أخبار

السيستاني يدعو الشيعة إلى الدفاع عن حقوق السنة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الأكراد يؤكدون أنهم لن يصبروا على تأجيل إستفتاء كركوك
السيستاني يدعو الشيعة إلى الدفاع عن الحقوق السياسية والإجتماعية للسنة

قيادي صدري يكشف دور ايران في العراق

دعوة الحكومة العراقية لحماية عائلات الصحافيين

السفارة العراقية في دمشق تبدأ بإعادة اللاجئين

العراق: مطلوبون أمنيون يلجأون لطريقة مبتكرة

أسامة مهدي من لندن: دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق السيد علي السيستاني الشيعة الى الدفاع عن الحقوق السياسية والاجتماعية للسنة قبل الدفاع عنها لأنفسهم... فيما رفض برلمان كردستان تأجيل اجراء الاستفتاء حول مصير كركوك المقرر نهاية العام الحالي، محملاً الحكومة العراقية مسؤولية تاريخية في تأخيره. وأكد أن الاكراد لن يصبروا على محاولات عدم تنفيذ المادة الدستورية 14 المتعلقة بالأمر. في وقت وصل الى واشنطن زعيم الائتلاف الشيعي السيد عبد العزيز الحكيم بدعوة من الإدارة الأميركية .

وقال المرجع السيستاني في كلمة ألقاها نيابة عنه الشيخ خالد الملا رئيس علماء جنوب العراق السنة لدى اختتام الملتقى الأول لعلماء الدين الشيعة والسنة في العراق بمدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) اليوم بمشاركة 200 عالم دين " انا خادم جميع العراقيين.. أنا أحب الجميع والدين هو المحبة .. اعجب كيف استطاع الاعداء ان يفرقوا بين المذاهب الاسلامية" .

واضاف ان مثل هذه اللقاءات بين علماء الشيعة والسنة مهمة ومفيدة، لأنه لا توجد بين الشيعة والسنة خلافات حقيقية، وإنما هي خلافات فقهية موجودة حتى بين كل مذهب بداخله .

وشدد على ضرورة قيام الشيعة بالدفاع عن الحقوق السياسية والاجتماعية للسنة قبل ان يدافعوا عنها لانفسهم وكذلك يجب ان يفعل السنة . واشار الى ان خطابه الاساس هو الدعوة للوحدة وقال "كنت ولا ازال اقول : لا تقولوا اخواننا السنة وانما انفسنا السنة" . واوضح انه يستمع الى خطب علماء السنة ايام الجمعة اكثر من خطباء الشيعة، مؤكدًا علىضرورة عدم التفريق بين العرب والاكراد. واضاف انه يقرأ فتاوى علماء السنة ويحترمها .

واضاف السيد السيستاني قائلا " نحن متحدون في كعبة واحدة وصلاة واحدة وصوم واحد" . واشار الى ان المقابر الجماعية طالت السنة كما طالت الشيعة . وقال "انا مع جميع العراقيين حين يطالبون بحقوقهم ولا اؤثر حقوق احد على اخر فالكل سواسية من الشيعة والسنة" .
ومن جهته دعا رئيس الوقف الشيعي صالح الحيدري العراقيين شيعة وسنة الى التاخي والابتعاد عن الطائفية والفئوية مشيرا ان كل هذه التصنيفات لاتخدم المواطن والمواطنة . وطالب بتفعيل المصالحة الوطنية واعادة المهجرين واطلاق سراح المعتقلين الذين لم يرتكبوا جرائم .

ومن جانبه، دعا المرجع بشير النجفي في كلمة باسم المراجع الشيعية الى التكاتف في مواجهة الحرب بين المسلمين التي يشنها الخارجون عن الدين . وقال ان الاختلاف السياسي والديني يجب ان يكون دافعًا للتفاهم والبحث عن الحقيقة وليس للتحارب والتشرذم. وحذر من العراق سيبقى خاضعًا للهيمنة الاجنبية حتى اذا انسحبت القوات الاجنبية من اراضيه وذلك لأن الاجنبي يسعى الى التفرقة . وطالب بالعمل على بناء العراق الجديد بالعلم والتحالف والتعاطف .

وفي كلمته، قال صدر الدين القبانجي امام جمعة النجف ان المؤتمر يهدف لإطلاق اربع رسائل تتعلق باعلان انتصار وحدة العراقيين وان يتعامل العالم العربي والاسلامي مع العراق بعيدًا عن الصفة الطائفية والدعوة لخوض المعركة الثقافية اضافة الى توجيه نداء للمواطنين من اجل التلاحم والتالف .

ودعا رئيس الوزراء نوري المالكي في كلمة بالنيابة الى الوحدة والانتصار على الفرقة وقال ان هذا المؤتمر ينعقد في ظروف صعبة يمر بها العراق، ولذلك فإنه سيسهم في رفع الغمة عن العراقيين وافشال المؤامرة الهادفة الى تمزيق اوصال العراق .

واشار الى ان تشكيلاً قويًا لعلماء الشيعة والسنة سيعلن في وقت قريب حيث سينبثق عن مؤتمر مشترك للعلماء يعقد في بغداد خلال ايام .

الاكراد يؤكدون انهم لن يصبروا على تأجيل استفتاء كركوك
رفض برلمان كردستان تأجيل اجراء الاستفتاء حول مصير كركوك المقرر نهاية العام الحالي محملاً الحكومة العراقية مسؤولة تاريخية في تأخيره، وأكد أن الاكراد لن يصبروا على محاولات عدم تنفيذ المادة الدستورية 140 المتعلقة بالامر .

وقال نائب رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق (البرلمان) كمال كركوكي ان المادة 140 هي مادة مهمة في الدستور العراقي الفدرالي لمعالجة المعضلات التاريخية الحافلة بالماسي سلميا وبشكل قانوني وديمقراطي وتنفيذها هو احترام الدستور الذي صوت له 80% من أبناء العراق وهو اسلم طريق لاجتثاث عموم القضايا والمشكلات وان تهميش الدستور وعدم احترامه هو إساءة لإرادة أغلبية أبناء العراق بصورة عامة وجماهير تلك المناطق المتنازع عليها بصورة خاصة .

واضاف المسؤول الكردي في بيان وصلت نسخة منه الى "ايلاف" اليوم ان احترام الدستور العراقي الفدرالي هو احترام لوحدة العراق شعبًا وأرضًا وسيادة، وان الاستفتاء العام لا يأتي لتأكيد عائدية تلك المناطق التي برهنت جغرافيتها وتاريخها منذ الأزل على كردستانيتها، وانما ايضًا ليقرر أبناء تلك المناطق، وبشكل حر وديمقراطي مصير مناطقهم إداريًا في بقائها مع إقليم كردستان أو إلحاقها ببغداد، علمًا أن الدستور يعتبر إقليم كردستان وسائر المناطق العراقية هي من ضمن حدود دولة واحدة.

وقال ان الحكومة العراقية الفدرالية تتحمل مسؤولية إهمال أو وضع العراقيل أمام تنفيذ المادة 140 وقال. وحذر من ان كل طرف أو جهة تحاول عرقلة تنفيذها ستتحمل المسؤولية الكاملة أمام التأريخ وأمام شعب كردستان وعموم الشعب العراق لقد نص الدستور العراقي على موعد محدد لتنفيذ المادة 140 لا يتجاوز 31-12-2007 أي يجب أن تستكمل عموم مراحل المادة المذكورة مع حلول هذا الموعد وعدم الأخذ بأية احتمالات أو تحليلات مبهمة يجري التباحث بشأنها فيما بعد وبالتالي تأخيرها وتتعرض لتأويلات مختلفة تؤدي الى عدم تنفيذها مؤكدا على ضرورة استكمال أوجه ومراحل تنفيذها خلال المدة المحددة لها وبكل وضوح وجلاء .

ورفض التصريحات التي تقول بعدم تهيؤ الظروف لاجراء الاستفتاء وقال ان هناك من الحاقدين والمأجورين من يحاول وضع العراقيل أمام تنفيذ المادة، على الرغم من انها دستورية وافق عليها ثمانون في المئة من مواطني العراق. واشار الى ان اللجنة العليا المكلفة بنفيذ المادة مشكلة رسمية من قبل الحكومة العراقية الفدرالية التي تسير مهماتها .. موضحا ان العودة إلى إحصاء عام 1957 وتحديد حدود المناطق المتنازع عليها يساعد على تنفيذ المادة .

وحذر جماهير كردستان بعموم تكويناتهم من " أن أي خطاب أو اتجاه ينشر في وسائل الأعلام وبتأويلات وتحليلات متباينة لا يعبر عن رأي إقليم كردستان أو برلمانه هو تعبير عن أرائهم هم وحدهم لأنه لا يمكن الاعتداد بأي وجهة نظر فردية بشان المادة 140 . واكد ان المجلس الوطني لكردستان العراق هو الذي يقرر بشأنها وله الكلمة الأخيرة فيها مشيرا الى انه لم يطرأ أي تغيير على هذه القضية حتى الآن . وقال " ندعو جميع المحبين للديمقراطية ان يكونوا سندًا لنا لتنفيذ المادة 140 في موعدها المحدد لأن ذلك هو احترام لإرادة عموم الشعب العراقي وللمبادئ الأساسية للديمقراطية وحقوق الإنسان" .

الحكيم يصل الى واشنطن بدعوة من الادارة الاميركية
وصل السيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجاس الاعلى الاسلامي العراقي زعيم كتلة الائتلاف العراقي الموحد صباح اليوم الى العاصمة الاميركية واشنطن .

من المقرران يبحث الحكيم مع الرئيس الاميركي جورج بوش وكبار المسؤولين في الادارة الاميركية والكونغرس جملة من القضايا المتعلقه بالشان العراقي والتطورات السياسية والامنية الحاصلة في البلاد. ويرافق الحكيم في الزيارة التي تستغرق بضعة ايام عدد من الشخصيات السياسية و المسؤولين في المجلس الاعلى .

