أخبار

بلير في رام الله وعباس يدعوه لانهاء الحصار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وكالات:وصل رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الاثنين الى رام الله في الضفة الغربية لاجراء محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وتوجه بلير الذي يقوم بجولة في الشرق الاوسط الى المقاطعة، مقر السلطة الفلسطينية حيث سيستقبله عباس.وخلال المباحثات سيؤكد بلير دعمه للرئيس الفلسطيني بعد قراره الدعوة الى انتخابات مبكرة للخروج من الازمة السياسية في الاراضي الفلسطينية كما اعلن الناطق باسمه.

وقال المتحدث باسم بلير للصحافيين "نرحب باعلان عباس تصميمه على المضي قدما واجراء انتخابات اذا لزم الامر لاننا نعتقد انه يجب وضع حد للمأزق الحالي". ودعا الرئيس الفلسطيني رئيس الوزراء البريطاني الى "العمل من اجل انهاء الحصار الاقتصادي" المفروض على الفلسطينيين، مبديا استعداده لاجراء "مفاوضات جادة" مع اسرائيل لوضع حد للنزاع. واضاف عباس في ختام لقاء مع بلير في رام الله "اجرينا اليوم مباحثات هامة وتطرقنا الى الوضع الخطير الذي تعيشه الاراضي الفلسطينية والمنطقة".

واوضح "طلبنا ضرورة العمل على انهاء الحصار على الاراضي الفلسطينية وفتح المعابر واطلاق سراح الاسرى في السجون الاسرائيلية وسراح النواب والوزراء ووقف بناء الجدار والنشاطات الاستيطانية". وتابع عباس يقول "نؤكد على استعدادنا للقاء رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بهدف بدء مفاوضات جادة ومباشرة ننهي من خلالها الصراع ونضع حدا لدوامة العنف في المنطقة".

بلير يدعو الاسرة الدولية الى مساندة عباس

سريان هدنة هشة في غزة

بيريز :على إسرائيل الا تتدخل في المواجهات الفلسطينية

فتح وحماس توقعان اتفاقا لوقف اطلاق النار

امين عام منظمة المؤتمر الاسلامي يلتقي الثلاثاء القادة الفلسطينيين

بدوره دعا بلير الاسرة الدولية الى حشد جهودها تأييدا للرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال بلير في رام الله (الضفة الغربية) في معرض تطرقه الى قرار عباس السبت باجراء انتخابات مبكرة "من المهم بعد خطابكم ان يحشد المجتمع الدولي جهوده لدعم جهودكم كرئيس ولدعم الشعب الفلسطيني". واضاف بلير "نحن مستعدون للقيام بكل ما في قدرتنا لاعطائكم الوسائل لتحقيق ما تتمنونه لشعبكم" معتبرا ان خطاب عباس السبت شكل "منعطفا".

بلير يدعو الى مبادرة جديدة للشرق الاوسط

كما دعا بلير اليوم الى اطلاق مبادرة جديدة لعملية السلام في الشرق الاوسط تؤدي الى حل قائم على دولتين مستقلتين. وقال بلير في رام الله (الضفة الغربية) "آمل ان نتمكن في الاسابيع المقبلة ان نضع مبادرة تسمح لنا خصوصا بدعم التنمية واعادة الاعمار للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني". واضاف ان من "المهم جدا" ان "تحدد هذه المبادرة الاطار الذي سنتجه من خلاله الى حل قائم على دولتين" اسرائيل وفلسطين. وتابع قائلا "آمل، لا بل اظن ان هذه المبادرة ستتحقق. ويجب ان يكون هذا موقف الاسرة الدولية اليوم".

وبعد رام الله يتوجه بلير الى القدس لاجراء محادثات مع نظيره الاسرائيلي ايهود اولمرت. وزيارة بلير الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية هي المحطة الرابعة في جولته الاقليمية التي قادته الى تركيا ومصر والعراق.

عباس يصف زيارة بلير بالجيدة

ووصف عباس زيارة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير للاراضي الفلسطينية ب"الجيدة" مشيرا الى ان بلير وعد بمتابعة تطورات عملية السلام في الشرق الاوسط. وقال عباس للصحافيين لدى وداعه رئيس الوزراء البريطاني توني بلير "درسنا الامور الخاصة بعملية السلام في الشرق الاوسط، ووعد بمتابعتها طوال كل الفترة التي سيبقى فيها بالحكم".

وردا على سؤال عن المبادرة العربية قال عباس "أن خطة خارطة الطريق تتضمن رؤية الرئيس بوش والمبادرة العربية التي اطلقها الملك عبدالله بن عبد العزيز". واضاف "لذلك فأن خطة خارطة الطريق ومحتوياتها كلها أمور ملزمة لنا وذلك حسب وثيقة الوفاق الوطني التي تقول في المادة 12 ان السلطة الفلسطينية تلتزم بالاجماع العربي ويجب تفعيلها لاحياء عملية السلام".

من جهة اخرى ابدى عباس اسفه للمواجهات كانت اندلعت بين انصار حركتي فتح وحماس واسفرت عن ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى في قطاع غزة. وقال عباس "يزعجنا ويؤسفنا جداً ماحصل في غزة من قبل جميع الاطراف ، ونقول لهم ان الاحتكام إلى السلاح ليس هو الطريق الصحيح بل الخاطئ ، وعلي الجميع الالتزام بالتهدئة لمصلحة الشعب الفلسطيني والحكومة والسلطة الفلسطينية". وتمنى الرئيس الفلسطيني "من جميع الاطراف الالتزام بالهدوء، وذلك من أجل الانتقال للخطوات التالية".

وقد حدثت تلك المواجهات غداة اعلان الرئيس الفلسطيني اجراء انتخابات مبكرة للخروج من المازق السياسي. ورفضت حماس هذه المبادرة ووصفتها بانها "مخالفة للدستور".

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينه "ان المنطقة امام منعطف خطر والمرحلة القادمة دقيقة وحساسة" مشيرا الى ان "هناك محاولة لتحريك عملية السلام خاصة بعد الجمود السياسي الذي شهدته المنطقة". وقال ان "الرسالة من زيارة بلير للاراضي الفلسطينية واضحة وهي انه لا بد من سرعة حل القضية الفلسطينية وتطبيق خطة خارطة الطريق بما فيها المبادرة العربية" مطالبا "الاسرة الدولية بسرعة التحرك خلال الاسابيع القادمة لاستغلال الفرصة السانحة".

الحكومة الاردنية تدعو الفلسطينيين الى التوحد

من جهة ثانية دعت الحكومة الاردنية اليوم الفلسطينيين بمختلف فصائلهم الى التوحد والابتعاد عن المواجهات "التي يكون ضحيتها الاول والاخير الشعب الفلسطيني". وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية ناصر جودة في المؤتمر الصحافي الاسبوعي ان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني عبر في "اتصاله الاخير مع الرئيس محمود عباس عندما نشبت الاحداث الاخيرة عن حرصه على الا يستطيع احد الدخول في صفوف الفلسطينيين واحداث شرخ بين الفصائل الفلسطينية المختلفة".

واضاف "هذا حرص وتخوف حقيقي قائم، وان شاء الله لا ينال احد من الوحدة الفلسطينية المطلوبة لتحقيق اماني وطموحات الشعب الفلسطيني لاقامة دولته". وعبر جودة عن الامل بان "لا تقوم مثل هذه الاحداث (مجددا) التي سيكون ضحيتها الاولى والاخير هو الشعب الفلسطيني وطموحاته وامانيه". وجدد جودة دعم الاردن "لجهود الوحدة الوطنية في السلطة الوطنية الفلسطينية ولتوجهات السلطة الوطنية الفلسطينية في احقاق السلام وفي تحقيق اماني وطموحات الشعب الفلسطيني".

واكد ان "هناك تواصل دائم بين الاردن، قيادة وحكومة وشعبا، مع السلطة الوطنية ومؤسساتها بهدف تبادل وجهات النظر والاراء حول التداعيات السياسية على الساحة الفلسطينية".

حماس تطالب بلير بالكف عن التدخل في الشؤون الداخلية

من خلف خلف( رام الله)الى ذلك دعت حركة حماس رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية الفلسطينية. وقالت الحركة على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم أنها لا تجري خلف مشاريع بريطانية، وأنها ترفض أي تدخل خارجي بالشأن الفلسطيني. وعقب برهوم في بيان صحافي وصل الى ايلاف على ما جاء في المؤتمر الصحافي بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس وبلير قائلا: مرة أخرى يطل علينا رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وهذه المرة في فلسطين التي شرعوا الاغتصاب فيها، وكانوا السبب الأساس في ما يعانيه شعبنا الفلسطيني منذ عقود من الزمن.

وتابع برهوم قائلا: يأتي اليوم بشكل سافر ويدس انفه في الشأن الداخلي الفلسطيني، بشكل مرفوض، فليس بلير الساقط من عيون الشعب البريطاني من يريد أن يصنف الشعب الفلسطيني ويتدخل في شئونه الداخلية ويؤجج الأوضاع السياسية عبر سياسة فرق تسد التي شرعتها بريطانيا منذ عهود.

وأضاف: إننا في حركة المقاومة الإسلامية حماس ندعو بلير إلى الكف عن سياسة التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان والشعوب وتحديدا الشعب الفلسطيني، فلسنا من يجري خلف مشاريع بريطانيا وحلولها التي أغرقتنا في أسوء احتلال عرفته البشرية ولا زلنا ندفع ثمن السياسة البريطانية الحمقاء في فلسطين، ونؤكد لرئيس الوزراء البريطاني أن سياستنا معروفة لدى الجميع إننا لن نقبل بشروط الرباعية ولن نعترف بإسرائيل نعلن ذلك على الملأ وفي الغرف المغلقة لا نخشى في ذلك لومة لائم.

وقال برهوم في البيان: كما ندعو الرئيس محمود عباس إلى تغيير موقفه من دعوته لإجراء انتخابات تشريعية حتى ولا تزيد الأوضاع فرقة ، وأن يعطي أولوية للسلم الاجتماعي، في حين أن الجميع توافق على وقف إطلاق النار ونزع فتيل الأزمة، و ندعوه للعودة إلى الحوار الذي يشكل القاعدة الأساسية و تعزيز إرادة الشعب الفلسطيني التي قالها في يناير الماضي.

وأختتم البيان بالقول: إن الدعوة لانتخابات تشريعية جديدة لا سند قانوني لها، كما أن الذي يقرر ذلك هو المجلس التشريعي وهو سيد نفسه، وليس اللجنة التنفيذية، أو اللجنة المركزية لحركة فتح ، والاهم من ذلك كله هو امن المواطن الفلسطيني وعدم جر الساحة إلى نقطة طالما حذرنا منها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف