أخبار

جورج بوش: نيكولا ساركوزي مثلي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


واشنطن: ايران تتحدى العالم بمواصلة برنامجها النوويساركوزي: امتلاك ايران للسلاح النووي امر مرفوض

ساركوزي: يجب البقاء على استعداد للحوار مع ايران

باريس-برلين: اكد الرئيس الاميركي جورج بوش انه يعتبر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي رجلا "عميق القيم" يريد مثله "حل المشاكل" وذلك في حديث الاربعاء للقناة الاولى الفرنسية تيه.اف1. وقال بوش في هذا الحديث مع مقدم البرامج الشهير باتريك بوافر دارفور "لديكم رئيس جديد يحقق مستوى طاقة مدهش ومثير (..) انه مثلي يريد حل المشاكل. ويقول: هنا مشكلة هيا بنا نحلها".

ومن المقرر ان يذاع الحديث الذي وردت نسخة منه لفرانس برس في نشرة اخبار الساعة الثامنة. واضاف بوش وفقا للترجمة الفرنسية للقناة ان "الرئيس ساركوزي رجل لديه قيم عميقة، ولديه طاقة كبيرة، وهو خفيف الظل جدا ورجل جاد جدا". وتابع "انني سعيد بزيارته. والعلاقات طيبة وانوي العمل على ان تبقي طيبة" بين البلدين.

واكد ان "الولايات المتحدة وفرنسا لديهما تاريخ طويل جدا معا. فقبل كل شيء تحقق استقلالنا بفضل مساعدة فرنسا وعشنا حروبا معا". وردا على سؤال عن الانعكاسات السياسية لمعارضة فرنسا للتدخل العسكري في العراق قال بوش باقتضاب "كان بيننا خلافات واتفاقات".

وقد حقق ساركوزي منذ انتخابه في ايار/مايو الماضي تقاربا واضحا مع الولايات المتحدة. وشدد بوش خاصة على انه "لا يستطيع ان يفي الرئيس ساركوزي حقه من الشكر لارساله وزير خارجيته الى بغداد". وكانت زيارة برنار كوشنير الى بغداد في اب/اغسطس الماضي الاولى لمسؤول سياسي فرنسي الى العراق منذ الغزو الاميركي.

بوش: الازمة مع ايران يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية

الى ذلكاعرب بوش في مقابلة مع قناة التلفزيون الالمانية "ار تي ال"، عن قناعته بانه يمكن تسوية ازمة البرنامج النووي الايراني بالطرق الدبلوماسية.وقال بوش عشية مباحثاته في الولايات المتحدة مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، "اني مقتنع جدا انه يمكننا تسوية المشكلة دبلوماسيا وساواصل العمل في هذا الاتجاه" بالتعاون خصوصا مع دول حليفة مثل المانيا.

واضاف "مع قليل من الحظ، يمكننا ان نبقي على الضغوط على الايرانيين وان نقول لهم، اولا نحن نحترم شعبكم وثانيا نحن نحترم تاريخكم، لكن حكومتكم تتخذ قرارات تتسبب في عزل بلدكم". واضاف "انه يكفيهم تعليق برنامج تخصيب (اليورانيوم) وعندها سنجري حوارا".

وردا على سؤال بشأن اشارته مؤخرا الى "حرب عالمية ثالثة" في حال حيازة ايران سلاحا نوويا، اكد بوش ان الامر يتعلق بتفادي حرب عالمية ثالثة.واوضح "اذا اردتم حربا عالمية ثالثة فان من طرق قيامها مهاجمة اسرائيل بسلاح نووي".

اما بشأن روسيا فقد اعتبر بوش انها لا تشكل تهديدا عسكريا للولايات المتحدة لكن يمكن ان تمثل "تهديدا اكثر اهمية بشأن الطاقة" خصوصا لاوروبا وامداداتها. واكدبوش لقناة "تي اف 1" الفرنسية انه قال "بوضوح شديد" ان "الوقت قد حان لمواجهة خطر حقيقي يتهدد السلم العالمي، ايران، والقيام بذلك بالدبلوماسية وبشكل سلمي".

وردا على سؤال بشأن عدم فاعلية العقوبات الاقتصادية في ثني ايران وجعلها تعلق برنامجها النووي قال بوش "كما سبق وقلت كل الخيارات قائمة لكن الهدف هو الحصول على نتيجة". وتعليقا على سؤال بشأن احتمال تنفيذ ضربات عسكرية ضد ايران سأل بوش الصحافي من اين حصل "على كافة هذه الاشاعات"، مضيفا "هناك على ما يبدو الكثير من الاشاعات التي تنتشر في اوروبا في ايامنا هذه".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف