قاد الى انتفاضة تلك المحافظات في ما عرف بحركة الاعتصامات الشعبية التي تعاملت معها الدولة بعنف اكبر وهو ما يعتبر المقدمة  للاحداث التراجيدية التي قادت الى دخول وتغلغل داعش في ثلاث محافظات عراقية هي الانبار والموصل وصلاح الدين.

عادت الولايات المتحدة للتدخل في السياسة العراقية في انتخابات العراق نسخة 2014  بعد ان هدد امتداد نفوذ داعش وجود العراق. هذه المرة استغلت الادارة الامريكية جسور التفاهم مع ايران والتي رصفت بعد نجاح المباحثات الامريكية الايرانية حول الملف النووي الايراني. اثمرت هذه التفاهمات عن انتاج حكومة توافق تستطيع الولايات المتحدة ان تعتمد عليها في حربها الشرسة ضد داعش.  

اليوم نحن امام نسخة الانتخابات 2018 في هذه النسخة تجتمع ملامح جميع النسخ السابقة :

- العراق خارج من الحرب ضد داعش مستنزف القوى منهار الاقتصاد مع ثلاث محافظات مدمرة بالكامل وهو وضع مشابه لوضع العراق في انتخابات 2006.

- الولايات المتحدة بادارة جديدة من عتات المحافظين الجمهوريين معظمهم كانوا شباب من مفكرين ومنضرين ومخططين في ادارة بوش الابن تحولوا اليوم الى شيوخ بخبرة واصرار عميق على تحقيق مشروع القرن الامريكي الذي هو نهضة لمشروع الشرق الاوسط الكبير ولكن باستراتيجة مختلفة اكثر تشدداً.

- ايران امام تحدي البقاء بعد انهيار تفاهماتها مع الامريكان والمجتمع الدولي حول الملف النووي الايراني وهي تواجه تهديدات بالحصار الاقتصادي والعزل وربما حتى استخدام القوة. وليس امام صانع القرار الايراني الا استخدام العراق كساحة لتعويض الخسائر او خوض الصراع مع الولايات المتحدة. وهو ذات الموقف الذي كانت عليه في عام 2006 عندما استخدمت ايران القاعدة والميليشيات في العراق لايقاع اشد الخسائر في صفوف الجيش الامريكي المتواجد في العراق في وقتها، رداً على تهديدات ادارة بوش لايران.

-الثابت الذي لايتغير هو تناحر وتنافس القوى السياسية للحصول على مكاسبها الخاصة، وتشتت اغلب التحالفات والاحزاب وتناقض منطلقاتها واهدافها. وهو ينذر بكارثة مشابهه لكارثة 2006  و2010 عندما ادى انعدام الثقة والتنافس على تشكيل الحكومة الى حرب اهلية داخلية وانهيار في منظومة الخدمات وكوارث انسانية واقتصادية لايزال العراق يأن منها الى يومنا هذا.

وعليه فاذا كنا امام نفس المقدمات فهل يعني ذلك اننا نسير في نفس الطريق الدموي الذي كانت تقودنا اليه الانتخابات السابقة ؟ هل سيشهد العراق صراعاً دمويا داخليا او خارجيا يعصف بالعراقيين لسنوات اربع قادمة ؟ وهل ان صراع القوى العظمى والاقليمية سيتصاعد ويتحول الى حرب مباشرة او بالانابة ؟ علماً انه في كلا الحالتين سيدفع العراق الجغرافي المجاور، والسياسي الضعيف ثمنه. 

الديمقراطية هي ضامن استقرار البلدان وهو خيارها الحر لبناء مستقبلها. لكن في العراق الديمقراطية التي خلقتها مخططات الولايات المتحدة من رحم مشوه وغذتها ايران والقوى الاقليمية المجاورة بالسلاح والمال الفاسد، هي دائماً بداية للفوضى والعنف الاهلي وهي ترسيخ للفساد السياسي باطر قانونية ودستورية.

والاخطر من ذلك ان انتخابات العراق نسخة 2018  تاتي في هذه الفترة الحرجة التي تشهد تصاعد الصراع الامريكي الايراني، والتي سوف تقرر مخرجاتها اذا ما كان  العراق سينتج حكومة ستحول العراق الى خندق يغرق فيه العابرون الى ايران ام البوابة الشرقية التي سيدخل منها المنتقمون من ايران .

هذا ما ستقرره صناديق الديمقراطية في العراق والتي سوف يظل يختلط حبر الديمقراطية مع دم العراقيين .

dr.ranakhalid@yahoo.com

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تسقط الديموقراطيه
خالد -

الديموقراطيه التي اتت بعلاوي والجعفري والمالكي تستحق ان تداس بالاقدام, لا ان نبقى نرددها كالبغبغاوات. لو استفتينا الشعب العراقي من شماله الى جنوبه ان كانت الديموقراطيه تناسبنا, اجزم لكم ان الغالبيه العظمى ستقول لا. لو ابتعدنا عن العواطف وتجردنا من الاحقاد, وانا ابن الجنوب اقول وبلغة الارقام ان صدام كان يدير العراق بميزانية تبلغ حوالي 5 مليارات, تذهب 80% للدفاع والداخليه, وكان الشعب يعيش ب20% حياة بسيطه ولكن مقبولة. بعد 2003 وتحول العراق الى الراس ماليه المتوحشه حينها عم الفساد بالبلاد بفضل من تم "انتخابهم". الحياة اصبحت اغلى من اليابان. انعدمت الطبقه الوسطى والتي كانت الاكبر قبل 2003, وتحول الشعب الى طبقتين. 80% فقراء و 20% فائقي الثراء. منذ 2003 والى الان كل شيء بالعراق بانحدار, من اخلاق, الى علاقات اجتماعيه ممزقه, انعدمت الثقه بين الناس, .... قد يظن البعظ اني اروج الى عودة البعث, لكني اقول ان كان خيارنا بين سيء واسوا فليعد البعث, ولكني ونكاية بما رائينا وعانينا بعد 2003, اقول ان الديموقراطيه خطر على العراق وعلى وجوده. الحل هو نظام ملكي او اماره او سلطنة او اي صيغه اخرى من صور الانظمه المستقره. بالله عليكم 350 مليون دولار اجهزة الكترونيه للانتخابات!!! وبالاخير مزوره, اين انت يا مرجع اعلى؟! لماذا السكوت؟! لماذا تتركون الصدر وحده بالميدان؟! نحن نعلم الجواب, فالسكوت علامة الرضا. عموما الجيل القادم جيل ثورة المعلومات سوف ينتزع حقوقه كاملة, وسوف يدوس علينا نحن الخانعين والذي نطالب فقط بخبز وماء وكهرباء...

لم تكن وحدة العراق.. لي
Rizgar -

لم تكن وحدة العراق.. ليس بارادة شعوبه.. بل (قسرا بفوهات المدافع والدبابات).. كما قال (الملك فيصل الاول).. بان العراق ليس فيه شعب.. وهو ليس وطن.. بل كيان سياسي ضمت له مكونات متنافرة لا يجمعها جامع ولا يوحدها موحد.. قسرا.. الم يؤسس العراق كدولة مصطنعة بخرائط الشرق الاوسط القديم (سايكيس بيكو ولوزان.. الخ) ببداية القرن الماضي.. (تمخض عن ذلك .. دمار شامل لكل مدن ومحافظات منطقة العراق.. من البصرة للموصل لاربيل الى الرمادي والفلوجة.. الخ)

مسرحيات هزيلة
-

مسرحيات هزيلة لاعطاء الشرعية للكيان ...تقسيم الكيان هدف انساني نبيل لتحرر شعوب المنطقة من اشرس كيان همجي في التاريخ .

مختصر مفيد
卡哇伊 -

قطع رأس الحسين ووضع عند عبيدالله بن زياد .ثم قطع رأس عبيدالله بن زياد ووضع عند المختار الثقفي .ثم قطع رأس المختار الثقفي ووضع عند عبدالله بن زبير .ثم قطع رأس عبدالله بن زبير ووضع عند عبد الملك بن مروان .وهلم جرا .. .وقطع راس الملك الحجازي المستورد ووضع في النهر ....وقطع راس عبد الكريم قاسم ووضع في نفس النهر ....وقطع راس صدام حسين ...ووضع في مكان مجهول ....الخ .ملاحظة :كل هذا قبل ان يكون هناك شي اسمه الصهيونية او امريكا او داعش ...وطبعا قبل الحصار الاقتصادي الشيعي على الكورد وقبل عدم دفعي مستحقات فلاحي كوردستان ....وقبل الهجوم على خورماتو وكركوك مختصر مفيد

شعب ارهابى بالفطرة
فول على طول -

أصدق ما فى الربيع الغربى أنة أظهر الشعوب على حقيقتها وكذلك خلع صدام فى العراق أظهر الشعب العراقى على حقيقتة . شعوب ترضع الكراهية والعنصرية منذ نعومة أظافرها اذن ماذا تتوقعون ؟ أنتم تجنون ثمار تعاليمكم والغريب أنكم تستهجنون أو تستغربون وكأنكم حتى تاريخة لا تدرون وعجبى ؟ بل تنسبون كل الشرور لأمريكا واسرائيل وسكان الكواكب الأخرى التى تتربص بالذين أمنوا حقدا على الاسلام والمسلمين وعجبى . قال لكم الذى لا ينطق عن الهوى : لا ولاية للكافر على المؤمن وبذلك تم استبعاد غير المسلمين من كل المناصب مهما كانت كفاءتهم . وقال لكم الأقربون أولى بالمعروف وبذلك تم زرع ثقافة القبيلة والعشيرة حتى لو كان أهل العشيرة لا يصلحون للمناصب . وقال لكم أن الشيعة روافض والسنة نواصب وبذلك تم العداء المستحكم بين جناحى خير أمة . وقال أيضا : من رأى منكم منكرا فليغيرة وترك لأى ارهابى تحديد المنكر وطريقة تغييرة التى غالبا ما تكون بالدماء . انتهى . هل بعد تلك الثقافة المقدسة تنتظرون عراقا سعيدا ؟ وما يسرى على العراق يسرى على بلاد المؤمنين . ربنا يشفيكم . لا تلومون أحدا غيركم يا سيدتى وان لم تنزعوا تلك الثقافة وتحرموها تحريما باتا وجازما لا أمل فيكم ولن ينصلح حالكم . دخول جمل من ثقب ابرة أيسر من اصلاح تعاليمكم . انتهى .

ديمقراطية الكنائس القبطية
يبيعون أمهم وأبيهم بتعريف -

فجر القمص مينا ظريف راعي أبراشية العمرانية، مفاجأة من العيار الثقيل، عبر تأكيده أن نحو خمسة ملايين قبطي في مصر لا يؤمنون بطائفة مسيحية واحدة، وأن هؤلاء يعتنقون أفكارًا إنجيلية وأرثوذكسية وكاثوليكية في وقت واحد أي مضيعين جحشة خالتهم، وهو ما فسره بأنه يأتي لغرض نفعي مادي بحت. وأشار القمص الأرثوذكسي خصوصا إلى الإغراءات المادية التي تقدمها الكنائس، باعتبارها العامل الأهم لتفسير تلك الظاهرة، إلى جانب المقولة الشعبية المنتشرة في أوساط الأقباط التي تقول “إن كله في المسيح يسيح”. وأوضح في تصريحات لـ “المصريون” أن 90 % من الأقباط في مصر لديهم أفكار سطحية هامشية عن الدين أي أعباط أولاد أعباط، حيث قال إن هؤلاء لا يدركون تلك الفروق ومن ثم ينجذبون إلى أفكار ومعتقدات الطوائف الأخرى، خاصة إذا استخدمت وسائل جذب متعددة، وأبرزها الوسائل المادية والإعلامية. بينما قدر القمص مينا ظريف في المقابل أعداد الأقباط ذوي الخلفية العقائدية والمتعمقين أي المهووسين في دراسة الدين بأنهم لا يتعدون 10%، وقال إن هؤلاء هم الذين يدركون الفروق المذهبية بين الطوائف القبطية وكم هم أغبياء. وكان يعقب بذلك على تصريحات الدكتور القس إكرام لمعي رئيس لجنة الإعلام والنشر بالكنيسة الإنجيلية التي أكد فيها أن عدد الأرثوذكس الذين يؤمنون بالفكر الإنجيلي داخل الكنائس الأرثوذكسية يتعدى المليوني شخص. وما لا يقل عن 90 في المائة من الأقباط الإنجيلين يدخلون كنائس أرثوذكسية وكذلك ما لا يقل عن 70 في المائة من الأقباط الإنجيليين يترشّمون في كنائس أرثوذكسية حتى يتمكنوا من الزواج من أرثوذكس أو إنجيليين عند سن الزواج. رفض الأنبا مرقص رئيس لجنة الأعلام بالكنيسة الأرثوذكسية الرد على تصريحات قيادات الكنيسة الإنجيلية قائلا لـ “المصريون”: “خليهم يقولوا براحتهم أنا في اجتماع كبير مش ها قدر أرد عليك”. وكانت قيادات من الكنيسة الإنجيلية ذكرت في تصريحات صحفية أن عدد الأعضاء المنتمين لها تضاعف في السنوات الماضية عدة مرات، مؤكدة انتماء أكثر من ربع الأرثوذكس وهم ما يقرب من نحو مليوني شخص للفكر الإنجيلي في نفس الوقت الذي يواظبون فيه على الحضور في كنائسهم القبطية

الحقد والكراهية
والإرهاب صناعتكم -

الحقد والكراهية والإرهاب صناعتكم كل ما تكتبه وحتى كل كلمة تنضح بالحقد واللؤم والعنصرية والكراهية والشماتة الكل يعرفك لدرجة أصبحت معها رمز للكراهية وبث الفتن بين المسيحيين والمسلمين ووفرت الكثير من الجهد والمال والعناء على أعداء المسيحية ولو أنهم بحثوا عمن يخدمهم لما وجدوا أفضل منك لهذه المهمة أي أن ما تفعله أنت أسوأ بكثير مما يفعله أقرانك الدواعش الذين قتلوا مسلمين فقط أما أنت فتتسبب بقتل المسيحيين والمسلمين معاً بإثارة النعرات الدينية وشتم رموز الإسلام والمسيحية معاً. سخرتم من ربكم وصلبتموه وإدعيتم أنكم أبناؤه ، فإذا كان الأب بهذا الخنوع فماذا يرتجى من هكذا أبناء؟ أليست هذه هي بموروثاتكم الدينية والإجتماعية والأخلاقية وهذا الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة والمخالف لمعتقدات الأديان هى السبب فى الانحطاط الأخلاقي والإجتماعي للبشرية والإنسانية وكانت السبب في حروب عالمية وصليبية وأهلية أزهقت مئات الملايين من أرواح الأبرياء بسبب سخافات وخزعبلات ومعتقدات بالية. كيف نصنع أصناماً للرب وأمه ونقنع البشر أنها تدمع دماً وزيتاً وبترول وقطران؟ وكيف نصلب ربنا ونأكل لحمه ونشرب دمه في الكنيسة ونجبر أطفالنا على تقليدنا أليس هذا إرهاب ديني ما بعده إرهاب للأجيال؟ الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت واليك الدليل من أناجيلكم رموز الدجل والشعوذة (20) فَقُبِضَ عَلَى الْوَحْشِ وَعَلَى النَّبِيِّ الدَّجَّالِ الَّذِي قَامَ بِالْمُعْجِزَاتِ فِي حُضُورِ الْوَحْشِ وَأَضَلَّ بِهَا الَّذِينَ قَبِلُوا عَلاَمَةَ الْوَحْشِ، وَسَجَدُوا لِتِمْثَالِهِ. وَطُرِحَ كِلاَهُمَا حَيّاً فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ الْمُتَّقِدَةِ، 29 فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ الْيُمْنَى فَخّاً لَكَ، فَاقْلَعْهَا وَارْمِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَفْقِدَ عُضْواً مِنْ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُطْرَحَ جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ! 30 وَإِنْ كَانَتْ يَدُكَ الْيُمْنَى فَخّاً لَكَ، فَاقْطَعْهَا وَارْمِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَفْقِدَ عُضْواً مِنْ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُطْرَحَ جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ ! - مرقس 9:47 " وان اعثرتك عينك فاقلعها.خير لك ان تدخل ملكوت الله اعور من ان تكون لك عينان وتطرح في جهنم النار ". ...يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الكبريت

مش قلنا لكم يا قراء إيلاف
نموذج مثالي للشر -

هههه، مش قلنا لكم يا قراء إيلاف؟ هذا نموذج مثالي من خطاب الكراهية من التيار الانعزالي المسيحي والتيار الالحادي الباطني الشعوبي ، بصراحة لقد فجعنا من حجم الكراهية التي يكنها هذا المسيحي للإسلام والمسلمين ورسوله الذي هو بالطبع المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهور محمد عليه الصلاة السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد 2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟ 3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها بالفطرة)....و هذه الفلسفة منتشرة في الأديان السابقة على اليهومسيحية، و تؤكد على أن الإنسان يولد طيبا مبرأ من كل إثم و خطيئة و أنه لا يحمل وزرا (إلا ما جنت يداه). و قد كان لتلك الفلسفة دورا رئيسيا في دفع البشرية للتقدم بعد تحريرهم من عقدة الذنب اليهومسيحية. فشكرا لمحمد4. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق هذا الحاقد تعاليم ربه تجاه محمد عليه السلام؟ في المقابل محمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصر

العراق دولة في الخيال الع
-

العراق دولة في الخيال العربي ...يتصورون والواقع ليست بدولة ولذلك فلان.. وال علان.. والزعيم الفلاني .. والقائد الفلاني .. الخ.. .. من الاحزاب .. والمشايخ والمعممين.. والافندية.. وتؤسس مليشيات كل منها يريد فرض اجنداتها قسرا ضد مليشيات اخرى.. ومكونات متصارعة .. ترفض كل منها حق المكون الاخر بحقه بالاستقلال او ادارة شؤونه الداخلية كونفدراليا او مستقلا .. و النفاق طاغي بابشع صوره (يدعون انهم مع التنوع .. وهم اكثر الناس اجتثاثا للتنوع.. فشعارات الوحدة لديهم اساسها فرض لون واحد على الجميع.. قسرا ....والحصار الاقتصادي الشيعي على كوردستان ...عمل اجرامي حسب كل المقاييس ).

يسال الشيعة..
-

يسال الشيعة.. (لماذا الاكراد يريدون الاستقلال. ولديهم المناصب والاموال ببغداد.. واقليم فدرالي بكوردستان مستقل؟؟ فلماذا يضحون بمكتسباتهم .. مقابل مصير قاتم اذا استقلوا)؟؟ لينرد ذلك على الشيعة مرتين.. اولها: اذا تعتبرون تلك مكاسب.. فلماذا يا شيعة سياسييكم لم يجنون تلك المكاسب لكم بوسط وجنوب (اقليم ومناصب واموال)؟؟ لماذا تركوكم ببؤس وسوء خدمات وفساد ووضع امني مزري.. ومخدرات واسلحة مهربة من ايران.. وعشرات المليشيات التي لا يعرف لها راس ولا رجلين.. ثانيها: الا يثبت ذلك ان (الاكراد ليسوا عبيد المال والمناصب في بغداد).. فلو كانوا كذلك (لبقوا ببغداد) اليس كذلك.. بل هم (اصحاب قضية واحرار لقيام دولة كوردية).. وهذا ما لا يستطيع الشيعي المعادي للكورد ان يفهمه. فمن جعل عبوديته عبادة.. ليس كمن جعل حريته قبلة (كعبة).

وما الفرق بين الملك فيصل
-

وما الفرق بين الملك فيصل وقاسم سليماني والمالكي وصدام حسين واحمد حسن بكر ومحمد حسن و فلفل حسن و طاعون حسن و ماعون حسن ...ورحمان عارف وعبدالسلام عارف ...وعبد الكريم قاسم والعلاوي والعبادي ......الخ . الجواب طبعا لا فرق بين هؤلاء....على هؤلاء البؤساء الرؤساء ...تحقيق النزوات العرقية العربية للعرب العراقيين ..لا اكثر ولا اقل .....مسؤلية هؤلا ء عبارة عن صيانة الكيان الخبيث المنهار

فمتى ينظر العرب لواقعه
-

فمتى ينظر العرب لواقعهم.. ويعترفون بثغراتهم.. ويكفون عن التبجج والتفاخر باوهام دسها بعقولهم عمائم السوء.. وكتاب التاريخ الدجالين.. ونذكركم في وقت كانت الحضارات القديمة راقية .. كان محمد ص يدعو اتباعه لان يتنظفون لان احدهم كان يعتبر من الفخر لديه ان يبقى بلا اغتسال لجسمه لمدة سنة.. ويعتبر مقياس للرجولة

ظهر الامام علي ويؤكد (
-

ظهر الامام علي ويؤكد (بان الانسان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق).....هاجم الحشد الشيعي كركوك وخورماتو ...وحرقوا ودمروا وسرقوا .....الخ من الاعمال اللا اخلا قية ...لا اخ ولا بطيخ ...ابيضوا وجه صدام .

الى الشيخ روبوت
فول على طول -

قبل التعليق كل عام وكل الناس بخير بمناسبة عيد الفطر وبعد : تعليقاتك تؤكد أنك بالفعل سوف تصبح رئيس جمهورية فى بلاد الذين أمنوا مثل صديقى الذى قلت لكم قصتة ..هو كان غبى جدا وفى امتحان الجغرافيا يجاوب من الحساب ..وفى امتحان الهندسة يكتب موضوع تعبير ..وفى امتحان الكيمياء يجاوب من التاريخ وكلة شخابيط بالطبع وفى الأخر وصل لرائسة الجمهورية .. عموما ما تنساش صاحبك فول على طول لما توصل . أنا واثق أنك هاتوصل طالما تحافظ على هذا المستوى .نكرر لك القصة للمرة المليون لعلك تفهم . ونسألك يا شيخ هل تعليقى رقم 5 خارج عن تعاليمكم ؟ نعم هى كراهية متناهية ولكن ليست من تأليفى بل من صميم تعاليمكم . وقلنا لكم للمرة المليون أن النار محجوزة لكم جميعا حسب القران : وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا (71) ؟ يتبع .

الى الشيخ روبوت - تابع
فول على طول -

يا شيخ روبوت محمد لم يطأ أرض مصر ولا يعرف شيئا عنها أو عن أهلها ...كل الذى يعرفة هو الهدية - ماريا واختها سيرين وابن عمهما - وقد نكح ماريا دون عقد حتى مماتها ومماتة هو ..يعنى كيف خدم الأقباط وهو لم يرى مصر من الأساس وغزو مصر كان بعد موت محمد ؟ يا رجل كفاكم نقل دون عقل . . واليك الأتى : شيخ روبوت وبعيدا عن معلقاتك الفارغة وسؤالك المهم : لماذا تكرهون الاسلام أو تكرهون محمد ؟ بالتأكيد هذا سؤال غبى جدا واجاباتة معروفة للعالم كلة - الا للمشعوذين والمخبولين - ولذلك لن أرد على هذا السؤال ولكن السؤال الأهم : لماذا أنتم تحبون محمد أو تحبون الاسلام ؟ هل من أسباب أو حتى سبب واحد مقبول ؟ ننتظر الاجابة . وسوف أعرض لك بعض الحقائق من كتبكم ونترك التقييم لأصحاب العقول . محمد جعلكم فى مواجهه مع العالم كلة وأمركم بغزو العالم كلة وأمركم بكراهية العالم كلة - الولاء والبراء - ولذلك أنتم تكرهون العالم كلة . والعالم كلة يكرهككم بدون شك ..وأمركم بالدعاء على العالم كلة خمس مرات يوميا ..وأمركم أن تشتموا العالم كلة فى صلواتكم الخمس ...وأمركم أن تدافعوا عن محمد حيا وميتا - بأبى وأمى يا رسول اللة - ولم يستشهد محمد مع أنة أغراكم بمكانة الشهيد ... . . وفرض عليكم الصلاة خمس مرات وأسوأهم صلاة الفجر وتمنى أن يحرق منزل من لم يصلى الفجر حاضرا ....وفرض عليكم الصيام فرضا وجعلكم ...تصومون فى الظاهر فقط ..وهجم على القوافل مع أنة يعرفهم ...وأباح نكاح السبايا من حريم العرب مع أنة يعرف أزواجهم وأنزل ايات لهذا الغرض ....ناهيك عن وضع حريمكم وبناتكم لدرجة جعلت أى أنثى مسلمة فى حالة عداء وخصام مع جسدها ومع اللة لأنة خلقها أنثى ..وتلعن اليوم الذى ولدت فية ..وجعلها مجرد رقم - مثنى وثلاث ورباع وملكات يمين ومسيار ومتعة الخ الخ - ناهيك عن موضوع المحلل ..بالاضافة الى صورة اللة فى الاسلام - المتكبر والجبار والقهار والمذل والخافض والمكار ..,عذاب القبر والثعبان الأقرع الخ الخ وفى النهاية وبعد كل ذلك قال لكم : كل منكم الا واردها يعنى بشركم جميعا ب جهنم ..ومنعكم من التفكير ومن السؤال ومن الخروج من الاسلام ..يعنى حبسكم فى قفص وكأنكم مساجين وبدون ارادة ...يعنى من الأخر لم يترك لكم وصية واحدة محترمة لا للرجال ولا للنساء تجعلكم تحبونة ...عموما أنا قلت بعضا من تعاليمكم التى تجعلكم تكرهون محمد وتكرهون الاسلام واذا كان ل

يا صليبي كله في البايبل !
قِس مسيحي داعشي بيقولك -

كله في البايبل يا ابناء الخطية والرهبان المأبونون كنسياً كله في البايبل !! القس روبرت جيفريس وعظ “عندما يتعلق الأمر بكيفية التعامل مع الأشرار، فإن الإنجيل، في كتاب الرومان واضح جدا: فالرب يمنح الحكام السلطة الكاملة لاستخدام كافة الوسائل الضرورية بما في ذلك الحرب لوقف الشر".واستشهد جيفريس بمقتطفات إنجيلية لتبرير منح الحكومة الرخصة رخصة التعامل مع الأشرار.ومضى يقول: “الإنجيل يمنح الحكومة السلطة لفعل ما يحلو لها.. سواء اغتيالات أو إعدام أوحتى عقاب شرير لردع تصرفات الأشرار ،وتابع أن الكثيرين من المسيحيين المسالمين سوف يستشهدون بإنجيل Romans 12 الذي يطالب بعدم مقابلة الشر بالشر، لكنه اعتبر أن ذلك الأمر يخص عامة المسيحيين وليس الحكومة. القس الامريكي الانجيلي القس روبرت جيفريسن ودا مسيحي مأصل اصولي داعشي ومن مستشاري الرئيس الامريكي المخبول ترامب بيقول ان كتابه المقدس البايبل وربه الحمل الوديع رب الجنود يبيح له شن الحروب والقتل والاغتيال ! المشكلة ان الصليبين المشارقة عايشين دور الإنكار ويتعاطون أفيون الصورة الملائكية للمسيحية ورمي الاسلام بكل نقيصة مع ان الاسلام ما ضرهم بشيء فهم في المشرق الاسلامي بالملايين ولهم آلاف الكنايس والأديرة وعايشين اخر نغنغة يولدون على الفطرة ويعمدون مسيحيين ويعيشون مسيحيون ويسبوا في الاسلام والمسلمين مسيحيين ويموتون مسيحيون وحيخشوا جحيم الابدية مسيحيين برضو

هل يشبع الصليبي الحقود من
الهزء ولا دا كيف عندو -

فين القتل يا ابناء الخطية والرهبان ؟ وكيف وصلتم الى حوار التعليقات في ايلاف لتشتموا الاسلام والمسلمين متسلسلين من أسلافكم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام ان كان في الاسلام قتل يا ابناء الرهبان والقسس والشمامسة ؟!!! سُئل الأنبا بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله". الأنبا بيشوي الأرثوذكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ويقول متى المسكين ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. ولعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى - لعنة الله على عقائد الكاثوليك الأنبا بيشوى يسخر من متى المسكين لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس فقط البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم !

لقد ورطكم بولص شاؤول
ما فيش خلاص خلاص -

تأكدوا بأننا هنا لا ندافع عن الإسلام لأنه أسمى من أن يتطاول عليه صعاليك ، وقد شهد أمثالكم الكثيرين على مد العصور ولم يزده إلا محبة وإعتناق من قبل مئات الملايين وتأكدوا أنكم بعدائكم للمسلمين كافة دون إستثناء جعل من كثير من الفئات المسلمة بالهوية كالملحدين والشيوعيين والقوميين والرماديين بنسبة كبيرة منهم جعلهم يشعرون بالإهانة فعادوا وتمسكوا بدينهم أي أنكم وحدتم المسلمين وخلقتم أعداء لكم وبذلك تكونوا قد أسأتم وحرضتم المسلمين والأقليات ضدكم لذا نتركم لمن أسأتم إليهم للرد عليكم . وهنا وحتى نغيظكم فقط ونجبركم على تغيير الحبوب التي تتعاطوها أو تقبلوا دعوة ابن خالتكم الدكتور سيمون للعلاج من أمراضكم المستعصية نورد لكم بعض تفاهات وسخافات عمكم بولص الذي قال لكم لا تذهبوا إلى نور العالم الذي ورط اتباع المسيح بقوله أن من الأسباب الداعية لوضع هذه العقيدة المخترعة: أنهم لما قالوا: إن المسيح قد صلب على يد الأعداء، وقعوا في مأزق توراتي، ففي العهد القديم «إن المعلق ملعون من الله» (تثنية 21: 23)، ويلزم من هذا حلول اللعنة من ربهم على ربهم؟! فأي دين هذا؟! لذلك حاروا في أمرهم، ولو أنهم لجأوا إلى حقائق التاريخ بأن المسيح لم يصلب، لسلموا من هذا اللازم لكن سيترتب على ذلك أمور أخرى لا يريدونها، لذلك فقد استعاروا من الأدبيات المصرية والشرقية فكرة الخلاص بالصلب، وقال كبيرهم بولص: «المسيح افتدانا من لعنة الناموس إذ صار ملعونًا من أجلنا لأنه مكتوب ملعون كل من علق على خشبة» (غلاطية 3: 13) كذا: «صار ملعونًا»!! إذن فقد رضوا بأن يكون المسيح ملعونًا من أجل تبرير هذا الإسفاف البشع، ولا نملك إلا نقول إزاءها: ألا لعنة الله على كل من تجرأ على وصم المسيح | باللعنة.وهكذا وجه البولصيون عاطفة جهلة المسيحيين نحو هذه العقيدة الجديدة، فالمسيح عندهم قد عانى الألم ودق المسامير في يديه وقدميه وتعرض للشتم والبصق والإهانة والصلب والموت من أجل خلاصهم من اللعنة الإلهية الأبدية، ثم تطورت هذه الفكرة الغريبة حتى وصلت إلى مرحلة «المحبة ليس أننا نحن أحببنا الله بل إنه هو أحبنا وأرسل ابنه كفارة لخطايانا» (يوحنا الرسول (1) 4: 10) ثم ثبتوا شواهد لعقيدتهم المحدثة المخترعة في ثنايا الأناجيل المخترع ــ الخالي من المناعة ضد الدس والإدراج ــ «هذا هو دمي الذي أريق لتكفير خطايا الكثيرين» (متى 26: 28).ثم تطور الحال ومشوا خطوة جديدة ف

لا تهرب يا ربوت
فول على طول -

للمرة المليون نقول لك لا تهرب يا ربوت . حاول تركز معايا وترد علي القراء ...ما هى نعمة الاسلام ؟ ولماذا تحبون محمد ؟ ...هل لك أن ترد بعيدا عن الهروب المعتاد وبعيدا عن الشعوذات ؟ نتمنى ذلك . وعندما تتكلم عن الانجيل عليك أن تأتى بنصوص من الانجيل وليس حكايات مشعوذين تؤلفونها وتصدقونها ...حكاياتك ممكن تقولها للمشعوذين فقط . ...هذة شعوذاتكم فقط . انتهى .

ربنا رحمن وربكم رب الجنود
أبيض قشطة أسود منيل بنيلة -

بصراحة قرفنا من كل مسيحى او ملحد شرقي او اجنبى يقول دينكم الاسلام ارهاب طيب تعالى يا ياصليبي حقود شوف كتابك المقدس بيقول ايه نصوص الكراهية و نصوص القتل يحدثنا الكتاب المقدس وهو كتاب أهل المحبة عن الأوامر التي تبين شروط القتال والحصار وأخذ السبايا . وتبين وجوب قتل الأطفال والنساء والشيوخ وحتى الحيوان , كما تبين القصص التي حدثت وكيف شقوا بطون الحوامل بأمر الرب إلههم , إله المحبة.وسنعرض النصوص بدون تعليق كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب تستنبط الكنيسة فى نهاية المطاف لأتباعها و تبشرنا بـ (يسوع بيحبك ومات عشانك )اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره ... هل يستخدم السيف فى المحبة أيضا !.- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان رب الجنود "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان رب الجنود جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ! وفي نجيل لوقا 19: 27 على لسان أرب الجنود . "أَمَّا أَعْدَائِي أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي" ..... ) هل سيذبح أعداؤه بالمحبة ... ولا شبه كما يقولون انه يوم القيامة لان القيامه على مبدأهم ستكون بالروح لا بالجسد والروح لا تذبح فكيف يعقل أن تحب عدوك والمسيح نفسه يذبح عدوه وفي سفر حزقيال 9:5 لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه و اضربوا لا تشفق اعينكم و لا تعفوا الشيخ و الشاب و العذراء و الطفل و النساء اقتلوا للهلاك و لا تقربوا من انسان عليه السمة و ابتدئوا من مقدسي فابتداوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت* 7

الحمدلله على نعمة الإسلام
وليمت بغيظه كل حاقد لئيم -

اَلْحَمْدُ لِلَّهِ اَلَّذِي أَنْزَلَ اَلْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى لِلْمُتَّقِينَ. وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اَللَّهُ, اَلْمَلِكُ اَلْحَقُّ اَلْمُبِينُ. وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ, اَلصَّادِقُ اَلْأَمِينُ . نعمة الإسلام نعمة من أجل النعم وأوفاها وأعلاها , ويجب على المسلم أن يحمد الله تعالى ليل نهار على تلك النعمة الكبرى والمنة العظمى , إذ جعله من أهل التوحيد الخالص والدين الحق ؛ فهو دائم الشكر على نعمة الإسلام لما لهذا الدين من خصائص وفضائل منها : 1- أن الإسلام هو الدين الذي رضيه الله تعالى لعباده: قال تعالى: " ِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللهِ الإِسْلامُ\" سورة آل عمران: 19 , وعَنْ عَمَّارِ بن أَبِي عَمَّارٍ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ قَرَأَ هَذِهِ الآيَةَ:\" الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا. (3) سورة المائدة , وَعِنْدَهُ يهودِيٌّ , فَقَالَ لَوْ أُنْزِلَتْ عَلَيْنَا هَذِهِ الآيَةُ لاتَّخَذْنَا يَوْمَهَا عِيدًا , فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: فَإِنَّهَا نَزَلَتْ فِي يَوْمِ عِيدَيْنِ اثْنَيْنِ: جُمُعَةٍ , وَيَوْمِ عَرَفَةَ. فالله تعالى قد رضي لعباده هذا الدين الأغر الخاتم وهو سبحانه لا يرضى لعباده إلا لما فيه الخير الكامل والصلاح الأتم لهم. 2- أن الإسلام هو دين الفطرة: قال تعالى: { وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ ألَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ } مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ ، كَمَا تُنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ ،" فِطْرَةَ اللهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ . قَالَ رسول الله ذَاتَ يَوْمٍ فِي خُطْبَتِهِ : أَلاَ إِنَّ رَبِّي أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي يَوْمِي هَذَا : كُلُّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حَلاَلٌ ، وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ، وَإِنَّهُمْ أَتَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ ، فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