أخبار

إغتيال بوتو يؤدي إلى فوضى في المدن الباكستانية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عبد الخالق همدرد من اسلام اباد:

مقتل بنازير بوتو في إنفجار إنتحاري

بينظير بوتو: نهاية دموية لحياة سياسية حافلة

مجلس الأمن الدولي يجتمع إثر اغتيال بوتو

بينظير بوتو لبّت سريعا نداء الموت في باكستان

بوتو عشرون عاما من حياة سياسية ملؤها الفوضى

أكدت مصادر حزب الشعب الباكستاني وفاة رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو في الساعة السادسة والنصف حسب التوقيت المحلي في المستشفى العام في مدينة روالبندي حيث نقلت إليه بوتو بعد إصابتها بجروح خطرة. وقد أكدت مصادر حزبية أن نعشها سينقل إلى مدينتها لاركانة بسيارة رافضة نقلها على متن مروحية.

وقد نقلت إذاعة الـ بي بي سي عن السناتور بابر أعوان أحد قيادات حزب الشعب والذي كان يرافق بوتو خلال حملتها الانتخابية أن " بينظير لم تمت في هجوم انتحاري بل تعرضت لطلقات أطلقها رام ماهر وبعد ذلك تم إلقاء شيء على سيارتها". في حين أكد نديم قاسمي وكيل الحزب للشؤون الإعلامية لفرع كشمير الحرة أنها تعرضت لثلاث طلقات من مسدس تلاها انفجار قوي.

وقد انتشر خبر ذلك الانفجار كالنار في الهشيم ما أثار موجة غضب على مستوى البلاد. وقد أفادت تقارير من كراتشي أكبر المدن الباكستانية أن المدينة قد أصيبت بشلل إثر وصول ذلك الخبر وقد أغلقت جميع الأسواق وغاب المرور العام عن الشوارع فيما أضرم نشطاء حزب الشعب النار في 80 سيارة على الأقل. وقد أكد مراسل الـ بي بي سي أن الفوضى مستمرة والنشطاء الغاضبون على الطرق والشوارع ويشعلون النار في المباني الحكومية والبنوك ومحطات الوقود ومحلات تجارية.

على صعيد آخر أكد أحد سكان مدينة روالبندي من منطقة قرب (لياقت باغ) أن الوضع الآن - الساعة العاشرة ليلا- هادئ إلا أن الطرق العامة عائمة في الظلام بيد أن مصادر أخرى أفادت بأن نشطاء حزب الشعب مجتمعون خارج المستشفى الذي يتم فيه تجهيز بينظير بوتو لنقلها إلى لاركانا.

وأضافت مصادر من مدن داخلية لإقليم السند أن الأوضاع هناك مشتعلة جدا حيث قام النشطاء الغاضبون بإحراق معظم المباني الحكومية بما فيها بدالة الهواتف في مدينة جيكب آباد في حين لا يرى للشرطة أثر.

على صعيد آخر تم تخريب خط سكك الحديد في مدينة كهوتكي آخر المدن السندية على مدخل إقليم بنجاب مع محاولة لإحراق محطة القطار هناك ما أدى إلى اغلاق الطرق البرية للتنقل بين إقليم الحدود الشمالية الغربية وبنجاب والسند. وفي السياق نفسه أشارت تقارير من مدينة حيدر آباد السندية إلىأن جميع الطرق المؤدية إليها مسندة وعليها سيارات تشتعل في حين لم تتمكن الشرطة من ضبط الأوضاع وتحاول طلب حرس الحدود لمساعدتها.

ويسود الوضع نفسه في معظم المدن لإقليم السند الذي يعتبر معقلا لحزب الشعب الباكستاني. كما أن تقارير تشير إلى مصرع أربعة مدنيين بمدينة كراتشي خلال تلك الموجة الاحتجاجية العارمة.

من جهة أخرى تم إحراق أكثر من 50 سيارة في مدينة لاهور أكبر مدن إقليم بنجاب وعاصمتها. كما قامت الجماهير الغاضبة بإضرام نار في كثير من المباني الرسمية ومكاتب حزب الرابطة جناح القائد الأعظم الموالي للرئيس الجنرال المتقاعد برويز مشرف. في حين تعرض المتظاهرون لممتلكات العامة وممتلكات حزب الرابطة في معظم مدن إقليم بنجاب.

والوضع في إقليم الحدود الشمالية الغربية وبلوشستان لم يختلف عنه في السند وبنجاب حيث وردت تقارير مثيلة منهما أيضا في حين أعلن رئيس حركة جميع الأحزاب للديمقراطية محمود خان أتشكزاي يوم حداد وإضراب غدا الجمعة ملغيا برامج الحركة الاحتجاجية ضد الانتخاب المقبلة؛ لأن الحركة أعلنت مقاطعة انتخابات 8 يناير كما تقوم بحملة توعية شعبية لعدم مشاركة الشعب فيها.

إلى ذلك فإن جميع القادة السياسيين الباكستانيين أبدوا أسفهم الشديد على هذا الحادث الأليم ومعظمهم حمل الحكومة مسؤوليتها. وردا على سؤال ملح لمراسل الـ بي بي سي حول الجهة الضالعة في اغتيال بينظير بوتو قال السناتور بابر أعوان إن مسؤولية هذا الحادث تقع على عاتق العناصر المسؤولة عن قتل الشهيد ذي الفقار علي بوتو.

من جهة أخرى فإن الرئيس الباكستاني الجنرال المتقاعد برويز مشرف ألقى كلمة طارئة أمام الشعب عبر التلفزيون الرسمي وأعلن حداد ثلاثة أيام على مصرع بوتو مناشدا الشعب إلى نبذ المتطرفين والإرهابيين ومبديا أسفه الشديد على ما جرى.

والجدير بالذكر أن ( لياقت باغ ) - حديقة لياقت علي خان - هو المكان الذي اغتيل فيه رئيس الوزراء الباكستاني الأول لياقت علي خان عام 1951م. وبالصدفة أصبح مصرعا لرئيسة وزراء سابقة مرة أخرى؛ لكن الصعوبة أنه لم يتم الكشف عن المؤامرة التي كانت وراء اغتيال لياقت علي خان ولو بعد مرور نحو ستة عقود.

ومن هذا المنطلق يرى معظم الشعب الباكستاني أن الحكومة لن تكشف عن أسرار اغتيال بينظير بوتو أيضا. والذي يمعن النظر في تاريخ باكستان يلاحظ أن باكستان هي مسرح للحوادث الكثيرة والخطرة لكن قلما تم الكشف عن خبايا أي حادث يذكر بدءا من اغتيال لياقت علي خان إلى تفجير طائرة الجنرال ضياء الحق إلى سقوط طائرة مصحف علي مير رئيس الجوية الباكستانية ... فهل اغتيال بينظير سيكون صفحة أخرى لذلك الكتاب المستور؟؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصير متوقع
عدنان احسان- امريكا -

بوتوا ليست معادله في الخارطه السياسيه الباكستانيه الداخليه , بل هي معادله في الخارطه السياسيه للمهتمين بالشأن الباكستاني , بوت مشرف , وبرويز , معادلات مؤقته في باكستان , ويبدوا من اراد قتل بوتوا ارد فرض استحقاقات جديده للمستقبل الباكستاني , وكانت بوتو هي الوسيله ولم تكن الهدف . .. وربما القائمه اكبر من قائمه بوتو . ... وجاءت بوتوا في راس القائمه .

لعبة قذرة
علي عبداللة -

اللة يرحمها كنا نتوقع هذا ان يحدث وهذة هي السياسة لعبه قذرة

القذارة
لينا -

السياسة ليست لعبة قذرةالا انه للاسف يوجد دوما عناصر قذرة تزرع الفوضى حيثما تحلان الاغتيال السياسي انما هو القذارة والانحطاط الفكري والاخلاقي بعينهبغض النظر عن تاييد بوتو ام لاما حدث لها انما تاكيد لقوة تاثيرها ليس فقط على الشارع الباكستاني بل على الراي العالميان الذين اغتالوه وخططوا واملوا بموتها ليسوا الا جبناء تنقصهم القدرة على مواجهتهاانها لساعات عصيبة ما تمر بها باكستان

اغتيال بناضير بوتو
وليد -

ان الذي اغتال بناضير بوتو هوالذي يريد ان يغتال العالم ومعروف لدى الكل ولا نريد تسويف الموضوع والباس التهمة الى اي جهة فاساليب القذارة القاعدة وكل من يتخذمن القاعدة منهج وفكرمعروفة للكل

عام 2008
علي مشعان -

نحن علي مشارف عام 2008 وما زال اسلوب البعض في ابداء الرأي هو القتل والأغتيال.......

رحمها الله
Norman Solomon -

انا لله وانا اليه راجعون ...رحم الله السيده بوتو وعظم الله اجر الشعب الباكستاني الشقيق ..

إغتيال بوتو
salim -

هناك من يلعب لعبه قذره في المنطقه وايادي خارجيه ملطخه بالدماء لايهمها ما سيحصل لهذا الشعب الفقير ....وكل ما يريدون ان يجذبوا انظار العالم انه في كل مكان يتواجد مسلمين تتواجد الفوضى ...وهذه ذريعه كافيه لمحاربتهم وعد م مساعدتهم ...وانتم اعرف بالباقي...

هدةليست السياسة
عزمى عبد المجيد -

مادا نقول وبمادا نفعل كلما اردت اناهرب منها اراها تاتى مسرعة انها النفس الامارة بالسوء الم نسال انفسنا من اقدم على هدة اللعبة القدرة ما مصيرة امام الديان العادل وان نهايتة سواء بالاغتيال او الموت على الفراش سوف تتحلل الاجسادووباطل الاباطيل الكل باطل ولا منفعة تحت الشمس وحياتنا بخار يظهر ثم يضمحل فلمادا هدا الظلم من الانسان لاخية الانسان انةا لغة الارهاب والبغضاء حتى بين اخوة الوطن ومن الزى يحرق ويدمر غير دول العالم الاسلامى حتى مع اخوانهم فى الوطن الم تسالو لماد ايها القوم الغافلون لمادا تنتشر الفوضىو ينتشر الانتقام م المجتمع دون ضابط او رابط و هدا بينناايها المسلمين دون سائر العالم الغربى رغم امتلاكنا القنبلة النووية اين لغة الجوار العادل وتقبل الاخر اين لغة التسامح ولمادا كل هدة الانانية كما بدات ايام الخلفاء الراشدين واستمرت بين كل القادة والحكام المسلمين انا وبعدى الطوفان ولا تعليق اكثر من زلك واللة يرحمها عاشت على قد ايامها انا للة وانا الية راجعون عزمى عبد المجيد

العلم نورن !!!
izzat -

... وقد انتشر خبر الإنفجار، وقد افادت تقارير من كراتشي.. ، وقد أغلقت جميع الأسواق .. ، وقد افاد مراسل البي بي سي ....كل هذه ال " قدّات " في فقرة واحدة : هل هذه صحافة ؟؟

الارهاب السياسي
ahmed -

هذا هو الارهاب الذي يعيشه العالم الإسلامي. لايفهمون إلا بالقتل و تصفية الخصم. هنا أريد طرح سؤال : إن الشهيدة بوتو قائدة لحزب سياسي و رئيسة وزراء سابقة هل ستقوم لجنة تحقيق دولية بالتحقيق باستشهادها؟ أم إنه فقط للمرحوم رفيق الحريري تشكل هكذا لجان ؟ ولماذا هذا الفرق ؟

اخ
حسين العمرى -

اخ يابناضير ادميتى قلبى ؟وحرقتى مهجتى وابكيتنى لمصابكى الجلل قتلوكى اعداء الانسانية.فى جنة الخلد.ايتها الشهيدة

ضريبة الديمقراطية
أبو عبد الله -

الحياة الديمقراطية لا تاتي بسهولة وأن إغتيال بناضير بوتو هي رمز للديقراطية المغتالة التي تاتي في مرحلة حساسة في باكستان رحمك الله يا شهيدة الحرية

حمامة اخرى سقطت
jonjon -

كان متوقعا لها هذه النهاية لأن طيور الظلام لا تحب حمائم السلام خصوصا الأناث منهم,وبالمنطق يعني واحد ويرمي نفسه في النار من الغباء ان يتوقع ان يخرج سليم منها, يعني كل عقلها رايحة تطبق الديمقراطية في شعوب غارقة في وحل التخلف حتى الثمالة... عموما للذي سوف يتهم الغرب اقول بغض النظر عن من خطط لأغتيالها السؤال من الذي نفذ اليسوا ابناء جلدتها؟؟؟؟, ولكن العتب على حراسها .

الكويت يجب ان يصبحــ
البغـــــدادي الاصي -

صـــدام اعطى العراق بالاتفاقيات الى ايــــران وامريكا ، يجب ان يلغى كل الاتفاقيات التى وقعت في زمن صــــدام اولهم اتفاقيـة الجـــزائر ، ويجب ان تلحق الكويت باكملها الى الام العراق الفيدرالى الموحــــد الديمقرطى من زاخــــو الى يهاية جنـــوب الكويت ،،،الكويت يجب ان يصبحــا اقليما عراقيا ضمن العراق الفيدرالى الموحــــد. كاقليـــم كـوردستان العراق.