عيون

بعد أن بات ثوبها القديم أضيق من أن يلبي طموحاتها

إيلاف بحلّتها الجديدة تحيّيكم!

-
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
إيلاف تحاور الشركة التي فصّلت لها حلّتها الجديدة

تطل إيلاف على قرائها مع بداية العام 2010 بحلة جديدة. تحيّة مختلفة عن سابقاتها تلقيها إيلاف ليكون الرابع من كانون الأول (يناير) تاريخ انطلاق إيلاف نحو مرحلة جديدة بعد أن أتمّت مراحلها السابقة على أكمل وجه. وبإطلالتها المتجدِّدة هذه، تعلن إيلاف صراحة أنَّ ثوبها القديم بات أضيق من أن يلبي طموحاتها الكبيرة، وتؤكّد أنَّ الوعد الذي قطعته على نفسها بالتجدد الدائم شكلاً مضمونًا، لا يحتم عليها فقط مجاراة التطورات التقنية والفنية بل احتضانها وتطويعها لتتلاءم مع هوية إيلاف.

بالاصرار والشغف نفسهما اللذين تتابع من خلالهما مختلف الأحداث في كلّ بقاع الأرض، تتمسك إيلاف بالتحدي الأوّل والأساسي الذي اتخذته:التفوق الدائم على نفسها .

لماذا التجدد؟

لأنَّها تفاعليَّة... فمنذ صدورها من لندن في 21 أيار (مايو) 2001، لم تكفَّ إيلاف عن السعي إلى التجدد لتلبي تطلعات قرائها، ساعية إلى أداء دورها هذا في قالب عصريّ يحاكي التطور التكنولوجي المستمر. وطوال سنوات تطورها، لم تمكث إيلاف في برج عاجي، بل سعت إلى التفاعل مع القراء والتواصل الدائم معهم، واضعة في رأس قائمة أولوياتها الإصغاء إلى القارئ، الذي أصبح في أحيان كثيرة الناقد والناصح والمشجع. وعلى الرغم من صعوبة إرضاء القارئ في زمن الاعلام الالكتروني الذي نعيش فيه، إلا ان ايلاف لا تفتش عن منازلة سهلة. وليس التصميم الجديد إلا برهانًا على ذلك.

التصميم الجديد الذي وضعته شركة "كود أند ثيوري" العالميَّة بالتعاون مع إنتوسول، الشركة التقنيَّة الخاصَّة بإيلاف والمتمركزة في الرياض، جاء ايضًا نتيجة جهود الفريق التقني الخاص بإيلاف في لندن ، والذي دأب واجتهد طيلة الأشهر الستة الماضية في تعديل التصميم ليتلاءم مع هوية إيلاف وحاجاتها التحريرية المتنامية.

التعاون بين ايلاف وشركة "كود اند ثيوري " كان تحديًا كما يصفه الرئيس التنفيذي للشركة مايكل كيني. وجاء قرار القبول بهذا التحدي المتمثل بتصميم موقع اخباري عربي "لاننا شعرنا بالارتياح الى قيادة ايلاف التي تتطلع الى العمل مع شريك في مجال التصميم يتحدى الافترضات السائدة ، ولأننا نؤمن بأن التصميم الجيد يمكن ان يتخطى الحدود والثقافات القومية... وقد عثرنا على شريك راغب في ايلاف ".

وعن التصميم والافكار التي وضعتها الشركة يقول المدير التنفيذي لشؤون الابداع وأحد المؤسسين براندون رالف ان الحلة الجديدة تعكس مقاربة جديدة في مجال العلامات التجارية وفي الوقت نفسه تحترم تقاليد المنطقة وحساسيات الجمهور.

اما المدير التنفيذي المختص بخبرة المستخدم وأحد المؤسسين دان غاردنر فيؤمن بأن التصميم الجديد سيعزز موقع ايلاف ويشجع على مزيد من الارتباط مع الجمهور ، ويلفت الى ان الفريق ادرك ان ايلاف تريد الوصول الى مشارف جديدة لايجاد خبرة اكثر حداثة مع الاستمرار في دعم القيادة القائمة".

إذًا... ما الجديد؟

يرتبط تصميم إيلاف الجديد بالمحتوى وآلية عرضه وتوزيعه في صفحتها الرئيسة كما في مختلف الأقسام. كما يرتبط بكمّ الاخبار، ونوعيتها وماهيتها. ويختصر التصميم الجديد أقسام الجريدة إلى ثمانية، مع زيادة عدد الأبواب التي يتضمنها كلّ قسم، بما يسهّل على القارئ الوصول إلى القسم الذي يفضله، ويضفي تنوّعًا على التبويب في كل قسم. يظهر التبويب لدى تحريك فأرة الكمبيوتر على اسم القسم المعني في الشريط المبيّن فوق الخبر الرئيس.

الصفحة الرئيسة

تجمع الصفحة الرئيسة أهم الاخبار المنشورة في الأقسام المختلفة والمتنوعة وأحدثها، بما في ذلك المواد الصوتية والتقارير المصورة في توزيع جديد ومريح. تتناوب على الحيز المخصص للمانشيت سبعة تقارير تتنوع بين السياسة والاقتصاد والفن والتحقيق والثقافة والصحة والرياضة والتكنولوجيا. يمكن للقارئ تعطيل خاصية الاستعراض التلقائي للأخبار الرئيسة من خلال تحريك فأرة الكمبيوتر على أيّ من العناوين السبعة. ويمكن إعادة تنشيط هذه الخاصية عبر إعادة تحميل الصفحة من جديد.ومن اجل تصفح افضل باستخدام Internet Explorer، يرجى التاكد من ضبط خاصية Compatibilty View في Tools.

الكلمات الدالة

تسبق العناوين في التصميم الجديد كلمات دالّة أو ما يعرف بالإنكليزية بـ Tags، تظهر باللون الرمادي على الصفحة الاولى. وينتقل القارئ من خلال النقر على هذه الكلمات الظاهرة قبل العناوين إلى صفحة خاصة تعرض جميع المواضيع ذات الصلة بالكلمة الدّالة. وتتنوّع الكلمات الدالة بين أسماء البلدان ومواضيع الساعة وغيرها.

كما تبرز الكلمات الدّالة في فهرس في أسفل الصفحة، ولدى النقر على الفهس ، تظهر قائمة عامَّة او خارطة للموقع تتضمن كل الكلمات الدّالة والمفعلة على الموقع اضافة الى اقسام الموقع وابوابه . كل كلمة دالّة تقود القارئ إلى صفحة تتضمن أحدث الأخبار المرتبطة بها، والتي ترد وفق تسلسل زمني من الأحدث إلى الأقدم.

مزج الكلمة بالصوت والصورة

هدف إيلاف ليس نقل الخبر فحسب، لذا فإن نوعية الاخبار وأهميتها ترتبط بمدار اهتمامها التحريريّ؛ البحث عن السبق الصحفي والمتابعة الميدانية الفورية والعرض الموضوعي. لذلك حرصت ايلاف من خلال التصميم الجديد على منح أخبارها الخاصَّة والسّباقة مساحة بارزة، تصل إلى القارئ بسهولة ومن دون عناء.

وبما ان الخبر الالكتروني - إن صحَّ التعبير - لم يعد يقتصر على الكلمة والصورة الثابتة فحسب، فإنَّ الأخبار المصورة والصوتية ستحضر بقوّة لتجعل فضاء الإعلام الالكتروني يمزج بصورة مميزة ورائعة بين المكتوب والمرئي والمسموع في حيّز واحد وفي مكان واحد.

كمّ الأخبار ومحرّك البحث

قد يتحوّل كمّ الأخبار الكبير إلى عبء يصعب على القارئ مهمة المتابعة، لذلك، وفي إطار خطة تحريرية عامة مرتبطة بحلّة إيلاف الجديدة، بات كم الاخبار موزعًا بشكل يسهل على القارئ متابعته إن من خلال اختيار البلد أو الموضوع او التصنيف. فإذا رغبت في متابعة اخبار بلد معين دون سواه مثلاً، يمكنك التصميم الجديد من الوصول إلى كافة أخبار البلد المعني في مختلف المجالات، من دون الحاجة الى الانتقال من قسم الى آخر بحثًا عنها. يكفي فقط كتابة اسم البلد في خانة البحث، لتظهر جميع الاخبار المرتبطة به بشكل مباشر أو غير مباشر، سواء أكانت اقتصادية أم اجتماعية أم صحية أم تكنولوجية أم فنية ام ثقافية.

الأكثر: تعليقًا وقراءة وإرسالاً

يظهر على الصفحة الأولى كما في الصفحات الداخلية للأقسام مربع خاص، يتضمّن المواد الأكثر قراءة أو تعليقًا أو إرسالاً، بما يتيج للقارئ متابعة اهتمامات سائر القراء. في ما يتعلق "بمجتمع المعلقين" في إيلاف، تمّ إبراز عدد التعليقات الخاصَّة بكل خبر وتقرير بعد ملخص الخبر على الصفحة الأولى، تسهيلاً للتفاعل والتواصل بين القراء.

عناوين من العالم... لم لا؟

تبرز إيلاف في أسفل صفحتها الأولى عناوين من أبرز مصادر الاخبار العربيَّة والدوليَّة، تتجدّد تلقائيًا تحت عنوان "عناوين من العالم". كما تمّت إضافة وصلات إلى أبرز الصحف ومحطات التلفزيون العربيَّة والعالميَّة.

الإعلانات بمقاييس عالميَّة

تم تصميم المساحات الاعلانية وفق المقاييس العالمية، كما تم عرض المواد الاعلانية داخل المواضيع والاخبار بشكل يتسق مع محتويات الموقع وينسجم معها، وبحيث لا تطغى المادة الاعلانية على المضمون التحريري.

الأزرق يحسم المعركة

مجددًا، كسب الأزرق المعركة، فبقي حاضرًا في ايلاف، ومعبرًا بعمقه واتساعه وشموليته عن هويتها.

آفاق جديدة

لن يتوقف الحلم عند هذا الحد، فالفكرة الرياديَّة التي انطلقت من بهو فندق في لندن لن تؤطر نفسها في حدود ضيقة. فطالما الحلم موجود والعزم معقود، لا يمكن "لفكرة ايلاف" إلا أن تحلق عاليًا ليصل صداها إلى ما هو أبعد من العالم الالكتروني.

التطوير المحوري الذي شهدته إيلاف سيعقبه مراحل أخرى، ومع الحلة الجديدة تنطلق إيلاف بحلة تحريرية تكسر من خلالها رتابة الخبر وتقارب المواضيع بأسلوب جديد وممتع للقارئ. وبما أنَّ جمهور إيلاف هو المحور والأساس، وبما أن كل جديد يخلق حالات مختلفة ومتنوعة من ردود الفعل التي قد تتراوح بين الاستحسان والإعجاب أو الاستغراب والانزعاج، وحتى الحنين إلى التصميم القديم، فإننا كما دائمًا نطلب من الـ "إيلافييّن" عرض آرائهم ووجهات نظرهم واقتراحاتهم حول التصميم الجديد.

بتصميم جديد يجاري العصر، تكسر إيلاف جدار الرتابة اليوم، وهو فعل اعتادت على القيام به، وتطلب الاستماع إلى رأيكم، الذي لأجله تتجدَّد!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Nice
Abeer -

حلو حلو حلو ..والف مبروك يا ايلاف على الحله الجديدة

القديم احلى
عراقي يكره البعثيه -

لااحب هذا التغيير واطالب باعادة شكل ايلاف القديم لانه احلى واجمل

إلى الأمام دائماً
رائد فرحان -

عودتنا إيلاف دائماً أن تكون السباقة في التجدد والتطور، وها هي تفي بوعدها مرة أخرى. التصميم جميل جداً. تحياتي لإيلاف ولكلّ القراء. ودمتم لقارئ مخلص.

حظ أوفر لإيلاف
حيدر تركماني/كركوك -

إيلاف وسيلة إعلامية نجحت في تطوير نفسها خلال السنوات الماضية وأصبحت واحة خبرية للمثقفين العرب وغير العرب وللمتابعين والمختصين في الشأن العربي ، وأصبحت ضرورة يومية للقراء والكتاب تستلزم زيارتها مرة أو أكثر من مرة لأنها تجدد نفسها يوميا بين ساعات وأخريات، نتمنى لها كل النجاح والتوفيق ونباركها في سنتها الجديدة بحلتها الجديدة ، وحظا أوفر لها وللعاملين فيها، وشكرا.

we like old elaph
rami -

dear sir we would like to see old ELAPH like before , we dont like new design i see ELAPH evry day 4 - 7 times now i dont like with this new design, that one old more easy

مبروك الحلة الجديدة
عادل -

الحلة الجديدة لايلاف جميلة و ما تريح العينين خاصة مع لون البحر الازرق بس يا ريت المقالات تكون تكتب بحروف مدغمة باللون الاسود

أين قسم استراحة شباب
محمد -

اين قسم استراحة شباب ..القسم الأول في صحيفة إيلاااااااااااف ...

Mabrook
em -

mabrook Elaph ,im with you since 2001 ..:)

مبروك اللوك الجديد
مصطفي -

منتدى جميل ولوك جديد أجملكل التوفيق

يذكرنى هذا التغير
مراقب السويد -

يذكرنى هذا التغير ببعض المبتدئين فى البرمجه (( صفحات الأنترنيت )) والذين يستخدمون برامج جاهزه وقوالب مسروقه ...لتصميم صفحاتهم الشخصيه .ولأصدقائهم ...اعتقد يتفق معى الكثير .وحتى كادر ايلاف فى فن الصحافه ان التبويب كصحيفه او مجله ورقيه او الكترونيه له تأثير كبير على اجتذاب القراء وسعت انتشارها ...مع احترامي للتغير الذى تبنته ايلاف ....ولكن كراي شخصى متواضع .. اقول ان النمط السابق افضل ...قد يحتاج الى بعض التغير البسيط او الرتوش ...مع التقدير للكل

تحميل الموقع أسرع
جون سدراك -

الأحباء القائمون على إيلاف , كل عام و أنتم بخير , أهنئكم على الثوب الجديد للموقع العريق. كما أشكركم حيث أصبح تحميل الموقع لا يحتاج إلى وقت كبير كما كان فى السابق. يبقى أننا نحتاج لبعض الوقت لكى نعتاد الصورة الجديدة للموقع و هذا أمر طبيعى.

تحية واجبة
الفارس -

تحية للحبيبة ايلاف في حلتها الجديدة الف الف مبروك ، والى مزيد من التقدم ، ونأمل من ايلاف ان تكون دائما في منآى من التيارات المعادية للعروبة والاسلام من المتأمركين والمتصهينين والكنسيين والملاحدة المعادين لكل قيمة جميلة في حياتنا وشكرا

الخيار الأنسب
أحمد -

كل عام و أنت بخير كمصمم بسبع سنوات خبرة أجد أن إيلاف تفوقت على أغلب المواقع الأخبارية العربية إن لم تكن جميعها , سرعة في التحميل إبهار في التصميم المتناسق و الذي يساعد على التنقل السلس بين المواضيع. أحسنت إيلاف .

مبروك
عربي محايد -

مبروك التصميم الجديد ..

مبروك مبروك مبروك
hanadi -

وااااااااو الف الف الف مبروك يا حبيبتنا يا ايلاف حلة جديدة بتعقد كتير حلو الموقع والوانه بتجنن كتير مزوقين الف مبروك عليكم وعلينا ايلاف الجديد بحلة جديدة2010عقبال كل سنة انشالله وشكرا

ايلاف بحلة جديدة
جنان البصري -

كنت اتمنى ان يحدث ما حدث، صحيح لايقياس المرء بما يرتدي فقط ، خصوصا ايلاف فهي دائما جديدة متجددة في مواضيعها وابوابها،، الف مبروك لها والف تهنئة للمشرفين عليها والزائرين وعام امل وسلام على كل الارض.

الأصالة مطلوبة
عمر البحرة -

نعم التجديد مطلوب لكني أعتقد أن التصميم السابق كان أفضل وأكثر إحترافيه وهذا التصميم يفتقد للكثير من الخطوط الجمالية المرنه فهو تصميم قاسي جدا ،إضافة إلى عدم وجود تناسق بين إمتدادات الخطوط وتوزيع الكتل والصور ، وأنا مع التعليق السابق رقم 10 في أنه يبدو أن المصمم قد إستخدم بعض القوالب الجاهزة في التصميم و لم يتعب نفسه في التصميم ، إضافة إلى أن المصمم لم يراعي قياسات الصور فهي تظهر اكبر من اللازم رغم أنني استخدم أكثر دقة شاشة ممكنه فكيف ولو تم تكبير حجم الشاشة أعتقد أنه من الممكن تعديل التصميم السابق بطريقة تحافظ على هوية الموقع التي تعود كثير من القراء عليها فضل بكثير وذلك كما تفعل شركات التصميم الصناعي مثل شركات السيارات العريقة التي تحافظ على الخطوط الأساسية التي تميز العلامة التجارية وتطور من خلال هذه الخطوط لتعطي منتجا جديدا متميزا بشكل كلي .

أين التقويم الهجري ؟
مسلم من بلاد الشام -

congratulations,,,but the new style lackes what i always criticize the old one:where is altaqweem al hijri

تصميم مخيف!
قاريء ايلافي -

مبروك لإيلاف ولكن لوسألت عن رائي فأسقول ان التصميم القديم اكثر اناقة. مع احترامي للمصمم لكن الديزاين الجديد بدائي جدا ويشابه بحد كبير مواقع الانترنت قبل 10 سنوات. لايوجد تناسق في الالوان واللون الكحلي الغامق مع عنوان ايلاف الصغير في الاعلى الى تداخل الالوان في الاسفل ونوعية الفونت مسببه حالة من القلق اللي تجعل القاريء يهرب من الموقع على عجاله بأقل مايمكن من خسائر! تحياتي لكم وكل عام وانت بخير

mabrook
rabih -

hey guys mabrook for the new liik elaph is the greatest and will always bee nuber one wish u the best and i know you will be the best becuase you have the best crew and the most proffesional tooo

no
gigi -

the new style is soooooooooooo baaaaaaaad

القديم احلى
walid -

الحلة الجديدة سيئة اما القديمة احلى وارتب على العموم مبروك.

الي الافضل والاميز
ابوفيصل - السعودية -

الف مبروك الحلة الجيدة المميزة .. والتصميم مميز ونتمنى لكم دوام النجاح والرقي ... وتقبلوا خالص التحية والتقدير

مبروك
حنان العراق -

نتمنى اعطاء مدونات ايلاف حق اكثر لتظهر على الواجهه الرئيسيه . تحياتي وامنياتي بنجاح التجربه وكل عام وانت بخير

مبروك
حنان العراق -

نتمنى اعطاء مدونات ايلاف حق اكثر لتظهر على الواجهه الرئيسيه . تحياتي وامنياتي بنجاح التجربه وكل عام وانت بخير

شكل جديد
النهر العذب -

احب دائما الظهور بشكل جديد, على الرغم ان الشكل الجديد مربك نوعا ما, الا انني اعتقد بأنها مسألة تعود ليس الا.

ايلاف في حلة جديدة
د محمود الدراويش -

في العام الجديد تمنياتنا للسادة الافاضل في جريدة العرب ايلاف الغراء ,صاحبة الذوق والجرأة والوعي , مزيد من التقدم والتألق والتوفيق في خدمة مشروع نهضة الامة وتطورها وتقدمها , ان لايلاف حقا علينا جميعا , ولها في اعناقنا دينا , ان نحافظ عليها ولا نبخل عليها بالمعرفة والعلم والتحليل المتزن دون مداهنة او اخلال بقيمنا. لقد كانت رسالة ايلاف في العام الماضي رسالة الموضوعية والاتزان والصدق , وهي تسير بخط متصاعد واعد , ولها عشاقها ومحبوها ومعجبوها ,الذين ادمنوا قرائتها والنهل من نبعها الصافي والعذب حتى الثمالة , ان ايلاف تقدم خدمة للامة في كل ما تطرح وان روح الامةواضحة تلمحها في ثناياها وزواياها ترنوا لابنائها بالم وامل لاخراجها من محنها وكبواتها , فلايلاف المحبة والاعتراف بالجميل و بالريادة الحقة, والاسبقية الفطنة, والحس الاعلامي الرفيع والى الامام

مبروك التجديد
abosaleh -

جمبل ان تتابع ايلاف رغبات القراء والاخراج جميل جدا استاذ عثمان انت مامثلك بشر

التغسير
محمد -

حلو التغير بس تعودنا على القديمةز

من الداخل
فريدريك -

المطلوب التطوير الداخلي التقنية ، بزيادة السرعة والتفاعلية والتحديث ، وليس المظهر الخارجي .. لكن هذا طبعكم مهووسون بالمظاهر فقط

confusing
mona -

it''s thoughtful to want to change everyonce in a while but i find the new design a bit confusing, maybe it all takes time because we got used to the old design .. whereas for comment 30, maybe ud want to consider expanding ur internet megabites, then this wouldnt be a problem for u!!!

مو حلو
علاوي -

يوجع العين والراس (هوسه)

نقد للديكور الجديد
سمير حطاب -

يشبه الديكور الجديد بعمل امرأة محتارة في كيفية ترتيب بيتها فراحت تنشر أغراض بيتها يميناً ويساراًوتترك ممرات بين هذه البعثرات ولكن العقلاء أشفقوا على حالها وقالوا لها حسناً مافعلتيه حفاظاً على مشاعرها

nero
nero -

إيلاف بحلّتها الجديدة منهج يمثل قوانين تمهد و تساعد من عنده تليفون محمول يرى عليه الانترنت ان يرى هذا المنظر الذى كثير لا يقبله فى التليفون المحمول الان يمهد له بهذا

للآسف سيء
عراقي صريح -

التغير مطلوب ياايلاف ولكن للآسف ليس بلمستوى المطلوب بصراحة لقد أربكني هذة التغير ياريت لو تغيرو أو ترجعو التصميم السابق ياريت.أرجو النشر

not bad
mona -

NICE but a little confusing

المزيد من التألق
ماجد مطرود -

هذا التجديد يدل على التألق والابداع اشعرني بالراحة والسرور اتمنى لكم الموفقية والنجاح .

الرجاء
محمد نور -

الرجاء إعادة الشكل السابق الذي تعودت عليه من سنين . اليوم عندما زرت إيلاف أحسست أنني زرت موقعاً آخرا

مش حلوه
ميمو -

بصراحة الحلة الجديدة مش حلوة ابدا ماتزعلوا مني بس هادا رأيي الحلة القديمة احلى ومرتبة اكثر وشكرا

مليار مبروك
toto -

نتمنى لايلاف منبرنا الحر المزيد من التقدم والازدهار لتكون منبر من منابر الحرية بالعالم توتو toto

مبروك
عراقي متشرد -

أبارك لجريدة ايلاف الحلة الجديدة،وهي المنبر الحر لكل عربي مقموع في بلاد العرب من المحيط الى الخليج،وأتمنى لها مزيدآ من الأزدهار والرقي وهي أشهر جريدة عربية يحرص كل القراء العرب على المواضبة على قراءتها فمبروك لها حلتها الجديدة.

القديم افضل
ابو يزن - عدنان -

اكرررر ما قاله اخي الذي سبقني التغير مطلوب ياايلاف ولكن للآسف ليس بلمستوى المطلوب بصراحة لقد أربكني جدا هذة التغير ياريت لو تغيرو أو ترجعو التصميم السابق ياريت.أرجو النشر

القديم افضل
ابو يزن - عدنان -

اكرررر ما قاله اخي الذي سبقني التغير مطلوب ياايلاف ولكن للآسف ليس بلمستوى المطلوب بصراحة لقد أربكني جدا هذة التغير ياريت لو تغيرو أو ترجعو التصميم السابق ياريت.أرجو النشر

ايلاف قصة لا تنتهي
Ahmed Ashoor -

اللوك الجديد ليلاف اكثر من رائع ومريح لين المشاهد فألف شكر لكم واتمنى لايلاف دوام التوفيق والنجاح لا بل وأتوقع لها ذلك لما تحمله من رساله اعلامية نبيلة وثرية

لا جديد
حليم -

التغير لايعني الجديد كل هذا الشرح لايقنع ايلاف العام السابق اجمل واحدث واسهل التصفيح.

لا جديد
حليم -

التغير لايعني الجديد كل هذا الشرح لايقنع ايلاف العام السابق اجمل واحدث واسهل التصفيح.

WHY CHANGE?
Habib-USA -

Dear Elaph, I am always on your site and I would like you to please bring the OLD SITE BACK! there''s a reason why Elaph was successful before so why fix something if it''s not broken? i''m afraid i will not visit this new site as much because it''s too busy for the eye. if you had to improve on something you would improve english writing in your comments section or the search field. so at least please improve this new look because i don''t know why you did it in the first place. thx.

جميل
Abdullah -

الصراحة أن التصميم الجديد لإيلاف جدا عصـري ومميز للغاية ويحاكي التطور الذي حصل على المواقع الالكترونية .. تصميم جميل جدا وملفت للغاية ..

ايلاف المتميزة
سعيد الطهراوى -

كم هو جميل وممتع تصفح ايلاف القديمة .... كم هى مبهرة ايلاف القديمة المتجددة .... كل الحب للقائمين عليها والتقدير لهذا العمل المبدع الساحر ... والى مزيدا من التنوع والتحليق للقارىء العربي المتميز من المتميزة ايلاف .

نقلة نوعية
محسن عبد القدوس -

تصميم جميل وج

website
fadi -

مخالف لشروط النشر

Better
Ali -

Better and way faster, thanks

Comment
samar -

Sorry, I mean the ;red logo comment ; and not the blue as I mentioned before.

شكراً إيلاف
Samer habib -

أشكر ايلاف على هذا التصميم الجديد والرائع، وأتمنى لكم عاماً جديداً

ايلاف
زياد قرمان -

الف الف مبروك يا ايلاف جميل جدا انا من قراء ايلاف من 9 سنوات وطلة حلوة والى الامام ايلافى على طول فى المقدمة المخلص الايلافىىىىىىىىىىىىىىىى

رأى فى التصميم
Marwan -

التصميم الجديد تصميم بدائى جدا , الخطوط المستخدمه وتوزيع الموضوعات غير متجانس وغير متوافق مع التصميم السابق , فالتغير لمجرد التغيير ليس هو المطلوب , فمثلا نجد شركات عالميه عندما تغير فهى تغير فى أشياء بما يتوافق مع الوظائف الجديده التى تم إضافتها للبرنامج أو التطبيق المراد طرحة , أما أن يتم التغيير بطريقه تنفر القارئ من الموقع فهو ما يتعارض مع سياسه إلاف .

بكل موضوعية وعدالة
متابع ايلاف -

حقيقه التصميم غير منظم وبصفتي متخصص بهذا المجال لن ابالغ او اقلل من عمل الغير او اترصد اخطاء معينه فلا يوجد عمل بالدنيا إلا من السهل ان نخرج به عيب ولكن يوجد امور واضحه كعيوب يجب التطرق لها الموقع كتنظيم اصبح غير منظم تماما وبه نوع من الفوضى رافقه اختيار غير موفق لنوع الخطوط بالاضافة لتجاهل الموقع خواص SEO والتي مهم جدا بمحركات البحث فمثلا لو نظرنا الى رأس المتصفح لما وجدنا عنوان الخبر بل نجد فقط ( جريدة ايلاف اليومية الالكترونية - اخبار عربية وعالمية ... الخ ) الموقع استخدم به تقنية CSS وهذا جيد جدا بتقطيعه من خلال DIV ولكن عرض الصفحات مع المنيو التي فوق غير متساوي ويوجد انحراف للتصميم بمقدار 3 الى 4 بكل بكل جانب القائمة المتحركة بالصفحة الرئيسية كمواضيع رئيسية تم تضمينها بطريقة اقتحامية اي واضح اقحامها بشكل اجباري في حان كان بالامكان توظيف هذه الخاصية بطريقة اقوى من هذا الشكل تماما .. بشكل عام الموقع يسبب ارباك للمستخدم بشكل كبير جدا لسوء تويعه وسوء تناسب نوع وحجم الخط .

الجميلة ايلاف
الغزاله -

ستبقى ايلاف الاجمل وعروسة الصحف مهما ارتدت من ثياب

التجديد والتجدد
خوليو -

التجديد ضروري جداً وهذا مايفتقر له عالمنا العربي، ولهذا السبب يتركنا العالم وراءه، الحلة جميلة وجمالها يزيد لأنها ستستوعب كماً كبيراً من المعلومات المتنوعة، وأجمل مافي هذا التجدد هو اهتمام إيلاف بقراءها ،لفتة جميلة لأن القارئ العربي المسكين تعود على مايتم إرضاعه غصباً عنه، فجاءت إيلاف لتفرش أمامه كماً هائلاً من الموضوعات المتنوعة وفسحت المجال لرأي القارئ أسوة بكبريات الصحف الإلكترونية المشهورة عالمياً، نطلب المزيد من حرية الرأي والتخفيف من شروط النشر وخاصة لأولئك الذين يرغبون أن يعرضوا أفكار القرن الواحد والعشرين، وأطالب بمزيد من الحرية لهؤلاء ومزيد من حق النقد لنا، نقد سلمي غير عنيف من طرفنا، فكلنا شركاء في الوطن ،فقط لنظهر لهم المعاناة والظلم الذي تعيش فيه مايسمونها أقليات بسبب ديكتاتوريتهم،على صفحات إيلاف نجد حوار حقيقي بين الكاتب والقارئ وبين القراء بعضهم البعض، وبكل حرية ودون خوف، حيث إيلاف تضمن هذا الجو المريح، مبروك وللمزيد من الحريات والنقد الجميل المؤدب والموثق بوثائق تزيد في ثقافة الشعب العربي العطشان للثقافة الحقيقية، نحن في عصر بدء الحرية لهذه المنطقة التي عانت من جميع أنواع الديكتاتوريات ولا تزال، وأشدها إيلاماً الديكتاتورية الدينية

مبروك و لكن
kashef -

مبروك و الف مبروك على التصميم الجديد و لكم منذ سنوات ليست بقليلة اتابع ايلاف و كان تصميمها رائع و مريح و لكن الان استصعب التعامل و التصفح و اتمنى ان يرجع الى ما كان و شكرا..و ايضا اقترح ان تعملوا بالية ديمقراطية و تمنحوا القراء امكانية ابداء الراي عن طريق استطلاع على بقاء الموقع مثل السابق او بقاءه بالحلة الجديدة.

مكرر
محمد -

اتذكر عندما قامت ايلاف بتغيير تصميم موقعها اخر مرة...امتعض حينها الكثير من رواد الموقع حتى ان خضير طاهر خرج بمقالةيطالب بعودة الثوب القديم لايلاف..حينها كتبت تعليقا مفاده..ان يبم تجربة الموقع لمدة شهر وبعدها يتم الحكم على التصميم...لان الناس عادة يحكمون بسلبية على مالم يتم تجربته...لهذا اقترح رفع التصويت ..وارجاعه بعد شهر ..حينئذ ستكون للتصويت قيمة ويعكس الاراء الفعلية بشكل اكثر دقةمع التحية وكل كادر بشري وانتم بخير

ليست جميلة !!
hasan -

أية حلة جديدة ياإيلاف ؟؟ الشكل السابق أحلى وأسهل ومبوب بشكل أفضل , الآن لااعرف كيف أدخل على الموضوعات الرئيسية ؟؟ ياحبذا لو ترجعون للهيئة السابقة .

old elaph
ghada -

please go back to OLD elaph please please

old elaph
ghada -

please go back to OLD elaph please please

شكوك
د. فيليب حردو -

خطوة نحوة الأفضل إنما أريد أن أعرف ماذا حققت ايلاف من إنجازات ملموسة على الصعيد الأعلامي خلال عملها؟.

ilove old elaph
turki -

i love the old one and plz no change just get us the olddddd elaph. this one is cunfsing

Bravo Elaph
yousuf -

excellent improvement never ever seen in electronic news pages ... Bravo Elaph

الى الأمام يا إيلاف
faisal -

روعة يا إيلاف على التجدد والامتياز والرايادة دائما، أتمنى زيادة بند كتاب هواة للمجلة، دمتم بود

Readers Articles
Wissam -

Congratulations on the new site. But as addicted reader to elaph I wish if you can add a corner where the readers can submit articles for publishing. Of course those articles has to be reviewed and edited before publishing but this will enrich elaph to the worries and concerns o of people and beyond journalists. I hope that this idea will find acceptance

تصاميم
ابو احمد -

للعلم فإن التصميم القديم ليس اول تصميم ظهرت به ايلاف وهو كان تطويرا لماسبقه، المهم هو سرعة التحميل والعرض، والباقي يتكفل به الزمن والتعود تحياتي

رأي
Hassan -

على مايبدو أن إيلاف كانت نهمة وأكلت كثيرا من الـ;فاسترايترز;(كُتاب مستحدثين لديهم عجقة كلام أكثر من مضمون(هبرة)) وبالتالي النتيجة الطبيعية شئ من الترهل والبدانة...هل الحل بتوسيع الفستان ياغندورة؟ ربما لوقت ولكن لابد من الريجيم...والإعتماد قدر الإمكان على الطعام الـ;أورغانيغ; والتقليل من الدسم النيوليبرالي خاصة بعض إنفضاح طريقة تصنيعة وإغلاق بعض معامله في أمريكا...لطيفة ياإيلاف في جميع الأحوال...

تغير ولكن مع الاسف
ali -

التغيير جميل بحد ذاته وللاحسن ولكن بصراحة التغيير لم يكن على المستوى المطلوب بحيث تهنا في متاهات الصفحات والحقول فمنذ امس اعتقد بأني فقدت ايلاف وفقدت لذة التصفح فيها طيلة سنين طويلة فيرجى اما تعديل التصميم او ارجاع القديم ... مع كل التقدير للعاملين في ايلاف ...

غير موفق
ابو النور -

التجديد غير موفق ابدا واصبح التصفح ممل

vive Elaph
Marocain -

j ai bien aime ce style sur cote technique ca m aide a voir toutes les recherches et tous mes besoins

السابق أفضل
جمال فياض -

أعتقد أن الشكل السابق اقلّ إرباكا، وأكثر تنظيما وسهولة للاستعمال

مبروك التجديد
د.عبد الجبار العبيدي -

كل شيء في أيلاف جديد منذ النشأة الاولى لها،واليوم تحل بحلة قشيبة جديدة لتلبي حاجة التطور الزمني والرغبة المتزايدة من قرائها لها.مبروك التجديد وكل سنة بتجديد.

very bad
elaphiant -

very bad layout.. can not find any thing more.. it seems it cannot open properly ether on internet explorer nor in firefox

ياليت يرجع القديم
بنت k.s.a -

اشكركم على السعي للافضل بس مع ذالك بصراحه القديم مره احسن هذا ملخبط ومربك القديم اكثر تنظيم واسهل لرؤية الخبر ياليت ترجعونه!

مبروك.. القديم احلى
emad saad -

نشكر ايلاف على جهودكم الطيبة في سعيكم من اجل الارتقاء بمهنة الصحافة وتطوير خدمات الموقع للقراء في شتى أنحاء العالم. لكن الحلة الجديدة صدمتني ولم استطع التأقلم معها فالديزاين القديم أسهل في الوصول الى كل ما تريد ربما لأننا تعودنا عليه أو فعلاً هو أفضل ؟ لكل منا رأي جراء استخدامه للموقع فأنا اتصفح الموقع يومياً لأكثر من عشر مرات ولم يرق لي التصميم الجديد أبداً .شكرا مرة اخرى على جهودكم الطيبة

BAD DESIGN
WEB DESIGNER -

I HOPE ELAPH WILL CHANGE THE DESIGN SOON I`M SURE ALOT OF UR WEB VISITORS WILL NEVER COME BACK AGAIN INCLUDING ME IF U DIDN`T CHANGE THIS THEME. AND THANKS

مبروك
شوقي قزازي -

الف مبروك التصميم الجديد لصفحتنا الغراء انها تستحق الاعجاب والتقدير وهي الان كما كانت تتناسب مع اهمية ما تنشره من مختلف المواضيع نتمنى لكم النجاح الدائم والتفوق

القديم احلى
إلى الامام -

بصراحة القديم أحلىنتمنى لكم التقدم إلى الامام

police
Firas -

الرد غير مفهوم

police
Firas -

Hilou hita law ma ken hilou mawadi3koune bet hali ahama chi bayeftahe bi ser3a bass ya rite plz zabtoulna el khata bon chance

التغير
ارام -

نرجو من ايلاف ان يغير كما كان في السابق اعتقد يكون احسن واسهل وشكرا

غير جميل
الصالحي -

الحق ان التصميم الجديد سيء من الناحية التقنية و الجمالية.

Old is Better
Aziz -

The Old look was much better, please return it back

التصميم السابق احلى
من كندا -

اتفق مع كل القراء الذين قالوا ان التصميم الجديد مربك وغير مريح للقراءة واتفق خاصة من التعليق رقم 33 وكذلك التعليق الذي أشاء الى ان التصميم الجديد يبدو وكأنه عمل مبتدأ وليس فيه ابداع فقط خانات مرصوصة بدون تنسيق. أتمنى لو يمكن اعادة التصميم السابق.

The old one was bett
Mira -

I dont like this new design. The old one was much better and clearer. Please change it. I used to enjoy looking at your page and reading your articles!

مبرووك
ساشا -

مبروك التغيير ولكن القديم كان اسهل للعين واريح للتصفح اما الجديد فمربك وغير منظم ومرهق للعينين.

نصيحة لإيلاف
Abdullah Al-Duran -

نصيحة للمشرفين الكرامحافظواعلى هيئتكم وشكلكم لأطول فترة ممكنة لنقل خمس سنوات التغيير المتكرر للهيئة طارد للزوارتحياتي وإعجابي بنشاطكموبالتوفيق دوم

الف مبروك
علي محمد -

التجديد ضروري .... وأتمنى أن تتجاوزوا بطء تصفح ايلاف .... لأنني تصفحتها من داخل وخارج المملكة ووجدتها بطيئها بالمقارنة مع الصحف الأخرى

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

مبروك لجريدة ايلاف الالكترونية من الامارات

Great
Mustafa -

congratulationIt is really great .i hope 4 urs the best ; we need the more

ممن انت
فهد -

خارج الموضوع

والله القديم أحلى
فادي أنس -

التصميم القديم أحلى 100 مره من التصميم الجديد وياريت تحافضون على قرآئكم وترجعون للقديم. أرجوكم أرجوكم, أنا متأكد بأنكم ستخسرون الكثير من القراء في حالة أبقيتم تصميمكم الجديد...شكرا

مبروك ولكـــــــــن
ابو جورج -

مبروك لكنالخطوط الصغيرة غير مريحةخطوط العناوين اكبر من اللازمالصور اكبر من اللازمالتنسيق مربك للغايةوأخيرافين باب التكنلوجيا حد يدلني عليه من اهل الخير

جيد
أنطوان من لبنان -

أعجبتني اللوك الجديدة أكثر من السابقة . تغييررائع . مبروك

ugly Design
khalil -

The new design is very bad, I prefer the old one

فاشل
الساهر -

بصفتي مدير موقع أخباري و مصمم الكتروني آري هذا التصميم فاشل بكل معني الكلمة و عن اي شركة عالمية تتكلمون و هذا اخراجها ؟ لربما لو أعطيتم العمل لمصممين عرب لكان أفضل لكم و لخرج بطريقة أكثر من رائعة, أسمحولي التصميم لا يستحق 100 دينار كويتي برأيي, حرام والله, انا من قراء إيلاف و اتحصر لهذا التغير ( )

Not User Friendly
Joseph -

Dear Elaph, I have always loved reading your newspaper and navigating through its sections. However, the new design is not very user friendly. I am a web designer myself. Although, I am able to navigate through the website but that is due to my vast computer knowledge. I have heard from many others that the new design is not allowing them to read the news properly. I recommend that you go back to the old design and just modify it in a minor way. Notice how the voting on the new design received an extremely low review from the users. Thank you,Joseph

الف شكر
ســــــــــــــــلام -

ألف شكر للاخوه القائمين على هذا التغير الرائع بكل معنى الكلمه لموقع ايـــلاف وهي حبيبة الكل وتستحق اكثر، اتمنى لكم التقدم والازدهار في كل المجالات.شكرً

بالتأكيد كلا
حسن الوزان -

بالمناسبه الموقع ....فقد البصمه اللي كان يحتكرهه. يرحم والديكم عله الأقل (بيتا ) فيرشن الى ان ينضج التصميم الجديد . بيتا صح؟ لو اني غلطان؟

أيلاف
حسن الوزان -

زين على الأقل كلمه ايلاف اللي في رأس الصفحه ان تكون ضمن شريط اطول من اللون الأزرق السمائي (كأن تكون على عرض الصفحه) و ليس قطعه صغيره من شريط طويل قصّه المصمم على عجل

مبروك لنا ب ايلاف
طالب بن محمد الحمد -

اقدم التهنئة الى جميع العاملين في جريدة ايلاف وعلى راسهم الأستاذ عثمان العمير وطاقم التحرير ، واقدم التباريك لنا بايلاف التي تشع نورا وتنويرا في عالمنا الحالك الظلمة ، فالى الامام ومن نجاح اى اخر تحياتي طالب الحمد

مبروك
الورك -

مبروك على التصميم الجديد.

very good
gd -

well done

انتحار ايلاف
شرقي عربي -

..ظننت في بادئ الامر عندما تصفحت ايلاف لاول مرة في حلتها الجديدة بان مشكل و عطب قد حصل في جهازي او اي فيروس دخل و شوش على برامجي..لاكتشف في الاخير بانها الحلة الرديئة جدا لايلاف..الصحيفة اصبحت مملا جدا جدا و تقطع النفس لقراءتها..هذه كارثة حقيقية لاول صحيفة الكترونية تظهر بشكل ليس في مستواها..فارجوا تدارك الامر..لان الحلة الجديدة انتحار حقيقي لايلاف.

مربك مربك
لارا -

التصميم الجديد مربك مربك وغير منظم ويشعرنا بالفوضىوياليت قليلاً من الحشمه ياإيلاف

هناك مشكلة
الصالحي -

الموقع الجديد بطيء جدا عند الدخول اليه في البداية. هناك مشكلة يجب حلها.

مربوش
مربوش -

التغيير جيد ولكن إلى الأفضل. مع الأسف الموقع الجديد غير جذاب ومربك واستخدام الترويسات ونوع الخط المستخدم غير ملائم. أطلب منكم التعديل مع الإبداع ياجماعة! شوفوا مواقع الأخبار الانجليزية وتعلموا. بالتوفيق.

الجدلد
khalid -

ليس كل جديد جميل وموقعكم خير برهان التصميم السابق اجمل واكثر ثراء وعمق واسهل

proceed elaph
george -

change is always good,but the arabs in their nature are afraid of the future,they are not politicly sophisticated!!no wonder why our rulers stay in office for years and years coz we arabs hate change

رديئ جدا
ياريت -

التصميم السابق كان احسن وارقي واسهل في التصفح.. هذا التصميم معقد جدا وبطي التصفح ياريت ترجعوااااا التصميم القديم كما كان.. وفي شئ تاني لو سمحتوا تردوا عليه , ليه التعليقات ما بتظهرش في كل المواضيع ؟؟؟؟ ياريت نعرف السبب!!

old plus new ???
overseer -

It''s not good ,the old one was moor conspicuous than the new one,please do the something if you want to keep the new desing at least mix it with the old desing,and keep up the good work,thanks

تعبان جدا جدا
ABO AYMAN -

نعم التصميم السابق كان احسن وارقي واسهل في التصفح

كلمة حق
الزامي باشا -

الظاهر ان الذي قام بتجديد تصميم هذه الصفحة مدعوم و عنده واسطة ثقيلة جدا

السابق احلى
نجوى -

شكرا على جهودكم ومحاولاتكم ارضاء القراء ..الله يوفقكم ..بس فعلا فى السابق كانت صفحتكم مميزة ..يمكن تعودنا عليها ..ويمكن التغيير صعب فى البدايه ..ويمكن فعلا فى السابق أحلى ..

تجديد فاشل
محمد العماري -

ارجو من ادارة الموقع تغيير الديزاين مرة اخرى لأنه بصراحه فاشل وارجوا تسليم تجديد الموقع لمصمم مواقع اكثر خبره .. فالتجديد مبعثر ويدل على بدائية الموقع..ارجوا التغيير بسرعه او اعادة القديم...شكرا لكم

ما حدا أدك
مواطن عراقي -

نهنيء انفسنا أولا على أن لدينا هكذا إيلاف ، ونبارك لها حلتها الجديدة ونتمنى لها الإستمرار والتطور ، ولايسعني في هذا المقام إلّا أن أقتبس مقولة مصطفى الأغامذيع الـ أم بي سي وأقول ( ايلاف هي الأحلى والاكمل والأجمل والأمتع والأجدد والأفضل) فإنني أقرأها كل صباح

تقييم
محمد عبد الله دالي -

السلام عليكم ايها الاحبهتبقى ايلاف شمعة مضيئة في طريق العلم والمعرفه ان كانت في تصميمها القديم او الحديث ، لكن لولا الاذواق لبارت السلع وايلاف من اندر ما وجدت لصدقها وحياديتها وامانتها الصحفيه فالى الامام يا ايلاف يامن ألَفتي القلوب / محمد عبد الله دالي

إيلاف
Sami -

كانت إيلاف سابقا أفضل وأسهل للتصفح أما الأن أصبحت ممله وغير عملية ، نرجو مراجعة الاخراج حتى تستمر في مكانتها السابقة مع خالص الشكر

تصميم فاشل بامتياز
يا خساره يا ايلاف -

والله حتى 100 دينار كويتي كثير... هذا التصميم الجديد لا يستحق 100 ليره تركيه....

مبروك
محمد الرفاعي -

مبروك التصميم الجديد وانا اشد المتابعين لكم ولكن التصميم القديم احسن وافضل واسهل وإلى الأمام والله معكــم

good luck
فاطمة -

تمنيــــــــــاتي لكم بالتوفيق من نجاح إلى نجاح............

مبروك
ابن الاحواز -

الجنة الاعلامية التابعة للجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية تبارك لايلاف و جميع العاملين فيها و على راسهم الاستاذ عثمان العمير على حلتها الجديدة و ان شا الله و كما كانت دائما ستبقى الرائدة في مجال الاعلام و ذلك من ايصال صوت الحر للانسان العربي الى مسامع العالم اجمع مبروك مرة اخرى و الف مرة

الحرية
سامي -

مهما كتبت سيكون هناك نقص لقد اثبتم ان ايلاف سريعة بالحدث سريعة بالثقافة سريعة بنقل الواقع .....والاهم تقبل الفكر الحر لبناء افضل...الى الامام يا ايلاف ولكم جميعا التوفيق

عودودا للتصميم الأول
يوسف -

التصميم غير جيد وسيء جداً. أريد أن أتصفح صفحة السينما ويعطيني رفض, وهو هكذا دائماً, استخدمت عدة أجهزة ونفس الشيء يحدث, ثم ماهي الفوضى في هذا التصميم؟ سابقاً كنت أقرأ إيلاف لساعتين على الأقل, الآن لا أستطيع أن أقرا لخمس دقائق فقط!

New design
Othman Abou taka -

Usually, users of any software application are reluctant to new designs because they do not want to exert any effort to learn a new thing..This will take them sometime, until they recognize the beauty and capabilities of the new design