وقبل مغادرته بغداد الى واشنطن اعتبر الحكيم أمس أن الاتهام الأميركي لإيران إذكاء العنف داخل البلاد يحتاج الى مزيد من الاثباتات، مشيراً الى أن طهران "أكدت لنا التزامها دعم الشعب العراقي وحكومته، وتاريخهم (الايرانيين) الطويل بالوقوف الى جانب الشعب العراقي يشهد على ذلك" . وقال خلال مؤتمر صحافي بأن المحادثات بين المسؤولين الإيرانيين ونظرائهم الأميركيين كانت ناجحة وأعطت "نتائج ملموسة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم لا
علي عمر -

لم لا هذه أخلاق المسلم ابلحقيقية لا تزكيها طائفته شعية أو سنية بل أخلاصه للدين وتعاليمه السمحة ، بالطبع سيخرج علينا حثالات البعثيين والقاعدة بتعليقاتهم بأن السيستاني صفوي رافضي شيعي ، أرجو من أحبتنا العراقيين سنة وشعية عرب وتركمان وترك مسلمين ومسحيين وصابئة أن يحبوا العراق وأبناء بلدهم ,ان لاتفرقهم البغضاء التي يشيعها أعداء العراق

لا تلاعب بالثوابت ال
دزعبد الجبار العبيدي -

حملة التوعية والتآخي بين الطوائف العراقية بادرة جيدة رغم انها جاءت متأخرة جدا.هذه الحملة يجب ان لا تقتصر على المرجعيات ورجال الدين رغم اهميتهم، وانما يجب اشراك الجامعات والمدارس ومنظمات المجتمع المدني وبأستمرار دون هواده علها تسهم بغسل غبار السنين العجاف والتجاوزات الطائفية التي خلقتها المصالح الشخصية بعيدا عن مصلحة الوطن.وفي الثوابت الوطنية يجب ان لا تهاون كقضية المادة 140 وضرورة اجراء التعديلات الدستورية بحيث تحتل المادة 140 مركز الصدارةفي هذه التعديلات، فكركوك ليست كردية لا تاريخيا ولا ديموغرافيا بل هي عربية سكنتها الاقوام العربية وغيرها ومن ضمنهم الاكراد مؤخرا،واقترح عقد مؤتمر تاريخي لها لبيان الاحقية فيها ،لذا فان الاستفتاء بطريقة الاكراد خطأً كبير يرتكب بحقها ،والافضل تأجيل الاستفتاء رسميا لحين ايجاد صيغة جديدة للمدينة لحفظ حقوقها وحقوق شعبها القانونية.وفي كل القضايا الوطنية يجب ان تكون الشخصية العراقية قوية وواضحة لا كما رأيناها في قضايا اخرى كانت رمادية كقضية الحدود والمياه والمهجرين وغيرها.العراق وطن الجميع وليس لاحد حق التصرف فيه انفراديا كما يفعل الاكراد الان .

كم أحترم هذا الرجل
عبدالمسيح -

عجيب هذا الرجل!تابعت كل بيانات وتوجيهات سماحة السيد السيستاني منذ 4 سنوات فوجدتها تنطق بلغة إنسانية بحته لدرجة تجعل أي قارئ لهذه البيانات لا يعرف هوية كاتبها ولا دينه ولامذهبه؟! وهذه والله قمة السمو الانساني الفطري، وكم أشعر بالأسى حين أسمع بعض السذج يتهمونه بالتعصب الطائفي والعرقي؟!ولكني أتذكر مقولة مأثورة (الناس أعداء ماجهلوا)، تحياتي لسماحة السيد

انباع الوطن
زياد الطائي -

اتمنى ان يجيب المسؤول الكردي على سؤالي التالي :- اذا كان لديكم حاليا كم برميل نفط وذهبتم الى الشركات العالميه وعقدتم 15 عقدا ولم ترجعوا أو تعترفوا بحقوق الحكومه المركزيه, فكيف اذا امتلكتم نفط كركوك ؟؟؟؟

مواقف
خالد -

الاكراد يصرون علي كركوك في الازمة الاخيرة مع تركيا صمت الاكراد عن قضية كركوك و نسوها لماذا لان تركيا كانت علي الابواب اليوم الاكراد يعيدون نفس الاسطوانة كركوك و نفط يعني استقلال كامل عن العراق هم ليسوا بحاجة لبغداد الا عندما يحشرون بين تركيا و ايران الي متي تصمت سوريا و ايران و تركيا علي هذه الجرائم كردية الم يحن الوقتلي اجتياح الشمال و طرد العملاء منه و الخونة و متأمرون و علي رئسهم طالباني و برزاني

نرجوا
ذنون -

نرجوا ان يكون هذاالكلام الحجه بيننا وان نعمل ما نقول فالاسلام واحد اما الخلاف فأمره على الله المهم المحافظه على الوحده العراقيه وحقنا للدم

أين هو؟
عمر العراقي -

أين كان السستاني من المذابح التي قامت بها المليشيات الشيعيه ولاتزال تقوم بها؟ لماذا لم يفتي بعدم جواز قتل المسلم السني على الاسم فقط مثل عمر وعثمان ومروان ..... السؤال الاخر: أين هو السستاني كشخص ؟ لماذا لايظهر الى المجتمع ويتكلم الى الناس بلسانه؟ الرسول محمد خاتم الانبياء كان يتكلم الى الناس ويئم بهم الصلاة. أسئلة لا أجابة لها....

مالكم كيف تحكمون
مراقب -

اعجب مثل الكثير من رقة فتلوى سماحة السيد السيستاني ،، ولكن بصراحة اقول لماذا لم تفلح كل فتاوى سماحته في ايقاف عمليات النهب المريبة التي تلت اسقاط النظام السابق مباشرة ،ن ويذكر كل العراقيين كيف انتهت اغلب المسروقات بيد وكلاء وانصار سماحته ،، واين كانت فتاوى سماحته من انهار الدم التي مارستها الزمر الارهابية والمليشيات باليات الدولة التي افتى سماحته بوجوب انتخاب القائمة التي شكلتها،، اسألة كثيرة وكثيرة ،، ولكن اهم مايثير في هذه المرحلة بالذات هو هذا الحراك البناء من سماحته عندما صحا التيار الصدري وانسحب وعرى أئتلاف سماحته الموحد !!فمالكم كيف تحكمون

أخبار سعيدة
عاطف العزي -

من الواجب على العقلاء ان لا يسمحوا للجهلاء بأن يكونوا الأعلى صوتا ولا ان يسيطروا على الشارع والجماهير. الذين يفجرون انفسهم بين البريئين ويقتلون ويخطفون ويدمرون ويعيثون بالبلد فسادا يجب استئصالهم بدون رحمة ولا هوادة. انهم اليوم يفرضون آراءهم وارادتهم على بقية المواطنين وسيبقون كذلك ما دام هناك من يساندهم ويخشاهم. أحيي كافة السادة المشتركين فى هذا الملتقى المبارك وأرجوا لهم كل خير وتوفيق من أجل بناء عراق حر متحرر يتحد ابناؤه ويتكاتفوا جميعا لانقاذه مما هو فيه وشعارهم : (أنا عراقي فوق وقبل كل شيء).

التأريخ
تاج بدر -

للذين لايعرفون شيئآ عن تاريخ كركوك وسكانه الاصليين اقول,إذا تريدون انكار كردية كركوك وعلى هذه الصفحات تعبيرآ عن جهلكم وحقدكم ليس لدى الكرد مشكلة مع الجاهلين.أما اذا قرأتم التاريخ وتريدون إثباتية كركوك كونها عربية او تركمانية اوسلجوقية و رومانية كانت فهاتوا براهينكم.ولكن انتم كعرب خسرتم فلسطين ولم تستطيعوا اثبات عربيتها الا بالكلام وخسرتم العراق وسوف يقسم العراق قريبآ ومن ضمنها كركوك تابعة لكردستان.ندعو للعرب كل الخير لانكم تتكلمون وتخطبون ولاتفعلون شيئآ وهذه صفات جيدة تسهل للكرد ارجاع حقوقهم.

اثبتم؟
صباح كركوكي -

كلامي موجه الى الاخوة الذين ينكرون المادة140 من الدستور لماذا صوتم لها؟ لماذا شاركتم العملية السياسية حتى تعيدون التاريخ نفسه كل من يعارض هذه المادة فهو منافق لانه عندما تنقض عهدا تعرفون ماذا يطلق عليكم!!!

اسمع كلامك
معاذ البغدادي -

ربما ينطبق المثل المصري القائل اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استعجب على هذه الحالة .. فالتصريحات جميلة ولطيفة ولكن المليشيات التابعة لتلك المرجعيات تقتل وتسرق وتنهب في وضح النهار دون اي رادع ولعلنا هنا وللتذكير فقط نوضح ان عدد كبير من مساجد اهل السنة تم الاستيلاء عليها من قبل المليشيات الشيعية وتحويلها الى حسينيات بعد سقوط بغداد مباشرة .. وتصاعد هذا العمل بعد احداث سامراء وقد تم تدمير وحرق العديد منها والاستيلاء على عدد آخر وقتل ائمة المساجد والمصلين امام انظار العالم .. ولم يتم ارجاع هذه المساجد الى الوقف السني لحد الان .. اليس المكان المغصوب لا تجوز فيه الصلاة !!! .. فعن اي دفاع عن الحقوق يتكلم السستاني! الاولى ان يطلب بكف الاعتدائات اليومية على المواطنين الابرياء واعادة حقوقهم قبل ان يطلب الدفاع عنهم.

بداية الخير للعراق
هاتم الحسني -

انها اشارات واضحة لبداية الخير والامان في العراق ونهاية الشر والارهاب ويعني ان التكفيرين وازلام هدام انتهت بهم الدهر الى النسيان هكذا تنتصر ارادة الخير في العالم على كل ارادات الشر وتوابعها وهكذا تسقط الراهانات الماجورة التي خططت لها من الخارج هنيئا للعراق في علمائه ورجاله الوطنيين وهنيئا للعراق بوجود شخصية السد السيستاني دام ظله الشريف الحمدلله رب العهالمين على هذه النعمة الفضيلة باندحار قوى الشر الى الابد والنصر للعراق وللعراقيين الشرفاء

الى اخي عمرالعراقي
عراقي سني -

الى اخي عمر العراقي والى اخي مراقب : ارجو العلم ان السيد السيستاني افتى بوضوح و قـُرأت فتواه عدة مرات بحرمة الاعتداء على اموال الدولة عقب سقوط نظام صدام و الشيعة الذين اخذوا بفتواه اعادوا علنا وامام التلفزيون المنهوبات . علما ان النهب قام به السنة والشيعة والاكراد على حد سواء. كما حرم السيد السيستاني قتل الناس ايا كانوا و بأي وسيلة و قال في فتوى واضخة ان على الجميع ترك الخلاف للقانون . و لا مجال للمنصف إلا أن يحترم موقفه الالديني والاخلاقي . نخن اهل بيت واحد لا نستطيع ان نتفرق ونترك وطننا نهبا للغزاة الاميركان والصهاينة . فاذا تقرب الينا اخواننا شبرا فلنقترب منهم ذراعا .

عجايب يا دنيا
عدنان احسان-امريكا -

لاندري لماذا بقي السيد السيستاني صامتا طوال هذه الفتره , ... ولم يتححج بالمرض والعلاج عند الآزمات الكبري ..... اخواننا الشيعه انفرط عقدالتحالفات الطائفيه بينهم وهم امام مستحقات جديده ولابد من شعارات وتحالفات جديده للمرحله القادمه .

رد على تعليق خالد
عزيز علي -

دعوتكم لسوريا وايران وتركيا باجتياح الشمال تعني وكما يقال باللهجه الدارجهنصخم وجهنا بصخام غيرنا ههههه

قدها وقدود
محمد الحلو -

اللح يحفظك يا سماحة السيد من كل سوء

المطلوب من السيستاني
عبدالله العبابسي -

بعض الأخوه يريدون من السيستاني أن يفعل لهم كل شيء، متناسين أنه مرجع ديني يصدر فتاوي فقط، أحدهم يريده أن يوقف القتل الذي تقوم به (الميليشيات)، ولو كان يستطيع وقف القتال (المتبادل) بين الميليشيات لكان نجح بوقف قتل أنصاره ومساعديه ووكلاءه فهل السيستاني يملك قوات مسلحه، ويقول آخر لماذا لا يفتي بعدم قتل السني ، بالله عليك أين تعيش أنت، فهل صعب عليك أن تدخل موقعه في الانترنت لتبحث عن فتاواة التي تحرم سفك كل دماء العراقيين بغض النظر عن إنتمائاتهم، وهل نسيت فتواه الشهيرة بالالتزام بالقانون وبحرمة أخذ الحقوق إلا عبر محاكم الدوله، ومن قال لك إن من يقتل السني هو شيعي ، ومن يقتل الشيعي هو سني ،لكن الحمدلله الأمور اليوم أصبحت واضحه للعراقيين وعرفوا من كان يقتلهم ولذلك نشأت مجالس الصحوة، أما إتهام وكلاء وأنصار السيستاني بالسرقه فهذه نكته تصلح لخارج العراق ولكن أهل العراق يعرفون معدن وكلاء السيستاني ، ياناس متى ننظر للأشياء كماهي لا كما نريدها أن تكون، ولكن حقاً كماقال الأخ (عبدالمسيح) (الناس أعداء ماجهلوا)

الى عراقي سني
عمر العراقي -

اولا عرب وين وطنبورة وين. ثانيا أنا سني واقسم بالله العلي العظيم أذا خرج السستاني والقى خطبة في الناس وباللغة العربية سأغير مذهبي الى شيعي وصفوي.

الفتوى موجودة
babylon -

الى كل من يعلق ب اسم الطاثفه قبل كل شيء نحن عراقيين ولا نرضى من يهدر دم العراقي من جميع الطوائف وليس كل من يلبس اللباس الاسود هو من الطائفه الفلانيه لان المقبور الزرقاوي كان لباسه اسود عندما صرح على ترك قتال الامريكان و;بح الشيعه وكان هذا امام كل القنواة وايران ايضا تدعم اناس مجرمين ارهابيين والسعوديه ايضا تخلصت من زبالتها وجميع الدول العربيه 000 انضروا الى الضاري كيف صرح وقال القاعدة منا ونحن من القاعدة يقصد لكم الضوء الاخضر ايها الارهابيين العرب بقتل العراقيين وكل هذا لم نتهم اهل السنه لان عندهم نفس القران الذي يحرم هدر دم المسلم وغير المسلم اما عن المليشيات الشيعيه كلنا نعرف حزب البعث المهزوم لايؤمن لا في المذهب ولا في الدين وشكرا للعراقيين من يعلق بحكمه لان من يتربص لنا من العرب كثر ويتشمتون ب العراقيين 00 الا هاب في العراق هو صراع وهابي فارسي على حساب العراقيين والكل يعرف

تعقيب
باسم رعد -

قرائتي لتاريخ المراجع العظام من رحمة الله عليهم السيد ابو الحسن إلى أبو القاسم الخوئي والسيد السستاني أطال الله عمره، متقيدين بوتيرة واحدة وأسلوب واضح في فتاويهم الدينية التشريعية والتي تخص وحدة الإسلام أولا والوطن، متقيدين باستنباط الأحكام بما خلفه لنا الرسول الكريم وأهل البيت

كركوك
عباس فاضل -

انا اؤيد ان كركوك كردية وليس ذلك فقط بل ان نصف اوربا كردية واليمن كانت خاضعة للامراطورية الكردية , وقد وجد المستكشفون آثار مستوطنة كردية في القطب الجنوبي و ...

ومن قال إنك سني؟
سني معتدل -

الاخ عمر العراقي ،إذا سمعت السيستاني يتكلم عربي ثم أصبحت شيعياً فهل سوف تزيد عدد الشيعه أو تنقص من عدد السنة؟! وهل حقاً لا تصدق أن السيستاني يعرف العربية؟!بربك هل تصدق ذلك؟ فهل حقاً لا تعرف بأن المرجع الشيعي لا يجوز له ان يكون مرجع إلا إذا عرف اللغه العربيه بجميع قواعدهاونحوها وصرفها؟!ولو فرضنا إنك لا تعرف فهل تتصور أحد يعيش في بلد ما منذ أكثر من 50 عام ولا يستطيع أن يتعلم لغتهم؟!! وهلاّ سألت نفسك كيف أصبحت سنياً مع أن أئمتك أغلبهم من غير العرب؟! فهل كانوا يعرفون العربية من أمثال الأئمةأبو حنيفة أو الشافعي أو إبن حنبل أو البخاري وحتى بن تيمية ؟! فهل تعرف إنهم ليسوا من العرب ؟! ومتى كان الاسلام ينظر للأصول والانساب؟! انت مسكين

الاكراد
حميد -

الاكراد هم صداع العراق الدائم وهم مشكلجية اذا لم يجدوا احدا يتصارعوا معه فانهم يتصارعوا مع الحيطان حتى نعيش بسلام يجب ان يكون هناك عراق بدون اكراد

الجهة القادمة
علي الشكرجي -

يتميز آيت الله السيستاني بنظرة وتصريح ديني علماني، وعلى خلاف من الآيات الأخرى التي اباحت دماء الالاف من الشيوعيين والديمقراطين في الإنقلاب العسكري 1963، ومن هنا يتطلب تفحص هذا الموقف الريادي في حركة الشيعة المعارضة للسلطة بكافة أشكالها سواء كانت فاشية ام ديمقراطية.ويجد المتابع إن تصريحات كل من آية الله عادل عبد المهدي وآية الله الدكتور عبد الحسين هنداوي تختلف عن إجتهادات الآيات الأخرى، بالرغم من أنهم يصلون ويتعبدون على نفس المنهج الحوزجي الروزخوني المتخلص في املأ الخرج بالمال للأيام السوده القادمة; ومن هنا فرضية أعطاء منافسة القول للخروج عن الجدل الدائر في جامع وخلوة أبو رغال المنسوب إلى التصالح والتسامح مع جماعة أبو طبر.

حفظك الله
george -

من أول يوم لسقوط الطاغية إلى هذا اليوم ومن يتابع أحاديث السيد فإنها لم تخرج عن دائرة الآخاء والحب والتكاتف والإحترام تحت الدين مسلم مسيحي يهودي لم يخص فئة دون أخرى وهو للعلم صاحب أكبر مرجعية دينية وعليه فاتباعه من رأيه وعلى ملته.الحب والعدل والسلام

توسيع دائرة القمع
Ahmad -

ان ضم كركوك الى اقليم كردستان وفي هذا الوقت بالذات يعني بكل بساطة توسيع دائرة القمع البارازاني لسكان كردستان اكرادا وعربا وتركمانا. وما يسعى اليه مسعود البارازاني واعوانه هو ليس حق تقرير مصير شعب كركوك بل تقرير مصير نفطها والاستيلاء عليه. واليوم على النواب العرب ان يكفروا عن خطئهم في الموافقة على دستور ركيك ومشوه، وان يسعوا الى اقرار تعديلات دستورية لا تسمح بضم اي محافظة عراقية الى اي اقليم الا بموافقة ثلثي سكانها على الاقل.

قالها احمد شوقي
عبدالناصر -

حين أقرأ بعض التعقيبات التي تذم السيد السيستاني لدرجة تحمل الرجل كل مصائب العراق منذ قرون؟ حينها تذكرت بيت شعر لأكير الشعراء يقول فيه ;أثرَّ البهتان فيه وانطلى الزور عليه،

الى عباس فاضل
كردستاني ابا عن جد -

نحن كشعب لا ندعي باننا كنا من اصحاب الامبراطوريات و نترك الامبراطوريات لكم يا من تنازلتم عن فلسطين و جولان و اسكندرونه و سبته و ميليا والخ.. نحن شعب ظلمنا و اضطهدنا تحت ايدي اصحاب الامبراطوريات الذين اليوم لا يستطيعون الدفاع حتى على الاحياء التي يسكنونها ويستنجدون بالشعب الكردي لحمايتهم ولكن لا تقلق لان للكرد الله سبحانه وتعالى_تحياتي

يئويدون مايخصهم فقط
مصطفى عثمان -

الاكراد يحترفون بالماده 140 فقط اما باقي موادالدستور فهم احرار في ابتلاعها،فتصدير النفط،رفعالعلم العراقي،الكمارك،الغاء اللغه العربيه ،منع المواطننين العرب من الدخول،منع اي مواطن غيركردي من العمل في كردستان،بناء معسكرات لاكرادتركيا وايران وسوريا بدون موافقة حكومة العراقكل هذه ليس دستوريه الا 140 لانها مشبعه بالنفط.

إلى سني معتدل
خالد -

الرجاء التحري من صحة كلامك قبل الرد. الامام الشافعي عربي قرشي يلتقي نسبه مع الرسول. وابن حنبل كذلك عربي. طبعا هذا لا يعني انه لهم فضل على الاامه الغير عرب، لكن حبيت اصحح المعلومة.

قد تحريت
سني معتدل -

الاخ خالد بعد التحية ،الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطي وهو مولى لبني تيم الله ومولده بالكوفة ، ثانيا : الإمام الشافعي محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع مولى أبي لهب وقد طلب من الخليفة عمر أن يجعله من موالي قريش فامتنع فطلب بعدها من الخليفة عثمان ذلك ففعل فهو من موالي قريش وقد ذكر ذلك كل من الرازي في كتابه مناقب الشافعي وأبو زهرة في كتابه المعروف الإمام الشافعي ، ثالثا : الإمام مالك بن أنس بن مالك ذهب كل من ابن عبد البر صاحب الإستيعاب في كتابه الإنتقاء ، والواقدي محمد بن إسحاق ، والسيوطي في تزيين الممالك إلى أنه مولى من موالي بني تيم وليس بعربي

تصحيح معلومة خالد
شريف -

احمد بن حنبل فارسي وليس عربي. كما البخاري,مسلم الترمذي الذهبي وغيرهم. اعتقد انك قصدت المالكي وليس ابن حنبل

الى عباس فاضل
hamurabi -

هل تجيد القراءة والكتابة ؟ على اية امبراطورية تتكلم اذهب اذهب وراجع التاريخ جيدا ,كركوك اشورية الاصل تاريخيا وعراقية الاصل ,في المنام تراه كركوك ---------ومع جزيل الشكر لايلاف

مراقب وتعليق
مرتضى الاعرجي -

اولا اتمنى على الكرد ان يظهروا وثائقهم بأنهم كانو دولة او حتى حضارة في شمال العراق والوثائق التي اعترف بها فقط وثائق الامم المتحدة .ثانيا اود سؤال عمر العراقي اذا عشت في مجتمع ما ودرست لغتهم لمدة ستين سنه فهل من الممكن ان تتكلم بلغتهم؟اان ابو اللغة العربية هو سيبويه الفارسي وابو الحديث هو البخاري وهو اعجمي وابو حنيفة والكيلاني وابن تيمية ليسو بعرب فقل لي بربك اين هم اعلام العرب؟

لله الأمر من قبل و..
الـــبـــصـــري -

السيد السيستاني أمده الله تعالى بالصحة و العافية,بلغ من العمر أرذله, و لا يمكن لعاقل أن يحمله وزر نكبة الإحتلال الأنجلوأمريكي للعراق و ما جرى بعدها, و الرجل تقي ورع لا شك في ذلك,وحسابه على الله تعالى وحده,لكن السياسيين المعممين ذوي التجربة المتواضعة و الساسة المغامرين من كل حدب و صوب,وصنوهم الذين كان همهم الأساسي الأخذ بالثأر من رموز النظام البعثي, استغلوا مركزه و مرجعيته أبشع استغلال,والنتيجة ما نراه رأي العين,ونلمسه من فرقة و تطاحن وميليشيات و اغتيالات وتفجيرات غبية يذهب ضحيتها عراقيون أبرياء,وكل ذلك كان مبعث سرور و في مصلحة المحتل الأجنبي.لقد كان من الحظ العاثر للشعب العراقي عقب الغزو الأجني للوطن,أنه لم يحظ بقيادات سياسية دينية شيعية و سنية وكردية ناضجة و في مستوى رفع تحدي آثار النكبة,ولكن الوقت لم يفت بعد في استدراك الأخطاء و معالجتها,و يا ريت لو كان السيد السيستاني في عز عطاء و حكمة وحيوية الكهولة.و لله الأمر من قبل و من بعد.

اخذروا
كريم البصري -

الى الاخوة العرب السنة والشيعة احذروا، بعض الاخوة الاكراد يعلقون باسماء مستعارة من اجل زرع الشقاق بينكم سنة شيعة،لان طبيعة الخبث لديهم موروثة،فاحذروا واقولها لكم كما قالها المهلب بن صفرة من قبل،تابى الرماح اذا اجتمعن تكسرا اذا افترقن تكسرن احادا،فلا تتنازعوا ولاتفرقوا فتفشلوا وتذهب ريحكم،اخواني من يلتزم جانب الدين عليه ان يستمع الى رجال مراجعه الشريفة امثال هؤلاء الذين اجتمعوا في النجف الاشرف،ومن هو علماني يجب ان يكن عامل مساعد للاخوة بين كل العراقيين،وليكن الدين لله والوطن للجميع بما فيهم الاخوة الاكراد فهم اخوة لنا هذا اذا توقفوا عن المراوغة وبناء دولتهم المرتقبة في خيراتنا،واذا اختاروا الهوية العراقية وانا اشك بذالك فاهلا وسهلا بهم وعلى الرحب والسعة ومكانهم في اهداب العيون.

اه من الجهل
ابن الفرات -

اخوان عليش هاي المهاترات هذا فارسي وهذاعربياقول هذا الكلام كله من الحهل اللي دمر الامه الاسلاميه لماذا لم ترجعون لكلام الله عرز وجل اكرمكم عند الله اتقاكم الا يكفيكم كلام الله والله عيب شوفوا العالم وين وصلوا وانتم بهاي سوالف التعبانه وانت ياعمر الشيعه مامعتازه هيج عقول متحجره حتى اتصير منهم والسلام

الى تاج بدر
اخوكم الامير -

الى تاج بدر الذي يقول: للذين لايعرفون شيئآ عن تاريخ كركوك وسكانه الاصليين اقول, إذا تريدون انكار كردية كركوك وعلى هذه الصفحات تعبيرآ عن جهلكم وحقدكم ليس لدى الكرد مشكلة مع الجاهلين. أما اذا قرأتم التاريخ وتريدون إثباتية كركوك كونها عربية او تركمانية اوسلجوقية و رومانية كانت فهاتوا براهينكم. ولكن انتم كعرب خسرتم فلسطين ولم تستطيعوا اثبات عربيتها الا بالكلام وخسرتم العراق وسوف يقسم العراق قريبآ ومن ضمنها كركوك تابعة لكردستان. ندعو للعرب كل الخير لانكم تتكلمون وتخطبون ولاتفعلون شيئآ وهذه صفات جيدة تسهل للكرد ارجاع حقوقهم. اخوية العزيز: يمعود والله انفضحنا، اللي يقرا كلامك يكول هذولة ما عدهم مدارس، ولا شايفين كتب تاريخ قبل.. اي يا عزيزي مو انت وغيرك من الاكراد تعرفون انو كركوك اشورية، والاشوريين ليهسة موجودين.. وا انطيلك براهين، لانو اكو قلعة بكركوك هي قلعة من زمن الامبراطورية الاشورية، يعني من وكت ما جانو الاكراد باذربيجان.والتاريخ كله يحجي عن انو كركوك اشورية..فاقرا اذا تريد تعرف، اما اذا كنت تريد تزولر التاريخ مثل الاخ الملا بختيار..فهذا شي تابع الك

اللهم احفظ العراق
عراقي -

اللهم احفظ العراق وكل من يعيش على ارض العراق حتى لو كان ليس عراقي اللهم يحفظ العراقيين اين ما يكونون على الارض وان شاء الله كل العراقيين الابرياء الذين ذهبوا ضحايا هذا العنف الاجرامي ان يكونواشهداء عند الله ويرزق اهلهم الصبر وينعم العراق بكل خير ان شاء الله

كلنا عراق
العراق واحد -

بلدي وبلدك اتروكونا نعيش بسلام لاعنف لاقسوةولاحقد

أخلاق العلماء
عراقي مغترب -

هذه فعلا أخلاق العلماء الآتقياء السائرين على نهج الكتاب والسنة المطهرة , وأنا أعجب فعلا من الآخوة الذين يطالبون السيد السيستاني بكل شىء ويحملونه مسؤولية وتبعات ماحدث في بلدنا من قتل وإرهاب وفتنة طائفية بشعة تغذيها أيادي أثمة من دول الجوار وغيرها , فتاوى السيستاني واضحة وجلية في حرمة الدم العراقي وعدم التفرقة بين الشيعة والسنة أو الآكراد , هذا المؤتمر خطوة وبادرة مشجعة لإعادة اللحمة الآخوية بين كل العراقيين بأختلاف مذاهبهم وأطيافهم , وأقول للتكفيريين والمرتزقة الإرهابيين الذين أمعنوا في إستباحة الدم العراقي الطاهر , أن مؤامراتكم وجرائمكم ومن يقف وراءكم ويدعمكم , لايمكن أن تكتب لها النجاح , وسوف يقف الشرفاء من أبناء بلدي لكم بالمرصاد , حتى يتحقق الآمان للعراق وأهله , شكرا لإيلاف .

ابن حنبل
خالد -

طبعا انا عارف انه مو هذا الموضوع بس الرجاء من الجميع التاكد من صحة المعلومة قبل نقلها. نسب ابن حنبل:أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبدالله بن حيان عبدالله بن أنس بن عوف بن قاسط بن مازن بن ذهل بن شيبان ابن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب ابن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان

السنة والشيعة سواسية
كركوك أوغلوا -

ولكن , ماذا عن البقية غير الشيعة والسنة ؟؟!!00ربما وصلت الأخبار للسيستاني بأنهم قد أما أسلموا أو قتلوا أو هاجروا !!!000ولم يبقى لهم أثر في موطنهم الأصلي ؟؟!!00هذه هي العدالة لأصحاب الملالي من الغزاة الجدد !!00