أخبار

الأسد يبحث مع انان التطورات وأولمرت لاستبعاد سوريا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عواصم: بحث الرئيس السوري بشار الأسد اليوم في اتصال هاتفي مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في التطورات على

الولايات المتحدة تعلن مساعدة انسانية قدرها 30 مليون دولار للبنان

اعتصام في نيقوسيا تضامنا مع ضحايا النزاع في لبنان

الساحة اللبنانية على ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا). كذلك تلقى الاسد اتصالا من جورج باباندريو رئيس الحزب الاشتراكي اليوناني. وقالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان "الرئيس الاسد تلقى اتصالا هاتفيا من انان ومن باباندريو بحثا فيهما التطورات على الساحة اللبنانية والاتصالات الجارية لوقف العدوان الاسرائيلي المستمر على لبنان".

أولمرت يستبعد سوريا كشريكة في المفاوضات

في المقابل اكد رئيس الحكومة الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم ان سوريا ليست شريكة في المفاوضات الدبلوماسية الرامية الى ايجاد حل للازمة في لبنان، حسبما جاء في بيان صادر عن مكتبه. وبحسب البيان، قال اولمرت خلال زيارة لقاعدة عسكرية في جنوب اسرائيل "ان سوريا ليست شريكة في الجهود الدبلوماسية الحالية". واضاف ان دمشق "لن تتمكن من الحصول على مكان في المعادلة الا اذا كفت عن وضع اصبعها على الزناد في الجبهتين، لبنان وغزة".

واسرائيل تتهم سوريا بالاستمرار بتسليح حزب الله وبايواء رئيس المكتب السياسي في حركة حماس خالد مشعل. الا ان المسؤولين الاسرائيليين اكدوا مرارا في الايام الماضية انه ليس لدى الدولة العبرية نية في اشعال نزاع مسلح مع سوريا فهي تفضل التركيز على مهاجمة حزب الله.

وسوريا التي ابدت تريثا حذرا في مواقفها منذ انطلاق العملية العسكرية الاسرائيلية في لبنان قبل 13 يوما، تسعى الى كسر عزلتها الدولية عبر تقديم نفسها شريكا ضروريا في اي حل للازمة الحالية، وذلك بحسب محللين ودبلوماسيين في دمشق.

أنان الى روما للدعوة الى وقف اطلاق النار وقوة دولية في لبنان

من جهة ثانيةأعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اليوم أنه سيدعو الى وقف لاطلاق النار والى نشر قوة دولية في جنوب لبنان وذلك خلال مؤتمر روما حول الشرق الاوسط الذي يبدأ اعماله الاربعاء. وقال انان في تصريح صحافي ادلى به في مقر الامم المتحدة في اليوم الثالث عشر للنزاع بين اسرائيل وحزب الله اللبناني "اتوجه بعد ظهر هذا اليوم الى مؤتمر روما حول لبنان". واوضح ان المناقشات ستستهدف تبني "مجموعة من التدابير الملموسة" في محاولة لانهاء النزاع. واضاف "المهم هو ان نغادر روما باستراتيجية ملموسة"، مشيرا الى ان المباحثات ستتناول "وقفا لاطلاق النار والقوة الدولية التي ستنتشر في جنوب" لبنان.

واعتبر انان ان اي حل سيتطلب مشاركة سوريا وايران، ابرز داعمين لحزب الله. وقال "انتظر ان تكون ايران وسوريا جزءا من الحل ... وانا اجري اتصالات بهما". واضاف الامين العام "يجب ان نقدم للحكومة اللبنانية الدعم الذي تحتاج اليه .. حتى تبسط سلطتها على كامل اراضيها وتؤمن التطبيق الكامل للقرار 1559".

ويدعو القرار 1559 الذي صدر في ايلول(سبتمبر) 2004، من بين ما يدعو اليه، الى تفكيك ونزع سلاح كافة الميليشيات في لبنان والى بسط الحكومة اللبنانية سلطتها على كافة اراضي البلاد. واكد انان ايضا ان مسألة مزارع شبعا المثيرة للجدل والتي تقلق بيروت، ستناقش خلال مؤتمر روما الذي ستشارك فيه وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ومسؤولون اجانب آخرون.

وهذه المزارع التي تبلغ مساحتها حوالى عشرين كيلومترا مربعا والواقعة على مثلث الحدود بين لبنان وسوريا واسرائيل، تعتبر سورية من قبل اسرائيل التي احتلتها مع هضبة الجولان في حرب 1967. اما بيروت فتعتبر مزارع شبعا "ارضا لبنانية".

وبذلك يعارض لبنان موقف الامم المتحدة التي تعتبر ان هذا القطاع مشمول بالقرار الدولي 242 الذي صدر اثر حرب حزيران(يونيو) 1967، لان اسرائيل احتلتها من سوريا وليس من لبنان. وغداة الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان في ايار(مايو) 2000، اعلنت الامم المتحدة ان اسرائيل انسحبت تماما من لبنان، جاعلة بذلك العمليات العسكرية لحزب الله الذي يتمركز مقاتلوه على الحدود، غير شرعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف