أخبار

السودان: الجيش موجود في حقول النفط بسبب دارفور

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



زعيم جنوب السودان يدعو العالم لانقاذ اتفاق السلام نيروبي
: اكد ضابط من جنوب السودان الاثنين لوكالة فرانس برس، ان الجيش السوداني يبرر وجوده في حقول النفط في جنوب السودان بالوضع السائد في دارفور (غرب السودان).وبعد اسبوع على انسحاب الحركة الشعبية لتحرير السودان من حكومة الوحدة الوطنية، اكد الميجور جنرال الياس وايا رئيس اللجنة التقنية لمجلس الدفاع المشترك بين الشمال والجنوب، ان القوات الحكومية الاتحادية ابلغته انها لا تنوي الانتشار خارج حقول النفط في الجنوب.

وبموجب اتفاق السلام الشامل في 2005 الذي انهى حوالى عقدين من الصراع المسلح بين الخرطوم والمتمردين الجنوبيين، كان يتعين على القوات الاتحادية الانسحاب من الاقاليم الجنوبية في موعد اقصاه التاسع من تموز/يوليو الماضي. وادى استمرار وجودها الى اندلاع ازمة ترافقت مع انسحاب الوزراء الجنوبيين من الحكومة.

وقال الميجور جنرال وايا ان "الجيش السوداني ابلغنا انه لا يستطيع الانسحاب من حقول النفط لانها تشكل ثروة وطنية. واوضحوا انهم لا يريدون ان تتعرض هذه الحقول لهجمات متمردي دارفور".

واكد وايا ان "الجيش قال لنا انه لن ينسحب الا متى زال التهديد عن دارفور. وهذا هو الموقف الذي ابلغنا اياه الجيش في الاجتماع الاخير" لمجلس الدفاع المشترك. واعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان في 11 تشرين الاول/اكتوبر تعليق مشاركتها في حكومة الوحدة الوطنية احتجاجا على عدم احترام اتفاق 2005 وخصوصا بقاء الجيش في الجنوب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف