فضاء الرأي

إقليم كوردستان يدفع ثمن لعنة الجغرافيا (الجزء الاخير)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إستنتاجات رئيسية : 

نخلص من كل الذي تقدم لواقع كوردستان منذ تقسيمها وحتى الان إلى استنتاجات كثيرة يمكن إيجازها بالأتي : ـ 

اولا ـ لابدَ من التاكيد على إن تجربة اكثر من مائة عام من نضال الشعب الكوردستاني من اجل حق تقرير مصيره، مليئة بالفشل الذريع والانتكاسات والتراجع والكوارث والحروب والخيانات  وسحق كل محاولة للمطالبة بالحقوق المشروعة ، وان انتكاسة 16 تشرين الاول 2017 اثبتت من جديد بان (لعنة الجغرافيا ولعنة النفط ولعنة الخيانة بين ( الاخوة الاعداء ) هي السبب الرئيسي وراء الانتكاسات الكوردية، وان اعتراضات الخارجية ( الإقليمية والدولية ) على إجراء الإستفتاء من جهة، والاجتياحات العراقية وفرض العقوبات الجائرة على إقليم كوردستان و تعرض الشعب الكوردستاني في المناطق المتنازع عليها وخاصة في  (طوز خورماتو  وكركوك)  الى التهجيرو الفرهود وحرق المنازل وتدميرها ( راجع التقارير الدولية ) والاقتتال الكوردي الداخلي  خير دليل على ذالك ).

ثانيأ ـ ان الثروة النفطية الموجودة في كركوك هي خزان نفطي كبيرلا يمكن للحكومة العراقية التخلي عنها بأي حال من الأحوال، وعليه كركوك كانت ولاتزال نقطة الخلافات الدائمة بين اربيل وبغداد، وعليه علينا ان نكون جريئين وصريحين في النقاش العلني، لما يدور همسأ وفي الكواليس، من ان لب المشكلة، سواء فيما يتعلق بالإستفتاء او الإنفصال، هو مشكلة كركوك والمناطق المتنازع عليها، وهنا اقصد الثروة التي توجد غالبيتها في تلك المناطق المغدورة، وبالتالي تعتقد بغداد ومعها الدول المجاورة ومنها ( تركيا وايران ) من خطورة  الإنفصال وانشاء  دولة  كوردية مستقلة، تسيطر على كامل الثروة النفطية حيث يقدر الاحتياطي النفطي الموجود في حقول النفط الوسطى والشمالية والتي تتركز في كركوك بحوالي( 13 )مليار برميل، أي أنه يشكل حوالي 12% من إجمالي الاحتياطي العراقي من النفط، ويعد (حقل كركوك النفطي خامس أكبر حقل في العالم من حيث السعة،  حيث يتراوح عمق آبار حقل كركوك بين 450 مترًا إلى 900 متر، ويقدر معدل إنتاج البئر الواحد( 35 )ألف برميل يوميًا، ولكركوك( 330 ) بئرا منتجة من اهمها حقول :  بابا كركر، هافانا، باي حسن، جمبور وخباز)  وتبلغ القدرة الإنتاجية لهذه الحقول نحو( 470 )ألف برميل يوميا، اضافة الى الغاز الطبيعي الذي يعد أهم مصادر الطاقة البديلة للنفط. 

ثالثأ ـ على الرغم  من أن حق تقرير المصير بالنسبة للكورد، وبالنسبة للإقليم، هو حق مشروع مثل باقي الشعوب الأخرى التي أقامت أوطان قومية، إلا ان  تطبيق  هذا الحق على اراض الواقع، لا يمكن أن يمر بقرار كوردي ( من طرف واحد )، ولا يمكن أن تتشكل حدود «الدولة الكوردية المستقلة » بصيغة (فرض الأمر الواقع ـ de facto) 

بمعى ادق،  بدون ( اتفاق مسبق مع الحكومة العراقية  وموافقة الدول المجاورة ( ايران وتركيا وسوريا ) على إستقلال اقليم كوردستان والتي تخشى هذه الدول من انتشار عدوى الانفصال اليها اضافة الى دوافع ( جيوسياسية وجيواستراتيجية )، وبدون موافقة الدول العظمى وتحديدا واشنطن التي تخشى من ضياع مصالحها الاقتصادية في منطقة غنية بالنفط والغاز، حيث يمتلك  إقليم كوردستان  احتياطيات نفطية تقدر بـ (45 )مليار برميل، وغاز بنحو 5.7 تريليون متر )  ، بدون موافقة هذه الدول، سيبقى (حلم الكورد بكيان مستقل بعيد المنال كما اشرنا بالتفصيل في دراساتنا السابقة وتحديدا قبل اجراء الإستفتاء الكوردستاني والتي نشرت في (إيلاف ). 

رابعأ ـ  مضافا على ما ذكر أعلاه، نجد من المناسب الالتفات إلى نقطة مهمة للغاية  الا وهي : بالرغم من التنافس الإقليمي الحاد  بين تركيا وايران والموروث من الإمبراطوريتين الفارسية والعثمانية وتحديدا بعد معركة ( جالديران ـ 23  آب 1514 )،الا ان مصالح طهران وأنقرة  تلتقي دائما في ضرب مشروع الإستقلال والقضاء عليه. 

خامسأ ـ  الدروس المستقاة من التدخل الأمريكي السافر في شؤون الدول والشعوب لا تشير لا من بعيد ولا من قريب إلى أدنى بادرة أمل في حلول أية نسمة من نسمات الأمن والاستقرار الذي يحلم به الجميع. لان بكل بساطة أمريكا لا تراعي إلا مصالحها الخاصة انطلاقا من فكرة ( امريكا اولا).  

سادسا : إن الأمن والاستقرار في كوردستان لايمكن أن تضمنه قوات التحالف التي تتزعمها الولايات المتحدة إلا بمقدار ما يفسح المجال لها ولحلفائها لتطمين مصالحهم. 

سابعا ـ يجب ان نعرف جيدا بان الإستقلال الاقتصادي بوابة للتحرر السياسي. 

خلاصة :

بعد هذا الاستعراض المختصر نقول، كلنا نتمنى  أن نعيش في دولة مستقرة، ونرتاح من عناء سنين النضال الشاق والطويل مثل بقية الشعوب ، ولكن في السياسة دائما التمنى شيء والواقع شيء أخر، وعليه نؤكد ونقول ان بناء الدولة  يتطلب اولا : 

تعزيز وتماسك الجبهة الداخلية، من اجل  بناء مؤسسات ديمقراطية حقيقية من قبل قوى سياسية مؤمنة بجوهر العمل الوطني الديمقراطي من اجل تحقيق سيادة العدل الإجتماعي، اضافة الى تهيئة المناخ الملائم والمقومات والمصادر والموارد التي لا تكتمل عملية بناء الوطن  بدونها ، اضافة الى ذالك، يجب ان نفهم ونقر بالحقيقة التي تقول : ان بناء الدول لم يعد بيد الحكومات والشعوب وحدها وانما هناك قوى عظمى ودول واطراف دولية ذات المصالح المشتركة تعمل تحت شعار (الديمقراطية، تنظيم المجتمعات وإستقرارها ـ طبعأ بالحفاظ على نفوذها ومصالحها في المنطقة ـ، أهمية الحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها،  وتطبيق سياسات ازدواجية ماكرة صُممت من أجل اخضاع الشعوب بقوة من جهة وإبقاء مصادر البترول المنطقة في أيديهم وتحت سيطرتهم من  جهة ثانية، اضافة الى ذالك ان هذه القوى الدولية لها نفوذها وسلطتها واجندتها في المنطقة، وتتعامل مع السياسات والقوانين الدولية حسب الخداع  والمعاير المزدوجة والمكائد السياسية و العهود الزائفة (الموروثة عن الاطماع الاستعمارية الغربية في الشرق الاوسط )، وهذه النقطة هي من أهم معوقات ولادة الدولة الجديدة في الشرق الاوسط  الحبلى والمحتقنة  بل محترقة أبداً  بالصراعات و المصالح والتناقضات والتشرذم السياسي والفوضى الأمنية والمذهبية والإثنية والقومية، وان اعتراضات الخارجية ( الإقليمية والدولية ) الاخيرة على الخطوات الإستقلالية الكوردية ( على الاقل في الوقت الحاضر )  والتاكيد على أهمية الحفاظ على وحدة العراق  خير دليل على ذالك. 

ثانيأ ـ ان نكسة كركوك الاخيرة اثبتت من جديد، ان إستقلال كوردستان مرتبط بجملةً معقدةً من الاعتبارات التاريخية والجغرافية والجيوسياسية والاستراتيجية والديموغرافية والاقتصادية، لايكمن الغائها (بجرة قلم ولا بقرار ارتجالي). 

ثالثا ـ  لاتزال الدول العظمى والكبرى تتعامل مع القضية الكوردية بمكيالين، فظاهريًّا كل الدول الاوروبية مع (حقوق الشعوب في تقرير مصيرها)، ولكن على أرض الواقع الأمور مختلفة تمامًا، وهو ما يعطي انطباعًا لدى الكثير من المحللين السياسيين أن هذه الدول ليس فقط (لا ترغب في إنهاء الصراع الدائر في منطقة الشرق الاوسط ومنها حل المسالة الكوردية حلا سلميا، بل تحاول جاهدا ولمصالحها (السياسية والاقتصادية والعسكرية) في المنطقة في مضاعفة تلك المشاكل التي تدفع الشعوب ثمنها ) .

 

خاتمة البحث : 

لقد حذرت وحذر الكثيرون من الزملاء القيادات الكوردستانية من  مخاطر (توقيت الإستفتاء على إستقلال إقليم كوردستان وقلت تحديدا : ان المطالبات باجراء الإستفتاء وتحديدا في هذا الوقت العصيب الذي يمر به الإقليم والعراق والمنطقة بشكل عام  ما هي الا زوبعة مصطنعة للهروب من مواجهة المشاكل الحقيقية التي تنخر في جسد المؤسسات والوزارات في الإقليم وفي مقدمتها (الفساد الاداري والحزبي اضافة الى الازمة الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة والفقر وانخفاض مستوى المعيشة الناتج عن تراجع الأداء الاقتصادي).

كما قلت : ان المواطن الكوردستاني يعانى الأمرين من سوء الأحوال المعيشية، وغلاء الأسعار فى الأسواق بشكل غير مسبوق مع تقليص الرواتب و إلغاء بعض الامتيازات وتأخير تسليم الرواتب، وفي ظل هذا الوضع السياسي والاقتصادي المزري (لن يحل الإستفتاء مشاكل الإقليم )، بل بالعكس يعمق الازمة السياسية والاقتصادية في الإقليم من جهة، ويزيد شدة التوتر بين (الإقليم وبغداد ودول المنطقة وخاصة تركيا وايران) من جهة ثانية، في الوقت الذي  نحن لسنا بحاجة إلى المزيد من الأعداء ، يكفينا مشاكلنا، فالإستفتاء حسب الواقع الحالي الذي لا يبعد وصفه كثيرا عن الوضع الكارثي ( يجرنا إلى الوراء ويضعنا امام مشاكل وأحداث لا تحمد عقباها)، (وها قد حدث ما كنا نتوقع حدوثه ) .  

نعم، لقد حذرت القيادة الكوردية  مرارا كمراقب محايد للوضع الكوردستاني بشكل خاص وقلت : بان للجغرافيا السياسية دوركبير في انكساراتنا وتراجعا السابقة والحالية لان بكل بساطة ان إستقلال كوردستان لن يكون شأنا داخليا (عراقيا ـ كورديأ )كما يصوره البعض بل سيؤثر على كل المنطقة. وخاصة الدول الإقليمية  ولكن دون جدوى...

اسباب فشل جميع المحاولات في إقامة دولة او جمهورية كوردستان المستقلة على مر التاريخ : 

ان حجم المؤامرات الدولية والإقليمية والمحلية التي تعرض لها  الكورد على مر التاريخ والتقاء مصالح الدول العظمى  مع الدول الكولونيالية الاقليمية المجاورة والتي ( تعاني من أزمة هوية الدولة احادية القومية المفروضة على مجتمع متعدد القومية، والغاء الهوية القوميات الاخرى وحرمانها من ابسط حقوقها من جهة، والاخطاء التي ارتكبها (قادة الكورد) منها : عدم تفاهمهم مع القوى الكبرى التي تسيطر على المنطقة، وعدم تجاوز الانقسامات الداخلية والاستعانة بالقوى المعادية لتبديل موازين القوى الداخلية والانشغال بالصراعات والتناحرات  الداخلية ( الكوردية  بين الاخوة الاعداء ـ وإحلال لغة الدم محل لغة الحوار والتفاهم، والاحتكام إلى منطق القوة بدلا من قوة المنطق   )، وإهمال الاعتبارات التاريخية والجغرافية والجيوسياسية والاستراتيجية والديموغرافية والاقتصادية المرتبطة باستقلال كوردستان  ، وعدم  قراءتها لما  يدور من حولها بعين فاحصة متمحصة والتفرط  بما هو موجود على الارض  ، اضاقة الى طغيان الطابع  العشائري على الثورات والتمردات الكوردية  ، حيث ظلت هذا الطابع حاضرا في الفكر والسلوكيات والقرارات السياسية وفي تفكير القادة الكورد الى يومنا هذا، وفي كل شيء، وتفاقم الصراعات بين امراء الولايات الكوردية وتعاون بعضهم مع حكومات الدول المعادية للكورد، لهذه الاسباب ولاسباب كثيرة ذاتية وموضوعية اخرى ( فشل جميع المحاولات في إقامة دولة او جمهورية كوردستان المستقلة على مر التاريخ) .

لم يكن ختام الإستفتاء فيه أى "رائحة مسك" : 

عكس المقولة "ختامها مسك"، التي طالما تشير إلى نهاية تفوح منها رائحة المسك والسعادة والفرح، لم يكن ختام الإستفتاء فيه أى "رائحة مسك" بل على العكس تماما فبدل رائحة المسك، انتشرت رائحة البارود في الاجواء بعد ان احرقت المدافع الثقيلة وصواريخ ابرامز الامريكية بيوت الابرياء في المناطق (المغضوب عليها ) وفق المادة 140، من الدستور العراقي (الميت اصلا )،وحسب تصريح  وزارة الهجرة والمهجرين العراقية،، إن نحو 120 ألف شخص نزحوا من محافظة كركوك وقضاء طوزخورماتو (تابع لمحافظة صلاح الدين) منذ بدء القوات العراقية حملة عسكرية على هذه المناطق في 16 اكتوبر الماضي، وأضافت الوزارة في بيان لها، أن النازحين فروا إلى محافظتي أربيل والسليمانية. 

لااريد ان اخوض اكثر في اسباب فشل الإستفتاء، فقد كتب عن ذالك الكثير، وبامكان المرء ان يضيف ما شاء له اجتهاده من اسباب ذاتية وموضوعية، لكن ذالك لن يغير من الامر كثيرا، فالمهم الان اكتشاف (طريق النهوض )وفهم الحقيقة التي تقول ان السياسة هي فن الممكن وخارج الممكن تبدأ المغامرة نحو المجهول بالضبط كما حدث قبل وبعد الإستفاء.

اخيرا : علينا ان نعي ونفهم اصول اللعبة جيدا :  ان امريكا، تنظر إلى العراق والشرق الاوسط بشكل عام من منظور مصالحها، وليس من منظور مصلحة الشعوب المضطهدة  ، علينا ان نفهم بان الدول العظمى تضع كل شيء خلفها من أجل مصالحها،وعليه تجعل من أعداء الأمس أصدقاء اليوم، وتتخلي عن أصدقاء اليوم من أجل أعداء الأمس . 

والأسئلة التي تطرح نفسها في نهاية البحث هي التالية: اين نحن الكورد من قواعد واصول اللعبة السياسية ( الدولية والإقليمية والمحلية ) ؟ إلى متى نعول على امريكا وحلفائها في ترتيب أوراقنا الداخليةالتي بعثرها الإستفتاء ؟ متى يخرج الإقليم من قيود التبعية الاقتصادية والسياسة الإقليمية القاتلة ويعمل لتخطيط مستقبلٍ أفضل للأجيال القادمة ؟ متى نعي ونفهم ان في السياسة لا عداوة دائمة ولا صداقة دائمة ولكن هناك مصالح دائمة ؟ متى نفهم بان الدولة لاتُبنى بالسياسة فقط بل بالاقتصاد والتنمية البشرية وتطوير الذات والوحدة الحقيقية بين ابناء الوطن ؟ 

 

انتهى

ـــــــــــــــــ

مصادر البحث :  

A HISTORY OF IRAQ – Charles Tripp-1 
2 ـ كورد وكوردستان للعلامة محمد امين زكي المجلد (الاول والثاني والثالث ) مطبعة دار السلام ( بغداد ) 1350 هـ 1931 م
3 ـ م. س لآزاريف تاريخ كوردستان.
4 ـ الكورد والمسألة الكوردية الدكتور شاكر خصباك منشورات الثقافة الجديدة.
5 ـ منذر الموصلي، الحياة الحزبية في كوردستان.
6ـ فلاديمير ايليتش أوليانوف لينين، مسائل بناء الاشتراكية والشيوعية في الاتحاد السوفيتي موسكو دار التقدم.
7 ـ كردستان ودوامة الحرب الدكتور محمد احسان.
8 ـ سنوات المحنة في كردستان اهم الحوادث السياسية والعسكرية في كردستان والعراق من 1958 الى 1980 المحامي شكيب عقراوي
9 ـ حنا بطاطو العراق، الطبقات الاجتماعية والحركات الثورية، الكتاب الاول.
10 ـ لازاريف، المسألة الكردية (1917-1923)
11 ـ لقاء الكاتب مع سكرتير الحزب الشيوعي العراقي السابق الراحل ( عزيز محمد ) 2016.
12 ـ ملحق مذكراتي (الشاعر الوطني الكوردي الكبير احمد دلزار الجزء الاول والثاني)
13 ـ خلاصة تاريخ الكورد وكوردستان للمؤرخ محمد أمين زكي (1880 – 1948) 
14 ـ البارزاني والحركة التحررية الكردية الجزء الاول مسعود البارزني.

 

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الرئيس الأبدي الشبه أمي
كوردي -

وما زاد الطين بلة هوأن القيادة الكوردية متخلفة إلى أبعد الحدود فالقادة الكورد في العراق عشائريون أميون أزليون يصبغون شعورهم بطلاء أسود قبيح ولا يتنازلون عن كرسي رغم الخرف والعجز والشلل. الرئيس الأبدي المفدى الشبه أمي تتلمذ على يد صدام والأسد والقذافي ودفع بعائلته وعشيرته لتسلم مقاليد الحكم ٠ والنتيجة إقليم مشوه نصف عقل شعبه محتل من قبل الإسلام المتزمت والنصف الآخرمن قبل عشائرية مقيتة. النتجة قيادة كهذه غير مؤهلة لقيادة قرية نائية ناهيك بإقليم محاط من قبل الأعداء.

مائة عام من العزلة
جبار ياسين -

وقد انجز الكاتب شمال سليم بحثه ، فلا بد من الثناء عليه وعلى جهده . لقد كان بحثه متوازن وان شابته احيانا روح قومية ، وهو الماركسي اللينيي، لكنه في مفاصل اخرى من البحث تجاوز ذلك وخصوصا في خلاصة البحث وتقييم التجربة الكردية في منطقة الشرق الأوسط . طوال البحث ركز الكاتب بحثه حول التجربة الكردية في العراق ، وهي الأنضج تاريخيا ، لكنه اهمل الى حدود قصوى ، تجارب الأكراد في دول الجوار الأيراني والتركي ، في الوقت الذي حاول فيه تقصي التجربة حيثما كان الأكراد اغلبية سكانية في الأقاليم المختلفة من هذه الدول . صحيح ان التجربة الكردية في العراق اقدم تاريخيا لكنها ليست الأنضج وليست الأكثر نجاحا في المستقبل القريب ، بسبب هيمنة العشائرية والأبوية والفكر الأقطاعي وعدم انسجام فصيلي الكرد الأساسيين ، تاريخيا ولغويا وسياسيا واقتصاديا بل وحتى صوفيا . من جانب آخر اعتبر الكاتب ، شأن غيره من ابناء القومية الكردية في العراق ، ان كركوك هي كردية كتحصيل حاصل على كل الأصعدة . ان " قدس الأقداس " على حد وصف جلال الطالباني للمدينة المتعددة القوميات والطوائف كانت العثرة الكبرى امام الأنسجام بين القيادة الكردية حين اتفاق آذار 1970 ايام البرزاني الأب ومازالت ، شأنها شأن ماسمي بالمناطق المتنازع عليها . كان على الكاتب ان يراجع ملف كركوك بحيادية تاريخيا واثنيا وجغرافيا لكي لا تبقى حجر عثرة ازلي امام اي تسوية سياسية في المستقبل . في خلاصته كان الكاتب اكثر وضوحا في شأن مستقبل كردستان العراق او دولة كردستان المبتغاة . انه من الضروي فهم الطبيعة للسيطرة عليها ، كما يقول الأغريق . ويعرف المتعمقين في الشأن الكردي من المحايدين ان دولة كردستان لن تقوم لها قائمة، حتى وان اعلنت شأن مهاباد في حينها ، مادامت اوربا والولايات المتحدة متفقة على قرارات مؤتمر فرساي في العام 1919 . نعم في ملحقات المؤتمر اتفاق على عدم تغيير خارطة هذه المثلث التركي - الأيراني - العراقي ، حتى اشعار آخر تقرره الدول الكولنيالية وفقا لمصالحها الأقتصادية والسياسية كشروط من شروط الهيمنة ، اضاف لها قيام اسرائييل شروطا غير مكتوبة لكن مجمع عليها من لدن ما يسمى بالدول الكبرى . اصاب الكاتب في خاتمته حين اقر بعدم امكانية قيام دولة كردستان في المستقبل القريب . الحوار مع " الدول الأقليمية " الحاضنة " هو خير حل راهن . ا

احسنت
نشميل احسان -

احسنت استاذي العزيز شه مال عادل سليم ,بحث جدير بالقراءة والاستفتادة منه , عاشت جهودك وشكرا لك ولايلاف

الى جبار ياسين
شورش -

يقول الاستاذ جبار ياسين: ( لقد كان بحثه متوازن وان شابته احيانا روح قومية ، وهو الماركسي اللينيي، لكنه في مفاصل اخرى من البحث تجاوز ذلك وخصوصا في خلاصة البحث وتقييم التجربة الكردية في منطقة الشرق الأوسط ) . استاذ جبار , لااتفق مع ما طرحته حول ان البحث شابته روح قومية , لان الباحث هو ماركسي ومن يطلع على كتاباته وابحاثه يتبين له ذالك , ثانيا , البحث كان خاصا باقليم كوردستان ومن عنوان البحث يظهر ذالك جليأ ولهذا ركز الباحث على جنوب كوردستان مع الاشارة الى اجزاء اخرى من كوردستان وخاصة في الجزء الاول الى السادس ـ بدا بمعركة جالديران التي قسمت كوردستان ومرورا بمعاهدات وثورات الكوردية في كوردستان الكبرى وانتهائا باستفتاء اقليم كوردستان الذي تم دفنه وهو حي من قبل العرب والاتراك والفرس , احي الاستاذ القدير وابن مدينتي المناضل وابن المناضل الشيوعي المعروف عادل سليم واتمنى له الموفقية والنجاح والعمر المديد ـ شكرا لكاك شه مال عادل سليم و الف شكر لايلاف الغراء

رائع
احمد حسن -

عشت وعاش قلمك ايها الباحث الكبير , لايسعني الا ان اقول بارك الله فيك ويحفظك ربي لكورد وكوردستان

كوردستان يان نه مان
مسعود رستم -

يان كوردستان يان نه مان, هه رده بي كوردستان ئازاد بيت و ببيته ده وله ت

تسلم كاكا شمال
ماجد -

هذا الشبل من ذاك الاسد , فعلا من خلف مامات , رحم الله والدك المناضل عادل سليم رمز النضال والشجاعة الذي وقف بوجه اعتى دكتاتور وقال له لا وفضحه على الهواء مباشرة , وانت ابن هذا الجبل , افتخر بك

الى شورش في الأختلاف
جبار ياسين -

السيد شورش يعتقد ان الماركسي لا يمكن ان يكون قوميا او شئ قريب من هذا . هناك بعض الماركسيين اصحاب " نعرات قومية " والنعرة في هذا السياق هي التطرف القومي الذي يصل احيانا حد الشوفينية والعنصرية . بخصوص الأكراد ، لدي اصدقاء اتراك من اليسار ومن الحزب الشيوعي التركي لا يعترفون بوجود اكراد . انهم يعتبرون القضية الكردية مشكلة صغيرة لمتطرفين هم من بقايا الستالينية ؟ في الأدبيات الماركسية ولاحقا الللينية انتقد كل من ماركس ولينين الكثير من يساريي ذلك القرن بالقومية من نمط برنشتاين و دوتشر ولاسال وآخرين بسبب نزعاتهم القومية المتخفية خلف فكر ماركس او للتبسيط خلف افكار اليسار الذي مثلته الأممية الثانية حينها . القومية ، بحد ذاتها ، ليست انتقاصا الا حينما تكون غالبة كحال القوميين العرب والأكراد والفرنسيين ... بتقديري ان القومية بهذا المعنى الذي اشير اليه هي نوع من عمى الألوان . في تعليقي اشرت الى الكاتب له روح قومية في التحليل تجاوزها ااو تخلى عنها في خلاصة مقالاته . " التي من الممكن ان تكون كتابا يغذي نقاشا مثمرا ". الروح القومية تظهر في النثر الذي يغلب البلاغة على الأفكار . هذا ديدن كل القوميين في اوربا او بلداننا . البلاغة التي تغذي روح الجماهير وتسحرها من نمط الأمة العظيمة او الأمة صاحبة الرسالة الخالدة كما في كتابات ميشيل عفلق و رهطه . او لدي الفرنسيين التي يتحدثون عن فرنسا الخالدة او القدر العظيم لفرنسا او فرنسا العظيمة . انها الصفات التي تخفي خواء الواقع وتثير الحماس حد الأقتتال لأنها تتوجه الى العاطفة وليس العقل والمنطق . ليس هذا حال مقالات السيد شمال سليم ، ابدا . لكنه في مقالاته استخدم ما اسميه " نثر الصفات " من نمط المماطق المغدورة او المدينة الشهيدة ... الخ . اعتقد ان هذه المفردات ليست حيادية وكان من الممكن استبدالها بمفردات اخرى اكثر حيادية في بحث اراده الكاتب موضوعيا ، كما عبر في اكثر من مدخل لمقالاته .و عذرا من الكاتب والمعلق ان تجاوزت .

(لايريدون أن يلحق جنوب كو
Rizgar -

الشيخ محمود الحفيد في رسالة له الى عصبة الأمم 1925يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها).لقد كانت السلطة العراقية الوليدة تعرف تماماً بأن الشعب الكوردي يحس بعدم الأنتماء لهذه الدولة وأن وطنهم كوردستان لم ولن تكون جزءاً من العراق. وقد تجلى ذلك بوضوح عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء) . بينما وافق لواءا الموصل وأربيل على تنصيب الملك فيصل بشرط حماية حقوق الكورد (الوفاء بمعهادة سيفر , اي تاسيس دولة كوردية ) . لقد كان شعب كوردستان يؤمن بأن كوردستان ليست جزءاً من العراق لذا فليس من حقهم التصويت على تنصيب ملك عليه وإعطاء أصواتهم للقبول بذلك. وقد أوضح مواطنو السليمانية ذلك بجلاء (لأن كوردستان منفصلة عن حكومة العراق فلا حاجة لأبداء رأيها في تنصيب الملك) ومما لاشك فيه أن الكورد منذ البداية غير راغبين في كيان دولي مشترك مع العرب. (لايريدون أن يلحق جنوب كوردستان بالعراق ولا يريدون أن يعيشوا مع العرب ضمن اطار وكيان واحد) . كان هذا هو الموقف الواضح للكورد إزاء مسألة إلحاق قسم من وطنهم بالعراق العربي...هناك مئات الوثائق الانكليزية حول رفض الكورد للقبول بالهيمنة العربية . وتم الاعتراف بالكيان عام ١٩٣٢ عن طريق مؤامرة انكليزية خبيثة , وتم اصدار حكم الاعدام على ملك كوردستان.الكيان العراقي كيان سرطاني خبيث و خنجر مسموم في ظهر الا مة الكوردية. اللعنة على المس بيل .

استقلال كوردستان آت , وف
-

استقلال كوردستان آت , وفشل العرب فشلا مخزيا في تحقيق نزواتهم العرقية من الانفال والتعريب والاغتصاب والاعمال اللا اخلاقية . نجاح الشيعة في اغتصاب كركوك من الكورد لا يعني نجاح العرب في اغتصاب موارد كوردستان النفطية ...علي حسن مجيد كان مسؤل كركوك وهرب ...و فشل الملك المستورد في تعريب واغتصاب كركوك بالرغم من الاعمال اللا اخلاقية من قبل المستوطنيين العرب ضد الكورد .

الكيان الخبيث
卡哇伊 -

الکورد كانوا ضحايا لأبشع الجرائم التى أرتكبت فى التاريخ. ان جیراننا من العرب والترک و الفرس عا ملونا بالبشاعه اڵا متنا هیه لکن فی الحقیقه أن الانصهار بالقومية والتفاخر بالانتماء إليها والتباهي بها على الاقوام الاخرى لا يختلف بطبيعيته عن انتماء الصخلة لقطيع الماعز أو الطلي لقطيع الغنم. فالعربي يولد عربي والكردي يولد كردي والفارسي يولد فارسي والجاموس يولد جاموس والطليان تولد طليان وصخول تولد صخول، ولا فرق بينهم جميعاً حين يولدون ويموتون على ما هم عليه. مشکلتنا ان العرب والفرس والا تراك لا يفتهمون البديهية . وحقدهم العنصري عميق على الكورد ...هل بامكان العرب العراقيين سرقة الكورد الى الابد ؟ ما الفرق بين الاعمال اللا اخلاقية للشيعة في كركوك وخورماتو وخانقين مقارنة بجرائم السنة ؟؟ ما الفرق بين الاعمال اللا اخلاقية للشيعة في كركوك وخورماتو وخانقين وجرائم عاصمة الحقارة في زمن الملك المستورد ؟

ما الفرق بين الاعمال الل
-

ما الفرق بين الاعمال اللا اخلاقية للشيعة في كركوك وخورماتو وخانقين مقارنة بجرائم السنة ؟؟ ما الفرق بين الاعمال اللا اخلاقية للشيعة في كركوك وخورماتو وخانقين وجرائم عاصمة الحقارة في زمن الملك المستورد ؟

Execrate
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

Hate iraq Loathe iraq Detest iraq Abhor iraq Dislike iraq Despise iraq Abominate iraq Execrate

العراق كيان كارتوني سخيف
-

العراق كيان كارتوني سخيف .

الوطن هو المكان الذي نحبه
-

الوطن هو المكان الذي نحبه، فهو المكان الذي قد تغادره أقدامنا لكن قلوبنا تظل فيه. لا شك أن هذا الوطن لكل كوردي على أديم الأرض هو

يسال الشيعة.. (لماذا الاك
-

يسال الشيعة.. (لماذا الاكراد يريدون الاستقلال. ولديهم المناصب والاموال ببغداد.. واقليم فدرالي بكوردستان مستقل؟؟ فلماذا يضحون بمكتسباتهم .. مقابل مصير قاتم اذا استقلوا)؟؟ لينرد ذلك على الشيعة مرتين.. اولها: اذا تعتبرون تلك مكاسب.. فلماذا يا شيعة سياسييكم لم يجنون تلك المكاسب لكم بوسط وجنوب (اقليم ومناصب واموال)؟؟ لماذا تركوكم ببؤس وسوء خدمات وفساد ووضع امني مزري.. ومخدرات واسلحة مهربة من ايران.. وعشرات المليشيات التي لا يعرف لها راس ولا رجلين.. ثانيها: الا يثبت ذلك ان (الاكراد ليسوا عبيد المال والمناصب في بغداد).. فلو كانوا كذلك (لبقوا ببغداد) اليس كذلك.. بل هم (اصحاب قضية واحرار لقيام دولة كوردية).. وهذا ما لا يستطيع الشيعي المعادي للكورد ان يفهمه. فمن جعل عبوديته عبادة.. ليس كمن جعل حريته قبلة (كعبة).

وما الفرق بين الملك فيصل
-

وما الفرق بين الملك فيصل وقاسم سليماني والمالكي وصدام حسين واحمد حسن بكر ومحمد حسن و فلفل حسن و طاعون حسن و ماعون حسن ...ورحمان عارف وعبدالسلام عارف ...وعبد الكريم قاسم والعلاوي والعبادي ......الخ . الجواب طبعا لا فرق بين هؤلاء....على هؤلاء البؤساء الرؤساء ...تحقيق النزوات العرقية العربية للعرب العراقيين ..لا اكثر ولا اقل .....مسؤلية هؤلا ء عبارة عن صيانة الكيان الخبيث المنهار على حساب اشلاء الاطفال الكورد و المقابر الجماعية لابناء كوردستان . فهل سيحقق الكيان الرغبات والنزوات العرقية العربية للجما هير العربية ؟... فهل بامكان ابناء النجف والكربلاء تعريب واغتصاب كركوك و الا ستهتار بالرموز الكوردية بعد فشل علي حسن المجيد ؟ هل امريكا سوف يزود ابناء النجف والكربلا ء بالاسلحة الامريكية الفتاكة الى الابد ؟ شخصيا اشك

الشيعة فعلوا ما لم يقم ب
-

الشيعة فعلوا ما لم يقم به صدام في كركوك

الكيان العراقي كيان اجر
-

الكيان العراقي كيان اجرامي

ومهما يكن
-

ومهما يكن فلا بدّ من تحرير كُردستان

OBVIOUSLY
INFIDEL -

THE COMMENTS FROM 9-20 ARE FOR THE SAME DIPSHIT....i DON''T KNOW HOW ELAPH ALLOWS THAT....THERE MUST BE MORE RESTRICTED RULES....!

الى جبار ياسين
شورش -

الاستاذ جبار ياسين المحترم اليك هذه الملاحظات 1 ـ هناك فرق بين الماركسي واشباه الماركسيين . فليس هناك ماركسي قومي , وانما هناك قوميين يدعون الماركسية . من العجب ان لاتفصل بينهم 2 ـ لينين مع حق الشعوب في تقريرمصيرها , هل كان لينين قوميأ ؟ 3 ـ انت تنظر الى حق الشعب الفلسطيني (كحق مشرع ) ومن يكالب به فهو اممي وماركسي ـ اما الشعب الكوردي لا ـ كل من يقف بجانب الشعب الكوردي هو ( قومي ومتعصب وانفصالي ومخرب و متمرد )في نظرك 4 ـ انت تكيل بمكايل ـ ولم تتعلم ابجدية الديمقراطية على الرغم من اقامتك ببلد الثورات والانتفاضات ( فرنسا ), لان هناك فرق بين الديمقراطي ومن يدعي الديمقراطية 5 ـ للكورد حق في تشكيل دولته ومن طلب ذالك ليس _ قومي ـ 6 ـ انت لاتعرف الكاتب ولا عائلة الكاتب لذالك لاتزايد عليه وانت تنعم بنعيم (لافاش كيري ) واالطبيعة الفرنسية الساحرة والشراب الفرنسي العتيق , شكرا كاك جبار اتمنى ان يسع صدرك لملاحظاتي وشكرا مرة اخرى للكاتب الاممي وابن ولايتي شه مال عادل سليم ولايلاف

The Truth Is Hard To Swal
⛹⛹⛹⛹⛹ -

The Truth Is Hard To Swallow

تقييم
عراقي متبرم من العنصريين -

لعنة الجغرافيا التي لحقت بالأكراد وبجميع شعوب المنطقة ليست من صنع الإمبريالية وحدها، فنحن نسلّم جميعاً بأنّ الإمبريالية هي سبب رئيسي في جميع مشاكلنا ولكنها ليست هي السبب الأوحد، بالطبع حتى الإرهاب الداعشي من صنعهم أو بسببهم لكن كما أنّه لولا وجود خلفية وحواضن للدواعش في مجتمعاتنا قد ساعدت في انتشارهم وتمكنهم فالمعطِّل الرئيسي لانعتاق شعوبنا من قيد الإمبريالية البغيض والمعوّق الحائل بينهم وبين ركوبهم عجلة التقدم والرفاهية ليست الإمبريالية ولا هؤلاء الدواعش فقط وإنما نحن الشعوب، فلولا تخلفنا واتباعنا لترسبات ماضينا لما وَجَدَت الإمبريالية موطئ قَدَمٍ في أراضينا؛ هذه القدم التي أطالت في معاناتنا.. أنا أتهم الكاتب أعلاه بالعنصرية كما اتّهَمَه الأستاذ جبار ياسين لأنه نسِيَ عراقيتَه أو بعبارة أخرى إنتماءه المقدّس للعراق كما نسي تاريخ قومه المتسللين إلى العراق، أمّا نقده لاستفتاء المتهوِّر بارزاني فليمسَحْ به ...ـه لأنه كان عليه كما فعل الأستاذ شيخاني وضْعَه في سلّة تهوّر صدّام عندما غزا الكويت... وللموضوعية أقول: أنا أُعجِبتُ فقط بدعوته لقومه في أن يُلقوا جانباً (عبادتهم) للغرب الصهيوني ويهتموا بداخلهم. وأزعم أنّ داخلهم لايستقيم ـ كما زعم الأستاذ جبّار ـ إلا أن ينبذوا كُرهَهم للشعب العراقي ويكفّوا عن أذيّته، لأنه الشعب الوحيد بين شعوب الأرض الذي طالما أحبّهم واحتضنهم رغم إساءاتهم الكثيرة المتكررة ولا يزال!

ايلاف وبرنامج روبوت
مضاد رزكار -

يبدو أن إيلاف استثنت فقط رزكار من برنامج روبوت حيث لازال حاضرا بتعليقاته المكررة الروبوتية، أنا أسأل إيلاف هل يكفي أن يضغط المعلّق فقط على حقل(أنا لست روبوت) لتصدّقه، السؤال بصورة أوضح هل تنصّلت إيلاف عن مهمة الرقابة على التعليقات وأن تكون في صلب الموضوع المنشور، أوضّح أكثر هل لم تلقم إيلاف روبوتها ـ لو أنها أوكلت مهمة الرقيب إليه ـ أنّ التعليقات ينبغي أن تكون في صلب الموضوع وأن يطرح روبوتها التعليقات الرزكارية المتكررة التي مابرحت تشوه صفحتها؟!

كم انت قذر يا العراق
-

create iraq was not a blunder or a mistakeIt was a crime.

اختصاص المدعو ...
Rizgar -

اختصاص المدعو ...شتم البارزاني وتسويق الكيان مثل اي بضاعة فاسدة اخرى .العرب يتصورون بانهم اذكياء .....شخصيا لا ارى اي ذكاء فيهم ...بالرغم من نجاحهم في الانفال والتعريب والاغتصاب الجنسي ...عمليا العرب فشلوا فشلا ذريعا في صيانة كيانهم المنحط اخلاقيا ...الامريكان يصونون الكيان اليوم ,كما صان الانكليز المهزلة سابقا .ولكن السؤال المهم اليوم ...هل العرب سوف ينجحون في تسويق البضاعة الفاسدة ؟ عن طريق الاكاذيب ؟الم يفشل الملك في تسويق الكيان الفلفلي ؟ بالرغم من الدعم الانكليزي ؟نجاح الكيان في ابادة المسيحيين في مجازر ١٩٣٣ وابادة اليهود واغتصاب املاكهم في مجازر ١٩٤٥-١٩٥١ .. مما.ادى الى نوع من القناعة في انفال الكورد وتعريب كوردستان الى الا بد الم يفشل عبدالكريم وحسن البكر وعارف ومارف وحسن مجيد في تسويق البضاعة الفاسدة ,او ما يسمى بالعيراق ؟هل العرب سوف ينجحون في تحقيق نزواتهم العرقية بعد ١٠٠ سنة من الجرائم الهمجية واللا اخلاقية ؟

الدواعش
-

عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، لم تحرك حكومة بغداد ساكناً، بل أعاقت وصول المساعدات الأجنبية المرسلة الى كوردستان .

الاخوة بالحقد
⌚⌚⌚ -

عندما تم توجيه الدواعش نحو كوردستان، اهدى المالكي ٦٠٠ مليون دولار الى داعش من اموال البنك المركزي في الموصل ....فرح عاصمة الانفال من تقرب داعش الى المدن الكوردية .

مجزرة قلعة دزة ..مرور
☕☕☕☕ -

. مجزرة قلعة دزة ..مرور 44 عاماً على مجزرة قلعة دزة..في الساعة العاشرة من صباح الـ 24 من ابريل/نيسان 1974 ظهرت في سماء المدينة اربع طائرات من نوع ( سوخوي ) مع طائرتان من نوع ( توبوليف) روسيتا الصنع وامطرت المدينة بمختلف انواع الذخيرة الحربية من صواريخ وقنابل فوسفورية ورشقات من مدافعها الرشاشة واختتمها ببضعة قنابل نابالم حارقة (محظور استخدامها دولياً) ، لتترك المدينة بعد نحو ساعة من القصف المكثف وقد ارتكبت مجزرة مروعة ، فغدت شوارع المدينة وازقتها ، دوائرها الرسمية والمباني المخصصة للجامعة واحيائها السكنية بركة من دماء اكثر من 350 ضحية بريئة و 750 جريحا باصابات مختلفة الى جانب الاضرار المادية الجسيمة التي لحقت بالمباني والطرقات والاسواق .جرائم الكيان الخبيث نقطة عار في جبين طبالي الكيان .

مدارس الا طفال ؟
☝ ☝ ☝ ☝ -

وفي عام 1989 وفي اعقاب عمليات الانفال العربية - الاسلامية عادت عاصمة القتل ودمرت المدينة تدميرا كاملا ونسفتها عن بكرة ابيها اسوة بعشرات المدن الاخرى وآلاف القرى في اقليم كوردستان بهدف القضاء نهائياً على الثورة الكوردية، وهجّرت اهل قلعة دزة الى مجعات قسرية في مناطق مختلفة من صحاري العراق . وبعد انتفاضة مارس 1991 الشعبية،عاد سكان المدينة وعمروها من جديد وعادت كما كانت واحدة من اجمل مدن كوردستان اليوم.زرت قبل ايام مقبرة الشهداء وفكرت .....كيف بامكان الانسان حقيرا لدرجة قصف مدارس الا طفال ؟

الحقد العنصري
مدينة قامشلو -

قبل بضع أعوام. تابعتُ إحدى مباريات فريق أربيل في بطولة الأندية الأسيوية في إحدى المطاعم في مدينة قامشلو، لم استطع تفهم طبيعة وتركيبة أبن جنوب الرد في محافظة الحسكة وهو يُشجع نادي من جنوب شرق أسيا. ....تبادلنا أطراف الحديث الذي بدا واضحاً عليه رغبته في الاختصار قائلاً " أحسن ما شجع فريق كوردي علماً أن أبناء جنوب الرّد لم يتمتعوا بالماء النظيف والمُحلى سوى قبل سنتين أو أقل قبل الحدث السوري. أنحصر همه في خسارة فريق كوردي مقابل فريق أخر لا يكاد عقله يسعفه في حفظ أسمائهم الغريبة.

في ليلة مباراة المنتخب ال
المنتخب التونسي -

في ليلة مباراة المنتخب التونسي ضد نظيره الإنكليزي، أسعفتني ذاكرتي لمراجعة حواري مع أبن جنوب الرّد. في إحدى المنتزهات الصيفية أنقسم الحضور بين مشجع لتونس وأخر لانكلترا، وهذا الأخير كان وفق شريحتين، الأولى وهي الأكثر كانت تميل لتشجيع الانكليز بشيء من العاطفة الميالة نخو أحد المنتخبات التي يعشقها أو يشجعها أو يرغب أن يجدها فائزة كحال أي شخص طبيعي. والشريحة الأخرى وكانت الأقل رأت في فوز المنتخب الانكليزي ارتياحا من منطلق القضية الكوردية في صراعها مع الأنظمة العربية. هذه اللوحة مواجهة مع لوحة العربي في رغبته بفوز الفريق الأسيوي على نظيره الكُردي، تُلخص بهدوء مجرى التأسيس لذهنيات لا يمكن لها الخروج من التأطير. بينما كانت تجري مباراة المنتخب التونسي ضد المنتخب الانكليزي كانت المشاعر مختلطة وجياشة وشديدة التباين وتتقاذف المتابعين بين الراغب والراغب بفوز هذا أو ذاك. وكانت الذاكرة الكوردية تتقدح بين أتفاق قسم من الأنظمة العربية ضد التطلعات المشروعة للقوميات والشعوب المغايرة، وبين مظلومية الشعوب العربية جراء فقدانهم الإحساس بآلام الآخرين، وهم الفاقدين لأي حلمً أو حقٍّ في بلدهم. في تلك اللحظات لم يكن المنتخب التونسي سبباً في تجريد مئات الألف من الكُرد لجنسياتهم، ولم يكن المنتخب السعودي سبباً لفقر حالهم وحرمانهم الشديد، كما لم يتسبب المنتخب المصري بتشكيل الحزام العربي وسلب الأراضي الزراعية العائدة بملكياتها للكُرد، ولم يكن بأي حال من الأحوال المنتخب المغربي مُتسبباً بتعريب المدن والقرى الكوردية وتغيير أسمائها وحرمان أبنائهم من تأسيس وافتتاح الجامعات والمعاهد في المناطق الكوردية.

كوردوكوردستان
Kurdo -

أودّ ان اذكر الكاتب المحترم ان يغير عنوان المقالة الى الكورد يدفع ثمن لعنة الجغرافيا وليس اقليم كوردستان لوحدها ، استقلال كوردستان اتية قريبا وشكرا

نقاش هادي
جبار ياسين -

السيد شورش مع الأحترام . " لا اقول الأستاذ لأن مفردة استاذ كانت تعني اولا ، في العصر العباسي ، رئيس العمال . وحين استخدم كلمة السيد فلا علاقة لهذا بلقب مقتدى الصدر وغيره من السادة الذين هم سادة بالقوة والتحريف ويريدون الناس لهم عبيدا وقد ولدتهم امهاتهم احرار كما نسب لعمر بن الخطاب " . .لا اوافقك فيما يتعلق بالماركسي والشبه ماركسي . فالماركسي بأختصار هو من انتهج منهج ماركس الفيلسوف الديالكتيكي في التحليل الأجتماعي والسياسي والاقتصادي والثقافي . لذلك فالذين ذكرتهم من اسماء وغيرهم طبعا هم ماركسيين لكن عقدهم القومية تغلب على النهج التحليلي لماركس . اما لينين فقد كان قوميا روسيا قبل كل شئ ولم يكن امميا بالمعنى الذي ذهب اليه ماركس . لينين رجل سياسة اولا وليس فيلسوفا واجتهاداته في الماركسية ، التي سميت اللينية ، هي نقض لفكر ماركس الأنساني . الماركسية فلسفة انسانية واللينية سياسة والسياسة انتهازية . لينين كان مع حق تقرير المصير لكنه غزا بلدانا بالقوة وضمها لأمبراطورية الأتحاد السوفيتي ، وريثة الأامبرطورية الروسية القيصرية . السقوط المدوي للأتحاد السوفيتي في اول تسعينات القرن الماضي نتاج البذرة اللينية الملحقة بالستالينية وما رافقهما من مذابح وكولاك والغاء للفرد السوفيتي .فلا شهادة لأنتهازي سواء كان لينين او ستالين . الم يشارك ستالين في تقويض جمهورية مهاباد الكردية بعد ان انتفت حاجته اليها ؟للشعب الفلسطيني حق استعادة ارضه ، بما يقرره هو ، وليس العرب ولا الغرب الأوربي ولا الولايات المتحدة الأمريكية . كما ايضا للشعب الكردي حق اقامة دولة كردستان ان سمحت الضروف الدولية والأقليمية ، بالتراضي وليس فرض الأمر الواقع كما يريد بعض الأكراد . اقامة دولة ليس مثل طبخ البامية بثوم او بدون ثوم .لعلي وقفت دائما مع الشعب الكردي ومنذ بواكير حياتي " كنت اعمل في صحيفة التآخي الكردية في منتصف السبعينات " ولا اعتقد ان من يساند الأكراد انفصالي ومتمرد ومخرب والا لكنت اول المخربين . لكني لا احب الحماس الشعبوي الذي هو من مقدمات الفاشية .قبل النقطة الأخيرة . لعلي لم اتعلم ابجدية الديمقراطية او نسيت الأبجدية لكني اعرف بعضا من صياغاتها . الأبجدية المرحلة الأولى في التعلم وتنسى غلبا لأن تعقيدات الديمقراطية تفرض استنتاجات مختلفة حسب الحالات . والديمقراطية ليست ادعا

نقاش هادي . يتبع
جبار ياسين -

اما وصولي الى فرنسا فلم يكن بسبب جبنة " فاش كي غيري " او البقرة الضاحكة التي جبنة الأطفال . لم اسمع بالبقرة الضاحكة قبل وصولي الى فرنسا وانت تعرف ان البقر في بلدنا المشترك مثل البشر لا يضحكون بل هم في غم وحزن وبكاء ولطم . الذي اتى بي لفرنسا كاكا شورش ، هو كوني شيوعيا سابقا ومرتبطا بالأكراد او " الجيب العميل " كما سماه رفاق الحزب الشيوعي ايام الجبهة الوطنية المشؤومة . اقصد اعلام البعث . وانا ام ازايد ولم اناقص الكاتب بل حاولت المشاركة في النقاش ، رغم اني لست كرديا ، هل النقاش مزايدة او انتقاص من شأن الكاتب . اقولها انا الذي يعيش في فرنسا منذ 43 عاما ولا اعرف ابجديات الديمقراطية ؟ نعم كاكا الطبيعة ساحرة ، لكن كل طبيعة ساحرة اذا نظرنا اليها بعيون ساحرة واعتنينا بها . وهل طبيعة فرنسا اجمل من طبيعة كردستان او طبيعة البصرة ؟ انا احب الجبنة الأيطالية البرجمانو والبيكورينو والأسبانية المونجيكو وبعض الأجبان الفرنسية خصوصا اجبان الماعز . ومدينة بوردو التي اعطت اسمها بالفرنسية للون الأحمر القرمزي لا تبعد عن بيتي سوى فراسخ وهي مدينة النبيذ الأشهر في العالم والكثير من اصدقائي ومعارفي منتجي نبيذ فاخر وهذا ليس ذنبي بل هو هدية المكان . واذا مررت في نواحينا فأنت مدعو لشرب هذا النبيذ مع الجبنة في الحديقة حيث تنظر الينا الأبقار وهي تضحك .

السياسات العربية العنصرية
ك. شواني -

السياسات العربية العنصرية .....بأمر من الجبوري.. ابعاد مسؤول كوردي اخر من منصبه في كركوكوجه محافظ كركوك المعين بالوكالة كتابا الى وزارة الشباب والرياضة الاتحادية يطالب فيها بابعاد مدير الشباب والرياضة ناصح شواني من منصبه وتعيين شخص اخر مكانه. وقال رئيس فرع اللجنة الاولمبية العراقية في كركوك حربي خالد في تصريح صحفي ان محافظ كركوك بالوكالة راكان الجبوري وجه كتابا الى وزارة الشباب والرياضة العراقية من اجل ابعاد مدير مديرية الشباب والرياضة في كركوك ناصح شواني من منصبه. واضاف خالد ان الوزارة ابدت موافقتها على قرار الجبوري وطالبته بارسال اسم شخص من القومية العربية ليحل رسميا محل المدير الكوردي ناصح شواني.

لا بد من الاشادة
برجس شويش -

اشيد بما كتبه السيد الكاتب شه مال عادل سليم والذي اعطى صورة واضحة ما جرى لحركتنا الوطنية التحررية وخاصة ما حدث قبل واثناء وبعد استفتاء استقلال كوردستان الذي صوت له اكثر من 92% من شعبنا, كان موضوعيا وحاول بقدر امكاناته ان ينقل الحقيقة, ان تكون ماركسيا هذا لا يعني ان تنفي قومك ولغتك ومصالح شعبك وحقوقه كما يذهب اليه السيد جبار ياسين, على العكس تماما, من يغرد نظريا ولا يتعامل مع الواقع ويتخذ مواقف من برجه العاجي بينما حقوق شعبه مسلوبة ومسحوقة فهو ليس بماركسي, لم نصل بعد الى مرحلة كياننا المستقل حتى نركض وراء النظريات التي نراها مناسبة لمسار حياتنا , نحن في مرحلة تحررية وهذا ما لا يقر به السيد جبار ياسين الميال الى قوميته والى عراقه بغض النظر عن شكل عراقه ومضمونه , كركوك كوردستانية , هذا ما لا يريده السيد ياسين, فلو لم تكن كركوك كوردستانية او اذا حقا هي عراقية هل احتاجت كل الحكومات العراقية والانظمة التي تعاقبت على حكم العراق الى السياسات التعريب و التطهير العرقي فيها؟ بكل تاكيد السيد جبار ياسين سيكون عاجزا عن الاجابة على هذا السؤال, فمن حقنا يا سيد ياسين ان ندافع عن ارضنا وحقوقنا المسلوبة وارجو ان لا تصفوننا باننا قومين . القيادات الكوردستانية التي يصفها البعض بالعشائرية و الابوية وصفات اخرى حققوا الكثير لشعبنا وحركته الوطنية التحررية, نفس هذه القيادات حافظوا على بقاء حركتنا التحررية على ارجلها رغم همجية وشراسة الدول المقسمة لكوردستان واعتقد السيد ياسين يشاهد ما حققه شعبنا من انتصارات ومكاسب ولازلنا مستمرين في نضالنا وتضحياتنا الى ان ييتحقق استقلال كوردستان. اعود مرة اخى واشكر كاكا شه مال على ما قدمه لنا من مقالات اقر باني كنت من المستفيدين جدا منها ,على الرغم من بعض الخلافات السياسية التي رافقتنا .

كم انت قذر يا العراق
-

لو كنت انسانا كاملا مقتديا ومهتديا بنهج لما شتمت ولما شططت في القول. ولوجهت نقدك وعتابك وسبابك للمحتوى ، للنص ، لا لصاحب النص ، ولجئت بحججك وبراهينك تدحض ادعائات Rizgar الباطلة كما تدعي . أرى في تعليقك انك تفتقر الى ادنى حد من فن التعليق وآدابه . أذهب و تعلم ثم تكلم.

كيف لي أن أعيش مع أناس
-

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي، هذا القوم لا يعرفون غير لغة التهديدوالوعيد بالابادة واالقتل كيف لي أثق بشعب يذبح أبنائه على الهوية بالرغم أنهم من نفس الاصل العربي، هم لا يقبلون نصفهم من لحمهم ودمهم فكيف يقبلون بغيرهم ،

نكتة اليوم -

مدينة عربية بدون مقبرة للعرب ..... حتى المقابر لم تسلم من عملية التعريب في كركوك ، فلا توجد مقبرة خاصة للعرب في كركوك ، لذلك سعت الدولة العراقية لايجاد مخرج لذلك ، فعملت الى نقل القبور القديمة لعرب العظيم ، مقابل ان تدفع الحكومة مبلغ 100 ألف دينار عراقي طبع في ذلك الوقت لذوي الميت المنقول ، من اجل نقل رفات امواتهم الى مقبرة (حواش) الخاصة بعشيرة الكاكائية في قرية (علي سراي) .....اعظم اختراع للعقل العربي...... اللعنة على جماعة جائزة نوبل , كيف لا يعطون الجائزة لهؤلاء الاذكياء العرب. هل حصلت على اموال ؟

العراق دولة وليس أمة،
♠♠♠♠♠♠♠♠ -

Iraq is a state but not a nation, Kurdistan is the opposite العراق دولة وليس أمة، كردستان هي العكس .

فمن قام بتعريب كركوك لن
-

واذا ما كنت اليوم اعامل العربي واجلس معه واتناقش معه واعطيه حق المواطنة بأن يكون جاري واعطيه حق الاقامة في مدينتي فالقضية هي انسانية بحتة لا تستند الى تأريخ العروبة البشع فالعربي انسان مثلي اذن اعامله معاملة الانسان لأخيه الانسان نعم قد اتعاطف معه احزن معه ابكي معه اطرق بابه اسأل عن اخباره احمل طفلا عربيا على كتفي واعطيه قطعة شوكولاتة( غير مسمومة طبعا) اقف منتصب القامة امام امراة عربية مسنة تطلب مساعدتي كل هذا يمكن فعله والدافع الانسانية لا غيرها لكن غير ذلك فهو ليس اخا لي ولن يكون ولن تربطني به صلات دم ورحم حتى لا يمتزج دمي مع دم العروبة .....فمن صنع داعش لن يكون اخا لي .....فمن قام بتعريب كركوك لن يكون اخا لي ..........فمن اغتصب بنات الازديات الكورديات لن يكون اخا لي ..فمن اغتصب بنات قرانا لن يكون اخا لي ...لذا لا مفر من الانقسام بين هاتين القوميتين العرب والكورد لا مفر من المواجهة بينهما الان او غدا او بعد مائة عام فلا اخ للكوردي سوى الكوردي

THE KURDS
INFIDEL -

THE KURDS HAS BEEN AND ALWAYS WILL BE THE PUPPY OF THE BIG BOSSES...BUNCH OF LOSERS MIGRATED FROM NO WHERE..AND NOW THEY WANT TO BE A COUNTRY.

ضرورة ان ترسم خرائط جديدة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n -

ضرورة ان ترسم خرائط جديدة للمنطقة.. اساسها ثلاث دول بمنطقة العراق.. واربع الى خمس دول بسوريا.. فقوة الدول لا تعتمد على عدد سكانها ولا على مساحتها ولا على مركزية نظامها.. بل تعتمد على مدى تجانس سكانها داخليا ديمغرافيا.. فتونس صمدت بعد التغيير لتجانس سكانها ديمغرافيا (سنة مالكية .. عرب افارقة) بمعظمهم الساحق.. في حين سوريا ومنطقة العراق يعانون الحروب الداخلية والخارجية التي لا تستقر.. ولن تستقر مهما جاءت جيوش (من الشرق والغرب) لبقاء خرائط الشرق الاوسط القديم تحت عنوان (وحدة سوريا.. او وحدة العراق).. فازمة سوريا كازمة منطقة العراق.. ليس دول موحدة يراد تقسيمها.. بل مقسمة يراد توحيدها قسرا.. على جماجم شعوبها.. وهذا ما يجري وجرى.. وسيتمر ما زال الاصرار على كيانات فاشلة.. مصطنعة

حتمية استقلال كوردستان..
-

حتمية استقلال كوردستان.. يثبتها هذا الرعب من مجرد استفتاء اجراه ما يقارب 5 ملايين كوردي

The world would be a much
-

The world would be a much better place without Iraq

ولا نجد بينهم عربي واحد .
⛏⛏⛏⛏ -

الدورة الانتخابية الخامسة عشر : عقد أول إجتماع لهذه الدورة في السادس عشر من أيلول 1954 وعدد نواب كركوك ثمانية وهم من الكورد كل من أمين رشيد هموندي وحسين خانقاه وداود بيك جاف و محمود بابان ومن التركمان كل من أمين قيردار وسليمان بيات ( ينتخب لاول مرة وهو رئيس عشيرة البيات وهي عشيرة تركمانية كبيرة تقطن ناحيتي آمرلي وسليمان بيك غير أن رؤوساء البيات تقربوا الى النظام وغيروا قوميتهم التركمانية الى القومية العربية وأصبحت اللغة العربية لغتهم الرئسية حتى في أحاديثهم الخاصة ولكن بكلنة تركمانية واضحة ) بالاضافة الى ابراهيم النفطجي و كامل اليعقوبي ، فإن أسلمنا الى أن ابراهيم النفطجي وكامل اليعقوبي من التركمان ( وانا أميل الى هذا الرأي لان الأنتماء هو شعور الشخص نفسه وليس أصله القبلي الا إذا صرح الشخص بأصله بنفسه ) يكون العدد في هذه الدورة مناصفا بين الكورد و التركمان في العهد الملكي ولا نجد بينهم عربي واحد .

الى جبار ياسين
شورش -

لااستاذ ةلا السيد ـ مسيو احسن ـ اولا لااوافقك في طرحك ابدا حول قائدثورة اكتوبر الاعظمى ـ ثانيا البلدان الاشتراكية لم تسقط بسبب ثورية لينين في حق تقرير المصير ـ وانما سقطت لانها انحرفت عن السكة بعد ان فقدت البوصلة الشيوعية الحقيقية ـ (تفاريش كورباجوف ـ او بعد الغربة تشوف ) بائع الاول والتالي والان يعمل ريكلام لبيتزا هات الامريكية ـ ارجو منك ان لاتخلط الاوراق ـ ثم اتعجب منك وانت تقول بانك كنت شيوعيا فهل يعقل ان لاتعرف والد الكاتب الشهيد( عادل سليم ) , وهو شخصية قيادية شيوعية معروفة على الصعيد العراقي ؟ اخيرا ارجو ان تجاوبنب بصراحة ـ كتبت في مداخلتك بان _للشعب الفلسطيني حق استعادة ارضه ، بما يقرره هو ـ هل للشعب الكوردي حق في استعادة ارضه , ام تعتبر الكورد ضيفا وليس لهم ارض مغتصبة ؟