أخبار

إردوغان: تركيا تسعى للقضاء على العمال الكردستاني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أردوغان: في أوروبا من يطلق سراح قادة حزب العمال روما: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان تركيا تهدف الي القضاء على المتمردين الاكراد الذين ينشطون في شمال العراق لكنه لم يكشف عن "كيف ومتى وأين؟" قد تحدث عملية عسكرية في المستقبل.

ومعقبا على اجتماعه في البيت الابيض يوم الاثنين مع الرئيس الأميركي جورج بوش قال اردوغان انه مرتاح لان انقرة وواشطن كلتيهما تعتبران متمردي حزب العمال الكردستاني عدوا مشتركا.

واضاف اردوغان قائلا "الآن ما هو العدو؟... العدو هو عنصر يجب القضاء عليه."

وسُئل عن عملية عسكرية محتملة في المستقبل في شمال العراق فأشار الى ان معلومات الاستخبارات التي تقدم في الوقت المناسب من الولايات المتحدة ستكون العامل الحاسم. وتبادل معلومات الاستخبارات هو أحد الالتزامات التي تعهد بها بوش لرئيس الوزراء التركي أثناء اجتماعهما في واشنطن.

وقال اردوغان الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي في روما يوم الاربعاء بعد اجتماع مع رئيس الوزراء الايطالي "من المهم ان يحدث تبادل معلومات الاستخبارات في الوقت المناسب وهذا سيؤدي بالقطع الى كل الاجراءات الاخرى المحتملة لمكافحة الارهاب."

وتقول مصادر دبلوماسية تركية ان من المتوقع ان تقدم واشنطن معلومات استخبارات ستمكن انقرة من القيام بعمليات عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني الذي له حوالي 3000 مقاتل يتمركزون في شمال العراق.

ورفض اردوغان تقديم اي معلومات عن اي عملية عسكرية مستقبلية ضد حزب العمال الكردستاني قائلا "في الوقت الحالي لا يمكنني ان اخوض في التفاصيل لان ذلك سيعطي فقط معلومات للعدو."

وتخشى الولايات المتحدة ان توغلا تركيا قد يزعزع الاستقرار في جزء من العراق نجا حتى الان من معظم العنف الذي يعصف بمناطق اخرى في البلاد. ويشعر المسؤولون الأميركيون بقلق ايضا من ان عملا عسكريا تركيا قد يؤدي الى أزمة اقليمية أوسع.

وقتل حوالي 40 ألف شخص في الصراع الذي بدأ في عام 1984 عندما حمل مقاتلو حزب العمال الكردستاني السلاح للقتال من اجل وطن للاكراد في جنوب شرق تركيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف