أخبار

إسرائيل تدعو الأمم المتحدة للقصاص من نجاد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وكالات: دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي الأسبق عضو حزب كاديما حاليا شمعون بيريس الامم المتحدة الى اتخاذ اجراء ضد ايران في اعقاب التهديدات الصريحة ضد اسرائيل التي يطلقها رئيسها "المجنون"، على حد وصفه. وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قد قال في كلمة القاها امس الجمعة في مؤتمر يعقد في طهران لنصرة الشعب الفلسطيني إن "الكيان الصهيوني عبارة عن شجرة اقرأ أيضا:نجاد: استكملنا دورة الوقود النووي

إيران غير قادرة على إنتاج سلاح نووي

هوتسبور 2004 : لعبة أميركية بريطانية لضرب إيران

إيران .. قُبلة نووية على جبين البرادعي

مهترئة ستسقط عند تعرضها للريح."

كما دعا الرئيس الايراني في وقت سابق ايضا الى محو اسرائيل من خريطة العالم. وقال بيريس ان احمدي نجاد سيلقى نفس مصير الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين. واضاف السياسي الاسرائيلي المخضرم "ليس هناك سبيل اخر امام الامم المتحدة سوى اتخاذ موقف". واوضح ان "ايران دولة عضو في الامم المتحدة تهدد بتدمير دولة اخرى من اعضاء المنظمة الدولية".

وكانت ايران قد تعرضت لانتقادات عديدة من انحاء العالم بسبب تشكيكها في الهولوكوست ( المحارق التي تعرض لها اليهود على يد المانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية). وقد وصف بيريس في تصريح نقلته عنه الاذاعة الاسرائيلية تعليقات احمدي نجاد بأنها تشكل تهديدا مباشرا لوجود اسرائيل.

ونقلت الاذاعة عن السياسي الاسرائيلي المخضرم قوله إن " تصريحات الرئيس الايراني تذكرنا بتلك التي كان يتفوه بها صدام حسين. إن مصير احمدي نجاد سيكون كمصير صدام حسين." ومضى بيريس الى القول: "إن احمدي نجاد يمثل الشيطان ولا يمثل الله، وان التاريخ لن يرحم ابدا اولئك المجانين الذين يلوحون بالسيف."

وحث بيرس الأمم المتحدة على الاقتصاص من الرئيس الايراني بسبب ما وصفه بالتهديدات التي اطلقها ضد اسرائيل. وقال بيرس "على العالم أن يتوحد في وجه الرئيس الإيراني."

يذكر ان بيرس يحتل الآن مركزا متقدما في حزب كاديما الذي فاز في الانتخابات العامة التي جرت في اسرائيل مؤخرا ، و يتكهن كثيرون في انه سيحظى بمركز بارز في الحكومة الاسرائيلية القادمة التي سيشكلها إيهود اولمرت.

متكي: واشنطن "ليست في موقع" يؤهلها لشن هجوم على ايران

من جهة ثانية اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم ان استمرار اعمال العنف في العراق يعني ان الولايات المتحدة "ليست في موقع" يؤهلها لمواجهة طهران بشأن برنامجها النووي المثير للجدل. ونقلت وكالة الانباء الايرانية عن متكي قوله "نحاول ايجاد حل دبلوماسي للمشكلة (النووية) وعلى الولايات المتحدة ان تدرك انها ليست في موقع يتيح لها اثارة ازمة جديدة في المنطقة".
وقال "مضت اكثر من ثلاث سنوات على غزو الولايات المتحدة للعراق وبعد كل هذه السنوات تطلب الان مساعدة" في اشارة الى المحادثات المقررة بين واشنطن وطهران بشأن العراق.

وزادت حدة التوتر بين ايران والولايات المتحدة في الاشهر الاخيرة بسبب البرنامج النووي الايراني لان واشنطن تشتبه في ان طهران تحاول امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني. واقترحت الولايات المتحدة على مجلس الامن الدولي اعتماد قرار بشان ايران بموجب "الفصل السابع" لميثاق الامم المتحدة الذي يتضمن خصوصا بندا يجيز استخدام القوة. وكانت ايران اعلنت الثلاثاء بدء تخصيب اليورانيوم مع العلم ان مجلس الامن اعطاها حتى الثامن والعشرين من نيسان(ابريل) للتخلي عن عمليات التخصيب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف