أخبار

صواريخ من غزة على سديروت توقع جرحى غسرائيليين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


مصر تنسحب من الوساطة للإفراج عن الجندي الإسرائيلي

شاليط مهدد بالذبح مع اقتراب القوات الاسرائيلية من مكان احتجازه

إغتيال قائد بكتاب الأقصى في نابلس

غزة: اعلن الجيش الاسرائيلي ان خمسة صواريخ اطلقت من قطاع غزة اليوم سقطت في مدينة سديروت في صحراء النقب جنوب اسرائيل، ما ادى الى اصابة ثلاثة اشخاص. واوضح الجيش ان احد الصواريخ سقط على مدرسة بدون ان يوقع اصابات او اضرارا فيما سقط صاروخ ثان على مصنع لمعالجة البطاطس حيث اصيب ثلاثة اشخاص بجروح طفيفة.

وسقط صاروخ ثالث في احدى الاسواق وصاروخان اخيران في احد احياء المدينة، بدون سقوط ضحايا او اضرار. وقال المصدر ان الفلسطينيين اطلقوا 16 صاروخا من قطاع غزة على اسرائيل منذ ان وسع الجيش الاسرائيلي امس الخميس نطاق هجومه على هذه المنطقة.

هذا وقتل 3 فلسطينيين وجرح اثنان اخران في غارة جوية اسرائيلية على بلدة بيت لاهيا شمال في قطاع غزة، طبقا لمصادر طبية وشهود عيان، ليرتفع بذلك الى خمسة عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في شمال غزة اليوم الجمعة.

وصرح متحدث باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس ان المقاتلات الاسرائيلية هاجمت "خليتين مسلحتين في منطقة العطاطرة في بيت لاهيا اليوم الجمعة. واضاف "لقد تاكدنا من ضرب الخليتين".

كما افاد مصدر طبي بان صحافيا فلسطينيا يعمل لحساب قناة تلفزيون تركية اصيب اليوم الجمعة بالرصاص اثناء قيامه بتصوير اشتباكات مسلحة في بيت لاهيا، شمال قطاع غزة. وافاد شهود ان الصحافي حمدي الخور اصيب في ذراعه برصاص اسرائيلي في حي السلاطين غرب بيت لاهيا التي اعاد الجيش الاسرائيلي احتلالها. وكان سائق فلسطيني يعمل لحساب محطة الجزيرة القطرية اصيب مساء الاربعاء بجروح في اطلاق نار في مدينة بيت حانون في شمال قطاع غزة.


العاهل الاردني يدين
من جهته ادان عاهل الاردن الملك عبدالله الثاني "بشدة" في اتصال هاتفي مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الجمعة العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة حيث قتل 24 شخصا منذ امس الخميس.

وافاد بيان للديوان الملكي ان العاهل الاردني اكد لعباس ان "مثل هذه العمليات لن تجلب الامن والاستقرار لاحد ولن يدفع ثمنها الا الابرياء من ابناء الشعب الفلسطيني الذين تتزايد معاناتهم يوما بعد يوم". واضاف البيان ان الملك "شدد على ان انهاء دائرة العنف والخروج من دوامة الفعل ورد الفعل والعودة الى طاولة المفاوضات هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام في المنطقة وايجاد حل للصراع الفلسطيني-الاسرائيلي".

كما اكد انه "سيبذل قصارى جهده لحض الجانبين على احياء العملية السلمية وتجنيب المنطقة المزيد من التوتر وعدم الاستقرار". وتابع البيان ان عباس اطلع من جهته الملك عبد الله الثاني "على تطورات الاوضاع في قطاع غزة مطالبا المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل لوقف عدوانها".

وتشن اسرائيل منذ امس الخميس عملية عسكرية، هي الاوسع، منذ انسحابها من القطاع العام الماضي بعد هجوم على موقع حدودي خطف خلاله احد جنودها قبل حوالى عشرة ايام.

بروكسل تصرف 34 مليون دولار من المساعدات للفلسطينيين
إلى ذلك صرفت المفوضية الاوروبية اليوم الجمعة مساعدات انسانية بقيمة 34 مليون دولار مخصصة للاجئين الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية ولبنان. وستستخدم الاموال التي كان اعلن عنها قبل بضعة اسابيع لتامين مواد غذائية وفرص عمل ودعم نفسي وكذلك لتحسين الظروف الصحية في الاراضي الفلسطينية.

وقال المفوض الاوروبي للمساعدات الانسانية لوي ميشال في بيان "انني قلق جدا من التدهور الكبير في الوضع الانساني ومن الصعوبات المتزايدة التي يواجهها السكان في الضفة الغربية وغزة". واضاف "ان انعدام الاستقرار الداخلي المتزايد نتيجة تدهور الوضع الانساني والقيود المفروضة من قبل الاسرائيليين على حرية الحركة، يزيد من صعوبة وصول العمليات الانسانية" الى محتاجيها من الفلسطينيين.

وشنت اسرائيل حملة عسكرية واسعة ودموية في قطاع غزة بعد خطف احد جنودها. كما ستستخدمم الاموال الاوروبية لانشاء ملاجئ في مخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان. ويعتبر الاتحاد الاوروبي الممول الاول للفلسطينيين اذ يقدم لهم 500 مليون دولار من المساعدات السنوية تؤمن المفوضية الاوروبية نصفها.

باريس تدعو الاسرائيليين والفلسطينيين الى "وقف دوامة العنف"
من جهتها دعت فرنسا اليوم الاسرائيليين والفلسطينيين الى "انهاء دوامة العنف" وخصوصا عبر وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل ورفع الحصار عن قطاع غزة. وقال الناطق باسم الخارجية الفرنسية جان-باتيست ماتيي ان "فرنسا قلقة جدا من الوضع في الشرق الاوسط. يجب انهاء دوامة العنف".

واضاف ان باريس تدعو الفلسطينيين الى "وقف اطلاق الصواريخ على مدن اسرائيلية" والى "الافراج الفوري وغير المشروط" عن الجندي الاسرائيلي المخطوف جلعاد شاليت الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية.

وتابع ماتيي في بيان خطي ان فرنسا تطلب من اسرائيل "وقف عملياتها العسكرية في المناطق المأهولة" التي اوقعت العديد من القتلى في صفوف المدنيين وتسببت في اضرار مادية كبرى. واوضح ان باريس تطالب مجددا بالافراج عن "النواب الفلسطينيين المعتقلين" وتؤكد ان "حق اسرائيل المشروع في الدفاع عن النفس وفي حماية مواطنيها يجب الا يمارس بشكل مفرط".

وقال ماتيي ان "حصار غزة يجب ان يرفع ويجب اعطاء الاولوية للعملية السياسية".

ايران تدعو دول العالم الى ادانة اسرائيل وتجاهل مباريات كأس العالم
من جهته دعا رجل الدين الايراني النافذ آية الله احمد جنتي دول العالم الى ادانة "الاعمال الشائنة" التي تقوم بها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية وان لا تلهيها مباريات كأس العالم عن ذلك. وقال جنتي رئيس مجلس صيانة الدستور في خطبة الجمعة "انهم (الاسرائيليون) يقومون باعمال شائنة مستغلين انشغال الناس بمباريات كأس العالم لكرة القدم". وانتقد جنتي ايضا المسلمين المتدينين قائلا "لماذا تلزمون الصمت امام تلك الفظائع؟ ان عدم احتجاجكم عليها يعني انكم تؤيدونها".

وايران التي لا تعترف بدولة اسرائيل والتي دعا رئيسها محمود احمدي نجاد الى "ازالتها من الخريطة" دانت العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة التي تشنها اسرائيل سعيا للافراج عن جنديها المخطوف. وقال آية الله جنتي "في هذا الوضع الامني لا شيء ولا احد مضمون امنيا" في الخطبة التي تخللتها هتافات الحشد "الموت لاسرائيل والموت .

تركيا مستعدة لاجراء اتصالات جديدة مع حماس
على صعيد آخر اعلن وزير الخارجية التركي عبدالله غول في مقابلة نشرتها صحيفة ميلييت المحلية الجمعة ان تركيا مستعدة لبدء مفاوضات جديدة مع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل المقيم في دمشق ان كان ذلك سيساهم في حلحلة الازمة في الشرق الاوسط.

وسئل غول عن امكانية اجراء مفاوضات جديدة مع مشعل تجنبا لمزيد من التصعيد بين الاسرائيليين والفلسطينيين بعد خطف جندي اسرائيلي في 25 حزيران/يونيو فرد "لم لا؟ كل شيء ممكن". وقال "يمكن القيام بكل شيء، سواء معه (خالد مشعل) او مع احد آخر، ان كان من شان ذلك ان يشجع فعليا السلام ويساهم في السيطرة على الوضع".

واثارت الحكومة التركية استياء اسرائيل عندما استقبلت وفدا من حماس بقيادة خالد مشعل في شباط/فبراير في انقرة بعد فوز الحركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية في كانون الثاني/يناير ما اتاح لها تشكيل الحكومة. ودافعت انقرة عن موقفها موضحة ان اللقاء اتاح للمسؤولين الاتراك حث حماس على التخلي عن العنف. وقال غول "ان الذين انتقدونا (بشأن زيارة مشعل) يطلبون منا اليوم بذل هذه الجهود"، بدون ان يحدد جهة معينة.

وكانت تركيا ارسلت في وقت سابق هذا الاسبوع موفدا خاصا الى الرئيس السوري بشار الاسد في محاولة لاقناع دمشق باستخدام نفوذها لدى حماس لتسوية الازمة. ونفت السلطات التركية معلومات صحافية افادت ان الموفد الخاص وهو احمد داوود اوغلو مستشار رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان في السياسة الخارجية، التقى خالد مشعل شخصيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف