: آخر تحديث

إيلاف تحاور الشركة التي فصّلت لها حلّتها الجديدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مجلة انترفيو ماغزين

وضعت التصميم الجديد لـ quot;إيلافquot; شركة كود أند ثيوري Code and Theory العالميَّة المتخصّصة بالمنتجات والخبرات التجديديَّة للعلامات التجاريَّة الكبيرة، بالتعاون مع شركة إنتوسول التقنيَّة الخاصَّة بإيلاف والمتمركزة في الرياض. تشتهر الشركة بخبرتها الطويلة في عالم التصميم، وحصدت جوائز عديدة منها جائزة quot;أندي وويبيquot; وquot;جائزة الأسدquot; التي تُمنح في مهرجان كان.

تحدّثت إيلاف إلى كلّ من الرئيس التنفيذي للشركة مايكل كيني، والمدير التنفيذي لشؤون الابداع وأحد المؤسسين براندون رالف، والمدير التنفيذي المختص بخبرة المستخدم وأحد المؤسسين دان غاردنر، والنائب الأقدم لرئيس الشركة ومسؤول الاتصالات دان شلوس.

إيلاف: هلا حدثتمونا عن شركة كود أند ثيوري؟


كيني: تأسّست كود أند ثيوري في العام 2001، وهي شركة متخصصة بالمنتجات والخبرات التجديدية التفاعلية للعلامات التجاريّة المعروفة. وتطوّرت مع فريقها حتى أصبح مؤلفًا اليوم من حوالى خمسين مخططًا استراتيجيًّا ومصممًّا ومهندسًا في مَشغلين في نيويورك وسان فرانسيسكو.

بالتركيز على المرونة والبساطة، تقدم كود أند ثيوري طائفة شاملة من الخدمات لإيجاد خبرات تسويقية وتفاعلية مكثفة، وتثمن عاليًا إقامة علاقات طويلة الأمد مع عملائها وتسعى الى تحقيق فهم أعمق لحاجاتهم. ويتيح موقف الشركة إمكانية تطبيق طرائق التصميم والتكنولوجيا تطبيقًا استراتيجيًّا لترجمة الأفكار إلى أفعال.

إيلاف: من هم أبرز العملاء وما هي أهم المجالات التي تركزون عليها في السوق؟

ذي ديلي بيست

كيني: في مجال النشر، عملت الشركة مع ذي ديلي بيست Daily Beast، واينغاجيت Engadget التي تملكها quot;أو اي الquot; OAL ومجلة انترفيو ماغزين Interview Magazine وشبكتا quot;ان بي سيquot; وquot;ام تي فيquot;.
أمَّا في مجال الأزياء ومستحضرات التجميل، فعملت مع بوتيغا فينيتا Bottega Veneta ونارس كوزميتكس Nars Cosmetics وفيفيان تام Vivienne Tam وكلوب موناكو Club Monaco.

وفي صناعة الاعلان، تضمّ قائمة عملائها بوغيتا فينيتا ودكتور ببرس باند ان ابابل Dr. Pepperrsquo;s Band in a Bubble وماستركارد. ومن بين العملاء المختارين في غلوبال 2000 شركات هيوت باكارد وكوكاست وسوني وسبرنت وquot;إي أيquot; واتاري وستاروود.

إيلاف: ما هي أفكاركم حول الحلة الجديدة لإيلاف في التصميم وسماتها؟


يقول رالف إنَّ التصميم الجديد عمومًا يعكس مقاربة جديدة إزاء النشر والخبرة في مجال العلامات التجارية وفي الوقت نفسه احترام تقاليد المنطقة وحساسيات الجمهور. يضيف غاردنر quot;نحن نؤمن بأن التصميم الجديد سيعزز موقع إيلاف القيادي في المنطقة ويشجع على مزيد من ارتباط الجمهور بها وفي الوقت نفسه تمتين قوة العلامة التجارية التي تحمل اسم ايلافquot;.

ويتابع غاردنز quot;أدركت شركة كود أند ثيوري ان ايلاف تريد الوصول الى مشارف جديدة لايجاد خبرة أكثر حداثة وفي الوقت نفسه الاستمرار في دعم القيادة القائمة. وللتحوط في هذه المغامرة وضمان ايصال الرسالة المرجوة من التصميم الجديد وضع الفريق المشترك في البداية تخطيطات عامة تبين طيف التوسعات الممكنة بالنسبة إلى الاسم ثم عقد مقارنة بينها وبين منافسين آخرين في عالم النشر وغيرهم من العلامات التجارية المعروفة في المنطقةquot;.

ويلفت إلى أنَّ الفريق قد توصّل بعد جلسات عمل مطوّلة في لندن ومن خلال البحث الميداني الى جوانب تصميمية فريدة، شعر أن من شأنها ان تساعد على توسيع خبرة المستخدم الغنية التي يجري خلقها.

أمَّا رالف، فيشرح quot;اننا أوجدنا خبرة اردنا ان تكون ذات هوية يمكن التعرف إليها والحفاظ في الوقت نفسه على الثبات البصري مع استكمال عمق المحتوى الذي طوره محررو ايلاف وصحافيّوها على مر السنينquot;.

إيلاف: لماذا قررت كود ان ثيري قبول التحدي المتمثل بتصميم موقع عربي؟

كيني: قررنا قبول التحدي المتمثل بتصميم موقع عربي تعاونيًا، لأننا شعرنا بالارتياح الى ان قيادة إيلاف تتطلع الى العمل مع شريك في مجال التصميم يتحدى الافتراضات السائدة والوضع القائم ولأننا نؤمن بأن التصميم الجيد يمكن ان يتخطى الحدود والثقافات القومية، عثرنا على شريك راغب في إيلافquot;.nbsp; nbsp;

إيلاف: ما هي المقاربة التي اعتمدتها كود اند ثيوري لاستثمار مواطن القوة في ايلاف ودفعها الى الأمام؟

غاردنر: مقاربتنا كانت اقامة علاقات داخل المحتوى تكون حدسية وسياقية بالنسبة إلى القارئ، تبرز سعة المواضيع التي تغطيها ايلافquot;.

كانت استراتيجية المحتوى التي رسمها الفريق المشترك تتألف في البدء من دراسة الموقع الموجود مع خلق تصنيفات لاقامة علاقات في عموم المحتوى. وكان الفريق يريد ان يحقق تواصلاً عميقًا من خلال رحلات المستخدم تتيح للأنماط النموذجية من الجمهور امكانية الاستغراق بعمق في المحتوى. ثم طوّر الفريق الأنماط النموذجية الى شخصيات محدَّدة من المستخدمين، تمتد من قراء المنطقة على اختلاف اصولهم وصولاً الى الجهات ذات العلاقة في انحاء العالم الأخرى.

بعد ذلك أوجد الفريق تراتبيات للمحتوى في الموقع وحدد أشكال الصفحات وأُطرها متتبعا المسار الذي تتخذه المواضيع بدءًا بالتقرير الرئيس للصفحة الأولى إلى المستوى الأدنى من الوحدات العمودية ثم الى الصفحات الرئيسة العمودية، وصولاً في النهاية الى الأرشيف. وكان من الأهداف الأساسية ايجاد مؤثرات أكثر على الصفحات العمودية ذات المستوى الأدنى فأعد الفريق نماذج مختلفة للصفحات من شأنها أن تُبرز محتوى ايلاف الغني للمواضيع الأساسية على وجه الخصوص. وبتحديد المسار الذي تتخذه التقارير والمواد في اطار هذا البناء حسب علاقتها بالموضوع، تمكن الفريق من رسم معالم شخصيات لتنظيم رحلات يعيشها المستخدم بحيث تشق طرقًا ثابتة ومتصلة تُبقي المستخدم مشدودًا.

إيلاف: كيف وجدتم العمل مع إيلاف وأسرة العاملين فيها؟

شلوس: كود اند ثيري فخورة بالعمل مع ايلاف في هذه المبادرة، وأقامت شركتانا شراكة عالمية بحق لتحويل تصميم الموقع الجديد الى واقعquot;. التحديات اللوجستية كانت كبيرة ـ عمل فريقنا الدولي عبر مناطق جغرافية ولغات متعددة لانتاج حلة ايلاف الجديدة بفاعلية وكفاءة. وبدأت العملية بجلسات عمل اولية على المستوى الشخصي لتحديد اهداف المشروع واتجاهاته العامة. وبعدما فُهمت الأهداف أوجد فريق المصممين الأساسي في نيويورك بالعمل مع خبرائنا اللغويين في بيروت، عدة نماذج لخبرة المستخدم وتصاميم بصرية ليقوم فريق ايلاف التنفيذي في لندن والرياض بمراجعتها وتشذيبها. كما عملنا بشكل وثيق مع الفريق التقني في إيلاف لضمان تنفيذ افكارنا تنفيذًا كاملاً على الشبكةquot;. اننا لإنجاز العمل قمنا عمليًا بتشكيل فرقنا المحلية وتوجيهها عن طريق احدث التكنولوجيات التي تعتمد على الانترنت للتوثق من ان الجميع على دراية كاملة بالمراحل التي وصل إليها المشروع وتقدم العمل والاطلاع على أحدث التغذيات الارتجاعية من الزبون.

إيلاف: ماذا عن الخطط المستقبليَّة؟


كيني: تستطلع كود أند ثيوري حاليًا إمكانية التوسّع باتجاه أوروبا، وقد عملت مؤخرًا مع زبائن في بريطانيا والشرق الأوسط. وتتركز خدمات كود اند ثيوري على التطوير والتصميم الاستراتيجي على الانترنت بصفة عامة فضلاً عن منصات التلفزيون التفاعلي والهاتف المحمول. كما تتخصص الشركة بتصميم المنتجات التفاعلية وتنفيذ التخطيط في السياقات المناسبة وتنظيم الحملات الاعلانيَّة التجديديَّة وتنفيذها.


عدد التعليقات 54
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الصراحة
اسم - GMT الإثنين 04 يناير 2010 14:10
ما عجبني للأسف ,, كل مرة بتغيروا للأسوءوالخط متعب للعيون شكرا لكم على كل حال
2. الصراحة
اسم - GMT الإثنين 04 يناير 2010 14:10
ما عجبني للأسف ,, كل مرة بتغيروا للأسوءوالخط متعب للعيون شكرا لكم على كل حال
3. too comlicated
jo farah - GMT الإثنين 04 يناير 2010 15:13
it is too complicated ..almost we change for better ..sorry, with friends, we don''t like the new home page ...
4. too comlicated
jo farah - GMT الإثنين 04 يناير 2010 15:13
it is too complicated ..almost we change for better ..sorry, with friends, we don''t like the new home page ...
5. شوّهتم الجميل الوحيد
عزت - GMT الإثنين 04 يناير 2010 15:40
سأعطي رأيا مهنيا بحكم الخبرة لكن بعد القول أن الشيء الوحيد المريح في هذا الموقع ـ بالنسبة لي على الأقل ـ كان تصميمه ، السهل الممتنع ، الواضح التقسيم والفرز ، الهادىء الخطوط والألوان والتدرّج فيها .صحيح أن عملية التدرّج قد استُهلكت من كثرة استعمالها في الصحافة المتطورة وتلك التي مازالت دون ;خط الفقر من كل النواحي ، إلا أنها كانت في تصميمكم القديم مدروسة بدراية وفن واضحين في التصميم القديم . أنتقل بعد ذلك الى القول أن أي تصميم يتعلق بالحرف والكلمة وهو ما ينطبق على الصحافة المكتوبة سواء كانت ورقية أم ألكترونية ، لابد أن يكون لواضعه كراكتير أصحاب هذه اللغة المختلفة بحرفها وتركيبته الهندسيه التي تبدأ بخصوصية الشكل ولا تنتهي عند البدء من اليمين الى الشمال ... الخ .ليس من السهل شرح المقصود في مساحة محددة لتعليق ، ولا أريد القول أنكم من المبهورين بالأجنبي حتى في تصميم حرفكم ولباس لغتكم ، وهو ما ينطبق عليه قول المثل الشعبي اللبناني ( الفرنجي برنجي ) ، وأنتم كذلك بالمناسبة . ولكنني أقول أنكم أخطأتم باللجوء الى مؤسسة ميزتها أنها ( متخصصة بالمنتجات والخبرات التجديدية التفاعلية للعلامات التجاريّة المعروفة، وقد نالت جائزة أندي وويبي و جائزة الأسد التي تُمنح في مهرجان كان )، على الرغم من أنه لا قيمة لكل ذلك فيما يتعلق بما تريده مؤسسة مثلكم منهم .والحقيقة أنهم أكثر موضوعية منكم في النظر الى هذا الجانب لذلك أجابوكم قصدا بما لا يُفهم بوضوح على أحد أسئلتكم بالقول مقاربتنا كانت اقامة علاقات داخل المحتوى تكون حدسية وسياقية بالنسبة إلى القارئ، تبرز سعة المواضيع التي تغطيها ايلاف كلام لا معنى له . غير أن ذلك لم يمنع من إظهار الحقيقة التي اعترفوا بها بقولهم أنهم أخيرا وجدوا الشريك ; العربي ، وإن كنت لا أوافقهم عل مقولة أن التصميم الجيد ـ فيما يتعلّق بهذا الجانب فقط وتحديدا ـلا يمكن أن يعكس خصائص روح الحرف والكلمة ، مع أنه يمكن أن يتفوّق ويبدع أينما وجد في مجال الرسم والنحت والمرئيات والسمعيات والسينما .. الخ .حسنا فعلتم بهذا الإستفتاء ، لأنه سيكون سلاحكم الذوقي الأقوى إذا أردتم الرجوع عنه. هذا إذا كان رأي القراء يهمكم فعلا ولم يكن الجوء إليه إلا من قبيل البروباغندا التي اعتدتم عليها .
6. شوّهتم الجميل الوحيد
عزت - GMT الإثنين 04 يناير 2010 15:40
سأعطي رأيا مهنيا بحكم الخبرة لكن بعد القول أن الشيء الوحيد المريح في هذا الموقع ـ بالنسبة لي على الأقل ـ كان تصميمه ، السهل الممتنع ، الواضح التقسيم والفرز ، الهادىء الخطوط والألوان والتدرّج فيها .صحيح أن عملية التدرّج قد استُهلكت من كثرة استعمالها في الصحافة المتطورة وتلك التي مازالت دون ;خط الفقر من كل النواحي ، إلا أنها كانت في تصميمكم القديم مدروسة بدراية وفن واضحين في التصميم القديم . أنتقل بعد ذلك الى القول أن أي تصميم يتعلق بالحرف والكلمة وهو ما ينطبق على الصحافة المكتوبة سواء كانت ورقية أم ألكترونية ، لابد أن يكون لواضعه كراكتير أصحاب هذه اللغة المختلفة بحرفها وتركيبته الهندسيه التي تبدأ بخصوصية الشكل ولا تنتهي عند البدء من اليمين الى الشمال ... الخ .ليس من السهل شرح المقصود في مساحة محددة لتعليق ، ولا أريد القول أنكم من المبهورين بالأجنبي حتى في تصميم حرفكم ولباس لغتكم ، وهو ما ينطبق عليه قول المثل الشعبي اللبناني ( الفرنجي برنجي ) ، وأنتم كذلك بالمناسبة . ولكنني أقول أنكم أخطأتم باللجوء الى مؤسسة ميزتها أنها ( متخصصة بالمنتجات والخبرات التجديدية التفاعلية للعلامات التجاريّة المعروفة، وقد نالت جائزة أندي وويبي و جائزة الأسد التي تُمنح في مهرجان كان )، على الرغم من أنه لا قيمة لكل ذلك فيما يتعلق بما تريده مؤسسة مثلكم منهم .والحقيقة أنهم أكثر موضوعية منكم في النظر الى هذا الجانب لذلك أجابوكم قصدا بما لا يُفهم بوضوح على أحد أسئلتكم بالقول مقاربتنا كانت اقامة علاقات داخل المحتوى تكون حدسية وسياقية بالنسبة إلى القارئ، تبرز سعة المواضيع التي تغطيها ايلاف كلام لا معنى له . غير أن ذلك لم يمنع من إظهار الحقيقة التي اعترفوا بها بقولهم أنهم أخيرا وجدوا الشريك ; العربي ، وإن كنت لا أوافقهم عل مقولة أن التصميم الجيد ـ فيما يتعلّق بهذا الجانب فقط وتحديدا ـلا يمكن أن يعكس خصائص روح الحرف والكلمة ، مع أنه يمكن أن يتفوّق ويبدع أينما وجد في مجال الرسم والنحت والمرئيات والسمعيات والسينما .. الخ .حسنا فعلتم بهذا الإستفتاء ، لأنه سيكون سلاحكم الذوقي الأقوى إذا أردتم الرجوع عنه. هذا إذا كان رأي القراء يهمكم فعلا ولم يكن الجوء إليه إلا من قبيل البروباغندا التي اعتدتم عليها .
7. ستخسرون نصف قرائكم
جلا سلطان السنولالا - GMT الإثنين 04 يناير 2010 16:30
تصميم مربك ومعقد وستندمون باعتقادي على هذا التغيير للاسوأ, ايلاف كانت بحق مميزة واليوم اصبح تصميمكم مشابها لكل المواقع الاخبارية الموجودة على الانترنت. اتمنى فقط ان لاتخسروا احدا من قرائكم بعد هذا التغيير السئ..ياضيعان فلوسكم في هذه الشركة الاجنبية التعيسة التي صممت لكم موقعكم الجديد...اعيدوا لنا ايلاف القديمة والرجوع عن الخطأ فضيلة!
8. ستخسرون نصف قرائكم
جلا سلطان السنولالا - GMT الإثنين 04 يناير 2010 16:30
تصميم مربك ومعقد وستندمون باعتقادي على هذا التغيير للاسوأ, ايلاف كانت بحق مميزة واليوم اصبح تصميمكم مشابها لكل المواقع الاخبارية الموجودة على الانترنت. اتمنى فقط ان لاتخسروا احدا من قرائكم بعد هذا التغيير السئ..ياضيعان فلوسكم في هذه الشركة الاجنبية التعيسة التي صممت لكم موقعكم الجديد...اعيدوا لنا ايلاف القديمة والرجوع عن الخطأ فضيلة!
9. الحلة الاولى أفضل
mohamed - GMT الإثنين 04 يناير 2010 16:39
مع تقدير كل الجهود المبذولة تبقى الحلة الأولى لموقع ايلاف أفضل بكثير من الحلة الجديدة لأنها أسهل في الاستخدام و الاطلاع على المادة الاخبارية
10. الحلة الاولى أفضل
mohamed - GMT الإثنين 04 يناير 2010 16:39
مع تقدير كل الجهود المبذولة تبقى الحلة الأولى لموقع ايلاف أفضل بكثير من الحلة الجديدة لأنها أسهل في الاستخدام و الاطلاع على المادة الاخبارية


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. سيف بن زايد: محمد بن راشد أسد
  2. الإعلامي فخري كريم يروي تحولات الشاعر سعدي يوسف
  3. الصحة العالمية: وباء إيبولا يثير قلقًا دوليًا
  4. تركيا: قرار إخراجنا من برنامج
  5. ظريف: العقوبات الأميركية
  6. سي آي أيه مولت شهر عسل جورجينا رزق وعلي حسن سلامة
  7. كيف يرى الأمريكيون تغريدات ترامب
  8. اختيار دبي عاصمة للإعلام العربي 2020
  9. لندن تتسلم هشام العبيدي المتورط بتفجير مانشستر
  10. التحقيق الأممي بجرائم داعش: نصف مليون فيديو ووثيقة
  11. عفراء بوحميد تنطلق بـ
  12. المنافسة على رئاسة الوزراء البريطانية تدخل مرحلتها النهائية
  13. أربيل: واشنطن تدين وإردوغان يطالب بكشف القتلة سريعًا
  14. العبادي: المالكي لا يحترم تعهداته وإنجازات عبد المهدي وهمية
  15. توقيف إيرانيين مزدوجي الجنسية وسيلة ضغط ضد الغرب
  16. دعوات علنية لطرد تركيا من (الناتو)
في أخبار